29 أبريل 2009

Textual description of firstImageUrl

تجربة الموت الوشيك: عوارض وفرضيات

الموت الوشيك - هل هي النفس التي تخرج من جسدها ؟ أو شبه حلم ناتج عن دماغ يحتضر ؟لما عاد الأطباء لفحص المريض الذي ظنوا أنه فارق الحياة اكتشفوا أنه الحياة دبت في جسده بعد أن مر بغيبوبة عميقة، فشكرهم على كل ما فعلوه من أجله، وعبر للفريق الأطباء المذهول بما حدث عن مقدرا امتنانه لهم وأخبرهم أن كان يرى كل ما فعلوه به كما سمع كل ما قالوه وفي لحظة من اللحظات كان شديد القلق من أن يتخلوا عن محاولة إنعاشه. ثم وصف تفاصيل الغرفة التي عولج فيها عندما لم يكن واعياً.
تلك كانت إحدى تجارب اقتراب الموت Near Death Experience والتي يرمز لها اختصاراً بـ NDE، والتي تشكل حالة من إجمالي حوالي 1000 حالة مسجلة وموثقة في دراسات هامة حول العالم، وكان قد أشرف على تسجيل تفاصيل الحادثة المذكورة عدد من الأطباء الهولنديين.
وأظهر بحث جديد أن لدى العديد من مرضى القصور الكلوي تجارب مشابهة بالإضافة إلى ذلك يعايش ما يقارب من عشر (1 من 10) الناجين من الأزمات القلبية الحادة كل مظواهر تجربة اقتراب الموت كالشعور خارج الجسد Out Of Body Experience أو OBE و الأضواء الساطعة والأنفاق المظلمة وصور من الحياة المعاشة والأرواح. ووجدت الدراسات أن تجارب اقتراب الموت منتشرة على نحو مذهل ففي إحدى الدراسات التي تضمنت 710 مريضاً في القصور الكلوي وجد أن 70 منهم عانوا من موت محقق ومر 45 منهم بتجربة إقتراب الموت. كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة فيرجينيا أن 10 بالمئة من مرضى القلب Heart-Arrest. يمكن أن تحدث تجارب إقتراب الموت في كل الجنسين وفي أي مجتمع وفي كل الأعمار كما تتشابه فيما بينها بالعوارض على نحو كبير.

إحصاءات عن عوراض الموت الوشيك
تشير الإحصاءات عن تجارب الموت الوشيك إلى أن هناك نسباً مختلفة من ظهور العوارض كما يلي:
- 86.3% أحاسيس قوية وغير عادية
- 5.9% تجربة المرور في نفق آخره ضوء
- 58.8% الشعور بالمتعة
- 3.9% إدراك أنه ميت
- 35.3% شعور مفاجئ بالتفكير
- 19.6% مراجعة أحداث حياتية
- 33.3% الشعور بوجود شخص غامض
- 74.5% الشعور بالسلام
- 41.2% إحساس مختلف بالزمن
- 51% خارج الجسد

فرضيات التفسير
- تقول النظريات الروحية أن تجربة اقتراب الموت عبارة عن بوابة للموت نفسه وهذا يؤكد وجود حياة أخرى بعد الموت ويصدق الروحانيون ما يسمعه ويحسه الذي يمر بهذه التجربة ويعتبرونها وقائع.

- بينما علماء النفس درسوا عدداً من النظريات لتفسير تلك الظاهرة وتقترح إحداها أن عوراض الموت الوشيك تشكل آلية دفاع للنفس في مجابهتها للموت وهناك نظرية أخرى تتحدث عن أن الدماغ يتغير بسبب تغير المواد الكيماوية قبل وقت قصير من الموت. وثالثة تتحدث عن ذاكرة متضررة ورد فعل عن ناتج عن الأزمة أو نقصاً في الأوكسيجين يؤدي إلى تشويش في عمل الإحساس.

- تقترح ظهرت نظرية ظهرت حديثاً أن وجود نظاماً معيناً من اليقظة Arousal System يؤدي إلى استثارة تجربة اقتراب الموت في وقت الأزمة ، تربط تلك النظرية ما بين حدوث مرحلة حركة العين السريعة REM (حركة العين السريعة : هي مرحلة من مراحل النوم عند الإنسان يشاهد فيها الأحلام، تتضمن حركة سريعة للعينين جيئة وذهاباً - أنظر موضوع الحلم:لغز النفس البشرية) و عوارض تجربة اقتراب الموت ، لكن مع ملاحظة حدوث REM في حالة اليقظة بدلاً من النوم كما عند الأشخاص الذين ينامون لفترات طويلة أضافة إلى أنها قد تترافق بهلوسات مخيفة على الغالب. تفسر تلك النظرية أيضاً خصائص ظاهرة اقتراب الموت ، فعلى سبيل المثال الشعور بالموت قد يكون رد فعل من الدماغ على تعطل مرحلة REM بينما ضوء النفق يعزى إلى تغيرات في تدفق الدم إلى شبكية العين. وأيضاً قد تكون الظواهر الغيبية والصور الروحانية ناتجة من مناطق في الدماغ تتحكم عادة في السلوك والمشاعر والذاكرة طويلة الأمد، وللعلم تكون الاحاسيس والذاكرة طويلة الأمد فعالتين في مرحلة النوم REM ، وذكرت العديد من التقارير أن الإحساس خارج الجسد ينتج من المرور بتجربة ضغط نفسي شديد ولذلك الأمر بنظام اليقظة هذا Arousal System. وبالرغم من أن تلك النظرية تقدم تفسيرات لعوراض الموت الوشيك إلا أن الباحثين يقولون أن لديهم الكثير ليقوموا به حتى يقدموا براهين لا غبار عليها لمواجهة نظرية الروحانيين التي تعتبر أي شيء يحدث في تجربة اقتراب الموت هو دليل دامغ لما وراء الطبيعة أو الاتصال بالعالم الآخر.

تجربة خارج الجسد
لم يجرى سوى القليل من التجارب المخبرية للتأكد من صحة النظرية الروحية برمتها، ولكن في إحدى التجارب كان الهدف التأكد من حالة "الإحساس خارج الجسد" وهي إحدى عوارض الموت الوشيك وفيها يزعم المريض رؤيته لجسده من الأعلى بينما هو معلق(طاف) بالقرب من سقف الغرفة فيذكر تفاصيل طاولة العمليات الجراحية وغيرها من الأشخاص المتواجدين. ولإختبار فيما إذا كان ذلك حقيقي ، وُضعت لافتات وأجسام على أعلى الأجهزة بحيث لا يمكن رؤيتها إلا من الأعلى (السقف) ولكن لم يستطع أي شخص (يمر بتجربة الموت الوشيك) من ملاحظتها حتى الآن.

المصدر

إقرأ أيضاً ...
- أمثلة عن تجارب الموت الوشيك
- الموت السريري وعودة الحياة
- تجارب واقعية : رؤى لحظات الإحتضار
- تجارب واقعية : فتاة ترى أمرها لحظة إحتضارها

5 تعليقات:

غير معرف

يقول...

نعم كثير ماقرات عن هذه الحالات
النادرة والغريبة أشكرك

אברהים يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

قال الله جل وعلا : { ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } والله هذه الآية كأن الله أنزلها علينا ليريحنا من الحيرة والتخبط فإنه لاسبيل إطلاقا لفهم أو معرفة كل مايتعلق بالروح أو علاقتها بالجسد فهي من أمر الله كما في الآية ولا أدري لماذا يسعى هؤلاء الماديون ومن ضمنهم الملحدون إلى إنكار كل ماهو روحاني فقط لأنهم لا يرونه ولا يجدون دليلا ماديا عليه هل رأى أحدهم موجات الراديو أو الموجات الكهرومغناطيسية أو الأحاسيس والمشاعر هل رأى أحدهم أو استطاع أن يسجل بأي وسيلة خروج الروح من الجسد عند الاحتضار ولا شك أنهم لاينكرون هذه الأشياء ولكن لا عجب فمنهم من ينكر حتى وجود الله الذي خلقهم فالحمد لله على نعمة الإسلام , وأما التفسيرات العلمية والتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم عند ال NDE فهي لا تنافي إطلاقا التفسير الروحاني فالجسد والروح متلازمان ويتأثر كل منهما بالآخر . شكرا
{جراح المخ البشري}

غير معرف

يقول...

ياشباب با الله ساعدوني انا حلمت بحلم علي امي والحلم صار فجأة يعني لا كنت بفكر فيه ولا كان علي بالي ابدا وبعد اسبوعين با الضبظ حلمت امي بنفس الحلم يلي انا حلمت فيه والمشكلة الحلم كان مش حلو الله يطول بعمرها شو ها التفسير لشي هادا ونا ماحكيتلها اني حلمت بحلمها بس هيا حكتلي حلمها انا ماحكيتلها لانو خفت تخاف وضل تخخم في الموضوع بتمني حد يساعدني

غير معرف

يقول...

أحب أن أوضح لك أن الروح غير والنفس غير..راجع الأيات القرآنية..سوف تجد فرق بين الروح والنفس..الروح ترجع الى الله اما النفس هي التي يتم محاسبتها اما سعيد واما شقي...وتكلم في هذا الباب الدكتور مصطفى محمود..في حلقة ماذا بعد الموت.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ