27 أكتوبر 2010

Textual description of firstImageUrl

ما وراء الطبيعة: دراسة بالأرقام

إعداد : كمال غزال
كشفت دراسة كان محورها ظواهر ما وراء الطبيعة ونشرها موقع Debunk Paranormal المهتم بدحض مزاعم الماروائيات عن النتائج التالية الموضحة بالأرقام علماً بأن الدراسة دامت لحوالي سنتين حيث بدأت في شهر 5 من عام 2007 لتنتهي في شهر 7 من عام 2009 وشملت العينة 25 زعماً متنوعاً طرحه أصحاب التجارب الذين كانت تتراوح أعمارهم من 15 إلى 65 سنة ومتوسط أعمار بين 30 إلى 35 سنة، وتطلب جمع البيانات إجراء العديد من الإتصالات للكشف عن تلك التفاصيل :


100%  زعموا حدوث أمر خارق للطبيعة.

80%   تعرضوا لمستوى عالي من الضغط النفسي (Stress)

40%   كانوا من الذكور في حين كان 60% من الإناث.

80%   هي النسبة من حجم العينة التي خضعت لعلاج أو شخصت حالتها على أنها حالة إضطراب عقلي راهن أو أنه حدث في مرحلة ما خلال حياتهم ، وهي تتضمن إضطراب فقدان التركيز أو القلق ، الإكتئاب ، الصرع (إضطراب القطبية الثنائية) أو الفصام الذهني (الشيزوفرنيا).

32%   زعموا بأنهم تعرضوا إلى إعتداء أو حدوث نوع من الإتصال مع كائنات شيطانية.

100% من الذين زعموا اتصالهم مع شياطين كانوا قد خضعوا في وقت من الأوقات للعلاج من الإضطراب العقلي.

60%     زعموا إمتلاكهم نوع من "الشفافية" ، أو يمتلكون قدرات غير عادية.

87.5%  من أولئك الذين قالوا بأن لديهم شفافية كان لهم تجارب مع نوع من النشاط شيطاني.

60%    كانوا من المتدينين.

75%    من المتدينين كان لديهم مشكلة ما مع "الكائنات الشيطانية".

62.5% من الذين كان لديهم مشكلة ما مع الكائنات الشيطانية كانوا إناثاً.

4%     من الذين زعموا حدوث أمور غير عادية كانوا من المعروفين بتعاطيهم للمخدرات في الشوارع.

72%   منهم عندما عرضت عليهم صور مقابر أظهروا نوعاً من الباريدوليا (أي أنهم توهموا أموراً من الصورة أو النماذج العشوائية فيها).

4%    يستهلكون كميات كبيرة من المشروبات الكحولية القوية.

52%  من أولئك الذين زعموا بأنهم يمتلكون "شفافية" كانوا من المتدينين.

تعقيب
ما يلفت النظر في تلك الدراسة هو نسبة 100% من الذين زعموا اتصالهم مع شياطين كانوا قد خضعوا في وقت من الأوقات للعلاج من الإضطراب العقلي ! أي أن الطب النفسي ينظر إلى مجملهم كمرضى للإضطرابات العقلية، وكذلك نسبة 75% من المتدينين كان لديهم مشكلة ما مع "الكائنات الشيطانية" أي أن الدين يلعب دور هام في تكوين ثقافة مؤثرة عن طبيعة الكائنات الغيبية ، وكذلك نسبة 60% العالية والغير متوقعة للذين زعموا إمتلاكهم نوع من "الشفافية"، أو يمتلكون قدرات غير عادية.

المصدر
- Debunk Paranormal

27 تعليقات:

وليد القسام يقول...

نعم هذه الأرقام كلها صحيحة فقد كان أكثر هؤلاء المجربين من الإناث .. لا أدري لما الإناث بالتحديد و لكنهم يقولون أن الإناث هي حبال الشيطان اي أن الشيطان يستطيع التغلب على نفسيتهن بسهولة من دون مقاومة .. و هذه الأسباب منطقية فالمرأة لا تستطيع التغلب على عواطفها و مشاعرها فهذه نقطة ضعفها الأساسية مما جُعِلَت للشيطان أكثر فريسة سهلة ..... أما البقية فلا أعرف عن تجاربهم و إستغربت من تجارب المتدينين ربما كان الشيطان يحول معهم للصد عن دينهم .. و حتى الأعمار ففي هكذا أعمار يصبح للشيطان مسألة معها فالأطفال ليس لديهم أو لم تتطور بعد مشاعرهم لذلك لا نجدهم داخل هذا النطاق

أما عن الإضطراب النفسي بسبب الإتصالات الهاتفية فلا أدري ربما لم يكن إضطراباً ربما كان شيطاناً حقيقياً

شكــــــــــــــــــــــــــــــــراً دراسة علمية منطقية و مفيدة

سر الأرض يقول...

دائما الدين ضده الشيطان
المراهقة - الخيال
العجائز - الخرف ( الخيال الجامح )
الاناث - الخوف المفرط , اترك بنت لوحدها في الليل وارجع بعد نصف ساعة واسالها شو شاهدتي , بتقول كانت الساعة تتحرك والثلاجة تحكي والابواب تغلق وتفتح .. انا جربتها .
الاطفال - لا يكذبون ويحاولون تقليد وتطبيق كل ما يتعلموه
شاربي الخمر - ضياع العقل وبالتالي يبتح باب على نفسه من جميع انواع الهلوسات
الذين شاهدو الاشباح - يسكنون بجانب القبور او الخوف المفرط
المضطربين عقليا - يشاهدو ما لا نشاهده نحن الاصحاء
المرضى النفسيين - دائما يحبون العزلة ولذلك يبحثون عن صديق خيالي ليكون معهم .
انتهى التحليل .

كمال غزال يقول...

أعتقد أن هناك تجنياً على الأنثى لمحاولة ربطها بتأثير الشيطان كمات درجت الثقافة الذكورية المسيطرة وهذا ما نراه في الأساطير العديدة التي تعرض لها الموقع (عيشة قنديشة، أم الدويس ، ليليث، وغيرها الكثير من أنحاء مختلف في العالم، وكذلك تسمية الأعاصير الموسمية بأسماء أنثوية، كل هذا تجني وظلم في حق المرأة)

التفاوت الذي ذكرته الدراسة بين الجنسين لا يزيد عن 10% ، وأعتقد أنه لا يشكل فرقاً كبيراً مع أنني اعترف بأن الجنسين يختلفان عن بعضهما البعض فيما يتعلق بطريقة التفكير وتأثير العواطف والهواجس.

ولكن المثير للإهتمام هو نسبة المتدينين التي فاقت التوقعات.

كمال سحيم يقول...

والسؤال المطروح أن هده الدراسة جاءت لتكشف الحقيقة وتفضح الزيف حول الماورائيات وأن أغلب من عاشوا هده الظروف خضعوا في وقت من الأوقات للعلاج من الإضطراب العقلي أعتقد أنه لازال عليهم البحث و العمل الجاد وعدم التسرع بالنتائج لسبب واحد أن تفنيد ألأعتقاد بوجود عالم أخر غير عالمنا هو من ناحيتنا ألحاد فالجن موجود وهناك تلبس و هناك أناس لهم قدرات خارقة للعادة بالنسبة لنا كأن يحسب مراهق مجموع 15233646 \145445 خلال ثواني وأنا وأنت واللدي عمل الدراسة يلزمنا وقت وجهد ادا لمن نستعن بالة حاسبة ,كم من ألأشياء الشادة في عالمنا لم نجد لها التفسير وقد تكون ظاهرة أو مخفية ,عن نفسي أنا لا أصدق الدراسات كلها لسبب واحد في كل يوم تكون هناك عدة دراسات حول نفس الموضوع وكل واحدة تفند التي قبلها ونعت من عاشو تجارب واقعية فردية كانت او جماعية بالمريضين نفسيا هدا غير مقبول فالمريض هو من لايتقبل امورا تحصل لغيره ولا يعيش هو تجربتها فيظل النقص الداتي عنصرا مهيمنا ونزعته نحو تصوير الأخر بالمريض وتبطينها داخل الدراسات واللأحصائيات لهو المرض بعينه أما 100% من 100% من الذين زعموا اتصالهم مع شياطين كانوا قد خضعوا في وقت من الأوقات للعلاج من الإضطراب العقلي
فلا أظن أن علماؤنا ومشايخناالأفاضل قد زارو المصحات العقلية ولهم سجلات عندها.
لنا ما لنا ولهم ما لهم والمشتغلون بالحقل النفسي
مند زمن وهم يحاربون رجال الدين والدين نفسه ودللك لأغراق المصحات بالناس وطبعا الفلوس
خلال الأزمة العالمية لم يجد الناس راحتهم ألا عند رجال الدين وهناك من دهبوا للمصحات النفسية لا زالو تحت تاثير المخدرات فالطب النفسي اساسا سوق لللأ دوية قبل أن يكون للشفاء .
وأخيرا ما زلت أرى أن الا حصائيات مثلها مثل البورصة في الطالع والنازل والجديد يهيمن على القديم وليس هناك شىء مؤكد ولا موثوق 100%

سر الأرض يقول...

إن أردت أن ترى عالم الجن فيجب أن تكون فاقد للعقل أي مجنون .. والمجنون يتصرف كالحيوانات اعزكم الله وقد رفع الله عنه القلم ولا يحاسب وكذلك الحيوانات .. مثلا الحمار يرى الشياطين وكذلك القطط والكلاب , ومعظم أنواع الحيوانات ..

كمال سحيم يقول...

يا سر الأرض من قال أن الحيوانات مجنونة ههههههههههههه
الا تظن في بعض الأحيان أنها أرحم من الأنسان

سر الأرض يقول...

اقصد ليس لها عقل وليست مجنونة ... الانسان الذي ليس له عقل يتصرف كالحيوانات ...

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم يقول...

يا سر الأرض من قال أن الحيوانات مجنونة ههههههههههههه
الا تظن في بعض الأحيان أنها أرحم من الأنسان

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

بعد الدوام وعد اني اشوفو انشاء الله

ذكرى يقول...

اخي و ليد القسام ان ما كتبته لم يعجبني و تسرعك في القاء التهم غير مبرر و هذه تهم لا يمكن السكوت عنها صحيح ان المراة ناقصة دينا و عقلا و انت تعرف ما معنا هذا وان العاطفة تتحكم في قراراتها بعض الاحيان لكن هذا لا يجعلها سهلة تستسلم للنزوات بسهولة دون مقاومة و ارجوا ان تعتذر عما قلته لان من النساء اللواتي اتهمتهم بالخضوع و الضعف و عدم مقاومة هناك ام و اخت و زوجة و كانك شبهت المراة بالحيوان و العياذ بالله كما اننا في عصر طويت فيه هذه المعتقدات البالية اعطى الاسلام للمراة المكانة التي تستحقها وكانت خير حامل لراية الاسلام و اول مصدق بالرسول صلى الله عليه وسلم كما انها كانت تقف جنبا الى جنب مع اخيها الرجل اثناء الحرب ,كما انها كانت تحمل السيف و تقف وقفت الرجل لتحمي الرسول صلى الله عليه وسلم اثناء الغزوات و ما زالت المراة تقوم بدورها على احسن وجه و هناك دول اسلامية قد سمحت للمراة ان تعتلي مناصب عليا في الدولة و اخطرها منصب القاضي و هو منصب لا يسمح فيه باستعمال العاطفة حتي يكون القضاء عادل .
و اريد ان اقدم بعض الدراسات التي قام بعض العلماء بدراستها لمعرفة الفرق بين المراة و الرجل و قد أظهرت هذه الدراسات ما يلي :
* - أن هناك فروقا بيولوجية ونفسية وسلوكية بين المرأة والرجل منها :
1- أن الجنين في بطن أمه هو أنثى حتى الأسبوع السادس من الحمل .. حيث تبدأ
الجينات الذكرية في ممارسة نشاطها الجنسي وإظهار ذكورية الجنين .
2- أن وزن مخ الذكر أكثر من مخ البنت بقليل ،،،، ولكن العلماء وعلى رأسهم
( إنشتاين ) و ( أناتول فرانس )و قد أكدوا أنه لا علاقة بين وزن المخ والقدرات العقلية .
3- أن حاسة الشم عند المرأة أكثر قوة وتطور من حاسة الشم عند الرجل ،،، وأن
المرأة تنجذب بقوة للمذاق الحلو بينما ينجذب الرجل للمذاق الثقيل .
4- أن المرأة أكثر تعرضاً للإكتئاب من الرجل ويرجع ذلك إلى هرمون( الأستروجين ) الذي يلعب دوراً في إفراز مادة ( السيروترين ) المسئولة عن الحالة النفسية .
5- أن المرأة أكثر قدرة من الرجل على تفسير تعبيرات الوجه ،، كما أنها قادرة
! على التعرف على الكثير من الإنفعالات التي تنتاب الإنسان بسهوله مثل :
الحب ،، الكره ،،، الخجل ،، الخوف ،،، القرف وغيرها الكثير .
6-ً أثبت العلماء أن المرأة متفوقة على الرجل في التخصصات العلمية بشكلٍ عام ،، بينما الرجل يتفوق على المرأة في مادة الرياضيات بشكل خاص ،،أضف لذلك تفوق المرأة في تعلم اللغات على الرجل .
7- أكدت الباحثة السويسرية ( إديث سلميك ) من خلال دراساتها أن المرأة تعتذر
بسهوله عند خطأها مع أحد ،، دون أن تضع معوقات مثل الكبرياء او غيره ،،كما يفعل غالبية الرجال ،، وأن أغلب الرجال لا يفضلون الإعتذار حتى في حال خطأهم .
وأكبر إكتشاف توصل اليه العلماء هو :
1- أن الرجل يتكلم أكثر من المرأة .. وأنهُ أكثر ثرثرة منها وأن حديثه يستمر ولمدة أطول من المرأة .. خاصة في التجمعات كما أنه يفضل التحدث على الإنصات والإستماع للأخرين وذلك مناقض ومخالف لما هو شائع عندنا أن المرأة أكثر ثرثرة من الرجل ..
2- أكدوا أيضاً أن الرجل لا يتردد في مقاطعة المرأة أثناء حديثها ،، بحيث تصل نسبة مقاطعته لها في حديثها إلى 96 %
3- أن المرأة تتمتع بإذن موسيقية بنسبة أعلى من الرجل ان المطربات أكثر من المطربين .
3- أن حاسة اللمس عند المرأة أكثر وأقوى من حاسة اللمس عند الرجل .
5- أن المرأة تستقيظ من نومها عدة مرات أكثر من الرجل..
6- أن المرأة أكثر تعرضاً للكوابيس الليلية من الرجل وأن 48 % من الرجال يعانون من الشخير في النوم مقابل 22 % من النساء.
7- أن بشرة المرأة يظهر عليها كبر السن بصورة اوضح من الرجل ويرجع سبب ذلك أن بشرة المرأة أقل سمكا" من بشرة الرجل .
ان الولد الصغير أكثر قسوة في معاملته للأخرين من الفتاة الصغيرة وهذا ما اكدته الدراسة التي قامت بها الدكتورة :
( كوليت شيلان ) أستاذة علم النفس في مركز ( الفريد بينتي ) بفرنسا حيث أظهرت تلك الدراسة ان كل حالة قسوة عند الفتاة تقابلها 15 حالة عند الأولاد .
8- أن النمو الحركي عند الفتاة أسرع من الولد ، حيث تبدأ الفتاة الصغيرة في المشي في الفترة ما بين 11 و 12 شهراً ، بينما الولد يمشي في الفترة من سن 12 و 14 شهراً
9- في حين اكدت الدراسات ان الأولاد اكثر شقاوة من الفتيات .
10- أن حالات الإنطواء تصيب الأولاد اكثر من الفتيات على عكس ما يعتقد الكثيرون
11- أثبتت الدراسات الحديثة ان الرجل يفضل إستخدام الدعاية للتأثير علي الآخرين في حين تلجأ المرأة للتعبير بالوجه والكلمات احيانا" للتأثير على الآخرين .
12- أكدت الدراسات ايضاً ان المرأة أكثر تحملاً للمرض والتعب من الرجل ،
وذلك بسبب وجود جهاز مناعة قوي عندها ، يساعدها على الحماية من
الأمراض المعدية ، وقدرة هذا الجهاز على إنتاج أجسام مضادة للبروتينات
الغريبة التي تغزو الجسم

كمال سحيم يقول...

واكثر نسبة تتبع الدجال هم النساء واكتر فتنة هم
النساء ومن كانت السبب في خروج ادم. وفي لاول والاخير 
اصابع اليد ليست متشابهة وانا اعتدربالنيابة عن
نفسي لكل امراة مؤمنة و مسلمة فقط. غلطنا في حقها
 بقصد او بدون قصد واولهم المرأة الفلسطينية التي
 رفعت
رأسنا في كل مرة نحن الرجال وأقصد نحن الدين خارج دائرة الصراع
نطأطأ رأسنا كالنعام ولكن في الوحل فيارب يا مستجيب الدعواة اعز المرأ والام الفلسطينية والدة الابطال والشهداء

غير معرف

يقول...

واو اعجبني ردك يا ذكرى حقا ان الشعوب العربية ما زالت تنقص من قيمة المراءة مع انها وصلت لميادين عليا ومراكز علمية متفوقة عبر العالم ومع ذلك مازل يقولون ناقصة عقل اليس هذا مضحك ههههههههه
ان تكون باحثة و عالمة وياتي رجل تافه لا علم له ولا يجيد حتى عملية الطرح يقول عنها ناقصة هذا هوا الغباء عينه !!!!

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

اتصلت بي دكتورة مشهورة تعرض علي مشكلتها مع زوجهافقالت:
إن زوجهاالأقل ثقافة منهايغار من نجاحها، ويحاول إحباط أعمالها بالتقليل من شأنها، وروت لي أمثلة كثيرة منها: أنه عندما يكون معها ويلتقي بعض معارفه فإنه يقدمها لهم بلهجة ساخرة بقوله(زوجتي الدكتورة.. وأنا أعرف في الطب أكثر منها) بالرغم من أنه راسب في الثانوية العامة.
وكثيراً ما يسخر من نجاحها بقوله( لو أن لي حظك لفعلت كذا وكذا).. بمعنى أنه يسند نجاحها للحظ فقط وليس لجدارتها.. وهناك بالطبع الكثير من الرجال تنطبق عليهم مقولة:(وراء كل امرأة ناجحة رجل فاشل).وطبعاً هذه المقولة من عندي.
مع تحياتي للأخت ذكرى ولجهودها الحثيثة في هذا الموقع.

غير معرف

يقول...

بحكم عالمنا المادي وضعتوا الفوارق ولكن نحنوا ارواح متشابها بالخلق لا فرق بين الارواح ولكن بحكم الجسد الذي سكنت فيه الروح تعاملنا على هذا الاساس (الجسد المادي )هكذا يفكر الانسان الثقف ..

كمال غزال يقول...

الأخت / ذكرى
أشكرك على الرد.

ذكرى يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هل حواء هي السبب في خروج أدم من الجنة ؟
من الشائعات الدينية الشهيرة شائعة ان حواء سبب خروج ادم من الجنة و بالتالى فالمراة وراء كل ما يلحق بالرجل من الأذى ,والحقيقة فى القران الكريم وفى جميع السور التى وردت فيها قصة سيدنا ادم لم يذكر القران الكريم ولم يشير الى ان حواء هى سبب خروج ادم من الجنة بل اعتبر ابليس هو السبب والمسئول الاول كما جاء فى القران الكريم فقد قال تعالى (فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه )البقرة :35. اما الشائعة التى التصقت بحواء فمصدرها سفر التكوين وهو احد الكتب الخمسة الكبرى فى التوراة ,سفر الخروج وسفر اللاويين ,سفر العدد,سفر التثنية ووفى سفر التكوين حوار طويل بين الحية وحواء ,ثم تاكل حواء من الشجرة وتقول اغوتنى الحية فاكلت ,والقران الكريم لايشير الى اتهام حواء فى خروج ادم عليه السلام من الجنة وما هى الا اسرائليات اعتمد عليها البعض واصبحت تنطلق وتروى من لسان الى اخر حتى اصبحت حقيقة عند البعض.
فكلما غضب احد من المراة قال انتم فعلا حبل الشيطان اه منكم ان كيدكن عظيم يا من تسببتم في اخراج البشر من الجنة بالله عليكم هل ترضون ان يقال هذا لاخواتكم و المصيبة الكبرى ان يقال ذلك للامهات وقد راو الموت باعينهم عند انجابنا .
و لقد تزوج الرسول صلى الله عليه عدة مراة هل اخرته احداهن عن اداء رسالته .
فما بالكم المرأة التي اختارها الله واصطفاها لتكون زوجة أبو البشر أدم عليه السلام
و اليكم قصة ادم كما جاءت قي القران :
يقول الله تبارك وتعالى في سورة الاعراف )) وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19) فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ (22) قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ (27) ))
سؤالي لكم :من كان بيده القرار بالاكل من الشجرة!؟
كان آدم يحس بالوحدة.. ونام آدم يوما ما فلما استيقظ وجد عند رأسه امرأة تحدق في وجهه بعينين جميلتين ورحيمتين.. وربما دار بينهما هذا الحوار:
قال آدم: لم تكوني هنا قبل أن أنام.
قالت: نعم.
قال: جئت أثناء نومي إذن؟
قالت: نعم
قال: من أين جئت…؟
قالت: جئت من نفسك.. خلقني الله منك وأنت نائم.. ألا تريد أن تستعيدني إليك وأنت مستيقظ؟
قال آدم: لماذا خلقك الله؟
قالت حواء: لتسكن إلي.
قال آدم: حمدا لله.. كنت أحس الوحدة
سألته الملائكة عن اسمها. قال إن اسمها حواء.. سألوه: لماذا سميتها حواء يا آدم؟
قال آدم: لأنها خلقت مني.. وأنا إنسان حي
وأصدر الله تعالى أمره لآدم بسكنى الجنة. قال تعالى في سورة (البقرة):
((وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ )).
يتبع ....

ذكرى يقول...

لا نعرف مكان هذه الجنة. سكت القرآن عن مكانها واختلف المفسرون فيها على خمسة وجوه. قال بعضهم: إنها جنة المأوى، وأن مكانها السماء. ونفى بعضهم ذلك لأنها لو كانت جنة المأوى لحرم دخولها على إبليس ولما جاز فيها وقوع عصيان. وقال آخرون: إنها جنة المأوى خلقها الله لآدم وحواء. وقال غيرهم: إنها جنة من جنات الأرض تقع في مكان مرتفع. وذهب فريق إلى التسليم في أمرها والتوقف.. ونحن نختار هذا الرأي. إن العبرة التي نستخلصها من مكانها لا تساوي شيئا بالقياس إلى العبرة التي تستخلص مما حدث فيها.
لم يعد يحس آدم الوحدة. كان يتحدث مع حواء كثيرا، ويستمعان لغناء الخلائق وتسبيح الأنهار، وموسيقى الوجود البكر، قبل أن يعرف الوجود معنى الأحزان والآلام. وكان الله قد سمح لهما بأن يقتربا من كل شيء وأن يستمتعا بكل شيء، ما عدا شجرة واحدة. قال الله لهما قبل دخول الجنة:
((وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ))
وفهم آدم وحواء أنهما ممنوعان من الأكل من هذه الشجرة. غير أن آدم إنسان، والإنسان ينسى، وقلبه يتقلب، وعزمه ضعيف. واستغل إبليس إنسانية آدم وجمع كل حقده في صدره، واستغل تكوين آدم النفسي.. وراح يثير في نفسه يوما بعد يوم. راح يوسوس إليه يوما بعد يوم:
((هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى))
تساءل أدم بينه وبين نفسه. ماذا يحدث لو أكل من الشجرة ..؟ ربما تكون شجرة الخلد حقا، وكل إنسان يحب الخلود. ومرت الأيام وآدم وحواء مشغولان بالتفكير في هذه الشجرة. ثم قررا يوما أن يأكلا منها. نسيا أن الله حذرهما من الاقتراب منها. نسيا أن إبليس عدوهما القديم. ومد آدم يده إلى الشجرة وقطف منها إحدى الثمار وقدمها لحواء. وأكل الاثنان من الثمرة المحرمة. قال تعالى في سورة (طه):
((وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى))
ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من إغواء حواء لآدم وتحميلها مسئولية الأكل من الشجرة. إن نص القرآن لا يذكر حواء. إنما يذكر آدم -كمسئول عما حدث- عليه الصلاة والسلام. وهكذا أخطأ الشيطان وأخطأ آدم. أخطأ الشيطان بسبب الكبرياء، وأخطأ آدم بسبب الفضول.
لم يكد آدم ينتهي من الأكل حتى أحس أن صدره ينقبض. أحس الألم والحزن والخجل. اكتشف أنه عار، وأن زوجته عارية. اكتشف أنه رجل وأنها امرأة. وبدأ هو وزوجته يقطعان أوراق الشجر لكي يغطي بها كل واحد منهما جسده العاري. وأصدر الله تبارك وتعالى أمره بالهبوط من الجنة.
وهبط آدم وحواء إلى الأرض. خرجا من الجنة. كان آدم حزينا وكانت حواء لا تكف عن البكاء. وكانت توبتهما صادقة فتقبل الله منهما التوبة.. وأخبرهما الله أن الأرض هي مكانهما الأصلي.. يعيشان فيهما، ويموتان عليها، ويخرجان منها يوم البعث.
قَالَ: ((فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ))
حكى الله تعالى قصة الدرس الثالث الذي تعلمه آدم خلال وجوده في الجنة وبعد خروجه منها وهبوطه إلى الأرض. قال الله تعالى في سورة (طه):
((وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116) فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117)إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى(118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122) قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى))
يتصور بعض الناس أن خطيئة آدم بعصيانه هي التي أخرجتنا من الجنة. ولولا هذه الخطيئة لكنا اليوم هناك. وهذا تصور ساذج لأن الله تعالى حين شاء أن يخلق آدم قال للملائكة: ((إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً)) ولم يقل لهما إني جاعل في الجنة خليفة. لم يكن هبوط آدم إلى الأرض هبوط إهانة، وإنما كان هبوط كرامة كما يقول العارفون بالله. كان الله تعالى يعلم أن آدم وحواء سيأكلان من الشجرة. ويهبطان إلى الأرض. كان الله تعالى يعلم أن الشيطان سيغتصب منهما البراءة.
يتبع ...

ذكرى يقول...

وكانت هذه المعرفة شيئا لازما لحياتهما على الأرض. وكانت التجربة كلها ركنا من أركان الخلافة في الأرض. ليعلم آدم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما أن الشيطان طرد الأبوين من الجنة، وأن الطريق إلى الجنة يمر بطاعة الله وعداء الشيطان. هل يقال لنا أن الإنسان ميسر مجبور.. وأن آدم كان مجبورا سلفا على أن يخطئ ويخرج من الجنة ويهبط إلى الأرض. حقيقة إن هذا التصور لا يقل سذاجة عن التصور الأول. كان آدم حرا تمام الحرية. ولهذا تحمل تبعة عمله, عصى وأكل من الشجرة فأخرجه الله من الجنة.. معصيته لا تنافي حريته. بل إنها تستمد وجودها الأصلي من حريته. كل ما في الأمر أن الله كان يعلم سلفا ما سيحدث، يعلم الله الأشياء قبل حدوثها، ولكنه لا يدفعها دفعا أو يقهرها قهرا على الحدوث. إن الله يعطي الحرية لعباده ومخلوقاته , ويرتب على ذلك حكمته العليا في تعمير الأرض وإقامة الخلافة فيها.
من قصص الأنبياء
القصة كما وردت في الكتاب المقدس بشطريه: العهد القديم والعهد الجديد.
إن فكرة وقوع حواء في الجنة في الخطيئة,وأكلها من الشجرة التي نهى الله تعالى آدم وحواء,عليهما السلام,عن أن يأكلا منها,لكن الشيطان الذي جاء في هيئة الحية استطاع الإيقاع بحواء وإقناعها بالأكل من الشجرة,وتبع ذلك أن أقنعت حواء آدم فأكل منها,وبذلك كان الأمر بالهبوط من الجنة, وانتقلت الخطيئة في نسل آدم وحواء بسبب الخطيئة الأولى ,هذه هي القصة كما وردت في الكتاب المقدس بشطريه: العهد القديم والعهد الجديد.
ويضيف العهد الجديد بأن المسيح,عليه السلام, تلقى الآلام ليكون الفادي للناس من خطيئة آدم الأولى,لأن الله المحبة لم يرد أن يبقى العذاب لاحقاً بالبشر نتيجة هذه الخطيئة الأولى التي أبعدتهم عن الله , فخلصهم بآلام الفادي (المسيح) عليه السلام , وبذلك تكون الخطيئة الأولى وفق الرأي الكنسي قد جرت عقوبات متتالية في الأزمان على البشر حتى مجيء المسيح,عليه السلام,(المخلص).
أما النص القرآني فقد جاء يصحح مفهوم الخطيئة , ويرجع ذلك الظلم التاريخي الذي الحق بحواء,والذي جر نظرة دونية للمرأة باعتبارها مصدر الخطيئة والشر,وعلى هذا الأساس كان التشجيع على هجر الزواج والرهبانية في المسيحية,لا بل قل كان التنفير من المرأة,وكانت النظرة الدونية لها.
إن الخطيئة لم تكن من حواء وحدها بل من آدم وحواء,والأمر بترك الأكل من الشجرة كان لهما, ووسوسة إبليس كانت لهما وليس لحواء وحدها, هذا ما بينه النص القرآني الذي أراد الله تعالى من خلاله أن يوضح لنا حقيقة المسألة, وأن يعلمنا بأن آدم وحواء نوعان لجنس واحد,واختلاف نوعيهما, ذكراً وأنثى, لا يلغي قانون الجنس البشري فيهما المعرض للخطـأ والمعصية.

* أما بالنسبة لإتباع النساء للمسيح الدجال فقد أظهرت الأحاديث أن القلة هي التي تثبت على الإيمان ، وأن أكثر أهل الأرض يومئذ هم من أتباع الدجال و هذا ليس مقتصر على النساء فقط لان الفتنة تصيب الجنسين .
و إتباع النساء للمسيح الدجال بهذا العدد الكبير فهذا راجع لسرعة تأثرهن ، وغلبة الجهل عليهن
و أنا انصح أن يكون للنساء نصيب عظيم من الاهتمام بالتربية والتعليم ، حتى لا يفشو الجهل بينهم و تكون الغلبة للعاطفة, فالجهل يعرضهم لانحرافات كثيرة ، ولذلك على المرأة المسلمة أن تتقي الله عز وجل ، وأن تحرص على تعليم نفسها وتربية نفسها على الإسلام .
أتمنى أن أكون قد شاركت في تصحيح الفكرة الخاطئة عن المرأة و التي يقع فيها الكثيرون
و شكرا

MetalGear يقول...

الاخت ذكرى احسنت في الاجابة.
في الواقع الرجل لا يساوي المرأة ولا المرأة تساوي الرجل, ليس لأن احدهم افضل من الاخر ولكن لأنهما مختلفان فقط.
ايضاً كما ذكرتي بشأن انزال الانسان من الجنة بسبب حواء, هذا مذكور فقط في التوراة, لكن الغريب ان الناس يسمعون هذه الحكاية و يرددونها دون التأكد منها و مصدرها فقط لان المرأة مذكورة فيها في دور سلبي.
د. سليمان نموذج المرأة المتعلمة والرجل الغير متعلم نموذج راءع رأيته كثيراً وايضاً في الدول الغربية مع مراعاة الفوارق الثقافية, اردت ان اضيف ان في مثل هذه الحالات يلاحض الرد من قبل المرأة و معايرته في انه رجل بدون شهادة و هي امرأة وتحمل شهادة, مما يزيد الطين بلة و يقوي اكثر فكرة (الرجل افضل من المرأة)

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا وقبل كل شىء ......المرأة نصف المجتمع وهى التى تلد وتربى النصف الآخر....

وأنا أشكر الأخت العزيزة ذكرى
فنحن لا يجب ان ننقص من قدر المرأة......
و اذا انتقلنا لموضوع الذكاء والقدرات العقلية فيقول البعض الرجل أذكى وقدراته العقلية أكبر....
فأنا اقول : خطأ....خطأ....خطأ....لا علاقة لهذا الموضوع برجل أو امرأة ...

وسأضرب مثلا شائعا بين الأولاد والفتيات فى القدرات العقلية جميعنا نعرفه.....(الدراسة)
فى كثير جدا من الأحيان (بل فى معظمها ) تتفوق البنت على الولد وهذا ليس انقاص فى حق الذكور....
فكل جنس مكمل للآخر وكل منهما يتميز بأشياء تجعل الجنس الآخر محتاجا اليه

و يجب أن يعلم كل من ينقص من قدر المرأة عامة.............أنه قد أنقص أيضا من قدر : أمه .....وأخته.....وجدته......وربما زوجته وابنته

دمتم سالمين

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

يقول الرجل في المرأة ما يريد .. لكن المرأة تفعل في الرجل ما تريد/////

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

كلمة حق وأجري على الله.
في بداية زواجي من امرأة أقل مني في التحصيل العلمي وذلك قبل حوالي 35 سنة أو يزيد..كنت أرى تدخل زوجتي في أموري نوعاً من الحشريةالتي لامسوغ لها.. وأتجاهل آراءها في كل الحالات ولا أنفذ إلا مافي رأسي.. ولكن .. وفي أقل من عام واحد اكتشفت أن وجهات نظرها كانت أقرب من وجهات نظري إلى الصواب.. وأني في كثير من الحالات التي مرت لو كنت أخذت برأيها لنجوت من الزلات التي وقعت بها..وفي النهاية سلمت لها زمام الأمور في كثير من المجالات التي جعلها تحمل عني هموماً ومشاكل كثيرة.. وتنجح في إدارتها أكثر مني. رغم الفارق الثقافي بيننا.. فهي تحمل الابتدائية فقط.. وأنا أفخر بها الآن كما لو كانت ندة لي في كل أمور الحياة..

غير معرف

يقول...

والله احنا العرب صدك مصخرة ومضحكة ونبقى جهلة يا ناس ماكو فرق بين رجل وامراءة اثنينهم روح من خلق الله والله ما خلق انسان احسن من الثاني بس احنا الي نعلي ونوطي نفسنا والله احنا العرب قمة الجههههههههههههههههههههههههههههههل

غير معرف

يقول...

الاخ وليد القاسم لا تستهن بالنساء

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .