29 ديسمبر 2010

Textual description of firstImageUrl

تجارب واقعية: زائر السجن

يرويها نايف - السعودية
في العام 1989 كنت نزيلاً في السجن العام في مدينة الدمام السعودية حيث قضيت هناك 5 سنوات، وخلال مكوثي في السجن تعرضت لحالة غريبة هزت كياني ومشاعري وشغلت كل تفكيري حتى اتهمني جميع الناس بالكذب و التخريف وأن السجن أفقدني صوابي.

الزيارة الأولى
كان لدي صديق تربطني به علاقة شخصية قوية منذ سنين الطفولة، وكنت أترقب زيارته لي في السجن منذ الأيام الأولى لدخولي فيه ( علماً أنني كنت تحت الحظر من الزيارة لمدة 3 أشهر ) وبعد رفع الحظر كنت أترقبه بشغف إلا أنه لم يأت، وأخيراً قام بزيارتي في السجن وتحديداً في شهر رمضان من عام 1991، وكانت طريقة الزيارة في سجن الدمام تتم عبر نافذة زجاجية صغيرة يستطيع من خلالها السجين و الزائر رؤية بعضهما البعض ويتم نقل الصوت بين الطرفين عن طريق ثقوب أسفل النافذة، سألت صديقي عن سبب تأخره في هذه الزيارة حيث لم يزرني إلا بعد سنتين من سجني فأجاب بأنه كان مشغولاً جداً وللتو انتهى من عمله ! ، فتساءلت عن الشغل هذا الذي يمنعه من زيارتي لمدة 5 دقائق فقط ، فقال : " والله العظيم ...الشغل الذي أنا فيه لم يمكنني من زيارتك ! " ، شعرت بأنه يكذب فقمت بتغيير مجرى حديثي معه إلى أن ودعته وانتهت الزيارة لكنني طلبت منه أن لا ينساني ولا يتأخر في زيارتي لأنني سجين وأفرح كل الفرح بأي زيارة من شخص أعرفه خصوصاً عندما يكون هذا الشخص عزيزاً على قلبي، فوعدني بأنه سيزورني بإستمرار !

ما لفت انتباهي أن عيناه كانت تبرقان بشدة حتى أنني شعرت بنوع من الرهبة لم أحبذ ها منه أو حتى الاستفسار عنها. ترقبت زيارته في موعد الزيارة التالي ولكنه لم يأت، فسألت أحد أقاربي عنه وقال بأنه مسافر، وسألت صديقاً آخر زارني فقال بأنه انتقل للسكن في مدينة أخرى، وكل شخص يزورني يعطيني جواباً مختلفاً ومتناقضاً .

الزيارة الثانية
أخيراً زارني هذا الصديق بعد أن تأخر لشهور عدة !، ولكنني هذه المرة عاتبته بشدة على كل هذا التأخير الذي لم أجد له مبرراً على الإطلاق، ولما سألته عن سبب التأخير قال كلاماً غريباً لم أتذكره بالكامل لدى خروجي من السجن، وما أذكر منه أنه قال أنه لم يتأخر مطلقاً وأنه لحصول إصطدام بين نظام عالمه وعالمي !! ، وأنه يعيش في عالم لا يوجد فيه زمان أصلاً ولذلك لا يستطيع أن يعرف أنه تأخر أو لم يتأخر ! ، ولذلك فإنه يعتذر عن مواصلة الزيارة لأنه قد تحصل مشكلات أخرى ، فقلت له : " هل أنت مجنون ؟ أم أصابك شيء في عقلك أثناء وجودي في السجن ؟ " ، ولكنه تبسم وقال : " أنا أزورك الآن ولكنك بالتأكيد ستزور عالمي في يوم ما " ، فضحكت وقلت له : " هل أنت في المريخ أم عطارد ؟ أم انتقلت إلى عالم الجن ؟ " ، فقال : " أحب أن أزيدك يا صديقي أن عالمي ليس عديم الزمان فقط بل أنه عديم المكان ايضاً !! " ، فقلت له : " يبدو أنك كرهتني بعد دخولي للسجن ولكن لا بأس فأنت حر " ، فودعته وكانت هذه آخر زيارة له لي.

وكما حدث في الزيارة الأولى له لفت انتباهي عيناه اللتان كانتا تبرقان بشدة ، كما أنه تكلم عن أشياء أخرى غريبة لمأعد أذكرها مع الأسف ، . ولكنني شعرت حينها بأنه وقع في ورطة معي ويحاول تبرير تأخره في زيارتي بشتى الطرق ولذلك لم أعير كلامه أي اهتمام بل لم أركز فيما كان يقوله لأن تأخره عن زيارتي في السجن كان غير منطقي مطلقاً.

الخروج من السجن
في العام 1994 خرجت من السجن والحمد لله تعالى على كل حال، استقبلني الأهل و الأصدقاء، وبعد أيام بدأت أسأل عن معارفي عنه فهو حتى لم يستقبلني بعد خروجي من السجن ! ، فقالوا لي بأنه " مات " ، أصبت بالذهول وقلت : " متى مات وكيف ؟ " ، فأخبروني بأنه قتل في حادث سير وقع له وذلك بعد دخولي السجن بأيام قليلة، أي في العام 1989. لم أصدق أنه مات في ذلك التاريخ إلا بعد أن تأكدت بنفسي وزرت قبره ورأيت شهادة وفاته ! ، فأخبرتهم بأنه قد زارني في السجن مرتين الأولى بعد تاريخ موته بسنتين ! ، إلا أنهم لم يصدقونني ابداً .

مواجهة بعدم التصديق
هناك من قال بأنني أمزح وهناك من قال بأنني أكذب وهناك من قال بأن ما أقوله أوهام بسبب أثر صدمة سماعي لخبر وفاته ، وهناك من قال لي بأنني رأيته في الحلم أثناء وجودي في السجن ولم أره حقيقة ولكنني كنت بكامل قواي العقلية سواء خلال وجودي في السجن أو خارجه ! ، سألت أصدقائي : " لماذا كذبتم علي عندما سألتكم عنه وأنا في السجن ؟ مرة تقولون بأنه مسافر ومرة تقولون بأنه ذهب للعيش في مدينة أخرى ! " . فقالوا: "  لأننا نعلم بأنك تحبه ولذلك لم نشأ أن نزعجك بخبر وفاته وأنت داخل السجن ! " ،  فقلت لهم : " أنني لم أسألكم عنه إلا بعدما زارني للمرة الأولى وبعدها زارني المرة الثانية و الأخيرة ! ، حيث زارني كما أنتم تزورونني تماماً" ، ثم ذكرت لهم كلامه الغريب لي عندما زارني في المرة الثانية فاقتنع الكثير بصدق كلامي ولكنهم نصحوني بترك الأمر لله عز وجل وعدم التفكير فيه.

أحد أصدقائي اقتنع بصدق كلامي فطرح فكرة أن نذهب لمدير السجن ونسأله إن كان هناك تسجيلاً لكاميرات المراقبة للعام 1991 ، لكن مدير السجن طردنا وقال لنا كاميرات المراقبة هناك في مستشفى المجانين ! حاول صديقي إقناعه بأنه لو توفر هذا الشيء فسيحدث هزة مدوية في كل وسائل الإعلام العالمية ولكنه رفض التعاون وقال هذه خرافات ومسخرة ! وطردنا من مكتبه ! أنا الآن أبحث عن تفسير وهل يمكن للميت أن يزور الحي ؟ إذا كان من غير الممكن فكيف زارني إذاً ؟

يرويها نايف (48 سنة) - السعودية

ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .

إقرأ أيضاً ...
- كيف يتواصل أحباؤنا الموتى معنا ؟
- تجارب واقعية: بعد الصدمة
- تجارب واقعية : زائر يصل في موعد وفاته

88 تعليقات:

Black(.)Circle يقول...

سجل الزيارات يمكن الاضطلاع عليه بسهولة من طرف حراس السجن. قد يثبت هل كانت الزيارة واقعية.
لي عودة للموضوع.

هيثم التكريتي يقول...

اخي العزيز

كان من الممكن ان تذهب الى الموضف المسؤول عن سجل الزيارات و تطلب منه المعلومات الضروريه ,,,, فهو بدوره سيقوم بمعاينة سجل الزيارات و معرفة فيما اذا كانت هناك زيارات من شخص قادم اليك و الوقت و التاريخ و اسم الشخص و بطاقنه الشخصيه ,,حيث و كما تعلم ان الشخص اللذي ينوي زيارة اخر في السجن يجب عليه ان يزود السجن بمعلوماته الشخصيه قبل او في يوم الزياره ,,,و ذلك لأسباب امنيه .

مع تحياتي

هيثم التكريتي - هولندا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

سبحان الله.. نهمل الموضوع الرئيسي ونبحث عن سجل الزيارات..صاحب التجربة واثق مما شاهده لدرجة أنه ينقل الحوارات التي تمت بينه وبين الزائر.. وحتى بريق العينين الغريب لاحظه صاحب التجربة على الزائر. وموضوع البحث عن سجل الزيارات كان الهدف منه إقناع رفاقه المنكرين عليه ادعائه.. ورفض مدير السجن الكشف عن السجل له ما يبرره.. لأنهم أخبروه أن الزائر كان ميتاً، فتعامل معهم كأناس مهرطقين أو مجانين.. ولو أنهم اخترعوا سبباً آخر أكثر منطقية لسمح لهم بالعودة للسجلات المطلوبة.
المهم الآن قبول التجربة على حقيقتها كحدث وقع بالفعل.. وإبداء الآراء والتحليلات ضمن هذا الإطار.

غير معرف

يقول...

شكراً .......

جدتي رحمها الله حدثتني عن تجربتها في زيارة والدها الميت إليها بعد صلاة الفجر، لم نكن لنصدقها لولا أنها كانت تعطينا تنبؤات صحيحة تقول بأن والدها أخبرها بذلك.

وزيارة الميت للحي معترف بها شرعاً.

روح الميت لم تمت وإنما مات جسده فقط، بعض الأرواح لديها قدرات أكثر من غيرها وتستطيع التجسد و الظهور.

ام محمد

يقول...

السلام عليكم
سؤالي للاخ نايف هو اعتقد انه في السجون لايسمح لك بالذهاب الى موقع الزيارة الا باذن من صاحب السجن مااعنيه انك ذهبت لمكان يزور فيه اقرباء واصدقاء المسجون السجين فيه وان نقلك من الزنزانة الى ذلك المكان يتم وفق تدابير خاصة فالسؤال يطرح نفسه كيف سمحو لك بمغادرة الزنزانة والذهاب الى مكان الزيارة اذا لم يكن شخص قد طلب ذلك رسميا ولك مني جزيل الشكر

غير معرف

يقول...

أنتظر تحليل د. سليمان المدنى



شيراز ياسين

غير معرف

يقول...

اقسم بالله حدث لي مثل هالظاهره لكنها لي اشخاص احياء واكتشفت مؤخرا انهم الجن المسلمين يفعلون ذالك والدليل الاخ في القصه يقول ان صاحبه عيناه تبرقان والجن اذا لابس بني ادم فاءن عينيه تتغير الان اعتبر هذا الشي عادي عندي واحمدالله على ذالك

غير معرف

يقول...

تجربة حقا مثيرة ولكنني متسائل عن الأرواح فهل الأرواح لها صلة بالبرزخ و عالمنا ؟ و أنا لا أنكر زيارة أرواح لعالمنا و على حد علمي فإن الأرواح تزورنا في أحلامنا , وربما أن الزائر قرين من الجن لأن علم البرزخ لا علم لنا إلا الله تعالى هذا و الله أعلم
ننتظر رد الخبراء على الموضوع

أخوكم king

the Nightmare يقول...

وحش الوحوش...(سابقا)

السلام عليكم

اسمعني يا اخ نايف الله يرضى عليك، انا عندي شك بسيط في روايتك فأنت تقول انه زارك اكثر من مرة هل حراس السجن رأوه؟ وهل هناك منهم من اصطحبك من زنزانتك لترى الزائر وعاد بك إلى الزنزانة بعد انتهاء الزيارة؟ ثم هل هناك من زملائك بالسجن من يشهد على ان الحراس اتو واخذوك لترى الزائر أم لا؟؟

ارجو ان تجيبني على اسئلتي اخ نايف فهذا ضروري لتحليلي واكون لك شاكرا...

ويعطيك العافية.

أحمد

يقول...

هل يمكن لصاحب التجربة ذكر سبب دخوله السجن؟
لا أريد أن أكون متطفلاً لكن هو أمر مهم بالنسبة للقصة.

ثم و بصراحة أعتقد أنه كان على صاحب القصة أن يكون أكثر إصراراً على رؤية السجلات أو الكاميرات إذا وجدت إذ أنه قال أنه يحب صديقه كثيراً و قد كان في مرحلة شباب و الإنسان في هذه المرحلة يكون فضولياً جداً.

هذا ما أستطيع قوله مع العلم أنه إذا الإنسان حلم بشيء بعد مدة طويلة تصبح هناك تلخبطات بين الواقع و الحلم فيشعر بصدق الحلم كثيراً و كأنه ذاكرة حصلت في الحقيقة

و هنا الدراسة التي قرأتها:
http://www.psychologytoday.com/blog/extreme-fear/201009/your-most-vivid-memory-maybe-it-never-happened

كما قرأتوا العنوان
Your Most Vivid Memory? Maybe It Never Happened
Why We Can't Trust Even Our Clearest Recollections

آآسف على الإطالة

غير معرف

يقول...

"سبحان الله.. نهمل الموضوع الرئيسي ونبحث عن سجل الزيارات"
هذا هو التفكير المنطقي الذي يجول في خاطر اي انسان سوي يا دجال والذي يدعم صدق صاحب الرواية
اقرفنا بالجسد الاثيري الذي خرج وزار وشاهده جميع من في السجن واعتبرها حادثه نادره وبلش الشويتين تبعونك

سر الأرض يقول...

اقشعر بدني وانا أقرا .. فعلا شيء غريب وعجيب , لا استطيع تفسير شيء ولا حتى البريق .

غير معرف

يقول...

هنالك بعض الامور التي يعجز العقلي ان يجد لها تفسير منطقي وانا أسال الراوي هل رأي أي شخص اخر غيرك شقيقك عندما أتي اليك في السجن مثلا احد الحراس أو غيره وبالتقريب ماهي الفترة بين الزيارتين وكيف كانت علاقتك بأخيك لمزيد من التحليل

k4u يقول...

عن الامام مالك ان الروح مرسلة تذهب حيث شاءت الروح المطمئنة الصالحة وتطوف على احبابها والاماكن التي تحبها الا تشعر احيانا بوجود احد لاتراه ليس مؤمني الجن فقط بل كذلك الارواح الصالحة اما الشريرة فهي محبوسة ولاتتواصل معك الا عن طريق النوم وماحدث لصديقنا اوؤيده بشدة وليخرس من يريد ان يفصل بين الدين والعم قاصد تغليب الجانب المحسوس على الجوانب الايمانية الروحانية والجسد يبلى لكن الروح ياقية ببقاء الله والا فكيف ننكر وجود حياة اخرى وقد ثبت علميا ان الجينوم البشري يظل موجودا حتى بعد الرفات

MetalGear يقول...

القصة تحتمل الكثير من التفسيرات, بدءاً من التجسد للصديق الميت, مروراً بأن الامر مجرد هلاوس وتخيلات, وانتهاءً ان صديقه لم يمت اساساً وان اشخاصاً يكيدون له شيءاً في الخفاء, القصة تنقصها معلومات كثيرة, كما قيل في الاعلى, الاطلاع على سجل الزيارات مهم جداً لانه سيضيق داءرة البحث وهذا ليس صعباً.

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

اخى راوى القصه من الممكن ان يحدث ذالك و من الممكن اذا رايت الفديو الخاص بالسجن لا ترى صديقك لان لهم عالم اخر و نحن نتعمل بعالم المدي و لكن من الممكن ان يكون احد من البشر راى ذالك فيمكنك ان تسائل حراس السجن او حرس المرقبين و تقرر الزياره هذا يعنى تقرار اسمه فى سجلات حضور الزيارة

......................

وايضا يمكن ان تزور اهل صديقك من الممكن ان يكون زارهم

(ولحمدالله على نعمة الاسلام)

غير معرف

يقول...

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

سجل الزيارات (بيان الزوار) كشف الزيارات أسماء مختلفة و المسمى واحد. لماذا لم ترجع له؟

غير معرف

يقول...

هذه القصة لها تفسيران الاول ان كل ما حصل كان من نسج عقلك وذلك لحبك في ذلك الشخص
والتفسير الثاني ان الله اراد التخفيف عليك فارسل لك من الجن المؤمن ليواسيك لان الجن لا تستطيع معرفة ما بعقلك ولكن الله يستطيع وشكرا

مسيده المومني

يقول...

لما ندخل في مناقشات متكرره لموضع يطرح بشكل مباشر
سواء أعاد إلى سجل الزوار او شاهد شريط الفيديو
فالزائر شخص توفاه الله قبل زيارته للأخ نايف

قد يكون قرين الشخص المتوفى وبسبب العلاقه التي كانت تربطه بصديقه من محبة واخوه جاء لزيارته ليطمئن عليه !! وليشعره بقربه منه وبأنه لم ينسه كما كان يعتقد الاخ نايف
.
اغلبنا تعرض لرسائل من العالم الآخر سواء عن طريق الاحلام او غيرها .....
وعند الدكتور سليمان التحليل ...

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

غريبة, معقولة ؟
بس يمكن يصير هشكل إذا إتحد مع الجن
بس صج لازم تحاولون تقولون للشرطي يخبركم عن تسجيلات الفيديو ؟!!
وبعد هو قال أنه بياخذك لعالمه !!!

هالقصة أشبه بالخيال بس ممكن يصير بالحقيقة !

أحمد

يقول...

أعتقد أنكم يا إخوان تتعاملون مع الموقف بشكل خاطئ يجب أن لا تعيرو له إهتمام بهذا سيشعر بهبله و ضعفه و جبنه أما بالرد عليه و سبه فأنتم تشجعونه

أعتقد أنه على الأستاذ كمال أن يحول الموقع إلى طريقة التسجيل قبل الرد

أصبح الموقع كبير و معروف

عبد العزيز السُلمي

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز صاحب التجربة نايف .
هناك أكثر من تفسير لما حدث معك وسنبدأ بأولها , قد يكون أخي العزيز هذا الزائر من الجن وإذا كان من الجن فلابد أن يكون *موحد* لأنه كما تعلم أخي العزيز أن الشياطين تصفد في شهر رمضان , ولكن الغريب أنك ذكرت (ولكنه تبسم وقال : " أنا أزورك الآن ولكنك بالتأكيد ستزور عالمي في يوم ما ") لا يمكن لك أخي العزيز أن تزوره في عالمه لأن تركيب جسدك البشري لا يمكنك من الصمود في عالمه إذا كان الزائر من الجان . إلا إذا كانت مخلوقات الجن أثيرية بدون أجسام, ففي مرحلة من الحياة سنتحرر من الجسد البشري ونصبح *أجسادا أثيرية* فهنا قد ندخل في أمور غيبية أو أمور تبعد كل البعد عما يستطيع العقل البشري استيعابه , وقد يكون ما يقصده زائرك أن تزوره وأنت نائم لأن النوم كما نعرف هو الموتة الصغرى وقد تكون بالفعل زرته دون علمك أخي العزيز .!

التفسير الثاني: لا يختلف تفسيرنا الثاني عن الأول أخي فقد يكون زائرك هو قرين صديقك العزيز*رحمه الله* إذ حزن لحالك "وقتها" وقرر إشفاقا منه أن يزورك ليواسيك ويخفف من همك , فتحامل على نفسه اختلاف العالمين *الإنس والجن* .

التفسير الثالث: قد تكون روح صديقك العزيز طاهرة فمكنها الله من التحرك بحرية وبالطبع لم ينسك ذلك الصديق حتى بعد وفاته, إلا بحكم أننا لم نمت بعد فلا نعرف مقدار المشقة التي يتعناها للعودة للعالم البشري , وباعتقادي أن هذا التفسير هو الأقرب للمنطقية ونعود هنا لما ذكرت في قصتك( ولكنه تبسم وقال : " أنا أزورك الآن ولكنك بالتأكيد ستزور عالمي في يوم ما ") لقد أجزم بأنك ستزوره يوما ما وبالطبع جميع البشر سيتوفاهم الله في يوم ما ..

التفسير الثالث: قد يكون أخي العزيز *بدون إهانة* ما حدث لك مجرد تخيلات وأوهام فجميعنا نتخيل أشياء ليست موجودة ونتوهم أحيانا ولو لا الخيال لما استطاع البشر العيش , ونظرا للظروف التي عايشتها في السجن فيبدو هذا التفسير هو الأكثر منطقية للبعض .
التفسير الرابع: ربما تكون روح صديقك زارتك ولكن في منامك ومع مرور الزمن ورغبة الملحة في رؤيته تحولت بالنسبة لعقلك الباطن حقيقة .

أعتذر على الإطالة وأتمنى أن أكون أفدت واستفدت .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

عبد العزيز السُلمي
أعتقد أن كلامك منطقي ويؤكد بعض النظريات من الناحية الباراسيكولوجية في هدا الشأن شكرا للتفسيرات المنطقية .

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

هل سأل أحدكم لنفسه سؤالاً بسيطاً وهو:
لماذا يصف لنا صاحب التجربة عينا الزائر بشكل مختلف عن المألوف.. هل لأنه يريد حبك رواية روحية مختلقة وهو الإنسان البعيد كل البعد عن العلوم الروحية..؟
أم أنه يصف ما شاهده وأحسه حقاً..؟
لاتتعجلوا الحكم على الآخرين رجاء.

غير معرف

يقول...

احييك استاذ سليمان واقول: (وعند جهينة الخبر اليقين ) , بانتظار تحليلك ,
صدى الذكرى

الجواد الاصيل يقول...

الاخوه الكرام
اعتذر عما بدر منى سابقا
حيث ان ذلك التعليق المسئ قد اغضبنى بشده ولم استطع السكوت على تلك الاهانه للقرءآن الكريم
اكرر اعتذارى مره اخرى
وشكرا

ام محمد

يقول...

السلام عليكم جميعا
انا احب ان اطرح سؤال قد يبدو غبي عند البعض لكن ارجو ان يسمعوه برحابة صدر سؤالي هو لماذا زاد الحديث عن جن واموات يزورون احياء وتجد اخرى تقول ان شبح اسقطها الخخ والاغرب ان طيبة قلب الاخوة المعلقين يرجحون دائما ان تكون هذه ملائكة وان هذا الشخص له كرامات يااخواني الاحباء ان كانت توجد كرامات فهي بعيدة كل البعد عنا نحن ولقد انغمسنا في هذا العالم الملوث حتى ولو كنا اتقياء وانا لم اسمع عن احد الصحابة او التابعي انه كان يزوره ملك او يخفف عن الامه حتى سيدتنا مريم عليها السلام امرها الله بان (هزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا) ولم يرسل لها ملك ليطعمها. مااحب الوصول اليه هو ان البشر بسبب افعالهم المشينة وعدم الالتزام بما امر به الله ورسوله وهي كثيرة تحضنا على حبس اولادنا في المنازل اذا اطلمنا او ان نطفا النار في البيت وننام في الظلمة وغيرها كثير ان عدم الالتزام بكل هذا قد فتح عالم الشياطين علينا وبدات تلعب كما تشاء بنا . مااحب الوصول اليه هنا هو ان نحاول ان نفسر مايحدث تفسير منطقي (لااقصد هذه الحالة بل كل القصص الواقعية التي وردت في هذا الموقع) وان نبعد مايسمى الجن الصالح او الملائكة لان الجن الصالح والملائكة لم يخلقو لاذية البشر او اخافتهم بل انا اعتقد ان كل الذي يحدث بنا هو من عمل جن فاسد مغطى بقناع الجن الصالح لكي يحاول اقناعنا بمصداقيته فارجو من الاخ ان لايلتفت الا ماحدث وان يتوكل على الله وصدقني كانت تحدث معي نفس الاشياء وادركت انها اخذت مني وقت طويل لتجاوزها لانها اثرت على صلاواتي وقراءتي للقران والذي لااعتقد انه من عمل الملائكة والجن الصالح بل هو شيطان يرسل الى المؤمن ليضعف ايمانه والله المستعان.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كالعادة سوف أسرد قصة واقعية مع التحليل لتسليط الضوء على الحالات ومقارنتها فيما بينها وأعطاء بعض التفسيرات العلمية لها وهده التفسيرات تم اعطاؤها من كبار العلماء في هدا المجال وهي الباراسيكولوجيا واليكم القصة :
تعلمنا مجلة الباريبسيكولوجيا البرازيلية في عددها السادس من سنتها الأولى ان السيد سيمون اشترى كمية كبيرة من الرز للمتاجرة بها وحضرها كليا لشحنها في القطار في اليوم التالي ثم توجه الى غرفة نومه باكرا للأستراحة .
وعند الساعة الثانية بعد منتصف الليل طرق الباب فنهض التاجر لاستقبال الطارق وعند فتحه الباب تعجب من زيارة صديقه الدي أمضى معه وقتا بعد الظهر,لكن عجبه زال عندما أعلمه صديقه أن الطقس ردئ وقد تنهمر الأمطار من لحظة الى أخرى مما يستوجب غطاء بضاعة الرز قبل أن يتلفها المطر.وبالفعل عمل التاجر بنصيحة صديقه وما كاد يغطي البضاعة حتى انهمر المطر بشكل قوي وفي اليوم التالي دهب التاجر ليشكر الصديق الوفي لكن هدا الأخير كان قد توفي البارحة عند الساعة السابعة بعد الظهر قبل أن ينام التاجر.
التحليل لهده القصة :
يبدو للوهلةالأولى ان ظهور (الميت)حدث واقعي ومن الصعب نكرانه في هدا المثل لقد طرق الصديق باب التاجر الدي استقبله وعمل بنصيحته وتبين فيما بعد أن النصيحة كانت أغلى من الجمل لأنها جعلت التاجر يتجنب خسارة فادحة بالفعل فهل هو معقول أن يصح ولو مرة واحدة ظهور الميت ؟
ان المرء يتحلى باْحساس مرهف وفائق أو بشدة أحساس رهيف مما يعرف (HYPERESTHESIE).وهده الميزة نجدها بصورة طبيعية عند الحيوانات قوة الأستشعار والتنبؤ والحاسة السادسة الى الأحساس الرهيف.
استنادا لهده الخاصية الفيزيولوجية لا توجد أي غرابة في أن التاجر أستشعر أحوال الجو وتغير الطقس فالكثير من المخلوقات منها الأنسان يتكهنون بأشياء فيزيلوجيا وعن طريق حواسه المادية في بعض الأحيان وليس لها علاقة بالحاسة السادسة.حتى الأن لا نرى في هدا التفسير سوى أمر معقول وسهل على الفهم للجميع .وتعلمنا المجلة المحترمة ان التاجر كان غارقا في النوم مما يسهل التقاط الفكرالتخاطري من جهة ومهتما كل الأهتمام ببضاعته مما يساهم في خلق جو مشحون بالضغط المعنوي والقلق من جهة أخرى.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

لقد توفي الصديق الوفي عند السابعة مساءا بعدما أمضى معه وقتا كافيا فلا عجب اطلاقا ان يفكر هدا الصديق وهو على فراش الموت بصديقه الغالي عليه ولو بصورة باطنية ولا يمكننا ابطال هدا الأحتمال ادا كنا نريد ان نكون صريحين مع انفسنا وعلميين.في ساعات الموت يفكر المنازع في أغلى أحبابه وأعز أصدقائه .حتى في هدا التحليل لا نرى أى عنصر غير منطقي يخالفه العقل بل تفسير سهل من شأنه القاء ضوء المعرفة في حل قضيتنا.استنادا لهدا يتلقى التاجر قبل نومه تفكير الصديق المنازع لكن الفكرة لا تظهر مباشرة بل تبقى في العقل الباطني انها رسالةدون معنى مميز وانما مجرد تفكير يطرأ على البال وعندما يغرق التاجر في نومه العميق يثور عقله الباطني لفكرة الموت التي لم تصل الى نطاق العقل الظاهر وتظل الفكرة غامضة دون معنى خاص او اعلان نبأ حزين وبما أن مجهود التاجر الفكري مازال في أمر البضاعة التي تحتل مقام الصدارة عنده فيبدو سهلا جدا أن تمتزج في عالمه الداخلي فكرة التخاطر للصديق بقكرة مسؤولية الحبوب فيجسدها دراماتيكيا باحدى وسائله التي لا تعد ولا تحصى وينتج عن هدا الأمتزاج الفكري تخيل زيارة الصديق في أمر الحبوب الشاغل الأساسي له فيطرق الباب فادا الصديق نفسه خارجا ينصحه بتغطية البضاعة القيمة .
لقد تمت الهلوسة السمعية و النظرية (الدقات على الباب و الحديث مع الطارق و "رؤيته"بوضوح)نتيجة امتزاج التخاطر والأحساس المرهف بعد سبع ساعات من حادثة النزاع ودون أن يدري التاجر بموت صديقه اطلاقا.ففي مثل هده الحالة تم التخاطر من عقل الرجل المنازع (الباطني أو الظاهر)الى عقل التاجر (الباطني)بشكل ايحاء أيضا لكن دون تفسير واضح وان بهدف اعلامه بالنزاع.لقد بقي التفكير الملتقط دون معنى .وعندما امتزج التفكير العئد الى شدة الأحساس نتج عن دالك شكل اخر هو "ظهور الميت"وطرقه الباب واعلامه المسبق (وماهو سوى شعور مادي وليس اعلاما مسبقا)للاحداث بانهمار المطر مرة أخرى ليس هناك اي برهان على تدخل الموتى وظهورهم في عالمنا زالبارابسيكولوجيا تشرح ظهور الموتى و الأحياء بتفسيرات سهلة دون اللجوء الى الأرواحية أو الى اقتراحات أخرى لا يمكن تأكيدها مطلقا. وفي ألأخير فشخصيا فاءني أسقط هده التحليلات و أطوار هده القصة على موضوعنا الدي نحن بصدده
فالأستاد نايف كان احساسه جد مرهف وفي لهفة قوية لرؤية صديق عمره وانتظار اللحظة التي سوف يراه فيها ويمكن كان نفس الأحساس لصديقه المتوفى خلا مرحلة النزاع.
وشكرا لكم مع الأعتدار عن الأطالة.

Catwoman يقول...

السلام عليكم

القصة تحتمل عدة تفسيرات كما ذكرها الأخ عبد العزيز السلمي ولكن ماشأن بريق العينين؟؟ على ماذا يدل هذا؟؟

غير معرف

يقول...

اعتقد والله اعلم انه يقصد بذلك انه من الجن
صدى الذكرى

C'est la vie يقول...

لا أدري ياأخوان....
لكن لو كان الميت يستطيع العوده للحياة بشكل مادي لعاد الأب لأطفاله الأيتام فذالك أولى
قد يكون صاحب التجربه كان يحلم فالطريقه الوحيده للقاء بين الارواح هو عن طريق الموته الصغرى (النوم)

غير معرف

يقول...

الله أعلم , لكن أنا حصل لي تقريباً نفس ماحدث
للرجل من مقابلة ميت , وأقسم بالله العلي العظيم على ذلك , وبأذن الله سأسرد لكم قصتي ...

the Nightmare يقول...

وحش الوحوش...(سابقا)

السلام عليكم

يا جماعة انتو كل واحد فيكم قاعد يقدم تحليل من عنده، احنا محد فينا متأكد من شي كل هالنقاش اللي قاعد يدور مجرد افتراضات وخمينات طالما انه صاحب التجربة مو موجود ليرد على تفسيراتنا واسئلتنا...

ويعطيكم العافية.

غير معرف

يقول...

بالرغم من انني كنت شاهد على تجربة مماثلة الا انني ارجح ان ما حدث هو نوع من انواع الإضطراب النفسي ( ولا اقصد الإهانة ) الناتج عن التعرض لصدمة شديدة مما ادى الى حالة من الإنكار و النسيان لهذه الصدمة . ما اعنيه ان الأخ نايف علم بموت صديقه منذ اللحظة الأولى ولكن نظرا لتعلقه الشديد به و احساسه بعدم الاستغناء عنه خصوصا في مثل ظروف سجنه فكان رد فعله لمواجهة هذه الصدمة الشديدةبانكار حدوثها و نسيانها الجزئي او الكلي وخلق بيئة خيالية تساعدة على الإنكار مثل الزيارات التي قام بها صديقه المتوفي و الحوارات التي دارت بينهما وهذا ما يسمى في علم الامراض النفسية acute stress disordersاما عن موضوع بريق عين صديقة فهو نابع من معرفة نايف بان صديقه قد مات و محاولة انكاره لهذا لم تصل الى حد النسيان او الإنكار التام

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
الاخ الغير معرف فوق (فوق ردي مباشره )ممكن تعرف عن نفسك ؟سبحان الله هذا ما طرأعلى ذهني لكن لسبب ما لم اذكره ,الاخ الغير معرف ممكن تذكر لك لقب وتشارك فيه ؟واضح انك شخص فاهم ومحترم وتحليلك رائع جدا
تقبل احترامي
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

إنها حادثة مثيرة

بعض المعلقين لا يفقهون في السجون السعودية

يعتقدون أنه يأتي حارس ويصطحب الزائر وكأن السجن لا يوجد فيه إلا زائر واحد فقط !!!

يأتي للسجن مئات الزوار لزيارة مئات السجناء وعملية الدخول لزيارة السجناء في السجون السعودية بدائية وورقية ومتخلفة حتى اليوم وبعيدة عن الكمبيوتر والأساليب التقنية.

والمضحك أن البعض يتحدث عن الفيديو أو سجل الزيارات وكأننا في دولة متطورة تصور كل شيء بالفيديو !!!

في السجن توجد كاميرا مراقبة واحدة عند بوابة الدخول ويتم حذف التسجيل تلقائياً كل شهر.

فعلاً موضوع المراقبة و الإدارة الإلكترونية متخلفة في بلادنا.

من أراد أن يقدم مقترحات فعليه أن يفهم كيف تتم الزيارة في السجن أولاً. ثم أن صاحب التجربة قد سعى فوراً للحصول على تسجيل كاميرا الفيديو في السجن وذهب لأعلى إدارة في السجن وهو ( المدير ) ولكنه لم ينجح في ذلك.


ومن لديه واسطة في سجن الدمام فعليه بمساعدة أخونا نايف لكشف هذا الأمر المثير.

غير معرف

يقول...

نداء الى الاستاذ :كريم شوابكه
اخي عسى المانع خير ؟ لم ارى لك مشاركات منذ اسبوع؟الله لا يشغلك الا بطاعته ؟
صدى الذكرى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

إلى صدى الذكرى...................مازلت هنا

ومع احترامي لجميع تعقيباتكم فأنني أرجح رأي الخبيره الجديده ( أم محمد ) فكلامها وسؤالها ليس غباء؟؟ بل ينم عن معرفه واسعه بهذا العالم؟ وكان رأيها في النهايه وبداية تحليلي لهذه التجربه هو الشيطان المرسل وليس الملاك كما تعتقدون ////

الجزء الاول

التحليل ( بدايه وجلسه مع صاحب التجربه ) وهي جلسه ربما يكون فيها الكثير ليقوله؟؟

- دون الخوض في خصوصيات صاحب التجربه ومصداقية التجربه وتكذيبها فهناك أسئله لابد لنا من الاجابه عليها.
نحن نعلم أن من يدخل السجن فهو مذنب ومرتكب لجنايه أو جنحه تؤدي لدخوله السجن..فماهي تلك الجنحه التي ارتكبها،ولكي نكون موضوعيين أكثر فأن المده القانويه لهذه الجنايه هي ( 5 ) سنوات//وهذه المده تكون عقاب لجريمه ليست سهله؟؟ ومايهمنا كخبراء هو الحاله النفسيه والروحيه لهذا السجين دون الأخذ بالشكل القانوني والاخلاقي والاجتماعي لهذه الجنايه والنظره السلبيه والنقديه في خضم تلك التجربه..ان مايهمنا هو دراسة السيره الذاتيه له قبل دخوله السجن ..واثناء دخوله...وبعد دخوله؟؟

أي أنني انظر لهذه التجربه من زاويه قد تكون مختلفه تماما عن بعض التفسيرات المحتمله..واضع سؤال مقترن لبعض التناقضات في صحة هذه التجربه

- لايمكن للروح التجسد بأي شكل من الأشكال إلا أثناء الأحلام والادله على ذلك كثر.
- لم تخبرنا السيره النبويه والادله العلميه عن تجسدات للجن الصالح ...بل كان اغلبها إيذاء للبشر


في نهاية هذا الجزء
- ربما يكون تجسد شيطاني لقرين هذا الشخص المتوفي والذي يحاول فيه إضلال هذا السجين والذي تربطه علاقه حميمه مع الصديق المتوفى،ليبتعد فيه هذا السجين عن الخلوه وعذاب الضمير من جراء جريمته التي ارتكبها في السابق والتي دخل على أثرها السجن.


باقي التحليل في الجزء الثاني

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الثاني

(السجن هو مكان للإصلاح والتأهيل بل التهذيب النفسي...)

جريمه اخرى في الانتظار!!!!!!!!!!!

يخرج السجين إلى العالم الخارجي والاجتماعي بتجربه يؤمن بها بتجسد الروح وتعامله مع الجن دون علمه بذلك؟؟ ..بعد ان كان متواصلا روحيا مع الله بالتوبه الحقيقيه والتجربه المريره ليكون صالحا بعد ذلك..وعند سماعه نبأ وفاة صديقه الحميم يصل الشيطان لمبتغاه بحقيقة زيارة هذا الصديق اليه في السجن ليقوده إلى ظلالته المنشوده..ويبعده عن الرجوع إلى الدين الحقيقي الذي لايؤمن بتجسد الأرواح ليزرع ذلك بمعتقداته ...ويضل فيها من حوله أيضا.


وليقوم الشيطان أيضا بالتحفيز النفسي إلى لقاء هذا الصديق داخل السجن الذي علم تماما انه قابله فيه ولايكون ذلك إلا بارتكاب جريمه أخرى تمكنه من رؤية صديقه الذي لايستطيع رؤيته إلا في هذا المكان؟

غير معرف

يقول...

الاخ كريم
قلت بانه شيطان !!
لكنه اخبرك ان الزيارة تمت في رمضان و في الاسلام نعلم ان لا وجود لشياطين في رمضان
فكيف يكون ذلك !!
ثم ان الشياطين لا تتمثل الاي شخص ولا يمكنها ان تضهر ببساطة الاي شخص
الا اذا استدعها طبعا و هذا يتطلب عدة طقوس
!!

غير معرف

يقول...

لكن السؤال الان اين صآحب التجربة ولم يعلق على الارآء ؟

ام محمد

يقول...

الاخ كريم شوابكة انا معك مليون بالمئة يااخوان ان الذي زار الاخ نايف (على افتراض ان قصته حدثت بالفعل وليس حلم وا تخيلات) هو بعيد كل البعد عن روح المتوفى لان الشخص الذي يتوفى على فرض ان روحه تزور فانها لاتاتي بالشكل الذي وصفها صاحب التجربة (ما لفت انتباهي أن عيناه كانت تبرقان بشدة حتى أنني شعرت بنوع من الرهبة لم أحبذ ها منه أو حتى الاستفسار عنها)ولااعتقد ا المتوفى يتحدث على انه ذهب الى عالم اخر ويجلس ويتحدث معه بانه في عالم اخر والى ماشابه ذلك. انا احب ان اوضح هنا ان روح الميت اذا زارت شخصا معينا فذلك لانها تريد ايصال رسالة معينة وبطريقة مقتضبة وفي بعض الاحيان بكلمات او اشارات فقط وليس بالسرد الطويل. ياخوان انا اعتقد ا مازار الخ نايف هو جن ليس صالح ومتقمص شخصية المتوفي لاسباب يعلمها الله تعالى قد تكون ا الاخ نايف بدا يعيد حساباته وبدا يصلي او يقرا قران مثلا فجاءهذا الجني لاخافته واحادته عن الطريق السوي. ولكن من فضلكم ورحمة بالميت صديق الاخ نايف لاتقولو انه شاهده لانني ارجع واقول ا ارواح الموتى ان زارت لاتاتي بالوصف الذي ذكره الاخ نايف وانا اسفة على الاطالة .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

ردا على مسألة التصفيد

أولا:

شكرا لاستفسارك أخي الغير معرف/ واعلم أن ذلك لم يفتني وخاصه مع الحديث الصحيح الذي يثبت تصفيدهم ولكن لمعنى الحديث أكثر من تفسير وخاصه عندما تخبرنا قصص السيره النبويه انه كان هناك تجسد شيطاني
في شهر رمضان وفي غزوة بدر عندما تمثل الشيطان بصورة ( سراقه ابن مالك )

راجع الرحيق المختوم لسيرة سيد المرسلين

ثانيا :
هل تلاحظ ان أكثر الشرور الانسانيه والفتن تكون برمضان وخاصه على الفضائيات،وقد قمت بتلخيص الفتاوي الخاصه بعلماء المسلمين الأفاضل عن هذه القضيه ومنها ماقاله:


ابن عثيمين
- سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن قول النبي صلى الله عليه وسلم ( وصفدت الشياطين ) ومع ذلك نرى أناسا يصرعون في نهار رمضان ، فكيف تصفد الشياطين وبعض الناس يصرعون ؟ فأجاب بقوله : " في بعض روايات الحديث : ( تصفد فيه مردة الشياطين ) أو ( تغل ) وهي عند النسائي ، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق ، وأن لا نتكلم فيما وراء ذلك ، فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة ، ولهذا لما قال عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه : إن الإنسان يصرع في رمضان . قال الإمام : هكذا الحديث ولا تكلم في هذا . ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس ، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان . " انتهى كلامه مجموع الفتاوى

ابن تيميه

- (وصفدت الشياطين‏)‏ فإن مجاري الشياطين الذي هو الدم ضاقت، وإذا ضاقت انبعثت القلوب إلى فعل الخيرات التي بها تفتح أبواب الجنة، وإلى ترك المنكرات التي بها تفتح أبواب النار، وصفدت الشياطين، فضعفت قوتهم وعملهم بتصفيدهم، فلم يستطيعوا أن يفعلوا في شهر رمضان ما كانوا يفعلونه في غيره، ولم يقل‏:‏ إنهم قتلوا ولا ماتوا، بل قال‏:‏ ‏)صفدت‏ والمصفد من الشياطين قد يؤذى، لكن هذا أقل وأضعف مما يكون في غير رمضان، فهو بحسب كمال الصوم ونقصه، فمن كان صومه كاملاً دفع الشيطان دفعًا لا يدفعه دفع الصوم الناقص (

غير معرف

يقول...

نعم فهناك دليل شرعي من القران والسنه تثبت تجسد الشيطان في غزوة بدر..وفي رمضان

عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ إِبْلِيسُ يَوْمَ بَدْرٍ فِي جُنْدٍ مِنَ الشَّيَاطِينِ مَعَهُ رَأَيْتُهُ فِي صُورَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ فِي صُورَةِ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ، فَقَالَ الشَّيْطَانُ لِلْمُشْرِكِينَ : لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ ، فَلَمَّا اصْطَفَّ النَّاسُ ، أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْضَةً مِنَ التُّرَابِ ، فَرَمَى بِهَا فِي وُجُوهِ الْمُشْرِكِينَ ، فَوَلَّوْا مُدْبِرِينَ . وَأَقْبَلَ جِبْرِيلُ إِلَى إِبْلِيسَ ، فَلَمَّا رَآهُ ، وَكَانَتْ يَدُهُ فِي يَدِ رَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، انْتَزَعَ إِبْلِيسُ يَدَهُ ، فَوَلَّى مُدْبِرًا هُوَ وَشِيعَتُهُ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا سُرَاقَةُ تَزْعُمُ أَنَّكَ لَنَا جَارٌ ؟ قَالَ : (إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) وَذَلِكَ حِينَ رَأَى الْمَلاَئِكَةَ .

تفسير وتحليل منطقي لايكون الا من خبير

Carla Michael يقول...

مرحبا" للجميع
لا اعرف ما الهدف من انكار وجود الجن واتصالهم بنا؟ من ينكر ذلك فكانما يخفي الشمس بمنخل. اعجبني التفسير الرابع للأخ عبدالعزيز وهو تجسد الرغبات الملحة واسمحو لي برواية تجربتي. كان لدي حيوان اليف منذ سنوات. اشتريتة وهو صغير للغاية وربيتة حتى كبر الى ان مرض ومات. الى الان وانا اتخيل وجودة واقوم باحتضانة تماما كما كنت افعل ايام حياتة واتحدث معة ايضا". انا لا انكر كلام الاخ نايف صاحب التجربة لكن لماذا لم يفتش في سجل الزيارة؟
ارجو ان تتقبلوني ضيفة خفيفة معكم.

صاحب تجربه ومتابع للموقع

يقول...

انّ المفهوم العام لتصفيد الشياطين في رمضان لدى الكثيرين من الناس مفهوم خاطئ ، بني على إرهاصات وتخمينات متناقلة بين العامة دون مستند أو دليل أو قرينة إثبات ، وما كان ذلك إلا نتيجة للجهل في الشريعة وأحكامها ، واختلف أهل العلم في فهم هذا المعنى فرأى البعض منهم أن التصفيد في هذا الشهر الفضيل يكون لعامة الشياطين ، ورأى البعض الآخر أنه يتعلق بمردة الشياطين فقط ، وايضا لنعود للوراء مع تجارب هذا الموقع التي عرضها ومن بينها ( تجربة الجاثي قرب درب الصحراء ) حيث كان تحليل هذه التجربه تجسد شيطاني لولي وشيخ وصاحب كرامه

ام محمد

يقول...

لقد قرات هذا الكلام في احد المواقع واحببت ان اقله لكم نصا

لص من خلال استعراض بعض أقوال أهل العلم والمفسرين للنتائج التالية :

1)- الراجح من أقوال أهل العلم هو عدم إمكانية رؤية الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها 0

2)- يمكن رؤيتهم إذا تمثلوا وتحولوا على صور شتى كالإنسان والحيوان ونحوه ، ومن قال بمثل ذلك فلا يقدح به أو بقوله ، وقد ثبت ذلك في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0

وقد بين الإمام البغوي - رحمه الله - ذلك في تفسيره بقوله : ( وكان تزيينه أن قريشا لما اجتمعت للسير ذكرت الذي بينها وبين بني بكر من الحرب ، فكاد ذلك أن يثنيهم فجاء إبليس في جند الشياطين معه رايته ، فتبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم ) ( تفسير البغوي – 3 / 366 ) 0

وقصة ابو هريرة - رضي الله عنه - مع الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة دليل وشاهد على ذلك أيضا 0

3)- إن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك ممكنا للأنبياء والرسل ، وادعاء غير ذلك لا يستند إلى دليل شرعي وهو قول بغير علم 0

وعلى ضوء المعطيات السابقة وبناء على أقوال أهل العلم ، فإن طرح هذا الموضوع من قبل بعض المعالجين والكتاب على الصفة المذكورة قد جانب الصواب ، ولم يوفق في عرض هذه المسألة بناء على الأسس والقواعد والأحكام الشرعية 0
دة لأهل الدراية والخبرة والمتخصصين في مجال الرقية الشرعية وعالم الجن والشياطين لم يرد التواتر لديهم بأن الناس قد رأوا الجن بعد تمثلهم على خلقة واحده ، فكل أعطى وصفا مختلفا عمن سواه ، والحقيقة الشاهدة أن أجسام الجن والشياطين أجسام مخلوقة من مادة لا يعلم كيفيتها وكنهها إلا الله وهي أجسام لطيفة ليس بمقدور الإنسان أن يراها على حقيقتها بسبب أنها خارجة عن نطاق إدراكه وتصوره ، والأساس في هذه المسألة الاعتقادية هو العودة للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وأقوال أهل العلم ، وقد أوردت ذلك تبيانا وإيضاحا ليس إلا 0

وبهذه المناسبة فقد شاع في الآونة الأخيرة بين الناس انتشار صورة يدعى بأنها صورة جني ، وقد سئل بذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين على النحو التالي :

يتداول الناس في هذه الأيام صورة يشاع أنها التقطت ( لجني ) وهو في داخل جبل القارة بالأحساء ، وأن صاحبها قد مات بعد أن التقط تلك الصورة ، علما أن هذه الصورة قد انتشرت حتى في المدارس بنين وبنات وبشكل ملفت ، وأصبحت حديث المجالس 000 لذا نرجو من فضيلتكم التكرم وبيان الحكم في ذلك ، وهل يمكن تصوير الجن على هيئاتهم الحقيقية التي خلقها الله ؟

فأجاب –حفظه الله- : ( وبعد فمن المعلوم أن الجن أرواح بلا أجساد ولا يتمكن الإنس من رؤيتهم على هيأتهم وخلقتهم الروحية ولا يقدر أحد أن يرى الأرواح فالملائكة لا يراهم البشر وهم على خلقتهم الأصلية ، وكذا الشياطين لا نراهم مع قربهم منا وكذلك الجن فإنهم سموا بذلك لكونهم يجتنون عن النظر أي يختفون ، كأنهم في ظلمة ، فالظلمة تسمى " جنة " قال تعالى : ( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ ) أي أظلم ويسمى البستان كثير الأشجار جنة لأنه يستر من دخلها ويختفي بأشجارها ، قال تعالى : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) والمراد بقبيله من على شاكلته كالجن ، كما أن روح الإنسان عند خروجها لا يراها الحاضرون بل لا يعرفون كنهها وكيفيتها كما قال تعالى : ( قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا ) فعليه نقول أن هذه الصورة خيالية منقوشة على الخيال أو صورة لشخص في حالة قبيحة فلا يغتر بها ، وعلى من وجدها أن يتلفها للأمر بطمس الصور 0 والله أعلم ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 252 ) 0

ام محمد

يقول...

لقد وجدت هذه المقالة في احد المواقع الالكترونية واعجبتني وارتايت ان انقل لكم بعض منها

الراجح من أقوال أهل العلم هو عدم إمكانية رؤية الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها 0

2)- يمكن رؤيتهم إذا تمثلوا وتحولوا على صور شتى كالإنسان والحيوان ونحوه ، ومن قال بمثل ذلك فلا يقدح به أو بقوله ، وقد ثبت ذلك في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0

وقد بين الإمام البغوي - رحمه الله - ذلك في تفسيره بقوله : ( وكان تزيينه أن قريشا لما اجتمعت للسير ذكرت الذي بينها وبين بني بكر من الحرب ، فكاد ذلك أن يثنيهم فجاء إبليس في جند الشياطين معه رايته ، فتبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم ) ( تفسير البغوي – 3 / 366 ) 0

وقصة ابو هريرة - رضي الله عنه - مع الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة دليل وشاهد على ذلك أيضا 0

3)- إن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك ممكنا للأنبياء والرسل ، وادعاء غير ذلك لا يستند إلى دليل شرعي وهو قول بغير علم 0

وعلى ضوء المعطيات السابقة وبناء على أقوال أهل العلم ، فإن طرح هذا الموضوع من قبل بعض المعالجين والكتاب على الصفة المذكورة قد جانب الصواب ، ولم يوفق في عرض هذه المسألة بناء على الأسس والقواعد والأحكام الشرعية 0

وبالعودة لأهل الدراية والخبرة والمتخصصين في مجال الرقية الشرعية وعالم الجن والشياطين لم يرد التواتر لديهم بأن الناس قد رأوا الجن بعد تمثلهم على خلقة واحده ، فكل أعطى وصفا مختلفا عمن سواه ، والحقيقة الشاهدة أن أجسام الجن والشياطين أجسام مخلوقة من مادة لا يعلم كيفيتها وكنهها إلا الله وهي أجسام لطيفة ليس بمقدور الإنسان أن يراها على حقيقتها بسبب أنها خارجة عن نطاق إدراكه وتصوره ، والأساس في هذه المسألة الاعتقادية هو العودة للكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وأقوال أهل العلم ، وقد أوردت ذلك تبيانا وإيضاحا ليس إلا 0

ام محمد

يقول...

لقد وجدت هذا المقال في احد المواقع وارتايت ان انقله لكم

الراجح من أقوال أهل العلم هو عدم إمكانية رؤية الجن على خلقتهم التي خلقوا عليها 0

2)- يمكن رؤيتهم إذا تمثلوا وتحولوا على صور شتى كالإنسان والحيوان ونحوه ، ومن قال بمثل ذلك فلا يقدح به أو بقوله ، وقد ثبت ذلك في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم 0
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّى جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّى بَرِىءٌ مِنْكُمْ إِنِّى أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) ( سورة الأنفال – الآية 48 ) 0

وقد بين الإمام البغوي - رحمه الله - ذلك في تفسيره بقوله : ( وكان تزيينه أن قريشا لما اجتمعت للسير ذكرت الذي بينها وبين بني بكر من الحرب ، فكاد ذلك أن يثنيهم فجاء إبليس في جند الشياطين معه رايته ، فتبدى لهم في صورة سراقة بن مالك بن جعشم ) ( تفسير البغوي – 3 / 366 ) 0

وقصة ابو هريرة - رضي الله عنه - مع الشيطان الذي جاء يحثو من ثمار الصدقة دليل وشاهد على ذلك أيضا 0

3)- إن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك ممكنا للأنبياء والرسل ، وادعاء غير ذلك لا يستند إلى دليل شرعي وهو قول بغير علم 0

ام محمد

يقول...

هذه المناسبة فقد شاع في الآونة الأخيرة بين الناس انتشار صورة يدعى بأنها صورة جني ، وقد سئل بذلك فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين على النحو التالي :

يتداول الناس في هذه الأيام صورة يشاع أنها التقطت ( لجني ) وهو في داخل جبل القارة بالأحساء ، وأن صاحبها قد مات بعد أن التقط تلك الصورة ، علما أن هذه الصورة قد انتشرت حتى في المدارس بنين وبنات وبشكل ملفت ، وأصبحت حديث المجالس 000 لذا نرجو من فضيلتكم التكرم وبيان الحكم في ذلك ، وهل يمكن تصوير الجن على هيئاتهم الحقيقية التي خلقها الله ؟

فأجاب –حفظه الله- : ( وبعد فمن المعلوم أن الجن أرواح بلا أجساد ولا يتمكن الإنس من رؤيتهم على هيأتهم وخلقتهم الروحية ولا يقدر أحد أن يرى الأرواح فالملائكة لا يراهم البشر وهم على خلقتهم الأصلية ، وكذا الشياطين لا نراهم مع قربهم منا وكذلك الجن فإنهم سموا بذلك لكونهم يجتنون عن النظر أي يختفون ، كأنهم في ظلمة ، فالظلمة تسمى " جنة " قال تعالى : ( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ ) أي أظلم ويسمى البستان كثير الأشجار جنة لأنه يستر من دخلها ويختفي بأشجارها ، قال تعالى : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) والمراد بقبيله من على شاكلته كالجن ، كما أن روح الإنسان عند خروجها لا يراها الحاضرون بل لا يعرفون كنهها وكيفيتها كما قال تعالى : ( قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا ) فعليه نقول أن هذه الصورة خيالية منقوشة على الخيال أو صورة لشخص في حالة قبيحة فلا يغتر بها ، وعلى من وجدها أن يتلفها للأمر بطمس الصور 0 والله أعلم ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 252 ) 0
http://qassimy.com/vb////showthread.php?t=190481&page=4

ام محمد

يقول...

ول الناس في هذه الأيام صورة يشاع أنها التقطت ( لجني ) وهو في داخل جبل القارة بالأحساء ، وأن صاحبها قد مات بعد أن التقط تلك الصورة ، علما أن هذه الصورة قد انتشرت حتى في المدارس بنين وبنات وبشكل ملفت ، وأصبحت حديث المجالس 000 لذا نرجو من فضيلتكم التكرم وبيان الحكم في ذلك ، وهل يمكن تصوير الجن على هيئاتهم الحقيقية التي خلقها الله ؟

فأجاب : ( وبعد فمن المعلوم أن الجن أرواح بلا أجساد ولا يتمكن الإنس من رؤيتهم على هيأتهم وخلقتهم الروحية ولا يقدر أحد أن يرى الأرواح فالملائكة لا يراهم البشر وهم على خلقتهم الأصلية ، وكذا الشياطين لا نراهم مع قربهم منا وكذلك الجن فإنهم سموا بذلك لكونهم يجتنون عن النظر أي يختفون ، كأنهم في ظلمة ، فالظلمة تسمى " جنة " قال تعالى : ( فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ ) أي أظلم ويسمى البستان كثير الأشجار جنة لأنه يستر من دخلها ويختفي بأشجارها ، قال تعالى : ( إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ ) والمراد بقبيله من على شاكلته كالجن ، كما أن روح الإنسان عند خروجها لا يراها الحاضرون بل لا يعرفون كنهها وكيفيتها كما قال تعالى : ( قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا ) فعليه نقول أن هذه الصورة خيالية منقوشة على الخيال أو صورة لشخص في حالة قبيحة فلا يغتر بها ، وعلى من وجدها أن يتلفها للأمر بطمس الصور 0 والله أعلم ) ( المنهج اليقين في بيان أخطاء معالجي الصرع والسحر والعين – ص 252 ) 0

عبد العزيز السٌلمي

يقول...

تحية طيبة أخي غير معرف

ممكن أسئلك من أي منظقة انت في السعودية .!
لأن ادارات السجون تختلف من منطقة لأخرى .! اذا جيت الى سجن بريمان بجدة ستجد وجود كاميرا في كل شبر . واذا جيت لسجن تبوك أيضا ستجد *التفتيش المروري* والكاميرات من قبل دخولك السجن ..!

(فعلاً موضوع المراقبة و الإدارة الإلكترونية متخلفة في بلادنا.) بإفتراض أن جملتك صحيحة أخي, ألم يمكنك أن تستخدم كلمة أفضل من *متخلفة* ..!

k4u يقول...

الى الاخ المنكر تجسد الجن باشكال بشرية؟ اوصيك بحضور جلسة ارواح في اميركا او اوروبا مالم تصدق ماحدث للنبي حين قابله ابليس في صورة انسان فعرفه النبي - ص- وسأله وهو يعرف انه الشيطان امعانا في اذلاله ووصفه: ماذا تريد ياملعون؟ والقصة معروفة الجن لايتشكل دائما بالبشرية بحسب رغبته بل اما عن طريق السحرة حين يرسله لايذاء احد او اذا كان من مؤمني الجن فهو ياتيك ليواسيك ويحميك باذن الله من بني جنسه الكفرة

a يقول...

444444444444444

سهيلة

يقول...

أنا اصدق صاحب الرواية لأن الدنيا ليست بكل هذه البساطة
إن لم تكن واقعية وكانت من نسج خياله فذلك شيء طبيعي
وإن كانت فعلا حقيقية فليس علينا أن نحتار فمثل هذه الأمور فعلا تحصل في الدنيا خصوصا اذا تعلق الامر بالعالم الآخر.....فكلنا يعلم بوجود القرين لكل شخص منا

Freud

يقول...

دعونا أيها القراء والخبراء نتناول التحليل بنوع من التعاون الروحي والنفسي، حيث أنني أؤمن بالجانب الروحي في تفسير وتحليل هذه التجربه،ولكن نحن بحاجه لدليل على صحة ومصداقية كل تجربه تنشر وتحلل فالأولى بنا أن نطرح الاسئله على صاحب التجربه والذي أعتقد أنه غير موجود هنا بين تحليلاتكم والذي أحس بأن هناك هجوم غير مقصود على مصداقية تجربته وبهكذا لانستطيع الوقوق على حقيقة هذه الظاهره من حيث الدراسه الموضوعيه والتي تمكننا من الخروج بنظريه قد تقودنا إلى اكتشاف أغوار الذهن والحقيقه النفسيه التي يجهلها الكثيرين....
فما صاحبكم بمجنون أو كذاب أو ساحر أو حتى مجرم؟؟كما خيل له ولكم
في الحقيقه عندما قرأت التجربه خطرت في بالي تساءولاتكم عن تصوير هذا المجهول أو الشخص الذي يجزم صاحب التجربه أنه صديقه ؟ وقبل أن نحكم عليه بأنه جن أو قرين أو شيطان.....الخ وقبل أن نحكم على صاحب التجربه بأنه تأثر بالخبر ولذلك نسج تلك القصه وقام بتصديقها،وبأن ما أصابه هو حاله نفسيه وأوهام وتخيلات ؟لابد لي أن أوضح لكم بأننا في علوم النفس مجرد باحثين للآن لكل جديد يحدث داخل هذا العالم،واقصد بهذا العالم هو عالم النفس.

أما بعد،فأن هناك من الحالات التي أشرفت عليها في السابق تجارب مشابهه لما حدث مع الأخ السجين صاحب التجربه،فهوانسان صادق بما يشعر به ويحس فيه من زيارات لصديقه المتوفي،وقبل أن اشرح لكم ماهي الكيفيه التي تم التواصل فيها مع هذا السجين،كان لابد لي أن أسئل بل أتخيل نفسي مكان هذا السجين فهو يقول عن صديقه المتوفي كان تربطني فيه علاقه شخصيه منذ الطفوله؟والذي يدقق يرى أن الأخ نايف عندما سجن في عام 1989 كان عمره آنذاك 29 عاما ،أي أننا أمام علاقه قويه جدا استمرت لسنوات قبل دخول المذكور إلى السجن،فما سر هذه العلاقه ؟هل كانوا ملازمين لبعضهما وكان تفكيرهم واحد؟ هل كانت مشاعرهم مشتركه وقويه جدا؟وإذا انفصل الاثنان عن بعضهما لظروف طارئه مالذي يحدث؟وخاصه عندما يدخل الأول إلى السجن والآخر يتعرض إلى حادث مفاجىء يودي بحياته؟

نحن نعلم أن هناك حالات نادره للأتصال الروحي والتخاطر بين الكثيرين،ولكن في هذه التجربه ماحصل ليس له علاقه بذلك لسبب وهو عدم وجود الطرف الآخر أو الشخصيه الأخرى المستقبله وهي شخصية الصديق المتوفي فهو في عالم آخر لايمكن الاتصال به الا من خلال الأحلام وهذا واضح من خلال سياق القصه التي يؤكد عليها الأخ نايف.فما الذي حصل بالضبط؟ومن هو الشخص الذي قابل الأخ نايف في السجن ؟

لنتخيل أنفسنا مكان الأخ نايف ،انقطاع عن العالم الخارجي فجأه؟؟ما هو أول شيء يخطر في بالكم أيها القراء
أحبابكم..أصدقائكم..أولادكم......الخ وسؤالي الآخر عندما تكون في عالم منعزل تماما عن الواقع والذي يمثله هذا السجن في هذه التجربه وتكونوا بحالة انتظار لشخص عزيز عليكم مالذي يحدث لمشاعركم ،هل تتخيلون زيارة هذا الشخص من وقت لآخر؟ وإذا جاء هذا الشخص هل تزول الصوره الخياليه التي يحكمها الانتظار أم لا ؟؟ولكن في هذه التجربه أخذت تلك الصوره بالتزايد الذي شكل لدى الاخ نايف حقيقه منسجمه تتأتى وفق ترابط لاشعوري وخيال وهمي متجسد كان له الاثر برؤية المعالم واضحه جليه كأنها أحداث مترابطه خدمت وعززت الجانب النفس والأمان النفسي لدى صاحب التجربه بغض النظر عن الحوار الدائر بينهما فهو في الحقيقه حوار كان لابدله من الظهور أثناء تفريغ الكبت اللاشعوري وتقبل ذلك في عالم الواقع. وأما نبأ وفاته فهو قضاء وقدر ليس له علاقه بمجريات وأحداث القصه.

محلل نفسي وخبير

غير معرف

يقول...

اشكرك اخ فرويد على تحليلك الاكثر من رائع ,
اهلا بك ضيف كريم على هذا الموقع ,
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

آخر الاخبار

المحلل البارع الجديد فرويد......يغزي الموقع مع بداية السنه الجديده

نواف

يقول...

فعلا كلام الصديق لك في زيارته الثانيه كلام بالنسبه لي غريب جدا جدا وكانه من عالم اخر الا وهو الرزخ ماله تفسير خر عندي

هل يعني انه اتا لزيارتك من عالم البرزخ ... هل يمكن ذلك مع اني لااصدق ان الاموات يزورون الاحياء الا عن طريق المنام
والظاهر انك كنت تحلم يااخي مع احترامي الشديد لك

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الاستاذ الكريم كمال سحيم .. اي منهج علمي واي منطق مما تدعية في تحليلاتك ؟ اولا .في المقام الاول يجب ان يكون الموضوع الذي يخضع لمنهج التحليل العلمي حقيقي ومشاهد وواقع لاينكر . وهذا من بديهيات البحث العلمي والاستقراء . وفي هذا الاساس الاول من ادوات البحث العلمي . لانرى لصاحب التجربة خيطآ ماديا واحد يمكننا من التحليل العلمي . بل ابسط من هذا وما يدرينا انه صادق في روايته . فهل نعرف دينه وورعه وصدقه . اننا نجهل هذا الشخص تماما ولانعرف عنه الا ماوصف به نفسه من انه سجين ولمدة طويله . توحي على ماكان عليه من اجرام . وشيء اخر اغلب الظن ان جريمتة تتعلق بترويج المخدرات وان صدق حدسي فهذا وحده كفيل باسقاط روايته لما لتعاطي المخدرات من التسبب باصابة الشخص بامراض نفسية وعقلية مثبتة على الصعيد العلمي وبهذا فهو يروي لنا هذيان مما اصابة عن طريق التعاطي . ولهذا ارجو عدم ادخال كلمة علم في اي من تحليلاتكم لان هذا الأمر من حيث لاتعلمون يعريكم ويكشفكم امام العقلاء .. هذا والله من وراء القصد.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

سأجيبك با غير معرف على الأقل صاحب التجربة له أسم وهو نايف وجنسيته سعودي وأقترف دنبا وأخد عقابه وليس كالبعض أقترف جرائم ولم يعاقب عليها وما أدرانا قد تكون منهم أو قد تكون ممن لا يتقبلون السجناء السابقين وهدا يعد مرض اسمه العنصرية أوالرهبة أوالخوف يجب مداواته والأستاد فرويد معنا لا تضيع الفرصة.
كيفما كان الحال فالأخ نايف كان شجاعا وأخد نصيبه و لديه تجربة أراد مشاركتنا بها ونحن نمد يد العون بالتي هي أحسن بدل النبش وراء ه وأكرر نحن نساعد قدر الأمكان بدل المجتمع الدي يرفض الأستماع و كلام دخل من هنا وخرج من هناك وقيمتنا في الأعتراف بقيمة الأنسان مهما كان ولسنا من يحكم عليهم ويفرض رأينا عليهم بالنسبة للعلم أنت لم تضف شيئا غير التعليق بدل أن تناقده بمقال يعري علمنا على رأيك فالمفروض أن تضيف شيئا جديدا نتقدم به .
على الأقل نحاول و أنت مادا فعلت حتى القراءة لم تقرأ كعادتك تشعر بالملل عموما يا مجهول أدكرك قليلا
لقد كتبت
كالعادة سوف أسرد قصة واقعية مع التحليل لتسليط الضوء على الحالات ومقارنتها فيما بينها وأعطاء بعض التفسيرات العلمية لها وهده التفسيرات تم اعطاؤها من كبار العلماء في هدا المجال وهي الباراسيكولوجيا
يعني يا مجهول لست أنا من يفسر أنا أسقط (بالضمة على الهمزة للفهم)الحالات السابقة بالحالة الحاضرة والمرجع هو موسوعة البارابسيكولوجيا والتي تتكون من 9 مجلدات وكل مجلد من 280 صفحة وهو للباحث والدكتور روجيه شكيب الخوري الوحيد في العالم العربي الدي حلل هده الحالات وأبحث عن سيرته ,وأرجو أن لا تشكك فيه هو كدالك لأنه حينها عليك عرض نفسك على فروييد لتحليل النزعة المادية.
في الأخير تقول وشيء اخر اغلب الظن ان جريمتة تتعلق بترويج المخدرات وان صدق حدسي فهذا وحده كفيل باسقاط روايته لما لتعاطي المخدرات من التسبب باصابة الشخص بامراض نفسية وعقلية مثبتة على الصعيد العلمي وبهذا فهو يروي لنا هذيان مما اصابة عن طريق التعاطي . ولهذا ارجو عدم ادخال كلمة علم في اي من تحليلاتكم لان هذا الأمر من حيث لاتعلمون يعريكم ويكشفكم امام العقلاء .. هذا والله من وراء القصد.
من أنت لتسقط الرواية ومن أنت لتقول لا تدخلوا العلم في تحليلاتكم ومن أنت ليصدق حدسك لتتهم شخصا بالجنون هده عقدة نرجسية منك لا بد لها من الدراسة
فحاول مساعدة نفسك .
شئ جميل أن تطرح الأسئلة وتشكك وتناقش وتستحضر ما غاب عن دهننا و تحاول أن تطرح الأشكاليات الغير مطروحة ولكن لا يحق لك أن تفرض رأيك أو تتابع فرضا معينا فمركب النقص عندك كبير كمله بالأجتهاد اللغوي والعلمي وألأدبيو تتحدث عن العقلاء أنا عن نفسي لست عاقل أن مفكر ومتدبر للأمور وحسب ما لدي من معطيات فما العاقل في نظرك وما مفهومك للعقل .
أتعني أن أكون عاقلا مثلك وأثبت رأي على مقولتك أنت
وان صدق حدسي فهذا وحده كفيل باسقاط روايته لما لتعاطي المخدرات من التسبب باصابة الشخص بامراض نفسية وعقلية مثبتة على الصعيد العلمي وبهذا فهو يروي لنا هذيان مما اصابة عن طريق التعاطي .
ونكتفي بالقدر الكبير من الدكاء الدي وصل اليه عقلك في التحليل وبهدا الأيجاز وعلى رأي مقولتك خير الكلام ما قل ودل.

سيف الحمد

يقول...

لا اعلم ولكنني أرشح تحليل الأستاذ فرويد بالدرجه الأولى فما رأيكم؟؟

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
C'est la vie يقول...

الأخ الغير معرف الذي يقول أن صاحب التجربه مجنون
هل ترضى أن يقال لك مثل هذه الكلمات ؟؟

وبعدين قل خيراً أو أصمت ياخي أنت بين أساتذه وباحثين

على فكره هذه الكلمات تعتبر سب وهي موثقه يستطيع مقاضاتك عليها

غير معرف

يقول...

عزيزتي ام محمد
لماذا تستبعدين وتستغربين زياره الارواح والموتى ولكن هناك من في حديث عن أنس رضي الله عنه قال: كان رجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يتجر من بلاد الشام إلى المدينة ولا يصحب القوافل توكلاً على الله تعالى ... فبينما هو راجع من الشام تعرض له لص على فرس، فصاح بالتـاجر: قف فوقف التاجر، وقال له: شأنك بمالي.
فقال له اللص: المـال مالي، وإنما أريد نفسك
فقال له: أنظرني حتى أصلي
قال: افعل ما بدا لك. فصلى أربع ركعات ورفــع رأسه إلى السماء يقول
يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات.
ومضى نحوه فلما دنا منه وإذا بفارس بيده حربة، فلما طعنه أرداه عن فرسه قتيلا
وقال الفارس للتاجر: اعلم أني ملك من السماء الثالثة.. لما دعوت الأولى سمعنا لأبواب السماء قعقعة فقلنا: أمر حدث، ثم دعوت الثانية، ففتحت أبواب السماء ولها شرر، ثم دعوت الثالثة، فهبط جبريل عليه السلام ينادي: لمن هذا المكروب؟ فدعوت الله أن يوليني قتله. واعلم يا عبد الله أن من دعا بدعائك في كل شدة أغاثه الله وفرج عنه. ثم جاء التاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره فقال المصطفى صلى الله عليه و سلم: (( لقد لقنك الله أسماءه الحسنى التي إذا دعي بها أجاب، وإذا سئل بها أعطى)).

وكان هذا من ملائكة السماء الرابعه وهذا اكبر دليل ان الملائكه تنقذ الصالحين اذا دعو الله فالله يرسلهم
لبنقذوا الصالحين وقد تجسد الملك بفارس فكيف بالارواح لاتزور بعضها اذا كانت الملائكه تتجسد فمن باب اولي ان تتجسد الارواح لتاتي اما لا ثبات عكس امر مثل ماحدث لللاخ نايف عندما جاء طيف صديقه ليقل له عكس ماكان يظن عندما اعتقد ان صديقه نسيه او اراد تركه واما رحمة من الله فجعله يزوروه ليخفف عنه الحزن واما بعض الاحيان شدة الشوق فبعض الاحيان ترا الطيف كانه حقيقه تانس به ومن قال ان التابعين لم تحدث لهم هذه الحوادث فمنهم من كان يرا الجنه ومنهم من يرا صاحبه الذي استشهد واما كون القرين اشفق عليه من زياده شوقه فلا اعتقد انه صحيح لان القرين انما هو شيطان فليس له ان يشفق على صاحبه يتبين من النظر في أدلة الكتاب والسنَّة أن لا عمل للقرين إلا الوسوسة والإغواء والإضلال ، وبحسب قوة إيمان العبد يضعف كيد الشيطان القرين ، وأنه ليس هناك عمل حسي آخر للشيطان ، وتنتهي مهمة هذا القرين بموت المسلم ، ولا ندري عن مصيره بعدها .( قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَد إِلا وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينه مِنْ الْجِنّ , قَالُوا : وَإِيَّاكَ ؟ قَالَ : وَإِيَّايَ إِلاَّ أَنَّ اللَّه أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلا يَأْمُرنِي إِلاَّ بِخَيْرٍ )
واذا كان جن فانا استبعد ذلك لان الجن لا تعلم الغيب واما قصه الشيطان الذي تجسد بهيئه رجل فلانهم جماعه سمع كلامهم فسبقهم وتجسد اما الذي في القصه فكان حديثه مع نفسه !!!!!!!!!
اسفه للاطله فالحديث مشوق







عيوني000

غير معرف

يقول...

اما بريق العينين فهذا امر طبيعي لانه من عالم اخر
فيكون متمثلا او متجسد فقط وبهذا يكون فرق بين الانسان الحقيقي بجسده وبين الروح المتمثله بجسد!! فدائما الجن اقصد بشكل عام وليس بالقصه او ربما الروح تتمثل بشخص تمثلا كاملا ولكن يوجد شيء غريب تراه او تحسه!!


عيوني000

غير معرف

يقول...

اما عن الشياطين انها تصفد في رمضان فهذا صحيح والدليل هو الحديث ( إذا جاء رمضان صفدت الشياطين ) وظهور الشيطان في رمضان يوم بدر ليس تناقض مع الحديث ولكن معركة بدر وفرض الصوم كان في نفس السنه واعتقد ان الله تعالى امر بتصفيدها بعد هذه الحادثه لذلك ليس هناك تناقض فهي لا تظهر في رمضان!! وتجسد الشيطان في تلك الحادثه برجل لان الشيطان كان يعلم فقد علم ان هناك معركه اما انه تجسد لشخص لانه يعلم مافي نيته فذلك مستحيل الا ان يكون تكلم مع احد لان الشياطين لاتعلم الغيب واظن ان الشياطين المصفده هي تلك التي تؤذي بدون سبب اي التي ليست بسبب السحر والمس وبالنسبه لصديق نايف فانا ارى انكم حكمتم عليه بانه كان ضال وجاءالشيطان بهيئه صديقه ليبعده عن التوبه ويقنعه بالرجوع عنها انا لا اعتقد ذلك فلماذا تسيئون الظن بصديقه فربما يكون صالح وعلى نايف ان يجيب هل كان صديقه على طريقه قبل ان يهتدي انا مقتنعه تماما انه ماراه ليس شيطانا!!




عيوني 000

MetalGear يقول...

لماذا في كل القصص بريق العينين داءماً مرتبط بشيء شيطاني او ما وراءي؟ وهل بريق العينين مصطلح مجازي؟.. بريق العينين ان دل على شيء فهو ان صاحب البريق تحت تأثير مخدر ما...
في البداية يجب فحص السجلات, اذا زاره احد في ذلك اليوم فهذا يعني ان احد الاشخاص يتلاعب به, او انها حالة نفسية حيث اللاوعي شكل الزاءر للوعي بشكل صديقه المتوفي. و اذا لم يزره احد, يضاف التفسير الماوراءي!

غير معرف

يقول...

السلام عليكم . تعقيب على رد الاستاذ كمال سحيم.. اخي الكريم كنت ارجو منك ان تناقش الفكرة لاشخصي الذي تجهله .فوصمتني باني ارتكبت جرائم لم احاسب عليها . واتهمتني بالعنصرية تجاه كل من دخل السجن . واسقطت علي عقدك النفسيه كلها دفعة واحده ولكن لابأس اعتدت على ذلك ممن لايقارع الحجه بالحجه بل يسلكون في ردهم الهجوم على الشخص . فاين ردك العلمي ؟؟؟ اخي الكريم لقد اثار حفيظتي اقحام مصطلح العلم في تحليل هذه القصه وقلت لنا باني انقل من كتاب موسوعه الباراسيكولجي واقيس الشاهد على الغائب فهل هذا قياس منطقي ؟ نعم انه قياس منطقي ولكن قياس منطقي فاسد وليس بصحيح لانه قياس مع الفارق وهذا معلوما بالضروره لمن لديه علم يسير بعلوم المنطق الصوري المنقرض الذي ولى زمانه واستبدل باالاستقراء الذي انجز لنا كل هذه العلوم الحديثه. ولكن لماذا الأطاله . سيدي سوأل واحد . هل تعرف علم الجرح والتعديل عند اصحاب اهل الحديث ؟هل وجدت احد منهم يوثق روايه شخص مجهول لايعرف ويحتج بها لتصحيح الحديث طبعا لا. وهذا ردي عليك حينما قلت من انت حتى تسقط روايه الحكواتي نايف نعم ياسيدي اسقطها لانه مجهول ولانه نقل لنا حكايه هوليوديه تصلح ان تكون فيلما خياليا . واذا كنت ممن يسارع بتصديق اي شخص لحسن ظنك فصدق كل من ادعو المهدويه وسر في ركابهم ولاتنسى ان تبحث لك ولهم عن علاج نفسي والله المستعان... عبدالمحسن محمد القباني

غير معرف

يقول...

سبحان الله

ام محمد

يقول...

عزيزي او عزيزتي (غير معرف) اشكرك على الايضاح الاكثر من رائع انا لست اشكك بمصداقية اي شخص يكتب قصته مهما كانت غريبة لا العلم بيد الله انما انا اختلافي حول مسالة رؤية صديقه وان لملائكة هي التي جاءت لزيارته هو مااثار حفيظتي لاني لااعتقد ان الملائكة تزور الناس بالشكل والكيفية التي صورها لنا صاحب التجربة مشكور والتي قال منها ان عيون صديقه كانت تلمعان . ومن جهة اخرى اعود واقول اعتقد ا رؤية الصحابة للجنة او للاموات كان عن طريق الاحلام وليس في الحقيقة اما بالنسبة لقصةالفارس فلقد جاء الملك بسبب ان الرجل ذكر اسم اله الاعظم ولايختلف اثنان على ان من عرف هذا ااسم او دعى به فان الله يستجيب له سريعة والحديث بهذا الموضوع يطول. اذن لااعتقد ان صاحب التجربة كان يصلي او يدعي باسم الله الاعلى حتى جاءه صاحبه او حتى ان صاحب التجربة لم يكن يعلم بوفاته حتى يدعو الله لكي يبعثه له ليخفف عنه فارجو ملاحظة ذلك ولكم مني جزيل الشكر

غير معرف

يقول...

عزيزتي ا محمد انا لا ادافع عن صاحب القصه و انا لم اقل لك قصة الملك الذي نزل لابرر ان الذي اتى صاحب القصه هو ملك بل لاوضح لك بشكل عام ان الملائكه والارواح قد تتجسد اذا كان المؤمن في موقف شده فان الله قد ينزل ملك متجسد لاني اظنك كنتي تستبعدين اي تجسد !! (وايضا جبريل كان يتجسد بشكل احد الصحابه هو دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه،لقد تجسد وراه الصحابه وليس فقط الرسول نزل للوحي وليس للانقاذ فقط لاوضح نظريه التجسد فقط ) و قصه الصحابي الذي تجسد له الملك لينقذه بامر الله اريد ان اوضح بانه ليس هذا الدعاءالذي فيه اسم الله الاعظم ولقد بحثت في احاديث عن اسم الله الاعظم ولم اجد حديث الملك الذي تجسد للصحابي ولم اجدان هذا الحديث من الاحاديث التي بها اسم الله الاعظم لذا فليس من الضروري ان يدعو باسم الله الاعظم حتى ينزل ملك !!بل الاخلاص في الدعاء قد يصنع الممعجزات وهذا هو الحديث الذي دعا الصحابي باسم الله الاعظم حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : ( اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقد سأل الله بالإسم الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب ) وفي لفظ : ( لقد سألت الله باسمه الأعظم ). وهناك عدة احاديث ولم اجده منها
ولقد قلتي ان مريم لم ينزل عليها ملك ليساعدها فهذا خطا فقد جائها جبريل متجسد برجل فقالت اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا اي خافت على نفسهالانها اعتقدت انه رجل وايضا ناداها من تحتها ذكر بعض المفسرون انه جبريل اقراي تفسير سورة مريم ثم انني لم اقتنع بان هناك جن فاسد يتغطى بقناع جن صالح فان الجن لا يعلمون الغيب وكيد الشيطان كان ضعيفا ارجو ان تضيقي ذرعا بي ولكن لاصحح بعض المفاهيم لابد من المناقشه


(فتاه)
عيوني 000

ام محمد

يقول...

اختي الغالية (غير معرف) لم ول اضيق ذرعا بشخص صاحب علم ودين وذوق مثلك انا مع النقاش ورايي يحتمل الخطا والصواب . الهدف هنا هو محاولة ايجاد تفسير لحالة صاحب التجربة لكني اتكلم من تجربة حيث كانت تاتيني رؤى واشخاص فارقو الحياه ولم اششاهد ان عيونهم كانت غريبة هذا مااحببت ايضاحه فاذا كان صاحب التجربة قد شاهد روح صديقه لماذا جاءت بهيئة غير هيئتها الروحانية اقصد العيون الغريبة التي اثارت خوف صاحب الرؤيا والتي جعلتني اشكك بان ماراه هو روح طيبة لشخص تقي اقصد روح صديقه الميت.
وشكرا

غير معرف

يقول...

الى صدى الذكرى .... و لا اعلم من اللقب هل انت ذكر ام انثى , لقد طلبت مني في مشاركتك التي تلت مشاركتي ان اعرفك بلقبي , انا اسمي علي عامر و انا صيدلي , مصري مقيم بالسعودية , وشاكر على احترامك لرأيي واسف على تأخري بالرد عليك لأني اعمل لوقت متأخر.

غير معرف

يقول...

انا لقبي عيوني00 اعذريني ياختي ام محمد فانت صاحبه ذوق واخلاق اتمنى ان نتناقش بدمقراطيه وانا اعتذر بشده لاني عندما كتبت ان لا تضيقي ذرعا فلقد سقطت لا ولم ارها الا عندما قرات ردك اتاسف بشده واعتذر عن خطائي والله بدون قصد



عيوني000

غير معرف

يقول...

اعتذر لتاخري عن اجابتك عزيزتي 00
اجيبك بان الاشخاص في الرؤى لا تبرق اعينهم لاننا في عالم الارواح فلماذا البريق و اعتقد ان الكثير رأوو أقاربهم الموتى ولم تبرق اعينهم وكذلك انتي رايت موتى دون ان تبرق اعينهم
ولكن والله وحده اعلم
ان الفرق بينك وبين صاحب القصه انه لم يعلم بموت صديقه بينما انتي كنتي تعلمين بموتهم لذلك فانك تتكلمين معهم او ترينهم على انهم اموات بينما هو يتكلم معه على انه جسد وروح معتقدا انه صديقه امامه ولكن يظهر بريق العينين مع كلامه الغريب المتعلق بعالمه ليحس بان هناك شيء غريب ويوجس في نفسه الاستعداد قبل ان يصدم بموته وحتى اذا اكد احد له بانه مات قبل ا ن ياتي اليه في السجن فيكون بريق العينين مؤكد لموته قبل ذلك فيتذكر كلامه وبريق عينيه وهذا قد يكون رحمة من الله عز وجل
فارسله له اعني روح صديقه وليس ملكا وليس شرطا ان تكون روحا طيبه لان الواضح ان من في ا لقصه اتي لارسال رساله فقط (كانه يريد تاكيد عدم نسيانه وانه حدث له امر هو الذي ابعده لان الواضح ان صاحب القصه كان متالما جدا لانه تركه او نسيه فقد قلت لك يمكن ان الروح تصحح مفهوم خاطئ عن الميت الذي لم يعرف صديقه انه قد مات لذا ياتي لينفي)وهنا الروح لم تكن لها علاقه بروح شريره و طيبه أي لا علاقة لها بمكرمه او شيء ملائكي فلنسال ام فقدت ابنها هل تراه في منامها ا وترا طيفه امامها وتحدثه حتى لو كانت غير مسلمه
واعتقد ان الكلام عن العالم الاخر بعيد كل البعد عن الهلاوس والتخيلات
قد اصيب وقد اخطئ والله فوقي اعلى واعلم



عيوني 000

غير معرف

يقول...

اظن ان ماذكرت الاخت صاحبة التجربه اثناء الولاده هي مايسمى الموت الوشيك
واظن ان تجربة الموت الوشيك تكون مشابه لحد كبير جدا شلل النوم (الجاثوم) لانك في حالة الجاثوم ترى من يتحرك امامك في الغرفه وتريد ان تناديه ولكن لاتستطيع وترى ماذا يفعل ولاتستطيع الكلام تماما مثل الموت الوشيك الذي تنظر لمن يعالجك وما يحدث لك من الاعلى واظن ان كلاهما ناتجه من نفس السبب وهو (استعاده الوعي والعضلات مسرتخيه) كما قرات عن الجاثوم
فاظن انه عاد لها الوعي رغم البنج الذي خدر جسدها فمنعها من الاحساس باي شي يحدث بجسدها حتى المقاومه التي تحدث مع الجاثوم نتيجه التخدير
( (واتكلم بشكل عام ) لان اكثر من يحدث لهم الموت الوشيك هم من ينجو من حوادث السياره فالكلام اعم)
فـ لإنه احدث لها ربما ببنج او بحادث مفاجىء خلل في بعض المواد الكيميائية في الخلايا العصبية كما يحدث في الجاثوم
واما الفرق فإن الجاثوم يستعيد الانسان وعيه ولاتتوقف نبضات القلب اما الموت الوشيك يستعيد صاحبه وعيه وبعض الاحيان توقف لنبضات القلب لفتره ثم العوده ويكون الموت الوشيك اقوى من الجاثوم لانه ناتج عن حوادث مفاجئه سواء حادث او عمليه مفاجئه مما يؤدي الي خلال ما يؤثر في نبض القلب فيتوقف بامر الله اثناء استعاده الوعي للمريض لينظم نبضه من جديد بعد فتره فيكون استعاد وعيه والعضلات مسترخيه نتيجه البنج او الحادث !!



عيوني 000

غير معرف

يقول...

اسفه عن هذا الرد بالاعلى فقد لخبطت في الرد هنا اسفه مرة اخرى ارجو من صاحب الموقع ان يحذف الرد الخاص بالموت الوشيك من هنا لانه ليس له علاقه بالموضوع وكنت اقصد موضوع اخر بالموقع


عيوني 000

علي

يقول...

اخي العزيز ان الارواح اذا قبظت على يد الملك الموت (عزرائيل)لاتتنقل ابدا وتبقى الروح تمر بعقاب وحساب الى يوم القيامة ولا تكون الروح تاتيك الى عالم البشر الا اذا كانت روح نبي او وصي من اوصياء الله فيا اخي تاكد من روايتك من انها حلم ام كانت بسبب السجن والهلوسة بسبب الجزع من السجن ............

غير معرف

يقول...

الارواح موجوده لا محال
انا اؤمن بوجود حياة بعد هذه

لماذا: الخروج من الجسد . الاقتراب من الموت الوشيك

هذا دليل قوي وبالنسبة لي

من خرج من جسده من قبل اعتقد تغيرت مفهومهم ومنظوراتهم
مثلي انا

((هذا ايماني واعتقداي ورأي))

غير معرف

يقول...

اخي او اختي غير معرف هل حصل لك الخروج من الجسد؟
اخبرني عن قصتك اما قصه الحياه بعد الموت فهذا مؤكد
وقصه الخروج من الجسد فهي تخرج ولكن ليس الخروج مثل خروج الموت هناك فرق شاسع !!!
وكل الارواح تخرج من الجسد ربما بحلم او غيبوبه او اي سبب اخر ولكن ليس مثل الموت لان الموت يسبقه الاحتضار ثم المنازعه
ارجو ان تجيبني بسرعه


عيوني 000

غير معرف

يقول...

اخي علي صحيح كلامك بان الروح تمر بعذاب وبحساب ولكن
نحن لا نعلم كيفيه الروح ولا نعلم المدى التي تصل له الروح وذلك لا ينفي ان الارواح تاتي بالرؤى والمنامات وتطلب الصدقه عنها والدعاء لها او لتخفيف حزن عن اقارب الميت وهذا لاتستطيع انكاره
لانها ان كانت الروح معذبه تاتي في الرؤى بذلك الحال !!!


عيوني000

babysmile يقول...

اخي العزيز ...انا اصدق كل كلمة قلتها
وباعتقادي الشخصي انه هو فعلا صديقك اتا اليك من ذلك العالم المعروف بعالم البرزخ .بحيث اشتياقك اليه وعتبك علية لعدم زيارتك للسجن لقد لبى الدعوة وهوة بذلك العالم لكن لا تتكرر مع الناس جميعهم وهنا الحكمة التي هية عن الله

عالم غريب فعلا يقول...

الله يسامحكم تركتم القصة ورحتو حق سجل الزيارات !! الله يستر بس طيب والحل ؟؟

غير معرف

يقول...

ياصاحب التجربه انا لااريد ان اصدقك ولااكذبك ولكن ماهو معلوم ان الشخص الذي مات لايمكن ان يرجع مره اخرى الى الحياة ابدا ويخاطب الناس ولو حتى كانت العلاقه قويه للشخص المتوفى مع من احب حس ماهو معلوم لدينا
ولكن هناك مايسمى بالقرين الذي مع كل انسان منا وهو يعرف كل شئ عنك وباستطاعة التشبه بالانسان المتوفى
ولكن اللذي يحسم هذه القصه ومصداقيتها هو سجلات الزائرين في السجن في تاريخ زيارته لك فان كان اسمه موجود فهو لم يمت في الحقيقه وان كان اسمه غير موجود فقصتك فها نظر

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .