28 أغسطس 2011

Textual description of firstImageUrl

عالم تفاجأ بنتائج دراسة حول " الأشباح "

إعداد : كمال غزال
قال أحد العلماء أنه تفاجأ بنتائج غير متوقعة وغريبة وذلك لدى إجرائه تحقيقاً شمل أماكن توصف على أنها "أكثر الأماكن  المسكونة " في المملكة المتحدة.


ففي دراسة أجراها البروفسور ريشارد وايزمان من (جامعة هيرتفوردشاير) في  بقعة (ماري كنغ ) - إدنبرغ - اسكتلندا  وتطوع فيها  200 شخص أبلغ المتطوعون عن رؤيتهم لتجسدات Apparitions وآثار أقدام شبحية phantom وإحساسهم ببرودة في مواقع محددة أو لمسات من أياد غير مرئية. ومع ذلك لم يكن البروفسور يؤمن بأن تلك الأمور تمثل " تجربة خارقة أو ما ورائية " بل كانت بالنسبة له أمور ناجمة عن عوامل بيئية (محيطية) ونفسية.

ماري كنغ
تعتبر (ماري كنغ كلوز ) منطقة مكتظة من الشوارع تحت الأرض والمعزولة عن العالم الخارجي لأكثر من قرنين من الزمن. وأصبحت مدفناً بني في عام 1753 لعائلة إدنبرغ الملكية لكنها تعتبر الآن من حجرات المدينة. حيث تم هدم الطوابق العليا من المنازل ودمجت مع أساسات الطوابق السفلى وما زالت العديد من غرف المنازل متواجدة لعدد من القاطنين السابقين وفقاً لبعض التقارير ، بعث البروفسور (وايزمان) مجموعات من المتطوعين إلى 4 مواقع من دون أن يخبرهم بأن موقعان منهم لديه سمعة قوية بأنه "مسكون" وكان الهدف وراء ذلك هو إجراء مقارنة في التقارير (الإبلاغات) بين المواقع المختلفة ، و زار أكثر من 200 شخص (ماري كنغ كلوز) من أجل القيام بالدراسة ،

نتائج الدراسة
أفاد حوالي 70% ممن زاروا الموقعين "المسكونين" عن وجود ظواهر غير عادية  وفي المقابل أفاد 48% فقط من الزوار المتطوعين عن تجارب مخيفة حصلت لهم في المواقع التي لا تملك سمعة بأنها "مسكونة" وفي الموقع " الأكثر سكناً " والذي يتكرر فيه عادة ظهور شيء مريب وحالك السواد  أبلغ 80% من المتطوعين حصول أمر غريب فيه وعندئذ وجد البروفسور فارقاً هائلاً في النتائج بين المواقع التي تختلف في سمعتها حيث قال : " كان المتطوعون يشعرون ببرودة كبيرة في بعض الأحيان لكن هناك تجارب أكثر شدة من ذلك وهو شعورهم  بأنهم مراقبون أو بأن أحداً يلمسهم أو يشدهم من ملابسهم أو رؤيتهم لتجسدات لأناس وحيوانات وخطوات أقدام ، في الواقع تملكتني الدهشة لمدى تنوع تلك التجارب"

وقد بينت التجارب التي قام بها الباحثون بأن "الموقعان المسكونان" كانا أقل رطوبة بكثير بالمقارنة مع الموقعين الآخرين.


نبذة عن البروفسور وايزمان
حظي البروفسور ريتشارد وايزمان بسمعة عالمية لامعة لبحوثه التي أجراها في مجالات غير اعتيادية والتي تشمل : الخداع والحظ والأمور الخارقة (الماورائية) ، وهو حالياً في يحاضر في جامعة هيرتفوردشاير في المملكة المتحدة والبروفسور البريطاني الوحيد الذي قاد حملة لتوعية الجمهور بعلوم النفس.

بدأ (وايزمان)مشوار حياته كمحترف حاز على جوائز كبيرة في ألعاب الخفة وكان الأصغر سناً بين أعضاء "دائرة السحر" The Magic Circle   ومن ثم حصل على درجة الشرف الأولى في علم النفس من جامعة لندن وشهادة الدكتوراه في علم النفس من جامعة إدنبرغ.

وكان قد نشر أكثر من 50 ورقة بحث في المجلات العلمية المرموقة منها مقالات في مجلة علمية محترمة كمجلة Nature  وقدم محاضرات في الجمعية الملكية وفي مايكروسوفت وكالتك والمعهد الملكي .

وقد عرضت أبحاث وايزمان في أكثر من 150 برنامج تلفزيوني منها (هورايزن) في بي بي سي و (بودي شاك) في إي بي سي  وفي القناة الرابعة كما أنه له دور كمستشار في الأمور الإعلامية والمطبوعات وفي الإعلام الجديد.

احجز زيارتك إلى ماري كنغ
أعيد إفتتاح بقعة (ماري كنغ) أمام الجمهور في شهر أبريل 2003 وهي الآن منطقة جذب سياحي وتعبر بدقة التاريخ و الحياة في البلدة القديمة لـ إدنبرغ بين القرنين 16  و 19 .

ولهذه البقعة منظمة تمول وتدير مهرجان يدعى " شبح ماري كنغ " وهو مهرجان فريد وشعبي ويمتد لـ 10 أيام ويقام في شهر مايو من كل سنة ، ويقام هذا المهرجان ليكون فرصة لإكتشاف المزيد من الحكايا المخيفة وأية أمور تدخل في نطاق الماروائيات. وتكتسب إدنبرغ شهرتها العالمية من هذا المهرجان.

إذا رغبت في حجز زيارتك إلى بقعة "كنغ ماري" يمكنك أن تزور موقعه على الإنترنت هنا وإن لم تستطع الزيارة يمكنك على الأقل مشاهدة الصور التالية في مقطع الفيديو.



تساؤل
هل خدمت نتائج دراسة البروفسور (وايزمان ) الدعاية السياحية لبقعة ماري كنغ ؟ الجواب هو نعم بكل تأكيد خاصة أن البروفسور له دور أيضاً كمستشار في الإعلام فعندئد لنا الحق في أن نتساءل : " هل هناك أمر ماورائي حقيقي في بقعة ماري كنغ ؟  أم  أن النتائج أتت مصادفة أو متشكك بها  لتخدم الهدف السياحي مع حفظ المكانة  العلمية المرموقة للبروفسور كما تقول السيرة الذاتية عنه ؟ 

- هناك أيضاً مكان آخر خدمت فيه أسطورة دراكولا لتكون منطقة جذب سياحي في رومانيا وهي  قلعة ترانسلفانيا  ، وللمزيد من التفاصيل  إقرأ عن أسطورة "  فلاد المخوزق ".

إقرأ أيضاً ...
- غرفة " مسكونة إصطناعياً "
- ظواهر ما وراء الطبيعة وفصل الشتاء
- المدني في حوار تلفزيوني عن البيوت المسكونة
 6 من أكثر الأماكن المسكونة رعباً
 10 من أهم أساطير الدنمارك وغرائبها

30 تعليقات:

abood يقول...

يسعدني ان اكون اول من يعلق واتمنى منكم المزيد واقدم كل احترامي للدكتور سليمان مدني والدكتور كريم شوابكه والدكتور كمال سحيم وامنيتي ان افتح الموقع والاقي اكثر من عشر مواضيع جديده مرة واحدة لاني ادمنت موقعكم ولكم جزيل شكر محبكم abood

غير معرف

يقول...

الأخ / عبود ..
أعتقد أنك نسيت ذكر صاحب المقال أعلاه وهو الأستاذ كمال غزال فهو صاحب الموقع و معد معظم المقالات المنشورة فيه .

غير معرف

يقول...

الاخ كمال مادا بيك تجيبلينا شي مقال على خاتم سليمان و على ذابة الارض يقال انها ستكون لابسة للخاتم اللذي لم يوجد لحد الان و به الاسم الاعضم و حاملة لعصى موسى

هدى عز الدين يقول...

نتساءل : " هل هناك أمر ماورائي حقيقي في بقعة ماري كنغ ؟
_ ربّما تكون مسكونة فعلاً .. لأنها توجد تحت الأرض في مكانٍ معزولٍ عن العالم الخارجي , كما أن العائلة المذكورة ( إدنبرغ ) دُفِنَت فيها . لكن إلى الآن لم يَرِد أي تقرير يحمل معلوماتٍ هامة عن الحوادث الماورائية من قِبَل الناس القاطنين سابقاً , فهُم من يعرف حقيقة المنطقة أكثر , و تبقى دراسات و بحوث " وايزمان " و المتطوعين داخل إطار الشك , لأن هناك من يصدق و هناك لا ,, ثم لم تُثبَت تقارير من أُناسِ أُخَر ,, حتى من السيّاح في المهرجان .

kareem يقول...

كريم الزهيري
الاستاذ كمال غزال المحترم
الاخوة الخبراء والمعتمدون..السلام عليكم جميعا وكل عام وانتم بالف خير وعيد مبارك على الجميع ..

بانتظار تجارب واقعية جديدة (عيدية )..
كذلك لدي اسفسارا اخوتي هناك تجارب واقعية مثيرة قد نشرت سابقا وحسب قوة اثارتها امثال (لقاء مع امرأة مجهولة خلال فترة الحمل )...وغيرها
هل لنا الحق بالتحليل او التعليق عليها ام اصبحت في خبر كان ؟؟
وهل اصحاب تلك التجارب او السادة المشرفين على الموقع في تواصل مع متابعة اخر المستجدات فيما لو حصلت تحليلات جديدة ؟

تحياتي لكم وامنياتي بالتوفيق والنجاح.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
موضوع مشوق وانا من اكثر الاشخاص تصديقاً لظواهر الغريبه والخارقه
واتمنى ان تقبلوني صديقه مخلصه للموقع الرائع

نحن الغرباء لانجد لنا اماكن تستمع لنا او تصدق مايحدث معنا واسعدني وجود من يؤمن بهذه الظواهر ويمد لنا يد العون

تشكراتي واحترامي
اختكم ليليا

غير معرف

يقول...

يا‏ ما‏ ‏شاء‏ ‏الله‏ ‏الموقع‏ ‏ملئ‏ ‏بالمواضيع‏ ‏المثيرة‏ ‏بعد‏ ‏غيابي‏ ‏بفترة‏ ‏
والى‏ ‏امام‏ ‏دائما‏ ‏
اخوكم‏ ‏king

غير معرف

يقول...

السلام عليكم جميعا موضوع مثير وجذاب لمحبي الغرائب وأنا واحدة منهم شكرا على إعطائنا الفرصة للتعبير عن أرائنا تحياتي للجميع وعيد سعيد ومبارك على الأستاذ كمال غزال ورواد الموقع دمتم بكل ود

زهراء

يقول...

السلام عليكم ..
لمادا لا تنشرون كل يوم مقال او تجربه واقعيه ، انا واحده ممن بعثو بتجربتهم ولم تنشر و شكرا على الموقع جميل و دائما اتصفحه

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم......

السلام عليكم...

موضوع مثير ويطرح تساؤلات.....وفى رأيى اهمها هو التساؤل الأخير المكتوب فى القال.....وخاصة ان الاحتمالين الواردان له ممكنان.....

تحـــياتى للأستاذ كمال.....
كل عام وانتم بخير

غير معرف

يقول...

جعلتني أحس بالأحراج

فقد قمت بالإقامة في هذه المدينة لمدة 5 سنوات و مررت هناك كثيرا إلا أنني لم أدخله لأنه كل ما سمعته عنه من أحد أصحابي و الذي كان في المدينة سابقا هو أنها مدينة قديمة تحت الأرض .

بالمناسبة كانت هناك كنيسة قديمة قرب هذا المحل و لديها رحلة إسبوعية لمنطقة مسكونة بالأشباح .

نيرفانا ‏ يقول...

شكرا على هذا الموقع الجميل..نيرفانا

غير معرف

يقول...

اتمنى ان تدركو حقيقة انه هنالك نوعان من المخلوقات على الارض هما الجن والانس اما الاشباح فهي نفسها الجن

غير معرف

يقول...

موضوع فكساااااااااااااان
شكراااا على الافتكاسه

غير معرف

يقول...

نايس جدا الموضوع ده
شكرا

مُسيَّد المومني يقول...

الأخ غير المعروف
ألم تسمع عن هذا المكان وانه مسكون او ان احدهم قد تعرض لشبح في طريقه لمنزله ....او أثناء زيارته لهذه البقعه ...

حسام محمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم أنا يا د.سليمان أقتنع بكل ماتقوله لأن تحليلك للأحداث حقيقى وواقعى 100% وأنت رجل عاقل لأن معظم أقوالك تأخذها من القران والسنة وبارك الله فيك وهداك الى الصواب دائما وأتمنى معرفة ايميلك وشكرا.

غير معرف

يقول...

يااااااريت تنزلون في اليوم على الاقل 5 مواضيع او اكثر عشان تجذبووون الزوار اكثر و اكثر و عشان ندمن موقعكم اكثر و اكثر اللي يأيدني في كلامي يكتب
((((( الشعب يريد مواضيع اكثر )))))

JoOoJ يقول...

الشعب يريد مواضيع اكثر

JoOoJ يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

مرررحبا
انا شفت الفيديو بجد بجد انا خفت اووي

الشعب يريد مواضيع اكتر

غير معرف

يقول...

أشكر الأستاذ كمال غزال على فتحه خاصية التعليق بدون معرف لأنه لا معرف لدي وكم رغبت في التعليقات على المواضيع من كل قلبي تعليقات إيجابية بناءة

غير معرف

يقول...

الشعب يريد مواضيع اكثر وتجارب حقيقية اكثر

super_dragon يقول...

حينما نريد ان تكون الافكار منقطية لا ننظر الى مكانة الشخص وقدره وانما ننظر الى مدى منقطية وصحة الفكرة

غير معرف

يقول...

وااااااااااااااااااااااو

غير معرف

يقول...

انا فعلا شفت حاجات غريبه بس مش اشباح

غير معرف

يقول...

الاشباااااااح هي نفسها الجن وممكن يكون القرين والله اعلم

غير معرف

يقول...

لا شي إسمه الأشباح فقط الجن تريد خداع الناس ٠

غير معرف

يقول...

الشعب يريد مواضيع اكثرررر
والله جد ادمنت موقعكم واتمني اقدر اغيب عشان افتحه والقي حصيله دسمه من المواضيع
بس خساره اني مااقدر اغيب عنه نهائي
تعرفت عليكم من سنتين وشويه وللان مايمر يوم الا وافتحه
تحياتي لكل العاملين عليه
وجزاكم عنا كل الخير

غير معرف

يقول...

انا اعتقد ان هناك فرق بين رؤيتنا كمسلمين ورؤيه الغرب للجن كاشباح ولاننسى انهم ديار عامره للشيا طين الذ ين هم جزء من الجن

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .