15 مارس 2011

Textual description of firstImageUrl

يونغ وما وراء الطبيعة

إعداد : كمال غزال
كان كارل غوستاف يونغ (1875-1961) طبيباً نفسانياً سويسرياً ذاعت شهرته وتأثيره في الآفاق فهو مؤسس علم النفس التحليلي حيث كان منهجه في علم النفس البشرية يؤكد على ضرورة فهم النفس من خلال استكشاف عالم الأحلام والفنون والأساطير وأديان العالم والفلسفة.

كان لبحوث يونغ الرائدة في النماذج النفسية مساهمة كبيرة في تشكيل مفاهيم الإنعزال والانفتاح في الشخصيات Introversion & Extroversion وكذلك في 4 أنماط من الوظائف وهي التفكير والشعور والإحساس والحدس ويجري إستخدامها اليوم على نطاق واسع لتصنيف الشخصيات بما يعرف بـ معيار مايرز-بريغز Myers-Briggs

كان لـ يونغ اهتماماً عميقاً وطويل الأمد في الأمور الخفية (الباطنية) حيث كان لمعتقداته تلك أثر كبير على أعماله وسنطلع في الأسطر التالية على عدد منها :

1- اللاوعي الجمعي Collective Unconcious
إبتكر يونغ مصطلح "اللاوعي الجمعي" Collective Unconscious ليشير إلى ذلك الجزء من اللاوعي لدى الشخص والذي يشترك فيه مع جميع البشر في مقابل اللاوعي الذاتي الذي يكون فريداً عند كل مرء ووفقاً لـ يونغ فإن اللاوعي الجمعي يحتوي نماذج وهي عبارة عن أشكال أو رموز تتجسد من قبل كافة الناس في جميع الثقافات. إن لمفهوم اللاوعي الجمعي صلة بالنموذج الروحي للكائنات الحية إذ أنه يتكون من أجزاء منفردة من الروح لكنها مجسدة بشكل مادي وكمثل جزيرة في البحر نبدو أفراداً متميزين لكن تحت السطح يكون جميعنا متصلون We are all connected .

2- النماذج Archetypes
وفقاً لتفسير يونغ ، فإن النماذج هي أمثلة عن الأفكار الفطرية والتي يصبح لها أدوار في تفسير الظواهر المرئية أوالخاضعة لمراقبتنا أي إنها مجموعة من الذكريات والتفسيرات المرتبطة بشكل وثيق مع النموذج وتسمى "المركب" ويمكن تسميتها أيضاً بـ " المركب الأم " عندما نشير إلى نموذجها المركزي، يرى يونغ تلك النماذج في كثير من الأحيان على أنها نوع من الأعضاء النفسية تماثل أعضاء جسمنا المادية، فكل منهما يكون تشكلي (مورفولوجي)ومنحا لأنواع الحياة وكذلك برزا من خلال عمليات التطور بشكل جزئي على الأقل .

وهناك 4 من أشهر النماذج التي اقترحها يونغ :

أ- الذات
ب- الظل Shadow : كل جزء ظاهر من أنفسنا يملك نظير مقموع ومضاد له ويدعى بـ الظل.

ج- الأنيما Anima : هي فتاة تمثل الحكمة البديهية ويرى يونغ أنها الجزء الأنثوي (الناعم) من شخصية الذكر أو أنها الذات الداخلية الفعلية.

د- الأنيموس Animus : شاب وسيم يمثل الحيوية والطاقة والعدائية ، ويرى يونغ أنها الجزء الذكوري من الشخصية الأنثوية.

يكثر تداول رموز اللاوعي في علم النفس اليونغي Jungian Psychology فعلى سبيل المثال نجد : نقطة الاقتران (إلتقاء الزوجين) والطفل والخارق (سوبرمان)و البطل و الأم العظيمة (تتجلى كأم طيبة أو سيئة)، والرجل الكهل الحكيم والمحتال أو القرد، إن نماذج يونغ تتصل بمفاهيم الرموز الباطنية كالأفكار والصور التي تصبح مشحونة بدلالات من خلال تأثير الدهر عليها سواء من الإنعكاسات التي يأتي بها أو إجلالنا له وهي تقف الآن مستعدة لتحرير قدراتها الكامنة لمن يسعى إليها.

3- علم التنجيم Astrology
يحتوي علم التنجيم على مصدر غني بالرموز القديمة فمعتقدات يونغ الخفية تمتد أكثر مجرد تأثير الاجرام السماوية على الإنسان ففي كتاب سر الزهرة الذهبية Golden Flower كتب يونغ: "علم التنجيم يمثل خلاصة المعارف النفسية في العصور القديمة "، ويقتبس (جيف مايو) في كتابه (علم نفسك التنجيم - 1964) بعض ما جاء في رسالة كتبها يونغ في عام 1948 إلى محرر مجلة التنجيم الهندية Indian Astrological Magazine : " في [الحالات الصعبة] عادة ما ألجأ إلى قراءة طالع الأبراج من أجل الحصول على المزيد من وجهات النظر ومن منطلق مختلف تماماً. يجب أن أقول إنني كثيراً ما وجدت البيانات الفلكية تكشف عن بعض الجوانب التي لولاها لما كنت قادراً على الإحاطة بها".

4- التزامنية Synchronicity
في العشرينيات من القرن الماضي ابتكر يونج مصطلح "التزامنية" ليصف مسار "القوى الكونية" مع الخبرات الحياتية للفرد حيث يعتقد يونج أن العديد من التجارب التي ينظر إليها على أنها "مصادفات" لم يكن حدوثها ناجم عن مجرد الصدفة بل أنها إنعكاس للحادثة أو الظروف التي حصلت بالتوازي مع تلك القوى الكونية المؤثرة، والتزامنية Synchronicity كتعريف هي تجربة حادثتين أو أكثر يبدو في ظاهر الأمر أنه لا علاقة سببية فيما بينها ولكنها تحدث بأسلوب له هدف وهي تعرف بشكل شائع باسم ظواهر بادر-مينهوف Baader-Meinhof. ولكي ينطبق مصطلح التزامنية على الحوادث ينبغي أن يكون مستبعداً وقوعهما معاً على سبيل المصادفة .

- يطلق يونغ على عملية الإدراك الحدسي المتناغمة في عملها مع تلك القوى اسم "التميز" ويقول أن بوسع أي شخص بمفرده تشكيل الأحداث التي تقع حوله من خلال إتصاله الواعي مع اللاوعي الجمعي ، وتكلم يونغ عن التزامنية ووصفها بأنها " مبدأ إتصال غير سببي " كأي نمط من الاتصال الذي لا يمكن تفسيره من خلال قانون السببية .

- إن قوانين الصدفة تملي أحياناً وقوع بعض الصدف بشكل طبيعي ومع ذلك وعند التأمل يمكن أن يكون لدينا كل التجارب التي يبدو أنها تتحدى قوانين الصدفة ، ومن الأمثلة التقليدية هي التفكير بصديق لم نسمع عنه منذ فترة طويلة نسبياً ثم نسمع فجأة رنين الهاتف ويكون هو المتصل.

- وفي هذا الصدد تحدث يونغ في كتابه الذي حمل عنوان "التزامنية : مبدأ إتصال غير سببي " Synchronicity: An Acausal Connecting Principle في عام 1960 حيث يقول فيه :

- " كانت هناك فتاة أعالجها في وقت من الأوقات وحدث أن رأت في منامها أنها أُعطيت جعراناً ذهبياً (نوع من الخنافس الكبيرة) وبينما كانت تقول لي هذا الحلم جلست لأسند ظهري إلى نافذة مغلقة وفجأة سمعت ضجيجاً خلفي مثل قرقعة خفيفة فاستدرت لأرى حشرة تطير وتطرق إطار النافذة من الخارج، فتحت النافذة وأمسكت بالحشرة وهي في الهواء ووجدت أنها أقرب قياساً إلى جعران ذهبي يمكن أن يجده المرء في خطوط العرض لدينا وهي خنفساء عادية ، فكيف لها إذن أن تعارض عاداتها المعهودة وتجد الشجاعة للوصول الى غرفة مظلمة في هذه اللحظة بالذات ؟!"، وعلى الفور فإن أول ما تبادر إلى ذهني من وقائع تجربتي الخاصة هو:

" كنت مع زوجتي في غرفة الانتظار في السفارة البريطانية في طوكيو وحدث أن تكلمت زوجتي الى سيدة أمريكية مع طفل صغير، وبعد مرور 18 شهراً من إنتقالنا الى انكلترا تلقيت دعوة إلى بلدة صغيرة حيث ذكر لي صاحب العمل مجموعات عائلية قد ترغب زوجتي في الانضمام إليهم. وعند حضور الإجتماع الأول اكتشفت زوجتي أنه كان من بين الموظفين في المجموعة نفس السيدة الأمريكية التي قابلتها في السفارة في طوكيو"  ".

إن فكرة الاتصالات الخفية والتي تكشف عن نفسها في بعض الأحيان من خلال الأحداث المستبعد وقوعها هو بالضبط نموذج الحقيقة الروحية الكامنة وراء هذا العالم المادي وقد كشف علم الفيزياء الحديث عن العديد من التأثيرات المتنوعة مثل الفعل اللحظي لنظرية الكم (الكوانتم) الذي يلمح بدوره أيضاً إلى فهم أعمق يقبع خلف قبضة العلم - إقرأ عن مثال مدهش في فيزياء الكم في توقع المستقبل هنا .

شاهد الفيديو
في لقاء تلفزيوني أجري مع كارل يونغ سئل فيه عن إعتقاده بوجود الله :

- " هل كنت تؤمن بوجود الله ؟ "

- " آه .. نعم " .

- " هل تؤمن بالله بصريح الكلمة ؟ "

- " الآن ؟! ... "

وبعد لحظة صمت طويلة أجاب يونغ :

- " الإجابة صعبة ، أعلم ذلك ... لا أحتاج لأن أؤمن ،... أعلم به ".



المصدر
 
إقرأ أيضاً ...
- القرين
- قانون الجذب
- الهستيريا الجماعية
- السيكوغرافيا : الكتابة التلقائية الباطنية
- ذاكرة باتجاهين : العلم يبحث في القدرة على قراءة المستقبل

45 تعليقات:

غير معرف

يقول...

استاد (سر الارض)
شكرا لك استاد (سر الارض) ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله ;من NIBIRU UPDATE 2011- 2012

غير معرف

يقول...

" الإجابة صعبة ، أعلم ذلك ... لا أحتاج لأن أؤمن ،... أعلم به ".


شيراز ياسين
مصر

narnia يقول...

السلام عليكم :

أمممممممممممم الرجل يشك أنه يؤمن بوجود الله حتى أن إجاباته إستفهامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وقليل من ينكر توحيد الربوبية ولعل هذا منهم !!!!!!!!!

غير معرف

يقول...

قمة السخافه والتفاهه موقع ماورا الطبيعه
انحرف عن الصراط المستقم

غير معرف

يقول...

قمة السخافه والتفاهه موقع ماورا الطبيعه
انحرف عن الصراط المستقيم
ياتي بخرافات وخزعبلات تضر الدين والدنيا والعقل

غير معرف

يقول...

زنقة
موضوع غير مقبول من موقع ما وراء ال طبيعة وان شطبة
 مشاركتي فساتيقن انه موقع ملحد والعياد بالله    واحدت العكس ممكن ان اغير راي ’
والسلم عليكم ورحمت الله وبركاته

غير معرف

يقول...

غووغل
يجب معالجة المواضيع من قبل الموقع وخبراءه المعتمدين قبل طرحه في الموقع حرفي

سر الأرض يقول...

أنا من طبعي أحب الفلسفة جدا جدا , وهذا الرجل فلسفي جدا , كل ما قاله هو استنتاجات يمكن أن تكون منطقية ولكن لا تطبق على أرض الواقع لأن النفس شيء غير مرئي والمشاعر والأحاسيس غير مرئية .. كلامه جميل , فهو يغوص في بحر الإنسان ويكتشف لآلؤه .. النفس البشرية شيء عظيم , كلنا متصلون ببعض برابط أنا بشري وأنت بشري والرابطة تختلف عنها مع الحيوان , فما يربطنا بالحيوان هو العطف والجمال النظري أو جمال الشهوة (الطعام) وكذلك النبات , وما يربطنا بالجمادات هو الجمال أيضا , لكن ما يربطنا بالله هو رابط مختلف , هو الرابط الروحي .. عندما نذكر اسم الله نشر بشعور لا إرادي بالعظمة والرهبة والقوة المطلقة , على العكس من سماع كلمة شيطان , لأن ما يربطنا بالشيطان هو العداء الغير منقطع .

.......

من يتكلمون عن كون الموقع وصاحبه ملحد خزعبلات , كيف عرفت ذلك , الأستاذ كمال مسلم وهو يعرف نفسه أكثر منكم , كمن يتهم شخص بالقتل وهو يعلم أنه ليس بقاتل ... ويجب علينا أن لا نفهم الأمور بشكل سطحي جدا ومن دون إدراك , وأعتقد وأجزم أن من علقوا فوق كتبوا ذلك لأنهم قرأوا هذه الجمله :
" هل تؤمن بالله بصريح الكلمة ؟ "

- " الآن ؟! ... "

وبعد لحظة صمت طويلة أجاب يونغ :

- " الإجابة صعبة ، أعلم ذلك ... لا أحتاج لأن أؤمن ،... أعلم به ".

........

تعلمون أن ذلك الشخص غير مسلم ولا يلام هو حر , والأستاذ كمال كتب هذه المقالة كمعلومات تضيفها لبنك معلومات من أراد أن يجمع المعلومات , هل يعني أننا مسلمين محرم علينا الإطلاع على أفكار من هم غير مسلمين , وهل كما كان يقال لنا ونحن أطفال "هروح النار" ... أهم شيء في الحياة , الوعي المجتمعي والتفكير وفقط , أهم من المال والزوجة والأبناء ومن العالم .. أن تسير في الشارع بدون ملابس ولكنك واعي وتفكر أفضل بليون قوة 10 من شخص مهندم لا يعرف سوى الأكل والنوم والزواج , حتى عندما يتزوج لا يهتم إن تربى أبنائه جيدا , وبهذا يفسد المجتمع إن كثر أمثال هذا الشخص .

.......

الموقع لا يفرض عليك أن تقرأ وتؤمن بما تقرأ , وأنه غصب عنك يجب أن تؤمن , خذ من المقالات ما هو مفيد وجيد والباقي اتركه , وإن لم تجد فلا تأخذ شيء , كل ما يكتب هو كلمات "أ ب ت ث ج ح خ د .. الخ" كلنا نعرفها لكن عملية الترتيب لهذه الكلمات هي من تكون جمل ربما تفيد وربما لا تفيد .
.......

انتهى بحمد الله

narnia يقول...

السلام عليكم :

إلى الأخوة الغير معروفين أو الغير معرفين _ يتشديد الراء _ :

اربعوا على أنفسكم ولا تتهموا الناس من غير دليل الأستاذ كمال نعرفه من خلال كلامه أنه إنسان مسلم يحترم آراء الآخرين ويرد على الشاذ منها ، وإن كنتم تظنون أنه أخطأ في شئ ما فعليكم النصح بلطيف العبارة فالشدة تزيد الأمر سوءا ولا تخرج عادة بنتيجة ترضي الطرفين ...

الأستاذ كمال صاحب هذه المدونة الرائعة فيجب عليكم _ بما أنكم في مدونته وقد طرقتم بابه _ إحترامه وعدم رميه بما ليس هو به أهل ...

أخوكم :NARNIA

غير معرف

يقول...

هل يمكن ان يكون للعقل الباطن في اللاوعي سيطرة من خلال توارد الخواطر على المحسوسات في عالم الوعي؟

غير معرف

يقول...

من الدكتور محمد إلى قراء موقع ما وراء الطبيعه، "إن الموقع لم يخرج ولم ينحرف عن الصراط المستقيم أبدا، بل عقولكم التي تعجز حتى عن الفهم لكل شيء صغير او من الممكن حتى أنكم لا تكلفون أنفسكم بالقراءة للموضوع بأكمله فتنشرون آراءكم وخزعبلاتكم عبر المدونة الإلكترونيه، وبالعربي للمشرمحي يا أخي ما عجبك الموضوع إطلع روح شفلك موقع زباله يلم مستواك الدنيئ" (عفوا ولكن بسبب غضبي من القراء الجهلاء) هذا الموقع من احسن المواقع على المستوى العربي كله، وهو يقوم بطرح مواضيع للمناقشة او للفائدة أو للإستفسار، والموقع وصاحبه لا يسرد الأحاديث والمواضيع على أنها أمور منزلة او مؤكدة ولحد الآن لم يقم الموقع بتأكيد حاله واحدة من الحالات الماورائية عبثا أو لشبهة ما، كل المواضيع المطروحة في لموقع قابلة للنقاش.

كثر حساد الموقع وربما من غيظ البعض ينعتونه بانحرافه عن الصراط المستقيم.

فإني أنصح من يدخل إلى الموقع أن يستحضر عقله أولا قبل أن يستحضر لسانه، وأن يفكر ولو قليلا فيما يقرأه لتعم الفائدة وليحقق الموقع اهدافه المنشودة....شكرا لكم.

غير معرف

يقول...

غووغل
يجب معالجة المواضيع من قبل الموقع وخبراءه المعتمدين قبل طرحه في الموقع حرفيا

غير معرف

يقول...

الالحاد يبدا بالبحت فيه ومحاولة فهمه

امنيات

يقول...

انا احب ان احيي صاحب الذوق العالي صاحب موقع ماوراء الطبيعة وكل الخبراء فيه على اختيار مصطفى العقاد ووضع صورته مع صور اثنان من اهم اهم افلامه الرسالة وعمر المختار والموسيقى الاكثر من رائعة . اشكركم على ذوقكم الراقي لان مصطفى العقاد لن يتكرر في تاريخ العرب القديم والحديث لن يتكرر لن يتكرر

غير معرف

يقول...

تركتم الموضوع الاساسي والتفتم الى الكلمة التي قالها وهي:الإجابة صعبة ، أعلم ذلك ... لا أحتاج لأن أؤمن ،... أعلم به

انه اعتقاده وايمانه ((الله يحاسب)) ثم ما دخل الموقع بشأنه

يجب ان يكون لدينا وعي وعقل مفتوح وان نزيل الغشاء المغلق الذي نفكر باتجاه واحد

الدماغ يقول...

بصراحة الموضوع ما عليه كلام ،، كان مفيد جدا

لكن ماكان في داعي للفيديو لأنه كان رايه عن الله

ونحن بصفتنا مسلمين ما يعنينا راي هذا المشكك

وما يهمنا ابد !! الله يلعنه ورايه وبعدين الجاحد يقول ما احتاج اعرف انه الله موجود !!

ما اقول غير الله يثبتنا على الاسلام حتى القبر

غير معرف

يقول...

ارجو ان يخصص الاستاذ كمال غزال او احد الخبراء موضوعا عن العالم الكبير جيمس فرويد

إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد يقول...

الاخوة والاخوات : لاحظت اعتراضا على المحتوى ومع احترامى لجميع الاراء ؛ارجو أن انبه للآتى :
أولا: إذا عرفنا الغيب أو علوم ماوراء الطبيعة باعتبارها كل مالايمكن إدراكه بالحواس ، والحواس مهيئة فقط لمعرفة قوانين المادة والمحسوسات ، فاننا لو جعلنا المصدر الاساسى للمعرفة هو كل ما يمكن إدراكه بالحواس نكون قد استبعدنا من دائرة معارفنا كل مايتعلق بما وراء الطبيعة والغيب مجملا ، حيث ان جهلنا بحقيقة الاشياء لايعنى عدم وجودها ، ولكن فى نظرى الاشكالية الحقيقة تتمثل فى المنهج المتبع لدراسة هذه الظواهر الغيبية هل نتبع المنهج الاسلامى أم الفكر الغربى أم الاثنان معا ومتى نخلط بينهما ؟
ثانيا : هناك بعض الدعاوى العلمية الغربية لم تثبت بالدليل القاطع ويجب عدم الاخذ بها كمسلمات .وهى تختلف عن إيماننا مثلا بالطاقة المغنطيسية والكهربائية وبمكونات الذرة من الكترون ونيترون وبروتون لاننا هنا وكما يكشف واقع امرنا الذى يؤكد اننا آمنا باشياء ولم تدركها حواسنا ولكن اثارها هى التى دلتنا عليها ونحن على يقين منها فى ذلك ، وعند النظر للعلم أو اكتساب المعارف والعلوم سنجد ان الادراك ينقسم الى قسمين : هما التصور والتصديق . فالتصور هو الادراك الساذج للاشياء مثل تصورنا لمعنى الحرارة والنور ، أما التصديق فهو الادراك المنطوى على حكم ، ثم اذا عرفنا العلم باعتباره ادراك الحقيقة على ماهى عليه فان الطريق والمنهاج المتبع للوصول اليها هو كذلك علم ، ونلاحظ ان الاسلام جعل من العلم قمة المقدسات الدينية وجعل تعلمه والاخذ به فريضة وبداء به كتابه واعتبره وسيلة لمعرفة الله تعالى ، ما اريد ان انفذ اليه هو ان هذا الموقع يحاول الاجابة عن التساولات التى تنتاب الانسان ويرغب فى معرفتها وفق المنهج المناسب ، وليس هدفه الاصابة فى الاجابة عليها فالكثير من موضوعات ماوراء الطبيعة مختلف عليهاوالتناول هنا يقبل الاخذ والرد واعمال الذهن والرجوع للمنهج السليم الذى صدرت به حديثى هو الحل ونقطة الالتقاء فى نظرى .

narnia يقول...

السلام عليكم :

قال الأخ الأستاذ إسماعيل صديق : ((... فاننا لو جعلنا المصدر الاساسى للمعرفة هو كل ما يمكن إدراكه بالحواس نكون قد استبعدنا من دائرة معارفنا كل مايتعلق بما وراء الطبيعة والغيب مجملا ... إلخ ))

قلت :ومن باب (( الشئ بالشئ يذكر )) فإن هناك طوائف لا تؤمن إلا بما تدركه حواسها الخمس ومنهم:

الطائفة السمنية الهندية التي لا تؤمن إلا بماتدركه حواسها ومن خلالها توصلوا إلى عدم وجود الله _ سبحانه عما يقولون علوا كبيرا_ وهم مع ذلك يؤمنون بالتقمص _ تناسخ الأرواح _ ...

وهؤلاء في الحقيقة فطرتهم منتكسة فإن الإنسان مفطور على معرفة خالقه وتوحيده سبحانه وهو عهد أخذه الله _ عزوجل _ على خلقه وهم في أصلاب آدم _ عليه السلام _ ....

وقد كان لهذه الطائفة _ أي الطائفة السمنية _ مناظرة معروفة مع الجهم بن صفوان _ وهو من المعطلة _ جعلوه من خلالها لا يعرف من يعبد منذ أربعين يوما ..

وهذا يرجع أنه لم يعتمد على الكتاب والسنة في الرد عليهم ولم يعتمد على الدلالات العقلية الفطرية التي فطر الله الناس عليها ...

بل لم يدخل إلى عقولهم ويناقشهم بها !!!

انظروا إلى الفرق بين الجهم بن صفوان _ الذي قتله سلم بن أحوز في نفيه للصفات ونفيه تكليم الله لموسى عليه السلام _ وبين الإمام أبو حنيفة النعمان حين أرادوا _ أي السمنية _ أن يناظروه ف يمسألة وجود الله _ عزوجل _ ..

يقال : إن طائفة من السمنية جاءوا إلى أبي حنيفة رحمه الله، وهم من أهل الهند، فناظروه في إثبات الخالق عز وجل، وكان أبو حنيفة من أذكى العلماء فوعدهم أن يأتوا بعد يوم أو يومين، فجاءوا، قالوا: ماذا قلت؟ قال أنا أفكر في سفينة مملوءة من البضائع والأرزاق جاءت تشق عباب الماء حتى أرست في الميناء ونزلت الحمولة وذهبت، وليس فيها قائد ولا حمالون.
قالوا: تفكر بهذا؟! قال: نعم. قالوا: إذاً ليس لك عقل! هل يعقل أن سفينة تأتي بدون قائد وتنزل وتنصرف؟! هذا ليس معقول! قال: كيف لا تعقلون هذا، وتعقلون أن هذه السماوات والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب والناس كلها بدون صانع؟ فعرفوا أن الرجل خاطبهم بعقولهم، وعجزوا عن جوابه هذا أو معناه. أ.هـ


أخوكم :NARNIA

كمال غزال يقول...

عزيزي الدماغ
أعتقد أنك لم تفهم ما قاله العالم يونغ ..أعد القراءة مرة أخرى ..هو يعلم بوجود الله من دون أن يكون لديه حاجة لكي يؤمن.

أي أنه توصل إلى وجود الله ويعلم أنه موجود من خلال عقله وليس من خلال قلبه (الإيمان الموروث من العائلة والأسلاف) .

وهذا هو السبب الذي دعاه للقول أنه لم يكن بحاجة للإيمان الديني ليعرف الله به.

وشكراً..

الدماغ يقول...

لحظة عزيزي كمال !!

اقتباس :(( أي أنه توصل إلى وجود الله ويعلم أنه موجود من خلال عقله وليس من خلال قلبه )) !!

أليس العقل هو القلب !!

قال تعالى (( أم لهم قلوب يعقلون بها ))

اهاا بعد اعادة الشريط ومن خلال العنوان علمت ما يرمي اليه ،، لكن عتبي عليه كان غامض شوي بإجابته

شكرا كمال للتوضيح

غير معرف

يقول...

إلى هؤلاء الذين يعلقون تلك التعليقات مثل موقع ملحد وانحراف عن الصراط المستقيم أقول أتقنوا أولا آداب الحوار ثم تحدثوا باسم الدين فما تقولونه جهل وحماقة لأن الإسلام لا يحظر على المرء إعمال عقله والتفكر في الخلق وأقول للأستاذ كمال غزال إن موقعكم سيدي من أفضل المواقع وفيه جاذبية أقسم بالله العظيم لاأجدها إلا في مواقع قليلة ويكفيه شرفا أنه يتيح الفرصة لبعض هؤلاء فيتطاولون ويجرحون ..
يا سادة إذا لم يعجبكم ما في الموقع لا تقرؤا وكفى ورب العزة يقول :وقولوا للناس حسنى الكلمة الطيبة ما في أحسن منها
متابعة للموقع ومعجبة بكل ما ينشر فيه

عبد الملك

يقول...

الموقع منذ مده طويله وهو يتخبط ، فالمواضيع تافهه والمنهج مشبوه
وهذا دليل على الإفلاس
ومنذ أن أتا لنا كمال غزال بهؤلاء الخبراء زاد الطينه بله
كنت مهتماً بهذا الموقع سابقاً ولا يمر يوم إلا وأن اتصفحه حين كانت مواضيعة متعلقة بـ ما وراء الطبيعة !

أما الآن .................. ؟ !

أنصحكم أخوتي المهتمين بمواقع بالميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة والجن والأشباح وإلى آخره.... بتصفح موقع كابوس أو المواقع الأجنبية المتخصصة ........ ودعوا هذا الموقع الذي أصبح فاشلاً لمعجبيه ... .

هدى عز الدين يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع معقد وغامض ماذا يقصدونه بالنص الأخير .. أنا لا أؤمن بالله و تكملة العبارة الغامضة ...
الموضوع غريب و لا ينشر

هدى عز الدين يقول...

الآن أنا بدأت أفهم الموضوع شيئاً فشيئاً

و لكن ما حاجة الإيمان في هذا الموضوع عن الله تعالى ..

يعني لا تضعوا مواضيع كهذه فيها شيءٌ عن الأديان
و الإيمان بالله تعالى يعني ليس لها تأثير في
الموضوع ..
و لاحظت أن كثيراً من المواضيع فيها شيءٌ عن الأديان

هدى عز الدين يقول...

الأخ المحترم " عبد الملك "
أرجوا أن تنتبه على كلامك قليلاً فهذا
يحفز الأشخاص إلى الإساءة إلى هذا
الموقع .. و لجميع الخبراء و المشرفين
المحترمين .. فالموقع نشر آلاف المقالات التي
تحدثت عنها المتعلقة بإسم الموقع و مع الأسف
إستقبل الموقع و مشرفه القدير " كمــــــال غزال " أسوأ الردود المحتوية على الكلام البذيء و
المحبطة ..
بسبب تكرار أو ضيق المواضيع حيث تقتصر على شيء واحد و متشابه و موقع ما وراء الطبيعة بصفته موقع
مميز و إستثنائي بمعنى الكلمة لم يحدد هذه
الأشياء في مقالاته أبداً فبقي ينوع في مواضيعهِ ..

جرب أخي عبد الملك أن تقرائ كل يوم مواضيع متشابهة ومقتصرة على مفهوم واحد ستمل حقاً ..
لكن الموقع أعطى لجميع زواره الحرية في التعبيرعن الرأي شرط ألا يعبر القارىء حدوده في الكلام .

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

ليش يا أخي غير المعرف احنا ما نمسح جوخ لحدا مجرد تعبير عن الرأي بعفوية وصدق ونحن لا نطمع في شيء إلا التواصل الراقي والمناقشة الأخوية من خلال هذا المنبر المحترم على فكرة أنا متابعة للبرنامج منذ فترة وحز في نفسي التحامل عليه وبعض الردود الجارحة الله يهديكم والله متابعة موقع ماوراء الطبيعة أحسن من بعض الجلسات التي يكثر فيها القيل والقال تحياتي إلى كل المشاركين بالكلمة المفيدة والرأي البعيد عن التعصب

غير معرف

يقول...

اعزائى قراء ما وراء الطبيعة ما بكم تتركون الموضوع الزى تقرؤنةوتهتمون باشياءلا تمس الموضع بشيىءغير انها وجدت فى داخل الحديث دون قصد لاحدانة موضوعع وضع للقراء فهل انت قارىء مهتم فعلا بالقراءة بقصد التثقف ام بغرض التسلية فهزا يفرق فى تقبلك لاراء الاخرين مهما كانت سلبية فهزا لم يمسك فى شيىءفا او انك قارء مثقف فانك تتقبل الرائى والرئى الاخر دون الحديث عن الاشياء الزى تتحدثون عنهافهى لم تزيدولاتنقص مجرد انها تعليقات ناس دماغها فاضية ومش عاجبك الموضع لك حرية الاختيارالاتقرائة دون ان تزعج نفسك والاخرين واشكككككككركمعلى مواضيعكم الشيقة

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

طبعا لو سألت احد من المتحاملين على الموقع ماهو دليلك على وجود الله سيتهمنى بالكفر ؟؟ يجب ان يكون النقاش موضوعي بعيدا عن التشدد اثبت لى يامن تتشدق هنا وكأنك الغزالى دليل مقنع وان وجدت فهل تكرهنى على الايمان بالله ! لااله الاالله حق لكن اذا سالك غيري من الملحدين بماذا ستجيب بهذا الاسلوب الرافض لكل نظريات علمية الله يرحم احمد ديدات.....

كمال غزال يقول...

الأخت/ هدى عز الدين ..
أشكرك على آراءك القيمة دائماُ والمفيدة ، وبالنسبة للفيديو الذي يعرض لإعتقاد العالم يونغ بوجود الله ، ليس الغاية منه إثارة جدل ديني هنا ولكن الله في النهاية من الغيب أيضاً ومن صلب ما وراء الطبيعة كما هو عنوان المقال، مثل الملائكة والجن وغيرها من الأمور الخفية أيضاً وهذا هو السبب في تنازل الفكرة ولا شيء غيره.

وشئنا أم أبينا سيكون للدين دورهما في مقالات ما وراء الطبيعة المليء بالامور الغيبية والخفية والمذكورة في الكتب السماوية.

كمال غزال يقول...

الأخ /الدماغ
بعض الناس يؤمنون بوجود الله بالوراثة من آبائهم . والبعض الآخر يفضل البحث والتفتيش عن الله بطريقه الخاصة كما فعل العالم يونغ .

وهذا هو ما قصدته بكلمة قلب ودع الوصف الديني لها في القرآن كما ذكرت لأن هذا لم يكن قصدي من الشرح وشكراً لك .

باحث عن الحقيقة

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الاخوه القراء......المتهجمين على هذا الموقع

في البدايه أود القول بأن هذا الموقع هو من أهم واعم واشمل المواقع في الساحه العربيه والعالميه التي تهتم في علوم ماوراء الطبيعه ....ومايميزه هو انه يستند الى المرجعيات التاريخيه الموثقه والكتب القيمه التي تتأتى من خلال ديننا الحنيف وقراءننا العظيم....بالأخص

فإذا أردتم أن تتبعوا ماتتلوه الشياطين .....فلا بأس واعلموا أننا نعمل على حرق كل صور الخرافه والجهل التي تبحثون عنها أينما كان من خلال هذا الصرح.....ولاتنسو آن الله معنا وماهذه إلا البدايه وليست النهايه كما يخيل لكم

غير معرف

يقول...

اقترح ان يدمج مع شتى المواضيع المقدمة من بعض الخبراء الجدد كليبات من الواقع وان يسمح الموقع بالكليبات بمزيد من الحرية مع التحقق من مصداقية هذه الكليبات بالاضافة الى تقارير وآراء علماء من الغرب ثم فلتترك مساحة لمشاركة القراء وهناك شئ لاحظته ان الموقع صار في الآونة الاخيرة محطة شات ففلان يرد على فلان بل ويرحب فيه وتصير صداقة واحيانا سب وقذف لابد من الارتقاء بالموقع بعيدا عن العواطف فنحن لسنا بحاجة الى هذه التفاهات التى تبعد القراء عم صلب الموضوع

الطاهر حسين يقول...

(ما اريد ان انفذ اليه هو ان هذا الموقع يحاول الاجابة عن التساولات التى تنتاب الانسان ويرغب فى معرفتها وفق المنهج المناسب ، وليس هدفه الاصابة فى الاجابة عليها فالكثير من موضوعات ماوراء الطبيعة مختلف عليهاوالتناول هنا يقبل الاخذ والرد واعمال الذهن والرجوع للمنهج السليم الذى صدرت به حديثى هو الحل ونقطة الالتقاء فى نظرى ).
هذا ماقاله الاستاذ / إسماعيل صديق عثمان ، والمنهج الذى قصده كما فهمت من بداية حديثه هو ( الاسلامى )اذا علام الاحتجاج ...واضح ...واضح ...

غير معرف

يقول...

قرأت الموضوع الجميل وليس لدي تعليق عليه لكن تعليقي على قوانين الموقع التي وضعتموها للتذكير بها فوق مربع المشاركة أشكركم عليها جزيل الشكر وهذا إن دل فإنما يدل على الرقي الفكري والحضاري للقائمين على هذا الموقع بارك الله فيكم

الدماغ يقول...

هلا بك كمال

أود أن أقول لك أن جميع ملحدي العالم،،، أنا أجزم أنهم يؤمنون بأنه يوجد إله في قرارة أنفسهم لكن عقلهم الشيطاني يطلب منهم دليل ملموس على هذي الحقيقة وليس من المعقول أن تجد دليل ملموس على وجود الله الا من معجزات أنبيائه لأنهم هم الوسطاء بين العباد والرب سبحانه وتعالى

فلذالك هم يبحثون عن المستحيل ويحسبون أن حجتهم ستنفعهم يوم القيامة إن آمنوا به !!!

والله أعلم ..

ولا تنس أن الناس منذ القدم كانت تأخذهم أنفسهم لعبادة أي شيء من قبل أن تأتيهم الرسل وذلك بسبب السبب الذي ذكرته ( أن الانسان مولود مع فطرته التي تقر بوجود خالق )

شكرا وحياك الله أينما كنت
والقراء الكرام وسلامي لكريم شوابكة منذ زمن لم أرك يا أخي

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتساءل لماذا تم حذف ردي؟

فانا لم اسئ الى احد ولم احرض على شئ , وان كان سبب حذف الرد هو ارداجي للاية الكريمة فيعلم الله ان خطابي كان موجها للاخوة المسلمين فهم الذي استنكروا واستغربوا من جواب يونغ وبعضهم اتهم الموقع والقائمين عليه بالالحاد
فكان ردي موجها اليهم دون غيرهم , فانا لم اقلل من شان الاديان الاخرى بل انني اقول كما قال تعالى " لكم دينكم ولي دين"

وانظر الى ردك اخي كريم ساقتبسه لك

" ....ومايميزه هو انه يستند الى المرجعيات التاريخيه الموثقه والكتب القيمه التي تتأتى من خلال ديننا الحنيف وقراءننا العظيم....بالأخص"

فانا كمسلم استدل من القران والسنة الصحيحة لادعم وجهة نظري كما اوردت انت في ردك

فهل كان ذنبي انني ادافع عن الموقع والقائمين عليه فيكون الجزاء هو الحذف

والله الحمد والمنة لم اجد احدا من الاخوة الزوار من انتقد ردودي خلال مشاركاتي كلها

فانا التزم بقواعد الحوار حتى قبل ان تضعوا الملاحظات فوق ساحة النقاش

كمال غزال يقول...

الأخ/ باحث عن الحقيقة
كما أعلم ويعلم القراء المتابعون لمشاركاتك أنك من الذين يفيدون برأيهم ومناقشاتهم الغنية بكل تجرد .

لقد تم حذف تعليقك لخروجك من الموضوع وتجنباً لحرف مسار النقاش إلى ما ليس عليه فيتحول بسهولة إلى مناقشة قضية الإلحاد والإيمان وهذا ليس المكان المناسب لمناقشة تلك المواضيع ..

ولا يهمنا الإتهام بالإلحاد من عدمه لأننا هنا ننقل رأي العالم يونغ بوجود الله ولا نتبنى الآراء الواردة لهلكن نكتفي بنسليط الضوء عليها لتكون هناك فسحة في التفكير.

فدفاعك أصلاً لم يكن بمحله وأشكرك على آراءك ودمت ذخراً لموقعك موقع ما وراء الطبيعة.

أسلامي متطرف

يقول...

لا داعي لسب موقع ما وراء الطبيعة هذا الموقع يحاول فقط ان يطلعك على بعض العلماء و العلوم الجديدة فلاحاجة للطعن بالموقع كما ان الرجل قال لست بحاجة الى ان أؤمن أن أعلم ربما قصده أنه فوق مرحلة الأيمان وهي الجزم بسب تجربة ما قال أعلم أن هذا صعب لكن أنا أعلم كانه يعلم شيئ فوق ولكنه ليس الله ماهو
بصراحة انها القوة الخفية التي لا يعرف ماهيتها و هنا يقبع جهله هذا الرجل غير مطلع جيدا من ناحية الأديان ..........و الله أعلم

أسلامي متطرف

يقول...

المعجزات مقارنة مع السحر

غير معرف

يقول...

شكرا لكم ولكل ما تقدموه
أنشروا المزيد لكارل يونغ الرائع ..

غير معرف

يقول...

يبدو ان هناك لبس كبير في تفسير كلمات هذا العالم الجليل .قال لا احتاج لان اؤمن لاني اعلم بان الله موجود.الايمان غير ما قصد بعض الاخوان زاد الله في عقلهم .الايمان من منظور العالم هو ما يصدق دون وجود دليل على وجوده.بينما هذا العالم يقول انه لايحتاج ان يؤمن لانه تجاوز مرلة الايمان بالله الى مرحلة معرفة وجوده القطعي .ختاما ما هدم الدول و الملل غير الجهال متقمصي العلوم و النحل وشكرا

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .