14 نوفمبر 2011

Textual description of firstImageUrl

دور العقل في الماروائيات 3: الهلوسة النومية

إعداد : كمال غزال
إن فهم الهلوسة النومية يساعد في تفسير وتحليل وقائع عدد كبير من التجارب الواقعية التي يزعم أن لها صلة بالماورائيات ، وقد تعرض موقع ما وراء الطبيعة في مقال سابق عن الهلوسة على وجه العموم وفيما يلي شرح مختصر للهلوسة النومية :

الأعراض
تحدث الهلوسات النومية في غضون ثوان أو دقائق معدودة قبل أو بعد النوم حينما يكون المرء مستيقظاً  ، وغالباً ما يجد في البداية أن بوسعه رؤية أو سماع أو شم  شيء ما في غرفة النوم لكن سرعان ما يختفي هذا الإحساس أو يكتشف لاحقاً بأنه لم يحدث ، والهلوسة الأكثر شيوعاً هي سماع صوت يناديه باسمه أو رنين الهاتف ، أو رؤية أضواء بلورية مشرقة أو خافتة  معلقة في الهواء تتلاشى ببطء ، أو الإحساس بأن أحداً لمس وجهه أو يديه أو أقدامه ، أو رؤية شخص بجانب السرير يختفي بسرعة.

الأسباب
يوجد حالتين من الهلوسة،  تدعى الأولى الهلوسة النومية البعدية (هيبناغوغيك  Hypnagogic) وتحدث في الفترة التي يصبح فيها الدماغ نائماً بعد أن كان يقظاً ، بينما الحالة الثانية تدعى الهلوسة النومية القبلية ( هيبنوبومبيك   Hypnopompic) وتحدث أثناء استيقاظ الدماغ من النوم.

تحدث الهلوسات (كما في حالة الشلل النومي ) في فترة من الوقت ما بين النوم والوعي حيث يختلط على الشخص إدراك فيما إذا كان صاحياً أو نائماً وخلال هذه الفترة يمكن لحالة الأحلام أن تتداخل مع عالم يقظتنا منتجة هلوسات على مستوى جميع الحواس . ويمكن أيضاً أن يخطأ الدماغ في تفسير الإشارات التي يتلقاها من الحواس فيخلق هلوسات مبنية عليها، على سبيل المثال ، يمكن لقميص معلق على الجدار خلال اللحظات القليلة الأولى بعد الاستيقاظ أن يسيء الدماغ فهمه فيصبح كائناً بهيئة بشرية.

صلة مع الماورائيات
كثيراً ما يساء فهم الهلوسات النومية فيظن أنها أشكال متنوعة من ظاهرة الأشباح ، لكن ينبغي على المحقق في الظواهر الغامضة أن يكون لديه وعي وفهم كاف خلال دراسته لحالات الظواهر الغريبة التي تحدث للناس سواء الذين استيقظوا مباشرة من نومهم أو كانوا في حالة استرخاء أوكانوا يغطون في نوم عميق.

كما لوحظ أن فرص رؤية  " أشباح " تتعزز بشكل كبير إذا ما كان الشخص جالساً أو مستلقياً أو في حالة استرخاء،  وبالمثل حدثت الغالبية العظمى من مئات الحالات التي شوهد خلالها تجسدات شبحية  لأشخاص استيقظوا للتو حيث كانت تلك المشاهدات مجرد خيال وفي نفس الوقت لا يعني هذا أن كافة المشاهدات ليس لها صلة بالخوراق كـ التخاطر مثلاً رغم أن إرتباطها مع الهلوسة النومية أمر واضح تماماً.

ونذكر مثال على ذلك : لدى أحمد خوف شديد من العناكب إلا أن ذلك لم يجعله يفسر تجربته على أنها من الخوارق مطلقاً حيث أدرك أنها مجرد هلوسات ، يقول أحمد:

" استيقظت فجأة لأرى عنكبوتاً عملاقاً يتحرك على الجزء العلوي من لحافي وفوق وسادتي فنهضت جالساً  في سريري وصرخت ،  ورغم أنني أعرف مسبقاً بأنه لم يكن حقيقياً (كان لأحمد عدد من تجارب مشابهة في الماضي) كان لا بد لي من التحقق من الفراش وقلبه كذلك أيقظت زميلي في الشقة للتحقق من الغرفة ، وفي الليلة التالية عند حوالي الساعة  04:00 فجراً عندما خلدت إلى النوم سريعاً سمعت ضوضاء عالية وهمهمة وشعرت أن حيواناً بمخالب يمشي على صدري وبطني مثل قط ثقيل كنت على الأغلب نائم لذلك أقنعت نفسي بأنه كان جزءاً من حلم ولم أفتح عيني لأرى ".

شاهد الفيديو
لقطة مأخوذة من مختبر مونتريال للنوم والكوابيس يظهر فيها شخص بعد استيقاظه وهي من أصل 8 حالات مدروسة يشرحها الباحث (جيف وارن)،  باختصار هي حالة من الوعي تفصل بين حالتي الإستيقاظ  والنوم كما ذكر آنفاً في شرح الهلوسة النومية. ولا يمكن اعتبارها حلماً أو تفكير واع وإنما حالة وسيطة بين الإثنين.

هذه السلسلة
تتناول الحالات النفسية الشائعة والتي يعزوها بعض الناس إلى أفعال كائنات خارقة للطبيعة بينما تكون أشكالاً من الإضطرابات النفسية التي لها أعراضها وأسبابها بالنسبة لأخصائيي الطب النفسي والعصبي، كما تساهم هذه السلسلة على زيادة فهم وقدرة المحققين في الظواهر الغامضة على التمييز بين تلك الحالات لعزلها عن وقائع الأحداث الغير العادية الاخرى عند دراستهم للتجارب الواقعية.

 إقرأ أيضاً ...
- دور العقل في الماورائيات 4: الإستغراق 
- دور العقل في الماورائيات 2: حالة الشلل النومي
- الهلوسة 

27 تعليقات:

غير معرف

يقول...

هو فى نجمة سوداسية على ضهره ؟؟

يا جماعة حد شايف نجمة داوودد على ضهره ؟؟

غير معرف

يقول...

اعتقد ان انا جاتلي حاجه زي دي قبل كده
في مره كنت صحيت بهمسه كده بتقولي قوم يا احمد عشان المدرسه وقومت علطول وكنت صاحي نشيط مش علي عادتي
يعني انتو عارفين بقي افلام الرعب وكده مش ممكن الواحد يفوتها خصوصا يوم الثلاثاء علي المبيسي 2 طبعا
علي فكره انا عندي فيروسات علي جهازي ومش عارف اعمل فيها ايه فلو اي مساعده شكرا جدا
ايميلي علي الياهو اهو
[email protected]
اما علي الهوت ميل

[email protected]ail.com
وشكرا

الاسطوره يقول...

مقال شيق جدا وعلمى ايضا دمت لنا استاذ كمال وفى انتظار المزيد

غير معرف

يقول...

حصلت لي كذا مرة اكون انا ابغى اصحى الساعه مثلا الرابعة فجرا واتكاسل وفجاة اسمع صوت يصرخ باسمي ليوقضني

هدى عز الدين يقول...

_ تتولّد الهلوسة النومية في حالات أخرى , مثلاً : عندما يلجأ شخصٌ للسرير و يكون مُنهك القوى الجسدية و العقلية , حيث يكون الدماغ وقتها فاقداً للوعي التام في حالة اليقظة . و تتداخل إيعازات الدماغ الواردة إلى الأعضاء المُستقبلة و منها " الحــواس " .

و تنعكس هذه الحالة على ما يراهُ الإنسان حولهُ و يشعر بهِ . و لا يستطيع تفسيرهُ

و في حالة الإستيقاظ للتو من النوم , يكون الدماغ في بداية استعدادهِ , لذا تحدث حالة الهلوسة نفسها

غير معرف

يقول...

انا ايضا استيقظت مرة على صوت هادئ جدا بمجرد ان نطق اسمي استيقظت و جلست و قلت نعم ثم عندما فتحت عيني لم اجد احد
و كذلك حدث لي مرتين او ثلاثة ان اشتم روائح و انا نائمة احيانا روائح زكية جدا و احيانا روائح عفنة او نتنة و عندما استيقظ لا اشم اي اشيء و لكني اكون واعية جدا لهذه الروائح و انا نائمة و لا تكون مصاحبة لاي احلام

صدى الذكرى

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
مقال جميل استاذ كمال
تذكرت اثناء قرائتة موقف حدث لجدتي وانا صبيه بعمر ١٥ او ١٦ لا اذكر بالتحديد لكني كنت اشاركها النوم في غرفتها ، كانت دائما تصحى فجأة من نومها بعد منتصف الليل ، لكنها ماتزال مستلقية علي فراشها ثم اراها تأشر بيدها وتخاطب طيف والدتها كما تدّعي انا لم ارى شيئاً اسمعها تخاطبها وتحادثها تقول (لماذا تركتيني ؟ اين انتي الان ؟ ) ثم اقف امامها وانا ارها مفتحة العينين واقول لها امي !!! ثم ماتلبث ان تنتبه فجأة وتقول : ((حنان ؟ حنان ؟ )) طبعاً هذا اسمي اقول لها نعم حنان ، ماذا رأيتي ؟ هل كنتي تحلمين ؟ ثم تقول بسم الله الرحمن الرحيم وتقوم تتوضأ وتصلي صلاة الليل ، صدقوني اراها تخاطب طيف والدتها وعيناها مفتوحتان لم تكن نائمة، بسبب سنها ظننتها تخرف ، والان من هذا المقال عرفت انها تعاني من الهلوسة ،  

صدى الذكرى

يقول...

‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏ 
يحتوي جسد الإنسان على عدة خزانات 
خزان للفرح 
خزان للألم 
خزان الحزن  
فالعين كاميرا تلتقط كل ماتراه  
من صور إيجابيه +
وسلبيه -
وعند النوم تبدأ عملية العرض
مايساهم في توتر النائم
والرسول الاكرم عليه الصلاة والسلام
أمرنا بالإستغفار الكثير عند النوم 
وأتضح بالعلم إنه عند الإستغفار
يتحرك اللسان إلى الأعلى عند نهاية الأسنان العلوية،وهنا يضرب اللسان على الغدة النخاميةالتي هي في أعلى الرأس، 
فيتم تنظيف الخلايا من الأفكار السلبية والوساوس القهرية وكل مايعكر المزاج 
فينعدل المزاج
ويزيل السموم
ويتشبع الجسد بالأكسجين
فنجد انفسنا لا نعاني من هلاوس ولا تخييلات مخيفة سلبيه 
فسبحان الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) 

غير معرف

يقول...

سلام الله عليكم
لقد حدث لي ذات يوم وأنا نائم أن أردت أن أحرك أطرافي فلم أستطع ،على المرء أن يتصور لو أنه أصيب بشلل تام فإنه بلاشك أول مايتوقعه هو الموت علما بأن الجن لايخطر لي ببال أبدا وأنني لم أكن نائما لأن العقل يتمتع بالمنطق ،لكن فجأة امتدت إلي يدان تضمني على كتفي بحرارة وصدر به نهدان تحت لباس من حرير عرفته بتماسه مع جسمي وبوزن شخص بدأ يتصاعد بتدريج جد سريع فانتصب عضوي التناسلي وأيقنت حينئد أن الأمر لايتعلق بالموت وإنما بالجن فتوجهت إلى آية الكرسي التي كنت متحمسا إلى رؤية مايقال عنها وماأسمعه من قبل بعض الأصدقاء إلى درجة أنني حفظتها عن ظهرقلب فلما بدأت في قرائتها وأنا لاأحرك شفتاي إذ أنني كماقلت كنت مشلولا لكن ذا رغبة أن أنهظ من النوم وأدفع أمرالشلل والجسم الغريب لكن لاحيلة لي سوى تتبع الآية حرفا بعد حرف وعند نهايتها وفي نفس الوقت وأنامتحمس جداللنهوض عند نهاية القراءة بالتمام لاقبل ولو بقليل ولابعد بل عند وهوالعلي العظيم كنت قد تحررت واستطعت النهوض لأشعل الضوء وأقول سبحان الله .

غير معرف

يقول...

أكثر ما أعجبني في هذا الشأن هو التفسير المتعلق بالأمواج الفوق صوتية وهي تلك التي نحس بها ولا نسمعها وتكون السبب الرئيسي للهلوسات سواء أثناء النوم أو اليقظةوهناك العديد من الدراسات في هذا الشأن ..... لكن المشكلة هي في ما بعد وصول الموجة وبدء الدماغ بمحاولات التفسير وعندها يبدأ الدماغ بعمليات المقارنة المنطقية ويقرب الإحساس إلى الأشياء المتوقعة ولذلك غالبا ما ترتبط الظلمة بمظاهر الخوف وتخيل الأشباح وغيرها أما في حالات الأمن فربما نسمع صوت شخص ينادينا وهو غير موجود أو صوت سيارة أو ما أشبه ذلك ... ليس هناك ما يدعو للخوف ومن أراد الاستفادة في هذا الصدد فعليه أن يحمل على هاتفه أو حاسوبه المحمول لقطات مرعبة ويشاهدها وحده في الظلمة في منطقة معزولة ويعاهد نفسه على عدم الانسحاب وشيئا فشيئا سيعتاد ذلك ويعيد الامور إلى تفسيراتها الفيزيائية البحتة والنتيجة مضمونة وقد طبقت شيئا من ذلك في طفولتي ولم تكن الأجهزة الحديثة متوفرة آن ذاك ولكنني كنت أيامها شديد الخوف فأخذت قصة دراكولا وحاولت قراءتها في ضوء خافت خارج المنزل دون علم أحد بوجودي في الخارج قرابة الساعة الواحدة ليلا تحت ضوء البدر والآن بعد حوالي ثمانية عشر عاما من هذه القصة فلا مشكلة لدي إطلاقا مع أي نوع من التهيؤات التي كانت مرافقة لي في طفولتي المتقدمة بل والأكثر من ذلك فأنا أقصد الأماكن التي يدعى بأنها مسكونة أو ما شابه وأؤكد لكم جميعا أنني أسقطت كافة الميتافيزيقيات من حساباتي منذ سنوات علما أنني قرأت كتب السحر وغيرها من الخزعبلات وقمت بحرق لوح الويجا قبل حوالي الخمس سنوات وها أنا هنا أكتب لكم الآن ومن أراد المعرفة فعليه بالتجربة فليس كل ما يقال يصدق...

Abdulrahman Amin يقول...

تحدث لي هذه الظاهرة أحياناً عندما أكون مرهق ةو أريد أن أنام لكني لا أذهب للنوم لسبب ماو تكون الهلوسة على هيئة مشهد قصي لكنه غير واضح لكن سرعان ماأصحو منها لاكتشف أن ذلك كان مجرد هلوسات من التعب.

غير معرف

يقول...

البعض.شعر.بالخوف لمجرد.قراءة المقال، لكني أعاني من هذه الحالة من ربما.5.سنوات او اكثر.وهي تحدث بشكل يومي.واحيانا اكثر من مرة في الليلة واحيانا تنقطع لأيام او.شهور ثم تعود، وهي تحصل بأشكال.مختلفة القاسم المشترك بينها اني اكون مستيقظة لكن جسمي ما زال في شلل * أن أشعر بيد على عنقي تخنقني خصوصا إذا كان جزء من الغطاء يلمس عنقي وأحس برعب شديد ودغدغة ولا اطيق صبرا.حتى استيقظ وابعد الغطاء عن ثم.اضع يدي على رقبتي واعود الى النوم حتى أتأكد ان لا احد يستطيع لمسها * أن أشعر بأن هناك من يعتدي علي * شعور غريب ومرعب لا استطيع وصفه لكن ربما كالطيران او السقوط يصاحبه احساس بأن هناك هواء يدخل في صدري او يخرج منه وشعور بصداع.شديد * انقطاع التنفس عندي.بشكل شبه كامل مع عدم شعور بالخوف او وجود اشباح لكن فقط.لا استطيع الاستيقاظ.من النوم لأتنفس واحيانا أبدا بالتشهد.خوفا من الموت بسبب الاختناق * مرة استيقظت ودخلت اختي للغرفة فتخيلتها رجل وقد جاء الي ووضع يده على عنقي وبدأ بخنقي وهو ينظر الي بحقد وكره لا استطيع ووصفه وشعرت برعب لا يوصف لوضوح المشهد خصوصا لوعيي بوجودي على السرير في غرفتي *.. هذا غيض من فيض.أظن أني قد جربت كل.حالات شلل النوم وقد كنت في البداية اخرج من غرفتي واذهب لاوقظ اهلي باكية لكن بعدها اصبح اسهل ولكني كثيرا ما استيقظ من النوم وانا ارتعد بسبب تلك الهلوسات

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
أنصح الأخت التي يصيبها شلل النوم بالآتي
أن تنام في غرفة خالية تماماً من المجسمات والصور المعلقة على الحائط
أن تكون في الغرفة انارة مستمرة خافتة
أن تنام على وضوء وتكثر من الاستغفار قبل النوم وتقرأ آية الكرسي
وأن تنام على الشق الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الخد وقول
الله قني عذابك يوم تبعث عبادك 3مرات
ألا تفكر في هذا الشلل وأن تكون أفكارها إيجابية قبل النوم
عدم مشاهدة التلفاز لمدة 2ساعة قبل النوم
أن تكون علاقتها مع الله ومع الناس طيبة

Akuma 💔 يقول...

السلام عليكم

أنا في الغالب أول ما أنام أسمع أصوات ضوضاء قويه
ناس بتصرخ وبتتكلم بصوت عالي و بعض الأحيان صوت تحطم زجاج , وأصحى بعدها على طول
أعتقد هذا يرجع لأني في الأساس مصابه بالفصام الذهني
لأنو الهلوسه هي عارض للفصام

روان عبد الفتاح

يقول...

انا كل يوم بقوم الساعة 2او3 قبل الفجر مش عرفة اية السبب
ممكن رد

غير معرف

يقول...

اسمحولى احكى قصتى وانا معرفش اذا كانت اجهاد وتعب او مرض او جاثوم لكن اللى انا متأكده منه انها مكنتش احلام ولا تهيأت , من عشر سنوات او اكتر شويه كنت تقريبا بعمر 16 سنة وانا نايمة فجأة كنت احس انى جسمى كله اتخدر وانى مش قادره اتحرك نهائى وحتى عينى مش قادرة افتحها بس ببقى بين النوم والصحيان وبحس ان فيه حد ابتدى يقرب منى بالتدريج وينام فوقى وكنت بحس فى خيالى انه على هيئه الانسان بس ملوش ملامح وعمرى ما سمعت اى اصوات ( الغريب انه مكنش بيحاول يغتصبنى على طول انما كنت بحس بقبلات واحضان وبحس انه عايز يكمل وينام معيا وفى كل مرة فى مرحلة الاحضان والقبلات كنت بفضل اقاوم عشان اصحى وافضل اقاوم لحد ما فعلا اصحى وانا بنهج ومش فاهمه اى حاجه وخايفه بس قلت ده حلم فعشان كده الخوف راح وانشغلت فى نفسى بالعافية لان جسمى كله عرقان وقلبى بيدق وكأنى كنت بجرى وببقىى مجهدة جداااااااااا وكأنى كنت بمارس الرياضة فوق الساعتين ومكنتش ساعتها فاهمه ايه السبب فاستعيذ من الشيطان ومن كتر تعبى اروح فى النوم ولما اصحى محاولش ابدا افكر فى اللى حصلى وكنت دايما اتجاهل اى حاجه بتحصلى ومفكرش فيها وبعدين اتكرر معايا كمان مرتين وكل مره كنت بقاوم وولا مره قدر يوصل لمرحلة انة ينام معايا واصحى من النوم واقول ديه تهيأت واحلام لانى من النوع اللى مبحبش احط حاجه فى دماغى نهائى وبمجرد ما اصحى استعيذ بالله من الشيطان مع انى مبكونش عارفه او حاسه هو ايه طبيعيه اللى بيحصلى بس لانى اتعود على الاستعاذه فكنت بستعيذ وبهدأ ومش بفكر فيها خالص ومن بعد المرة الثالثة عمرى ما حسيت بالموضوع ده لحد دلوقتى وعمرى ما حكيت تجربتى لاى حد ولا حتى لماما ونسيتها وكأنها محصلتليش وبالصدفه قرأت تعليقاتكم فشددنى اوى ولاول مره بعد سنين طويلة افتكر قصتى فحبيت انقل تجربتى , مع انى معرفش هى كانت ايه بس انا متأكده انها مكنتش تهيأت ( والاغرب من كده مع ان ممكن تقولوا عليه مجنونه بس اللى كان بيحاول ينام معايا كنت بحس انه عايزنى بأرادتى ولما كنت برفضه وبفضل اقاومة كنت بصحى من النوم فورا ) اسفه على الاطالة

غير معرف

يقول...

خلال هذا الشهر تكررت معي حاله مشابهه اكثر من 3 مرات .!

نومي متقطع واشعر بالضيق الشديد عند النوم واشعر بأن ملابسي تصغر علي ! .

وعندما استيقظ وقبل فتح عيناي اسمع احيانا صوت صراخ متواصل ولكنه خفيف واشعر انه يأتي من خلف راسي فـ اعتقد فوراً بأن ذلك شبح او شيطان فـ قررت ان اغمض عيني واحاول ان امثل اني نائم .. مع الوقت يختفي الصوت فـ افتح عيني ولا ارى شيء لكني ارى ضوء الغرفه اصبح شديد جداً .
هذه الحادثة حصلت اليوم

------
الحادثة الثانية حصلت قبل 5 ايام .
كنت نائم و اشعر بالحرارة والعطش فـ قررت ان استيقظ . قبل فتح عيناي اسمع صوت عزف بيانو و حزن الكمان والجيتار يأتي من خلف راسي وحول اذناي .. كالعادة اعتقدت انه من فعل الاشباح لانه لم يحصل لي هكذا من قبل

-----
الحادثة الثالثة .
حصلت عندما كنت طفل في 6سنوات وهنا يمكننا القول ان ما حصل هو بسبب ارواح شريرة وانا متأكد من ذلك

كنت نائم وانا طفل تقريبا بدون ملابس لاني كنت مريض واعاني من الحمى ونصح الطبيب والداي ان انام بلا ملابس وان يدهنوا جسمي بـ اي نوع من السوائل لتخفيف الحمى . المهم تركوني امي وابي لوحدي في الغرفه وبعدها وانا نائم سمعت صوت اشبه بـ صراخ وعزف وصوت اشياء تتكسر .. استيقظت بسرعه ورأيت امرأه شريرة امامي وكانت تشبه اختي بشكل كبير .. وكانت تنظر الي وهي غاضبة وتصرخ . وعندما بكيت واصرخ على احد من اهلي بأن يأتي احدهم اختفت المرأة .. بعدها ذهبت الى غرفه المعيشة فـ سمعت حركه عند باب الدرج المؤدي الى السطح .. ذهبت لأرى ماهذا . فوجدت رجل شعره ابيض طويل كان يعزف فوق السطح . وكان يرتدي اللبس الاسود .
خفت وبكيت وانا اركض وذهبت الى اختي الكبيرة وأكدت لي ان كل ذلك وهم ..

الا انني اذكر ذلك وكأنه حصل في الامس ..
حاليا عمري 16 . اي الحادثة قبل 10سنوات تقريبا

غير معرف

يقول...

ت ابحث بقوقل عن حالتي وطلع لي هالموقع
ابي تفسير لحالتي،، ثلاث مرات احلم اني استيقظ ع وقت معين ومن اصحى القى نفس الوقت الي تحلمت فيه ،، في المره الاخيره لما صحيت من نومي قلت في نفسي اذ فعلا الحين الساعه 10 عندي شي مو مفهوم يحصل لي وشفت الوقت وطلع عشر فعلا
ثانيا/ احيانا ويمكن اربع مرات اتحلم اطير في المره الاولى تحكمت بالمناظر الي ابي اشوفها واغير من طبيعه الى مباني عالية وكل شي يعجبني مع معرفة اني احلم
في المره الثانية تحلمت اطير ونفس الشي الا اني بصعوبه اتحكم بالحلم وكنت ابي اطير فوق بحر وبصعوبه احاول اخلق المنظر وفعلا صار بس شوي وسقطت جوا البحر وصار كل شي اسود في المرتين الاخيره صار اصعب علي اني اخلق مناظر ع كيفي
ثانيتين من المنظر الي ابيه وكلها اكون اطير فيها (الطيران يجي من نفسه بس انا اتحكم بالمناظر) وثم يصير كل شي اسود ومعتم ومشوش

ممكن اجد عندكم تفسير لحالتي

غير معرف

يقول...

اشكركم على الموقع وباالاخص موضوع الهلوسه تجربتي هي مخيفه بالنسبه لي عند استيقاضي من النوم سمعت صوت عالي جدا مثل رمي وعصر علبه بيبسي فارغه على الارض ! وا سبب دخولي وبحثي عن هذا الموقع.

غير معرف

يقول...

انا حصلى حاجة غريبة كنت بحلم ان فى سلك كهربه انا مسكته صحيت من الحلم فجأه لقيت السرير فى حد بيخبط ببص جنبى ملقتش حد فى الشقة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم...
في بعض الاحيان استيقظ واسمع اصوات انفاس بالغرفة...
ف ما تفسير هذي الحالة...
لدي سؤال اخر...
كيف يمكن معرفة ان كنت مصاب بشئ معين قمت بالسماع عن اعراضه وصادف وجود بعضها لديك...
في حين ان في بعض الاوقات لا يكون لديك ذلك الشئ بالرغم من وجود بعض الاعراض عليه

غير معرف

يقول...

انا ارى عناكب تتحرك اول ما استيقظ من النوم وهالشي كتير مخوفني

غير معرف

يقول...

انا اعانى منذ ٦سنوات رؤيه اشياء غريبه بعد ما استيقظ مباشرة من النوم مثل لعبه او شكل بلورى او امراة اشياء غريبه فعلا. واشعر بخوف شديد عند رؤيتها واعانى من صعوبة فالنوم ولا اشعر براحه بعد الاستيقاظ لانى سرعان ما اصحو ع هذه الاشياء اشعر انى فى طريقى للجنون ارجوكم تفسير حالتى وهل من علاج وللعلم فانا اخشى الظلام جدا واخاف ان انام بمفردى

غير معرف

يقول...

دائما ما ارى واعيش احداث غريبة وكثيرة ومتداخلة قبل النوم ومن الممكن ان تصل لصوتى فقد ارد واتحدث وفقا لها وانا نائمة حتى لاحظ زوجى هذا واصبح يعيدها لى اريد ان اعرف السبب لانى قبل شهور لم يكن عندى مثل هذا

غير معرف

يقول...

انا تقريبا من 2013 لحد الان كنت اتخيل حشرات وزواحف وكنت اخاف واصرخ انادي احد ينام معي مع ادراكي بعض الاحيان انه خيال وليس حقيقه رغم ذلك اخاف جدا ومن فترة قريبة جدا بدات اتخيل اناس مثلي اما طفل صغير او شخص ومره من المرات تخيلت اختي واخاف ايضا منها

غير معرف

يقول...

أدخل تعليقك...السلام عليكم :اني اعاني من هزه الهلوسات منز الصغر ولكن الحمدلله بسورة الكرسي وسورة الناس وسورة الفلق والاخلاص وربنا حافظني من كل شئ ولكن احيانا اري اشياء حقيقية واراها بام عيني ولاحلم ولا هلوسة اشياء حقيقية هل تعلمون الجن والشياطين موجودين ولكن لانراهم بالعين المجردة مرة من الايام كنت حضرتا نفسي لكي انوم قبل زلك عندي هاتف لا يفارقني القران الكريم اسمعه قبل منامي وبكون مرتاح نفسيا وفجئا اسمع صوت طفل يبكي عند قدمي في السرير واستغربت من هزا الشئ واسمع صوت امه وخطوات ارجلها ولكن ما اهتميت بالموضوع خطيت رجلي من هدا الشئ بعيد ونمت عادي ولكن اقول لكم ان الجن المسلم يسكن معكم ويقرا معكم ولكن اريد ان افهم الموضوع وتفسيركم عن رايئ وشكرا جزيلا #

غير معرف

يقول...

فألله خير حافظا وهو أرحم الراحمين.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .