1 مارس 2011

Textual description of firstImageUrl

الهستيريا الجماعية

إعداد : كمال غزال
كثيراً ما يستخدم الاخصائيون النفسيون ما يسمى بحالة "الهستيريا الجماعية " لدى محاولتهم إيجاد تفسيرات لأمور توصف على أنها خارقة أو ماورائية (وفق نظر البعض) حيث لم يقتصر حدوثها على شخص واحد ليجري تفسيرها على أنها هلوسة أو وهم أو حالة مرضية أو نفسية وإنما تعدى حدوثها ليشمل جماعة من الناس وكأنها عدوى وبائية أصابت عقولهم فأثرت على حالتهم النفسية والجسدية في آن معاً، وقد تكون " الهستيريا الجماعية " أيضاً مخرجاً لأولئك الذين يرفضون حدوث أمور خارقة للعادة فيكتفون بالتنظيرات النفسية والتفسيرات الطبيعية إلا أن ذلك قد يبعدهم عن واقع الأمر أحيانأً.

على أية حال لا يمكن إغفال دور "الهستريا الجماعية" لدى دراسة الكثير من التقارير رغم أن طريقة إنتشارها في الجماعة وآلية عملها ما تزال مبهمة أمام الباحثين ، ويشهد التاريخ حدوث العديد منها حيث ذكرنا بعض الأمثلة ، فما هي الهستريا أولاً ؟ (الصورة هي عمل فني بعنوان " هستريا جماعية " لـ جيروين شخت- هولندا - 2010 وهو عمل سريالي بقلم الرصاص ).

ما هي الهستريا ؟
الهستيريا وفق الإستخدام الدارج للكلمة هي حالة ذهنية لا يمكن عندها التحكم بالأحاسيس . فالناس الذين يوصفون بأنهم "هستيريون" كثيراً ما يفقدون السيطرة على أنفسهم نتيجة لحالة من الخوف المهيمن الذي قد يكون ناجماً عن أحداث متعددة في الماضي تتضمن نوعاً من الصراعات الحادة ، يمكن للخوف أن يتمركز على جزء من الجسم ، أو أن يكون مشكلة متصورة في الذهن عن جزء ما من الجسم في الحالات الأكثر شيوعاً، أو أن يكون شكوى مألوفة من مرض كما في إضطرابات المزاج .

عموماً يستخدم الطب الحديث مصطلح "هستيريا" فقط كنوع من التصنيف التشخيصي، ويستعيض عنه بوصف أكثر دقة مثل إضطراب الجسدنة Somatization Disorder وهو عملية تجسيد القلق النفسي أو التعبير عنه بأعراض جسدية . وفي عام 1980 قام اتحاد الاطباء النفسيين الامريكيين رسمياً بتغيير تشخيص "عصاب هستيري متحول" إلى "اضطراب التحول".

نبذة تاريخية
في العالم الغربي وحتى القرن الـ 17، كان يشار إلى الهستيريا على أنها حالة مرضية تصيب النساء تحديداً وتكون ناجمة عن اضطرابات في الرحم (وقد جاءت كلمة هستيريا أصلاً من كلمة إغريقية هي هيسترا "hystera" وتعني "الرحم"). ويعزى أصل مصطلح "هستيريا" إلى أبقراط حتى وإن لو لم يجري إستخدامه في الكتابات التي تعرف مجتمعة باسم "جسم أبقراط".

ويشير جسم أبقراط إلى مجموعة متنوعة من أعراض المرض منها الاختناق و مرض هيراكليس التي تسببها (كما يفترض) حركة رحم المرأة إلى مواقع مختلفة داخل جسدها مما يؤدي إلى جعل رحمها خفيفاً وجافاً نظراً لإفتقاره إلى السوائل الجسمية. وكان يوصى بـ الحمل كعلاج لمثل هذه الأعراض ، لأنه بدا أن الممارسة الجنسية (الجماع) ستبلل الرحم وتسهل عمل الدورة الدموية داخل الجسم.

والآن يعتبر العديدون الـ " هستيريا " تشخيصاً جرى توارثه عبر الاجيال لكنه يضم العديد من التشخيصات المتنوعة فيه ولا سيما بسبب اللائحة الطويلة من المظاهر المحتملة ، وقد ذكرها أخصائي من العصر الفيكتوري في لائحة ضمت 75 صفحات ومع ذلك اعتبرها لائحة غير مكتملة.

تميز النظريات الحالية والمصطلحات النفسية بين نوعين من الإضطرابات التي نعتت سابقاً باسم 'هستيريا' وهي الإضطرابات الجسدية والفصامية. وتشمل الإضطرابات الفصامية فقدان الذاكرة الفصامي والشرود الفصامي واضطراب الهوية الفصامي و اضطراب تبدد الشخصية و لا تنص على خلاف ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، نجد بعض المتلازمات المقيدة بثقافة معينة مثل " هجمات الأعصاب " التي تم تحديدها لدى السكان ذوي الأصول الإسبانية وانتشرت في فيلم "المودوفار" الذي حمل عنوان " نساء على شفا الإنهيار العصبي " الذي يعتبر مثالاً عن الظواهر النفسية بنوعيها الجسدي والفصامي حيث جرى ربط أعراضها بالصدمات النفسية. وقد أظهرت البحوث العصبية في الآونة الأخيرة أن هناك أنماطاً مميزة لنشاط الدماغ مرتبطة بتلك المناطق ويعتقد أنها إضطرابات لاواعية ، فهي ليست مختلقة أو تندرج ضمن التمارض المتعمد.

الهستريا الجماعية
يستخدم مصطلح هستيريا أيضاً في عبارة "هستيريا جماعية " Mass Hysteria لوصف ردود أفعال ذعر الجمهور وهي مهما اختلفت أسماؤها مثل: هستيريا المجموعة أو مرض الجمهور ذو المنشأ النفسي أو السلوك الجماعي الوسواسي هي ظاهرة نفسية إجتماعية تتجسد فيها نفس الأعراض الهستيرية في أكثر من شخص واحد . ومن الأمثلة الشائعة في الهستيريا الجماعية هو إعتقاد مجموعة من الناس بأنهم يعانون من نفس المرض أو الإعتلال.

لقد كان لحوادث متنوعة صلة مع الهستريا الجماعية نذكر منها محاكمات الساحرات ومؤامرات ثورة العبيد وهي أحداث يمكن فهمها بشكل أفضل من خلال مصطلح " الذعر المعنوي " في علم الإجتماع (السيسيولوجيا) الذي يهتم بدراسة بنية وتطور المجتمعات البشرية.

كما يستخدم مصطلح " هستيريا جماعية" عادة لوصف موجات من المشاكل الطبية التي تشيع بين الجميع كرد فعل على مقالات إخبارية . ونجد إستخداماً مشابه لمصطلح "الهستريا الجماعية" يشير إلى أي نوع من ظواهر "الموجة العامة " ، وقد سبق استخدام المصطلح لوصف الإهتمام العام بتقارير الأجسام الطائرة المجهولة (يوفو) وفي ظاهرة دوائر المحاصيل وأمثلة أخرى مشابهة من آن لآخر .

طريقة حدوثها وأسبابها
تبدأ الهستيريا الجماعية عندما يكون فرد ما مريضاً أو مصاباً بـ هستريا خلال فترة من الإجهاد ، وبعد أن تظهر الأعراض الأولية عليه تبدأ أعراض مشابهة بالظهور على الآخرين مثل الغثيان ووهن بالعضلات أو النوبات أو الصداع.

لم يوجد لملامح الهستيريا الجماعية أي سبب معقول حتى الآن فأعراضها غامضة وتتصاعد على نحو سريع في الحالات ، وتنتشر غالباً على مد النظر في الأماكن بين الناس وعدد الحالات يكون أعلى في الإناث وأولئك الذين يحظون بالكثير من الخدمات الطبية، وغالباً ما تعزى مشاهدات الـ "معجزات دينية" إلى الهستيريا الجماعية بحسب رأي النفسانيين.

أمثلة من العالم
كلما انتشرت أفكار غير عادية بين السكان اشتعلت الهستيريا الجماعية حيث يمكن أن تندلع في أي مكان وفي أي وقت بدءاً من المجتمعات التي يقال عنها أنها "مجتمعات معقدة " إلى أقصى الأماكن الريفية النائية ، فالهستيريا الجماعية جنون يغذيه حاجة الإنسان الفطرية لتجاوز واقعه الدنيوي ونذكر فيما يلي أمثلة :

1- طاعون الرقص (1518-فرنسا )
في يوليو 1518 حدثت حالة من هوس الرقص في ستراسبورغ - فرنسا ، حيث ذهب الكثير من الناس إلى الشوارع وبدأوا يرقصون دون راحة. وفي غضون شهر انضم ما لا يقل عن 400 شخص في الرقصوعوضاً من تقديم سبل العلاج لهم شجعت السلطات على المزيد من الرقص حيث تم فتح مقرين من النقابات وسوقاً كان للحبوب بهدف توفير مساحة لمزيد من الراقصين، حتى أنهم أقاموا خشبة مسرح لهذا الغرض. والسبب الذي دعى السلطات إلى فعل ذلك ناجم عن ظنهم بأن الراقصين سيتعافون فقط إن استمروا برقصهم ليلاً ونهاراً. لكن في نهاية الأمر مات معظم هؤلاء الناس نتيجة لنوبات قلبية أو سكتات دماغية ، أو من الإرهاق.

ويعتقد في السنوات الأخيرة أن مرض الجمهور ذو المنشأ النفسي Mass Public Psychogenic والتسممم بفطر أرغوت (مرض يصيب الحنطة) والإضطرابات العصبية تفسر "طاعون الرقص" هذا.

2- جزار هاليفاكس (1938-إنجلترا )
في نوفمبر 1938 وردت سلسلة من الإبلاغات عن حدوث هجمات على السكان المحليين وكان معظمهم من النساء في هاليفاكس - إنكلترا ، حيث زعم الضحايا أنهم تعرضوا للهجوم من قبل رجل غامض يحمل مطرقة وإبزيماً ساطعاً على حذائه.

وبعد أن جاء العديد من الضحايا مدعين تعرضهم للهجوم من قبل هذا ا لجزار اعترفت إحداهن أنها افتعلت إصابتها ، وفي وقت لاحق اعترف ضحايا أخريات بنفس الأمر، فرفضت الشرطة مناقشة القضية بعد أن رأت أنها عبارة عن "هستيريا جماعية ".

3- حرب العوالم (1938-الولايات المتحدة الأمريكية )
كانت "حرب العوالم" The War of the Worlds دراما إذاعية أمريكية بثت عبر الراديو في 30 أكتوبر 1938 وهي دراما تستند إلى قصة ألفها هـ.ج . ويلز تدور حول غزو المريخيين لكوكب الأرض.

كان ثلثا مدة العرض الذي استغرق 60 دقيقة بشكل سلسلة من النشرات التي تشبه في طريقة عرضها نشرات الأخبار الإعتيادية مما جعل العديد من المستمعين يعتقد أن هناك غزواً فعلياً من قبل مخلوقات قادمة من كوكب المريخ وفي طريقها الآن نحو الأرض، ولما سمع بعض المستمعين جزءاً من البث فقط وفي جو كانت تسوده موجات من التوتر والقلق بين الدول قبل بدء الحرب العالمية الثانية بقليل اعتبروها بث لنشرة أخبار فعلية.

فذكرت الصحف أن موجة من الذعر تلت ذلك البث ، وكان الناس يفرون من المنطقة ، وقال البعض أن بإمكانهم شم رائحة الغاز السام ، أو يمكنهم رؤية ومضات من البرق من مسافة. ودعا بعض الناس شبكة سي بي اس والصحف أو الشرطة لبيان الغموض في نشرات الأخبار. فكانت هناك حالات من الذعر في جميع أنحاء الولايات المتحدة نتيجة للبث خصوصاً في نيويورك ونيو جيرسي.

كانت هناك تكهناً بأن هذه الحلقة بأكملها والتي جرى بثها بمثابة تجربة للحرب النفسية قامت بها حكومة الولايات المتحدة، على أية حال أصبحت حرب العوالم وموجات الذعر أمثلة من الهستيريا الجماعية والأوهام التي تنتشر بين الحشود.

4- وباء الضحك (1962-تنزانيا)
في تنغانيكا - تنزانيا من عام 1962 اندلعت هستيريا جماعية أو مرض الجمهور ذو المنشأ النفسي MPI حيث قيل أنها حصلت في قرية تطل على الساحل الغربي لبحيرة فيكتوريا.

في البدء كانت نكتة قيلت في مدرسة داخلية وهذه النكتة أثارت مجموعة صغيرة من الطلاب فبدأوا بالضحك فانتشر الضحك وانتشرت كثيراً حتى لم يعد بإمكان طلاب المدرسة بأكملها التوقف عن الضحك وفي نهاية الامر تم إغلاق المدرسة.

لكن القصة لم تنتهي هنا ، إذ أن الضحك انتشر إلى القرى المجاورة والمدارس وتأثر به الآلاف من الناس وبعد مرور 6 الى 18 شهراً على بدء تلك الظاهرة العجيبة انتهت.

5- وباء يونيو الحشري (1962-الولايات المتحدة الأمريكية )
في شهر يونيو من عام 1962 انتشر مرض غامض في قسم صناعة الملابس من مصنع للنسيج في الولايات المتحدة وشملت أعراضه : الخدر والغثيان والدوار والتقيؤ. وقيل أن حشرة بإمكانها لسع ضحاياها ومن ثم ينتج عنها تلك الأعراض المذكورة سريعاً.

جرى تشخيص 62 موظفاً بهذا المرض الغامض فيما نقل بعضهم الى المستشفيات وذكرت وسائل الاعلام هذه القضية وبعد التقصي الذي قام به عدد من الأخصائيين والخبراء من مركز خدمات الصحة العامة الامريكية للأمراض المعدية خلصوا إلى إستنتاج مفاده بأنها حالة "هستيريا الجماعية ".

بينما اعتقد باحثون أن بعض العمال تعرضوا للسعات من الحشرة التي من المرجح أنها سببت هذه الأعراض مع أنه لا يوجد دليل على الإطلاق أن حشرة يمكن لها أن تتسبب بحدوث أعراض تشبه أعراض البرد (المذكورة أعلاه) كما لم تشاهد أبداً أية أدلة على آثار لسعات على العمال.

6- المرأة السامة (1994-الولايات المتحدة الامريكية )
في مساء يوم 19 فبراير من عام 1994 ، نقل المسعفون الآنسة غلوريا راميريز إلى المستشفى العام في ريفرسايد من ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، حيث كانت تعاني آلاماً مبرحة. وكانت تتلوى بجنون وتفوح منها رائحة الثوم ، جرى تخدير راميريز وهي تعاني من بطء في القلب وفي تتنفس حيث كانت تلهث بشكل متقطع (شيني ستوكس).

وعندما كانت استجابتها ضعيفة للعلاج حاول الطاقم الطبي معالجتها بأن لجأوا إلى مزيل الرجفان (جهاز الصدمات الكهربائية) وفي الحال لاحظوا أن بشرتها أصبحت زيتية ورائحة من الفواكه تفوح من جسمها وكان في دمها بقع ملونة وينبعث منها رائحة تشبه رائحة الأمونيا.

وبعد فترة قصيرة أصيبت الممرضة بالإغماء وحذا حذوها عدة موظفين من الطاقم الطبي . واعلنت حالة الطوارئ وتم اجلاء المرضى من كافة غرفة الطوارئ الأخرى وبقي طاقم صغير من الموظفين مع راميريز للمحافطة على إستقرار حالتها . ومع ذلك ورغم 45 دقيقة من التنفس الإصطناعي عبر الفم CPR والصدمات الكهربائية أعتبرت غلوريا راميريز ميتة من الفشل الكلوي المتعلق بمرض السرطان المصابة به.

وقد شملت التفسيرات ما يلي :

" الخليط من المواد الكيميائية والأدوية التي أخذتها راميريز تحول إلى سم ، والعاملين في المستشفى خلطوا عن خطأ في استخدام الادوية ولذلك حاولوا التستر على هذه الحادثة أو ما نتج من ردود فعل عن الكيماويات عن طريق استخدام بول ممزوج مع مادة مبيضة في بالوعة قريبة مما أطلق غازاً ساماً " .

ومع ذلك سيكون من الأسهل أن تفسر تلك الحادثة على أنها حالة من "الهستيريا الجماعية" ، حيث أصيبت أول ممرضة بطريقة ما ثم أثر على بقية الطاقم فأصبح الكل معتلاً.

7- حادثة اليوفو (1994-زيمبابوي)
وقع حادث غريب في زيمبابوي من عام 1994 حيث أبلغ 62 من أطفال المدارس عن رؤيتهم لمركبة فضائية هبطت وظهر منها مخلوقات فضائية. ورفض العديد من الناس تلك الحادثة معتبرين أنها حالة من الهستيريا الجماعية التي أثرت على الأطفال. ولكن عندما لوحظ أنه ليس لدى الاطفال أي معرفة مسبقة أو تصورات عن الأجسام الطائرة المجهولة (يوفو) أو ما يتعلق بها اعتقد الكثير من الناس أن ما شاهده الأطفال يمكن أن يكون حقيقياً حيث طُلب من الأطفال رسم ما رأوه في اليوم السابق (إنظر الصورة توضح بعضاً من تلك الرسومات).

8- أصنام تشرب الحليب (1995-الهند )
في 21 سبتمبر من عام 1995 قدم أحد المصلين الهندوس رشفة من الحليب لصنم الآله غانيشا فتلا ذلك موجة من هستيريا حينما بدا أن الصنم يشرب الحليب فانتشر الخبر بسرعة ، وسرعان ما قيل أن التماثيل في جميع أنحاء الهند تفعل الشيء نفسه ولكن الإبتهاج لم يدوم سوى بضعة أيام عندما بدأت رائحة زنخ الحليب تنبعث في المعابد نتيجة لتغلغل السائل في الحجر المسامي للتماثيل . إقرأ المزيد من التفاصيل وتفسيرات أخرى هنا .

9- مروحة الموت (1997-كوريا الجنوبية )
مروحة الموت هي أسطورة حضرية انتشرت في كوريا الجنوبية يقال فيها أن المروحة الكهربائية التي تبقى تعمل طوال الليل في غرفة مغلقة من الممكن أن تتسبب بوفاة من هم في داخل الغرفة (الاختناق بدعوى أن المروحة تمتص الهواء في الغرفة أو التسمم أو إنخفاض حرارة الجسم). وتكون المراوح التي يتم تصنيعها وبيعها في كوريا مجهزة بمؤقت زمني يمكن ضبطه لوقف المراوح عن العمل بعد مضي عدد من الدقائق وهو ما يتم تشجيع مستخدموها عليه غالباً حينما يذهبون للنوم وتبقى المراوح تعمل.

ويسود إعتقاد على نطاق واسع في كوريا بأن تلك الأسطورة حقيقة ونلمس هذا في صحفهم المحلية ، ومع ذلك يرى الخبراء أن ضحايا " مروحة الموت " لم يلقوا حتفهم نتيجة لانخفاض حرارة الجسم وإنما بسبب ظروف صحية موجودة كالأزمة القلبية أو الإدمان على الكحول. وهناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم الإفتراض القائل بأن مروحة لوحدها يمكن لها أن تتسبب بقتلك إذا كنت تستخدمها في غرفة مغلقة.

10- لعنة الإله الثعبان (2006-نيبال)
في حين أوضح علماء النفس بأنها نتيجة لـ "هستيريا جماعية " ناجمة عن الخوف والتوتر فإن القلق دب في بلدة من نيبال في كاتماندو في 7 سبتمتبر من 2006 ، حيث بدأ سكان البلدة بأداء طقوس تعبدية لإرضاء الأفعى الميتة التي قيل أن لعنتها تتسبب بحالات الغشية لعشرات من طلاب المدارس الذين يبدأون بالصراخ والبكاء.

ولوحظ مشهد غريبة دام ليومين على التوالي بين صفوف الطلاب في مدرسة لاسكي الثانوية التي تقع في بلدة لاخناث في مقاطعة كاسكي - غرب العاصمة كاتماندو ، حيث بدأ الطلاب وكان معظهم من الفتيات اللواتي تترواح أعمارهن بين 14 إلى 17 سنة يتساقطون ويبكون بصوت عال ويركلون ويصرخون وعلامات الذعر والضيق ظاهرة عليهم .

بدأ المشهد في اليوم الأول وهو الثلاثاء حينما ظهرت تلك الأعراض على ما يقرب من دزينيتن (24 )من الطلاب. كان كلاً من المشرفين على المدرسة وأولياء الطلاب قلقين وفي حيرة من تلك الظاهرة كما أنهم لم يعرفوا ماذا عليهم فعله.

وفي اليوم الثاني (الأربعاء) ظهرت نفس الأعراض والسلوكيات الغريبة مرة أخرى على دزينتين من الطلاب بما فيهم ذلك بعض الأولاد أيضاً مما جعل الآباء يتخذون قراراهم لنقل أطفالهم إلى مستشفيات المنطقة وقرر مدير المدرسة (سريبادرا بارال) أن يعلق الدراسة في المدرسة لبقية الأسبوع. وقد تم استدعاء الكهنة (الشامان) لإجراء طقوس طرد روح الثعبان الميت قبل أن تفتح المدرسة أبوابها في يوم الأحد، وقد أخبر بعض السكان المحليين والمعلمين الصحافة التي زارتهم بمن فيهم قناة (كانتبور) التلفزيونية الخاصة أن سبب تلك الحوادث هو لعنة الإله الثعبان .

11- مياه مومباي الصالحة الشرب (2006-الهند )
في عام 2006 وفي مدينة مومباي الهندية كانت حادثة المياه المالحة "العذبة" ظاهرة زعم فيها القاطنون في تلك المدينة أن المياه في خور (ماهيم)وهو أحد أكثر الاخوار تلوثاً في الهند قد تحولت فجأة إلى مياه عذبة ! مع أن هذه المياه تتلقى أطناناً من خام الصرف الصحي والنفايات الصناعية بشكل يومي . وفي غضون ساعات ادعى سكان ولاية غوجارات أن مياه البحر المالحة على شاطئ (تيثال) قد تحولت أيضاً إلى مياه عذبة.

تصرفت السلطات على عجل لوقف السكان المحليين من شرب المياه ، ولكن على الرغم من هذا فإن كثيراً من الناس جمعوا الماء في زجاجات ومن قناني بلاستيكية التقطوها من المجرى ، وعند الساعة 2:00 من اليوم التالي قال المتحمسون لتلك المياه بأنها عادت مالحة مرة أخرى.

12- حالات إغماء وسقوط تلاميذ المدرسة (2008-تنزانيا)
في عام 2008 وفي تنزانيا ، بدأ حوالي 20 من طالبات المدارس يصابون بحالات إغماء في صفوف الدراسة، فينهرن على الأرض فاقدات لوعيهن ، في حين أن البعض الآخر ولدى مشاهدتهن لذلك يبكين ويصرخن ويتشنجن حول المدرسة. ونقلت الصحف عن مسؤول محلي في التعليم قوله :"مثل هذه الاحداث هي شائعة جداً هنا ".

13- داسبورت (2009- جنوب أفريقيا)
نشرت صحيفة إلكترونية من جنوب افريقيا تدعى " بريتوريا نيوز" تقريراً على الإنترنت يتضمن حالة محتملة من الهستيريا الجماعية التي تؤثر على الأطفال في مدرسة محلية ويذكر التقرير حالات لأطفال يصرخون في تشنجات غير مبررة ويتضمن هلوسات عن رؤى أشباح وآثار شيطانية.

وقد بدأت الهستيريا عندما انهارت فتاة من الثالث الإعدادي (Grade 9 ) على مقعد الدراسة في مدرسة داسبورت في كليرمونت يوم الخميس وفي غضون لحظات من الهجوم الذي لا يملك تفسيراً (وهو الخامس من نوعه منذ شهر فبراير ) انهار 25 تلميذاً ينتمون إلى صفوف ودرجات دراسية متنوعة ، وبدأوا بالصراخ بشكل هستيري ثم بالإغماء والتلوي بعنف وكأن خطباً ما أصابهم.

وقد جاءت تلك الهجمات بعد اسبوعين فقط من إنتحار تلميذ في المدرسة . ويقال أن موجة الهستريا امتدت لتصيب مدارس أخرى في (سنيسايد) و (ولاوديوم). وقد وقعت موجة من الهستيريا التي عصفت في (داسبورت) بعد استراحة الغداء المدرسية لدى رؤية المعلمين والموجهين يحملون ما لا يقل عن 10 تلميذاً منهاراً من فصولهم الدراسية ومن الممرات ، كما جرى إجلاء تلاميذ آخرين إلى قاعة المدرسة توخياً لسلامتهم.

وأفاد العديد من التلاميذ بأنه كانت لهم رؤى وكان إحداها على الأقل يتعلق بالصبي الذي انتحر، وكان هناك ما لا يقل عن 10 تلاميذ في وضع خطير حيث أجريت لهم فحوصات طبية مختلفة.

وعندما استدعيت الشرطة الى مكان الحادث أجرت الشرطة إختبارات تعاطي المخدرات على 10 من التلاميذ وقالت الشرطة : " ليس هناك أمر خطير في أي من التلاميذ الذين أتت نتائج فحصوصاتهم الطبية سلبية ومن الناحية العلمية لا نعرف ما هو الخطب مع هؤلاء الأطفال ، ويبقى منشأ الهستيريا غير معروف" .

ويقول (دولمان) أنه تم إرسال مستشار الصدمات وأناس متدينون من أديان مختلفة الى مكان الحادث حيث تناقشوا مع الأطفال. وأضاف أن المتدينين الذين لديهم خبرة في الظواهر التي لا تملك تفسيراً أتوا للمساعدة في المسائل المتعلقة بالعقائد.

14- أول أوكسيد الكربون (2009 - الولايات المتحدة الأمريكية)
في عام 2009 في فورت وورث - ولاية تكساس الأمريكية ، تم نقل 34 شخصاً الى المستشفى بعد ان اشتكوا أن لديهم أعراضاً عندما ظنوا خطأ أنهم تعرضوا لأول أكسيد الكربون وهو غاو له دور مثيت في الإصابة بالهلوسة.

15- حالات إغماء وسقوط تلاميذ المدرسة (2009 - المغرب) 
عرفت ثانوية (الفقيه الكانوني) الواقعة في أحد أحياء مدينة (آسفي) في المغرب منذ عدة سنوات حالات غريبة و مفاجئة لسقوط الطلاب (خاصة الطالبات منهم) قد تصل إلى أكثر من 3 حالات في اليوم الواحد إثر غيابهم عن الوعي ، الشيء الذي أشعر التلاميذ و الأطر بالمؤسسة بالخوف و بطرح عدة علامات تعجب عن أسباب هذه الظاهرة الغريبة حيث فسرها البعض بأنها أتت نتيجة بناء المدرسة فوق أنقاض مقبرة قديمة أما البعض الآخر فقد زعم بأن المدرسة أصبحت مكاناً مسكوناً بأشباح الجن وحدوث أصابات مس بالجن بين عدد من الطلاب. ولكننا نعتقد بأنها مثال نموذجي آخر عن الهستريا الجماعية.

وتتحدث الإشاعات عن مقبرة قديمة فقدت ملامحها بالكامل فاستغل المسؤولون البقعة لإنشاء مدرسة ثانوية وعندما بدأوا بعملية الإنشاء كانوا يصادفون على بقايا عظام بشرية متهالكة في طريق حفرهم متهالكة تعود إلى سنين غابرة لم يعرف تاريخ لها. أما عن كيفية سقوط الطلاب فيحدث ذلك في غالب الأحيان عند زعمهم لرؤية أشباح ويكون ذلك مرتبط بفترة ما بعد العصر خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء حيث تستمر الدراسة المسائية في المغرب إلى الساعة السادسة وهذا يعني أن الظلام يحدث ابتداءاً من الخامسة (وقت الغروب) وهي الفترة التي تحدث أعلى نسبة لسقوط الطلاب والتي تكون على شكل إغماءات ، تكون النسبة الأكبر منها بين صفوف الطالبات. إقرأ المزيد من التفاصيل والتفسيرات الأخرى هنا.

شاهد الفيديو
يتحدث هذا التقرير المصور عن حادثة اليوفو في زيمبابوي التي حصلت في عام 1994 ، حيث لا يرى المحققون في ظواهر الأجسام الطائرة المجهولة أنها حالة من الهستريا الجماعية بل دليل آخر على وجود المخلوقات التي تزور الأرض من آن لآخر، وفي المقطع نرى ما رسمه الاطفال عن تلك المخلوقات الموزعومة ومركبتهم الفضائية التي كانوا على متنها:


المصادر
- Wikipedia
Ask Doc Paranormal
- Asia Paranormal
- Dark Roasted Blend
- Ghost Theory

إقرأ أيضاً ...
- الوعي الجمعي
- كيف نفسر الخوارق لدى أصحاب التجارب
- الهلوسة
- أصنام تشرب الحليب
- ظاهرة غريبة تشهدها مدرسة مبينة على أنقاض مقبرة

31 تعليقات:

غير معرف

يقول...

ويوجد ايضا بلدة صغيره في افريقا سميت بلدة المجانين بسبب اكلهلم للذرة طيلة الوقت (فطور وغداء والعشاء) اصيبو بالهستيرا والجنون

شرب الماء البحر بكثرة وبصورة متواصلة يؤدي الى هستيريا

MetalGear يقول...

عندما كنت في الصف السادس او السابع اطلقنا اشاعة انا و اثنين من اصدقاءي (كنا اشقياء و نحن صغار) اننا رأينا جنياً في حمام المدرسة, له عينان بلون احمر و يظهر اذا كنت لوحدك. بعد اربعة ايام الحالة الهستيرية غلفت المدرسة تماماً, واكثر من نصف التلاميذ اكدوا انهم رأوا الجني في الحمام. كان الجو الهستيري قوياً لدرجة اني وصديقاي كنا نخاف دخول حمام كي لا يظهر لنا الجني.

غير معرف

يقول...

من اكثر الامور حدوثا في وقتنا الحاضر هي الهستيريا الجماعية00وارجح سببين رئيسيين لحدوث هذة الضاهرة هما اولا الضغوط المادية والطبيعية المشتركة بين مجموعة من الناس00ثانيا مادة كيميائيةغامضة (سلاح بايلوجي جديد)يوضع في المواد الغذائية ويصدر الى البلد المقصود لخدمة مصالح جهة معينة0000

MM3 يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
MM3 يقول...

رائع هستريا جماعية كثيرة الحدوث في وقتنا

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

الهستيريا الجماعية ايضا نوعا من انواع الايحاء الذاتي

هل هذا صحيح ام هذا شئ اخر ؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

السلام عليكم من فضلكم أنا حصل معي شيء غريب وهو رؤية مصابيح بيضاء طائرة صغيرة مرات متعددة في الليل و في النهار وفي أماكن متعددة لما قلتها لوالدتي قالت ربما أشعة الشمس فقلت لها لقد رأيتها بالليل أيضا أفيدوني من فضلكم

Unknown يقول...

موضوع جميل ومتشعب وهو مرتبط بالأيحاء الذاتي و الأيحاء بكل فروعه من الأيحاء بالأنتحار الجماعي الى الثورات الى الحروب الى الايحاء بممارسةالطقوس الغامضة
ولكن أضع نساؤلا في خضم الموضوع ولكن بنكهة عربية هستيريا مصر والجزائر وأحداثها السابقة ,هستيريا المطالبة بالحق العام و الثورة رغم السبات الطويل وهذا ما يحصل الأن وهناك أنواع أخرى كهستيريا الأغاني و بعض الممارسات كالزار من منكم حضر يوما لطقوس الزار أو الحضرة بالمغربيةوشاهد كمية عجيبة من الهستيريا في الرقص والصراخ العشوائي واناس تنتفض من مكانها وتترنح كالدجاج المدبوح بفعل الموسيقى الروحانية تللك وليس بعيدا هناك موسيقى الهارد روك فهذه الموسيقى لها تأثير على حاسة السمع والبصر وقد تصيب القلب بالخفقان الزائدوووالكثير من الأعراض المصاحبة للهستيريا ونفسيا فالى جانب العصبية والغضب و العنف وعدم التركيز و الوصول الى حالة الهستيريا و الهلوسة و الأنبهار النفسي فهي تنشئ في نفس المستمع ميلا نحو الأنتحار وتشويه الذات وتدمير النفس و الحرص على التدمير و التخريب والهيجان و خصوصا موسيقى البلاك ميتال مع بعض التحفظ عن الدراسات فأنا من عشاق البلاك ميتال والهاردروك وصحيح أنني حضرت بعض حفلاتها ولكن الأنفعالات لم تكن بتللك القوة اللهم بعض المجانين ذوي الشعر الطويل و بعض أشباه الهوليكنز المتعصبين أي حليقي الرؤوس مثل النازيين ولكن فب وطننا العربي لا يكونون بذالك العنف الا في حالات شاذة (المخدرين و المشاكسين والمحبطين نفسيا والعدوانية تكون فقط من خلال هستيريا الدفع بالأكتف أو القفز الجماعي).

Unknown يقول...

ماهي بوادر الهستيريا من يطلقها من يصيغ فكرتها ومن يوحي بها ويبرمج الناس أو الجماهير على الأقدام عليها من المسؤول أيكفي أن تكون معلومة أو اشارة أو كذبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

اتمنى كتابة موضوع عن الرسائل الخفية الموجودة في الاعلانات الدعائية او الصور او الاغاني او الفيدو

اعتقد ان هذا الموضوع مرتبط بموضوع الهستيرا نوعا ما

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

يمكن القول بأن مسرحية نهر الجنون لتوفيق الحكيم تعطي مثالاً رائعاً عن الهيستريا الجماعية.

MetalGear يقول...

التحكم في وعي الجماعات(mass control) علم بحد ذاته يدرس في أروقات المخابرات و القوات الخاصة لتوجيه الجماعة لغرض معين, او لتنظيم هاديء للخروج من ملعب مكتظ بالمشجعين لتفادي الاحداث المؤسفة.
خير مثال هو الثورة البرتقالية في اوكرانيا في نهاية 2004.

مُسيَّد المومني يقول...

ذكرني الموضوع :
برؤية صورة القائد صدام حسين على القمر في فترة التسعينات
انتشر بين الجميع ان صورته ظهرت على القمر وتناقلتها الكثير من الصحف
وصدقها الجميع وأكدوا على رؤيتهم لصورته ...

amjad yaseen يقول...

عندما يهتم شخص ما بموضوعك , فإنك ستختلق بعض التفاصيل الوهمية لقصتك من أجل إضافة الحبكة الدرامية , كهؤلاء الأطفال .. ربما شاهدوا هذه المخلوقات المزعومة لكنهم لم يكونوا على درجة كبيرة من الإهتمام بالموضوع , ولكن بعد إظهار الإهتمام بقصتهم من جهات أخرى بدأو بإبراز الحبكة وأضافوا تفاصيل وهمية لرسوماتهم وقصتهم , التجارب الواقعية التي ترسل , تكون أمرا بسيطا وحدوثه لم يتعدى الدقائق المعدودة , ولكن عند نشر التجربة يكتب قصة طويلة تحتاج إلى وقت أطول لقرآتها , يكتب تفاصيل دقيقة لا داعي لها ويمكن أن تكون غير واقعية .. فقط يمكن لأنه يريد أن يظهر كغيره من أصحاب التجارب .

أما بخصوص الهلوسة أو ما يسمى "الجنون الجماعي" هو فعلا جنون , انفلونزا الخنازير والطيور .. الخ كانت عبارة عن إشاعة بغض النظر عن صحتها , خلال أيام ادعى المئات اصابتهم بالمرض , قم أنت على سبيل المزاح إن كنت تمتلك نفوذا إعلاميا بنشر خبر انتشار مرض جديد ينتقل بكذاوكذا , بعد أيام قليلة ستجد أن نتيجة كذبتك قد تحققت وأصبح الناس يدعون أنهم مرضى ولكن الأمر هو مجرد كذب x كذب , هذا الموضوع المتعلق بالمرض يسمى "هستيريا الخوف" .
...............
لننتقل للصحون الطائرة المزعومة , بعد أن قام أحد الأشخاص أو مجموعة منهم بنشر قصة الصحون الطائرة لهدف مدروس جيدا والبعض منا يعرفه , هؤلاء الأشخاص بنتمون لجماعة ما .. منذ ذلك الحين أصاب الناس هوس الصحون الطائرة أو بالأحرى "جنون الصحون الطائرة" الكل يدعي بأنه رآها .. أنا لا أدعي أنها غير موجودة بتاتا وأصر على أنها موجودة , لكن هذه الأشياء هي كيانات من أبعاد أخرى تعمل تحت أمرة أشخاص من البشر يمتلكون نفوذ ويمارسون طقوس معينة , لا يمكن أبدا أن تكون من كواكب أخرى .. ولترسيخ فكرة هذا الموضوع , قاموا بإنتاج العديد من الأفلام حول هذه الأجسام , كغزو المريخيين , وعودة الغرباء .. الخ , حتى رسوم الكارتون للأطفال تعج بتلك الصحون .. إذا لا تعتقدوا أنها من الفضاء لأن ذلك سيكون سخافة كبيرة .. كما كان للقدماء آلهة غريبة الشكل , هنا للعصر الحديث آلهة غريبة الشكل .

انتهى بحمد الله

Unknown يقول...

وجوابك يا سر الارض هو الاساس في اغلب الحالات الاعلام
 والاشاعة لهم دور اساسي في الهستيريا الجماعية

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....
مــوضوع جميل........وفى رأيى تلك الهستريا فعلا شكل من اشكال الايحاء....
ولكن عندى سؤال مهم.....متى يمكننا ان نطلق على حالة معينة اسم "الهستريا الجماعية"؟؟....هل فقط لان الكثيرون ادعوا مشاهدة شىء غير طبيعى...فهى اذن هستريا جماعية؟؟ام ان هناك مقاييس اخرى؟؟؟
هذا طبعا بغض النظر عن الحالات المذكروة فى المقال فتلك الهسترياالجماعية بعينها...ولكنى اتحدث عن الماورائيات بصفة عامة والتى يتناول هذا الموقع بعضها.......

وقد سألت هذاالسؤال.....لأنه ان كان اى شخص صادقا او كاذبا يقول انه راى شىء ما غريب....ثم يدعى الاخرون مشاهدته فعلا....ستسقط معظم التجارب الماورائية التى قرأت عنها سابقا(فى الموقع وخارجه)..وستصنف جميعا على انها هستريا جماعية......فنحن بحاجة لمقياس لنتمكن من التفريق..
(مع العلم ان هناك امثلة اذكرها من ذلك الموقع مثل "تجربة شبح الزقاق")

pretty yoyo

يقول...

((تكملة))
بسم الله الرحمن الرحيم...

اما الصحون الطائرة التى رآها الاطفال الصغار....فليس بالضرورة انهم يكذبون....قد يكونوا رآوها فعلا...ولكن مالا يعرفونه انها ليست حقا من الفضاء الخارجى بـل...
لا يهم كل شىء سينكشف بمرور الوقت...

ولكن ما يحيرنى هو تلك الرسوم التى رسموها للمخلوقات الفضائية......واكرر ذلك السؤال الذى سئل فى الفيديو اعلاه : ??why would 62 children lie
"لماذا قد يكذب 62 طفلا؟؟"
ايعقل انه لا يوجد واحدا منهم صادقا.....الا....
اذا كان احد اخبرهم ان يقولوا هذا...وفى تلك الحالة سيختلف كل شىء

Unknown يقول...

سؤالك بريتي يويو حول الاطفال له جواب غير مقنع للبعض 
الاطفال كلهم من مدرسة واحدة بمعنى قياسي مشاهد واحد اني لا اتعجب ان تكون هذه المسالة سوى دراسة حول
سلوكيات الاطفال

غير معرف

يقول...

بصراحة ما يسمى بالهستيريا الجماعية أقولها بين قوسين خربطلي الكثير من المفاهيم والتفسيرات لأمور ماورائية لا تزال تستولي على حيز كبير من اهتمام العلماء والخبراء وكما قالت الأخت بريتي يويو هل من حد فاصل أو معايير لا خلاف فيهاتفصل بين الأمرين

غير معرف

يقول...

هذا الموضوع في صميم تخصص الدكتور أحمد الكردي أتمنى أن يثري الموقع بتعليقه حول هذا الموضوع ،لما في تعليقاته من تحليلات عميقه و عقلانيه و علميه بحتة تحياتي لدكتور الكردي

علي. ج. س

يقول...

والله أتاني فضولٌ أن أعرف ما هي النكتة التي جعلت مدرسة كاملة تضحك بجنون D:
على كل حال موضوع ولا أروح بكل صراحة وأحيي الأستاذ كمال وباقي الأساتذة التي شاركت بالموضوع.

أرجع للموضوع ..
بصراحة كل ما كان في خاطري قد قاله المشاركين من قبلي
ولكن أحببت أن أشير أنه لا يمكن أن يكون كل ما ذُكر أعلاه "هيستيريا جماعية" مع أنني مصدقٌ بوجود الهستيريا وأقرُّ بوجودها بمعدل يفوق الطبيعي

مثلاً حادثة اليوفو التي قالها الطلاب يستحيل أن تكون "هيستيريا جماعية" - من وجهة نظري - وهناك الكثير من الأسباب التي تثبت صحة هذا الكلام ..
- أولاً الأطفال .. أطفال, لا يمكن أن يكذب عدد كبير من الأطفال بهذا الشكل المتقن, فالأطفال لن يستطيعوا الكذب بهذا الشكل وحتى لو كان الاطفال بشكل عام اشقياء فهم يحترفون في الكذب مع بعضهم, ولا يمكن أن يكذب 62 طفلاً على اساتذتهم واهاليهم وعلى كل من أتى ليحقق بالحادثة بهذا الشكل, وأيضاً بدون أن يُكتشف أن وعلى الأقل واحداً منهم كاذباً!
بعقلانية أمعنوا التفكير قليلاً في هذا الكلام وستصدقونه مع الوقت.

أنا بشكل عام أكره علم النفس كره العمى بسبب سبب واحد فقط!..
وهو أنه يرفض كل ما يتعلق بالماورائيات بأي شكل أو حيلة يراها مقنعة بعض الشيء.
أنا أرى أنه من الممكن أن تدخل مواضيع الماورائيات في علم النفس دون أن يسبب له الاختلال, وبل سيكون علم النفس أفضل وأفضل وأدقُّ أيضاً بشكل كبير


وفي انتظار المواضيع القادمة على أحرِّ من الجمر :)
تحياتي للجميع..

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحـيم.....
كلامك استاذ كمال سحيم قد يكون صحيحا نظريا.....اعذرنى ولكن.... عمليا فى رأيى غير ممكن....

بمعنى قياسى هم مشاهد واحد....ولكن كل لطفل منظومة خاصة مستقلة عن الطفل الآخر.....واريد ان اعرف..
عندما سألوا الاطفال عما شاهدوه هل سألوا كلا على حدا؟؟ام سالوهم معا؟؟؟وهل تطابقت الاوصاف؟؟....

هذا هو المهم والذى سيؤكد لناهل هم يكذبون ام لا

غير معرف

يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

ان اعتقادي بوجودهم كاعتقادي بنظرة فئران التجارب للعلماء

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

هل حضرتك تعنى المخلوقات الفضـائية؟؟

Unknown يقول...

نعم اقصدهم لأنه شئ محير اذا كانوا فعلا موجودين فعلا فلما الاختفاء والظهور بأماكن معزولة فقط والأكثرمن هذا لما يختارون أكثر الأوقات الاماكن النائية و لما يظهرون ويختفون فجأة و كما قيل الاختطاف هي سمتهم و اجراءالعمليات والفحوصات على المختطفين هي اكثر المقولات فبماذا نسمي انفسنا اذن في هذه الحالة ؟؟؟

Unknown يقول...

بمعنى ان كل هذه السنين من الاختبارات والمراقبة لم يستطيعوا تحديد موقفهم فيما اذا كانوا سيظهرون للعلن ام لا

Unknown يقول...

قصص الماورائيات دائما ماتجعلني في حيره من أمري


بين مايراه محبي قصص ((الخروج عن المألوف)) من علماء الماورائيات من جهه ..

ومايراه العلماء والمختصين بعلم النفس والفيزياء والطب والهندسه من جهه ..

وعلماء الأديان السماويه من جهه أخرى ..

__________________________________________________

أنا كشخص لو صادفت موقف خارج عن المألوف واستفسرت من علماء الماورائيات سيقنعني بأن هناك ظواهر غريبة تحدث في هذا الكون الغريب ..

كما انني لو استفسرت من علماء الفيزياء والطب النفسي وخلافه .. سيسكتونني بمقولة اننا لانصدق الا الادله المادية .. ليس هناك حدث الا وله سبب مادي .. ولا يستسيغون مايقال عنه ماورائيات .. وجهة نظرهم ايضا مقنعة !!

وعلماء الاديان السماوية سيقولون ما جاء في كتبنا فخذوه وماينهانا عنه فاركنوه .. وجميعنا يعلم ماتحمله الكتب السماويه من إعجاز لغوي وكوني
وانا هنا ايضا سأقتنع بما قال علماء الدين

3 وجهات نظر مقنعة أقف حائراً عندما يستوقفني منظر أو موقف أو حدث خارج عن المألوف ونادر الحدوث ومرعب في نفس الوقت .

Unknown يقول...

الخرطوم - احمد فضل

عزا والي احدى الولايات السودانية حالات ضحك هستيري اعترت سكان احدى البلدات في ولايته الى سحر وقوى غريبة مجهولة اصابت الضحايا ونفى ان يكون قمح الاغاثات هو السبب، مؤكدا استقرار الحالات في المستشفيات رغم فشل الجهات الطبية في تحديد اسباب انتشار المرض الغامض.
وكانت حالة ضحك هستيري وقهقهة عالية وهذيان قد اجتاحت بلدة "ام مراحيك" بمنطقة الخوي بولاية شمال كردفان، إذ أصيب نحو 80 شخصا على الأقل دون سبب واضح، ورجح البعض أن يكون سبب الظاهرة الغريبة أنواعا من تقاوي القمح.
وظهرت حالة مرضية غريبة على هؤلاء الأشخاص وصفتها وزارة الصحة بأنها "حالات ضحك هستيري وهذيان" غير معروفة السبب.
وقال والي شمال كردفان محمد احمد ابوكلابيش ان بعض الظواهر قد تخرج من حيز التفسير المنطقي وهي معروفة في المنطقة، حيث ان هناك قرى تشب فيها النيران بلا اسباب ظاهرة معروفة وتستمر النيران في الاشتعال في اي مكان ينتقل اليه الاهالي الذين تستهدفهم هذه القوى الغريبة.
وارجع ابو كلابيش المرض "الغامض" الى هذه القوى الغريبة مبرهنا على ذلك بان حياً واحداً فقط من احياء بلدة الخوي هو الذي اصابه المرض ولم ينتشر خارجه، وقال الوالي انه اتصل بوزارة الصحة الاتحادية التي ارسلت خبراء الى المنطقة لكنهم لم يصلوا الى نتائج.
واكد ان القمح بريء تماما من حالات الضحك الهستيري واشار الى ان ربط هذه الحالات بالقمح ادى الى اضرار بتجار المحاصيل وندرة في الحبوب.
واستبعد فريق وزارة الصحة تلوث المياه بالخوي مشيرا الى انحصار الحالات بمنطقة "ام مراحيك" فقط.
وقال رئيس اللجنة الادارية في ام مراحيك جاد الله بريمة ان الاصابة بالمرض بدأت في 28 يناير ووصلت الحالات الى 101 اصابة كان اخرها ثلاث اصابات في 10 فبراير.
وافاد ان اعراض المرض تتمثل في نوبة ضحك او بكاء هستيري، واضاف ان العلاج يكون بحقن المصاب بالفاليوم حتى يتجاوز النوبة.
وذكر جاد الله ان هناك 23 مريضا ما زالوا محتجزين في مستشفى مدينة الابيض، عاصمة الولاية، دون حدوث اي حالة وفاة.
ورغم ان فريق الصحة الاتحادية اخذ عينات من بئر القرية والقمح المتداول في السوق ودم المصابين الا ان حقيقة حالات الضحك الهستيري ما زالت مجهولة للاهالي وسلطات الولاية التي لم تتسلم أي تقرير من المركز
اقتباس

غسان يقول...

ماذا عن الاحداث التى فيها اثار على الارض مثل احتراق الاعشاب والتى بعد فحصها
تكون تعرضت لاشعاعات غير مبررة بالاظافة الى الاثار التى يتعرض لها الشخص
المخطوف من قبل كائنات غريبة مثل الارق والصداع وقله النوم والكوابيس ونسبة
الاشعاعات التى تصيبه

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ