17 نوفمبر 2011

Textual description of firstImageUrl

دور العقل في الماورائيات 6 : الإحساس بوجود أحد ما

إعداد : كمال غزال
عندما يصبح المرء على علم بوجود أحد ما رغم أنه لوحده في المكان عندئذ فهو ضحية لهذه الحالة النفسية Sense Of Presense . فقد يساروه الإعتقاد بأن أحداً يتبعه أو يراقب ما يفعله أو أن يشعر بأن الأجواء حوله تكبله أو أنها غير مريحة وقد يترافق إعتقاده هذا مع إدراكه لتغير الظروف المحيطة من حوله. فعلى سبيل المثال يمكن له أن يشعر فجأة بحلول الظلام أو ببرودة  أو هدوء غريب.

الأسباب
رغم تعدد  الأسباب الفردية التي تدعو الشخص للإعتقاد بأنه ليس وحيد لكنها في الأساس شكل خفيف من الإرتياب أو الذعر الناجم عن إحساس بعدم الراحة أو الضيق نحو المكان الموجود فيه،  في مثل تلك الظروف يمكن للدماغ أن يقنع نفسه بأن أسوأ مخاوفه ستتحول إلى حقيقة.

صلة بالماورائيات
في بعض الأحيان تشكل حالة " الشعور بوجود أحد ما " نسبة كبيرة  من الحالات المبلغ عنها من الظواهر الماروائية حيث يكون هناك مقدار ضئيل فقط من الوقائع التي شهدها صاحب التجربة ، ويكون العديد من المنازل " المسكونة " مفرغ للسكنى بتصريح من المالك أو مخصصة للزيارة من قبل زائر لا يلبث عادة أن يدعي بأنه حساس لمثل تلك الأمور أو أن يقول بأنه شعر  بـ "جو خاص" يحيط بهذ المكان.

وفي بعض الأحيان لا ينطوي معظم تلك التقارير على شيء سوى على الشعور بعدم الإرتياح من قبل النزيل أو الشاهد،  ومن المحتمل أن هذا الشعور ناجم عن إنخفاض مؤقت في درجة الحرارة أو هدوء غير مستقر ،  حيث تكون تلك المؤثرات من علامات الأماكن التي توصف بأنها "مسكونة".

كان عدد من الأمثلة المبكرة عن متقفي أثر الأشباح تتضمن أيضاً أحاسيس أشد من مجرد الشعور بوجود كيانات خارقة في سيارة أو على متن دارجة نارية في بعض الحالات.

مثال عن تجربة واقعية
اعتاد مراسل من صحيفة (مارلبورغ تايمز) على السفر يومياً جيئة وذهاباً إلى منزله الكائن في أوبروني - سان أندرو - بريطانيا. فلاحظ أنه كلما أتى إلى بقعة محددة في رحلته يشعر دائماً ببرودة شديدة بغض النظر عن حالة الطقس ويترافق ذلك بشعوره بوجود أحد ما معه في السيارة . وبعد أن تعبر السيارة تلك البقعة تعود درجة الحرارة إلى ما كانت عليه ، وحينما  ذهب هذا الرجل لرؤية صديقته كان عليه أن يمشي عبر مستنقع حتى يصل إلى منزلها وفي إحدى الليالي بقي لوقت متأخر في منزل صديقته وعندما رجع من زيارته ومر عبر المستنقع سمع شيئاً يلاحقه على جانب الطريق  وعندما التفت لم يجد شيئاً ، كان يمشي ويحس أنه يمشي وراءه ويركض فيحس أنه يركض أيضاً وراءه.وقال إنه عندما وصل إلى طرف المستنقع توقف الصوت عندما وصل إلى بعض الحشائش عند جانب الطريق ثم التقط حجراً ورماه في الحشائش لكن لم يسمع  أي صوت.

تفسير ماورائي
كتبت (هولي) إلى موقع " أسرار صيد الأشباح" Ghost Hunting Secrets  وهو موقع لمجموعة تقوم بتقصي الأماكن المسكونة ، فروت تجربتها عن الأحاسيس التي راودتها خلال جولتها :

" مع أنني لم أر مطلقاً شبحاً في حياتي فهل يمكن لأي شخص أن يشعر بوجوده ؟ على سبيل المثال يوجد منطقة اسمها HWY 71 تحتوي على حطام مميت ولسبب مجهول بدأ قلبي يتسارع في نبضاته مما جعل تنفسي صعباً ، كما شعرت أيضاً بقشعريرة ، حدث هذا عندما أتيت إلى هذه المنطقة ومررت منها ،  وأتساءل هنا : هل يحدث نفس الشيء لأشخاص آخرين ؟ مع أنني  أصبت بالذعر ، هل لديكم فكرة عن سبب حدوث ذلك ؟ "

وطرح (جاكوب ) على الموقع سؤالاً مشابهاً فكتب :

" كيف يمكن أن نشعر بحضور الأشباح حولنا ؟ أقصد بذلك : هل يمكن أن نشعر ببقع باردة أو قشعريرة تسري في الظهر ؟  "

فأتت الإجابة منشورة في الموقع المذكور كما يلي :
يختلف الشعور بالأشباح باختلاف البشر ، فبعض الناس يشعرون بالقشعريرة والبعض يشعرون ببقع باردة أو ساخنة في المكان أو تسارعاً في ضربات القلب ،  وآخرون يشعرون بأن أحداً ما يراقبهم ، والبعض يشعر بفيض كبير من الطاقة المركزة ، بينما لا يشعر آخرون بأي شيء مما ذكر ، فكل شخص يستجيب بشكل مختلف ، وإذا كنت تريد أن تعلم كيف ستكون استجابتك حاول أن تقضي بعض الوقت في مكان يعرف عنه أنه "مسكون" ، لكن لا تنس أن استجابتك في ظرف ما تختلف عن استجابتك في ظرف آخر .

وفي حالة (هولي) فقد يكون جزء من منطقة HWY 71 مسكوناً  (أو قد يكون فيه قدر كبير من الطاقة السلبية المخزونة فيه ) وهذا عائد لوجود حطام السيارات الناجم عن حوادث قد تكون مفجعة ، ومعظم الناس يمكن لهم أن يستشعروا بمستوى معين من الطاقة يختلف عن ما يستشعرونه في المناطق المحيطة بالمنطقة المذكورة.

فالشعور بعدم الإرتياح ( يظهر بشكل قشعريرة وتزايد في ضربات القلب ) يمكن أن يأتي غالباً في مناطق مشبعة بالشحنات العاطفية السلبية نتيجة للحوادث التي انتهت بالموت أو التصادم أو الإصابات أو الإنتحار، ويكون جسم الإنسان والحقل الكهرومغناطيسي المحيط حساس للتغيرات في البيئة الخارجية ويستجيب لها ( إقرأ عن دور السميات والإشعاعات في صنع الخوارق) ، وطبعاً من المحتمل أيضاً أن الخوف من حطام السيارة قد يسبب القشعريرة وزيادة في ضربات القلب وصعوبة في التنفس ، وربما كان باستطاعة (هولي) أن تبحث وتحقق في منطقة HWY 71  ربما كان هناك نشاط ماورائي حقيقي.

- لكن لماذا يستجيب فقط بعض الناس بظهور أعراض فيزيائية للإشباح  ( قشعريرة .. الخ ) ؟

لا أحد يعلم على وجه التحديد ،  وكما ذكرنا آنفاً بأن جسم الإنسان حساس لتلك التغيرات في البيئة الخارجية ، لذلك عندما تبدو الأمور " غير عادية" (بسبب نشاط ماورائي مثلا) فإن جسمك سيتغير ، وهي استجابة غريزية وبيولوجية والمحتمل أن لها صلة بحقول كهرومغناطيسية قوية في مكان النشاط الماورائي.

- إذن لماذا لا يشعر بعض الناس بأي شيء في حضور النشاط الماورائي ؟
إن عدد الناس الذين لا يشعرون بأي شيء في حضور قوي للنشاط الماروائي هو ضئيل جداً ، إذ يمكن لعوامل مؤثرة كالصحة الجسدية والحالة العقلية والذكاء والإدراك ومنظومة المعتقدات أن تلعب أدواراً في درجة وكيفية الإستجابة.

هذه السلسلة
تتناول الحالات النفسية الشائعة والتي يعزوها بعض الناس إلى أفعال كائنات خارقة للطبيعة بينما تكون أشكالاً من الإضطرابات النفسية التي لها أعراضها وأسبابها بالنسبة لأخصائيي الطب النفسي والعصبي، كما تساهم هذه السلسلة على زيادة فهم وقدرة المحققين في الظواهر الغامضة على التمييز بين تلك الحالات لعزلها عن وقائع الأحداث الغير العادية الاخرى عند دراستهم للتجارب الواقعية.

إقرأ أيضاً ...
- دور العقل في الماورائيات 1 : الحالات النفسية الشائعة
- عالم تفاجأ بنتائج بدراسة حول الأشباح
- كيف يصبح المكان "مسكوناً " ؟
- غرفة  "مسكونة إصطناعياً "
- دور السميات والإشعاعات في صنع "الخوارق"
- التفسيرات العلمية لظاهرة الأشباح
- مفاهيم في الطاقة الحيوية الكونية

23 تعليقات:

غير معرف

يقول...

موضوع شيق وجميل وعلي فكره يمكن احنا بنشعر
بوجود الاشباح لما هي تراقبنا عن قصد تقريبا
انا احب الشخصيات التي تحب وتهوي القراءه والسماع
عن الاشياء المرعبه كالجن والاشباح مثلا
شخص كمثل (سر الارض )احب انا اتعرف عليك يا
سر الارض ولذلك ساكتب انا ايميلي لك لكي اتعرف
عليك وهو [email protected]

[email protected]
ارجو ان تسجلني عندك لكي اتعرف اليك ارجوك
فانا فين وفين لما اتعرف علي ناس يؤمنون
ويحبون ويكون عندهم الفضول مثلي ومثلك
عن هذه الاشياء فانا برج الدلو مثلك بالظبط
هههههههه

loloa

يقول...

شكرا لكم ان هذا الموقع جميل جدا

سر الأرض يقول...

موضوع جميل .. الشعور بوجود شخص بجوارك وأنت لا تراه مرتبط بالخوف أو مرتبط بحالة نفسية .. ينشط الشعور كثيرا خلال الوحدة داخل البيت أو أثناء مشاهدة فيلم رعب لوحدك ... لكن من ناحية الخوارق أشك بصلتها .. الأمر مرتبط بحالة مرضية تسمى الوسواس القهري ولها أوجه عدة كالنظافة الزائدة والشعور بمراقبة الناس له وكذلك رؤيته لأشخاص غير موجودين كالصديق التخيلي , وأعرف شخص صديق وعزيز لدي يرى أشخاص دائما داخل البلاط ولكن لا يسمعهم , وقد صارحني بذلك .. من الجميل أن نرى أشخاص غير البشر وكم أتمنى أن ألتقي بكائن ذكي وأن يكون طيب ومسالم .

كان يجدر بك أخي كمال أن تذكر قصة "المتعقب" هنا فلها صلة كبيرة بالموضوع ..

-------------

أما الأخ أحمد .. شكرا لك أخي العزيز , بكل سرور ستكون صديقي .. هذا شرف كبير لي , فأنا أحب الإنسان والعقل كثيرا , أستطيع التكلم معك في أوقات فراغي وهي غير محددة , تأتي بشكل فجائي .. تحياتي لك ولإهتمامك . شكرا

انتهى بحمد الله .

الاسطوره يقول...

فعلا موضوع شيق
وانا مع سر الارض فيما يقول هى فعلا حاله نفسيه ليس اكثر تحياتى وفى انتظار المزيد

هدى عز الدين يقول...

نعم إنها تُفَسّر بأنها حالة نفسية

لكنّ أخذها في سِياق الحالات النفسية ليس دائماً

فهناك تأثير من الكيانات الغريبة على المحيط و الإنسان .

جزيلُ الشكر أستاذ " كمال " على الشروحات .

صاحب تجربة يقول...

هى ممكن تبقى حالة نفسية لو معروف مسبقا عن المكان يعنى انت لو رايح مكان وعارف انه كدة يبقى اكيد انت هتبقا مهيء نفسيا لده لكن لو انت مش عارف وده حصلك فعلا ومش انت لوحدك اللى سمعت او شفت معاك حد تانى مثلا يبقا حالة نفسية بردو ازاى معتقدش عموما انا مريت بتجارب شبيهة وكان معايا حد وسمع وشاف نفس اللى انا سمعته ؟؟؟ اعتقد انه مينفعش نقول كل حاجة نفسية عشان نهرب من التبرير او الدخول فى مواضيع احنا ملناش علاقة بيها

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

أعجوبة العالم الثامنة:
ورد على صفحة الفيسبوك الخاصة بالقطرب الديفاشاني أنه من مواليد 1905 أي أن عمره الآن حوالي مائة وخمس سنين. أهي إحدى بركات الرجل، أم عجيبة من أعاجيبه التي يرمي بها هنا وهناك..؟

هدى عز الدين يقول...

لقد قرأت اسمهُ ..

لكن .. لا أدري أهذا صحيح أم لا

suzy يقول...

مرحبا كيف يمكن التواصل مع صاحب تجربه كتب موضوع عنها هنا؟

ارجو الرد سريعا

الاعصار يقول...

يمكن للانسان ان يشعر بوجود الجن والشياطين حوله خاصه اذا كان ذي روحاينه وصفاء ذهني عال او كان مسحورا او مسحورا او معيونا
الشعور السئ يأتي دائما من وجود شيطان يحاول ان يؤذيه
كمان يمكن ان نحس بالملائكه اذا كنا مقربين من الله تعالي بالصلاه والذكر
انا احس دائما اذا كان شيطان او جن في البيت حيث تنتابني العديد من الاحاسيس واترجمها في عقلي واعرف من يكون بجواري وهل مازال موجود ام رحل

mrbrother600 يقول...

السلام عليكم
موضوع جميل فعلا ...شكرا لكم.
هذه الحالة تحصل كثيرا لكثير من الناس وبرايي لا ادرجها ضمن الحالات النفسية او الوسواس القهري مثلما قال الاخ سر الارض لان الوسواس الذي تطرق اليه ومثال عليه النظافة الزائدة تخصل كل يوم وكل ساعة وتزداد الحالة مع الوقت مالم يكن لها علاج من قبل الطبيب النفسي .
غير ان حالة الاحساس بوجود شخص ثاني
تحصل فقط عندما يكون في مكان غير مرتاح فيه نفسيا

انا نفسي حصل معي هذا الشي مرات عديدة ولم يخطر ببالي انه جن مثلا او كائن غريب حصل عندما كنت مثلا اشاهد فلم مرعب او في مكان غريب ادخل فيه لاول مرة واكون لوحدي والاحساس بالبرودة غير حقيقي لانه ناتح عن زيادة ضربات القلب بسبب الخوف او الترقب لذا يكون البرد ناتح من احساسي وليس من تغيير جو المكان

شكرا لجميع المشاركات واحترم كل الاراء

أسلامي متطرف يقول...

هناك حالة نفسية ترصد من قبل شخص واحد فقط و تظهر عليه دون الأخرين نتائجها لذلك تصنف على أنها حالة نفسية
لكن في حال رؤيتها من قبل شخصين و تواصل بأكثر من حاسة مثل الشم و السمع و الرؤية وحتى اللمس و التخاطر وليثبتوا ذلك أنعكاسها في العين هذه الأشياء يعني أنها مرئية في الكاميرا لأنها نفس التركيب تقريبا سماعها بالأذن يعني سماعه بالمايكرفون أيضا لأنه يستطيع أ يلتقط موجات الصوت حتى أقل من عشرين دي سي بيل
لذلك هذه الأشياء لا يملك لها تفسير معين أو برهان عليها من قبل العلم ليس بعد .... وهذا ما يثير الأضطرابات بين المؤمنين و غير المؤمنين بالماورائيات.

goulha يقول...

اقدم لكم أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة ذكرى رأس السنة الهجرية الجديدة فعــام مــــبارك ســـــعيد ، علينا وعليكم شـهيد ، وكل عام وأنتم ونحن بألف ألف خير ،

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ..
أنآ لا اععتقد مطلقا ان هذه الحاله حاله نفسيه
فأنآ والكثير نشعر بهذا الشعور ونشعر ان شخص يلاحقنا
او خلفنا او في اي مكان
ولككن توقعاتي تنص ان هذه مجرد وهم
ف نحن ديننا الاسلام
ولا بد من وجود على الاقل مصصحف في كل منزل
ولا اتوقع ان يكون هنالك جن او اي شي من هذا المثيل
انما فقط مثلما يقولون مجرد وسوسه
فقد تقويه الايمان بالله والثقه التامه بالنفس
انه لا يوجد شي وان تأخذ الموضوع على محور المزاح
وليس الجد وتكون متآكد وقلق طوال الوقت !
انا اثبت ان هذا مجرد وهم .. وهم لا اكثر
واسألوا وتطلعوا على الموضوع اكثر
ستجد ان اغلب الناس يحدث معهم هذا الشي
ولهذا لا تققلق ,

آشكركم على وققتكم لقراءه ردي
Gh

غير معرف

يقول...

لاشك أنها مخاوف داخلية تتحول الى شيء محسوس بسبب العوامل النفسيه المهيئه لتحويل تلك المخاوف الى أعراض محسوسه تؤثر على حياة الفرد بشكل مباشر ولانسسى دور المكان والزمان في نقل المخاوف من الداخل الى الخارج

غير معرف

يقول...

شكرا الموضوع اكثر من رائع لكن اريد ان اطرح سؤال في بعض الاحيان اشعر بخوف شديد دون سبب او عندما ادخل لبعض الاماكن لدرجة اني افقد اعصابي لكن عندما يطول هذا الامر اشعر وكانني فقدت شعوري بالمكان مثل لو كان شيىء ينتظرني الذي يحصل لي مشابه للموضوع لكن مختفل بعض الشيء وشكرا

غير معرف

يقول...

شكرا الموضوع شيق جدا ورائع ففعلا انا في بعض الاحيان يراودني هذا الشعور ينتابني خصوصا في الاماكن المظلمة والاماكن التي اتي اليها حديثا شكرا الموضوع جميل جدا

غير معرف

يقول...

موضوع رائع وهذا ما يراودني احيانا وبرأيي أن العقل الباطن يقوم بتحقيق مخاوف الغنسان أو تحويل الوهم لحقيقة ..

اخاف ربي يقول...

المسألة بسيطة ياسادة جدا بسيطة فقد كنا نعاني مثل تلك المسميات من الشعور بالخوف والقلق وملاحقة اشباح لنا وتبين لنا جليا فيما بعد ان الموضوع بأختصار هو الشعور بالخوف والقلق وعندما ازحناه والله ذهب كل شيء يجب على الانسان ان يكون شخصيته من صغره بشخصية قوية لا تصدق ماتشاهده في افلام الرعب ولا ماتسمع عن رؤية الاشباح فهذا امرا مستحيل ومن رأهم فهو شخص مهوس مهلوس سيطر عقله الباطن والخوف عليه فشاهد وفزع لهذا يجب عليكم ان لاتصدقوا تلك الخزعبلات من الرؤيا او المشاهدات او حتى مجرد الاستماع ويجب على العاقل ان يلجم عقله وشخصيته القوية لا ان يلجمه عقله مايراه ويخزنه عقله الباطني وانا عني اعيش في قرية مخيفة للغاية وقصص عن الاشباح ولم اشاهدها في عمري ولكن تبين لي في الاخير انها خرافات الكبار في السن لتخويف الصغار فأصبحت والله اخرج ليلا ولم اشاهد شيئا لاني استطعت بفترة قصيرة ان اصنع شخصية تمكني ان اقاوم وان لا اصدق وان اعيش في سلام تحياتي للجميع

غير معرف

يقول...

انا فعلا ده احساسى انا بحس بالمراقبة لا ده مش مراقبة من ورايا لا ده مراقبة من واحد لا ده اكتر من او ياريت حد يقولى اعمل ايه بصراحة احساس مرعب انا النهاردة اشد مرة حسيت فيها بالمراقبة كانت شديدة جدا انا حاسس ان لو فى اشباح او اللى انا حاسس بيه كان عارف ان انا حاسس بيه او بيهم لو حد يعرف يقولى اعمل ايه انا مش قادر استحمل لدرجة ان اخويا قالى النهاردة انت مالك فى ايه قولتلو هو ايه اصلا قالى ان انا عمال اسرح و وشى باين عليه الحزن او الخوف و كل اللى انا فاكره ان انا بحس ان قلبى بيدق بسرعة و ان انا مش قادر احرق جسمى و حاسس ان جسمى بيشد على اخرو

غير معرف

يقول...

لماذا الموقع يحمل شعار العين
وفي كل صورة موجودة العين ( وهي التي ترى كل شيء التي يستخدمها اليهود ) غريب ؟
الباحث كمال عزة لماذا تجعل العين موجوده بالموقع بكثرة ؟والسؤال هنا هل لها تاثير على كل من يدخل هذا الموقع

عاشقة لعلم النفس والروحانيات يقول...

السلام عليكم لدي تجربة احببت ان اشاركها معكم وهي والله والله قصة حقيقة حصلت معي لما كنت صغيرة وكان عمري حوالي اما في ال6 سنوات او ال7 سنوات لا اذكر عمري حينها بالتحديد ولكني اذكر جيدا القصة التي حصلت معي لما ذهبت فوق سطح البيت العب انا واختي فوق وبالطبع لم نكن لوحدنا كان عمي وزوج عمتي يصلحون الدش ( الستلايت) ولما انتهوا من عملهم ونزلوا لداخل البيت بقيت انا واختي لعدة دقائق نلعب فوق كانت حينها الاضواء مطفئة لم يكن هناك ضوء فوق سطحنا ولكن كان هناك بعض اضواء من الشارع ومن سطوح بعض الجيران انا وقفت بجانب الباب اردت النزول للبيت فقمت بمناداة اختي الصغيرة للنزول معي لاغلاق الباب اصبحت اناديها كثيرا لم ترد النزول حاولت معها فرفضت ولما قررت النزول رأيت على السطح بالجهة اليسرى من السطح شيء لا هو بأنسان ولا هو بالجن شيء طويل بحجم الانسان وطوله ولكنه مثل الشفاف يمكن رؤية ما خلفه ولكن كان لونه اسود ويرتدي عبائة سوداء ذات قبعة يغطي بها وجه تماما كما في افلام الرعب وكان طائر عن الارض يتحرك ويتجه نحوي لم ارى وجه ولم ارى يديه ولم ارى اقدامه وحينها اصبت بالذعر الشديد فقد كنت حينها طفلة اصبحت ابكي وارتجف وانادي على اختي لكي تنزل معي فقد كنت خائفة من ان يمسكنا هذا الشي فقد كنت حينها لا اعلم ولا افهم كثيرا بالاشباح والجن فقد كنت صغيرة ولكن بعدها نزلت واخبرت العائلة لم يصدقني احد خصوصا اني كنت صغيرة ولكن بعد فترة من حصول هذه الحادثة اخبرت جدتي ابي وعمي انها عندما اشترت المنزل وبدأت بتنظيف البيت انها قد رأت في الغرفة الفوق التي بجانب السطح رأت عظام متبعثرة ومشتتة فظنتها عظام لحيوان ما، فلما اجمعت العظام وبالطبع خلفتها بالقمامة ذهبت لتسال الجيران عن عائلة المنزل الذي اشترته فاخبروها انه كان ملك لشاب كان يعيش وحده في هذه المنزل الكبير وفي ذات ليلة من اليالي رجع الشاب الى منزله واذا به قد كان ثملاً فنام في الغرفة التي بجانب السطح وكان يشعلا نوراً بجانبه بالعامية ( اللمبة) ولما نام وهو ثملاً اذا به يتحرك اثناء اليل فيضرب (اللمبة) ويحترق بها فمات محروقً ولم تكن له عائلة لقد كان من بلد اخر فبقيت جثته في مكانها فحينها علمت جدتي ان العظام قد كانت ملك لانسان وليس لحيوان فعندما علمت انا بالقصة اخبرتهم حينها ان الذي رأيته هو شبح لهذا الشخص. اردت اعلام سر الارض واحمد اني ايضا من برج الدلو.تحياتي.

مجهول يقول...

نا مصابه بالصرع وكنت اشعر ببعض الاشياء الغريبه حولي قبل ان تاتي الحاله لكنني اخبرت الدكتور قال لي انها ليست الحاله وبعد سنه اصبحت اشعر باشياء غريبه وان هناك شخص يريد ان يقترب مني واشعر بالخوف وفجأه ابكي بشدة ارجو الرد

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .