12 أغسطس 2010

Textual description of firstImageUrl

تحليل تجربة واقعية: الجاثي قرب درب الصحراء

تحليل : د. سليمان المدني
الأخوة والأخوات الأفاضل... مع تقديري واحترامي لكل جهد يبذله رواد الموقع في سبيل الارتقاء به نحو الأفضل، وحرصنا جميعاً على سوية الأداء الأمثل..فإن ثمة ملاحظة صغيرة يتناساها البعض في مهب الاندماج الكلي والانفعال الآني.. ألا وهي:


أننا في موقع اسمه ( ما وراء الطبيعة ).. بمعنى أننا لانناقش فيه قصة واقعية قابلة للتصديق أم لا.. بل نحن أمام ظواهرغريبة لايقبلها العقل البشري التقليدي، يرويها لنا أصحابها ويؤكدون على أنها حصلت معهم، ومن الطبيعي أن تكون هذه الظواهر خارجة عن المنطق والمألوف وإلا لما جاؤوا بها إلى موقعنا المتخصص هذا وعليه فكل ما أرجوه من الإخوة الكرام الذين يبدون آراءهم ووجهات نظرهم ويحاولون بذل الجهد لمد يد العون الفكري لأصحاب هذه التجارب أن يقدروا ويحترموا مشاعر رواة التجربة الذين عاشوها وعانوا من آثارها وجاؤوا إلينا طالبين المساعدة على فهم ما يعانون منه فهم ليسوا كاذبين وإنما عقولنا التقليدية التفكير هي القاصرة عن فهم الحقيقة خاصة واننا نحاول أن نفهم الرواية وفقاً لمخزوننا الثقافي والمعرفي ومن ثم نضيف عليها أو نحذف منها حتى تتناسب مع قوالب معرفتنا المسبقة وإذا لم تتطابق مع قوالبنا الجاهزة شككنا في مصداقيتها واتهمنا رواتها بالكذب.


باختصار نحن أمام حدث خارج عن المألوف في تجربة الأخ جمال من ليبيا والتي حملت عنوان " الجاثي قرب درب الصحراء " ، ولكنه حدث متكرر في العديد من الدول وفيه تشابه يكاد يكون متطابقاً مع روايات عدة، فهل نعتبر هذا التشابه دليلاً على اقتباس الحدث وإسقاطه على إحداثيات منطقة أخرى من قبل الراوي..!! أم هو دليل على صدقية الراوي..؟ وإذا اعتبرنا أن الراوي ينقل لنا قصة سمعها ثم يفبركها بأبطال جدد وبيئة مختلفة فما هدفه من ذلك؟! الشهرة...التسلية ...وإضاعة الوقت.. السخرية من الموقع ورواده.. أم ماذا..؟؟

إن من يطالع القصة بهدوء وروية يلمح أن كاتبها أبعد عن هذه الشبهات فهو رجل ناضج وعاقل وليس شاباً متهوراً يبحث عن اللهو بالمواقع وإثارة القفشات والمقالب وأغرب ما سمعته من تعليقات على الرواية هي احتجاج البعض على سفر صاحب القصة وزميله بالسيارة، متناسين أن ركوب الطائرة ليس متاحاً للجميع من الناحية المادية على أقل تقدير.

اليد الباردة
يقول الراوي: " فمددت يدي ومسكت يده اليسرى فإذا هي باردة إلى حد كبير رغم أننا في درجة حرارة لاتقل عن 35  ليلاً ". وهذا الوصف لوحده دليلاً كافياً على أن اليد لاحياة فيها.. وهي خالية من الدم في العروق.. بعنى أنها يد شبحية.. وأن الجسد بمجمله جسد شبحي..!! بدليل قدرته على دخول الغرفة بجانب المسجد وهي مقفلة الأبواب.. ثم اختفاءه نهائياً عندما فتحت الغرفة ولم يجدوا بها أحداً.. ثم عندما أكد أبناء وأحفاد الرجل أنه توفي منذ العام 1964.

ولكن هل نكتفي بالقول أنه جسد شبحي وننهي الموضوع..؟ بالطبع لا.. بل علينا أن نبدأ من هنا.. ونقر أولاً بمصداقية القصة.. وبعدها نتساءل.. هل هذا الجسد الناطق والمتحرك هو شبح الميت..؟

أم هو قرينه كما يحلو للبعض أن يسميه..؟

أم أنه عبث من عبث الجن والشياطين..؟

طبعاً يحق لكل منا أن يتصوره وفقاً لقناعاته حتى لا يقال أني أحتكر الرأي كما يشيع البعض.. ولكني عندما أبدي تحليلي فإن ما أقوله هو ماأكون مقتنعاً به لحظة كتابته.. فربما تأتي بعد ذلك معطيات جديدة تفرض علينا رأياً آخر..

أنا بتقديري الشخصي ومن خلال تجربتي الميدانية أرى أنه شيطان متجسد..

كيف..؟ ولماذا..؟

خاصة وأنه رجل من الصالحين ومن أهل الكرامات كما يروي عنه أبناءه والأحفاد..!!

الجواب أنه لاكرامات لأي مخلوق بعد الموت.. إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث.. لاوجود للكرامات بينها.. ولا تجسد لأي ميت بحجة الكرامات.. يقول الله تعالى:

{ حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } (100) سورة المؤمنون

إذن فالله سبحانه وتعالى يؤكد استحالة عودة المتوفى للتجسد بأي صورة مادية، سواء كان المتوفى رجل صالح من أصحاب الكرامات، أو رجل شرير من أصحاب السيئات.

وبما أن الشيطان هو المنتفع الوحيد من مثل هذه التجسدات، أقله زعزعة الإيمان عند البشر وتشويه فهمهم لجوهر الدين وتلبيسه عليهم ببدع ما أنزل الله بها من سلطان، فهو يظهر بهذه الصفات ليجسد ويعزز مفهوم الشطحات التي ننسبها لأصحاب الكرامات.

هذا رأي ولا ألزم به أحد من القراء الأعزاء، بل أدعوهم لتقديم وجهات نظر أكثر إقناعاً وأنا أتبعهم.. والله الموفق.

نبذة عن د.سليمان المدني
يحمل د. سليمان المدني (58 سنة) دبلوم دراسات عليا في الباراسيكولوجيا (ما وراء النفس) من كلية ولاية نيويورك ، ولديه من الخبرة 30 سنة حيث زاول العلاج بطريقة التنويم المغناطيسي واكتسب مع الوقت طرقاً للتمييز بين حالات المس الشيطاني والحالات النفسية الأخرى كما عالج ما يسمى بحالة "المس الشيطاني" بالتنويم المغناطيسي. وأصدر العديد من المؤلفات حول التنويم وتفسير الأحلام والتقمص وآخر مؤلفاته (الصيدلية الروحية) الصادر عن دار دمشق عام 2010 ويزود موقع ما وراء الطبيعة بخبرته في هذا المجال كخبير معتمد فيه.

ملاحظة
ما تقدم يعبرعن رأي خبير معتمد لدى موقع ما وراء الطبيعة له إختصاص محدد، بنى رأيه وفقاً لما توفر له من معطيات، ولكن هذا لا يعني أنه الرأي الوحيد فقد يكون لخبراء معتمدين آخرين رأي مختلف أو يناقض ما أتى ،  إدارة الموقع ترحب بتنوع الآراء حيث تجد فيه أمراً صحياً وطبيعياً.
 
آخر تحليلات  د.سليمان المدني
- شرير يلاحق حياتي
- ضحية الزواج المتعثر
- أبي وآخر

90 تعليقات:

كريـم شوابكه يقول...

وجهة نظر///
نعم دكتور سليمان أتفق معك بعدم تجسد الميت في هذه الروايه ؟ولكن لا أتفق معك بخصوص تجسد الشيطان..؟
لأسباب من أهمها:

01 لان البدعه الحسنه تختلف عن البدعه السيئه؟دون أن أخوض بتفصيل ذلك لك وللقراء!!
02 التجسد الشيطاني يأتي لحلول وتساءولات؟ تدخل في دائرة الشر ،وليس في دائرة الخير كما ذكرت لنا السنه في تجسده لااكثر من موقف.

حسام

يقول...

أنا لا أظن أن الشيخ هو شيطان لسبب بسيط جدا
1ـ الشيخ : يدعو إلى ترك المحرمات (الخمر) كما ورد في القصة فهو يدعو للإستقامة في الدين
2ـ الشيخ يذكر الله حيث قال : " لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله" يعني أنه يذكر الله و يعترف بوحدانيته سبحانه
أما الشياطين فهي دائما تدعوا لكل أنواع الشهوات و الفساد
و من خلال ظهوره في صحراء الدنيا قد يكون الأمر واقعي لسبب بسيط كذلك :
إن جسد الأنبياء و (((بعض))) أولياء الله الصالحين جدا و المتضلعين في علوم الكشف الرباني فإن أجسادهم لا تتحلل و لا تتعفن و قد خرج جسده الأثيري لدعوة الشباب للهداية و الله أعلم
أما عن سبب عدم تحلل جسده فهذا شيئ آخر
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=817

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

أخوتي الأكارم.. ثقوا تماماً..أن الشيطان كثيراً ما يظهر بصورة رجل دين فاضل، لأن هذا يساعده على الإضلال أكثر..وهذه خبرتي من خلال التجربة.. ولكم حرية الرأي في الاقتناع أو عدمه..

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الشيطان ينصح أبا هريرة..
قال أبو هريرة رضي الله عنه:
وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت فجعل يحث من الطعام، فأخذته وقلت:
والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
أني محتاج وعلي عيال، ولي حاجة شديـدة، قـال:
فخليـت عنـه، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك البارحة ؟
قال: قلت: يا رسول الله شكـا حاجـة شديدة وعيـالاً فرحمته فخلـيت سبيلـه، قال: أما أنه كذبك وسيعود، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلـى الله عليـه وسلم أنه سيعود، فرصدته فجاء يحثو مـن الطعـام، فأخذته فقلـت:لأرفعنـك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال:
دعني فإني محتـاج وعلـي عيـال، لا أعود، فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت، فقال رسـول الله صلى الله عليـه وسلم :
يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك؟
قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته، فخليت سبيله قال:
أما انه كذبـك وسيعود، فرصدته الثالثـة فجـاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسـول الله صلى الله عليه و سلـم، وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود، ثم تعـود. قال:
دعنـي أعلمـك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هـي؟ قـال:
إذا أويـت إلى فراشـك فاقـرأ آيـة الكرسـي (الله لا اله إلا هو الحي القيوم) حتـى تختم الآية، فانك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبـح، فخليـت سبيله، فأصبحت، فقال لي رسـول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة ؟
قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ما هي ؟ قلت:
قال لي: إذا أويـت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم (الله لا اله إلا هـو الحـي القيـوم )، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وكانـوا أحرص شيئا على الخير، قال النبي:
أما انه صدقك وهو كذوب، أتعلم من تخاطب منذ ثلاث ليالي يا أبا هريرة؟ قال: لا ، قال: ذاك شيطان.
ومن هذه القصة نستنتج إمكانية ظهور الشيطان بصورة رجل ناصح وداع للخير..وطبعاً بخبث ودهاء يثبت بعد حين..

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بصراحة تحليل رائع و يحتوي على بعض الادلة القرانية .
و لكن لدي سؤال لخبيرنا العزيز د.سليمان هل يمكن للشيطان ان يتقمص شخصية رجل صالح .. ؟؟ و هل يستطيع
التشكل بجسم مادي يحتوي على كافة مواصفات الحياة .. ؟؟
ام ان التشكل و التقمص هو عبارة عن انعكاس لصورة شبحية .. و بما قراته في القصة ان الرجلان قد شاهدوا نفس الشخص و لم تتم مشاهدته من شخص واحد ..

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

1- التشكل بصورة رجل صالح يحدث كثيراً ولكنك ترى أن أحاديثه وطرق دعوته الإصلاحية خبيثة ومبطنة بحيث يكون ظاهرها الصلاح وباطنها الضلال.. كأن يفسر لك آيات الله على غير حقيقيتها، أو يوهمك بأنك من أهل الكشف والصلاح والاجتهاد..ثم يجعلك بوسوسته تظن نفسك ولياص من أولياء الله..إلخ..
وحول تشكله المادي ففي تاريخنا الإسلامي الكثير من الشواهد.. منها تجسده بصورة الرجل النجدي عندما قرر كفار قريش قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها تجسده بصورة سراقة بن مالك يوم بدر..وهي قصة معروفة ومشهورة..وكذلك تجسده لعمار بن ياسر بصورة عبد أسود. وهناك الكثير من الروايات الأخرى..

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

شكرا على التوضيح دكتور .

غير معرف

يقول...

المشكلة في المصطلحات في هذا الحدث الذي باض الجدال فيه وفرخ. سوال ما الفرق بين الجني او الشبح. في وجهة النظر الميت يبقاء في الحياة البرزخية بعد الممات ولا ترة الا في الاحلام. اما الشبح فهو مصطلح جديد نشاء في هليود وليس لة مكان في الوقع الا في الافلام . والجني هو مخلوق كاسائر المخلوقات حتى مسمى الجن يأخذ من الشي الذي لا نرة مثل كلمة جنين عن الطفل في بطن امة بسبب عدم رايه الطفل وشكرأ

سر الأرض يقول...

جميل ان يجتمع الخبراء هنا ويناقشو الموضوع تحليل جيد ومنطقي , شكرا لكم يا اساتذة ... اما الاخ كريم رمضان كريم يا اخي وكل عام وانتم بخير.

سر الأرض يقول...

حلم..
هذا النهم
هذا القسم..
هذا العلم..
هذا الوطن..
جراااح..
أية جراح..؟
....
حلمت اني اهرول..
والعفاريت ورائي..
والخيل امامي..
وارجلي في الوحل..


انقضت علي الأشباح..
أخذتني بمخالبها..
عنفتني..
فككت أضلعي..
نهشت لحمي..
مزقت جلدي..
تركتني عظاما...!!
قالت:
أنت مجرم..!!


تسير بلا اذن..
تأكل بلا اذن..
وتنام وقت تشاء..
نحن ملوك الجن..
نحكم هذه البلاد..
نسيطر على الاحلام..
كل شيء هنا باذن منا..
لابد لنا من اذن..
قلت:
لن انام بعد اليوم..
لن آكل ...بعد اليوم
حتى لاأطلب اذنا.

سر الأرض يقول...

العَـالَـم مُــرعـِـب ومُـــخــــيــــف
و الــشَّــــر مـفـــرَّع و كـثـــيــف
و الـدُنــيـا واقــــفــة بـتـــتـفـرَّج
و تـهــرَّج ألــطُـف يــا لطـــيــف

و رجعـنـا لـقــــــانـون الـغــابــــة
ضِـبـاع و سْـــبـاع و ديـــــــابـــــة
و الــكُــون أصـــبـح يـتـشـــابـــــه
و الــظـُلم بـقـى مـُتــــعـة و كـيــف

الــــــشـَّـر و فـــارد جـنـــاحـــاتـُـه
مـتـْعَـنْـتــــَـر فــــــاتِـل عَـــضـلاتـُـه
و مْــخـَــيـم عَ الـــعـالـَم ذاتـــُـــه
و بـيـَـمْـــلـُك حَّـــق الــتـَـصْـريــف

الـبــاطِـل حُـــر و مــتـــحــكـِـم
راكِــب فــــوقـنـا و مـسـتـَـــعـْظـَـم
بـيمَـصْـمَـصْ فى دِمــــانا و مُغْـرَم
و بـيــرتــَــع ورا أى نـَــــزِيــــــف

و الخــلـق بـتـســــــبـح فى دِمـاهـا
و كـــــــلاب الــدُنيــا مـحَـوْطَـاهـا
بـتـهَـبـْــــَبْ و بـتـجـرى وراهـــــا
و الــعالَم مُـنْـهَـك و ضَـــعِـــيـف

الـــجَـــوْ مُـــلوَّث وفَـــســـــــــاد
و الـخــيـر بَـقى طـيــف و رمــاد
و الــغِـش بــــــقـى مَـيـَّـــــه و زاد
ســـاطِــع لامِــــــع مَـــوْصــــوف

الأرض بــتــصــرُخ و تــــصــيـح
و بـتـلعـــن و لــسانـهـا فـَصـيـح
و بـتـدعـى عـلـى كُــل قـبـــيــح
عَ الـظـالِـم والـجـور و الـزيـف

الــظُلـم مـعـشِـش تـَعْـشِـــــــيـش
فى نـفـوس الـعـالَـم و ما فـيـش
حــاجـة بــاقية و ح تـعــيـــش
غـيـر وقْـف طُـوفان الـتَـخريف

مــا عُـدْنــا بـنـســـــــْمَـع عـن خـيـر
و لا حـاجة بـيـحكــُمــهـا ضَــمِـيـــر
الــنـــاس يــلْــزمهـا الـتَـغـــــيـيـر
و تــفـوق م الحِــرص و م الخـوف

و لأن بــعــــدنــا عـــن الــــدِّيـــن
و سـكــــنـا جُــحُـور المــلاعــيـن
قــَلَــبُــوا عـلــيـنــا المـَــوَّازيــن
حَـبَسُـــونا ف رُعـب و تـَخْـويـف

سر الأرض يقول...

العَـالَـم مُــرعـِـب ومُـــخــــيــــف
و الــشَّــــر مـفـــرَّع و كـثـــيــف
و الـدُنــيـا واقــــفــة بـتـــتـفـرَّج
و تـهــرَّج ألــطُـف يــا لطـــيــف

و رجعـنـا لـقــــــانـون الـغــابــــة
ضِـبـاع و سْـــبـاع و ديـــــــابـــــة
و الــكُــون أصـــبـح يـتـشـــابـــــه
و الــظـُلم بـقـى مـُتــــعـة و كـيــف

الــــــشـَّـر و فـــارد جـنـــاحـــاتـُـه
مـتـْعَـنْـتــــَـر فــــــاتِـل عَـــضـلاتـُـه
و مْــخـَــيـم عَ الـــعـالـَم ذاتـــُـــه
و بـيـَـمْـــلـُك حَّـــق الــتـَـصْـريــف

الـبــاطِـل حُـــر و مــتـــحــكـِـم
راكِــب فــــوقـنـا و مـسـتـَـــعـْظـَـم
بـيمَـصْـمَـصْ فى دِمــــانا و مُغْـرَم
و بـيــرتــَــع ورا أى نـَــــزِيــــــف

و الخــلـق بـتـســــــبـح فى دِمـاهـا
و كـــــــلاب الــدُنيــا مـحَـوْطَـاهـا
بـتـهَـبـْــــَبْ و بـتـجـرى وراهـــــا
و الــعالَم مُـنْـهَـك و ضَـــعِـــيـف

سر الأرض يقول...

الـــجَـــوْ مُـــلوَّث وفَـــســـــــــاد
و الـخــيـر بَـقى طـيــف و رمــاد
و الــغِـش بــــــقـى مَـيـَّـــــه و زاد
ســـاطِــع لامِــــــع مَـــوْصــــوف

الأرض بــتــصــرُخ و تــــصــيـح
و بـتـلعـــن و لــسانـهـا فـَصـيـح
و بـتـدعـى عـلـى كُــل قـبـــيــح
عَ الـظـالِـم والـجـور و الـزيـف

الــظُلـم مـعـشِـش تـَعْـشِـــــــيـش
فى نـفـوس الـعـالَـم و ما فـيـش
حــاجـة بــاقية و ح تـعــيـــش
غـيـر وقْـف طُـوفان الـتَـخريف

مــا عُـدْنــا بـنـســـــــْمَـع عـن خـيـر
و لا حـاجة بـيـحكــُمــهـا ضَــمِـيـــر
الــنـــاس يــلْــزمهـا الـتَـغـــــيـيـر
و تــفـوق م الحِــرص و م الخـوف

و لأن بــعــــدنــا عـــن الــــدِّيـــن
و سـكــــنـا جُــحُـور المــلاعــيـن
قــَلَــبُــوا عـلــيـنــا المـَــوَّازيــن
حَـبَسُـــونا ف رُعـب و تـَخْـويـف

mohamed يقول...

لأول مرة اتفق تماما مع تحليل الدكتور سليمان المدني
تحليل منطقي جدا يرتكز على اثباتات من القران و السنة . مشكور يا دكتور.

غير معرف

يقول...

يا لسخرية القدر
كريم شوابكه اصبح شهيد الماورائيات
العجب العجاب بدوي ومحلل ماوراء الطبيعه وخبير كمبيوتر ومخترق !!!!!!!!!! وكان هناك من يقيم له وزنا حتى يخفي الاي بي ادريس ثم ناخذ دروسا في التجسس على المعلقين لانه ضربوا على الوتر الحساس جدا
الكلاب تنبح والقافله تسير
وسيدلي كل ذي راي برايه
اما تحليل د. سليمان فما المانع ان يكون جن مسلم وداعية ؟ لماذا افترضت به الشر والشيطنه وهو لم يدعو احدا اصلا ؟
*وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا*
لماذا تصر على الشطحات يا دكتور ؟

سر الأرض يقول...

الله يهديكم

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله تفنى الدنيا ويبقى الله
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

ليس في التاريخ ولا في الأديان السماوية الثلاث شواهد على أن الجن يمكن أن يكون داعية خير للإنس ..أما أنه شيطان فالشواهد لا تحصى.. وإذا قلت أنه لم يدعوا أحداًبعد.. فما أدرانا بعدد مرات ظهوره..وعدد ضحاياه..

كريـم شوابكه يقول...

------------------------------------------
لايمكن أن يغامر الشيطان بحبنـــــــــــــــا لله؟؟
------------------------------------------

دكتور سليمان مع احترامي لتحليلك لايمكن أن يكون التجسد هنا لشيطان،وذلك لاختلاف المواقف التي قمت بعرضها؟ وقمت بأعطاء مثال على تجسد الشيطان فيها،أما فكرة التضليل لأصحاب الكرامات للنظر إليهم على أنهم أشخاص يعيشون بعد الحياه وتزييف الحقائق والأمور اليقينيه فهذه أيضا وجهة نظر أخرى ..ولكنها غير مقنعه لي شخصيا والسبب واضح هو أننا"لو فرضنا جدلا أن هذا شيطان وكان يريد تضليل عقول أحفاده وهؤلاء الشخصين على انه حي. وأقصد بهما عبدالسلام والأخ الراوي ؟إذن لماذا يتلاشى من أمامهم ويختفي عن أنظارهم ؟ويأتي أهل بيته وأحفاده ليثبتوا انه متوفي منذ عام 1964 ولايوجد قصص فيما بينهم تشير على أن هذا الولي عاد للحياه مره أخرى؟

من جانب آخر...أنت تقول أن الشيطان اختار هذا الولي وصاحب الكرامات بالذات لكي يؤثر في الدين ويقلب الحقائق التي عرفناها عن الموت" أننا لم نسمع بعودة رجل صالح صاحب كرامات أو رجل شرير.. إلى الحياه ؟وان لذلك مغزى بزعزعة الايمان لدينا!أقول لايمكن لشخص عاقل أن يصدق ذلك ؟وقضية الموت أصبحت لدى الكثيرمعروفه ومنطقيه وأكبر دليل على ذلك ..قراء هذا الموقع الذين نفوا مثلك أنت .."تماما"عودة الميت إلى الحياه..حيث اشارو إلى وجود قرين ربما من الجن يقوم بهذا العمل....وهذا كله استبعده عن التحليل لان هذه القصه كلماتها لها وقع خاص في ذاتي...ولايمكن أن يقودنا الشيطان لحقيقه زائفه .. تتأتى وفقا لتعاليم ..وعبر..ودروس قد تؤثر فينا إيجابا وليس سلبا ....

حمزة صياد الأسود

يقول...

أنا وأعوذ بالله من قول كلمة أنا لا أتفق بتاتا مع تحليل السيد سليمان ولأسباب عدة واستعماله القرآن والسنة لن يكون كافيا لجعلي أتفق معك في ما كتبت، إضافة إلى ذلك أظن أنك استعملت هذه المصطلحات الدينية لزيادة تأثير تحليلك. إليك ما لم تضرب له خبرا : الشياطين لا تمر إذا كانت الأبواب موصدة بدليل من السنة والعلم أيضا، يقول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة :

ء" إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله؛ فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً، وأوكوا قربكم، واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم، واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليه شيئاً، وأطفؤا مصابيحكم ". هل تمعنت في الحديث " الشيطان لا يفتح بابا مغلقا". وبما أننا في القرن 21 فقد وجد العلم نفس النتيجة وهي أن الأشباح أو الأطياف أو الجن لا تستطيع العبور في المواد كالحائط والباب لأن تركيبته ليست طاقة نقية، بل نوع من المادة ويمكنك أن تسأل الراوي فقد استطاع تحسس يده وكذا مسكها. أعتقد أن تحليلك الآن ذهب أدراج الرياح. لازلت أؤكد أن ما حدث لهذا الشخص هو حلم تطور ليصبح واقعا ملموسا لصاحب القصة أو بلورة ذهنية لأحداث حلم بها وتمت نمذجتها لتصبح واقعا في ذهن الراوي دون وعي منه.

BLACKCIRCLE

يقول...

كيف يمكن ان يكون شيطان وقد اهتدوا على يده.
كيف يمكن ان يكون بشر وقد مات.
كيف يمكن ان يكون شبح او جن ويعلم اسمائهم و اعمالهم.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الشيطان المتجسد والجن عموماً لايمكنه اختراق الأبواب والحواجز طالما هو متجسد بهيئة مادية, ولكن عندما يعود إلى طبيعته الأثيرية فهو لايخترق الأبواب فقط..بل يخترق القلاع والحصون والأزمان والمكان..
والشيخ في الرواية موضوعنا عندما وصل إلى باب الغرفة تلاشى أثيرياً.. ولم يعد يهمنا إن كان قد دخل إلى الغرفة أم لا..

غير معرف

يقول...

لا اعرف لماذا مازلت تعتقد انة شيطان كيف وهوا كان يحاول ان يدلهم على الصراط المستقيم تحليلك ليس صحيحا الشيطان يضل عن الصراط المستقيم لا يدلهم علية

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

الى الاخ الغير معرف . الرجاء قم بقراءة الردود و التعليقات قبل وضع تعليقك ..
د.سليمان قد وضح بان الشيطان قد دل على الخير في القصة مع ابي هريرة رضي الله عنه .. قم بمراجعة التعليق ..

حسام

يقول...

د. سليمان المدني : سبحان الله ! أول مرة أسمع بشيطان مؤمن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر ! فربما الشياطين تذهب إلى الحج و تصوم و تصلي .. ؟
فالملائكة خيرت رسول الله محمد بين الخمر و العسل و الحليب ، فاختار رسول الله الحليب و قالو له أن تلك هي الفطرة النقية البيضاء التي فطر الله الناس عليها لكن إبليس تجده دائما يخلط الطيب بالخبيث ، مهما يكن ذلك الشيخ المهم أنه أمر بالمعروف و نهى عن المنكر و هذا يدل على إسلامه و كل شخص يعترف بوحدانية الله فإنه مسلم .

فيما يخص ذلك الحديث فإنه مشكوك فيه إقرأ :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_news.php?main_id=5180

كريـم شوابكه يقول...

استاذنا الغالي سليمان المدني،هي وجهات نظر فقط غير متأكدين منها والاخوه على مايبدو لديهم فكره بعدم تجسد الشيطان كناصح وواعظ ،وأنا أقول للأخوه يمكن للشيطان أن يتجسد بشخصية شيخ وذلك من أجل التأثير بأمور دينيه قد يكون فيها نوعا من الخداع والتضليل؟ولكن في هذه القصه تختلف الأمورمع قضية الموت التي كلنا ندركها فهي ليست سبب وحجه للوعظ والإرشاد ذلك ما كنا نبغيه..فارتد على أثارهم فوجدو عبدا من عباد الرحمن وليس شيطان يعلمهم ويرشدهم ...ربما يكون قرين هذا الشيخ من الملائكه وليس من الجن كما وضحت سابقا وكما جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال/ قال رسول الله صلى عليه وسلم: (ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة) لذلك كما يوجد قرين شر من الجن يوجد قرين خيرمن الملائكه هذا والله أعلم

كريـم شوابكه يقول...

وجهات نظر يجب أن نحترمها/ولكن لايجب أن نتوقف عندها

مغزى القصه التي تم تجسد الشيطان مع أبو هريره/
*اطلاع النبي صلى الله عليه وسلم على المغيبات؛ لأن أبا هريرة لما جاء النبي عليه الصلاة والسلام لم يقص عليه القصة، بل النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي قال له: (ما فعل أسيرك البارحة؟)
*أن الجن يأكلون من طعام الإنس، قال الله عز وجل: { وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلادِ }
*أن الشيطان قد يتصور بصورةٍ يمكن للإنسي أن يراه من خلالها.ولكن ليس بصورته الحقيقيه.
*أن الشيطان قد يَصْدُق أو يُصَدِّق ببعض ما يصدق به المؤمن، ومع ذلك لا يكون مؤمناً، هذا الشيطان يقول: إن هذه الآيات تحفظك من الشياطين، هو صدق بهذا لكن هذا التصديق لا يعني أنه مؤمن فقال الرسول صدق وهو "كذوب".

الخلاصه/قد يكون رأيك هو الصواب،ولكن هناك أيضا وجهات نظر ربما تكون هي الصواب

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

عودة إلى تحليل شرير يلاحق حياتي:
تركت صاحبة المشكلة رسالة في ذيل التحليل اعتذرت من القراء والمحللين فيها عن التأخر عن الرد، وهي الآن مستعدة للتجاوب.. يمكن للجميع العودة لرسالتها وشكراً.

كريـم شوابكه يقول...

رؤيه أخرى

(وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ)
//////////هذا الولي كان صاحب خير واعتقد انه لم يكن يعش عن ذكر الله


ورد ذكر القرين في سورة ق مرتين (وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ( )(قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ) . أن هذين القرينين مختلفين عن بعضهما البعض... ففي القرآن الكريم يوضح أن هناك نوعين من القرناء وما يحدث بينه وبين الانسان وكذلك في الأحاديث الصحيحة التي تحدثت فيها عن هذان النوعان.

مدخل............
يعرف القرين على أنه الصاحب الذي يتطابق مع الانسان بكل شيء،وأريد التنويه هنا أن وجود هذان القرينان يأتيان في مرحلة البلوغ والتكليف،فمثلا أنتا تريد الصلاه هناك من يدفعك إلى الصلاه ؟وهناك الآخر الذي يبعدك عنها..إي أن هناك صراع بين الخير والشر في داخل الانسان.ومن هذا المنطلق يكون للانسان دور في معرفة نوازع الخير والشر في داخله التي يعلمنا إياها الرسول صلى الله عليه وسلم في مسألة القرين ودورنا في تلك القضيه كما قال: "ما من أحد إلا وُكّل به قرينه من الجن، قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير"وهناك حديث اخر وهو وجود قرين من الملائكه وقرين من الجن كما أشرت له في تعليقي أعلاه

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

القرين يا إخوتي ينتهي عمله الدنيوي بانتهاء حياة صاحبه الدنيوية، وليس هناك دليل شرعي على أنه يستمر في التجسد بعد حياة صاحبه بأية صورة من الصور..إلا ما يتناقله التراث الشعبي الذي لايعتبر دليلاً بقدر ماهو محاولة لتفسير التجسدات المحيرة للبشر بأسهل الطرق الممكنة. والله أعلم.

كــريم شوابكه

يقول...

دكتور سليمان///هوا حوار فقط

القران يوضح لنا نوعين من انواع القرين

01 الجن/ قال قرينه ربنا ما اطغيته....
02 الملك الموكل به/هذا مالدي عتيد....
بعد فناء الجسد لانعلم مصيرهما نعم؟ولكن لابد لنا ان نكون موضوعيين في فهم معاني القران والسنه ولانغلق باب الحوار وليس الجدل؟؟فأنا احترم رأيك كما وضحت سابقا

كـريم شوابكه

يقول...

الدكتور والأستاذ سليمان المدني/ قضيه للنقاش

هل تؤمن بجلسات تحضير الأرواح؟
هل الروح هي التي تستحضر أم القرين؟؟أرجو الاجابه

BLACKCIRCLE

يقول...

الشيطان-الجن-اشباح الموتى-القرين. واظيف حديثا المخلوقات الفضائية.
من المتهم في الظواهر الغريبة؟
على ما أظن ولو اطلق اسم كشيطان او جن أو او وا هو المتهم، يبقى مجهول.
وبعد الاتهام أين الدليل واين العقوبة واين العدل.
قبل كل الشيء أين الجريمة.
هل تعتقدون ان هذه المخلوقات عاقلة مثل البشر وتفكر بطريقته.
وفوقها نصفه بدكائها عن بني البسر.
اين الحرب واين الجنود واين ساحة المعركة.
ما اريد ان اقوله ضعو المعتقدات الموروثة جانبا ولنعيد التفكير من جديد.
نحلل الخرافة بخرافة لا نعلم عنها شيء.
هذا عمل شيطان هذا عمل جن...
الم يحن الوقت للبحث عن ماهية حديثة للجن والشيطان.

كريـم شوابكه يقول...

لا أريد الاجابه......فأنا لست ممن يحبون لغة الجدل واستدراج الأخطاء (فأنتا أستاذي)

دكتور سليمان المدني ...لا أريد الاجابه منك فقد تمت الاجابه من قبلك سلفا في موضوع (الجسد الكربوني )
ورأيك وتحليلك عن تجسد القرين في جلسات تحضير الأرواح ،وبالأخص في نظرية الروح و الجسد الأثيري
وهذا مجرد استرجاع سريع لرأيك دون الوقوع في إشكالية التناقض في الآراء.....ماقصدته هو إيجاد القواسم المشتركه فيما نطرحه ونحلله ونقرأه..

كــريم شوابكه

يقول...

بلاك سيركل...(صمت دهرا ونطق كفرا )

هذه ليست موروثات وهناك معركه حقيقيه ياصديقي

كــريم شوابكه

يقول...

الاخ العزيز بلاك سيركل

هذه المعركه التي يتكلم عنها الله في كتابه وهي ليست موروث كما تعتقد أخ بلاك

---وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ........

---- ((قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ


----- فبعزتك و جلالك لاغوينهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين

BLACKCIRCLE

يقول...

البحت في ماهية الشيطان صارت كفرا.
ربما؟

BLACKCIRCLE

يقول...

الموروثات في الصورة المشكلة عن عالم الشيطان والجن.
كلام الله منزه عن الخوض فيه بجهالة.

كريـم شوابكه يقول...

الرأي هو عالم متمثل بالإحساس، بينما المعرفة هي عالم آخر فوق عالم الحواس

"إن الأشياء المرئية أو العملية التي لها الطبيعة التاقضية أو التعارضية والمخالفة واحدة للأخرى، هي أشياء واقعة بين الأشياء الموجودة والغير الموجودة وهي ملائمة لإبداء موضوع الرأي فيها وليس المعرفة"وشكرا///

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
علاء العمري يقول...

والله انا تقديري انو النقاش في هذا الموضوع هو نقاش ديني بحت المشكلة الحقيقة انكم طرحتم جانبا وبالمطلق فكرة ان يكون ما رأوه هو روح الرجل الميت لكن هل هناك ما يمنع حقا من الدين من ان ارواح الصالحين تهيم في الارض , بالنسبة لصلاة الجاثي فالصلاة هنا ليست صلاة تكليف بل صلاة تشريف كنت قد اوردت حديثين صحيحين الاول حديث الرسول في الاسراء ((ليلة اسري بي مررت بموسى فأذا هو قائم يصلي عند الكثيب الاحمر في قبره))
الحديث الثاني ((الانبياء احياء في قبورهم يصلون))
وصلاتهم بعد الموت ليست تكليفا بل تشريفا
الان بالنسبة لروح عليها عذاب فهي قطعا لا تستطيع ان تخرج وتهيم لانها تعذب في قبرها ولا يعقل ان يكون لها القدرة على ان تترك العذاب وقتما شاءت لكن هل هناك مانع من القرءان والسنة في ان تكون ارواح الانبياء والاولياء والشهداء حرة انا وعلى قدر علمي البسيط لا اعلم ان هناك في الدين ما ينفي ذلك والعلماء مختلفون في ذلك مفتي مصر مثلا الشيخ علي جمعة قال بأنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة وعموما الموضوع مختلف فيه وليس متفق عليه لكن الاكيد انه لايوجد نص قطعي ينفيه او يؤكده فأن كان هناك نص ينفي امكانية ان تكون ارواح الانبياء والاولياء حرة فأفيدونا به رعاكم الله لكني اعتقد بأن الامر دخل في الاطار الديني البحت ولا اعتقد ان هذا مجال الموقع

Lana يقول...

سأكتفي بالقراءة
مع انني لازلت غير مرتاحة لشيء ما يخص صاحب الرواية
لا اعلم ماهو..
لكن للحق
لقد سرحت لثوان وتخيلت لو ان قصة من قصصي منشورة
في هذا الموقع هل سيصدقها القراء؟
هل ستكون تعليقاتهم منحصرة في السخرية ام في الاشادة بخيال الرواية الواسع المليء بمشاهد الافلام التي ستكون انا,,
ولأجل ذلك
سأحترم تلك النسبة البسيطة لأي شي في العالم من الممكن ان يكون اسودا او ابيض
مع انني انسانة ليس لها في الرمادي

لا اعلم
شيء ما هذه المرة يجعلني ...
لااعرف كيف اشرح

تحياتي
لانا محمد

كريـم شوابكه يقول...

((الأخت لانا)) والاخ ((علاءالعمري ))
دوري هو أثبات الأبيض....وليس الأسود والرمادي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فالحلال بين..والحرام بين /وبينهم أمور متشابهات"وقال أيضا: "اذكرو محاسن موتاكم" وأرجو أن أكون قد أفدت،بخيالي الضيق مفهوم هذه الرساله،واستبعاد اللون الأسود حتى لو كان اسود؟؟فالروح هي من أمر ربي أيضا والإعجاز الإلهي عالم آخر ليس له حدود.....وتكون النظره المشرقه لتلك المواضيع سنه حسنه يؤجر عليها المرء ولاتكون من باب الفتن التي يسلكها الشيطان .والفكره العامه والتي قام الأخ علاء العمري أيضا بطرحها بنوع التشريف للأنبياء..والأولياء..والشهداء..وكلنا نعلم أن الشهداء أحياء يرزقون.. /أي قضية التشريف لهؤلاء الفئه بأحيائهم لاتكون فتنه ومدخل للشيطان أيضا والله أعلم

كريـم شوابكه يقول...

رؤية أخرى/كيف تحيا بعد الموت

دلائل على ماأقول أن الانسان عندما يموت يكون شهيد /استفيدوووو

من هم الشهداء؟؟؟ يعتقد الأغلب أن الشهيد هو الذي يقتل في معركه فقط

01(أذا جاء الموت طالب العلم وهو على حاله مات شهيدا)

02 (من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي،فأن مات من يومه مات شهيدا ومن قرأها حين يمسي فكذلك )
03 (من مات غريبا مات شهيدا )

04 (إن استطعت أن تكون على وضوء وجاءك ملك الموت وقبض روحك فأنت شهيد )

05 الشهداء خمسه:المبطون،المطعون،الغريق،صاحب الهدم،الشهيد في سبيل الله عزوجل)


وهذه كلها أنواع من التشريف وأنهم أحياء ويرزقون،فكيف للشيطان أن يضلنا؟ بالعكس فأنه يرشدنا إلى أن الموت بهذه الطريقه تشريف لنا كما حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم ويكون بذلك قد خدم ألامه خدمة العمر

(((((والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته))))

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

حبذا لو يتفضل أي من الأخوة المشاركين بالحوار ويوضح لي من هو الشهيد في القرآن الكريم..

Lana يقول...

سألحق مشاركتي الاولى
ببعض الأمور التي لم (تخرط مشطي)

اولا: لاافهم تلك الرغبة الغريبة التي تجعل شبانا اعتادو على الذهاب للعمل بالطائرة بتقريرهم الذهاب بسيارة ومن دون ان يعرفو الطريق,

ثانيا: لقد ذكر الرواي ان صديقه يشرب الخمر ويكثر معاشرة النساء وهو على ذلك شخص به فسق واخلاقه ليست سوية وهذا النوع من الاشخاص غاليا مايهملون الصلاة وذكر الله ويكونون جبناء جدا في الحالات الحرجة
فكيف له بان يرضى لصديقه بان يتوقف ليتفحص الرجل الجاثي؟؟
بل ويتركه يذهب اليه ويكلمه؟
ويرضى يان يرافقهم في السيارة ويجلس بالخلف؟
حتى ان لم بخطر ببالهم انه جني وغير بشري
كان من الممكن ان يكون قاطع طرق او مجرم

هذه هي النقطة الثانية

ثالثا: كيف لهم بعد ان ملكهم الخوف والرعب ان
تبقى بهم جرأة بعد الامور التي اخبرهم بها عنهم
في السيارة بان ينزلو وراءه ولايغادرو فورا؟
بل ويذهبو ليدقو بابا ويسألو جاره عنه
ويبيتو الليلة؟؟
و و و

رابعا: مع كل هذا كيف لم يحرصو على التعجل بالمغادرة بعد ايصال العجوز خاصة وان وراءهم عمل
وغالبا مايكون العمل بالمناطق البعيدة بنظام الشفتات فكيف لهم ان يتغيبوا من دون اهتمام بهذا الأمر ويقضو الوقت في مغامرة واستكشاف لمكان مجهول
من دون ان يخافو حتى من انتهاء وقود سيارتهم؟


مع انني احسست بشرارة حقيقة عندما قرأت عن اليد الباردة
لكنني متأكدة من اختفاء حلقة مفقودة لا اعرف اين اجدها...

وارجو من الراوي ان لايشعر بانني استنقص في روايته
لأنني لو لم اكن مهتمة بالوصول الى الحقيقة لما اعطيت الامر حجما صغيرا من تفكيري

غير معرف

يقول...

لمن يقولون " كيف للشيطان ان يدعو الى الله ويأمر بالصلاح"
كما قال الدكتور فالشيطان احيانا يأمر الناس بما ظاهره الصلاح ليجر الناس الى الضلال

قد يريد الشيطان في هذه القصة ان يوقع ذوي الرجل الصالح في الشرك
فعندما رويت لهم القصة اذا كانوا ضعفاء الايمان سيتضرعون بضريح جدهم ويتوسطون به الى الله وهذا ما يريد الشيطان "الوقوع في الشرك" وباي طريقة حتى عن طريق الامر بالمعروف والدعوة الى الله


شكرا د.سليمان على هذا التحليل المنطقي والمبني على اسس الكتاب والسنة

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز كريم الشوابكة:
من خلال تجاربي الشخصية في جلسات تحضير الأرواح أجزم بأن الحضور كانوا شياطين مضللين بكل ما للكلمة من معنى..

كريـم شوابكه يقول...

ردا على الدكتور سليمان المدني عن ايات تتحدث عن الشهيد في القران

*وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقًا

* القرين /هو شيطان مضلل نعم من قال لك (لا)..



دكتور سليمان مدني أنتا تتبنى وجهة نظر بالنسبه لي " قد تكون صحيحه شخصيا"وهناك من يتبعك في أثبات وجهة نظرك وأنا أحاول أثبات وجهات نظر معارضه وقد تكون صحيحه وهناك من يتبع وجهة نظري///الاختلاف في وجهات النظر لايفسد الصداقه .....وهذا دليل للقراء بأن رأيي مستقل عن رأيك؟لأنهم يعتقدون أننا نتفق في "رأي واحد" ونسفه آرائهم/أرجوأن تكون رسالتي قد وصلتك وشكرا للتجاوب أخيرا

كــريم شوابكه

يقول...

ردا على الأخ غير المعرف والذي يقول"أن الالتجاء يكون للولي ومن ثم الله وهذا الذي أراده الشيطان أن يجعل أهل بيته وذوي الرجل يقعون بالشرك من خلال التضرع إلى ضريح جدهم والذي بدوره يقربهم إلى الله"


أقول ما أكثر الإشراك والتضرع إلى غير الله وربطه بالله من مثقفين.. وعالمين بالدين.. هذه الأيام ودون قصد؟

من ذلك مايلي:
الحلف والتضرع /أمثله على ذلك (أخطاء شائعه )


وحياة الله ومحمد
وحيــــــــــاة النبي
ورحمـــــة والدي
وروح فـــــــــلان
والمصحف الشريف
والقـــــران الكريم
والكعبــــــــــــه
وحياة النعمـــــــه
وشــــــــــــرف الله

ومن جانب آخر/قد يعبرون عن مشاعرهم

الله فوق...وفلان تحت
الله بعطي الرزقه للي مابستاهل؟
لولا الله وفــــــلان
لاحول الله يارب
يلعن اليوم اللي اجيت فيه؟

علاء العمري يقول...

الى كريم شوابكة
معلش انا مافهمت قصة ابيض واسود ورمادي واعتقد ان علم الماورائيات هو علم رمادي اصلا ولايوجد ادله علمية ثابته عليه وبعدين يازلمة ابوس ايدك بطل فلسفة زايدة وكثرة حكي لعيت قلبي يازلمة قد ما بتتفلسف .
المهم في الموضوع ان ظاهر القصة بان ما رأوه هو روح الرجل الميت وانتم استثنيتم هذا الاحتمال بالمطلق وارى ان استثناء هذا الاحتمال هو خطأ كمنهجية علمية الا اذا وجد دليل شرعي او حتى علمي ينفي هذا الاحتمال فأقول بأن هذا الامر لا يوجد ما ينفيه في الشريعة ولا افهم كيف تتعارض اية ((قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا)) مع امكانية ان تهيم الروح الصالحة لا افهم ما علاقة هذه بهذه ثانيا لم افهم اين اضلهم الشيطان في هذه القصة؟؟؟ ما قرأناه انهم اهتدوا بعد هذه الحادثة ونعم قد يقول الشيطان خيرا للانسان كما استشهد الدكتور سليمان بحديث ابي هريرة مع الجني لكن الم تقرأو الحديث؟؟ هو اخبره خيرا خوفا من ابي هريرة فكون ان الشيطان سيقول خيرا للانسان لن تخرج الا عن احتمالين اما خوفا من الانسان كما في قصة ابي هريرة واما تضليلا وتلبيسا للانسان ولم ارى تلبيس وتضليلا في القصة وتذكروا ان القصة حدثت منذ حوالي عشرين عاما اي لو كان هناك تلبيس لظهر واعيد ان استثناء كون ما رأوه روح الرجل الصالح ليس فيه اي منهجية علمية الا اذا وجد مانع شرعي
نقطة احب ان اسأل عنها من يعلم ذكر صاحب القصة ان جسد الشيخ كان باردا فهل الشياطين باردة الاجساد ؟؟

كريـم شوابكه يقول...

الأخ علاء العمري

قصة الأبيض والأسود والرمادي ،دوري فيها هو رد على الأخت لانا عندما كانت تقول عن تلك الألوان. بعدين الفلسفه الزايده عندما يكون القراء الآخرون غير موجودين وضاربين عرض الحائط بعدم المشاركه في مثل هذه القضايه.....فثق تماما ياأخي أنني لن أصمت ...وسأقول..وأتكلم كثيرا أما قولك عن الروح فأنا أرى أنها شطحات وخيال و غير منطقيه البته؟؟ الروح يا أخي تختلف عن الجسد اختلافا كاملا... مانحن أمامه قضية تجسد/والمنطق ينفي عودة هذا الجسد إلى الحياه بأي شكل من الاشكال؟ باختصار شديد...أي ان الميت لايعود إلى الحياه مره أخرى،وهذا لايختلف عليه أثنين،كانت نظريتي هي دحض تجسد الشيطان فقط؟وكان رأي الدكتور سليمان ان الشيطان ظهر بهذا الشكل لفتح باب الفتنه ودخول البعض في قضايا الشرك والاعتقاد بأن الأولياء لايموتون

ماحدث في النهايه/كانت فكرتي هي ان القضايا التي يقول عنها سوف تكون فتنه وإشراك ...هي قضايا تشريف مثل قضية "الشهداء"
.

غير معرف

يقول...

اخ علاء...نصيحه ان تخرج من الدائره فانت الان في خطر الوقوع في الظلال والسخريه من الاخرين؟؟

كيف تقول يارجل أن الروح تهيم بالصحراء بجسد،وان الميت لايموت؟هذا فعلا تخريف!!هل نسيت قول الله ((ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون )) والبرزخ هو الفاصل بين الحياة الدنيا والاخره؟؟؟فعلا كلامك كله غير منطقي
والاغرب من ذلك انك تنتقد استاذ كريم شوابكه بغير علم زي (الاطرش بالزفه )

علاء العمري يقول...

الى كريم شوابكة ما الدليل على ان ارواح الصالحين لا تسطيع ان تهيم في الارض ؟؟ من وين جبت هالانكار؟
شو الدليل عليه ؟؟انا مش مع الفكرة ولا ضدها لكن فقط لا افهم انكارها بدون دليل ) وتقول انها لا يمكن ان تعود هي طبعا لا تعود بحالتها المادية لكن بحالتها الروحية تعود دليل ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (الانبياء احياء في قبورهم يصلون ) وايضا قصة الاسراء الم يصلي الانبياء في المسجد الاقصى وامهم الرسول صلى الله عليه وسلم ولاحظ ان الرسول كان في حالته المادية والانبياء كانو بحالتهم الروحية
على كل كما قلت سابقا انا لست ضد او مع الفكرة لكني لم افهم انكاركم لها دون دليل وأعتبرتم الموضوع من المسلمات رغم انه ليس كذلك حتى عند علماء الدين واذا حاب تضل تتكلم يا اخ كريم فأعلم ان خير الكلام ماقل ودل

كـــريم شوابكه

يقول...

خير الكلام ماقل ودل......

قالها الاخ الغير معرف اعلاه باستشهاده من قول الله عزوجل

((ومن ورائهم برزخ/اي حاجز

وقالها الرسول الصادق المصدوق/انه ينقطع عمل بني ادم الا من ثلاث :
01 ولد صالح يعو له
02علم ينتفع به
03 صدقه جاريه

كــريم شوابكه

يقول...

اسف ولد صالح يدعو له

كريـم شوابكه يقول...

---" الأَنْبِيَاءُ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ يُصَلُّونَ " حديث ضعيف جدا

--- " أَتَيْتُ عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ " حديث قوي وهو حاله خاصه وتشريف للرسول صلى الله عليه وسلم برؤية روحه وليس جسده.

علاء العمري يقول...

ارجو ان لا يتحول الامر الى جدل فوالله لا ارغب في الجدال مع احد . اولا انقطاع عمل بن ادم بعد الموت فهي تعني انقطاع التكليف عن الانسان بعد الموت وهذا اكيد لكن هل صلاة الانبياء بعد موتهم كما هو ثابت هي تكليف ام تشريف؟ ومسألة البرزخ ماذا نعلم نحن عن البرزخ؟؟ماذا نعلم عن ارواح الصالحين في البرزخ ؟ الم يصلي الانبياء في المسجد الاقصى وامهم الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ اذا فهم يخرجون ويتحركون .
بالنسبة الى كون حديث الانبياء احياء في قبورهم يصلون ان الالباني صحح الحديث في السلسلة الصحيحة وممكن تتأكد من ذلك .ثم تقول انه رأوه بروحه وليس بجسده طبعا يااخي ومن قال غير هذا قطعا بروحه وانا اتحدث عن الروح وليس الجسد فالجسد يبلى
نقطة اخرى تقول بأن الامر لا يختلف عليه اثنان علما بأن كل الصوفية يقولون ان ارواح الصالحين تهيم وتخرج وفيهم علماء كبار جدا قالو هذا الكلام نذكر منهم البوطي والجفري والمفتي علي جمعة وبغض النظر عن رأيك فيهم لكن الموضوع ليس ثابتا ويختلف فيه اثنان وثلاثة واربعة

Lana يقول...

الاخ علاء العمري
اريد ان اسألك هل انت الشيخ السعودي الذي
كان يقيم في السعودية ويتعامل مع الناس
لاخراج الجن المتلبس منهم والشياطين التي تمسهم
وماشابه؟

لأنني كنت اقرأ بصوت مسموع بعض الاراء
وسمعتني شقيقتي فقالت لي ان اسمك ليس غريبا عليها
وانك كنت شيخا معروفا يخرج الجن من الممسوسين بالسعودية

وتابعت حديثها قائلة
بأن هذا الشيخ فجأة انتكس في كل معتقداته
واختلف مع شيوخ كثر في منطقته
لأنه اعلن فجأة ان الجن لايتلبس بالانسان
ولا يدخل فيه
وان كل مايحصل للناس هو امراض نفسية
وان الجن من الاصل لايتدخل بعالم البشر ابدا

ان كنت انت هذا الشخص فعلا
فأنا لا اؤمن بمشاركاتك ولا اعتبر لها ثقلا في اي نقاش ما

طبعا كل المعلومات السابقة عرفتها اختي
لأننا مقيمون بالسعودية منذ زمن

وقلت لك بانني لن اعتقد باي صحة فيما تكتبه
ليس لأنك لم تعد مؤمنا بحقيقة شاخ عليها التاريخ
لكن لأنني اكره من يغيرون معتقداتهم
بعد فترة من الزمن
لأن هذا دليل على عدم وجود اساس ديني وروحي قوي للانتماءلأي مبادئ في حياتهم

غير ذلك لا احبذ آراء الوهابية في كثير من الامور
لأنها منغلقة على نفسها خاصة في علوم الماورئيات والدليل على ذلك طبعا قولك ان علم الماورئيات كله رمادي؟؟.

كـــريم شوابكه

يقول...

عزيزي علاء//أنتا قلتها خير الكلام ماقل ودل

((إذا أردت أن تناطح الدكتور سليمان المدني مثلي فكريا .فلا تناطح بقرون من طين،ومن الافضل التزام الصمت))

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

عندما طرحت سؤالي للإخوة الأعزاء عن معنى كلمة شهيد من القرآن الكريم.. لم أكن عابثاً.. فليس في القرآن الكريم كله أية تتحدث عن الشهيد بمعنى أنه من قتل في سبيل الله. بل ولا حتى آية تعطي معنى الشهادة المتداول بين الناس.. ابحثوا معي.. وهاتوا الدليل ..

كــريم شوابكه

يقول...

اعلم ذلك دكتور مدني واعرف من احاور وانا احترم ارائك//////

ماقولك بهذه الايه (( ولاتحسبن الذين قتلو في سبيل الله أمواتا بل احياء عند ربهم يرزقون)) من هم الاموات الذين يشير اليهم هذا السياق القراني اليس الشهداء نفسهم؟؟ام انهم العصاه

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الله سبحانه وتعالى لم يقل في هذه الآية (الذين استشهدوا في سبيل الله.. ولكنه قال: الذين قتلوا في سبيل الله.. وأنا أطلب دليلاً واحداً من القرآن الكريم على أن الشهيد هو من قتل في سبيل الله..

كريـم شوابكه يقول...

في القران من يقتل في سبيل الله فهو شهيد كما قال الرسول/لغة القران ودلالتها تفيد أكثر من وجه وتحتمل أكثر من معنى وهذا سر الإعجاز والبلاغه وليس عدم الاحاطه.



الشهيد في اللغة، أصله من الشهود والحضور، وهو على وزن "فعيل"، وهي تأتي بمعنى فاعل، ومعنى (مفعول)، كما قال علماء اللغة. ففي حال (الفاعل) يكون الحضور والشهود، بمعنى أنه حاضر لأنه حي عند ربه، وفي حال (المفعول)، يكون الشهود بمعنى الحضور أي أن الملائكة تشهده حين موته إكراماً له. وقد ورد لفظ الشهيد ومشتقاته في أكثر من موضع في القرآن الكريم وباشتقاقات مختلفة، مثل قوله تعالى: "إن الله على كل شيء شهيد" و"والله على كل شيء شهيد"، وهذه الآيات تبين أن الشهيد اسم من أسماء الله الحسنى، وهي تدل على الظهور والعلو، الذي يدل على إحاطة المطلع والمطل على ما هو واقع تحت المشاهدة..
قوله تعالى "وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين"، وقوله "وجيء بالنبيين والصديقين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون" وقوله تعالى "والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم". لم يرد في الآيات التي تحدثت عن الشهيد مباشرة بمعنى المجاهد الذي قُتل في سبيل الله، بل نجد أن القرآن الكريم يستخدم لفظ "القتل" بدلاً من الاستشهاد ويتحدث عمن "قُتلوا في سبيل الله" ومن "يُقتل في سبيل الله".. قال تعالى "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون" وقال سبحانه "ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتاً بل أحياء ولكن لا تشعرون" ويرد التركيز على "القتل" وليس "الاستشهاد" كمصير يلقاه المجاهدون، وذلك في كثير من آيات القرآن الكريم. قال تعالى "لئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون" وقال: "ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجراً عظيماً". وقال عز وجل "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون..".

غير معرف

يقول...

الاخ علاء العمري....شورأيك نبطل نصلي وخلص نسير نصلي بالقبر ههههه،ولما يسألنا ناكر ونكير عن الصلاه نقوله خلص بنصلي هون ///انا متخيل غير ناكر ونكير يجلدوك جلده ماتصحى منها

علاء العمري يقول...

الى كريم واضح انك تأخذ الامور بشكل شخصي فقط وقرون طين وما طين اذا انت عندك قرون تناطح بها انا ماعندي قرون مطلقا وبغض النظر عن الفكر العالي تبعك انا حكيتلك حديث الانبياء احياء في قبورهم يصلون حديث صحيح وصححه الالباني ولا اعلم ما الفكر الذي تطلبه اذا بدك اجيبلك روابط بهالخصوص ممكن
ووضحتلك انو الموضوع مش محسوم دينيا ولا محسوم عند العلماء وذكرتلك عدد من كبار العلماء يقولون ان ارواح الصالحين تخرج وتهيم وقد تزور الاحياء وذكرنا لك الجفري والبوطي ومفتي مصر علي جمعة كلهم قالو هذا الكلام ولدينا حديث ان الرسول رأى موسى يصلي عند الكثيب الاحمر وقصة الاسراء الانبياء خرجوا من قبورهم وذهبو الى المسجد الاقصى ورأهم الرسول مع ان الرسول كان بحالته المادية وليست الروحية يعني سبحان الله كل ما قلناه ان فكرة ان تكون روح الميت هي ما رأوه فكرة مطروحة وليست مرفوضه وليس لها مانع شرعي ,لكن يبدوا انو قرونك الفكرية ياكريم شوابكة تمنعك من استقبال افكار جديدةوبالنسبة للاخت لانا مش انا الي بتحكي عنوا
وبالنسبة للغير معرف لا حبيبي لازم تصلي فصلاة الانبياء والصالحين في القبر ليست تكليفا بل تشريفا وينتهي ما يسجل من اعمال الانسان من خير او شر عند موته

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

معنى كلمة شهيد حسب ورودها في جميع آيات القرآن الكريم هو المشاهد والذي يدلي بشهادته، ولا علاقة لها بمن يقتل في سبيل الله.. ولو راجعنا كل التفاسير وعلى مر العصور لما وجدنا غير ذلك..
ثمة سؤال آخر حول قوله سبحانه وتعالى:(بل أحياء عند ربهم يرزقون)، كيف يرزقون هناك..؟

كــريم شوابكه

يقول...

هذه القرون هي نوع من الفلسفه وكثرة الكلام التي انتا قلته عني ياصديقي علاء؟؟

بالمناسبه مايجري مع الانبياء من امور فهي من باب المعجزه/ولايمكن ان نشبه انفسنا بالانبياء......

كــريم شوابكه

يقول...

دكتور سليمان....كمل مع الاخ علاء

(انا حكيت كل اللي عندي )ووضحت وجهة نظري اليك بالذات؟؟

كمال غزال يقول...

أرجح أن أرواح الصالحين يمكن لها أن تنقل رسالة ما كما ذكر الأخ علاء العمري ، وأستبعد أن تكون روح شيطان متلاعب كما رجحه د.سليمان المدني.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

أرواح الموتى لايمكن لها أن تتجسد.. ولا دليل شرعي على إمكانية تجسدها بشكل مادي كما حدث في الرواية.. هي فقط تتواصل مع الأحياء بواسطة الأحلام.
أما ما حدث فهو تجسد شيطاني هدفه انتحال صفة المتوفى لجعله في أعين أحفاده وعائلته ومن ثم أبناء ضيعته ولياً من أولياء الله الصالحين، ويصبح مزاره محط أنظار الباحثين عن معجزات علاجية أو أية كرامات يصورها لهم الشيطان على أنها من عند الله.. ليصبح هذا المزار في النهاية أكثر أهمية من المساجد..
أحذروا الشياطين..

كــريم شوابكه

يقول...

قرون الطين هي التي تتحدث عن الروح وتعطي خاصيه للروح وتبحث في خصائصها وكأنها ماديه، وعلومها وكأنها دنيويه ولايدركون أنها أمر من الله وضمن علوم الله التي لايبحث فيها إلا كل من عرف هذا العلم وعرف الله بالمعنى نفسه/ يكفينا أن نعرف أننا روح من الله ونفخه منه؟ فإذا أردتم معرفة الروح فابحثوا عن خصائص الله /وللحديث بقيه

كريـم شوابكه يقول...

أضاءه على الحديث الذي تم إثارته من قبل الأخ علاء العمري ورأي علماء المسلمين الذي قال عنهم بخصوص ذلك.
الألباني رحمه الله
" حياته صلى الله عليه وسلم بعد وفاته مخالفة لحياته قبل الوفاة ، ذلك أن الحياة البرزخية غيب من الغيوب ، ولا يدري كنهَها إلا الله سبحانه وتعالى ، ولكن من الثابت والمعلوم أنها تختلف عن الحياة الدنيوية ، ولا تخضع لقوانينها ، ولذلك فلا يجوز قياس الحياة البرزخية أو الحياة الأخروية على الحياة الدنيوية ، كما لا يجوز أن تعطى واحدة منها أحكام الأخرى ، بل لكل منها شكل خاص ، وحكم معين ، ولا تتشابه إلا في الاسم ، أما الحقيقة فلا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى " انتهى
ابن القيم رحمه الله

الأنبياء إنما استقرت أرواحهم هناك – يعني في السماء - بعد مفارقة الأبدان ، وروح رسول الله صلى الله عليه وسلم صعدت إلى هناك في حال الحياة ثم عادت – يعني في الإسراء والمعراج - ، وبعد وفاته استقرت في الرفيق الأعلى مع أرواح الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ومع هذا فلها إشراف على البدن ، وإشراق ، وتعلق به ، بحيث يرد السلام على من سلم عليه ، وبهذا التعلق رأى موسى قائما يصلى في قبره ، ورآه في السماء السادسة ، ومعلوم أنه لم يعرج بموسى من قبره ثم رد إليه ، وإنما ذلك مقام روحه واستقرارها ،


القرطبي رحمه الله
" وهذا الحديث يدل بظاهره على : أنه صلى الله عليه وسلم رأى موسى رؤية حقيقية في اليقظة ، وأن موسى كان في قبره حيا ، يصلي فيه الصلاة التي كان يصليها في الحياة ، وهذا كله ممكن لا إحالة في شيء منه ، وقد صح أن الشهداء أحياء يرزقون ، ووجد منهم من لم يتغير في قبره من السنين ، وإذا كان هذا في الشهداء كان في الأنبياء أحرى وأولى " انتهى.

الخلاصه/ أن الأنبياء لهم حالات خاصه هذا رأي القرطبي الأخير هوخاص بتشريف الأنبياء بقوله أولى وأحرى من الشهداء /أي بما معناه انه غير متأكد من حالة سيدنا موسى في القبر وهو يصلي ...بقوله ممكن بقياسه لحالة وجسد الشهداء الذين لايتحللوا في التراب ؟؟؟

كـــريم شوابكه

يقول...

الخلاصـــــــه

وجهة نظر/ الدكتور سليمان المدني/ شيطان متجسد
وجهة نظر/ الأخ علاء العمري روح تهيم وتتجسد
وجهة نظري قرين مــــــــــلاك متجســـــــــــــد

وتبقى كلها وجهات نظر...............................الالتباس هو عدم وعظ الشيطان لنا دون مغزى حقيقي له،وعدم تجسد الروح بأي شكل من الاشكال

غير معرف

يقول...

من صاحب الجواد الاصيل ارجح وجهه نظر الاخ كريم لانها الاقرب الى الواقع

كريـم شوابكه يقول...

توضيح

في النهايه لايسعني إلا أن اعتذر من الدكتور سليمان المدني والأخ العزيز علاء العمري،وخاصه الأخ علاء الذي يتهمني بالفلسفه الزائده وكثرة الكلام،ولايقبل مني أن أرد عليه بمثل أسلوبه فعندما قلت عن وصفه بقرون الطين زعل وأخذ مني مأخذ شخصي ،علما هو الذي بدء بأشعال النار باتهامه لي بالكلام الزائد رغم أن هذا الميدان يحتاج للكلام الكثير..بل الكثير جدا/ولكن كما قلت تبقى كلها وجهات نظر نحترمها وشكرا

sahim kamal يقول...

ربما؟

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...ألأخت لانة محمد أنا صاحب القصة الواقعية ...أزلا أحترم وجهة نظرك
ثانيا سأجيب على تساؤلاتك وشكوكك...أولا السفر بالسيارة كان فكرة صديقي لأنه من خلال سفراتنا السابقة ونظر لتكرر أعطال الطائرة المستمرة وهي من نوع فوكر قديمة وأكثر من مرة هبطت بنا بمحرك واحد وأكثر من مرة أجلت رحلاتنا بسبب العطب وهدا ما جعل أكثر الزملاء يلتجئون الى طرق أخري خوفا من سقزط الطائرة ولأنني كنت مركزا على الحادثة فلم أعر سبب السفر برا أي أهتمام...
ثانيا
بلنسبة لصديقي عبد السلام صحيح أنه كان يشرب الخمر ووو ولكنه في نفس الوقت يملك شجاعة وطيبة ورجولة ليفقدها الأخرون ولكنه يتجنب المغامرات .
ثالثا
أما للشيخ المدكور وما جرى لنا معه صدقيني لم نعرف في داك الوقت ماشعرنا به أهو خوف أم تطفل أم حب أستطلاع أم محاولت مساعدة المهم اننا توقفنا ولم نحسب حساب ألا لقطاع الطرق في تلك اللحظة وما طمننا هو أنه كان شيخا ونحن شابان خاصة أن صديقي يكتسب قوة جسدية لابئس بها...
رابعا
حينما وصلنا للقرية والمسجد أنا شخصيا رأيت الشيخ يدهب الى غرفة الضريح وفتحها بكل سهولة ودخل به9ا ولم ولن أنسى دلك أبداأما لمدا تبعناه للغرفة فأننا كنا نود أن نستريح قليلا ثم نواصل خاصة وأننا ثوقفنا كثيرا في الطريق وحينما وجدنا الغرفة مقفلة أيقنا أن هناك أر غير أعتيادي يحدث لنا وكنا على وشك التحرك با السيارة حينما فتح أحد أبواب البيوت القريبة وظهر منه ثلاثة أشخاص ربا سمعو هدير محرك السيارة فا لسكون كان يعم المكان ولاغرابة في أن يسمعو هدير المحرك وفتح ابوابها والمبيت لم يكن الابدعوة وإلحاح من أصحاب البيت وقد سمعنا أنهم لايحبون من يرفض دعوتهم هدا زيادة على التعب وقلت الخبرة با الطريق فضلنا المبيت.
خامسا
الطريق هي طريق دولية ورئيسية فهي تربط ليبيا بدول عديدة مثل تشاد النيجر ولا يمكن ان يضيع المرء فيها إلا إدغ أنحرف بعيدا عن الطريق المعبد
سادسا
نحن وبحكم عدم خبرتنا للطريق وبحكم أننامسافرون با السيارةفإننا أنطلقنا قبل نهايه الجازة بيومين
ولعلك لآحظتي أننا أستغرقنا فى الطريق وقت كبير دلك لأنها طريق وعرة ومملؤة بلرمال والحصى ...وشكرا أختي وأنا مستعد لأي سؤال من الخوة الأعضاء والزوار

غير معرف

يقول...

كل شي يحصل هذه الايام بس لا من جد الموقع نصحت فيه صديقي بالمراسله روبين للعلم من المهووسين باالامور الغريبه حتى انو بدائ يجمع ادله ليثبت صحة وجود الفضائين او اليوفو الاطباق الطائره مجنون لو رئيتوه يعمل مع ذالك اريد وضع موضوع من بحثه ان شالله في اقرب فرصه بس لا من جد موقعكم حطم جوجل او اي متصفح اخر مع الشكر للاخ سليمان المدني تعبك واضح في محوالة التحليل ونشر القصص شكرا لك يا كمال للموقع الرائع

غير معرف

يقول...

هوه رسالتي اختفت؟ قبل شوي وانا كاتبها هههههههههههه

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

يمكن الجن لم يرضى عنها فقام بإزالتها..
ابتسم وأعد الكتابة من جديد.

مصقع

يقول...

يبدو لى ان تاقصة مشكوك فيها مع امكانية حدوثها.
ولانى ليبي وككل من يسكن الصحراء اعلم بان درجة الحرارة في الصحراء ليلا لا تتجاوز 25 درجة م ولو كان ذلك في احر ايام الصيف فهي كسطح القمر حارة نهارا باردة ليلا , فما بالك بالساعة 1 ليلا وصديقنا يقول الحرارة 35.
هذا اولا وتانيا يقول ان القصة وقعت سنة 1990 كويس وتمام
لكن المشكلة انه يقول اتناء سيرهم بالسيارة كانو يستمعون لى cd وان مكيف السيارة كان يعمل وهنا المصيبة الكبيرة ففي ذلك الوقت لم يوجد سيارات ب cd فحتى ان وجدت فهى لم تصل ليبيا الا بعد سنة 2000 وكذلك مكيف السيارة في ذلك الوقت لم يكن منتشر في ليبيا وان كان موجود فهو للطبقة الغنية جدا اي حوالى 10% من سكان ليبيا في ذلك القت ولا اعتقد الأخ جمال منهم
وشكرا

غير معرف

يقول...

لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله
لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله
لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله

Sally Flower يقول...

سلام عليكم
صديقة أمي شيخة و قد فتحت معها موضوع عن الجن و الأرواح من قبل لأني بصراحة من الراغبون في معرفة علم ما وراء لطبيعة و خاص الجن
و قد الت لي أن أرواح لصالحين تكون حرة
و الله أعلم

غير معرف

يقول...

لمن لا يعلم ان زياره قبور الصالحين والتبرك بها والطواف حولها وسؤال الموتى الصالحين هي كلها امور شركيه تغيب عن كثير من الناس والرسول صلى الله عليه وسلم قال لا تجعلوا قبري وثناً يعبد .....

فلعل الشيطان المتجسد هنا اراد التضليل على الناس ليضنوا ان الولي الصالح قادر على فعل المعجزات بعد موته لكي يستعينوا به في اشياء لا يقدر عليها سوى الله فيقعون في الشرك وهذا عضيم مبتغى الشيطان فالشرك هو اعضم ذنب ولا يغفره الله عز وجل الا لمن تاب منه .....

فهل استمرار شخص في شرب الخمر وهو كبيره من كبائر الذنوب لكن لا تخرج من الإسلام ولا تقارن بالشرك افضل ام ان يقع الشخص في الشرك ؟؟ من هنا يتضح لكم اعزائي واخواني خبث الشيطان .....

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله مع احترامي لجميع الأراء فأعتقد ان الرجل الذي شاهده الشابان هو إنسان حقيقي لم يحفظو ملامح وجهه جيداً بسبب الظلمة وتشابه لباسه بلباس القدمين اعتقدوا انه يشبه الجد الميت.
وسبب انه لفظ اسم الشخص بدون معرفة مسبقة ان صاحبه قد ناداه بإسمه وسمع اسمه هذا الشيخ فحفظه ولم يأخذ باله الشاب ان صاحبه قد ذكر اسمه
الشيء الاخر ان الرجل ضل صامتا بالمقعد الخلفي وسمعهم يتحدثون فقد يكون الشاب في ذلك الوقت ذكر قصة تدل على انه يشرب الخمر فقال الشيخ شيء ينصحه عن الخمر
وبالنسبة لدخوله بالغرفة المقفلة فكيف يعرفون انه قد دخلها او ذهب لمكان اخر فقد يكون الشيخ دخل المسجد او انه حاول دخول المسجد من الغرفة المغلقة فلم يدخل بل دخل من باب اخر
وكان الوقت ظلام فلم ينتبه الاخوة له ولكن بعد ان ظهر اهل البيت حاول الجميع ان يعمل قصة مثيرة فلم يتأكدوا بدخولهم المسجد او إتباع جرته للبحث عن الشيخ بل احضروا شمعه (دليل على عدم وضوح الحدث ظلام) فشاهدوا الباب مغلق لم يفتح.
بالتأكيد لو كان هناك جريمة لن يشك المفتش في ان احد دخل لهذه الغرفة بل سيبحث عن الشيخ في مكان اخر.
الجميع استمتع في تلك اليلة الضيوف واهل المنزل بذكر الكرامة لجدهم وعدم محاولة نفي او تكذيب القصة او التحقق منها.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

القصة لا أقول انها واقعية ولا أقول انها من نسج الخيال

لكن هناك ما أعاق تفكيري يا دكتور الأ وهو كيف يكون هناك سي دي عام 1990.
إذا هناك إختلاط

غير معرف

يقول...

السلام عليكم...
انا احترم وجهه نظرك لكني لا تفق معك في انه شيطان...
اي شيطان هذا الذي يسجد لله،ويطلب الذهاب للمسجد،ويذكر الله تعالى بقوله:
لاإله إلا الله الدنيا تفنى ويبقى الله!!!!

غير معرف

يقول...

اعتقد انه الشيطان القرين صحيح انه حرم الخمر لكن هو في نفس الوقت حرض على اعظم معصية الشرك بالله
الا ترون على انه من الممكن تقديس او عبادة هذا الشخص كأنه خالد او يعلم الغيب

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .