10 فبراير 2011

Textual description of firstImageUrl

القرين

إعداد : كمال غزال و كمال سحيم
عرف الإنسان منذ بداية وجوده على وجه الأرض صراعاً دائماً في ذاته بين أهوائه (كاللذة والسلطة والمال) من جهة والقيود التي تلجم تلك الأهواء من جهة أخرى (تعرف بالأخلاق والضمير والمحرمات) كما عرف أيضاً أن سلوكه (أفعاله أو أقواله) يأتي نتيجة ذلك الصراع القائم لكنه مع ذلك ظل يتساءل عن طرفي هذا الصراع ، هل هي في نفسه فقط ؟ أم أنها كيانات غيبية غريبة عنه تلعب دوراً في تشكيل سلوكه ؟


أتت الأديان لتجيب عن تلك التساؤلات لتوضح الأمر على أنه صراع بين الخير والشر ، بين الملائكة والشياطين، وأن الإنسان متورط لا محالة في هذا الصراع ومن هنا برز تساؤل آخر : هل يملك الإنسان دوراً في تغيير نتيجة هذا الصراع القائم في ذاته أم أن سلوكه رهن بنتيجة الحرب بين تلك الكيانات المذكورة أي أنه ضحية فقط ؟ بمعنى آخر : هل الإنسان مسير أم مخير ؟ ، شغل ذلك السؤال الفلاسفة وعلماء الدين وتجادلوا فيه دهوراً ولن نناقشه في هذا المقال ولكن نكتفي بالقول : " من الواضح أن هناك فهماً فطرياً لدى الإنسان للتمييز بين طرفي الصراع وهذه القدرة على التمييز تفرض وجود كيان ثالث نطلق عليه الذات أو ما يعرف بـ إيجو Ego في علم النفس الفرويدي ، أي أن الإنسان مسير ومخير في آن معاً ، تلك الثنائية التي تبدو ظاهرياً متناقضة منطقياً موجودة في النفس البشرية المعقدة ".

لننقاش الآن أحد طرفي الصراع الذي يلعب على وتر الشهوات والأهواء لدى الإنسان فلا يكترث إلى العواقب التي قد تكون مدمرة على من حوله من البشر ، هذا الطرف في الصراع لا بد أن يكون ملازماً وملاصقاً للإنسان ويولد معه ويغويه باستمرار، لماذا ؟ لأنه لم يعرف في الحياة البشرية أن أحداً لم يكن ولو للحظة من لحظات حياته غافلاً عن أهوائه ، وأيضاً يقتضي الإيمان بوجود الشيطان أنه ليس من الممكن له أن يتابع البشر كافة في نفس الوقت ليغويهم لفعل الشر ، لذلك يقوم بتوكيل أتباعه على كل إنسان جديد، ومن هنا أتت فكرة القرين في الدين الإسلامي ليس فقط لتفسر سلوكاً مبنياً على الشهوات وبدون قيود ، ولكن أيضاً لتفسر ظواهر كالمس الشيطاني والتقمص واستحضار الأرواح وغيرها بحسب رأي بعض الباحثين. نتمنى أن تكون الأسطر التالية أن تعطي نظرة مختصرة وأقرب للشمولية قدر الإمكان عن فكرة القرين.

القرين في اللغة
إذا بحثنا في كتب اللغة نجد أن العلماء عرفوا القرين على أنه الصاحب أو الرفيق ولكن في اللغة العربية كل كلمة لها معنى خاص بها، الصاحب مثلاً أو الصديق يكون فيه بعض صفات مشتركة مع صاحبه أما الخليل فالصفات المشتركة تكون أكثر بين الشخصين مما بين الصاحبين أما القرين فيتطابق في الصفات مع قرينه.

أساطير ومعتقدات شعبية
اعتقد قدماء المصريون أن هناك صورة أخرى تسكن جسم الانسان وتسمى ( كا ) وهي ما تعرف بالقرينة والتي تولد مع كل مولود يأتي الى الحياة، وهي صورة عن الانسان وتقوم بحمايته، فإذا مات رافقته الى قبره وهناك يكون لها عمل آخر ولذا فإن القرينة تقترن بالانسان ولا تفارقه.

كذلك يعتبر الكثير من الناس أن القرين أصل كل الشرور و منه تأتي كل الشرور الأخرى وهو ينمو مع الأنسان وينتشر في أنحاء جسمه ليتمكن من السيطرة عليه وهناك أيضاً القرين الطيب الدي يحاول أن يمد يد العون للأنسان الدي يرتبط به ومنه يتضح أن هناك صراع داخلي بين القرين الشرير والقرين الطيب كما يعتقد بعض الناس بوجود القرين أو (القرينة).

ويوصف القرين بحسب بعض المعتقدات الشعبية التي تعود بجذورها الى عشرات القرون (بل الى أكثر من ثلاثة آلاف سنة) بأنها روح شريرة أو جنية شريرة تتمثل بصور وأشكال مختلفة للمرأة المتزوجة لتجعلها عاقراً.

وقد يلجأ من يعتقد بالقرينة الى أمور وقائية لحماية المرأة أو الطفل بعد ولادته من آذاها، وذلك باتباع وسائل عدة منها: إلباسه ثياب بنت اذا كان المولود ذكراً أو إلباسه ثياب راهب أو نذره أو تعميده أو بوضع حلقة معدنية في قدمه أو في معصمه، أو بوضع خلخال من حديد في رجل المرأة أو بتعليق حجاب في عنق الطفل أو بالرقوة والتبخير.

القرين في الإسلام
يعتبر الإسلام القرين كائن غيبي يلازم الإنسان في حياته وهو مخلوق من الجن  المسبب للوسوسة والشرور المتأتية من إغواء النفس حيث ورد ذكره في عدة مواضع من القران الكريم :

- " وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ " (سورة ق -آية 23)

- " قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيد " ( سورة ق -آية 27)

- " وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ " (سورة الزخرف – آية 36)

وقد يكون للإنسان قرين آخر من الكائنات الغيبية كنوع من الجن الصالح أو الملائكة التي تنصحه بفعل الخير، وقد بين محمد رسول الله (ص) فكرة القرين :

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير ".

نستنتج من الحديث المذكور أن القرين يمكن له أن يغير من سلوكه مع النفس . فهل هذات مقتصر على الأنبياء وحدهم فقط ؟

وقد ذكر في رواية أخرى عن الحديث المذكور :في رواية مسلم : " … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة " - رواه مسلم.

أي أن للإنسان قرينان وليس واحد ، أحدهما من الجن والآخر من الملائكة .

النفس في القرآن الكريم
هل لفكرة القرين صلة بالنفس ؟ نحن نعرف أن القرآن الكريم أطلق على النفس عدة صفات عندما قد ذكرها في مواضع عدة منها:

- " وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إلا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ " (سورة يوسف - آية 53)

- " لا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ " (سورة القيامة - الآية 2)

- " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ " (سورة الفجر - آية 27)

تولد النفس مع الإنسان وتتطبع بطباع قد تكون طيبة أو خبيثة حسب أعمالها ، ويعتقد أن القرين هو من تتفاعل معه النفس في الأفكار والتخيلات ، فأنت مثلاً عندما تقف أمام المرآة لتسأل : هل أبدو جميلاً ؟ حينها يجيبك قرينك : كأن لون القميص ليس لائقاً . عندها قد تقتنع بما نقله إليك أو قد تجيبه بكل ثقة : " بل أبدو في غاية التألق " ، وقد تكون النفس قوية وذات قناعات راسخة لدرجة أنها طوعت قرينها بإتجاه معين لا يتزحزح عنه .

النفس بحسب فرويد
قسم سيجموند فرويد رائد علم النفس النمساوي شخصية الإنسان الى ثلاثة أنواع :

- الأنا العليا   : هي الضمير أو القيم والتقاليد والاعراف والقوانين المكتسبه

- الأنا السفلى : هي الغريزة البدائية والجنسية لدى الإنسان وهي فطرية.

- الذات         : هي الشخصية الناتجة عن صراع الأنا العليا والسفلى.

ولدى مقارنتها مع ما ذكره الإسلام عن القرين وأنواع النفس، نجد أن هناك تشابهاً ، فقرين الجن يرادف الأنا السفلى ، وقرين الملائكة يرادف الأنا العليا ، والنفس ترادف الذات. وتصبح صفات النفس مثل اللوامة أو المطمئنة أو الأمارة بالسوء مجرد نفس انحازت لرأي الأنا العليا أو السفلى. أي أننا أمام نظرية هنا يمكن أن نطلق عليها " نظرية القرين ".

نظرية الهالة النارية والهالة النورانية
يزعم بعض الباحثين أن الانسان محاط بهالة مركبة من عنصرين الأول ناري (قرين جني)، والثاني نوراني (قرين ملائكي)، ويستندون في فرضيتهم هذه أن الإنسان يمتلك هالة كهرومغناطيسية لها تردد معين، تتبع جذورها من القلب، ويعتقدون أن الله تعالى خلق الانسان واحاطه بترددات ثابتة لا يمكن ان تضطرب إلا في حالات خاصة كالوقوع في الإثم أو القيام بعمل صالح.

وكلما ازدادت عمل الانسان الصالح، ازدادت الهالة النورانية التي تحيط بوجهه، ولذا يقال أن لهذا الانسان أو ذاك نور في وجهه، وعلى العكس تتقلص الهالة النورانية وتزداد تلك النارية كلما قام الانسان بأعمال غير صالحة. وعند أول تأثير في هذه الهالة سيتسبب في حدوث اضطراب لدى الانسان لا سيما في تصرفاته وسلوكياته ويشعر بأعراض مختلفة غير طبيعية، ولذا يستنتجون أنه مصاب بمس.

بعد أن اثبت العلم الحديث ان هناك مجالاً كهرومغناطيسياً يحيط بالجسم البشري زعم هؤلاء الباحثين أن طبيعة اجسام الجن المخلوقة من نار السموم أو مارج من النار وهي تقع خلف تردادات الضوء المرئي في سلم الترددات، وبالتحديد تحت مجال الاشعة تحت الحمراء تقريباً ومن هنا يقولون : " إن طبيعة اجسام الجن بشكل عام لها ترددات كهرومغناطيسية تتقارب أو تتساوى مع ترددات الطيف للأشعة تحت الحمراء " ، رغم عدم وجود إثبات علمي تجريبي على ظهور كائنات في كاميرات التصوير الحساسة للأشعة تحت الحمراء.

وبحسب تلك النظرية أو الفرضية حول الهالة المحيطة بالانسان نجد أنه يمكن ان تختلف مواصفات هذه الترددات بسهولة مع ترددات أخرى كأن يتداخل مع هذه الهالة شيء آخر له المواصفات نفسها فعلى سبيل المثال لو تعرض المرء الى هجوم من حيوان شرس اثناء السير بالليل فلا بد انه سيشعر بالقشعريرة في بدنه " القشعريرة ناتجة عن ازدياد تردد القرين"، فإذا كان هناك جن يراقب هذا الشخص وكان تردد قرين الشخص مساو لتردد هذا الجني،فإن الجني يخترق قرين هذا الشخص ويصبح مقروناً أو ما يسمى بالمعنى العامي ملبوساً .

وتشير الدراسات الأخيرة الى أنه عندما يغضب الانسان ترتفع درجة حرارته وتزيد ضربات قلبه فتؤثر في ترددات الهالة المحيطة به وتصبح ترددات الهالة مشابهة لترددات الجن وهي ترددات الاشعة تحت الحمراء، وهنا يزعم أن الجني يتمكن من التداخل مع هالة الانسان واختراقها ودخول جسم الانسان.

الوسوسة : الصوت الداخلي
عندما يفكر الإنسان بأمر معين فأنه يسمع في عقلة صوت مطابق للصوت الذي يتكلم به و هذا طبيعي و هو صوت نفس الإنسان. و من المعروف في الشريعة الإسلامية أن لكل إنسان قرين شيطان يوسوس له. ولكن كيف يوسوس هذا القرين للإنسان ؟ يقوم هذا الشيطان بمطابقة صوته مع صوت نفس الإنسان من حيث السرعة، النبرة ، وحتى اللغات التي يعرفها الإنسان و يتكلم بها هذا القرين و يوسوس للإنسان بها. فيسمع الإنسان صوت في عقلة مطابق لصوت نفسه و يعتقد الإنسان أن نفسه تحدثه بهذه الأمور والأفكار ولكن الأفكار التي يحتويها هذا الصوت هي أفكار سوء (أن يؤذي الإنسان نفسه أو غيره) فحشاء (أفكار الزنا و ما شابه) و القول على الله بما لا يعلم الإنسان ويخدع الشيطان الإنسان بجعله يعتقد أن هذه الأفكار هي من نفس الإنسان و أنها حقيقة. فتأثير الشيطان على الإنسان هو سبب ما يعتقد الناس بأنه مرض نفسي. وقد ورد تأثير الأفكار التي يوسوس بها الشيطان للإنسان في القرآن الكريم :

" إنما يأمركم بالسوء و الفحشاء و أن تقولوا على الله مالا تعلمون " (سورة البقرة - آيه 169).

دراسة علمية
- عندما قام د. أندرو لويس وهو من أشهر الأطباء النفسيّن في بريطانيا بدراسة علمية عن الأفكار التي يسمعها المرضى النفسيّن فوجدها تندرج تحت التصنيفات التالية:

1-السوء Harm

2-الفحشاء Lust : القيام بأفعال جنسية ماجنة.

3-التجديف Blasphemy : القول على الله بما لا يليق لجلاله.

ونتائج هذه الدراسة مطابقة تماماً للأفكار التي يوسوس فيها الشيطان أو القرين للإنسان كما وردت في القرآن الكريم من سوء، فحشاء ، والقول على الله بما لا يعلم الإنسان. ويزعم العديد من المجرمين أنهم سمعوا أصواتاً تأمرهم بارتكاب جرائمهم ، إقرأ عن جرائم تمت بإيعاز من كائنات غيبية .

والرأي السائد هي أنه إذا جاءت فكرة أو صوت (وساوس) يقول للإنسان أموراً تتعارض مع الإيمان أو ما نهى الله عنه يكون مصدرها الشيطان و ليس الإنسان أما إذا جاءت للإنسان أفكار تتفق مع أمر به الله مثل مساعدة الغير تكون رحمه من الله عز و جل لهذا الإنسان ومن هذا يمكن إستنتاج أن القرين يؤثر علينا وأن إقترانه هذا يجسد الصراع الأبدي بين قوى الخير والشر في الإنسان.

نظرية القرين في تفسير الظواهر الماروائية
هل تنفع نظرية القرين في تفسير الظواهر الماروائية كالتقمص واستحضار الأرواح والخروج من الجسد وحتى الأماكن المسكونة ؟ لنناقش ما يلي:

1- السحر وإستحضار الأرواح
هناك مزاعم عن إستغلال نظرية القرين من قبل السحرة والذين يقومون باستحضار الأرواح تحت عدة مسميات وهناك مثال على ذلك:

عندما تكون عند أحد السحرة فيذكر لك اسمك واسم عائلتك وفي بعض الأحيان أشياء تتعلق بك ولا أحد يعرفها إلا أنت ، فكيف عرف هذه المعلومات ؟ يعتقد البعض أن الساحر حصل عليها من طرف قرين الشخص بعد أن سيطر عليه الساحر بواسطة أحد الشياطين الذي تحالف معه .

ويزعم أيضاً ظهور شبح الميت في جلسات إستحضار الأرواح ويرى البعض أن الذي ظهر هو قرين الشخص وليس روح الميت بمساعدة من الشياطين ومن ذلك جاءت فكرة تناسخ الأرواح وهي برأي البعض ليست سوى تصورات وهمية قد غرزتها الشياطين في بعض المعتقدات بواسطة القرناء لتضليلهم عن مسألة الحساب والفناء .

2 - ظاهرة الأماكن المسكونة
يزعم وجود أماكن حول العالم يقيم فيها "نزلاء "معروفين رويت عنهم قصص كثيرة تتناول أرواحهم الهائمة في أماكن محددة مثل قصة شخص جرى تعذيبه حتى الموت أو شخص خانه صديقه فغدر به فلاقى حتفه ، ويلاحظ أن هناك ميل طبيعي في هذه الأماكن لظهور الأشباح والأمر ببساطة عائد إلى حالتها وما وقع فيها من أحداث مروعة كالسجون والفنادق بما فيها المقابر بالطبع ، والسؤال هنا: من أين قدمت تلك الأرواح ؟

قد تحمل نظرية القرين جواباً على هذا السؤال شرط إفتراض بقاء القرين بعد موت الإنسان الموكل به (طالما أن أعمار الجن أطول من أعمار البشر ) ولسبب ما يهيم قرين المتوفى في نفس المكان مما يجعل بعض الناس وصفه بالمكان المسكون لما يرونه من أشباح تتجسد بهيئة المتوفين أو ما يسمعونه من أصوات أو ما يشعرون به من أحاسيس تبعث فيهم القلق، رغم وجود تفسيرات علمية لما يحدث (إقرأ هنا).

3- ظاهرة الشبيه وأهل الخطوة
لو افترضنا جدلاً أن القرين قادر على مغادرة الإنسان الموكل به ولو مؤقتاً وأنه قادر كذلك على التجسد اأمام بعض الناس (كصورة ذهنية ربما وليست صورة بصرية، العين الثالثة) ، فإن هذا يفسر ظاهرة ما ورائية يطلق عليها اسم ظاهرة الشبيه Doppelganger التي يزعم فيها رؤية شبح له نفس مواصفات شخص حي موجود وكأنه مستنسخ عنه أو انعكاس الشخص نفسه، ولهذه الظاهرة صلة قريبة بظاهرة أخرى تدعى التواجد المزودج Bilocation أو حتى التواجد المتعدد Multilocation وهي عبارة عن رؤية شبيه الشخص في أكثر من مكان وفي نفس الوقت .

وقد يكون ذلك أيضاً تفسيراً لما يعرف بـ أهل الخطوة في التراث الشعبي ، حيث يزعم البعض أنهم من أولياء الله الصالحين أو ذوي الكرامات الذين يمتلكون تلك القدرة الخارقة على قطع مسافة طويلة جداً في خطوة واحدة أو في لمح البصر فلا يعوقهم بحر ولا جبل أو أنها تلك القدرة على التواجد في أكثر من مكان في نفس اللحظة ، فهل أطيافهم (قرناؤهم ) هي التي تنقل لهم أخبار المناطق البعيدة التي زاروها بعد أن غادرت أجسادهم لبعض الوقت ؟ خصوصاً عندما نعلم أن الجن يستطيع السفر لمسافات بعيدة في لمح البصر كما ذكر في القرآن الكريم.

4-  ظاهرة التقمص أو المس الشيطاني
يمكن أن تنفع نظرية القرين في تفسير ظاهرة التقمص على النحو التالي :
فقد يحدث أن يقوم قرين شخص متوفى بتلبس شخص آخر من الأحياء في ما يدعى بظاهرة المس الشيطاني حيث يقوم ذلك القرين بنقل ذكريات الشخص الأول إلى الشخص الثاني. طالما نعلم أن عمر الجن أطول من عمر الإنس ويقتضي ذلك تحقق إفتراض :" أن لا يموت القرين عند موت صاحبه ويتمكن من متابعة مهامه بشكل مؤقت مع أحد الأحياء ، تبديل أدوار مع قرين الشخص الحي". خصوصاُ ان كان الشخص الثاني صغيراُ في السن وفي مرحلة ما قبل البلوغ ، لأنه من المعروف أن يملك الأطفال شفافية أكثر اتجاه المؤثرات الخارجية (الجن) وتكون جاهزة لتلقيها وهذا ما نراه في غالبية حوادث "التقمص".

5- ظاهرة الخروج من الجسد
في ظاهرة الخروج من الجسد (مسألة ما زالت غير مثبتة علمياً ) يختبر الشخص شعوراً بأنه خرج من جسده الفيزيائي و مع كامل إدراكه بذلك، هذا الوعي الذي يرافقه أثناء خروجه ويبقى الجسد في حالة غيبوبة أو نوم عميق !. أي أن عند خروجه من جسده ، يبقى محافظاً على قدرته على الإدراك والتفكير وحرية التصرّف و اتخاذ القرارات حسب الحالة !.

كل هذه الميزات ترافق الشخص (أو روح الشخص ) أثناء خروجه عن جسده ، يشعر الخارجين عن جسدهم بأنهم يستطيعون التنقّل بحرية من مكان إلى آخر ، و يمكنهم الانتقال إلى أماكن بعيدة عن موقع أجسادهم الفيزيائية ، و يدركون مشاهد وأحداث كثيرة ، و يستطيعون حفظ تلك المعلومات في ذاكرتهم و العودة بها إلى جسدهم الفيزيائي !

هنا يبرز دور نظرية القرين لتفسير ما يحدث ، إذ يرى البعض أن الذي يخرج فعلاً هو القرين وعندما يعود الى الجسد يعيد الصور التي سجلها واسترجعها إلى الدماغ من خلال العين الثالثة وهذا يوهم الناس بأنهم خرجوا وماهي الا رؤى أو ذاكرة نقلها القرين.

تساؤلات
بالطبع ما زالت هناك أسئلة كثيرة حول القرين شأنه في ذلك شان بقية الكيانات الغيبية ، نذكر من هذه الأسئلة :

1- ما هي دلالات ذكر القرين في الكتب السماوية الأخرى كالإنجيل والتوارة ؟

2- غياب وحضور القرين : هل يموت القرن مع موت الإنسان الموكل به ؟ فمن المعروف أن القرين من الجن وأعمار الجن أطول. وهل يمكن للقرين أن يترك الشخص لفترة مؤقتة ثم يعود إليه ؟ أم يكون ملازماً كل اللحظات ؟ وهل يكون لنا نفس القرين طوال حياتنا ؟ وماذا لو مات القرين قبل موت الإنسان الموكل به ، هل سيوكل قرين آخر به ؟

3- إذا كان نظرية القرين تفيد في تفسير ظاهرة الاماكن المسكونة ، إذن لماذا فقط تغادر بعض قرناء المتوفين من المكان في حين يبقى البعض منها فيه ؟ ولماذا يحدث ذلك فقط في الحالات التي تشهد معاناة أو عذاب مع مرض أو جريمة أو إنتحار ، فيتجسد القرين بنفس شخصية الضحية وينقل سلوكياتها وتصرفاتها المزعومة؟

4- هل يكون القرين متفقاً مع جنس الإنسان ؟ فإذا كان الإنسان ذكر هل يكون قرينه من الجن ذكر أيضاً ؟ وما هو تفسير ميل الأشخاص للإسترجال أو للإستنساء ؟ هل هو بسبب طبيعة القرين المختلفة بالجنس ؟ وهل تنفع نظرية القرين في تفسير الميول الجنسية المثلية ؟

5- على ماذا يعيش القرين ؟ ( وهذا ينطبق أيضاً على طعام غيره من الجن ).

شاهد الفيديو
يقدم هذا المقطع مشهدأً تمثيلياً ليبين الفرق بين الكيانات الثلاث بحسب منظور فرويد : الذات The Ego والأنا العليا Super Ego والسفلى التي سميت بـ ID



إقرأ أيضاً ...
- ظاهر الشبيه Doppelganger
- تجارب واقعية : حبيبتي وأخرى
- تجارب واقعية: أبي وآخر
- رؤية الجن والغدة الصنوبرية
- شبح القبطان ترايون
- قصص من الخيال : الرفيق

242 تعليقات:

‏«الأقدم   ‏‹أقدم   ‏201 – 242 من 242   ‏›أحدث   ‏أحدث»

غير معرف

يقول...

واالله انك ما عندك سالفه
اتوكل احسن لك ويلاش خزعبلات

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخوة الاكارم طيب الله اوقاتكم الاخت ريم

اخوكم عماد من فلسطين انسان خاض الكثير من التجارب في حياته
متعلم و مثقف وصاحب دراسات عليا فجااة و في ايامي الاخيرة ارى انني كالمسحور وبتراجع في صحتي وذهني وتركيزي وعملي وتعاملي مع الاخرين واصبحت انسانا منعزلا مقطوعا نماما عن العالم المحبة لي اذ ان الجميع يراني تغيرت لو حد يقدر يساعدني

غير معرف

يقول...

how you do this ??

المسحوره

يقول...

اعجبني الموقع واعجبني ما صدر من نقاشات اريد مساعدة احدكم من فضلكم هل اكتب الأسماء اريد معرفة اين السحر المدفون لابنتي لبنى بنت هاله واللي عملت السحر اسمها سلوى بنت صبحيه الله يسكر ايديها اريد مساعده منكم جميعا بحول الله وقوته واريد ان اعرف السحر لي ولأولادي المعمول لنا فنحن بحالة يرثى لها قسما بالله زوجي واخته يعملون اسحارا حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم رجاء مساعدتي انا بأمس الحاجه الى مساعدتكم الأخوه الأفاضل

المسحوره

يقول...

والله العظيم هذا ما حدث لي ويحدث لنا انا واولادي حالتنا بالويل الله يصطفل باللي عملنا سحر ارجوك ان استطعت مساعدتي ارجوك انا بحاجه للمساعده

غير معرف

يقول...

اللهم اجعل لي من لدنك وليا ونصرا يارب ...
هل من مجيب على سؤالي من فضلكم

معين

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الى جميع المعلقين الأعزاء :لم يتطرق أحمد الى موضوع الملائكه الحفظه الذين وكلهم الله عز وجل لحماية الإنسان وعلاقتهم بموضوع الجسم الاثيري ...افيدوني رعاكم الله

غير معرف

يقول...

طيب ممكن اتعرف بشخصك الكريم على الفيس بوك انا ابوفهد المنصور وشكرا

غير معرف

يقول...

المموضوع جد رآئع
وحسيت ان صار عندي فكره اكبر للنسبه للقرين
واغلب الكلام اثبت انه واققعي .. وششكرآ

غير معرف

يقول...

انا عندى سؤال هل القرين له حياة وسن غير حياتك

غير معرف

يقول...

اعتقد والله اعلم بهذا ..
ان من يقول انه خرج من الجسد و غيره
وقد شاهد و احس إلخ ..

اوومن بأنه كـ " الحلم "

فـ قد يكون ما نراه في الحلم تفسيرا
لـ ان القرين يخرج و قد ينقل لك ما راه
و ايضا كما قال اخ محمود انه في العاده ينام جسده
ويخرج هو ..

فكيف ذلك ؟ اقرب شيء الى العقل ان يكون مجرد احلام
و ناهيك عن ان مخيله الانسان واسعه لا حدود لها
فقد يكون ما تسمونه بالخروج عن الجسد مجرد احلام من مخيله الانسان
التي تاتي له عن طريق ما يراه القرين

وهذا مجرد رايي الشخصي

غير معرف

يقول...

يا اخوتي ماهي حقيقه اني رايت حقيقه امامي رجل في الظلام ولم ارى صورته وهو يا تي بدايه بنور خفيف ورائه

العنزي يقول...

ممكن تعلمنا كيف الله لايهينك ممكن بكذا تساعدنا بكثير

غير معرف

يقول...

القرين هو شيطان يقيضه الله للمعرضين عن ذكره فيصدهم عن السبيل ويحسبون انهم مهتدون

مصداقا لقوله تعالى (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ [الزخرف : 36]صدق الله العظيم
و الشياطين فصيلة من الجن وهم اعداء للجن والانس وهم ذرية ابليس الشيطان الرجيم ولا يوجد شيطان واحد صالح من ذُرية إبليس ولذلك قال الله تعالى ( أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا))صدق الله العظيم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم انا حسين العراقي أود ان اشارككم في الحديث هو الخروج من الجسد إخواني ان لم اخرج من جسدي ولكن معيالروحانية وهي أنني منذ خمسة سنوات ارى في عيني الخيال على هيئة الثعبان ومقابلها الشجرة كأنهما ملتصقان يتحركان مع حركة عيني ويكبران ويصغران م حركة عيني ويتكون هذا الخيال من ميئات من النور الأبيض يتطاير في الهواء وحجم هذه الأنوار بحجم الدرةاو جزيئة ولونهما تماما لون الماء الصافي او يشبه السراب تماما واسمع صرير او هزيز مستمر لا ينقطع ابدا إلا عندما أنام لا اسمع الصرير وانا على هذه الحالة اكثر من خمسة سنوات لا يفارقني هذاإنكان(جني ام غير جني) وعجز الروحانيون عن علاجي وعجزو عن وضع حد لهذا الخيال وصرير الصوت وحتى انني رسمت صورت هذا الخيال ونشرته في صفحتي على الفيس من موقعي هو(abo alizakr) وعندما انام احيانا يحصل عندي خفة في الروحة كأن روحي تريد ان تخرج واحس ان جسمي يخف ويصبح كألورقة خفيفة مع ابتسامة مع العلم انا نائم إلا انني احاول ان احرك اصابعي اويدي واجعل روحي ترجع خشية من الموت انتم ما ترون في هذه المسألة لأنكم انتم تجربون عملية لها علاقة مما ذكرته وشكرا لكم

غير معرف

يقول...

ان كل ما ذكرته قبل قليل من روئية الخيال وسماع الصرير وهزيز الصوت هو في اليقظة وليس في النوم

غير معرف

يقول...

حسين العراقي انا ارى في اليقظة وليس في النوم ذبذبات الجن حول جسمي موجود من خمسة سنوات واسمع من خاخل رأسي صوت مثل الصرير او الهزيزهذا حدث بعدما تلقيت ضربة من قبل الجن ذات لليلة وانا الأن ارى خياله في عيني موجود دائما لا يفارقني ابدا ويتكون الخيال من ميئات من النور الأبيض يتطاير امام عيني ولني الحمد لله في كامل قواي العقلية وامارس عبداتي بشكل مستمر ويومي وشكرا

SAD HEARt يقول...

لايرى القرين إلا شيطان وهذا أصل لم نجد ماينقضه سوى قول " ساحر تاب وآخر لم يتب بعد " لذا تجد المعلومات عنه قليلة ومتضاربة حتى فى كتب السحر ، ولكن الصورة بدأت تتضح شيئاً فشيئاً بسبب تواتر المعلومات الواحدة عنه وفتح باب الاجتهاد المنضبط حوله بعد أن أغلقه بعض الرقاة وبعض المواقع بحجة أن هذا علم غيب ولانعرف أأكثر من جنى فى الجسد أهو من الغيب أم لا ؟!!! والحقيقة أن آلة الاجتهاد عندهم شبه معدومة فيقفلون الباب من أساسه حتى لايقولوا عنهم جهلة !

غير معرف

يقول...

ممكن تحكيلي اكثر عن هاي الظاهره

وشو يعني الشكرات السبع

بكون ممنونه الك ازا جاوبتني

غير معرف

يقول...

لااقسم بلنفس الوامه

غير معرف

يقول...

بسم الله. الجن لا يستطيعون التناسل بمعنى ان الله تعالى لميخلقهم ذكورا ولا اناث. وهذا برأيي. لان لا يوجد دليل بانهم يتزاوجون حتى في القرآن الكريم عندما ذكر ابونا آدم ذكرت معه امنا حواء لاكن عندما ذكر ابليس لم يذكر معه احد وعندما امر بالسجود لآدم بسم الله الرحمن الرحيم (( اذ قال ربك للملائكه اني خالق بشرا من طين فاذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فسجد الملائكه كلهم اجمعون الا ابليس استكبر وكان من الكافرين )) صدق الله العظيم. فلو كان مع ابليس زوجه لكان لها موقف. ولم يذكر بالقرآن ان للجن اناث ولم يذكر في القران امرأه من الجن كما ذكر في القرآن نساء من الجن.

عابر سبيل

يقول...

ممكن اعرف طرق الخروج ازى عاوزه اجرب انا متاكده حعرف لو حد علمني

عابر سبيل

يقول...

ياتري الاخت صدي الذكري انس ام جن؟ هذا ما بدءت اتساءل عنه اخت صدي الذكر سواء كنتي انس ام جن هل س افرح يوما ما الذي ترينه عني لماذا حياتي بهذا السوء هل هي لعنه ام ان الله غاضب علي ل اساعدك انا بنت من الاسكندريه مصر

غير معرف

يقول...

سبحان الله

ذيبان الرشيدي

يقول...

بعد السلام .. أبدأ بنظم الكلام وترتيبه ورصفه وإعاربه وصرفه ..
أيها الإخوة .. أسعد الله أوقاتكُم بكُل خَير ..
لعلَ موضوعكم .. أضحى يرهز الجرحُ ..
وأضحى يتلكأ .. ثُم رَبقْ .. وأضحى .. يُرهدنْ ويُرهدِن ...فـ لأطفتُه فـ أستملتُه ..فـ أخذ .. يربِس بيدهِ .. و يرَبِد ..فلم ..أملِك .. إلا أن أربِت ..
.
.
أتسأل ..
مَنْ مِنكُم ..
يفسِر لي ماقُلتْ ..
.
.
واتسأل أين أنتُم عَن قول الذي فطر السموات والأرض ( وفوق كل ذي علمٍ عليم ) .. مالي أرى البعض منكُم .. يتشدقون ويتغامزون .. جِزافاً .. بما أمضاهُ رب العِباد سُبحانه .. ويُفسرون القُرآن .. على النضدِ الذي يشتهون .. مهلاً .. هدانا وهداكًم الله .. جُلُنا نُسلِم أن القرين وماكان في أمر يأجوج وماجوج .. ماهي إلا أموراً غيبية .. أتانا بعضُها .. وخَفيا عنَ مِنها الكثير .. لذا أرى أن لا نتعمق كثيراً .. لكي لانُخطىء.. أتمنى قبول نضحي بصدراً رحبْ .. وأعوذ باللهِ من الشيطان الرجيم ..
أخوكم : ذيبان الرشيدي

غير معرف

يقول...

يا جماعة كنا في موضوع عن القرين فقمنا نخرج الى تفرعات ومواضيع خارجة
عموما اود سؤال الطرفين من يؤيد القرين او خروج الاثيري في حالة النوم اين يذهب هذا او ذاك؟؟ وفي حالة غيبوبة طويلة؟؟؟
ثانيا في حالة تحضير القرين ما ادرى المحضرون بمكان القرين او الروح حتى يستدعوها طالما قلنا بعد الوفاة يذهب القرين الى عالم لا نعلمه؟؟؟
ثالثا هل هناك من ايات او اذكار تضغف القرين وتؤدبه؟؟؟

سيرين

Unknown يقول...

شجعتوني اكتب قصتي وحضرتك قولت الكلام اللي عايزة اعرف عنه ببالضبط

غير معرف

يقول...

مقال في قمة الوضوح و اسلوب كتابته يشجع القارئ على اكمال القراءة .. ننتظر جديد.

Unknown يقول...

نفعكم الله

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم العافية عهالموقع وهالمواضيع الجميلة إلي عم يتم تناولها بيناتكم لنتبين صدق هالمواضيع وبنستفيد من تجاربنا الشخصية
انا صارت معي تجارب الخروج من الجسد ورتعبت كتير اول مرة لإني كنت عم اتمشى بالبيت عادي متل اي يوم وجيت ع غرفتي ولا نصعقت إني شفت جسمي ممدد على الأرض تطلعت إزا انا هياني واقف هون مين إلي متسطح بالأرض شعور لايوصف تطلعت عحالي ع إيديي كان لون جسمي الي انافيه الثاني لونو ازرق شفاف وكان لون الالبيت غير يعني لون البيت والعالم مايل للرصاصي الباهت بين الأزرق الباهت والرصاصي الكاشف فكرت حالي ميت تلبكت كتير خصوصا إنو كان فوق راسي جسمي المادي مخلوقين غريبين ماكنت اعرف شوهاد وكانو عم يضحكو تسطحت بجسمي حاولت الإلتحام مع جسمي طبعا لاإراديا وماكنت اصحى طولت كتير حتى حمدالله صحيت بس طبعا التجربة كلها كانت لاإراديا يعني ماكنت بعرف انو في آسترل بروجكشن . صرت حاول ارجع كرر التجربة لإنو احساس حلو انت بنفس الدنيا بس بغير قدرات فيني اطير فيني اشوف الي بدياه بدون ماحدا يشوفني لإنو شفت كل اهلي وسمعتهم ولما قمت قلتلهم هيك هيك كنتو عم تعملو وقالولي صحيح 100% بعدها بلشت اقرأ عن الموضوع بس ماعم اقدر اخرج من جسدي بسهولة عم تصير معي بس بشكل لا إرادي اما إراديا ماعم تظبط معي ابدا مع العلم اني اقوم بتجميع الطاقة عند الإستلقاء ياريت تقدرو تفيدوني ازا في شي طريقة اني اقدر اعيد التجربة والخروج الواعي من جسدي اراديا ولكم فائق إحترامي

غير معرف

يقول...

كل الكلام رائع يجعنا نكر من ساكن معنا من ساكن بأعماقنا
وبما ان كل كلامك من القرآن الكريم ومذكور القرين

غير معرف

يقول...

أنا دائما ما أحلم وتتحقق أحلامي ،أحيانا أحلاما تخصني وأحيانا تخص أناسا غيري، أحيانا أرى ناس لا أعرفها بعد مدة أتعرف عليهم هل هذا له علاقة بالقرين؟

Čhamsou Badre يقول...

Čhamsou Badre
موضوووع رااائع وجميل مع مجهود جبار لكل من قام بكتابة هذا المقال الاكثر من راااع ♥♥ ^^
وحتى تدخل الاخ ( سماعيل صديق عثمان ) كان جميل وراقي ولكن فيه القليل من التناقض على ما اعتقد .. قلت فيما قلت عن المراة الثلاثينية التي كانت تنوم مغناطيسيا ان حياتها كانت مقترنة مع 5 من الاشخاص الاخرين ففي عقيدتهم وفي نظر من قام بتنويمها يعتقد انها عاشة اكثر من مرة !!! وفي عقيدتنا هذا اخر شيئ نتوقع حدوثه اي مستحيل :)
ومما فهمت من كلامك انه ممكن يكونو قرناء لاشخاص اخرين عاشو عدت حقب زمنية مختلفة !!! وايضا مما قلته ان القرين يبقى مقترن بالشخص حتى موته ؟؟ ومن هذا استنتج من كلامك يا اخي انه من الممكن ان يكون للانسان اكثر من قرين او انه من الممكن ان يتغر قرين الانسان من فترة الا اخرى مع انك جزمت حدوث ذالك في كلامك ..
وفي الاخير يبقى مجرد راي فمن الممكن ان السيدة كانت مصابة بمس من اكثر من جن اي ان القرين ليس له علاقة في ما حدث لها وتقبلو فائق احترامي وشكري لاصحاب الموقع الرائع والجميل ♥♥

غير معرف

يقول...

بسم الله
معلومة صحيحة ان الانسان و القرين يكونو عكس بعضهما ؟
يكون الانسان زكر .....تكون.....القرينة اونسة"""
تكون الانسانة اونسة.......يكون......يكون القرين زكر
وايضن يمكن ان يتزوج الانسان.....بل كرين؟؟؟
ولاكن انكنة ترا القرناء يمكن ان ططلب هذا وتكون الدوخلة مجرض روايا
ولاكن تكون كل ما حدي حقيقي

غير معرف

يقول...

بسم اللة

غير معرف

يقول...

وما هى حقيقة القرين
اذن

غير معرف

يقول...

قد ذكر في القران الكريم القرين ولكن ما معنى كلمة قرين الانسان اهو وسواس ام ملك على الكتفين

Wishes Roses يقول...

ممكن سؤال؟
كيف تتلاقى الارواح في المنام؟؟
حيث اني لو حلمت باختي الليلة وهي حلمت بمكان مختلف واشخاص مختلفين فكيف يقال انها التقت؟؟

غير معرف

يقول...

اريد ان اعمل على الشاكرات السبعة كيف؟وشكرا عالموضوع كتير مفيد وحلو

عمر سعودي

يقول...

أرجو الأجابة من الأشخاص الذين يستطيعون الخروج من الجسد

اتسائل عن طريقة الخروج من الجسد
وهل لها مضار
وهل يمكنني التجول في هذا العالم ومقابلة ارواح
وكيف ارى الناس بهالاتهم
وهل يمكنني السيطرة عليها ( العين الثالثه )

واشكر القائمين على هذا المنتدى
وأشكر الخبراء المعتمدين على مايقدمون من معلومات

غير معرف

يقول...

انا مريض بالوسواس القهري ولحد الان لا اعرف مصدر هذا المرض تعددت التفسيرات هل هناك معلومات حول ان القرين هو السبب في مرض الوسواس القهري ؟
من لديه معلومات فليساعد لاني احتاج علاج سوف اصاب الجنون

Islam يقول...

ممكن تعطونا المصادر والمراجع (الكتب) يلي بتحكي عن القرين

‏«الأقدم ‏‹أقدم   ‏201 – 242 من 242   ‏›أحدث ‏أحدث»

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ