30 مارس 2009

Textual description of firstImageUrl

الحلم: لغز النفس البشرية


Music player Here
لطالما شغلت الأحلام بأفكارها ومعانيها أذهان الناس على مر آلاف السنين ، فمازالت الأحلام تعتبر إحدى ألغاز النفس البشرية التي حيرت الناس بالرغم من تمكن الطب النفسي من تأويل دلالاتها في نفس الإنسان عندما جاء رائد الطب النفسي فرويد ليترجم معانيها في كتابه "تفسير الأحلام" ، وفي عصرنا الحالي يتعلم الباحثون في علوم الدماغ المزيد عن طبيعة الأحلام.الأحلام ببساطة هي انطباعات وأفكار ومشاعر وأحداث تمر في عقلنا خلال فترة نومنا، والناس عادة يحلمون لمدة تتراوح بين ساعة في ليلة واحدة. فالكل إذن يحلم ولكن البعض فقط يتمكن من تذكر تلك الأحلام. أحلامنا قد تتضمن استخداماً لكل أنواع الحواس ففيها نسمع ونشاهد ونشم وحتى نتذوق الأشياء ، وقد يحدث أن يتكرر نفس الحلم مراراً وتكراراً ، وغالباً ما تكون تلك الأحلام المتكررة غير سارة، فقد تتحول لى كوابيس مفزعة تروعنا أو تبعث الضيق فينا.




تفسير الأحلام : نبذة تاريخية
رائد الطب النفسي سيجموند فرويد- كان الناس وما يزالون يحاولون معرفة ما ترمي إليه الرموز التي يشاهدونها في أحلامهم، فالقدامى من الإغريق والرومان يعتقدون أنها رسائل من آلهتهم، وأحياناً اعتمدوا على تفسير الأحلام بهدف إرشاد القادة العسكريين في ساحات المعارك. وفي مصر القديمة اعتبر الأشخاص القادرين على فك رموز الأحلام إناساً مميزين. وفي الصين تعتبر الأحلام طريقة لزيارة الموتى من أفراد العائلة. كما يؤمن بعض قبائل الهنود الحمر والحضارات في المكسيك أن الأحلام هي بالواقع عالم آخر نزوره عندما ننام. كما يوجد أمثلة عن رؤيا الأحلام في القرآن الكريم فقد أوحى الله سبحانه وتعالى إلى نبيه إبراهيم (عليه السلام) بذبح ولده إسماعيل فقال إبراهيم {يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى} وأوحى الله إلى نبيه يوسف عليه السلام فقال {إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} وقد فسرها يعقوب لابنه يوسف عليهما السلام بأنها تعني خضوع إخوته وتعظيمهم اياه تعظيما زائدا .كما ورد أيضاً راويات عن أحلام أو رؤى كانت تتنبأ بولادة محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وذلك قبل بعثه بزمن طويل، بعض تلك الرؤى تذكر حتى اسمه.


وفي أوائل القرن العشرين أتى عالمان شهيران بأفكار مختلفة غيرت نظرتنا اعن الأحلام وهما رائد الطب النفسي النمساوي سيجموند فرويد وعالم النفس كارل يونغ، نشر فرويد كتاباً بعنوان: " تفسير الأحلام" في عام 1900، يعتقد فرويد أن الناس غالباً ما يحلمون بالأشياء التي يريدونها والتي لا يستطيعون امتلاكها خصوصاً المتعلقة بالرغبات الجنسية والانتقامية. بالنسبة لـ فرويد الحلم مليء بالمعاني الخفية وحاول أن يفهم الأحلام كطريقة لفهم نفسية الناس الذين يشاهدونها ، كما يعتقد بأن كل فكرة و فعل يتولدان أولاً في أعماق عقلنا .والأحلام يمكن أن تكون طريقاً هاماً لفهم ما يحدث في عقلنا.



تجارب العلم
في عام 1953 اكتشف العلماء شكلاً خاصاً من النوم يدعى "حركة العين السريعة" أو اختصاراً بـ REM، فقد لوحظ في التجارب أن العين تتحرك جيئة وذهاباً وبسرعة عند نومنا. كما وجد أن أجسادنا تمر بعدة فترات من النوم كل ليلة وعندما ندخل فترة "حركة العين السريعة" تتوقف أجسادنا عن الحركة ونشاهد خلالها الأحلام، ويمكن أن نمر بعدة فترات "حركة عين سريعة" خلال ليلة واحدة. وفي حال تم إيقاظ شخص أثناء فترة "حركة العين السريعة" فإنه سيتذكر 90% من تفاصيل حلمه وهذا ينطبق أيضاً على الأشخاص الذين لا يتذكرون أحلامهم أبداً.

- ويوجد نوع خاص من الحلم يدعى الحلم الجلي Lucid Dream وهي الحالة التي يعلم فيها الشخص أنه يحلم أثناء حلمه، ويوجد هيئة في كندا تدعى "مؤسسة الأحلام" Dreams Foundation التي تؤمن بإمكانية تدريب الشخص بهدف أن يحدث له أحلام من النوع الجلي Lucid من خلال أن إعطاء الأهمية لأحلامه التي يشاهدها وكتابة تفاصيلها.

علماء يسجلون النشاط الدماغي خلال النوم- العلماء الذين يدرسون الأحلام يقومون بوصل أسلاك على رأس الشخص موضوع التجربة ، تقوم الأسلاك بتسجيل النشاط الكهربائي في الدماغ، وأظهرت التجارب أن هناك ازدياداً ملحوظاً في نشاط منطقة من الدماغ تكون مسؤولة عادة عن المشاعر والأحاسيس عندما نحلم.كما لوحظ أن المنطقة الجبهية من الدماغ سجلت أقل مستوى من النشاط وهي المسؤولة عادة عن المستويات العالية من التفكير كالتنظيم والذاكرة وهذا يفسر لماذا تكون أحلامنا غريبة بعض الشيء أو مستهجنة.
- أفادت دراسة حديثة إن الإنسان يقضي عشر عمره في رؤية الاحلام وهذا يعني ان انسان عمره خمسون عاما قد قضى خمس سنين وهو يحلم ( حوالي 1800 يوم أو 45000 الف ساعة ) وهذه الفترة من العمر يعيش الإنسان بواقع تفاعلي .

تأثير الحلم في الإبداع
قد يأتي الفنانون والأدباء والعلماء بأفكارهم وإبداعاتهم من عالم الحلم ، وقد حدث ذلك فعلاُ لمغني فرقة Bettle الشهيرة باول مكارتني حيث زعم أنه استيقظ في أحد الأيام وكانت أغنية Yesterday الشهيرة ترن في رأسه.وكذلك الكاتبة الشهيرة ماري شيلي حلمت بحلم قوي عن باحث يستخدم آلة بغرض إعادة الحياة إلى مخلوق بشري ميت، فألهمها ذلك الحلم في كتابة راوية عن باحث اسمه فرانكشتاين أعاد الحياة إلى وحش مرعب، أصبحت الرواية شهيرة وتناولتها العديد من أفلام الرعب أو حتى ساعدت كتاب الفيلم في انتاج نسخ مشابهة معتمدة عليها.

أنواع الأحلام من وجهة نظر الدين
يرى الدين الإسلامي أو حتى الأديان السماوية الأخرى أن هناك أربعة أنواع من الأحلام تبعاً لمصدرها:

1- الأحلام التي تكون انعكاس لحالة الشخص النفسية أو الصحية أو الأحداث التي مر بها في حياته.وهنا يمكن تطبيق نظرية فرويد في تفسيرها. ويصطلح على تسمية ذلك النوع بـ "أضغاث أحلام".

2- الأحلام التي تكون رؤية من الله التي ترسل عبر الملائكة بهدف التنبه إلى مخاطر معينة قادمة في الحياة أو التي تسهم في تعديل سلوك الشخص وتجنيبه الإنحراف وهنا يدخل أيضاً تأنيب الضمير ، أو تكون رؤيا سارة أو بشرى للانسان الصالح.

3- الأحلام التي تأتي من الشيطان أو الجن : يمكن أن يكون مرعباً ويتضمن كوابيس ووحوش مخيفة، وقد يتحول إلى حالة مس شيطاني فيتلبس فيه الجن ويقوده إلى الجنون.أو يكون تحت تأثير سحر.

كما يجدر بالذكر أن هناك أحلام غامضة أو مرمزة قد تكشف المستقبل: قد يشاهد فيها الشخص مكاناً لم يزره في الماضي إلا أنه سيزوره في المستقبل، عادة يكون مصدرها مجهولاً. ويمكن أن تكون الأحلام إشباعاً للرغبات الجنسية بسبب التعرض للمؤثرات الخارجية .

الحلم وعلم النفس
حسب علم النفس والمنهاج الفرويدي يفترض أن رمزية الحلم لا تمتُّ بصلة إلا إلى الذاكرة والماضي. بيد أن الواقع التجريبي – أو السريري، إن شئت –يبيِّن أن الحلم مسرح لأفكار ومشاعر لم تكن واعية في يوم من الأيام قط، ويتفتق فيه عقل الإنسان عن قدرة مذهلة على إبداع رموز متنوعة إبداعاً فطرياً عفوي والحلم الذي يحقق رغبة وهو الحلم الذي يراه الشخص لإشباع رغبة يتمنى تحقيقها وهذا النوع من الأحلام يكثر لدى الأطفال ويحلمون بما يتمنون وهذا النوع من الأحلام هو الخاص بالتعبير عن الرغبات والاندفاعات المكبوتة).والحلم الذي يشبع احتياجاً بيولوجياً يلح عليه مثل من يحلم بممارسة جنسية والحلم الذي يحافظ على استمرارية الوضع النفسي وهو الحلم الذي تتحول فيه المثيرات الخارجية إلى حلم مثل من ينام وبجواره آخرون يتحدثون فيتحول كلامهم إلى حلم يعيشه النائم.أو النائم الذي تمتلئ مثانته فيحلم بالبحث عن دورة مياه لإفراغ المثانة. كل هذه أمثلة للحلم الذي يحول المثيرات إلى حلم. فبعض الأحلام عبارة عن إشباع لرغبات ودوافع الإنسان وخاصة اللاشعورية.وكان فرويد أول من وجه الانتباه إلى وظيفة الحلم كوسيلة للإشباع الدوافع اللاشعورية. وقال إن الأحلام تنتج عن الصراع النفسي بين الرغبات اللاشعورية المكبوتة والمقاومة النفسية التي تحاول كبت هذه الرغبات اللاشعورية ومنعها من الظهور في الشعور. وليس الحلم في نهاية الأمر غير حل وسط ومحاولة للتوفيق بين هذه الرغبات المتصارعة : الرغبات اللاشعورية التي تريد أن تظهر في الشعور ,والمقاومة التي تريد كبتها ومنعها من الظهور في الشعور.


وظيفة الحلم الرئيسية
يرى فرويد أن وظيفة النوم الرئيسية هي استمرار النوم وحمايته ,ويقول إن الحلم هو حارس النوم . فإذا أحس النائم بالجوع أو العطش ,مثلا ,تدخل الحلم في الحال لمنع هذه الحالات التي تقلق راحة النائم وتشبع رغباته في صورة حلم ولذلك يحلم الإنسان عادة في مثل هذه الحالة أنه يأكل الطعام أو يشرب الماء وهكذا يستطيع النائم أن يستمر في نومه. وفي حلم آخر كان على الشخص أن يستيقظ مبكرا للذهاب إلى عمله. ولما كان هذا الشخص لا يريد أن يذهب إلى عمله فقد حلم أنه موجود في العمل.وقد اشبع هذا الحلم في هذه الحالة الرغبة التي كانت تريد قطع النوم ,وبذلك استمر الشخص في نومه. ويحدث أثناء النوم عادة كثير من الأمور التي تقلق راحة النائم كالأصوات والأضواء الشديدة والإحساسات والآلام البدنية والأفكار المخيفة المزعجة. وفي كل هذه الحالات يحاول الحلم دائما أن يحول الأشياء المثيرة أو المؤلمة إلى أشياء أخرى لا يظهر فيها عنصر الإثارة أو الألم أو الخوف. فإذا نجح الحلم في عمله استمر النائم في نومه .ولكن كثيرا ما يفشل الحلم في هذا العمل فيستيقظ الفرد من نومه. وتضعف رقابة العقل عادة أثناء النوم , كما تضعف المقاومة التي تكبت الدوافع والرغبات اللاشعورية. ولذلك تجد هذه الدوافع والرغبات اللاشعورية في النوم فرصة للظهور في الشعور ,ولكن المقاومة لا تزول نهائيا أثناء النوم ,بل إنها تظل وتحاول أيضا أثناء النوم منه هذه الدوافع والرغبات اللاشعورية من الظهور في الشعور. وهكذا ينشأ صراع نفسي ينتهي بإيجاد حل وسط بين الطرفين .وفي هذا الحل أو الاتفاق تتخذ الدوافع والرغبات اللاشعورية صورا وأشكالا ورموزا مبهمة غامضة.
وللحلم إذن صورتان :

1- صورة ظاهرة : وهي الصورة التي نراها في الحلم والتي نتذكرها بعد الاستيقاظ من النوم
2- صورة حقيقية كامنة وراء هذه الرموز :وهي الدوافع والرغبات اللاشعورية التي ظهرت في الحلم في صورة رموز غير مفهومة .

ولهذا السبب يعتبر المحللون النفسيون الأحلام من أحسن المواد التي تساعدهم على معرفة حقيقة الدوافع النفسية التي تؤثر على المريض . ولذلك فهم يعنون عناية كبيرة بتفسير الأحلام كوسيلة من الوسائل التي يتبعونها في العلاج للكشف عن العوامل الحقيقية التي تلعب دورا هاما في شخصية المريض.


مصادر
- VOA News
- معلومة.كوم
- مجموعة من المنتديات
- مركز الإشعاع الإسلامي

اقرأ أيضاً...

13 تعليقات:

حنين يقول...

سؤال عجزت عن ايجاد جوابه
رايت حلما واثر بي جدا حتى اني لم انسى تفاصيله ورويته لاكثر من صديقة
بعد سنتين عشته في الواقع واصبح حقيقة اد حصلت نفس الاحداث في نفس الاماكن وسمعت نفس الكلام ومررت بنفس الطرق التي لم ارها قبلا الا في داك المنام العحيب مع فارق واحد ان ما رايته انفجارات غازية في منامي
في الحقيقة كانت زلزال بفوة 6,7
حتى انني ظننت المنام يتكرر ثانية
هل اجد تفسيرا لديكم؟
تحياتي

غير معرف

يقول...

الذي رأيته في المنام و تحقق ما يسمى بالتخاطرو هذا يعني ان العقل كان يفكر في ذلك اليوم بمجهود اكبر من الاعتيادي فاستطاع العقل و هو ما نسميه العالم المعلوماتي شاكرا الرأس باستقطابمعلومات بواسطة الحقل الكهرومغناطيسي,,, ما يشبه تنبؤ لحدوث شيء ما في المستقبل

[email protected]

كريم شوابكه

يقول...

مالانعرفه عن النوم

*إن الانسان إذا نام خرجت منه روحه إلى السماء ، فكل مايراه في ملكوت السماء في موضع التقدير والتدبير فهو الحق ، من رؤيه للاعمال التي سوف يقوم بها الانسان في المستقبل وذلك تكريم من الله عزوجل وتبشير منه برؤية اعماله في المستقبل
أي ان الانسان في هذه المرحله تخرج روحه بأمر من الله مثل الموت وترى مالانراه في عالمنا المادي من ارواح قضى عليها الموت تسكن في عالم البرزخ /الفاصل بين الحياه الدنيا والاخره ... وتزور احبائها الذين فارقوها في الحياه الدنيا.وترى الجن في اسفل الارض بهيئته التي خلق عليها نظر لخاصية هذه الروح من السرعه في الحركه والرؤيه الواضحه للعالم الغير منظور التي لايوجد لها تفسير في عالمنا المادي, وتسمى هذه المرحله ( الموت الاصغر )
قال تعالى {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون}


اما تفسير الاحلام فأنه يعتمد على موهبه والهام وقدره على فهم دلالت الأشياء من باطنها وظاهرها وحل رموزها . أي انه لايعتمد على علم.....


*واذكر حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم
يقول : إن رؤيا المؤمن ترف بين السماء و الأرض على رأس صاحبها حتى يعبرها لنفسه أو يعبرها له مثله فإذا عبرت لزمت الأرض فلا تقصوا رؤياكم إلا على من يعقل
أعجاز جديد......................

هذا الحديث يحتاج منا إلى دراسه عميقه شامله إلى فهم طبيعة الرؤى ومدى تأثيرها ......
كونه يتحدث فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عن ظواهر خارقه مصدرها الواقع غير المنظور لعالم الرؤى ومنشأها والتحكم بواسطة الفكر من الناحيه الايجابية أو السلبيه لتلك الرؤى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

sara يقول...

عندما كنت في الصف الاول الثانوي قبل ان انام و احلم كنت احل مسالة في الكيمياء و لكني لم استطع حلها لاني لم اتذكر القانون الخاص بالمسالة و الذي شرحه مدرس الكيمياء في المحاضرة التي حضرتها قبلها بيوم فممللت و قمت انام لاني كنت متعبة فحلمت انني كنت في محاضرة الكمياء ذاتها التي حضرتهاو مدرسي يشرح القانون الخاص بمسالة الكيمياء فبمجرد ان قاله قمت من النوم لاجد نفسي استقيظت بالضبط في ميعاد استيقاظي الساعة العاشرة صباحا و اكتب القانون و تُحل المسالة من تلقاء نفسها و لكني ندمت لاني صحوت مسرعة فكان عليّ ان انتظر و اكمل باقي المحاضرة و انا نائمة حتي تكون الاستفادة كاملة

غير معرف

يقول...

أنا رأيت رؤيا قبل 5 سنين وكنت بعمر ال15 سنه , وتحققت نفس الرؤيا بالضبط بعد 5 سنين , مع أن الرؤيا كانت معجزه وعن شئ لم أكن أفكر فيه طول حياتي أبداً , ووقعت نفس احداث الرؤيا بالضبط .

ونسيت أيضا دائما أحلم إني أرى نفسي نائما على نفس الهيئه التي كنت نائما فيها وكأني أرى نفسي من سقف الغرفه التي أنا أنام فيها

وهذا الذي يحيرني كثيراً في عالم الأحلام الرؤى ..!!

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم بالنسبة لي اصدق ان الميت يتواصل من خلال الرؤئ والاحلام فانا تحدثت مع اخي يرحمه الله بعد وفاته بعام وقد جاني بغرفتي وكان يطلب سداد دينه وحدد المبلغ وطلب مني ان اسامحة عن كل اسائه صدرت منه في الدنيا لي واخبرني انه قرب شجر رمان يجلس وهو توفي مسحور في شهر رمضان وكان صائم ولله الحمد والمنه وزورة شهدة وفاته لاعرف كيف لكنه كان فعل حقير ودنيئ من من له يد ويريد اخفئ امرا عنا الى انه توفي بسكته قلبيه وهو لم يتوفئ لذلك بل توفي اثر نوبة تشنج من السحر واختنق وقتها وتوفي يرحمه الله وينتقم ممن كان سبب في ذلك حتئ لو كان ابي او اي كان يكون الحق يقال والله ليحب كل جبار ومعتدي شكرا ملكة الفل ايمان

غير معرف

يقول...

اعود مرت اخر بقول سلام قول من رب رحيم ابداء بقول كثير ماتتكرر علي رؤاء في منامي لاعرف كيف افسرها ولاعرف سببها ولكن في رمضان وطوال شهر رمضان وقبل رمضان باسبوعين تكررت علي رؤيا لم اعرف لها تفسير وكانت واضحة جدا وانا نائمة ولكن لم اعرف تفسيرها كنت ارئ تل ابيض من المسك الناعم وكنت اجلس فوقه وارتدي ثوب وردي الون طويل واكمامة طويلة الثوب كان اطول مني تقريب بنصف متر وكان قربي ابريق من الذهب مزخرف بزخارف جميلة ويخرج منه رئحة بخور لم اشم بحياتي مثلها والى اليوم وانا اذكر ريحها وكان شعري اطول مما هو عليه بالطبيعه فشعري الى كتفي ورايته الى اسفل ظهري حد الظهر وكان شديد السواد وكنت احمل القمر بين يدي ولم اعرف تفسيره حتى الان اختكم ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

اما بنسبه لرؤيا رئيتها فقد اذهلتني حقا ولم اعرف لها معنئ سوئ اني دائما ادعي الله بقولي اللهم اجعل حول بكارتي حصن حصين من عندك وكثيرا اكرر دعائي هذا وفي احد الايام فوجائت بمنامي يتكرر اكثر من مرة في نفس اليوم وهو رجل يرتدي زي عسكري اتئ الي واخذ بكارتي بين يديه واقفل عليها بقفل اخضر ثم احضر قفل اخر ووضعه فوقه واغلق عليها بين يديه واخذها معه وركب طائرة ورحل لم اعرف من هو ولم اراه بحياتي وبعد رحيله لم يعد اختكم ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم اخر رؤيا رئيتها كانت في شهر ذي الحجة وهذة الرؤيا بالذات شغلت تفكيري لاني لم القي لها بال الا بعد ان تكررت علي طوال شهر ذي الحجة بدات افكر جدي بها في محرم وكنت خائفه ولم اجد ابد تفسير لها فكانت تاتيني وقت صلاة الفجر يتخثر دما جسدي من الاسفل لاعرف مالسبب الذي يجعلني افتح عيني حينها وانا نائمه واستيقظ والدموع تملائها ارئ ثلاث رجال سود ليسو قبيحي بل وسيمي جدا عريضي المناكب يرتدون الباس الابيض واحزمه سوداء على شكل اكس تدور من اكتافهم الى خاصرتهم انا لاعرفهم لذلك احسست بخوف شديد اخذوني معهم الى سيارة سوداء وعندما ركبت ومشينا بالطريق قال احدهم واخيرا جيتي معنا بهذا الفظ كان يتكلم معي واتفت عنيساري فاذا هم يقفون بساحة كبيرة والامير نايف بن عبد العزيز السعود يحمل كفني بين يديه وكان كفني طويل وابيض جدا اشتد خوفي ورائيت والدي خلف الامير نايف يبني خيام كثيرة فصرخت بشدة فيهم بقولي ان الامير ليس ابي ذلك الرجل الذي يبني الخيام هو ابي اعيدوني اليه اخذو يضحكون مني لاعرف لماذا استيقضت وعيني منفتحه ويملئها الدمع اختكم ايمان الرياض السعوديه عمري 26 عام ملكة الفل

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم سلام عليكم حنين لفت انتباهي حلمك لكن مااعرف انتي من السعودية لان السعودية قريب راح يحصل لها زلزال والله اعلم والغازات الي انتي شفتيها هذا بعد الز لزل راح تبان حقول بترول خام لسعودية والله اعلم اذا موب غلطانه من كم يوم تقريبا اربع او ثلاث اسابيع كنت واقفة اشرب مويه على الرخام ونسيت البس جزمة لكن فجاء حسيت بذبذبه برجولي اقدر اقول انها من اتجاه الشمال والخليج الغربي للمملكة او مايسمئ البحر الغربي وقتها كنت عارفه لما ترقبت الحركة برجلي عرفت قياس الهزة بجدة راح يكون من 5 7 هزات بالدقيقه واللع اعلم سافرت جدة مهداء لي بال اخذت قلم معدن اثبته على كل فندق اوشقة استاجرناها وكنت اقيس الهزة واقارنها مع قياس رجولي طلع فاصل 8 ونصف تحت الصفر والله اعلم بشدته انا معلم الغيب انا بس عندي فضول من طفولتي استكشف الطبيعة الي حولي وادمج نفسي فيها بحيث اخلي خلايا جسمي تتمركز مع نوات الارض واستغليت شحنات الكهرباء الزايدة في راسي لهذا الغرض بس اصبحت لي مثل جهاز تحديد قياسي راصد للهزات وثورات البراكين والبحار اوقته على تاثير الطبيعه البيوليجية واستغليت شحنات كهرباء الراس الزايدة يمكن هذا شيئ ساعدني ان التشنجات تختفي ويمكن الاسوارة الطبيه سابونا الي لبستها سنة كا مله كان لها دور مدري الله اعلم كل الي اقول الله اعلم بخفايا الكون والغيب اختك ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

اذا حلمت بشخص معين هل الشخص يحلم نفس الحلم

غير معرف

يقول...

أنا حلمت بأني أطقع وعندما استيقظت وجدت الرائحة سيئة جدا فما تفسيركم لهذا المنام العجيب ومن أين أتت هذه الرائحة الغامضة؟!

غير معرف

يقول...

حلمت بانه كان رجلا طويلا بلا ملامح يقف امامي حاملا شمعة قال لي انظري الى الشمعة انها تضيء المكان و تمتص الظلام و نفخ عليها و اطفأها فسألته لماذا فعلت هذا فقال لي لقد اصبحنا في باطن الشمعة
ماذا يعني هذا الحلم ؟

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .