6 سبتمبر 2010

Textual description of firstImageUrl

موسيقى التزامن النصفي Hemi-Sync

إعداد : كريم شوابكه و كمال غزال

استحوذت الموسيقى قديماً وما تزال على اهتمام الفلاسفة والأطباء وعلماء النفس ، ذلك لأنها أولى الوسائل العلاجية الذاتية التي مارسها الإنسان، فجذورها موجودة في مظاهر الطبيعة من تغريد الطيور وخرير المياه وحفيف الشجر وكذلك فإن الإيقاع والتناسق والتناغم والتوازن الذي يميزها، من شأنها خلق ما يبقى على حالة من الانسجام والتوازن في نفسية الإنسان.

الموسيقى لغة تخاطب النفس البشرية بمحاكاة اللاشعور لدى العقل الباطن والتي تبعث على الهدوء وترتيب الأفكار بشكل يضفي نوعاً من البريق السحري لدى المستمع أو المؤدي. فهي لغز اقترن بالحضارة الانسانية منذ الأزل وكان لها تأثير بارز في ثقافة الشعوب، إنها اللغة التي تفهمها كل الشرائح الاجتماعية وعلى اختلاف مستوياتها الفكرية والقومية والدينية.

الإنسان والموسيقى عبر التاريخ
يقول الباحث ديفيد كيم : " الموسيقى أقوى من أي لغة فهي أم اللغات وأكثرها تأثيراً على الإنسان، فهي لغة عالمية إنسانية وتفوقت على جميع أنواع الإبداع الفني الذي أنجزه الإنسان في إحداث التغيير على مستوى الوعي والوجدان. وعلى مدى تاريخ الإنسان ومنذ معيشة الكهوف كانت ترافقه الترانيم الموسيقية البدائية وكانت الدندنات والترانيم وقرع الطبول والأهازيج والأغاني لا تفارق حياته الكادحة، سواء أكان بمفرده أو في طقس جماعي ديني أو احتفالي. ولم يتأتى هذا الترافق من فراغ بل إن ذلك الإنسان (وبلا وعي) مارس التنغيم والتلحين والترنيم كنوع من العلاج فلا شك بأنه وجد أن هذه الممارسة تضفي على نفسيته ومعاناته الجسدية نوعاً من الراحة سواء بتخفيف حدة المعاناة النفسية أو الآلام الجسدية مع تصعيد نشوته حين الشعور بالفرح. لذلك تراوحت تلك الموسيقى منذ القدم من الحزن العميق إلى الفرح الشديد، وتطورت مع العصور من الترنيم على الطفل الرضيع إلى أعقد أنواع الموسيقى، إنها محرك الروح والمثيرة للعواطف ".

كانت الدراسات الحديثة التي بحثت عن تأثير أنماط الموسيقى مذهلة فيما يتعلق بفيزيولوجيا الجسم والدماغ والكيان النفسي. ولابد لنا في هذا المقال أن نلقي الضوء على دراسة كان لها الأثر الكبير في إكتشاف الأسرار النفسية الغامضة وهي نوع خاص من الموسيقى يدعى موسيقى التزامن النصفي Hemi-Sync.

التزامن النصفي Hemi-Sync
هو نوع جديد من الموسيقى تعالج الجانب النفسي والروحي لدى مستمعيها من خلال الإتصال عبر أمواج الدماغ وذلك بوضع سماعات للأذن متصلة بأقراص مدمجة CD لهذه الغاية. تلك الموسيقى مبنية على إرسال نغمات إيقاعية إلى كلتا الأذنين بما يعرف بالضربات ثنائية الإتجاه Binaural Beats ، حيث يسبب الإستماع إليها بكلتا الأذنين تحفيز الدماغ في مناطق في مناطق معينة منه ، اكتشف ذلك التأثير ( هينريك ويلهلم دوف ) في عام 1839 وأخذ الكثير من اإهتمام الناس في أواخر القرن العشرين بناء على مزاعم تفيد بأن الضربات الثنائية الإتجاه يمكن لها أن تبعث على الإسترخاء والإبداع والحالات الذهنية الاخرى المرغوب بها. (أنظر في الصورة شكل الأمواج)

تقوم فكرة موسيقى Hemi-Sync على أن هناك خفايا وأماكن مجهولة تسافر فيها تلك الموسيقى عبر أغوار الدماغ محدثه فيه نوعاً من التزامن مما تسبب لمستمعيها نوعاً من الهدوء والتأمل - يمكنك الإستماع إلى الموسيقى التي اخترناها عند أسفل صورة المقال وهي من مجموعة  Ambience " الجو" وألبوم " نوم وأحلام "   .

يتأثر الدماغ بتلقي الأصوات ذات النبضات المنخفضة التردد حيث يأتي إلى كل إذن نغمة تختلف بترددها بشكل ضئيل عن النغمة الأخرى القادمة في نفس الوقت وهذا ما نحصل عليه عندما نضع سماعتي الرأس Headphone ، النغمة الضاربة سيتصورها العقل على أنها نبضتين مزجتا بشكل طبيعي خارج الدماغ. يجب أن يكون تردد تلك النغمات بين 1,000 إلى 1,500 هرتز أو نبضة في الثانية وأن يكون الفارق بين تردد النغمتين يجب أن يكون صغيراً (أقل من 30 هرتز) لكي يتك الحصول على التأثير المطلوب وإلا سيتم سماع كلا النغمتين بشكل مستقل ولن تكونا نغمة موحدة.

أبحاث دامت 50 سنة
تتألف كلمة Hemi-Sync من جزئين ، الاول Hemi وهي كلمة إغريقية تعني نصف الكرة والمقصود هنا " نصف الكرة المخية" ، والثاني Sync والتي تعني التزامن والكلمة المركبة Hemi-Sync هي علامة تجارية لمعهد مونرو وأتت نتيجة أبحاث دامت 50 عاماً والآلاف من الدورات التي أجريت في المختبرات ومراكز الابحاث على عينات من مستخدميها قام بها معهد مونرو نسبة إلى اسم مؤسسه روبرت مونرو (1915- 1995) .حيث ينصح الأطباء والمعالجين الروحانيين باستخدام تلك السماعات كما أن هناك معاهد أخرى تنتج تلك الاقراص المدمجة CDs وتسوقها لنفس الغاية نذكر منها معهد سينتيربوينتي المختص بالتوليفات الموسيقيه Holosync.

ومن جانب آخر أكد الدكتور ليستر فهمي من معهد برينستون وهو أحد أكبر الباحثين في هذا المجال ،أن في داخل الدماغ طاقه مختزنة ومتزامنة بنفس الوقت تعمل على تنسيق العمليات الفكرية من معلومات وأفكار يستوردها الدماغ أثناء مرحلة الوعي ويقوم بتوزيعها بشكل أمواج كهرومغناطيسية ضمن تردد وذبذبة معينة وأننا عندما نقوم بالإستماع إلى تلك الموسيقى فأننا نساعد الخلايا الموجودة في الداخل والتي لم تتأثر بالعالم الواعي على محاكاتها وفك الشيفرة لها مما يجعلنا أكثر شفافية وتحكماً بعالمنا الداخلي.

فوائد مزعومة 
- خلق نوع من الابداع من خلال التأمل الهادىء والآمن .
- تطوير القدرات الذهنية ومهارة التفكير وإبراز الموهبة.
- طريقه لمعالجة الامراض الروحية والشفاء منها.
- المساعدة على الاسترخاء و الدخول إلى النوم بشكل مريح.
- تتبع المسارات الموسيقية في أعماقك يساعدك على التخلص من الافكار المكبوته لديك.

دورات تعليمية
يقوم معهد مونرو التابع للكلية الامريكية في ولاية فرجينيا بعقد دورات متخصصة ومرخصة دولياً في هذا المجال عبر مواقع الانترنت من خلال الاشتراك عبر البريد الالكتروني ضمن إطار عملية التعليم المستمر، حيث أن هناك تخصصات لكل فرع من الفروع التي يقدمها المعهد للعميل وفق أسس وتعليمات وساعات معتمدة ورسوم خاصة لكل دورة تناسبه وحصوله على شهادة معترف بها دولياً ومن هذه الدورات نذكر مايلي:

1- دورة الخروج من الجسد Out of Body Experience
مدتها 6 أيام مكثفة يتعلم بها الشخص اكتشاف الشخصية الداخلية له وتطويرها وتنمية الجانب الروحي لديه. والتأمل الذاتي الطويل، وتزعم أنها تشعر الشخص بأنه منفصل كلياً عن جسده من خلال عمل تمارين اكتشاف الطاقة الداخلية له ( تجربة الخروج من الجسد OBE )  وتوجيهها عبر مسارات طاقوية لدى سماعه لموسيقى hemi-sync بنفس الوقت، توصف تلك الرحلة بأنها : " رحله للخروج من الجسد عبر الأثير وطريقة لتنمية المهارات في معرفة الـ الشاكرا Chakra (تعبير سانسكريتي يعني مركز الطاقة وهي فلسفة عن صلة الجسد بالعقل ضمن وحدة تتدعى "الجسد العقل" ونماذج الشاكرات مراكز من الطاقة أول ما صيغت في مجموعة قوانين كان في الهند الغابرة) وأماكن تواجدها في الجسد ومراقبة الوعي واللاشعور بطريقة مميزة" . يجب مراعاة نقاط مهمة لتلك التجربة أثناء الإستماع لهذه الموسيقى وهي :

- القدرة على الاسترخاء 100% والبقاء في وضع الوعي.
- على الشخص أن يكون قادراً على تحريك نقطة الوعي إلى خارج الجسم.
- يجب أن يكون لدى الشخص طاقة ذهنية كافية كي يكون قادرا على التحكم بالرحلة النجمية وبأحداثها

الأبعاد التي يمكن دخولها

- البعد المادي Physical Dimension
حيث يكون الشخص قادراً على مشاهدة العالم كما هو وبأحداثه التي تقع في نفس الوقت. مثلا يمكنك أن تذهب خارج المنزل وترى الناس منهمكين في أعمالهم و تخبرهم أنهم كانوا يفعلون كذا وكذا. بعدها يمكنك أن تقوم برحلة حول الارض والوصول الى أي مكان تريده مهما كانت مسافته بعيده.

- البعد النجمي Astral Dimension
وهو البعد الذي يلي البعد المادي مباشرة. هذا البعد يلتقط أفكار وأحلام وذكريات كل كائن حي على وجه الأرض ويحولها إلى حقائق وكائنات. أي أن محتوى هذا العالم هو نتاج الطاقة الإبداعية الهائلة لدى كل إنسان ومخلوق وهو بعد يختلف تماماً عن البعد المادي وذلك بأن الوقت فيه يختلف أيضاً عن الوقت الطبيعي الذي نشعر به أثناء عملية الادراك الحسي.

- الوعي والأحلام
إستيقاظ الوعي خلال النوم وأثناء الحلم : يعني أننا لكي نخرج من الجسد يجب على الأقل أن نتعلم كيفية الوعي داخل الحلم، أي أن نعي داخل الحلم أننا نحلم وأن ما نحن فيه هو حلم إن وصل الشخص لمرحلة أن يدرك أنه يحلم خلال حلم ما سيصبح سهل عليه أن يتحكم بجسمه الأثيري و يقوم بالخروج من الجسد مادام تمكن من الوعي وما يساعد في الخروج من الجسد خلال الحلم هو ما يحدث به المرء نفسه فيحلم به .ومن خلال ذلك يتبين أن تلك الموسيقى تساعد الشخص على الحديث مع نفسه بطريقه مثيره وذلك لان موسيقى hemi-sync تخاطب فينا الصور الذهنية بطريقة منسقه تساعد هذا الجسد بالخروج من طور الحلم الى عالم الأثير الذي يقترن بالوعي الفني الداخلي لنا.

2- دورة شريان الحياه (القلب)
القلب يتصل مع الدماغ من خلال شبكة معقدة من الأعصاب، وهناك رسائل مشتركة بين القلب والدماغ على شكل إشارات كهربائية، ويؤكد بعض العلماء أن القلب والدماغ يعملان بتناسق وتناغم عجيب ولو حدث أي خلل في هذا التناغم ظهرت الاضطرابات على الفور. وهو يتبع نظاماً خاصاً في معالجة المعلومات القادمة إليه من مختلف أنحاء الجسم.

لذلك أعتمدت هذه الدوره على فهم تلك العلاقة المتبادلة بين القلب والدماغ والتعامل مع الاشارات العصبية بنوع من القراءه التي ترتكز عليها تلك الموسيقى Hemi-Sync .ومعرفة الآثار العاطفية الناتجة عن المشاعر الانسانية التي تتأثر بالمحيط الخارجي.

3- دورات خاصة بالتمريض والباحثين الاجتماعيين
تساعد هذه الدوره منتسبيها على التعامل مع المرضى باستخدام hemi-sync في القدرة على التخلص من المشاكل و القضايا الاجتماعية التي تحيط بهم وحثهم على الاسترخاء، وتوجيههم على التخيل وفن التأمل.وتقديم الاستشارات الطبية بالنوم بشكل يبعد القلق عنهم وازالة الامراض الروحية والتهدئه النفسية .كما أنها تتيح لمنتسبيها التعرف على الأنماط السمعية والأمواج التي تؤثر على الدماغ بواسطة فيديو وعرض بوربوينت وخرائط معدة لهذه الغاية.

وهناك أيضاُ دورات كثيره ومتنوعة تغطي جميع فروع الباراسكيولوجيا التي يقوم هذا المعهد بتدريسها وفق معطيات تلك الموسيقى التي تبحث عن أسرار النفس البشرية.

علم النفس الموسيقي - دراسة معاصرة
أثبتت الدراسات في علم بيولوجيا الدماغ والتشريح العصبي الدماغي ما يلي:

- إن للموسيقى تأثير عضوي فعال فعند دخولها مركز السمع في القشرة الدماغية تنتقل مباشرة إلى مركز الانفعالات النفسية الرئيسي والذي يتبوأ سيادة التحكم بكافة العواطف والاستجابات الوجدانية وكذلك في تنظيم الاستجابات البيولوجية كدرجة الحرارة وضغط الدم ومعدل دقات القلب والتنفس.

- تنشيط تدفق الذاكرة المخزونة وخلق التأملات من خلال الجسر الدماغي الذي يوصل شقيه الأيمن والأيسر معاً مؤدية إلى توازن وظائفهما وتحسين أداؤها.

- تعمل الموسيقى على تنشط الدماغ عبر إفراز ما يسمى بالببتيدات العصبية في الدماغ من منطقة تحت المهاد وبالتالي مادة الاندورفين التي تسبب شعور الإنسان بالنشوة والفرح كذلك ارتفاع مستوى مادة السيروتونين والتي تسبب زيادة الهمة والدافعية وارتفاع المزاج.

- وفي الدراسات الحديثة وجد أن الموسيقى المريحة ذات قدرة على بناء الخلايا العصبية والعصبونات والحد من تلفها وزيادة تشابكها معاً.

- قدرة الموسيقى المريحة على تنظيم الموجات الدماغية بشكل متجانس ومنتظم ونتيجة لذلك نشا ما يسمى علم النفس الصوتي الذي يختص بتأثير الموسيقى على النفس والدماغ والجسد وظهر ما يسمى العلاج الموسيقي فالدراسات أظهرت التأثير الايجابي للموسيقى الهادئة والمريحة كالموسيقى الكلاسيكية في معالجة القلق والكآبة والوسواس القهري من خلال التأثير المباشر على النواقل العصبية المتنوعة أو من خلال وسيلة الدفاع النفسية المعروفة بالإزاحة.

- وتستخدم الموسيقى أيضاً كنوع من العلاج لنوبات الصرع وتخفيض ارتفاع الدم الشرياني واضطراب فرط الحركة عند الأطفال واضطرابات النوم والولادة المبكرة وتخفيف الشعور بالألم الناجم عن الجروح أو ما بعد العمليات وهي تساعد في التفكير والتحليل والتأمل بسرعة اكبر ونوعية أفضل ولها القدرة على تغيير الاتجاهات النفسية الإيجابية للمستمع حيث تجمع الدراسات بان الموسيقى المريحة تؤدي إلى مزيد من التحسن في التحصيل العلمي والمهارات الأكاديمية وإنجاز المهمات الصعبة وتعطي دافعاً انفتاحياً للعقل البشري في الخوض بأفكار ومهارات خلاقة وتثري النفس بالثقة والمثابرة وقوة الدافعية.

- كما وجد أن لها تأثيراً إيجابياً في تحسين الذاكرة والتركيز إذ أنها تستحث الخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة الدقيقة فالنبضات القوية للموسيقى تحفز أمواج الدماغ مؤدية إلى مزيد من التركيز والتأمل وهي تعمل على استحثاث المراكز الدماغية المتنوعة التي ترتبط بالقدرات الإبداعية خاصةً في النصف الأيمن من الدماغ.

الصورة التالية تظهر أثر موسيقى Hemi-Sync على العمليات الفكرية


أثر الموسيقى على الصحة الذهنية والجسمية
أظهرت الدراسات نجاح الموسيقى في معالجة اضطراب القدرات على التنظيم السمعي لفلترة المعلومات حيث أن الموسيقى تحسن من وظائف الأذن الداخلية وفي هذا المجال يقول العالم بورتنوي : " إن الموسيقى تغير من عمليات الأيض في الجسم فيمكن أن تغير من ضغط الدم ومستوى الطاقة وعمليات الهضم وبنسبة تعتمد على نوعية الموسيقى المستخدمة فالموسيقى الهادئة تؤدي إلى الاسترخاء الجسدي والنفسي فالاستماع لمدة (30) دقيقة يعادل تأثير جرعة عالية من عقار الفاليوم . بيد أن انواعاً منها قد يؤدي إلى المرض فقد تكون كالسم للجسد فالدراسات التي أجريت على النباتات مثلا أظهرت انه عند تعريضها للموسيقى الصاخبة تعرضت للهلاك على النقيض من الموسيقى الكلاسيكية الهادئة التي سارعت في نمو تلك النباتات. فالموسيقى قد تكون علاجية وقد تكون مرضية بنفس الوقت .ويعتمد ذلك على نوع الموسيقى والاستجابة لها نفسياً وعصبياً وفسيولوجياً فإذا كانت الاستجابات سلبية فهي طريق للهلاك والمرض وان كانت ايجابية فهي إحياء للروح. لذلك فانتشار الموسيقى بأنواعها سواء في الأسواق أو المطاعم أو المطارات أو القاعات والفنادق ليس أمراً عبثياً بل لأن الموسيقى تؤدي إلى الارتياح النفسي وعدم الشعور بطول الوقت مما يؤدي إلى الإقبال على الشراء وتناول الطعام بأريحية في هذه الأماكن وبهذه الحالة تحقق الموسيقى أهدافاً تسويقية أيضاً.

شاهد الفيديو
في هذا الفيديو تستمع لإنتاج موسيقي باسم الدماغ الذهبي Golden Mind زاعماً أن له تأثيراً في تحسين أداء المهام التي تتطلب تركيزاً شديداً ، حيث يوصف من قبل منتجيه على أنه :"ترجمة فريدة لتنويعات باخ غولدبيرغ يتخللها فواصل محيطية ممزوجة بموسيقى Hemi-Sync (علامة تجارية مصدقة من معهد مونرو) بهدف تحسين التركيز والذاكرة وبلوغ مستويات عليا من الإنجاز. كما يدمج ما توصلت إليه الأبحاث مع كل من مؤثرات الموسيقار موزار وموسيقى التعليم الفائق Super Learning".



المصادر
- The Monroe Institute
- Wikipedia
- تأثير الموسيقى على الدماغ والنفس.
- Every Arab student
- Continuing Education

إقرأ أيضاً ...
- الخطاب المعكوس
- الخروج من الجسد والإسقاط النجمي
- سيمفونيات تخرج من عالم القبر
- كرات الطاقة النفسية وممارسات الـ قي غونغ

80 تعليقات:

BLACKCIRCLE

يقول...

الموسيقى المدرجة جعلتني اسهو.
سابحث عن المزيد منها ـ احتاج بعض الارتخاء. شكرا لكما.

الجواد الاصيل يقول...

شكرا استاذ كمال غزال والاخ كريم شوابكه على الموضوع القيم 00000 لم اكن اتصور ان للموسيقى ذلك التاثير الطاغى على دماغ الانسان وعرفت الان لماذا كان الاطباء النفسيون يضعون موسيقى هادئه لمرضاهم 000كما ان الموسيقى تبعث فى النفس الارتياح والنشوة وهى ايضا تسمو بمشاعر الانسان وتجعله يرى الدنيا بمنظار وردى 000وهذا ما يحدث معى دائما عندما استمع لموسيقى ___________________ شكرا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
ليس كل مايعرف يقال..لكنني أرغب بقول بعضه خاصة وأن العديد من المعاهد الأمريكية التي تدعي أنها متخصصة تذر الرماد في العيون وتعمل على ترويج بضاعتها بادعاءات علمية مواربة للحقيقة..
1- بالنسبة للخروج من الجسد لايمكن إتمامه بالإرادة الذاتية بوجود أي صوت.. حتى ولو كان صوت الموسيقى الكلاسيكية كما يسمونها.
2- عندما يبدأ الإنسان عملية الخروج الأثيري الفعلية تتنشط حواسه بشكل يشعر به على سبيل المثال بصوت الموسيقى الكلاسيكية وكأنها أصوات قرع الطبول. وإذا كان يعاني من ألم بسيط في الأسنان فإنه في حالة التمهيد للخروج الأثيري يشعر بألم شديد في الأسنان لايمكنه أن يطيقه. وكذلك أي ألم بسيط في الجسم يصبح الإحساس به مضاعفاً.
وأشكر الأستاذ كمال على طرح مثل هذه المواضيع.. حتى يتثنى لنا التمييز بين غثها والنفيس منها.. ولنا عودة موسعة بإذن الله.

BLACKCIRCLE

يقول...

كل راس تعجبه طناطنه.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيزو الدكتور سليمان المدني

( الموسيقى وعلاقتها بالخروج من الجسد)

لخروج الجسد يجب أن نمارس هواية فن التأمل والاسترخاء وتعتبر هذه المرحله هي من المراحل المهمه للقدره على محاكاة اللاشعور بداخلنا،وهذه الموسيقى تساعدنا على الاسترخاء العميق وأنصح بها المبتدئين في هذا المجال،علما بأنه لايمكننا أن نصل لمرحلة الخروج من الجسد إلا عندما نستطيع التحكم بالوعي وأعتبر ذلك من الأساسيات في تنمية مهارة ملكة التخيل لدينا.أي بمعنى آخر أننا من خلال تلك التمارين نصل لمرحله نكون فيها قادرين على استثارة المناطق الطاقويه لدينا بكل سهوله...دون التوجيه من قبل مرشد لهذه العمليه وأنوه هنا أن المعاهد الاجنبيه تقوم بتدريب الأشخاص المبتدئين بتتبع مسارات هذه الموسيقى في ذهنهم لجعلهم أكثر قدره على الدخول في تلك التجربه......

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ الأستاذ كريم الشوابكة..
يحتاج التأمل والاسترخاء إلى هدوء تام.. حتى أن بعض الذين يفضلون قراءة بعض الآيات القرآنية بقصد التوصل إلى الهدوء والسكينة يتوقفون عن قراءتها عندما يصلون إلى بدية التجربة.. لأن حتى حركة اللسان تؤدي إلى التشويش، ويجب أن يصل الإنسان إلى مرحلة يخلو فيها عقله من أية فكرة حوارية.. بمعنى أن يشعر بلاشيء في التصور الذهني.. عندها يبدأ الإحساس بتحرك الجسد الأثيري بقصد الانسلاخ.. أما الموسيقى فكما قلت ومن خلال تجاربي الذاتية فإنها تتضخم ويصبح صوتها أقرب إلى الضجيج.. والتجربة أهم من القراءة حتى ولو كان مما يسمى بأوثق المصادر..
مع تحياتي.
أخوك الدكتور سليمان المدني.

BLACKCIRCLE

يقول...

شخصيا الهدوء التام يسبب لي الازعاج ، ولا استطيع التركيز لاني اسمع تشويش خافث في اذني وطنين متقطع.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ الفاضل الدكتور سليمان المدني
سؤال و(وجهة نظر)

عندما تسمع بداية موسيقى أم كلثوم ( أنت عمري ) وأرجو أن تتخيل معي بداية هذا اللحن
هل يأخذ هذا اللحن مسارات ذهنيه لديك...تختلف عن أي أغنيه شرقيه حديثه لأي مغني حديث

BLACKCIRCLE

يقول...

الاستعداد النفسي قبل كل شيء.
مويسقى حزينة وانت حزين
موسيقى هادئة وانت في حالة نشاط وتريد النشاط...
موسيقى صاخبة وتريد النوم.
لا علاقة.
نغمات نفسك يجب ان تتلائم مع النغمات الخارجية

BLACKCIRCLE

يقول...

عكس الموسيقى الهادئة، موسيقى الهارد و البلاك ميتال تدخل بعض مستمعيها في حالة يسمونها النيرفانا. مع بعظ لفائف الحشيش على ما اضن.

غير معرف

يقول...

بالنسبه لقراءة القرآن عندما تسمع لقارىء احتمال أن يجعلك هذا القارئ تخشع والاحتمال الآخر أن يجعلك تقوم بالنفور لدى استماعك لهذا القرآن... قال تعالى أن السمع والبصر والفؤاد كل ذلك كان عنه مسؤولا أي أن الله قدم السمع على البصر وجعل الإدراك الحسي للإنسان من خلال مراكز التفكر هذه؟؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الموسيقى الهادئة تسمعها قبل البدأ بالتجربة.. ولكن بعد أم تستلقي على ظهرك بقصد الخروج الأثيري يجب أن يتوقف أي أثر لصوت أو لحركة.. فبعد دقائق من الاستلقاء تشعر بتنميل وخدر بكل جسدك وأية حركة قد تفقدك هذا الإحساس وتعيدك لنقطة البداية.. وقلت لك حتى قراءة أيات من القرآن تتم قبل البدأ بالتجربة.. وكدليل على الشعور بتضخم الأحاسيس فإن وجود ساعة اليد بالمعصم يشعرك أثناء التجربة بأن حزام الساعة قد بات أكثر إيلاماً وأثقل وزناً.. وكذلك الدثار الذي تغطي به جسدك قد أصبح أثقل وزناً مما هو عليه..

غسان

يقول...

نعم فحينما تستلقي ويكون المكان هاديء وتريد النوم ثم تسمع اصوات قطرات مات تسقط في إناء كأنك عصا تضرب رأسك اما اذا كان المكان مزعج سيكون الامر عادية ولن تشعر به حتى لو كنت تسمعه او تحس به فإنه لن يضايقك لانك في حالة نشاط .
حتى ان هناك كان عذاب ان تقف في مكان هادىء و ثم تنزل قطرات من الماء على رأسك قطرة قطرة .. ثم تبدأ بشعور انهيار عصبي وتصبح كالمجنون يريد الفرار كأنك تتعذب
اظن هذا هو المقصود بتضخم الاحاسيس

غير معرف

يقول...

لعمل هذه التجربه؟ وماهي النقطه التي نعلم أننا وصلنا الى بداية الخروج من الجسد؟ كيف يكون فن الاسترخاء والتخيل؟هل الاسترخاء مهم وضروري لهذه التجربه؟وماهي الموسيقى الخاصه بالاسترخاء لعمل تمارين؟

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

السفر الاثيري astral traveling و الجسد الاثيري astral body


* عند النوم أو عند الاقتراب من النوم يبدأ الجسم الاثيري بالانفصال والارتفاع بضعة انشات فوق الجسم المادي .. وكلما دخل الانسان في النوم العميق كلما زاد الانفصال .. ولكنه يكون متصل بخيط اثيري فضي والذي يسمى بالحبل الفضي.
*
أثناء اليقظة يكون متطابق مع الجسد المادي تماما مع وجود هالة حول الجسم يمكن مشاهدتها بواسطة كاميرااتصوير كيرليان

* اذا كان عند الانسان قدرة على محكاة حالة النوم "جسديا" وابقاء العقل في حالة وعي "حالة ماقبل النوم" وهي الحالة التي لا تدوم طويلا عادة - لو تمكن الانسان من الابقاء عليها فإنه يعي كل مايحدث له وبامكانه التحكم في المكان الذي يذهب اليه

* السفرالاثيري لا يخضع للوقت بامكانك الانتقال في دقيقة والعودة .. والشعور بمرور وقت طويل .. وعند العودة يتفاجأ الشخص بأن الوقت لم يزد عن دقيقه أو دقيقتان

* عند استخدام جهاز تصوير الهالات لانسان نائم تكون الهالة فوق جسم الانسان وترتفع بدلا من ان تكون محيطة بالجسم كما هي في حالة اليقظة مع اتصال في منطقة الجبهة بما يشبه الخيط الاثيري

ملاحظه/
الموسيقى الهادئه خاصه بالمراحل الاولى من التجربه
اي بعملية القدره على الاسترخاء والدخول الى اللاوعي

simard يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع....والموسيقى بالفعل تأثيرها عظيم على مستمعها وخاصة الالحان الهادئة

ولكن يختلف نوع الموسيقى من شخص لاخر فلا يشترط ان كان نشيطا أن يسمع موسيقى هادئة.....وهكذا
فبعض الناس يستمع للموسيقى الهادئة اذا كان مضطربا و بحاجة للاسترخاء.... ويستمع للموسيقى ذات الالحان السريعة و الصاخبة اذا كان سعيدا فيعبر عن نفسه بسماع تلك الموسيقى و أنا شخصيا هكذا....وأعنى بذلك ان هذا يختلف من شخصية لأخرى فهذه ليست قاعدة
أشكر الاستاذ كمال و الاستاذ كريم على الموضوع الرائع و على الموسيقى الرائعة المدرجة فبصراحة وانا أقرأ المقال كنت بحاجة لتلك الموسيقى الهادئة

simard يقول...

الإنسان ميال للموسيقى الهادئة خصوصا للأن الروح رفضت المكوث في جسم الإنسان في بداية الخلق .. لكن في الأخير خلق الله موسيقى عذبة فأحبت الروح تلك الألحان الروحية و دخلت لجسد الإنسان فسجنها الله في جسد الإنسان و بقيت فيه مسجونة إلى حين ..
في الحقيقة لا أتذكر القصة جيدا و أظن أني قرأتها في كتاب صوفي ..
لكن أتسائل ما الذي يحصل للإنسان إذا خرج من الجسد و انقطع الحبل الفضي ?

t يقول...

ان من ينسلخ من جسمة المادى ويكون لدية الم فيه فلا يشعر باى الم فى جسمة الاثيرى لانة يكون قادرا على التخيل وبالتالى يستطيع ببساطة ازالة الالم ولكن من يقول يخرج عبر موسيقى فهذا خطا كل ما يحدث عندما تسمع الموسيقى انها تشعرك الاحساس بالتعب ولكن عقلك يظل واعيا لان الموسيقى مازالت شغالة فالبالتاكيد على عقلك ان يظل يتابعها و ممكن سوال مهم جدا للاستاذ سليمان المدنى او الاستاذ كريم شوابكة فقط وردتنى فى بضعة مواقع سواااااااال مهممممممممم جدا عن السفر النجمى طبعا تعرفون انة يمكن السفر حول العالم فى دقيقة وتقعل اشياء كثيرة جدا ولكن وسوالى هل يشمل الزمن ؟ بمعنى مثلا اذا اردت ان ارى صلاح الدين هل ببساطة ارجع الى الزمن الفائت واذا كان كذلك فاذن الن يصحبنى جسدى فى الرحلة ؟

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ T

ردا على استفسارك ماتشاهده من ماضي ومستقبل هو من خلال الروح فقط وليس من خلال تجربة الخروج من الجسد والتي هي محصوره بالعالم الاثيري الذي نعيشه بواقعنا الحالي،أي تستطيع التنقل بهذا الجسد بزمن قصير وليس معناه اختراق الزمن بماضيه ومستقبله،حيث بأمكانك رؤيه الجن ورؤيه أحداث لمسافات بعيده.وذلك لأن مادة الأثير لا تخضع لحواسنا بسبب ارتفاع سرعة اهتزازها ... و هي المادة الأساسية في الكون ، تملاء مابين السماء و الأرض و ما بين النجوم والكواكب و تتخلل كل الأجسام و كل الأشياء ... بل هي حقيقة تلك الأجسام ... بالإضافة إلى ذلك فهي التي تمنح أي جسم مادي شكله و تماسكه، أذن كل الكائنات الحية ، تمتلك جسدا أثيريا.... أطلق على هذا الجسد أسماء عدة من بينها النفس . الجسد المادي والجسدالاثيري متحدان بشكل كامل _ في الحالة الطبيعية_ كما انهما متشابهان في الشكل تماما.... نستطيع اعتبارالجسم الأثيري جسما حقيقيا للإنسان وان الجسد المادي ليس إلا "درع" أو شئ يرتديه الجسد الاثيري لكي يستطيع الانسجام مع المستوى المادي لحياتنا الحالية .وحالة الخروج من الجسد هي حاله مغايره لما يحصل بالأحلام أو الرؤيه التي هي من الله ا فهناك فرق . فالقران فرق بين الروح والنفس ،قد يأتي لي أحد القراء ليقول لي أن الروح هي أمر من الله وأنها المقصود بها جبريل ؟نعم انها تختلف من سياق لآخر في القرآن والسنه وكما جاء بالأثر فأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصفها بالنفس الملازمه للانسان في موضع آخر والتي يقبضها الله عند الخروج من الجسد في حالة الوفاه قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الروح إذا قبض تبعه البصر.

t يقول...

شكرا للاخ كريم شوابكة على الرد على استفسارتى ولكن هناك بعض اوجة القصور فيها فنحن عبر التاريخ واجهنا حالات استطاعت التواصل مع الماضى بطريقة ما فنحن نرى بعض البشر حول التاريخ يستطيعون التكلم بلغة اندثرت منذ زمن بعيد للغاية ومع ذلك يتكلمونها بطلاقة وهناك احد يصف حياتة فى زمن ما ماضى وكانها عاشها بالتفصيل ما معنى كل هذا ؟ ايمكن عقلهم سافر للمستقبل بطريقة ما ؟ ام ان العالم الاثيرى الذى تتحدثون عنة هو يحوى ذكريات كثيرة لدرجة تتداخل مع بعض الناس ؟ وشكرا

sahim kamal يقول...

ارجو من الاخ كمال التطرق الى موضوع الانفصام في الشخصية

simard يقول...

الخروج من الجسد له فوائد كالإسترخاء و التخيل و الأحلام .. و سلبيات لذلك كان لازم على الإنسان أن يتخد طريق الإستقامة و الإيجابية سبيلا له
لقد سئل العارف الواسطى عن حقيقة الذكر فقال : (الذكر هو الخروج من ميدان الغفلة إلى فضاء المشاهدة على غلبة الخوف وشدة الحب له)
كما أن الذكر يساعد كثيرا على التركيز و الصلاة على تحريك مختلف عظلات الجسم و الوضوء يساعد على تنظيف مواطن الشاكرات و تجديد الحيوية . و بالتالي نلاحظ عند الخروج من الجسد يحس الإنسان عند الصعود أن جسمه أصبح أكثر كثافة نورانية و سرعة و عند الرجوع يصبح شفاف و باهت لذلك فإن الجسم الطاقي مثله مثل البطارية يلزمه شحن لطاقته بالطاقة المساعدة على تحريكه
كما أن الجسد المادي إذا كان مختنق بالطعام مثلا فإنه يختنق أكثر في المادة و يصعب ذلك
ولقد ذكر العارف القشيري رضى الله عنه (الذكر منشور الولاية ، فمن وفق للذكر فقد أعطي المنشور، ومن سلب الذكر فقد عزل )
ولبعض الطرق الصوفية استعمالات للذِكر تصل إلى مرتبة "تنقية النفس" فيما يعرف بالمراقبة. فمثلا، تعتمد الطريقة النقشبندية على أسلوب التركيز على كلمة "الله" وترديدها بدون صوت لفترة طويلة كأسلوب للتأمل والتقرب الغيبي من النفس ومن الله و الخروج إلى فضاء المشاهدة
لذلك كان التصوف الإسلامي وسيلة لتطهير النفس و البدن من الشاكرا السلبية و جلب التركيز و التأمل و ذلك لن يتأتى إلا عن طريق شيخ عارف بالله و الذي يستطيع أن يشخص حالة الجسمين .
للمتابعة:
http://vb.maharty.com/showthread.php?t=1779

BLACKCIRCLE

يقول...

الاسقاط النجمي و الجن ، اكثر المواضيع تشغل ذهن رواد الموقع.
اغلب المواضيع تنحى إليهما.

simard يقول...

إنه لمن الغريب أن نرى نصائح تقول :
يجب سماع الموسيقي ـ يجب ترديد حرف ( الميم ) ـ يجب ترديد كلمة ( أوم ) إلى غير ذلك من أساليب الذكر المحرفة و التي لا يعرف لها أصل
يذكر أن هناك شيئ آخر يساعد كثيرا كثيرا على استقطاب كمية مهمة من الطاقة بواسطة ذكر الله و طرط الطاقة السلبية ألا و هو البخور .ذو الرائحة الزكية الطيبة. و التي تساع على التركيز و الشعور بالطمئنينة ... و نلاحظ أن الممارسين لهذا الفن يستعينون به

narnia يقول...

السلام عليكم :

آسف على تأخري في التعليق إلا أني كنت قد قرأت المقال المذكور والذي أثار دهشتي أكثر هو جعله من ضمن (( خفايا العقل البشري )) _ والله المستعان _

نحن لا ننكر مجهود ناشر الموضوع في هذه المدونة فجهدهم في الحقيقة كبير ولكن كم من مريد للخير لن يصيبه كما قال ابن مسعود _ رضي الله عنه _

ولكي لا أطيل عليكم في التعليق فقد قرأت الموضوع فوجدت فيه مغالطات ومخالفات من حيث الدراسات ومن حيث الشرع السماوي الذي يجب أن يكون مقدما على أي دراسة أو بحث تخالف ما فطر الله عليه البشر...

أقول : في الحقيقة لكي أرد على الموضوع فإن هذا يحتاج إلى مجلد ضخم لتبيين ضرر الموسيقى على الإنسان وهذا لا ينفع في هذه المدونة الطيبة فإن الرد على كل نقطة وقعت فيه المغالطة يحتاج أن نقسم الردود إلى عدة أجزاء وهذا لا ينفع لتجدد المقالات بين الفينة والأخرى في هذه المدونة فلا يقرأها أي أحد ويكفي بأن نقول :

بأنه قد ثبت علميا على عكس ما هو مذكور _ من الأبحاث فوق _ من أن الموسيقى ضررها كبير جدا على الإنسان وإليكم حكم الشرع في الموسيقى :

1 _ قوله صلى الله عليه وسلم: " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل) تروح عليهم بسارحة يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداًفيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري


2 _ وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: الغناء هو جاسوس القلوب وسارق المروءة ، وسُوس العقل ، يتغلغل في مكامن القلوب ، ويدب إلى محل التخييل , فيثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة،
فبينما ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقارالإسلام وحلاوة القران ، فإذا سمع الغناء ومال إليه نقص عقله ،وقل حياؤه ،وذهب مروءته ، وفارقه بهاؤه ، وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه وشكا إلى الله إيمانه، وثقل عليه قرآنه...

3 _ أجمع العلماء على تحريم الغناء وإذا كان مصحوبا بالموسيقى فتتأكد الحرمة أكثر ...ولم يخالف في ذلك إلا ابن حزم وخلافه لا يعتد به مع جلالة علمه .. وقد رد عليه أهل السنة وبينوا خطأه ...

يتبع >>>>

narnia يقول...

والآن الغرض من ردي هذا هو الأبحاث التي قام بها علماء اجانب على اشخاص يسمعون الغناء:

أ _احد العلماء هو الدكتور (( ولف ادير )) الذي كان بروفيسورا في جامعة كولومبيا اكتشف ان ارق الأنغم الموسيقية تتلـف الأعصاب الأنسان بكل رداءة وانها من اعظم ما يقضي على حياة الأنسان واثبت ان الموسيقى تسبب عرقلة في اداء الجهاز العصبي ..
وقد اثبت علميا أن الموسيقى تسبب الهيجان فتسبب ضعف الأعصاب والقروح وامراض القلب بل وحتى الجنون , كما انها ايضا تقضى على الاتزان العصبي بصورة فادحة لان الاختلال التوازني التي تسببه يضر بالكروات الدموية وعندهايؤدي إلى خفقان القلب هذه الصلة بين الدوران الدموي وخفقان القلب .
قد كان لهذا البحث صداه في أميركا وتوقف الكثيرون عن سماع الموسيقى..

ب _ ويقول الدكتور "لوتر" :إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.

ج _ أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.

قلت : يا إخواني في الحقيقة نحن ننقل أبحاث هؤلاء العلماء في مضار الموسيقى من باب دعم الأدلة على مضار ذلك الأخير على قلب وأعصاب الإنسان فهو يورث الحزن والأسى ويقسي القلب عن ذكر الله لذلك تجد من اعتاد على سماع الأغاني والموسيقى معرض عن ذكر الله في الغالب وقراءة القرآن ...

انظروا يا أخواني قول النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وتأملوه جيدا :(( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل) تروح عليهم بسارحة يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداًفيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري ..

والمعازف تشمل كل أنواع الموسيقى إذاً فهي محرمة من قبل الشرع لحكمة بالغة أرادها الله لمصلحة البشرية ...

والمسخ يا أخواني واقع في هذه الأمة إذا اعتادوا وجاهروا بالمعاصي ومنها الموسيقى كما هو مشار إليه في هذا الحديث حيث ذكر أن من أسباب المسخ وقوع المعازف في هذه الأمة ، وإن لم يقع الآن فقد يقع في أي وقت ونحن لا نستعجل غضب الله وعقوبته حتى نتأكد من صدق الحديث أم لا فنكون كمن قال الله فيهم :(( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم )) (( سورة الأنفال ))...

وأختم حديثي بهذا الكلمة الرائعة لطبيب القلوب إبن القيم _ رحمه الله _ فقد قال عن الغناء خصوصا إن كان مصحوبا بالموسيقى _ (( فهو رقية الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن وهو رقية الزنا واللواط وبه ينال المحبوب من محبوبه غاية المنى ..))
وأحيلكم إلأى كتاب للإستفادة أكثر عن هذا الموضوع وهو (( تحريم آلات الطرب )) للشيخ الألباني _ رحمه الله _

فياليت من الأخ كمال وكذا الأخ كريم بأن لا يلفتوا الأخوة إلى هذه الدراسات الظنية فهذه الدراسات وإن كانت أصابت شئ من الصحة _ مع أن هناك دراسات تخالفها في الحكم كما أشرنا _ فهذا لا يعني أن الموسيقى حلال فهذ الخمر والميسر حرام مع ما فيها من منافع ولكن (( إثمهما أكثر من نفعهما )) وكذا الموسيقى حتى وإن كانت فيها منفعة _ ولا أظن ذلك كما بينا في الأبحاث التي ذكرناها _ فإثمها أكبر من نفعها وضررها أكبر ويكفي أنها تخالف شرعنا الحكيم حيث أنه قد حرم سماع الموسيقى كما جاء في الحديث ، والأدلة أكثر من هذا لكن نكتفي بالإشارة لهذا الحديث فهو يفي بالغرض....

والشكر موصولا لكم ..

أخوكم NARNIA

narnia يقول...

والآن الغرض من ردي هذا هو الأبحاث التي قام بها علماء اجانب على اشخاص يسمعون الغناء:

أ _احد العلماء هو الدكتور (( ولف ادير )) الذي كان بروفيسورا في جامعة كولومبيا اكتشف ان ارق الأنغم الموسيقية تتلـف الأعصاب الأنسان بكل رداءة وانها من اعظم ما يقضي على حياة الأنسان واثبت ان الموسيقى تسبب عرقلة في اداء الجهاز العصبي ..
وقد اثبت علميا أن الموسيقى تسبب الهيجان فتسبب ضعف الأعصاب والقروح وامراض القلب بل وحتى الجنون , كما انها ايضا تقضى على الاتزان العصبي بصورة فادحة لان الاختلال التوازني التي تسببه يضر بالكروات الدموية وعندهايؤدي إلى خفقان القلب هذه الصلة بين الدوران الدموي وخفقان القلب .
قد كان لهذا البحث صداه في أميركا وتوقف الكثيرون عن سماع الموسيقى..

ب _ ويقول الدكتور "لوتر" :إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.

ج _ أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.

قلت : يا إخواني في الحقيقة نحن ننقل أبحاث هؤلاء العلماء في مضار الموسيقى من باب دعم الأدلة على مضار ذلك الأخير على قلب وأعصاب الإنسان فهو يورث الحزن والأسى ويقسي القلب عن ذكر الله لذلك تجد من اعتاد على سماع الأغاني والموسيقى معرض عن ذكر الله في الغالب وقراءة القرآن ...

انظروا يا أخواني قول النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وتأملوه جيدا :(( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل) تروح عليهم بسارحة يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداًفيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري ..

والمعازف تشمل كل أنواع الموسيقى إذاً فهي محرمة من قبل الشرع لحكمة بالغة أرادها الله لمصلحة البشرية ...

والمسخ يا أخواني واقع في هذه الأمة إذا اعتادوا وجاهروا بالمعاصي ومنها الموسيقى كما هو مشار إليه في هذا الحديث حيث ذكر أن من أسباب المسخ وقوع المعازف في هذه الأمة ، وإن لم يقع الآن فقد يقع في أي وقت ونحن لا نستعجل غضب الله وعقوبته حتى نتأكد من صدق الحديث أم لا فنكون كمن قال الله فيهم :(( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم )) (( سورة الأنفال ))...

وأختم حديثي بهذا الكلمة الرائعة لطبيب القلوب إبن القيم _ رحمه الله _ فقد قال عن الغناء خصوصا إن كان مصحوبا بالموسيقى _ (( فهو رقية الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن وهو رقية الزنا واللواط وبه ينال المحبوب من محبوبه غاية المنى ..))
وأحيلكم إلأى كتاب للإستفادة أكثر عن هذا الموضوع وهو (( تحريم آلات الطرب )) للشيخ الألباني _ رحمه الله _

فياليت من الأخ كمال وكذا الأخ كريم بأن لا يلفتوا الأخوة إلى هذه الدراسات الظنية فهذه الدراسات وإن كانت أصابت شئ من الصحة _ مع أن هناك دراسات تخالفها في الحكم كما أشرنا _ فهذا لا يعني أن الموسيقى حلال فهذ الخمر والميسر حرام مع ما فيها من منافع ولكن (( إثمهما أكثر من نفعهما )) وكذا الموسيقى حتى وإن كانت فيها منفعة _ ولا أظن ذلك كما بينا في الأبحاث التي ذكرناها _ فإثمها أكبر من نفعها وضررها أكبر ويكفي أنها تخالف شرعنا الحكيم حيث أنه قد حرم سماع الموسيقى كما جاء في الحديث ، والأدلة أكثر من هذا لكن نكتفي بالإشارة لهذا الحديث فهو يفي بالغرض....

والشكر موصولا لكم ..

أخوكم NARNIA

narnia يقول...

والآن الغرض من ردي هذا هو الأبحاث التي قام بها علماء اجانب على اشخاص يسمعون الغناء:

أ _احد العلماء هو الدكتور (( ولف ادير )) الذي كان بروفيسورا في جامعة كولومبيا اكتشف ان ارق الأنغم الموسيقية تتلـف الأعصاب الأنسان بكل رداءة وانها من اعظم ما يقضي على حياة الأنسان واثبت ان الموسيقى تسبب عرقلة في اداء الجهاز العصبي ..
وقد اثبت علميا أن الموسيقى تسبب الهيجان فتسبب ضعف الأعصاب والقروح وامراض القلب بل وحتى الجنون , كما انها ايضا تقضى على الاتزان العصبي بصورة فادحة لان الاختلال التوازني التي تسببه يضر بالكروات الدموية وعندهايؤدي إلى خفقان القلب هذه الصلة بين الدوران الدموي وخفقان القلب .
قد كان لهذا البحث صداه في أميركا وتوقف الكثيرون عن سماع الموسيقى..

ب _ ويقول الدكتور "لوتر" :إن مفعول الغناء والموسيقى في تخدير الأعصاب أقوى من مفعول المخدرات.

ج _ أما البرفسور "هنري اوكدن" الاستاذ بجامعة "لويزيانا" والمتخصص في علم النفس, والذي قضى 25 سنة في دراسته, كتب مقالاً في مجلة "نيوزويك" قال فيه :"إن "آدنولد" الدكتور في مستشفى نيويورك قام بواسطة الأجهزة الالكترونية – الخاصة بتعيين أمواج المخ والدماغ – بإجراء بعض التجارب على الالوف من المرضى الذين يشكون من الأتعاب الروحية والعصبية والصداع, وبعد ذلك ثبت لديه أن من أهم عوامل ضعف الأعصاب والأتعاب النفسية الروحية والصداع هو :الاستماع الى الموسيقى والغناء ,وخصوصاً اذا كان الاستماع بتوجه وإمعان.

قلت : يا إخواني في الحقيقة نحن ننقل أبحاث هؤلاء العلماء في مضار الموسيقى من باب دعم الأدلة على مضار ذلك الأخير على قلب وأعصاب الإنسان فهو يورث الحزن والأسى ويقسي القلب عن ذكر الله لذلك تجد من اعتاد على سماع الأغاني والموسيقى معرض عن ذكر الله في الغالب وقراءة القرآن ...

انظروا يا أخواني قول النبي _ صلى الله عليه وسلم _ وتأملوه جيدا :(( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام من جنب علم (جبل) تروح عليهم بسارحة يأتيهم الفقير لحاجة فيقولون إرجع إلينا غداًفيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ". رواه البخاري ..

والمعازف تشمل كل أنواع الموسيقى إذاً فهي محرمة من قبل الشرع لحكمة بالغة أرادها الله لمصلحة البشرية ...

والمسخ يا أخواني واقع في هذه الأمة إذا اعتادوا وجاهروا بالمعاصي ومنها الموسيقى كما هو مشار إليه في هذا الحديث حيث ذكر أن من أسباب المسخ وقوع المعازف في هذه الأمة ، وإن لم يقع الآن فقد يقع في أي وقت ونحن لا نستعجل غضب الله وعقوبته حتى نتأكد من صدق الحديث أم لا فنكون كمن قال الله فيهم :(( وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم )) (( سورة الأنفال ))...

وأختم حديثي بهذا الكلمة الرائعة لطبيب القلوب إبن القيم _ رحمه الله _ فقد قال عن الغناء خصوصا إن كان مصحوبا بالموسيقى _ (( فهو رقية الشيطان والحجاب الكثيف عن الرحمن وهو رقية الزنا واللواط وبه ينال المحبوب من محبوبه غاية المنى ..))
وأحيلكم إلأى كتاب للإستفادة أكثر عن هذا الموضوع وهو (( تحريم آلات الطرب )) للشيخ الألباني _ رحمه الله _

فياليت من الأخ كمال وكذا الأخ كريم بأن لا يلفتوا الأخوة إلى هذه الدراسات الظنية فهذه الدراسات وإن كانت أصابت شئ من الصحة _ مع أن هناك دراسات تخالفها في الحكم كما أشرنا _ فهذا لا يعني أن الموسيقى حلال فهذ الخمر والميسر حرام مع ما فيها من منافع ولكن (( إثمهما أكثر من نفعهما )) وكذا الموسيقى حتى وإن كانت فيها منفعة _ ولا أظن ذلك كما بينا في الأبحاث التي ذكرناها _ فإثمها أكبر من نفعها وضررها أكبر ويكفي أنها تخالف شرعنا الحكيم حيث أنه قد حرم سماع الموسيقى كما جاء في الحديث ، والأدلة أكثر من هذا لكن نكتفي بالإشارة لهذا الحديث فهو يفي بالغرض....

والشكر موصولا لكم ..

أخوكم NARNIA

BLACKCIRCLE

يقول...

قول الدكتور الشيخ / يوسف القرضاوي في (كتابه الحلال والحرام في الإسلام) ص - 273- ما نصه : ((ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة))

BLACKCIRCLE

يقول...

زفت امرأة إلى رجل من الأنصار قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة زوجته: هل أرسلتم مع الفتاة من يغني؟ قالت : لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الأنصار قوم فيهم غزل (!) فلو بعثتم معها من يقول : أتيناكم، أتيناكم.. فحيّانا وحياكم (!) رواه ابن ماجة وغيره عن ابن عباس - رضي الله عنه

BLACKCIRCLE

يقول...

في صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة - رضي الله عنها - أن أبابكر دخل عليها وعندها جاريتان (في أيام منى من عيد الأضحى) تغنيان وتضربان، والنبي - صلى الله عليه وسلم - متغشّ بثوبه، فانتهرهما أبوبكر، وقال: أمزامير

فكشف النبي - صلى الله عليه وسلم - عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإن اليوم عيدنا وفي رواية : ((دعهما، لتعلم يهود (أي اليهود) أن في ديننا فسحة!!

BLACKCIRCLE

يقول...

وأما الأحاديث المحرمة للغناء قال الشيخ القرضاوي: ((كلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه)).

BLACKCIRCLE

يقول...

قال الله تعالى : ((ورتل القرآن ترتيلا)) وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من لم يتغن بالقرآن فليس منا)).. وقوله - صلى الله عليه وسلم - لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ بصوت جميل قال له واصفاً لحن قراءته : ((لقد أوتيت - أي يا أبا موسى - مزماراً من مزامير آل داود)) وهو حديث في الصحيح مشهور.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الموسيقى ليست محرمة بالعموم.. ولكن أسلوب استخدامها هو الذي يحدد الحرام والحلال منها.. فقد تستخدم في الحرب للحماس والاستبسال.. وقد تستخدم للهو والعربدة والمجون.. كما أنها تستخدم في جلسات عبدة الشيطان بشكل صاخب ومدمر..
وكما أننا لانقر بمصداقية كل ما جاء في المقال الأساسي ..فكذلك لانقبل بمصداقية كل ما جاء في المراجع المضادة.
وبالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم فمن المعروف عنه انه حضر مجالس للطرب وإن كانت البينة ليست بحوزتي الآن.. والله أعلم.

غير معرف

يقول...

يمكن مثلا أثناء الجلوس إفراغ العقل من أي تفكير و محاولة تنظيم عملية التنفس عبر اتخاد لشهيق و زفير عميق و منتظم فهو يؤدي في بعض الأحيان إلى الإحساس بجريان الدماء في مختلف أنحاء الجسم و عند تركيز الإرادة ربما قد يحس بالجسم النجمي ؟ بدل ضوضاء الموسيقى ؟ فللتنفس المنتظم فوائد عظيمة جدا على كل المستويات

http://www.qwled.com/vb/t118369.html

غير معرف

يقول...

ممكن من المعروف عندك انت فقط ان الرسول صلى الله عليه وسلم حضر مجالس للطرب إتقي الله يارجل

غير معرف

يقول...

خرجنا عن اموضوع .

غير معرف

يقول...

الشيح عادل الكلباني الرياض- خالد الشايع
دافع الشيخ عادل الكلباني في بيان أصدره ونشره على موقعه الرسمي على الإنترنت عن فتواه التي أباح فيها الغناء، مؤكدا أن الغناء مباح بكل حالاته سواء كان بالموسيقى أو بدونها،

(((شريطة أن لا يصاحبها مجون أو سكر أو التلفظ بكلام ماجن)))

الـــغـــلا

يقول...

جزاك الله خير أخي NARNIA ولا فوض فوك أنا أتفق معك في كل كلمة قلتها
فمن تجربة شخصية الأغاني لاتجلب سوى الهم والغم وضنك العيش

الـــغـــلا

يقول...

لقد تراجع الشيخ عادل الكلباني عن فتواة التي أفتى فيها بتحريم الغناء أبحث عن ذلك في قوقل وسوف تجدة أن شاء الله

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

انحرفنا بمسار الموضوع تماما

الموسيقى التى يصاحبها غناء بكلمات (جميعنا نعرفها)أتفق فى انها محرمة....وهناك مثال واحد اعرفه و هو الأغانى العاطفية

أما الموسيقى التى نتحدث عنها فهى الموسيقى الهادئة المريحة للأعصاب التى لا يصاحبها غناء...مثال: موسيقى الكمان او الناى أو الموسيقة المدرجة أسفل المقال

و هناك بعض الاغانى لا يصاحبها كلمات غير لائقة و لا أظنها محرمة أيضا مثل: الأغانى الدينية وجميع المعلقين تحدثوا عن الأغانى بصفة عامة
وهذه وجهة نظرى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

بدايه أشكر جميع الاخوه القراء الذين علقوا وأدلوا بآرائهم مهما كانت أيحابيه أو سلبيه ،وأذكركم أننا مع تنوع الأفكار والارآء دائما ومهما أختلفت..
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله،ومعنى هذا الكلام أن علماءنا لهم أجتهادات قد يصيبون بها وقد يخطئون بها،باختصار شديد وبدون مقدمات الصوت والأغاني التي تشتمل على اللهو والفساد وتثير الغرائز وتستخدم في المراقص وأماكن اللهو ويصاحبها التبرج هي تلك الموسيقى والاغاني التي يقصد حرمتها أو الاستماع لها؟أما الموسيقى التي لايوجد بها أي شيء مخالف للشرع كالتي تثير الحماسه النفوس في لمجابهة الأعداء أو تتأتى وفق معاني ساميه ورفيعه مثل مدح الرسول و التغني به أو تكون مصاحبه لبرنامج هادف علمي..رياضي..ديني............الخ فاعلموا تماما يااخوه انها غير محرمه والله أعلم

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

أعزائي القراء
أليكم بعض ماجاء به من آراء أهم علماء الحديث والسنه القديمين والمعاصرين وهذا يثبت أن لكل عالم رأي ووجهة نظر مثلكم تماما وكما وضحت لكم في السابق علما بأنني أتحدى أي عالم مسلم حديث بفتوى صريحه تثبت حرمة الغناء والموسيقى بنص صريح وواضح من القرآن والسنه وأنما يستدلون بمجرد أجتهادات لتفسير معاني آيات وأحاديث تخص الجانب السلبي؟؟؟

01ابن حزم ردا على الذين يمنعون الغناء قال:
( وَاحْتَجُّوا فَقَالُوا‏:‏ مِنْ الْحَقِّ الْغِنَاءُ أَمْ مِنْ غَيْرِ الْحَقِّ، وَلاَ سَبِيلَ إلَى قِسْمٍ ثَالِثٍ فَقَالُوا‏:‏ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ‏:‏ ‏(‏فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ‏) فَجَوَابُنَا وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ‏:‏
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ‏:‏ إنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ نَوَى بِاسْتِمَاعِ الْغِنَاءِ عَوْنًا عَلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ تَعَالَى فَهُوَ فَاسِقٌ، وَكَذَلِكَ كُلُّ شَيْءٍ غَيْرُ الْغِنَاءِ، وَمَنْ نَوَى بِهِ تَرْوِيحَ نَفْسِهِ لِيَقْوَى بِذَلِكَ عَلَى طَاعَةِ اللَّهِ، عَزَّ وَجَلَّ، وَيُنَشِّطَ نَفْسَهُ بِذَلِكَ عَلَى الْبِرِّ فَهُوَ مُطِيعٌ مُحْسِنٌ، وَفِعْلُهُ هَذَا مِنْ الْحَقِّ، وَمَنْ لَمْ يَنْوِ طَاعَةً، وَلاَ مَعْصِيَةً، فَهُوَ لَغْوٌ مَعْفُوٌّ عَنْهُ كَخُرُوجِ الْإِنْسَانِ إلَى بُسْتَانِهِ مُتَنَزِّهًا، وَقُعُودِهِ عَلَى بَابِ دَارِهِ مُتَفَرِّجًا وَصِبَاغِهِ ثَوْبَهُ لاَزَوَرْدِيًّا أَوْ أَخْضَرَ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ، وَمَدِّ سَاقِهِ وَقَبْضِهَا وَسَائِرِ أَفْعَالِهِ)




02*الإمام الشافعي:
يقول في الأم (6/209): إذا كان يرضى بالغناء لنفسه كان مستخفا وإن لم يكن محرما بين التحريم.
وقال الإمام الغزالي في الإحياء: ليس تحريم الغناء من مذهبه أصلا.

وقال يونس بن عبد الأعلى: سألت الشافعي رحمه الله عن إباحة أهل المدينة للسماع؟ فقال:لا أعلم أحدا من علماء الحجاز كره السماع إلا ما كان منه في الأوصاف فأما الحداء وذكر الأطلال والمرابع وتحسين الصوت بألحان الشعر فمباح. ذكره الزبيدي في شرح الإحياء (2/284(

03*الإمام أحمد:
يقول ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص 221 ) وقد روينا أن أحمد سمع قوالا عند ابنه صالح فلم ينكر عليه . فقال له صالح : يا أبت أليس كنت تنكر هذا ؟ فقال : إنما قيل لي أنهم يستعملون المنكر فكرهته ، فأما هذا فإني لا أكرهه .
قال المصنف رحمه الله : قلت ، وقد ذكر أصحابنا عن أبي بكر الخلال وصاحبه عبد العزيز إباحة الغناء .
وقال بن عقيل في كتابه المسمى بالفصول: صحت الرواية عن أحمد أنه سمع الغناء عن ابنه صالح وذكر ذلك شارح المقفى.
*ترجم البخاري في صحيحه باب سنة العيدين لأهل الإسلام حيث جعل الغناء يوم العيد من سنن الإسلام كما فعل ذلك وقاله رسول الله –ص-
وترجم الإمام مسلم باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد.
وعددا في صحيحيهما من تلك السنن: غناء الجاريتين في بيت رسول الله –ص-عند عائشة.
,وترجم الحافظ النسائي في سننه "باب الرخصة في الاستماع إلى الغناء وضرب الدف يوم العيد" وترجم في النكاح ب"اللهو والغناء عند العرس".



04قلت (الأزهري الأصلي):
ويضاف إلى ذلك كلام الشيخ القرضاوي في (فتاوى معاصرة) الجزء الثاني وفي فصل كامل في كتابه (ملامح المجتمع الإسلامي) ورسالته المستقلة (الإسلام والفن) وأخيرا كتابه الماتع (فقه الغناء والموسيقى)
وغيرهم كثير من أهل العلم والورع والفضل ممن شهدت لهم الأمة بوفور الصلاح وعلو الهمة ، ورصانة العلم حتى قال سلطان العلماء العز بن عبدالسلام : من كان عنده هوى من مباح كعشق زوجته وأمته فسماعه لا بأس به ، ومن قال : لا أجد في نفسي شيئاً فالسماع في حقه ليس بمحرم .
وقد قال " السهروردي " : " المنكر للسماع إما جاهل بالسنن والآثار وإما مغتر بما حرمه من أحوال الأخيار ، وإما جامد الطبع لا ذوق له فيصر على الإنكار ".


ملاحظه هذه مجرد مقتطفات بنسبة 10% من الآراء التي وجدتهاا من ناحيه شرعيه و90% الاخرى اتركها لكم في رحله مع محرك جوجل

W A N A يقول...

هل الموسيقى حلال أم حرام؟
هل الموسيقى ينطبق عليها " حلاله حلال وحرامه حرام" ؟
وما هو تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحــر والحـرير والخمر والمعازف ) ؟

هذه أسئلة شغلتني كثيرا وللأسف لم أجد لها إجابة فأنا قرأت من حرموا الموسيقى ووجدت كلامهم مقنعا وأيضا قرأت كلام من حلل الموسيقى وكان مقنعا أيضا!!

ولكني ما زلت وسوف أستمر أبحث عن الحقيقة حتى أجدها .. والسؤال الذي أبحث عن إجابته الآن ماذا كان يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم بالـ(المعازف)؟!!
هل كان يقصد بها آلات معينة أم جميع الآت والأجهزة التي تصدر موسيقى!!

أسأل الله أن يهدني ويهدكم إلى الطريق المستقيم

narnia يقول...

السلام عليكم :

في الحقيقة استغربت من ردود بعض الأخوة وخصوصا BLACKCIRCLE والأخ كريم شوابكة والدكتور سليمان المدني وبعض الإخوة المعروفين منهم والغير معروفين فوجدتها :

1_ إما غير مقنعة.

2_ أو استدلال في غير محل الدليل.

3_ وبعضها معارضة لنص النبي _ صلى الله عليه وسلم _ .

أقول : استدلال الأخ BLACKCIRCLE بقول القرضاوي ((ومن اللهو الذي تستريح إليه النفوس، وتطرب له القلوب، وتنعم به الآذان الغناء، وقد أباحه الإسلام ما لم يشتمل على فحش أو خنا أو تحريض على إثم، ولا بأس بأن تصحبه الموسيقى غير المثيرة )) فهذا استدلال:
أولا : معارض لنص النبي _ صلى الله عليه وسلم _ في تحريم المعازف
ثانيا _ لم يوافق أحد من العلماء المتقدمين على تحليل بعض أنواع الموسيقى فمن كان عنده أحد من العلماء المتقدمين أباح بعض أنواع ذلك فليأتنا به .
ثالثا _ أقول لك قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وتقول قال القرضاوي !!!!
رابعا _ كتاب القرضاوي (( الحلال والحرام )) لا ينفع أن تقرأه لوحده ففيه مغالطات ومخالفات من تجويز السينما والأغاني وغيرها وفيها الكثير من الأحاديث الضعيفة لذلك يجب عليك قراءة كتاب (( غاية المرام في التعليق على كتاب الحلال والحرام )) فقد كشف المؤلف رحمه الله المخالفات الصادرة عن كتاب هذا الأخير .
خامسا _ كلام القرضاوي عقلاني أكثر منه شرعي لذلك لم يأت للاستدلال بكلامه بأي دليل من حديث أو آية .
سادسا _ ما هو الفارق بين الموسيقى المثيرة والغير مثيرة أترك المعلقين لكي يجاوبوا غير مأمورين.
والمعروف أن الشرع لا يحرم شئ ويحله إلا وفقا لمصلحة العباد ..

يتبع >>>

narnia يقول...

سابعا _ ثانيا قول الأخ BLACKCIRCLE ((زفت امرأة إلى رجل من الأنصار قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة زوجته: هل أرسلتم مع الفتاة من يغني؟ قالت : لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الأنصار قوم فيهم غزل (!) فلو بعثتم معها من يقول : أتيناكم، أتيناكم.. فحيّانا وحياكم (!) رواه ابن ماجة وغيره عن ابن عباس - رضي الله عنه
فهذا الاستدلال في غير محل الدليل لأن كل العلماء جوزوا هذا النوع من الغناء في أوقات العيد والأعراس وذلك لكي يعلم أهل الكتاب أن في ديننا فسحة ، وعلى هذا فلا يتم الاستدلال بهذا الحديث على جواز الغناء والموسيقى مطلقا بل يجب التفصيل وهو ما ذكرت .
ثامنا _ قول الأخ BLACKCIRCLE ((في صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة - رضي الله عنها - أن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان (في أيام منى من عيد الأضحى) تغنيان وتضربان، والنبي - صلى الله عليه وسلم - متغشّ بثوبه، فانتهرهما أبوبكر، وقال: أمزامير

فكشف النبي - صلى الله عليه وسلم - عن وجهه وقال: دعهما يا أبا بكر، فإن اليوم عيدنا وفي رواية : ((دعهما، لتعلم يهود (أي اليهود) أن في ديننا فسحة!!
فهذا الإستدلال صحيح لكنه في غير محل الدليل وغير محل بحثنا فقد ذكرنا جواز ذلك في الأعياد والأعراس ...
بل إن إنكار أبو بكر على الجاريتين دليل قوي على حرمة الغناء وذلك بأنه شبهها بمزامير الشيطان (( الأخ بلاك سير كل لم يكمل الحديث ففيه كلام ساقط نصفه )) فقد قال أبوبكر : أمزامير الشيطان في بيت رسول الله ..

و إنكار النبي _صلى الله عليه وسلم _ على أبو بكر بلطف أن هذا اليوم يوم عيد دليل على أنه لو كان غير عيد لما أنكر عليه ، ثم ما كان نوع هذا الغناء التي غنت به الجاريتين _ والذي شبهه أبو بكر بمزامير الشيطان _ إنه غناء تقاولت به الأنصار يوم بعاث وهي معركة حصلت بين الأوس والخزرج في الجاهلية ، ومع ذلك شبهها أبو بكر بمزامير الشيطان فكيف لو سمع أبو بكر الغناء والموسيقى اليوم ماذا سيكون موقفه !!!

تاسعا _ إستدلال الأخ BLACKCIRCLE (( بقول القرضاوي : كلها مثخنة بالجراح لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه )) فهذا غير صحيح فإن حديث تحريم المعازف موجود في صحيح البخاري الذي أجمعت الأمة على صحة ما فيه ولذلك عدوه أصح كتاب بعد كتاب الله _ عز وجل _ .
وقد عرفتم بأن الشيخ القرضاوي يغلب العقل على النقل هو وشيخه محمد الغزالي الذي كان يسمع أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب الموسيقار المشهور !!!

لذلك لا يجب علينا معارضة قول أي حد بقول النبي _ صلى الله عليه وسلم _

عاشرا _ استدلال الأخ BLACKCIRCLE ((قال الله تعالى : ((ورتل القرآن ترتيلا)) وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من لم يتغن بالقرآن فليس منا)).. وقوله - صلى الله عليه وسلم - لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ بصوت جميل قال له واصفاً لحن قراءته : ((لقد أوتيت - أي يا أبا موسى - مزماراً من مزامير آل داود)) وهو حديث في الصحيح مشهور.
فهذا لا يدل على إباحة الغناء المعروف الذي يعرفه الناس بل المقصود أن نجمل أصواتنا بالقرآن ونحسنها لا على أن نقرأه بالألحان كما يفعل البعض هداهم الله ..فهذه بدعة منكرة أنكرها أكثر العلماء بل حاكاه بعضهم إجماعا قال شيخ الإسلام رحمه الله في الإستقامة :
" ومع هذا فلا يسوغ أن يقرأ القرآن بألحان الغناء ولا أن يقرن به من الألحان ما يقرن بالغناء من الآلات وغيره " (1/ 246 )
وقال القرطبي رحمه الله في حين تكلم عن حرمة القرآن قال :
" ومن حرمته ألا يقعر في قراءته كفعل هؤلاء الهمزيين المبتدعين والمتنطعين في إبراز الكلام من تلك الأفواه المنتنة تكلفا فإن ذلك محدث ألقاه إليهم الشيطان فقبلوه عنه ومن حرمته ألا يقرأه بألحان الغناء كلحون أهل الفسق " ( 1 / 29 ((
وقال الإمام ابن رجب رحمه الله في ( نزهة الأسماع في مسألة السماع ) :
قراءة القرآن بالألحان، بأصوات الغناء وأوزانه وإيقاعاته، على طريقة أصحاب الموسيقى، فرخص فيه بعض المتقدمين إذا قصد الاستعانة على إيصال معاني القرآن إلى القلوب للتحزين والتشويق والتخويف والترقيق.
وأنكر ذلك أكثر العلماء، ومنهم من حكاه إجماعاً ولم يثبت فيه نزاعاً، منهم أبو عبيد وغيره من الأئمة.
وفي الحقيقة هذه الألحان المبتدعة المطربة تهيج الطباع، وتلهي عن تدبّر ما يحصل له من الاستماع حتى يصير التلذذ بنجرد سماع النغمات الموزونة والأصوات المطربة، وذلك يمنع المقصود من تدبر معاني القرآن.
وإنما وردت السنة بتحسين الصوت بالقرآن، لا بقراءة الألحان، وبينهما بون بعيد . اهـ

فهذا يبين لك يا أخي أن الحديث على غير ما ستدللت به !!!

يتبع

narnia يقول...

أحد عشر _ قول الدكتور سليمان المدني خطير جدا لأسباب :
1 _ قوله )) الموسيقى ليست محرمة بالعموم.. ولكن أسلوب استخدامها هو الذي يحدد الحرام والحلال منها.. فقد تستخدم في الحرب للحماس والاستبسال.. وقد تستخدم للهو والعربدة والمجون.. كما أنها تستخدم في جلسات عبدة الشيطان بشكل صاخب ومدمر.. ((

فهذا كلام ليس عليه دليل من الشرع الحكيم بل الشرع خلافه حي ثبت تحريم المعازف في الحديث المذكور (( ... والمعازف )) فلا مجال للشك في الحرمة ..
2_ قوله : ((وكما أننا لانقر بمصداقية كل ما جاء في المقال الأساسي ..فكذلك لانقبل بمصداقية كل ما جاء في المراجع المضادة. )) أنا لم أجعل المراجع الأجنبية المصدر الأول بل ذكرتها لكي أبين أن الأبحاث ظنية لا يعتمد عليها في كل شئ ولولا أن الشرع جاء بتحريم الموسيقى لما قلنا به .

3_ قول الدكتور : ((وبالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم فمن المعروف عنه انه حضر مجالس للطرب وإن كانت البينة ليست بحوزتي الآن.. والله أعلم. ))
فهذا خطير جدا أن تنسب إلى رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ بأنه يحضر مجالس اللهو وأين هو الحديث وما مدى صحته ومعناه ؟؟؟!!!!!!!!!!
أقول : إن حضور مجالس اللهو (( فطريا ليست من المروءة في شئ )) ...

إثنى عشر _ قول البعض : ((الشيح عادل الكلباني الرياض- خالد الشايع
دافع الشيخ عادل الكلباني في بيان أصدره ونشره على موقعه الرسمي على الإنترنت عن فتواه التي أباح فيها الغناء، مؤكدا أن الغناء مباح بكل حالاته سواء كان بالموسيقى أو بدونها،

(((شريطة أن لا يصاحبها مجون أو سكر أو التلفظ بكلام ماجن)))
أقول : لقد نشرت جريدة الوطن الكويتية قبل أسبوعين أو أكثر تراجع الكلباني عن فتواه فراجع موقعه. أو راجع محرك البحث كما ذكرت الأخت (( الغلا )) لكي تجد بغيتك ..

الثالث عشر _ قول الأخ LITTLE PRINCESS ((الموسيقى التى يصاحبها غناء بكلمات (جميعنا نعرفها)أتفق فى انها محرمة....وهناك مثال واحد اعرفه و هو الأغانى العاطفية

أما الموسيقى التى نتحدث عنها فهى الموسيقى الهادئة المريحة للأعصاب التى لا يصاحبها غناء...مثال: موسيقى الكمان او الناى أو الموسيقة المدرجة أسفل المقال

و هناك بعض الاغانى لا يصاحبها كلمات غير لائقة و لا أظنها محرمة أيضا مثل: الأغانى الدينية وجميع المعلقين تحدثوا عن الأغانى بصفة عامة
وهذه وجهة نظرى ))
أقول : نحترم وجهة نظرك لكن كلامك غير مدعم بالدليل ، ثم إني أقول : ليست هناك أشياء إسمها أغاني دينية فهذه لسيت من سنة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ ولا من هدي الصحابة بل إن هذا جاء إلينا من النصارى نقلته إلينا الصوفية ثم نقلته إلينا جماعة الإخوان المسلمين ...
لذلك لا تجد لأقوال النبي _ صلى الله عليه وسلم _ ولا الصحابة الكرام هذه الأغاني الدينية المزعومة بل إن هذه بدعة منكرة جاء بها البعض ...

أما الأشعار فتجدها عند حسان بن ثابت وكعب بن زهير وغيرهم ليس إلا ...!!

narnia يقول...

الرابع عشر _ قول الأخ كريم شوابكة : ((قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله،ومعنى هذا الكلام أن علماءنا لهم أجتهادات قد يصيبون بها وقد يخطئون بها،باختصار شديد وبدون مقدمات الصوت والأغاني التي تشتمل على اللهو والفساد وتثير الغرائز وتستخدم في المراقص وأماكن اللهو ويصاحبها التبرج هي تلك الموسيقى والاغاني التي يقصد حرمتها أو الاستماع لها؟أما الموسيقى التي لايوجد بها أي شيء مخالف للشرع كالتي تثير الحماسه النفوس في لمجابهة الأعداء أو تتأتى وفق معاني ساميه ورفيعه مثل مدح الرسول و التغني به أو تكون مصاحبه لبرنامج هادف علمي..رياضي..ديني............الخ فاعلموا تماما يااخوه انها غير محرمه والله أعلم ..

أقول :يا أخ كريم إذا ثبت عندك صحة الحديث فلا تعارضه بقول ذلك العالم المجتهد سليمان التيمي ـ رحمه _ فكلام هذا العالم صحيح لكن إستدلالك بكلامه في هذا الموطن لا يصلح لأن الغناء والموسيقى ثبتت حرمتها بالنص وأقوال العلماء المعتبرين ...وقولك : ((لها؟أما الموسيقى التي لايوجد بها أي شيء مخالف للشرع كالتي تثير الحماسه النفوس في لمجابهة الأعداء أو تتأتى وفق معاني ساميه ورفيعه مثل مدح الرسول و التغني به أو تكون مصاحبه لبرنامج هادف علمي..رياضي..ديني............الخ فاعلموا تماما يااخوه انها غير محرمه والله أعلم ))

فهذا كلام لا يعقل منك فإن الصحابة فتحوا الفتوح ومعاركهم مشهودة ومشهورة ولم يعرف عنهم أنهم إستخدموا الموسيقى لفتح البلاد !!! في الحقيقة استدلالك عجيب والأعجب من ذلك جزمك بأنها غير محرمة بقولك : ((فاعلموا تماما يااخوه انها غير محرمه والله أعلم )) !! اتق الله يارجل ولا تنتصر لنفسك أن كنت صاحب المقال فإن المرء يدور مع الدليل حيث دار ، ثم هل هناك موسيقى تصدر في غير أماكن اللهو فإذا كان هذا استدلالك فعلى هذا كل الموسيقى حرام _ وهو الصحيح كما ذكرنا _ لأنها كله تصدر في أماكن اللهو !!!!
ويعجبني قولك بالأخير : والله أعلم

وبه أختم مقالي

أخوكم : NARNIA

narnia يقول...

السلام عليكم :

لعل الأخت WANA تجد بغيتها في مقالي هذا

والشكر موصول لأصحاب المدونة وللأخوة المعلقين


أخوكم NARNIA

BLACKCIRCLE

يقول...

حسب علمي الحرام حرام لا في يوم ولا في يوم عيد.
هل يعقل حرام في باقي الايام وحلال في ايام الاعياد والمناسبات.
التقييد دكرناه سابقا، في الكلمات و في نوعية الغناء .
الترتيل و الاناشيد تعتمد على مقامات صوتية هي موسيقى.
اعطني الضرر و العلة اوافقك الراي. اما ضرر الاعصاب فأظن أن الاعصاب والعصبية هي التي تطغى في غياب أذن و دوق موسيقي للانسان.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

ألاخ NARNIA

أوافقك بكل ماقلته .....ولكن كما يوجد أحاديث تحرم الغناء والموسيقى،يوجد أيضا أحاديث تحلل ذلك؟فهذا يدل على أن ديننا الحنيف ليس دين أنغلاق بل أنه دين أنفتاح .فنحن هنا في الموقع لانفتي بل نحاول قدر الإمكان أن نفهم ماحولنا ونقيس عليه فالحرام بين والحلال بين وبينهم أمور مشتبهات.

الرسول –صلى الله عليه وسلم- أباح الضرب بالدف في العرس فقال: ( أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف ) رواه الترمذي، ورخص صلى الله عليه وسلم في نوع من الغناء في العرس ونحوه، كما في حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : " أما كان معهم من لهوٍ فإن الأنصار يعجبهم اللهو" رواه البخاري. وفسر هذا ابن عباس –رضي الله عنهما- فقال: زوجت عائشة –رضي اله عنها- قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: " أهديتم الفتاة ؟ " قالوا: نعم، قال: " أرسلتم معها من يغني؟ " قالت : لا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " إن الأنصار قوم فيهم غزل، فلو بعثتم معها من يقول : أتيناكم أتيناكم.. فحيانا وحياكم " رواه ابن ماجة وغيره. كما رخص عليه السلام للنساء في أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ narina :
قبل كل شىء أحترم وجهة نظرك فاختلاف الرأى لا يفسد للود قضية

لا أتفق فى اعتراضك على التلحين أثناء قراءة القرآن لقد زعمت بأنه يلهى المستمع عن تدبر معانى القرآن و لكنى أختلف معك .....بل على العكس تماما ذلك التلحين يحبب المستمع فى القرآن... ثم أن قراءة القرآن ببطء مع الالتزام بأحكام التجويد هى التى تنتج تلك الألحان فهل تعترض على الالتزام بأحكام التجويد والقراءة ببطء للتدبر فى المعانى؟؟

وما زلت لا أفهم سبب اعتراضك على الأغانى التى لا تحمل معانى سيئة أو التى تبث الحماس كما ذكر الأخ الأستاذ كريم شوابكة لقد قلت: بأن المسلمين فى عهد النبى لم يسخدموا الموسيقى لفتح البلاد.....يا أخى نحن نقصد الأناشيد الوطنية...الأغانى و الأشعار التى تحمس النفوس على الجهاد وتذكرهم بثواب الشهداء....وأنا لا أراها محرمةاذاكانت تساعد على تحقيق النصر....وأضرب لك مثلا من التاريخ: معركة المنصورة التى دارت بين المصريين وحملة لويس التاسع الفرنسية كان لتلك الاناشيد و الاغانى أثر عظيم فى تحميس المصريين للجهاد و ازالة الخوف من قلوبهم وهذه مجرد عينة فهناك الكثير من المعارك حدث فيها نفس الشىء

عمران الزدجالي يقول...

السلام عليكم


أخوي كمال غزال ممكن تنزل رابط الموسيقى إلي في مقال

narnia يقول...

السلام عليكم :

أشكركم على الرد لكن لي بعض التعقيبات :

أولا : قول الأخ بلاك : حسب علمي الحرام حرام لا في يوم ولا في يوم عيد !!
هل أفهم من هذا اعتراض على الشرع فالشرع هو الذي شرع ضرب الدفوف في الأعراس والأعياد كما جاء في الأحاديث ثم إن هذا الذي ذكرته إنما ذكره كل العلماء المعتبرين ...

أما قولك : إعطني الضرر والعلة ....الخ .
أقول : لقد ذكرت لك ذلك في البحث السابق والمذكور آنفا فلا داعي للتكرار فراجعه غير مأمور..
ولا أدري لماذا هذا الإعتراض كله ألم يكن الحديث (( ... والمعازف )) واضحا في التحريم ، في الحقيقة كل ما أريده منكم أن تذهبوا إلى شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر العسقلاني لتتأكدوا من مفهوم معناه ..
واعذرني أخي بلاك أظنك من الناس الذين لا يقرؤون التعليقات كاملا !!!
2_ أما قول الأخ كريم شوابكة : ولكن كما يوجد أحاديث تحرم الغناء والموسيقى يوجد أيضا أحاديث تحلل ذلك !!!

قلت : ليتك تتفضل مشكورا بطرح الأحاديث التي تحلل الموسيقى والغناء وماذا قال فيها العلماء الربانيين المعتبرين ..
أما حديث إباحة الضرب بالدفوف فقد ذكرت أنت أنه في العرس فهل هناك حديث يجوّز ضرب الدفوف في غيرها وفي غير الأعياد وهل كان النبي _ صلى الله عليه وسلم _ يحضر مجالس اللهو كما ذكر الدكتور المدني ؟؟!!
كل هذا هراء في هراء بل الثابت عنه _ صلى الله عليه وسلم _ عندما مجلس لهو أغمي عليه في غير ما مرة وإذا أردت الدليل على هذا فراجع (( البداية والنهاية _ لابن كثير )) الجزء الثاني ..
وقولك : كما رخص عليه السلام للنساء في أن يضربن بالدف ..الخ .

فهذا أوافقك عليه وهذا ذكرته فوق في التعليقات إلا لم تكن قد قرأته كاملا بعد !!!

3_ أما قول الأخ ليتل : لا أتفق في إعتراضك ....الخ .

قلت: عليك أخي مراجعة أقوال العلماء في هذه المسألة فوق ...
ثم إن الأخ كريم ذكر الموسيقى في كلامه ولم يذكر الأناشيد الوطنية ففرق بين هذا وهذا ، ثم يا أخي هدي الصحابة أقوم نحن نحتاج للنصر على الأعداء الرجوع للكتاب والسنة لا لسماع الموسيقى وضرب الدفوف في غير ما هو مسموح له ...

واعذروني حقيقة إن كنت أشغلتكم بهذه التعقيبات ولكني أردت النصح فقط ..

ولكم مني جزيل الشكر ؛؛؛
ولكن قبل الإنتهاء من التعقيب أريد منكم فقط قراءة كتاب (( تحريم آلات الطرب )) للمحدث الألباني _ رحمه الله _ منكم و قراءة أقوال العلماء الربانيين في هذه المسألة والأحاديث الواردة في تحريم الغناء والموسيقى ....

أخوكم NARNIA

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخ العزيز narnha أنا لم أقل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحضر مجالس اللهو..بل قلت مجالس الطرب. وشتان بين المعنيين. ثم أن الموسيقى المعاصرة بآلاتها الحديثة لم تكن معروفة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يبت فيها رأياً.. بل كانت هناك المزاهر والدفوف والطبول.. ومن المعروف تاريخياً أن الرسول عليه الصلاة والسلام عندما هاجر بصحبة أبابكر الصديق إلى المدينة استقبله أهالي المدينة بالأناشيد (طلع البدر علينا) المصحوبة بالمزاهر والدفوف..ولم يعترض على ذلك.. مع تحياتي.
د. سليمان المدني.

غير معرف

يقول...

انا بالنسبه ليه لا اشعر باي ارتياح من اي موسيقى هادئه لا اعلم السبب ولاكنها تدفعني للجنون اما بالنسبه لاسطوانت الدي جي واصواتها الاقاعيه تجعلني في اتم راحه وخاصه عندما اكون في الفناء الخلفى لوحدي مع ساعات الصباح الباكر حقا جو ممتع ومنساب للراحه ولاكن عندما استمع للوسيقى الهادئه وعلى رئسها بيتهوفين وموزارت لا احب حتى ان افكر فيها شكرا للموضوع القيم_________your's beast friend blaskangel

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

شكرا جزيلا أخ NARNIA

وأحترم جميع وجهات نظرك،وسنبقى أخوه تجمعنا الكلمه الطيبه التي تعودنا أن نتقاسمها في هذا الموقع على أن تكون لنا آراء تحتمل التدبر والتفكر أيضا .شكرا على مشاركتك واعلم تماما أن تعقيباتك لن تشغلنا بالعكس فأنت أحد أصدقاء الموقع الذي نحترم آرائه.

narnia يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

BLACKCIRCLE

يقول...

واعذرني أخي بلاك أظنك من الناس الذين لا يقرؤون التعليقات كاملا .
استغرب، الوعظ والاستهزاء لا يجتمعان ياخي.

إن بعض الظن إثم.
بالنسبة للضرر وتمسكك بالبحوث العلمية دعني اعطيك بحوث مضادة مع رابط يغنيك عن البحث:

http://lmgtfy.com/?q=%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%82%D9%89

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

بالنسبه للهو ( دعونا نتحاور )
اللهو ذكر في القرآن والسنه بأكثر من موضع مثل:
وأذا رأو تجاره أو لهوا أنفضوا اليها وتركوك قائما،قل ماعند الله خير من اللهو ومن التجاره/الجمعه 11 وهذه آيه من القرآن كما ترى.

التفسير////
عندما كانت تأتي بضاعه محمله بقافله يصحبها الطبل والغناء واللهو ينقضوا لها المسلمين تاركين الرسول قائم يصلي
أذن أقترنت التجاره واللهو مع بعضهما،هل أيضا التجاره حرام رغم أنها سببا للهوا؟؟؟

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

وردت عبارة (لَعِبٌ وَلَهْوٌ) و (لَهْوٌ وَلَعِبٌ) أربع مرات في القرآن، والعجيب أنها جميعها تتحدث عن الحياة الدنيا، وجميعها جاءت بتسلسل وتدرج في التأكيد على حقيقة أن الحياة الدنيا هي مجرد لعب ولهو، لنتأمل هذه الآيات الأربع:

1- يقول تعالى: (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآَخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) [الأنعام: 32]. تأملوا كيف بدأت هذه الآية بكلمة (وَمَا) وهي كلمة عادية تستخدم للفت الانتباه فقط، حيث أراد الله أن يلفت انتباهنا إلى أن الدنيا هي مجرد لعب ولهو.

2- يقول تعالى: (وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآَخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) [العنكبوت: 64]. وهنا جاء اسم الإشارة (هَذِهِ) ليلفت الانتباه أكثر فهو يتكلم عن حياتنا الدنيا التي نعرفها جيداً والتي نعيشها.

3- يقول تعالى: (إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ) [محمد: 36]. وهنا جاء التأكيد بكلمة (إِنَّمَا) ليلفت الانتباه أكثر، فنحن نعلم أن كلمة (إن) حرف تأكيد وبالتالي يجب أن ننتبه إلى أن الحياة الدنيا بالفعل هي لهو ولعب.

4- يقول تعالى: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) [الحديد: 20]. وهنا نلاحظ أن الآية تبدأ بفعل أمر في قوله تعالى: (اعْلَمُوا) فإذا كانت الآيات الثلاثة السابقة لم تلفت انتباهك ولم تدرك هذه الحقيقة، فالآية الرابعة تأتي لتقول لك بصراحة بل وتأمرك بأن تعلم أن الحياة الدنيا لعب ولهو

ولكن سيدي لم يقل القرآن أن اللهو واللعب هو حرام
ولا أريدك أن تدقق في جميع الآيات بل بالآيه الاخيره وهي أيضا أقتران اللهو مع تكاثر الاولاد والاموال.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

إننا ندفع أطفالنا دائماً للهو.. بل أننا نأتي إليهم بالألعاب المناسبة لأعمارهم ليلهو بها.. فهل هذا حرام أيضاً..؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

إن اللهو بحد ذاته ليس محرماً.. ما لم يكن لهواً بالحرام.. وما لم يلهك عن ذكر الله كموعد الصلاة فهو لهو مباح وفيه رياضة نفسية وروحية وفكرية كلعبة الشطرنج مثلاً. واما ما يلهي عن ذكر الله فيكون بدافع شيطاني يتوجب علينا اجتنابه. ولكنه ليس بحرام ما لم يدخل فيه الحرام.. والله أعلم

W A N A يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
W A N A يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

little princess

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ نارينا:
أولا:
مازلت عند كلمتى......اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية رأيانا مختلفان وانا لا أرى بأس فى ذلك

ثانيا: أنا (أخت) و لست(أخ)

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

نورهان

يقول...

اري ان جميع التعليقات خرجت عن ما جاء في المقال وهو ان موسيقي التزامن النصفي Hemi-Sync تساعدفي عملية الخروج من الجسد وما يسمي بالاسقاط النجمي ولم يذكر المقال هل الموسيقي حلال ام حرام خرجنا عن الموضوع تماما وما المانع ان نسمع موسيقي طالما كانت هادئه وتريح الاعصاب وما المانع من الاغاني الدينيه التي تريح القلب وما المانع من الاغاني الوطنيه التي تشجع النفس هذا ما اردت ان اقوله اما بالنسبه لموضوع المقال اريد ان اسال سؤال للاستاذ كريم شوابكه هل جربت هذه التجربه وهي الاسقاط النجمي وكيف تنتقل اصل هذا الموضوع لم اقتنع به ارجو الرد

كمال غزال يقول...

أتفق مع نورهان في أن الكثير من التعليقات خرجت عن الموضوع . وأرجو من الأخوة المعلقين الإلتزام بمحور الموضوع ..نحن هما لا نناقش هل الموسيقى حلال أم حرام أو قضية إحراق القرآن أو غيرها ، الموضوع يناقش فكرة محددة وهي تأثير الموسيقى على العقل البشري ومنها ما يطلق عليه تجربة الخروج من الجسد .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الاخت نورهان أسعد الله مساءك واشكرك على التعقيب أما بعد..
للقيام بالتجربه لابد لنا من مراعاة النقاط التاليه:

01 فصل الجسد المادي عن الجسد الاثيري والعقل الخارجي عن العقل الباطن وذلك لتحكم بالأوامر التي نوجهها للجسد الاثيري.بألاضافه إلى التحكم بالوعي وأدراك العالم الخارجي لنا.
ولتحقيق ذلك يجب علينا أن نقوم بمايلي:
1- تمارين الاسترخاء وهي كثيره ومتنوعه وذلك من أجل أرخاء العضلات والإيحاء الذاتي لهذه العضلات بأنها أصبحت مشلوله .

2- أكسدة الدماغ وذلك عن طريق تمارين التنفس الشهيق والزفير العميقين لعدة مرات . ... ومرحلة الفراغ الفكري حيث انك تمنع أي فكره أن تتملكك حتى فكره " أني لن أفكر " يجب أن تلغيها كلما راودتك فكره أبعدها عن تفكيرك مع التمرين ستصل لمرحلة فراغ أفكار .


بعد تلك المرحله ستشعرين بجسمك الاثيري ( ذبذبات , طاقه , أشكال مضيئه أمام عينيك المغلقتين تظهر ثم تختفي , ازييز في أذنيك يبدا ويتوقف أخيرا ) ... اذا جسدك المادي مشلول , عقلك الخارجي مشلول , عقلك الباطني يعمل , تشعر بجسدك الاثيري ..والاهم من ذلك كله أن تقولي لنفسك أنني سأخرج من جسدي وتقتنعي أقتناع تام بهذه الفكره وأذا راودك الشك بأنك لن تقومي بهذه الفكره فتأكدي أنك ستفشلين ....

وأنا شخصيا قمت بالتجربه لأكثر من مره وكانت بالفعل تجربه رائعه جدا....أحساس لا أستطيع وصفه يشعرك بالانطلاق والحريه والذهاب لأي مكان تريدينه.

نورهان

يقول...

أولا أشكر الأستاذ كريم شوابكه علي الرد وفعلا انا لم اكن مقتنعه بهذه الفكره تماماعندماجربتهالذلك لم يحدث شئ ولكني سأحاول افعل الخطوات التي ذكرتها ثم احكم ولايحق لي ان احكم قبل ما اجرب وشكرا للجميع وكل عام والأمه العربيه والاسلاميه بخير

غير معرف

يقول...

SALLY...

بصراحةهذا الموضوع جذاب وصحيح فانا عندما اشعر بالضيق اشغل موسيق كلاسيكية وهادئة تجعلنى اشعر بالارتياح النفسى والعقلى ...يال روعتها اتمنى ان الجميع احس بهذة النغمات المريحة...اتمنى الارتياح ولهدوء للجميع..SALLY>>

غير معرف

يقول...

إلى نيرانا , مع الاسف جانبت الصواب في مسألة الموسيقى , وانها تضر البدن والعقل ولا تفيده , وأتيت بآراء من يوافق هوى ماتؤمن به دينيا ً, أي أنك بنيت رأيك حول الموسيقى وفاعليتها على الانسان حسب هواك الإيماني وهذا خطأ كبير , ياعزيزي .
اذا كنت تدعي أن علماء الاسلام أجمعوا على حرمة الموسيقى كما ادعيت , فإن علماء النفس أجمعوا ايضا على الفائده العظيمه للموسيقى واثرها على العقل والبدن , وهذا ماأتفق عليه جميع البشر من أول فجر التاريخ , وأما الذي يضر من الموسيقى ماهو صاخب , فهو يضر الحجرات العقليه المتصله مابين المخ والأذن
ولا يكون إلا بالإكثار منه فقط .

أما حرمة الإسلام للموسيقى , فهذا شأن آخر ياعزيزي وخارج عن نطاق الموضوع وكلامك في غير محله .

ولكن مادمت أثرت هذه النقطه , مع اني من أكثر المتتبعين لمسألة تحريم المعازف , فماوجدت إلى حد الآن دليل صحيحا صريحا مقنعا في تحريم الموسيقى , وكلها اجتهادات من العلماء .
ويكفي بالنسبة لي في حسم المسألة , هو التساؤل , كيف يكون صوت الشيطان مباحاً في عيد الرحمن وترفع أصوات الشياطين كما يدعي المحرمون , في العيد الفضيل وفي المناسبات الدينيه , ويحرم صوت الشيطان في الايام العاديه . أرى أنه تناقض ينسف المسألة بعمومها . والمحرمون بالغوا أيما مبالغه .


وشكراً للجميع
عبد الرحمن

الباحث المجهول يقول...

ممكن الموسيقى الي طرحتيها تعطيني رابطها

الحائرة

يقول...

عندما اريد ان انام اشعر انني اريد ان اقع اريد ان اعرف ماهوارجوكم افيدوني فهو بخيفني.........

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .