4 ديسمبر 2012

Textual description of firstImageUrl

تحقيقات : فيديو الكيان المنقذ

إعداد : كمال غزال
منذ عدة أشهر انتشرمقطع فيديو على موقع يوتيوب قيل أن كاميرا مراقبة شرطة المرور في مكان ما من الصين سجلته في وقت متأخر من الليل فإذا لم تسبق لك مشاهدة هذا الفيديو فإنه يستحق المشاهدة نظراً لحجم الإثارة وقيمته الترفيهية أو ربما لتقديرك لمهارة صانعه.

يظهر في الفيديو كيان مجهول أو كائن ظلي له ملامح أنثوية يقوم بإنقاذ رجل كان يقود دراجة هوائية ثلاثية العجلات ويقطع الشارع من خطر موت محقق ومن أمام شاحنة مسرعة جداً وقادمة نحوه مستخدماً عملية الإختفاء من أمام الشاحنة والظهور مجدداً في مكان قريب على جانب الطريق وتدعى هذه العملية بـ تيلبورت Teleportation وهي ضرب من الخيال العلمي. واختلفت تسمية هذا الكيان بحسب إختلاف المعتقدات والثقافات فالبعض وصفه بالملاك وآخرون وصفوه بالمسافر عبر الزمن أو بالمخلوق الغريب.

شاهد الفيديو


زعم أن الفيديو التقطته عدسة كاميرا مرقبة شرطة المرور في 9 مايو ، 2012 وفي مكان تقاطع شارع في مكان ما من الصين (البعض يقول أنه في مدينة شانغهاي )عند الدقيقة الثالثة بعد منتصف الليل كما هو مبين في عداد التوقيت على الفيديو، في البداية ترى سيارتان تمران من مكان التقاطع

ثم تأتي شاحنة بيضاء مسرعة عبر مكان التقاطع وفي نفس اللحظة يقطع رجل الشارع وهو يقود دراجته الهوائية ثلاثية العجلات في اتجاه متعامد مع مسار الشاحنة .

وعندما كانت الشاحنة على وشك أن تضرب الدراجة الهوائية يظهر كيان بمظهر بشري مسرعاً في المشهد ويلمس الدراجة وينتقل بها في غضون أجزاء من الثانية إلى مكان آمن على طرف الشارع.

وعندما يخرج سائق الشاحنة ليرى ما حصل يكون الرجل صاحب الدراجة جالساً على مقعده بأمان ، فيما يمشى الكائن المجهول المتشح بالسواد مسرعاً ومبتعداً عن المشهد.

واقترح البعض أن هذا الكائن عبارة عن مخلوق غريب أو مسافر عبر الزمن  قام بإنقاذ صاحب الدراجة  لسبب غير معروف.

التحقيق
من يراقب هذا الفيديو يعتقد أنه متقن الإنتاج حتى أنه يوصف بالترفيهي والمسلي ، فإذا كان حقيقياً فلا شك أنه سيكون مذهلاً للغاية .

ولكن هل هذا الفيديو حقيقي ؟

أ- المساءلات المنطقية
نعتقد أنه ليس كذلك ،  فحتى لو افترضنا إمكانية السفر عبر الزمن وعملية النقل عن بعد Teleportation وهي من الإفتراضات التي يصعب قبولها ، فإن الفيديو لم ينجو من المساءلات المنطقية :

1- ليس بوسعنا التأكد من وجود أي إشارات مرور عند التقاطع ولكن على الرغم من خلو الشوارع نسبياً ، ما الذي يدعو سائق الشاحنة للإسراع على هذا النحو في منطقة التقاطع ؟ فمع هذا التهور والإنطلاق بسرعة كبيرة لا ريب أن الشاحنة ستصطدم بسهولة مع أي سيارة أو شخص عابر.

2- وإذا كان للكائن الغريب مهمة ينقذ من خلالها صاحب الدراجة ، لماذا ظل ينتظر حتى تحين اللحظة الأكثر دراماتيكية في المشهد ؟  ألم يكن بوسعه وبكل بساطة أن يؤخر مرور صاحب الدراجة لتجنب إحتمال الإصطدام ؟

3- لماذا مشى الكائن مبتعداً  بعد الإنقاذ ؟ ألم يكن بوسعه أن يبتعد كالبرق بنفس الطريقة التي أتى بها إلى المشهد ؟ أو على الأقل أن يحاول النقل عن بعد Teleportation مرة أخرى ولكن هذه المرة على نفسه ليغيب مبتعداً ويصل إلى المكان الذي أتى منه في الأصل  وبالتالي يتجنب كشف هويته أو التحري عنه ؟

4- ويمكن أن نضيف أسئلة أخرى مثل :
لماذا لم يكترث أحد لهذا الكائن وهو يمشي ولماذا لم يتحادث صاحب الدراجة معه أو حتى مع سائق الشاحنة الذي على مقربة منه وهو يبتعد ماشياً عن المشهد ؟ هل كان الكائن غير مرئياً لهم ومرئياً أمام الكاميرا فقط ؟ وهل هذا يعقل ؟

ب - العلامات الدائرية
نشر (جوش ألفرد ) في 16 سبتمبر ، 2012 تحليلاً مميزاً لكشف زيف هذا الفيديو على اليوتيوب وتشاهده هنا:


لاحظ ظهور وإختفاء علامات دائرية على الشارع لم تكن موجودة قبل مرور الشاحنة وظهرت بعد عبورها ومن ثم اختفت مجدداً بعد نزول راكب الشاحنة ليتفقد ما حصل، مما يعني أن هناك تلاعب مقصود في الفيديو ، لاحظ أيضاً عملية التلاشي Fading in والمستخدمة في إنتاج الفيديو .

ج - مشهد من لعبة فيديو ؟
أشارعدد ملحوظ من التعليقات عن الفيديو المذكور في موقع يوتيوب إلى أنه يخص لعبة فيديو موجودة في موقع  xanwei.com الصيني ، ومع ذلك لم يتسنى لنا التأكد من ذلك.

إستنتاج
مما تتقدم نتوصل إلى إستنتاج مفاده أن الفيديو لم يكن مسجلاً وملتقطاً بعدسة كاميرا مراقبة لشرطة المرور بل أنه زيف متقن بطريقة فنية رغم أنه كان رديئاً في أفعال الممثلين إذا لم تكن مقنعة ومع ذلك لاقى الفيديو استحسان الجمهور من خلال استخدامهم الذي كان مبدعاً لبرنامج حاسوب متخصص في المعالجة الرقمية للفيديو .

ولا يخفى علينا الأهداف الرئيسية من صنع الأدلة المزيفة وهو كسب الشهرة من خلال زيادة معدل المشاهدة ، ولهدف كسب المال أيضاً إذ طرح موقع يوتيوب منذ فترة قريبة إمكانية المشاركة في عائدات إعلانات الفيديو التي تظهر على الفيديو الذي صنعوه وتتناسب العائدات طرداً مع عدد المشاهدات، وللإطلاع على أهداف الأدلة المزيفة يمكنك القراءة هنا.

فيديو "إنقاذ ملائكي" آخر
في مطلع 2012 انتشر فيديو في اليوتيوب ولاقى شعبية كبيرة جداً فاقت الفيديو السابق بكثير إذ وصلت لحوالي مليونين مشاهدة حول ظهور كيان متشح بالبياض ضخم ووصفه الكثيرون بـ "الملاك" وحمل الفيديو عنوان : "ملاك يحمل الشهيد في سوريا "، وزعم أن المشهد جرى تصويره وسط عمليات الإشتباكات وإطلاق النار على المدنيين في مكان ما من سوريا ، وهي ليست عملية إنقاذ بل عملية نقل جثمان . وهنا نسأل ألم يكن بوسع هذا "الملاك" إنقاذه حياً عوضاً عن حمل جثمانه ؟ هذا إن افترضنا ضمناً إمكانية ظهور الملائكة في الفيديو ، ولماذا أيضاً لم يكترث من حوله به وكأنه غير مرئي لهم ومرئي للكاميرا فقط ؟ فما لافرق بين عين الإنسان وعين الكاميرا ؟ ألا تتفوق عين الإنسان على الكاميرا في العديد من المزايا ؟ ، نترك الحكم لكم

هذا الفيديو مع الأسف لم يكن متقناً فهو لن ينجو من المساءلة المنطقية ولا الفنية في صنع الفيديو المزيف ولا نعتقد أنه يستحق المزيد من التحقيق.


بحث وإعداد : كمال غزال

تحقيقات أخرى
- ملاك حارس في المستشفى
- ملاك يهبط فوق الكعبة  

- شبح يقرأ في متجر للكتب في لندن 
- فيديو شبح الفارس الأخضر  
- فيديو شابلن المحير : دليل على السفر عبر الزمن ؟

إقرأ أيضاً ...
- الملاك الحارس
- الملائكة وصلتها بالمخلوقات الخارجية
 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ