12 سبتمبر 2011

Textual description of firstImageUrl

حلقة الزار

إعداد : كمال غزال
تقام حفلة الزار بغرض الشفاء من الأرواح الشريرة التي يُزعم أنها أصابت المريض وهي عبارة عن عقد صلح مؤقت مع هذه الأرواح حتى تترك المصاب بها ويحضر الوسيط الذي غالباً ما يكون سيدة تدعى "الشيخة أو الكودية" لتعقد حلقة الزار- ويعتبر الزار شكلاً من أشكال طرد الأرواح 

وتتضمن حلفة الزار طقوس وثنية قديمة يتم فيها اللجوء إلى أرواح أو زمرة متنفذة من الجن يطلق عليهم (الأسياد) لكي يرفعوا البلاء عن المرضى بحسب الزعم ، ورغم إنحسار ممارسة تلك العادة في العالم العربي نظراً زيادة الوعي وتحريم علماء الدين للقيام بها إلا أنها ما زالت تجد طريقها إلى حياتنا المعاصرة في نطاق ضيق بعيداً عن أعين الناس والقانون الذي يعاقب عليها.

أصل كلمة "زار "
لم يتفق لغوياً على أصل كلمة (زار) إذ يرى المستشرق (زويمر) أن أصل الكلمة يأتي من الكلمة العربية " زيارة " بينما يرجع كثير من الباحثين أصل الكلمة الى اللغة الأمهرية (لغة أهل الحبشة) و البعض الآخر يرجعه إلى أصول كوشية و لغات أخرى .

وقيل أيضا أن لفظ (زار) محرف من (جار) وهو إله وثني عند الكوشيين ثم أصبح في الحبشة بعد دخول المسيحية إليها عفريتا حقوداً أو سيداً شريراً .

أصل العادة وانتشارها
هنالك العديد من النظريات حول نشأة عادة الزار ، فمنهم من يرى أن الحبشة موطن هذه العادة خاصة أنها تمارس فيها بكثرة وآخرون يرجحون أنها ترجع إلى أصول فرعونية ، لكن هناك شبه اتفاق على أنها نشأت في المنطقة المطلة على ساحل البحر الأحمر بما فيها الحبشة والصومال واليمن والحجاز حيث ذكر الرحالة الذين زاروا تلك المناطق هذه العادة .

وقد تسلل الزار الى الثقافة العربية عن طريق العبيد من الأحباش و طرأعليه تغيير في سماته فهو في المعتقد الشعبي وسيلة للشفاء من امراض نفسية وجسمية على حد سواء كالاكتئاب والصداع أو ولادة اطفال مشوهين او ميتين وهو بذلك يختلف عن اصله بكونه لا يستنطق (الأسياد) عن أمور الغيب.

وشهدت هذه العادة انتشاراً ملحوظاً إبان فترة الحكم العثماني و السبب في ذلك يرجع إلى أن ابنة أحد الباشاوات أصيبت بمرض وكان علاجها عن طريق الزار مما جعلها تعلي من مقام صاحبات الزار وتغدق عليهم الأموال مما أدى إلى إنتشار هذه العادة في كل المدن.

طقوس الزار
يعتبر الزار شكلاً من أشكال الشعوذة وهو عبارة عن حفلات تقرع فيها الطبول وتضرب بها الدفوف وتتمايل على نغماتها الأجساد وتتعرى فيها الأبدان ويختلط فيها الرجال والنساء ، ويتصاعد فيها دخان البخور بهدف إرضاء (الأسياد ).

تعقد حلقة الزار فيطلق المشاركون فيه البخور ويدقون على الطبول ويهتزون رقصاً مع ترديد بعض التمائم غير المفهومة أو عبارات مثل "الله حي....الله حي"، أو "يا شيخ محضر... يا شيخ محضر اللى عليه عفريت يحضر"، فتحضر الروح الشريرة وتتحدث على لسان المريض بصوت مختلف عن صوته، وتطلب طلبات يسرع الحاضرون بإحضارها مثل بعض الملابس ذات ألوان معينة أو مكياج أو ذهب.

وقد تقدم قرابين لتلك الروح فيذبح خروف ويوضع قليل من دمه على ملابس المريض الذي عليه أن يشرب منه قليلاً أو من دم طير كدجاجة أو حمامة مذبوحة وتضاء الشموع ويجلسون للأكل وقد يهدأ تعذيب الروح الشريرة لهذا الإنسان ولو لفترة محدودة فيعتبرها المشاركون إشارة إلى أن حفلة الزار أتت بالثمار المرجوة منها.

- وتقول إحدى النساء المتمرسات في هذه الطقوس أن حفلات الزار تبدأعادة بدقات الطبول والدفوف مصحوبة بترانيم وتمتمات غير مفهومة ثم تبدأ طقوس حركات الأجسام واهتزازها مع انتشار الأبخرة في أجواء مفعمة بالضجيج والحركة.

وتضيف : " وتستمر هذه الأعمال حتى تسقط المريضة على الأرض وبمجرد سقوطها تبدأ الكودية بممارسة طقوس إخراج الزار حيث تقوم بالصراخ بصوت مرتفع على الجن والشياطين والعفاريت وتطلب منهم الخروج من جسد المريضة ".

ولا بد أن تتعهد مشرفة حفلة الزار (الكودية) للجن المتلبسين بالمريضة بتلبية مطالبهم التي عادة ما تكون ديكا أو خروفاً بمواصفات معينة يلتزم أهل المريضة بإحضاره على أساس أن ذلك من مطلب الجن مقابل خروجهم من جسد المريضة.

الكودية والعرائس
الكودية او الشيخة او عريفة السكة هي من تقوم بطقوس الاستحضار والطرد وهي في الغالب امرأة سوداء ترث دور الوسيط بين الملبوسين والأسياد من أمها فان لم يكن لها بنت تورثه لإحدى العرائس (المساعدات) وتتعامل الكودية مع كافة (الأسياد) وهذا ما يجعلها تحمل أعدادا كبيرة من التمائم بعدد الأسياد بينما العروس تحمل قيمة السيد الذي يتلبسها فقط.

حفلات الكودية
تقيم الكودية ثلاثة انواع من حفلات الزار وهي حفل زار كبير وآخر اسبوعي وحفل زار حولي.

1- الزار الاسبوعي
يقتصر الاحتفال فيه على إظهار الاحترام للسيد واسترضائه وحاضرات هذا الحفل يسمين " مدمنات زار " كون حضورهن الزار يمنحهن الشعور بالراحة واعتقادهن بعدم قدرتهن على الحياة بدون المشاركة في حفل الزار.

2- الحفل الكبير
هو الذي تمارس فيه طقوس كل عناصر الزار من موسيقى وأغاني و رقص وملابس خاصة وتمائم وبخور وقرابين ويكون الغاية منه شفاء المريض بمعرفة الأسياد ومحاولة إرضائها وتقديم القرابين لها.

3- الحفل الحولي
يقام كل عام في شهر رجب تخصصه الكودية لكافة الأسياد المعروفة لها وتتوقف حفلات الزار بكل أنواعها طوال شهر رمضان بلا استثناء لأي نوع منها.

فرق دق الزار
تستعين الكودية بفرق تدق على انواع من الدفوف والطبول وارتباط كل سيد من الاسياد بإيقاع خاص ونوع الفرقة.

1- الفرقة البلدي
مكونة من خمس نساء ، يكون ثلاث منهن على المزاهر و إحداهن على الطبلة والأخرى على مرقص.

2- فرقة الطنبورة او الفرقة السوداني
يضرب على الطنبورة بعض افراد من اصل زنجي وعازف منجور واثنتان من عازفات الطبلة.

3- فرقة أبو الغيط
تتكون من راقص يقوم بنفس دور المنجور واثنين من عازفي الصفارة وتقوم زوجة الراقص بالضرب على الرق.

"الأسياد" و طلباتهم
لكل سيد مزعوم مطالب معينة بعضها تقدم من قبل المرضى أو ذويهم وأخرى تشمل أنواعاً من التمائم والملابس والرقصات ، فالتمائم فهي متنوعة في شكلها ومضمونها وحجمها لا يقتصر استخدامها في الزار فقط ، وفيما يلي أمثلة على سبيل المثال لا الحصر عن (الأسياد ) وطلباتهم :

1- الست السودانية
تطلب زياً كاملاً متعدد العناصر فتطلب من عروستها أن ترتدي ملاءة سودانية كبيرة مزينة مربعات سوداء وبيضاء وبكنار احمر اللون عرضه حوالي 8 سم، وتطلب طاقية مشغولة ومزركشة بالخرز والاصداف الدقيقة ذات الألوان المتعددة.

وعقداً من الاصداف المثبتة في نسيج مشغول وحزاماً يبلغ عرضه نحو 12 سم وعقدا مشغولا بالخرز والصدف وخلخالا وأساور ويزيد على العقد سلاسل حول الرقبة تتعدد من حالة لأخرى وتكون في العادة مثبتاً فيها تميمة أو أكثر على هيئة كيس داخل في تكوين العقد وتحمل العروس علاوة على ذلك خنجراً ذا مقبض مصنوع من الخشب او العظم والحراب الموضوع فيه مزين بالحرز الملون كذلك وتحمل ايضا عصا يبلغ طولها نحو 60 سنتميترا محاطة من جميع جوانبها بالخرز واحياناً ترتدي طربوشاً مزينا بالقصب.

2- السلطان ذو الاصل البدوي
يطلب عباءة بيضاء محلاة برسوم ومنقوش على ظهرها جمل وراع وراء هذا الجمل وعلى الجانبين اهداب زرقاء اللون ذات نقوش دائرية الشكل وترتدي عروس هذا السلطان العربي أيضا كوفية حريرية بيضاء مزركشة بزهور ذهبية اللونويرتدي فوقها عقالاً عربياً اما اخته الست العربية فتطلب "ملس" حريرياً ابيضاً بأكمام طويلة منقوش على حوافه وعليه برقع تتدلى منه بعض العملات المعدنية المذهبة اللون بصورتها التقليدية المعروفة كما تتدلى فوق الملبس بعض قطع الخرز والصدف الزرقاء والبيضاء والحمراء علاوة على الحزام البدوي التقليدي.

3- الست السفينة
فتبدو في مظهرها امرأة في نصفها الاعلى وسمكة في الاسفل من جسدها ولا تطلب لنفسها ملابس خاصةولكن حين الغناء لها لابد ان يكون هناك اناء كبير من النحاس مملوء الى نصفه بالماء وتعوم فيه بعض الاسماك الحية لكي تلعب بها المريضة وتغمس رأسها ايضاً وتلعب بالاسماك اثناء الغناء.

فئات "الأسياد "
قسم دارسو علم الانتربولوجيا الأسياد الى المجموعات التالية:

1- مجموعة اقليمية
تضم المجموعة الاقليمية عدداً من المجموعات الفرعية وهي :

- المجموعة السودانية:  وفيها (الطنبورة السودانية).

- المجموعة الحبشية : وعلى رأسها (سلطان الحبش) واخوانه و (هوانم الحبشة) و (الست الكبيرة) أو (حبوبة الحبوبات) وتعتبر جدة للأرواح الحبشية.

- المجموعة الصعيدية: على رأسها الصعيدي (ابودنفا) ويعتقد انه يظهر على ثلاث مراحل وله اخت تعرف باسم (الست الصعيدية).

- المجموعة العربية : على رأسها (العربي) ورفيقته (العربية ) عرب العربان.

- المجموعة المغربية : على رأسها (السلطان المغربي) ويطابق المعتقد الشعبي بين السلطان المغربي وعبدالقادر الجيلاني.

2- أرواح طبيعية
وينتمي اليها مجموعة النار وعلى رأسها (سلطان الجن الاحمر ) واخواته وأسياد الماء او أسياد البحر وعلى رأسها (السطان البحري واخواته) وكذلك الاسياد المؤنثة التي تعرف باسم (الست سفينة ) والمجموعة الجبلية وعلى رأسها (السلطان الجبلاوي ) واخته جندر ويعتقد ان هذا الاسم مشتق من اسم (جندر) وهي مدينة في الحبشة.

3- المجموعة القبطية والاسلامية
يأتي على رأس هذه المجموعة (السلطان النصراني) او (سلطان الدير) و (السلطانة ماري) ويبرز في المجموعة الإسلامية

اسم (الدرويش) وأسماء عدد من الأولياء المسلمين وأصحاب الطرق، اما عن الشخصيات النسائية الإسلامية فتذكر (ام الغلام) وقد دار جدل طويل حول تحديد السيدة المقصودة بهذا الاسم فطرح احتمال أن يكون المقصود بهذا الاسم (القرينة) او (أم الصبيان).

4- المجموعة المهنية
وعلى رأسها الأرواح ذات الأسماء العسكرية او الحربية وينتمي إليها (الياوري بك) واخته الست (ركاش هانم ) وفي صورته الرفيعة باسم (سلطان اللواء) وفي صورته الوضيعة باسم (العسكري) و (الحكيم باشا).

5- مجموعات اخرى
ومنها السلطان (رينا) والسلطان (روم النجدي).

طلبات أسياد أم إحتيال ؟!
في حفلات الزار قد يتعرض الأشخاص إلى أشكال من الإحتيال والخداع من قبل فئة من المشعوذين الذين يهمهم جمع الأموال من خلال إقناع من يأتيهم بكلامهم واتباع إرشاداتهم.

حيث تقول إحدى السيدات التي تجاوزت الخمسين من عمرها : " عندما علمت بنبأ وفاة شقيقتي كنت في دورة المياه فصرخت فيها صرخة عالية مرضت على أثرها ، وأشار علي البعض بالزار فذهبت للحاجة (أم الجوهرة) التي أخبرتني أن هناك عفريتا قد ركبني فسألتها وماذا يطلب ؟ فقالت يريد خلخال فضة ، وقلب عقيق حر ، بعدها أغرقوا رأسي بمياه باردة لأني كما أخبرتني (أم الجوهرة) كنت ممسوكة بـ ( سفينة البحر العوامة )، ودقوا لي الزار ، وبعدها شعرت بتحسن ولكن لم تمض فترة حتى عاودتني الحالة ، فأخبرتني بأن (سلطان الجن الأحمر) لبسني هذه المرة ودقوا لي الزار مرة أخرى وطلبوا مني أن أرتدي ثياباً حمراء وبعدها ركبتني عفريتة سودانية ومن يومها وأنا أتردد على (أم الجوهرة) لحضور الزار كل أسبوع وإحضار طلب الأسياد ".

رأي الدين
في الإسلام يقول الشيخ الدكتور علاء الدين الزاكي أن هذه الممارسة المعروفة بـ(الزار) هي من كبائر المحرمات بل قد تدخل في الشرك فهي جامعة لأنواع كثيرة من الشرك و الكبائر فحين يسأل الجن و يستعان به فإن هذا شرك بالله تعالى ، كما أنها تحتوي على السحر الذي هو من الموبقات وكذلك إدعاء معرفة الغيب و جملة من المحرمات تجتمع في هذه الممارسة من خمر و دخان و رقص مختلط بين الرجال و النساء .

كما أن هناك تحريم قاطع لطقس تتم ممارسته عادة في حفلات الزار وهو الذبح لغير الله حيث ورد ذكره في عدة أحاديث لمحمد رسول الله (ص) ومنها الحديث التالي :

حدثنا زهير بن حرب وسريج بن يونس كلاهما عن مروان قال زهير حدثنا مروان بن معاوية الفزاري حدثنا منصور بن حيان حدثنا أبو الطفيل عامر بن واثلة قال كنت عند علي بن أبي طالب فأتاه رجل فقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إليك قال فغضب وقال ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلي شيئا يكتمه الناس غير أنه قد حدثني بكلمات أربع قال فقال ما هن يا أمير المؤمنين قال قال : " لعن الله من لعن والده ولعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من آوى محدثا ولعن الله من غير منار الأرض ".

- كما تعتبر الكنيسة الزار شكلاً من أشكال عبادة الشيطان.

شاهد الفيديو
شاهد هنا نبذة عن الزار باعتباره طقس إحتفالي يتضمن الرقص والغناء للتواصل مع الأرواح والإستعانة بهم للتخلص من الأمراض.

فيلم "دقة زار "
تطرقت السينما العربية إلى موضوع الزار وانتقدته كرمز من رموز الجهل والتخلف الإجتماعي وكشكل الإحتيال الذي يستغل المعتقد الشعبي والديني بغية سلب أموال المرضى ولعل أبرز تلك الأفلام الفيلم المصري الذي حمل عنوان "دقة زار " وهو من إخراج أحمد ياسين وبطولة الفنانة سهير البابلي وفريد شوقي وعزت العلايلي. رغم ان عدداً من الناس ما زال يرى "الزار " على أنه إرث إجتماعي ينبغي المحافظة عليه وحمايته من الإندثار ويتجلى ذلك كأحد فنون الرقص الشرقي.


إقرأ أيضاً ...
- طقوس كناوة : إحتفالية ملوك الجن
- تجارب واقعية : ليلة جيلاله
- طرد الأرواح في الدين والمعتقد
- ضريح بويا عمر : علاج روحاني أم تعذيب نفسي ؟
- تجارب واقعية: جلسة لقرع الطبول

8 تعليقات:

abood يقول...

يشرفني ان اكون اول من يعلق مرة اخرى ولي الشرف ان اكون من المتابعين لهذه الصفحه وانا اريد اشكر كلا من ساهم في في نشر الحقائق والوقائع ولانسسى فضل هذه الصفحه على كثير من الناس من بعد الله حيث الكثير يرجعون اليها عندما تحدث لهم اشياء غريبه ويناقشونها على عكس ان يحدث الناس مباشرة ويتهمونهم بالجنون واختم كلامي بجزيل الشكر لموئسسين الموقع واتمنى لكم التوفيق اخوكم abood

زهراء

يقول...

موضوع شيق اللهم زدنا علما ، *ممتاز* هيك كل مره لما نتصفح الموقع نلقى موضوعات جديده حتى لا نمل لاننا ادمنا موقعكم جزاكم الله خير و نرجو من الموقع ان ينبه الناس الى ان السحر حرام و من تعامل به يكون آثم و دلك بالرجوع الى الكتاب والسنة المحمدية .
موفقين و شكرا لكم.

زهراء

يقول...

أرجو أن تطرحوا مواضيع عن سحره تائبين كيف كانت حياتهم و هم سحره و كيف صارت لما تابو لان الجن و العياد بالله تنتقم من الساحر التائب .
وشكرا مره ثانيه

رامي السمهوري

يقول...

نظرية إنه الأشياء كلها مرتبط ببعضها شي ممكن نفكر فيه بأشكال كتيرة من جهة إعتبارنا إنه موجود وثابت لأهداف كتيرة ، بمتل هيك موضوع ( الزار ) وبإعتبار إنه الشفاء أو المطلوب من الأرواح إللي جرى إستحضارها شي تحقق سواء كانت أهدافها بتنوصف على إنها من الخير أو الشر فبكل الحالات بكونوا إللي شاركوا بهاي الجلسات إتسببوا بجلب كيان أو كيانات إلها قوة فوق طبيعية أو قادرة على تحقيق ما هو فوق طبيعي بحسب تكوينها إللي ما بنعتبره مادي بشكل الحالي ،،،،،، بس شو عن الإنسان بحد ذاته وإللي هو قادر على تحقيقه لو إنه إهتم للبعد اللامادي والروحي الموجود فيه لا محالة ،،،، كتير إختبارات وتجارب بتعتبر إنه فرصة إحداث تغيير للحالة الفيزيائية أو الحيوية بتكون أكبر بحالة تركيز مجموعة من الأفراد بالموضوع المطلوب التغير فيه من فرصة شخص واحد بحاول إنجاز المهمة نفسها ،،،،، وفيما عدا إنه مختلف الديانات السماوية حرمت متل هيك طقوس إللي بسير فيها طلب لمساعدة قوى الشر بالنظر لطبيعة المقابل المطلوب من البش ومعانيه الدالة على الشرك بالله تعالى ،،،، فالدور يلي ببقالنا بهاد الموضوع وببررنا الإهتمام بتفاصيله أو حتى بخلينا نشوفه كحدث لا بد من وجوده بالتاريخ هو إيمانا بإنا كبشر وبتكوينا الروحي قبل المادي وإللي حنتأكد من مدى فعاليته لما نعطيه من إهتمامنا بنقدر نحدث نفس التغيير ونحقق نفس الأهداف يلي بسير تحقيقها من الأرواح موضوع الإستحضار بهاي الجلسات

غير معرف

يقول...

الست سفينة هي في الحقيقة اعتقاد العوام في عرائس النيل و التي تعرف في الثقافات الأخرى بحورية البحر أو عروس البحر و في خلدي أنه البسطاء يرونها كبيرة الحوريات المتصرفات بشؤون الماء من بحار و أنهار.

السلطان روم نجدي أو روم النجدي حقيقته هو اعتقاد البسطاء في ذاك الزمان بأحد اسرى حملة محمد علي باشا على نجد و تحديداً مدينة الدرعية و في خلدي أنه الإمام عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود من الدولة السعودية الأولى فقد كان أميراً و كان عابداً بنفس الوقت وكان البسطاء في ذاك الزمان لكي يبرر لهم الحروب ولكي يحشدوا لها يوصفون المتنفيذين اعداءهم بأنهم روم فإلصق بالأمير النجدي اسم روم و النجدي بحكم أنه حاكم نجد في ذاك الزمان.

شكراً لكم على طرح هذا الموضوع

البدراني يقول...

موضوع جميل ,,

الحقيقة الزار يعتبر طقس من طقوس السحر , والذي يدخل في دوامته فانه يصعب عليه الخروج منها , اذ ام الزار يلزم الشخص على مزاولته تكرارا ومرارا ,,

غير معرف

يقول...

ماهو التفسير العلمي لهذة الظاهرة؟

lanah Toesy يقول...

إنني قائمه على دراسه بحثييه مطوله عن الزار "الحضره النسائيه" و قد توقفت عند الجزء الخاص بي "الزار في الأفلام" لكني لم أجده إلا في عدد بسيط منها مثل: الجن و الأنس و التعويذة ليسرا، ريا و سكينة و دقة زار لسهير البابلي، و خدعتني إمرأه لعفاف شعيب!! هل هناك أفلام و مسرحيات أخرى عرضت الموضوع، و ما هي أسماء هذه الأفلام و المسرحيات؟ و لكم جزيل الشكر

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .