15 أغسطس 2010

Textual description of firstImageUrl

جن وشياطين 1 : الوجود والتجسد والتأثير

إعداد : د. سليمان المدني
منعاً للالتباس الحاصل عند الكثيرين حول عالم الجن ومدى قدراته الحقيقية في التجسد والتأثير على البشر، رأيت أن أتقدم بهذه الحلقة الأولى من السلسلة التوضيحية علها تكون نبراساً لنا قبل الإدلاء بأية وجهة نظر تتعلق بالجن والشياطين، إن البحث عن حقيقة الجن والشياطين يتطلب منا استحضار بعض الآيات القرآنية الكريمة التي تحدثت عن الجن والشياطين بطريقة أو بأخرى. لأن الكتب السماوية عموماً هي المصدر الأكثر مصداقية عن تلك الكائنات خاصة وأنه لا يمكن للعلم الحديث حتى الآن وبشتى وسائله العلمية والمخبرية أن يؤكد وجود أو عدم وجود تلك المخلوقات، ولدرجة نفى فيها الكثير من العلماء الماديين إمكانية وجودها، وإن كان ذلك يتعارض مع المعتقدات الإيمانية لشتى الرسالات السماوية.


كائنات مكلفة
لم يؤكد القرآن الكريم وجود الجن والشياطين فحسب بل أسهب في مواضع كثيرة بوصفها وشرح قدراتها التأثيرية على البشر عموماً، فقد جاء في قوله تعالى:

{ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ } ( الرحمن - 33)

ليؤكد لنا بأن الجن مخلوقات عاقلة ومكلفة، بل هي أكثر قدرة علمية من البشر لكونه ذكرها قبل الإنس، وأنه سبحانه وتعالى يخاطبها كما يخاطب البشر الند للند، ويتحداها كما يتحدى البشر في القدرة على النفوذ من أقطار السماوات والأرض، مؤكداً لها وللبشر بأن القدرة على النفوذ لا تتم إلا بسلطان، وهو العلم أو ما شابهه من القدرات. مما يعني امتلاكها للعلم والقدرات الخارقة التي تفوق القدرة البشرية.

بمعنى أن للجن علومه ومعرفته وتقنيته الإبداعية كما عند البشر تماماً، بل وربما أكثر، وهناك من يرى بأن الأطباق الطائرة وزوار الفضاء المزعومين هم من بعض جماعات الجن الذين يظهرون لنا بهذه الصفات لإيقاعنا بالمزيد من الضلالات والجهالات.

إضافة إلى أن الجن مخلوقات مكلفة كالبشر، ولهم أنبياؤهم وكتبهم السماوية، كما يتضح لنا ذلك من قوله تعالى:

{ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَـذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ } ( الأنعام - 130).

لاحظوا معنا كلمة رُسل منكم، إنها تؤكد أن هناك رسل من الجن أرسلها الله سبحانه وتعالى للجن ، كما أن هناك رسل وأنبياء من الأنس أرسلها سبحانه وتعالى للبشرية جمعاء إضافة إلى أن الدين الإسلامي الحنيف والقرآن الكريم أرسل للإنس والجن على السواء تأكيداً لقوله تعالى:

{ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً } ( الجن - 1، 2) .

ولا يتوقف الأمر الإلهي على تكليف الجن بما كلف به البشر تأكيداً لقوله تعالى:

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } (الذاريات - 56).

بل يتعدى ذلك ليؤكد لهم نفس الوعيد الذي وعد به البشر يوم القيامة والبعث والحساب كما جاء في قوله تعالى:

{ فَوَ رَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيّاً } (مريم - 6)

وقوله أيضاً :

{ وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ } (الأنعام - 128)

يستدل مما سبق أن الجن كائنات عاقلة واعية ومكلفة مثلها مثل البشر تماماً، وأنها ستحاسب يوم القيامة عن أفعالها كما يحاسب بني البشر، وأن منها الخَيِّر ومنها الشرير لقوله تعالى:

{ وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَداً } ( الجن - 11)

حقيقة التجسد
وإن كانت الجن غير ظاهرة للعيان بسبب كونها تعيش في مرتبة اهتزاز مختلفة عن مرتبة اهتزاز حياتنا المادية، إلا أنها قادرة على التشكل والتجسد بصور مادية شتى منها الصورة البشرية، إضافة لقدرتها على التشكل بهيئة الحيوانات كالكلاب والحمير والقطط والأفاعي والصراصير والفئران، وقدرتها على التشكل بصور الحشرات والهوام كالبعوض وغيره. ومن جهة أخرى يؤكد القرآن الكريم تجسد الجن والشياطين لسيدنا سليمان عليه السلام :

{ وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ } (النمل - 17).

نلاحظ هنا أن جنود سليمان كانوا من الجن أولاً والإنس ثانياً، وبعدها من الطير، إلا أن ما يسترعي الانتباه كون الجن والإنس كانوا يعملون في جيش سليمان متساوين ومتعاونين ويرى بعضهم بعضاً، ولو لم يكن جنوده من الإنس قادرين على رؤية أندادهم من الجن لما تمكنوا من العمل معاً.

ورب قائل يقول أن هذه الحالة كانت استثنائية لنبي الله سليمان عليه السلام، وأن لا أحد يرى الجن غيره، إلا أن الآية الكريمة توضح لنا ضرورة أن يرى الإنس الجن طالما يعملون معاً وفي مهمة مشتركة، وتؤكد الآيات التالية ضرورة ذلك.

قال تعالى:{ قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ }  ( النمل - 39، 40).

حيث نرى أن العفريت والذي عنده علم الكتاب وهو من البشر يحضرون مجلس نقاش مع سليمان عليه السلام، وهذا يتطلب أن يرى بعضهم بعضاً، ومع ذلك يمكن أن يكون تجسد الجن المادي في هذه الحالة على غير صورته الأصلية والله أعلم.

ويؤكد سيادة سيدنا سليمان عليه السلام على الجن قوله تعالى:

{ وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَن يَغُوصُونَ لَهُ وَيَعْمَلُونَ عَمَلاً دُونَ ذَلِكَ وَكُنَّا لَهُمْ حَافِظِينَ } (الأنبياء - 82)   وكذلك قوله تعالى:

{ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ } ( سبأ - 12)

يتضح هنا أن عمل الجن بإمرة نبي الله سليمان كان بإذن من الله سبحانه وتعالى وأمره، لأنه كان يهدد من لم يمتثل منهم لإرادة سليمان بعذاب السعير.

أما قوله تعالى: { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ } فتؤكد القدرة العاملة للجن والتي لا تتم إلا بتجسد حقيقي وربما يرجح تفسير هذه الآية الآراء التي تقول بأن عمل الجن مع سليمان وتجسدهم آنذاك هو حالة استثنائية لإرادة إلهية والله أعلم.

وقد روى البخاري ومسلم أن عِفْريتًا من الجن تفلَّت عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يريد أن يقطع عليه صلاته، فأمسَك به وخَنَقَه، وأراد أن يربِطه في سارية من سواري المسجد، لكنه تذكَّر دعوةَ أخيه سليمان، فأطلقه. وجاء في رواية مسلم قوله: والله لولا دعوةُ أخي سُليمان لأصبح مُوثقًا يلعب به وِلْدانُ أهل المدينة، وفي رواية النسائي بإسناد جيد أنه خنقه حتى وجد بَردَ لسانه على يده.

وتوضح هذه الحادثة إمكانية تجسد الجن لغير سليمان عليه السلام ، ولكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتأدباً منه، لم يشأ منافسة نبي الله سليمان عليه السلام فيما اختصه الله سبحانه وتعالى، وكان نبي الله سليمان قد خاطب ربه بقوله:

{ وَهَبْ لِي مُلْكاً لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ }

وقد حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، أن تجسد الشيطان في أكثر من موضع وبصور لأشخاص معروفين وأشخاص غير معروفين.

وقد حدث أن كان رسول الله صلى الله عليـه وسلم يحـدث أصحـابه فيدخل عليهم رجل غريب، نتن الرائحة، قبيح المنظر، مقطـع الثيـاب فيخبرهـم النبي صلى الله عليه و سلم أنه الشيطان جاء يشككهم في أمر دينهم.

وهنالك قصة أبو هريرة رضي الله عنه، وقصة الرجل النجدي، وقصة تجسد الشيطان في صورة سراقة بن مالك، وكذلك قصة عمار بن ياسر، وغيرها الكثير من القصص التي يزخر بها التراث الإسلامي الذي يؤكد بمجمله إمكانية تجسد الجن والشياطين بهيئة بشرية أو بغيرها.

أما في عصرنا الراهن فكثيرة هي مشاهداتنا للجن، وإن كنا لا ندري حقيقتها أثناء لقاءنا معها، فهي قد تتجسد لنا بصورة بشرية أو على هيئة حيوان أو غيره. كما تتجسد للبعض بشكل مرعب ومخيف كالأشباح التي يزداد الحديث عنها على مر العصور، والبيوت التي يقال أنها مسكونة من قبل الجن والتي تحدث فيها أعمال تخريب وضوضاء وإيذاء وإحراق لأدوات المنازل وصفق لأبوابها وغير ذلك الكثير من الأمثلة التي لا يمكن حصرها.
يتبع..

نبذة عن د.سليمان المدني
يحمل د. سليمان المدني (58 سنة) دبلوم دراسات عليا في الباراسيكولوجيا (ما وراء النفس) من كلية ولاية نيويورك ، ولديه من الخبرة 30 سنة حيث زاول العلاج بطريقة التنويم المغناطيسي واكتسب مع الوقت طرقاً للتمييز بين حالات المس الشيطاني والحالات النفسية الأخرى كما عالج ما يسمى بحالة "المس الشيطاني" بالتنويم المغناطيسي. وأصدر العديد من المؤلفات حول التنويم وتفسير الأحلام والتقمص وآخر مؤلفاته (الصيدلية الروحية) الصادر عن دار دمشق عام 2010 ويزود موقع ما وراء الطبيعة بخبرته في هذا المجال كخبير معتمد فيه.

ملاحظة
ما تقدم يعبرعن رأي خبير معتمد لدى موقع ما وراء الطبيعة له إختصاص محدد، بنى رأيه وفقاً لما توفر له من معطيات، ولكن هذا لا يعني أنه الرأي الوحيد فقد يكون لخبراء معتمدين آخرين رأي مختلف أو يناقض ما أتى ، إدارة الموقع ترحب بتنوع الآراء حيث تجد فيه أمراً صحياً وطبيعياً.

إقرأ أيضاً ...
- رؤية الجن والغدة الصنوبرية
- أنواع الجن
- مملكة الشيطان
- ظاهرة الأشباح والتحديات العلمية

133 تعليقات:

Lana يقول...

نريد قصة واقعية

ام ان اصحاب القصص في اجازة منهم
لأنهم مصفدون برمضان؟
مع انه لايصفد برمضان الا الشياطين والمردة
ههههه

كــريم شوابكه

يقول...

اشكرك دكتور سليمان على هذا المقال الرائع،والذي يعبر عن غزارة معلوماتك في عالم الجن،كما يعبر عن اسلوبك الشيق الذي عهدناه دائما //// لنا وقفات مع المقال لاحقا انشاء الله

كمال غزال يقول...

التجارب الواقعية لا تنضب أبداً ..وسيأتي دورها.

غير معرف

يقول...

لا استطيع التصديق ابدا بوجود هذا الجن او العفاريت ..
استطيع تصديق المخلوقات الفضائيه .. لانهم من مكان ثاني
اما الجن اللي عايشين معنا في نفس الارض ولا لهم لا حس ولا خبر ولا حتى شوفه على مر السنين !!
مستحيل اصدق

غير معرف

يقول...

حيث نرى أن العفريت والذي عنده علم الكتاب وهو من البشر يحضرون مجلس نقاش مع سليمان عليه السلام، وهذا يتطلب أن يرى بعضهم بعضاً، ومع ذلك يمكن أن يكون تجسد الجن المادي في هذه الحالة على غير صورته الأصلية والله أعلم.
الذي عنده علم الكتاب هو نفسه سليمان عليه السلام
الا تكفينا الخرافات حتى نأول القرآن يا سليمان؟

سر الأرض يقول...

استاذ كمال عندما اقوم بتحميل مقطع فيديو من موقع لا ينزل وهو مترجم وكان الترجمة تختف , يعني بشاهده على الموقع مباشرة بكون مترجم وبس احمله الترجمة بتختفي لماذا.

سر الأرض يقول...

ارسلت لك قصة وما قمت بنشرها , ليش ما هي كويسة.

كمال غزال يقول...

الأخ /سر الأرض
لقد رددت عليك بشأن القصة وستنشر قريباً كما وعدتك لكن صبرك علي.

بعض مقاطع الفيديو مفصولة عن الترجمة الظاهرة حتى وإن قمت بتحميلها.

mohamed يقول...

معلومات جد قيمة و مشكور عليها د.سليمان.
لكني اود السؤال عن امرين :
1) كوننا لا نستطيع رؤية الجن هل هذا يعني بالتحديد ان طبيعتهم ذات اهتزازات مختلفة عن اهتزازاتنا لو كان هذا صحيحا
اذا لماذا هم يستطيعون رؤيتنا ؟
2) ((( ...قال الذي عنده علم من الكتاب ...)))
من قال ان الذي عنده علم من الكتاب هو من البشر؟
و ارجو ان تقدم الدليل على ذلك .

سر الأرض يقول...

شكرا لك وانا اسف اذا ازعجتك بسؤالي

t يقول...

لا اعتقد ان الجن كانوا متجسدين فى زمن الملك سليمان علية السلام ولكن كان البشر فى ذلك الوقت يمارسون علم يسمى علم الطاقة مما مكنهم من رؤيه الجن عن طريق فتح العين الثالثة والله اعلم

سر الأرض يقول...

انا لدي مزيد من القصص

voip systems يقول...

عالم الجن ملئ بالأساطير و الإنسان يخاف مما يجهله و لا يراه و قد حفظنا الله منهم بقدرته.. لكنهم لا ينفعون و لا يضرون إلا بإذن الله.. كما انهم لا يعلمون الغيب و إلا ما لبثوا في العذاب المهين حتى بعد موت سيدنا سليمان فلو كانوا يعلمون الغيب لعلموا ان سيدنا سليمان قد مات و لكنهم لم يعلموا بموته إلا بعد حين... و للحديث بقية

المتجر الرابح يقول...

السلام عليكم

بارك الله فيك يا دكتور على المقال المفيد
والذي يبين مدى رؤيتك لهذه الجزئية من منظور ديني فعالم الجن عالم غيبي والغيب لا يعلمه إلا الله فلا يؤخذ العلم به إلا من نصوص الكتاب والسنة .

وأتعجب من الأخ الذي يقول إنه لا يؤمن بوجود الجن هذا إن كان مسلماً فكيف لا يؤمن بما في القرآن من صريح النصوص الدالة على وجودهم وبما في الأحاديث النبوية التي ذكرتها فأرجوا أن يراجع نفسه في ذلك . فكيف يقرأ قوله تعالى : { مِنَ الجِنَّةِ وَالنَّاسِ } في سورة الناس ثم لا يؤمن بهم ؟ هذا عجيب .

أما عن قوله تعالى : { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ } قال ابن عباس : وهو آصف كاتب سليمان . وكذا رَوَى محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن رومان : أنه آصف بن برخياء ، وكان صدّيقا يعلم الاسم الأعظم.
وقال قتادة: كان مؤمنا من الإنس ، واسمه آصف . وكذا قال أبو صالح ، والضحاك ، وقتادة : إنه كان من الإنس - زاد قتادة : من بني إسرائيل . ( من تفسير ابن كثير )
وقيل إن الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان نفسه لما قال له الجني أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وادعى شيئا يبعد أن يكون مثله قال له سليمان أنا آتيك به في وقت أقرب من هذا بقدرة الله جل وعز على أن نهلكه وتعيده موضعنا هذا من قبل أن تطرف . ( من تفسير معاني القرآن للنحاس )

هذا والله تعالى أعلى وأعلم

غير معرف

يقول...

تحية طيبة للجميع ..ارغب في معرفة كيفية التواصل مع الاخ سليمان المدني

غير معرف

يقول...

ياجماعة كل شخص اتيحت له رؤية الجن او الشياطين فليصف لنا مشكورا هيئتهم وصورتهم .لأني سمعت الكثير من الناس يصفونها وكلهم يصف اوصاف مختلفة .فلذلك لا اصدق ان هناك من يراهم .وانا اتحدى كل شخص يصفهم سيجد شخص اخر يصف وصف غير ماقال

المتجر الرابح يقول...

السلام عليكم

( غير معرف
يقول...

ياجماعة كل شخص اتيحت له رؤية الجن او الشياطين فليصف لنا )

اسمح لي بالرد يا أخي ..

أولاً هذه الرؤى تكون للتجسد أو التشكل الذي يتشكل به الجن فكما نعرف أن الجن لهم القدرة على التشكل في أشكال مختلفة ولذلك نجد الاختلاف الواضح بين كل من يرى الجن فهذا يراه بصورة وهذا يراه بصورة أخرى حسب الصورة التي يتشكلها ويتجسد بها الجن .

والله تعالى أعلى وأعلم

نصر الدين

يقول...

ديسمبر, 2009

رؤية الجن والغدة الصنوبرية

Lana يقول...

اغتاظ ممن يدخلون هنا ليقولو بانهم لايؤمنون بوجود الجن
او لايصدقون اي رواية

المجهول الذي قال هذا هو وامثاله
اذا كان الجن لم يخرجوا لك بحياتك فلا يعني هذا انهم غير موجودين

واذا كنت لاتصدق اي شيء يتعلق بهم فلا داعي لأن تضيع وقتك بالقراءة في هذا الموقع
لأننا لن نتأثر برأيك
فاكتف بالقراءة دون تعليق
لأن امثالك بصراحة يجعلون مستوى الموقع اقل
وكما قلت من قبل
هذا موقع يناقش قصص ومواضيع لاتنفع للعامة
من الناس الذين لايعرفون من الثقافة الا متابعة من سيربح المليون والمجلات السخيفة

ولايوجد وقت لنشرح لكم عن قضايا وجود المخلوقات الاخرى

Lana يقول...

عن نفسي لم اشاهد جن في حياتي في الحياة الواقعية
لكننا كنا نسكن بيتا عرفنا انه مسكون بعد فترة
وكانت امي ترى ظلالا سوداء طويلة
عند باب غرفتها في الليل وهي تقرأ القرآن

وكان ابن اختي الصغير
يركض نحو امي احيانا في النهار عندما يكون عندها
والكل في المدارس والدوام
ويقول لها تيتى في منك تنتين
ووحدة هون ووحدة عند حبل الغسيل شفتا وانا عم العب عالبسكليته
ولم يكن احد يصدقه
الا بعد حين عندما عرفنا ان المنزل فيه علة.

انا رايتهم لكن في احلامي فقط
كانوا عبارة عن مجموعة حيوانات عادية لكنها ناطقة
يترأسهم جمل قال لي:
قولي لأمك بان قراءة القرآن لن تبعدنا فنحن هنا قبلكم ولايجب ان تؤذونا
كان منهم قردة وحمير واحصنة ونمر متوحش وجمل واحد
وقال لي احدهم وهو حصان
بان اسمه سرحان وبانه يسكن هنا بغرفة المعيشة بالطابق الثاني
وعندما استيقظت من حلمي
ذهبت لأمي فسألتها ان كانت قد فعلت شيئا غريبا اليوم
قالت لي لم افعل شيئا
لكنني قرات ايات كررتها سبعين مرة
على ماء وقمت برشه في انحاء المنزل

وفي مرة من المرات
دخل ابن اختي الصغير (3سنوات ونصف)وهو غير الذي ذكرته سابقا
وقال لي لعبت مع الحصان الابيض بالصالون
بس هو اختفى لما سمع حدا طالع عالدرج

فتسائلت هل ياترى هو نفس الحصان الذي ظهر في الحلم

انا عن نفسي لم احس باي ازعاج منهم
ولم اكن مصدقة بتواجدهم في المنزل الا بعد حلمي
حتى حلمي لم اتأكد منه 100%
وظننته مجرد خيال واسع وحديث نفس

كانت تحدث حوادث غريبة مضحكة
مثل ان يزورنا زوار وتضيع احذيتهم
وفي مرة اذكرها جيدا

كانت تزورنا امرأة من عائلة امي وهو قوية الشخصية
وكثيرة الكلام ولها عادت سيئة ومعروفة بالحسد
وعندما استعدت لتغادر
لم تجد الا فردة من حذائها
وبحثنا في المنزل كله ولم نجد الفردة الاخرى
وفي اليوم التالي وجدناها
في مكان غريب
وجدناها في الدرج الواقع تحت (تواليت-طاولة التسريحة)
لوالدتي

هذه المرة كنت متأكدة من ان الامر ليس من فعل
اولاد اخواتي الصغار
لكنني تساءلت لماذا قامو بهذا؟

احداث اخرى سأذكرها لاحقا

غير معرف

يقول...

ياجماعة انا لا اقل اني لا اصدق بوجود الجن على العكس انا متأكد من ذلك ولكن اذا كانت رؤيتهم تقتصر على خيالات وأحلام أحداث غير متاكد منها فلماذا لاتكون تهيؤات او علة في البصر او المخ.ذلك ماقصدته يا أخت LANAعيب عليكي تتهميني بالتفاهة لمجرد اني أطالب بوصف شيء حيرني كثيرا وقد سألت الكثير من اعضاء الموقع عن شكل الجن ولم يتفق اثنان منهم على هيئة .فأذا كان من مر بالتجربة نفسه غير متأكد من انه رأى جن او شبح أو ظل أو كابوس أو..... فلماذا أنتي متأكدة أن من في بيتك جن ؟ فمن الممكن ان يكون هناك 1000 تفسير لما حدث ابسطها ان الاطفال هم من خبأ الاحذية.في الا خير اسف على الاطالة واكرر رجائي للأعضاء من شاهد الجن فليصفهم لنا وليرى وصف الاخرين ايضا لعله شاهد نفس الجني لأني مؤمن انه لاتستطيع التحدث عن شيء لاتعرف وصفه الا أذا كان خيالي

حسام

يقول...

قال رسول الله محمد بأن الحمير ترى الشياطين و الديكة ترى الملائكة
و بما أن الإنسان "خير" من الحيوان فإنه يمكن رؤية طاقة الشياطين و الملائكة في الدنيا مبدئيابفتح العين الثالثة
أتحدث عن طاقة الشياطين و الملائكة لا عن أجسادهم .

narnia يقول...

السلام عليكم أيها الكرام :

قرأت مقالة الدكتور المدني وهي بشكل عام جيدة لكن هناك بعض المآخذات فما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر كما أخبر بذلك الإمام مالك _ رحمه الله _ وهي :

1_ قول الدكتور : (( لا حظوا كلمة رسل منكم ...إلخ )) الصحيح بارك الله فيك وفي علمك ما ذكره إبن كثير في تفسيره حيث قال تحت قوله تعالى :(( يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم ))

قال إبن كثير :(( أي من جملتكم ، والرسل من الإنس فقط وليس من الجن رسل ، كما نص على ذلك مجاهد وابن جريج وغير واحد من الأئمة من السلف والخلف ، وقال ابن عباس : الرسل من بني آدم ومن الجن النذر

وحكى ابن جرير عن الضحاك بن مزاحم : أنه زعم أن في الجن رسلا واحتج بهذه الآية الكريمة ؛ وفيه نظر ، لأنها محتملة وليست بصريحة ، وهي _ والله أعلم

كقوله : (( مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لايبغيان .... )) إلى أن قال : (( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان )) الآيات

ومعلوم أن اللؤلؤ والمرجان إنما يستخرجان من الملح لا من الحلو وهذا واضح والحمدلله .

وقد ذكر هذا الجواب بعينه ابن جرير والدليل على أن الرسل إنما هم من الإنس قوله : (( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده _ إلى قوله _ رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) وقوله تعالى : عن إبراهيم (( وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب )) فحصر النبوة والكتاب بعد إبراهيم في ذريته ، ولم يقل أحد من الناس إن النبوة كانت في الجن قبل إبراهيم الخليل ثم انقطعت عنهم ببعثته... إلى أن قال في قوله تعالى :(( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى )) ومعلوم أن الجن تبع للإنس في هذا الباب... راجع تفسير ابن كثير (( ج2 ص164 طبعةمكتبة العبيكان ))

والدليل القوي أيضا قوله تعالى :(( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا انصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين * قالوا يقومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدق لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ))

فهذا دليل أن هؤلاء الجن كانوا يؤمنون برسول من رسل الله وهو موسى عليه السلام ولو كان عندهم نبي مرسل لذكروه بدلا من موسى..

وهذه الآية تؤيد قول ابن عباس : (( الرسل من بني آدم ومن الجن النذر )) لقوله تعالى :(( ولوا إلى قومهم منذرين ...))

2_ ليس هناك نص صريح حقيقة تدل على أن جنود سليمان من الجن كانواقد تجسدوا في صورة أخرى حتى يراهم الإنس ولا نستطيع أن ننفي حقيقة ذلك فقد قال تعالى : (( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لاترونهم ...)) الأعراف

وعندي صراحة تحفظ في هذا فمن كان عنده دليل من النقل لا من العقل على أنهم كانوا يتجسدون للإنس فليتفضل مشكورا ليفيدنا فإنما نحن هنا نعلق ونكتب للإستفادة والإفادة أظن أن هذا واضح أستاذ كمال

ونكرر شكرنا للأستاذ سليمان المدني حيث أنه يجمع بين العلاجين فهو ليس كغيره من النفسانيين الذين ينسبون كل شئ إلى الحالات النفسية وينكرون تسبب الجن في أذى الإنس بشكل عام...

والسلام

narnia يقول...

أيها أالأخوة بالنسبة لشكل الجن لا أحد يستطيع أن يراهم مهما حدث فهم ممنوعين من ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم نفسه لم يراهم لكن أرى الصحابة أماكن نيارنهم وآثارهم عندما ذهب ليلة الجن ليقرأ عليهم القرآن وهي سورة الرحمن ...


والجن ياجماعة شكله مخيف على ما أخبرني به ساحر تائب فقد أخبرني _ بما أنه كان يتعامل معهم _ بأنه كان يرى ملامحهم لا حقيقة شكلهم وإلا أغمي عليه كما أخبرني على ذمته والله أعلم

كمال غزال يقول...

الأخت لانا ...
أقدر لك حماسك لموضوع الإيمان بالجن فأنت صاحبة تجربة ، ولكن أعتقد أنك أسأت لمن يخالفونك الرأي ، أرجو الإعتذار، مع كل التحية.

Lana يقول...

اخي كمال لن اعتذر
فأنا لم اخطئ
اعتقد اننا وصلنا لدرجة من العلم
تجعلنا على الاقل نعترف بوجود الجن وامكانية رؤيتهم
فلا اكثر من ذكرهم بالقرآن وتجربة الرسول صلى الله عليه
وسلم معهم
ويكفي ان هناك سورة اسمها الجن

على كل
اكراما لك(وانت صاحب الموقع)
ولأنني لن اعتذر
سأبتعد عن الموقع حتى لاينزعج من تعليقاتي
القراء

استطيع ان أقيد كل شيء
الا قلمي
لذلك سأتوقف عن الكتابة

تحياتي واحترامي

BLACKCIRCLE

يقول...

توقعاتي تتحقق.

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوع رائع و نادر ..
و نفخر بوجود د. سليمان معنا في الموقع ..

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الإخوة الأكارم..تحياتي لكم جميعاً:
أنا معكم ومع كل جملة تفكرون بها سواء كتبتموها أم أنكم ستكتبوها،(وهذه ملاحظة خاصة للأخت مسيد المومني)، ومن البديهي أن تكون الآراء متفاوتة بين مؤيد ومعترض ومن يبدي ملاحظات بعضها صحيحة وبعضها غير ذلك..وأنتظر حتى تخلوا جعابكم لأرد على الجميع بهدوء وترو، وأرجو من كافة المتناقشين أن يسكسروا من شوكة حدتهم، فهدفنا هو العلم والمعرفة، وليس التصلب عند آرائنا المعلبة والجاهزة..
إخوتي الأكارم.. الجن لايمكنه أن يتجسد بصورته وهيئته الحقيقية، ليس عجزاً منه ولكن لأن الله سبحانه وتعالى منعه من ذلك. وهو يرانا ولا نراه تأكيداً لقوله تعالى:
{يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ}، صدق الله العظيم. (27) سورة الأعراف

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأستاذ غير معروف.. يمكنك التواصل معي على البريد الإلكتروني [email protected]

كريـم شوابكه يقول...

بدايه لابد لي أن اشكر الدكتور سليمان المدني على هذا التألق،فنحن أمام موسوعه من هذا العلم .بل أنني أمام مخلوقات من الجن في صور جسدها المدني بأسلوبه وبعد...
سيدي: قد تكون لدينا وجهات نظر مختلفه كما تعودنا،بل أنني فضلت على أن أخالف آرائك التي فعلا احترمها نظرا لإثراء المقال بالشكل الموضوعي ،وتمشيا مع رغبة القراء المستبطنه والتي يودون فيها أن نختلف دائما؟وأقول للكثيرين أن اختلاف وجهات النظر تكون لصالح الباحثين والقراء معا....والله على ما أقول شهيد...

أولا: الانسان أعلم من الجن

إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ . (وعلم ادم الأسماء كلها ) ولم يعلمها للجن؟؟

وعلم...من هو الذي علم أليس الله؟؟؟ وماهو هذا العلم؟؟؟
فسجدو إلا إبليس أبى واستكبر/والسجود هنا هو سجود تشريف وليس عباده؟أذن كلنا نعلم أن إبليس أبو الجن الذي طلب الله منه السجود لأدم... الخلافة في الأرض تحتاج إلى طبيعة أخرى غير الجن والملائكه. طبيعة تبحث عن المعرفة وتجوز عليها الأخطاء أن آدم نوع جديد من المخلوقات، فهو يختلف عن الجن والملائكه في أن عمله لن يكون تسبيح الله وتقديسه وعباده فقط، ولن يكون مثل حيوانات الأرض وكائناتها، يقتصر وجوده على سفك الدماء والإفساد فيها والتضليل الذي هو طبع الجن.. إنما سيكون آدم الذي ستتحقق بوجوده حكمة عليا لا يدري بها أحد غير الله.تلك هي حكمة المعرفة.يكفينا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أنسانا وليس جنا؟نقطه أخرى وهي أن سيدنا سليمان كما قلت حكم الجن وسخره..


اتفق معك بكل ماطرحته عن الجن ولكنني لا اتفق معك بأن الجن يملكون علما أكثر منا بقولك هم أكثر قدره منا على العلم بدليل أن الايه ذكرتهم قبل الانس قال تعالى ( يامعشر الجن والأنس.....حيث تقديم الجن على الانس في هذه الايه تفيد معنى تقدم الخلق ،أي أن الجن خلق قبل الانسان والله أعلم

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز الأستاذ كريم..
لقد أوضحت في مقدمة موضوعي أن هذا البحث هو بداية لسلسلة تتناول كل شيء عن الجن والشياطين والملائكة، وحتى عن بداية الخلق (هل كان آدم أباً للبشرية كما هو شائع أم أن هناك بشرأً غيره. وطبعاً كل ما سنقوله هو من القرآن الكريم بإذن الله..
الموضوع لم ينتهي، وإنما بالكاد ابتدأنا..

وحش الوحوش

يقول...

السلام عليكم

انا ابي اسأل سؤال انا ملاحظة من فترة في الموقع..

ابي شنو سالفة ان كل واحد بالموقع يفسر الآيات القرآنية حسب رأيه؟

لا ويقول بثقة انا اتحدى اي واحد يخالف رأيي...

انت من اصلا علشان تفسر القرآن على هواك، سألت عالم دين بالتفسير سألت شيوخ دين بالتفسير قبل لا تطرح تفسير من عندك...

رجاءا القرآن الكريم يجب ان يفسر من قبل علماء او شيوخ دين كبار لهم مكانتهم..

وانا ارفض اشوف اي واحد يجتهد اجتهادات فردية في تفسير كتاب الله..

والله سبحانه وتعالى حذر في كتابه من (( الذي يقول على الله ما لا يعلم))، واتمنى ان تكون رسالتي قد وصلت.

ويعطيكم العافية..

غير معرف

يقول...

والله ماعرفتك ؟؟ قاصدينك بالاسم (وحش الوحوش)

narnia يقول...

الأخت LANA هوني عليكي أنا أضم صوتي إلى صوتك فإن الشدة مطلوبة أحيانا لبيان الحق أعتقد أن الموقع بحاجة لكي بما أنك صاحبة تجربة، والأخ كمال غزال لا يقصد القسوة في الطلب لكن يريد أن نكون لطفاء في الرد لطفاء الجرح ....

والسلام ؛؛؛

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز محمد:
الدليل على أن الجن يرونا ونحن لانراهم هو قوله تعالى:
{ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ }، صدق الله العظيم. (27) سورة الأعراف
ومن الناحية العلمية فنحن لانرى الأمواج الأثيرية التي تتخلل كل ذرة في الكون، ولا الأمواج الصوتية والضوئية برغم إقرار العلم بوجودها. كما أقر العلم بأن بعض الحيوانات كالحصان والكلب ترى الجن لأن قدرتها على الترنم ذات اهتزاز أكثر سعة من الإنسان.
وأما موضوع علم الكتاب والزعم أن سليمان عليه السلام هو الذي عنده علم الكتاب فالرد عليه بقوله تعالى:
{قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ} (40) سورة النمل
ونلاحظ من خلال الآية قوله تعالى: قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ. أي أن القائل يقول لسليمان عليه السلام (أَنَا آتِيكَ بِهِ)، أي أنه ليس سليمان عليه السلام. وبما أنه ليس من الجن وليس في جنود سليمان من الكائنات العاقلة غير الإنس والجن، فيبقى احتمال الإنس هو الوحيد أمامنا. والله أعلم.
وأما الأخت نارينا التي لاترى أن هناك رسل من الجن، فالآية واضحة، وإن كان ابن كثير قد رأى أن كلمة منكم أي من جملتكم فهذا اجتهاد يثاب عليه و قد يكون صحيحاً وقد لايكون، ثم أين المشكلة أن يكونوا رسل أو نذر.. أليس المنذرين مرسلين من رب العالمين..؟ أم أنهم يجتهدون من تلقاء أنفسهم..؟ ثم أن المعروف أن إبليس كان رسول من الله للجن.. وأنه قد حارب كفارهم ونفاهم إلى جزائر البحور قبل ولادة آدم عليه السلام وتعرضع للعنة الله سبحانه وتعالى(كما في تفسير ابن كثير)، أم أننا نأخذ من ابن كثير مايطابق نظريتنا ونرمي بما يتعارض معها..؟
وفي الختام أعود للتذكير بأن كثيراً من الأسئلة المطروحة وغيرها سترون الإجابة عليها بشكل تلقائي في الأجزاء التالية من الدراسة، وأعتقد أننا في الجزء الثاني سنلحظ زوبعة فكرية أشد هياجاً مما نحن فيه الآن.. وما قرأناه حتى الآن ما هو إلا المقدمة..
مع تحياتي:
د.سليمان المدني.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت العزيزة لانا محمد..
لقد عرفناك من خلال الموقع امرأة عاقلة ورصينة وصاحبة رأي وموقف، وهذا شيء لايمكننا الاستغناء عنه.. فإن كان لنا قدر واحترام لديك.. فنرجو عودتك لأسرتك العلمية والفكرية، وسواء اختلفنا معك بالآراء أم التقينا.. فالاحترام موجود للجميع.. وأرجو من كافة الإخوة المشاركين بالموقع أن يكونوا على قدر من المسؤولية.. فنحن لسنا في مقهى.. بل في منتدى علمي..
تحياتي للجميع.
د.سليمان المدني.

كريـم شوابكه يقول...

مع كل الزوابع الفكريه الهائجه بالماضي والحاضر.. والمستقبل....هناك إعصار وهو
"الدكتور سليمان المدني "الذي يكسر كل الأسوار...الفكريه المحدوده.................
----------------------------------------------------------------------------------------
الأخت لانا....ارجوا منك التواصل معنا ..والاعتذار لايقلل من قيمة المرء بل يزيده تواضع وقوه ،ولك الخيار؟
أما الأخ غير المعرف والذي يسأل عن التجسد ويطلب وصف هذه المخلوقات سوف نقدم لك الوصف الذي يتناسب مع حقيقة هذا المخلوق حتى لو لم يكن متجسدا،وذلك من خلال الكتب السماويه وطبيعة هذا المخلوق من خلال الأثر..والتجارب الحيه ...أعدك بذلك

narnia يقول...

السلام عليكم :

أشكر الدكتور سليمان المدني على ردوده الجميلة بالنسبة لموضوع الرسل من الجن فإن إبن كثير ليس هو الوحيد القائل به بل كثير من السلف والخلف لو أنك قرأت الموضوع جيدا حتى أن حبر هذه الأمة وترجمان القرآن ابن عباس قال : ((الرسل من بني آدم ومن الجن منذرين )) ولم يقل أحد بأن هناك رسل من الجن سوى الضحالك بن مزاحم وهو قول ضعيف ولأنه قد خالف من هو أعلم منه كابن عباس وغيره من السلف والخلف....

أقول : إن الله قد حصر النبوة في بني آدم وخصها في ذرية إبراهيم من بعده كما قال تعالى :(( وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا ))

وعلى هذا فابن كثير ناقل عن غيره في هذا القول وليس هو مجتهد من نفسه في هذه المسألة ...

والمسألة ليس إجتهادية وليس مخالفها خارج عن دائرة أهل السنة والإسلام...

أطلب منك أن تبحث في المسألة وتراجع في هذا كتب المتقدمين في تفسير هذه الآية لعله يتضح لديك الإشكال ....

والسلام ؛؛؛

أخوك NARNIA

narnia يقول...

السلام عليكم :

أخونا الدكتور المدني :

لا تخف نحن نقول مالنا وما علينا هكذا تعودنا أما قصة أن إبليس رسول من الله إلى الجن فهذا يفتقر إلى الدليل الصحيح وأما قصة محاربته للجن الذين أفسدوا في الأرض فهذه لا تعدو قصة مروية عن الإسرائيليات حتى وإن كان ابن كثير ذكرها في كتابه (( البداية والنهاية )) ففرق بين أن يذكر ابن كثير أقوال عن السلف من الصحابة والخلف فنأخذ به لأن السلف حجة علينا وبين أن يذكر عن الإسرائيليات أقوال فنتوقف عند أقواله في نقله عنهم كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا بني إسرائيل ولا تكذبوهم وحدثوا عن بني إسرائيل ولاحرج ...

على العموم أخي سليمان المدني الحجة بالدليل لا بأقوال الناس فإن قال الناس بالدليل أخذنا بقولهم وإلا ما منا إلا راد ومردود عليه ...

والسلام ؛؛؛


أخوك NARNIA

كريـم شوابكه يقول...

الجن أنواع
01﴿عن أبي ثعلبة الخشني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجن ثلاثة أصناف: صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وصنف يحلون ويظعنون﴾
02 وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ)
عزيزي القارىء الجن من جنى إي خفي وستر،لذلك فأن اجسامهم شفافه جدا لاتستطيع العين المجرده رؤيتهم،ولكن القران يصف لنا هذا المخلوق بنوع من التفكر في خلقه والذي اعتقد انه يشبه في تصوري الإنسان والحيوان في في الشكل الخارجي . ولكن مادته النار ،حيث تصف لنا الايات أن الجن لهم قلوب وعيون وأذان،تماما كالأنعام...بل أن الله في هذه الايات يوصفهم بالأنعام من باب التوبيخ الذي يكون فيه غياب العقل حاضرا لدى هذه المخلوقات؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز نارنيا..
أشكرك من القلب، فإن التذكير بالخطأ ولفت النظر إليه فضيلة، وعليه فقد أكون أنا مخطئاً أو أحدنا مخطأ.. ليس هذا المهم.. المهم أننا نتباحث بفكر مجدد لما عرفناه بالأسلوب التقليدي.. وعلى العموم فأنا أقول ما أعتقد أنه صحيح لحظة كتابته.. وربما استجد شيء في الفكر يجعلني أعيد النظر في قناعاتي.. وقصة إبليس مشكوك بصحتها وأنا أعلم ذلك.. ولكني ذكرتها للاستئناس والتذكير بأن هناك طروحات من هذا القبيل.
وفي النهاية.. جميعنا يبحث عن الحقيقة.. هدانا الله إليها..
مع تحياتي..
د. سليمان المدني..

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

إذا كنت أنا الإعصار حسب وجهة نظر الأستاذ كريم.. فأتمنى أن تكونوا جميعاً رياح التغيير المصاحبة للإعصار.. فليست مهمتنا أن نتحدث ونجادل إلى مالانهاية.. بل مهمتنا أن ننصهر بفكر جديد نتدارسه جميعاً ونشارك به.. وعليه فكل نقد أتلقاه أعتبره إعادة توجيه وتصويب لأشرعتي.. فأرجوا أن تواصلوا نقدكم وتوجيهاتكم.. وأمركم شورى بينكم..
وتحياتي للجميع..
د.سليمان المدني.

BLACKCIRCLE

يقول...

الانا يغديها الاخر.
الادعاء بالفكر الحر واطهاد مالايروق...
الظن بامتلاك الحقيقة ، والحقيقة على لسانهم خرافة.
بصراحة تحليلاتك وتعليقاتك وردك اخ سليمان لا تعكس مستواك الدراسي و التجربة المهنية.
ولا المس اي منهج علمي في مواضيعك،
هل دراستك في البارسيكولوجي أم البارابسيكولوجي.؟

BLACKCIRCLE

يقول...

ليلاحظ معي القارء مستهل البحت:
منعاً للالتباس الحاصل عند الكثيرين حول عالم الجن.
لامجال للنقاش عالم الجن وفق منظور الاخ سليمان هو الرأي السليم و الذي سيزيل اللبس .
مع العلم أن تحليلاته تستند على القران الكريم.
فهم القران الكريم شيء و تدييل الافكار ودعمها بالقران شيء أخر.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم . حقيقة ان الموضوع شيق و ان آراء الاخوة تزيده جمالا و موضوعية . و هنا أود التطرق لموضوع تشكل الجن بالاشارة لحديث الشيطان الذي كان يتمثل لعمر بن الخطاب عند صلاة الفجر و يخبره ان الصلاة انقضت فعندما اخبر عمر الرسول (ص) قال له بأن ذلك هو ابليس وفي اليوم التالي امسكه عمر وكاد يقتله . فقال الرسول (ص) لاصحابه أدركوا الدنيا فإنها بين يدي عمر أو كما (ص(

كريـم شوابكه يقول...

أخ بلاك سيركل...تقول بأن توقعاتك تتحقق؟ أنا فعلا احترمك..هل تعلم لماذا لأنك عدو ذكي لافكارللدكتور سليمان المدني ويظهر ذلك بعدم الالتجاء إلى اسم "غير معرف" كما اعتدنا على أطلاق الرصاص من الآخرين ثق تماما أننا مختلفين في الأفكار ولكن تجمعنا الهويه العربيه،والرساله الواحده للانطلاق بالفكر العربي إلى حرية التعبير المقترنه بالمسؤوليه الفكريه،فالدكتور سليمان المدني كلماته ليست قرانا يتنزل ويحاسب عليها من جمهور القراء..بل انه يعترف بأننا نشاركه بالرأي.....ويختم مقاله ب (وأمرهم شورى فيما بينهم )

صدقا..صدقا هذا الميدان بحاجه لنا جميعا لأن نكون يدا واحده/ ( واليد العليا خيرا من اليد السفلى)

وأنت الوحيد الذي تلاحظ بأن الموقع يأخذ منحنى سلبي بخصوص النقد اللاذع...والساخر وليس النقد العلمي؟أود أن نتكاتف ونعيد النظر لبقاء هذا الموقع ملتقى لكافة العلماء...وليس ملاذا للشياطين...والساخرين كما أنني فعلا احترم وجهات نظرك بشكل خاص.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ بلاك سيركل.. مع احترامي الشديد لك ولكل الإخوة الذين لا يتفقون مع رأي.
ترى لو أنك تطرح وجهة نظر بديلة وتناقشها مع السادة المشاركين في النقاش.. أليس أجدى من الخوض بالماء العكر.. أنا لست ضدك.. بل أحبك.. وضع ذلك نصب عينيك..لأنك واحد من الذين يصوبون اتجاه أشرعتي.. ولكني لا أجد هدفاً واضحاً من هذا التصويب إلا محاولتك لإثبات وجودك..
أعيد..إن كانت لديك وجهة نظر تريد طرحها فكل المشاركين سيناقشوها ويحكموا عليها..

BLACKCIRCLE

يقول...

لا أغربل كلامي ، كما أنه لم يثبت أن الشياطين تكتب في Blogger.
اعيدها لكل انسان لسان.
نأخد مثال الحمار ، هل يتشكل الجن في شكل حمار؟
مخلوق ذكي كما وصف يتشكل حمار؟ لماذا.
فليبقى متخفيا أفضل من أن يكون حمارا أو صرصور.
من أين له أن يأتي باللحم و الدم و الخلايا.؟
وبعد انتهاء التشكل ما مصير الشكل؟
لا تبتعدو كثيرا في الخرافات.
ربما قتل صرصور في الليل صيبح أصعب من قتل اسرائيلي في الارض المحتلة.

المتجر الرابح يقول...

السلام عليكم

يبدو أن بعض الأخوة لا يصدقون أن الجن يتشكل ببعض الصور . حسناً إليكم حديث شريف عن قصة تشكل الجن في صورة حية .

عَنْ أَبِى السَّائِبِ قَالَ أَتَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِىَّ فَبَيْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَهُ سَمِعْتُ تَحْتَ سَرِيرِهِ تَحْرِيكَ شَىْءٍ فَنَظَرْتُ فَإِذَا حَيَّةٌ فَقُمْتُ فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ مَا لَكَ فَقُلْتُ حَيَّةٌ هَا هُنَا. قَالَ فَتُرِيدُ مَاذَا قُلْتُ أَقْتُلُهَا. فَأَشَارَ إِلَى بَيْتٍ فِى دَارِهِ تِلْقَاءَ بَيْتِهِ فَقَالَ إِنَّ ابْنَ عَمٍّ لِى كَانَ فِى هَذَا الْبَيْتِ فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الأَحْزَابِ اسْتَأْذَنَ إِلَى أَهْلِهِ وَكَانَ حَدِيثَ عَهْدٍ بِعُرْسٍ فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَأَمَرَهُ أَنْ يَذْهَبَ بِسِلاَحِهِ فَأَتَى دَارَهُ فَوَجَدَ امْرَأَتَهُ قَائِمَةً عَلَى بَابِ الْبَيْتِ فَأَشَارَ إِلَيْهَا بِالرُّمْحِ فَقَالَتْ لاَ تَعْجَلْ حَتَّى تَنْظُرَ مَا أَخْرَجَنِى.
فَدَخَلَ الْبَيْتَ فَإِذَا حَيَّةٌ مُنْكَرَةٌ فَطَعَنَهَا بِالرُّمْحِ ثُمَّ خَرَجَ بِهَا فِى الرُّمْحِ تَرْتَكِضُ قَالَ فَلاَ أَدْرِى أَيُّهُمَا كَانَ أَسْرَعَ مَوْتًا الرَّجُلُ أَوِ الْحَيَّةُ فَأَتَى قَوْمُهُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالُوا ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرُدَّ صَاحِبَنَا.
فَقَالَ « اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ ». ثُمَّ قَالَ « إِنَّ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ أَسْلَمُوا بِالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ أَحَدًا مِنْهُمْ فَحَذِّرُوهُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ إِنْ بَدَا لَكُمْ بَعْدُ أَنْ تَقْتُلُوهُ فَاقْتُلُوهُ بَعْدَ الثَّلاَثِ ».

والحديث صححه الشيخ الألباني وقال : حسن صحيح

والله تعالى أعلم

كــريم شوابكه

يقول...

وصلتني رسالة بلاك سيركل.........لاتتعبو انفسكم
رؤيته للامور تخضع للتجارب العلميه وليست الروحيه وهذه غايتنا كباحثين اثبات هذا الجانب
(فوجهة نظره صحيحه ) ولكل انسان لسان شكرا على طرح رايك ووجهة نظرك صديقي....

غير معرف

يقول...

انا من المصدقين ان الجن قادرة على التشكل لكن عندي تعليق بسيط في الاية المذكورة( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ).وتعقيب على د.سليمان المدني.مع احترامي لك على اي اساس فسرت الاية الكريمة.حيث نرى أن العفريت والذي عنده علم الكتاب وهو من البشر يحضرون مجلس نقاش مع سليمان عليه السلام، وهذا يتطلب أن يرى بعضهم بعضاً، ومع ذلك يمكن أن يكون تجسد الجن المادي في هذه الحالة على غير صورته الأصلية والله أعلم. هل البشر قاردين على فعل جلب العرش لسليمان في غمظه عين امرك عجيب لا تخوض فيما لاتعرف.لا ستطيع الانسان فعل هذا الشي. بل الجن هي التي تقدر. وفي الاية الكريمة نتعرف على شي مهم ان الجن تختلف قدرتها من صنف الى اخر. وشكراااا

وحش الوحوش

يقول...

السلام عليكم

انا مشارك جديد بالموقع..

وانا لست ضد الموقع أو ضد الخبراء اللي فيه..

ولكن انا لما اشوف ناس يجتهدون في تفسير الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة هنا انا اغضب واعترض..

ولكن كلامي ما ينطبق على كل المشاركين ففي بعض الأخوة أمثال نارنيا والدكتور سليمان ما يقصرون صراحة لأنهم يذكرون المصدر اللي أتو به مع الآيات والأحاديث اللي يذكرونها ومن اللي فسرها...

اتمنى من الجميع ان يقوموا بالمثل ولا يأتون بتفاسير شخصية تعبر عن رأيهم مع احترامي للجميع.

ويعطيكم العافية.

مسيد المومني

يقول...

دكتور سليمان المدني اشكر لك هذا الشرح لمخلوقات موجوده وبعضنا شعر بها أو شاهدها حتى وان تجسدت له بشكل كل مره .
فهمت الرساله دكتور ولكن قصدي كان مع وضد في نفس الفقره في نفس الشرح
لا ضير فعلا في اختلاف وجهات النظر فهذا دليل على تنوع الثقافات وهذا يقوم بالامة واتوقع ان الجميع يسعى لذلك ..ما يحيرني فعلا ان الغرب انشأوا المدارس لهذه الظواهر وهذه العلوم .نحن امة عندها مرجع لا يخطئ " القرآن الكريم" الغرب اعتمدوا على علومهم !!!! اليس عجيبا ؟
انا من الاشخاص الذين حدثت معهم الكثير من القصص وهذا لاني كنت اسكن بيتا ومنطقه مسكونه ...من الممكن لو انني لم اشاهد هذه الظواهر ان اشكك بها وبصحتها ولكني "اشكك" لا اقف مرة مع ومرة ضد


أعلم كل العلم أنك على مقربة من الجميع فكريا ومطلع على مجمل الامور ...لك وللحميع كل الاحترام
واعود واكرر لكل وجهة نظر احترمها ولا اعارضها فقديملك الصواب الذي يصحح معتقداتي.

غير معرف

يقول...

ارجو من الجميع ذكر المصدر لمعلوماتهم

mohamed يقول...

مشكور يا دكتور سليمان المدني على التوضيح
لكني لم اصل الى غايتي بعد
ما اقصده هو ان اول من عرض على سيدنا سليمان احضار العرش هو عفريت من الجن و صاحب العرض الثاني هو من عنده علم من الكتاب .
لكن هذا لا يعني انه ليس من الجن قد يكون مختلفا عن العفريت فكما نعلم ان الجن انواع .
و كذلك قد يكون بشرا كما اشرت .
قرأت سابقا في بعض المقالات ان الذي احضر العرش الى سيدنا سليمان هو من البشر و اسمه هو (اصف ابن برخيا ) و هو وزير سيدنا سليمان و ابن اخته و قد اوتي من العلم اللدني و كذلك اوتي اسم الله الاعظم .
لكن كل هذا يفتقر الى دليل قاطع من القران او السنة النبوية .
و اتوجه بالسؤال لكل من لديه الدليل القطعي ان يأتينا به مشكورا .
تحياتي

المتجر الرابح يقول...

السلام عليكم

يبدو أن الأخ MOHAMED لا يقرأ التعليقات

وقد ذكرت فيها الأدلة التالية واسمح لي بالإعادة

أما عن قوله تعالى : { قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ } قال ابن عباس : وهو آصف كاتب سليمان . وكذا رَوَى محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن رومان : أنه آصف بن برخياء ، وكان صدّيقا يعلم الاسم الأعظم.
وقال قتادة: كان مؤمنا من الإنس ، واسمه آصف . وكذا قال أبو صالح ، والضحاك ، وقتادة : إنه كان من الإنس - زاد قتادة : من بني إسرائيل . ( من تفسير ابن كثير )
وقيل إن الذي عنده علم من الكتاب هو سليمان نفسه لما قال له الجني أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وادعى شيئا يبعد أن يكون مثله قال له سليمان أنا آتيك به في وقت أقرب من هذا بقدرة الله جل وعز على أن نهلكه وتعيده موضعنا هذا من قبل أن تطرف . ( من تفسير معاني القرآن للنحاس )

والمصادر مكتوبة كما ترون ( منهم ابن كثير وهو المفسر المعروف وفارس الحلبة كما اتفق العلماء على ذلك )

غير معرف

يقول...

استشلره مهمه جدا جدا لاستاذ كمال غزال
ارجو منك توضيح هذا المقطع ورايك ان كان حقيقى ام لا وهذا هو الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=SL2--G6tAOw

غير معرف

يقول...

وقال الذي عنده علم من الكتاب
ربمايكون ليس انسا...وليس جنا؟فالله لم يحدد وقال الذي عنده علم من الكتاب.لماذا لايكون مخلوق متطور
والحقيقه انا لي ماخذ عند الدكتور سليمان و اغلب القراء لماذا تبررون بأن الجن يعيش في مناطق الفضاء؟وبنفس الوقت تقولون ان الجن غير مرئي؟؟

BlackCircle يقول...

لو كان الجن هم الفضائيين لكانت جلسات تحضير الجن في مهبط للصحون الطائرة.
جن مطلح عام يطلق على كل ما خفي و ليس شيء واحد.
العظم طعام للجن طعام للكائنات المجهرية.
أما الجن الذكي المكلف لحد الان لا يعلم حقيقته إلا الله.
الجن كموضوع للبحث يستحق إعادة التفكير. خصوصا كل التفسيرات تسقط في جنون التناقض و اللامنطق.

حسام

يقول...

أضيف عن تعليقي السابق بالشياطين أو الجن تتقمص في الأشياء عبر طاقتها
الإنسان له طاقة مادية ، و له طاقة روحية ، و إذا قام جن أو شيطان بدخول الإنسان فهو يضيف طاقته إلى جسد الإنسان

إنسان = طاقة مادية ، و طاقة روحية
إنسان مسكون = طاقة مادية ، و طاقة روحية ، و طاقة مجهولة (جنية، شيطانية..)

و يبدو أن الأمر يتعلق بالباراسيكولوجي و علم الهالة .. لذلك نجد أشخاص عارفين بالله يستطيعون فصل الطاقة المجهولة عن الإنسان

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

توضيحاً لمشاركة الأخ حسام نشير إلى أن هالة الجن حمراء اللون وجوهرها أكثر حرارة من طبيعة جسم الإنسان المادي، إلا أن المسوس لايشعر بارتفاح الحرارة وإنما بريح حارة تجتاح جسده.
كما أنه يشعر بثقل (أي بوزن) غير طبيعي في كيانه الجسدي، وخاصة على ظهره، لدرجة أنه ينحني قليلاً أثناء السير.
ولكي لايطالبني أحد بمصادري أقول هذه نتائج خبرتي وتجاربي الشخصية.
مع تحياتي.

كــريم شوابكه

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ/نعم دكتور سليمان ونار السموم هي نار لادخان لها وحاره
كما ان اللون الاحمر هو من اطراف اللهب الخالصه للنار

BlackCircle يقول...

ادم من تراب هل يترك ورائه غبار او رائحة التراب؟

غير معرف

يقول...

الأخ BlackCircle عامل زي الشريك المخالف

أعوذ بالله ، أنا اتخنقت بجد

كــريم شوابكه

يقول...

صديقي بلاك....ناقض الدكتور سليمان (انا صعب )سأعتبر ذلك نوعا من المداعبه لي واعلم تماما ان مصدري هو القران اي كلام الله وليس كلام البشر،الم تعلم ان اصل الانسان من صلصال كالفخار وليس من تراب خالص الم تسمع بالاديم؟؟ الم تسمع بالحمأالمسنون

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

نعم الإنسان يترك خلفه رائحة التراب. ولكن البشر لايشموها لأنهم منها، وربما المخلوقات الأخرى تشمها فيهم والله أعلم.

BlackCircle يقول...

انت دليل نفسك. اصل خلقك من تراب هل خواص اديم الارض متوفرة فيك. رائحة او ماشابه؟
الجن من نار هل خواص النار متوفرة فيه؟ حرارة مثلا؟
الاصل شيء و الخلق النهائي شيء خصوصا ونحن خلقنا اطوارا.

BlackCircle يقول...

تخيل معي ان عالم الجن هو البعد الرابع.
ولنضرب المثال بالابعاد التي نعرفها.
عالمنا ثلاثي الابعاد يحتوي الاشكال ذات البعدين.
لكن عالم البعدين لا يستطيع تخيل عالم الابعاد الثلاثة .
وكذلك نحن . لايمكن ان نتخيل البعد الرابع مع أنه موجود ويحتوي بعدنا كذلك.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

نعم.. الحرارة ميزة من ميزات الجن عموماً، وقلت لك من خلال تجرتي الذاتية.. أن الإنسان المستحوذ عليه من قبل الجن أو الممسوس مساً خارجياً يشعر بريح حارة تخترق جسده..

حسام

يقول...

عندما نقول إنسان ملبوس : لبس ، يلبس ، إلتباس ، اظافة شيئ عن شيئ مستقل ..
عندما نقول "إنسان مسكون" هذا يعني أن شيئ ما استعمر كيانه المستقل و أضيف إلى كيانه فالمعنى متقارب ، و الفعل يكون من طرف الفاعل على المفعول به ، و بهذا المعنى فإن الطاقة الفيزيقية "المجهولة عموما" جنية، شيطانية.. و الذي تراه الديكة و الحمير كمثال لا يمكنها إلا أن أن تلبس أو تلبس طاقة الجسم الأثيري للممسوس و عن طريق هذا الجسم الأثيري تمده الشياطين أو الجن الملتبسة به بأحاسيس غير اعتيادية أو بلغة جديدة لم يعرفها من قبل أو يشعر بالغطاء يسحب عنه أو بأصوات غريبة.. يذكر بأن الجسم الأثيري للإنسان هو طاقة جسمنا الفيزيقي و أي شيئ يحصل له قد يحس به الجسم الفيزيقي فالإنسان إن كان يحلم بجسمه الأثيري بأنه يركض في الحلم و عند استيقاضه سيحس بتعب الجري كأنه ركض فعلا
علاقة الطاقة الفيزيقية "المجهولة" جنية، شيطانية.. بالجسم الأثيري البشري تشبه خلط الماء بالطين .. لذلك فإن للجن و الشياطين خواص أثيرية مختلفة عن الخواص الأثيرية الطبيعية للإنسان .
إذا فالممسوس تصبح الجن أو الشياطين تتحكم في جسده الطاقي الأثيري و للجن القدرة على ذلك عبر جسدها الطاقي الأثيري و بذلك تقوم بتطويع كهرباء الجسد و الذماغ للتحكم فى الإشارات المنبعثة من المخ إلى العضو وتسخيرها للعمل كالصرع أو الإهتزازات .. أو إمداد الذماغ بإشارات كهربائية في منطقة السمع أو الشعور كلغات جديدة أو كلام لا يدركه المتكلم أو فعل لا يدركه الفاعل أو بأحاسيس مرعبة..

تخيل أن جسدك طائرة و ربان الطائرة هو جسدك الأثيري .. فلو جاء جن أو شيطان و سرق منك مقود الطائرة .. فإنه يمكنه أن يفعل بها ما يشاء لذلك فكل فعل يفعله إلا و تتأثر به الطائرة و ذلك بإذن الله تعالى .

و للجن حكماء وعلماء وقضاة وهذا فى نطاق المملكة أو العشيرة أو القبيلة ولهم صفة إلزام بالحكم . و بإمكانهم الخروج بأجسادهم الأثيرية للتأثير على أجسادنا الأثيرية لكن ذلك بإذن الله للأن هناك قضاة ملائكة مكلفين بالنظام العام بين أبعاد العوالم ..
الجسم الأثيري البشري بمثابة بوابة الشياطين إلى الجسم الفيزيقي .. فمن خلاله يؤثرون على الجسد الفيزيقي لأن الجسم الأثيري نسخة من الإنسان، فهو أعلم وأقدر على فتح بوابات الجسم لأي دخيل عليه كما يمكنه إغلاق بوابات الجسم ، ولهذا فإن السحرة تسحر للجسم الأثيري حتى يسيطرون عليه، ليمارسوا تأثيرهم على الجسم الفيزيقي ..

حسام

يقول...

الأكتوبلازم وتتكون من مقطعين باللغة اللاتينية Ecto أي خارج، و Plsma أي مصل الدم وتنتزع هذه المادة من الدم وخلايا الجسم من الضفيرة الشمسية للوسيط والهالة، بطريقة مازال العلم يجهلها للآن. وعند تحليل هذه المادة اتضح أن تتكون من خلايا آدمية وكلوريد الصوديوم وفوسفات وكالسيوم، وهي مادة لا غنى عنها لإحداث الكثير من الظواهر الفيزيقية سواء كان تجسدًا جزئيًا أو تجسدًا كليًا. وأحيانًا يطلق عليها اسم سيكوبلازم Psychoplasm أو تلبلازم Teleplasm إذا أضيف إليها مادة الأثير ..

كمال غزال يقول...

شاهدت الفيديو ولكن لم يكن واضحاً كفاية لكي يتم التحقق منه ولم يوثق كفاية بالتاريخ والمكان واسم تلك المجموعة ، وأميل إلى الإعتقاد بأنه تمثيل يراد منه التحذير من إقامة تلك الطقوس الشيطانية. تبدو ملامح الشباب من أندونيسيا أو من جنوب شرق آسياً كماليزيا أو سنغافورا.

The one message يقول...

عالم الجن هو عالم مستقل عننا والابعاد اللي عايش فيها غير الابعاد اللي نحنا عايشين فيها
هني فعلا موجودين بكل مكان تقريبا لكن النظام عندهن صعب جدا وما بيسمح لمين ما كان يتجسد...لانه عملية التجسد بتاخذ قوة كبيرة منهن حتى يخففوا من طبيعتهن الاهتزازية السريعة...اللي عنده عين ثالثة قوية وروحانيات عالية بيقدر يشوف ويستكشف عالم الجن...والمسحور كمان بشوف الجن على حسب نوع السحر..اسالوا ام صبحي عندها طاقة عالية وعين ثالثة قوية مثلها مثلي وقصتها مثل قصتي
http://www.paranormalarabia.com/2009/02/blog-post_440.html

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

كثر الحديث عن العين الثالثة من أكثر من مشارك في النقاش.. حبذا لو يوضح أصحاب هذا الطرح معنى العين الثالثة حتى يستفيد بذلك جميع القراء.

The one message يقول...

حسنا
العين الثالثة هي نفسها الغدة الصنوبرية الموجودة في عمق المخ وهي صغيرة جدا سميت العين الثالثة لانها تتوسط الجبهة اي بين العينين وهي مسؤولة عن تنظيم عمليات كثيرة وتسمى بالشاكرة السادسة
*معنى شاكرة :
كلمة(Chakra) كلمة هندية الأصل وتعني (Spinning Wheel) أي دولاب المغزل أو (disk) أي اسطوانة أو قرص.
كما أطلق عليها البعض اسم ( Energy Wheels) أي عجلات الطاقة. وأطلق عليها هذا الاسم لأنها ذات حركة دائرية.

هذه العجلات هي عبارة عن حلقة وصل بين جسم الإنسان وأجسام الهالة.
وهناك سبعة عجلات طاقة رئيسية في جسم الإنسان ومتواجدة على طول العمود الفقري. وهذه العجلات تقوم بتوصيل الطاقة الكونية وطاقة الأرض إلى أجسام الهالة ومن الناحية الفسيولوجية فكل عجلة من عجلات الطاقة لها علاقة أو مرتبطة بما يسمى ب (Nerve Ganglia) أي جانجليا العصب، وكلمة جانجليا تعني كتلة من الخلايا العصبية خارج الجهاز العصبي المركزي، كذلك فإن كل عجلة من عجلات الطاقة لها علاقة بالغدد في النظام الهرموني
(Endocrine System)
تقوم عجلات الطاقة بدمج كل من طاقة الأرض والطاقة الكونية وتوصيلها إلى جسم الإنسان أما من الناحية الميتافيزيقية فإن عجلات الطاقة عبارة عن مراكز مستقلة من الإدراك تقوم بإيصال العقل والجسم والروح.

هي عبارة عن سبع نقاط موزعة على جسم الإنسان من أسفل جهاز التناسلي ويمتد إلى أعلى الرأس وكل نقطة تصدر وتستقبل طاقة مع تردد ولون معين وكل شاكرة لها علاقة مباشرة في أعضاء معينة بالجسم والأمراض والحالات النفسية
مثل الشاكرة الجبين الموجودة بين الحاجبين
هي مسؤلة عن البصر والشم والسمع وهي تستقبل وتتلقى أفكار الأخرين لأنها متصلة بالحاسة السادسة وهي الغدة الصنوبرية وهدوء المشاعر وغيرها كثير من الحالات النفسية
وأرى أن الأعجاز العلمي التي تحدث عنه القران الكريم ( سنُريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفُسهم )

وتم أكتشاف كاميرة عالية الدقة تصور الشاكرات أو الهالة التي حول جسم الإنسان على يد سيمون كيريليان في سنة 1970 سميت بكاميرا كيرليان وهذا الأكتشاف العظيم أصبح المعين الأول لاكتشاف المرض والحماية منه في بدايته وقبل أن تبدأ عوارضه الفيزيائية في الظهور

و بالمناسبة يوجد أيضاً شاكرات ثانوية في جسم الإنسان تصل بالمئات مثل الأصابع وكف اليد وباطن الرجل والأذن وعلى بعض أجزاء الجسم

الشاكرة السادسة (العين الثالثة):

موقعها ما بين العيون أعلى الأنف في منتصف الجبهة هي مركز القدرة النفسية والتعليم العالي وقوة الطاقة الروحية والإشعاع ومركز الرؤية واستبصار (رؤية ما وراء نطاق البصر) وسمو التفكير الزماني والمكاني. شعاعها ضوء اخضر صافي (الذين ينمون هذه الشاكرة لديهم إمكانية رؤية ما لا يراه الآخرين من خلال قوة الشاكرة السادسة) حيث يمكن تلقي الإرشاد وتصل إلى أعلى المراتب النفسية.

- عندما تكون هذه الشاكرة غير متوازنة فقد تشعر: بالخوف من النجاح ,, غير واثق من نفسك.. وتصبح الأنا مرتفعة أنانية وقد تظهر أعراض جسدية مثل الصداع الرؤيا مشوشة والعمى ومشاكل العين.

- عندما تكون متوازنة ومفتوحة: تشعر بأنك سيد نفسك ولا تخاف ولا تتأثر بالأشياء المادية.أما الأعضاء التي تدخل تحت هذه الشاكرة: العيننين/ الوجه/ المخ/
- اللون الأساسي هو الأزرق الغامق.
للمزيد...
http://www.al3lom.com/?p=155

The one message يقول...

حسنا
العين الثالثة هي نفسها الغدة الصنوبرية الموجودة في عمق المخ وهي صغيرة جدا سميت العين الثالثة لانها تتوسط الجبهة اي بين العينين وهي مسؤولة عن تنظيم عمليات كثيرة وتسمى بالشاكرة السادسة
*معنى شاكرة :
كلمة(Chakra) كلمة هندية الأصل وتعني (Spinning Wheel) أي دولاب المغزل أو (disk) أي اسطوانة أو قرص.
كما أطلق عليها البعض اسم ( Energy Wheels) أي عجلات الطاقة. وأطلق عليها هذا الاسم لأنها ذات حركة دائرية.

هذه العجلات هي عبارة عن حلقة وصل بين جسم الإنسان وأجسام الهالة.
وهناك سبعة عجلات طاقة رئيسية في جسم الإنسان ومتواجدة على طول العمود الفقري. وهذه العجلات تقوم بتوصيل الطاقة الكونية وطاقة الأرض إلى أجسام الهالة ومن الناحية الفسيولوجية فكل عجلة من عجلات الطاقة لها علاقة أو مرتبطة بما يسمى ب (Nerve Ganglia) أي جانجليا العصب، وكلمة جانجليا تعني كتلة من الخلايا العصبية خارج الجهاز العصبي المركزي، كذلك فإن كل عجلة من عجلات الطاقة لها علاقة بالغدد في النظام الهرموني
(Endocrine System)
تقوم عجلات الطاقة بدمج كل من طاقة الأرض والطاقة الكونية وتوصيلها إلى جسم الإنسان أما من الناحية الميتافيزيقية فإن عجلات الطاقة عبارة عن مراكز مستقلة من الإدراك تقوم بإيصال العقل والجسم والروح.

هي عبارة عن سبع نقاط موزعة على جسم الإنسان من أسفل جهاز التناسلي ويمتد إلى أعلى الرأس وكل نقطة تصدر وتستقبل طاقة مع تردد ولون معين وكل شاكرة لها علاقة مباشرة في أعضاء معينة بالجسم والأمراض والحالات النفسية
مثل الشاكرة الجبين الموجودة بين الحاجبين
هي مسؤلة عن البصر والشم والسمع وهي تستقبل وتتلقى أفكار الأخرين لأنها متصلة بالحاسة السادسة وهي الغدة الصنوبرية وهدوء المشاعر وغيرها كثير من الحالات النفسية
وأرى أن الأعجاز العلمي التي تحدث عنه القران الكريم ( سنُريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفُسهم )

وتم أكتشاف كاميرة عالية الدقة تصور الشاكرات أو الهالة التي حول جسم الإنسان على يد سيمون كيريليان في سنة 1970 سميت بكاميرا كيرليان وهذا الأكتشاف العظيم أصبح المعين الأول لاكتشاف المرض والحماية منه في بدايته وقبل أن تبدأ عوارضه الفيزيائية في الظهور

و بالمناسبة يوجد أيضاً شاكرات ثانوية في جسم الإنسان تصل بالمئات مثل الأصابع وكف اليد وباطن الرجل والأذن وعلى بعض أجزاء الجسم

الشاكرة السادسة (العين الثالثة):

موقعها ما بين العيون أعلى الأنف في منتصف الجبهة هي مركز القدرة النفسية والتعليم العالي وقوة الطاقة الروحية والإشعاع ومركز الرؤية واستبصار (رؤية ما وراء نطاق البصر) وسمو التفكير الزماني والمكاني. شعاعها ضوء اخضر صافي (الذين ينمون هذه الشاكرة لديهم إمكانية رؤية ما لا يراه الآخرين من خلال قوة الشاكرة السادسة) حيث يمكن تلقي الإرشاد وتصل إلى أعلى المراتب النفسية.

- عندما تكون هذه الشاكرة غير متوازنة فقد تشعر: بالخوف من النجاح ,, غير واثق من نفسك.. وتصبح الأنا مرتفعة أنانية وقد تظهر أعراض جسدية مثل الصداع الرؤيا مشوشة والعمى ومشاكل العين.

- عندما تكون متوازنة ومفتوحة: تشعر بأنك سيد نفسك ولا تخاف ولا تتأثر بالأشياء المادية.أما الأعضاء التي تدخل تحت هذه الشاكرة: العيننين/ الوجه/ المخ/
- اللون الأساسي هو الأزرق الغامق.
للمزيد...
http://www.al3lom.com/?p=155

The one message يقول...

بعتذر انه تكرر نفس التعليق ولكن هذا لانه فصل النت عندي ولما رجع عملت تحديث للصفحة فظهر التعليق مرتين بتمنى حذف الاخير

حسام

يقول...

و من الناحية الفقهية :
البصيرة في الشرع : فيعرّفها ابن القيم بقوله: «هي نور يقذفه الله في القلب، يفرّق به بين الحق والباطل، والصادق والكاذب»، وفي تعريف آخر له يقول: «هي نور يقذفه الله في قلب، يرى به حقيقة ما أخبرت به الرسل كأنه يشاهده رأي عين، فيتحقق مع ذلك انتفاعه بما دعت إليه الرسل وتضرره بمخالفتهم، وهذا معنى قول بعض العارفين: (البصيرة تحقق الانتفاع بالشيء والتضرر به)
البصيرة في القرآن الكريم: قال الله تعالى : {أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [الأنعام: 122]
وقال تعالى : {قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ} [الأنعام: 104]
وحاسّة البصر العادي نافذة من نوافد المعرفة، فبها نرى الأشياء التي تقع تحت نظرنا الفيزيائي فنميّزها تمييزاً أوّلياً ، لكنّ الاعتماد على البصر وحده في التشخيص والتمييز والمعرفة غير كاف، إذ لا بدّ من مرجع آخر نرجع إليه في رفع الالتباس والغموض، أي إنّنا بحاجة إلى (ضوء) آخر نكشف به الظلمة العقلية، وهذا الضوء هو (البصيرة). وقد تطلق البصيرة على العلم واليقين، كما في قوله تعالى( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي...) والبصيرة هي أعلى القدرات التعليمية الفطرية، ولربما انفرد الإنسان بها، إذ يصعب قياس هذه القدرة مخبرياً …
وحادثة رؤية سيدنا عمر بين الخطاب رضي الله عنه لسارية ومناداته له بمقولته الشهيرة " يا سارية الجبل " رغم بعد المسافة التي بينهما عن مجال البصر العادي هو نقلة للرؤية عبر الضوء السريع، فألقيت في الشبكية فحذر عمر سارية ، وتلك حادثة بأمر الله تعالى حيث سخر الله الضوء لسيدنا عمر (فحدث تغير فسيولوجي في البصر والبصيرة) نقل له هذه اللقطة عبر الشعاع الضوئي تأييداً ونصراً لمن ينصره.
وهذا أحد صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ينظر إلى امرأة في الطريق فتعجبه فيطيل النظر إليها ، ثم يدخل هذا الصحابي على أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه فيبادره بقوله : أما يستحى أحدكم أن يدخل على أمير المؤمنين وفى عينيه آثار الزنا؟ … فيتعجب الصحابي من معرفة سيدنا عثمان لذلك بالرغم من أن أحداً لم يره ، فيبادر سيدنا عثمان بقوله : أوحى أُنزل بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيقول له سيدنا عثمان : اتق فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله.
وكما أنّنا لا نستطيع أن نبصر في الظُلمة حيث. تتشابه الأشياء، أو إنّها تصبح أشباحاً لا يمكن تمييز بعضها عن بعض، فكذلك إذا فقدنا البصيرة فإنّنا نتورّط في التشخيص الخاطئ للأشخاص وللأمور. وهذا هو الفرق بين إنسان صاحب وعي وبصيرة، وآخر عديم البصيرة.
فالأوّل لا يقع ضحيّة الخداع والتغرير والتزوير، والثاني عرضة لذلك كلّه أمّا النموذج الآخر فهو الإنسان العاقل الذي يعي الواقع ويدركه ويعرف الناس من حوله، أي أنّ لديه القدرة على التمييز بين ما هو مستقيم وما هو منحرف، وما هو عدل وما هو ظلم، وما هو حق وما هو باطل، فالخير منه مأمول لأنّه مستقيم في فكره وفي عمله .
النموذج الأوّل إذن هو النموذج السالب الذي لا يعطي للحياة شيئاً بل يتسبّب في المتاعب لنفسه ولغيره.
والنموذج الثاني هو النموذج الموجب الذي يأخذ من الحياة ويعطيها وقد صوّر القرآن المميز بين الاثنين في قوله تعالى(أفمن يهدي إلى الحقِّ أحقُّ أن يُتّبع أمّن لا يهدِّي إلاّ أن يهدى فما لكم كيف تحكمون) وفي قوله تعالى : (أفمن يمشي مكبّاً على وجهه أهدى أمّن يمشي سوياً على صراط مستقيم ).
يذكر أن أولي الأبصار ينظرون إلى ما في الحضرة القدسية .. و من هنا الشياطين أو الطاقات السلبية عموما تصبح طاقاتها مكشوفة .

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

شكراً جزيلاً للأستاذ THE ONE MESSAGE على هذا التوضيح، وكم نحن بحاجة في هذا الموقع للمشاركين الإيجابيين من ذوي المعرفة والاستنارة في هذا المجال. وأضيف هنا أنك إذا أردت استخدام العين الثالثة فما عليك إلا أن تتخيل مثلثاً ممتداً مابين عينيك اليمنى واليسرى، ورأسه في منتصف المسافة مابين العينين باتجاه المخ. وأنك ترى من نقطة رأس المثلث في عمق ما بين العينين. ومع بعض التمارين سترى العجب.
والآن أوجه سؤالي إلى الأخ حسام الذي تحدث عن الأكتوبلازما، فهل للأستاذ حسام أن يوضح للأخوة القراء كيفية استخدام الأكتوبلازما بالتجسد في جلسات تحضير الأرواح..

كريـم شوابكه يقول...

الجن مخلوقات ذكية تملك تحكماً كاملا بالأمواج أوالذبذبات لتؤثر بها على ما يراه الإنسان حيث أنها مخلوقة من النار.. ومن خلال الأمواج المغناطيسية التي تقع تردداتها في مجال الأشعة تحت الحمراء والطيف المرئي. تتحكم هذه المخلوقات في ما يراه الإنسان . ومن جانب آخر فأن الغدة الصنوبرية الموجودة في دماغ الإنسان والتي يطلقون عليها العين الثالثه تساعد على مجال حقل الرؤيه وكميةأفراز الميلاتونين عن طريق كمية الضوء الداخله وهذا بدوره يساعد أيضا تلك المخلوقات على التأثر والتأثير بما نشعر به من مس أو تلبس وظهور وتجسد لتلك المخلوقات وخاصه بالأحلام والرؤى .أما في حالة اليقضه فأنه من المستحيل رؤية هذه المخلوقات بأي شكل من الأشكال وتجسدها.

The one message يقول...

العفو...للاخ كريم...ليس مستحيل رؤية الجن والملائكة..الملائكة لا تفعل اي شيء الا بأمر القيوم..اما الجن فعلى اختلافهم ممكن ان يتشكلوا بأي شكل..قط كلب انسان ولكن بتجسدهم هذا يخسرون بعض الطاقة كما نخسر نحن السعرات الحرارية..وحينئذ نستطيع رؤيتهم..اما رؤيتهم على طبيعتهم فلا احد يستطيع الا اذا كان نبي..لانه الله سبحانه وتعالى خلق الانبياء بأكمل صورة لتأدية واجبهم على اكمل وجه..
د.سليمان انا فعلا حاليا بعمل تمارين لتقوية العين الثالثة وتقوية قدرات تانية متل التخاطر والتحكم بالاشياء...لاني مثل ام صبحي عندي عين مغناطيسية قوية لكن هلأ هي سلبية لاني بعد ما تحكمت فيها منيح رغم الروحانيات العالية اللي عندي..
محمد..,

كــريم شوابكه

يقول...

الاخ والاستاذ the one message
مااعنيه هو الصوره الحقيقيه لهذا المخلوق.
سؤال:لك وللدكتور سليمان والاخ حسام
بالنسبه للتجسده باشكال اخرى فكيف تعرفه انه متجسد ...كيف نميز بين الكلب او الافعى الحقيقيه او....الخ والجن المتجسد بهذه الاشكال؟؟؟

narnia يقول...

السلام عليكم :

هل يستطيع أحد من الناس أن يحضر الروح من البرزخ إلى الدنيا والذي يسمونه تحضير الأرواح !!!

أتعجب من الناس الذين يؤمنون بمثل هذه الهذايانات وهذا إن وقع وهو واقع فإن الذي يحضر الأرواح يقوم بإستدعاء الجن أو قل إن شئت القرين لدى ذلك الإنسان الذي كان القرين لا يفارقه لحظة واحدة ولذلك تجد القرين المستدعى يتكلم بصوت صاحبه

ثم إن هذا ليس بعلم وإنما يعرفه السحرة وهو باطل لأن فيه تعامل مع الجن...


ولعلي أفرد لذلك موضوعا خاصا لكي نعرف حقيقة ما يجري في تحضير الأرواح ...!!

كــريم شوابكه

يقول...

بالمناسبه
سؤال اخر للاخوه
هل القرين هو نوع من أنواع الجن ماهي صفاته أرجو أن تفيدونا؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت نارنيا.. نحن نسلم جميعاً بأن ما يجري في جلسات تحضير الأرواح هو ظواهر شيطانية، ولكن سؤالنا للإخ حسام كان عن استخدام مادة الأكتوبلازما في تجسد مايزعمون بأنه أرواح الموتى.. والذي نرى أنه تجسد شيطاني.
ورداً على سؤال الأخ كريم حول كيفية تمييز الجن المتجسد في مخلوقات مختلفة أقول.. حسب خبرتي الذاتية في تجسد الجن بشكل ثعبان أن الجن المتجسد بشكل ثعبان يتخذ وضعية الغرور قتراه ملتفاً حول نفسه كقاعدة للجلوس ويرفع رأسه للأعلى بغرور وثبات وتحدي.. والله أعلم.

The one message يقول...

الاخ كريم:
الصورة الحقيقية للجن لا نستطيع رؤيتها
قلت فقط اذا تجسد
والسؤال لماذا؟
لان كل شيء في الكون له درجة اهتزاز معينة
والجن لهم درجة اهتزاز عالية جدا لانهم من نار السموم اي اللهب واللهب هو من الحالة الرابعة للمادة وهي البلازما..لذلك لا نستطيع رؤيتهم على طبيعتهم..الا اذا خففوا من الاهتزازات كي تتناسب مع قدرة العيون البشرية..وسؤالك مهم..كيف نميز ان كان الكلب او الشيء الذي امامنا هو جن ام لا...والجواب هو ان تجسد الجن بكلب او افعى فسيتجسد باللون الاسود الذي لا يخالطه اي لون..بالمناسبة نحن نقول لون اسود وهذه معلومة خاطئة لكن اعتدنا عليها..فالاسود هو ليس لون ابدا والابيض هو خليط من كل الالوان..وقصة تمييزهم ليست سهلة كما نرى!!..اذ كيف لك ان تلمس افعى او كلب وانت توجس خيفة من رؤيتهم! اما ان تجسد بشكل انسان فتستطيع تمييزه بالعيون وبكل شيء..اولا العيون ليست دائرية تماما انما تاتي بالطول تقريبا ولون العين احمر والاذن اشبه باذن القطط لكن طويلة باطوال متفاوتة..اهتزاز صوتهم غير عادي ايضا تستطيع تمييزه بدون خبرة..جسدهم بارد..حركتهم غير متوازنة ومريبة..

اما الاخ نارينا:
فعلا لا يوجد شيء اسمه تحضير ارواح الموتى لان الموتى في عالم غيبي لا يصله الا الموتى! متى دخله احد لا يخرج منه
وما يتم تحضيره هو قرين الانسان الذي يتخذ شكل المتوفي والادهى والامر انه يعرف كل صغيرة وكبيرة في حياة المتوفي لذلك الحيلة تكون اكبر وادق!
بالمناسبة ان تشكل الجن بأي شكل من الاشكال حتى لو ذبابة وقتلته فانه يموت
والجن يخاف كثييييييييييييييرا من السكين والضوء العالي

حسام

يقول...

الجن أو العفريت يخرج من البدن في هيئة الجرو الأسود أو الأفاعي حسب القانون الفيزيائي للدنيا ..
قد قال أحمد رحمه الله تعالى وساق سنده إلى ابن عباس رضي الله عنه قال: إن امرأة جاءت بولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن به لمما، وانه يأخذه عند طعامنا فيفسد علينا طعامنا، قال: فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره ودعا له فثعّ ثعّة فخرج منه مثل الجرو الأسود يسعى ..

The one message يقول...

القرين هو جن كافر اي شيطان مهمته تضليل الانسان وهو معه طيلة حياته وعند الموت يبقى هو يطوف في الاماكن التي كان يزورها الانسي ..وان مات قتلا الانسي فان القرين يصدر اصواتا في المكان الذي قتل فيه الانسي طبعا ليس دائما!..والقرين بطبعه ملازم للانسان اينما ذهب ويبقى على مقربة منه لذلك سمي قرينا..والقرين يموت مع الزمن اي لا يبقى الى الابد! فما هو الا جن كافر..والغريب والمدهش انه يستطيع التاثير على الانسان من خلال العقد الموجودة في الدماغ فينفث فيها بصوت الانسان نفسه! ليوهمه انه هو المتحدث! ويوسوس عن طريق اصدار ذبذبات سلبية الى صدر الانسان كي يضله ويؤثر عليه..والقرين هو اداة بيد الساحر...اي ياخذ الاخبار منه..ويوكله بالسحر فيحرسه ويحميه..ربما يسال سائل..ان مات القرين قبل موت الانسان ماذا يحدث؟!
وللمزيد هنا
http://ruqya.net/forum/showthread.php?t=19385

حسام

يقول...

كما قال سابقا بلاك سيركل
الأبعاد و الترددات التي نعيش فيها مختلفة عن أبعادهم
جسد الإنسان 3D
لو كنت جن لكان جسدك فيه 4D 5D 6D 7D أو أكثر
و تقمصهم في أرضنا يكون حسب أبعادنا نحن
لذلك يتقمصون في أشكال حيوانية أو أخرى 3D
لذلك د.سليمان لا يمكن أن نقول تحضير الأرواح للأن الروح هي من أمر الله .

كــريم شوابكه

يقول...

شكرا للاخوه على الفائده التي لمسناها من خلال اضطلاعهم الواسع على عالم الجن...ماشد انتباهي هو القرين ..ذاك الجن الذي يلازم الانسان خلال رحلة حياته ؟؟وفكره استوقفتي يأتي اليك ساحر..او مشعوذ ويقوللك ان اسمك كذا.. وحصل معك كذا..وتراه يصف لك كل شيء بدقه عن تفاصيل حياتك التي تكون فعلا مطابقه لما يقول؟ واعتقد انه من خلال قرين الانسان الجن وخادم الساحر.. اليس كذلك ام ماذا؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

لقد أوضحت بأن الذي يحضر في جلسات تحضير الأرواح هو من الجن..وعندما قلت عن جلسات تحضير الأرواح قلتها مجازاً حسب ادعاء مروجوها.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

إني أفخر اليوم بوجود مناقشين على قدر من العلم والمعرفة،ولذلك فإن من كان لديه مقالات كاملة بهذه المواضيع، فسوف نكون سعداء جداً بنشرها ليتداول القراء نقاشها بحرية منهجية.. والله الموفق.

كريـم شوابكه يقول...

الاخوه الاكارم

لايسعني إلا أن اشكر الأب و الأخ الفاضل لدكتور سليمان المدني ف 58 سنه وتجارب ومؤلفات كثيره تتحدث في كل سطر من هذا المقال ،وكما قلت لكم الكمال لله وحده وأمركم شورى بينكم نحن نشجع على الحوار العلمي والنقد وليس الاستهزاء ...فربما يكون الانسان معرض للخطأ ؟وثقوا تماما تجاربنا ومعرفتنا بهذا العالم تعدو نقطه في بحر ومن خلال الحوار الراقي الذي لمسته في النهايه تكمن المعرفه الشموليه والموضوعيه وتتقارب وجهات النظر التي يندران يختلف بها أصحاب العلم..وشكرا لكم وأرجو أن نكون على اتصال دائم

BLACKCIRCLE

يقول...

العلم والمعرفة متوفرة في المسلمين دائما.
قسوة المعيشة و الامكانيات المادية الضعيفة تجعل الفكر يتجمد و البحث العلمي و توفير تجهيزات و مراجع شيء مستحيل.
اللهم يسر على المسلمين

الشيخ ابراهيم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجوابا على سؤالك اخي الفاضل كريم شوابكه اعزك الله وانا لي الشرف ان اكون من احد القراء لهاذاالموقع الكريم ماوراء الطبيعه وهذا الموقعهو كنز للقراء الكرام وفقكم الله جميعا انا ومنذ فتره اتابع النقاشات والاسئله وهذا شئ جميل جدا من الناحيه العلميه وخصوصا الاخ الفاضل الدكتور سليمان المدني فانا معجب جدا باسلوبه الجميل والواقعي اخواني واعزائي اعزكم الله موضوع الجن والشياطين موضوع شائك ومعقد جدا هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى بسبب بعض العلماء والرويات المدسوسه غيرت كثير من الحقائق ولها السبب تاهت الحقيقه الاالواصلين بالدليل والتجربه يعرفون عن هذا العالم الغريب عزيزي الاخ الغالي كريم شوابكه القرين هو حقيقته في الاصل من اعتى انواع الشياطين وليس من الجن وفيه فرق بين الجن وفرق بين الشيطان الفرق كبير وهذا يطول شرحه وانا مستعد اتم الاستعداد على الاجابة لائي سؤال من هذا القبيل للتنوير والعلم والمعرفه والقرين كما ذكرت من اعتى صنوف الشياطين وبالدليل من منطلق موضوع السجود لادم لما اقسم ابليس وقال فبعزتك لاغوينهم اجمعين هل تصدق ان ابليس بهاذا القسم والوعد الاذي قطعه على نفسه بالغوايه سيسلط على الانسان شيطان ضعيف او بسيط لالالاياعزيزي العزة هي الذات الاهيتة والشرف كما يقول بشرفك لاغوينهم اجمعين العزة تفوق الاسماء الحسنى والصفات الالهية واحب ات تتاكد بان القرين له حركات لم تذكر في المواقع ونقاط ضعفه وتوجده واشكاله كل من خلال الاجتهاد يدلي برئيه وهذا غلط اما الدليل والتجربه والمعايشه تبين امور مخفيه غير ذالك وكما ذكرت لاخي كريم موضوع هذا العالم الغريب شائك جدا ولن اطول عليكم اتنمى ان اكون قد وفيت جزء بسيط لنقل المعلومه واي شئ تحتاجونه انا مستعد من خلال هذا الموقع الكريم ادامه الله عزوجل بفضله وكرمه على عباده تحياتي لجميع الاخوه والاخوات نور الله طريقكم ووفقكم الله جميعا في نشر العلم والمعرفه اخوكم الشيخ ابراهيم درسات عليا في علم النفس والتنميه البشريه وخبره 30 سنه في العلوم الروحانيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

أهلاً ومرحباً بالأستاذ الشيخ إبراهيم.. إنضمامك إلينا ذخراً لنا.. ونرجو التواصل الدائم والمستمر، فكلما تعددت الآراء كلما ازدادت الفائدة.
وأقول للأخ بلاك سيركل صحيح أن ظروف العيش قاهرة لنا جميعاً، ولكن علينا أن نستفيد باضعف الإمكانات وهي وجود هذا الموقع.. فلنعمل على تحصينه وترميم أي خلل ممكن أن يتعرض له بالإرادة الحسنة والنية الطيبة.. فهو موقعنا جميعاًً. وأرجو أن تكون لك مبادرات فردية بمقالات محددة كما فعل الأستاذ كريم اليوم عندما تقدم لنا بموضوعه القيم عن (هاروت وماروت)..
تحياتي لك.

كوكو

يقول...

يا دكتو سليمان المدني انت واحد بتفهم

د. يوسف العامري

يقول...

انا اشكر كاتب هذه المقالة على المحاولة كما ان هناك معلومات قيمة ولكن هناك نقطة احب ان اشير اليها الا وهي انه يجب عليك يا اخي ان تستعين ببعض الكتب والمراجع حينما تقتبس مثل هذه المقالات التي هي في محل شك للجميع ولتوثيق هذه المعلومات فليس اي معلومة على الشبكة او حتى تسمعها تكتبها لا يجب عليك اولا ان تتاكد وتستوثق منها جيدا وخصوصا حينما قلت " الذي عنده علم من الكتاب " اولا الذي عنده علم من الكتاب هو سيدنا سليمان وليس بشرا اخر وقد قالها كاسلوب استهزاء بذلك العفريت الذي يحسب نفسه اكثر قدرة ومعرفة من سيدنا سليمان عليه السلام. فاتمنى ان تترك هامشا باسماء كتب ومؤرخين مشهورين على الصعيد الاسلامي حتى يصدقك العامة اكثر


ملاحظة : يا جماعة الشاب تبرع وتعب حتى يقدم لكم معلومات حتى ولو انه لم تصدقوه مع ان ما قاله حقيقي وواقع فلا يجوز لكم الاستهزاء به لان ذلك مخالف لآداب وسلوكيات الحديث. كما انه اريد ان اقول لكم لا تستهتروا بأي شيء في الدنيا حتى لا تندموا ...

The one message يقول...

وينك يا صاحب الموقع من هاي التعليقات السافلة اللي بتدل على تدني اخلاق صاحبها-لانه شخص واحد!...مش حلو هالكلمات البذيئة بالموقع!!!

كمال غزال يقول...

أوجه دعوة لمن لا يتحلون بالأخلاق النبيلة وآداب الحوار أن يكفوا عن تصفح صفحات هذا الموقع فهذا ليس المكانً المناسب للزيارة وأنا مستغن عنهم تماماً،

فأنا لا أريد" شهرة" عن طريق "التشهير" .

أدين كل محاولة خالية من الإخلاق باتجاهأي من خبراء هذا الموقع ، الخبراء عمداء هذا الموقع فإن كنتم تريدون استمراره فحاربوا من يسيء .

لا أندهش من إنتشار الأفكار التسلطية بسبب هؤلاء ، إنهم في مجتمعنا وللأسف كثر.

هناك من يرتقي بالعقلية ، وهناك من يدنيها.

" لسانك حصانك إن صنته صانك "

صاحب تجربة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و رمضان كريم انا ام محمود صاحبة تجربة في الموقع اسفة لتاخري في المشاركة لانني مريضة كثيرا و هذا يحدث لي دائما في الرمضان بحيث اصاب بالام حادة في مقدمة الراس و كان هناك احد يمشك جبهتي و يضخط عليها بقوة و اقوم من الفراش بصعوبة و قد شدنى مقال د/سليمان و هو مشكور و اريد ان اقول ان الجن كان يظهر لنا على شكل اشخاض مثل البشر و كان الفرق الاعين فكانت غريبة كان بها خط في الوسط و كان ايضا يظهر على شكل قطط و كلاب سوداء و كان يظهر خفاش اسود كل يوم بعد المغرب و كان يدخل البيت ثم يختفي و ايضا كنا لما نكون لوحدنا تتلوى الثعابين حول ارجلنا و هذا حدث لي شخصيا حيث كانت تظهر و تتلوى حول رجلي و عند الصراخ كانت تختفي و هذا جوابي لمن يهمه الامر و شكرا.

غير معرف

يقول...

لقد كتبت موضوعي وهو سقوط نجمه من السماء

وارجو الرد علي
وكيف ارسال صاحب الموقع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كمال غزال يقول...

للمشاركة :
إلى اليسار من الصفحة تجد "تواصل معنا" إضغط على "هنا" واملأ النموذج وأرسله.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم أعتقد بعد قراءة الموضوع وبعض التعليقات بأننا نستطيع رؤية الجن ولكن إذا أرادوا هم ولكن لا نستطيع أذيتهم وهم يستطيعون رؤيتنا ويستطيعون أذيتنا بإذن من الله طبعا وهو عليم بشؤون كل عباده.
شكرا لك على المقال الرائع.

^^UNIQUE^^ يقول...

أتابع كتابات الدكتور مدني ومن حق غير المتدين بديانه أن يعارض ولكن بعقلانية حتى يفهم عنه وليس بهمجية وتضاريط أحبار

Eng . Hashem daragmeh

يقول...

الى الأخ دكتور سليمان المدني ... بعض الأشخاص الذين تعرضوا الى اللبس من قبل الجن ... كانوا يحسون بريح باردة أخترقت جسدهم .. ليس شرط حارة ... حتى أن أحدهم قال لي كأن شخص ما سكب على جسدي ماء بارد .... على الرغم من أن الجن مخلوق من نار ... وسؤالي يا دكتور ... نفترض أنه لا يوجد مسامات في جسم الانسان .. أي لا يوجد به فراغات على سبيل المثال ... هل يستطيع الجن أن يدخل جسده؟؟

م. هاشم الطوباسي

يقول...

الى من ينكر وجود الجن ... القرآن أثبت ذلك ... فحجتك كشخص لم يذهب الى الصين ولم يرها فقال أن الصين ليست موجودة ..

dalia

يقول...

اخي (eng) لا شان للمسامات بدخول الجن ..عندما يسحر الانسان او يتم التربص به من قبل جان فانه يتحين ضعف الهالة المحيطة بجسدك وعن طريقها يري ضعف اي شاكرا فيها ويتمكن من الانسان خلالها

اقرا عن مسارات الطاقة وعلاقتها في دخول الجن

عبر هذا الرابط

http://www.rc4js.com/vb/t4947/

م. هاشم الطوباسي

يقول...

أخت داليا ... كلامك صحيح وقرأت عن ذلك ... لهذا السبب يصبح كيد الجن ضعيف عند الانسان الذي يلتزم الصلوات الخمس وذلك لأن حركات الصلاة تعمل على انتظام الهالة حول الإنسان المصلي ... شكرا لك ... وكذلك الإلتزام بالسنة لأن كل حركة يقوم بها الانسان وفق السنة تعمل على انتظام هالته ... بس أخت داليا أنا كان سؤالي .. نفرض جدلا أن الانسان لا يملك فراغات مطلقا ... حتى ليس هناك مجال لخروج العرق أي لا يمتلك مسامات هل يستطيع الجن أن يتلبسه؟؟

dalia

يقول...

اخي هاشم .. تحية طيبة لك ..ساتحدث معك وفق اعتقادي اولا ومما قرات وفكرت و و
من المعروف ان اي تلبس من قبل الجن يصنف علي انه مرض روحي اذن الروح هنا هي من يتاذي في البداية قبل الجسد
ومن المعروف ان الجسم الاثيري يربط بين الجسد والروح وهنا يتم التحكم من قبل الجن اي في هالة الانسان المصاحبة له
وهناك فرق بين التلبس والمس
بمعني ان هناك من الجن من يؤثر علي هالتك ويصيبك بالوسوسة او التعب او الشعور بالضيق او الخوف ويكون هذا نتاج اقترابة من هالتك ودمج هالته بهالتك وهو يستفيد من هذا لاستمداد القوة فالجسد الاثيري له تاثير ايجابي علي الجن مالم يتحصن الانسان مثلا او يتقوي بقراءة الرقية وغيرها لنا نحن كمسلمين
ايضا يستمد القوة ان كنت صاحب شخصية قوية وهو اي هذا النوع من الجن يعتبر متطفل عليك
وهناك التلبس الذي تقول عنه انت في كيفية دخوله ان كنا لا نملك مسامات
ويكون ايضا عن طريق مسارات الطاقة
وكما هو معروف ان هناك من قال انها 75 مسار للطاقة وقيل اكثر عند الصينين
لكن المعروفة لدي الاغلبية انها سبع مسارات اساسية
هناك مسببات لدخول الجن لجسد الانسان
منها اصابته بالعين او السحر او الحسد
وفي جميع هذه الامور يحدث لك خلل واضح في مسارات الطاقة يستطيع الجن ان ينفذ منها ويدخل لجسد الانسان بغض النظر علي ان كان هناك مسامات او لا
ايضا لا ننسي ان ابليس نعوذ بالله من شروره
كان يدخل في جسد ادم عليه السلام قبل ان ينفخ الله فيه من روحة وهو بقدرته استطاع ان يعرف مكامن الضعف والقوة في جسد ادم وفي اجساد سلالته وهم نحن البشر
والله تعالي اعلم

dalia

يقول...

لدي سؤال للاخوة الكرام ..
كيف نستطيع ان نميز بين قدراتنا كبشر وبين ما يكون بمساعدة الجن
تحدثت مع الكثير حول هذا الامر وقيل لي ان الانسان من المستحيل ان تكون له قدرة الرؤية عن بعد مثلا او معرفة احوال الاشخاص الذين نخالطهم ان كانوا مرضي او ممسوسين او محسودين مثلا
كيف يمكن للانسان ان يري مالا يراه الاشخاص الاخرون
انا مؤمنه بان من لديه نشاط في العين الثالثة يمكنه من معرفة امور كثيرة لكن قيل ان الجن هي من تساعدك علي الرؤية
فكيف يمكن لي مثلا ان اري شخص يقيم في بلد اخر مثلا واري امور عن حياته السابقة وغيرها من امور ؟؟

اتمني ان يجيبني احد ؟؟

بخصوص التجسد هم لا يستطيعون ان يتجسدوا كيف ما يرغبون ولكل صنف منهم قدرة علي التشكل باشكال محدودة فقط وربما الشيطان فقط من يملك قدرة علي التشكل باكثر مما يستطيعه الجن "مماقالوه لي "

امابخصوص الاطباق الطائرة كما ذكرتم ..فلي وجهة نظر مختلفة ولا اعلم ان كانت علي صواب ام لا

ان كانت الشياطين تستطيع او كانت ان تسترق السمع وتصل الي السماء الدنيا دون حاجة الي مركبات او وسيلة نقل لها
فلم يحتاج الفضائيون لذلك
من وجهة نظري ان هناك دواب في السماء كما هناك دواب في الارض ولا نعلم بدواب السماء سوي البراق في قصة الاسراء والمعراج
قال تعالي "(وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29)الشورى

وايضا فأن الله تعالى يقول في كتابه الكريم ((وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49)النحل

فهل هم كائنات اخري غير الجن
ربما ساذكر لكم تجربتي معهم في احد المرات

اسال الله لي ولكم ان يرزقنا العلم النافع

dalia

يقول...

سبق ان تحدثت مع شيخ ذكرت له رؤيتي لقريني :) وقد قال لي ان بالامكان رؤيته مناما وهذا ما حصل معي

ربما لرغبتي الشديدة في معرفة كنه كل امر يمر بي ولرغبتي الشديدة في رؤية قريني في تلك الفترة رايت في المنام وانا بكامل وعيي وهذا يحدث لي منذ صغري وهي قدرة تحصل لدي بعض الاشخاص وبالامكان ان يتدرب عليها الشخص

حيث رايت اني امر امام مراة في المنام فقلت لنفسي ان كنت انا قد مررت فانا اريد ان اري قريني وبالفعل رايت ياتي بعدي مباشرة لاري كائن بنفس شكلي تماما لكنه لا يبدوا من هيئته انه من جنس الذكر او الانثي ولكن كان للذكورة اقرب ولديه عقدة كبيرة بين حاجبيه وهو اقصر قامة مني واضأل
قد يكون لعقلي دور في الرؤيا لكن لم رايته بهذه الهيئة لم لم يكن بنفس اعتقادي فقد كنت اعتقد ان المراة قرينها انثي والرجل ذكر
ولم تخيلته بللون الاحمر ؟؟ولم كان هناك عقدة بين حاجبية ؟؟
تساؤلات ما زالت قيد البحث بالنسبة لي

اتمني من راي قرينه حتي نتفق علي شكل القرين:)

م. هاشم الطوباسي

يقول...

مرحبا أختي داليا ... شكرا للمعلومات القيمة .. بصراحة أنا أعاني من الجاثوم بشكل متكرر حتى في رمضان ... وعند معظم الصلوات وخاصة الجهرية يصيبني تثاؤب .. لا أعرف السبب بالتحديد ... وبالنسبة لتعليقك أن الشياطين تسترق السمع قال تعالى في سورة الصافات "
إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ،وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِد،لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ ،دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ ،إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ"صدق تعالى ... يخبر تعالى أنه زين السماء الدنيا للناظرين إليها من أهل الأرض ( بزينة الكواكب ) ،
وقوله ها هنا : ( وحفظا ) تقديره : وحفظناها حفظا ، ( من كل شيطان مارد ) يعني : المتمرد العاتي إذا أراد أن يسترق السمع ، أتاه شهاب ثاقب فأحرقه ، ولهذا قال : ( لا يسمعون إلى الملإ الأعلى ) أي : لئلا يصلوا إلى الملأ الأعلى ، وهي السماوات ومن فيها من الملائكة ، إذا تكلموا بما يوحيه الله مما يقوله من شرعه وقدره وقال ( ويقذفون ) أي : يرمون ( من كل جانب ) أي : من كل جهة يقصدون السماء منها ، ( دحورا ) أي : رجما يدحرون به ويزجرون ، ويمنعون من الوصول إلى ذلك ، ( ولهم عذاب واصب ) أي : في الدار الآخرة لهم عذاب دائم موجع مستمر ،وقوله : ( إلا من خطف الخطفة ) أي : إلا من اختطف من الشياطين الخطفة ، وهي الكلمة يسمعها من السماء فيلقيها إلى الذي تحته ، ويلقيها الآخر إلى الذي تحته ، فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها بقدر الله قبل أن يأتيه الشهاب فيحرقه ، فيذهب بها الآخر إلى الكاهن .

م. هاشم الطوباسي

يقول...

أما أخت داليا أنك رأيتي قرينك والله أعلم وأنت أدرى مني أنك تتمعين بنشاط في الغدة الصنوبرية(العين الثالثة).. أختي هل التدريب يكون بتنشيط العين الثالثة؟؟؟
أما بخصوص الأطباق الطائرة لنفرض جدلا أنها موجودة وتستغربين أن تكون من الشياطين لأن لهم القدرة على استراق السمع فلا داعي أن يستخدموها فربماأن الغاية من استخدامها لفت انتباه البشرية أي مخاطبتهم بمخترعاتهم أي الند بالند فربما يكون نوع من التحدي للبشرززز فبنوع التطور البشري(العلمي) يكون الخطاب الشيطاني او الجني(ان صح التعبير)للبشرية ومخترعاتهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"خاطبوا الناس على قدر عقولهم" أو كما قال عليه السلام... هذا اجتهاد مني ورأيي في الموضوع..أتمنى أن أكون قد أوصلت فكرتي .. شكرا أخت داليا

م. هاشم الطوباسي

يقول...

اما يا أختي داليا بخصوص العين والحسد ... فكما أعلم أن الأنسان عندما يصيب بالحسد يطلق اهتزازات طبعا هو لا يدري ...اهتزازات كهرومغناطيسية(طاقة سلبية) والله أعلم فيقوم بالتأثير على هالة الشخص المحسود فيكون هذا الشخص (المعيون أو المحسود)عرضة للتأثر من العالم الآخر بسهولة بسبب اختلال وعدم إنتظام واستقرار هالته ... هذا والله تعالى أعلم ...

غير معرف

يقول...

أنا أقرأ كل تعليق، ولدي سؤال ما اذا كان يمكنني أن بعض مساعدتي في ذلك.
الجن هل يأكل؟ وما هو الفائدة من الزئبق الأحمر في هذا؟
هذه كذبة أو صحيح... لأنه يمكنني العثور على الزئبق الأحمر!

s7-s7 يقول...

قراءة كل التعليقات ومن خلال تجربتي مع اني لاعلم لي في هذا العالم الاعن مااقراءته في القران عن الشياطين والجن الاانني في مرة واناانائمه اتاني شي مثل بخار الغاز بتدرجات اللون الاسود والرمادي يلتف حولي وينادي باسمي وكنت اشعر باانفاس حاره وقاومت واانا اقراء القران حتى ابتعد عني وكنت فزعه جدا من هذا الموقف

yahya يقول...

الأخ غير معرف
أهدي لك وللقراء الكرام هذا الرابط عن طعام الجن

http://www.rogyah.com/vb/showthread.php?t=27651


قراءة ممتعة

yahya يقول...

في هذه المداخلة سوف نحاول الإجابة على ما استشكل على البعض الإخوة الأفاضل بخصوص طعام الجن وهل العظام يمكن أن تكون طعاما لهم؟ وهل طعام الجن المؤمن هو نفسه طعام الجن الكافر؟ وهل الشيطان يأكل معنا إن نحن لم نسم الله؟


بداية أود أن أسوق الحديث الذي أورده البخاري في صحيحه:
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه كان يحمل مع النبي صلواة الله عليه إداوة لوضوئه وحاجته، فبينما هو يتبعه بها، فقال: (من هذا). فقال: أنا أبو هريرة، فقال: (ابغني أحجارا أستنفض بها، ولا تأتيني بعظم ولا بروثة). فأتيته بأحجار أحملها في طرف ثوبي، حتى وضعت إلى جنبه، ثم انصرفت، حتى إذا فرغ مشيت، فقلت: ما بال العظم والروثة؟ قال: (هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد جن نصيبين، ونعم الجن، فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما).

سوف نحاول، عزيزي القارئ، أن نسلط الضوء على هذا الحديث المعجز
1- "هما من طعام الجن" حرف "من" هنا للتبعيض وكلمة "جن" يبدو أنها تتعلق بعموم الجن لا بخصوصه (الجن الكافر والجن المؤمن)
أي أن العظم والروث من طعام الجن وهذا يعني أن لهم أطعمة أخرى غير العظم والروث وهذا ما تدل عليه أحاديث أخرى من بينها (الشيطان يأكل معنا إن لم نسم الله) فالشيطان يأكل طعام الانس دون أن يستثني شيءا ولا يمنعه إلا اسم الله أو طغتية الأكل...

"أتاني وفد جن نصيبين، ونعم الجن"
الكلام هنا يبدو خاص بوفد من الجن وليس كل الجن
هذا الوفد من الجن مدحه رسول الله بلفظ "نعم الجن" لاحظ أخي الكريم الأمر هنا لا يتعلق بالشياطين والأبالسة التي هي في حرب دائم مع البشر كم ألمحت بل بجن محدد "جن نصيبين" ، جن مؤمن مدحه المصطفى صلوات الله عليه
"فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما" هذه الدعوة قد تكون خاصة بهذا الوفد من الجن دون غيره.

أنت تعلم أن رسول الله كان يأتيه الصحابي فيوصيه بشيئ ثم يأتيه صحابي آخر فيوصيه بشيء آخر

وأضرب لك أمثلة على ذلك:

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلا قال للنبي أوصني قال لا تغضب فردد مرارا قال لا تغضب رواه البخاري



وقال له رجل:أوصني بشيء ينفعني الله به فقال(ص):أكثر ذكر الموت يسلك عن الدنيا(1)، وعليك بالشكر فإنه يزيد في النعمة، وأكثر من الدعاء فانّك لا تدري متى يستجاب لك، وإياك والبغي فإن الله قضى انّه من {بغي عليه لينصرنه الله }(2)، وقال:{أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم}(3)، وإياك والمكر، فإن الله قضى أن {لا يحيق المكر السّيئ إلاّ بأهله} (4).


وروى الطبراني من حديثأسود بن أصرم المحاربيقال { قلت يا رسول الله أوصني , قال هل تملك لسانك ؟ قلت ماأملك إذا لم أملك لساني , قال فهل تملك يدك ؟ قلت ما أملك إذا لم أملك يدي , قالفلا تقل بلسانك إلا معروفا , ولا تبسط يدك إلا إلى خير } .

وفي مسند الإمام أحمد رضي الله عنهعن أنسبن مالك رضي الله عنهعن النبيقال { لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيمقلبه , ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه} .


بن العاص رضى الله عنه قال : أراد معاذ بن جبل سفرا فقال أوصنى يا رسول الله ، فقال : ( إذا أسأت فأحسن ) .


يمكن أن نستخلص ما يلي :
الجن له أطعمة متنوعة كما هو الشأن بالنسبة للإنس:
والدليل أن كل ما لم يذكر اسم الله عليه هو طعام للشياطين
العظم والروث من طعام الجن بصفة عامة والعظم الذي ذكر اسم الله عليه هو من أطعمة الجن المسلم
هنا أفتح دعوة للعلماء المسلمين:
أدعو كل باحث مسلم متخصص في علوم الأغذية أو غيرها من العلوم ، أن يبحث لنا عن الفرق بين العظم الذي ذكر اسم الله عليه والعظم الذي لم يذكر عليه اسم الله
وعن الفرق بين طعام ذكر عليه اسم الله وغيره من الأطعمة التي لم يذكر عليه اسم الله
وأتمنى أن يكون هذا سبقا علميا ينفرد به المسلمون...

(يتبع)

yahya يقول...

عن أبي هريرة أنه كان يحمل مع النبي صلى الله عليه وسلم إداوة لوضوئه وحاجته، فبينما هو يتبعه بها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من هذا؟" فقال: أنا أبو هريرة، فقال: "ابغني أحجارا أستنفض بها، ولا تأتيني بعظم ولا بروثة"، فأتيته بأحجار أحملها في طرف ثوبي، حتى وضعت إلى جنبه، ثم انصرفت، حتى إذا فرغ مشيت، فقلت: ما بال العظم والروثة؟ قال: "هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد جن نصيبين، ونعم الجن، فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما".

واضح من الحديث أن النبي نهى أبا هريرة عن الإتيان، ومن ثم الاستنجاء، بالعظم والروثة، وعلة ذلك أنها طعام الجن، فالجن إذن تأكل الطعام وبما أنها تأكل فلا بد أن تخرج بقايا ما أكلته، وبما أن الطعام مادة فلا بد أن تكون الجن نفسها مادية يحصل لها نمو وزيادة ونقصان. (ننبه هنا إلى أن الملائكة المخلوقة من نور لا تأكل ولا تشرب ولا تتكاثر على خلاف الجن المخلوقة من نار التي تأكل وتشرب وتتكاثر وتموت لذلك ينبغي أن نفرق بين الجن والملائكة)

قد يعبر عن طعام الجن بكلمة "الركس" والركس لغة في الرجس بالجيم، وقيل الركس هو الرجيع الذي رد من حالة الطهارة إلى حالة النجاسة، أو رد من حالة الطعام إلى حالة الروث، وفي رواية الترمذي هذا ركس أي نجس، وقال النسائي الركس طعام الجن وهذا إن ثبت في اللغة يزيل كل إشكال: رجس = ركس = رجيع = طعام الجن، ويروى عن النبي صلىالله عليه وسلم أنه استعمل للغائط الحجارة ورفض الروث وقال هَذَا رِكْسٌ(أورده البخاري في صحيحه والترمذي في سننه وأحمد في مسنده).
والله أعلم
(يتبع)

yahya يقول...

كل ما لم يذكر اسم الله عليه يعتبر طعاما للجن الكافر،

قال تعالى: قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنْ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (الأنعام/145).
وقال أيضا:يَاأَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (البقرة/168-169):
"حلالا" أي محللا لكم تناوله، ليس بغصب ولا سرقة، ولا محصلا بمعاملة محرمة، أو على وجه محرم أو معينا على محرم، و"طيبا" أي ليس بخبيث كالميتة والدم ولحم الخنزير والخبائث كلها. فالأصل في الأعيان الإباحة أكلا وانتفاعا، والمحرم نوعان: محرم لذاته وهو الخبيث، (نتذكر أن الخبيث هو الشيطان)، ومحرم لما عرض له، وهو المحرم لتعلق حق الله أو حق عباده به وهو ضد الحلال، و"خطوات الشيطان": طرقه التي يأمر بها، وهي جميع المعاصي من كفر وفسوق وظلم ونحوه، ويدخل فيها أيضا تناول المأكولات المحرمة والتي لم يذكر اسم الله عليها. "إنه لكم عدو مبين" أي ظاهر العداوة، لذلك حذرنا الله منه وأخبرنا بتفصيل ما يأمر به من مفاسد فقال: "إنما يأمركم بالسوء" أي الشر الذي يسوء صاحبه، فيدخل في ذلك جميع المعاصي والفحشاء والأمراض الفتاكة، ومن المحرم أيضا ما لم يذكر اسم الله عليه:
روى أبو داود من حديث أمية بن مخشي قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يأكل ولم يسم ثم سمى في آخره. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «ما زال الشيطان يأكل معه فلما سمى استقاء ما في بطنه»، وهذا دليل على أن الشيطان يأكل حقيقة من الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه، ويستقيء حقيقة ما أكل إذا سمع اسم الله، كما أنه يفر من ذكر اسم الله ودليل ذلك أنه يفر من الأذان، فقد ثبت في الصحيحين[1] عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا نودي للصلاة، أدبر الشيطان وله ضراط، حتى لا يسمع التأذين.

yahya يقول...

- الميتة والدم من الأطعمة المفضلة للشياطين:
حرم الإسلام أكل الميتة والدم، بنص قرآني صريح، وانقاد المسلمون لأوامره دون أن يعلموا الحكمة من ذلك، مما سجل سبقا للقرآن على العلوم الحديثة بعدة قرون. قال تعالى في محكم تنزيله: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ(المائدة/3).
لا يحرم الله ما يحرم على عباده، إلا صيانة لهم من الضرر الموجود في المحرمات، رغم أنه قد لا يبين لهم الحكمة من ذلك، والميتة ومتروك التسمية من بين هذه المحرمات، لأنها طعام الشياطين الذين يستحلون ما لم يذكر اسم الله عليه. لذلك وعندما سأل الجن، الذين آمنوا، رسول الله الزاد قال: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه. فلم يبح لهم متروك التسمية الذي هو طعام الشياطين والجن الكافر. قال تعالى:
ولا تأكلوا مما لم يُذكر اسم الله عليه وإنه لفسق(الأنعام/121)، وقال عليه السلام: ما أنهر الدم، وذكر اسم الله عليه فكلوه.[1] والجن المؤمن، مثله مثل الإنس المؤمن، ما ينبغي أن يأكل محرما.
والمراد بالميتة: ما فقدت حياتها بغير ذكاة شرعية، أو لأية علة أخرى تكون سببا في هلاكها، فتحرم لضررها، وهو احتقان الدم في جوفها ولحمها، فتضر بآكلها، والدم المسفوح، كما قيد في الآية الأخرى أو دما مسفوحا (الأنعام/ 145)، هو الدم الذي يخرج من الذبيحة عند ذكاتها، فيزول الضرر بزواله، أي خروجه منها، فالميتة والدم إذن رجس، والرجس خبث مضر، فاتضحت الحكمة من التحريم، وهي رفع الضرر. "وما أهل لغير الله به" أي: ذكر عليه اسم غير الله، كالأصنام، أو الأولياء، أو الكواكب، ونحو ذلك، قال صلى الله عليه وسلم : إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولا آكل إلا مما ذُكر اسم الله عليه،[1] فكما أن ذكره تعالى يطيب الذبيحة ويزيل ما بها من ضرر، فإن ذكر غيره عليها، يضاعف خبثها: خبث معنوي (لأنه شرك بالله) وخبث مادي (لإصابتها بالتلوث الغذائي).

أما"المنخنقة" (الميتة بخنق: بيد، أو حبل، أو نحوه)، "والموقوذة" (الميتة بضرب بعصا، أو حديدة، أو غيرها...)، و"المتردية" (التي تسقط من شاهق، كجبل، أو جدار...)، و"النطيحة" (التي تنطحها غيرها فتموت)، فجميعها تشترك في انحباس الدم في عروقها فتتأثر لحومها وأجسادها مما يسبب ضررا لآكلها. وأما "ما أكل السبع" فيقصد به ما مات نتيجة حيوان مفترس أو جارح، "إلا ما ذكيتم" أي ما أدرك منها (من منخنقة، وموقوذة، ومتردية، ونطيحة، وأكيلة سبع)، فذبحت وخرجت دماؤها، وهي لا تزال حية مستقرة، فيتحقق شرط الذكاة فيها من تسمية وخروج دم، فيحل عندئذ أكلها.
كل هذه الأمور التي ذكرنا تشترك في عدم ذكر اسم الله عليها وفي عدم خروج الدم منها خروجا بالذبح الشرعي، فاقترن بها الشيطان اقترانا وثيقا وجرى منها مجرى الدم، ولذلك حرم الإسلام أكلها، أو حتى التعامل معها، وسماها خبائث في قوله تعالى: وَيُحِلّ لَهُمُ الطّيّبَاتِ وَيُحَرّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ (الأعراف/157). والخبائث، كما أشرنا لذلك غير ما مرة، تعني من بين ما تعنيه: إناث الشياطين، وقد يراد بها كل ما فيه إفساد للإنسان.

قال تعالى في كتابه العزيز:...وَلَحْم الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ... ذَلِكُمْ فِسْقٌ(المائدة/3)
حرم لحم الخنزير لأنه رجس، والتحريم شامل لجميع أجزائه، وإنما نص الله عليه من بين سائر الحيوانات، لأن طائفة من أهل الكتاب، من النصارى، يزعمون أن الله أحله لهم، بل هو محرم من جملة الخبائث، فالميتة والدم ولحم الخنزير، رجس، أي: خبث نجس مضر، حرمه الله، لطفا بنا، وتنزيها لنا عن مقاربة الخبث والخبائث التي يقصد بها إناث الشياطين وذكورها. وقد أول ابن عباس قوله تعالى: "رجس": بمعنى سخط، وقد يقال للنتن والعذرة والأقذار رجس. والرجز بالزاي العذاب، والركس العذرة، قال النسائي الركس طعام الجن، والرجس يقال للأمرين.


والله أعلم
(يتبع)

yahya يقول...

- الشياطين تأكل مما سقط عن المائدة:

قال عليه السلام[1]: إن الله تعالى أمرني أن أعلمكم مما علمني، وأن أؤدبكم، إذا قمتم على أبواب حجركم فاذكروا اسم الله يرجع الخبيث عن منازلكم، وإذا وضع بين يدي أحدكم طعام فليسم الله حتى لا يشارككم الخبيث في أرزاقكم، ومن اغتسل بالليل فليحاذر عن عورته، فإن لم يفعل فأصابه لمم فلا يلومن إلا نفسه، ومن بال في مغتسله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه، وإذا رفعتم المائدة فاكنسوا ما تحتها فإن الشياطين يلتقطون ما تحتها، فلا تجعلوا لهم نصيبا في طعامكم.
وجاء في الأثر: إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان.
وعن أنس بن مالك أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاماً لعِقَ أصابعه الثلاث وقال: "إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان". (سنن أبو داود، سنن الترمذي، كتاب الأطعمة.)

- الشيطان يشرب و يأكل من الإناء الذي لم تتم تغطيته: أورد البخاري عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا استجنح الليل، أو: كان جنح الليل، فكفوا صبيانكم، فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم، وأغلق بابك واذكر اسم الله، وأطفئ مصباحك واذكر اسم الله، وأوك سقاءك واذكر اسم الله، وخمر إناءك واذكر اسم الله، ولو تعرض عليه شيئا. أخرجه مسلم في الأشربة، باب: الأمر بتغطية الإناء وإيكاء السقاء.
أوك: من الإيكاء وهو الشد، والوكاء اسم ما يشد به في فم القربة ونحوها، والسقاء: ما يوضع فيه الماء أو اللبن
ونحو ذلك، خمر: من التخمير وهو التغطية، (تعرض عليه شيئا) تجعل على عرض الإناء شيئا كعود ونحوه، امتثالا لأمر الشارع، الذي ربط كل ذلك بانتشار الشياطين، ولم يكتف بذكر اسم الله بل أضاف أفعالا مادية يجب على المسلم القيام بها كإغلاق الباب وإطفاء المصباح وشد وكاء السقاء وتخمير الإناء ولو بأبسط الأشياء.
وفي صحيح مسلم عن أبي حميد الساعدي قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال: ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا!
وعن جابر بن عبد الله قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستسقى. فقال رجل: يا رسول الله! ألا نسقيك النبيذ؟ فقال (بلى) قال فخرج الرجل يسعى. فجاء بقدح فيه نبيذ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا خمرته ولو تعرض عليه عودا!
في حديث رواه مسلم، ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم تغطية الآنية وإيكاء قرب الماء بالأوبئة، حيث قال عليه السلام :غطوا الإناء
وأوكوا السقاء فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء.
الإعجاز العلمي واضح من خلال الحديث، الذي يجعل النبي صلى الله عليه وسلم أول من وضع قواعد حفظ الصحة بالاحتراز من عدوى الأوبئة والأمراض المعدية، وأشارإلى أهم الطرق للوقاية منها عندما قال، فضلا عما سبق: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً، فإنه لا يدري أين باتت يده" رواه مسلم.
وحفظا للماء من التلوث نهى صلى الله عليه وسلم عن الشرب مباشرة من فم القنينة أو الإناء أو السقاء، فقد روى البخاري عن ابن عباس قوله: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يشرب من في السقاء، وقد أورد الجزري[1]: أنه، صلى الله عليه وسلم ، نَهى* عن* الشرب* من* ثلمة* القدح*، أي* موضع* الكسر فيه*، وقيل*: لأنّ موضعها لا يناله* التنظيف* التامّ إذا غُسل* الإناء، وقد جاء في* لفظ* الحديث* أنـّه* «مقعد للشيطان*»، كما أمرنا المصطفى أن نحافظ على الماء الراكد،
ونهى عن التبول فيه وقاية له من التلوث، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه" متفق عليه.
وعن عبد الله بن مغفل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه أو يتوضأ فإن عامة الوسواس منه» رواه أبو داود في سننه عن ابن حنبل، ويزكي حديث آخر يقول: "إذا بال أحدكم فلا يمسّ ذكره بيمينه، وإذا أتى الخلاء فلا يتمسّح بيمينه، وإذا شرب فلا يشرب نفسا واحداً"، مما يؤكد ضرورة توفير الشروط المادية للوقاية من الأمراض فضلا عن الشروط المعنوية وعلى رأسها التعوذ من الخبث والخبائث.


تم بحمد الله ومنه (لا تنسونا الدعاء بظهر الغيب)
بقلم ذ. يحي غوردو
والله أعلم

hazim يقول...

انا رأيت الجن في بيتي وكان على هيئة انسان ضبابي وشفاف اللون مائل الى اللون الرمادي وكانت حركته سريعة جدا وهو يخرج من الغرفة عندما قمت بعصبية في وجهه حيث كان يعبث في انفي وانا مستلقي
وقبلها قام بضربي بقوة على منطقة الخصر الايمن ثم بعد اقل من دقيقة على الجهة الاخرى وبقوة ايضا لكني شعرت بالضرب دون ان اشاهده هذه المرة. وحدثت زميلي الذي كان يسكن معي واقسم لي انه ايقضه من النوم وبصق بوجهه وبلل وجهه
هذه التجربة حصلت معي في الهند عندما كنت ادرس هناك.
وهنالك الكثير من القصص مع اشخاص اعرفهم لكني لا استطيع ان اروي الا ما حصل معي والله على ما اقول شهيد

غير معرف

يقول...

مشكورين كلكم على المشاركه الجميله ز اريد ان اخذ رايكم فى حكاىه قصيره و هى ان ابى عنده محل و كثيرا يجد صراصير مقلوبه و شعر امراه عجوز :( اريد تفسير لهذا

غير معرف

يقول...

الجن والعفاريت مخلوقات غيبية ولا يمكن التواصل مع ذلك العالم إلا عن طرييق شخص إنسيقاطع يديه من يد الرحمان وهو الساحر حيثقبل إستدعائه للجن يتوضأ بالبن ويدنس القرأن الكريم فطبعا الشيطان لن يخدمه إن لم يكفر ويرتكب كبائر ثم بعدها يبدأ توكيلهمللجن عن طريق السحر ،من يريد أن يرى ناس ممسوسين فليأتي للغار شمهورش بإمليل بجبال الأطلس بالمغرب وسيرى العجب المتعجب إمرأة لم يسبق لها أن زارت أيدولة من جنوب الصحراء وينطق منها صوت ذكر بلغة كلغة مالي وحالات أخرى كالهندية ٠

غير معرف

يقول...

بالنسبة للتشكل فيكون إما كلب أسودأو قط أسود أو أفعى سوداء أما الجن المسلم فيتشكل بالأسد رغم أن التشكل جد صعب

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
لا أخفى أعجابى الشديد بالمقال غير أنى أحب أن أشير إلى حقيقتين
الأولى أن سبب أختفاء الجن عن أعيننا هو أن الجن ذو طاقة موجية عالية جدا ( ترددها كبير جدا ) بحيث يصعب رؤيته غير أن الجن يمكنه التحكم فى مستوى الطاقة لديه فيقلل منها فيتكاثف ويظهر للكثيرين ولتوضيح ذلك نضرب مثال بمروحة الطائرة الهليوكبتر فهى عندما تبدأ فى الدوران نكون لازلنا نراها لأن عدد الدورات ليس كثيفا ولكن عندما يزداد دورانها وتصل إلى أقصى سرعتها فإنها تختفى عن النظر لأن طاقتها الحركية تكون كبيرة جدا
الثانية :- أن الجن عندما يتجسد فى صورة إنسان ( كالشيخ النجدى الذى ظهر لكفار قريش وأقترح عليهم قتل النبى صلى الله عليه وسلم ) أو فى صورة حيوان فإنه يسرى عليه القانون البيولوجى الخاص بالصورة المتجسد بها ففى حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قال تفلت على البارحة عفريت من الجن يريد حرق وجهى بشهاب من نار ولقد أمسكت بعنقه أخنقه حتى أنى أجد برد لاعبه على يدى وكدت أربطه بعمود المسجد لولا أنى تذكرت دعوة أخى سليمان فتركته ) ومن الحديث نجد أن الجن عندما تجسد بصورة إنسان كان له لعاب وكان يمكن ربطه فى عمود المسجد وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إذا لو تجسد الجن فى صورة إنسان وطعنته فى مقتل فإنه يموت

غير معرف

يقول...

هل حقيقى يتم تعذيب الجن المسلم عندما يكونون اسرى لدي الشياطين؟

غير معرف

يقول...

حول علم الجن وعلم البشر ..

في الحقيقة الأمر غير محسوم وفيه نظر .. أما ما استدل به العزيز كريم شوابكه من تعليم الله لآدم عليه السلام فهي مسألة خاصة لا تعمم على جميع البشر بدليل أننا لا نعلم ونحن من نسله ماهو بالتحديد المقصود بالأسماء كلها فكيفك تكون حجة على تفوق البشر على الجن في العلم .. هي دليل على تفوق آدم خاصة ولكن لا تعمم على جميع البشر.

فبين الخاص والعام أحكام الخاص لا ينطبق على العام كله وليس كل عام ينطبق على كل خاص .. فمثلا محمد عليه الصلاة والسلام أكثر الناس حياء ً لا يعني أن الرجال في أمته أكثر حياء ً من النساء . وهنا الخاص بمحمد لا ينطبق على عموم أمته.

أيضا أمة محمد خير أمة أخرجت للناس لا تعني أن أي فرد في أمة محمد خير من أي فرد في أمة غيره .. فإسماعيل وإسحاق ويعقوب من أمة إبراهيم وهارون من أمة موسى وبالتالي لا ينطبق العام على الخاص.

أما بالنسبة للعلم نفسه فحتى لحظة تعليم الله لآدم الكفة للبشر بخصوصية آدم لكن ما حدث بعد ذلك يغير الترجيح .. فآدم توفاه ربه وإبليس حي ينتظر وبالتالي زادت فرصته في التعلم ..

كذلك كل إنسان تعلم شيئا هناك فرصة لقرينه بأن يتعلمه ويعرفه بينما العكس غير صحيح فالإنسان لا يعلم جديد قرينه من العلوم والمعارف وبالتالي كل معلومة وصلها إنسان ستصل إلى الجان مباشرة وليست كل معلومة يصل إليها جان ستصل إلى الإنسان والسبب أن قرين الإنسان يعلم كل شيء عنه بينما هو لا يعلم شيئا عن قرينه.

تبقى المسألة في أيهم أقدر على التجديد والابتكار والفائدة من المكتشف إلى آخرها من مهارات التعلم وهذه لا أتوقع لأحد ٍ أن يعلمها إلا رب العالمين.

أخوكم: صيف بارد

غير معرف

يقول...

س/ اذا تشكل الجن او تجسد فيكون قد خفض طاقته الى ان اصبح في مستوى طاقة عين الانسان ويمكن رؤيته إذا لماذا لا يخفض طاقة شكله الحقيقي الذي خلقه الله به الى ان يصبح ظاهرا للناس ؟
_من وجهة نظري ان البعد او الابعاد التي نعيش فيها لا تتناسب مع خلقتهم التي خلقو عليها كاجسام وحواس واشكال واصوات ولا تتناسب مع دوابهم ايضا ، مع العلم انني قرأت انه يوجد صنف منهم يشبه الانسان جدا جدا مع وجود بعض الفروقات مثل القدمين

Abeer Suliman يقول...

اجن جني يسمونه جل ما هو جل؟

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .