30 يناير 2011

Textual description of firstImageUrl

أصحاب الظل : فرضيات التفسير

إعداد : كمال غزال
يقول الأديب والفيلسوف الألماني غوته : "حيث يوجد الكثير من الضوء يكون الظل عميقاً "، لنفرض أنك كنت جالساً أمام التلفزيون في الليل ثم جعلتك حركة مفاجئة في الغرفة تتنبه حولك فتنظر هناك فلا تجد شيئاً ، ثم تمر لحظات قليلة فتلمح حركة سريعة خارج زاوية عينك ومرة أخرى لا تجد شيئاً وقد يحصل معك هذا لعدة مرات ، وفي كل مرة تحصل تستبعدها من تفكيرك
،حسناً قد يأتي وقت وتذكر حديث أمك وتحذيرها المستمر لك من مغبة المشاهدة الزائدة للتلفزيون التي تخرب عيونك. وتعلم في الوقت نفسه أنه ينبغي عليك الحصول على قسطك من النوم ومع هذا تشغل تفكيرك بأمر آخر لكن سيكون آخر شيء يمكن أن يخطر على بالك هو أنك رأيت "كائن الظل" !، لماذا ..؟ ، لأنها اعتبرت على الأرجح أكثر "ظاهرة ما ورائية " لها صلة بعالم الخيال ، وفي المحصلة تعتبر أغلب تلك الأمور مواجهات عابرة ويبدو أنها تحصل فقط في مجال رؤيتنا المحيطية. لكن الكم الكبير من التقارير عن حدوث مواجهات قوية تم جمعها من جميع أنحاء العالم قد جعلت المحققين في الخوارق يتعجبون !

- لا شك أن " أصحاب الظلال " Shadow People ظاهرة تصنف تحت فئة الظواهر الخارقة أو الماورائية إذ يوصفون بأن لهم لون أسود شديد الظلمة ويأخذ معظمهم هيئة الصور الظلية من شخصيات البشر وفي نفس الوقت يكون من الصعب جداً ملاحظة أي ملامح لوجوههم ويمكن أن يكون لهم هيئة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد ويبدو معظمهم من الذكور وبقامات طويلة إلى حد ما كذلك بدا انهم يرتدون معطفاً طويلاً. وفي عدد من الحالات التي أبلغ عنها الشهود فيما بدا لهم أنهم يرتدي قبعة عريضة الحواف (وهذا هو السبب وراء تسمية بأصحاب الظل "رجل القبعة"). وفي قليل من الحالات قد يكون لهم شكل الأميبا (متغير الحواف) أو حتى الأشكال الهندسية ، وكانت هناك مشاهدات لأشكال تشبه الحيوانات كبيرة أو صغيرة. ولا تقتصر مشاهدة أصحاب الظل في الليل أو في داخل الغرف بل أنها قد تحدث كذلك في الخارج وفي وضح النهار ، وفي حالات نادرة أيضاً ذكر شهود بأنهم رأوهم بعيون حمراء متوهجة مثل ظاهرة رجل العثة Mothman.

- ويجدر بالذكر أن " أصحاب الظلال " هي إحدى الظواهر التي يصعب تسجيلها أو إلتقاط صور لها لأنهم يتحركون بسرعة كبيرة جداً لدى النظر إليهم ، كما أن العديد من الناس لن يحظى بأكثر من لمحة لصاحب الظل من خلال زاوية عينه ليكون بالتالي شاهداً على ما رآه. من المعروف عن أصحاب الظلال أنهم يحدقون ويرون الشخص ولدى علمهم بأنهم لوحظوا يختفون من خلال التلاشي أو المشي أو الإنسلال عبر جدار، إذ يبدو أن قوانين الفيزياء لا تنطبق عليهم من خلال عبورهم الأجسام الصلبة وكذلك أبلغ عدد من الناس رؤيتهم لها على الأسطح العاكسة كالمرايا.

- وفقاً لشهادات الناس يوجد أصحاب الظل في المنازل وكذلك في الغابات وتعتبر معظم هذه الكيانات غير مؤذية على الرغم من ان بعض الشهود قد شعر بالإختناق عند حدوث تلك الظاهرة مما يدعم نظرية الشياطين حيث تأتي بصورة غير ودية وكأنها تضمر الشر للناس. وقد تكون أيضاً مجرد حالة ذعر مرضي Paranoia بالنسبة لعدد من الشهود ، ويجدر بالذكر أن العديد من الشهود يحس بمشاعر غضب وكراهية آتية من تلك الكيانات المظلمة.

فرضيات التفسير
اختلفت التفسيرات في ظاهرة أصحاب الظل فجاءت كالآتي :

1- جن وأشباح
برزت كائنات تشبه البشر في قصص الهنود الحمر كقبائل نيز بيرسي ، شيروكي ، تشوكتاو حيث قيل أن لبعضها القدرةعلى تغيير شكلها . وهناك كائنات مماثلة لها ذكرت في القرآن الكريم وهي الجن حيث ترجع فكرة الإعتقاد بوجودها إلى ما قبل الإسلام قادرة أيضاً على تغيير شكلها وتسكن في عالم مواز لنا.

ويعتقد بعض الناس أنهم أشباح (ارواح موتى) بينما يرى آخرون أنهم شياطين نتيجة للأحاسيس غير المريحة التي تترافق مع رؤيتهم لها. ويقول آخرون أنهم قد تكون كائنات روحية وجدت طريقها الى عالمنا (قدمت إلى أبعادنا) ولديها فضول حول البشر لذلك تتخذ هيئتهم وتراقب سلوكياتهم.

للوهلة الاولى قد يعتبر أصحاب الظل أشباحاً (ارواح موتى هائمة في المكان) لكن كلما نتعلم عنهم ندرك أنهم شيء آخر فلو فرضنا أنهم أرواح بشر فلماذا هم إذن مهتمين بسلوك الاحياء من البشر ؟ هذا من ناحية ومن ناحية أخرى : وصف الناس تلك الظلال بأنها سوداء جداً على نحو غير عادي بينما توصف معظم الأشباح كالعادة على أنها ظلال ذات لون رمادي داكن لكنه لم يصل إلى درجة السواد المشاهدة في أصحاب الظل.

مع هذا توجد هناك خصائص لأصحاب الظل تجعل المرء يصنفهم كأشباح لأنها تنسل عبر الجدران وتتلاشى تماماً كما تفعل الأشباح. وأمر آخر "شبحي" معروف عن أصحاب الظل وهو أنهم يظهرون في الأماكن التي توصف بـ " المسكونة " وكذلك تذكر تجارب واقعية عن رؤيتهم لها خلال الجاثوم ( شلل النوم ).

2- كائنات قادمة من أبعاد أخرى
يقول لنا العلم أن 96 بالمئة من الكون يتكون من المادة المظلمة ، وبالتالي فإننا غير قادرين على رؤية أبعاد أخرى علاوة على أنها غير مرئية بالنسبة لنا. يقول عالم الفيزياء ستيفن هوكينج :"قد توجد هناك مجرات الظل ،ونجوم الظل وحتى كائنات الظل." وبعبارة أخرى ، يمكن للعوالم المأهولة كلها أن توجد معنا دون أن نشعر بها. وقد يكون سبب ظاهرة كائن الظل ناتجة عن تداخل أو تقاطع عالمنا المرئي مع الأبعاد الأخرى في بعض الأحيان.

3- السفر عبر الزمن
اذا سبق لك مشاهدة برامج علمية على التلفزيون ربما تكون قد سمعت بأنه ليس هناك قانون فيزيائي يمنع من تحقيق السفر عبر الزمن Time Travel (إقرأ عن تقنيات التحكم بالزمن ) وبالفعل اقترح بعض المحققين في ما وراء الطبيعة أن كائنات الظل قد تكون فعلاً زواراً عابرين من المستقبل ، عندما يصل المسافرين في الزمن إلى وجهتهم في عالم السينما يكونون مرئيين بشكل كامل ولكن ماذا يحصل لو أنهم لا يزالون يسافرون ولم يصلوا بعد ، هل سيظهرون لنا ككائنات ظلية ؟

4-  " التفكير في الكيانات يخلقها "
يتناول Forbidden Planet " الكوكب المحرم" وهو فيلم خيال علمي sci-fi من إنتاج عام 1956 مفهوم اللاوعي الذي يجلب الحياة إلى الفكرة ولهذا المفهوم إرتباط مع عدد من الأساطير من ثقافات مختلفة كما كان سكان الإيغريغور Egregores كيانات نفسية خارقة تم خلقها بواسطة الفكر الجماعي لمجموعة من الناس ، ويقال أن المفهوم نفسه برز في الترجمات الإغريقية Septuagint للعهد القديم من الكتاب المقدس (يزعم أن دارسين يهود ترجموا التوارة بين القرن الثاني إلى الثالث قبل الميلاد وفقاً لسجل في التلمود إلى اللغة الإغريقية)، وكتابات الروزيكروسيين Rosicrucians (مجتمع فلسفي سري أسسه كريستيان روزينكروز في ألمانيا أواخر القرون الوسطى و يحمل عقيدة أو لاهوت مبنية على الحقائق الباطنية للماضي القديم، الذي قيل أنه أخفي عن الرجل العادي ويأتي بنظرة ثاقبة للطبيعة والكون المادي والعالم الروحي" ويرمز له أيضاً بصليب روزي Rosy Cross) ، حيث يزعم البعض أن العواطف المتأججة والطاقة النفسانية السلبية تؤدي إلى نشوء كيانات الظل لا سيما في المكان الذي وقعت فيه شيء من الصدمة.

5- مخلوقات قادمة من الفضاء الخارجي
يشعر بعض الناس أن هناك صلة ما بين بعض أنواع المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي Extra-terrestrials و كائنات الظل. حيث قيل أن المخلوقات القادمة من الفضاء الخارجي هم كائنات الظل أو أنهم إسقاط تخاطري لها. ويزعم أيضاً المختطفون من قبل المخلوقات الرمادية أن لهم قدرة غريبة على المرور عبر الجدران والأبواب المغلقة بسهولة ، أو الظهور والإختفاء بدون سابق إنذار.

6- مسافرون في رحلة خارج الجسد Twilight Travelers
يدعي بعض الناس أن بإمكانهم ترك أجسامهم من خلال التأمل (يسمى أيضاً الإسقاط النجمي). ونظريات أخرى تزعم أننا جميعأً نسافر خارج جسدنا عند النوم.وأن أصحاب الظل هم مجرد صور عابرة للحالمين أو المسافرين في تلك الرحلة.

7- تفسيرات طبيعية
لنفترض بأن ظاهرة أصحاب الظل مجرد خيال أو على الأرجح خطأ في تحديد الهوية، فالعقل البشري هو مصمم في شبكة معقدة هدفها البحث عن أنماط ومن ثم تشكيها على النحو المنظور (مثل رؤية وجوه في الجماد و خامة الخشب أو السحب ، إقرأ عن ظاهرة باريدوليا ).

- تعتبر ظاهرة "النوم اليقطة " Waking Sleep أو هيبنوغوغيا Hypnogogia أكثر شيوعاً مما كان يعتقد سابقاً فهي حالة نصف واعية يمكن للشخص فيها أن يفكر بوضوح ويعتقد في نفس الوقت أنه مستيقظ ، لكنه في الواقع يحلم ، يصاحب هذا الشعور إحساساً بالفزع خاصة أن العديد من اللقاءات التي ذكرها أصحاب التجارب تضمنت رؤيتهم لأصحاب الظل في اللحظة نفسها التي كانوا فيها يستيقظون فربما حدثت هيبنوغوغيا للكثير منهم.

- بالإضافة الى ذلك اكتشف مؤخراً أنه يمكن للنبضات الكهرومغناطيسية أن تتداخل مع الدماغ البشري مسببة تبدلاً في إدراك الأشياء إذ أظهرت التجارب الحالية التي أجريت مؤخراً في جامعة لورانس Laurentian University في كندا أن الأشخاص الذين يتعرضون غالباً إلى حقل مغناطيسي يرون أموراً غير مرئية ليس لها وجود فعلي. وفي وقتنا الحاضر ازدادت تلك الحقول في كل مكان حولنا جراء ما أنتجته ثورة الإتصالات والمعلومات والأجهزة الإلكترونية الأخرى التي نستخدمها في حياتنا وبالتالي أسهم في زيادة نسبة المشاهدات المتعلقة بـ أصحاب الظل وغيرها من الظواهر الاخرى ، إقرأ عن دور الإشعاعات في صنع الخوارق.

وأخيراً .... مهما كانت ماهية أصحاب الظل بحسب المعتقدات المتنوعة إلا أنها تبقى ظاهرة حقيقية جداً لكثير من الناس والباحثين في الخوارق.

المصادر
- Studies of The Paranormal
- Way Past Normal
- Wikipedia

إقرأ أيضاً ...
- أصحاب الظلال السوداء
- سبل الخلاص من صاحب الظل الأسود
- تجارب واقعية: شبح طفل ينسدل عبر الجدار
- فيديو شابلن : دليل على السفر عبر الزمن أم ماذا ؟
- الرجل العثة Mothman
- التفسيرات العلمية لظاهرة الأشباح
- دور السميات والإشعاعات في صنع الخوارق

28 تعليقات:

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
سؤال لماذا تكون مشاهدات اصحاب الظل دائما من زاويه العين ؟
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

أجراس

يقول...

احدى صديقاتي مرت بتجربه شبيهه تقول انها كانت هي واختها في غرفتهن والاضاءه كانت خافته وكان مصدر الضوء من الباب المفتوح جزئياوفجاءه رأت ظل شديد السواد مر من امام الباب فشعرت بخوف شديد و اخذت تسمي وتقرأوأضأن الغرفه ولم يجدن شئ ..فعلا هناك ظواهر غريبه تحدث أنا أؤمن أنها من الجن ..

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

أصحاب الظلال السوداء

عند قراءتي للمقال المتعلق بهذه الظاهره وجدت أنه يسلط الضوء على تلك الظلال التي لانعلم ماهيتها لغاية الآن رغم البحث والتقصي الحثيث لعلماء ماوراء الطبيعه عن سبب هذه الظاهره..وجدت أننا ومن خلال هذا الصرح نحاول تغطية وتفسير الأسباب التي تؤدي لرؤية أصحاب هذه الظلال...

ومن هذا المنطلق.... سأقوم بأذن الله بمحاولة ترجمة بعض التجارب التي تم عرضها في هذا الموقع والتي تتحدث عن أصحاب الظلال السوداء إلى اللغه الانجليزيه لكي يتسنى للقارىء الغير عربي فهم تلك الظاهره ومشاركتنا من خلال هذا الموقع برؤيه قد تساهم في تطوير التعاون المشترك والبحث العلمي بين دول العالم قاطبه.

غير معرف

يقول...

أنا اؤمن بهذا الظاهرة كما أؤمن بأن النار والجنة موجدتان
هذه الظاهرة تمر علي طيلة حياتي وارهم كأنهم يراقبوني

اراهم من طرف عني او عندما افكر في شئ ويأتون ف النهار وفي الليل كما ذكر وقبل قرائتي للموضوع رأيتهم

اني احساسي حينما اراهم ويختفون بسرعة كالبرق احس بشعور غريب بين الخوف والفضول بمعرفتهم شعور لا استطيع وصفه

هدى عز الدين يقول...

سبحان الله هناك أشخاص دون ظل مثل الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) , و يفسر البعض ذلك بوجود هالة قوية غير مرئية من الإشعاع حوله تمنع تشكل الظل له على الأرض تدعى تلك الهالة بـ Aura

إقرأوا مقال أصحاب الظلال السوداء في 26 مايو 2009

ما سبب ظهورهم في زاوية العين ؟؟

daimaen hell يقول...

مشهور عندنا في بلدة تسميهم (قربراب) اسود حالك .
طويل جدا, ويتبعك اذا كنت لوحدك مثلما فعل بأحد أقاربي وهو راجع الى المنزل في قرابة ال3 صباحا فأحس به من خلفه يتبعه وكلما سمى ابتعد وحين بات المنزل قريب انطلق يعدو وهو يسمى حتى تلاشى الخبيث عنه

سر الأرض يقول...

حقيقة ان الجن يمكن أن يخفي جسده عن الناظرين , بطريقة تفكك جزيئات الجسم ثم اعادتها كما كانت .. إذا حاول الإنسان فعل ذلك ونجح فغنه بإمكانه الإختفاء عن الأنظار والمرور عبر الجدار .. لكن لا أعتقد انه سينجح لأنه إن فككت ذراته من الصعب إعادة تجميعها إلا بآلة تستخدم في الخيال العلمي والتي تسمى "الناقل الآني" وإن حدث خلل ما تبقى ذرات الإنسان عالقة بداخل هذه الآلة ...

نأتي الآن للظلال السوداء .. عندما تفكك ذرات الجسم يصبح كالطيف أو كالدخان لأن الدخان هو عبارة عن ذرات مفككة تطير في الهواء ولكن عندما تشرق الشمس فغنك تستطيع رؤية ظل للدخان على الأرض ولكن يجب الغنتباه ان الدخان مادة كثيفة جدا وذراتها ليست متباعدة كثيرا .. اما الجن المتخفي فذرات جسده تتباعد بشكل كبير مما يجعل رؤيته صعب بالعين المجردة ولكن يمكن للكاميرا ان تلتقطه .....
وبما أن لجسده ذرات متباعدة إذا يمكن لكل ذرة من جسده حجب جزء بسيط جدا من الضوء المسلط عليه ولو افترضنا ان بجسده ملايير الذرات المتباعدة عندها شيتشكل ظل شخص على الأرض لكن لا يمكن رؤية ذلك الشخص ... إذا نستنتج أن أصحاب الظلال هم كائنات من الجن ...
التحليل يعبر عن رأيي ويمكن أن يكون صائبا
انتهى بحمد الله

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كنت أبحث في موضوع الظل وطرأ على تفكيري هدا السؤال :
ما هي ماهية الظل ما تكوينه ما خصائصه فلفت أنتباهي هدا المقال الجميل لرغم أني لم أحصل على الجواب لأسئلتي :
خلال فترة قصيرة تم اختراق عشرات الحقول المعرفية فتم الاعلان عن معلومات مثيرة في ( الفيزياء الذرية ) و( الكوسمولوجيا ) و( الاركيولوجيا ) و( البيولوجيا ) و( الانثروبولوجيا ) و ( الطب ) و ( البالينتولوجيا ) و ( الكيمياء ) و ( علم الخلية ) و( أبحاث الأعصاب ) و( أبحاث الجينات ) و ( التاريخ ) و( حفريات الجينات ) و ( أبحاث الفضاء ) و ( تكنولوجيا سيارة المستقبل ) و ( آخر تطورات السلاح النووي ) و ( تطور الأبحاث الروحية ) . في ( الفيزياء الذرية ) استطاع الذكاء الانساني الامساك بالظلال في تركيب ( مضاد المادة ANTIMATERIAL ) في أمكانية توليد للطاقة .
إذا كان الانسان يرى وجهه في المرآة ، وظله على الأرض ؛ فإن المادة لها هذا الشبيه ، في جدلية عجيبة ومن كلِ شيء خلقنا زوجين . مضاد المادة ليس روحاً ولاظلاً لايمكن الإمساك به ، ولافراغاً معنوياً ميتافيزيقياً ، بل هي مادة مثل المادة ، في الأرض من شجر وحجر ومدر ، ولكن بشكل متناظر ، يرجع فيه التناظر الى البناء المقلوب للذرة ، وكانت معادلة الالكترون التي رسمها ( بول ديراك ) هي مفتاح الوصول الى مضاد المادة . هناك عالمان متناظران ، ولكن حُرِّم عليهما التلامس أو الاندماج وجعلنا بينهما برزخاً وحجرا محجورا . في عام 1932 م استطاع شاب أمريكي فيزيائي طموح هو ( كارل ديفيد اندرسون CARL DAVID ANDERSON ) في معهد كاليفورنيا التكنولوجي في باسادينا ( CALIFORNIA INSTITUTE OF TECHNOLOGY IN PASADENA ) وبتقنية خاصة من اصطياد ظل الالكترون المستخفي بالليل السارب بالنهار . تلقى بعدها ديراك الاعتراف العالمي للتجلي العبقري ، وفوقها إكرام جائزة نوبل للفيزياء ، كما نال صائد الظل المقلوب جائزة نوبل مثله جزاءً وفاقاً ، وتم مسح الالكترون الظل القرين باسم ( البوزيترون POSITRON ) . قال ديراك في حفلة تسلمه جائزة نوبل في السويد : من يدري لعل هناك عوالم كاملة هي نظيرنا حذو القذة للقذة ، في صورة كوبي مختلفة ، على شكل مقلوب جداً ، فلم تبق المسألة عند الالكترون الظل . كان ديراك يعني بكلماته القليلة أن الأمر لن يتوقف عند الالكترون الحائر بين السالب والموجب ، بل وجود كيان كامل للذرة على صورة معكوسة الشحنة . إذا كانت نبوءة ديراك عن شخصية الالكترون السلبي ( البوزيترون ) العجيبة المختبئة في تضاعيف الوجود احتاجت الى أربع سنوات لتحقيقها ، فإن شخصية البروتون ( سلبية الشحنة ) استغرق 23 سنة حتى أمكن الاهتداء عليه وأعلن عنه رسمياً في جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1955 م . وهكذا بدأت ملامح صورة العالم الخفي ( مضاد المادة ) تتكامل وتسعى الى الظهور تدريجياً . كان التحدي في خروج مضاد البروتون ، في سخونة مرعبة وسرعة كلمح البصر أو هو أقرب ، فيحتاج الى كوابح تقنصه وتحافظ عليه ، فتم اختراع جهاز حصار له أخذ اسم )( لير LEAR LOW ENERGY ANTIPROTON RING ) أي حلقة مضاد البروتون منخفض الطاقة تم تركيب مايشبه ( مصائد الفيران ) لالتقاط البروتون السلبي ، وزجه في زواج مع البوزيترون ، يعتمد الترغيب في هذا الاقتران ، لتوليد الذرية الجديدة . ولكن عشرات السنوات انقضت ، ومئات المحاولات بذلت ، بدون نجاح يذكر ، في الاحتفال بهذا الزواج الميمون . كانت الجزيئات تظهر تمنعاً عجيباً وزهداً غير مفسر في هذا الزواج وإعلان صارم للرهبنة والعزوبية . وفي الوقت الذي آثر الفيزيائيون طريق الشقاء الطويل وكيلومترات الأوراق من الحسابات المملة لأجهزة تصم الآذان بطنينها المتجدد ، كان الأطباء أكثر حظاً ، في الاستفادة من التقنيات الجديدة ؛ فهرعوا الى ( البوزيترون ) يستفيدون من أسراره ، فأمكن تطويعه في تقنيات متقدمة ، للكشف عن وظائف الدماغ وأورام المخ والجملة العصبية عموماً ، فمع حقن السكر الذي يحمل ذرة الكربون المشعة ، يتعرض ( نظير المادة ) الى التحلل وإطلاق ( البوزيترون ) الالكترون الموجب ، الذي يفاجيء بغريمه وظله المقابل الذي يتربص به الدوائر ، فيهرعان للنزال والطعان ، بثمن مخيف من اندثار الاثنين في الصدام الموحش ، ومن تألق هذا الاصطدام يمكن تحديد أمكنة الأورام والاضطرابات المرضية . أظهرت الفيزياء النووية حقيقة مروعة عن التقاء المادة ومضادها ، في تجلي فلسفي عصي . إذا اجتمعت المادة وضدها أو جزيئاتها ، حصل ارتطام مروع قضى على الاثنين وأفنى الطرفين باندثار مرعب ومحرقة مهولة ، مع انطلاق طاقة خيالية من أشعة جاما في صورة فوتونات طاقة .

غير معرف

يقول...

انا مع وجود اصحاب الظلال الاسود وذالك لتجربه شخصيه عندما كنت بعمر العشر سنين اشاهد التلفاز مع اخوتي منهم الاكبر عمر مني والاصغر ( من14-الى7) وكان ذالك بالليل وكانت الاضاءه عاديه ولاكن كان فيه ممر عند(مدخل المنزل)مظلم الا من الضؤ الي يصله من الصاله مكان جلوسنا. وبينما احنا نشاهد التلفاز راينا ظل اسود بطول رجل ولاكن على شكل ( بنك بانثر) او نمر او قط ولاكنه يمشي على قدمين كرجل وليس كحيوان .مر بالجدار ودخل بالحائط المواجه له واختفى . المهم التفت الى اخوتي فوجدت الكل ينظر للاخر بذهول وسالت شفتو الي شفته الكل قال نعم وسالت اختي الكبرى فقالت ظل بنك باثر كبير وذيله طويل ..... اكاد اجزم انهم جن لاننا ماشفناه من طرف عين شفناه واضح .

Black(.)Circle يقول...

شكرا على المعلومات المهمة صديقي سحيم.
بالنسبة للتفسيرات المقدمة هي تفسيرات ضامة أو كنتيجة او مظهر لظاهرة اخرى.
راي الشخصي انها ظاهرة مستقلة بذاتها. ولا يمكننا ان نفسر شيء غير مفهوم بشيء غير واضح.

أحمد الغنام يقول...

الأخ سر الأرض

من أين أتيت بمعلومة أن الجن يخفي جسمه بطريقة تفكك جزيئات الجسم !!

ثم إن الجن هو في حقيقة الأمر مخفي عنا من الأساس بنص القرآن

حتى أن اسمه (جن) مشتق من الجن و هو الخفاء
و كذلك تسمى البساتين جنة لأن الشخص يختفي بين أشجارها الكثيرة و لا يُرى

فكلمة جن أصلاً مشتقة من الخفاء
الله خلقهم هكذا بدرجة اهتزاز مختلفة عنا ,, ولا يمكننا رؤيتهم

أما بالنسبة لتفكيك جزيئات الإنسان فمستحيلة عقلياً
و غير موجودة إلا في الخيال العلمي فقط!!

تخيل أن يتم تقطيعك إلى جزأين فقط ماذا يحدث لك ؟

أحمد الغنام يقول...

بالنسبة للفرضية رقم 3 وهي السفر عبر الزمن

فأقول: من افترضها فهو لم يفهم نظرية النسبية أبداً
فالسفر عبر الزمن (إلى المستقبل) أمر نسبي ويتطلب سرعة تفوق سرعة الضوء أو تساويها

و لكننا نجد أصحاب الظل واقفين في أماكنهم ثم يختفون فجأة!

أنا لا أؤيد هذه الفرضياً إطلاقاً

غير معرف

يقول...

مرحبا .. هل احساسك بوجود شخص خلفك او يراقبك ظاهره موراء لبطبيعه ام مرض نفسي؟؟!!

مجرد فكره

يقول...

انا اري ان القرأن نص علي ان الله يخلق كائنات لا نعلمها الا الله سبحانه وتعالي ومهما كان الاكتشاف هذا مجرد الاجزء من مخلوقات الله .
بوجه نظري لا يوجد ذلك ما نسميهم اصحاب الظل ولكن يوجد الجن وهي من خلق الله سبحانه وتعالي ونحن لايمكن رؤيتهم لان الانسان بصره عادي الا الرسول الكريم بصره من حديد كما ذكر في القرأن لذلك الرؤيا الظل هو مجرد انبعاث من العقل الباطن دون التحكم به يؤدي الي رؤيا شبه تجسميه للشيئ ثم يدركه الانسان فيتلاشي عند الانتباه او الادراك

غير معرف

يقول...

حدثت معي لما كان عمري 13 سنة لما كنت بالسطح شفت احدهم و كان جالس و لونه اسود داكن جداً بس له اطراف بشرية اقصد له يدين و رجلين و حتى عينين بس لونهم كان احمر المهم تم يطالعني بعدها مادري ايش صار ... فتحت عيني شفت الساعة 12 بالليل و قال لي اخوي انه اغمي علي و طحت من فوق السطح .. بعدها حدثت اشياء غريبة في البيت مثل قرع الابواب و ثعابين و اصوات غريبة

AVAST BIOSTAR يقول...

شكرا للمعلومات المفيده

>> داءما في الليل عند اطفاء نور الغرفه و نبقي نور الكوريدور مفعل ( 12 am ) نري ظل اسود يمر في الكوريدور ( كل ليله ) يحدث ذلك معنا و طبعا يدب الرعب في قلوبنا ولا ننام

تحياتي للموقع الراءع << <<

paranormal يقول...

ردا علي سؤال لماذا نراه بطرف العين لانه لا يريد ان نراه واضح وبذلك يختفي بسرعة ولكن في بعض الاحيان تراه واضح بعينك ونبي الله سليمان عن عرش بلقيس قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين . قال عفريت من الجن أنا أأتيك به قبل أن تقوم من مقامك و اني عليه لقوي أمين . قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أأتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك وهذا دليل قاطع علي سرعة الجان

غير معرف

يقول...

تحدث غالبا اذا كان الشخص وحيدا وانا حدثت معي وانا عمري 15 سنة في غرفة نومي ذهبت لكي اخلد الى النوم

واريد ان اشعل الضوء ولكن بمجرد ما اشعلته احسست ان ضلا قد مر من امامي بسرعه الضوء واقشعر بدني

وعندما خلدت النوم وصحيت تقريبا على الصباح

احسست ايضا ان بدني يقشعر من الخلف وكلما انظر بسرعه يمر الظل بسرعة الضوء

LaRa يقول...

تحدث معي كثيراً
شكراَ للتوضيح

غير معرف

يقول...

ورآ متلفقه انت ويآه وتتركو عنكم الوسوسه ووتعوذو من آبليس هذي الاشياء علمها عند الله لاتتفلسفو

غير معرف

يقول...

اصدق لانى ارى هذا كثيرا خاصه اثناء الليل بطرف عينى كان احد يمر بسرعه يلفت انتباهى ولكن التفت و لاارى شئ *********** امس كنت اشاهد فيلم رعب عن بيت مسكون وكنت فى غاية الرعب وفجاه شعرت ان هناك يد وضعت على كتفى انتفضت وانا مذعوره هل حدث هذا بسبب الفيلم
ولانى كنت خائفه ام انه كما شعرت به حقيقيا **** ارجو التوضيح وشكرا ///SA

غير معرف

يقول...

نعم موجود هذه ظاهره أنا رأيتهم بي أم عيني قبل 3 سنوات كنت نائم علي وضوء بعد صلاتي قيام الليل كنت أنوي صيام اليوم عاشوراء عند صلاة الفجر كنت بين صاحي ونائم رأيت 3 طفال صغار أصحاب الظل السود عند رجولي وأنا نائم حجامهم متفاوته أحسست في رعب فاقمت من فرشتي وهم موجودون رأيتهم قصيرين القامه لهم بعاد مثل الأنسان لكن ظل في هذه الحضه دركت أنهم حقيقيه ليس حلم كنت مفزوع منهم حسست أنهم يكنون لي أشر فقلت يارب كفني ياهم يارب كفني ياهم يارب كفني ياهم لم يتكلمو معي بي أيت كلمه وعندما قلت يارب كفني ياهم خرج ضوء كل البرق من عند كتفي الأيسر من فوق القلب وقام بحرقهم والله على ماقول شهيد...وانا في عتقادي أنهم توابع سحر أو نوع من الجن لا يظهر أللى الأنسان أللي عند روحانيات عاليه أو موحد بمعنا الكلمه

غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
طبقا لهذه النظرية فهي صحيحة مئة بالمئة
فأنا أرى أصحاب الظل و الله على قولي شهيد
و لكني أحيانا أرى طلالا سوداء و أخرى بيضاء لذا فلقد وصلت لحالة شبه الجنون
و لكني الحمد لله أصبح أنر رؤيتي لهذه الظلال أمرا عاديا و الحمد لله
و لكن هذه الظلال تذهب و لا أستطيع رؤيتها في شهر رمضان الكريم
لذا رجحت أن هذه الظلال هي جن فالجن يختفون و يكبلون بسلاسل في شهر رمضان الكريم

غير معرف

يقول...

حدث معى وانا في الصغر ظهر ظل رجل القبعة وكنا خمسة اشخاص شاهدناه امامنا

غير معرف

يقول...

بصراحة انا مش حاسة الظاهرة ده حقيقة اظن متعلق بحركة العين والعواطف الداخلية للإنسان .. والموضوع ده بيحصل كتير اوى تلقك قاعد فجائه وبسرعة تحس ان في ظل سريع جدا مر من قدامك .. زى مقولت وده راىء شخصى ومش مستند على اى حاجه .علمية .. ان الموضوع متعلق بسرعة حركة عيونا وكمان الشعور الداخلى ان في حد بيرقبنا بتزود الوهم اكتر وبنعتقد ان الظل ده شيطان او جن او اى حاجه .. واصلا لو هو شيء وحش ليه مش بيأذنا مثلا .. لو دقتته في الموضوع حتلقوا الموضع ابسط من كده ,, الانسان بس هو الى متعمد يخوف نفسه مش اكتر ..

montther يقول...

السلام عليكم
اني دائمن اشوف ضل على الحائط يمشي بالمقلوب قريب من السقف قرابة الساعة الرابعه صباحاً و الضل على شكل انسان قصير القامه و اني اباوعله و هوه يمشي الى ان يختفي
تقريباً يوميه شنو التفسير ارجوكم
هذا ايميلي [email protected]
بسرعه ارجوكم

غير معرف

يقول...

كل ده كلام فاضى

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .