6 أبريل 2011

Textual description of firstImageUrl

تجارب واقعية: زائر في ليلة إستثنائية

يريوها محمد - مصر
في صيف عام 1993 كان والداي مسافران في رحلة إلى إحدى دول جنوب شرق آسيا وكان عمري آنذاك 25 سنة حيث كنت أقطن في وحدة سكنية (بيت العائلة )في الدور الأول وكان عمي يقطن أمام شقتنا مباشرة في نفس العقار المكون من 5 طوابق في إحدى ضواحي مدينة حلوان - مصر.

في ذلك الزمن لم يظهر الهاتف الخليوي بعد كأحد أهم وسائل الاتصال وكنت حينذاك أعمل في أحد المتاجر الراقية ودائماً ما كنت أعود من عملي في غضون الساعة 11:00 مساءً أو قرب منتصف الليل ونظراً لبعد مكان العمل كنت أتوجه لأحد المقاهي برفقة زملائي الذين كانوا يحرصون دائماً على إيصالي إلى منزلي بسيارتهم ، في تلك الفترة لم يكن يشاركني في السكن سوى شقيقي الذى يعمل في إحدى المؤسسات الإعلامية والذي تتطلب طبيعة عمله السهر أو المبيت في محل عمله .

كان كل أمر يمر بشكل طبيعي إلى أن حدث ما أثار الحيرة والإستغراب ، ففي إحدى الليالي ولدى عودتي إلى المنزل شرعت في الوضوء لأداء صلاة العشاء ، فإذا جرس الباب يرن فضلاً عن طرقات خفيفة متعددة فتوجهت إلى الباب لأجد أحد أقاربي الفلاحين من محافظة الدقهلية ، وهو رجل عزيز جداً على والدي ويتمتع بروح مرحة وعفوية ، وكان دائم الزيارة لوالدي وعمي حرصاً منه على أواصر العلاقة ، رحبت به كثيراً وسلمت عليه واحتضنته وفي نفس الوقت كان يساورني سؤال خلال تلك اللحظات الوجيزة وهو : لماذا أتى هذا الرجل في هذا الوقت المتأخر لزيارة والدي فهو لم يأت مسبقاً خلال هذا التوقيت كما أنه حريص على النوم مبكراً كعادة الفلاحين ؟

سرعان ما وجدت إجابة محتملة لهذا التساؤل فقد يكون الرجل في زيارة لعمي الذي يقطن أمامي مباشرة ولسبب ما تأخر لهذا الوقت ، أو أنه كان في زيارة لأحد أقاربنا القاطنين بمنطقة (النصر للسيارات ) القريبة من سكني ، لكن سؤال أهم خطر على بالي وهو : لماذا أتى للسؤال عن والدي بالرغم من أنه يعلم جيداً أنه خارج البلاد في تلك الفترة ؟ لأنه كان قد سأل عن أبي مباشرة بمجرد أن فتحت له الباب .

وبتلقائية أدخلته وتوجهت إلى المطبخ لأعد له كوباً من الشاي "الثقيل" الذي غالباً ما يحرص على شربه حينما يزرونا ، وبينما أنا في المطبخ كنت أتواصل معه في الحديث بصوت عال ، ثم توجهت لأجفف مكان الوضوء ولكنني لاحظت أنه لم يرد علي خلال مخاطبتي له فخرجت إلى الصالة مرة أخرى وتركت الماء على النار لحين غليانه فلم أجده بالخارج وإذا بباب المنزل مقفول ! ، فحدثتني نفسي بأنه قد ذهب إلى عمي ليطرق بابه ، وبعد أن انتهيت من إعداد قدح الشاي فتحت باب المنزل وعبرت بهو المدخل الذي لا يتعدى ثلاثة أمتار ثم طرقت باب شقة عمي المقابلة فلم أجد من يفتح الباب ولاحظت أنه لم ينبعث نور الصالة من ثقب باب منزله الخارجي(العين السحرية)مما يعني أنه كان نائم ، ثم نظرت إلى البوابة الرئيسية للعمارة فوجدتها مغلقة وتذكرت بأنني قد أغلقتها بالقفل الخاص بها لدى عودتي منذ دقائق ، فتسرب القلق و القشعريرة إلى جسدى كله وتساءلت بصوت منخفض كيف له أن يدخل على الرغم من أن البوابة العمومية مقفولة ، وأين أختفى فجأة دون سابق إنذار إن لم يكن عمي متواجداً .

فصعدت مباشرة كالتائه إلى الطوابق الأخرى للعمارة حتى بلغت السطوح فلن أجده ، ولكني سمعت أحد أبواب الشقق تفتح فنزلت بسرعة يكتنفها التعجب والقشعريرة و الخوف لأجد زوجة عمي (هي خالتي أيضاً) تفتح باب شقتها وتسألني :

- " في حاجة يا محمد ؟! ....باب شقتك مفتوح وفضلت أنادى عليك " .

فقلت لها :

- " كان قريبنا (فتح الله ) هنا منذ عدة دقائق وسأل عن أبي ومن ثم اختفى فهل هو هو عندكم ؟ !"

فقالت :

- " أنت مرهق من الشغل ولا إيه ... ألم يكن لديك علم بأن أخوك وعمك سافرا إلى البلد لتشييع جنازته هذا اليوم ؟! ... ألم يخبرك أخوك بذلك ؟ "

فقلت لها بتلقائية شديدة وأنا يكسوني الوجوم وذهني شارد إلى أبعد الحدود :

- " لا والله لم يخبرني شقيقي بذلك ... "

فردت زوجة عمي :

- " لا هما في البلد مع أنهما استأذنا من عملهما في مبنى التلفزيون ليتوجها مباشرةً للبلد ( بمركز ميت غمر ـ دقهلية ) ولم يأتيا حتى الآن وتقريباً حـ يباتوا هناك "

ثم قالت منفعلة :
- " أنت بتقول مين اللي كان موجود .. ؟! "

فقلت شارداً ً وأنا أقسم لها :
- " والله عمي (فتح الله) بنفسه كان هنا وطرق بابي حالاً وأنا كنت أتفقد أين اختفى ".

ثم وهرعت مباشرة لشقتي مبرزاً لها فنجان الشاى الساخن الذي قمت بإعداده له فردت قائلة:

- " لا حول ولاقوة إلا بالله . . أصله كان بيموت فى والدك وبيحب روح دعابته وكان دائم السؤال عنه ..وصعبت عليه روحه أن لا يقابلوه قبل مماته هذا اليوم "

وأثناء كلامها المتواصل كنت أحمل كوب الشاي بيدي اليمنى ويدي اليسرى كانت تقرص فخذي الأيسر عسى أن أكون في أحد الأحلام وبعيد عن الواقع .

وعندئذ طلبت عمتي أن أترك شقتي لأنام مع ابن عمى لأنها تعجبت مما حدث وتعاطفاً منها لما شاهدته من ذهول وشرود بادياً على وجهي اعتذرت لها وجلست بمفردي في نفس المكان الذى جلس به (الزائر) وتسربت إلي أفكار عديدة امتزجت بضحكات ساخرة لما مر بي من خوف وقشعريرة ، وشربت أيضاً فنجان الشاي وتعوذت من الشيطان الرجيم وقمت لأصلي العشاء ثم جلست على سجادة الصلاة أتلوا أيات من الذكر الحكيم بجوار الشرفة المفتوحة .

لم أتمكن من النوم فى هذه الليلة على الرغم من الطمأنينة التي أحاطتني وأنا أقرأ القرآن . وإلى هذا اليوم لم أجد تفسيراً عملياً لهذه الحادثة باستثناء تفسير زوجة عمي والذى يمكن أن يكون برهاناً لما حدث.

والأكثر غموضاً بعد ذلك أنني قد رأيت هذا الرجل ( فتح الله ) في أحد أحلامي وهو يمشي بثبات وفرح فيما كنت أنظر إليه من الشرفة الخلفية لمنزلي حيث قال لي فى الحلم : " أنا ذاهب لعمك حسن في تقسيم النصر هسلم عليه أصله وحشني "، وثاني يوم بعد هذا الحلم جاءنا خبر وفاة عمي حسن الذي كان دائماً ما يزوره هذا الرجل .

يرويها محمد (43 سنة ) - مصر

تعقيب
كثيراً ما نسمع عن تجارب مشابهة للتجربة المذكورة وهي تشترك جميعها في نقل رسالة ما رغم إختلاف تفاصيل الأحداث ، ويرى البعض أنك تلك التجارب دليل على وجود الحياة ما بعد الموت أو الأبعاد الأخرى - إقرا عن بحث .

- فهل يمكن لروح الميت أن تنقل رسائل إلى الأحياء سواء في يقظتهم أو نومهم ؟ ومتى نصدق أن تلك الرسالة آتية من طرف الميت فعلاً أم من قرينه ؟ أم أنه إحساس إستثنائي تملك نفس صاحب التجربة ، إحساس يوصف بأنه يندرج خارج الحواس الخمس المدروسة ونقل إليه رسالة تخاطرية ومعلومات تتعلق بمن تربطه به أو تربط أهله علاقة وثيقة فظهر (فتح الله ) في ذهنه ليتسقبله في منزله ؟

- في عام 1988 قام الزوجان السابقان بيل و جودي غوغينهايم بإجراء دراسة تحمل اسم اتصال ما بعد الموت After Death Connection  أو إختصاراً بـ  ADC ، كانت الأولى من نوعها وكشفتت عن مدى إنتشار تلك الخبرات التي توصف عادة بـ " التجارب الروحانية" بعد أن تم جمع 3300 تجربة عاشها الناس في بقاع مختلفة من العالم - إقرا المزيد هنا.

- بغض النظر عن البحث في من وراء تلك الرسائل فإنها تبقى من الأمور الغامضة التي تتحدى العقل البشري ولعلم النفس دائماً إجابات جاهزة لتلك التجارب مثل (هلوسة ، وإضطراب نفسي، ...الخ) أو أنها حدثت بسبب التعرض لمؤثرات فيزيائية ثبت أنها تصيب العقل مثل الإشعاعات والغازات السامة (أول أوكسيد الكربون)  والآثار الجانبية الناتجة عن تناول الأدوية أو الكحوليات أو تعاطي المخدرات أو حتى الأمواج ما تحت السمعية.

ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .

إقرأ أيضاً ...
- كيف يتواصل أحباؤنا الموتى معنا ؟
- تجارب واقعية: مريض في غيبوبة يطلب زيارته
- تجارب واقعية : الإتصال المفاجئ
- الموت : حتمية المصير
- التخاطر بين التوأمين

129 تعليقات:

غير معرف

يقول...

الله يرحمه كان طيب كان حنين اتاريه راجل كبير

غير معرف

يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=LEdxgK_mxAY&feature=player_embedded

غير معرف

يقول...

ان عن نفسي بعد مروري من تجربة الخروج من الجسد اؤمن بأن هناك حياة من بعد حياة واؤمن بتواجد الاموات بيننا ولكننا لا نراهم او نتصل بهم الا في الاحلام او في حالة اقتراب من الموت

هذا الامر جعلني اغير فكرتي عن ربي وديني وجعلني ..... لا اريد البوح

غير معرف

يقول...

بالطبع يا صاحب الموضوع سيقولون الخبراء انه قرين تمثل بصورة المرحوم او هلوسة بصرية وسمعية وملمسية او طاقة فكرية اتت الك

ان اقول لك انه شبحه الذي رائته نفس الميت جائك بجسده الاثيري

غير معرف

يقول...

سبحان الله

امنيات

يقول...

والله الموضوع محير فعلا فمن جهة نعلم استحالة رؤية روح الميت بعد الوفاة ومن جهة اخرى تهل علينا هذه التجارب لتؤكد شي اخر. مااحب ان اساله لاحد يكون متعمق وفقيه في الدين السؤال هو... هل ورد نص قراني صريح او حديث نبوي ينفي فكرة زيارة ارواح الموتى لاحباءهم رجاءا اريد جواب صريح وواضح من غير اضافة اراء شخصية .اما بالسبة للاخ او الاخت الغير معرف (ة) والذي يمارس تجارب الخروج من الجسد اقول له ماادراك يااخي او اختي ان مارايتيه هي ارواح موتى وليس قرناءهم او حتى جن تمثل باشكالهم لغرض زعزعة الايمان في داخلك ولكم مني جزيل الشكر

غير معرف

يقول...

شكراً على الموضوع الرائع

اريد ان اعلمكم ايها الاخوة الى مقاطع جديدة وضعتها في موضوع يوفو فوق قبة الصخرة ؟ احدها من زاوية تحت الصحن الطائر مباشرة تظهر فيها تفاصيل الطبق والاضواء الصادرة منه بوضوح كبير وهذا رابط الموضوع للمهتمين

http://www.paranormalarabia.com/2011/02/blog-post.html#more

Black(.)Circle يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Black(.)Circle يقول...

وماذا عن الحوار الذي دار بينك وبين المرحوم؟ ماذا كان موضوعه و تفاصيله، لانه اهم من الحوار بينك وبين زوجة عمك.
وتقفت في انه سأل عن والدك ، مادا كان ردك وردة فعله.
هل لاحظت تغيرات في الملامح؟
لون البشرة مثلا؟
صوته هل لا حظت شيء ما فيه؟
عيناه؟
المرجو منك التدقيق في التفاصيل ومحاولة تذكر تلك اللحظات المهمة؟

غير معرف

يقول...

الى الاخت امنيات من مجرد خروجي انا من جسدي هذا اهم دليل لي اني خرجت الى العالم اخر عالم الموتى وكائنات اخرى وغيرها

هذا الامر بحد ذاته تناقض مع الاديان السماوية

غير معرف

يقول...

ان بعرف انو الرسول قال انو روح الشهبد تزور اهله وتطمان عليهم ليله الجمعه وغير هيك ما بعتقد انو في حديث

زرقاء اليمامه

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
بالنسبه لارواح الموتى فهي محجوبه عنا بعالم البرزخ , لكن قد يكون هذا الشبح للقرين او انه شيطان متجسد بشكل الاخ فتح الله
سؤال موجهه لاخ كمال غزال
رايت الكثير من صور الاشباح في موقعكم وهي طبعا من صنعكم لكن رايت شيئا جديدا ولست متأكده هل مارأيته حقيقه او من صنعكم
كنت في غرفه مظلمه اقراموضوع زائرة السرير ولمحت شكل المرأه وهي تنهض من خلف الرجل قسما بالله اني صادقه ولا اعرف هل انتم من تضعونها كمزحه او لا ؟

غير معرف

يقول...

التفسير المنطقى لما حدث : قبل وفاة الرجل كان لديه إشتياق كبير، وقد حزن حزنا شديدا على علمه بأنه سيموت ولن يجد صديقه الحميم، فما كان إلا ان حدث تزاور للأرواح على أرض الواقع حيث أن الرجل الفلاح كان يفكر بملاقاته آملا أن يكون في بيته فوجد إبنه بدلا عنه فأيقن انه ذهب لحضور جنازته!! فعاد إلى جسده الأصلي !!! لا تسألوني كيف تم ذلك الله أعلم لكن هذا هو التفسير المنطقي الوحيد على ما حدث

زرقاء اليمامه

يقول...

ان من يقرأ حديث ابو هريره مع الشيطان الذي وجده يسرق من بيت المال يجد ان الشياطين تتجسد وتكون اشخاص حقيقون/ وقد تحاورالشيطان مع ابو هريره رضي الله عنه وشكاه ابو هريره الى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له انه شيطان طبعا لن نكذب الرسول فالشياطين تستطيع التجسد باي شخصيه اما عن الارواح سواء روح الميت او حتى الشهداء فهم في عالم البرزخ , فانا اعتقد والله اعلم ان الاخ محمد حصل له ما حصل لابي هريره اي من جاءه هو شيطان
ارجو من الاخ كمال الاجابه على سؤالي

غير معرف

يقول...

هههههههههههه جميل جدا هذا الكلام يا زرقاء اليمامة

ان قلت لك مثلا اني التقيط بالشيطان وسلمت عليه هل تصدقيني بالطبع لا اما بالنسبة للحديث الشريف لم تضعي مدا صحته ومن قائله هل صحيح البخاري ام من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لو حقا هذا الكلام المزعوم صحيح لكن نرى الشياطين يوميا
ونشك بالاخر بأنه شيطان هههههههههههههه

زرقاء اليمامه

يقول...

لا اعرف قصدك ياغير معرف لكن هل تشكك بالحديث ؟ ماعليك سوى التأكد من صحته ,

زرقاء اليمامه

يقول...

الحديث رواه الامام البخاري وهو حديث صحيح

امنيات

يقول...

ياخوان انا اريد ان اسال من قال انها محجوبة عنا في البرزخ يعني الله سبحانه وتعالى ذكر البرزخ ولكن لم يذكر اي روح محجوبة (حد علمي ) . اما بالنسبة للروح وخباياها فان الله اباقها سرا عنا لحكمة هو يعلمها وحده ولم يذكر المولى اي انكار او تاكيد لتزاور الارواح مثلا فلهذا اخي الغير المعرف ان خروجك من الجسد لايقلل من ايمانك بل بالعكس يقوي ايمانك لانك اكتشفت عوالم اخرى تؤكد صحة ماجاء في القران وماقاله الرسسل وتؤكد عظمة الخالق عز وجل
وبالاخير ان اتوقع ان الاخ اسماعيل صديق عثمان قد تكون لديه اجابة شافية

زرقاء اليمامه

يقول...

اختي العزيزه امنيات
ارجو منك قراءة كتاب (الروح) لابن القيم ففيه كل ما يخص الروح وايضا كتاب حادي الارواح لابن القيم

غير معرف

يقول...

زرقاء اليمامة

صدق رسول الله

طيب بالله عليكي لو لم يكن هذا الحديث موجود في الاسلام

اتصدقي هذا الامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تذكري انه افتراض

زرقاء اليمامه

يقول...

اخي العزيز
لو لم يكن الحديث موجود لانكرت القصه جمله وتفصيلا بسبب جحب الله الجن عن اعيننا

غير معرف

يقول...

اختي امنيات ان بحثت في هذه الامور ستضيعي وتتشتي كما تشتت وكما تشتت ممن قبلي

نصيحة لا تفكري بهذه الاشياء لانني بدأت ادخل مرحلة الصفر ان فهمت قصدي

غير معرف

يقول...

احسنت قولا زرقاء اليمامة

شئ غريب جدا ولكن شكرا لاجابة

زرقاء اليمامه

يقول...

شكرا للغير معرف
فالحياه غامضه جدا جدا هناك امورتحدث وهي شديدة الغموض لايستطيع العلم تفسيرها ,

غير معرف

يقول...

اختي زرقاء اليمامة

فهميني:كيف الله حجب الجن عنا ثم الجن او الشيطان له القدرة على التجسد اليس هو محجوب عنا اصلا فيك له ان يتجسد اليس هذا وسيلة من وسائلة الاتصال بالبشرية

امنيات

يقول...

شكرا اخي واختي الغير معرف على النيحة القيمة وساعمل بما نصحتني وساترك الموضوع كله لان الواضح انك تعمقت بالموضوع وتعرف اضراره اكثر مني فشكرا على النصيحة.ولكن احب ان اوضح سبب ولعي بهذا الموضوع بالذات وهو لسببين اولهما انه يحدث ان ياتيني اموات كثر ويطلبون اشياء وانا لااحققها بسب ايماني بانهم ممكن يكونو شياطين ككما ذكرت اختي زرقاء اليمامة والسبب الاخر اريد ان اطمان بانني اباء وامهات يموتو واولادهم صغار جدا فانا اضل افكر كيف تشعر الام عندما تموت وتعلم انها تركت ابناء صغار فمعرفة تزاور الارواح تريحني لانني على الاقل اكون متاكدة بان الاهل يستطيعون الاطمان على ابناءهم اذا ماتو والعكس صحيح. قد اكون تراجيدية قليلا في تفكيري ولكن ؟؟؟؟ .
اشكر اختي زرقاء اليمامة على موضوع كتاب ابن القيم فقط من باب الاطلاع لانني وعدت الاخ او الاخت غير معرف
وشكرا

زرقاء اليمامه

يقول...

اقصد ان الله حجبه عننا نحن/ لن نراهم على حقيقتهم لكن بسبب الحديث وجدت انهم يتشكلون على هيئات غير هيئاتهم الحقيقيه , بمعنى ادق يستطيعون ان يتحولون الى كلاب قطط حيات لكن بشكلهم الحقيقي لن نراهم واما ما راه ابو هريره فهو شيطان من شياطين الجن تجسد على هيئه غير هيئته , على هيئة رجل , اقرا الحديث جيدا فتعرف انه من الجن لانه نصح ابو هريره باية الكرسي التي تحميه منهم ,

غير معرف

يقول...

حسنا اختي زرقاء انتي قلتي انهم يتحولون الى كلاب وقطط وافاعي وذكرت ايضا انهم يستطعون التحول الى هئية بشرية مثلا والدليل قصة الرجل ابو هريرة
اذا على هذا الامر يستطعون التحول لكن لم تجيبي على سؤالي بعد
مع احترامي لك لقد لفيتي 360 درجة في حوارك ورجعنا الى نقطة السؤال ؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

ليش ما بتحطو موسيقى moon light لايقة كتير عالموقع

زرقاء اليمامه

يقول...

اخي في الله
الاجابه هي
هل ترى حولك عالم الجن ؟ هل ترى بيوتهم ؟ هل تراهم راي العين ؟ طبعا لا
لكنه عالم حقيقي موجود حقا / لكنه محجوب عن عيوننا
اما مسأله التحول فلست انا من قاله بل الله والرسول واقرأ قول الله تعالى " انه يراكم هو وقبيله من حيث لاتروهم "

اترك الاجابه الشافيه للاخوه الخبراء فهم اعلم مني

غير معرف

يقول...

عذرا اختي زرقاء اليمامة

كل ما ذكرته اعرفه ولكن.......
لن تكون هناك اجابة ابدا على سؤالي

غير معرف

يقول...

وعذرا لك ايضا

زرقاء اليمامه

يقول...

عذرا اخي انت تستفسر عن مسألة التجسد , ساترك للاستاذ اسماعيل شرحها بطريقته الممتعه

عمر العمودي

يقول...

تحية للاستاذ الفاضل كمال غزال على هذا الموقع ألاكثر

من رائع وللخبراءألافاضل موضوع القرين والجن والاشباح

متفرع ومشعب لابعد الحدود لكن لدي أستفسار هل من

الممكن أن نسمع أصوات هذه المخلوقات أن صح التعبير

في ألاسفل مقطع يزعم صاحبه أنه أصوات لاشباح تم

تسجيلهافي مصنع مهجور من 25 سنة؟؟

http://www.youtube.com/watch?v=gcqEkZyBctM

غير معرف

يقول...

سبحان الله

جوزيف بطرس يقول...

السلام عليكم،

لقد مر وقت طويل منذ آخر مرة تصفحت فيها الموقع.


فى رأيى أن ما حدث ليس له علاقة بالجن، بل هى روح المرحوم فعلا التى زارت صاحب التجربة. لقد تكررت تلك الحادثة آلاف المرات على مر الزمن، لا أعلم ما الذى سيتسفيده الجن من أخذ أشكال المتوفين بعد موتهم مباشرة.

لا أعلم إن كان الإسلام ينفى ظهور الموتى فهناك أشخاص يثبتون أنهم يظهرون حقا بأدلة و هناك من ينفون ذلك بأدلة أيضا.

أما اليهودية و المسيحية فكلاهما لا ينفى ظهور الموتى.

بالنسبة لليهودية نجد فى العهد القديم بالكتاب المقدس مكتوب فى صموئيل الأولى إصحاح 28 أن الملك شاول الذى سبق الملك داوود قد استعان بساحرة لتستدعى روح النبى صموئيل و قد نجحت فى ذلك فعلا.

أما بالنسبة للمسيحية فنجد فى العهد الجديد من الكتاب المقدس متى إصحاح 17 قصة ظهور روح موسى و روح إيليا على جانبى المسيح.

لذا فهو ليس غريبا أننى أؤمن بإمكانية ظهور أرواح الموتى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الأول

التحليل


01 ماحدثنا عنه الأخ محمد ليست روايه أو تجربه شرقيه أو غربيه نشرها موقع آخر...أو قصه خياليه؟؟
------------------------------------------------------------------

من المؤكد عند قراءة أحداث هذه القصه أو التجربه التي تحدث عنها الأخ محمد من مصر بهذا الأسلوب المشوق والذي نلمس من خلاله الإحساس بصدق التجربه والتي لأخفيكم بأنها أثرت في نفسي فعلا وجعلتني أعيش تلك التجربه بتصوري الخاص الذي تدل فيه فحوى هذه التجربه بتجدد الأمل ربما لفكره أو حتى للتعلق بقشه كما يقول المثل ....فنحن أمام تجربه حقيقيه لرجل قد تجاوز العقد الرابع من عمره فهو يخبرنا وينقل لنا تجربه شخصيه حدثت معه متجاوزا بذلك كل الافتراءات ....أو التكذيب الذي قد يلاقي صدى واسع لبعض القراء بهذا الموقع للأسف .........................................................................


قبل أن أخوض في تحليلاتي الخاصه هناك عدة أسئله ليست لصاحب التجربه بل للقراء...الخبراء.... مشرف الموقع

أولا: هل تتجسد الروح وتكلم الآخرين بعد الموت أو قبل الموت؟ أذا كانت الاجابه لا.... كما أجزم أنا فلاداعي لخوض هذه المسأله فتزاور الأرواح يتم من خلال الاحلام فقط ...

ثانيا: هل تجسد الشيطان فعلا في هذه التجربه ولماذا؟ هل هو من أجل زرع الشك في نفس صاحبنا محمد الذي كان متوضأ ويهم بصلاة العشاء آنذاك....ليشكل له نوعا من الشرخ العقائدي في ذاته..فكان هذا الطريق مسلكا أستطاع به زعزعته عن إدراكه لماهية الروح التي هي من أمر الله؟؟


ثالثا: ماهو مدى التأثير الطاقوي أثناء عملية الخروج من الجسد والتواصل الأثيري...هل من عوامل نجاح اتصالنا بعالم الاثير وعالم الابعاد أن نكون على استعداد للتكيف في مجال منظم لخطوط الطاقه التي من حولنا واستقبال الرسائل الاثيريه بمايعرف بالهالات المنسقه للجسد التي تنطبع فيها أحاسيسنا ومشاعرنا.....وهل ساعد الوضوء على انتشار تلك الخطوط ورؤية الهاله الاخرى التي تحاول الاتصال بنا.

غير معرف

يقول...

لا تضع الدلائل من كتب محرفة ياغير معرف

dalia

يقول...

اولا كم المني ان من قام بتجربة الخروج من الجسد ان زعزع ايمانه فوالله انها لا تزيد الانسان الا ايمانا بالله وبقدرته علي امور لا يمكن فهمها ..اخي غير معرف مع احترامي لك لكن هناك خلل في عقيدتك وامر الخروج زاد منها ..بغض النظر عمن يزورك فهذا ليس مبررا لابتعادك عن الدين بل من الافضل التمسك به حتي تري اي امر من زاوية افضل

ثانيا امر صاحب القصة فعلا غريب سبحان الله وهو فعلا يشيع من خلال قصته مصداقية نلمحها بكلماته فعلا ..مازال الامر غريبا عنا فعلا فمن الذي زاره؟؟؟؟
منذ زمن تجسد لي ثلاثة من محارمي هم ابناء اخواتي حيث حصل لي امر مخيف جدا واتي احدهم وبقي معي لفترة حتي اطمئنيت ثم ذهبت انا وعاود هو لغرفته ..لاتفاجا بعدها انه لم يكن احد موجود في تلك الغرفة بل انهم كانوا في مكان اخر وابن اختي الذي بقي معي كان مريضا ومصاب بالحمي فذهب للطبيب ولا ادري ان كان في تلك الفترة قد عاد ام لا لكنه في المطلق لم يكن هناك احد في تلك الغرفة
كان حقيقيا تماما ..لكل التفاصيل وحتي ملمس الجلد حيث امسكت بيده طوال الوقت ..لم اشعر بقشعريرة او خوف او او اي شئ عند اقترابة ..فهل الجن تتجسد فلا تشعر قربهم بشئ هذا انا مررت به فعلا
يقول اينشتاين لا شئ ثابت بالمطلق ..اعتقد هذه مقولته
كل شئ يرجع الي اصل خلقته واقصد كجزيئات عندها لن يختلف كثيرا الغاز عن الجامد فكلاهما له اصل واحد وهو جزيئات ..ان اقتربت او تباعدت تتشكل بعدها وفق اي خاصية
لذا الجن يستطيع بقدرة معينه وهبها الله له فيتكثف ليكون شكلا يمكن لمسة ثم يتفكك ليعود الي اصل خلقته
سبق ان درسنا ان بعض المواد الغازية ان تعرضت لضغط معين تتحول الي سائل ..فهل هناك مواد غازية تتحول الي جماد ..لا اعلم لكن الجن تستطيع فعل ذلك
وجهة نظر قابلة للنقض لكن مع التوضيح للفهم
دمتم بخير
اتمني ان يكتب صاحب التجربة ما شعر به كيف لمس قريبة الم يلاحظ شيئا علي قريبة هذا كان يتحدث ببطء مثلا او يتكلم كلمة ويصمت ثم يعاود الكلام حتي نحاول التحليل اكثر

ام محمد

يقول...

اخي الاستاذ كريم لقد سالت اسئلة محددة ؟؟ ولكن هل لي ان اسال سؤال اضافي وهو هل ان روح الشخص النائم(عند الحلم) هي التي تزور الميت في مكان تواجده ام العكس صحيح. لانا نلتقي بالاموات في اماكن مختلفة وفي بعض الاحيان قد تحلم بالميت في بيتك وفي غرفتك وهذا حدث معي كثيرا. انا اضع هذا السؤال الذي اعتبره ربط لاسئلتك ومن يعرف الاجابة فليتفضل مشكورا.

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

هل بإلامكان عودة الموتى مرة أخرى لميدان الحياة الدنيا ؟ وبالتالى التسليم بهذه التجربة كزيارة ميت متجسد لحى ؟ أولا شكرا للاخت امنيات لحسن ظنها بى وأبدا باستقصاء هذه المسألة منذ القدم ثم نختم بنظرة الاسلام لها .
فالمصريون القدماءكانوا يؤمنون " قبل ميلاد المسيح بنحو خمسة آلاف عام " بأن الموت عبارة عن إنتقال من حال إلي حال أرقي منه وكانوا يقولون أن الروح بعد خروجها من الجسد تكتسي بجسد جديد ولكنه أرق من الجسد الدنيوي وأرقي منه لا تؤثر عليه المؤثرات وكانوا يسمونه "كا".
ويعتبر الصينيون من أعرق الأمم في عقيدة الخلود وقد كان مشرعهم الأكبر كونفشيوس يعجب بما كان موجوداً قبل وجوده بعدة قرون من عبادة الأرواح ولقد كان يعتقد بأن للروح غلافاً جسدياً غير الجسد المادي لاتؤثر فيه مؤثرات الفناء وكان يقول بأن الأرواح تحيط بنا من كل جانب وأن لها قدرة علي الظهور لنا بمظاهر جسدية ولما إنتشرت البوذية في الصين أقرت عقيدة الأرواح .
وقدإختلف الفلاسفة اليونانيون في الحديث عن الروح وأدلتهم علي بقائها إلي عدة مذاهب، فقد إعتبرها البعض بخاراً وآخرون إعتبروها حرارة وغيرهم جعل منها أثيراً وما لهم بذلك من علم إلا إتباع الظن ، كما وعرفها فيثاغورس بأنها وحدة قائمة بذاتها وأداة تتحرك بحركة ذاتية وأنها الإدراك ، أما إفلاطون فقد رأي بأن هناك روحين إحداهما الروح العاقلة وهي الخالدة ومكانها الدماغ والأخري غير خالدة ولاعاقلة وهي قسمان : غضبية ومستقرها الصدر ، وشهوية ومكانها البطن ، أما أرسطو فقد حدد الروح بأنها الأصل والصورة لجسم متمتع بحياة بالقوة ، وعدد ثلاث صنوف من الأرواح مثبتة في مجموع الجسد وهي الروح الغازية والروح الحيوانية والروح العاقلة ، ووافقه في ذلك الفيلسوف الإسلامي أبو الوليد بن رشد "توفي 590" ثم جاء الفيلسوف الإنجليزي باكون " القرن السابع عشر" فلم يعترف بالروح الغازية وأبقي علي الحاسة والعاقلة .
ولما ظهر الفيلسوف الفرنسي ديكارت " المتوفي 1560" لم يعترف إلا بالروح العاقلة وإهتم بتمييز الروح عن الجسد وتحديد خصائص كل منها ، فإعتبر الجسم جوهراً أخص صفاته الإمتداد ومن أحواله الصورة والحركة ، وذهب إلي أن هذين الجوهرين متميزان أحدهما عن الأخر تمام التميز ، الأول يتصور فيه إمكان التجزء والإنقسام وعدم التجانس في إجزائه ، بخلاف الثاني فإنه يقبل الإنقسام والتجزء والتغير بطبيعته ، ولهذا يتصور أن تتبع الروح حال الجسد ولا مصيره وعليه فيفني الجسم والروح باقية .ولقد بحث أنصار هذا المذهب عن واسطة يصح أن توجد بين الروح والجسد لتصلهما أحدهما بالآخر ، فأنهما لما كانا من طبعتين مختلفتين كل الإختلاف فيصعب أن يتحدا أحدهما بالآخر علي النحو الذي نري عليه الإنسان الحي بدون أن يكون بين الجسد والروح اتصال بواسطة شئ ثالث ، فإنقسموا إلي ثلاث فرق ، فلقد ذهب الفيلسوف مال برنش " المتوفي 1715" إلي أنه لا توجد بين الروح والجسد أدني إتصال غير أن حركة كل منهما خلقت مقابلة للأخري بدون أن يكون أحدهما سبباً في حركة الآخر، فأما أن يكون الخالق يحرك الأجساد بواسطة النواميس التي يحكم بها إنفعالات الروح وأما أن يثير في الروح من الاتصالات ما تقابل به حركات الأجساد . ولكن الفيلسوف لبنثر "المتوفي 1716" خالف مالبرنش وذهب مذهباً موافقاً له فقال : إن الروح والجسد متميزان أحدهما عن الآخر وقال أن إنفعال أحدهما للآخر ليس من تأثير أحدهما علي الآخر ولكن الخالق خلق الروح والجسد علي شاكلة واحدة بحيث أن كل حركة تكون في أحدهما يقابلها نظيره لها في الآخر ، مثلهما في ذلك كساعتين تملآن وتدوران في وقت واحد متوافقتان في جيمع حركتهما وسكناتهما ، وآلاتهما متميزة لا تعلق لبعضها البعض، ولنرى ماهى نظرة الاسلام لهذا الامر تحت فى مواصلة الاجابة .

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

أولا يحق لنا أن نسأل هل تموت الروح ؟ بمعنى أنها تضمحل وتتلاشى وماذا يقول الدين فى ذلك؟
لقد صح عن المصطفي صلى الله عليه وسلم إن الله وكل بقبره ملائكة يبلغون عن أمته السلام هذا مع اليقين التام أن روح المصطفي الكريمة في الرفيق في أعلي عليين مع أرواح الأنبياء كما صح عنه أنه رأي موسي قائماً يصلي في قبره ليلة الإسراء ورآه في السماء السادسة ولا تنافي بين الأمرين فالروح تصعد إلي السماء بعد الموت كما ورد ذلك في حديث البراء بن عازب وتهبط إلي الأرض في زمن يسير ويمكن تمثيل ذلك بأشعة الشمس رغم بعدها السحيق عن الأرض وما يهمنا هنا هو الاستدلال بأن الأرواح لا تموت بمعني أنها تعدم وتضمحل وتصير عدماً محضاً فتتلاشى بل هي باقية بعد خلقها في نعيم أو عذاب والموت للأبدان فقط ، وتدل الأحاديث الواردة في عذاب القبر علي ذلك ولو ماتت الأرواح لأنقطع عنها الألم والعذاب ولما شعرت بالنعيم . يقول تعالي (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون ، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم).
هذا مع اليقين بان أرواحهم قد فارقت الأجساد وقد ذاقت الموت كما أن عذاب القبر ثابت وهو أصل من أصول الدين .يقول إبن تيميه أن الأحاديث الصحيحة المتواترة تدل علي عودة الروح إلي البدن وقت السؤال وسؤال البدن بلا روح قول قاله طائفة من الناس وأنكره الجمهور.
وفي صحيح مسلم وجميع السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(إذا فرغ أحدكم من التشهد الأخير فليتعوذ بالله من أربع من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ).وأحاديث المسألة في القبر كثيرة والمعلوم أن العذاب أو النعيم يحدث للجسد بواسطة الروح وقد أخبر سبحانه وتعالي عن أرواح قوم فرعون أنها تعرض علي النار غدواً وعشياً قبل يوم القيامة أما الكيفية فلا يسأل عنها حيث أن الحياة في البرزخ تختلف عن هذه التي نعيشها .إذا ماهو مصير الأرواح بعد الموت ؟ وهل تستطيع العودة مرة أخرى ؟ للاجابة على هذا السؤال أقول :تتباين الأرواح في مصيرها ومستقرها في البرزخ فأرواح الأنبياء في أعلي عليين في الملأ الأعلى وقد اجتمع بهم النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء في بيت المقدس وفي السماء وهناك أرواح الشهداء التي تكون في حواصل طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت ومنهم من يكون محبوساً علي باب الجنة كما في الحديث الصحيح (رأيت صاحبكم محبوساً علي باب الجنة )،ومن الأرواح من يكون مقره باب الجنة كما في حديث ابن عباس :الشهداء علي بارق نهر الجنة في قبة خضراء يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشية ومنهم من يكون محبوساً في الأرض ومن يكون في تنور الزناة والزواني وأرواح في نهر الدم تسبح فيه وتلقم الحجارة وهي أرواح أكلة الربا كما ورد في حديث سمرة بن جندب الذي رواه البخاري ومسلم والترمذي . والخلاصة أن الأرواح ليس لها مستقر واحد فالسعيد في أعلي عليين والشقي في الأرض لا يصعد عنها,ولايستطيع هؤلاء أو أولئك بالظهور مرة أخرى فى الدنيا ,لعلنا نسترشد هنا بالاية الكريمة : (قال رب ارجعون ) فكانت الاجابة (كلا ) ثم حديث القليب فى بدر ، وغير ذلك فالشواهد كثيرة والادلة صحيحة ، أما ذلك الذى ظهر فى التجربة فهو الشيطان اعاذنا الله واياكم منه ، والله تعالى أعلم .

جوزيف بطرس يقول...

موضوع شيق يا أستاذ إسماعيل... أشكرك على هذه المعلومات القيمة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا الظاهر والله أعلم أننا لن نصل لى نتيجة تشفي غليل الجميع بهذا الخصوص فهذا العالم رحب وما خفي منه كان أعظم وما أوتيتم من العلم إلا قليلا

زرقاء اليمامه

يقول...

شكرا استاذ اسماعيل
هذا ايضا رايي انا لكن لااعرف الشرح كما تشرح حضرتك ,اختي داليا اصدق مامررتي به وهو تقريبا ما حصل لصاحب التجربه

Ayman

يقول...

انا لا اعتقد بانه الشيطان هو من تجسد او يتسطيع التجسد بشكل انسان متى ما يشاء لاغواء البشر ولو كان الامر كذلك لاستطاع من يتعامل معهم من الانس ان يشكل جيش كامل من الشياطين لخداع جيوش الاعداء, ومن جهة اخرى كونه قادر على ان يقوم بذلك فذلك يؤدي بانه لا يوجد لوم على البشر اذا تم اغوائهم لانهم يتعاملون مع شيء فوق طاقتهم وقدرتهم على الاستيعاب او فهم الصح من الخطا في تلك الحالة ولا يوجد عليهم اي وزر. وبالنسبة للانسة زرقاء اليمامة عن حديث ابو هريرة انتي تعلمين جيدا بانه يوجد الكثير من الاحاديث المغلوطة او الضعيفة( طبعا انا لا اريد ان اغير محور الموضوع وادخل بموضوع اخر يتعلق بالدين) فهذا لا يعني بان هذه القصة حقيقية مئة بالمئة اي لا نستطيع ان ناخذها قاعدة ونقيس عليها.. وشكرا جزيلا

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

الأخ أيمن يقول :انا لا اعتقد بانه الشيطان هو من تجسد او يسطيع التجسد بشكل انسان متى ما يشاء لاغواء البشر ولو كان الامر كذلك لاستطاع من يتعامل معهم من الانس ان يشكل جيش كامل من الشياطين لخداع جيوش الاعداء....
أقول : لو راجعت الآثار الصحيحة قد تغير اعتقادك هذا ، فالكثير من الاحاديث تخبرنا عن تجسدهم ، وعن ظهور الشيطان لكفار مكة فى صورة سراقة بن مالك ، وعن ظهوره فى صورة شيخ نجدى لهم ، وقد تحدث عن ذلك بن تيمية وابن القيم الجوزية : راجع تلبيس إبليس ، كما ان هناك الكثير مما شهد به أناس ثقاة فى عصرنا والعصور السابقة ،أما صدق القصة من كذبها فالعهدة على راويها وفى تقديرى ليس هناك مايمنع من صحتها فقد قرأت وتابعت تجارب لكثيرين ظهر لهم الشيطان عيانا أو متمثلا فى صورة بشرية.

صديقة الموقع

يقول...

أخوانى أخواتى الاعزاء والعزيزات جدا وحشتونى اخباركم ايه بصراحة انا اصدق راوى القصة مليون فى المائة لأن نفس القصة حدثت لصديق أبى دعونى احكيها لكم

كان ابى فى بعثة الى انجلترا وكان معه فى نفس الجامعة والمعمل مصرى آخر يدرس معه وكانوا زملاء واصدقاء وكان هذا الزميل يمتلك سيارة يذهب بها الى المنزل بعد انتهاء العمل حيث كان ينتهى تقريبا السادسة او الثامنة مساء لا ادرى بالضبط
ولكن ماحدث انها كانت ليلة شتوية المطر كان يهطل بغزارة كان ابى يعود بالباص لان طريقهما لم يكن واحدا وفى الطريق قابل زميل ابى فتاة كانت تقف فى منتصف الطريق اشارت له بالتوقف وكانت انجليزية وطلبت منه ان يوصلها حيث انها لم تلحق بالاتوبيس المهم ركبت معه البنت وبدأت الامطار فى ان تخف الى حد ما وفى الطريق تجاذبا اطراف الحوار وشعر زميل ابى انه معجب بها جدا فعزمها على العشاء والقهوة فوافقت وذهبوا الى احد المطاعم وقضى معها الليلة فى الحديث والتسامر وبعد ذلك وصلها لمنزلها ..وفى اليوم الثانى قابل ابى وحكى له وقال انه معجب بها ويريد خطبتها وانه ينوى العيش والاستقرار فى انجلترا فاقترح عليه ابى ان يذهب اليها للقائها فى المنزل والتعرف على اسرتها وفعلا ذهب الى المنزل الذى كان اوصلها اليه وطرق الباب ففتحت له سيدة كبيرة فى السن فسألها على الفتاة فتعجبت وقالت له من تقصد ؟! فقال لها هذه الفتاة الجميلة الموجودة فى الصورة حيث كامنت صورتها فى المدخل ..فأجهشت السيدة فى البكاء حيث انها والدة هذه الفتاة وقالت له آن ماتت من 13 سنة فقال لها لقد تناولت معها العشاء امس ..المهم يااصدقائى عندما جلس مع هذه السيدة وحكى لها كل شئ وحكت له ايضا اكتشف انها ماتت فى حادثة سيارة بهذا المكان الذى التقطتها منه وانه ربما تكون روحها هى التى تمثلت له ..

ماذا حدث لصديق ابى ؟؟؟
ظل يعانى من ازمة نفسية لمدة 3 شهور كان خلالها يتلقى علاج نفسى مكثف وزاره ابى فى المستشفى اكثر من مرة واوصى الاطباء برجوعه مصر ومكث مدة يتلقى العلاج حتى شفى ولكن استكمل دراسته فى مصر وبعدها سافر الى كندا وهو يعيش هناك حتى الآن

وصدقونى انا عندما حكى لى ابى هذه الواقعة كان ردى هو
لا تعليق

غير معرف

يقول...

مشان الله بلا خرفات وخزبعلات استخدمو عقلكم رجاءا

من كل عقلكم تقلون الشيطان او الجن يتجسد مستحيل

لو هذا صحيح لكانو بيننا والان جميعنا ندرك وجودهم بيننا بل يمكن ان يصبحو رؤساء العالم وليس ان يضيعو فرصتهم هذا ويأتون الى شخص فقط بقصد ان يسلمو عليه ثم يختفي ما هذا الهراء

الجن او الشيطان موجود بعالمه الخاص لا يتسطعو ان يخرجو الى عالمنا

لو قلتكم الان لدي اصدقاء من الجن جالسين جنبي مين راح يصدقني الا الجاهل

تعقلو وفكرو الامر كله هراء بهراء نحن بعصر العلم كفاكم جنون

جوزيف بطرس يقول...

عزيزى غير معرف... نحن فعلا فى عصر العلوم و لا يبنغى ان نصدق كل خرافة، معك حق و لكن...

هناك بعض الخرافات تكون حقيقية، منهجى فى الحياة هو الاعتدال. أحاول دائما أن أجد تفسيرا علميا قبل أن أجد تفسيرا ما وراء طبيعى

لا أستطيع أن أنفى أن هناك أشياء غير طبيعية فى هذا العالم

مستر بريزيدنت (باراك اوباما) يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

عزيزي جوزيف بطرس

انا لا انفي الامور الميتفزقيا والباراسيكولجيا والدليل لما اتيت هنا

لكن انظر الى التفسيرات والردود التي تظهر اغرب من الخيال لا يصدقها العلم ولا العقل

كم اتمنى تحليلات اقرب الى الحقيقة

جوزيف بطرس يقول...

سيدى الرئيس... أنت منين فى مصر؟

أنا اسكندرانى

جوزيف بطرس يقول...

عذرا يا صديقى و لكن عندما يختفى المنطق و العلم... أحيانا تصبح أسخف الحلول هى الحل الأمثل!

كل النظريات ممكنة، أيها هى الأقرب للحقيقة؟
هذا شئ لن نعرفه من دون ذكر كل النظريات مهما بدت سخيفة

صديقة الموقع

يقول...

الى ........

هل تسمع النداء ؟
هل تؤمن بتلاقى الروح قبل الجسد ؟
ان كان
فأين الرد ؟

امنيات

يقول...

اشكرك اخي العزيز الاستاذ اسماعيل على شرحك الوافي وهذا ماعهدناه منك دائما. ولكن هناك موضوع قد يطرح نفسه وهو قد تكون الارواح تحبس في عالم البرزخ بعد دفن الجسد .. ماقصده ان معظم تجارب رؤية اشخاص ماتو كانت رؤيا لارواح هؤلاء قبل ان توارى اجسادهم الثرى اليس من الممكن ان هذه الفترة تكون فيها الارواح طليقة وممكن ان تزور من تشاء . بغض النظر عن التجربة التي ذكرتها الاخت صديقة الموقع
وشكرا

زرقاء اليمامه

يقول...

الى الاخ ايمن
ان كنت حضرتك لم تصدق تجسد الشيطان لابو هريره ولاتجسده لشخصية سراقه بن مالك وهذه الاحاديث صحيحه وذكروها علماء السلف فأنت وشأنك , حسنا هل تصدق حادثة الحجر الذي هرب بثوب سيدنا موسى عليه السلام ولحقه موسى وهو يصيح ثوبي حجر ثوبي حجر اي انه يقول للحجر ويلك ياحجر الى اين تذهب بثوبي ؟ هل تصدق هذا الحادثه ؟ هذه الحادثه رواها النبي صلى الله عليه وسلم , لو لم يذكرها النبي وذكرها لك احد اصدقائك فماذا ستجيبه ؟ ستكذبه طبعا / لذلك نحن هنا لن نكذب اصحاب التجارب بل نبحث عن تفسيرات مقنعه لحالتهم , طبعا لن تكون التفسيرات صحيحه مئه بالمئه لكن قد نجد لها تفسير معقول

مستر بريزيدنت (باراك اوباما) يقول...

حبيب قلبي يا جو يا عترة يا فللي
انا حضرتك من القاهرة بس انت عارف ظروف الشغل بتخليني ماسيبش البيت الابيض

غير معرف

يقول...

الاخت اللي بتنادي وتقوللك الى .....
انتي في موقف ميكروباصات ؟؟؟؟؟
مابدل ماتنادي رني عليه ولا ابعتي ميسد كوووول
وخليكي كوووووول

redtulip يقول...

مساء الخير
أود أولاً أن أعبر إعجابي بالموقع، هذه أول مرة أعلق فيها إلا أنني أكنت تابع الموقع فقط بالقراءة والمتابعة.

أريد أن أسأل سؤالاً وبالطبع لن يخرج عن صلب الموضوع، ومن ملاحظتي لما سبق من التعليقات قلت في نفسي سأطرح هذا السؤال المهم ونرى ماهية الإجابة عليه، السؤال بكل بساطة ما هو الفرق بين النفس والروح؟

تحياتي

الزنبقة الحمراء

جوزيف بطرس يقول...

هههههههههههه
و حياتك يا سيادة الريس تشوف لنا شغلانة كدة فى أمريكا نسترزق منها!

dalia

يقول...

الي يتكلمون عن ان الجن في بعد اخر منفصل عنا ..اذا كنت تؤمن بالقرين هل تعتقد انه في بعد اخر يعني انت في بعد وهو في بعد ؟؟
طيب كيف يوسوس لك !!!!

جوزيف بطرس يقول...

تحياتى لك يا زنبقة حمراء،
أعتقد أنه يتم إطلاق أسم النفس على مجموعة الطباع و الأفكار التى تميز كل إنسان عن الآخر. النفس هى الانسان نفسه لأنها تعبر عنه، لو كان كل البشر متشابهون لم يكن لكلمة نفس وجود

ألم تسمعى من قبل شخصا يقول "هل أخالف ما تريده نفسى و أترك من أحب؟" النفس عبارة عن مجموعة المشاعر و الطباع فى الانسان.

أما الروح فقد اختلف الكثيرون فى تفسيرها، فى رأيى هو أن الروح كالسائل الموجود داخل وعاء... عندما يتحطم الوعاء فالروح تنسكب منه. الروح هى الجسد الذى لا يموت على عكس الجسد الأرضى الفيزيائى

غير معرف

يقول...

الى الاخت العزيزة داليا
انت تقولين:

الي يتكلمون عن ان الجن في بعد اخر منفصل عنا ..اذا كنت تؤمن بالقرين هل تعتقد انه في بعد اخر يعني انت في بعد وهو في بعد ؟؟
طيب كيف يوسوس لك !!!!

أقول لك : اذا كنت تؤمنين ان القرين يكون جنبك وليس بعالمه الخاص اذا جاوبني على سؤالي

هل تعتقدين ان ابليس وسوس الى حواء ان تأكل من الشجرة كان عندهم بجنبهم لا يرونه بعد الله طرده الى الارض اسفل السافلين ؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

يخييبك ياباراك , انته عملت في نفسك ايه ؟ الشعر المجعد بقى راح فين ؟
؟؟؟؟؟

Ayman

يقول...

الى السيد اسماعيل صديق عثمان اشكر لك رايك وسوف ابحث في هذا الموضوع اكثر ولكن اريد ان اوضح بانني لم اقل بان الشيطان لا يستطيع التجسد انا قلت لا يستطيع التجسد متى ما يشاء وفي اي وقت وبالنسبة للقصص التي وصلتنا من تراثنا الديني ممكن ان يكون بعضها صحيح ولكن لفكرة او غرض معين وللانسة زرقاء اليمامة اريد ان اؤكد بانني لم انفي حديث ابو هريرة ولكني قلت باننا لا نستطيع ان ناخذه قاعدة في التفسير لاننا بنفس الوقت لا نستطيع ان نؤكده (لاسباب مختلفة ليس لها علاقة بموضوعنا هنا) وكلنا نعرف التواصل الذي كان يحدث بيننا وبين عالم الجن وخاصة بزمن سيدنا سليمان, ولكن انا لا اريد ان ننجرف وراء المبالغة وللعلم اذا بحثنا في كلمة الشيطان في اللغة العربية لها اكثر من مصدر وانشالله سوف اكتبها لاحقا والشكر للجميع

Ayman

يقول...

اود ان اعقب على ما كتبه السيد جوزيف بطرس عن الفرق بين الروح والنفس,النفس هي المسؤولة عن حياة الكائنات الحية وهي التي تفارق الجسد عندما يموت الانسان او اي كائن حي ولكن الروح هي خاصة فقط بالانسان وهي التي خصنا الله بها وهي تتعلق بملكة التفكير اي القدرة على استخدام العقل بعكس باقي الكائنات الاخرى ولو اخذنا مصدر ديني عندما قال الله( فاذا نفخت فيه من روحي) فلقد حول الانسان من كائن بهائمي الى كائن عاقل, طبعا الموضوع يطول شرحه فقط اردت ان اعطي راي والله اعلم والشكر للجميع

غير معرف

يقول...

قرأت القصة هذه ياإخوان , وللأمانة , ولأول مرة
يحصل معي هذا , أنه حصل لي قشعريرة شديدة , وكأنها ماء بارد مر من أعلى رأسي إلى أخمص قدمي ...
وأظن والله أعلم أن الرجل صاادق بكل ماقاله ...
وأما التفسير فلا تفسير منطقي لدي .

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حينما رأى شهداء احد النعيم الذي يحيونه عند ربهم , قالوا : من يخبر اهلنا بالنعيم الذي نحياه , فتعهد رب العالمين ان يخبر اهلهم عن هذا النعيم ,فنزل قوله تعالى " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون* فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من بعدهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

فلو كان اتصال الاموات بالاحياء جائز (غير اتصالهم بالمنام والاحلام) لكان الشهداء اولى بالاتصال , سيما انهم احياء عند ربهم على الحقيقة وليس على المجاز . لقوله تعالى " ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون"

اذن نحن لا نشعر بحياتهم , ولو اتصلوا بنا لشعرنا بهم

واما الاخ السائل عن وسوسة ابليس لادم وحواء عليهما السلام , فانه كان حاضرا معهما في الجنة , اذ ان طرده من الجنة كان امرا تمهيديا (طرد تمهيدي)

كيف ذلك ؟ حين قال له رب العالمين " فاخرج منها فانك رجيم" . كان هذا الامر اذعانا لخروج ابليس من الجنة , فوسوس لأدم قبل خروجه .

يقول تعالى " فأزلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدوا ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين .

ثم قال تعالى " قلنا اهبطوا منها جميعا "

فامر الخروج النهائي من الجنة( الامر التنفيذي ) كان للجميع , ادم وحواء وابليس معا

فامر الهبوط جاء على الجمع وليس على الافراد او التثنية

واما بالنسبة للنفس والروح :

يقول تعالى " اخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق"

ويقول ايضا" يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي "

فعبّر القران الكريم عن الروح بالنفس

كما عبر القران الكريم عن الانسان بالنفس

يقول تعالى " من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض "

وعبر القران الكريم عن جبريل بالروح

" نزل به الروح الامين"

وعبر عن القران بالروح

"وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا " اي قرآنا

فكلمة الروح مصطلح شامل لكل انواع الحياة , والروح اعم واشمل من النفس , فالنفس مخصصة للبشر دون غيرهم من المخلوقات وليس العكس , فالنفس هي مناط التفكير والغرائز

" ولا اقسم بالنفس اللوامة "
" ان النفس لامارة بالسوء"
"يا ايتها النفس المطمئنة "

النفس خمسة انواع : امارة , لوامة , مطمئنة , راضية , مرضية

واما قولك يا اخ ايمن : فلقد حول الانسان من كائن بهائمي الى كائن عاقل "

فانت بذلك تخالف صريح القران , فقد قرر رب العالمين ان يجعل في الارض خليفة قبل ان يخلقه , وخلق ادم مفصل في القران لا يحتاج الى شرح , فادم عليه السلام لم يكن مخلوقا اصلا كي يكون بهائميا. فهو كان جسدا من طين لا حياة فيه , ثم نفخ فيه من روحه فتمثل بشرا سويا عاقلا نبيا دون ان يمر بمراحل تطور او رقي

"قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة قال وآدم بين الروح والجسد"
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3609
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذا دليل على ان ادم لم يمر بمراحل تطور , وانما المراحل التي مر بها جسده كانت قبل النفخ فيه (التراب والماء والطين اللازب والصلصال, والحمأ المسنون)

فدعك من نظرية النشوء والارتقاء التي اثبت علماء الغرب انفسهم فشلها خصوصا على البشر , فربما تنفع في النباتات والحيوانات , اما السلالة البشرية فهي سلالة نقية اصيلة ليست هجينة وهي وليدة لحظتها

"ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين"

" الذي احسن كل شئ خلقه وبدأ خلق الانسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والابصار والافئدة قليلا ما تشكرون"

" هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا "

باحث عن الحقيقة

يقول...

تصحيح الاية الكريمة " ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم"

جوزيف بطرس يقول...

فعلا يا أستاذ Ayman

لقد نسيت أن أذكر أن الروح مرتبطة بالانسان فقط و ليس للحيوانات أرواح.

dalia

يقول...

ان كانت الروح مختصة بالانسان في انها هي التي خصصت بملكة التفكير
في قصة النبي سليمان عليه السلام ذكر قصة الهدهد وكان جواب الهدهد للنبي سليمان يدل علي عقل يفكر ويعلم حيث قال "احطت بما لم تحط به " وذكر عن سليمان انه ذهب ليستسقي ربه اي يطلب ويدعوا الله ان ينزل المطر فراي نمله قد رفعت يديها تدعوا بنزول المطر فعاد سليمان واخبر جنودة ومن معه انهم كفيوا الدعاء فقد سبق من دعا وهي النمله والقصة مذكورة
نحن نري تصرفات الحيوانات بانها لا تملك العقل بل ان لها غريزة دائما ما يشبه الانسان الدنيوي بان له غريزة البهائم ..وهذا خطا فلها عقل يفكر اذن الروح هنا لا تدخل في مسالة العقل او التفكير
ايضا ان كان الانس فقط هم من ميزوا بهذه الملكة فكيف نصنف فكر الجن ..وخصوصا انهم كائنات مكلفة كحالنا تماما فالجن والانس خلقوا للعبادة وامر التكليف قائم عليهم كما هو قائم علي البشر هناك لا نستطيع ان نصنف امر الروح بانها كما اشرت اخي ايمن اليها هناك امور اخري لا نعلمها

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

تقول الاخت امنيات :ولكن هناك موضوع قد يطرح نفسه وهو قد تكون الارواح تحبس في عالم البرزخ بعد دفن الجسد .. ماقصده ان معظم تجارب رؤية اشخاص ماتو كانت رؤيا لارواح هؤلاء قبل ان توارى اجسادهم الثرى اليس من الممكن ان هذه الفترة تكون فيها الارواح طليقة وممكن ان تزور من تشاء .
أقول إذا راجعت حديث البراء بن عازب لن تجدى للارواح مهربا من الملائكة الموكلون بقبضها ، وهذه دعوة يقول بها من يزعم ان البرزخ ليس حاجزا فاصلا بين الحياة الدنيا والاخرة وأن البعد بيننا وبينه ليس بعدا مسافيا ، وانما الاوارح تتصل وتنفصل تلج البرزخ وتغادره ، وفى هذا عبثية وفوضى تجعل من الفاصل بين الدنيا والاخرة معدوم ، وقد أوردت بالاعلى انه لايستطيع هؤلاء الميتين أو أولئك بالظهور مرة أخرى فى الدنيا ,وقد استدللت هنا بالاية الكريمة : (قال رب ارجعون ) فكانت الاجابة (كلا ) ثم حديث القليب فى بدر ، والادلة أكثر من ان تحصى ، فليس هناك عودة مرة اخرى لميدان الحياة الدنيا لميت .

صديقة الموقع

يقول...

أخى العزيز الخبير الاستاذ اسماعيل تحية طيبة معطرة بالورود أولا اشكر لكم جهدكم المبذول بالموقع ولى استفسار

ان كان كذلك فما تفسيرك للقصة التى حدثت لصديق ابى أنتظر الرد شكرا جزيلا

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

الأخت صديقة الموقع : ماحدث لصديق والدك تكرر كثيرا ، والقصة مطابقة لفتاة الاسكندرية التى حكاها الاستاذ / أنيس منصور فى كتابه أرواح واشباح ، أن لم تخنى الزاكرة ، وهاهو ختام قصة صديق والدك :فقال: لها هذه الفتاة الجميلة الموجودة فى الصورة حيث كانت صورتها فى المدخل ..فأجهشت السيدة فى البكاء حيث انها والدة هذه الفتاة وقالت له آن ماتت من 13 سنة فقال لها لقد تناولت معها العشاء امس ..
ينطبق التحليل أعلاه على هذه القصة ، وفى كتاب تلبيس إبليس قصص مشابهة مع الاختلاف الطفيف .ودمتى .

Ayman

يقول...

الى السيد الباحث عن الحقيقة احترم رايك ولكنني اخالفك الرأي تماما لانه اولا لما رب العالمين طرد ابليس فلقد طرده الى غير رجعة ولا يوجد شيء تمهيدي ونحن نعرف قصة ابليس لما عاد الى الجنة بجسد حية لكي يوسوس لادم وحواء وهذا يخالف ارادة رب العالمين (حاشى الله) اي الجنة لم تكن بالسماء وانما بالارض طبعا هذا موضوع اخر . اما بالنسبة لقصة سيدنا ادم فلم يذكر بالقران بانه اول انسان وكل التفسيرات عن قصة ادم مأخوذة من الاسرائيليات اي ما لدينا عن هذه القصة هي بالاساس معتمدة على الاسرائيليات بما فيها من اساطير وتحريف. والله ذكر في القران" اني جاعل في الارض خليفة" وكلمة الجعل هي التغيير في الصيرورة لشيء موجود اي من بهائمي لكائن عاقل ولو كان الانسان غير موجود لكانت الكلمة الانسب هي اني خالق في الارض خليفة, وانا لا اتكلم عن نظرية داروين فانا مؤمن بخطئها وان العلم اثبت عدم صحتها والانسان من نسل منفصل عن اي كائن اخر.
بالنسبة للانسة داليا اقدر رايك ولكن اخالفه ايضا لانني لم اقل بان الانسان هو الكائن العاقل الوحيد طبعا الجن مكلفين مثلنا وبالنسبة للحيوانات قصص سيدنا سليمان لا تثبت بان لهذه الحيوانات القدرة على التفكير والابداع مثل الانسان والا لماذا لم تكلف مثلنا او تتطور حتى وما ذكر عن الهدهد والنملة لا يخرج خارج نطاق الغريزة او التفكير البدائي جدا والذي لا يرقى الى مرتبة العقل بمفهومه العام. توجد ادلة كثيرة تثبت بان ادم ليس اول انسان ولكنني اريد ان التزم بمحور الموضوع الاساسي . وفي النهاية الله اعلم والشكر للجميع

غير معرف

يقول...

ايمن لقد مزجة نظرية التطور في الدين ولخطني ولم افهم شئ
الى ماذا تريد ان تصل؟؟ وضح النقطة

غير معرف

يقول...

مره تقولون الجنة فوق عند الله ومره اخرى في الارض

اريد جواب نهائة مع ادلة اين كانوا ادم وحواء في جنة الارض ولا في الجنة الله

زرقاء اليمامه

يقول...

سبحان الله يااخ ايمن
من اين تاتي بمعلوماتك ؟ تقول ان القران لم يذكر لنا ان ادم كان اول انسان ؟ اخي هل ذكرت الصلاه تفصيلا بالقران ؟اقرا الحديث الذي يذكر ان الشيطان عندما خلق الله ادم مر عليه قبل النفخ فيه فقال يحدث نفسه لا اذكر الحديث بالضبط لكن بما معناه انك خلقت يا ادم لامر عظيم وانه دخل فيه من انفه وخرج من دبره فقد كان ادم اجوف قبل نفخ الروح فيه , ارجو ان يسعفني الاستاذاسماعيل او الاخ الباحث عن الحقيقه في هذا الحديث / اما عن قولك (اننا نعلم عن ابليس تحول الى حيه) من قال انه تحول الى حيه ؟ اخي راجع معلوماتك فتحول ابليس الى حيه ذكرتها الاسرائيليات , هل ذكرها القران ؟طبعا لم يذكرها , اقرا كتب الائمه اهل السلف فالرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا عن كل شيء اقرأ الاحاديث الصحيحه فتعرف كل شيء حتى مكان الجنه التي اختلف فيها بعض من العلماء فالرسول صلى الله عليه وسلم امرنا عندما ندعوا ان نسأل الله الفردوس فهو اعلى مكان في الجنه وتحت العرش مباشره واترك عنك الاسرائيليات , اليك بعضا من اسماء الكتب التي تذكر امور مهمه عن الروح او ابليس او الجنه / كتاب الروح وكتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح وتلبيس ابليس وكلهم لابن قيم الجوزيه
وشكرا

زرقاء اليمامه

يقول...

اما قولك ( وكلمة الجعل هي التغيير في الصيروره لشيء موجود اي من بهائمي لكائن عاقل ) انا معك ان الصيروره لشيء موجود لكن اخالفك ان يكون من بهائمي الى عاقل بل من الجن الى الانس فالله عندما اراد ان يخلق ادم اخبر الملائكه بذلك فقالت له الملائكه : اتخلق فيه من يسفك الدماء ؟ وهذا السؤال سألوه عندما رأو ان الجن عاثت في الارض الفساد فقال الله لهم اني اعلم مالا تعلمون ,وهذا ايضا مذكور في القران فتدبر بارك الله فيك

Ayman

يقول...

الى الاخ غير معروف انا لم امزج بين نظرية التطور والدين فنظرية التطور تقول بان جميع الكائنات الحية من اصل واحد باختصار شديد اما الذي انا قلته بان الانسان من اصل منفصل اي الرئيسيات التي يرجع اليها الانسان هو الانسان نفسه وليس القرد كما يقولون اصحاب النظرية. اما بالنسبة للجنة فانا لم اقل ابدا بانها كانت في السماء اي جنة الخلود فهي كانت على الارض ولما قال الله "اهبطوا منها جميعا" كلمة الهبوط في اللغة من شيء مرتفع الي شيء منخفض وليس من السماء الى الارض وشروط وخصائص جنة الخلد تختلف عن خصائص الدنيا فكيف لسيدنا ادم ان يعيش بالعالمين وكيف تحدث خطيئة فيها وهي التي قال عنها تعالى بانه لا يوجد فيها لغو وكيف لابليس ان يدخلها بعد ان تم طرده منها لو افترضنا انها هي نفسها جنة الخلد واذا اردت ان تقرا عن الموضوع اكثر اقرا كتاب للدكتور سليمان المدني قصة ادم او محمد شحرور الكتاب والسنة قراءة معاصرة لانه لا يسعني ان اذكر كل الادلة هنا.
اما بالنسبة للانسة زرقاء اليمامة:فانت لديك خلط كبير في المعلومات ولا تقراين تعليقي جيدا, اولا انا لم اقل بان ابليس تحول الى حية انا قلت بانه دخل جسد حية وهذه القصة مذكورة بتراثنا ومن السلف الصالح وحتى من تفسير القران الماخوذة عن الاسرائيليات وقصة بان ابليس دخل من انفه وخرج من دبره انا اقول لك دعك من هذه الاسرائيليات فلو حاولت ان تجمعي قصص خلق سيدنا ادم من تراثنا سوف تجدينها عبارة اسطورة لا تختلف بشيء عن الاساطير السومرية او الاغريقية. ثانيا من اين جئت من ان الانسان كان اصله جن والله حوله الى انسان انا الذي سوف اسالك عن هذه المعلومة الغريبة؟؟؟ فالمقصود ان تجعل من يسفك فيها الدماء هو ان الجن كانو يسكنون الارض وانتشر الفساد بينهم والله طردهم الى اطراف الارض اي الملائكة سالوا الله بانك سوف تجعل هذه الكائنات البهائمية(البشر) خلفاء بالارض اي كائنات عاقلة كما الجن لكي يسفكوا دمائهم فيما بينهم.
ارجو منك ان تبتعدي عن الكتب التقليدية قليلا وان تحاولي ان تنظري لهذه المواضيع نظرة تتلائم مع التطور الفكري والثقافي(طبعا انا لا انتقص من العلماء الذين كتبوا عن هذا الموضوع ولكن هم كانوا يعيشون بزمنهم وضمن مجالهم المعرفي) وحاولي ان تقراي بعض الكتب التي تتناول هذا الموضوع بنظرة اكثر واقعية ومنطقية, والشكر للجميع

زرقاء اليمامه

يقول...

اخي ايمن اولا انا سيده ولست انسه ثم انك قرات تعليقي وفهمته انت غلط انا لم اقل ان الانسان كان اصله جن اقراه جيدا فتجد انني اعلق على تعليقك اقراه بتمعن /اعرف ان الله خلق الجن قبل الانس وقصدت حينما اراد الله ان يخلق ادم اخبر الملائكه فقالت لله اتخلق فيها من يسفك الدماء ؟ لان الملائكه رات ان الجن عاثت في الارض الفساد , تمعن جيدا بتعليقي , ثم عن نصيحتك (ان ابتعد عن الكتب التقليديه وان انظر نظره تتلائم مع التطور الفكري والثقافي) ؟؟؟؟ حسنا لاتعليق فأراءنا انا وانت مختلفه عن بعض تماما , سأـحتفظ بأرائي لنفسي واعتذر عن خروجنا عن الموضوع
لا تعليق

غير معرف

يقول...

زرقاء اليمامة انتي تقولين:
خبر الملائكه فقالت لله اتخلق فيها من يسفك الدماء ؟ لان الملائكه رات ان الجن عاثت في الارض الفساد

كيف ذبك هل الجن كانو فوق وليس تحت الارض وهل من كل عقلقي ان الجن لها سائل مادي احمر مثلنا تماما كيف عرفتي انه لهم دماء مثلنا وبالاصل كيف عرفت الملائكة ان لادم قوم يفسدون في الارض وهو بالجنة قبل ان يخلق حواء اصلا

Ayman

يقول...

الى السيدة زرقاء اليمامة اعتذر عن مناداتك انسة وصحيح انا لم اقرا تعليقك جيدا عن اصل الانسان جن او ممكن لم افهم المعنى بدقة, على كل الاحوال الاختلاف حالة ايجابية وبفيد جميع الاطراف.
والى الاخ غبر معروف الذي يسأل كيف ان للجن دماء او كيف عرفت الملائكة ان الانسان سوف يفسد في الارض انا اتفق معك مئة في المئة ولكنني لم ارد الخوض في هذه الاسئلة حتى ننتهي من الحوار الاساسي والشكر للجميع,

زرقاء اليمامه

يقول...

الى الغير معرف
ارجع للاحاديث الصحيحه اقرا قصة خلق سيدنا ادم موجوده في كتاب البدايه والنهايه وموجوده في كتاب قصص الانبياء لابن كثير , اخي ماجبت شيء من جيبتي , اما عن دماء الجن الايه موجوده في القران وهي كنايه عن كثرة القتال بين الجن قبل خلق ادم فالله خلق الجن قبل الانس وعمرت الارض ثم عندما زادت الحروب بينهم وانتشر الفساد قال الله للملائكه اني ( انني جاعل في الارض خليفه ) لذلك استغربت الملائكه واعقدت ان الانس سيفعلون مثل الجن وقالت اتجعل فيها من يسفك الدماء ونحن نسبح لك ؟ فقال الله لهم اني اعلم مالاتعلمون , رجاء ياغير معرف اقرا الاحاديث اولا
اعتذر عن خروجنا عن الموضوع

زرقاء اليمامه

يقول...

الايه كامله "وقال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفه ,قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك , قال اني اعلم مالا تعلمون "
صدق الله العظيم
اقرأ تفسير هذه الايه

غير معرف

يقول...

زرقاء اليمامة انا لم اقل انك جبتي اشياء من عندك اولا

ثانيا انا اعرف قصة خلق ادم وحواء بجميع الاديان السماوية

هل الجن لهم دماء سائل احمر مثل دمائنا؟
***
كيف عرف الملائكة مسألة الدماء ؟ فهم لم يسمعوا من الله سوى جملة "إن جاعل في الأرض خليفة" كيف استنتجوا وجود الدماء في ذلك الخليفة ؟
***
كلمة "يسفك" تعني "يريق" والإراقة (الكب) لا تحدث إلا للسوائل أي ان الملائكة توقعت ان تكون تلك المادة سائلة.. وأنها تراق
***
فعلاً انتصرت الملائكة على الله, بعد ان حذرته من ذلك الخليفة وقالت انه سيعوث في الأرض فساداً ويسفك الدماء, وفعلا هذا ما حدث تماماً

زرقاء اليمامه

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
قلت اخي الغير معرف وارجو ان تذكر لك اسما " فعلا انتصرت الملائكه على الله بعد ان حذرته من ذلك الخليفه وقالت انه سيعوث في الارض فسادا "
استغفر الله وتعالى الله علوا كبيرا
كيف تسمح لنفسك ان تصف الله بالضعف وان الملائكه انتصرت على الله ؟؟؟؟؟؟؟

استغفر الله
اخي لقد جلبت لك تفسير الايه من كتاب ايسر التفاسير وهي كذلك " ان قول الله للملائكه اني جاعل في الارض خليفه يخلفه في اجراء احكامه فى لارض وان الملائكه تسائلت متخوفه من ان يكون هذا
( الخليفه ) ممن يسفك الدماء ويفسد في الارض بالكفر والمعاصي قياسا على الجن الذين حصل منهم ما تخوفوه اي الفساد , انتهى
لكن لي رأي شخصي انه قد يكون الله اخبرهم عن ادم وان ذريته ستعيث الفساد وتسفك الدماء , لذلك قالت له(قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم مالا تعلمون )
صدقني لقد قرات كذا تفسير للايه لكن اقرب شيء الي هو اول تفسير
تحياتي

غير معرف

يقول...

الان الواضح واضح يا زرقاء اليمامة فسمحت لنفسي بذلك

ما افعل بتفسيرك الشخصي!!! لو هناك دليل تثبتيه لي قوليه وان لم يكن فصمتي

زرقاء اليمامه

يقول...

وان لم يكن فاصمتي
لا تعليق
شكرا على اسلوبك الجميل

غير معرف

يقول...

اعتذاراتي لكي زرقاء اليمامة

الصمت ليس بمعنى السلبي

الصمت بقصد ايجابي :) فهمتيني غلط

زرقاء اليمامه

يقول...

حسنا ياغير معرف حصل خير :)
تحياتي

م.هاشم فواز

يقول...

الى الغير معرف ... اسمع يا صاحبي تعتقد أن هناك شبهة بالآية .... هنا يتكلم الله وكأنه جل تعالى يستشير الملائكة في عملية خلق الإنسان وأن الملائكة اعترضوا عليه وأنهم يعلمون ما لا يعلم بأن الإنسان سيفسد الأرض ويسفك الدماء . وكأنهم يغالطون الله في ما يفعل . والله يجيبهم إني أعلم ما لا تعلمون , وكأن الله الخالق يدخل في مجادلة مع مخلوقاته . هنا الشبهة بالآية ... لكن يا أخي ان عدم الفهم المطلق لفصاحة اللغة العربية تجعل العامة من أمثالي وأمثالك يضيعون في غياهب ومتاهات فصاحة القرآن أولاً واللغة العربية ثانياً ... لكن اليك الجواب أخي ...

م.هاشم فواز

يقول...

أيها الغير معرف ... لو تمعنا قوله تعالى:"وإذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الأرض خليفة" هنا نرى أن الله يستشير ملائكته في الخلق؟لكن أنظر الى قوله تعالى:"إني جاعل في الأرض خليفة" لاحظ أخي(إني جاعل)يعني الأمر مفروغ ومحسوم سيجعل الله في الأرض خليفة ... ولكنه سبحانه وتعالى عندما استشار الملائكة في قوله تعالى"إني جاعل في الأرض خليفة" فلأن لهم مع آدم مهمة ، فهناك المدبرات أمرا ، والحفظة الكرام .. وغيرهم من الملائكة الذين سيكلفهم الحق سبحانه وتعالى بمهام متعددة تتصل بحياة هذا المخلوق الجديد .. فكان الأعلام .. لأن للملائكة عملاً مع هذا الخليفة . هذا أولاً أخي الكريم الغير معرف ..

م.هاشم فواز

يقول...

أخي الغير معرف ... في رد الملائكة في قوله تعالى :"قالوا أتجعل فيها من يسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" الشبهة أو السؤال:كيف عرفت الملائكة بهذا ؟ وأنهم ظنوا أن آدم سيطغى في الأرض ؟ وسيسفك الدماء؟!ولم يحدث هذا بعد؟؟ إذن لا بد أن هناك حالة وحياة سابقة قاسوا عليها لا محالة ... قال تعالى :"والجان خلقناه من قبل من نار السموم"صدق الله العظيم ... سورة الحجر آية(27) ... فإذن الجن قد خلق قبل الإنسان .. والمعروف أن إبليس من الجن .. وكان وجوده قبل خلق آدم ..هذا ثانياً أخي الغير معرف ...

م.هاشم فواز

يقول...

أخي الغير معرف ... في قوله تعالى :"إني أعلم ما لا تعلمون" فمعنى ذلك أن علمك أيها المخلوق مناسب لمخلوقيتك ، أما علم الله سبحانه وتعالى فهو علم أزلي لا نهائي ، لأن الملائكة قالت في قوله تعالى:"ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك"فالتسبيح والتنزيه لا يكونان إلا للكمال المطلق الذي لا تشوبه شائبة .. والكمال المطلق هو لله سبحانه وتعالى لذلك لا يليق أن يرفع إليك يا الله إلا الطاهر ، ولا يليق أن يصدر عمن خلقته بيديك إلا طاهر.
فأراد الله سبحانه وتعالى بحكمته أن يرد على الملائكة فقال:"اني أعلم ما لا تعلمون" ولم يطلقها هكذا ، ولكنه سبحانه أتى بالقضية التي تؤكد صدق الواقع ... قالت تعالى:"وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين"
... يجب أولاً أن نعلم أن آدم عليه السلام مخلوق من طين ، والملائكة مخلوقة من نور .. إذن فالملائكة عنصر أعلى من البشر ذات العنصر الأدنى ... والله عز وجل علم وأعطى الأدنى أكثر من الأعلى .. نفهم من ذلك أن الله سبحانه وتعالى وحده هو الذي يعطي ذلك ليذكرنا أن ما نأخذه ليس بقدراتنا ولكن بقدرته هو سبحانه ، والله سبحانه وتعالى لا يحب الغرور من خلقه ، ولذلك يأتي الله بآية تميز الأدنى من الأعلى لنتعلم جميعاً أن كل قدراتنا ليست بذاتنا ، وإنما هي من الله .. هذا ثالثا أخي الغير معرف ...

م.هاشم فواز

يقول...

أخيرا وليس آخراً أخي الغير معرف ... في قوله تعالى :" إن كنتم صادقين " فهل سبحانه تعالى يكذب الملائكة؟؟! .. لا ولكن المقصود بما قستم عليه من الأحداث أو فيما قلتموه ضرباً من الغيب ولو أن الملائكة قاسوا حكمهم على حكم جنس آخر كان في الأرض كالجن مثلاً .. فيقول الحق سبحانه وتعالى إنكم أخطأتم في قياسكم هذا ... أو إن كنتم صادقين فيما تنبأتم به من غيب ... فلا يعلم الغيب إلا الله تعالى .. فالقياسان جانبها التوفيق وليس هذا طعناً في الملائكة... ولكنه تصحيح لهم ...وتعريف لنا بأن الملائكة لا تعلم الغيب . شكراً أخي ... وأعتذر لإدارة الموقع للخروج عن صلب الموضوع ولكن لأهمية الموضوع ... اسأل الله أن ينفعنا بما هو خير لنا ... والله من وراء القصد ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ناصر

يقول...

انا لاحظت في سؤال الاخ غير معرف هو سؤاله عن الجن هل له دم هذا السائل الاحمر المادي لانه متعجب من قول الملائكة ويسفك الدماء ولان الجان سكنت الارض قبل البشر هل تقاتلوا واراقوا دماء بعض

م.هاشم فواز

يقول...

أخي ناصر ... من منا ينكر أن الحيوانات والبهائم كانت موجودة قبل الأنسان ... وقد اكتشف العلم الحديث ذلك ... الديناصورات مثلاً ... كانت من عظم ولحم ... وكانت تتقاتل مع الحيوانات الأخرى ويحصل سفك للدماء ... ربما أقول ربما خمنت الملائكة بذلك الدم ... بما ان الإنسان مخلوق أيضاً سيكون من لحم ودم ... اجتهاد شخصي ... والله تعالى أعلم ...

Ayman

يقول...

الاخ هاشم شكرا جزيلا لارائك التي تبدو بانك مضطلع وبذلت جهدا فيها ولكن اسمح لي بان اخالف بعضها فسؤال الاخ الغير معروف عن سفك الدماء انت لم تجب عليه بوضوح ودقة, انت قلت بان الملائكة تحدثت الى الله عن خلقه للانسان ومهامهم مع الانسان فكيف عرفوا بمهامهم قبل ان يخلق الانسان, ثانيا بالنسبة للدماء الجان كما نعلم مخلوقون من نار فلا يوجد لهم دماء ولا نستطيع ان نسقط الموضوع على الحيوانات لان الله قال جاعل في الارض خليفة اي كائن عاقل يخلفني في الارض والملائكة كانت تعرف ما معنى خليفة وعلى اساس هذه الكلمة (دعنا نقول) استفسروا من الله عن ذلك. فاذا الى الان لم يتوضح معنى تسفك الدماء. انا لي راي اخر بالموضوع,,, والشكر للجميع

م.هاشم فواز

يقول...

نعم أخي ناصر ... سؤال منطقي وذكي ... لكن كيف عرفت الملائكة ذلك ؟؟ إختلف أهل العلم على أقوال :
1)القول الأول : أنهم علموا ذلك بإعلام الله تعالى لهم ، وإن كان ذلك لم يذكر في السياق للآية.
*قال ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (7/382)
يقول ابن القيم رحمه الله : " وفي هذا دلالة على أن الله قد كان أعلمهم أن بني آدم سيفسدون في الأرض ، وإلا فكيف كانوا يقولون ما لا يعلمون ، والله تعالى يقول وقوله الحق ( لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعلمون ) ، والملائكة لا تقول ولا تعمل إلا بما تؤمر به لا غير ، قال الله تعالى ( ويفعلون ما يؤمرون ) " انتهى . "مفتاح دار السعادة" (1/12) . هذا القول الأول ..
2)القول الثاني : أنهم قاسوه على أحوال من سلف قبل آدم على الأرض ، وهم الجن ، فقد سبقوا الإنسان في الأرض وكانوا يفسدون فيها ويسفكون الدماء ، فعلمت الملائكة أن البشر سيكونون على حال من سبقهم .
*يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " قول الملائكة : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) يرجِّحُ أنهم خليفة لمن سبقهم ، وأنه كان على الأرض مخلوقات قبل ذلك تسفك الدماء وتفسد فيها ، فسألت الملائكة ربها عزّ وجلّ : ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ) كما فعل من قبلهم " انتهى . "تفسير القرآن الكريم" (1/آية 30) .

م.هاشم فواز

يقول...

اما القول الثالث أخي ناصر :
*أنهم فهموا من قوله تعالى ( خليفة ) أنه الذي يفصل بين الناس ما يقع بينهم من المظالم ، ويردعهم عن المحارم والمآثم ، قاله القرطبي "الجامع لأحكام القرآن" (1/302) .
والمعنى : أنه إذا كان هناك خليفة يحكم بين الناس في المظالم ، فإنه يلزم من ذلك أن هؤلاء الناس تقع منهم المظالم . أي أن الخليفة لا بد أن يكون على جماعة يختلفون فيقتتلون فيحصل سفك للدماء ..وأنت ترى أخي ناصرأنها أقوال مختلفة ليس على أي منها نصوص صريحة من الكتاب والسنة ، إنما هي استنباطات لأهل العلم ، قد تصيب وقد تخطئ ، وإنما أراد الله تعالى أن نتعلم ما في هذه القصة من العبرة والعظة ، وما كرم الله تعالى به الإنسان حين خلق آدم فأسجد له الملائكة ، وما سوى ذلك من تفاصيل القصة ، لا يضر الجهل بها ، لذلك لم يأت الكتاب ببيانها ، والله تعالى أعلم بالصواب .
وهناك أقوال أخرى ... والله من وراء القصد

غير معرف

يقول...

اولا الله يعطيك العافية

لكن

لم تجبني بعد يا اخي م.هاشم فواز

انت تلف وتدور في دوائر

القصة بالنسبة لي ناقصة ويوجد بها احاجي وغرائب
كيف تريد مني اخذ العبرة

اريد جواب منطقي لسؤالي واثباتات ليست اريد ارائك الخاصة والمجتهدة مع احترامي لك ولرئيك

انا اسئلتي واضحة

م.هاشم فواز

يقول...

أخي إن هذه ليست آرائي ... بل آراء علماء سنيين أجلاء لهم باع طويل في عملية البحث الديني ... وهي الأقرب جداً إلى الصواب ... ولا تفكر في أشياء خارجة عن إدراك العقل البشري ليس لها فائدة حتى لا تضيع في متاهات لا تجد لها مخرجاً ... أما الذي كتبته وكان من رأيي واجتهادي فهو وجود الحيوانات والبهائم فقط الذي ذكرته في السابق ... ويحتمل الصواب والخطأ ... وتأكد أن فوق كل ذي علم عليم ... وهو الله ... هناك مقولة لعالم أدرك أن للكون خالق مع انه كافر وهو اينيشتاين حيث قال " مخطئ من كان يعتقد أن الله يلعب بالنرد" ...أي أن الله ينزل آية في القرآن إلا فيها إعجاز بكافة أنواعه .... واللبيب من الإشارة يفهم ...

جوزيف بطرس يقول...

أختلف معك كثيرا يا بشمهندس هاشم فواز

أينشتاين لم يكن كافرا

له مقالات يقول فيها إن من يتأمل فى عجائب الكون و كيف أنه كامل يكتشف أن هناك إله قد صنعه.

ثم أنه عندما كان تلميذا فى المدرسة قال مدرسه فى الفصل أنه إذا نظرنا للشرور فى العالم فنجد أن الله غير موجود... ماذا كان رد أينشتاين عليه أمام بقية زملائه؟

قال له: يا أستاذ لماذا نرتعد فى الشتاء؟
الأستاذ: لوجود البرد بالطبع
أينشتاين: أنت مخطئ يا سيدى، البرد ليس شيئا موجودا و إنما نشعر بالارتعاد لغياب الحرارة!... و بماذا تفسر أننا لا نرى شيئا فى الليل؟
الأستاذ: بسبب وجود الظلام
أينشتاين: أنت مخطئ مجددا يا سيدى فالظلام غير موجود و إنما نحن لا نرى بسبب غياب النور. كذلك الشر... هو يحدث لغياب وجود نور الله فى نفوس البشر!!!


كل ما قاله صحيح... علميا لا يوجد شئ أسمه برد أو ظلام، و إنما هى ظواهر تحدث بسبب غياب أشياء موجودة فعلا

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم اولا اضع هذه الاية قبل البدء
قال الله تعالى في القران المبين بعد اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا))[الإسراء:36]
عسى ان تنفعنا والاخوة ولانفتي في امور ولانقول في اشياء ليس لنا بها علم بل نثبت والرجاء الرجوع لكتب التفاسير الموثوقه وعرض ماوجتم لعلماء تحسب الامة فيهم خير.. والله حسبنا ونعم الوكيل فيما يقوله الظالمون وفي الذين يسارعون في فتنة المسلمين
بعد ذلك هذه اسئلة عرضت ومعها الفتوى سائل الله العظيم ان تنفع الذين يحسنون الظن بربهم وتلجم السنة الذين يسارعون في الضلال امين واليكم الاسئلة

غير معرف

يقول...

السؤال

يقول الله تعالى" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .."البقرة30 .. من المعني بقول الملائكة بمن يعلمونه عن جنس من الخلق أفسد في الأرض وسفك الدماء؟ هل عن بشر سكنوا الأرض قبل آدم؟ وإن كان ذلك .. فهل في خلق آدم بعد أقوام مثله من البشر سبقوه ما يستحق أن يعلنه الله سبحانه لملائكته في معرض التبجيل والإشادة؟ وأي ميزة تدعوا للحفاوة بهذا المخلوق(آدم) والتمهيد له قبل ظهوره إن كان سيخلف بشرا لهم نفس خصائصه؟ وإن كان المقصود بمن سبق آدم جناً ..فلا دماء لها تسفك كالإنسان..وإن كان ملائكة.. فهي ذوات نورانية لاتعرف الفساد ولا سفك الدماء.. وهل يجوز لنا بعد ذلك أن نوفق بين هذا وما جاء في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه" ما السموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن في يد الرحمن إلا كخردلة في يد أحدكم" .. أو ماورد في الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه "... إن الله يجعل السموات على إصبع، والأرضين على إصبع ..". بأن هناك سبع أرضين،يسكن بنوا آدم واحدة منها الآن وأن آدم عليه السلام أبو البشر هو أول من سكنها،وست اخر في كون الله الواسع يسكنها جنس آخر مغاير للجن والملائكة خلق قبل آدم من لحم ودم وله طبائع شريرة أفسدت وسفكت الدماء، وأن هذا الجنس لم يحظ في تقويمه بما حظي به آدم من تفرده بخلق الله سبحانه له بيده والنفخ فيه من روحه، والتي تبوأ بها آدم مكانة الخلافة عنه سبحانه دون خلق الله أجمعين في هذا الكون. هل يستقيم هذا المعنى مع صحيح العقيدة أم يتعارض مع نصوص أخرى؟ وهل لنا كمسلمين أن نجعل ذلك تفسيرا نستند إليه شرعا لما يذكر كفرضية علمية عن وجود كائنات ذكية في أماكن أخرى من هذا الكون الشاسع ..وأن هؤلاء هم المقصودون في قول الملائكة عن من أفسد وسفك الدماء قبل خلق آدم عليه السلام؟

غير معرف

يقول...

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فأولاً: ذكر المفسرون أوجها في بيان قوله تعالى: ( وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ) [البقرة: 30].
الوجه الأول: أن الملائكة قالت ذلك ((بعد إعلام الله تعالى لهم بطبيعة ذرية آدم عليه السلام، وأنهم يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء))، وهذا مروي عن ابن عباس وابن مسعود وقتادة وابن جريج وابن زيد وغيرهم كما نقل ذلك القرطبي وابن كثير، فعن ابن عباس وابن مسعود أن الله تعالى قال للملائكة: إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا ربنا وما يكون ذلك الخليفة؟ قال: يكون له ذرية يفسدون في الأرض ويتحاسدون ويقتل بعضهم بعضاً.
وقال قتادة: كان الله أعلمهم أنه إذا كان في الأرض خلق أفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فلذلك قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها.
الوجه الثاني: أنهم لما سمعوا لفظ :خلفية، فهموا أن في بني آدم من يفسد إذ الخليفة المقصود منه الإصلاح وترك الفساد، والفصل بين الناس فيما يقع بينهم من المظالم ويردعهم عن المحارم والمآثم.
الوجه الثالث: ما نقله القرطبي رحمه الله وغيره أن الملائكة قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء، وذلك لأن الأرض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء.
فبعث الله إليهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلق الله آدم فأسكنه إياها. وهذا مروي عن ابن عباس وأبي العالية.
وما ذكره السائل من أن الجن ليس لها دماء تسفك ليس صحيحاً فإن الجن تأكل وتشرب وتنكح وفيها الرطوبة والبرودة، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: قال صلى الله عليه وسلم: " مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال: أوجعتني أوجعتني ". وكون الجن خلقت من نار لا يمنع ذلك، فإن الإنسان خلق من تراب وفيه اللحم والدم والرطوبة وغيرها.
فهذه أشهر الأوجه التي ذكر المفسرون في هذه الآية الكريمة.
وليعلم أن قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، وإنما هو كما قال ابن كثير رحمه الله: سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك، يقولون: ياربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء، فإن كان المراد عبادتك فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك، أي: نصلي لك، ولا يصدر منا شيء من ذلك، وهلا وقع الاقتصار علينا؟
قال الله تعالى مجيباً لهم عن هذا السؤال: ( إني أعلم ما لا تعلمون ) أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هذا الصنف على المفاسد التي ذكرتموها ما لا تعلمون أنتم، فإني سأجعل فيهم الأنبياء وأرسل فيهم الرسل، ويوجد منهم الصديقون والشهداء والصالحون والعباد والزهاد والأولياء والأبرار والمقربون والعلماء العاملون والخاشعون له والمحبون له تبارك وتعالى المتبعون رسله صلوات الله وسلامه عليهم. انتهى كلام ابن كثير.
ثانياً: كون الأرضين سبعاً ثابت بالقرآن والسنة، قال الله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ) [الطلاق:12].
والأحاديث في بيان ذلك مشهورة.
وأما كون هذه الأراضين الست يسكنها الجن أو توجد فيها كائنات حية فهذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، ولا ينبغي للمسلم أن يشتغل بالبحث عن ذلك، وحسبه أن يعلم أن في الكون من الملائكة والجن والدواب ما لا يحصيه إلا الله، كما قال الله تعالى: ( ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ) [الشورى:29].
وربما ظهر الجن لبعض الناس، كما أنه قد يرى الملك على صورة نور أو نحوه، كما رأى أسيد بن حضير مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر عنهم " رواه أحمد والنسائي في فضائل الصحابة.
وكثير من المشتغلين بالعلوم الكونية الحديثة ربما فسر حدوث مثل هذا بأنه أطباق طائرة أو غزو من الفضاء الخارجي، لعدم إيمان كثير منهم بالملائكة وعدم معرفتهم بوظائفهم وأعمالهم.
والله أعلم.

غير معرف

يقول...

وشكرا منقول

م.هاشم فواز

يقول...

أخي جوزيف بطرس بالعكس أينيشتاين وأمثاله من الأجانب مشهود لهم بالعلم ولا أحد ينكر ذلك ... ولهم فضل على البشرية جمعاء .... من ينكر أنهم عباقرة فهو مخبول ... أستفدنا نحن العرب من علومهم الكثير ولا ننسى أنهم قبل ذلك ... سرقوا منا معظم النظريات والكتب العلمية في القرن السابع عشر عندما كانت اوروبا تغرق في ظلام دامس من الجهل ... هل هو ذكاء منهم ... أم غباء منا العرب لا ندري ... على كل حال شكراً لك ... وفرصة طيبة للنقاش معك ...

جوزيف بطرس يقول...

م.هاشم فواز

أشكرك لاحترامك البالغ لرأى الآخر.

أنا لم أقل أبدا أنك قللت من شأن أينشتاين، أنا فقط كنت أنكر فكرة أنه ملحد. فهو كان يهودى و مات يهوديا. لم يكفر بالله قط

غير معرف

يقول...

جوزيف بطرس

انه ملحد اصله يهودي
يؤمن بالمادة وباعلم

انا انت تنكر ذلك فانت حر لكن هل لك ان تثبت لي انه مؤمن بالله

م.هاشم فواز

يقول...

أخ جوزيف لن نختلف ... المهم لن نختلف على أنه من عباقرة التاريخ العلمي الحديث .... وله النظرية النسبية الشهيرة التي غيرت نظرة العلم والعلماء الى الفيزياء الحديثة .... على كل حال حياك الله أخ جوزيف وأحترم وجهة نظرك ... الآراء تختلف ... لكن الود لن يختلف ... شكراًَ لك ... ^^

جوزيف بطرس يقول...

غير معرف

أعتقد أننى أثبت بالفعل أنه غير ملحد ألم أقل أنه قال فى مقالاته أن من يتأمل فى عجائب الكون و ظواهره الفيزيائية يكتشف أن هناك إله؟

غير معرف

يقول...

حسنا لديهي اله وليس كما انت تتصوره

انه يؤمن بوجوده كما يؤمن بعدم وجوده 50%

هذا اقرب شي استطيع ان اوله لك

لكنه ليس بؤمن

كما يوجد ملحد ولاديني يوجد لااداريه

غير معرف

يقول...

سؤالك يا غير معرف مثير

لكن لاسف ان كان هذا صحيح فهذا يعني ان الملائكة تعرف الغيب وما سيحدث

وانت تعلم الله هو الوحيد يعلم الغيب اليس كذلك

وان رائت الملائكة هذا ستكون مثل الجواسيس

فجوابك مناقض وخاطئ

غير معرف

يقول...

يااخي الغير معرف ان الغيب له الكثير من الاوجه فالله سبحانه وتعالى يعلم كل صغيرة وكبيرة ..وهذا لايستطيع احد ان ينكرها استغفر الله ... ولكن ماقصدته هو الغيب بالمجمل يعني ان الملائكة قد يكون لديها علم بالمجمل انه قد تحدث حروب واراقة للدماء من غير معرفة التفاصيل هذا ماقصدته يااخي او اختي الغير معرف وهي فقط فكرة خطرت في بالي واستغفر الله

غير معرف

يقول...

الغيب بالمجمل يعني ان الملائكة قد يكون لديها علم بالمجمل

عفوا اخي هل هذا اجتهاد من عندك ام رائي عادي

بأعتقادي لا يوجد شئ اسمه بالمجل
ان الله عالم الغيب والشهادة الا اذا اراد الله معرفتهم والله اعلم

غير معرف

يقول...

ياخوان لايجب انكار شئ لم يذكره الله فكيف نعلم ان الله لم يبلغ الملائكة بالذي سيحدث . انا اضع كل الاحتمالات ولايجب عليك اخي او اختي ان تؤكد شيئا لاتعلمه حتى انت لاننا جميعا لانعلم ... واانا قلت رايي من باب الفرضية لاالتاكيد ولقد سمعت هذا الراي من احد رجال الدين هنا ووضعه كفرضية

غير معرف

يقول...

عفوا اخي

عندما تنقل شئ حساس مثل هذا يجب التأكد من الشئ ومن صحته كيف عرفت انه رجل دين وتثق به من خلال موقع
لا يجووز ذلك

عفاك الله اخي وشكرا لك لكن احذر

غير معرف

يقول...

يااخي او اختي الاعزاء لم يكن رجل دين في موقع ههههه سامحه الله وسامحنا ان كنا على خطا ... وشكرا اخي او اختي العزيزة وسااخذ بنصيحتك

T.Q.X LOL يقول...

اخواني اللي علقوا واللي لسه بيكتبوا هع
في الحقيقه اخوي اولا
تفسيري المنطقي
انك كنت في احلام اليقظه
نعم لما لا بما انك تقول ان الوقت كان متاخر ولحالك في البيت والحو ليلا وصمت مخيم واللمبه حقت الحمام والعه >وش دراه

اخوي انا قرئت مره: علماء اخترعوا بيت مسكون وقالوا لمجموعه ادخلوا وبعد ما طلعوا قالوا ايش لقيتوا
لقيو انهم شافوا حاجات ما سوها اصلا في البيت وبعد دراسه لقيوا ان التاثير النفسي والبيئي اثر عليهم ^_^
طبعا شلوا قلوبهم لاكن ما عليه تسلم كثر من هالكلام ما ننحرم خيو

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
انا لم اقرا كل التعليقات للاسف لانها تقريبا متشابهه و اكتب هنا لارد علي اسئلة الاخ كريم شوابكة
ل تتجسد الروح وتكلم الآخرين بعد الموت أو قبل الموت؟ أذا كانت الاجابه لا.... كما أجزم أنا فلاداعي لخوض هذه المسأله فتزاور الأرواح يتم من خلال الاحلام فقط ...
نعم اخي الكريم
تتكلم الروح مع الاخرين قبل الموت و بعد الموت و انا من قلائل الناس علي ما اعتقد الذين وهبهم الله القدرة علي التواصل مع من سيموت و اقصد قبل موته بوقت قصير و بعد موته بل حباني الله الكريم ان اعرف اهو في نعيم ام في جهنم و العياذ بالله
لقد اوصاني ابي رحمه الله بوصية بعد وفاته بثلاثة ايام و كنت جالسة اقرأ له القرأن حيث اتاني صوته فقط بالوصية و قمت علي الفور بتنفيذها و هذا قليل من كثير
قال تعالي
و يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم الا قليلا
بما انني قرات الموضوع هنا فانا في اعتقادي ان هذا الرجل قلبه متعلق بالمكان و اصحابه ....و لمن لا يعلم فان الروح تخرج من محبسها الجسدي و تبقي حرة طليقة الي حيث شاء الله لها ....اري احيانا بعض الاموات يذهبون لقضاء الحج و بعضهم يحذر ابنائه من بعض الشدائد او المشاكل و بعضهم اشعر بارتياحه بعد موته عندما يخرج من جسده المريض
للروح اسرار لا يعلمها الا خالقها سبحانه و في اعتقادي الشخصي انه سبحانه اخفي عنا جمال مابعد الموت حتي لا نسعي اليه سعينا للحياة نفسها
الفقيرة الي رحمة الله
وفاء

غير معرف

يقول...

الموت لكم سوف اقتلكم واحد واحد

غير معرف

يقول...

ياخراشي خفت انا

√♥ مـωــتـر ذوقـﮯ ♥√™ يقول...

سبحآن الله تعآلى ..

إختلفت الأرى و المسميآت .. وكل شخص يحكي من وجة نظرة ..

ورغم ذلك .. لن تصلوآ إلآ الجوآب الكآفي الوآفي ..

(( ومآ أؤتيتم من العلم إلآ قليلا )) صدق الله تعآلى .

..

مِن وجهة نَظري .

الروح : لآ نملك أن نفسرهآ أو نعرف مآيهتهآ .. إلآ إذآ أرآد رب العبآد .

الجن : عآلم عجيب و غريب .. ولكن لهم حدودهم كمآ لنآ ولن يتخطوهآ ولن نتخطآهآ ..


وكل مآ أقرآء في هذا الموقع
يزيد إمآني بربي جل في علآه ..

وكل التوفيق للجميع .. تحيآتي لَكم .

louza_belle يقول...

يبدوا ان هناك اشخاصا في هذا الموقع همهم الوحيد هو التشكيك و محاولة الطعن في عقيدة المسلم فتراهم يحاولون البحث عن اي فرصة او فلتة لسان من اجل التكذيب و التشكيك و بما ان التكذيب و التشكيك هو عملهم الوحيد فليكن لهم ذلك فلن يغيروا شيئا و انا اطلب منهم ان كانت عقيدتنا الاسلامية و ايماننا بالله تؤلمهم و تضرهم فاليبتعدوا عن الموقع و لا يدخلوا اليه

غير معرف

يقول...

[ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ]
العنكبوت [ 1 * 2 ]

حقيقة أنا أستغرب من شخص هنا يقول أني الآن أشك في عقيدتي بسبب تجربة خروج عن جسد .
حقيقة الأمر تافه لحد ما , أتقي الله في نفسك ودع عنك هذه الأمور التافهه وتذكر أن هناك حساب و أهوال .


[حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ]
المؤمنون [99*100]

الأرواح لها عالم خاص يمسى بالبرزخ وهناك كتب كثيرة لعلماء ثقاة يشرحون ماهية هذا العالم .

الله يهدي الجميع

غير معرف

يقول...

المعذره أخواني هناك خطأ في ترقيم الآيات وهناك آية ناقصه
هذا هو الصحيح

[الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ]

المعذره مجدداً

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .