1 ديسمبر 2011

Textual description of firstImageUrl

دور العقل في الماروائيات 8 : تجسد الصورة الذاتية

إعداد : كمال غزال
تعرف ظاهرة تجسد الصورة الذاتية على أنها قدرة الشخص على رؤية نفسه أو جسمه في مكان خارج عن جسمه هو وذلك أثناء ظنه بأنه في حالة يقظة تامة، ويعبر عنها بمصطلح  أوتوسكوبي Autoscopy وهي كلمة ذات أصل إغريقي تعني "مراقب الذات" Self Watcher ،  لقد فتن هذا الامر البشرية منذ الأزل فنراه في الموروث الشعبي والأساطير وفي السياقات الروحية لمعظم المجتمعات القديمة والحديثة، كما أنه من الشائع الإشارة إلى تلك الحالة في ممارسات النفسانية الروحية الحديثة.

خصائص تجسد الصورة الذاتية
توصف حالة تجسد الصورة الذاتية من خلال تواجد 3 أمور وهي :

- تحرر ومغادرة،  أو تموضع واضح للذات خارج الجسم .
- إنطباع ذاتي لرؤية العالم من خلال منظور علوي أو من على بعد.
- إنطباع عن رؤية المرء لجسمه من هذا المنظور (تنظير ذاتي).

ويحدث التنظير الذاتي أو تجسد الصورة الذاتية عندما يرى الشخص صورة جسمه ماثلة أمامه من دون استخدام مرآة أو غيرها ومن غير أن يكون بوسعه الوصول إليها فإن تلك الصورة غالباً ما ستقلده في حركاته مع أنها ستكون عادة صورة شفافة أو ضبابية أو تفتقر إلى أي لون وتحدث مثل تلك المواجهات عادة أثناء الليل أو عند الفجر.

وهناك ظاهرة التجسد السلبي للصورة الذاتية وهي ظاهرة نادرة جداً تحدث لأناس لا يمكنهم رؤية إنعكاس صورتهم في المرايا أو غيرها وتدوم فقط لثوان معدودة على الرغم من قدرة الآخرين حولهم على مشاهدتها في المرآة ، وتعرف علمياً بـ  (متلازمة مارتشن )  Maartechen Syndrome.

الأسباب
درس كلاً من مختبر علم الأعصاب الإدراكي والبوليتكنيك الاتحادي في مدينة لوزان وقسم الأعصاب في مستشفى جامعة في مدينة جنيف - سويسرا بعض العوامل المحتملة المسببة للتجسدات الكلاسيكية للصورة الذاتية فاتضح أنها النوم وتعاطي المخدرات والتخدير العام إضافة إلى بيولوجيا الأعصاب. ولدى مقارنة تلك العوامل مع آخر ما توصل إليه عن الآليات العصبية للتنظير الذاتي تبين أن تلك الحالة ناجمة عن التفكك الوظيفي للمستوى المنخفض من مراكز معالجة الحواس المتعددة وكذلك ارتفاع كبير وشاذ في نشاط معالجة الذات التي تحدث عند التقاطع الصدغي الجداري في الدماغ ،  ويرى الباحثون أن التحقيقات التجريبية للتفاعلات بين آليات الحواس المتعددة وآليات الإدراك المعرفي للتنظير الذاتي والأوهام المتعلقة بالصور الذهنية العصبية والتقنيات السلوكية ربما ساهم في زيادة فهمنا للآليات المركزية حول الوعي والوعي بالذات.

وتذكر رابطة الدراسات العلمية للظواهر المجهولة ASSAP البريطانية أسباباً لتجسد الصورة الذاتية لها صلة بفترات الإجهاد والتعب أو المرض العقلي،  وترى أن تلك الحالة لم تدرس أو توثق جيداً و أن أكثر الأمثلة دلالة عليها هو إضطراب الفصام الذهاني (الشيزوفرنيا) أو الصرع ، ويمكن أيضاً أن تظهر علاماتها على أناس لا يعانون من الأمراض العقلية بحيث أن لها صلة بـ الحرمان الحسي أو حالات الإجهاد الشديد بما في ذلك الصداع النصفي.

أشكال أخرى
يمكن مقارنة تجسد الصورة الذاتية بمتلازمة الأطراف الوهمية ( إقرأ عن ذراع ثالثة تحير الاطباء ) التي يعاني منها مبتوري الأطراف ( اليدين أو الساقين) ، ويمكن مقارنتها أيضاً مع متلازمة  " أليس في بلاد العجائب"  التي يختل فيها نظر الشخص إلى شكل وحجم أعضاء جسمه.

صلة بالماورائيات
إن تجسد الصورة الذاتية  Autoscopy هو مرادف تقليدي لظاهرة ماورائية تدعى النسخة الذاتية ( الشبيه )  Dopplegänger ، حيث يلتقي الشخص مع شبحه ذاته الخاص  . ويرجع مصطلح Dopplegänger إلى الموروث الشعبي الألماني والذي يقول بأن رؤية الشخص لصورته (نسخته) ينذر بموته.  وقد يكون تعرض الدماغ لإصابة بالغة أو ورم أسباباً وراء إنتشار تلك الأسطورة ،  ويمكن لأشخاص أن يروا أيضاً صورة جسمهم أثناء تجربة الإقتراب من الموت أو تجربة الخروج من الجسد على الرغم من أنها لم تصنف كأمثلة عن تجسد الصورة الذاتية ويعتبر التجسد السلبي للصورة الذاتية  أو عدم القدرة على رؤية إنعكاس صورة الشخص نادراً جدأً (إلى درجة يصعب وجود أي مثال عنه في روايات الأدب ! ) ، لكن هناك مثال واضح يشبهه وينسب إلى مصاصي الدماء .

أمثلة
- نشرت تجربة تتعلق بتجسد الصورة الذاتية في الموقع الإلكتروني لرابطة الدراسات العلمية للظواهر المجهولة ASSAP  على لسان صاحبة التجربة حيث كتبت تقول : " في 15 مارس من عام  1978 ، وعند الساعة 10:00 ليلاً ، رأيت شبح نفسي ، كنت لوحدي... وكان واحد من الأطفال يجد صعوبة في النوم فأخذت المصباح لأتحقق إن كان هناك أمر على غير ما يرام ، وعندما رفعت الستارة التي كانت تغطي غرفة النوم رأيت على بعد خطوتين مني صورة نفسي ، كانت تنحني عند طرف السرير وكانت ترتدي ملابس لم أكن أرتديها ذلك الوقت ، ثم مشت بعيداً عني وكأنها تعبر عن حزنها العميق ".

- ونشر موقع Your Psychic Family تساؤلات لأشخاص تعرضوا لتلك الحالة ونشرت تفسيراً ماوائياً لها نورد بعضاً منها :

1-  " رأيت شبحي أنا "
كتبت السيدة (جين .دي ) : " أعتقد أن لدي قدرات نفسانية غير عادية ، فأنا أشم رائحة الموت من حول الشخص الذي سيموت  ، على الرغم من أنني لم أجد تفسيراً لتلك القدرة لكن دائماً ما يكون حدسي صادقاً ، ومنذ فترة قريبة جداً كانت لي تجربة في غاية الغرابة ، كنت أقف أمام مرآتي وفجأة شعرت أن أحداً ما في الغرفة فالتفت حولي فرأيت نفسي أرتدي ملابس مختلفة تماماً عن ما ألبسه وعلى وجهي ابتسامة كبيرة ! ، ثم سرعان ما تم نقلي إلى المستشفى ومع أن أفكاري كانت سلبية إلا أنني لم أشم رائحة الموت ، وتمت العملية الجراحية بنجاح ".

- رد الموقع : " ما رأيته هو نسختك والتي تعرف باسم النسخة الذاتية Doppelganger ، إذ غالباً ما تشاهد تلك التجسدات المحيرة للناس الأحياء في أوقات الأزمات ، وقد كان للكاتب الألماني الشهير غوته تجربة مشابهة ، رأى شبحه يمشي على طول الطريق ، وبعد مضي سنوات رأى في نفس المكان شبحه مرة ثانية لكن على نحو مختلف. أدرك غوته أن رؤيته الأولى لشبحه كانت ما سيكون عليه في المستقبل بينما كانت رؤيته الثانية كانت لما كان عليه في الماضي، ولقد رأيت نفسك في المستقبل سعيدة بعد عملية جراحية ناجحة ، وكان غياب رائحة الموت مؤشراً إضافياً أنك كنت على حق ".

2- حفيد يفزع من نسخته
كتب ( إي مك دنغارين ) من أيرلندا :  " في الأسبوع الماضي سمع حفيدي البالغ من العمر 15 سنة ضجة في السقيفة فذهب ليتحقق من الأمر ورأى هناك صورة نفسه ، في البداية رأى نصف وجهه ثم رويداً رويداً ظهر وجهه بالكامل ، كان مفزوعاً مما رآه فركض في المنزل وأخبر أمه أنه سيموت ، ومنذ ذلك اليوم لم يكن على ما يرام ونخشى من أسوأ مما حدث له ".

- رد الموقع : " بينت الدراسات في تلك الظاهرة عدم وجود صلة بين رؤية نسختك والموت ، على سبيل المثال ، كان الكاتب الألماني الكبير (غوته) شاباً عندما رأى نفسه على طول الطريق ثم عندما أصبح طاعناً في السن رأى نفسه مجدداً في نفس المكان ولكن آتياً من الإتجاه المعاكس ".

3- " كنت في مكانين في نفس الوقت "
كتب  (إثيل . بي ) يقول  : " منذ عدة أسابيع مضت كان لي تجربة غريبة ، نهضت من سريري وعندما التفت حولي رأيت نفسي ما زلت نائماً ومستلقياً على السرير ، كان هناك إثنان مني ، ولحد الآن لا يمكنني التوقف عن التفكير بتلك التجربة الواضحة جداً " .

- رد الموقع : "  لا تكون الأشباح دائماً أشباحاً للموتى ، فقد ترى روحك أو جسمك خلال الإسقاط النجمي ، هذه النسخة البشرية تدعى أحياناً doppelganger ، وغالباً ما أبلغ أناس عن رؤيتهم لها أثناء قيامهم بأعمال حياتية أو أعمال ليست تحت المراقبة ، وفي بعض الأحيان شهد مجموعة من الناس عليها مثل الملكة إليزابث الأولى في عام 1602 ، حيث كتب أحد المؤرخين من ذلك العصر أنها رأت نفسها تستلقي على السرير وبدت شاحبة وذابلة ".

شاهد الفيديو
انتشر مقطع فيديو يظهر فيه طفلة يابانية كانت تسرح شعرها أمام مرآة فحدث أمر غريب يمكنكم مشاهدته ، ويعتقد البعض أنه مجرد خدعة.


هذه السلسلة
تتناول الحالات النفسية الشائعة والتي يعزوها بعض الناس إلى أفعال كائنات خارقة للطبيعة بينما تكون أشكالاً من الإضطرابات النفسية التي لها أعراضها وأسبابها بالنسبة لأخصائيي الطب النفسي والعصبي، كما تساهم هذه السلسلة على زيادة فهم وقدرة المحققين في الظواهر الغامضة على التمييز بين تلك الحالات لعزلها عن وقائع الأحداث الغير العادية الاخرى عند دراستهم للتجارب الواقعية.

إقرأ أيضاً ...
- دور العقل في الماورائيات 1: الحالات النفسية الشائعة 
- ظاهرة الشبيه Doppelganger
- ذراع ثالثة تحير الاطباء  

13 تعليقات:

salamdaam يقول...

ضاهره عجيبه فعلا لكن صراحة لم تحدث لي

زهراء

يقول...

جميل جدا شكرا على الطرح الرائع

غير معرف

يقول...

اعتقد انها من الظواهر النادرة جداً جداً ,, وليست مثل ظاهرة "دي جا فو" مثلاً التي اختبرها الجميع

غير معرف

يقول...

انا حصلت لي مرة واحدة
و كنت فيها مستلقي على الكنبة في المجلس و شفت نفسي من فوق مستلقي على الكنب ثم بدات في الصعود الى اعلى خارج البيت فشاهدت بيتنا من اعلى و كنت اصعد بسرعة معقولة و ثابة الى ان كان بمقدوري ان اشاهد بيتنا و بيت الجيران و كذلك مدينة جدة بالكامل و ابعد و احساسي بالهواء و بعض الاصوات و فجئة تذكرت اني لا استطيع الطيران و كيف ارجع
فسقطت من ذلك الارتفاع المخيف بكل قوة على جسدي

let's change our selves يقول...

هناك العديد من التفسيرات لرؤيا النفس هناك تفسيرات علميه وتفسيرات فوق طبيعيه من التفسيرات العلميه هي الهلوسة البصريه من المعروف ان مركز الأبصار في المخ يتأثر كثيرا بالمخدرات وبعض الأدويه الكيميائيه وبعض الغازات الضاره المسببه للهلوسه كاول اكسيد الكربون وتعرض الأنسان للموجات الكهرومغناطيسيه التي تسبب الهلوسه او تلف بعض اجزاء المخ ومراكز الحس والابصار كل هذه الاسباب قد تؤدي لرؤية اشياء غير موجوده وهلوسه وهذه الاشياء هي معظم التفسيرات العلميه لاي حادثه قد تمر علينا نظنها نحن فوق طبيعيه وما هي الا هلوسه وقد نصيب بعضنا البعض بالهلوسه الجماعيه ولكن هناك ايضا اشياء فوق طبيعيه في حياتنا قد تكون تلك الأشياء في المستقبل طبيعيا كلنا نعلم عندما ننظر في صوره قديمه لنا في طفولتنا فاننا نطلب من المخ ان يسترجع ذكريات هذه الصوره ونسترجع ذكريات هذه الصوره وكانها شريط فيدو بالنسبه لنا ومع التركيز في الصوره واتساع حدقة العين فاننا كاننا نلتقط صوره لهذه الصوره او نلتقط صور لنفسنا عند نظرنا في المرآه وتخزن تلك الصوره وعند ابتعادنا عن الضوء تصغر حدقة العين مره اخري لاستيعاب اكبر كميه من الضوء فتنطلق الصوره التي رايناها لنفسنا او لغيرنا فنراها في الظلام ونظن انها اشباح ويمكنك تجربة ذلك عند التركيز الشديد في صورة او اي شئ والنظر بعدها الي الظلاموقد تكون كشريط فيديو ليست صوره فنراها كانها صوره متحركه فاذا نظرنا الي معظم القصص سوف نراهم يقولون بانهم يرتدون زيا يغر الزي ودائما في الظلام وهذه بعض الهلوسات البصريه والتفسير الفوق طبيعي بانه يكون القرين او الجن الذي يستطيع التجسد ولكن تجسد الجن لأشخاصنا هو لغرض يعلمه الجن نفسه وتأثر الجن علينا تأثير عقلي ايضا لان للجن القدره ع اصدار بعض الموجات الكهرومغناطيسيه للتأثير ع العقل ولضعاف النفوس التحكم فيه بسم الله اتلرحمن الرحيم "ومن شر النفاثات في العقد"صدق الله العظيم النفاثات هنا هي التنفيث ومعناها اصدار بعض الموجات في العقد وهي العقد الليمفاويه فهذا هو التفسير لهذه الأشياء والله اعلم

غير معرف

يقول...

المقال رائع و جديد وحدث لى تجربتين منهم

غير معرف

يقول...

هناك ظاهرة غريبة حدثت لي ولوالدتي ولوالدي وهي شم رائحة عطر جميلة لم نشمها من قبل وتبقى لفترة وجيزة لا تتجاوز الثواني ثم تختفى مع ملاحظة اننا كنا في المنزل في لحظة شم تلك الرائحة ولا يوجد لدينا أو بجوارنا أي زهور وأود أيضا التنبيه بان هذه الظاهرة حدثت في نفس الغرفة وفي أوقات مختلفة. ياريت تفسير لهذه الظاهرة لو عندكم أو على الأقل طرح موضوع بخصوص هذه الظاهرة ومن ثم الوصول لحل من خلال ردود الأعضاء والزوار

FAR AWAY

يقول...

أرجو منكم كتابة مقالة عن الروائح العطرية الجميلة مجهولة المصدر والتي تستمر لثواني معدودة ثم تختفي لأن هذه الظاهرة حدثت معي ومع والداي.

أما بالنسبة لموضوع هذه المقالة فأذكر أنه من بضعة أسابيع رأيت نفسي أرتفع من فوق السرير وحدث ذلك خلال أو بعد (غير متذكر بالتحديد) شلل النوم ولكني لم أرى جسدي على السرير ومن غير المحتمل أن أكون قد إرتفعت حقا بجسدي لأن البطانية كانت فوقي وعندما بدأت في الصعود البطانية كانت لا تزال على السرير . أعتقد بانه ربما كان حلما واعيا فبالنسبة لي هذا هو التفسير الأقرب

غير معرف

يقول...

ما اصدق هالاشاياء تحصل للغير مسلمين الانسان يموت فجاءه ما لحق على به يشوف نفسه يوم بيموت

عطية أبوخاطر-خبير معتمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلسلةالمقالات هذه فى غاية الروعه

نوجه الشكر الى الاخ الفاضل كمال غزال على المجهودات الشاقه التى يبذلها من اجل النهوض بالموقع الى الامام والى الافضل وكذلك على اخراج المقالات بهذا الشكل الرائع

غير معرف

يقول...

انا تقريبا حصلت ليا حاجه زي كده ..... اللي حصل معايا اني كنت صغير في السن ساعتها .... وحصلت ليا حادثه وشوفت نفسي من منظور تاني خالص انا شايف نفسي قدامي وشايف كل واحد بيتحرك حوليا وكل واحد عاملي ايه ومين مسكني ومين شالني وهكذاا ... وفعلا لما سالت الناس عن كل اللي حصل اكدولي انه فعلا حصل

الزائر احمد

يقول...

السلام عليكم
لقد حدت لي شيء مثل هذه ااقصة لكنه مختلف كنت عند طبيب الاسنان لمعالجة سن مكسورة لدي و عندما قام بحقني بمخذر الفم لكي لا اتالم فكنت شبه فاقد الوعي و في نفس الواقت انا واع بكل ما حدت من حولي اسمع اصوات الطبيب يتكلم معي لكن المدهش في الامر اني خرجت من جسدي و كنت اطير بسرعة فائق دهمت الى اماكن لم اكن احلم اني سوف ادهب اليها مر الوقت كانه ايام لكن الوقت الذي مر لا يتعدا دقية في الحقية ، و بينما انا اجول لم اعلم كيف عدت الى الحجرة التي كنت فيها فكنت في السقف و ادهب لكي اطل من النافدة و ارا نفسي ملقا على الكرسي و الطبيب يحاول ايقاضي بوضع رائحة حارة في انفي و تحريكي و صفعي لكي استيقض و المشكل اني كنت احس بكل شيء في جسدي غرم اني خارج جسدي تم احسست بجادبية تشدني نحو جسدي بقوة كالمغناطيس و مع لحضة دخولي الى جسدي اخدت نفسا عميقا كني كنت غارقا تحت الماء فسالتهم مالمشكل فقال لي طبيب الاسنان لقد فقدت الوعي و اتصلنا بالاسعاف لاننا اعتقدنا انك سوف تموت فحكيت لهم ما وقع لي فلما سالوني ماذا كانوا يقولون اجبتهم بكل التفاصيل و كل الحركات التي قاموا بها و لكي يتاكد اكثر قلت له انك سالتها عن الكمية التي وضعتها مساعدتك في ابرة التخذير و انك كنت تهمس لها لكي لا يسمعك احد لكنهم لم يضدقوني تم سالني اذا كن اتعاطا المخضرات او الكحول او السجائر فاجبته ب لا فانا لا احب تلك الاشياء تم اعتضر مني و قال لي بانه لن يقوم باجراء العملية لاصلاح سني و اعطاني تعوضا على ذلك و كلما ناقشت احدا في هذه الحالة التي حدتت معي او الاشياء التي تحدت معي لا يصدقني ماعدا بنة واحدة كانت تحدت لها نفس الاشياء التي تحدت لي و التي هي كثيرة و لا احب ذكرا ، اما تلك الفتات و كيف علمت بالاشياء التي تحدت لي فقد حكى لها صديق لي لكي يصخر مني لكها فرحة و طلبة نه ان تقابلني و الحقيقة انا كذالك فرحت لتشابه الاشياء و منها التخاطر عن بعد و رؤية كريات صغيرة في السماء مثل الالكتروناة و راية ومضاة من المستقبل او الماضي الله اعلم و سماع اصوات الكتير من الصوات و الكثير من الاشياء التي لن يصدقها اي انسان ان لم تحدت معه ،

الزائر احمد

يقول...

انا ممكن افيدك الروائح هي ضاهرة استتنائية تحدت معي دائما لكنه لاتحدت لاغلب الناس و هي كضاهرة الوحم فالمراة عند الوحم تشتهي لان داكرتها تعطيها تلك الرائحة و في فترة الوحم تزداد قوة الشم عند المراة ، سوف تقول مادخل كل هذا بي سوف اقول لك انها ماتجة عن ذكرياة لروائح و في بعض الاحيان نشم اروع الروائح لم نشمه من قبل و لا توجد في الاساس الى في انوفنا و كما قلت هذه ليسة ضاهر عامة لكنها خاصة و هذه مجرد مرحلة فالاتي اعضم . اردت ان اسالك هل حذة لك ان حدت لك شئ اخر قبل او بعد هذه الضاهرة ؟ انتظر جوابك لكي اقول لك ما الاتي لاني مررت بها كلها و كما دكرت القليل منها لكن ،،،،، هذا سري و سري لمن هو متلي لانه هو من سيفهمي و قد افيده في ما املك و علمه كيفية تطويره ،

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .