10 يناير 2011

Textual description of firstImageUrl

تجارب واقعية: قلب أم

ترويها و.هـ - السويد
تزوجت في الـ 26 من عمري في العراق وبعد مرور سنتين رحلت مع زوجي إلى السويد ، فانتقلنا من شقتنا الصغيرة الى فيلا في منطقة من السويد تتكون من غرفتي نوم وصالة وتحيط بها حديقة من جهات ثلاث ، ثم علمنا فيما بعد أنها بنيت على أرض مقبرة وذلك قبل عشرات السنين .

ولما أنجبت ابني البكر في هذه الفيلا بدأت تحدث أمور معينة ليس لها تفسير معقول أو منطقي، فمثلاً على الرغم من أن نظام التدفئة في البيت يؤشر إلى الرقم 22 و هي درجة الحرارة الاعتيادية للبيوت والشقق هناك إلا أن البيت يبقى بارداً لدرجة كبيرة مما جعلني استدعي عامل الصيانة الذي أكد عدم وجود خلل فى نظام التدفئة ومن ثم ترتفع درجة الحرارة ولكنها تعاود الانخفاض من جديد !


- وفي أحد الأيام فزعت لرؤية ابني الذي كان طفلاً رضيعاً ملقياً على أرض الغرفة بعد أن كنت وضعته في سريري فدعوت الله بأن لا يكون مصاباً بسوء، وظننت أنه تقلب على فراشي إلى أن وقع أرضاً أو ذلك ما أقنعت به نفسي آنذاك والحقيقة أنه لايمكن لطفل بعمر 3 أشهر أن يستمر بالتقلب على إتساع سرير كامل ومما زاد من استغرابي أنه كان ملقياً بعيداً جداً عن السرير .

- وهناك أمور أخرى عديدة وقعت لكنني فشلت كذلك في إيجاد تفسير منطقي لها حتى كرت السبحة !، حيث بدأ والد طفلي حينذاك والذي كان شخصاً عصبياً ومشككاً في كل شيء يعتقد بأنه أصابني مس من الجنون أو في طريقي للجنون لكن القدر شاء في إحدى الليالي أن بدأ بالصراخ بطريقة هستيرية بينما كنت نائمة مع طفلي فى غرفته فصحوت على صراخه ومن شدة رعبي لم أتمكن حتى من الذهاب إليه و سؤاله عما يجري وفي الصباح كان يبكي كالأطفال رافضاً التحدث عن أي شيء.

- اتصلنا بجهة مختصة كان رئيسها يحمل دكتوراه في علم الباراسايكولوجي ويقرأ القرآن الكريم كما كان لديه اطلاع واسع على هذه الظواهر ولما قام بفحص المكان و أجرى اختباراته على طفلي الذي صار بعمر عام تقريباً أكد أن البيت "مسكون" وفعلاً قررنا مغادرة البيت وقبل أن نغادر شاهدت رؤيا.

رؤيا المسيح
كانت ليلة عيد الميلاد من عام 1996 وكنت نائمة مع طفلي في غرفته كالمعتاد وأنا أحاول التفكير بحل للوضع فيما كنا نتأهب للإنتقال من البيت ، فأتاني حلم رأيت فيه مخلوقاً طويلاً وأسوداً ، كان مرعباً و بشعاً ويطوق رأسه حلقة مشتعلة من النار وينطلق من قلبه نار مشتعلة، اذكر أنني كنت في حالة بين اليقظة والنوم ، وكان الرعب يشلني و يمنعني حتى من التنفس بشكل طبيعي إلى درجة أنني لم أصل إلى رعب مماثل له في حياتي لحد الآن ، كان هذا المخلوق يهاجمني وكنت أعجز عن مجرد التفكير بالهرب من أمامه ناهيك عن مواجهته ، وفجأة ظهر أمامي شخص بوجه نوراني ويرتدي ملابس بيضاء فأخذ بخناقه وبدء يضغط عليه في محاولة لصده عني ، كان الرعب يشلني اكثر و تساءلت من هذا المخلوق النوراني وبينما جالت الفكرة برأسي سمعت صوته يناديني باسمي ويقول لي :" اهربي ...أنا احجزه عنك " ، فسألته :" من انت ؟! "، فقال :" أنا يسوع المسيح "، وحينها شعرت برعشة تعتريني فليس كل البشر تتراءى لهم الأنبياء ثم استدرت لأهرب لكنني وقفت والتفت إليه وأنا اتصبب عرقاً وقلت له :"  أنت يا رسول الله ؟! "، فأجابني:" عليه وعلى نبينا السلام ...أنا نبي الله وهو سيحميني و الآن اهربي "، و استدرت لأهرب لكنني توقفت والتفت إليه ثانية وقلت له :" ابني .. يارسول الله " ، و كانت دموعي تترقرق في عيني فأجابني:" احمليه ..." ، و ناداني باسمي ثانية ثم قال لي: " الآن سأريك آخر معجزاتي " ، ثم بدأت أركض حاملة طفلي وفي كل خطوة كان ابني يكبر و يكبر حتى اصبح رجلاً كبيراً طويلاً وعريضاً وأصبح هو الذي يحملني و يركض بي فاستيقظت و أنا أدرك بأن كل ما حدث كان حقيقة أكثر منه حلم او رؤيا.

وأعلم من أحاديث محمد رسول الله (ص)أن الشياطين لا تتمثل بالانبياء أي أن رؤية أي نبي في المنام هي حقيقة و ليست أضغاث أحلام ثم أنها كانت ليلة ميلاده وكان عليه السلام يناديني باسمي كما لو كان يعرفني و ساعدني وحماني و ساعد ابني بقدرة الله سبحانه و تعالى .

وأخيراً ... رغم مرور أكثر من 14 عاماً على هذه الرؤيا إلا أنها ما زلت أراها تتجسد أمامي فأبكي كثيراً وأحمد الله عز و جل على نعمته التى أنعمها علي و حماني و طفلي من ذلك الشيطان .أنا و الحمد لله امرأة متدينة و رزقت بابنتين بعد ابني ، وأفكر أحياناً في ما حدث معي ويحدث في العالم فأدرك أننا لن نصل أبداً الى إدراك تام لكل ما يدور من حولنا ، أتمنى ان يحفظ الله بعينه الساهرة كل عباده.

ترويها و.هـ (42 سنة) - السويد

 ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .

شاهد الفيديو
فتى يقترف جريمة قتل ويندم على ما اقترفته يداه أمام أمه فيناديها وينعى نفسه، هكذا تدور أحداث أغنية Bohemian Rhaspody أشهر ما غنته فرقة Queen ، أطلق الألبوم في عام 1975 وعلى رغم مرور الزمن ما زالت مدوية في ذاكرة الأجيال السابقة والحالية،  كتب الكلمات البريطاني الراحل فريدي ميركوري وغناها في هذا الفيديو.



إقرأ أيضاً ...
- علامات البيت المسكون
- لعنة تصيب ساكني منزل بعد إقامته على مدفن
- ظاهرة غريبة تشهدها مدرسة مبينة على أنقاض مقبرة
- الأحلام : أسئلة وإجابات
- أساطير الحبل السري
- دمى أطفال مسكونة

74 تعليقات:

كمال غزال يقول...

أثرت في هذه التجربة الواقعية فتذكرت قصيدة قلب أم للشاعر إبراهيم المنذر:

أغرى امرؤٌ يوماً غلاماً جاهلاً *** بنقوده حتى ينال به الضرر

قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى *** ولك الدراهم والجواهر والدرر

فمضى وأغرز خنجراً في صدرها *** والقلب أخرجه وعاد على الأثر

لكنه من فرط سرعته هوى *** فتدحرج القلب المقطع إذ عثر

ناداه قلب الأم وهو معفر *** ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر؟!

فكأن هذا الصوت رغم حنوه *** غضب السماء على الغلام قد انهمر

فارتد نحو القلب يغسله بما *** فاضت به عيناه من دمع العبر

حزناً وأدرك سوء فعلته التي *** لم يأتها أحدٌ سواه من البشر

واستل خنجره ليطعن نفسه طعناً *** فيبقى عبرةً لمن اعتبر

ويقول يا قلب انتقم مني *** ولا تغفر فإن جريمتي لا تغتفر

ناده قلب الأم كف يداً *** ولا تذبح فؤادي مرتين على الأثر

سر الأرض يقول...

البيت مسكون بدون أدنى شك ..
والرؤية حقيقية جدا ....
الشيطان أو الجن كان يريد ابنك منك ..
ولكن الرجل الصالح أو النبي ساعدك ...
هذا كل شيء لايوجد هناك غموض ..
بالمناسبة .. أبيات الشعر فوق
كانت تبكي أمي كلما أقرأها عليها , وكان من أجمل ما قرات من الشعر .

غير معرف

يقول...

سبحان الله...فعلا البيت مسكون كما ذكر الأخ سر الأرض ولا يوجد غموض في القصة فعلا...والأبيات التي فوق اكثر من رائعه

MetalGear يقول...

قصة مرعبة دخلت في جوها على الفور. ما هي الاشياء المرعبة التي لا يمكن وصفها التي لم يحكي عنها الزوج في الصباح؟.. بالنسبة لرؤية الانبياء, لي صديق مسيحي قال, انه رأى في الحلم شخصاً طيباً ذو سمات جميلة ينقذه من اناس يضمرون له شراً و يريدون الامساك به, فيأخذ بيده (بيد صديقي) ويمر به بين الناس, فكلمه صديقي -لقد عرفتك, انت المسيح-. فأجابه -لا. انا الشيطان لكن لي غرض لن تعرفه ابداً- وهنا افاق صديقي. فماذا يعني هذا الحلم؟
تعقيباً, الراوية قالت: (اتصلنا بجهة مختصة كان رئيسها يحمل دكتوراه في علم الباراسايكولوجي.) ما معنى (دكتوراه في علم الباراسايكولوجي)؟ و اين تقدم رسالة الدكتوراه بهذا الاختصاص؟

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أخي الأستاد كمال غزال أرجو أن تلاحظ مرة أخرى مقاطع الأغنية فيما بين 3:38/3:50 ,و المقطع 3:58/3:50
المعنى أنه
بَعْلَزَبوب

اسم كنعاني وفي العهد الجديد بعلزبول. أصل هذا الاسم بعلزبوب فغيّر اليهود لفظه إلى بعلزبول (مت 10 25 و 12: 24 و 27 ومر 3: 22 ولو 11: 15 و 18 و19) ومعناه ((بعل الأقذار)) لأنهم كانوا يحتقرون آلهة الوثنيين، ويعتبرونهم كشياطين (ا كو 10: 20) وأما بعلزبوب ومعناه إله الذباب فكان إله عقرون. والأرجح أنه كان إله الطب عندهم (2 مل 1: 3) وهو أكبر جميع آلهتهم ولذلك دعي رئيس الشياطين كما ورد في مت 12: 24 ولو 11: 15 وقد ظنّ البعض أنه بعل المساكن لأنه رئيس الأرواح النجسة التي تدخل بعض الناس وتسبب الجنون كالروح النجس الذي أخرجه يسوع من الإنسان المجنون حينما دعاه الفريسيون بعلزبول رئيس الشياطين (مت 12: 24). اسم كنعاني وفي العهد الجديد بعلزبول. أصل هذا الاسم بعلزبوب فغيّر اليهود لفظه إلى بعلزبول (مت 10 25 و 12: 24 و 27 ومر 3: 22 ولو 11: 15 و 18 و19) ومعناه ((بعل الأقذار)) لأنهم كانوا يحتقرون آلهة الوثنيين، ويعتبرونهم كشياطين (ا كو 10: 20) وأما بعلزبوب ومعناه إله الذباب فكان إله عقرون. والأرجح أنه كان إله الطب عندهم (2 مل 1: 3) وهو أكبر جميع آلهتهم ولذلك دعي رئيس الشياطين كما ورد في مت 12: 24 ولو 11: 15 وقد ظنّ البعض أنه بعل المساكن لأنه رئيس الأرواح النجسة التي تدخل بعض الناس وتسبب الجنون كالروح النجس الذي أخرجه يسوع من الإنسان المجنون حينما دعاه الفريسيون بعلزبول رئيس الشياطين (مت 12: 24).

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

وفي مقطع الأغنية فيما بين 3:38/3:50 يبتدأها:
بأسم الله سوف لن ندعك تدهب .صراحة لم أفهم قصده من هدا التداخل وما يرمي اليه .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

اسف لم اعلق على الموضوع ولكن الأغنية حيرتني أكثر من القصة أو الحالة اعلاه.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كل ما أدركه الأن أنك انسان فعلا دكي فعلا انت دكي ياأستاد كمال فالرابط بين الحالة والأغنية جد قوي وقد أدركته من خلال المقارنة بين الفاظ الأغنية وبأخر ماتلفظت به صاحبة الحالة و ما جاء في دكر بَعْلَزَبوب

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أخي
MetalGear
بالنسبة لسؤالك
هناك اتجاهات متعددة لتفسير تلك الظواهر وكلها تندرج تحت علم يسمى "الباراسيكولوجيا", الذي يعرفه الدكتور روجيه شكيب الخوري في موسوعته الضخمة (تسعة مجلدات) والموسومة بـ"سلسلة العلوم البارابسيكولوجية" بأنه نوع من علم النفس يدرس الظاهرات التي تبدو لأول وهلة مستغلقة على التفسير أوفوق مستوى الفهم, فتعمل على تحليلها ومعرفة أسبابها قدر المستطاع, وكلمة "بارا" تعني قرب وبجانب, وهذا ما يوضح لنا تسمية هذا العلم بالباراسيكولوجيا، إذ إنه علم قريب من علم النفس ويجاوره إلا أنه يحاول درس الظواهر "العجيبة" أو "الغريبة" التي لا يتناولها علم النفس, ومن بين تلك الظواهر الغريبة التي تندرج في نطاق ذلك العلم والتي يحاول تفسيرها تفسيرا علميا: التخاطر(التيلباثي), المعرفة المسبقة(الإستبصار), تحريك الأشياء عن بعد, الإيحاء والتنويم, الظهور الأرواحي وتجسيد الأرواح, الجراحة الأرواحية... الخ.
لتصبح دكتور في هادا العلم يجب عليك أن تكون دكتورا نفسيا .
وان تحصل على شهادة من المعهد الباراسيكولوجي من ايطاليا في نابولي وعضو في المؤسسة الامريكية/الأسبانية للأبحاث النفسية بنيويورك وكدالك أهم شئ هو الحصول على الشهادة من مركز امريكا اللاتينيةللبارابسيكولوجيا الموجود بالبرازيل

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الاول

Is this the real life
Is this just fantasy
Caught in a landslide
No escape from reality
Open your eyes
Look up to the skies and see
I'm just a poor boy (Poor boy)
I need no sympathy
Because I'm easy come, easy go
Little high, little low
Any way the wind blows
Doesn't really matter to me, to me

Mama just killed a man
Put a gun against his head
Pulled my trigger, now he's dead
Mama, life has just begun
But now I've gone and thrown it all away
Mama, ooh
Didn't mean to make you cry
If I'm not back again this time tomorrow
Carry on, carry on as if nothing really matters

Too late, my time has come
Sends shivers down my spine
Body's aching all the time
Goodbye, everybody
I've got to go
Gotta leave you all behind and face the truth
Mama, oooooooh (Anyway the wind blows)
I don't want to die
Sometimes wish I'd never been born at all



I see a little silhouetto of a man
Scaramouch, Scaramouch, will you do the Fandango
Thunderbolt and lightning, very, very frightening me
(Galileo) Galileo (Galileo) Galileo, Galileo Figaro

ام محمد

يقول...

صاحٍ ، هذي قبورنا تملأ الرحب
فأين القبور من عهـد عـادِ

خفف الوطء ، ماأظن أديم الأرض
إلا مـن هـذه الاجـسـادِ

سر إن استطعت في الهواء رويدآ
لا اختيالآ على رفات العبـادِ
احببت ان استهل تعليقي بهذه الابيات لانني احببت ان اقول ان معظم البيوت قد تكون بنيت على مقابر اناس ماتو من زمن طويل ولكنا لم نسمع الا حوادث متفرقة عن ظهور اشباح او احداث غريبة لبعض البيوت التي قد تكون بنيت على هذه المقابر . انا اتوقع ان الذي تتحدث عنه الاخت صاحبة التجربة هو شيطان او جن قد يكون حضر في تلك المقبرة من قبل سحرة ونحن نسمع دائما ان المقابر هي المكان المفضل لتحضير السحر والارواح وبالنسبة لي فانا دائما اسمع عن القاء القبض على عصابات تسرق امخاخ الموتى لغرض السحر والحديث في ذلك يطول. واعتقد ان هذه التجربة لاتحتاج الى فلسفة في التحليل لانها واضحة وفي الختام الحمد لله على سلامة الام والطفل والله يحفظكم جميعا

مُسيَّد المومني

يقول...

اولا سعيده بعودت النشاط للموقع
:-)

سيدتي العزيزه لا يشعر بخوف الام على أبناءها الا الأم ... اعلم أن الجميع يقدر شعورها ولكن خوف الام على أبناءها بطريقتك تصرف طبيعي أتمنى من الله أن يحفظهم لك .

أما بالنسبه لقصتك فقد أشرت في مضمون القصه أنك كنت بين الحلم واليقظة ومع ذلك كانت كما ورد على لسانك جملة نطق بها الرسول الكريم " " الآن سأريك آخر معجزاتي " ، ثم أشرت إلى أنك رأيت نفسك تركضين وأبنك يكبر ويكبر إلى أن أصبح رجلا يركض ويحملك وبعدها عدت فأكدت على أنه كان حقيقة أكثر منه حلم او رؤيا؟
لكن أبنك كبر أمامك وحملك ؟؟؟؟ لا أظن أنه عاد وصغر
.
أحيانا من قوة الرؤيا نعتقد أننا فعلا رأيناه حقيقه يرفض العقل تقبله كحلم
وهذا ما أكدته من خلال قولك أن الخوف الذي شعرته حينها لم تشعري به للآن !!
البيوت المسكونه سيدتي تحتوي الكثير من الرعب صدقيني والحمد لله ربنا أنعم عليك بالرحيل منه وعدم معاناتك منهم حتى بعد رحيلك

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله رايي من راي الاخت مسيد المومني ( هل اسمك مسيد او مسيده ؟ ), فمن شده وضوح الحلم نعتقده حقيقه ,لكن لي سؤال : ماذا رأي الزوج ؟ مالذي جعله يصرخ ويبكي , معقوله لم تهرعي له وظللتي في فراشك الى الصباح ؟ هل كان الزوج شريرا ؟اعتقد انها نتيجه ضغوطات نفسيه تعانينها وهي سبب الاحلام الغريبه ,

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم......

سبحان الله.....البيت بالتأكيد مسكون وحمدا لله على سلامتك انت وطفلك...

أستاذ كمال غزال .....بمجرد ان قرأت التجربة الواقعية قفز لذهنى تلك الابيات الشعرية خاصة انها من اكثر ما أثر فى وحرك مشاعرى وكان ذلك قبل ان اقرأ تعليقك !!!!.......وفوجئت فعلا عندما وجدتك قد كتبتها فى تعليقك!!!

غير معرف

يقول...

لقد نسيت ان اكتب لقبي انا صاحبه الرساله السابقه
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

وانا التي سألت عن اسم مسيد اومسيده ارجو الرد من الاخت مسيد
صدى الذكرى

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

وبالمناسبة......القصيدة للشاعر اللبنانى " ابراهيم المنذر "

مُسيِّد المومني

يقول...

اختي العزيزه صدى الذكرى
اسمي مسيد بضم الميم وشد الياء ولكن من معاناتي من عدم تمييز اسمي اهو لذكر او انثى
فقد اضطرني ذلك لإضافة تاء التانيث
ولكن لم يعجب ذلك قراءي
فعدت لاسمي الحقيقي
لك مني كل الاحترام

غير معرف

يقول...

اشكرك اختي على التوضيح اعلم انك انثى من قراءه مشاركاتك , لكن مره او كذا مره قرأت اسمك مسيده, واختلط الامر على ,لماذا لاتضيفي كلمه الاخت للقبك ؟ مثلا الاخت مسيد المومني حتي يعرف الجميع ؟
صدى الذكرى

مُسيَّد المومني

يقول...

حتى انا تشوشت من مناداتي بإسم لم اعهده
من الممكن إضافة أي كلمة قبل إسمي وهذه لم نتخطر لي من قبل
اشكر لك إهتمامك عزيزتي

رأي شخصي

يقول...

أما أنا وبمناسبة أسم مسيد،فكنت أختاله ومازلت الكتاب الذي أستقي منه الحكمه،والطريق التي تأخذني إلى رسم لملاك أنثوي طاهر في الأرض يعبر عن الأحلام والرؤى،وكأنه أحيانا نقشا فرعوني لملامح تلك المرأه.....التي ما أن رأيت أسمها حتى تكون في تميز دائم ..وعنفوان مصقول برواق من الغموض المفعم بأيدلوجيات لاتنتهي بمن نحيا معهم على ظلال وضفاف الواقع بنوع من الخيال الأبدي الذي لاينتهي..////

عابر سبيل

كمال غزال يقول...

أشكر الأستاذ كمال سحيم ، الأغنية لها صلة بما يطرحه الموقع وبالتجربة ، وذكر بعلزبوب كما أوضحت مشكوراً.

كمال غزال يقول...

ربما لا يعرف الأخوة والأخوات أن فريدي ميركوري كاتب الأغنية من أصول هندية مسلمة وكان اسمه "فاروخ" أو "فاروق" وهذا التأثر ظاهر بكلمة "بسم الله" في الأغنية، وعندما هاجر إلى بريطانيا عشق البيانو ومن ثم أسس فرقة Queen

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

لقد قرأت وقرأت هده الحالة وهي فعلا غريبة ولم أجد بدا من المشاركة فيها وربطها بما دكرته سابقا بما جاء في تفسير الاحلام لإبن سيرين لأن الحالة تحتاج لتفسير الأحلام أولا وبعد دالك التشخيص في مسألة البيت المسكون أن يفسر قدر أستطاعته فأنا حاولت ووجدت هده المقتطفات:
(ومن رأى ) أنه يتهدد في المنام ويتوعد من غيره ويراد منه أن يخضع فإنه يظفر ولا يخاف ما يتوعد به والتهدد في المنام دليل على الوقوف عن الخصوم فإن كان من مجهول لا يعرف فهو من الشيطان خصوصاً إن هدده أو توعده على فعل الصلاة أو قراءة القرآن أو إيتاء الزكاة وما أشبه ذلك وربما دل التهدد في المنام على الابتلاء بالمحبة.
( ومن رأى ) أن الشيطان يتبعه فإن عدوه يتبعه ويغره ويغويه ويسقط من جاهه وعلمه.
* - عيسى عليه السلام من رآه في المنام فإنه يكون رجلاً مباركاً كثير الخير كثير السفر في رضاء اللّه تعالى صاحب نسك ويرضى بالقليل ويرزق معرفة الطلب.

* - من رأى عيسى عليه السلام لا يصيبه مكروه في تلك السنة وإن كان طلب طلباً أصابه ومهر فيه.

* - من رأى عيسى عليه السلام فإنه يصير زاهداً سياحاً في الأرض وينجو مما يخاف ويحذر ومن رآه كثيراً فإنه يرزق علم الطب شيئاً لا يكون في زمانه مثله.

* - ( ومن رأى ) عيسى عليه السلام في مدينة أو جامع نظر إلى ما الناس فيه فإن كانوا في شدة أو بلاء نجوا من ذلك لأنه روح اللّه ورحمته وإن كانوا في سلامة وعافية نزلت بهم وإن كانت أمه معه فهي آية عظيمة تظهر في ذلك المكان.

* - ( ومن رأى ) أنه نحول في صورته أو لبس ثوباً [ص 76] من أثوابه نظر في أمره وما يليق به فإن كان سلطاناً عظم سلطانه وإن كان عالماً أو عابداً كثر نفعه وظهرت فضائله وإن كان طبيباً اشتهر وكثر توفيقه وإن رآه وكان خائفاً أمن وتدل رؤياه على العز والبركة أينما حل وإذا رآه المريض نجا وشفي وإذا رأيته وهو مريض دل ذلك على الموت ورؤياه تدل على ظهور شيء يتعجب الناس منه وعلى حصول العدل والرخاء والمرأة الحامل إذا رأت عيسى عليه السلام ولدت غلاماً طبيباً ورؤيا عيس عليه السلام تدل على الشك في الدين واختلاف الكلمة فإن اليهود قالوا قتلناه وصلبناه وقال تعالى: {وما قتلوه وما صلبوه} {وقالت النصارى المسيح ابن اللّه}.

وقال تعالى: {ما اتخذ اللّه من ولد}.

وربما دلت رؤيته على ظهور ناس من أمته وإن كان الرائي صانعاً أو متطبباً استفاد من ذلك وسهلت أموره وربح في صنعته وربما اتهم الرائي بتهمة وهو منها بريء وربما كذب عليه أو على أمه ورؤيته مع أمه دليل على ظهور العجائب وربما دلت رؤية عيسى عليه السلام على البشارة لأنه بشرنا بالنبي صلى اللّه عليه وسلم وربما دلت رؤيته على إجابة الدعاء وربما دلت رؤيته على الغضب والسخط على الأكابر لأن الذين سألوا المائدة ولم يؤمنوا بها ولا بعيسى مسخوا خنازير كما مسخ الذين اعتدوا في السبت من قوم موسى عليه السلام قردة وربما دلت على الحظ الوافر من الأصحاب أو التلامذة.

* - ( ومن رأى ) من الأولاد الصغار عيسى عليه السلام عاش يتيماً وتربى في حجر أمه وعاش صالحاً عالماً وتدل رؤيته على التردد من مصر إلى الشام ومن الشام إلى مصر وإن كان الرائي حامل الذكر في بدء أمره دل على حسن عاقبته لأن ينزل من السماء في آخر الزمان ويقتل الدجال ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً ونزوله عليه السلام في المنام في مكان يدل على ظهور العدل في ذلك المكان وحلول البركات وهلاك الكافرين ونصر المؤمنين.

MetalGear يقول...

تعجبني تعليقات الاخ كمال سحيم لإحتواءها على التواريخ و المصادر التي يسهل التأكد منها. شكراً أخي كمال.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الثاني

التحليل

عندما وجدت نفسي ألج في داخل هذه التجربه كانت تلك الأبيات.. والكلمات.. والموسيقى وحتى أصداء بمن نسميهم أصدقائنا في هذا الموقع ..ترتحل معي في ضبابية تتوارى فيها تحليلاتي ..وأحاسيسي كأنها صوتا خافت يناديني من الداخل ،فشكرا لمن ساهم في التحليل والرأي...أما بعد


(علامات المكان المسكون)

لاشك بأن القارىء قد يشاطرني الرأي في بداية تحليلي لهذه التجربه،فصاحبة التجربه ذكرت أنها كانت تعاني من تغير واضح في درجات الحراره فهي تقول ( على الرغم من أن نظام التدفئه في البيت يؤشر إلى الرقم 22 وهي درجة الحراره الاعتياديه للبيوت والشقق هناك،إلا أن البيت يبقى باردا لدرجه كبيره مما جعلني أستدعي عامل الصيانه الذي أكد لي عدم وجود خلل في نظام التدفئه؟؟ ) ومن ثم ترتفع درجة الحراره وتعاود الانخفاض؟؟

أذن وقبل أن نسترسل في تحليل ذلك؟وجب علينا أن نسأل: هل نظام التدفئه يوجد فيه خلل لم يكتشفه عامل الصيانه؟؟ أم أن هناك أسباب أخرى لم تكن لتعلمها صاحبة هذا البيت التي عانت من أحداث ربما لم تلقى لها تفسير؟والاجابه ضمن ذلك ترجح أن تكون وفق مناطق لازمت الانخفاض والارتفاع في الحراره في أماكن تكون فيها الأحلام والكوابيس..بل والمشاهدات الغير معتاده في هذا البيت من قبل الراويه أو صاحبة التجربه التي أكددت ذلك ضمن مسلسل من الأمور الماورائيه. ومن الجدير بالذكر أن البحوث الاخيره والتي عكفت على دراسة هذه الظواهر قامت بالتأكيد على أنه يوجد في البيت المسكون مناطق بارده محدده الأبعاد، ومناطق تكون فيها الحراره عاليه،وقد لاحظ الباحثين والذين تم تسميتهم ( فرق صائدي الأشباح ) وجود ذبذبات وتغيرات ملحوظه في حقول الطاقه التي تتوزع في هذه البيوت،وتمتد أيضا للأشعاعات الكهرومغناطيسه .مستخدمين بذلك أحدث الاجهزه التي تساعدهم على قياس هذه الحقول ومن مختلف الإشعاعات بالاضافه الى كاميرات لنفس الغايه.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

لا شكرا على واجب أخي.

غير معرف

يقول...

اعدروني ولكن الا ترون أن المسألة لا تعدو أن تكون أضغاث أحلام خصوصا أنني أشبه الحلم بفيلم أسياد الخواتم the lords of the ring شاهدوا الفيلم خصوصا أخر جزء وسترون.
عيديد

Black(.)Circle يقول...

"بدأت أركض حاملة طفلي وفي كل خطوة كان ابني يكبر و يكبر حتى اصبح رجلاً كبيراً طويلاً وعريضاً وأصبح هو الذي يحملني"
كلام و وصف جميل دو وزن ثقيل ومعنى عظيم.
احترم الاسطر التي كتبت و اتفهم الاحذاث التس شطبت.
واعلم ان الشياطين قد غلبت.
هذا يكفيني وعن التفكير يغنيني.
_______
اخوكم بلاك في عطلة فكرية لانشغالات عقلية.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الثالث

( عندما يبكي الرجال!!!! )

وهنا نأتي إلى التساءول أيضا عن مصدر تلك الأحداث الدراميه أبتداء من الطفل الذي يناهز عمره الثلاث شهور وانتهاء بالرجل المتصف بالعقلانيه..واتهام زوجته بالجنون ؟
ولنحاول أن نفسر الأمور بتروي وعقلانيه وموضوعيه كما كان يفسرها ويرى جانبها الآخر هذا الزوج ،فصاحبة التجربه تروي لنا هذه المشاهدات التي لم تلاقي لها تفسير على حد قولها بنوع من الذهول المقترن بالتصديق لأحداث تجربتها وتأثرها بها،وللعلم فأننا بطبيعتنا كبشر فأن التجارب والأحلام المؤثره فينا تبقى على ماهيتها وشكلها ..ومصداقيتها.. حيث لايمكن تغيير مضمونها وقالبها بأي شكل من الأشكال،والدليل على ذلك أنت عزيزي القارىء...حاول أن تقوم باختراع تجربه من وحي خيالك أو من خلال قصه أو حتى لقطه من فلم سينمائي مشهور كما توقع بعض القراء وقال: ربما تكون قصتها مأخوذه من فلم ( the ring ) ستجد في النهايه أنك لاتستطيع نقلها على أنها رؤيه أو تجربه تمتاز بالاثاره والتميز بالتصنيف الإدراكي الذي لايحاكي العرض الدرامي المشاهد،وبدلا من أن تكون ذات طابع جديد يلاقي الاقتناع من كاتب الروايه أو حتى الممثل ،ستتفاجأ بالسخريه الذاتيه والجماهيريه من قبل الآخرين ومن قبل أنت شخصيا!!!.

لذلك عند تحليلنا للتجارب...من قال أننا لانقوم بدراسة الجوانب النفسيه لصاحب التجربه فدور علم النفس نعم يحدد السلوك الخفي والذي تظهر أعراضه على شكل مجموعه من المشاعر والأحاسيس المجسده في التجربه نفسها التي لايمكن رؤيتها إلا بنوع خاص من استقراء سيمفونية التتابع الايدولوجي والسايكولوجي لمعطيات التجربه أو الظاهره.ومن ثم البدء في أرشفة البعد الميتافيزيائي لها واستحضاره برؤيه أثيريه سريعه.

ولنعود ولنسأل سؤال آخر هو لو تخيلنا لبرهه أن هذه السيده الفاضله والتي رأت جمله من الأحداث التي تراءت لكم كما جاء في سياق التجربه دون أن انقل لكم ماقالته فأنتم قد قرأتموه.هي سيده تعاني من حاله نفسيه ناتجه عن سبب ما؟ ماهو تفسيركم بما حدث للزوج المتصف بالجمود والعقلانيه!!هل هو أيضا مريض نفسي أم انه تعرض لكابوس من الدرجه الأولى والذي جعله يصرخ بأعلى صوته من شدة وهول ما رآه ويبكي أيضا بكاء الأطفال في اليوم التالي رافضا التحدث عن أي شيء؟؟؟؟

سفير الأحزآن يقول...

البيت من نآحية أنه مسكون فهذآ شيء مفرووغ منه ..

لكن .

الأخت الفآضلة , بعد هذه الأحداث هل لآحظت أشياء غير إعتيادية في إبنها تميزه عن باقي أبنا جنسة و سنة ؟

k4u يقول...

استاذ كريم هل سكنى هذه البيوت من العالم الآخر (جن اشباح الخ ....) تفتعل صنع تلك المتاعب لاصحاب المنزل دون مثلا ان يكون لها هدف معين ؟ هل باختيارها ام بتسخير من قبل السحرة؟ الا يوجد هدف ؟ ام عبثا فقط ورغبة في طرد القاطنين بالمنزل ليخلو لهم الجو؟ مع فائق التقدير واقدم اعتذاري ارجو ان تجيب على سؤالي واعتبرني كجاهل او غبي يريد معرفة الحقيقة؟ انا .... انا...... خائف؟؟

مُسيَّد المومني

يقول...

الأخت أو الأخ عابر سبيل
شكرا لاسهابك في إعطائي صفات ميزتني بها فعلا
وبشكل مبالغ فيه لدرجه اثرت بها اعجابي وايضا استغرابي
سعيده ايضا بأنني مثال لك في ميزات جميله يتمنى الجميع أن يمتلكوها.

اعتذر من المحللين والاخوه والاخوات عن خروجي عن الموضوع ولكن رساله غامضه "وانا اعشق الغموض" موجهه لي لا يسعني الا أن اجيبها
كل الاحترام للجميع

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اخي كريم شوابكه "متي كان الزوج متصف بالجمود والعقلانيه ؟هي قالت ( ان والد طفلي الذي كان شخصا عصبيا مشككا في كل شيء )والشخص المشكك ابعد ما يكون عن العقلانيه ,حتى لو كان في نظرك شخص عقلاني فهذا لا يفسر لنا سبب بكائه وصراخه من اثر الصدمه , ثم ان الحادثه مر عليها مايقارب من 15 عام معقوله لم يخبرها الى الان ماراه ؟
الاخ k4u :
امرك عجيب حقا مازلت عند رايك في الاخ كريم وهو الذي وضح لك انه لم يشتمك ؟
الله يهدي النفوس
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
MetalGear يقول...

فريدي ميركوري من اصل فارسي و لكنه عاش طفولته في الهند و زنجبار.

غير معرف

يقول...

البيت ظاهر انه مسكون..
والحلم بشرك بالحقيقة وانذرك بخروجك من البيت
والحلم يفسر لك ان النبي عليه سلام جاء لمساعدة و انذراك بالهروب
و الطفل حينما حملته وانت تركضين وهوا يكبر الى ان حملك هوا , فهذا يرمز الى مستقبلك مع طفلك
هذا يعني انك ستحملينه وتحمينه الى ان يصيرا رجلا كاملا و سيحملك هوا بدوره و يحميك .
سيحميك و يحملك لها معاني كثيرة ماديا و معنويا .
هذه خلاصة القصة

AnGeL

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أسئلة لصاحبة التجربة

1-دكرت "ثم علمنا فيما بعد أنها بنيت على أرض مقبرة وذلك قبل عشرات السنين ."
2-"ولما أنجبت ابني البكر في هذه الفيلا بدأت تحدث أمور معينة ليس لها تفسير معقول أو منطقي،"

الأسئلة:
1- كيف كانت حياتكم بالعراق وخصوصا حياة زوجك وكيف هاجرتم الى السويد.
2-كيف كانت حيلة زوجك وتصرفاته قبل ولادة الطفل
3-كيف كانت الحياة في المنزل قبل ولادة الطفل
4-مانوع علاقتك بالجيران
5-من قال لكم أن البيت بني على أنقاض مقبرة
6-خلال كل هده الفترة الم يعلق أي أحد من أصدقاء العائلة على حصول شئ غريب أو أحس بشئ غامض.
7-كيف كان زوجك يعامل الطفل وهل كان يوما بالجيش.
8-علاقته بأهله وأصدقائه .
وشكرا.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الرابع

((شخصية المنقـــــــذ ))

بعد أن عزمت صاحبة التجربه هي وزوجها على الرحيل نظرا لعدم الراحه وبناءا على تأكدهما بأن البيت مسكون،أخذت تفكر وتنظر للأمور في جلسه طويله مع نفسها فهي الآن فريسه لأفكار باتت تطاردها في كل مكان في ذهنها ،وتؤكد هنا في حديث نفس متخذته متكأ لأحلامها
" وكنت نائمه مع طفلي في غرفته كالمعتاد وأنا أحاول التفكير بحل للوضع فيما كنا نتأهب للأنتقال من البيت "
" أذكر بأنني كنت في حاله بين اليقظه والنوم،وكان الرعب يشلني " وكان تنفسي غير طبيعي ؟

وهذه الحاله لاتكون إلا في مايسمى بتجربة شلل النوم أو الجاثوم

أذن بدايه لتجربة شلل النوم التي تصنعها طريقة التفكير والقلق؟بل بوابه تدخلها إلى اللاشعور والانطلاق الروحي ومشاهدة الأحداث بنوع من الخروج القهري للجسد الأثيري أن جاز التعبير....فكل الشروط متوفره صراعات نفسيه من الداخل (فهي بحاجه لتفريغ الكبت وصناعة الأحلام الذاتيه التي تطلبها من الداخل) وهنا نقول ماهو الفرق بين أدراك العالم الآخر بشكله الطبيعي وبين ماتجسده لنا خيالاتنا ؟؟ فهل نحن نصنع الخيال ونشعر به كأنه واقع آخر وتجارب نشارك فيها أصحاب هذا العالم؟أم ماذا بالضبط!!!ولكي نجيب عن هذا السؤال يجب أيضا أن نعلم أن الحلم لغز النفس البشريه فعلا...وما حدث معها هو إدراكها لعالم الحلم وإحساسها به كما تشعر بالواقع المعاش .وللتوضيح فأن الخيال يختلف عن عالم الأحلام بأنه يعكس عالم الواقع بل ويضيف عليه مانشعر بأنه غير موجود والحلم هو انعكاس للعالم الآخر وحث النفس البشريه على تجسيد فكره في عالم الحلم....


فلو وضعنا أنفسنا بدلا من صاحبة التجربه لكان هناك رموز وأفكار ايجابيه لنا تقبع في عالم اللاشعور ولايمكن تمثيلها بعالم الواقع نظرا لضعف خاصيتها أو بمعنى آخر لاتجد شكلا لها،وماحصل هو صراع بين الخيال المجسد في طور الحلم والذي تم تصويره بسيدنا عيسى عليه السلام وهي الفكره الايجابيه والتي تمثل الأيمان الصادق والقوه لدى صاحبة الحلم والفكره المكبوته بالسلام والآمان وشخصية ( المنقذ ) الحقيقي التي عاشت في داخلها في ذلك الوقت وأثناء حدوث هذه التجربه وهو يوم ذكرى ميلاد سيدنا المسيح والتي أكدته صاحبة التجربه بقولها "كانت ليلة عيد الميلاد لسنة 1996 والتي تجلت في شخصية المنقذ في الرؤيه أو الحلم ،وبين عالم الجن الذي هو حقيقه تشاهدها الروح ويشاهدها الجسد الأثيري بالصوره الحقيقيه لهذا العالم فهو صراع أذن حقيقي تشعر به صاحبة التجربه وتستمد طاقتها وإيمانها من شخصية المسيح عليه السلام .

وللحديث بقيه

غير معرف

يقول...

اخي الفاضل : كريم شوابكه
ماهو تفسيرك انت بما حدث للزوج ؟ خاصه ان صاحبه التجربه لم تشارك مع انها المفروض ان تتابع التعليقات وترد على الاستفسارات ؟ اخي ان الزوج العقلاني لن يتهم زوجته بالجنون لاي سبب كان اذا كان يعرفها حق المعرفه
صدى الذكرى

مُسيَّد المومني

يقول...

انا معك اختي صدى الذكرى
فالزوج من المفروض أن يستوعب الحاله الذهنيه التي آلت بزوجته وإلى اي مدى اوصلتها
ومن المفروض أن يحاول استيعاب الموضوع وتقديم يد المساعده لها ... لا أن يشكك يعقلانيتها...

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخت صدى الذكرى.....والأخت مسيد المومني

نحن نرى الأمور من الزاويه الأخرى للأحداث والتي أصبحت الآن مكشوفه بالنسبه لي ولك بتعاطفنا مع الأخت صاحبة التجربه، لذلك حاولي أن تقولي لزوجك أنني أشعربسماع أصوات وبوجود أشباح في المنزل الذي نحن فيه؟ماذا تعتقدين أن يفعل !!هل سوف يصدقك بسرعه ؟؟وإذا كان متفهم ويرى الأمور بتدبر هل سيعرضك على طبيب نفسي في البدايه ،أم أنه يصبح حاد المزاج ومتشكك بما تقوليه؟ وبالتالي يعالج الموقف !


ومن قال لك بأن الزوج لم يتفهم مشكلتها....فهم جاؤو بخبير في علوم الباراسكيولوجيا إلى البيت وأخذو بنصيحته...والدليل أنهم تركو البيت،اليس كذلك؟؟

مُسيَّد المومني

يقول...

الأخ كريم شوابكه
الزوج احضر دكتورا بالباراسيكولوجي بعد ان تعرض للحادث مع إذا جاز التعبير الارواح التي تسكن المنزل وليس قبل ذلك!!!!!الم تلاحظ ذلك اخ شوبكه

غير معرف

يقول...

معك حق اختي مسيد
,بدات معاناتها عندما كان طفلها عمره ثلاث شهور واحضروا الدكتور عندما اكمل عامه الاول اي مده تسع اشهر كامله كانت تعاني بخوف ولم يكن الزوج متعاون الا بعدما راى هو نفسه شيئا اثار الذعر والرعب في نفسه , فهل ياترى سيحضر الدكتور لبيته ان لم يرى هو نفسه اي شيء ؟
نريد مشاركه صاحبه التجربه فعندها الخبر اليقين
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

سؤال لصاحبه التجربه :
كيف هي حياتكم الان بعدما غادرتم المنزل ؟ كيف هي علاقتك بزوجك هل رجعت احسن ما يكون او ان هناك تغيير ؟ ارجوك ردي على اسألتي
صدى الذكرى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الخامس

( السمات الشخصيه للزوج ..ومبدأ الشك والعقلانيه)

أولا: لم يتم تحديد اليوم لتعرض الزوج لهذه الحادثه التي حصلت معه شخصيا نظرا لغياب صاحبة التجربه
ثانيا: صفة الشك / وهي معلومه لا اعززها لتحليلي بل سأقوم بإيصال معناها من ناحيه منطقيه لكما مع العلم بأنني أحبذ النقاش إلى مالانهايه وخاصه مع الحوار الهادف والبناء الذي أجده فيكما

فالشك عزيزتي صدى ومسيد هو خطوة التأمل الفلسفي الأولى وهو الطريق إلى اليقين والحقيقه والعقل من خلال طرح الاسئله والتي تكون متصله بالنفي والإثبات حتى أنه منهج علمي يتخذه العلماء التجريبيين ..فكثر من كان مبدأ لهم مثل( ديكارت والغزالي وغيرهما...هذا باختصار

علاء العمري يقول...

قبل الرأي هناك معلومة خاطئة ذكرت الا وهي ان الشيطان لا يتشبه بالانبياء فهذا لم يرد في الدين , ورد انه لا يتشبه بمحمد صلى الله عليه وسلم فقط فهي خاصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من رأني في المنام فقد رأني فأن الشيطان لا يتمثل بي . فأن كان احد من القراء يعلم حديثا حول ان الشيطان لا يتشبه بالانبياء فليعلمنا به وجزاه الله خيرا
ثانيا لنفترض ان البيت مسكون؟ ماذا يريد ساكنوه؟ يريدون العبث مع ساكنيه من البشر؟ ام يريدون اخراج ساكنيه من البشر؟ او ربما الاثنين اعتقد ان حلم لا علاقة له بالرؤى بل من الشيطان ليزيد من قناعتها بأن تخرج من البيت وبسرعة فغالبا هذا ما يريده وهو خروجهم من المنزل .
هذا من جهة اما من ناحية نفسية فهذا الحلم يمكن تفسيره بسهولة على انه وسيلة لتحقيق الاطمئنان النفسي لديها , وبأنها ليست مجنونة وان ما تراه حقيقي وبأن قرارها في الخروج من المنزل قرار صائب وهذا ما ارجحه بأن هذا الحلم مجرد حديث نفس بل اكاد جزم بذلك خاصة وانها رأته في ليلة عيد الميلاد اي انها كانت متأثرة نفسيا بشخصية عيسى عليه السلام , وكمعلومة جانبية ليس هناك اي مصدر دقيق حول مدى صحة تاريخ ميلاد المسيح

غير معرف

يقول...

اختي صاحبه الرؤيا اكتبي رؤياكي لمفسر احلام ليفك لك الرموز ويخبرك بمافيها ربما فيها شيء تحذيري لمستقبل طبلك خصوصا انه كبر ثم هو الذي يحملك !!!

اما البيت فاظنه مسكون حتى لو لم يكن مبنيا على مقبره لان كل الاحداث تدل على ذلك فوجود طفل على الارض مسافه بعيده عن السرير يجزم ذلك لادخال الرعب فيكما وارسال رساله لكي انت وزوجك ان لم تخرجوا فسيؤذوو ا اغلى ما عندكما وهو الطفل


عيوني 000

غير معرف

يقول...

اختي الفاضله : عيوني
لقد كتبت لكي رد على تعليقك في موضوع من ابرز احداث ماوراء الطبيعه 2010
ارجو قراءة ردي
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

بين الحقيقه والخيال

غير معرف

يقول...

مع أني لا أميل إلى الكتابةوابداء الراي عن قصة لاأعرف مدى مصداقية راويها . ولكن سأحاول أن اتخلص عن منهجي وأبحث عن أخطاء في سياق القصة أندهشت كيف أن احدا لم يلحظها . أولا / تقول الراوية أنها تزوجت في سن 26 وانتقلت للعيش في السويد وهى في سن 28 وكان عمر طفلها حينما بدأت ألاحداث 3 أشهر ,وحينما حضر دكتور الباراسيكولجي أصبح عمر وليدها سنة . وقد أدعت انها رأت حلم السيد المسيح علية السلام في العام 1996. وتقول أن عمرها الأن 38 .. فلا أعلم هل نست كم أصبح عمرها اليوم .. أم أنها لم تحبك صنع القصة جيدا .. مجرد ملأحظة عابرة أرجو أن لاتغضب أحد ... عبدالمحسن محمد القباني

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

28 سنه كان عمرها في عام 1996 أما الآن ولنقل 2010 أي 14 سنه ( 14 + 28 = 42 سنه وليس 38 سنه والفارق هو 4 سنوات///كلامك منطقي أخ عبدالمحسن القباني

وهذا السؤال موجه لصاحبة التجربه والناشر/ربما يكون هناك حلقه مفقوده في التواريخ/شكرا على الملاحظه

غير معرف

يقول...

العفو سيدي الكريم

غير معرف

يقول...

انا اعتقد ان صاحبة التجربة ليس لها علاقة بالعمر المذكور في الاسفل فلقد حصل ونشرت تجربتي ولم اذكر عمري وقتها وتفاجات بعمري مع اسمي اسفل القصة التي رويتها هذا للعلم وشكرا.

كمال غزال يقول...

شكراً للأخ عبد المحسن محمد القباني على هذه الملاحظة حول مسألة عمر صاحبة التجربة.

رغم أنني التزمت بالبيانات كما هي مرسلة من صاحبة التجربة ، فلا يوجد خطأ نقل في النشر وعمرها كما صرحت 38 سنة.

وكما تعلم لا يرغب معظم السيدات بذكر أعمارهن صراحة أو أنهن يذكرن عمراً أصغر من عمرهن الحقيقي كما أظن أنه حدث هنا.

ومع ذلك عدلت العمر ليصبح 42 سنة. ولا أعتقد أن هذا الإختلاف البسيط في العمر يؤثر على مصداقية التجربة المذكورة.

حساب العمر :
------------
في بعض الأحيان وعند عدم ذكر العمر (مع أنه مطلوب حالياً) يتم حساب عمر صاحب التجربة من تواريخ الأحداث وعمره خلال حدوثها.

على أية حال سنحاول التحقق أكثر قبل النشر، واستيفاء عناصر القصة من خلال تواصلنا مع صاحبها.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اين صاحبه التجربه لماذا لم ترد على الاسئله ؟
صدى الذكرى

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة للبيوت المسكونة فهذا وارد بل واخبر به النبي صلى الله عليه وسلم

ولكن افضل ان اقول انه مسكون من الجن وليس من الاشباح فكلمة اشباح ما هي الا صناعة غربية من وحي افكارهم وافلامهم

هذا حديث صحيح في ذكر البيوت المسكونة
" - إن بالمدينة نفرا من الجن قد أسلموا . فمن رأى شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا . فإن بدا له بعد فليقتله . فإنه شيطان
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2236
خلاصة حكم المحدث: صحيح

معنى الحديث : انه قد اسلم نفر من الجن في المدينة , فاراد النبي صلى الله عليه وسلم ان يخبر اصحابه انه من راى شيئا من هذه العوامر (الجن حين يتشكل بصورة افعى او قط اسود او كلب اسود) فلينذره ثلاث مرات وليستعذ بالله من شره , فان غادر المكان او اختفى كان به وان بقي مكانه لم يغادره فاقتله فانه شيطان

" الجن على ثلاثة أثلاث : فثلث لهم أجنحة يطيرون في الهواء ، وثلث حيات وكلاب ، وثلث يحلون ويظعنون
الراوي: أبو ثعلبة الخشني المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 7/536
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رواته أئمة ثقات


وهذا حديث اخر " أن رجلا كان حديث عهد بعرس فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وبعث فيهم ذلك الرجل فلما جاء القوم تعجل إلى أهله فإذا هو بامرأته قائمة على بابها فدخلته غيرة فهيأ إليها الرمح ليطعنها فقالت لا تعجل وانظر ما في البيت فدخل البيت فإذا هو بحية منطوية على فراشها فطعن الحية فماتت ومات الرجل فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن لهذه البيوت عوامر من الجن ونهى عن قتلهن
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/51
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح


واكثر ما يتشكل به الجن هو الثعبان لذلك امرنا النبي صلى الله عليه وسلم حين نجد ثعبانا في البيت ان ننذره ثلاث مرات فان غادر البيت فلا تؤذه وان بقي فاقتله

"لحيات مسخ الجن كما مسخت القردة والخنازير
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/378
خلاصة حكم المحدث: هو موقوف ، لا يرفعه إلا عبد العزيز بن المختار ، ولا بأس بحديثه

اخواني هناك فرق بين الجن والملائكة

1- الملائكة لا تتشكل باشكال قبيحة او بصور حيوانات واكثر ما تتشكل به الملائكة عليها السلام هو في صورة انسان اما الجن فيتشكل بصور عديدة منها الحمار والكلب والقط والثعبان
2- اذا تشكل الملك بصورة اي شئ فانه لا يفقد قوته الاصلية بعكس الجن فانه اذا تشكل بصورة شئ فانه يحمل قوة الشئ الذي تشكل به وبالتالي فانك قادر على قتله

ولكن قبل قتله انذره ثلاث مرات ان يغادر المكان فان ابى فاقتله

يقول صلى الله عليه وسلم " إن الهوام من الجن فمن رأى في بيته شيئا فليحرج عليه ثلاث مرات فإن عاد فليقتله فإنه شيطان
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 5256
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]"

واما بالنسبة لرؤية الانبياء فهذا بين الله وبين الراوي

فان كان صادقا في روايته فرؤيا الانبياء حق

انا اتكلم بشكل عام ولا اخص بالذكر الاخت التي روت القصة ونحسبها صادقة ان شاء الله , والاصل ان نحسن الظن باخواننا ولا ننكر عليهم قولهم فان صدق الانسان فهو اهل للصدق وان كذب فعليه وزره ولا يضرنا كذبه

غير معرف

يقول...

أشكر السيد كمال غزال على اهتمامه وهذا إن دل على شىء فهو يدل على حرص القائمين على الموقع بتصحيح الأوضاع مما يجعل لهذا الموقع مصداقية أكبر .. والشكر موصول للخبير المحترم الملم بمناهج التفكير عند الفلاسفة .. وأيضا للأخ الباحث عن الحقيقة الذي أتحفنا برأي الدين المدعم باالأدلة من القرأن والسنة مع تخريج الأحاديث . ونكبر ونثمن المجهود الذي يبذله لأزالة اللبس والخلط وتصحيح المفاهيم وفق الشرع الحنيف ... عبدالمحسن محمد القباني

علاء العمري يقول...

الاخ الباحث عن الحقيقة , لا اعلم اين دليلك على ان رؤيا الانبياء حق؟؟ ما دليلك الشرعي على ان الشيطان لا يمكن ان يأتي في المنام على صورة احد الانبياء ؟؟

باحث عن الحقيقة

يقول...

اخي علاء :

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من رآني في المنام فقد رآني فان الشيطان لا يتمثل بي"

صحيح مسلم
رقم الحديث 4206
كتاب الرؤيا
ونفس نص الحديث موجود ايضا في سنن الترمذي
رقم الحديث 2202
وموجود في سنن ابن ماجة ومسند الامام اجمد

وبما ان انبياء الله قد عصمهم الله من الشيطان فكذلك رؤياهم حق
" امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله"

هذه الاية تامرنا ان لا نفاضل بين نبي ونبي ولا نفرق بينهم ومحمد صلى الله عليه وسلم نبي من الانبياء , فما يجري عليه يجري على باقي الانبياء

والمفاضلة بين الانبياء لا تحق لنا , فالحق كل الحق لله وحده في التفضيل بين رسله

يقول تعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض "

والمفاضلة بين انبياء الله لا تكون على العموم ولا تكون على الاطلاق ولكن الله تعالى فضل نبيا على نبي بجزئية معينة , فالنبي مفضل ومفضل عليه في نفس الوقت
اضرب لك مثلا
فضل الله موسى على سائر الانبياء بتكليمه وفضل الله عيسى على سائر الانبياء باحياء الموتى وفضل الله سليمان على سائر الانبياء بالملك وحكم الريح والجن وعلمه لغة الطير

وفضل الله محمدا على سائر الانبياء بستة امور كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم ( اعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب واحلت لي الغنائم وجعلت لي الارض مسجدا وطهورا وبعثت الى الناس كافة وختم بي النبيون"

باحث عن الحقيقة

يقول...

وهذه بعض التفاسير للاستزادة

في روية سيدنا ادم علسه السلام :
من رأى آدم عليه السلام على هيئته نال ولاية عظيمة لن كان أهلا لها لقوله تعالى _اني جاعل في الارض خليفة ) فان رأى أنه كلمه نال علما لقوله تعالى (وعلم آدم الاسماء كلها) وقيل أن من رأى آدم أغتر بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة فان رؤى متغير اللون والحال دل على انتقال من مكان الى مكان ثم على العود الى المكان الاول أخيرا
في روية الانبياء بشكل عام :
رؤيا الانبياء صلوات الله عليهم احد شيئين اما بشارة واما انذار ثم هي على ضربان أحدهما أن يرى نبيا على حالته وهيئته فذلك دليل على صلاح صاحب الرؤيا وعزه وكمال جاهه وظفره بمن عاداه والثاني يراه متغير الحال عابس الوجه فذلك يدل على سوء حاله وشدة مصيبته ثم يفرج الله عنه أخيرا
روية يوسف عليه السلام :
ومن رأى يوسف عليه السلام فانه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه ويرمى بالبهتان ثم يؤتى ملكا وتخضع له الاعداء فقد قيل في التعبير ان الاخ عدو وهذا دليل على كثرة صدقة صاحبها لقوله تعالى (وتصدق علينا) وقد حكى ان بعض الناس رالا كأن يوسف عليه السلام ناوله احدى خفية فانتبه وقد صار معبرا وعن ابن سيرين قال رأيت في المنام كأني دخلت الجامع فاذا انا بمشايخ ثلاثة وشاب وحسن الوجه الى جانبهم فقلت للشاب من انت رحمك الله قال انا يوسف قلت هؤلاء المشيخة قال ابائي ابراهيم واسحق ويعقوب فقلت علمني مما علمك الله قال ففتح فاه وقال انظر ماذا ترى فقلت ارى لسانك ثم فتح فاه فقال انظر ماذى ترى فقلت لهاتك ثم فتح فاه فقال انظر ماذا ترى قلت ارى قلبك فقال عبر ولا تخف فاصبحتت وما قصت على رؤيا الا وكاني انظر اليها في كفي
روية عيسى عليه السلام :-
من رأى عيسى عليه السلام دلت رؤياه على انه رجل نفاع مبارك كثير الخير كثير السفر ويكرم بعلم الطب وبغير ذلك من العلوم (أخبرنا ) الشريف ابو القاسم جعفر بن محمد بمصر قال حدثنا حمزة ابن محمد الكناني قال اخبرنا لبو القاسم عيسى بن سليمان البغدادي قال حدثنا داود بن عمرو الضبي قال حدثنا موسى بن جعفر الرضا عن ابيه عن جده قال الحسن بن علي رضي الله عنهما ما رأيت عيسى بن مريم عليه السلام في النوم فقلت يا روح الله اني اريد ان انقش على خاتمي فما انقش عليه قال قال انقش عليه لا اله الا الله الحق المبين فانه يذهب الهم والغم
روية يعقوب عليه السلام :-
ومن رأى يعقوب عليه السلام أصابه حزن عظيم من جهة أولاده ثم يكشف الله تعالى ذلك عنه ويؤتيه محبوبة
روية إسحاق عليه السلام :-
من رأى اسحق عليه السلام اصابه شدة في بعض الكبراء أو الاقرباء ثم يفرج الله عنه ويرزق عزا وشرفا وبشارة ويكثر الملوك والرؤساء الصالحون من نسله هذا اذا رآه على جماله وكمال حاله فان رآه متغير الحال ذهب بصره نعوذ بالله
روية إسماعيل عليه السلام :-
ومن رأى اسماعيل عليه السلام رزق السياسة والفصاحة وقيل انه يتخذ مسجدا أو يعين عليه لقوله تعالى (واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) وقيل أن من رآه عليه السلام أصابه جهد من جهة أبيه ثم يسهل الله ذلك عليه

باحث عن الحقيقة

يقول...

روية يونس عليه الســــــلام :-
ومن رأى يونس عليه السلام فانه يستعجل في أمره يورثه ذلك حبسا وضيقا ثم ينجيه الله تعالى وهذه الرؤيا تدل على أن صاحبها يسرع الغضب والرضا ويكون بينه وبين قوم خائنين معاملة
روية شعيب عليه السلام :-
ومن رأى شعيبا عليه السلام مقشعرا فانه يذهب بصره فان رآه على غير تلك الحالة فانه يبخسه قوم حقه عليهم ويظلمونه ثم يقهرهم وربما دلت هذه الرؤيا على أن صاحبها له بنات
روية إدريس عليه اسلام :-
من رأى ادريس عليه السلام أكرم بالورع وختم له بخير
روية داوود عليه السلام :-
ومن رأى داوود عليه السلام على حالته أصاب سلطانا وقوة وملكا
روية موسى وهارون :-
ومن رأى موسى وهارون عليهما السلام أو أحدهما فانه يهلك على يديه جبار ظالم وان رآهما وهو قاصد حربا رزق الظفر وحكى أن جارية لسعد بن المسيب رأت كان موسى عليه السلام ظهر بالشام وبيده عصا وهو يمشي على الماء فاخبرت سعيدا برؤياها قال صدقت رؤياك فقد مات عبدالملك ابن مروان فقيل له بم علمت ذلك قال لان الله بعث موسى ليقصم الجبارين وما اجد هناك الا عبد الملك بن مروان فكان كما قال
روية نوح عليه السلام :-
ومن رأى نوحا عليه السلام طال عمره وكثر بلاؤه من أعدائه ثم رزق الظفر بهم وأكثر شكره الله تعالى لقوله تعالى (انه كان عبدأ شكورا) وتزوج امرأة دينة فولدت له أولادا
روية أيوب عليه السلام :-
من رأى أيوب عليه السلام ابتلى في نفسه وماله وأهله وولده ثم يعوضه الله من كل ذلك ويضاعف له لقوله تعالى (ووهبنا له أهله ومثلهم معهم ) صدق الله العظيم
روية سليمان عليه السلام :-
ومن رأى سليمان عليه السلام رزق الملك والعلم والفقه فان رآه ميتا على منبر أو سرير فانه يموت خليفة أو مسؤول أو رئيس لا يعلم بموته الا بعد مدة وقيل من رأى سليمان انقاد له الولى والعدو وكثرت أسفاره
روية زكــــــــريا عليه السلام :-
من رأى زكريا عليه السلام رزق على كبر ولدا تقيــــــا
روية يحيى عليه السلام :-
من رأى يحيى عليه السلام وفق للعفة والتقوى والعصمة حتى يصير في ذلك واحد عصره
روية الخضر علية السلام :-
من رأى الخضر عليه السلام دل على ظهور الخصب والسعة بعد الجدوبة والامن بعد الخوف وقال بعضهم من راى كأن نبيا معروفا نالته الشدائد بقدر مرتبته ذلك النبي في البلاء ويكون آخر أمره الظفر ويصير داعيا الى الله سبحانه وتعالى

علاء العمري يقول...

والله يا اخ باحث عن الحقيقة لم تأتي بأي دليل شرعي يمنع ان الشيطان قد يأتي بصورة احد الانبياء بأستثناء محمد صلى الله عليه وسلم والانبياء ليسوا كلهم سواء وبالتأكيد لا يحق لنا المفاضلة الا ان كان لدينا نص من كتاب او سنة الا ان هذا الموضوع لا علاقة له بالمفاضلة بل له علاقة بالمعجزات وقطعا فان معجزات الانبياء تختلف وكون الشيطان لا يتمثل بالرسول صلى الله عليه وسلم فهذه معجزة للرسول ولا يلزم ان تكون لغيره من الرسل والانبياء الا ان كان هناك دليل من كتاب او سنة عليها اما تحليلك للموضوع فهو اجتهادك على كل الاحوال , و أتمنى من الجميع القراء الحذر ثم الحذر ثم الحذر من حيل الشياطين فقد يتمثل لاحدكم في المنام بصورة احد الانبياء ويطلب منكم امرا يخالف الدين او يأتيكم بصورة عيسى ويخبركم ان النصرانية هي الدين الحق فأحذروا جميعا لانه كما سبق واوضحت ليس هناك دليل شرعي يمنع ان يأتي الشيطان في المنام بصورة احد الانبياء

علاء العمري يقول...

نسيت ان اذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يؤكد انه خير البشر مادمنا نتحدث عن باب المفاضلة ,
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع

غير معرف

يقول...

يا لها من قصة مؤثرة تقشعر لها الأبدان و تدمع لها العيون!
بصراحة لقد اثرت في كثيرا.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

علاء العمري:
وجهة نظر مقنعة.

باحث عن الحقيقة

يقول...

الاخ علاء

انت تقول ان الموضوع ليس له علاقة بالمفاضلة بل له علاقة بالمعجزات

وبماذا فضل الله النبيين بعضهم على بعض ؟ اليس بالمعجزات الدالة على صدقهم

ماذا تفهم من قوله تعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى بن مريم البينات وايدناه بروح القدس "

ارجو منك يا اخي ان تتدبر تفسير هذه الاية من التفاسير المعتمدة لدينا " الطبري والقرطبي وابن كثير "

وانه لا يجوز مطلقا المفاضلة بين الانبياء من قبلنا نحن

وقالوا ربما تكون المفاضلة في المعجزات

وقالو بان هذه الاية اشكلت على العلماء لما ورد عن النبي قوله " انا سيد ولد ادم "
مع ان النبي نفسه قال "لا تخييروا بين الانبياء"
وقال ايضا" ولا تفضلوا بين انبياء الله"
وقال "لا تخيروني على موسى" " لا يقل احد انا خير من يونس بن متى"
وضمير "انا " في الحديث يعود على النبي صلى الله عليه وسلم

اعتقادك بان النبي ليس افضل انبياء الله كافة لا يخرجك من الملة او دائرة الايمان
ولكن الذي يخرجك من دائرة الايمان هو تقديم حب احد على حبه صلى الله عليه وسلم
كما قال بابي هو وامي " لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه وولده والناس اجمعين"

ستقول لي ان التفسير ذكر بان ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه" لا يقل احدكم انا خير من يونس بن متى" من باب التواضع , وليكن ذلك , ولكن هل طلب النبي منك او من احد ان يقول بانه افضل من الانبياء
او افضل خلق الله ؟؟
هو يامرنا ان لا نقول بهذا خشية الوقوع في الشبهات

يكفيك ان يكون الله ورسوله احب اليك مما سواهما

ودع التفضيل اتباعا لامر الله اذ يقول" لا نفرق بين احد من رسله"
واتباعا لنبيك المصطفى اذ يقول " لا تفضلوا بين انبياء الله"

اما بالنسبة لرؤيا الانبياء فلم يثبت عند اهل العلم من قال بخلاف ذلك

اختار شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ أنه عام في الأنبياء جميعا وذكر رواية تؤيد ذلك ولم يعزها فقال : ( والنبي قال من رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي وفي رواية في صورة الأنبياء فرؤيا الأنبياء في المنام حق ) الجواب الصحيح ( 2 / 326 ) واختار هذا القول العيني _ رحمه الله _ في عمدة القاري ( 24 / 160 )

وكثير من اهل العلم اتفقوا على ذلك

فاذا لم اجد في القران والسنة دليلا صريحا ففي اجماع الامة او اقوال السلف او التابعين او العلماء الذين هم اعلم منا في امور الدين

فان الزمتني بدليل صريح على ان الشيطان لا يتمثل بصورة الانبياء سالزمك بان تاتي بدليل صريح من القران او السنة المطهرة على ما تقول بان الشيطان يتمثل في صور الانبياء

ثق تماما ان الشيطان لو ادعى انه نبي في منامك وامرك بمعصية او فاحشة فانك لن تراه بصورة حسنة تسرك بل سيكون مسخا تشمئز منه نفسك حتى لا يكون لك حجة على الله كما قال تعالى
" رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل"

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

باحث عن الحقيقة
كلام منطقي وتفسير لا غبار عليه شكرا للمجهود

باحث عن الحقيقة

يقول...

نسيت ان اعلق على قولك يا اخ علاء

" وكون الشيطان لا يتمثل بالرسول صلى الله عليه وسلم فهذه معجزة للرسول ولا يلزم ان تكون لغيره من الرسل والانبياء"

من قال لك ان هذه من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم

ابحث عن معجزاته عليه الصلاة والسلام التي ثبتت في القران والسنة فلن تجد هذه من بينها مطلقا
ولا حتى من مناقبه صلى الله عليه وسلم ولا من خصائصه

فمن اين اتيت بهذا القول

غير معرف

يقول...

اخي الباحث عن الحقيقة بارك الله فيك ورعاك

علاء العمري يقول...

والله يا اخ باحث عن الحقيقة انا ظننت ان لك من اسمك نصيب ولكن واضح انك باحث عن الجدل لا عن الحق فأولا كون الرسول صلى الله عليه وسلم خير البشر قضية محسومة عند العلماء واذا كنت مخطئا فهات عالما من السلف قال بغير ذلك , لم يقل غير ذلك الا بعض العلماء المحدثين هدانا الله جميعا لكن اجماع السلف على ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو خير البشر ولا ارى معنى للجدل في هذه القضية وما جعلني اتيقن انك باحث عن الجدل هو طلبك ان اتيك بدليل بأن الشيطان يتشبه بصورة الانبياء ؟؟؟ يا رجل وهل هكذا يكون البحث في الدين؟؟ وهل هكذا يكون البحث عن الحق؟؟ الا تعلم ان البينة على من ادعى؟ ومع عدم وجود النص يبقى الموضوع في دائرة الاجتهاد لا اكثر نقطة اخيرة وهي فائدة اتمنى ان تفيدني بها ؟ ذكرت ان العلماء اجمعوا على ان رؤية الانبياء رؤية حق فهل لك ان تدلني على من بحث هذا الموضوع من علماء السلف اهل القرون الثلاث الاولى وطبعا ابن تيمية كما تعلم ليس منهم فهو في القرن السابع الهجري وهذه النقطة الاخيرة هي فعلا سؤال من شخص يجهل الجواب ويريد المعرفة واذا اتيت لي بهذا الاجماع من السلف فالامر محسوم ولن اجادل فيه ولك جزيل الشكر

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سامحك الله على كل حال وهدانا واياك الى الحق

انا لم انقل عن ابن تيمية رايه الشخصي

لكن ابن تيمية اورد رواية من ضمن الروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله وفي رواية" في صورة الأنبياء فرؤيا الأنبياء في المنام حق"
وهذه الرواية لم يضعفها احد

هذا من جهة
اما اقوال السلف الصالح فمحمد بن سيرين هو تابعي جليل عاصر كثيرا من صحابة رسول الله وروى عنهم

ولد في خلافة عثمان وتوفي سنة 110 هجرية

جعفر الصادق رضي الله عنه وهو من تابعي التابعين

قال جعفر الصادق" رؤيا الانبياء او احد منهم يؤول على احد عشر وجها : رحمة ونعمة وعز وعلو قدر ودولة وظفر وسعادة ورياسة وقوة اهل السنة والجماعة والخير في الدنيا والاخرة وراحة لاهل ذلك المكان"

وكان دعاء النبي في جوف الليل" اللهم لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و من فيهن و لك الحمد أنت قيام السموات و الأرض و من فيهن و لك الحمد أنت رب السموات و الأرض و من فيهن [ و لك الحمد ] أنت الحق و وعدك الحق و قولك الحق و لقائك الحق و الجنة حق و النار حق و النبيون حق و محمد حق و الساعة حق اللهم لك أسلمت و بك آمنت و عليك توكلت و إليك أنبت و بك خاصمت و إليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت "

يذكر النبي صلى الله عليه وسلم ان النبيين حق وان محمدا حق

اذن النبيون حق والشيطان باطل

والله تعالى يقول في كتابه العزيز"{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"

الاية الكريمة في سورة الانبياء

فكيف يتمثل الباطل بالحق ؟

اما بالنسبة لفضل النبي صلى الله عليه وسلم

فانا لا انكر ان فضله عند الله عظيم ولا انكر انه افضل البشر واعظمهم جاها عند الله

ولكن التزم بالاية " لا نفرق بين احد من رسله"

فان اعتقدت انه افضل البشر فخير وبركة
وان لم تعتقد ذلك فلن ينقص ايمانك
والاصل في العقيدة والايمان هو ان تقدم حبه على حب من سواه

يعني لو مات احد المسلمبن ولم يكن يعرف ان محمدا افضل البشر فان ذلك لا يضره في عقيدته وايمانه
ولكن من مات ولم يعرف ان حب محمد مقدم على حب من سواه فانه يموت ناقص الايمان لان من ضرورات الايمان بل ومن شروط الايمان ان تعتقد بان حبه مقدم على حب من سواه

ارجو ان اكون قد اوصلت لك فكرتي

واعلم يا اخي انني احبك في الله لان هذا النقاش والبيان فيه فائدة لمن يشاهد هذا الموقع

غير معرف

يقول...

الباحث عن الحقيقة رعاك الله رعاك الله
اني احبك في الله

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .