23 فبراير 2011

Textual description of firstImageUrl

10 من أبرز الظواهر التي تبحث عن تفسير

إعداد : كمال غزال
ما زال العلم يقف في حيرة أمام إعطاء تفسيرات معقولة لحدوث عدد من الظواهر الغامضة ، نذكر فيما يلي 10 من أبرزها وقد سبق لموقع ما وراء الطبيعة التعرض لأغلبها في مقالات متعددة وبشيء من التفصيل سواء في الأحداث والتجارب الواقعية التي يرسلها القراء، ما نستطيع قوله أن ما يدور في العقل البشري هو أقوى الألغاز فهو فسيح كالكون الشاسع كلما ظننا أننا اقتربنا من فك شيفرته وجدنا المزيد من الأسرار التي في إنتظارنا والعلم في بداية الطريق بهذا الخصوص.

فهل يمكن تفسير كافة الأمور الغامضة بالطريقة المادية وبالقياسات والإحصاءات التي يعترف بها العلم فقط ؟ أم أن هناك طرقاً أخرى علينا إعتبارها ؟ وما هي وكيف لنا أن نثبتها ؟

1 - صلة العقل بالجسم
ما زالت العلوم الطبية في بداياتها بخصوص فهمنا للطرق التي يؤثر فيها العقل على الجسم ، فتأثير الوهم على سبيل المثال (Placebo) في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى التخفيف من الأعراض المرضية أو المعاناة من خلال الإيمان بنجاعة سبل الشفاء مهما كان شكلها وباستخدام معالجات بالكاد فهمت ، ولطالما ذُهل الطب الحديث في قدرة الجسم على شفاء نفسه .  ( إقرأ عن : أبو كف والجنية المعالجة ، الجراحة الروحانية ، الراعي اليوناني ويده الشافية ).

2- القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي
تحتل القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي ESP مكانها بين أبرز الظواهر العصية على التفسير، ليس لسبب سوى لأن الإعتقاد بها ما زال منتشراُ على نطاق واسع ، فكثير من الناس يعتقدون أن الحدس (إقرأ أدناه) هو شكل من أشكال الطاقة النفسية أي وسيلة للوصول إلى الغيب أو إلى معرفة خاصة بأحوال العالم أو المستقبل. وقد اختبر الباحثون الأشخاص الذين يدعون أن لديهم قدرات نفسية ورغم ذلك (أتت النتائج في ظل ظروف علمية متحكم بها ) أبعد ما تكون عن النتائج السلبية أوأنها غامضة حتى الآن.

وقد جادل البعض بأن لا يمكن إختبار القدرات النفسية ، أو أنه يقل وجودها (لسبب ما) لدى حضور العلماء أو المتشككين. فإن كان ذلك صحيحاً فلن يكون بمقدور العلم إثبات أو دحض وجود قوى نفسية.  إقرأ عن العين الثالثة .

3 - تجارب الموت الوشيك والحياة بعد الموت
أبلغ أناس كانوا في لحظات أقرب ما تكون من الموت عن مرورهم بتجارب صوفية متنوعة (مثل المرور بنفق أو البزوغ في ضوء ، أو لقاء أعزائهم الغائبين ، الإحساس بالسلام ..الخ ) مما قد يشير إلى وجود عالم وراء القبر. وفي حين تكون مثل تلك التجارب عميقة وواضحة لم يسبق أن رجع أحد ببرهان أو معلومات متحقق منها من عالم القبر ، يفسر المتشككون بأن تلك التجارب هلوسة طبيعية أو متوقعة في دماغ تحت وقع الصدمة ، ومع ذلك لا يوجد على وجه اليقين طريقة لمعرفة ما الذي يسبب تجارب الموت الوشيك NDE أو أنها فعلاً رؤى من "الجانب الآخر".  (إقرأ عن : مراكز طبية تبحث عن الحياة بعد الموت ).

4- الأجسام الطائرة المجهولة ( يوفو )
لا يوجد أدنى شك في وجود أجسام طائرة مجهولة الهوية UFOs ، فالكثير من الناس يرون أشياء في السماء لا يستطيعون تحديد ماهيتها بدءاً من الطائرات وحتى الشهب والنيازك ، وسواء أكانت تلك الأشياء والأضواء مركبات فضائية لمخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي أم أنها أمر آخر مختلف تماماً سيظل السيناريو الذي يقول بأن مخلوقات خارجية قطعت تلك المسافات الشاسعة وبذلت ذلك الجهد الكبير لمجرد الوصول إلى الأرض من جميع أنحاء الكون مستبعداً. ومع أن التحقيق الدقيق كشف عن أسباب معظم تقارير المشاهدات إلا أن بعض أحداث اليوفو ستبقى دائماً من دون تفسير.  (إقرأ عن : اليوفو ذلك الغموض الفريد )

5- ديجافو Deja Vu
ديجافو هو معنى العبارة الفرنسية " رأيت هذا من قبل " في إشارة إلى إحساس متميز ومحير وغامض بالخبرة المتأتية عن مجموعة محددة من الظروف التي حدثت من قبل. فعلى سبيل المثال يمكن لامرأة أن تمشي إلى بناء في بلد أجنبي لم تزوره من قبل فتحس بأنها تألف ذلك المكان على نحو غريب، البعض يرجع سبب ديجافو إلى تجارب نفسية أو لمحات من حياة سابقة كما هو الحال مع الحدس (إقرأ أدناه)، والبحوث في علم النفس قد يقدم تفسيرات واقعية أكثر ، لكن في نهاية المطاف يبقى سبب وطبيعة هذه الظاهرة لغزاً.  للمزيد إقرأ عن ظاهرة ديجافو .

6- الأشباح
من مسرحية "ماكبث" للأديب الإنجليزي الشهير شكسبير إلى المسلسل التلفزيوني "الوسيط " Medium كان لأرواح الموتى دائماً حضور طويل الأمد في الثقافة والتراث الشعبي. حيث أفاد الكثير من الناس عن رؤيتهم لغرباء ظليين أو لمتوفين من أعزائهم على حد سواء ، وعلى الرغم من أن الدليل الحاسم على وجودها ما يزال بعيد المنال فإن شهود عيان يُشهد لهم بأمانتهم ما زالو يستمرون في إبلاغهم عن رؤيتهم لأشباح ويقدمون صور عنها وحتى يتواصلون معها. ويأمل المحققون في الأشباح أن يكون بوسعهم البرهان على أن الموتى يمكن لهم الإتصال مع الأحياء وبذلك يقدمون جوابهم النهائي لهذا اللغز.  (إقرأ عن التفسيرات العلمية لظاهرة الأشباح ، أصحاب الظل : فرضيات التفسير ).

7- حوادث الإختفاء الغامض
يختفي الناس لأسباب مختلفة، حيث يكون معظمهم من الهاربين وبعضهم يقعون ضحية لبعض الحوادث ، وقلة منهم يتعرضون للخطف أو القتل ، لكن في نهاية المطاف يتم العثور على معظمهم لكن بيقى هناك أشخاص أخرين مفقودين بشكل غامض حقاً بدءاً من طاقم ماري سيليست إلى جيمي هوفا وإميليا ايرهارت وحتى ناتالي هولواي حيث يبدو أنهم اختفوا من دون أثر.

وعندما يتم العثور على المفقودين فإنه يتم دائماً من خلال عمل الشرطة والمباحث ( يتم من خلال إعتراف ، أو حادث لا يعلمه حتى المحققين ذوي القدرات النفسية الخارقة ). ولكن عند الإفتقار إلى أدلة أو أية أمور ترشد للمفقودين فإنه الشرطة نفسها مع علم الطب الشرعي لا يمكن لهما أن يحلا الجريمة دائماً.  (إقرأ عن : حوادث إختفاء غامضة تثير الدهشة ) .

8- الحدس
سواء أكنا نسميه شعور ذاتي أو حاسة سادسة أو أي شيء آخر فقد سبق لنا جميعاً أن عشنا تجارب مع الحدس في وقت أو آخر، بطبيعة الحال غالباً ما يكون ذلك الإحساس خاطئاً فكم مرة على سبيل المثال راودك إحساس بأن الطائرة ستسقط خلال إضطرابها وهي تحلق ؟ لكن في نفس الوقت يبدو أن الحدس يصدق في كثير من الأحيان . فقد لاحظ علماء النفس أن الناس تلتقط لا شعورياً معلومات حول العالم من حولنا ، مما يؤدي بنا (على ما يبدو) إلى الإحساس أو معرفة المعلومات من دون علمنا بالضبط كيف ولماذا أتت . لكن من الصعب إثبات حالات الحدس أو دراستها ، وقد يكون علم النفس فقط جزء من الجواب.  (إقرأ عن ذاكرة باتجاهين ، الإحساس باقتراب الخطر) .

9- ذو القدم الكبيرة
على مدى عقود أفادت تقارير جمعت من شهود عيان في أنحاء مختلفة من أمريكا وكانت ترد من آن إلى آخر إلى رؤية وحش يشبه الإنسان لكنه كبير الحجم ويغطي جسمه شعر كثيف ويطلق عليه اسم "ذو القدم الكبيرة " Bigfoot . وعلى الرغم من آلاف التقارير عنه من قبل رعاة المواشي فإنه لم يتم العثور على جثة واحدة. كما أنه لم يسبق أن قُتل على يد صياد أو صدمته سيارة أو حتى مات بأسباب طبيعية. وفي غياب أدلة دامغة مثل الأسنان أو العظام تأتي كل الامور التي تدعم قصة وجوده من شهود عيان وصورهم والمشاهد الغامضة في أفلامهم التي التقطوها. ونظراً لأنه من المستحيل منطقياً إثبات سلبية النتائج فإن العلم لن يكون قادراً على القول بأن مخلوقات مثل ذو القدم الكبيرة Bigfoot و وحش بحيرة لوخ نيس غير موجودة لكن من الممكن القول أن هذه الحيوانات الغامضة تقبع بعيداً عن أعين المتطفلين.  للمزيد إقرأ هنا .

10- همهمة تاوس
لسنوات عدة شعر بعض المقيمين والزوار في مدينة تاوس الصغيرة في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية بالإزعاج والحيرة من صوت همهمة وهو صوت خافت وغامض بتردد منخفض يأتي من الهواء في الصحراء. الغريب أن 2% من سكان تاوس أبلغوا عن سماعهم للصوت. ويعتقد البعض أن الصوت غير عادي بينما يشتبه البعض الآخر بأنه ناجم عن الهستيريا الجماعية أو سر ما أو لغرض ما غير محمود. وسواء وصف الصوت على أنه أزيز ، همهمة ، أم أنه حالة نفسية أو طبيعية ، أو خارق للعادة فلم يتمكن أحد بعد من تحديد منشأه .


المصدر
- Live Science

إقرأ أيضاً ...
- أبرز أحداث ما وراء الطبيعة لعام 2010
- 6 من أكثر الامامن المسكونة رعباً

37 تعليقات:

غير معرف

يقول...

وين الخبرا لييجوا يشرحوا هاالغرايب والعجايب , ماعدنا شايفين غير الدكتور مدني لشو وين البقية الباقية مبين فرحانين باللقب وفلو ع المظاهرات

Fahad Kousah

يقول...

شباب اتمنا تكتبو قصة اميلي روز لانو فيها اشياء كثير مميزه عن القصص التانيه زي انو دخل فيها 6 جنين

القصة واقعيه

بسم الله الرحمان الرحيم

بتوفيق

شخص غير مرغوب فيه - Undesirable يقول...

"Everything supernatural is of the jinn"
........
"كل شيء خارق هو من الجن"

.......
"أعظم خارق في العالم هو العقل"

مُسيَّد المومني يقول...

كانت من أكثر حوادث الإختفاء الغامض في الاردن
هي إختفاء الطفل ورد ومع البحث الذي إستمر لفترات طويله من الزمن وطال مساحات شاسعه من المناطق المحيطه ببلدته ..إلا أنه وللأسف لم يعثر عليه للآن
رافق اختفاءه الكثير من الاشاعات والحوادث التي عانى منها أهله ....والله وحده أعلم بمكانه وسبب إختفاءه!!!
وهذا رابط يتحدث عن خبر إختفاءه في وقت قريب من الحادثه

http://www.manbaralrai.com/?q=node/33320
.......................................

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم السلام على الجميع إن هذه العجائب فعلا تدعو للعجب وتستحق الدراسة وبالإضافة للظواهرالغريبة هناك الآثار العجيبة وهي كذلك حيرت العلماء ولم يجدوا لها تفسيرا وبعضها موجود على موقعكم الرائع

مُسيَّد المومني يقول...

سؤال خطر على بالي من مده :
أين الجميع
الاستاذ كريم شوابكه
والأستاذ كمال سحيم
الاخت صدى الذكرى
داليا
بريتي يويو
الاخت أم محمود
والاخ أحمد بشير

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

صدى الذكرى

يقول...

اهلا اختي مسيد , لقد كنت في المملكه العربيه السعوديه ولم اكن متابعه للموقع وقد تفاجأت عندما عدت بمواضيع جميله جدا , لكن انا معك اين الاستاذ كريم شوابكه والاخت بريتي يويو ؟ اخر مشاركه لها كانت قبل اسبوع , اما الاخ كريم شوابكه فغيابه طال كثيرا

مُسيَّد المومني يقول...

الحمد لله على سلامتك حبيبتي
الجميع غائب لا أعلم لماذا؟
الخير بالموجودين ....ولكن الغائبين كثر
ولمده طويله كما قلت
أتمنى أن يكن السبب خيرا

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

"أعظم خارق في العالم هو العقل"

صح يا سر الارض

صدى الذكرى

يقول...

الله يسلمك اعذريهم( فالغايب عذره معه )

غير معرف

يقول...

مافي جديد كل شي مكرر مكرر وصدى كمان رجعت بعد ما ارتحنا منها يا الله عفوك ورضاك

غير معرف

يقول...

اتمنى كتابة موضوع عن القدرات النفسية الخارقة والإدراك ما فوق الحسي وكيفية تنميتها وتطويرها

هذا الموضوع لا يتكلم بشفافية وكأنه الاعلان في صفحة جريدة

عذرا على التعبير

غير معرف

يقول...

تتكلم عن عناوين بدون تقديم تحليل لها اتمنى من الخبراء المعتمدين تحليل اي ظاهره على حسب خبرتهم

وشكرا لكم

عيوني000

يقول...

ياليت تحطوا موضوع عن العقل وعلاقته بالروح

bilel يقول...

شى جميل

dalia

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..اولا اشكرك عزيزتي مسيد ع سؤالك عني ربي ما يحرمني من اخوتك ..
ثانيا صحيح ان الامور هذي تعتبر غريبة عن الكثير ومع اني امر بامور كثيرة في حياتي من صغري منها التواصل مع كائنات اثيرية وطوال فترة حياتي سالت الكثير منهم اطباء نفسيين واطباء في التنويم الايحائي وكذلك رقاة وكل تحدث بما يعرف ويحكم ..الا انني اري امور كثيرة ولازلت
منذ فترة قررت ان اجرب تحريك الاشياء عن بعد كما يفعل هذا الشخص في اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=GBTdUXibIoA
واستطعت ذلك ..واعتقد انه بامكان الجميع فعل هذا الامر فالمطلوب هو توجيه التركيز علي امر واحد وتصفية الذهن فقط واعتقد ان هذا هو الاساس في مثل هذه القدرات

احيانا اري امور غريبة جدا فمنذ اربع او خمسة ايام اغمضت عيناي ثم بمجرد الاسترخاء شعرت بنفسي ادخل في نفق وهذا النفق يعرفة من يمارس الخروج او من حصلت معه تجارب الاقتراب من الموت ولن اتحدث عنه سوي بانه نفق فضي تشعر فيه بغياب الزمن ويسير بك بسرعة البرق بل اكثر ثم يتباطأ الزمن فيك ويختفي النفق لتجد نفسك في المكان الذي رغبت في الوصول اليه
الشاهد في الموضوع انني دخلت في نفق لكنه كان اشبه ببئر والغريب بل المخيف انني وجدت جدرانه قد غطيت بقطع من اللحم الامر الذي جعلني اقفز من الخوف ؟؟؟وافتح عيناي
بعدها بدات القنوات التلفزيونية بببث قتلي ليبيا ورايت اشبه باللحم الاحمر المقطع والملتصق في جدران ذلك النفق
هناك امور اراها لا يمكن في مطلق الاحوال ان استتنتجها بعقلي فحين قمت بالتركيز لرؤية احد ممن اعرفهم في ليبيا لرغبتي في معرفة حالة لم استطع سوي الشعور بضجيج يجتاح كياني هناك طاقة فوضوية في المكان لم اشعر معها براحة ثم بعدها بدات اري خيوط مضيئة من الارض الي السماء اشبة بالمسطرة كل ضوء رايت له امتداد الي السماء كانت جميعها بلون ابيض مضئ باستثناء بعضها فقد رايتها بلون اخضر فاتح
فمالذي اراه
قال احد الاخوة هنا انه من الجن ..وقد سبق ان ناقشت راق حفظة الله له علم والمام بالطاقة فاجاب انها شفافية اقترنت بسحر اصابك ..لهذا كنت اري منذ الصغر ؟؟فهل ماقال صحيح لا اعلم فقد سالت اناس اصيبوا بالسحر فلم يروا مااري ..ولا اقول انني فريدة من نوعي فهناك الكثير لكنهم ربما اقروا بامتلاكهم قدرات فاستراحوا ونموا تلك القدرات اما انا فتحليلية اكثر من اللازم :)
اطلت فعذرا ..
حفظكم المولي ..وحفظ الله اهل ليبيا وجميع المسلمين
واخيرا لمن ادرج هذا الموضوع اقول له شكرا من الاعماق
ولي عودة بمشيئة الله

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

لنبداء بسياحة عن صلة الجسم بالعقل ثم إذا سمح لنا الزمن نحاول استعراض وتحليل ظاهرة أخرى :يقول تعالي (وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) يتكشف تحدي هذه الآية قرناً بعد قرن وفي عصرنا هذا وبعد اكتشاف الخريطة الجينية للإنسان جعلنا العلم ندرك أن الجسم البشري أكثر غرابة وأكثر إثارة للاهتمام مما ظنه أسلافنا ومنذ أواخر القرن التاسع عشر أصبح مفهوماً أن الكائنات الحية تستمد خصائصها من خلايا دقيقة يطلق عليها اسم الجينات ، أي حاملات الخصائص الوراثية يحتويها كل من السائل المنوي الذكري والبويضة الأنثوية فلون الشعر وحجم الأطراف كلها أمور تحددها الجينات ولم يكن هناك يقين ومعرفة للكيفية التي تقوم بها الجينات بهذا العمل وفي منتصف الخمسينات من القرن العشرين أصبح من الواضح أن الجينات تشبه بطاقات الحاسوب الإلكترونية بثقوبها المحفورة فيها .
وقد عكف العلماء علي سبر أغوار تلك الآلية السحرية التي تنظم العمل في جسم الإنسان فخضع للمراقبة والتشريح والتصوير الفوتوغرافي والإشعاعي بل ترجم في زماننا هذا إلي بيانات إلكترونية ولأن الجسد يشكل بعداً مهماً في موضوعنا هذا فهو الحامل للروح دعونا نحاول في استعراض سريع معرفة الجسد البشري تلك القطعة الفنية الرائعة الإتقان .
يتكون الجسم البشري من عدد هائل من الخلايا الصغيرة الملتصقة بعضها ببعض تقتسم فيما بينها مجموعة من الوظائف وتتشابه في تركيبها الكيميائي الأساسي وهذا التصميم يعد دليلاً علمياً علي عظمة الله تعالي وتذكيراً واضحاً بسرعة زوال الحياة .
فخلايا الجلد غايتها المحافظة علي حرارة الجسم وللجلد متانة تجعله ذا قدرة علي احتمال الاستهلاك اليومي فالمتأمل في الجسم البشري لابد أن يسبح بحمد الله إجلالاً وتعظيماً والتأمل حينما يقترن بالعلم يصل هذا التسبيح لأقصي مداه فالنظر لمشروع الإنسان المرئي وهو نموذج حاسوبي للجسم البشري . يملأ الإنسان بالدهشة حيث ملأ (32) قرصاً مكتنزاً للقراءة فقط.
كما يتكون الجسم من خلايا مختلفة مختلطة بالخلايا الدهنية طويلة ورفيعة وكلها ثنائية مع بعضها بحيث تكَّون نسيجاً متيناً جداً يطلق عليها اسم النسيج الليفي ويوجد في هذه الخلايا طبقات في جميع أعضاء الجسم كما تغطي العضلات ويتم تنظيم عمل الجسم من خلال جهازين رئيسين هما الجهاز العصبي والجهاز الغدّى أو الغدد الصماء . ولما كان الموضوع ليس فسيولوجياً نكتفي بهذه اللمحات . ولندخل علي عالم النفس فبها سمي الإنسان إنسان كما قال الشاعر :
أقبل علي النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنســان
يا خادم الجسم كم تسعي لخدمتـه أتطلب الربح مما فيه خســران ؟

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

مواصلة : يقول مختصو الدراسات النفسية أنه كما للجسم عناصر مادية فله أيضاً عناصر معنوية . والنشاط النفسي مثله مثل الكهرباء والمغناطيس والحرارة والضوء فهو كسائر القوي الطبيعية . ولكنه يختلف عن الأنشطة السابقة بكونه قوة عاقلة مفكرة مسيطرة وعناصر النفس المعنوية هي مجموعة من الغرائز البشرية والميول والنزعات البدائية والموروثات ثم الأفكار والذكريات والخواطر والممارسات العقلية والنفسية والمواهب الفكرية ثم الملكات المكتسبة عن طريق التعليم والتجارب العامة وتجارب الفرد الخاصة وهناك جانبان للنفس الإنسانية جانب شعوري وجانب لا شعوري فكما يمكننا تذكرة أن بالإرادة من ذكريات وخواطر وأفكار ومعلومات وإظهاره علي صفحة الشعور اختياراً فذلك هو الجانب الشعوري من الحياة العقلية للفرد منا ويطلق عليه اصطلاحاً العقل الظاهر أو الجانب الشعوري أما اللاشعوري فيتمثل في تلك الممارسات الفعلية والحوادث النفسية والميول والنزعات والتأثرات والصدمات النفسية التي كابدها الفرد وكبتت في أعماق النفس وهو ما يسمي اصطلاحاً بالعقل الباطن ولا يزال العلم يحاول أن يجد الصلة بين الاثنين وكل ما قيل في هذه الصلة حتى اليوم هو محض افتراض كما لا يزال العلم يحاول أن يكتشف حيز النفس أو مكان وجودها في الجسم وهل هي في المخ أو في الجهاز العصبي أو خلافه.
أن المتأمل في مكونات الشخصية الإنسانية تتجلى له روائع الخلق وعظمة الخالق حيث تتعدد المكونات وتتكامل بدأ من الجسد المادي وما يتضمنه من روعة وإعجاز ومروراً بالعقل البشري بشقيه الظاهر والباطن ووصولاً للروح سر الله الأعظم وبالإضافة إلي تلك العناصر الداخلية الأصلية في الذات الإنسانية هنالك كائنات خارجية ذات تأثير مهم علي الإنسان في فكره ومعتقده وسلوكه والتي نقصد بها الكائنات الروحية الملازمة للإنسان بصورة دائمة أو مؤقتة من ملائكة وشياطين ، حيث ورد في القرآن والسنة أن لكل إنسان ملائكة موكلون بحفظ العبد في كل حالاته وآخرون بحفظ الأعمال من خير وشر وبعضهم مبشرون ومثبتون للمؤمنين ومنهم الموكلون بالنطفة في الرحم وبعضهم مسئولون عن فتنة القبر ، ومن جهة أخري فإن ميدان الصراع بين الإنسان والشيطان هو النفس الإنسانية ، ذلك الصراع يجسد أصل العداوة بين الطرفين والذي يتفرغ له القرين الملازم للإنسان بصورة تامة .

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

والسؤال هو: لماذا لا تكون العلاقة بين الجسد والروح علاقة سببية وأن الروح هي التي تؤثر في الجسد وهي مفتاح الفاعلية والحركة والتعقل ، وإذا قيل كيف يمكن أن يتم ذلك الإتصال والروح من جوهر يختلف عن الجسد والذي قوامه المادة ، الاجابة: إن العلم الحديث أثبت أن أصل الموجودات في الكون لا تتكون من مادة محسوسة ذات حجم وكثافة ولكن إن الذرات لكافةصورة المادة في الكون تتكون من نيترون وبروتون وإلكترون وهي في مجموعها طاقة كهربائية سالبة وموجبة .. فما هي القوة العاقلة المدبرة التي تحرك الألكترون حول النواة بسرعة ثابتة وعجلة محددة . ولما تختلف الأوزان الذرية للعناصر المختلفة. عموما لا ينبغي أن يكون العلم أسير فلسفات مسبقة وسياج غير مرن يحدد الفروض والمنهج والممكن والمستحيل ، والله نعالى أعلم .

هدى عز الدين يقول...

أنا و أمي نعاني من حالة حدس عالية النسبة كأن نشعر ماذا سيحصل في المستقبل أو حادثة تقترب و خاصة أخاف يوم الثلاثاء لأنه اكثر الأيام التي تحصل فيها كوارث أو حوادث سياسية , و أي شيء آخر و الآن لو بحثتم في الأيام التي صادفت حصول أمرٍ ما أو بعبارة أخرى لنأخذ من واقعنا الذي نعيشه الأمور السياسية ستجدون أن أكثرها صادف يوم الثلاثاء مثل حادثة 11 سبتمبر تفجير البرجين في أمريكا جاءني حدس بأن تكون يوم الثلاثاء حصلت في عام 2001 و بالفعل حدثت يوم الثلاثاء ,,, الثورة المليونية المصرية إبتدأت يوم 25 يناير 2011 يوم الثلاثاء ,, و ثورة 14 تموز 1958 في العراق حدثت يوم الثلاثاء و الكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــثير
و أيضاَ لدينا اليوم المشؤوم الذي صادف 6 حزيران 2006 عن ميلاد إبن الشيطان كما قرأت في المقالات و المواقع الأخرى التي كتبت عنه ولم يكتبوا في أي يومٍ صادف الميلاد و كنت واثقة من نفسي أنه يوم الثلاثاء و بالفعل بحثت في مذكرة 2006 صادف اليوم نفسه ,,, و من أهم الأمور إحتراق أحد البيوت في حيينا و قد قُتِل فيه طفلان حيث رجعت أختي من المدرسة مبكراً و أعلمتنا الخبر بأنه حدث قبل ساعتين صادف يوم اللاثاء و الكثير من الأمور المخيفة التي حصلت ماضياً أو حاضراً أو ستحصل مستقبلاً ( حسب حدسي ) صادفت أكثرها يوم الثلاثاء , و أستطيع أن أصف لكم حالة الحدس عندي أنا و أمي تبدأ تدريجياً حينها نشعر انا و أمي دون إخوتي و أبي بنفس الشعور حينها نتحسس دمدمة خافتة , كصوت أشبه بصوت الريح البعيدة و بأصوات دوي بعيدة حينها و أشعر بقشعريرة تسري في جسدي و رجفة في عضدي , حينها نتيقن أن الأمر المريب قد حدث من دون أن نعلم إخوتي أو أبي بهذا لا أدري لما هم لا يشعرون بها أهي عدم مبالاة أو لا يسمعونها أصلاً ...

و مع أن يوم الثلاثاء حصلت فيه أشياء مريبة كثيرة في حياتي الخاصة ايضاً لكنني ومن علم عندما أصادف يوم الثلاثاء أشعر بالراحة داخلي لا أعرف كيف تحصل عندي من دون سبب ومن دون أهلي حتى أمي .. و كما يقول بعض الناس أن يوم الثلاثاء يوم الشيطان و عكسه الأربعاء فهو يوم النور كما سمعت من مدرّساتي و الأحاديث النبوية بأن الله خلق المكروه يوم الثلاثاء . و غيرها

هدى عز الدين يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

تقول الاخت هدى : أنا و أمي نعاني من حالة حدس عالية النسبة كأن نشعر ماذا سيحصل في المستقبل أو حادثة تقترب و خاصة أخاف يوم الثلاثاء لأنه اكثر الأيام التي تحصل فيها كوارث أو حوادث سياسية .
أولا : أرجو ان لاتربطى مايحدث من كوارث بيوم معين كالثلاثاء مثلا ، فهناك الكثير من أيامه مرت دون كوارث كما أن هناك الكثير من الكوارث حدثت فى غيره ، وقد يسوقك هذا الامر الى التطير والتشأوم من هذا اليوم .
ثانيا : تسمى هذه الظاهرة عند البارسيكولوجيين ، معرفة المستقبل حيث التنبؤ ويعتقدون بان بعض الموهوبين يمتلكون وسيلة لاختراق حاجز الزمن الى الامام فيكتشفون غيب المستقبل وبذات العجلة أوغيرها يمكن الرجوع الى الماضى ومعرفة اسراره وقضاياه ، ويدور جدل حول ماهية الزمن ، وهل هو فقط أداة لمعرفة سير الظاهرة والاحداث عبره وبالتالى هو وسيلة للقياس من خلال ادوات قياس الزمن ، وهل توجد علاقة حقيقة بين صلة الانسان النفسية بالزمن وهل هو قائما بنفسه وموجود بصفة مستقلة خارج الزهن البشرى ؟ وهل هو ثابت أم متحرك ؟ وليس هناك اتفاق بين الباحثين فى الاجابة على هذه الاسئلة وغيرها ولايملكون تصورا علميا لمعرفة مقدرة الانسان على التنبؤ أو الحدس كما سميته ، وأنا أذهب الى ان هناك صلة مباشرة بين الله تعالى وبين الانسان ، قد تظهر مثلا فى الايات التالية : ( أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء ) و ( مارميت اذ رميت ولكن الله رمى ) و غيرها. وقد يلهم الله تعالى بعض الناس ويخصهم ببعض المعارف والامثلة كثيرة منها ماحدث لعمر بن الخطاب وقائده سارية ، ثم هناك الفراسة الى يستطيع بها البض قراءة الاثر ويبدع الكثيرون فى ذلك كما ان هناك ملكة الاستبصار وهو القدرة على رؤية أشياء بعيدة أو سماع أصوات بعيدة بدون استخدام الحواس .

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

الظاهرة الثانية والتى سنحاول تحليلها هى :الاجسام الطائرة أو الاطباق الطائرة فقد ذهبت وكالة الفضاء الامريكية لتجهيز مشروعا سريا بأسم (سيتى ) ومولته لاطلاق أجهزة خاصة للفضاء الخارجى للبحث عن رسائل لاسلكية قادمة من كواكب أخرى ولازالت الحيرة ضاربة فى تفسير حقيقة هذه الاجسام والاطباق التى يتحدث عنها الناس وحقيقة من يستخدمها ، وقد وقع الدارسون خلال سنوات طويلة على شواهد فيزيائية مثل أثار أقدام ومواقع هبوط هذه الاطباق بل وقطع من هذه المركبات نفسها كما يزعمون اضافة لأثار أعشاب محترقة ، الا ان ذلك كله لم يشكل لدى العلماء قناعة كاملة بأنهم اكتشفوا حضارة غير أرضية وحتى شهادات الشهود ممن رأوا هذه الاجسام وهؤلاء الغرباء الذين تختلف اشكالهم حسب رواية كل شخص فبعضهم يصفهم بأنهم كائنات مخيفة تثير الرعب وقبيحة الشكل والبعض يقول أنها جميلة وتوحى بالطمأنينة وانها سلمية ، وقد ذهب بعض المهتمين بظاهرة الاطباق الاجسام الطائرة الى أنها تاتى من عالم يقع فى بعد زمانى ومكانى اخر موازى لعالمنا وتسكنه مخلوقات حية قد تكون ارقى حضارة منا ، والقصص فى هذا السياق كثيرة ولايمكن حصرها ، وقد بدأت فى القرون الماضية وقد أعتبرت فى السابق أنها من قوى ماوراء الطبيعة والسجلات التاريخية ملئ بمشاهدات الاضواء الغريبة وغير ذلك ، وحتى هذه اللحظة يظل موضوع وجود حضارات أخرى فى كواكب غير كوكبنا هذا ظنا بمعنى ان هناك اعتقادا كهذا مع احتمال النقيض ، والتفسير الكامل غير متاح وهو عند عالم السر وأخفى ، وتظل هذه القضية بمثابة لغز يستعصى على الحل ولا يفسرها فى حالة تصديقها سوى الاقرار بوجود كوكب اخر غير كوكب الارض به حياة أو بعد اخر للكون أو هو عالم الجن يريد ان يلعب معنا لعبة العصر ....فأيهما المعقول فى نظر رواد الموقع وتقديرهم ؟ أم ان كل هذا الكلام غير قابل للتصديق ؟ ربما ... ولكن كم من الاشياء كانت تبدو كذلك لسلفنا وهى الان فى عصر الانترنت حقيقة وواقعية .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

انا موجود والله شكرا على السؤال ولكني في اجازة من العمل واحاول لملمة اوراقي وفرصة لتحضير بعض المقالات

Zeek يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مُسيَّد المومني يقول...

أخ زيد شعبان
لم تتناول الصحف الأردنيه اي معلومات
عن ظهوره أو جثته وما علمت الا الآن انهم وجدوه
وما اعلمه أن والدته ملتزمه دينيا وأخ شعبان بصراحه
وليس بشكل شخصي اختنقت عندما قرأت تعليقك واتمنى ان لا تكون المعلومات صحيحه ...
ولو فعلا هذا ما حدث وبالنبسه للضجه الاعلاميه وتدخلات الحكومه وانتظار ظهوره على الاقل لقرأنا الخبر أو سمعنا به من الجهات المعنيه بالموضوع

Zeek يقول...

والله يا أختي لا أستطيع تأكيد الخبر لاني سمعته من زوجتي !!! الله يسامحني انا آسف كان لازم اتأكد أول ..... رح أحاول أتأكد و برسل تعليق و أكرر أعتذاري :-(

السلام عليكم

زيد شعبان

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم...
شكرا لكما عزيزتاى مسيد المومنى وصدى الذكرى للسؤال عنى....لم اذهب لأى مكان...فقط كنت اعانى بعض المشاكل التى منعتنى من الدخول ومتابعة الموقع....شكرا مجددا لاهتمامكما....

موضوع جـذاب فعلا.....وهذه هى الظواهر الغامضة التى احدثت الصدى الأكبر سواء فى الاعلام او بين الناس عامة...............مبدئيا...
انا اتفق مع أخى"...."الغير مرغوب فيه فى ان العقل هو اعظم خارق فعلا..فحتى الان لم يكتشف العلماء كل شىء عنه...ولا اظنهم سيفعلون قريبا....

"الجـن" ...سبب فى معظم الخوارق ربما وعندما اقول كلمة جن فانى اقصد كل ما يرتبط بهم من ظواهر كذلك ك"تسليط الجن" مثلا والذى له علاقة كبيرة بالاماكن المسكونة........
ولكن ماذا عن السحر؟؟؟....اليس من الممكن ان يكون سبب فى بعض الاشياء الغريبة؟؟؟

وتحدثت من وجهة نظرى الشخصية سابقا عن "العوامل النفسية"... (وكيف انه من الممكن ان يكون سبب التجربة عوامل نفسية وليست ماورائية فعلا)......ولكن هذه خاصة بالتجارب الماورائية لذا لن اتحدث عنها هنا......

ومهما فعلنا.......فلن نصل الى تفسيرات نهائية لكل شىء...هكذا هو العالم....

Zeek يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أعتذار و أعتراف الى كل من قرا تعليقي الذي حذفته انا بنفسي و ذلك لعدم التأكد من صحة المعلومه فأنا أسحب كلامي و المعلومة التي نشرتهاغير صحيحة ,,,, أستغفر الله العظيم .... الرجاء كل من قراءها ألا ينشرها و يسامحني لاني بعد ما كتبت حاولت التأكد من صحة المعلومه و كان يجب ان اتأكد قبل .....

أخوكم زيد شعبان

شكرا أختي مسيد على النصيحة

e40u يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأما بعد , , ,
بالنسبة لـ(ذو القدم الكبيرة BigFoot) فلقد عرضوا على التلفاز أنه مجرد خدعة قام به عدة أشخاص ولم يتوقعوا أن يصدقه العالم وأن تنتشر الخدعة في العالم ، وإعترفوا في النهاية أنه كان خدعة منهم.
وشكراً.
أخوكم: عـ.عـ.مـ.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

من أرشيف وكالة الاستخبارات المركزية
صحيح أن أحد فتياننا دس في شاي الرئيس الاندونيزي سوكارنو مادة مهلوسة قبيل القائه خطبة كانت عبارة عن مطالعة عقلانية جداً مؤيدة «للحياد الايجابي» ولو ترك على سجيته وطبيعته لجاءت الخطبة حفنة من الكلام الفارغ.
وجربنا الاتصال بين شخصين بواسطة «الادراك الخارج عن الحس» بين السيدة براون في رتشموند بولاية فرجينيا وبين زوجها السيد براون في استنبول، فاستطاعت السيدة براون بالتخاطر (توارد الأفكار) نقل رسائل إلى زوجها وصلته بدقة لا بأس بها وقبل أن تصله الرسائل المثيلة التي نقلت إليه بواسطة قنوات الاتصال التي تستعملها وكالة الاستخبارات المركزية .

غير معرف

يقول...

أنا أسئلة كثير تجتاح عقلي لكن لا يوجد أي جواب
أولا : هل من الممكن أن يحلم شخص بأشياء لم يرها من قبل و تكون حقيقية ؟
ثانيا : هل قراءة الأفكار حقيقة أم خيال ؟

بيلا يقول...

هو فية حاجة اسمها هوس جماعى ارجوكوا تردوا علياازاى مجموعة ناس يبقىفيهم 2% هوس وكمان جماعى وبالنسبة لحكاية الد\يجافو دى انا مش قادرة افهمها مش لقليلها تفسير

غير معرف

يقول...

السؤال يبقى مطروح و بعض الاسرار ل يمكنكم معرفتها مهما فعلتم ...صدقوني

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .