29 ديسمبر 2010

Textual description of firstImageUrl

أوراق التاروت

إعداد : عطية أبو خاطر و كمال غزال
إن شغف الإنسان بمعرفة ما يخبأه له المستقبل شغل الكثير من تفكيره منذ ان بدأ حياته على هذه الأرض، يغذي ذلك الشغف مخاوفه وقلقه على ما ستؤول إليه أحوال صحته وماله وعلاقاته العاطفية ونفوذه إن كان من أصحاب القرار، ولهذا السبب اتخذ عبر التاريخ وسائل لقراءة المستقبل أو الطالع Clairvoyance من خلال قراءة خطوط اليد والفنجان والكرة البلورية وخرائط النجوم والمرايا وغيرها ومنها موضوع مقالنا هذا وهو قراءة أوراق التاروت.

أوراق التاروت Tarot Cards هي مجموعة من الصور الرمزية التي لها دلالات يستخدمها العراف ليقرأ منها قصة حياة الشخص المستهدف فيقرأ له  طالعه أو مستقبله (حسب ما يزعم) إعتماداً على ما تأتي به تلك الأوراق وطريقة ترتيبها ، ويرى البعض  أن دراسة التاروت  يزيد من غموضه لإختلاف الآراء في تحديد معاني رموزه ولإختلاف طرق العمل به.

أصل التسمية
اختلفت أصول التسمية فمنهم من يعتبر أن كلمة تاروت مركبة من كلمتين هما ( تا ) و (  رو ) وهي كلمة هيروغليفية تعني الطريق الملكي في مصر القديمة،  أما البعض ذكر أن كلمة Tarot هو مقلوب كلمة ( توراة ) Torat في إشارة إلى كتاب التوراة السماوي وقيل أيضاً أن أصل الكلمة هندي وهي كلمة ( تارو) Taru التي تعني البطاقات أو الأوراق، وآخرون يقول أنها ( تارا ) Tara اسم أم الآلهة الهندوسية. وقيل أيضاً أنها مأخوذه من كلمة ( روتارو) وهى كلمه لاتينية تعني الدائرة بينما آخرون يقولون أنها  ترجع لكلمة ( تارو ) وهو نهر يسير في شمال إيطاليا وأنها كانت من أوائل المناطق التي انطلقت منها أوراق التاروت.


 ظروف النشأة
حاول الكثيرون معرفة متى وكيف نشأت تلك الاوراق لكن الجميع فشل فى ذلك حيث  يزعم مؤلفه أنطوان كورت في كتابه " العلم البدائي "  أن أول ظهور لهذه الاوراق كان في أوروبا فى منتصف القرن الـ 14 ، في حين أن البعض يرى أنها ظهرت فى الشرق قبل ذلك بعهد سحيق وبالتحديد فى مصر الفرعونية حيث يقال ان كهنة مصر الفرعونية دونوا فيها كل أسرار حضارتهم التي احسوا باقتراب إندثارها وكان ذلك حوالي العام 1000 قبل الميلاد ، ويقول الدكتور  جيراز انكورس  أن حكمة مصر القديمة والعالم القديم مدونة على هذه الأوراق برموز تنير المستقبل للحضارات التي ستأتي من بعدها ، وانتقلت تلك الاوراق الى قلعة في عكا من منطقة أهرامات مصر وبعدها وصلت  إلى اوروبا وإلى انكلترا بالتحديد عن طريق جماعات الغجر ، وصنع أول تاروت في اوروبا فى عهد الملك هنري الرابع.

- ومنهم من يعتقد أنها أتت من الصين في القرن 10 وذلك بعد فترة قصيرة من إختراع الورق أو العملة الورقية.  والكل يعلم الصلة القوية بين البطاقات (الاوراق) والمال التي تأخذ شكل لعبة القمار حتى يومنا هذا.

- ويعتقد آخرون أنها لم تأتي من مصر الفرعونية بل أنها أوراق هندية قديمة كانت تصور في الأصل  أشكال متعددة لبعث الإله فيشنو عند الهندوس حيث استخدمت تلك الصور لتعليم الناس عن " الحقيقة المعمقة" ومن المحتمل أن  الغجر نقلوا تلك الأوراق الهندية في قوافلهم من الهند وليس من مصر ، ويبدو أن الغجر دمجوا تلك الصور في أوراق لعب وطوعوها لإستخداماتهم في قراءة الطالع ،  فجعلوا منها أدوات لقراءة الطالع أو التنبؤ بمستقبل الشخص . ومعظمنا يعلم الصورة النمطية عن الغجرية في الأفلام ، تلك التي ترقص حول النار وتبصر من خلال الودع والأحجار الكريمة وأوراق التاروت.
مفهوم التاروت
" حياة تهوي وأخرى تبرز ، كلاهما مختلفتان بالنسبة للفانين لكنهما هما نفس الشيء بالنسبة للخالدين، لذلك نرى تكراراً في الشخصيات مرة بعد أخرى فتتبدل الأسماء والألقاب مع مرور الزمن لكن الشخصيات ذاتها تبقى دون تغيير للأبد ". 


تلك العبارة تمثل فكرة التاروت الأساسية ، التاورت كتاب يتألف من صفحات أو أوراق لكنه يختلف عن الكتب الأخرى حيث تأخذ صفحاته أي شكل من الترتيب، وقد استمدت بعض الطوائف الباطنية والصوفية والغنوضية بما فيها الكابالا أفكارها من ذلك الكتاب، لأنه كتاب ينطق بلغة الرموز و الإستعارات،  ويعتبر التاروت بالنسبة  للغجر قدس أقداسهم أما بالنسبة لعلماء المصريات هو كتاب مشتق من كتاب ( فا ) أو كتاب الأحياء (إقرأ أيضاً عن كتاب الموتى ) .

- ومهما اختلفت المعتقدات بشأن التاروت فإنه يعتبر كتاب في التأملات، حيث تُقرأ الصفحات في الكتاب وفق طريقة الترتيب التي جرى اختيارها، وكل قراءة مختلفة تأتي نتيجة إستعارات روحانية مختلفة.

- ومن ناحية أخرى يعتبر العرافون قراءة التاروت مرآة بمعنى أنها إنعكاس خارجي للحالات الداخلية النفسية والعاطفية والحلمية في الشخص ، وخلال جلسة القراءة تعكس أوراق التاروت حالة العقل إن (إن  صدقت نظرية تقول بأن الحياة تجارب مكتوبة أو مرسومة)  وأن كل ما نجده في الأوراق المختارة يعكس ما داخل الشخص وتتصل بحالته العاطفية عند تلك اللحظة بالذات.

- عكف عدد من الباحثين والعلماء على دراسة تلك الاوراق لكنهم لم يصلوا الا لعدد قليل من النتائج ، ومنهم الدكتور  يونغ  تلميذ سيجموند  فرويد رائد علم النفس الشهير فأعلن رأيه أن التاروت هو أسلوب لتنمية الحدس واتباع منهج علمي يلائم وجود الانسان فى هذا الكون، ويقول العالم ليفي :  "  إن التاروت يتيح لمن لم يرى العالم قط أن يمتلك المعرفة الكاملة بالكون ويتحدث في كل المواضيع ببراعه  " ،  وقام ستيوارت كابلان بتأليف كتاب بعنوان " اسمع اوراق التاروت "  يتحدث فيه عن لغز هذه الاوراق مكوناتها.

أوراق التاروت
التاروت عبارة عن مجموعة مؤلفة من 78 ورقة يمثل كل منها جانباً من تجارب الانسان في العالم المحيط به واتصاله وتفاعله مع بيئته ، كل ورقة تحمل صورة رمزية ورقم ، للرقم معان فى علم الارقام أما الصور فلها معان وتفسيرات خاصة مستمدة من علم التنجيم (أو الفلك كما يفضل أن يسميه العرافون )، وتنقسم أوراق التاروت إلى مجموعتين ، الأولى تضم 56 ورقة وتسمى السر الاصغر Minor Arcana والثانية تضم 22 ورقة وتسمى السر الأعظم  Major Arcana ولهذه الاوراق ترتيب معين يمكن للملمين بالتاروت ان يجدوا فيها قصة كاملة.

أوراق السر الأعظم
وتنقسم  اوراق السر الأصغر Major Arcana  بدورها إلى 4  مجموعات:
1- السيوف
2- العصى
3- الكوؤس
4- الدراهم

و كل مجموعة أعلاه تنقسم الى 14 ورقة تحمل أرقام من 1 الى 10 مع رمز المجموعة ( اذا كانت للسيوف, فتكون الاعداد من 1 الى 10 مكونة من عدد السيوف وهكذا بالنسبة لمجموعة العصي والكؤوس و الدراهم) وبعد الورقة 10 تأتي اوراق:  الغلام الفارس،  الملكة،  الملك وعليها اي الاوراق رمز المجموعة (سيوف, كؤوس الخ)  ويعتقد ان  أوراق اللعب المعاصرة ( كوتشينة ) قد أتت من أوراق السر الاصغر.



 وفيما يلي شرح مختصر لبعض أوراق السر الأعظم  :

1- الساحر : عبارة عن ساحر يقف امام مائدة عليها أشياء كثيرة في إشارة الى المهارة والثقة بالنفس،  بينما يرى (انطوان كورت) انها ترمز الى القرن الأول للديانه المسيحية في حين يرى من يهوى علم النفس أنها ترمز لإنبثاق الأنا فى النفس البشرية.

2- المشنوق:  وهي عبارة عن شاب معلق من قدمه اليمنى الى المشنقة في إشارة إلى الإستسلام والتضحية بالنفس.

3- القوة : وهي مجسدة بصورة رجل يصارع أسداً .

4- الكاهنة العظمى :  وهي تشير الى أن الموت مصير كل كائن حي.

5-الموت : وهي عبارة عن هيكل عظمي يمسك بمنجل ليحصد به روؤس البشر ( الصورة المألوفة التي نراها في الأفلام عن ملاك الموت)  ويكون ترتيبها  دائماً الورقة الـ 13،  ولذلك يرجع سبب التشاؤم من الرقم 13 الى انه رقم ورقة الموت.

أحداث تاريخية  وفق رؤية التاروت
يعتقد الفراعنة أنهم سجلوا على كل ورقة من أوراق السر الأعظم  أحداث قرن كامل من الزمان سيأتي من بعدهم وبالتالي فأن هذه الاوراق تتنبئ لما سيقع فى البلاد لفترة تمتد إلى  21  قرناً بدءاً من ميلاد المسيح، وإليكم ترتيب تلك الأحداث :

- الورقة 1 -  الساحر :  ترمز الى القرن الاول لظهور المسيحية  (في إشارة إلى العشاء الأخير مع السيد المسيح ووصف الأنبياء والرسل بالسحرة كما  درج عليه الوثنيون على مر التاريخ ).

- الورقة 2  - الكاهنة العظمى  :  ترمز الى نشأة الكنيسة وازدهارها فى القرن الثانى الميلادي.

-  الورقة 3  -  الإمبراطورة :  وهي ترمز لعظمة الامبراطورية الرومانية.

-  الورقة 4 -  الإمبراطور  : وهي تشير الى ما حدث فى القرن الثالث للمسيحية أمام الامبراطور ديو ليكتان.

-  الورقة 5 -  الحكيم  :  وتشير الى البابا ونفوذه فى القرن الرابع.

-  الورقة 6 -  العشاق  : وتشير الى انقسام الكنيسه الشرقية والغربية وتردد الانسان بينهما.

-  الورقه 7 - العربة :  وهي تشير الى ظهور الديانه الاسلامية ورسالة محمد (ص) ومولده .

- الورقة 8 -  العدالة :  وهي ترمز الى ازدهار الإسلام وعدالته.

-  الورق 9 -  الناسك :  وهي ترمز الى إنحسار الإمبراطورية الإسلامية في القرن الثامن.

- الورقة 10 - العجلة  : وهى ترمز الى الاعتراف بحقوق الملك المطلقة.

-  الورقة 11 - القوة : وهى تشير الى قرن الصراع الذى اسقط فيه الامبراطور الالمانى البابا.

-  الورقة 12 - المشنوق :  وهى ترمز لإستيلاء الصليبيين على القدس  ثم استعادة المسلمين لها.

-  الورقة 13 - الموت : وهي ترمز الى القرن الذي هاجم فيه جنكيز خان الدول والممالك.

-  الورقة 14 - الإعتدال :  وهي تشير الى عصر النهضة في أوروبا.

-  الورقه 15 - الشيطان :  وهي ترمز الى الحروب الشديدة بين فرنسا وبريطانيا.

-  الورقة 16 - البرج :  وتشير الى سنوات العلم والمعرفة التى اخترعت فيها احرف الطباعة وإكتشاف قارة امريكا.

-  الورقة 17 - النجوم :  وتشير الى ما بعد سنوات عصر النهضة.

-  الورقة 18 - القمر والغيوم :  وتشير الى حريق لندن والحرب الاهلية.

-  الورقة 19 - الشمس : وهي رمز لبداية الثوره الفرنسية.

-  الورقة 20 - المحاكمة :  وهى ترمز لتثبيت حقوق الانسان.

-  أما الورقة الـ  21  فلم يذكر عنها أى شيء ورمزها العالم و (ربما سيأتي جيل قادم يؤولها أو يفسرها بالأحداث الجارية فيه حسب ما يرى) .

إنتشار التاروت ومحاولات حظره من قبل الكنيسة
عندما وصلت أوائل أوراق التاروت إلى أوروبا جلبت معها فكرة أساسية مفادها أنه يمكن إكتشافه الله والحصول على المعرفة من ضمن الذات،  لذلك سرعان ما شجبتها الكنيسة في العصور الوسطى وخصوصاً  أوراق السر الأعظم والتي بدا أنها تتحدى سلطة الكنيسة، وفي 1378 منعت أوراق  التاروت في ألمانيا، وفي عام  1381 أدين كل من استخدمها  في مرسيليا، وفي عام 1423 ،حظر  سان باندرينو من سيينا استخدامها،  وسبب فشل الكنيسة في فك رموز التاروت قررت أن التاروت لم يأت من مصر أو الصين أو الهند أو بلاد فارس بل أتت مباشرة من الشيطان نفسه ، فهو  من عمل الشيطان ، وربما ساهمت إجراءات الحظر والإتهامات إلى حد كبير في إنتشار  أوراق التاروت حتى يومنا هذا، وفق مبدأ : " كل ممنوع مرغوب " .

نعمة الجهل بالمستقبل
لقد أجابت الأديان السماوية عن تلك التساؤلات المتصلة بالمستقبل من خلال فكرة القضاء والقدر والكف عن طلب معرفة المستقبل من خلال التوكل على الله الذي يتحكم بأقدارنا رغم تمتعنا بالحرية التي تحدد خياراتنا في الحياة (النقاش الجدلي بين كون الإنسان مسيراً أو مخيراً ) ، فكثيراً ما يكون جهل الإنسان بالمستقبل نعمة ورحمة له لأن تلك المعرفة ( إن وجدت أو صدفت ) قد تقوده إلى حالة من الإضطراب والجمود في حياته وهو في إنتظار ما سيأتي به القدر خصوصاً إن كانت الأمور القادمة غير سارة كوفاة عزيز أو تدهور في الحالة الصحية أو المادية..الخ ومن الممكن أن تتحول حياة الإنسان إلى جحيم أو تجعل حياته مملة ومعلقة بانتظار ما سيتحقق حتماً ولا تبديل في مسار أحداثه.

رأي الدين الإسلامي
تعتبر ورق التاروت أحد أساليب العرافة التي يرفضها الإسلام شأنها في ذلك شأن بقية وسائل العرافة لأنها تعتبر رجماً بالغيب فالله هو عالم الغيب ، كما حذر الإسلام من اللجوء إلى العرافين وتصديقهم لأنها تعتبر كفراً بالله كما جاء في أحد الأحاديث الصحيحة لمحمد رسول الله ( ص ) ، و تصدى القرآن الكريم لمزاعم معرفة المستقبل في اكثر من أية ومنها آية الكرسي التي جاء فيها : " يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه الا بما شاء " ( البقرة - 255) ، ولكن أيضاً قد نفهم من الآية أن الله قد يختار عدداً من البشر فيخضهم بتلك المعرفة (علم المستقبل) لإنتهاء الآية "إلا بما شاء" وهي مرتبة الصالحين مثل ما جاء في قصة الخضر الذي التقاه موسى عليه السلام وكذلك في رؤى يوسف عليه السلام في مصر، وأيضاً نجد: " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ " - (الأنعام - 59)، وهي تؤكد أيضاً فكرة أن الله وحده يعلم الغيب المسجل في كتاب يفصل كل أحداث الحياة بما فيها حياة البشر.


رأي المتشككين
يرى المتشككون أن أوراق التاروت ليست سوى خدعة رخيصة للزعم بالتنبؤ بالمستقبل وأن كل الاراء والاستنتاجات والنظريات التي تدعمها هي مجرد آراء شخصية مشكوك في صحتها وغير مدعمة بالأدلة والبراهين وأن خلط تلك الاوراق بشكل عشوائي واستخراج قصة مستقبل حياة إنسان فقط من خلال إختيار أحد الاوراق هو إستخفاف بالعقول، وان كل مايزعمه هؤلاء العرافون لا يعدو كونه إلا نوعاً من انواع التنبؤ المعرفي بالمستقبل عن طريق دراسة تاريخ وحياة الشخص المستهدف في التنبؤ وبالتالي توقع ما سيحدث له غداً وفقاً للمعطيات الراهنة (إقرأ عن:  أساليب العراف في الإقناع) أي أنها عملية استقراء واستنتاج وغالباً ما تكون النتائج قريبة من التصور أو أنها مجرد موهبة استبصار تعطي لصاحبها القدرة على توقع ما سيحدث فى الغد ، أما تلك الاوراق فلا تعدو كونها لعبة ينخدع فيها البسطاء والبلهاء من الناس وهي تشبه الوسائل الأخرى كالقراءة من خلال الفنجان أو الكرة البلوربة أو الخطوط المرسومة على اليد ، فتلك الأجسام في الأساس وسيلة لشغل ذهن الشخص في نفس الوقت الذي يكون فيه القارئ أو العراف مشغولاً في في تحليل شخصية المستهدف بذكاء مستفيداً من إقتناعه بتلك الوسيلة أمامه (أسلوب القراءة الباردة).

الإنتشار ودخول العصر الرقمي
تعتبر أوراق التاروت الآن ثقافة عصرية حيث تباع في أوروبا في أماكن كثيرة مرفقة مع كتيب للتعليمات ( كاتالوج ). و توجد قنوات تلفزيونية للتنجيم (على الهواء مباشرة) يستخدمون فيها هذه الاوراق، ودخل التاروت العصر الرقمي فأصبح له برامج حاسب يعتمد عملها على إختيارات عشوائية نتيجة ضربات على لوحة المفاتيح .

شاهد الفيديو
عرض لظروف نشأة أوراق التاروت وما تعنيه من دلالات في الثقافات.

نبذة عن عطية أبو خاطر
من مواليد مدينه مطروح- مصر من أصول ليبية ويبلغ من العمر 27 سنة وحاصل على شهادة بكالوريوس تجارة ولديه خبرات في :

- حالات المس والتقمص الشيطاني : نظراً لمعايشته للكثير من التجارب الواقعية ومعرفته لعدد لا بأس به من الروحانيين في كل من المغرب وليبيا ومصر .

- الإطلاع على عالم السحر والشعوذه والتنبؤات : حيث اطلع على عدة مراجع وقام باعداد بحث في السحر.

- الميثولوجيا : حيث قام بعدة دراسات عن الميثولوجيا الاغريقية والمصرية الفرعونية والبابلية.

- كما أعد تحقيقاً عن كتاب العزيف وعن شخصية عبد الله الحظرد إلا أنه لم يصل لنتيجة حوله ، وتعرف على الكثير من المعلومات المهمة عن الباراسيكولوجي عن طريق موقع وراء الطبيعة، وكان له مشاركات مثمرة في النقاش حول المواضيع المطروحة تحمل توقيع " الجواد الأصيل ".

إقرأ أيضاً ...

51 تعليقات:

أحمد

يقول...

سبحان الله أنا أقرأ آية الكرسي يومياً و لم أنتبه ل"الا بما شاء"
موضوع جميل جداً

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
موضوع شيق ,
شكرا للاخ الجواد الاصيل والاخ كمال غزال
على المعلومات القيمه ,
صدى الذكرى

Catwoman يقول...

السلام عليكم

لطالما لدي فضول حول هذه الأوراق واتمنى تجربتها ولكن لا تجوز التجربة...يكفيني قراءة الموضوع وسماع القصص عنها..

شكرا

غير معرف

يقول...

إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت

روي ان ابليس سأل الامام الشافعي رضي الله عنه :ما قولك فيمن خلقني كما اختار،واستعملني فيما اختار ، وبعد ذلك ان شاء أدخلني الجنة وان شاء أدخلني النار، أعدل في ذلك أم جار؟

فنظر الشافعي في كلامه ثم قال: يا هذا ان كان خلقك لما تريد أنت فقد ظلمك ، وان كان خلقك لما يريد هو فلا يسئل عما يفعل. فاضمحل الى ان صار لا شىء ، ثم قال: والله يا شافعي لقد اخرجت بمسئلتي هذه سبعين ألف عابد من ديوان العبودية

يوشع

يقول...

دائما ما حاول ولا يزال يحاول هذا الموقع في محاولاته للترويج للشعوذه والسحر عبر بعض المواضيع التي تأخذ شكل غير مباشر ظاهرها شرح المعلومة وباطنها غامض ...كان ذلك من خلال كتاب شمس المعارف الكبرى وآخرها أوراق التاروت .

الجواد الاصيل يقول...

الاخ/يوشع
الهدف من هذا المقال هو دراسه تلك الاوراق الغامضه والاثبات ان جميع الامور التي تتعلق بها مجرد مزاعم
والمقال لايروج لأي شعوذه او سحر
وقد ذكرنا في المقال اراء المشككين ورأي الدين الاسلامي في تلك الاوراق
فلو كنا نروج للسحر كما تقول لما ذكرنا الاراء التي تشكك في تلك الاوراق
ارجو منك ان تقرأ المقال مره اخري
وشكرا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

هل يتفضل الأخ يوشع بتقدم موضوع نموذجي للموقع عن هذه الظواهر لنقتدي به دون التعرض لمثل هذه الشكوك..؟
نحن بانتظار آرائك ومساهماتك.. وشكراً.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

إلى العلامة الفهامة الخبير المعتمد الدكتور سليمان المدني/

خيبت ظنون الناس فيك.......... حديث (تعلموا السحر ولا تعملوا به) حديث مكذوب

لا يصح عن رسول الله ...الحمد لله الذي عافانا مماابتلاك

zvv

يقول...

ff

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز غير معروف..الرجوع عن الخطأ فضيلة.. لقد تأكدت من أنه حديث باطل وذلك من خلال مراجعات الكتب الفقهية..وأشكرك من كل قلبي على هذا التنويه.
أخوك: د.سليمان المدني.

يوشع

يقول...

لست بصدد تقديم موضوع نموذجي للموقع ، ولكني أستنكر أن خبيراً كما يدعي الموقع ينسب للرسول صلى الله عليه وسلم حديث باطل ألا وهو ( تعلموا السحر ولا تعملوا به ) !

سئل الشيخ/ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – عن هذا الحديث، نذكر لك فيما يلي نص السؤال والإجابة:
السؤال : ما صحة حديث سمعته عن النبي – صلى الله عليه وسلم- : " تعلموا السحر ولا تعملوا به" ؟
الجواب :
هذا الحديث باطل لا أصل له، ولا يجوز تعلم السحر ولا العمل به، وذلك منكر بل كفر وضلال، وقد بين الله إنكاره للسحر في كتابه الكريم في قوله –تعالى-:" واتبعوا ما تتلوا الشياطين على مُلك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يُعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خيرٌ لو كانوا يعلمون "[البقرة:102-103]

فأوضح –سبحانه- في هذه الآيات أن السحر كفر، وأنه من تعليم الشياطين، وقد ذمهم الله على ذلك وهم أعداؤنا، ثم بين أن تعليم السحر كفر، وأنه يضر ولا ينفع، فالواجب الحذر منه؛ لأن تعلم السحر كله كفر

هذا مذهبنا نحن أهل السنة والجماعة ، فأن كنت غير ذلك فنسأل الله لك الهداية .

يوشع

يقول...

الأخ سليمان ، أوردت ردي قبل أن أشاهد اعتذارك ورجوعك عن خطأك .

وشيمة الكريك قبول الإعتذار .

ولكن يا أخي الأنسان كيس فطن ، فالعاقل حينما يقرأ هذا الحديث المنسوب زوراً وبهتانا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يشك للحظه أن هذا غير معقول ولا يمت للمنطق بصله ، فكيف بك كخبيررر ومعتمد ودكتور تستشهد به وكأن كنت مقتنع به لولا بحثك في المرجع الفقهي الذي فاجأك بأن هذا الحديث باطل .

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.. وبه نستعين..
هذا الحديث أحفظه منذالصغر.. ولم أناقش مدى صحته لأني كنت أرى في معانيه ما يتناسب مع عصرنا الراهن من مترادفات.. كأن نتعلم أساليب العدو القتالية.. علماً بأن العدوا يحاربنا بطرق غير شرعية.. ولكن الواجب يقتضي أن نتعلم أساليبه لكي نحطاط منها.هذا ما كنت أتصوره من معاني الحديث، وأعتبر أن السحر من أسلحة الخصم التي يتوجب علينا معرفة خفاياها من باب أعرف عدوك.. وبصورة عامة.. فمن لايعمل لايخطئ.. وخير الخطائين التوابون.. وأنا أشكرك على مداخلتك وإن كانت تهكمية بعض الشيء..فما أنا بفرعون وما أنت بموسى.. إنما المؤمنون أخوة.. وبالمناسبة فإن جذوري العائلية من المدينة المنورة.

همام الحسيني

يقول...

ألى آلآخ يوشـع ...

بآلله عليـك آخـي .. من آين خطرت لك هذه آلفكرة ؟؟
صدقني لقد ظلمت آسـرة آلموقع ...
هذآ آلموقع يستحق كل الآحترآم و آلتقديـر ...
لآنه يطرح موآضيـع لـم نعـرف عنهـآ مسبقـآ و يعطينا نصآئح و تحذيرآت للآبتعـآد عنهـآ ...
و جميـع آلموآضيـع آلمطروحـة هآدفة و فعآلة للنقآش آلجـآد آلبعيد عن آلمهزلـة ...

و أود آلتنويه مرة آخرى بأن لهذآ آلموقع آيجآبيـآت لآ تحصـى ...
هنلـك آمور عرفناها و آطلعنـآ عليهـآ من هذآ آلصرح آن صحـت آلتسمية ..
آنآ شخصيـآ آرى مستقبلآ لهذآ آلموقع ...
لأنه فعليـآ ليس كما ذكرت ...
و إن لم تقتنع بكلآمي فلـك آن تقرأ آلتعليقآت بعد كل موضوع ... آحيآنآ تكون آلتعليقآت آجمل من آلموضوع ... (لآ ينطبق على تعليقك > لـوول ) ...
فعليآ لو رأيت آلتعليقآت لـ رأيت أثر آلموقع على روآد آلموقع بشكل عآم ...
و شكرآ لـك آخـي ...

( آتمنى آنك تكون آكثر عدلآ آلمرة آلجآية ) ^_^
مثلآ قـول ( آلموقع مسيطر عليه آللون آلآسود بشكل كبير ) ^_* << بيوصل رسآلة غير مبآشرة "غيرو آلديزآين يآ جمآعة" ... لـوول ..
..................

صديقي كمـآل غزآل ... آشكرك على هذآ آلموقع ...
و آنصـحك بآلآستمرآر ... فـ أنت زهرة آلموقع ...
عزيزي كريـم شوآبكة ... آنك لنعـم آلمفكر و آلبآحث و آلمفسـر ... آتمنى بقآئك دآئمآ مع آسـرة آلموقع .. فأنت عبق هذآ آلموقع ...

نحن دخلنـآ هنـآ بمحض آرآدتنـآ ...
و آن شآء آلله مستـمرون معـكم ...

dalia

يقول...

هناك من رغب في الاطلاع علي امور المستقبل وهذا كثير لكن ايقاننا بان المستقبل في يد الله جعلنا نتوقف دينيا عن التفكير فيه
هناك من اشار الي ان البعد الزمني بالامكان فيه ان تذهب للماضي او تسير الي المستقبل ..وهناك من ارجع المغيبات الي انه بالامكان عند عروجنا للسماء في اثناء نومنا ان نصل الي معلومات عن المستقبل ؟؟
لذا لا يرجع الامر الي اوراق او فنجال او غيره باستثناء الكرة البلورية حيث اشارت اليها ماستر في علوم الطاقة انك بتركيزك عليها تستطيع ان تري فيها صور من عقلك الباطن قد خفيت عليك
قيل ان هناك غيب نسبي وغيب مطلق والغيب المطلق هو في الاية "إن الله عنده علم الساعة و ينزل الغيث و يعلم ما في الأرحام و ما تدري نفس ما ذا تكسب غدا و ما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير" وهذا هو الغيب المطلق اما الغيب النسبي فما دون ماذكر وقد يطلع عليه بعض الناس او الكائنات دون الاخري
وهذا كان متمثلا في استراق الجن للسمع حيث كانوا ياخذون بكلام الملائكة عند نفاذ امر ما من الله فيسمعه الجن ويحدثوا به .. لكن عن قناعة مني والامر يرجع الي الله والامتثال بامرة نبتعد عن الشبهات ايا كانت ..
اخي الجواد الاصيل تبارك الرحمن فلديك من العلم الكثير زادك الله من فضله
اعجبني بحثك "رغم عدم قرائتي له ولكن كبحث "عن عبدالله الحظرد واثار استغرابي الكثير مما قيل عنه وخصوصا البوابات :)
لن ندخل في موضوع اخر
اخيرا دائما ما يذكر الاخوة هنا القائمين علي هذا الصرح انهم سيكتبون عن الماورائيات ايا كانت حتي نبقي علي اطلاع بها دون المساس بالدين وكل منا خصيم نفسه فلا يري البعض انه اكثر تديننا منا ونحن هنا لدينا عقول ولسنا امعات فنفهم ونحلل ثم نعيد التحليل واخيرا نحاول بفضل الله الوصول الي هداه لنا والاقتداء بسنة نبينا والتحليل وفقهما
دمتم بخير

غير معرف

يقول...

هذا بحث علمى موضوعى قد يدخل فى نوع من البار سيكولوجى وذكره اصل الموضوع ليس تشجيع على الشعوذة والسحر انما للعلم والمعرفة

tkmas يقول...

كذب المنجمون ولو صدقوا ..... برغم عدم تصديفى لهذه الأشياء وأعتبرها من البدع والخرافات التى يستغلها الأفاقون فى النصب على البسطاء ولكن حدثت لى قصة مع أوراق التاروت منذ أكثر من عشر سنوات حيث كنت مسافرا على إحدى الطائرات من الأقصر إلى القاهرة وجلست بجوار فتاة أجنبية لا أذكر جنسيتها وبعد تحليق الطائرة قامت بأخراج أوراق التاروت من حقيبتها وكنت قد سبق قرأت عنها فدفعنى الفضول إلى سؤلها عنها فأخبرتنى إنها عرافة وتلك مهنتها وعرضت على أن أسحب ورقة على سبيل التجربة (دار الحديث يالإنجليزية طبعاوالتى أجيدها بحكم دراستى بمدارس لغات) وكان فضولى شديدا فسحبت ورقة وأنا غير مصدق لها وكان مرسوم على الورقة أريعة كؤوس مقلوبين فقالت لى إننى سيكون معى مال كثير ولكنى سأنفقه كله ولن أستطيع الإدخار مهما حاولت ... وأنتهى الحوار على ذلك ولم اراها بالطبع مرة اخرى ولكن العجيب إننى حتى هذه اللحظة ما أن يقع فى يدى مال حتى يفتح لى باب لصرفة فأذا كنت مفلسا لا أجد مجالا للصرف أمر عجيب رغم إنى لا اصدقه

غير معرف

يقول...

اكيد كل ما توصل اليه العلم وما سوف يتوصل اليه هو موجود في القرآن الكريم ولو تعمقنا فيه اكثر لوجدنا اكثر مما توصل اليه العلم واتوقع انه اساليب العرافة بكل انواعها ما هي الا قدرة على برمجة العقل الباطن للانسان وفي النهاية لا احد يعلم الغيب الا الله عز وجل .

MetalGear يقول...

تصحيح: تنقسم اوراق السر الاعظم الى 22 ورقة التي تم ذكرها, وذكرت معانيها. اما السر الاصغر Minor arcana فهو الذي يحوي 56 ورقة و ينقسم الى اربعة اقسام هي السيوف, العصي, الكؤوس و الدراهم, و كل مجموعة تنقسم الى 14 ورقة فيها اعداد من 1 الى 10 من رمز المجموعة (اذا كانت للسيوف, فتكون الاعداد من 1 الى 10 مكونة من عدد السيوف وهكذا هع العصي والكؤوس و الدراهم) بعد العشرة تأتي اوراق: الغلام, الفارس, الملكة, الملك, و عليها اي الاوراق رمز المجموعة (سيوف, كؤوس الخ) ويعتقد ان من هذه المجموعة (السر الاصغر) ظهرت اوراق اللعب المعاصرة (كوتشينة).

رأيي الشخصي حتى اذا كانت اوراق التارو تستخدم في التنجيم او السحر فهذا شيء نادر في عصرنا, الان لاوراق التاروت ثقافة عصرية او مفهوم عصري اخر, والاسم اصبح تجارياً جداً والاوراق تباع في اوروبا في كل مكان مع كتيب للتعليمات (كاتالوج). و توجد قنوات تلفزيونية للتنجيم (على الهواء مباشرة) يستخدمون فيها هذه الاوراق. وكانت لي ايضاً قصة مع اوراق التاروت اكدت لي اكثر ان الذين ينجمون بأوراق التاروت لا يعرفون عن الاوراق شيءاً و لا عن التنجيم, فقط لان الاوراق تضفي جواً الغموض والاحتراف.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

تكملة للموضوع أو زيادة في المعرفة فالتاروت هى كروت تستخدم لقرأة البخت و الطالع و الكشف عن
المستقبل والماضي ايضا وهى على صورتها الحالية تقريبا منذ القرن الخامس عشر حيث بدأ استخدامها في
لعبه تسمي ال"الترمفس" وتعني الانتصار العسكري او فرحه النصر علي اسم الميدان الشهير الا انها سرعان ما استخدمت في اعمال الكهانه وكوسيله للتنبوء
بالمستقبل وقد ازدادت شعبيتها فى المجتمعات المؤمنة بالسحر فى العصور العتيقة فصارت تستخدم فى اللعب أنذاك وان كان لها أيضا أصل من ايام المماليك بمصر
و مع مضي القرون اتسعت لتشمل كل شئ بدءا من علم التنجيم والكابالاه الي اللغه التيتونيه "الاسكندافيه القديمه"
(runes) والتي تسبق التاروت ب 1000 عام
(i ching) والتي تسبق التاروت ب 2500 عام
ذات أصول مستمدة من أيام قدماء المصريين و الهرامسة و أصحاب الفلسفات و الديانات القديمة و فى بداية القرن العشرين بدأ أنتشارها فى أوروبا و أمريكا و غيرهاو احب ان انوه بأن لاوراق التاروت اكثر من مجموعه(فليست كلها نفس الشكل) فهناك المجموعه الافريقيه وهناك مجموعه لافر كرافت وهناك مجموعه ملك الخواتم
و فى القرن الثامن عشر و التاسع عشر أهتم بعض الباحثون برموزها فقاموا ببحوث فى معانيها واكتشفوا بعض الاكتشافات في اصول تلك الرموز وقالوا ان تلك الرموزوهناك المجموعه الفانتستيكل وهناك مجموعه السحره وتختلف تلك المجموعات في الاشكال الموجوده علي الكارت وان احتفظت بنفس الاسم والمعني ومع ذلك
فاللغه والصور المستخدمه في كل مجموعه تجعله افضل لنوع معين من القرائات فنجد مثلا
the Renaissance Tarot
متميزة عند اسئله وطلبات العاطفه والاسباب
واحب ان اضيف معنى كلمة تاروت
يقال ان اسم التاروت ماخوذ عن :-
1- كلمه (تاروش) وهي كلمه هيروغليفيه وتعنى الطريق الملكى.
2- كلمه (روتارو) وهى كلمه لاتينيه وتعنى الدائره.
يتوقف أستخدام و نتيجة أى وسيلة من وسائل الكشف على:
-أولاً:القارئ نفسه

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

ثانياً:الوسيلة المستخدمه ( و لها أسس و قواعد) كما تعتمد ايضا على الشفافية و رومانسية القارئ
ثالثاً:كل حركة أو شكل ناشئ مصادفة عن ظاهرة طبيعية ذات أتصال بالأنسان لها معان يمكن ترجمتها و قرائتها ايضا لتدل على بعض ما يحدث و يحيط بذلك الشخص كالأشكال الناشئة عن شرب فنجان القهوةوضرب الرمل أو القاء الودع و كذلك تفنيط الكروت و السحب منهااما عن منشئها فيقول الكاتب (كورت) فى كتابه (العالم البدائى) ان هذه الاوراق ظهرت فى (اوروبا) فى القرن الرابع عشر... لكنها ظهرت فى الشرق قبل ذلك بعهدسحيق ربما كانت تعود الى عصر الفراعنه ... ولقد وصلت هذه الاوراق الى انجلترا مع طوائف الغجر وصنع اول (تاروت) فى عهد الملك هنرى الثامن عشر.
وتتكون هذه الاوراق من 78 ورقه فى صورتها الكامله منها 56 ورقه تسمى (السر الاصغر) وهى التى ولدت منها اوراق اللعب الحاليه (الكوتشينه) ام ال22 ورقه
الباقيه (فتسمى السر الاعظم) هذا تعريف لها .
وهناك تعريف اخر حسب الكتب والمواقع الاجنبيه :- كروت التاروت 78 كرت و تنقسم اوراق التاروت الى:
(trumps) وهى عبارة عن إثنان وعشرون كارت رئيسى و أساسى مثل:
The Lovers, The Fool, The Pope, and The World
وكل منها يمثل جانبا من تجارب الأنسان فى العالم المحيط به الذى نعيش فيه و أتصاله و تفاعله مع بيئته و ما حوله من الأشكال و الأنماط المختلفةالتي تؤثر فيه وفى
طرق سلوكه وأختياراته و كل كارت له رقم و صورة رمزية فالرقم له معناه من علم الأرقام (Numerology) والرموز الاساسيه تضاف للكروت الحديثةعلى حسب ما يراه
مؤلفه أما الصور فلها معان و تفسيرات خاصة بها وكذلك معان مستمدة من علم الفلك.
(minor arcana) وهى عبارة عن ستة وخمسون كارت ثانوين تعتمد فى معناها على علوم الأرقام و الطبائع و الفلك و معان أخرى...وتنقسم الى أربعة مجموعات(رموز) تتكون كل منها من 14 كارتا
(سيوف_كئوس _صولجانات_نجوم خماسيه "عملات")
و هى تعادل العناصر الأرضية الاربعة
(النار_التراب_الهواء_الماء)
و كل قسم يتألف من الأرقام من واحد لعشرة
و يزيد عليها
الرجل الشاب أو الفارس
و المرأة أو الملكة
والشيخ أو الملك
بالأضافة الى الغلام أوالفارس الغلام
و لا يوجد نظيره فى كروت اللعبة العادية المتداولة
و منها أى الكروت الثانوية جاءت كروت اللعب الحالية و المسماة
(Playing cards ) بالكوتشينة
(Tarocchi Tarocco) و الاسم أصلا ايـطالى.
اما عن ترتيب هذه فلهذه الاوراق تريب معين يمكن للملمين بها ان يجد فيها قصه كامله.
وللاسف سنتكلم فقط عن اوراق السر الاصغر ...
تتكون اوراق السر الاصغر من اربع مجموعات وهيا
1-السيوف.

2-العصى.

3-الكئوس.

4-الدراهم.
وتنتهى كل مجموعه بورقه تمثل ملكا ثم ملكه ثم فارسا.
وسوف اطلعكم على بعض من اوراق
(السر الاصغر)
(1)الساحر:- وهى عباره عن ساحر يقف امام مائده عليها اشياء عديده. وتشير الى المهاره والثقه بالنفس.
(2)المشنوق:- وهى عباره عن شابا معلقا من قدمه اليمنى الى المشنقه. وتشير هذه الورقه الى الاستسلام والتضحيه بالنفس.
(3)القوه:- وهى عباره عن رجلا يقاتل اسد.
(4)الجوكر:- وهى عباره عن مهرج بثيابه المزركشه يمسك بيده اليمنى عصاه و اليد اليسرى ارتفع اصبعها السبابه الى السماء بينما يطأ كلبا شرسا بقدمه.وتدل
على المعرفه فى فنون الحياه.
(5)الشيطان:- وهى عباره عن شيطان امامه سيده مذعوره تدارى وجهها عنه.
(6)النجم:-وهى عباره عن امرأه تسكب الماء فى البحر من وعاء فخارى والنجوم تحيط براسها.
(7)الكاهنه العظمى:- وهى تشير الى ان الموت مصير كل كائن حى.
(8)الحكيم:- وهى عباره عن رجل يجلس ممسكا بعصا الحكمه وقد جلس النسر تحت قدميه. وهى تشير الى الرحمه
(9)القلعه:-هى عباره عن رجلين تقتلهما الصاعقه وهما يحولان اقتحام القلعه.وتشير الى مقربه خطر.
(10)الموت:- وهى عباره عن هيكل عظمى يمسك بالمنجل يحصد به رؤوس البشر . وهى دائما ما تأتى الورقه الثالثه عشر فى ترتيب نزول الورق.
(11)الامبراطور.(12)العاشق.(13)عجله الحظ.(14)القمر.(15)العالم.(16)المحاكمه

غريب الدار

يقول...

سبحان الله ....يقول الدكتور النجيب باصول عائلته من المدينة المنورة!!!

هذا إسلوب إستعطافي !!! غريب بعد قليل يقول أنا من الاشراف آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

عجبي ........!!!!

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

اشكر الأخ العزيز عطيه أبو خاطر ( الجواد الأصيل ) على هذا البحث والمقال المميز و الذي يلقي فيه الضوء على هذه الظاهره والمعتقدات التي أصبحت في هذا القرن حديث الفضائيات والكتب.
.وبالمناسبه فنحن في هذا الموقع سنكتب عن الشيطان ...وعن السحر كما تحدثت عنها الكتب السماويه والعلميه فلاداعي للنصائح المبطنه التي يرى فيها البعض أنها تخدم تلك المصالح!! وسيبقى هذا الموقع مناره فكريه لكل من اقتبس..أو بحث..بل سيكون صرحا شامخا بخبراءه وأصدقاءه///////


تحيه من القلب الى الأستاذ عطيه المتألق دائما والى الأمام.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الى الاخوه المشاركين والقراء... في هذا البحث.

الدكتور سليمان المدني موسوعه في الأخلاق..والعلم.. وهذا يكفي، وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ("إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق")
لكن أن تتحلى بمكارم الأخلاق...فتلك حكاية أخرى...لا يطيقها إلا الكبار...تغرد لرقيها الأطيار......فلاداعي لترويج أخطاء شخصيه قد كانت غايه مستدركه لأمه عاش فيها هذا الحديث ربما لسنين عديده وذلك لجهل البعض أو الكثيرين بعلوم الحديث التي كانت تعتمد أيضا على الجرح والتعديل آنذاك. ونحن في هذا المنبر شركاء بالمسؤليه الفكريه والامانه التي تستوجب منا التصدي لمثل تلك الادعاءات الباطله والتي تنسب الى الرسول الكريم الذي أعطي مجامع الكلم والتي يعرفها كل مؤمن حقيقي .فالهجوم على من يقرر هذا الحديث ويسنده؟؟ وليس على من يقول لكم أني تراجعت بعد التأكد من صحة إسناده .

لذلك أشكركم للتنويه واعلموا تماما أن الأجر عظيم فلاتفسدو ذلك بالاستهزاء وشخصنة الأمور !!

القطرب الديفاشاني

يقول...

بارك الله فيك اخي جواد
وددت لو اضفي على موضوعك بعض المعلومات ولكن اعلم انك ستفهمها وكانها ترويجا للسحر
مع ان موضوعك في اصله عن السحر بلااي اقنعة ولن اسيء الظن فيك وانك تدعوا الى السحر او ماشابه لانني اعلم ان مقصدك تبيين الحقيقة ليس الا
والسلام على من اتبع الهدى

غير معرف

يقول...

بسم الله

إخواني الكرام

السؤال عن الغيب، (ما يحمله المستقبل من أحداث) ليس حراما (حسب اعتقادي)... فهناك العديد من الأحاديث التي صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم... من مثل حديث (متى الساعة)... وحديث (الدجال)... والكثير غيرها من الاحاديث التي تتحدث عن الغيب الدنيوي... والأخروي.... وهذا نوع من العلم...

يقول تعالى:
(عالم الغيب والشهادة، فلا يطلع على غيبه أحدا... إلا

وإلا تفيد الاستثناء، ووجود من يعلمون بأمر الله شيئا عن الغيب.. سواء ما يسمى بالحادسة السادسة أو الأحلام التنبؤية.. أو عن طريق علوم أخرى.

وقد صحت معرفة الغيب للصالحين والعرافين.. إلا أن العرافين يكذبون (لأن شياطينهم تكذب) مائة كذبة مع كل خبر واحد صحيح (وهذا حديث صحيح أيضا)

المنهي عنه هو سؤال العرافين.. وليس سؤال أهل العلم.

العراف هو كل إنسان غير مسلم، أو مؤمن تعود الكذب
وقد يكون تحالف مع بعض الشياطين. أو يكون مجرد دجال كذاب تعود خداع الناس

مثل العرافين والمنجمين الذين نراهم على الفضائيات العربية، والآن مع بداية السنة تجدهم في كل الفضائيات فقد جاء وقتهم وأكثرهم من لبنان..

أوراق التاروت بنظري لعبة كذب ودجل

محمد عبد الرحمن

لكم محبتي الخالصة
محمد

الجواد الاصيل يقول...

السلام عليكم
اود ان اشكر الاخ الغالي كريم شوابكه علي مجاملته الرقيقه
واشكر ايضا الاخ الفاضل القطرب الديفاشاني علي تعقيبه وارجو ان تقبل اعتذاري بخصوص ماسبق بيني وبينك
واقول لك اضف ماشئت من معلومات لكي تثري المقال اكثر واكثر واعلم انني افهم قصدك جيدا فهدفك هو زياده المقال بمعلومات مهمه

اما الاخوه الغير معرفين المسيئين للموقع والدكتور سليمان
اود ان اقول لهم كفانا تراهات وكلام لا طائل منه
لا ادري ما هو هدفكم بالضبط من زياره الموقع اتبحثون عن المعرفه وطلب العلم
ام تبحثون عن اي شخص تسيئون له لانه اخطأ في نقطه ما، انه ليس بملاكا ولانبيا حتي يكون معصوما من الخطأ ، انه بشر والبشر خطاء بطبعه
ثم انه قد اعتذر عن الخطأ فماذا تريدون اكثر من ذلك
ارجو منكم يا اخواني ان تكفوا عن هذا الاسلوب ودعونا نبحث عن المعرفه وعن المزيد من المعلومات الهامه التي افادتنا كثيرا
وبدلا من الاساءه والقاء التهم جزافا قوموا بتصحيح الخطأ بشكل حضاري وغير ملتوي
اخوكم : عطيه ابو خاطر
شكرا

كمال غزال يقول...

الأخ/ MetalGear ...
أشكرك جزيلاً على مداخلتك القيمة، وآسف للخطأ الوارد بخصوص مجموعة السر الأصغر،وفعلاً قمت بتصويبه في المقال أعلاه كما تفضلت وأضفت إليه أمر إنتشار التاروت كثقافة عصرية.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.. والصلاة والسلام على سيد المرسلين النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:
عندما ذكرت اني أعود بجذوري العائلية إلى المدينة المنورة لم أكن أتفاخر بهذا الانتماء، وإنما لأوضح للأخ يوشع الذي قال:(هذا مذهبنا نحن أهل السنة والجماعة)،بأنني من أهل السنة والجماعة مثله تماماً، ولم يعني كلامي التنكر عن الجنسية السورية كما فهمها بعض الأخوة الأفاضل. فأنا أفتخر بكوني عربي سوري مسلم.. وفي الوقت ذاته فإن عملي هو الذي يجعل الآخرين يقيمونني وليس انتمائي العائلي أو الجنسية التي أنتمي إليها.(لافرق لعربي على أعجمي.. ولا لأبيض على أسود.. إلا بالتقوى)، صدق رسول الله.

mora

يقول...

اعتقد ان الغيب فى علم الله وهذه مجرد تكهنات عرافيين تحدث بالصدفة

MetalGear يقول...

إستفدنا و افدنا. شكراً لك اخي كمال غزال.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

ويقال أن أوراق التاروت هي حيلة قديمة و جميلة بلا استثناء و صحيحة 20 %
وأن أغلب الاوقات التي يصلح فيها قراءة أوراق التاروت هو يوم الاحد و الثلاثاء بعد منتصف الليل مع العلم بأن الثلاث الورقات الاولى لا تقرأ دائما..........

غير معرف

يقول...

الشافعي وابليس اتمنى دكتور كمال يعملنا دراسه عن كيفية حوار الشافعي مع ابليس . انا ارى ان الموضوع مهم جدا لان بعض العلماء يظهرون لنا بمزاعم تحدثهم مع ابليس ورؤيتهم له اتمنى تبيان الحقيقة لنا .

يوشع

يقول...

بسم الله

الأخ عطية ابو خاطر
والأخ كريم شوابكه

لا أعلم لمذا هذا التشنج في الطرح لديكما ، وتعتبرون ما أضفناه من ردود ترهات وإساءات ، نحن نتناقش لا أكثر ، وعليكما أن تقبلوا بالرأي والرأي الآخر .

وأن لا تستفردوا بالرأي الواحد ، وكأنكما تريدان تكون كل الردود تصب في صالح الموضوع من مجاملات ونفخ وتصفيق يكون بالتالي نتاجه لصالح الموقع .

ومن المفترض أن تقبلوا التعليقات والإنتقادات لتلافي أي خطأ حتى ينجح هذا الموقع .

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ الفاضل يوشع

هل الترويج للسحر والشعوذه...نقاش مثمر؟؟؟كما تقول أنت بأن هذا الموقع يروج لهما؟؟
فأنت تعلم تماما بأنني أرحب دائما بالحوار الهادف..وليس اتهامنا بأننا مروجين لهما!فالترويج يختلف عن التثقيف،والحقيقه تختلف عن الوهم والظلام لاينسجم مع النور..والخير يغاير الشر بل ينتصر عليه في النهايه،ونحن هنا قد ننتقد...وانتقادنا هو سبيل نجاحنا في هذا الموقع ( بشرط أن يكون الانتقاد مبني على أسس سليمه في توجيهه)..فهل الأنبياء..والعلماء عندما يتحدثون عن السحر ويحذرون منه يكونو سحره ومروجين؟وهل العلم نفسه في النهايه خير ولايوجد فيه شر...وهل علمنا بالشر هو أن نكون أشرار.

على كل حال بالنسبه لي شخصيا فاعلم تماما ياصديقي بأنني أرحب بجميع انتقاداتك مهما كانت عامه أو خاصه ،تخص الموقع أو تخصني فأنني لن أرد عليك إلا بما ترضاه لنفسك ولضميرك.

غير معرف

يقول...

حسب ما قراءة في بعض الكتب عن موضوع (( تاريخ أوراق التاروت )) هو أن هناك مجموعة أطلقوا على أنفسهم (( التروبادوريين )) وهم شعراء فرنسا الغنائيين المتجولون الذين أشتهرو بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادية،فقد كان(( التروبادوريين ))في الحقيقة كهنة جوالون يخدمون كنيسة مريم المجدلية مستخدمين الموسيقى لنشر قصة الانثى المقدسة في اوساط العامة من الناس ، ولكي لا تنسى أعتقداتهم فقد قام بعض ما بقى منهم من المؤمنين المخلصين للكنيسة (( كنيسة مريم المجدلية ))و (( بالغريال )) اي الكأس المقدس بنشر أفكار عقيدتهم من خلال اوراق التاروت ومنها ما يطلق علية اليوم (( اوراق الكوتشينة ))

الجواد الاصيل يقول...

الاخ يوشع
لا تاخذ الكلام من منظور اخر وافهم ما قلته جيدا
انا لست متعصبا لرايى
واعلم اننى ارحب بالحوار الهادف والبناء واختلاف الراى ووجهات النظر
لكن دائما ما انظر الى اسلوب الحوار اولا حتى ولو كان الراى صائب
ثم انك اتهمتنى واتهمت الموقع باننا نروج للسحر ومع ذلك فقد تقبلت وجهه نظرك ووضحت لك حقيقة الامر بكل احترام
اما بالنسبه الى التعليق الثانى فاننى قصدت بكلمة تراهات الاسلوب الهجومى فى الحوار وليس رايك نفسه
واعلم اننا نرحب بالنقاش الهادف والانتقادات واختلاف الاراء ولكن لا نرحب بالاساءة والعدائيه الغير مبرره
وانا ارحب بك كصديق وناقد ومناقش وارجو ان نساهم فى دفع هذا الموقع المميز بكل ما نملك من معلومات ووجهات نظر هادفه وايضا قابله للنقاش الهادف
اخوك /عطيه ابو خاطر(الجواد الاصيل)
شكرا

يوشع

يقول...

الأخ كريم شوابكه

تعليقاً علا كلامك حول : فهل الأنبياء..والعلماء عندما يتحدثون عن السحر ويحذرون منه يكونو سحره ومروجين؟

أنتم لم تحذروا من السحر والشعوذه بل تم طرح هذه المواضيع بتفصيل معين دون تذييل الموضوع بالتحذير منه .

ولكن إقحام هذه المواضيع المتعلقة بالسحر والشعوذة يكون غالباً دون مبرر واضح مما يثير حول هذا الطرح الكثير من الشكوك ، ولا أظن القارئ يحتاج إلى معرفة تلك التفاصيل ، وأنت تعلم أن رواد الموقع من جميع الطبقات والثقافات ولأعمار والتوجهات فلمذا نفتح بعض العقول على أمور تضر ولا تنفع

وحينما أتهمت الموقع بالترويج لمثل هذه الأمور أنا لم أخصك بالذات ولا الأخ عطية أبو خاطر .. وأنما كان ما قلت بشكل عام .

الأخ عطية بو خاطر : وأنت أيضاً لا تأخذ كلامي من منظر آخر وحاول أن تخفف من حدة التشنج والتوتر لديك وأن يكون لديك مساحة لسعة الصدر ، وخير مثال على ذلك الأخ المؤدب د سليمان المدني الذي أحيي فيه أدبه ودماثة خلقة .

واعلم أنك تحتاج إلى الموضوعية في الطرح .

الجواد الاصيل يقول...

الاخ يوشع
بالنسبه الى مشر اراء المشككين وراى الدين الاسلامى
الا يهد هذا تحذيرا مناسبا
وحتى لو لم يوجد هذا فالكل يعلم حقيقة تلك الاوراق ولا يحتاجون الى تحذير بشأنها
فهم يعلمون ان الغرض من هذا المقال -المفتقر الى الموضوعيه على حسب قولك-هو دراسة تلك الاوراق ومعرفة حقيقتها
اما بخصوص حدة التشنج والتوتر لدى
فمن اين اتيت بهذا التعبير الذى اراه -المعذره-مضحكا
فانا والحمد الله لم اكن متوترا ولا متشنجا ولا منحاز لرايى البته وانما اكررها اردت الدفاع عن نفسى وعن الموقع بشكل عام
وشكرا للنصيحه
اخيك / عطيه ابو خاطر

ikafo يقول...

قشطة

ikafo يقول...

فى كثير من المنتديات قد اخذو هذا الشرح ووضعو بمنتداياتهم وهو ايضا يختلف بعض الاختلاف عن شرح ويكيبيديا
وهو اوفر بكثير يا ريت من ليهم معلومات يضيفو ايميلى
[email protected]
[email protected]
[email protected]
فهو موضوع شيق ولدى بعض الكتب عنة لكنى اريد ان افهم اكثر

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
الانسان دائما يحب ان يعرف المستقبل وخبايا الامور وفي سبيل تحقيق هذه الغاية يبذل كل طاقاته في البحث عن والوسائل التي توصله اى غايته رغم علمه بقوله تعالى كذب المنجمون ولو صدقو انا اعتقد اانه لا ضير في ان تكون للانسان اهتمامات متعلقة باوراق التاروت او الابراج ولكن الخطأ يحدث عندما يتأثر الانسان بهذه الامور ويسير حياته على اساس ما تقوله له ارواق التاروت او الابراج

غير معرف

يقول...

انا ابصر بالفنجان لم اخطأ يومآ ولم اسرد احداث عامة فما قولكم بأن اتنبأ بحدوث أمر ما وبتحديد التارخ واليوم والحالة الجسدية لصاحب الفنجان؟؟؟؟لا أتقاضى قرشآ واحدآ على اتعابي واقول ان المتنبأين اشخاص طاهرون لديهم احساس عال وهم بشر لديهم طاقة تستطيع أن تخترق المستقبل وبالطبع ليس كل من ادعى انه منجم يكون في الحقيقة كما يقول.سؤالي لكم فسروا لي معنى المستقبل؟؟؟وما موقعنا من المستقبل؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

أوراق التاروت % 100

غير معرف

يقول...

انا لا اصدق هذة الخرافات

غير معرف

يقول...

هذه كلها خرافات فالدين الاسلامى يرفضهارفضا شديدا

غير معرف

يقول...

كل هذا الكلام ادعاءات وكذب

غير معرف

يقول...

لا يعلم الغيب الا الله فكفى كفرا بالله

غير معرف

يقول...

انا بدي احد يبصر لي الفنجان امانه اللي بغرف يرد لي ايميل

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .