15 يناير 2011

Textual description of firstImageUrl

تجارب واقعية: مريض في غيبوبة يطلب زيارته

ترويها سماح . أ - مصر
أعمل منذ 13 عاماً كمترجمة للغة العبرية في إحدى الأماكن الحكومية بالقاهرة ثم انضم للعمل زميل جديد ( ض ) منذ 4 سنوات كمستشار إعلامي حيث كان يراجع بعض التراجم التي أترجمها من الناحية الإعلامية، كان شديد الطيبة والحنان ونقي السريرة ولا يُغضِب أحداً ويبادر للاعتذار عشرين مرة إذا ظن أنه أخطأ بحق أحد، وكنت اعتبره مثل أبي، كان في الصباح يحب أن يسألنا عن أحوالنا وأحوال أسرتنا كما كان يحب أن يشارك في كل حديث يسمعه ، لم يسبق أن اشتكى أحد منه قط ولم يكن يقصر في أي مهمة تطلب منه و كان إذا ترك العمل ونسي أن يسلم على أحد الزملاء يعود ليسلم عليه كما كان رحيماً بشدة مع ابنتيه لدرجة أنه كان يترك المنزل إذا ضربتهم أمهم لكي لا يراهما وقد توفت زوجته قبله. وفي أحد الأيام أصيب بنزيف حاد في المخ وأنقذه الأطباء في فرنسا بأعجوبة .

حلم الزيارة
في رمضان 2010 مرض ( ض ) فتم نقله إلى المستشفى وحجزوه هناك ، رغبنا جميعاً أنا وزملائي في زيارته لكن رؤسائنا في العمل منعونا من الزيارة وأخبرونا أن حالته لا تسمح بذلك إلا حينما يتماثل للشفاء ويخرج من العناية المركزة كما قالوا أن الزيارة قد تتعبه أو قد تصعب عليه نفسه حينما نراه طريح الفراش، لكن حالته الصحية كانت في تدهور مستمر إلى أن دخل في غيبوبة.

- وفي ليلة 25 من شهر رمضان أتاني في الحلم وكان يرتدي ما يشبه زي العمليات بلونه السماوي ، كان واقفاً على قدميه وقد تضخمت بطنه بشكل كبير والمكان الذي كان فيه أشبه بغرفة عادية في منزل لا أذكر تفاصيلها سوى جدرانها وأرضيتها فقط ، وكنت برفقة مجموعة من زملائي نسلم عليه وكان يمسك بيدي ويشدها نحوه ولا يريد أن يتركها وكان يبكي ويقول لي " ح توحشيني.." ، وكان لا يريدني و زملائي أن نتركه وطلب منا تكرار الزيارة وكان يريد إحتضاني أو أنه قام باحتضاني فعلاً (لا أذكر) ثم انصرفنا لنجد أنفسنا داخل مقر العمل وكنت أصلي أنا وزملائي له,

- بعد أن حلمت به عقدت العزم على زيارته على الرغم من علمي أنه لن يشعر بي أو يراني، وذهبت بالفعل فدخلت إلى غرفة العناية المركزة فكان موصلاً بأجهزة التنفس الصناعي وكان جسده ينتفض بشدة مع تضخم كبير في بطنه ولدهشتي كان على نفس الهيئة التي شاهدته فيها في الحلم ( لم أكن أعلم شيئاً عن شكل بطنه من قبل ) فقرأت عليه بعض آيات القرآن ثم انصرفت و في يوم الجمعة أي بعدها بيوم واحد من زيارتي له مات ( ض ) .

- ويوم الدفن شاركت في صلاة الجنازة مع عدد من السيدات و صلينا في المكان المخصص للسيدات في مسجد السيدة نفيسة مع العلم أننا صلينا عليه مرتان حيث ادخل متوفى آخر بعد أن صلينا المرة الأولى فطلبوا منا أن نصلى عليهما ثانية ثم مشينا وراءه حتى وصلنا إلى المدافن وبقيت أنا في الخارج مع جميع الزملاء وكنت أبكي بشدة وأقرأ له القرآن أثناء دفنه.

- بعدها علمنا بالصدفة من زميل يعمل معنا ولكننا لا نراه يومياً لأنه يعمل في الفترة المسائية أنه ( أي الزميل ) قد زاره قبل أن يدخل في الغيبوبة وفرح كثيراً بزيارته وطلب منه تكرارها كما كان متشوقاً لأن يزوره أحدنا والحقيقة أن هذا الأمر أحزن زملائنا جميعاً الذين غضبوا من الرؤساء الذين أفهموهم عكس ذلك وكنت الوحيدة التي لم تندم لأنني زرته بالفعل وإن كنت قد ندمت لأنه لم يتسنى لي زيارته قبل الغيبوبة لكنها مشيئة الله .

فهل كانت روحه هائمة وهو في الغيبوبة وطلب مني زيارته ؟! وكيف رأيت بطنه في الحلم كما هي في الحقيقة، هل موضوع اتصال الأرواح حقيقة ؟

أحلام أخرى لا أنساها
منذ 17 عاماً كانت أمي حاملاً حيث رجح الطبيب أنها حامل بـ بنت ، لكنني رأيت أمي في حلم كانت فيه ترعى حصانين جميلين وكانت تربت بيدها على أحدهما فقط ، ولكنها أنجبت توأم ذكر مات أحدهما . وبعدها حلمت بأن جدتي تزف إلى السماء وماتت بعدها , وحلم آخر حلمت فيه بصديقتي, كان وجهها مسود وتبكي و في صباح اليوم التالي جاءت إلينا تبكي وقالت أنها سرقت.

- وقبل ولادتي لابني الأول بعد 4 سنوات من الانتظار كنت أحلم كثيراً بالصليب والقساوسة ومرة رأيت في الحلم سيدة معها أناس لا أعرفهم موجودين على ما يشبه خشبة المسرح يمثلون قصة ميلاد المسيح و كان هناك سيدة تقوم بدور مريم ورأيت حولهم الخراف التي نراها دائماً في صور ميلاد المسيح وقامت سيدة بإعطائي مولوداً صغيرا في اللفة ( حديث الولادة ) و قالت أنه المسيح (طبعا هو ليس المسيح ولكن المولود الذي يمثل دور المسيح ) .

- حلمت أيضاً أنني أرقد على سرير في غرفة وقد ولدت ( كنت وقتها حاملاً لكنني لم أكن أعلم بعد إن كان ولد أو بنت ) وكان يقف أبي إلى يميني وأمي إلى يساري فسألتهما ماذا أنجبت فردت علي أمي أنني أنجبت ولداً اسمه مروان فظهر علي الضيق من الاسم فقال لي أبي هو اسمه مروان ولابد أن يسمى مروان.

- ولكن الحلم الذي لن أنساه طيلة حياتي عندما بلغت ولم أكن منتظمة في الصلاة ، حلمت بأنه قد وقعت يوم القيامة ( لم أشاهد أية علامة ولكنني أحسست بها فقط في الحلم ) فأسرعت نحو الثلاجة لآكل وأشرب لاعتقادي أن من يمت وهو جوعان أو عطشان تكون آخرته ليست حسنة وبالفعل شربت الماء وأكلت التمر وقلت في نفسي أنني الآن سأدخل الجنة ولكنني سمعت صوتاً يناديني ويقول " لولا الصلاة " فأيقنت أنني مقصرة في هذا ومنذ ذلك الوقت وأنا أحافظ على أداء الصلوات الخمس وأحب أن أوضح أنني متدينة تديناً معتدلاً .

ترويها سماح .أ (38 سنة ) - مصر

تساؤلات
- هل نستطيع نقل رغباتنا ومخاوفنا (حتى لو كنا في غيبوبة) إلى من تربطنا بهم صلة وثيقة وبلغة تتخطى الحواس الخمس وتتعدى لغة تعابير الوجه والجسد لتصل إلى لغة الصور في الأحلام و عن بعد مادي قد يتجاوز آلاف الأميال أحياناً ؟ و ما هي تلك العلاقة الروحية أو النفسية بين الأشخاص والتي لم يكتشفها العلم بعد ؟ وهل بإمكانه إكتشفاها أصلاً ؟

مع الأسف لا يمكن للعلم أن يؤكد على الأقل أن الحلم قد يكون في بعض الأحيان بوابة يتواصل فيها الأحياء فيما بينهم فما بالك بين الاموات والأحياء ، لكن ما نعلمه حقاً هو الكم الهائل من تجارب الناس في الأحلام التي سمعنا بها والتي تدعم كلها وجود تلك الصلة بين الحلم والتواصل مع أعزائنا.

- وكان د.سليمان المدني قد تحدث في مقال  مفاهيم الطاقة الحيوية الكونية  عن مثال ذكر فيه أن المريض يكون آخذ للطاقة ( سمها ما شئت : طاقة معنوية أو روحية أو حيوية ) فالمريض يذوي كورقة الخريف لكن عندما يزوره أحبابه وأعزائه ينقلون إليه تلك الطاقة التي يحتاجها إليها للتعافي ، إنها حبهم وتعاطفهم وتشجيعهم الذي لا يمكن للعلم أن يقيسه أو يحسبه بمقدار .

شاهد الفيديو
يشارك عدد من ألمع نجمات الغناء في تلك الأغنية التي حملت عنوان "إنهض ! " ، Just Stand Up والتي أهديها إلى كل مريض في هذا الكون ، وهي بكل تأكيد شكل من أشكال الطاقة الإيحابية، علينا أن نتحلى بالامل والإيمان دائماً لنواجه صعاب الحياة، أرجو أن يجود علينا نجوم الغناء العرب أيضاً بأغنية يكون محورها المريض .


ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .

إقرأ أيضاً ...
- الاحلام التنبؤية
- مفاهيم في الطاقة الحيوية الكونية
- أبوكف والجنية المعالجة
- تجارب واقعية: على سور الشرفة
- تجارب واقعية: إقتران روحي
- تجارب واقعية : الإتصال المفاجئ

91 تعليقات:

سر الأرض يقول...

الله يرحمه ..
لا تحتاج إلى تفسير , كل شي واضح

غير معرف

يقول...

الاحلام تحدثنا عنها كثيرا
انها شيئ عادي جدا ويحدث للكثيرين
ان يحلمون باحلام تحدث في الواقع او يلتقون باالاموات وغيرها في الاحلام كل شيء ممكن وفي الاحلام ممكن ان تعرفي ما هوا غيبي و ماهوا مستقبلي
لا اره موضوع خارق للطبيعة

سر الأرض يقول...

جدتي الله يرحمها كنت أحبها كثير , كانت تقول : جدك يا أمجد كان يزورني وأنا نائمة , كانت روحه تأتيني على شكل نحلة تبقى تطير فوقي حتى الصباح ثم تغادر , يريد أن يطمئن علي حتى الصباح .. وأنا مصدقها جدا .. لم أذكر أني رأيت جدي يوما ما .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الأول

هي لغه لايعلمها الكثيرين ولكنها تنطلق من ذاتنا وتترجم إحساسنا من الداخل...أهي قوة الحب الذي لايعرف الحواجز..أم أنها لغة الروح التي تنتقل إلى حيث نشاء برعاية الله دون الحاجه إلى بطاقة دعوى من قبل الآخرين؟

أضع بين يدي القارىء قصيده للشاعر محمد إقبال ////غناء أم كلثوم تتحدث فيها عن سر من أسرار الروح والاتصال مع العالم الآخر...وانصح بشده سماع الموسيقى التي تشعرك بالانطلاق من قيود المــــــــــــاده..


حديث الروح للأرواح يسري
فتدركه القلوب بلاعنـــاء
هتفت به فطار بــلا جناح
وشق أنينه صدر الفضـاء

ومعدنه ترابي ولكن
جرت في لفظه لغة السماء

لقد فاضت دموع العشـق منّي
حديثاً كان علويّ النـداء

فحلّق في رُبى الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكـــاءا

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

The heart is stronger than you think,
It’s like it can go through anything.
And even when you think it can’t it finds a way to still push on, though
Sometimes you want to run away, Ain’t got the patience for the pain
And if you don’t believe it look into, your heart the beat goes on
I’m tellin’ you that,
Things get better, Through whatever
If you fall, dust it off, don’t let up
Don’t you know you can go be your own miracle
You need to know
القلب أقوى مما تعتقد أنت....
انه الحب الذي يستطيع الذهاب إلى أي مكان........
حتى لوكنت تعتقد انه لايستطتيع ايجاد الطريق ،فانه قادر على اختراقها......

مع الشكر الخاص للأستاذ كمال غزال على اختيار الموسيقى والاغنيه...وهذه الكلمات

غير معرف

يقول...

للأرواح أسرار ,,
تسري بأسرارها في ذاك الملكوت ,, فلا يدرك سرها أحد ,,
أعشق تواصلها ,, فهو بطريقة غريبة يبعث الطمئنينة في النفس ,,
مررت بالكثير مما أسلف ,,
في جوف الليل ,, والألم يكسوني ,,
تتصل صديقة لتسألني عن سبب ألمي ,,
مع أنني لم يسبق وأخبرتها انني أتألم !!
فهل من تفسير غير الأرواح ؟؟

غير معرف

يقول...

يقولون
" الحياه ساحه واسعه ونحن البشر اعتدنا ان نختلط بالناس ونتعرف عليهم,ونكون علاقات اجتماعيه تختلف بين شخص واخر , لكن اقوى هذه العلاقات هي الصداقه ,فالصديق هو انسان نحبه ونضحي براحتنا من اجله ,لكن يجب علينا ان نأقلم انفسنا على العيش في كل الظروف ,لان الحياه ساحه تجارب وابتلاءات و وفي لحظه قد تضطره الظروف للابتعاد كالسفر او الموت مثلا , لذا يجب ان نوزع اهتماماتنا ولا نحصرها بشخص واحد , لان الاثر الذي سيتركه رحيل الاحبه سيجعل حياتنا تعيسه, لقد كانت صداقتك بالراحل عميقه ,واعتبرتيه بمقام والدك وقد كنت قريبه منه روحيا لذلك اتاك بالمنام بنفس هيئته دون علمك عن حالته الصحيه
اسأل الله له بالمغفره والرحمه ولاهله الصبروالسلوان
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

روح من روح من لدن روح بنفخ روح من رب الروح ,,,,,,قدوس سبوح قدوس سبوح رب الملائكة والروح,,,,,,ارواح هائمة واخرى قائمة وثالثة نائمة ,,,,,,روح تسري واخرى تجري وغيرها لاتدري ,,,,,,كيف الروح وقد كانت من رب الروح واين الروح وقد استقرت عند رب الروح

غير معرف

يقول...

غير معرف
يقول...

روح من روح من لدن روح بنفخ روح من رب الروح ,,,,,,قدوس سبوح قدوس سبوح رب الملائكة والروح,,,,,,ارواح هائمة واخرى قائمة وثالثة نائمة ,,,,,,روح تسري واخرى تجري وغيرها لاتدري ,,,,,,كيف الروح وقد كانت من رب الروح واين الروح وقد استقرت عند رب الروح

تعبير جميل جدا وصادق بارك الله فيك

مُسيَّد المومني

يقول...

انا مؤمنه بالرؤيا والاحلام أشد الايمان وذلك لأني من أصحاب الرؤياء والحمد لله
دائما ما احلم بميت بعد موته بفترة بسيطه وانقل منه لأهله رساله إما عن حاله في الآخره وإما عن رسالة عن ميراث أو وصيه لعائلته .
ولكني شاهدت في ليلة رؤياء للآن لا استطيع نسيانها:
كنت حينها ما أزال مرتبطه بزوجي وشاهدت إحدى السيدات المسنات تقف أمامي بحزن وتتوسل لي ليقوم أحد أفراد عائلتها بزيارتها وكانت تقصد "أهل زوجي"
صحوت من النوم وقصصت الرؤيا عليه " أقصد زوجي" وأخبرته بالملامح التي حفظتها من تلك السيده كما أخبرته بطلبها ، لا أعلم إن كان سكوته حينها تشكيكا برؤياي أم أنه تفاجأ
وعندما سألته إذا كان يعرف إمرأه بهذه الصفات أخبرني أنها عمته توفيت منذ عشر سنوات ودفنت في بلد بعيد عن بلدهم ولا احد منهم أو من إخوانها يذهب لزيارت قبرها !! لم أكن أعلم بالعمه المتوفاه رحمها الله كنت أعلم فقط عن عماته اللواتي ما زلن على قيد الحياه .
عالم الأحلام عالم واسع جدا وكبير ولا نعلم لماذا يتم أختيارنا لنوصل رساله ؟ ولا أعلم هل يرتاح الميت بعد إيصالها أم لا؟
اتمنى لجميع أموات المسلمين والمسلمات الرحمه والخلود في جنات النعيم

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الثالث


مدخل إلى التحليل

( رغبه جامحه)

"تقول صاحبة التجربه "بعد أن حلمت به عقدت العزم على زيارته على الرغم من أنني على علم أنه لن يشعر بي" ........وتسرد لنا أحداث مارأته ومطابقة الحلم مع ماتراه في أرض الواقع،والى هنا فالقصه تعتبر عاديه ولو أنها شحنت بعامل الاثاره الدراميه من قبل صاحبة التجربه التي قررت زيارة هذا الشخص تلبيه لرغبتها الجامحه بعيدا عن ملاحظة ذلك من قبل رؤسائها الذين نصحوها بعدم الزياره نظرا لظروفه الصحيه التي يعاني منها...

وتكمل حديثها التي تقول فيه " وكنت الوحيده التي لم تندم لأنني زرته بالفعل وان كنت قد ندمت لأنه لم يتسنى لي زيارته قبل غيبوبته"
وتختم التجربه بنوع من التساءول الذي تطرحه على خبراء ومحللين الموقع بقولها أيضا////////
-------------------------------------------------------------------------
فهل كانت روحه هائمه وهو في الغيبوبه وطلب مني زيارته؟؟وكيف رأيت بطنه في الحلم كما في الحقيقه ؟هل موضوع أتصال الأرواح حقيقه؟؟
----------------------------------------------------------------------------
اترك لكم الاجابه ومتابعة التحليل...علما بأنني سأناقش ذلك بالجزء الرابع محبذا مشاركتكم وآرائكم بما يخص هذه التجربه....

Shiznit

يقول...

الرجاء تفسير الحلم : "وقبل ولادتي لابني الأول بعد 4 سنوات من الانتظار كنت أحلم كثيراً بالصليب والقساوسة..." لأن امي كانت تقول لي كثيرا انها كانت تحلم نفس الحلم قبل ولادتي ...

غير معرف

يقول...

اختي بريتي يويو
لقد دخلتي امس موقع ووجدتيني فيه ارجو دخوله الان لانني كتبت لك رساله ارجو عدم مسح رسالتي حتى تقرأها بريتي
صدى الذكرى

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أردت أن أبدأ تعليقي عما ندكره في بعض الأمثال الشعبيةالعربية حيث ندكر: (القلوب عند بعضها) و(من القلب للقلب رسول) ولو عن بعد وهذا أمر خاضع لتلاقي الأرواح وصفاء النفوس.بما أن هناك شفافية في بعض الناس يكتشفون من خلالها حقائق كلغة العيون وعلم (التلباثي)، وهو الشعور عن بعد بما يحدث لمن تحب ومبادلة من تحب نفس المشاعر والأحاسيس،
وصدق رسول الله "صلى الله عليه وسلم": "الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف" رواه مسلم.
فتلاقي الأرواح أمر بيد الله سبحانه وتعالى، وهذه المقدرات والمنح الربانية للإنسان لا تصطد م بمعرفة الغيب لأنها تقرر مواقف وتستبصر أشياء خارجة عن نطاق الغيبيات وهى صفات ثابتة يعرفها صاحبها وبعضاً ممن حوله مع علم التوسم كتوقعات بحدس الحاسة السادسة.يتبع

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

فعلى سبيل المثال في حياتنا اليومية أن هؤلاء الذين يتورطون في مأزق خطير أو يقعون في ضيق أو تنتابهم الأمراض والآلام، يتذكرون أحب الناس إليهم من الأقرباء، وقد يستغيثون بهم ويستحضرونهم في مخيلاتهم، يشعر هؤلاء الأقرباء بغصة، أو تطرأ عليهم ظواهر عضوية كخفقان القلب ورفيف الجفون، والانقباض النفسي، وقد يصارحون المحيطين بهم آنذاك بمخاوفهم، وبأنهم يستشعرون خطراً يحيط بهم من الناس.وقدأجريت في جامعة كاليفورنيا دراسات مطولة أثبتت أن الإنسان يستطيع أن يرسل إشارات حسية للغير، كما يستقبل من الغير إشارات، أو يحس بأحداث أثناء وقوعها في مكان بعيد، بل حتى قبل وقوعها، وأثبتت أيضاً أن بعض الموهوبين يستطيعون التأثير على أفكار الغير، فيوحون إليهم بفكرة ما أو سلوك معين عن طريق الاتصال الخاطري الحسي البحت، كما يستطيع بعضهم قراءة أفكار الغير والشعور بالأخطار التي تحدق بهم.
ختاما
هذا إن دل على شئ في جملته فإنما يدل على أن الإنسان يمكن أن يكون مثيراً للحاسة السادسة عند غيره، مثلما هو مستقبل بها لإشارات حسية يستبصرها... ويكون الإنسان في أقصى حالات القدرة على الإرسال أو الإيحاء، كلما اشتدت انفعالاته وهياجه الوجداني وهدا ما حصل للفقيد وما أكده زميلك في العمل أنه كان في شوق لكم، بينما يكون في أقصى حالات الاستقبال والاستبصار عندما يكون راقداً مسترخياً على قدر كبير من الراحة وهدوء الأعصاب وهدا ما حصل معك فنومك كا ن الوسيلة وانشغالك بمعرفة أخباره عوامل حفزت هدا التلاقي والله أعلم.

غير معرف

يقول...

لقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أحاديثه الشريفة إلى قدرات خارقة مكتسبة بالعبادة واستحضار عظمة الله تعالى وذكر النار والجنة وهي رؤية أحد بعض عوالم الغيب

عن حَنْظَلَةَ الأَسَيْدِيّ وَكَانَ مِنْ كُتّاب رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم أَنّهُ مَرّ بأَبي بَكْرٍ وَهُوَ يَبْكى: فَقَالَ مَالَكَ يَا حَنْظَلَةُ؟ قَالَ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا أَبَا بَكْرٍ،، نَكُونَ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، يُذَكّرُنَا بالنّارِ وَالْجَنّةِ كأَنّا رَأْىَ عَيْنٍ، فَإِذَا رَجَعْنَا عافَسْنَا اْلأَزْوَاجَ والضّيْعَةَ وَنَسِينَا كَثِيراً قال فَوَالله إنا لكَذَلِكَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، فَانْطَلَقْنَا فَلَمّا رَآهُ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَالَكَ يَا حَنْظَلةُ؟" قَالَ نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسولَ الله، نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكّرُنَا بِالنّارِ وَالْجَنّةِ حَتّى كَأَنّا رَأْىَ عَيْن: فَإِذَا رَجَعْنَا عافسَنَا الأَزوَاجَ وَالضّيْعَةَ وَنَسِينَا كَثِيراً، قال:فقال رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: "لَوْ تَدُومُونَ عَلَى الْحَالِ الّذي تَقُومُونَ بهَا مِنْ عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ المَلائِكَةُ في مَجَالِسِكُمْ وَعَلَى فُرُشِكُمْ وَفي طُرْقكُمْ، وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةَ سَاعَة وَسَاعَة". قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ [تحفة الأحوزي ـ رياض الصالحين ـ سنن ابن ماجه ـ سنن الترمذي ـ صحيح مسلم ـ مجمع الزوائد ـ مسند أحمد ـ معجم الطبراني ].

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنَّه...)[صحيح البخاري].

عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: (لقد كان

فيما قبلكم من الأمم ناس محدَّثون؛ فإن يكن في أمتي أحد فإنه عمر) [رَوَاهُ البُخَارِيُّ. ورَوَاهُ مُسلِمٌ من رواية عائشة].

شواهد من تاريخنا الإسلام :

يا سارية الجبل الجبل:

عن ابن عمر عن أبيه أنه كان يخطب يوم الجمعة فعرض في خطبته أن قال "يا سارية الجبل! من استرعى الذئب ظلم". فالتفت الناس بعضهم لبعض، فقال لهم علي: ليخرجن مما قال. فلما فرغ سألوه فقال: وقع في خلدي أن المشركين هزموا إخواننا، وأنهم يمرون بجبل فإن عدلوا إليه قاتلوا من وجه واحد، وإن جاوزوا هلكوا، فخرج مني ما تزعمون أنكم سمعتموه. فجاء البشير بعد شهر وذكر أنهم سمعوا صوت عمر في ذلك اليوم. قال: فعدلنا إلى الجبل ففتح الله علين[ كشف الخفاء للعجلوني].

روي عن أمير المؤمنين عثمان بن عفان:

يروى أنه دخل رجل على سيدنا عثمان فقال : "أيدخل علينا رجل وأثر الزنا في عينيه ؟ فقالوا : أوحي بعد رسول الله ؟! قال : لا، ولكنها فراسة صادقة.
بوناصر البلوشي

عبد العزيز السُلمي

يقول...

- وقبل ولادتي لابني الأول بعد 4 سنوات من الانتظار كنت أحلم كثيراً بالصليب والقساوسة ومرة رأيت في الحلم سيدة معها أناس لا أعرفهم موجودين على ما يشبه خشبة المسرح يمثلون قصة ميلاد المسيح و كان هناك سيدة تقوم بدور مريم ورأيت حولهم الخراف التي نراها دائماً في صور ميلاد المسيح وقامت سيدة بإعطائي مولوداً صغيرا في اللفة ( حديث الولادة ) و قالت أنه المسيح (طبعا هو ليس المسيح ولكن المولود الذي يمثل دور المسيح ) .

اختي سماح ان كانت جميع ما قلته حقيقة فلا عتقد أن هذا الحلم لا معنى له ..!
هل ذكر في الحلم (عيسى) أم (يسوع) أم فقط (المسيح) .؟
هل يمكنك أن تخبرينا كم عمر ابنك الآن .؟

غير معرف

يقول...

عندي سؤال بعيد عن الموضوع:

هل يجوز مخاطبةأهل الجنة مع ملائكة؟

اللهم أحسن خاتمتنا و أرحمنا برحمتك ة ادخلنا جنة النعيم يا عزيز يا غفار.

أخوكم king

غير معرف

يقول...

عذرا و ادخلنا

king

هدى عز الدين يقول...

الأرواح لها أسرار كما يقول الناس ’’ و لكن السؤال هنا هل للحب جانب مهم من هذه الناحية و هل هو جانب أصلاً لما يحدث مع الناس ؟

سؤال للأخت سمــــــاح : عندما أردتِ زيارة ( ض ) هل كانت مسألة الزيارة مسألة حب واجب عليكِ زيارته ( بعد حلمكِ ) أم كانت مسألة كشف عن مصدر الحلم أي بمعنى أدق كنت تريدين رؤيته لكي تكشفين سره بالحلم ؟؟ أرجـــــــــوا الإجابة

هل حقيقي هذا القول : أرواح هائمة , و أخرى قائمة , و أخرى نائمة .....؟؟؟

هل للأحاسيس و المشاعر المؤمنة و الصادقة بيتاً لهذا القصيد ؟ أيعني لها صلة قوية خاصة بها .. هل صلتها أقوى بالحلم و أثناء الغيبوبة تطارد الأرواح محبيها ؟

سؤال للأخت سماح : هل أحلام القساوسة أتتكِ بعد ما أنجبتِ إبنكِ ؟ و ما تفسير رؤياهم قبل إنجاب الطفل ؟

غير معرف

يقول...

ارواح تتحدر من غسق الوجود لتحيا بين الوجود بلا بقاء او وجود,,,,,,,, وارواح في الملكوت تغشاها الحكمة والرحموت تبث العلم بلا صوت او سكوت ,,,,,,,, ارواح بلا انتهاء واخرى بلا ابتداء وثالثة بلا جسد او فناء ,,,,,,, ارواح تتفتق من الطين بجسد فان ولا تستطيع العود من ثان ,,,,,, سر اعظم تنتثر اسراره وتنتشر افكاره وتجري انهاره فاين الروح الكاشفة وقد تدنست بالتراب وحق عليها العذاب

غير معرف

يقول...

روح من نور واخرى من نور وثالثة من نور فنور صار لنور ونور صار لنار ونور صار لطين ,,,,,,,,,,,,,,اين النور ونحن من نفخ رب النور تدنسنا وصرنا طينا بلانور فاي حياة تلك التي ظلام بلا نور ,,,,,,,, نبذنا بعراء الدنيا فلا يقطينا نبت ولا ظل اظل لاننا اقل واقل ,,,,,,,,, شهوات تملكتنا ونزوات تخطفتنا فكنا مزع ممزع وكيان مرقع ,,,,,,, روح حبيسة في نبت حمأ مسنون وعقل تاه بين الحيرة والجنون

غير معرف

يقول...

نيشامة تدنست بنفيش وآخ يقاوم ليعيش ,,,,,,,, رين كنا وسكم اخذنا فلا با وصلناولا كا حيينا,,,,,,,, مسوخ في جيفة مخلوق رقه الغرور ونسى يوم النشور فاين قبس النور من رب النور ,,,,,,,, سرنابخيبيت ست وشعلة ستان وتركنا ضياءالله المنان حقا انه الانسان

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فبالنسبة لما حدث للأخت سماح في هذه التجربة فيمكن أن يكون المرحوم (ض) قد أرسل معلومات معينة إلى الآخر من مسافة بعيدة معبرا عن رغبته القوية في رؤيتها و الزملاء .
و لقد حاول العلماء إثبات هذه الظاهرة رغم عفويته و لا يمكن تكرارها عمداً في الظروف المعملية محاولين إخضاعها لشروط البحث العلمي؛ وآخر تجربة من هذا النوع حدثت في لندن في السابع من ديسمبر الماضي. فقد اجتمع أكثر من 1000متطوع لبث (صور) مختارة إلى ذهن شخص تم عزله في احد المباني القريبة، وقد عمدت هذه المجموعة ـ بتوجيه من عالم النفس الدكتور ريتشارد وايزمان ـ إلى النظر لنفس الصورة (وتركيز النية) لإرسالها ذهنياً إلى ذهن المستقبل. غير أن النتيجة لم تكن ايجابية ولا تتناسب إطلاقاً مع العدد الضخم للمرسلين والعدد المحدود للمستقبلين ـ (حسب وكالات الأنباء)!!
و لقد نشرت الصحيفة سكوتزمان (THE SCOTSMAN) في ابريل الماضي معلومات جديدة عن تجربة تمت بنجاحها وهذه التجربة قام بها المستكشف هيبرت والكنز عام 1937أثناء قيادته فريقاً من العلماء إلى القطب الشمالي. ورغم أن تجربة التخاطر لم تكن ضمن برنامج البعثة إلا أن الاهتمام المشترك بهذا الموضوع جعل الفريق يتفق على القيام بها. وكانت التجربة تقتضي من احد المشاركين (وكان يدعى ديفيد ميل) البقاء على إحدى الجزر الكندية وتسجيل ما يخطر في ذهنه من صور مرسلة في وقت محدد من كل يوم.
ومن الجهة الأخرى أرسل هيبرت وزملاؤه صوراً ذهنية منوعة التقط منها ديفيد نسبة تجاوزت حدود الصدفة..
تفاصيل هذه التجربة ظهرت في كتاب يدعى "أفكار عبر الفضاء" أو (Space Thoughts through) وفيه يتضح أن ديفيد ميل (المستقبل) لم يكن مقتنعاً بحقيقة التخاطر حتى رأى بنفسه التطابق بين ما استقبله هو وما أرسله الفريق من صور!!!!

* ورغم أن موهبة التخاطر في الإنسان عفوية ويصعب التحكم بها إلا أنها ما تزال قوية في الحيوانات ويمكن دراستها. ومن التجارب الغريبة التي قامت بها البحرية الامريكية في السبعينات محاولة التعرف على هذه الظاهرة في الأرانب؛ فقد أُرسلت "الأم" مع إحدى الغواصات إلى قعر المحيط فيما بقي تسعة من أبنائها في القاعدة البرية. وعند توقيت معين بدأ القائمون على التجربة بقتل الأبناء الواحد تلو الآخر . وفي ذات التوقيت كان الأطباء في الغواصة يقيسون ردود الفعل لدى الأم فلاحظوا انفعالات مفاجئة .. وتغيرات واضحة كلما قتل احد الصغار!!
ويعتقد بعض العلماء أن موهبة التخاطر كانت قوية في الإنسان ثم ضعفت بالتدريج حين تعلم النطق. وحتى اليوم يلاحظ أن التخاطر يظهر غالباً في حالات الطوارئ وحين يكون المرء في أمسّ الحاجة إليه .
يتبع...

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

و السؤال المطروح هل من في الغيبوبة يدركون ما يدور حولهم :
أفاد بحث طبي قام به فريق من العلماء البلجيك ونشر في دورية «نيو ساينتست» أن المخ يظل نشيطاً حتى في الأوقات التي يفقد فيها الإنسان الوعي، وقال العلماء أثناء مؤتمر علمي: إن الشبكة البديلة ذات العلاقة بأحلام اليقظة تستمر نشطة في موقعها بقشرة الدماغ حتى عندما يكون المخ في حالة شرود أو غيبوبة. مشيرين إلى أن النشاط في «الشبكة البديلة» بالدماغ يبدو مطابقاً لمستوى الوعي لدى المُصاب، ويعتقد الدكتور ستيفن لوريز من جامعة «لييج ببلجيكا» أن من الممكن لنشاط الشبكة البديلة أن يساعد على تقدير مستوى الوعي لدى المُصاب. ومن ثم تقرير ما إذا كان الضروري علاج ذلك المُصاب أم التوقف.
وهذا النشاط ينعدم لدى الموتى دماغياً.
و لقد تمكن الباحثون في المستشفى الجامعي لمدينة لييج في بلجيكا من التواصل مع شخص في غيبوبة دائمة. فلقد تمكن المريض من الرد على سؤال بسيط بقوة التركيز الذهني. ما يعطي أملا في إمكانية النجاح في التواصل مع المرضى فاقدي الوعي.
وكان التواصل بواسطة ماسح ضوئي أحيط بدماغه لالتقاط الجواب.
و تم استُخدام الماسح الضوئي المسمى MRI الوظيفي أو FMRI المخصص لدراسة الدماغ البشري على ثلاثة وعشرين مريضا في حالة من اللاوعي الكامل وواحد وثلاثين لا يتمتعون سوى بالحد الأدنى من الوعي. ويعتبر المريض فاقدا للوعي بشكل كلي إذ فقد القدرة على الحركة وعلى التجاوب بحواسه مع ما يحيط به.
يقول الدكتور ستيفن لوريْز:“نحن نستعمل هذه الماسحات الضوئية لمتابعة ما يجري في الدماغ، لكن، لا يمكننا أن نرى داخل الدماغ كلمتي نعم أو لا. هذه هي التقنية التي نتواصل بها مع الدماغ. فإذا أردتَ أن تُجيبَ بِنعم، تصور نفسَك تمارس رياضتَك المفضلة، ما يؤدي إلى تنشيط مجالات في دماغك نقوم بملاحظتها وقياسها بسهولة. وإذا كانت الإجابة بِلا، يجب فعلُ شيء آخر، أي التفكير في شيء يؤدي إلى تنشيط مجالات أخرى في الدماغ، وهكذا أستطيع قراءة الجواب بمتابعة النشاط الجاري داخل الدماغ”.
هذا الإنجاز العلمي يُعتبر فاتحة عهد جديد في علم الأعصاب. إذ مع تأكد إمكانية التواصل ذهنيا، يتعين الإسراع بتثمين الاكتشاف وتطويره

غير معرف

يقول...

من تحلم بالقسيس في ولدها فهذا يعني انها ستنجب احد المجانين الملعونين الذين يعانون من السخط دوما وابدا على كل ماحولهم وسيكون انسانا تعيس وضيع القدر والمقدار ويحظى بمقت كل من يراه وكل من يسمعه والصلبان الكثيرة معناها الفتن التي دوما وابدا سيقع فيها اذ انه شهواني غير مسيطر على عقله

عبد العزيز السُلمي

يقول...

اخوتي خبراء موقع ماوراء الطبيعة لقد قمتم بتفسير الموضوع كاملا وتشمرون على ذلك., ولكنكم نسيتم ما بإعتقادي أنه أهم نقطه في الموضوع وهو:


وقبل ولادتي لابني الأول بعد 4 سنوات من الانتظار كنت أحلم كثيراً بالصليب والقساوسة ومرة رأيت في الحلم سيدة معها أناس لا أعرفهم موجودين على ما يشبه خشبة المسرح يمثلون قصة ميلاد المسيح و كان هناك سيدة تقوم بدور مريم ورأيت حولهم الخراف التي نراها دائماً في صور ميلاد المسيح وقامت سيدة بإعطائي مولوداً صغيرا في اللفة ( حديث الولادة ) و قالت أنه المسيح (طبعا هو ليس المسيح ولكن المولود الذي يمثل دور المسيح ) .

أتمنى لو يقوم أحد خبراء الموقع(د.سليمان المدني,كريم شوابكه,كمال سحيم,أحمد بشير,أ.ب(أم محمود) بمحاولة تفسير هذا الحلم أو ترجمته للقراء.

وشكرا لكم...

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

سماح صاحبة التجربة
أشكركم جميعا على مداخلاتكم وتعليقاتكم وأخص بشكري الخبراء المعتمدين بالموقع وعلى رأسهم السيدة أم محمود للجهد المبذول في هذا الموقع الرائع وعلى قيامهم بمحاولة تفسير ما أرسلته
وأريد أن أجيب عن تساؤل الأخ عبد العزيز السلمي الحقيقة أنني في حلم المسيح لم أسمع أية كلمات من أحد لم أسمع كلمة المسيح أو يسوع أو عيسى فقط هو طفل داخل لفة وأنا أدرك أنه المسيح لكن لم يذكر لي أحد اسمه ، وابني الآن عمره 6 سنوات ونصف ولم يكن هذا الحلم قبل حملي به مباشرة ولكنني بالفعل كنت أحلم كثيراً بالقساوسة والصليب .
وأحب أن أوضح للأخت هدى عز الدين أن تلك الأحلام (بالقساوسة والصليب) توقفت تقريباً بعد إنجابي لابني أذكر أنها جاءت بعد ذلك مرة أو اثنين لا أذكر ولكنها ليست بنفس النسبة والحقيقة أنا لا أعلم تفسيراً دقيقا ولكنهم يقولون أن الحلم بالنصارى شئ جيد (نصر) اشتقاقاً من اسم النصارى هذا ما قرأته . أما عن زيارتي لـ ض رحمه الله فلا يا أخت هدى لم أذهب لزيارته تأكيدا للحلم ولمعرفة مدى تطابقه مع الواقع ، فأنا في الحقيقة كنت أود زيارته بشدة ولكني كنت مترددة بسبب ما قاله لي رؤسائي، وعندما رأيته في الحلم عقدت العزم على زيارته دون تردد لأراه .. مرة أخرى أشكركم جميعا ولكني أريد أن أعرف ما سر اهتمام معظمكم بحلم المسيح والقساوسة مع التأكيد على أنني غير مقتنعة تماما بالترهات التي قالها غير معرف بأنني سألد أحد المجانين المعتوهين (سامحك الله)

هدى عز الدين يقول...

لقد أثبتت دراسات علمية دقيقة في إحدى الجامعات الأمريكية أن دماغ الإنسان في حالة النوم يبقى واعياً مدركاً لما حوله من المحيطات والتغيرات و أن الأحلام هي ثمرة الراحة للدماغ حيث تقوم بتنشيط الدماغ و إبتداع تفكيرات متخيلة لتنشيط خلايا الدماغ و أن إحدى الحواس التي لا تنام هي ( حاسة السمع ) فنحن عند النوم لا نلمس شيء و نشعر به و لا نذق شيء و لا نرَ شيء و إذا فجأة حدث شيء نسمعه ولو كنا في الحلم فأنا شخصياً أسمع صوت آذان الفجر و لا أتيقن بأنه هو الآذان الحقيقي لكني أعرف نفسي أني في الحلم فأستيقظ بغتة و في فزعة ,,

لقد كان للأحلام الفضل الكبير في حياة العلماء ومنهم العالم ( آلبرت آينشتاين ) عندما حلم بأنه يضع بعض الحلول العبقرية للإحدى تجاربه و عندما نفذ الحلول في الحقيقة إبتكر إختراعات عبقرية و حلول دقيقة

مرة قال أحد العاملين في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا حين حلم بأنه يبني قاعدة فضائية على سطح القمر التي تهبط عندها السفن و المكوك الفضائية و الأقمار الصناعية و حدث هذا فعلاً و إعتبروه أذكى الخطط العبقرية للتمركز في الفضاء وكل هذا يعود للأحلام

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
اختي الكريمة سماح جاء في تفسير ابن سيرين ان المراة الحامل اذا رات في حلمها مريم و ابنها عيسى عليهما السلام و لدت ابنا حكيما و ان افترى عليها برئت من ذلك و اظهر الله براءتها و الله اعلم
رب ارزقني وارزق اخوتي بالذريه الصالحه المعافاة..رب لا تذرهم فردا وانت خير الوارثين..رب هب لهم من الصالحين وبشرهم بغلام حليم..رب ارزقنا جميعا وارزق المحرومين يا رب العالمين
رب هب لي من لدنك ذريه طيبه انك سميع الدعاء..رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين..وجعل لي من لدنك وليا يبر بي في كبري ويستغفر لي بعد موتي رب ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه..وان كان قريبا فيسره وبارك لنا فيه يا الله يا ارحم الراحمين
اللهمَّ إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدٌ ان ترزقنى الذرية الصالحة
اللهم إنى أسألك بأن لك الحمد لا اله الا أنت الحنان المنان بديع السموات و الأرض ذو الجلال و الاكرام ان ترزقنى الذرية الصالحة
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ. وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ. وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ. وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ .. أن ترزقني الذرية الصالحة
اللَّهُمَّ إِنِّي أَدْعُوكَ اللهَ. وَأَدْعُوكَ الرَّحْمنَ. وَأَدْعُوكَ البَرَّ الرَّحِيمَ. وَأَدْعُوكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى كُلِّهَا، مَاعَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. أَنْ تَغْفِرَ لِي وتَرْحَمَنِي وترزقنى الذرية الصالحة
اللهم يا ذا العرش العظيم يا قوي يا رحمن يا رحيم يا قادر على كل شي انت القادر وحدك انت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم..تعلم مافي الارحام ..اللهم يا جبار يا رحيم ارزقني بالذريه الصالحه.. يا رب العالمين
"اللهم ارزقني ولدا واجعله تقيا ذكيا
ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الى خير"
سبحانك لا إله ألا أنت أني كنت من الظالمين"
" سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر "
"اللهم إني أسالك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد واسالك بأنك أنت الله الحي القيوم ذو الجلال والإكرام واسالك بأنك أنت الله ارحم الرحمين اللهم إني أسالك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت وإذا استعفيت به أعفيت وإذا استغفرت به غفرت اللهم إني أسالك بأحب الأسماء إليك واسالك يالله بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك إن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا وغمومنا وشفاء لنا من كل داء وان لاتجعلنا فردا وأنت خير الوارثين واللهم صل على سيدنا محمد في كل وقت وحين وصلى الله وسلم على محمد وعلى أهل بيته الطاهرين "
الهي كيف ادعوك و انا انا و كيف اقطع رجائي منك و انت انت
الهي ان لم ادعك فتستجب فمن ذا الذي ادعوه فيستجب
و ان لم اسالك فتعطيني فمن ذا الذي اساله فيعطيني
و ان لم اتضرع اليك فتنجيني فمن ذا الذي اتضرع اليه قينجيني
الهي و كما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق
فصل الهم على محمد و على ال محمد و نجني مما انا فيه من كرب بفرج عاجل غير اجل و برحمتك يا ارحم الراحمين
بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لايضر مع اسمه داء بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء والسميع العليم كما أعطيت لزكريا يحيى و لمريم عيسى بأمر منك أعطني ولا تحرمني

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

امنيات

يقول...

الاخت العزيزة صاحبة التجربة
اولا ان تجربتك لاتعدو عن كونها رؤيا صالحة لااكثر ولااقل فلاتخافي ولكن لدي عتب عليك هو انه لم يكن من داع ان تذكري الحلم(خصوصا انه بعيد عن الموضوع) الخاص بابنك والمتعلق برؤية المسيح والصلبان خوفا من ان يقوم اشخاص بتفسيره تفسير خاطئ وهذا قد ينعكس عليك وولقد امرنا الرسول الكريم بعدم قص الرؤية الا لصاحب العلم بالتفسير لانه الحلم على مايفسر عليه)وكان يجب ان تكتفي بتفسيرك ان النصارى معناه نصر وخلاص على العموم ربنا يحفظ ابنك ويجعله منصور دائما. اما بالنسبة للاخ غير معرف حتى ان كان تعبير الرؤيا مثلما كتبت فيااخي كان المفروض ان لاتتكلم عنه من باب الكلمة الطيبة صدقة.

غير معرف

يقول...

الدنيامولد الدنيا مولد تايه فيه الناس تايه في الناس اللي راح راح ياقلبي وشكوتك لله اللي راح ماراح المولد
في المولد مراجيح وعيال دراويش
المولد مليان احوال والزحمة براح
والليل بيفوت واحنا بنعيشها لحكمة ربك في الملكوت
ماشي بسبح رب الخلق وسط الخلق

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

الأخت العزيزة أمنيات .. أشكرك كثيرا وأحب أن أوضح لكي يا أختاه أنني لم أكن أعلم بأن الأحلام الأخرى سيتم نشرها .. لقد سألتني إدارة الموقع - بعد أن أرسلت رؤية الفقيد ض - عما إذا كان هناك أحلام أخرى شاهدتها وتحققت فأرسلت لهم تلك الأحلام على سبيل المثال وهم تفضلوا مشكورين بنشرها .. أشكرك بشدة وبارك الله فيك

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

الأخت الكريمة أم محمود .. أشكرك ثانية على هذا التفسير وجزاك الله خيرا وأؤكد لكي أنني سعدت كثيرا بالتواصل معكي واتمنى أن يستمر هذا التواصل .. تحياتي

غير معرف

يقول...

قضي الامر الذي فيه تستفتيان

غير معرف

يقول...

حضرتك قلت أنه: ومرة رأيت في الحلم سيدة معها أناس لا أعرفهم موجودين على ما يشبه خشبة المسرح يمثلون قصة ميلاد المسيح و كان هناك سيدة تقوم بدور مريم ورأيت حولهم الخراف التي نراها دائماً في صور ميلاد المسيح وقامت سيدة بإعطائي مولوداً صغيرا في اللفة ( حديث الولادة ) و قالت أنه المسيح (طبعا هو ليس المسيح ولكن المولود الذي يمثل دور المسيح ) .
كيف عرفت أنه ليس المسيح هل رأيته قبلا؟
ودكرت أن المرأة تمثل دور السيدة مريم فهل تعرفينها حتى تقرري ادا كانت تمثل الدور أو لا؟
وتدكرين أنك حلمت بما يشبه خشبة المسرح يمثلون قصة ميلاد المسيح.
معدرة ولكن أضن أنك رأيت فيلماأو قرأت حول المسيح وتأثرت بالمشاهد أو بما قرأت حينداك, فغالبا ما يحصل أن الناس تشاهد أفلاما مؤثرة قبل النوم فيستعيد العقل الباطن تللك المشاهد ويصوغها في شكل مشاهد مزعجة أو مفرحة حسب نفسية الحالم .
ليلى و الدئب

غير معرف

يقول...

لا إجابة عن سؤالي حتى الآن ؟؟؟؟؟؟؟

king

هدى عز الدين يقول...

دراسة حديثة تؤكد أهمية مرحلة الأحلام لوظائف المخ الذهنية ولترسيخ المعلومات المكتسبة ..



الخلود إلى النوم بعد تعلم شيء جديد قد يساعد على ترسيخ المعلومات
ظهرت دراسة حديثة قام بها فريق من هارفارد ونشرت شهر أبريل 2010 تبين أهمية مرحلة الأحلام لوظائف المخ الذهنية وأهمية هذه المرحلة في ترسيخ المعلومات المكتسبة .. واستنتج العلماء أن الخلود إلى النوم بعد تعلم شيء جديد قد يساعد على ترسيخ المعلومات المكتسبة في الدماغ ، شريطة أن يرى الشخص أحلاما في منامه .. وقد درس الباحثون تأثير القيلولة التي يصل فيها النائم إلى مرحلة الأحلام على قدرة استيعاب المجموعة تحت البحث للمعلومات جديدة .. وطلب من المشاركين في الدراسة حفظ تفاصيل متاهة على جهاز الكمبيوتر على أن يتذكروا الطريق إلى مخرجها بعد بضع ساعات .. ووجد الباحثون أن الذين ناموا وتذكروا أنهم رأوا حلما خلال النوم، تعرفوا على طريق الخروج من المتاهة أسرع من غيرهم .. واستنتج الباحثون أن الأحلام ضرورية للمخ لمعالجة ودراسة المعلومات التي يتلقاها .. وقد يكون الدماغ يحاول ربط المعلومات بغيرها لتسهيل حفظها واستخدامها في تطبيقات مختلفة في المستقبل ..
كما استنتج الباحثون كذلك أن الدماغ ربما يحاول حفظ المعلومات المهمة من بين سائر المعلومات المكتسبة لأن الإنسان يجمع كمّا ضخما من المعلومات المختلفة كل يوم ويقوم المخ بفرزها وحفظ المهم منها خلال الأحلام. وهذه الدراسة تؤكد نتائج دراسات سابقة بينت أهمية الأحلام للمخ حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أداء الطلاب الذين لم يصلوا لهذه المرحلة في الامتحانات كان أقل من نظرائهم الذين وصلوا إلى مرحلة الأحلام .. علما بأن النائم يصل في العادة إلى مرحلة الأحلام بعد 60-90 دقيقة من بدء النوم ..
وهناك عدد من النظريات والفرضيات حول أهمية الأحلام ، كأهميته لنمو المخ حيث يقضي حديثو الولادة حوالي 50٪ من نومهم في هذه المرحلة ، كما يعتقد البعض أن مرحلة الأحلام مهمة لتقوية الذاكرة والتركيز ويعتقد آخرون أن الأحلام مهمة لإزالة الأحاسيس والعواطف الضارة التي قد تؤثر على حالة الاستيقاظ ولكن من المهم هنا أن أذكر أن لا توجد أدلة علمية قوية تدعم ما سبق ذكره وما زال الموضوع يحتاج إلى كثير من البحث ، وهناك نظرية أخرى تقول إن الأحلام مهمة لحديثي الولادة للحفاظ على درجة حرارة المخ حيث إن حرارة المخ ترتفع خلال مرحلة الأحلام ..
ولا يتذكر الكثير من الناس أحلامهم ولكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم لا يحلمون، فقد أظهرت الأبحاث في المختبر أن كل الأشخاص تقريباً الذين لا يشكون من اضطرابات النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم يمرون بمرحلة الأحلام، وقد يكون هناك عدة أسباب لعدم تذكر البعض أحلامهم ، فالأشخاص الذين لا يشغلون بالهم بموضوع الأحلام قد لا يتذكرونها كما أن الشخص الذي ينام ساعات قليلة قد لا يمر بالمرحلة الأخيرة من النوم التي تحدث فيها الأحلام الطويلة ..
كما أن الإنسان الذي يستيقظ خلال الحلم ويستمر مستيقظا لعدة دقائق يتذكر الحلم أما الذي لا يستيقظ خلال الأحلام أو يستيقظ لدقائق ثم يعود للنوم فإنه قد لا يتذكر حلمه ..
لذلك أطمئن الذين لا يتذكرون أحلامهم طالما أن نومهم بالليل مريح ونشاطهم بالنهار طبيعي ..


أخي المحترم king هل تقصد عندما يكونون في الجنة أم في الأرض ؟؟

أختي العزيزة سماح فكما قال لكِ الإخوة لا تعتمدي على تفسير أحدٍ الا أن يكون رجل دين و علم ..

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أختي الكريمة سماح اعلمي أنني أرحب بصداقتك كما أتمنى أن تكوني من متابعي الموقع الدائمين و المشاركين فيه و لا تبخلي علينا بمداخلاتك القيمة فالموقع يضم نخبة من القراء المثقفين والدائمين و الذين لا يبخلون بإبداء أرائهم القيمة و اخص بالذكر الإخوة: الجواد الأصيل , Blaccircle , سر الأرض , عبد العزيز السلمي , King , بريتي يويو , هدى عز الدين و مسيد المومني و القائمة طويلة و مفتوحة.....
و أقول لهم البيت بيتكم و العتبة لإلنا
فشكرا لكم جميعا إنكم حقا جيل يفتخر به و إلى الأمام دوما .

Cool يقول...

السلام عليكم

أعتقد إنها من الرؤية وفي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم في مامعنى الحديث:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "لا يبقى بعدي من النبوة إلا المبشرات, قالوا: و ما المبشرات يا رسول الله؟ قال: الرؤيا الصالحة يراها الرجل لنفسه او تُرى له".

وأعتقد والله أعلم إن مارأيتيه في المنام من أحلام ماهي إلا روئا صالحة =)

غير معرف

يقول...

هل يجب ان يكون تفسير الرؤية على هوى الرائي ,لا حول ولا قوة الا بالله
الزمي الدعاء فلا يرد القضاء الا الدعاء ,اما من كبر وصار فحلا بعد تلك الرؤية فليعلم انه منبوذ ملعون شهواني حقير وغدا يلقى سوء عمله وبئس المصير
قضي الامر الذي فيه تستفتيان

MetalGear يقول...

المشكلة ان لا احد يستطيع تفسير الاحلام بدقة, نحن الى الان لا نعرف كيف نفرق بين الرؤية الصالحة, الحلم الشيطاني و الاحلام العادية. و المفسرين سيأتون بتفسيرات مختلفة بينهم البين. الانسان عادةً يتذكر الحلم بعد حدوث أحداث معه يربطها به, ان لم تحدث لا يتذكر الحلم (اقصد و جود عامل الصدفة).
اضافة الى ما قالته الاخت هدى عز الدين, العالم مندلييف رأى جدول العناصر في منامه و قدمه لنا كما نعرفه الان (بزيادة بعض العناصر التي اكتشفت لاحقاً).

غير معرف

يقول...

(الجن في المنام والمنزل )
الأعراض في المنام1- الكوابيس المستمرة والأحلام المزعجة
2-الأحلام التي يراها غالبا ما تتحقق
3-وجود اختناق شديد و صعوبة التنفس
4-صعوبة النوم الأ بعد فترة طويلة من الأرق والتعب
5- التقلب الكثير من جهة اليمين الي الشمال
6- الميل الي النوم علي البطن
7- كثرة الاحتلام ورؤية المناظر المثيرة الجنسية
8- رؤية النصارى باستمرار يدل علي أن الجني نصراني
9- رؤية الصليب أو القراءة في الانجيل
10- رؤية الكنائس
11- رؤية النساء باستمرار في حالة الرجال والعكس
12- رؤية الحيوانات وخاصة الثعابين في حالة السحر ، الكلب في حالة المس والفأر
والذئب أو الثعلب وكذلك القطط وخاصة السوداء
في حالة المس غالبا أول شيء يراه في المنام عند الأصابة هو ثعبان يعض رجله
ويلتف عليه واذا أستيقظ وجد ألم شديد في الأرجل مع وجود تورم أو ازرقاق اللون أو
رؤية كلب يعض ( العضو التناسلي بالنسبة للرجل ) وعند الأستيقاظ يجد ألما في العضو
التناسلي
13-يرى المريض أثناء المنام أنه يسقط من مكان عالي
14-الإنتفاضة أثناء النوم كأنه يقع
15-رؤية أناس لهم طول شاهق أوأقزام
16- رؤية المقابر يدل بإستمرار يدل على أن الجن كافر أو صوفي
17 رؤية النار بإستمرار يل على أن الجن مجوسي


علامات وجود الجن بالمنزل
سماع أصوات غريبة كصوت الهواء المتحرك أو الرياح
2- سماع من ينادي على المريض أو على من يسكن بالبيت
3- رؤية خيالات أو صور على الحائط أو الأرض أو السقف
4- سماع نقر أو خبط على الحائط أو الدولاب أو العفش الموجود بلا سبب
5- تذبذب التيار الكهربائي أو انقطاعه باستمرار بلا سبب
6- رغم غلق صنبور الماء نجد أن الصنبور قد فتح أو نسمع صوت الماء رغم عدم فتح
الصنبور
7- وجود ضيق واختناق عند دخول البيت
8- رؤية الثعابين سواء كان حقيقة أوخيالات
9- سماع صوت تثاؤب
01- رؤية وميض أو إضاءة تظهر وتختفي
حلم صليب
كتاب مفسر الاحلام ميلر
صليب إذا حلمت برؤية صليب، فهذا يشير إلى مشكلة على بعد قاب قوسين أو أدنى منك. نظم أمورك. إذا حلمت برؤية شخص يحمل صليباً فسوف يستدعيك المبشرون لتساهم في الإحسان.

حلم ولادة
كتاب مفسر الاحلام ميلر
ولادة إذا حلمت امرأة متزوجة بأنها تلد طفلاً فإن هذا يشير بفرح طاغ وميراث كبير. أما إذا حلمت امرأة عازبة بذلك فإن هذا يعني فقدان الفضيلة وهجران الحبيب.

حلم وداع
كتاب مفسر الاحلام ميلر
وداع إذا حلمت أنك تودع أحداً فإن هذا الحلم ليس ذا فأل حسن إذ من المحتمل أن تسمع أنباء مزعجة عن أصدقاء غائبين. إذا ودعت فتاة حبيبها فإن هذا ينذر باستهتاره لها. إذا لم تشعر بأي حزن في هذا الوداع فسوف تجد في وقت قريب أشخاصاً آخرين يؤمنون لها الراحة. إذا حلمت أنك تودع الناس على نحو بهيج فإن هذا يدل على أنك ستقوم بزيارات سارة وتستمتع بكثير من الاحتفالات الاجتماعية، ولكنك إذا كنت تودعهم بطرقة حزينة أو كئيبة فسوف تتحمل حزناً بالفقدان أو الخسارة. إذا ودعت بيتك أو بلدك فسوف تسافر في طبيعة اغتراب عن الحظ والحب. إذا رميت قبلات الوداع للأحباء أو الأطفال فإن هذا يدل على أن لديك رحلة ستقوم بها ولكن لن تصاحب رحلتك حوادث أو مجريات مزعجة.

حلم الأم
حرف الالف
الأم أم الإنسان في المنام أولى به في أحكام التأويل من أبيه. فإن رأى أمه ولدته وكان مريضاً دلّ على موته، وإن الميت يلف في القماش كما يلف الطفل الصغير. فإن كان فقيراً وسع عليه لأن الصغير مصروفه على غيره.

غير معرف

يقول...

انتهى

MetalGear يقول...

الاخ غير المعرف, حبذا لو تذكر المصدر للمعلومات عن (الجن في المنام و المنزل)

غير معرف

يقول...

الأخ ميتال جير

http://www.roqyati.com/vb/showthread.php?t=773
عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : قَالَ يَزِيدُ فِي حَدِيثِهِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ إِذَا سَمِعْتُمْ نُبَاحَ الْكِلابِ وَنُهَاقَ الْحَمِيرِ مِنَ اللَّيْلِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ فَإِنَّهَا تَرَى مَا لا تَرَوْنَ وَأَقِلُّوا الْخُرُوجَ إِذَا هَدَأَتِ الرِّجْلُ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبُثُّ فِي لَيْلِهِ مِنْ خَلْقِهِ مَا شَاءَ وَأَجِيفُوا الابْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَفْتَحُ بَابًا أُجِيفَ وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَأَوْكِئُوا الاسْقِيَةَ وَغَطُّوا الْجِرَارَ وَأَكْفِئُوا الانِيَةَ قَالَ يَزِيدُ وَأَوْكِئُوا الْقِرَبَ . رواه احمد في مسنده


- وجود كلب أو تصاليب وتماثيل وصور ذوات الارواح في البيت: روى البخاري عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ حَشَوْتُ لِلنَّبِيِّ : وِسَادَةً فِيهَا تَمَاثيلُ كَأَنَّهَا نُمْرُقَةٌ فَجَاءَ فَقَامَ بَيْنَ الْبَابَيْنِ وَجَعَلَ يَتَغَيَّرُ وَجْهُهُ فَقُلْتُ مَا لَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا بَالُ هَذِهِ الْوِسَادَةِ قَالَتْ وِسَادَةٌ جَعَلْتُهَا لَكَ لِتَضْطَجِعَ عَلَيْهَا قَالَ أَمَا عَلِمْتِ أَنَّ الْمَلائِكَةَ لا تَدْخلُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ وَأَنَّ مَنْ صَنَعَ الصُّورَةَ يُعَذَّبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يقُولُ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ .وفي سنن النسائي وابن ماجة ومسند أحمد عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنِ النَّبِيِّ قَالَ الْمَلائِكَةُ لا تَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ صُورَةٌ وَلا كَلْبٌ وَلا جُنُبٌ . وكلما كثر وجود الصور والتماثيل والمنكرات في البيت فإن الشياطين تزداد قوة وسيطرة على أهله .
منقول عن الشيخ / إبراهيم المنجى

غير معرف

يقول...

وعند النوم .
10- الاستنثار عند الاستيقاظ : «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ»(الخيشوم) هو : أعلى الانف . (والاستنثار) هو : إخراج الماء من الأنف بعد الاستنشاق . رواه مسلم
11- السجود مطردة للشيطان : «إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي. يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ. وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَا وَيْلِي. أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ. وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ» رواه مسلم
3- عَنْ أَبِي التَّيَاحِ قَالَ: قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْم?نِ بْنِ خَنْبَشٍ التَّمِيمِيِّ رَضِيَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ كَبِيراً: أَدْرَكْتَ رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: كَيْفَ صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ لَيْلَةَ كَادَتْهُ الْجِنُّ. قَالَ: إنَّ الشَّيَاطِينَ تَحَدَّرَتْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ مِنَ الأَوْدِيَةِ وَالشِّعَابِ، وَفِيهِمْ شَيْطَانٌ بِيَدِهِ شُعْلَةٌ مِنْ نَارٍ يُرِيدُ أَنْ يَحْرِقَ بِهَا وَجْهَ رَسُولِ اللَّهِ ، فَهَبَطَ إلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ: «يَا مُحَمَّدُ قُلْ، قَالَ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَعْرُجُ فِيهَا، وَمِنْ شَرِّ فِتَنِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ طَارِقٍ إلاَّ طَارِقاً يَطْرُقُ بِخَيْرٍ يَا رَحْم?نِ ». قَالَ: فَطُفِئَتْ نَارُهُمْ، وَهَزَمَهُمُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى. رواه أحمد وأبو يعلى، ولكلّ منهما إسناد جيِّد محتجّ به، و رواه مالك والنسائي .
وفي الختام أسأل الله العظيم أن يحفظنا من كل سوء .. ويعيننا على حفظ هذه الأذكار
وجزى الله خيراً من قام بنسخه وتوزيعه سواء بالأوراق أو الكتيبات
دمتم بخير وعافيه

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

تفسير رؤيا الجن في المنام :

قال ابن سيرين قال الاستاذ ابو سعد :
من راى انه تحول جنيا قوي كيده ورؤيا سحرة الجن في المنام تدل على الغيلان ...
فإذا راى الانسان في منامه الجن واقفه قرب بيته فإن رؤياه تدل على احدى ثلاث خصال هي ...
1 ) اما على الخسران ...
2 ) اما على الهوان ...
3 ) اما ان عليه نذرا لم يفي به ...
وقال ان راي ان الجنه يعلمهم القرآن او يستمعون الى القرآن منه فإنه يدل على الرياسه والولايه ...
والدليل قال تعالى " قل اوحي الي انه استمع نفر من الجن "
وان راى ان الجن دخلوا داره وعملوا في داره عملا فانهم لصوص يدخلون داره ويضرون به ...
او يهجم عليه اعداءه في بيته والاصل في رؤيا الجن انهم اصحاب الاحتيال لامور الدنيا وغرورها ...


قال النابلسي :
من راى اه يصحب الجن في المنام دل على قربه من اهل الاسفار والمطلعين على ...
الاسرار وربما دلت رؤية الجن على الاسفار في البر والبحر والخطف والسرقه والزني وشرب الخمر ...
ومواضع البدعه والكنائس والحانات والغناء والمزمار وتدل رؤيتهم على ارباب الشعبذه _ الشعوذه _...
والخيال وتفرق المسلمين والكافرين وامرهم ونهيهم وفعلهم فمن امر منهم بعروف او نهى عن منكر ...
او اخبر بخبر او كان من المسلمين وباللعكس فان رأى انه تزوج من الجن ابتلى بذات فسق وهيج ...
وربما اشترى دابه مصابه وان كان من اهل الملك ملك _ اي تملك _ وان نزل منزله رفيعه على ...
قدره فان رأى انه رزق ولدا من الجن نال كسبا من دنئ او مالا من دفين فإن رأى الملك انه امسك ...
جنا وصفدهم وات الرى الرجل الصالح ذلك ايضا احرز نفسه من الشيطان بصومه وكسر شهوته ...
وان صارع الجن في المنام امن من شرهم وشر او شر من دلوا عليه فان صرعوه _ قتلوه _...
اصابوه بكيدهم ومسهم وربما كان ممن يأكل الربا ةالملوك من الجن يدلون على الزعماء المتقدمين ...
والولاه والمشايخ والعلماء او المؤدبين للصبيان او ارباب الضمان المطلوبين بمن عندهم من الغرماء ...
فمن صادق احد من ملوك الجن يعرف في اليقظه من دلوا عليه من هؤلاء وربما صار عريفا ...
او ضامنا او قصاصا لاثار اللصوص وربما تاب و اهتدى الى الله تعالى او صار من اهل العلم...
والقران وربما صار مؤدبا للصبيان وعمار للأرض من الجن وقطاع طريق ومن رأى ارباب ...
المزابل وحراس وعمار الابار والحمام يدلون على الزناه والمتحرشين بالنساء والرجال ...
وعمار البيوت وجيران اشرار وربما دلت رؤية الجن على النار المحرقه وربما دلت رويتهم ...
على من يعمل في النار من الاواني الظجاج وشبههها وربما دلت رؤيتهم كالثعبان والحيه في ...
المنام على ما يتأذى من ابن آدم في الواقع والجن هم دهاة الناس لقول الناس : فلان جني ...
وما هو الا من الجن اذا كان داهيه وكذلك السحرة ...

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد قرأت مقال أعجبني كثيرا فنقلت البعض منه
كتبه ناصر الحجيلان و هو بعنوان ما حدود التشاؤم في حياتنا؟
تمرّ علينا في حياتنا شخصيّات تترك أثرًا سلبيًا على النفس بمجرد الحديث معها حتى لو كان الحديث عابرًا. ونتساءل عن السبب وراء الكدر الذي يشعر به المرء بمجرد أن يُغلق سماعة الهاتف أو يترك المكان. وحينما نعود لتأمّل طبيعة اللغة التي يستخدمها ذلك الشخص سنجد أنها سلبية، فتجده يتوقّع حدوث الشر والخيانة والنية السيئة والوقيعة من كل إنسان؛ وحتى من يثق بهم فإنه يترقب منهم الفشل والخداع. ولأن هذا الشخص أخذ من وقتنا وتركيزنا، فإنه جعلنا نعيش معه في دائرة تشاؤمه التي تستنزف طاقة الفرد وتقلل من نشاطه وتضعف من دوافعه، وهذا ما يفسر المزاج السلبي الذي يجتاح المرء بعد مقابلة مثل هؤلاء الأشخاص.
والواقع أن الشخص المتشائم يرى أن الأحداث السيئة دائمة ومؤذية، ولهذا فإنه يصبح يائسًا ومكتئبًا بسهولة تسيطر عليه مجموعة إحباطات تجعله غير قادر على النمو الوجداني. فتجده فاشلا في حل المشكلات وعدوانيًا وربما يصاب بالاكتئاب. وبسبب سيطرة المشاعر السلبية نحو الأشياء والأحداث وجوانب الحياة بصفة عامة، فإنه يفقد علاقاته الاجتماعية مع الآخرين فينفر منه الناس بسبب ما يجلبه لهم من أذى نفسي وفكري، ولكنه يجد في نفورهم ما يُبرّر تشاؤمه فتصطبغ رؤيته للعالم بالسواد الشامل.
والواقع، أن هناك من يخلط بين التشاؤم وبين النقد المعني بكشف العيوب من منطلق أنهما يُعطيان أحكامًا سلبية. ولكن التشاؤم من متغيرات الشخصية التي تتّصف بثلاث سمات هي: الثبات، والذاتية، والشمولية. أي مدى ثبات هذا المتغير مع الشخص في رؤيته للعالم، ومستوى الذاتية التي تعمل على عكس المعطيات الخارجية على الذات؛ ومقدار الشمولية التي تنطلق منها الرؤية.
فالشخص الذي يتوقّع فشل مشروع ما نظرًا لوجود مسوّغات منطقية تدعوه لذلك، ليس شرطًا أن يكون متشائمًا إلا إذا تحقق في هذا التوقّع الاعتبارات السابقة، بأن يرتبط توقعه برؤية ثابتة عنده فلا تتغير بتغير المعطى، ونابعة من اعتبارات ذاتية غير مدعومة من خارج الذات، وتتّصف بأنها نظرة شاملة لما يُحيط بالموضوع من أشخاص وبيئة وخلافه.
وهناك من يرى أن التشاؤم والتفاؤل ليسا سوى سمة واحدة ثنائية القطب تتدرج من التشاؤم المفرط إلى التفاؤل المفرط، في حين يرى الآخرون أنهما سمتان مستقلتان أحاديتا القطب تتدرج إحداهما من عدم التشاؤم إلى التشاؤم المفرط، والثانية من عدم التفاؤل إلى التفاؤل المفرط.
ومع أن التشاؤم من المفاهيم النفسية الحديثة نسبياً التي دخلت إطار البحث المكثف في مجال علم نفس الصحة والتخصصات النفسية الأخرى إلا أنه حظي باهتمام الباحثين من حقول معرفية أخرى لدراسة التوقعات المعمّمة للنتيجة في ثقافة الشعوب، ودور القيم الثقافية في بناء رؤية للعالم تعزز من بناء شخصيات تشاؤمية أكثر من غيرها. وتأخذ دراسة هذا الموضوع منحيين متقاطعين، أحدهما يركز على دراسة الثقافة الشعبية التي تبرز فيها القيم السلبية من خلال الأمثال والنكت والشائعات والتعبيرات السائدة والشتائم واللعائن المستخدمة، والكشف عن تأثيرها في السلوك. والمنحى الآخر هو استطلاع آراء مجموعة من الأفراد لعينات مناسبة ومعرفة ردود أفعالهم تجاه مواقف موحّدة، مع عدم إغفال الجانب النظري الذي يستند إليه الناس في دعم مواقفهم.
وباستطلاع بسيط حول ما يُعرف ب"النحس" الذي يتعامل معه بعض الناس في التشاؤم من الأشياء والأشخاص، يمكن ملاحظة أن الخوف من المستقبل الذي يهيمن على الشخصية يمكن ربطه بطفولة غير سارّة مرّ بها المرء مع أمّه حينما كانت تخيّب ظنونه في كل مرّة يبني فيها منطقًا يعرف فيه ردّة فعلها، فتقوم بردّة فعل مخالفة؛ كأن تعاقبه في اللحظة التي كان يترقّب فيها الثواب، أو تكافئه دون سبب يدعو لذلك؛ مما يخلق لديه عالمًا مشوشًا يخلو من المنطق وتسيطر عليه الحيرة والتردد في الحياة. وهذا العالم هو الذي ينتج الشك ويخلق الوجدان السلبي الذي ينتج عنه التشاؤم.

غير معرف

يقول...

أم محمود مقالاتك رائعة

غير معرف

يقول...

ولكن ما دخل التشاؤم هنا ايمكن ان تفسري اكثر

غير معرف

يقول...

1.Michelle Colebourn Says:

January 14th, 2011 at 7:34 pm
Although I have had many similar encounters, the most vivid was a dream with both of my deceased grandparents in it. It happened at a period of my life, when I was sitting in psychic circle weekly and I recounted this event in tears to them, as it was so realistic and wonderful.

The dream started in a particular way.. ending up that I was sat on a big white bed - talking to them both. Suddenly, I realised that although I was talking them, that is was just to one of them at a time and that they did not actually converse with each other… and I felt they did not even realise that each other party was on the bed also!

I asked if they realised that they were there and they both said no. I told them to look into the space between them, in the middle of the bed…to look really carefully for a spark of light and hopefully they would see each other.

They sat there, hunched a little, staring…and then suddenly there was a gasp from both of them, a realisation and recognising of each other. ‘Dorn!’ said my Grandad… ‘Gerry!’ replied my Gran.. and they flung their arms around each other in tears.

With that they began fading away. When I awoke, I truly felt that they had both found each other again on the other side.. that perhaps they had been on different levels ‘up there’ *wherever it is!* and that I had been able to link them back together! It was wonderful, but also sad.

Even to this day, about eight years later, the dream is graphic in my mind. I can see the aged, wrinkled skin of my Grans hand and the touch of her hand in mine, as she held it in the dream!

mina the king

غير معرف

يقول...

The Spirits of the Dead Visit Our Dreams: A Story
According to some occult theories, ghosts are the spirits of the dead who linger on earth before they move on to their final destination outside time/space. Once these souls leave the physical world, it’s an open question if the dead ever visit the physical plane again. Mediums claim to communicate with the dead, suggesting they speak with the truly dead, those who have “passed over”. Personally, I accept the reality of ghosts but I am uncertain about contact with those who have passed over. The final nature of the afterlife is an unknown mystery.
However, sometimes there are clues the truly dead communicate with us. There are stories of people who feel their deceased loved ones have visited them, usually in a dream. I’ve heard such a story recently.
The gentleman is a widower whose wife passed away a few years ago. He told me about a dream he had, which he was felt was so real, when he awoke he remembered it vividly. One sign a dream may be more then just a dream is when the clarity of it has an impact on our waking mind long afterwards.

غير معرف

يقول...

In his dream he was talking with his wife who appeared young, perhaps in her late twenties. He was having a wonderful time with his wife, when suddenly he realized he was dreaming. He looked at his wife and asked her, “What are you doing here? Do you know you are dead?”
His wife responded, “Yes, I know.”
She continued, “They let us come down here once in awhile. But we can only talk to you in your dreams.”
The widower asked, “What is it like…up there?”
His deceased wife replied, “It is very nice! Everybody is very happy and everybody is doing a lot of different things. And there is lightning and thunder too. I came down to visit you. But I have to go now.”

Slowly his wife faded away in his dream, and the widower woke up with the dream clear in his memory. He told me he felt he actually talked to his wife and not a figment of his imagination. Perhaps he did.
He wondered what his dream meant by “They let us come down”. Who exactly are “they”? And what was with the lightning and thunder comment?
If he were actually visited by his departed wife, then we learn something about the afterlife. The dead may be allowed to visit us in our dreams on occasion. If so, then they must also be aware of what is happening to their living loved ones. There also seems to be something of a gatekeeper (“they”) who regulates visitations.
As for the lightning and thunder comment, I thought of this Old Testament bible verse, 2 Samuel 22:12-14: Out of the brightness of his presence, bolts of lightning blazed forth. The Lord thundered from heaven; the voice of the Most High resounded.
mina the king

غير معرف

يقول...

يا خوية انتي هاتعملي فيهاسلفستر السلاموني( سلفستر استالوني ) ماتكتب بالعربي

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.. وبه نستعين:
اخوتي الكرام:
لعل من أخطر الأمور أن يفتي الإنسان بما لايعلم. وخاصة بالنسبة للأحلام. فتفسيرها ليس بالهين ولا بالبسيط.. بل هو علم عظيم لايناله إلا من اختارهم الله بإرادته وحكمته، وعلى الأخوة الذين يتسارعون بنقل معارفهم من مصادر قديمة أن يدركوا أن تفسير الأحلام لايعتمد على رموز ثابتة، كما فعل الأقدمون، بل إن تفسير رموز الحلم يختلف مع الأزمنة والمتغيرات والمستجدات من الرموز التي لم تكن في العهود الماضية. إضافة إلى أن تفسير رمز ما لشخص ما يختلف عن تفسير الرمز ذاته عند شخص آخر.
فصاحبة التجربة التي رأت أنها حملت طفل شعرت أنه المسيح لم تخبرنا ماذا يعني المسيح بالنسبة لها، وهل كانت أثناء الرؤيا سعيدة بما تراه أم لا، فمفهومها الأولي لما رأت سيكون مفتاحاً لتفسير الرؤيا، كما أن خوض غير العالمين بالتفسير يؤثر سلباً على صاحبة الرؤيا، إضافة إلى أن أي رؤيا حلمية يجب أن لاتفسر إلا لمرة واحدة ومن ذوي اختصاص متمكن. لذا أرجو وبكل مودة واحترام وشكر لكل المساهمين عن حسن نية، أن لايخوضوا في هذه المواضيع حصراً وأن يدعوها لذوي الاختصاص، وأن لايناقشوا تفسير ذوي الاختصاص في تحليله على الملاء حتي لايشوشوا على صاحب الرؤية ويشككوه بما اقتنع به.
مع اخترامي وتقديري للجميع.
د.سليمان المدني.

غير معرف

يقول...

وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتذكرون
راى سجينين مع النبي يوسف رؤيا فلما عبرها لهم تضايق اولهم وقال لا فماكان من نبي الله الا ان قال قضي الامر الذي فيه تستفتيان ان التعبير ليس بالهين ولن يكون على هوى احد والا يصير كذبا وخداعا وكتم شهادة

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم غير معروف لقد سالت عن سبب نشر المقال المتعلق بالتشاؤم
فالسبب انني قرات بعض المداخلات تسيء للغير دون التفكير كيف سوف يكون وقع ما يقوله على الاخرين و هذا ينطبق على المتشائم فنجده دائما يعطي احكام سلبية و عدوانية مما يسبب الاذى النفسي للغير و يبقى مصر على رايه رغم تغير المعطيات محاولا ادخالنا في دائرة تشاؤمه و اذا طلب منه اعطاء مبرر او تفسير لما قاله ياخذ موقف المدافع و يصر على الشتم و السب و اعطاء احكام سلبية دون ان نفهم منه شيء

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ غير معرف..
لو أن أحداً الآن رأى نفس الأحلام التي رآها صاحبي السجن الذي كان فيه يوسف عليه السلام، فهل نفسر لهم نفس التفسير الذي قاله سيدنا يوسف..؟ ولو أن أحدنا رأى أنه يذبح ابنه، فهل عليه أن يفعل كما فعل سيدنا إبراهيم وينتظر كبشاً من السماء ليفديه به..؟
أحلام الأنبياء تختلف عن أحلام البشر العاديين.. وكذالك رؤيتهم التي خصهم الله بها للأمور.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الرابع

( الاتصال الروحي )


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى ( الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى اجل مسمى ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )


وبعد....أيها الأصدقاء نتابع التحليل معكم في الاجابه عن السؤال الذي نطرحه نحن وليس صاحبة التجربه،لأننا نود معرفة الاجابه ضمن مصادر موثقه نحاول الاقتناع بها ضمنيا وبعدها يتم إيداع هذه الحاله في صفوف كثيره من الحالات التي تتشابه في التفسير،لأننا بذلك نحاول أيضا تشكيل الكل الكامل للتجارب ودراستها عن كثب حتى لو أختلفت في سرد الأحداث......ليتسنى مراجعتها وإعادة دراستها .

ومن وجهة نظري أيضا فأن أحلامها التي نشرت في أسفل التجربه لاعلاقه لها بالتجربه التي تحدثت عنها لأسباب كثيره ومن أهمها أن طبيعة هذه الأحلام أو الرؤى تختلف في مضمونها عن الشيء الخارق كما تسموه فهي أحلام قد تخلق نوعا من التضليل...والتشكيك على تحليل التجربه فقد تكون انعكاس شخصي ليس إلا مؤيدا بذلك رأي الدكتور سليمان المدني الذي هو بحق صاحب كلمة الحق دائما.. محترما زملائي الخبراء بمن فيهم الأخت أم محمود المبدعه دوما...والقراء الآخرين.

ولو تم تحليل هذه الحاله على أنها مجرد حلم عابر أو رغبه توجت بالتشابه والاقتران الروحي لكان هناك الكثير من التساءولات التي لاعلاقه لها بالتجربه برأيي الشخصي،فأنا أرى بأن ماحدث هو خروج أثيري ورغبه مزدوجه من الطرفين تم من خلال التقاء ورؤية الجسد الاثيري الذي يعبر عن المريض وهو ( ض ) بصاحبة التجربه التي كانت لديها الشفافيه الروحيه أو الرؤيه الجليه سمها ماشئت للقدره على رؤية الجسد الاثيري للمريض ( ض )، وهو شكل أيضا من أشكال الطاقه الخفيه التي تتولد مع مشاعر الانسان والتي تتشكل بشكل عفوي وطبيعي ولكن مع التركيز فأنها تحتاج لتدريب وجهد لرؤية الأحداث كما هي ....حيث سنتناول ذلك بمقالات قادمه بأذن الله تعبر عن خروج الجسد وتنمية قدرات العين الثالثه والجلاء البصري.

فصاحبة التجربه تقول /// // ولدهشتي كان على نفس الهيئه التي شاهدته فيها في الحلم///// والمتعمق في الحاله يرى أنه ليس حلما عابرا دفعها لرؤيته بل كانت حاله من الجلاء البصري أثناء النوم والاتصال الاثيري الذي تم بتلاقيهم عبر سيمفونيه من المشاعر والرغبات التي استدعت هذا الاتصال .ولاننس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما ذكر أحد الاخوه المشاركين ( الأرواح جنود مجنده من تعارف منها أئتلف ومن تناكر منها أختلف ) حيث أن زيارة وتلاقي أرواح الأحياء والاموات ....ورؤية أرواح الأحياء... للأحياء عند النوم هو شيء وارد وخروج الروح الجزئي وليس الكلي هو خروج أثيري لايتم إدراكه إلا بواسطة تنمية هذه المهاره التي تتكون لدى الشخص برغبه حقيقيه في البدايه.ولو أن صاحبة التجربه حاولت الاتصال مجددا بنفس الرغبه السابقه لتمكنت من رؤيته مجددا حتى لو أن الشخص ( ض ) توفاه الله الآن..( ان لله وان اليه راجعون )

ام محمد

يقول...

الاخوة الاعزاء انا مع د- سليمان المدني لايجوز الخوض في الاحلام هنا واعود واقول ان التجربة السابقة ليس لها علاقة بتجوال اثيري او غيره انه مجرد حلم عابر يجب ان لانهول اي شي يحدث لنا ونعتبره خارج عن المالوف ولكن انا لي سؤال لماذا لم يزر المتوفي مثلا ابناءه او بناته لماذا اختار اصدقاءه ؟؟؟؟؟ انا اعتقد ان المسكين الذي توفى كانت لديه رسالة معينة ربما امانة او ربما خصومة مع احدما واراد ان ينهي خلافاته قبل وفاته انا كان رايي ان تبحثي عن سبب رؤية شخص كبير البطن بدلا من ان تفكري بانك حين رايتيه كانت بطنه كبيرة واعتبرتي ان هذه عجيبة من العجائب لان كبر البطن في الاحلام لها تفاسير كثيرة بعضها غير جيد ولامجال لذكرها لانني لست مختصة بتفسير الاحلام وهي رسالة الى جميع الاخوةسواء كانو معلقين او خبراء عدم الخروج عن الموضوع وتكبيره اكثر من حجمه مما يدخل الناس في متاهات ليس لها اول ولا اخر والله اعلم

سر الأرض يقول...

متى ستفتح المكتبة أبوابها .. لقد انتظرت طويلا خلف بابها وعانيت من الحر والبرد , أما آن الأوان لتفتحوا الباب حتى أدخل ..

غير معرف

يقول...

يا أخ الفاضل سر الأرض الصبر مفتاح الفرج

king

غير معرف

يقول...

ياحبيبي حر وبرد الاتنين مرة واحدة ايه منظم الحرارة كان بيفوت

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

أشكر جميع الخبراء المعتمدين الذين اهتموا بتحليل تجربتي خاصة الرائعة أم محمود والقديران سليمان المدني وكريم شوابكة .. الحقيقة هي ما شعرت به بالفعل وهي ما تفضلتم وأكدتموه في قلبي بتحليلاتكم الوافية .. وهي أن هذا الرجل الطيب (ض) منحه الله القدرة على إرسال رسالة ما لإظهار رغبته في رؤيتي ورؤية زملائه أيضاً، أما الأخ الذي يتعجب من أن تلك الرسالة أرسلها (ض) لي أنا ولم يرسلها إلى أحد من بناته أو أقربائه .. فأقول له الإجابة ببساطة أن بناته وأخواته وأقربائه كانوا دائمي الزيارة له عكسنا نحن زملائه الذين تقاعسنا عنه بسبب كلام رؤسائنا، كما أن الاحساس والشعور لا يرتبطان بالقرابة .. فقد يكون صديق لك أقرب لك من أخيك وأقدر على الاحساس برغباتك.
وأريد أن أؤكد أن الحقيقة الأكيدة المستقرة في قلبي أن هذا الرجل (ض) كان يمتلك قلباً طاهراً وروحاً شفافة لذا أرجو من جميع القراء ألا يبخلوا عليه بقراءة الفاتحة والدعاء بالمغفرة له ولموتانا جميعاً إن شاء الله ...
مرة أخرى أشكركم جميعاً

ام محمد

يقول...

اختي العزيزة ارجع واقول تاكدي من الذي اراده منك المرحوم وليس انه روح وماشابه ولدي سؤال للخبراء ان كانت روح المرحوم قد زارت الاخت صاحبة التجربة فهل تزورها بنفس هيئتها المادية اقصد اذا كان المريض منفوخ البطن فان الروح تزورنا وهي منفوخة او كبيرة البطن ايضا لااعتقد ذلك فاذا كان لاي خبير مايثبت عكس ذلك فليتفضل وليذكره يااختي العزيزة الرجاء الرجاء التركيز على الرسالة التي اراد المرحوم ايصالها بالضبط اذا كنت تحبيه فعلا حاولي ان تسالي عن ؟؟؟؟؟ لكي تريحي الميت والله يرحمه ويرحمنا جميعا امين وللامانة قرات له الفاتحة

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبعد:
قد قرأت تحليلك أخي الأستاد كريم ولكن لعدة أسباب تشكيكية قررت أن أشكك في مسألة الخروج من الجسد وأتمنى أن ألقى عندك بعض الأجوبة .
قد تفضلت ودكرت "حيث أن زيارة وتلاقي أرواح الأحياء والاموات ....ورؤية أرواح الأحياء... للأحياء عند النوم هو شيء وارد وخروج الروح الجزئي وليس الكلي هو خروج أثيري لايتم إدراكه إلا بواسطة تنمية هذه المهاره التي تتكون لدى الشخص برغبه حقيقيه في البدايه.ولو أن صاحبة التجربه حاولت الاتصال مجددا بنفس الرغبه السابقه لتمكنت من رؤيته مجددا حتى لو أن الشخص ( ض ) توفاه الله الآن..( ان لله وان اليه راجعون ) "
ادن فالخروج من الجسد يتطلب مهارات وقدرات وتدريب والأهم التركيز والتحضير النفسي والمكاني وهدا بالطبع لا يتوفر في الشخصيتين بكل المقاييس.
عند الخروج من الجسد تنخفض درجة الحرارة تزداد دقات القلب ,سماع طنين وأزيز كصوت النحل الخوف والرهبة والدهشة من الوضع الجديد عدم القدرة على التوجه الا بعد فترة ومحاولة رؤية الأعضاء الحسية ومحاولة تشكيلها يفشل العملية برمتها وهدا ما دكر في أغلب كتب وموسوعات البارابسيكولوجيا وهدا كدالك يعطينا لمحة أن الشخصيتين المحوريتين غير مؤهلتين لخوض هده التجربة.
والتركيز نعم التركيز مطلوب جدا ولا أعتقد أن النائم يركز والمريض كدالك فالموضوع ليس سهلا ولا يوجد نائم في الدنيا يركز في نومه.والمريض أغلب الأوقات يركز في مرضه وطاقته تكون ضعيفة في التركيز الا الأحساس فهو يكون أقوى.
ولكن أخي أدعوك لمسألة الخروج من الجسد متى طرحت هده المسألة ومن أين جاءت وما الغرض منها وأعطني أسم واحد في العالم استطاع بفعل الخروج من الجسد أن يتجول بحرية .فأنا أستغرب ادا كان الأنسان في مقدوره التدرب وبدل الجهد للخروج من جسمه المادي الى الجسم الأثيري و التواصل هكدا, يعني دالك أن بأمكنه القدرة على الخروج من الغلاف الجوي والسفر الى الكواكب الأخرى و تقديم المعلومات المستفيضة حولها و لا تحتاج الدول الى الجواسيس ولا الى جوازت السفر ولا الى الأتصالات .
وادا كان هدا هو الوضع فالأولى أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أولى الناس بمعرفة هده المسألة ولا أن يضطر الى ركوب البراق .فمسألة الخروج من الجسد اصلها التشكيك في مسألة الأسراء والمعراج ويؤكد علماء المسلمين أن هذه الرحلة تمت بالروح والجسد معاً وإلا لما حصل لها الإنكار المبالغ فيه من قبيلة قريش، وأن هذه الرحلة تجاوزت حدود الزمان والمكان.
الموضوع من وجهة نظرى أنك بعقلك تردد وبعزم وجهدانك تريد أن تخرج لمكان ما فتجد انه يحصل لك اضطراب فعلا بجسدك وتشوف اماكن وهدا ليس بخروج ولكن عن طريق الجن الدي يبث اليك المشاهد ليقنعك كما يحصل مع المرأة التي يهيئ لها أن زوجها مثل القرد بفعل السحر اليس كدالك أستادنا سليمان . سؤال أخير هل جربتها شخصيا ؟

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

ام محمد جوابا لسؤالك الروح من أمر ربي ولا أحد وأكرر لاأحد يعلم كنهها ولا شكلها الا الله عز وجل ونحن أي الأرواح وضعنا في قالب مادي أي الجسد الدي شكله الله ولا يمكن بأي حال من الأحوال معرفة شكل روحك الا بعد الموت حينداك يصير بصرنا حديد ونتعرف على ما نألفه من الأرواح وننكر منهاما نختلفها .
والأعتقاد الدي أصبو اليه أن هده الأمور حصلت بفعل القرين .

ام محمد

يقول...

اخي الفاضل كمال سحيم لقد اعجبني تحليلك والله لقد قلت الذي في نفسي وانا اشكر لك ذلك جزيل الشكر وكثر الله من امثالك الذين يحللون الامر من وجهة واقعية وليست تخيلات او استنتاجات غير مستندة الى اساس متين
بارك الله فيك والله يرحم الاستاذ (ض) ويسكنه فسيح جناته

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ الزميل كمال سحيم:
ليس مهماً أن تكون هناك حالة خروج من الجسد في موضوع التجربة.. بل من الممكن أن تكون حالة ترنم فكري بين شخصين يشعران بشعور مشترك.. وهذه الحالة كثيرة الحدوث.
مع تقديري لكما أستاذ كمال سحيم وأستاذ كريم الشوابكة..

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

مع احترامي لكل الخبراء والمعلقين .. فأنا في الحقيقة عندما أردت أن أعرف مغزى ما حدث .. فكرت في احتمالات عديدة تفضلتم جميعا بذكرها .. ولكني وبعد هذا النقاش المستفيض أرى أن ما شاهدته كانت رؤية من الله لكي يقطع ترددي بزيارة المرحوم (ض).. لقد أراد الله عز وجل أن أزور هذا الشخص الطيب ربما لمصلحتي أنا أولاً لأن عذاب ضميري لم يكن لينقطع أبداً إذا لم أزره وربما لمصلحة له شخصياً .. فمن يدري فربما بعض آيات القرآن الكريم التي قرأتها عليه خفتت عنه في هذا الوقت عذاباً ما لا يشعر به إلا هو ولا يستطيع حتى مجرد التعبير عنه لوقوعه في غيبوبة .. لقد أراد الله عز وجل أن يبعث لي برسالة مفادها أنه لا وقت للتردد وأنه إذا كنتي تريدين زيارته فإنك لا تملكين وقتاً كبيراً فأجله اقترب فأسرعي .. اعتقد أن هذا التفسير هو أقرب للصواب .. وطبعا أن لست خبيرة بهذه الأمور ولذا أرجو من السادة المحترمين الخبراء المعتمدين إذا رأوا أن هذا التفسير خاطئ أن يذكروا لي عناصر تفنيده .. وشكرا لكم جميعا
إ

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي الكرام كريم شوابكة و كمال سحيم
لقد تحدثتم عن الخروج من الجسد والالتقاء الأثيري و أنا احترم رأيكم و لكن لدي تفسير آخر مع احترامي لكم و الذي أراه مناسب لهذه الحالة.
إن المرحوم (ض) رحمة الله عليه كان يرغب بشدة في رؤية الأخت سماح و زملائه في العمل و لما دخل في حالة غيبوبة وجد نفسه حبيس جسده أي لا يستطيع التواصل مع العالم الخارجي بطريقة مباشرة و للعلم كان المرحوم في حالة غيبوبة و ليس موت سريري أي أن الدماغ يضل نشيطا (و الشيء الوحيد الذي لا نعرفه هو درجة الغيبوبة) فقام عقله بتطوير وسيلة للتواصل و ذلك بإرسال رسائل و صور تخاطرية فأرسل صورعن حالته للأخت سماح لتشجيعها أو حثها على زيارته لإحساسه بان اجله قد حان و لقد قالت الأخت سماح في تجربتها انه كان مثل أبيها أي أن هناك تقارب و تواصل روحي قوي فكان هو المرسل و هي المستقبل .

غير معرف

يقول...

عربي محبط
سلام على أهل الموقع ورواده وخبرائه
ولي سؤال اوجهه لسليمان المدني لماذا لم تعقب على رد الغير المعرف والمؤرخة بتاريخ 11 يناير والتي يذكر فيها بأن من تحلم بالقسيس وهى حامل فأن طفلها سيكون آبله ومريض عقليا ومشوه
أين ردك ياسليمان وانت الحكيم المفكر المولع بتفسير الأحلام والأشياء الغريبة وكما تتحدث فأنت مررت بأشياء كثيرة ففسر ورد على الرد السابق ذكره
وهل هناك إنتقاء لما يسهل الرد عليه وكفاك توزيع الشكر والتحية هنا وهناك فالموقع لا يتحمل كل هذا.
ودع الاعضاء ينهلون من علمك ونحن نعرفك لا تبخل بمعلومه ونريد الاستفسار لماذا لم ترد على ماسبق وإلا عجزت عن الرد وضح السبب الله يهدينا ويهديك إلى السراط المستقيم .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الخامس

( الاختلاف في وجهات النظر...والطرح الفكري )

هذا ما احتاجه في هذا الصرح فأنا بحاجه إلى تلك الآراء .....وذلك لمناقشتها بشكل موضوعي ،لتكتمل الرؤيه وتتضح المعالم........

لنبدأ بالدكتور سليمان المدني
فهو يقول: بل ربما يكون تفسير الحاله ( ترنم فكري بين شخصين/// وليس مهما أن تكون حالة خروج من الجسد
الأستاذ كمال سحيم
فهو متشكك بتجربة الخروج من الجسد ويرفضها والتحليل هو أن قرين أو جن له علاقه بهذا التواصل.
الأخت أم محمود
التخاطر من قبل المريض نتيجة الغيبوبه بإرسال رسائل لها.
الأخت سماح صاحبة التجربه
هي رؤيه من الله وإرادته التي شاءت أن يحفز صاحبة التجربه بزيارة المريض

أذن لو قلنا أن تفسير الحاله ضمن هذه الآراء هو ترنم فكري بين شخصين وتخاطر فكري وجلاء بصري وخروج أثيري ورؤيه من الله وتواصل شيطاني من قبل القرين // لكان هناك بعض التناقضات وبعض المقاربات التي أتركها لصاحبة التجربه والقراء..ولكم أيضا في الحكم عليها



وردا على أسئلة الأستاذ كمال سحيم والأخت الفاضله صاحبة التجربه

نعم أستاذ كمال سحيم حالة الخروج من الجسد وتلاقي الأرواح مثبته /والدليل هو الايه القرآنيه والحديث الشريف ضمن التحليل الذي أدرجته أعلاه..هذا من جهه ومن جهه أخرى لايمكننا النفي ولكن ينقصنا الاثبات المادي،وهناك الكثير من الحالات الموثقه ضمن سلسلة التجارب الواقعيه في هذا الموقع ومواقع أخرى والمعنونه بتجارب ( الموت الوشيك ) وهي برأيي الشخصي تتقارب مع تحليل هذه التجربه لوجود كافة المعطيات التي تخص جانب المريض ( ض ) بالأخص....والتي تنفي أي علاقه للشياطين والجن والقرناء الذين هم غايتهم التضليل....
بالاضافه لذلك فأنني تحدثت بالجزء الرابع في بداية تحليلي عن خروج الجسد والجلاء البصري بشكل عفوي لدى الكثيرين تحت ظروف خاصه.....ولكنها قد تكون مهاره يستطيع الشخص تنميتها خاصه بامتلاك الشفافيه.

وبالنسبه لي شخصيا فأنا قد جربت الخروج من الجسد لأكثر من مره..... حيث كانت تتم ضمن جولات لا اعلم عنها فأعي ما يحيط حولي وأشعر بأنني فعلا أطير واذهب لأي مكان ولكن لم أصل لغاية الآن الى التحكم الحقيقي في عملية الذهاب لأي مكان...وإنهاء الرحله..أو الجوله.


أما بخصوص الأخت صاحبة التجربه سماح/ طبعا أن هذه الرؤيه أو الجلاء البصري والكشف والتواصل الاثيري بأمر الله واعلمي تماما لو أنك أنسانه لم تكن لديك الرغبه والحافز برؤية المريض مسبقا لكانت مشاعر المريض لاتستقبلها هالتك ....

وفي النهايه
شكرا لكم جميعا على آرائكم فهي تدفع بنا الى التحديد وتفسير الحاله وبلورة الأمور التي نشاهد فيها جميعا الفكره من عدة جوانب....

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
إلى الأخ العربي المحبط..أرجو من الله أن يرفع عنك الإحباط مهما كان نوعه.
وبالنسبة لعدم ردي على الأخ غير معرف أجيبك بما يلي:
لقد كتبت ردي إليه ثم محوته قبل أن أرسل به إلى النشر، لأني وجدت أني سأفتح على الموقع ألسنة كثيرة هدفها الثرثرة والاصطياد بالماء العكر، ومع ذلك أجيبك عن السؤال.
إن من يقول أن من تحلم بالقسيس وهي حامل سيكون أبلهاً ومريض عقلياً ومشوه، يتحدث دون دليل، وإنما يستمد علمه من إلهامات شيطانية ما أنزل الله بها من سلطان. فكم من قسيس في عالمنا يعادل في تقواه تقوى الأنبياء. وفي الوقت ذاته فكثير من القساوسة يزنون ويلوطون ويمارسون الشذوذ الجنسي بشتى أصنافه. فلقب القسيس لايستوي بين الجميع.. كما لايستوي رجال الدين عند المسلمين، فالقلوب المريضة والنفاق المستأصل موجود عند رجال الدين في جميع الديانات، ولعل أكبر دليل أسوقه إليك هو ما حدث معي بالذات ومنذ أقل من شهر.. وهي حادثة تدعو للاستغراب، فقد اتصل بي أحدهم بهدف الاستفسار عن شيء فقده، وقال لي بالحرف:
أنا أعرف أن لك طرقاً خاصة بالتنجيم وغيره،وأرجو أن تساعدني في الموضوع.علماً بأني لا اتعامل بالنجيم، ولما سألته عن اسمه قال:
أنا فلان.. أعمل خطيب وإما مسجد كذا في ريف دمشق.
للقد أذهلني هذا الفلان..أو هذا الداعية الإسلامي الذي يعمل خطيبأ وإماماً في المسجد. ويدعو الناس إلى الإيمان بالله الواحد القهار، وإلا نبذ الحرام والتعامل مع الشيطان وأتباعه، ومن ثم يقصدني في مثل هذا الطلب.
وعليه فالغير معرف الذي قال أن المولود سيكون أبله ومريض عقلياً هو إنسان عديم المعرفة بحقائق الحياة عموماً، وأنه أخطأ كما أخطأ غيره بتأويل الحلم باجتهاد شخصي يتناسب مع ثقافة بيئته الاجتماعية والعقائدية والمعرفية عموماً.والله أعلم

غير معرف

يقول...

الخبير المعتمد سليمان اين قولي هذا الذي قلت فيه ان من رات قسيسا سيكون ولده ابلها ومعتوهاومشوها
هل تتفضل بجلب تلك المقولة النكراء من تفسيري
وليتك تغير من اسلوبك الفظ فليس كل من اختلف معك يكون عونا للشيطان يتحدث بالهام شيطاني وللعلم امثالي لم ولن نسجد للشيطان في يوم من الايام ولا تحدثت معهم امثال بعض الخبراء ايها الخبير

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

اقتراح وجيه أرجو من إدارة الموقع دراسته وهو عدم إتاحة إمكانبة التعليق إلا لأشخاص يقومون بالتسجيل داخل الموقع بـ username وpassword خاصة بهم .. وإذا قام أحد منهم بالتعليق بشكل يتجاوز حدود اللياقة والذوق العام يتم تعليق عضويته بالموقع وسيكون وقتها معروفاً لأن أي تعليق سيكتبه سيتم نشره بالـ username الخاص به .. فنحن في الحقيقة لا نعرف كم غير معرف يكتبون وهل هم شخص واحد أم اثنان أم ثلاثة

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ غير معرف:
جاء في مداخلة باسم (غير معرف) بتاريخ 16 يناير 2011 مايلي:
(غير معرف يقول:
من تحلم بالقسيس في ولدها فهذا يعني أنها ستنجب أحد المجانين الملعونين الذين يعانون من السخط دوماً وأبداً على كل ما حولهم، وسيكون إنسان تعيس وضيع القدر والمقدار. ويحظى بمقت كل من يراه ومن يسمعه، والصلبان الكثيرة معناها الفتن التي دوماً وأبداً سيقع فيها، إذ أنه شهواني غير مسيطر على عقله.
16 يناير 2011 )
وعليه فإن ردي كان لكاتب هذه المداخلة.. فأي مجهول يتحدث باسم غير معرف، وليس شرطاً أن تكون أنت بالذات. فأرجو التأكد قبل إساءة الفهم.. مع تحياتي.

غير معرف

يقول...

لا حول ولاقوه الا بالله
لاادري لماذا يحب بعض الناس ان يصطادوا في الماء العكر ويفسرو بعض الامورعلى هواهم , ارى ان اسئلتهم استفزازيه بعض الشيء , تدل على حقد دفين على الدكتور المحترم سليمان ,هل قال انه سجد للشيطان , مالكم كيف لا تحكمون ؟ اهذا جزاءه عندما حذركم من مغبه اللعب في هذه الالعاب الخطره ؟ هذا ما فهمتوه من تحذيره ؟ سجوده للشيطان ؟
لك الله يادكتور
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

فليتقي الله هذا الغير معرف الذي فسر حلم الاخت بهذا التفسير البشع و من اين اتي به و كيف سمح لنفسه ان يفسره اذا كان تفسيره بهذا الشكل و يعلم الله انه غير ذلك اهو من باب التعسير لا التبشير ؟
لا يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
انت منحت لنفسك حق الافتراء علي الله و ليس علي غيره فالحلم رسالة من المولي عز و جل و عيسي عليه السلام رسول من عند الله.. امنا بالله و كتبه و رسله.. و عيسي عليه السلام لم يكن الا اية من ايات الله و نفخة من روح الله فلماذا فسرته بهذا التفسير و هو من بعثه الله في قوم غلاظ شداد اية من اياته و لم يك فاسقا ولا مجنونا و لا ملعونا حاشا لله بل رسولا نبيا
انت افتيت لنفسك فلتتبوء مقعدك
للاخت صاحبة القصة لقد بشرك الله بغلام ذكي طاهر نابغة ذو مكانة عالية بأذن الله و الحلم يدل ايضا علي نقاء سريرتك و طهرك و عفتك
و السلام
الفقيرة الي رحمة الله
وفاء

غير معرف

يقول...

الاخت وفاء
هم يتحدثون عن تفسير القسيس وليس المسيح عليه السلام
صدى الذكرى

امنيات

يقول...

اختي العزيزة سماح لماذا اذا لم تفكري ان الاستاذ(ض) كان يريد منك ليس فقط زيارته في المستشفى بل قصد المداومة على زيارته بعد وفاته ولماذا لم تفكري انه ربما كان يوجههكم الى الاعتناء باهله بعد وفاته فارجو ان تكوني فهمتي تلك الرسالة وان تستمري بزيارته وزيارة اهله لانه عرف نقاء سريرتك وربما كان يمر بازمة من نوع معين مثل دين او غيره ولم يجد غيرك لايصال رسالته لانك مثلما قلت ذات شخصية شفافة والله اعلم

غير معرف

يقول...

رد على الـ غير معرف صاحب التعليق رقم 23
ياخي التعليق للي كتبته باي لغه!
ارجوا من القراء عدم قراءة اي كلمات او جمل غير مفهومة او ليس لها معنى لانها قد تكون طلاسم او كلمات سحريةالخ

غير معرف

يقول...

الاخت صدي الذكري
السلام عليكم و رحمة الله
اقرأي مرة اخري حلم الاخت سماح فقد اعطوها طفل صغير علي انه السيد المسيح عليه السلام و هذا هو رمز الحلم كله فقد كان الاحري بالسيد الذي عبر الحلم ان يأخذ به فقط اما القساوسة و السيدة مريم و الخراف فهي نصرة لها من عند الله و اعتقد انها عانت قبل هذا الحمل و اثناءه و اتمه الله لها علي خير و زادها رزقا بفضله
و لمن فسر الحلم ارجو ان تخاف الله في امانته فالتفسير نفسه امانة لا يحفظها الا عالم و المفسر يجب ان يكون علي علم و لو قليل بالشخص الذي فسر له بضم الفاء
لو كنت تابعت الاخت من البداية للنهاية لعرفت عنها القليل و لتخيرت ان تقول خيرا او تصمت
تحياتي للاخت صدي الذكري
الفقيرة الي رحمة الله
وفاء

سماح صاحبة الرؤية

يقول...

أشكر الأخت وفاء .. وكذلك الأخت أمنيات وأحب أن أقول لكي أننا نسأل على بناته ووفقنا الله في عمل صدقة جارية له لعل الله يتقبل منا ومنه .. ومرة أخرى أسألكم جميعا قراءة الفاتحة على روحه الطاهرة وعلى موتانا جميعا وأشكركم

غير معرف

يقول...

شكرا على التوضيح يا اخت وفاء
هناك غلطه مطبعيه ( مالكم كيف تحكمون ) ليس فيها كلمه لا
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

إسلامنا حدثنا عن الأحلام والرؤى .. وحدثنا نبينا - صلى الله عليه وسلم - عن أنواع الرؤى .. واعتقد أن أغلب بعض من رؤاك التي كتبتيها وخصوصاً رؤيى زميلك الذي توفي .. أعتقد أنها رؤى صادقة قد تفسرت على أرض الواقع .. أو مبشرات ومنذرات

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .