24 أبريل 2012

Textual description of firstImageUrl

ماورائيات إسلامية : تأثير الأرواح في المنام

إعداد : كمال غزال
ذكر ابن القيم في كتاب (الروح) أن القيرواني ذكر في كتاب البستان عن بعض السلف :

ثني أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُغِيرِ ، ثني مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ السَّمَّانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رِضْوَانَ السَّمَّانَ ، قَالَ : كَانَ لِي جَارٌ فِي مَنْزِلِي وَسُوقِي ، يَشْتِمُ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : فَكَثُرَ الْكَلامُ بَيْنِي وَبَيْنَهُ ، فَلَمَّا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ شَتَمَهُمَا ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، فَوَقَعَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ كَلامٌ ، حَتَّى تَنَاوَلَنِي وَتَنَاوَلْتُهُ , فَانْصَرَفْتُ إِلَى مَنْزِلِي وَأَنَا مَغْمُومٌ ، حَزِينٌ أَلُومُ نَفْسِي , قَالَ : فَنِمْتُ ، وَتَرَكْتُ الْعِشَاءَ مِنَ الْغَمِّ , " فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَنَامِي مِنْ لَيْلَتِي ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فُلانٌ جَارِي فِي مَنْزِلِي وَسُوقِي ، وَهُوَ يَسُبُّ أَصْحَابَكَ ، قَالَ : مَنْ مِنْ أَصْحَابِي ؟ قُلْتُ : أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خُذْ هَذِهِ الْمُدْيَةَ فَاذْبَحْهُ بِهَا , قَالَ : فَأَخَذْتُهُ فَأَضْجَعْتُهُ فَذَبَحْتُهُ ، فَرَأَيْتُ كَأَنَّ يَدِي قَدْ أَصَابَتْ مِنْ دَمِهِ ، قَالَ : فَأَلْقَيْتُ الْمُدْيَةَ وَأَهْوَيْتُ بِيَدِي إِلَى الأَرْضِ أَمْسَحُهَا " , فَانْتَبَهْتُ وَأَنَا أَسْمَعُ الصُّرَاخَ مِنْ نَحْوِ دَارِهِ ، فَقُلْتُ : انْظُرُوا مَا هَذَا الصُّرَاخُ ؟ قَالُوا : مَاتَ فُلانٌ فُجَاءَةً ، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ نَظَرْتُ إِلَيْهِ فَإِذَا خَطٌّ مَوْضِعَ الذَّبْحِ .

وقال ابن القيم :" قال بعض الناس : إن أصل الطب من المنامات ، ولا ريب أن كثيراً من أصوله مستند إلى الرؤيا، كما أن بعضها عن التجارب وبعضها عن القياس ، وبعضها عن إلهام، من أراد الوقوف على ذلك فلينظر في "تاريخ الأطباء" وفي كتاب البستان للقيرواني وغير ذلك".

توضيح وتعقيب
يتضح من حلم رضوان السمان ما يلي :

" أنه رأى رسول الله  وأخبره بأن أحداً من معارفه يستمر في شتم أصحابه فطلب الرسول منه تحديد الأشخاص الذين وجهت له الشتائم ولما علم أنها موجهة إلى أقرب الصحابة أبا بكر وعمر أعطاه الرسول سكيناً وأمره بقتله، فأخذ السكين وقام إليه فبطحه أرضاً وذبحه من رقبته وسال دم على يده من أثر الذبح ولما شاهد الدماء على يده ألقى بالسكين ومسح أثر الدماء من الأرض " - انتهى الحلم

وهنا استيقظ رضوان على صراخ صادر عن منزل الشخص الذي قتله في منامه . ولما سأل عن مصدر الصراخ أو النحيب قال له الناس أنه "مات فجأة " لكنه لاحظ أثراً على رقبته بشكل خط وبلون أحمر عند وهو نفس خط الذبح الذي شاهده في منامه عن هذا الرجل.

والسؤال هنا : " كيف مات هذا الرجل ؟ "

إن مات بسكتة دماغية  أو ذبحة قلبية أو صدرية فهل من الممكن أن يظهر أثرها بشكل خط أحمر عند رقبته كإحمرار على الجلد يعكس أثر الدم تحته مثلاً؟ وهذا بدوره يقودنا إلى سؤال آخر : ما هو جواب الطب الشرعي على تلك الأعراض؟ وهل يمكن أن تكون  آثار خنق ؟ ومن قام بخنقه ؟ هل هو رضوان نفسه ولكن عن غير وعي منه  ؟ إقرأ عن جرائم قتل بإيعاز من كائنات غيبية .

فهناك حالات مسجلة عن أناس ارتكبوا جرائم قتل وهم نيام وتظهر عليهم حالة المشي نائماً غير أنهم لا يتذكرون كيف فعلوا ذلك ولماذا.

وهل غضب رضوان على هذا الشخص تحول إلى طاقة تخاطرية سلبية تلقاها الشخص فقتلته  ؟ أم هي استجابة ربانية تحولت إلى منام مزعج خصوصاً أن رؤى الأنبياء لا تكذب كما هو متعارف في المعتقد الديني الإسلامي ولأنها لا تكذب فقد استجيب لها من الرب الذي أنهى حياته ربما بذبحة قلبية ظهر أثرها على رقبته وتجسدت في منام رضوان على أنه من قام بالفعل.  


إقرأ أيضاً ...

18 تعليقات:

غير معرف

يقول...

مشكور على الموضوع ولكن النص العربي غير مفهوم أرجو منك تبسيط اللغة قليلاً أو إضافة شروحات. أو تفسير بعض الكلمات.
صراحة لم أفهم نهاية الموضوع.. هل مات الشخص فعلاً؟ هل حمل راوي القصة سكيناً فعلاً؟
هل كلمة انتبهت هنا تأتي بمعنى استيقظت؟
شكراً لك مجدداً

كمال غزال يقول...

الأخ الكريم ..
لتوضيح الحديث المذكور أعلاه :

ما يفهم من حديث "رضوان السمان" أنه استفاق من نومه بعد رؤية الحلم على صراخ أهله (في منزل مجاور)، ولكن لا يمكن أن أعرف كيف مات هذا الشخص ! وما هو سبب وجود دماء فعلية على رقبته. ربما مات بذبحة قلبية ولمعرفة ذلك علينا طرح السؤال على أخصائي في الطب الشرعي ليقول لنا إن كان أي مرض قلبي أو في الشرايين يمكن أن يترك علامات إحمرار على على الرقبة من أثر الدم الداخلي .

كمال غزال يقول...

لقد أضفت تعليقاُ وتحليلاً لما حدث كما فهمته والامر يحتاج إلى مزيد من تفاصيل لكشف ظروف مقتل أو وفاة هذا الرجل.

فاعل خير يقول...

هذا حديث مقطوع

والحديث المقطوع من أنواع الحديث الضعيف .

و هو ما انقطع إسناده ، أي ما وُجِد في إسناده انقطاع بين راويين


ثانيا .. لا يوجد شىء اسمه ارواح فالمرء يموت فتصعد الروح لبارئها

و ان كانت القصه صحيحه فلعلها رساله من الله ل رضوان السمان ان الله انتقمم للصحابيين والله اعلى و اعلم






و ان كان فعلا رأى بمنامه الرسول فقد قال المصطفى انه من رأه فى منامه كانه رأه بالفعل و الشياطين لا تقدر على التشبه او ظهور بصورة الانبياء

فلذلك لا نقول انها من فعل الارواح و الله اعلى و اعلم

كمال غزال يقول...

كيف لا يوجد شيء اسمه أرواح يا "فاعل الخير" ؟! وتقول :

" لا يوجد شيء اسمه أرواح " !!

أنت حي وما زالت فيك روح والجن نفسها أرواح وكل كائن ميت أو حي بجسده يوجد فيه روح، والمقصود بالعنوان هو الإشارة إلى إحتمال اتصال بين روحين في الحلم، ويوجد مثل هذه الرؤى في الحلم والتي قد يكون فيها تخاطر Telepathy .

والحديث المقطوع لا ينفي حدوثه في الماضي وهو أصلاً ليس بحديث شريف وهو حديث منقول عن تجارب مزعومة وإن لم تقع الحادثة فعلى الأقل تبقى في إطار الأسطورة والأسطورة هي من بين الأمور التي يطرحها موقع ما وراء الطبيعة وما دامت حدثت لدى مسلمين وفي عصر إسلامي فهي ماورائيات إسلامية.

كارهة الجمل الاعتراضية يقول...

فعلا الشيطان لا يتجسد بالانبياء والرسل فى المنام
فى رايى هذا انتفام من الله اراد ان يريه لرضوان
كما قال فاعل خير

موضوع جديد مميز

زهراء

يقول...

هدا جزائه من الله لانه سب الصحابه الكرام و رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم حقيقه لان الشيطان لا يثمتل بالانبياء

فاعل خير يقول...

السلام عليكم الاخ الفاضل كمال غزال حدث سوء تفاهم انا اقصد الارواح التى هى بعد الموت تصعد لبارئها
عند قرائتى للموضوع انشغلت فى عملى فلم اعره جيدا لكنى قلت ان الرسول قال من رأه فى منامه كأنه رأه حقيقة

اذا لم اختلف معك فى لب الموضوع و يوجد معى مواقف كثيره حدث فيها تخاطر مع اشخاصو ليس فقط مناميا

تقبل اعتذارى

صدى الذكرى

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

لقد اعجبني هذا الموضوع لانه يتحدث عن تأثير الارواح في المنام ، واريد ان اذكر لكم هنا قصة الصحابي الذي وفى ديونه بعد موته ؟؟؟ الصحابي هو ثابت بن قيس وقصته مشهورة ، عندما استشهد ثابت بن قيس رضي الله عنه في معركة اليمامة ، كانت عليه درع نفيسة فأخذها أحد المسلمين ، فبينما أحد المسلمين ( لم يذكر اسمه ) نائماً اتاه ثابت في المنام وقال له : إياك ان تقول ان هذا حلم فتضيعه ، إني لما قُتلت مر علي احد المسلمين فأخذ درعي ،ومنزله في اقصى الناس ، عند خباءه فرس يستن في طوله ( اي يمرح في حبله المشدود ) وقد كفأ على الدرع برمه اي قدر ، وفوق البرمه رحل فأت ِ خالداً فأمره ان يأتي درعي فيأخذها ، فإذا قدمت إلى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ابي بكر فقل له : إني علي من الدين كذا وكذا ، وفلان من رقيقي عتيق ، فأتى الرجل إلى خالد بن الوليد فأخبره بأمر الوصية ، فبعث الي الدرع فأُتي بها ، وحدث ابا بكر بهذه الرؤيا ، فأجاز وصية ثابت بعد موته ، اذا قيل لايُعلم احداً اجازت وصيته سوى ثابت بن قيس .

صدى الذكرى

يقول...

هناك ايضاً حادثة شبيهة بحلم السمان ، وبطلها هو حاتم الطائي المشهور بكرمه ، فقد ذكر انه يقري الضيف وهو ميت !!!! حتى الموت نفسه لايحبس كرمه ، وهو في عالم الارواح ، تقول احدى الاساطير ، ان رجلاً كان يقال له ابو الخيبري مر بقبر حاتم الطائي مع رهط من قومه ، وبات ليلته كلها ينادي : ياأبا جعفر ( حاتم ) أقر أضيافك ، فقيل له : مهلاً ، ماتكلم من رمة باليه اي رجل مات واصبح رميم ، فقال ابو الخيبري : ان طيئاً يزعمون انه ما لم ينزل به احد الا قراه ( اي ضيّفه ) ، فلما كان آخر الليل نام الخيبري حتي اذا كان في السحر وثب صائحاً : واراحلتاه قالوا له اصحابه : ويلك مالك ؟ خرج حاتماً والله بالسيف وانا انظر اليه حتى عقر ناقتي ، قالوا : كذبت قال بلى ، فذهبوا الى راحلته فإذا هي منخزلة لاتنبعث فقالوا : قد والله قراك ، فأكلوا من لحمها ثم اردفوه ، فانطلقوا فساروا حتى لحق بهم راكب فإذا هو عدي بن حاتم الطائي ، فقال لهم : ايكم ابو الخيبري ؟ قالوا : هو هذا ، فقال : جائني ابي في المنام فذكر لي شتمك إياه ، وإنه قرى راحلتك لأصحابك .
فقيل عنه رحمك الله كنت كريماً حياً وميتاً

غير معرف

يقول...

شكراً أخي الكريم على استجابتك الكريمة لطلبي. أصبح الموضوع أكثر وضوحا.

غير معرف

يقول...

استغفر الله العظيم
الرسول الاعظم نبي الرحمه والسلام يأمر رجل بقتل جاره لانه تطاول على اصحابه ؟
الرسول صلى الله عليه وآله وسلم واصحابه رضوان الله عليهم معروف عنهم سيرتهم انهم كانوا يحسنون الى من يؤذيهم حتى لو تعرضوا لابشع الاذى كانوا يردون بالحسنى فمن اين لكم هذا الحديث ؟؟؟

ارجو التدقيق جيدا في الاحاديث قبل نشرها والا في نشرها اثم عظيم
اللهم صلِ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

علي سرمد رجائي

يقول...

أحسنت سبقتني يا أخى الإسلام العزيز

غير معرف

يقول...

هالحلم كذبة وافتراء علا الرسول صلى الله عليه واله والا شلون الرسول يأمرك بذبح واحد بالمنام فقط لانه غلط علا اشخاص.
هذه الحلمه ماهيا الا لزياده شأن عمر وابو بكر علا حساب الرسول.

لعنة الله علا المكذبين سودة الوجه

عابر سبيل

يقول...

الرسول لما يقتله ولا ذلك الرجل وانما هذه اشاره لغضب الله عليه وعلامه ذبح علي رقبته ذله له وغضب

غير معرف

يقول...

الموضوع جميل اوى استفدت كتير ****************نجوم اليل

غير معرف

يقول...

انتبهوا يا اخواني ان الروح لشيء عجاب انها بامر ربي انها سر بل من اعظم الاسرار التي استودعها الله في هدا الكون فما هي بااضبط طاقة او مصدر طاقة متصلة او منفصلة........

دارس

يقول...

وهل يعقل ان نستبيح دماء المسلمين لمجرد ان السمان روئ قصه قد تكون من وحي خياله ...
ثم ان القران واضح بخصوص الحدود والقصاص وحاشاه ان يكون ناقص ... سواء ابوبكر او عمر هم بشر مثلنا وليسو معصومين بشر يخطا ويصيب ..

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .