25 نوفمبر، 2012

أوجه إختلاف الإعتقاد بالماورائيات بين الجنسين

إعداد : كمال غزال
أظهرت دراسة نشرت في موقع ناشيونال تايمز الإلكتروني الأسترالي وقامت بها الباحثة (كايلي ستارغس) أن هناك إختلافات مثيرة للإهتمام فيما يتصل بإعتقاد الجنسين في ظواهر ما وراء الطبيعة . حيث بينت الدراسة أن الإختلافات بين الجنسين لا تشير إلى فروق في قوة الإعتقاد بالماورائيات بينهما بل أنها تعكس فروقاً مستندة إلى أصناف الظواهر الماورائية التي يؤمنون بها.

وقد أكملت (ستارغس) أطروحة ماجستير بناء على قيامها بدراسة إستقصائية على 1243 متطوع أسترالي من أنحاء مقاطعة (كوينزلاند) وشاركها في هذه الدراسة البروفسور (مارتن بريجستوك) من جامعة (غريفيث) ومحورها الإعتقاد بالماورائيات .

تقول (ستارغيس) : " غالباً ما تؤمن النساء بالجانب الإجتماعي من المعتقدات الماورائية ، فهم أكثر ميلاً للإعتقاد بأشياء مثل الوساطة الروحانية والتنجيم والإستشفاء الروحي والأشباح ، في حين أن الرجال أكثر ميلاً من النساء لجهة إعتقادهم بنظريات المخلوقات الخارجية والمخلوقات الغريبة مثل وحش بحيرة لوخ نس على سبيل المثال ".

كما أوضحت الدراسة أيضاً  أن الرجال أكثر ميلاًُ لتصديق نظريات المؤامرة ونظريات أصول الخلق ومفاهيم المراجعات التاريخية بالمقارنة مع النساء اللواتي يعتقدن أكثر بالتخاطر ونظريات العصر الجديد كالكيانات الروحية ونظريات تأثير العقل في المادة والإستشفاء بالطاقات والحياة الماضية والأخرى .

وقالت (ستارغس) أن الإختلافات في المعتقدات الماورائية بين الجنسين يرجع في جزء منها إلى عوامل إجتماعية وتاريخية وثقافية وقالت أيضاً أن هناك أدلة تشير إلى الطريقة التي يفكر فيها كلاً من الجنسين ، خصوصاً أن أداء النساء الإجتماعي كان أفضل في بعض الإختبارات ، لكن ينبغي أن لا ينظر إلى ذلك كقصور في الإدراك.

المصدر
- SMH 

إقرأ أيضاً ...
- ما وراء الطبيعة : دراسة بالأرقام
- الخوارق والعلم
- عالم تفاجأ بنتائج دراسة حول الأشباح
- ما وراء الطبيعة وفصل  الشتاء

5 تعليقات:

غير معرف

يقول...

الموضوع جميل دايما الرجل بختلف عن المراءة من ناحية التفكير .

غير معرف

يقول...

عجبني الموضوع ظريف
جزاك الله خير

غير معرف

يقول...


ثم يجلس بعض الرجال في مقاهي المثقفين واضعين ساقا على ساق ويقولون لك ناقصات عقل ودين :)


شكرا على المقال وتحية لكل نساءالأرض ولكل امرأة تأمن بأن العبودية لبست قدرا حتمياولا الاستعباد مصير لكل امرأة عربية حرة ..وتحية لكل رجل يأمن ويعترف بأن المرأة كيان كامل يفيض بالصدق والاخلاص والتضحية... @رجـــاء@

غير معرف

يقول...

أنا أتفق كثيراً مع هذه النظرية !

غير معرف

يقول...

الموضوع جميل جدا لان الرجل يختلف عن المراة من جميع النواحي كالتفكير وغيره وانا اتفق مع النظرية

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .