22 فبراير 2011

Textual description of firstImageUrl

500 مليون كوكب في منطقة الحياة من مجرتنا

إعداد : كمال غزال
أشارت البيانات التي التقطها تلسكوب كبلر من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا ) إلى تقدير وجود 50 بليون كوكب في مجرة درب التبانة وكان كبلر اكتشف حتى تاريخه 1235 كوكباً منها 54 تقع في نطاق 'المنطقة المعتدلة' Goldilocks Zone والتي تلائم ظروف الحياة كما هي على كوكبنا الأرض . ويقدر عالم الفلك سيث شوستاك أنه يوجد على الأقل 30,000 كوكب آهلاً بالحياة ضمن نطاق يمتد لـ 1000 سنة ضوئية عن الأرض.

وقد حدد العلماء أن واحداً من كل إثنين من النجوم لديه كوكب واحد على الأقل وأن هذا الكوكب في 200 من النجوم يحتمل أن يوفر ظروف نشأة الحياة كما نعرفها. قام العلماء بأول إحصاء كوني للكواكب في مجرتنا وأتت الأرقام فلكية : إذ أن هناك على الأقل 50 بليون كوكب في مجرة درب التبانة منها ما لا يقل عن 500 مليون في منطقة ليست بساخنة جداً وليست بباردة جداً حيث يمكن أن توجد فيها حياة. واستنتجت تلك الأرقام من النتائج الأولية لتلكسوب كبلر الذي وضع بهدف تصيد الكواكب الاخرى في الكون.

منطقة الحياة
يعرف نطاق المنطقة المأهولة Habitable Zone والتي تعرف اختصارً بـ HZ في علم الفلك على أنها المسافة بين النجم وكوكب شبيه بكوكب الأرض بحيث يمكن أن يحتفظ بمياهه على سطحه ، وهذه المنطقة عبارة عن تقاطع منطقتين توفران الفرصة لقيام الحياة فالأولى تقع في النظام الكوكبي والثانية في المجرة ، تكون الكواكب والأقمار في تلك المناطق مرشحة أكثر من غيرها لتكون مأهولة وبالتالي قادرة على تحمل شكل من الحياة الخارجية تشبه حياتنا . هذا المفهوم لا يتضمن التوابع (الأقمار) لأنه لا يوجد أدلة كافية ونظريات تتكهن بأن الأقمار قد تكون مأهولة على إعتبار قربها من الكوكب. ويشار إلى المنطقة المأهولة عادة باسماء مثل "منطقة الحياة" و "منطقة الإعتدال" و"الحزام الأخضر" ومنطقة غولديلوكس ".

لا ينبغي الخلط بين مفهوم المنطقة المأهولة وبين ظروف السكنى في الكواكب. ففي حين يتناول السكنى في الكواكب فقط الشروط المطلوبة للحفاظ على الحياة القائمة على عنصر الكربون، يقتصر تعامل المنطقة المأهولة على توفير الشروط المطلوبة والممتازة للحفاظ على الحياة القائمة على الكربون.

يحتمل بأن الحياة أكثر ميلاً للنشوء ضمن "المنطقة المأهولة المحيطية " والقريبة من النجم وتسمى CHZ في النظام الشمسي . وأيضاً في المنطقة المأهولة المجرية وتسمى GHZ وهي جزء من المجرة الأكبر (رغم أن البحث في تلك النقطة ما يزال في بداياته ).

يجب أن تكون المنطقة المجرية المأهولة GHZ قريبة بشكل كاف من مركز المجرة لكي يكون بإمكان عناصر ثقيلة في التكون أي كافية لتشكيل الصخور أو الكواكب المطلوبة لتدعم ظروف الحياة . وأيضاً تلك العناصر الثقيلة مطلوبة لأنها أساس الجزئيات المعقدة للحياة، ومن جهة أخرى قد لا تكون العناصر الثقيلة ضرورية لكافة أشكال الحياة ، العناصر الثقيلة بالعموم مطلوبة لأشكال الحياة المعقدة على الأرض .

كوكب غولديلوكس
يعرف كوكب غولديلوكس على أنه كوكب يقع ضمن المنطقة المأهولة حول النجم ويستخدم هذا الاسم للكواكب التي تقترب في حجمها من حجم كوكب الأرض ، وقد أتى الاسم من قصة الفتاة غولديلوكس والدببة الثلاثة، وفيها تختار الفتاة أشياء من ثلاثة مجموعات من الأغراض التي تخص الدببة متجاهلة الأشياء المتطرفة في حجمها ( عملاقة أو صغيرة جداً ، ساخنة أو باردة ..الخ) وحسمت قرارها في إختيار الأشياء الوسط . وعلى نحو مشابه تتبع الكواكب الآهلة بالحياة مبدأ غولديلوكس فهي ليست بعيدة كثيراً من النجم كما أنه ليست قريبة منه جداً لكي لا يتبخر الماء على سطح الكوكب أي لتحافظ على المياه على سطحه وهذه هي الحياة كما نفهمها نحن البشر على الكوكب. ومع ذلك يوجد كواكب في المنطقة المأهولة لا تستضيف الحياة (مثل الكواكب العملاقة الغازية) ويمكن أيضاً أن تسمى كواكب غولديلوكس لكن كوكب الأرض أقوى مثال على كوكب غولديلوكس.

كواكب يحتمل أنها مأهولة
- في عام 2007 عثر على كوكب إطلق عليه اسم Gliese 581 d وفي عام 2009 وجد أنه يقع في المنطقة المأهولة من حيث بعده عن النجم.

- وفي عام 2010 اكتشف كوكب أطلق عليه اسم Gliese 581 g وهو أكثر كوكب غولديلوكس شبيه بالأرض حتى يومنا هذا ، ويدور كوكب Gliese 581 g في مداره حول نجم قزم أحمر هو Gliese 581 ويبعد عن الأرض 20.5 سنة ضوئية في كوكبة الميزان ، وهو سادس كوكب اكتشف في النظام الشمسي الخارجي لـ Gliese 581 وهو الرابع في الترتيب في بعده عن النجم، و أعلن عن هذا الإكتشاف ليك-كارنيجي للمسح الكواكبي في أواخر سبتمبر من عام 2010 وبعد عقد من السنين في الرصد الفلكي.

رأي النقاد
انتقد كلاً من إيان ستيورات وجاك كوهن في كتابهما "تطور المخلوق" Evolving the Alien فرضيات المناطق المأهولة لسببين : الأول هو الإفتراض المبني على أن حياة المخلوقات على الكواكب الأخرى لها نفس متطلبات الحياة للمخلوقات الأرضية ، والثاني هو أنه بناء على الإفتراض الأول فإن هناك أيضاً ظروف أخرى محتملة في الكواكب الملائمة خارج حدود "المنطقة المأهولة " ، على سبيل المثال يعتقد بأن لـ يوروبا (قمر لكوكب المشتري) سطح يحوي محيط جزئي له بيئة شبيهة بالمحيطات العميقة على الأرض ومع إكتشاف وجود مخلوقات تسمى إكستريموفيليات extremophiles (متعضيات غالباً ما تكون أحاية الخلية تتواجد في ظروف قاسية جدأً مثل الينابيع الحارة والمثلجات القطبية وفي ظروف الحرارة الشديدة والضغط ) فإن العثور على أشكال من الحياة على قمر يوروبا بات ممكناً رغم أنه يقع خارج حدود المنطقة المأهولة المحيطية CHZ.

ويعتقد عالم الفلك كارل ساغان أن الحياة ممكنة أيضاً على الكواكب العملاقة الغازية (زحل ، المشتري، أورانوس ، نبتون)، وإذا تم بالفعل إكتشاف شكل من الحياة في تلك الظروف البيئية فإنه الفرضيات الأكثر تقييداً ستوصف بأنها متحفظة جداً. وقد ثبت أنه يمكن للحياة أن تتطور للتغلب على ظروف قاسية .

كما أن مستويات مختلفة من النشاط البركاني والتأثيرات القمرية والكتلة الكوكبية وحتى الإنبعاث الإشعاعي قد تؤثر على الإشعاع ومستويات الحرارة التي تعمل بدورها على تغيير ظروف الكوكب بما يلائم ظهور الحياة.

المصادر
- ناسا
- Wikipedia

شاهد الفيديو




إقرأ أيضاً ...
- العلماء يتساءلون حول وجود أكوان متعددة
- أمل متزايد في العثور على حياة أخرى في الكون
- هل تكشف صور المريخ عن آثار حياة سابقة ؟
- الدين ومسألة رفض المخلوق الآخر
- كوكب أومو

47 تعليقات:

غير معرف

يقول...

والغريب في الأمر مع كل هذا الكم الخيالي والمهول من الكواكب هناك من لا يريد حتى مجرد التفكير او الظن بوجود الأطباق الطائرة واحتمال كونها من كواكب اخرى مهما تذرع بكلمات بعض علماء الفلك بإستحالة او صعوبة وصول كائنات من كواكب اخرى بسبب المسافات الكبيرة التي تفصلنا عن الأجرام السماوية

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله كيف اجعل لي اسم في الموقع

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبت هذا الكلام في هذه الصفحه وساردد كلامي لانه نتائج التصويت اذهلتني !!!!! لازال الناس ينكرون وجود حياه اخرى في هذا الكون مع انهم متقدمين في العلم !!!!!!! لماذا هذا الانكااار والرفض لوجود خياة اخرى لااا ادري فعلاااا... هل بسبب الانانيه ؟!!!!
تستطيعون مناداتي بــ عوشه في حال ان اردتم الرد على كلامي وهذا ما ارجوه حتى اعرف ان كلامي افاد البعض .. وادلتي هذه التي سوف اذكرها اقدمها للذين يرفضون وينكرون وجود مخلوقات غيرنا مثل الجان والشياطين والمخلوقات الفضائية .. وادلتي هذه ستكون من القرآن الكريم اي لاحاااجة أبـــداً للدليل المادي كما يطلبه البعض ويقولون بانهم ذهبوا الى مناطق مسكونه ولم يجدوا دليل مادي على وجود الجان والشياطين كالاصوات والحركات الغير طبيعية !!!

انا سوف اذكر لكم دليلين من القراااان على وجود مخلوقات غيرنا كالجان والشياطين والكائنات الفضائية كذلك .. وهذا الدليل اقنع اختي التي كانت ترفض الاقتناع بوجود كائنات غيرنا سواء على الارض او في الفضاء الفسيح.
الدليل الاول : في هذه الايه الكريمه يقول الله سبحانه عز وجل : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} سورة البقرة (30) . هنا دليييل لو فكرتوا شوي بمعناها بتقتنعووون .. خلوني افهمكم حبه حبه .. الله سبحااانه الوحيييد العالم بالغيب .. يعني كللللل المخلوقات ماتعرف الغيب ومن بينهم الملائكة وانتوا اكيد معاي في هالنقطه .. هنا في كلام الملائكه يقولون انه كيف تخلق بشر ( في كلمة خليفة ) وانت تعرف انهم بينشرون المعاصي و بيفسدون فالارض ويسفكون الدماء!!! كيف الملائكة تقول مثل هذا الكلاام مع انها ماتعرف الغيب !!!!!! .. كيف تعرف انه احنا البشر بنفسد في الارض ؟!!!!! هذا دلييل على انه الله سبحانه وتعالى خلق قبلنا مخلوقات في هذا الكون الفسيح وفسدوا في ارضهم وعالمهم مما جعل الملائكه تعرف عنهم يعني عندهم علم مسبق بهذا .. لذلك تقول لله سبحانه وتعالى عالم الغيب لماذا تخلق من سيفسد بالارض ؟ .. ولا يوجد مخلوق في هذا الكون من بشر او ملائكه او جن او شيطان او حيوان اكرمكم الله الا وهو جاهل لامور الغيب

وهذا دليل ثااني على وجود مخلوقات غيرنااا من كلام عالم الغيب الله عز وجل { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ * وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } سورة الحجر الآيات من 26 إلى 29. الله خلق الجان ثم الإنسان ثم البشر الذي هم نحن من نسله ويتضح في قول الله عز وجل (خلقنا) فعل مــاااضـــي [أحمر بالخط العرييض] وانتهى بقوله (والجان خلقناه) الجان عُطِفَتْ على ما قبلها بواو العطف فأصبحت معها في فعل ماااضي ،،، اما قوله تعالى (من قبل) فهو اكبر دليل على خلق الجان قـــــبـــــل الانسان (وفي ايات تدل على خلق الله للجان قبل الانسان بملااااييين السنين وهذا ما يجلعهم اكثر تطورا منا لانهم خُــلِقوا واكتشَفوا وتعلموا قبلناا ،، وانا في اعتقادي انهم هم نفسهم المخلوقات الفضائية لانهم يشبهون الجان من ناحية التطور) ، وقوله تعالى (خالق) اي يخبر الملائكه بانه سوف يخلق بشرا .. كذلك ذكر الله تعالى بانه سيخلقه من نفس المادة التي خلق بها الإنسان وهذا ما جعل الملائكة تعتقد بانهما متشابهان في السلوك والفعل وهو الإفساد في الأرض و سفك الدماء.

كما ذكرت سابقا بانها ادله من كتاب الله تعالى على وجووود كائنات غيرنا .. وكتبت ما اعرفه من ادله حتى لا يرفض بعض الناس وينكر وجود مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى .. فإن أصبت فمن الله وأحمده على ذلك وإن أخطأت فمني وأحمد الله على نعمة التدبر =)

http://www.paranormalarabia.com/2008/10/blog-post_19.html?showComment=1295910843499#c683355606524535158

غير معرف

يقول...

عوشه :
اقصد في هذه الصفحة اي فط الرابط اللي في نهاية التعليق
وشكرا

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ عوشه حفظه الله :

من الممكن وجود مخلوقات غير التي نعرفها ولكن ما اوردته من دليل لا يعتبر دليلا

تقول كيف علمت الملائكة بسفك الدماء والفساد مع ان ادم لم يخلق بعد؟

من احتمالات التفسير لهذه الاية ان الله تعالى اخبر الملائكة انه سيخلق خليفة في الارض , فسالته الملائكة عن ماهية هذا الخليفة فاخبرها الله تعالى عنه بالتفصيل , فقالت " اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" فالملائكة الكرام علموا من رب العالمين ان الانسان مخير في العبادة وانه يعصي الله تعالى وان الملائكة عباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم , فاستغربوا من هذا الخليفة الذي يعصي الله في الارض مع ان الله انعم عليه وكرمه , ولا اقصد بالخليفة ادم عليه السلام وانما ذريته من بعده

اما الدليل الثاني فان افعال الله سبحانه وتعالى لا تتقيد بماض او حاضر او مستقبل , فتراه تارة يخبرنا عن يوم القيامة بصيغة الماضي مع ان يوم القيامة لم يأت بعد وتراه تارة يخبرنا عن الماضي بصيغة الحاضر

كقوله تعالى " ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون"
الاية تتحدث عن خلق ادم وعيسى في الماضي وجاء الفعل "فيكون" بصيغة الحاضر

يصف الله تعالى نفسه بانه كان عليما وكان رحيما , فهل هذا يدل على انه لم يعد عليما او رحيما ؟
تعالى وتنزه عن ذلك فهو عليم رحيم ازلي في صفاته واسمائه الحسنى ولم يزل كذلك فهو الاول ولا شئ قبله وهو الاخر ولا شئ بعده وهو الظاهر فلا شئ فوقه وهو الباطن فلا شئ دونه

اما انك تفرق بين الانسان وبين البشر وتقول هذا خلق وهذا خلق اخر فلم يقل به لا مسلم ولا مسيحي ولا حتى يهودي فالكل اجمع ان الانسان هو نفسه البشري ويطلقون عليه الاسم العلمي " هومو سبينز"

ألفة يقول...

اقتنع واشعر بوجود كائنات اخري غيرنا فى هذا الكون او ربما فى اكوان اخرى
ولما لاوهو سبحانه وتعالى القائل (ويخلق مالاتعلمون )!

غير معرف

يقول...

اؤمن بجميع المخلوقات التي ذكرت في القران من الجن والملائكه ولكن لا يوجد دليل لوجود كائنات فضائيه فلو كانت هناك كائنات فضائيه لذكرها الله في القران او ذكرها رسولنا في الاحاديث
ومن المعلوم ان ابليس خلق قبل ادم ولكن هل عاشت الجن في الارض ما هو الدليل فلو افسدت في الارض فلماذا ابليس في الجنه لذلك ارجح راي باحثه عن الحقيقه عن الملائكه وسؤالها( اتجعل فيها من يفسد فيها) اذن هناك تساؤلات

هل ذرية ابليس خلقت قبل ادم حتى يقال انهم عاشوا في الارض قبلنا ؟
اذا كانوا عاشوا في الارض قبلنا لماذا ابليس كان لوحده في الجنه دون ذريته اذا ايقن انهم عاشوا في الارض ؟

هل لابليس زوجه تناسلت منه ذريته مثل ادم وحواءمع انه لم يذكر له زوجه في القران وذكر لوحده ؟
من اين جاءت ذريته وكيف خلقت زوجته ؟
هل الجن يدفنون اذا ماتوا اذا كانوا لا يدفنون هل تصعد ارواحهم فقط للسماء عند موتهم لانهم ارواح ؟
هل لهم سكرات موت مثل البشر؟

هل يتوضأ الجن مثلنا ويصلون مثلنا ام ان عبادتهم عقائديه فقط ؟
ارجو من الاستاذ سليمان المدني ان يجيبني انتظر اجابتك



عيوني000

هيثم التكريتي يقول...

انا لا اعتقد,,,,و لكني اقول متاكد باننا لسنا وحيدين في هذا الكون,,,,فقط ينقصنا العلم الكافي لاكتشاف الحقيقه,,,,سابقاقلنا ان الارض مستويه و ليست مكوره,,,و بعدها اكتشفنا انالارض مكوره,,,لما لا نفكر باننا سنكتشف يوما ما باننا لسنا وحيدين في هذا الكون؟ و سياتي اليوم اللذي نكتشفهم فيه؟؟؟؟؟ كاكتشافنا بان الارض مكوره و ليست مسطحه؟؟؟

غير معرف

يقول...

السلام عليكم قال تعالى :( ويخلق مالا تعلمون) دليل على وجود الكثير من خلق الله الذي نجهله سمها ماشئت كائنات فطريات حيوانات اسماك برمائيات......الخ من المخلوقات والتي مازال العلم كل يوم يكتشف نوع جديد منها. ولاكن قال تعالى:(وما خلقت الجن والانس الاليعبدون)اي هما المكلفان فقط بالعباده لوجود العقل الواعي والمدرك وخلافهما غير مكلف لعدم وجود العقل . الجن سبقنا بالتطور بسبب انه سبق الانسان بالارض . وقيل والله اعلم ان ابليس جن اسرته الملائكه بعد حرب خراب ودماء بين الجن كيف لااعلم المهم تقرب لله بالعباده حتى اصبح من المقربين و لولا غروره وعصيانه لله لبقى بالجنه مثل ادم ولاكنه انزل وكلنا يعرف القصه المهم انه سخطه الله الى شكله البشع لعصيانه .وانا اؤمن بان المخلوقات الفضائيه جن لان لها عقل وليس هناك كائن اخر له عقل غير الانسان الا هم ..... اما وجود نفس النوعين باراضي اخرى الله وحده العالم .و ان كان هناك كائنات كالحيوانات ذات ادراك بسيط اذن الاكيد والله اعلم واقدر انها لن تاتي لنا .وهذا والله اعلم.

غير معرف

يقول...

الأخ عوشة و الأخ الباحث عن الحقيقة ..
لن أدعي انني أفسر القرآن ، ولكن أحفزكم على التفكير في اجتهادات بعض العلماء ، تأملوا الآيتين الذان ذكرهما الاخ في ضور فكرة ان آدم ليس أول إنسان وأنه كان من قبله على الأ{ض أناس قبله ، واختص آدم من بينهم ، غما بالرسالة أو بالقدرة على الكلام أو اللغة ( وعلم آدم الأسماء كلها ) ، فالخلق قد يكون خلق مباشر وقد يكون خلق على التراخي .. ألست لو سألت أيكم هل الله خلقك ، سيجيب نعم؟ ولو سألته هل خلقت من طين أو ماء أو صلصال؟ سيجيب نعم .. رغم اننا جميعا لم نخلق مباشرة وإنما من سلالة من ذكر وانثى ...
فقط هي محاولة للتفكير .. وستحل لغز تعارض مفهوم الخلق المصرح به في الكتاب المقدس و المغهوم ضمنا من القرآن ، مع علم الإحاثة الذي يرجع البشر لزيادة عن السبعين الف سنة ، ويؤكد وجود شبيه بالانسان عاقل ويفكر ويخترع اداوت ويدفن موتاه بل ويقيم شعائر دينيه ، وهو ليس إنسان ، كإنسان نيانتردال وانسان بكين ...
أنا لا أتبنى رأي ولكن أدعو للتفكير ، وأنا أفكر معكم ... وألسنا لما اتشفنا ان الارض كروية تدور حول نفسها وحول الشمس أعدنا النظر للايات التي فسرت في الماضي بتأويل فوجدنا ان نفس الايات تنطبق على ما عرفناه عن كروية الارض وحركتها ، بل إن التأويل بكروية الارض يكون ادق في المعنى؟
أخوكم أحمد حسني.

غير معرف

يقول...

الكائن الاكثر تكريما هو الانسان الذي سخرت له اسباب العيش ولكن المخلوقات الاخرى تختلف عنا لكن عندما تريد الاتصال بنا تتشكل بأشكالنا لانها لاتنكر اننا افضل ولكن المشكلة هي اللغة كيف نتواصل معها؟ وبينا نحن مسالمين الا ان هذه الكائنات شرسة وحاقدة خاصة على البشر لم ولن يكون هناك مخلوق اجمل من البشر لكن هناك من هو اقوى (سبح لله مافي السموات والارض وهو العزيز الحكيم) 

شخص غير مرغوب فيه - Undesirable يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مُسيَّد المومني يقول...

الأخ غير المرغوب فيه
ما دخل الفيديو بموضوعنا هنا؟؟؟
الفيديو عن تفجيرات 9\11
والموضوع هنا
هل يوجد حياة أخرى على كواكي غير الارض أم لا؟؟

شخص غير مرغوب فيه - Undesirable يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
مُسيَّد المومني يقول...

قد لا تصدق أنني ومنذ شاهدت الاسم
خطرت على بالي مباشرة
الفيديو مفيد ويحتوي على معلومات قيمه
شكرا لك اخ ......
غير المرغوب به كما اردت تسمية نفسك :-)

عيوني000

يقول...

الاستاذ سليمان المدني انتظر اجابتك على اسالتي ارجو ان لا تتجاهلها

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت عيوني:
صحيح أن إبليس خلق قبل آدم ولكنه ليس أباً للجن. بل هو واحد من الجن، وحسب الإسرائيليات فإن الله اصطفاه نبياً للجن، وكان له أتباع صالحون مثله، وقام بمحاربة كفرة الجن ومطاردتهم حتى نفاهم من الأرض اليابسة إلى جزائر البحور، (اي الجزر النائية في البحار) وتقديراً له فقد ارتقى به ربه حيث جعل إقامته بين الملائكة.(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى)، ونلاحظ هنا أن الله أمر الملائكة بالسجود ومع ذلك فالأمر شمل إبليس معهم لأنه كان بينهم ورفض السجود. حتى كان ماكان من لعنة الله عليه..إلخ..
فأضحى إبليس بالتالي قائداً للشرور في العالم أجمع. وعاد الجن الذين كانوا في جزائر البحور ليعمروا الأرض مجدداً، ويتابعون شرورهم في الأرض بقيادة إبليس لعنه الله.
ولكن ليس كل الجن من أتباعه.. فبينهم أتقياء صالحون موحدون لله عز وجل. ومنهم من آمن بالأنبياء الذين أنزلهم الله على بني البشر.. حيث بينهم المسلمون وغيرهم. ومنهم الأشقياء الذين تشيطنوا فأصبحوا شياطين بأفعالهم الشنيعة.
أما بقية الأسئلة عن موتهم وتصاعد ارواحهم إلى السماء، وإن كان يتوضؤن أم لا.. فأعتذر عن الإجابة على صفحات الموقع لكي لاأتيح مجالاً لمن يحبون الخوض بالماء العكر. ويمكنك مراسلتي على بريدي الإلكتروني لأجيبك عما تشائين. وأهلاً بك.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

وللمعلومية, لا يوجد شيء اسمه مجرة, المجرة فرضية وضعها علماء ناسا؛ لتفسير تلك الأشكال الغريبة في السماء, والصحيح والله أعلم, أنها غازات تأخذ أشكال معينة من لولبي وأهليجي وغيره تبعاً لقوى لا نعلمها, كما أن الذين يزعمون بأن النجوم أو المجرات على هذا البعد الهائل عن الأرض بملايين السنين الضوئية أو بلايينها وما شابه, كذب, ولا يوجد دليل مادي واحد, يثبت ذلك, سوى أوهام علماء ناسا, ومن يعارضني, فعليه أن يأتي بالدليل, لا بالتأويل, تحياتي, الباحث

عيوني000

يقول...

كيف اتواصل معك عندي اسأله كثيره جدا وعن اشياء كثيره ارجوا ان تكتب لي ايميلك حتى اتواصل معك وشكرا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت شيرين:
لقد ذكرت عنواني البريدي أكثر من مرة.. وها أنا أكرره لك: [email protected] بانتظار رسائلك وأهلاً بك.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت عيوني:
بريدي هو ما كتبته للأخت شيرين. بانتظار رسائلك.

Essa يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وأما بعد , , ,
موضوع جميل جداً ، هناك دائماً معارضون ومئيدون ، وبالنسبة للذين لا يصقدون وجود مخلوقات أخرى تعيش في الكون الفسيح ، أعطيكم مثالاً ، تخيلوا شجرة كبير فيها تفاحة واحدة فقط في وسط الشجرة ، يا تُرى هل ممكن أن تكون الشجرة بأكملها نبتت لتثمرَ تفاحةٌ واحدة فقط ؟؟؟
أما بالنسبة للذين لم يقتنعوا بوجود مخلوقات أتخرى في الكون الفسيح والواسع ، إذا كنتم تريدون دليلاً حياً على وجود كائنات أخرى ، إنتظروا حتى تدخلوا الجنة لتسألوا رب العباد الخالق الذي خلق الكون ليعطيكم الجواب ويعطيكم مثالاً حياً .!!!
وشكراً.
أخوكم: عـ.عـ.مـ.

Essa يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
mm3 يقول...

رائع

غير معرف

يقول...

سبحان الله انا من المؤمنين جدا بوجود كائنات اخرى غيرنا على هذه الارض

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد:
فإني مثل الكثير من الذين يبحثون في إعجاز القرآن الكريم العلمي والبياني واللغوي وفي ذلك متعه ويالها من متعه.
ولأني أشد المعجبين بهذا الموقع والصرح الذي يقوم عليه من الكوادر والذي نسأل الله أن ينفعنا بعلمهم ويرزقهم من فضله, فقد شدني هذا الموضوع حيث اني قد همت فوجدت في كلام الله سبحانه اشارات قد تكون صريحه في وقتنا الحاضر حيث كان من الصعب تفسيرها في الأمم السابقة والذي احببت أن اشارك فيه لعل الله أن ينفعنا بها سائلا الأجر والثواب لنا اجمعين.
ووجدت في وسائل البحث الكثيرة مايختص بهذا الموضوع, فهنالك كتاب اخصه بالذكر ليس لأن في عثرت على ضالتي فحسب, بل لأن من قام بإعداده نخبة من علماء الفكر الاسلامي المعاصر بإشراف د/ منصور محمد حسب النبي. وهي {موسوعة ما فرطنا في الكتاب من شيء (1)}, يقول المؤلف في القسم الأول من (المعارف الكونية بين العلم والقرآن) (ص244) تحت عنوان الإشارات القرآنية لتعدد الأرضين:
(يؤكد القرآن بصريح العبارة تعدد الأرضين في قوله تعالى:
{الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علما} (الطلاق: 12)
ونلاحظ في هذه الآية أن لفظ سموات أتى دون ذكر كلمة طباقاً كوصف قرآني لها وبهذا يجب علينا أن نصرف النظر عن وجود طبقات سبع داخل أرضنا كما تخيل بعض المفسرين لهذه الآية مجازاً, فالآية تشير صراحة إلى حقيقة وجود عدد من الأرضين بنفس عدد السماوات السبع ويؤيد ذلك _ كما جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله في تفسير الأية أيضا _ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يلي:
_ ”من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين‟.
_ ”ما السموات السبع وما فيهن وما بينهن والأرضون السبع وما فيهن في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة‟.
_ ”اللهم رب السموات السبع وما أظللن, ورب الأرضين السبع وما أقللن‟.
كل هذه الأحاديث النبوية تؤكد أن لكل أرض سماء تعلوها وأن هناك ارتباطاً بينهما فلا سماء بدون أرض ولا أرض بدون سماء كما يتضح أيضاً من بديعيات قوله تعالى:
{وقيل يا أرض ابلعي ماءك وياسماء أقلعي}. (هود:44)
وبهذا فالأرض والسماء متلازمان, فإذا كان هناك سبع سموات فلابد أن يكون هناك سبع أرضين, والرقم 7 يعطي في لسان العرب مفهوم العدد بحقيقة اللفظ أيضاً مفهوم التعدد غير المحدود للتعبير عن الكثرة مجازاً, وكل من المفهومين وارد فقد يكون هناك ست أرضين غير أرضنا تصاحبها ست سموات غير سمائنا ليصبح المجموع سبعة أو يكون هناك بلايين الأرضين المصاحبة لبلايين السموات اي بلايين النجوم, وأن بهذه الارضين كلها كائنات عاقلة وأن الأمر الإلهي يتنزل بين كل سماء وأرضها كما في قوله تعالى:
{يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علما} (الطلاق:12)
والأمر يحمل هنا معنى الأمر الكوني المتحرك بين السماء والأرض بسرعة أقصاها سرعة الضوء كما في آية السجدة (5), وكذلك الأمر الشرعي الذي تحمله الملائكة متحركة بسرعة أكبر (المعارج:4) إلى أنبياء هذه الاضين لهداية سكانها من الكائنات العاقلة)
فقلت: وقد أورد ابن كثير رحمه الله في تفسيره اية (الطلاق:12) ما نصه:
(عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ " اللَّه الَّذِي خَلَقَ سَبْع سَمَاوَات وَمِنْ الْأَرْض مِثْلهنَّ" قَالَ سَبْع أَرَضِينَ فِي كُلّ أَرْض نَبِيّ كَنَبِيِّكُمْ وَآدَم كَآدَم وَنُوح كَنُوحٍ وَإِبْرَاهِيم كَإِبْرَاهِيم وَعِيسَى كَعِيسَى.)
ولقد توقع ابن عباس رضي الله عنه في تفسير هذه الآية تكذيب البعض كما أورد ابن كثير في سياق تفيسره حيث قال اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى " سَبْع سَمَاوَات وَمِنْ الْأَرْض مِثْلهنَّ " قَالَ لَوْ حَدَّثْتُكُمْ بِتَفْسِيرِهَا لَكَفَرْتُمْ وَكُفْرُكُمْ تَكْذِيبُكُمْ بِهَا") يتبع >>>>


اخوكم / المتخصص,,,

غير معرف

يقول...

تكمله...
إلى أن يقول المؤلف في الإشارات القرآنية لتعدد الأرضين:
(والقرآن الكريم يميز بين كلمتي كوكب وأرض, فاالأرض قرآنيا هي الكوكب العامر بالحياة حيثما كان في الكون, لأن الأرض تميز قرآنياً بأنها الكوكب المحتوي على الماء السائل الضروري للحياة ولهذا ينسب الماء للأرض كما في قوله تعالى:
{وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي} (هود:44)
وقوله سبحانه:
{والأرض بعد ذلك دحاها * اخرج منها ماءها ومرعاها} (النازعات:31,30)
فلفظ (ماءك) ولفظ (ماءها) ها منسوبين للأرض, يدل على أن لكل أرض ماءها كشرط لتسمية الكوكب بلفظ الأرض والتي يؤكد القرآن أنها سبع أرضين كما في (الطلاق:12) أي متعددة على مستوى الكون كله وتحتوي جميعها على الماء وبالتالي على الحياة بجميع أنواعها كما في قوله تعالى:
{وجعلنا من الماء كل شي حي} (الأنبياء:30)
وبهذا يوجد على كل أرض حياة عاقلة تدب عليها, منها ما يمشي على رجلين مثلنا تماماً, ولفظ الدابة بطلق على جميع الحيوانات التي تحتوي الماء في تركيبها بما فيها الإنسان في قوله تعالى:
{والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شي قدير} (النور:45)
000 كما أورد المؤلف الحديث الشريف التالي _ كما أورده ابن كثير رحمه الله في تفسره لآية (الطلاق:12)_:
أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِنْتَهَى إِلَى أَصْحَابه وَهُمْ سُكُوت لَا يَتَكَلَّمُونَ فَقَالَ " مَا لَكُمْ لَا تَتَكَلَّمُونَ ؟ " فَقَالُوا نَتَفَكَّر فِي خَلْق اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَالَ " فَكَذَلِكَ فَافْعَلُوا تَفَكَّرُوا فِي خَلْق اللَّه وَلَا تَتَفَكَّرُوا فِيهِ فَإِنَّ بِهَذَا الْمَغْرِب أَرْضًا بَيْضَاء نُورهَا بَيَاضهَا - أَوْ قَالَ بَيَاضهَا نُورهَا - مَسِيرَة الشَّمْس أَرْبَعِينَ يَوْمًا بِهَا خَلْق مِنْ خَلْق اللَّه تَعَالَى لَمْ يَعْصُوا اللَّه طَرْفَة عَيْن قَطُّ " قَالُوا فَأَيْنَ الشَّيْطَان عَنْهُمْ ؟ قَالَ " مَا يَدْرُونَ خُلِقَ الشَّيْطَان أَمْ لَمْ يُخْلَقْ ؟ " قَالُوا أَمِنْ وَلَد آدَم ؟ قَالَ " لَا يَدْرُونَ خُلِقَ آدَم أَمْ لَمْ يُخْلَق ؟ "
وعزز المؤلف رأيه (بالإضافة لما سبق) التالي:
_ اكتشاف الأحماض الأمينية في النيازك الواصلة لللأرض.
_ اكتشاف جزيئات عضوية وبخار الماء في فضاء ما بين النجوم بدراسة الطيف الذري في الضوء القادم منها.
_ تأرجح مسار بعض النجوم دليلاً على وجود توابع كوكبية لها, وهذه الكواكب قد يكون بينها أرضون مثل أرضنا...إلخ

يتبع >>>>

اخوكم / المتخصص,,,

غير معرف

يقول...

تكملة...
... ثم يسهب المؤلف تحت عنوان القرآن الكريم يشير إلى دواب الأرض والسماء:
يقول الحق تعالى:
{من آياته خلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير} (الشورى:29)
وكلمة دابة هي في لسان العرب كل ما دب فى الأرض من حيوان زاحف على بطنه أو إنسان يمشي على رجلين أو أي حيوان يمشي على أربع أو أكثر كما في نص الآية السابقة (النور:45). ورغم هذا لم يتصوروا تعدد الأرضين أي وجود الدواب في السماء وفسروا عبارة (مابث فيهما من دابة) بقصر البث على أرضنا وحدها رغم دلالة اللفظ (فيهما) في آية (الشورى:29).
فقال الفراء: أراد مابث في الأرض دون السماء, وقال الفارسي : ما بث في أحدهما, وقال مجاهد: يدخل في معنى الدواب الملائكة والناس, وجاء في الألوسي (من دابة) أي حيوان له دبيب وحركة. وظاهر الآية وجود ذلك في السموات وفي الأرض, وبه قال مجاهد الذي فسر الدابة بالناس والملائكة مفترضاً أن يكون للملائكة مشي (دبيب) مع الطيران, وقال ابن كثير: أي ذرأ فيهما أي في السموات والأرض (من دابة) وهذا يشمل الملائكة والإنس والجن وسائر الحيوانات على اختلاف أشكالها, وقد فرقهم الله في ارجاء السموات والأرض.
وهنا تعليق المؤلف على أقوال المفسرين:
أدخل المفسرون الملائكة في مصطلح الدواب رغم أن الدابة مخلوقة من الماء بنص قرآني في قوله تعالى: {والله خلق كل دابة من ماء... الآية}, بينما الملائكة أجسام نورانية, كما أن الدابة تشمل كل من أو ما دب على الأرض, بينما الطيور عرفها القرآن بأنها ذات أجنحة تطير بها من مكان إلى آخر وهذا هو الغالب عليها فإذا وقفت على فرع شجرة او مشت على الأرض فإن ذلك لا يحولها إلى دابة, كما أن الدابة لا تتحول إلى طائر لو قفزت في الهواء وبهذا يميز القرآن بين الدابة والطائر كما في قوله تعالى:
{وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم} (الأنعام:38)
فما بالنا بالملائكة وقد وصفها الله بأنه جعلها أولى أجنحة كما في قوله:
{جاعل الملائكة رسلاً أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع} (فاطر:11)
فالملائكة تطير وليست دواب وإن مشوا في بعض الحالات, كما لا ينبغي أن نحسبهم من عالم الطير لا متلاكهم أجنحة, فهم ليسوا من الماء اي ليسوا من الدواب.
وإذا كانت القاعدة عند أهل اللغة أن العطف يقتضي المغايرة فما رأي جمهورالمفسرين (الذين يعتبرون الملائكة دواب) في عطف الملائكة على الدواب لاختلاف كل منهما عن الآخر كما في قوله تعالى:
{ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لايستكبرون} (النحل:49)
وبهذا يميز القرآن هنا بين الدواب المخلوقة من الماء وبين الملائكة المخلوقة من النور لبيان قوله تعالى: {وما بث فيهما من دابة} نص قرآني صريح يثبت بث الدواب أرضا وسماء بدليل تكرار الموصول ”ما‟ مرتين في الآية, فالدوب موجودة هنا وهناك أي في أرضنا والأرضين في السموات الأخرى.
... إلى ان قال (وهكذا تتسع نصوص القرآن لاستيعاب كل عنصر, وصدق الحق تبارك وتعالى بوصف القرآن في قوله تعالى:
{إن هو إلا ذكر للعالمين * ولتعلمن نبأه بعد حين} (ص:88,87)... إنتهى)
فقلت: هذا قطرة من بحر بل محيطات علوم القرآن, والحديث عن هذا المجال لايتسع, وهذه محاولة لأنقل بعض مابحث وفسر حول الموضوع وهنالك أدلة اخرى كثيرة لم اتمكن من سردها والاسهاب بالحديث عنها.
وكما قيل أن الجهل بالشئ لا يعني إنكاره, فجهلنا أو قلة معرفتنا بأسرار الكون لا يعني إنكارنا للمخلوقات الكائنة فيه.
كما أن خالق هذا الكون ومنشأه بما فيه من مخلوقات لن يعجزه خلق ما يشاء من اكوان ومخلوقات آخر سبحانه.
إنما أمرسبحانه إذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون.
هذا والله أعلم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين,,,

اخوكم / المتخصص,,,

غير معرف

يقول...

سؤال للدكتور المدني...
السلام عليكم, هل لجهود ناسا الحثيثة و منذ سنوات علاقة بكوكب نيبيرو المفترض ان يمر بجانب كوكبنا بنهاية عام 2012 و ما سيسببه من دمار حسب بعض وسائل الاعلام؟

غير معرف

يقول...

اخي المتخصص اشكرا شكرا جزيلا لتفسيرك الرائع والمتعمق للغه العربيه في القران الكريم هذه معلومات كنت ابحث عنها ووجدها في كلامك للدابه دائما ما اتسال ماهية الدابه هذه الموجوده في السماء والارض ولكن هل تقصد بكلامك او انك تلمح بان القران يقصد بالدابه الكائنات الفضائيه ؟؟؟

اما عن السبع السموات والسبع ارضين هل من الممكن وجود سبع ارضين منتشره في الفضاء حتى اطراف السماء لقوله تعالى (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا‏,‏ لا تنفذون إلا بسلطان‏ )نحن فعلا لانستطيع ان ننفد من اطراف السموات ابدا ولكن الارض هل نستطيع ان ننفدا من طرف الارض ؟؟ مع ان رواد الفضاء قد خرجوا من نطاق الارض لسطح القمر ؟؟؟

قد تكون هناك سبع ارضين في الفضاء تكون منتشره حتى اطراف السماءوذلك لانه في القران ذكرت سبع سموات طباق ولم تذكر الارضي السبع نهن طباقا

وكذلك ذكرت في القران مع بعضهما جمع السماء (السموات) بينما الارض دائما ماتذكر مفرده فلماذا تذكر مفرده اذا كانت السبع الارضين في ارضنا



عيوني000

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين أما بعد:
أخي عيوني, أولاً فإني استميحك عذراً اخي الكريم على تأخري بالرد لإنشغالي ومثلك من يصفح.
ثم إني اشكرك جزيل الشكر على التعليق ولو ان الشكر يجب ان يكون موصولاً إلى علماءنا الاجلاء الذين سعوا في اظهار الحق في كلام الحق سبحانه جعله الله في موازين اعمالهم وثبتنا على خطى الإيمان.
اما قولك اخي الكريم: (... هل تقصد في كلامك او انك تلمح بان القرآن يقصد بالدابه الكائنات الفضائية؟؟؟)
فإضافةً إلى الموضوع السابق, اقول كما يقول علماءنا: (فإننا بتدبر آيات القرآن الكريم بالعقل, ومنطق الحكماء, وعلم العلماء نستطيع هنا ان نؤكد وجود أرضين أخرى تفيض بالحياة وتزدحم بالأحياء, فليس من المعقول ان يخلق الله هذه البلايين من النجوم (الشموس) بلا غاية, وكأنها عديمة الفائدة.
كما أني افضل اطلاق كلمة "وجود حياة عاقلة أو الكائنات الحية الذكية في أراضين اخرى" على كلمة "الكائنات الفضائية"
وبإختصار القول فإن الافتراض يحمل على التفكير في أن ظهور الحياة فوق كوكب ما, ليس ظاهرة فريدة أو خاصة, فلو توافرت الظروف المطلوبة (الماء, الحرارة المناسبة, غلاف جوي و الأكسجين و_الكربون_) فإن الحياة سوف تظهر, أو هي على وشك الظهور, أو قد ظهرت بالفعل.
يتبع....

أخوكم/ المتخصص...

غير معرف

يقول...

تكمله....
وبما أن الخالق هو الله الواحد سبحانه, فالوحدانية تقتضي بأن نؤمن بالوحدة الشاملة التي تجري في هذا الكون على اختلاف الصور في أرض وسماء لانها وحدة الوجود, ولهذا فإنني لااتصور قيام حياة في أي كوكب بدون الماء, كما أنني مقتنع بوجود حياة مثلنا على كواكب اخرى في الدنيا, ومقتنع ببعثنا جميعاً من جديد في الآخرة كما في قوله تعالى:
{أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ* إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ* فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (يس 81-83)
ويظل لغز الحياة قائماً والسؤال مطروحاً في استفهام ازلي: هل يوجد في هذا الكون _الشاسع_ أرض مثل أرضنا وناس كهؤلاء الناس, وحياة كهذه الحياة؟
سؤال يفرضه تماثل الكون وتدفع إليه الفطرة.
كما ان الأدلة والنظريات على ذلك كثيرة مما يصعب سردها, وليس معنى هذا أننا ننكرها فجهل الشئ لا يدعو إلى إنكاره.
يتبع.....

اخوكم / المتخصص000

غير معرف

يقول...

تكملة...
أما في قولك: )هل من الممكن وجود سبع ارضين منتشرة في الفضاء حتى اطراف السماء لقولة تعالى: {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} نحن فعلا لانستطيع ان ننفذ من اطراف السموات ابدا ولكن الارض هل نستطيع ان ننفذ من طرف الأرض؟مع أن رواد الفضاء قد خرجوا من نطاق الأرض لسطح القمر؟)
نعم اخي الكريم وقد ذكرت احتمالية وجود سبع اراضين سلفاً.
ولكن في ذكرك للآية الكريمة وأننا لانستطيع ان ننفذ من اطراف الارض وربطها بأن رواد الفضاء قد خرجوا من نطاق الأرض لسطح القمر, فالعلم الحديث له تفسير آخر للآية وبرأيي هو الاقرب للصواب والله اعلم.
فإن كانت ترمي بذكرك للآية الكريمة بالإشارة لنظرية ((توسط الارض للكون)) بالنفاذ من اقطار السماوات والأرض معاً والتي عجز عن اثباته العلم الحديث لعدم القدرة على الإحاطة بأبعاده, فهذا يحتاج إلى مزيداً من التعمق في علوم القرآن الكريم لاثبات الاعجاز في هذه الايه, واسأل الله ربي ان يوفقنا فيها ويرينا الحق ويرزقنا اتباعه, قال تعالى: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ}. (فصلت 53)
أما عدا ذلك فبإختصاربالبنسبة للنفاذ من أقطار الارض, فإن الله عز وجل يتحدى الأنس والجن استحالة اختراق الارض من أقطارها بسبب ارتفاع كل الضغط ودرجة الحرارة باستمرار كلما توجهنا نحو مركز الأرض مما لا يطاق.
أما للنفاد من اقطار السماوات, فلا اعتقد أن في ذلك شك بإستحالته, فالعقل البشري ليس له طاقة حتى على مجرد التفكير بأبعاد السماء الدنيا! والله أعلم.

وفي قولك أخي الكريم: (.... بينما الارض دائما ماتذكر مفردة فلماذا تذكر مفرده إذا كانت السبع الارضين في ارضنا).
صدقت, مع ان الأرض ذكرت بصيغة الجمع في أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم كما اسلفت.

هذا والله أعلم وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين,,,

اخوكم / المتخصص000

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،
في أحد التعليقات ،، ذكر أيه [ وإذ قال ربك للملائكة إنى جاعل في الارض خليفة، قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ؟ قال إنى أعلم ما لا تعلمون
]


وفسرها الاخ بإن الله خلق مخلوقات وكان يسفكون الدماء
أيها الجاهل
قال تعالى [ وماخلقنا الجن والانس الا ليعبدون ]
أي المخلوقات على هذه الكره

ألجآن والانس واللامرئيات ،، منهم الجن والميكروبات
والذره ،،

وسآتي بالشرح لك ولمعتقداتك الخاطئه [ مع العلم أني لم أقرآ كامل ردك فأعرفت بمجرد هذه السطور بأنك تجهل معنى الاياه



لنبدأ ،
سوف نأخذ جزئية الملائكة ...وتفسيرهم لامور الانسان ... وهي يفسد ويسفك الدماء

نقول لماذا الملائكة حكمت على الانسان ...وهو لم يُخلق بعد...اي سبقوا الخلق والتصرف

اذن خلف الملائكه هناك علم وسبب ...امممم...ماهو السبب ...

لنرى

امممم...حسناً ...لانه رب العالمين سوف يخلق الانسان من التراب !
ماهي خصائص التراب ؟

خصائص التراب مادة ثقيله ولملائكه فسروها بانها قويه وظالمه

والدليل في قصة قابيل وهابيل ...

...
اذن ماهي مواصفات الانسان ... الثلاث ...الذي اعتمدت عليها الملائكة ...واخذت اثنان وتركت واحده؟


الصفات الثلاث ...هي ...الشهوة والغضب والعقل

اعتمدت الملائكة على ماذا وتركت ماذا؟
الامر سهل اعتمدوا على الشهوة والغضب وخلوه العقل

والان تعريف الشهوه ؟
الشهوه عبارة عن ارسال اشارات الى المخ ومنها الى وجدان وتزيينه للانسان وبهذا سينتشر الفساد في الارض

كحب المال والجنس وغيره

وماذا عن العقل ؟
اممم القوة الغضبيه تثير لدي الانسان حب الانتقام والقتل وهتك وسفك الدماء والصفتين الذي تم التركيز...

عليها من قبل الملائكة ... وتجاهلوا صفة العقل ...اممم

ماذا عن صفة العقل ...اممم

في قوله تعالى لقد كرمنا بني ادم ... القوة العقلية تم تشريفها بالرسالات والحكمه والعلم والخلافه ...

بعد اعلان عن خلق ادم قبض رب العالمين قبضه من تراب الارض في اربع زوايا متنوعه بالاوانه ونوعه جباله

وسبخته وطينها وسهولها الاحمر منه والاس ود والابيض


فتشكل الانسان ومنها نرى الانسان

بجمي ع الالوان التي نراها الان واسماه ادم لانه خلق من اديم الارض


وطبعا تغير وشكل الانسان من تغير خصبة الارض والوانها

مثل ماشفنا الطيب والخبيث الصالح واللئيم

[ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ ]

بعد ان خلقه علمه الاسماء... ممكن تعريف الاسماء وتحليله

علمه الاسماء اي بمعنى علمه كل امور العلم وكل ما هو موجود في الكون من الكائنات والمخلوقات ... سؤالي

هل الملائكهكانت تعلم بها ؟ أي بالاسماء

اممم ...كانت تعلم الاشكال فقط ...لكنها كنت لاتعلم بالاسماء

قال تعالى :( وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة قال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين ، قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم)

عظيم ...فأقام بينهم مواجهة علنية وقال: قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم، فلما أنبأهم بأسمائهم، قال ألم أقل لكم إنى أعلم غيب السموات والارض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون


[[ لكن هل نجد هنا نوع من العتاب للملائكة على قولهم انه الانسان يسفك الدماء ]]


أمممم .. هل هناك ايه خلق الانسان بالماء ؟

"وهو الذي خلق من المااء بشرآ فجعله نسبآ وصهرآ وكان ربك قديرآ"

لماذا هنا الماء واخر الطين والتراب ؟

لانه الطين مزيجه من الماي نفسه

يقول تبارك وتعالى:" وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين "

ولـن أدخل في تركيبه الانـسان من

أكسجين (o) هيدروجين ( h) على شكل ماء بنسبة 65% 70% من وزن الجسم 2 كربون © ، و هيدروجين ( h) و أكسجين (o) و تشكل أساس المركبات العضوية من سكريات و دسم ،و بروتينات و فيتامينات ، و هرمونات أو خمائر .



الان هل رأيتم مرحلة خلق ابونا ادم ؟

قد أطيل عليكم أكثر من ذلك ، لكن ذو العقول الذكيه
هي من تفهم سطوري ،،

أعتقد أن تفسير الايه أتضلح لك ولغيرك
وأعتمد أسوب السؤال والاجابه حتى تستطيع فهم السطـور ،

غير معرف

يقول...

ردي كآن للأخت عوشه !
وأعتذر على المخاطبه بصيغه المذكر ،،

ولا تحاولي تفسير الايـه بمجرد الاعتقاد
فهذه الايات كلام الله عز وجل

غير معرف

يقول...

سبحانه وتعالى القائل (ويخلق مالاتعلمون )!

غير معرف

يقول...

سبحان الله العلي العظـــــــــــــــــــــــــــيم
فكيف يقولون ان ليس للكمن خالق؟؟؟؟؟
جمال الكوم والابداعوالاتقان والتناسقو كل ما الى ذلك من صنع الله تبارك القادر القدير والمقتدر
جمـــــــــــــيل
وقل الله ربي زدني علما وايمانا

عالم المعرفة بلا حدود

يقول...

السلام عليكم ........سبحان الله القوي العلي العظيم ..... يحتمل وجود سبع اراضي اخرى منتشرة في الفضاء حتى اطراف السماء ..... ووجود عوالم اخرى في الكون الواسع ..... وقد تم اكتشاف كوكب وحياة اخرى غير الارض ..... صدمة كبيرة وجود حياة اخرى في الكون غير عالمنا كوكب نيرو والمسمى جنة الله عز وجل ..... وهم الى حد كبير يشبهون سكان الارض ..... حتى بطريقة كلامهم فهم وكما يعتقد العلماء ابناء عمومنا ...... وهم كما يزعمون لسنا اول كوكب تدب فيه الحياة .... فقد حطوا على كواكب اخرى تدب فيها الحياة غير كوكبنا الارض !!!! فهم ولتطورهم التقني من ناحية السفن الفضائية والمعدات متطورون اكثر من الارض ب 50% !!!!! وهم يبعدون عنا 5 سنوات بالسرعة الضوئية ....... فسبحان الله الذي انار عقولنا منذ 50 سنة منذ اكتشاف الكوكب الجديد وجعل فكرة وجود كواكب اخرى فكرة صحيحة وغير مجنونة !!!!!

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ....... سبحان الله العلي والقوي العظيم ....
والله نورتنا ..... وفتحت صدورنا .... شكرا جزيلا .... الموضوع اللي اثار اهتمام نصف علماء الكون والفضاء انهم يريدون معرفة حلقة واحدة من سلسلة طويلة من الاسئلة التي يودون طرحها مثلا : هل يوجد عالم اخر وان يوجد عالم اخر فيه اناس وبشر مثلنا فهل يعلمون بوجودنا اسئلة كثيرة تثير اهتمام العلماء ولكن الاجابة التي كسرت السلسلة كانت الحادثة التي وقعت قبل 50 سنة وهو وجود كوكب (( نيرو ))الذي صدم جميع العالم !!!!!!

غير معرف

يقول...

البشر لايتعايشوا مع بعضهم البعض هل سيتعايشون مع سكان الكواكب الاخري

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم (ويخلق ما لا تعلمون) واضح جداً كم الآية الكريمة أن مخلوقات لا سبيل لنا لمعرفتها إلا بمشيئة الله ً. في اعتقادي أن الحياة كما نعرفها ممكنة في أماكن غير مألوفة بالنسبة لنا نحن البشر كأن تكون على سطح أو في أعماق كوكب اصطناعي أو على جزيرة كونية ما خارج نطاق المألوف تماماً والله على كل شيئ قدير المهم في ذلك تعقل آيات الله العلي القدير  

غير معرف

يقول...

ماهو -ياترى- وقع خبر:- اكتشاف ورصد كوكب شبيه بكوكب الأرض له غلاف جوي وتجري فيه السحب وبه محيطات وقارات وجبال وغابات وتدب فيه كائنات ومخلوقات حية على سطحه؟!؛)

Alaa Toum يقول...

حسب العلم والمنطق , من المرجح جدا وجود حياة اخرى في كواكب أخرى في الكون لهم حياتهم وتكاليفهم الربانية وكل شيء مثلنا تماما , اذا فكرنا بعقلنا اذا كانت مجرتنا الصغيرة هذه تحتوي على هذا الكم الفلكي من الكواكب الصالحة للحياة (500 بليون ) ولا نراها بأعيننا المجردة , واذا كانت ترليونات المجرات الاخرى في الكون تحتوي على عدد ضخم جدا من الكواكب في خط الحياة هذا الأمر يدعو الى التأمل والتعمق وتوسيع أفق التفكير كوسع الكون ,
تلك المجرات التي حولنا لا نراها بأعيننا المجردة وماذا عن الأبعد وماذا عن سرعة سيرها التي لا تقاس الا بمقاييس فلكية تفوق الخيال الانساني ..
اذا تأملنا بعمق نجد أننا لا نسطيع الا الايمان بأن هناك مخلوقات عاقلة وغير عاقلة في اصقاع الكون وقد يكون هناك بشر مثلنا ايضا ليسوا من سلالة آدم ... وكتاب الله يثبت أن هناك بشر غير آدم عندما خاطب الملائكة بأنه مرسل بشر الى الأرض وكانوا لهم خلفية أن البشر يسفكون الدماء ويهلكون الحرث والنسل ويفسدون فيها ... هذا يشير الى وجود بشر ولكن لم يخصص كوكب الارض ام غيره ..
عموما لدي فضول قوي جدا في متابعة الاكتشافات وتطور العلم والادراك عن وجود حياة في كواكب أخرى ...
واعتقد أن من يقومون بعملية الاسقاط النجمي بمهارة هم يعرفون ماذا يوجد في الاماكن البعيدة من الكون من كواكب ومخلوقات ,, لأن الاسقاط النجمي ابسط طريقة عقلية لاكتشاف عوالم بعيدة والسفر بسرعة تفوق سرعة الضوء او الانتقال آنيا في العالم النجمي .. هذا حسب علمي البسيط

غير معرف

يقول...

من المعلوم والمعروف ان نهاية الكون فيزياويه بحته ولايجوز لاحد ان يقول غير ذالك فالذي جعل الشمس وماتحويه والقمر وماهيته والارض وما عليها والابعاد التي جعلها الله بين الكواكب والعلم الذي رسخه الله في البشر والية التكوين المعقد التي ارادها الله لنا ومن هذا نستفهم انت نهاية الكون تتعلق بعوامل فيزاويه ليس لها علاقه بالدين لامن قريب ولامن بعيد

غير معرف

يقول...

الله بكل شئ عليم

غير معرف

يقول...

ياجدعان اننا والله وبحق نتكلم عن امور غيبية لا يعلمها الا الضانع سبحانة دع الخلق للخالق فهوا اعلم بحالة وشكرا

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .