14 أغسطس 2010

Textual description of firstImageUrl

المس والسحر والحسد في علم النفس

إعداد : د. مرام شاهين الشطي
إن تفسير الأمراض النفسية بالسحر ومس الجن والحسد لا أساس له في الطب النفسي. لعل الأمراض النفسية بصفة عامة هي أكثر الموضوعات التي تدور حولها الأساطير ،فيردد الناس حولها الروايات والقصص الخيالية، حتى أن الحالات النفسية قد ارتبطت لفترة طويلة من الزمان في الأذهان بمعتقدات وأوهام منها تأثير الحسد والسحر ومس الجن والأرواح الشريرة وغيرها من القوى الخفية .


وربما كان السبب في هذا الإرتباط بين الأمراض النفسية وهذه الأوهام والمعتقدات هو محاولة الناس المستمرة البحث عن سبب أو تفسير للتغيرات التى تصيب بعض الناس وتسبب لهم الإضطرابات ، وفي هذا الصدد نسمع عن أشياء غريبة يرددها المرضى أو ذويهم ،فعلى سبيل المثال يذكر المريض أنه رأى في منامه حلماً مزعجاً وأصابه المرض في اليوم التالي ، وتروي بعض الأمهات أن ابنتها المصابة باضطراب نفسي قد تعرضت للرعب حين انقطع التيار الكهربائي فجأة وكانت بمفردها في غرفة مظلمة وأعقب ذلك اصابتها بالحالة النفسية . ومن ما يردده الناس أيضاً عن إصابة البعض بالأضطراب النفسي نتيجة التعرض لتأثير قوى خفية ، فمن المرضى النفسيين من يؤكد أنه شاهد أشباحاً مخيفة أو شيطاناً على غرار ما ذكرته صاحبة التجربة المنشورة بعنوان "شرير يلاحق حياتي" أو هالات ضوء أو ومضات كالبرق ويفسرها بأنها تحمل رسالة موجهة اليه ، ومنهم من يتصور أنه استقبل أصوات تخاطبه وتوحى اليه بالقيام ببعض الأفعال أو تأمره بعمل شيء ما، ويتصور البعض حين يستمع الى ذلك أن هناك قوى خفية وراء المرض النفسي .

لكن التفسير العلمي لذلك لا يعدو أن ما يحدث في هذه الحالات ليس سوى استقبال المريض لبعض المؤثرات الصوتية والضوئية الغير واقعية نتيجة لخلل مرضي أصاب مراكز الجهاز العصبي ، وهو مانطلق عليه في الطب النفسي " الهلاوس " السمعية والبصرية Hallucinations ، وهذه من أعراض المرض العقلي وليست سبباً فيه ، كما أنه لا علاقة بين ذلك وبين الأشباح أو الأرواح الشريرة أو القوى الخفية .

سلاح العقل الباطن
كثيراً ما يروى لنا أهل المرضى في العيادة النفسية روايات غريبة عن مرضاهم حيث يذكرون أن الشخص يتحول في بعض الأوقات إلى شخصية أخرى يتحدث بلغة لا يفهمها أحد وصوت مختلف فيكون تفسيرهم لذلك أنه " ملبوس " بواسطة الشياطين التي تسبب له المرض، غير أن التفسير النفسي لذلك هو حالة تهور هستيري أو تقمص المريض لشخصية أخرى كوسيلة يستخدمها العقل الباطن للهرب من القلق وضغوط الحياة التي لا يمكن له مواجهتها فيكون الدفاع الملائم هو الهروب منها ويتحقق للمريض أيضاً التعاطف والرعاية من المحيطين به فيكون ذلك حلاً مرضياً لمشكلته.

إغلاق الأبواب
إننا نؤمن تماماً بكل ما ورد في القرآن الكريم حول السحر ، والجن ، والحسد ، لكن الإلتزام بالكتاب والسنة لا يجب أن يقودنا الى التصديق بأمور تفتح الطريق الى كثير من البدع والخرافات التى يروج لها المشعوذون، وهناك أمور لا يملك أحد أن يؤكدها أو ينفيها مثل دخول الجن الى داخل جسد الأنسان أو قدرته على التسبب له في الأذى ، وكذلك أثر العين على الأنسان والقدرة على تجنبه ، والحقيقة أن الدفاع الأمثل ضده هذه الأمور هو التمسك بالإيمان القوى بالله والتسليم بأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله سبحانه. والحقيقة أننا من وجهة النظر النفسية نحاول دائماً التمسك بالحقائق العلمية المدروسة في تناولنا لتلك الأمور ، ونقوم بعلاج هذه الحالات وفق الخط الطبي والنفسي الذى نعلمه دون التوقف كثيرا أمام الاعتبارات الخفية في الموضوعات التي تخص الصحة والمرض .

نصيحة
الأخوة والأخوات ...هي نصيحة الطب النفسي إليك.. دع عنك الاستغراق في التفكير في هذه الأمور التي قد تدفعك إلي القلق والاضطراب والخوف وربما تصبح بعدها من المرضى الذين يحتاجون لعلاج طويل ، وكل ما عليك هو أن تتفاءل وتبتسم للحياة، وقبل ذلك وبعده أن تتوكل على الله في أمرك كله.

نبذة عن د. مرام شاهين الشطي
درست د. مرام شاهين الشطي (31 سنة) الطب في جامعة دمشق وتخصصت بعد تخرجها في مجال الطب النفسي في القاهرة وحصلت على الدكتوراه وتعبر عن سعادتها لتطور نظرة المجتمع إلى الطب النفسي لأنه لم يعد مقتصراً على ذوي الأمراض العقلية كما كان سائداً في العالم العربي وتعتقد أنه يجب على كل فرد التوجه إلى عيادة الطبيب النفسي من آن لآخر وتتمنى أن تشارك في مساعدة الناس لحل مشكلاتهم لأنها تكون على الأغلب نابعة عن الضغوط النفسية وتقول :" من منّا لا يحتاج لشخص يصغي لمشاكله وهمومه فكيف إذا كان سيساعده على حلّها أيضاً فالإنصات للمريض وإدراكه لمدى تفهمنا له وثقته بنا هو نصف العلاج وأنا أعتمد على هذا في معالجة جميع الحالات " ، وحول رأيها في رائد علم النفس فرويد تقول :" فرويد أستاذنا الكبير بالطبع لكنني لست من النوع المتعصب لأفكار واحدة ومذهب واحد فأنا أتابع أساتذة آخرون من عصور سبقتنا ومن عصرنا هذا حتى ولا يوجد لدي أي مشكلة في وجود علماء روحانيين زملاء بل يسرني الاستماع الى جميع وجهات النظر وفي النهاية لا يصح الا الصحيح ".

- تعمل د. مرام حالياً في عيادتها الخاصة ويسر موقع ما وراء الطبيعة إنضمامها إىل فريق الخبراء المعتمدين لتكون مشاركة في خبرتها في مجال الطب النفسي.

حالات قامت بمعالجتها
- الإكتئاب بنوعيه الأولي والثانوي .
- الفوبيا.
- الرهاب الاجتماعي وعدم الثقة بالنفس .
- الصرع .
- فقدان الذاكرة المؤقت وخاصة عقب الولادة.
- حالات هستيريا .
- المشي أثناء النوم .
- السيكوسوماتية.

الهلوسة في عمل فني
الصورة الظاهرة في المقال هي عمل فني يرمز إلى الهلوسة من إختيار كمال غزال، لاحظ أن الخيال الحقيقي للشخص المصاب بالهلوسة يتراءى له صورة متجسدة !

إقرأ أيضاً ...
- دراسة معاصرة لحالة مس شيطاني
- التفسيرات العلمية لظاهرة الأشباح
- صلة الحسد بنقص السوائل في الجسم

45 تعليقات:

BLACKCIRCLE

يقول...

على ما أعتقد أن السحر ومس الجن والحسد يجب أن يجد له مكان في علم النفس، لان ما ذكر له تأثير على النفس.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بداية نرحب بالزميلة الدكتورة مرام شاهين الشطي لكونها ستشارك معنا في إثراء موقعنا بخبرتها الواسعة في مجال علم النفس الذي نحن بأمس الحاجة إليه، ولكن ذلك لايعني تسليمنا بأن علم النفس وحده يعالج كافة الحالات، فهناك أيضاً حالات روحية لايستطيع علم النفس علاجها لأنه لايؤمن بها أصلاً، ولذلك يكتفي فقط بتشخيصها وفقاً للنهج الذي يؤمن به. والتشخيص وحده لايكفي..!!
علماً بأننا نسلم جميعاً بأن الإنسان روح وجسد، وأنه قد يعتري الروح الكثير من الأمراض التي تؤدي بدورها إلى آلام وأعراض مرضية عضوية.
حتى أن الكثير من العلماء يرى بأن معظم ما يصيب الإنسان من اعتلالات وأمرض عضوية هي بالأصل ذات منشأ نفسي (أي روحي).
وأن ما يحيط بالإنسان من أفكار تتسلل إلى عقله الباطن بطريقة شعورية أو لا شعورية، تساهم ببناء جسده العضوي، وعليه فإن الأفكار السلبية تترجم بأعراض جسدية مرضية تتناسب مع حجم تلك الأفكار ومدى سوداويتها، أما الأفكار الإيجابية فإنها تفرز في الجسد فيتامينات منشطة تدفع به إلى الحيوية والانشراح.
ورب قائل يقول:
ما علاقة علم النفس بالعلاج الروحي..؟
خاصة وأن علماء النفس لا يقرون بالعلوم الروحية، بل يرون فيها بعضاً من تراث الجهل القديم، وإن عاد إلينا مؤخراً بثوب عصري مزركش يلفت الأنظار..؟
ورداً على هؤلاء نقول:
لكل مدرسته التي يستقي منها معارفه العلمية. وإن كان علماء النفس لا يقرون أصلاً بوجود العلاج الروحي كمصطلح طبي، فإننا لا ننكر عليهم علومهم ومعارفهم المنهجية الأكاديمية، وإنما قد نختلف معهم بالمسميات.
فالمعالج الروحي المتمكن هو الدارس للعلوم النفسية والروحية معاً، وهو الذي يستطيع معالجة الأمراض النفسية بفترة زمنية أقل بكثير من الفترة التي يحتاجها المعالج النفسي.
لأنه أولاً:
يستخدم المصطلحات التي يؤمن بها المريض الراغب بالعلاج، فعندما يعتقد مريض ما أن به مساً شيطانياً على سبيل المثال،(وحتى لو كان اعتقاده خاطئاً)، فإنه يجد في المعالج الروحي ضالته ويشفى على يديه، لأن المعالج يستخدم وسائل علاجية ترضي ذوق المريض ومفهومه و قناعاته.
أما لو ذهب نفس المريض إلى أي معالج نفسي، فإنه لا يرى من طبيبه إلا التأنيب والاتهام بالجهل، ومحاولة إقناعه بأنه ليس هناك جن ولا شياطين، وأن كل ما يعانيه ناتج عن أفكار مكبوتة في العقل الباطن، وأن بضعة حبوب مهدئة قد تفيده وتعيده إلى حالته الطبيعية، فإن المريض لا يرى في طبيبه إلا جاهل ومغرور وملحد وكافر، خاصة إذا كان المريض متديناً بأية درجة كانت، لآن الدين يقر بوجود تلك الكائنات الخفية وينذر البشر من شرورها.
ثانياً:
غالباً ما يكون المعالج الروحي قادراً على التواصل الروحي مع مريضه لدرجة يمكن فيها للمريض سماع نصائح المعالج وتوجيهاته من مسافات بعيدة، حتى أنه يكاد يشعر بوجوده إلى جانبه في اللحظات الحرجة. وهذه الطاقة الروحية ليست متوفرة عند الطبيب النفسي، لذلك غالباً ما يتوقف التواصل بل ينقطع نهائياً بين الطبيب النفسي ومريضه في كثير من الأحيان من لحظة خروج المريض من عيادته.
والمريض في هذه الحالة ينظر للطبيب النفسي نظرة عداء خفية لكونه استباح أسراره باستدراج خبيث وكشف عيوبه كاملة، علماً بأن أكثر من 70% من المرضى الذين يترددون على الأطباء النفسيين لا يتابعون العلاج عند طبيبهم بسبب انعدام الثقة بالأسلوب العلاجي المتبع، أما نظرة المريض للمعالج الروحي فيكون فيها نوعاً من القداسة التي تواصل تآلفه مع المعالج وتجعله صديقاً دائماً.
وبطبيعة الحال فإننا عندما نتحدث عن المعالج الروحي فإننا نعني به المعالج الروحي الحقيقي، وليس أولئك الدجالين والمشعوذين المنتشرين في القرى والأرياف والمناطق النائية، والذين توارثوا المهنة عن الآباء والأجداد دون علم ولا معرفة حقيقية بها.
وكذلك لا نعني بالمعالجين الروحيين أولئك الذين باتوا يظهرون على شاشات بعض الفضائيات ليبثوا أضاليل محرفة ومحرمة ولا تندرج مع أي بند من بنود العلم أو العلاج الروحي الحقيقي.
وعليه فإن العلاج الروحي بنظرنا هو علاج روحي ونفسي معاً، يتوجب فيه على المعالج أن يكون قدوة حسنة في المجتمع قولاً وعملاً، كما يتوجب فيه العلم والمعرفة الحقة البعيدة عن الدجل و الهرطقة و الشعوذات، وإن اضطر لاستخدام بعض من الهرطقات التي يتوهم فيها المريض خلاصه مما يعانيه فلا بأس، شريطة أن يكون هدف المعالج من استخدامها هدفاً نبيلاً، ويستعملها وسيلة للعلاج لا هدفاً بحد ذاته. لأن نصف العلاج النفسي هو باستخدام قناعات المريض و مصطلحاته ومعتقداته التي يؤمن بها للوصول به إلى بر الأمان كما ذكرنا.

Shadow يقول...

انا من المهتمين فعلا بعلم النفس , فبرغم ان مجال دراستي يختلف عنه الا انني اعشق قراءة كتب علم النفس و قد وصلت لمستوي لا بأس به فاصبحت استطيع فهم الناس كما لو كنت ارافقهم منذ سنين , لذلك احترم جدا كل من يعمل في هذا المجال .

شكرا لدكتور مرام و مرحبا بها في الموقع .

Lana يقول...

نرحب بك دكتورة مرام
بالموقع كخبيرة معتمدة

اما بعد
فلا شك ان بعض شعوب العالم الثالث تفسر كل مرض نفسي على انه روحي له علاقة بالجن

لكن للحق
لا احب ان اكون ممن يفسر كل شيء بامراض نفسية
لأن للسحر والحسد والمس والتلبس والعين الشريرة الجهنمية وجود

والانسان العاقل المطلع
يعرف الفرق بين المريض النفسي
والمريض روحيا

كل التحيات

كريـم شوابكه يقول...

وجهة نظر///

الانسان وبشكل عام يعتبر مريض نفسي،ودليل ذلك أننا نختلف في وجهات النظر التي تقودنا إلى معرفة الحقيقه من خلال العقل الواعي الذي هو نعمه من الله الخالق لهذه النفس والذي يقودنا إلى المعرفه الاستشرافيه والقيم الفضلى والأخلاق الوضعيه. بأمكاني أنا شخصيا أن أخالف هذا المقال وأقول أن علم النفس لايعالج الجانب الروحي في الانسان وأحاول قدر الإمكان أثبات ذلك من خلال عدة محاور وجوانب قد تكون للقراء نقاط مثيره وتخلق نوعا من الجدل،وهذا يعود على طبيعة المرء الاستحواذيه والمستبطنه التي تتشكل من الإحباط الذاتي له في عدم معرفة خفايا العقل بالأسلوب الأمثل والمنطقي الذي يقوده إلى كل الحقائق اليقينيه وليست الزائفه،لماذا لايكون لدينا نظرة أعلاء منسجمه بما تطرحه لنا الصوره الذهنيه التي تتوافق مع سكيولوجيا الفكر الطبيعيه التي تنعكس على أهتماماتنا بالصوره الأمثل.بعيدا عن الاضطراب والأرق.. والوهم.. والعدوانيه وأثبات الذات؟نعم هناك حقائق وثوابت لكل شيء وهناك قانون الطبيعه الثابت والمنظم والذي يسير وفق منهج ثابت ولايوجد فيه تغيير والذي أوجده الله عزوجل،أن علم النفس هو انطلاق لكافة العلوم وليس لعلم واحد...انه يبحث عن الحقيقه بالصوره التي تتوافق مع القانون والعدل الإلهي..بفهم هذه النفس التي تبحث عن كل شيء

BLACKCIRCLE

يقول...

على الاقل علم النفس يوصف بعلم، يشخص المرض و يعالجه.
العلاج الروحاني لا ملامح له. لا اسباب المرض مفهومة ولا الوسائل المستعملة يمكن شرحها كيف تؤثر سلبا او ايجابا على المريض.
هل فقط ارتياح المريض للمعالج الروحاني يعطيه الشرعية في العلاج؟

كـــريم شوابكه

يقول...

بلاك سيركل ....خليك بعيد الجانب الروحي الذي يتحدث عنه الدكتور سليمان مهم جدا ويعتبر علم النفس بالنسبه له مقدمه لفهم هذه العلم؟؟؟

BLACKCIRCLE

يقول...

لكل انسان لسان.

كــريم شوابكه

يقول...

علم النفس يعالج الباحث الذي يبحث عن الظواهر الفوق حسيه؟ولكنه لايبحث عن تلك الظواهر؟انه يدرس حالتي النفسيه..وحالتك النفسيه؟؟ أما الجانب الروحي والقدرات فوق الحسيه Extrasensory Perception لها حديث اخر////

غير معرف

يقول...

يجب علينا ان نفهم انفسنا لنستطيع فهم الاخرين؟

BLACKCIRCLE

يقول...

لذينا إذا طبيب روحاني = مرض روحي.
طبيب نفساني = مرض نفسي.
طبيب عضوي = مرض عضوي.

مرض روحي مرض نفسي مرض عضوي =
حسب منظور الاستاد سليمان:
مرض روحي = مرض نفسي + مرض عضوي.
علاج روحاني= علاج المرض النفسي + المرض العضوي.

غير معرف

يقول...

اهلا د.مرام , انا سعيدة بمعرفة ارائك بالحالات الواردة على هذا الموقع ..
هل يمكنني التواصل معك شخصيا بهدف التشخيص؟

تحياتي
Enzas

narnia يقول...

السلام عليكم :

لي بعض التعليقات على أقوال الأخت مرام :

1_ قولها :(( إن تفسير الأمراض النفسية بالسحر إلى قولها لا أساس له في الطب النفسي ))

قلت : هذا شئ معلوم (( وقد رد الدكتور سليمان المدني على هذا في تعليقه ردا علميا )) فإن علم النفس لا يستطيع كشف هذه الأمور الغيبية عن طريق تحليلاته المبنية على الظن فهو علم دائما يحشر نفسه في كل قضية من قضايا الناس إثباتا لوجوده ولذلك رأينا كثيرا من الناس ممن ذهبوا للعلاج لديهم أهدروا أموالا طائلة في سبيل العلاج عندهم لكن بدون فائدة فإن أقوال علماء النفس في مثل هذه الأمور التي يعاني منها الناس لا طائلة تحتها ....

2_ قولها : (( لكن التفسير العلمي لذلك لا يعدو أن مايحدث في هذه الحالات ليس سوى استقبال المريض لبعض المؤثرات الصوتية والضوئية ...الخ ))

قلت : هذا تفسير وتحليل لايسمن ولا يغني من جوع فهو تحليل يعطي السبب فقط بدون أي علاج وهذه هي عادة علماء النفس يحللون ثم أين النتيجة أين العلاج ؟؟!!

لا يوجد لأنه قام بالتحليل الخطأ.

3_ قولها : (( كثيرا ما يروي لنا أهل المريض في العيادة النفسية روايات غريبة عن مرضاهم حيث يذكرون أن الشخص يتحول ....الخ))

قلت : الدكتور تفضلت مشكورة بذكر سبب وهو حالة تهور هستيري أو .. وقالت إن هذا هو السبب الذي يجعل المصاب يتكلم بلغة غريبة وهذا كلام على إطلاقه باطل فإن المصاب كثيرا مانراه يتكلم اللغة الأجنبية أو الآسيوية مع إنه لم يسافر قط إلى تلك البلاد بل لم يدرس تلك اللغة أصلا فكيف يكون التهور الهستيري أو حالة التقمص تجعل الرجل يتكلم بطلاقة لغة الآخرين هذا الكلام غير واقعي على الإطلاق
فإن الإنسان المصاب من قبل الجن هو الذي يجعله يتكلم بلغة غير لغته (( بسبب الجن المتلبس به فقد يكون يتحدث الإنجليزية أو الآسيوية )) فعلى سبيل المثال: قمت بعلاج إمرأة فلسطينة فلما حضر عليها الجني قامت بالتحدث بلغة الرجال وكانت اللغة التي تحدث بها هذا الشيطان لغة سورية مع أن المرا’ لس لها صداقة سورية بل حتى أنها لم تسافر خارج الكويت إلى سورية قط ...

وكذلك قمت بعلاج مريض من الجنسية المصرية وهو لم يتجاوز السن العاشرة فكان عندما يحضر عليه الشيطان ويتحدث اللغة الهندية مع أنه لم يدرسها قط ولم تكن عندهم حتى خادمة هندية حتى يستطيع الأخذ عنها ..

فإذا قلنا بأن سبب تغير اللغة هو تهور هستيري أو حالة تقمص فهذا كلام غير صحيح فإن التهور الهستيري لا يزيد المصاب ذكاءً يجعله فصيحا بلغة الآخرين بدون دراسة أو من خلال الخبرة من التحدث مع الآخرين بل التهور الهستيري هو إسم على مسمى يعني رجلا يفقد عقله أحيانا وأحيانا.....
واستغرب صراحة متى كان التحدث بلغة الآخرين هروبا من القلق وضغوط الحياة التي لا يمكن مواجهتها هذا كلام يحتاج إلى تحقيق ....

4_ قولها :(( وهناك أمور لا يملك أحد أن يؤكدها أو ينفيها مثل دخول الجن إلى داخل جسم الإنسان ....الخ)).

قلت هذا الكلام فيه تعريض على المعالجين الروحيين فإن كان كذلك فهو كلام خاطئ فإن لكل علم رجاله كما أن لعلم النفس رجاله ورجال هذا المضمار الذي نتحدث فيه هم الذي يقومون بعلاج المصابين على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ، فهم الذين لهم الباع الطويل في مثل هذه الأمور وعلماء النفس أو الطبيب النفسي لا يستطيع علاج مثل هذه الأممر كما هو مجرب عند كثيرا من الناس فإنهم يذكرون بأنهم ذهبوا إلى الطبيب النفسي الفلاني عندنا في الكويت لكن بدون جدوى سوى هدر الأموال وذلك لأن طبيب النفس له مصابينه والمعالجون بالقرآن لهم مصابينهم أيضا وبناءاعلى هذا تجد كثيرا ممن بهم مس من سحر أو غيره لايستطيع الطبيب النفساني إن صح التعبير أن يقوم بعلاجه وذلك بسبب أن هذا ليس مجاله بل هذا مجال المعالجين بآيات القرآن الكريم وبالأدعية الواردة في الكتاب والسنة .

5_ قولها : (( وكذلك أثر العين ....)) قلت : الجواب ماذا تقولين بقوله صلى الله عليه وسلم :(( أكثر قتلى أمتي من العين )) والأحاديث في ذلك كثيرة إن أردتي أتيتك بها وأكتفي بالرد على هذه النقطة بذكر هذا الحديث ....

يتبع؛؛؛

narnia يقول...

6_ قولها :(( إن الدفاع الأمثل ....الخ)) قلت : هذا كلام طيب وصحيح فإن الدفاع الأمثل ضد الجن والشياطين هو التمسك في الكتاب والسنة وأن يقوي المصاب إيمانه بالله لكن قولها نتمسك بالحقائق العلمية المدروسة فهذ لايجدي نفعا مع من بهم مس بسبب السحر أو غيره هذا لايجدي معه إلا تلاوة القرآن الكريم والأدعية النافعة الواردة بالكتاب والسنة وهذا جربناه كثيرا على كثير من المرضى المصابين بحالات السحر أو المس الطائفي والحمد لله تعافوا من مرضهم وذهب عنهم ما يجدون ....

قول الدكتورة تح عنوان ((النصيحة)) : كلامها حق فإن الإنسان لا ينبغي أن يفتح له بابا للوساوس الشيطانية لكن هذا لا ينفي أن يكون له علاجا ممن أصابه هذا المرض فإن هناك وساوس قهرية وقد قال تعالى :(( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم )) الآيات من سورة الأعراف .

فهذا أفضل علاج وهو الإستعاذة بالله بدون الذهاب إلى الطبيب النفسي الذي يزيد الطين بلة في مثل هذه الأمور فإنه من تدخل في غير مجاله أتى بالعحائب وسفه آراء الآخرين وسفه طرق علاجهم ...

لي تعليق بسيط على كلام الدكتور سلمان مدني وهوقوله :

1 _:(( ولكن ذلك لايعني تسليمنا بأن علم النفس وحده يعالج كافة الحالات )) قلت : هذا قوله حق لذلك ينبغي للطبيب النفسي أن يدرس حالة المريض جيدا ولا يستعجل بالحكم فقد يكون المريض ليس به مرض نفسي أو حتى أنه ليس به سحر أو مس لكن يريد أحدا يتحدث إليه ويعرب عما بداخله من مشاكل قد تكون وتكون بغض النظر عن نوعيتها وهذ يحدث أحيانا لمن يظن أن بهم مس أو سحر أو مرض نفسي لكن يتبين بعد الأسئلة الموجهة للمسئول المصاب أو يُظن أنه مصاب أنه لا يوجد عنده شيئ يدعو لأخذ أمواله بغير وجه حق من قبل الطبيب النفسي أو حتى من قبل المعالج الذي يأخذ المقابل (( ونحن لا نؤيد أخذ الأموال والتجارة بمثل هذه الأمور )) فإن هذا إستغلالا لظروف الناس المعانين ...

2 _ قوله:(( ... والتشخيص وحده لا يكفي )) قلت : هذا أيضا كلامه حق فإن التشخيص وحده لا يكفي بل يجب إيجاد العلاج بسرعة للمصاب والطبيب النفسي دائما ما يشخص لكن لايجد علاجا لمثل هذه الأمور لأنها خارجة عن سيطرته ولا يعرف فن العلاج لمثل هذه الحالات التي بها مس فهو لا يعرف مثلا علامات المس والسحر والعين فكيف يجد لها علاجا أو كيف يمكن له أن يشخصها ؟؟!!

أخيرا أشكر الدكتور سليمان المدني على تعليقه فقد قرأته ووجدته يتكلم بواقعية جدا بدون تجريح أحد وكلامه عن المعالج الروحي جميل جدا فإنه لم يهضم حق أحد لا من جهة المعالج الروحي ولا من جهة المعالج النفسي ...

سر الأرض يقول...

جميل جدا الموضوع.

mohamed يقول...

يقول الله تعالى :
(الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ...)
اي ان مس الشيطان و اصابته للانسان حقيقة لا نقاش فيها لكن ذلك يحدث باذن الله سبحانه و تعالى .
و قال ايضا :
(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴿١٠٢﴾
السحر ايضا حقيقة واقعة .

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( العين تدخل الجمل القدر و تدخل الرجل القبر )

تحياتي للدكتور سليمان المدني و للدكتورة مرام
شاهين و اشكرها على الانضمام الى الموقع فهذا يعزز الاختلاف في الاراء و الاختلاف رحمة.

مسيد المومني

يقول...

السلام للجميع :
انا اختلف مع الدكتوره في رأيها حول تشخيص الشخص المصاب بالمس تشخيص نفسي
وفي بعض الحالات الممسوسه لم يكن الشخص يعاني من القلق وضغوط الحياة وبعضه المشخصين على انهم "ممسوسين او محسودين أو مسحور لهم " يملكون نظره تفاؤليه تساعدهم على اكمال طريقهم ملهمين لمن حولهم ومشجعين للمحبطين من اصدقائهم ومن يصيبهم اليأس ليتحولوا من أشخاص يقدمون المساعده إلى اشخاص يتمنون المساعده!!!
وكلنا على علم وقرأنا في السيره النبوية عن قصة سحر الرسول وهذه القصه هي : أن الساحر اليهودي لبيد بن الأعصم من بني زريق سحر النبي ( صلى الله عليه وآله ) حتى كان الرسول ( صلى الله عليه وآله ) يتخيل أنه يعمل عملا ما ، بينما هو لا يعمله ، وتارة يتصور أنه قد أتى إحدى زوجاته في حين لم يكن هكذا ، وإليك النص :
عن عائشة قالت : سحر النبي ( صلى الله عليه وآله ) حتى أنه يخيل إليه أنه يفعل الشئ وما فعله ، حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي ، دعا الله ودعاه ثم قال ( صلى الله عليه وآله ) : أشعرت يا عائشة إن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه . قلت : وما ذاك يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي ، والآخر عند رجلي ، ثم قال أحدهما لصاحبه : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب .
قال : وما طبه ؟ قال : لبيد بن الأعصم اليهودي من بني زريق . قال : في ماذا ؟ قال : في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر . قال : فأين هو ؟ قال : في بئر ذي أروان . قال : فذهب النبي ( صلى الله عليه وآله ) في أناس من أصحابه إلى البئر ، فنظر إليها وعليها نخل ، ثم رجع إلى عائشة ، فقال : والله لكأن ماءها نقاعة الحناء ، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين . قلت : يا رسول الله أفأخرجته ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : لا ، أما أنا فقد عافاني الله وشفاني ، وخشيت أن أثور على الناس منه شرا ، وأمر بها فدفنت .
رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة ، وأخرج البخاري حديثا آخر في الموضوع نفسه عن عائشة أنها قالت : سحر الرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حتى كان يرى يأتي النساء ولا يأتيهن . قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان "رجعت في نقل القصه لموقع الكتروني"


اعود لوجهة نظري في الموضوع وهو اني من المؤمنين بوجود المس والسحر والحسد وعلم النفس مازال يتعامل مع هذه الحالات على انها امراض نفسيه مع ثبوت علاجها بآيات الرقيا والماء المقروء عليها .
ولكل وجهة نظر نحترمها

كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

مع احترامى للدكتورة مرام خبيرة فى علم النفس لا اجدها مناسبة لجعلها خبيرة معتمدة فانها تستهزء بالممسوسين او المحسودين على انهم مرضى نفسيا وتستهزء على صاحبة التجربة (شرير يلاحق حياتى) بانها مريضة نفسيا فباءى حق تستهزاىء عليهم الجن والشياطين حقيقة ورددت فى القران الكريم والحسد حقيقة وردت فى القران الكريم والمس حقيقة ورددت فى القران الكريم وانتى تستهزء على كل هذا وكانة شىء يدعى هلوسات Hallucinations

غير معرف

يقول...

مع احترامى لموقع ماوراء الطبيعة انا لا اجدها مناسبة لتحليل التجارب الواقعية لانها سوف تحللها على انة مرض نفسى او Hallucinations

كـريم شوابكه

يقول...

الأخ الغير معرف شكرا لإبداء رأيك...ولكن ثق تماما كل إنسان له رأي ووجهة نظر خاصه به؟ وكل إنسان مريض نفسيا وهذا ليس استهزاء ولاعيب..فعلم النفس مهم جدا ولكن كما قلت الجن والمس والسحر ذكرت كلها بالقران الكريم..ولم يطرحها أو يؤمن بها علم النفس ؟ولكن هناك مدخل لمعرفة الأسباب التي جعلتك ممسوسا أو مسحورا ودور.. علم النفس يكمن هنا؟؟

واعتقد ان اختيار واعتماد الخبراء ليس من صلاحياتنا

BLACKCIRCLE

يقول...

تعقيب بسيط حسب ما استوعبت من الموضوع:
. كثيرة هي الامراض التي كانت سابقا يتم تفسيرها على أنها مس أو سحر، وجدت التفسير والعلاج في علم النفس.
. كثيرة هي الحالات التي لم تجد تفسيرات في علم النفس ولا العلاج نجعت معها طرق فك السحر أو المس.
ما اريد أن أقول مازلنا لم نستطع رسم حدود فاصلة بين الامراض النفسية و حالات السحر و المس وإن كان بينهما رابط أساسي وهي الخلل في النفس البشرية وما يليها من خلل عضوي.
نحتاج إلى علم النفس كما نحتاج إلى التجارب و الخبرات في مجال المس و السحر و الحالات الما ورائية ، تجميع المعرفة أفضل من جعلها تتضارب.
والله أعلم

غير معرف

يقول...

العين والسحر والحسد كلها موجوده في القران ....الروح موجوده في القرأن ويجب ان نؤمن بها وانما وعلمها عند ربي!!
الانسان عباره عن جسد وروح ...عندما يسقط الانسان وتنكسر قدمه يذهب الى الطبيب ليعلجها لانه تضرر جسده او الهيكل الخارجي للروح
وهناك الكثير من المشاكل التي تحدث من ضغوض نفسه ومشاكل وهموم الحياه نتركها لتصبح امراض نفسيه تصيبنا ونحن سبب لها لاننا لم نحل هذه المشاكل من البدايه فهي امراض لا نراها بام اعيننا فلا نكترث بها كثيرا وعندما تصبح امراضأ نفسيه لا ندري ما نعمل لانها تأتي فجأه وتكون سببا مباشرا في امراض عضويه ايضا... فنقول انها مس شيطان او عين او سحر فنخلط المور في بعضها فلا نعلم ماهو العلاج لان اهم دواء للمريض معرفه سسب العله فنعرف الدواء ..
اما الجانب الخر من المس والعين والسحر هذه امور ذكرت في القرأن ويجب ان نأمن بها وهي امراض روحانيه يتسببها الشيطان والجني الكافر للانسان مقبال عهود مع شياطين الانس ...ليضر بهذه الشخص يمكن ان يشاهد ما لا نراه ويسمع ما لا نسمع وكثير من الامور الغير متاحه للعقل البشري فنقول علاجها الرقيه الشرعيه فقط باذن الله عز وجل
يا اخوان يجب ان نفرق بي الحالتين لنعرف طريقه العلاج ....شكرا

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الزميلة الدكتورة مرام الشطي:
تحية أخوية صادقة ونابعة من القلب:
أما بعد:
كثيرة هي النقاط الإيجابية التي يمكن أن نلتقي بها من حيث التحليل المنطقي للأشياء العقلانية، ولكن ما يفوق العقل هي حالات يجب أن نقف عندها ونعترف بفشلنا إزاءها.. خاصة وأن الاعتراف بالفشل هو الأصوب من أن نتجادل بشكل عقيم غير مجد..
لقد طرحت في مقالتك إمكانية التصدي أو العلاج للمس والسحر والحسد والعين.. إلخ..
وها أنا اعرض عليك قصة تاريخية واقعية وموثقة عن سحر العين.. وأتمنى الاطلاع عليها بدقة وتمعن ومن ثم إبداء رأيك العلمي ضمن إطار علم النفس طبعاً لتقييم هذه الحالة وإمكانية معالجتها فيما لو عرضت عليك..
ولعل من أغرب وأعجب القصص الواقعية عن سحر العين هي قصة الملك الرهيب الفونس الثالث عشر ملك أسبانيا:
ففي عام 1923م قرر الملك الفونس زيارة رسمية لإيطاليا لتقريب وجهات النظر السياسية، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأقام الأسطول الإيطالي لأجل هذه الزيارة استقبالاً رسمياً مهولاً، وفي الواقع لم يكن المسؤولون في الأسطول الإيطالي يعلمون مدى ما يتمتع به هذا الملك من دقة في إلحاق الضرر بمن تقع عينه عليه..
كان الملك " الفونس الثالث عشر معجباً جداً بهذا الاستعراض لدرجة أن الأحداث بدأت تتوالى بشكل غريب ومخيف على النحو التالي:
1- انفجار في إحدى الغواصات المشاركة في الاستعراض مما أدى إلى قتل عدد لا بأس به من رجال البحرية الإيطاليين.
2- تدهور مدفع ضخم كان قد أعد مسبقا لإطلاق ( 21 ) طلقة احتفالاً بمقدم الملك مما أدى إلى انفجاره ومقتل جميع من كانوا حوله من الجنود الإيطاليين.
3- وفاة أحد ضباط البحرية بشكل مفاجئ بعد تأديته للتحية العسكرية للضيف العزيز ..
كما يروى أيضاً عن هذا الملك أنه توجه يوما إلى بحيرة جلينو الجميلة، ولم يُخف إعجابه بذلك السد الذي كان مشيداً هناك, وفي ثوان معدودة تحطم السد وانهار تماماً مما نتج عنه غرق خمسين شخصاً وتشرد خمسمائة آخرين أصبحوا بلا مأوى، وكنتيجة طبيعية لسوء سمعة الملك .. فقد رفض الزعيم الإيطالي موسوليني مقابلة الملك " المذكور" وأوفد بدلاً منه مندوباً عنه ليجري معه اللقاء المفترض, وذلك خوفا من عينه.

غير معرف

يقول...

(صاحب الجواد الاصيل) لا ادرى لماذا لا يعترف الاطباء النفسيون بحالات المس من الجن او تلبس الجن للانس ويسعون دائما لاثبات العكس وقد حصلت معى تجربه بذلك حيث كان لى صديق تعرض الى حاله تلبس من قبل الجن وكنت انا موقن تماما بانه (ملبوس) حيث كان احيانا حين يغضب تنقلب سحنته الى شكل مفزع وينطق بلغه غريبه لم يفهمها احد ويتحول صوته الى صوت اشبه بخوار الثور ولكن اهله اقروا بانه ربما يكون مرض نفسى فذهبنا انا ووالده الى طبيب نفسى وعندما فحصه الطبيب شخص الحاله على انها حاله شيزو فرانيا متقدمه ولابد ان يخضع المريض الى جلسات و0000 الخ لكنى لم اقتنع بكون الحاله كذلك فابديت وجهة نظرى فى الموضوع ففوجئت بالطبيب يقول لى ان هذا جهل وتخلف ولا يوجد شئ اسمه مس او تلبس اوحسد وهكذا خضع صديقى الى العلاج النفسى لمدة عام ولكن الطب النفسى لم يات باى نتيجه فطلبت من والد صديقى بان ناخذه الى رجل يعالج حالات المس والتلبس بالقران الكريم فقط دون اى شعوذه او دجل كما يقول الاطباء النفسيون ولمده شهر واحد من العلاج بالقران تعافى صديقى وشفى تماما وعندما سالت الرجل المعالج عن سبب الحاله قال لى ان صديقى القى بماء ساخن داخل دورة مياه فتاذى الجنى من ذلك وبما ان صديقى كان تارك للصلاه فقد تلبسه الجن 00000 وانا لااشكك فى الاطباء النفسيون ولكنهم يتعاملون مع الموضوع من جانب علمى بحت وليس من جانب روحانى وتبقى كلها وجهات نظر قابله للنقاش0000 وشكرا

BLACKCIRCLE

يقول...

اتوفع صراع افكار حاد تشوبها اتهامات و انسحاب بعض الشخوص على المدى الطويل.
كما ينتابني احساس ان الموقع سيتعرض لتخريب معين.

كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

كــريم شوابكه

يقول...

مايعجبني بشخصيتك اخ بلاك...انك تفكر بصوت عالي

كريـم شوابكه يقول...

مقدمه

علم النفس/
01مخاطبه للنفس الانسانيه /أقرأ وتأمل

*يقول الله عز وجل: ( يَا بَنِي آَدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآَتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)

*(قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )

*(وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً)
-----------------------------------------------------------------
02 محاربة وهجوم على المشعوذين والدجالين ( المس علم النفس )

( كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ) والمقصود هو الربا وليس المس بالمعنى الذي يفسر لكم
المس في القران ظهر بمواقع ومعاني مختلفه
* إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ
*قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ
*وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّ يمَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَاب.

*مرض دي لا توريت de la Tourtte :
هنا تنتاب المريض نوبات من النعرات الصوتية والحركية بشكل مفاجئ تسبب له كرباً شديداً، النعرة هي صوت أو إنتفاضة حركية فجائية تنبعث بصورة غير إرادية قد تربك أو تخيف الحاضرين، أحيانا تكون الأصوات ألفاظ بذيئة أو سبّ يعتقد المجاور للمريض أنه المقصود بها.
لذلك قد يعتقد أنّ الشخص به مسٌّ من الشيطان
*مرض الصرع:
مرض شائع بين الأطفال ومن أشهره الذي يتصف بالنوبات الكبرى الفجائية التي يفقد فيها المريض وعيه ثم تنتابه تشنجات عضلية عامة تعقبها انتفاضات عضلية شاملة وقد يخرج الزبد أثناءها من فمه أو يتبوّل على نفسه أو يقطع لسانه بأسنانه قبل أن يسكن جسده ليفيق بعدها المصاب بدقائق بدون أن يعي ما حدث له أثناء النوبة. هذه النوبات يمكن رصدها بوضوح عن طريق تخطيط الدماغ ويمكن السيطرة عليها بمضادات الصرع
* مرض الفصام:
مرض عقلي معروف عالمياً ويمكن تشخيصه بسهولة والسيطرة على أعراضه بمضادات الذهان
المريض باختصار يفتقد إلى البصيرة والاتصال بالواقع وتتكون لديه معتقدات خاطئة أو توهمات قد يكون منها أنّه نبيٌ مرسل لهداية البشرية أو ملك أو أنّ جنياً يسيطر على جسده ويتحكم في حركاته وتصرفاته، وقد تنتابه هلاوس سمعية أو بصرية يدرك معها أشياء لا وجود لها. بعض المرضى يظهرون أعراضاً كتتونية منها وضع أجسادهم في أوضاع غريبة وشاذة لفترات طويلة أو تتخشب أجسامهم، وفي بعض الأحيان يدخلون في حالة غيبة لا يتحركون أثناءها ولا يستجيبون لأي مؤثر خارجي أي حالة سكون بدني كامل وفي بعض الأحيان يكونون في حالة إثارة هوجاء قد يدمرون أو يؤذون من حولهم. التصرفات هذه غالباً ما يعتقد أنها من فعل الشيطان. وكل حالات الفصام تعتبر مساً بالجن

* اضطراب الكيان ألتفككي
كان يعرف سابقاً باضطراب الشخصية المتعددة ، هنا يتكوّن للمريض كيانان أو شخصيتان أو أكثر تبدوان من وقت لآخر عندما يكون المريض تحت ضغوط نفسية شديدة أو يعاني من حالة صراع مؤلمة، كل شخصية قائمة بذاتها من ناحية الإدراك والتفكير والذاكرة والذات ولا تدرك شيئاً عن الشخصية الأخرى وهنا قد يعتقد أنّ الشخص متلبس بالجن عند تقمصه الشخصية غير المتعارف عليها

كريـم شوابكه يقول...

الحسد والعين في علم النفس
الحسد
إن الحسد هو عبارة عن انفعال نفسي يتمنى صاحبه زوال النعمة عن المحسود سواء رغب الحاسد أن تكون النعمة له أم لا . وهذا الإنفعال الذي يتحكم بالحاسد بسبب عُقَدته النفسية وخبث سريرته ربما بقي حبيساً لديه، وفي حدود الأماني وهذا هو الحسد، وربما خرج عن حيز الأمل إلى حيز الفعل وإلحاق الضرر بالغير.

العين
تحصل من بعض ذوي النفوس الخبيثة التي يتملكها الحسد ويسيطر عليها الشعور بالنقص، وهي - أعني العين ـ قد تؤثر بصورة عفوية غير إرادية بمعنى أن العائن لا يدرك ولا يشعر بما يترتب على نظرته من إضرار بالآخرين، ولذا قد يضر بعض محبيه .

فرضيات التفسير
أنَّ العين بتركيبتها العلمية الفيزيائية هي أشبه بعدسة مكبرة تستجمع الأشعة المغناطيسية الموجودة في الإنسان وتوجهها نحو الأشخاص والأشياء مما تسبب بحرق أنسجة محددة في الجسم الإنساني أو الحيواني أو النباتي أو غيره. ومما تجدر الإشارة إليه من جود قوة كهرومغناطيسية يمتلكها جسم الإنسان بإمكانها التأثير في الأجسام، وإنّ ما يعرف "بالتنويم المغناطيسي" يعتمد على هذه القوة.

مبالغات////
أن بعض الناس يتملكهم الخوف والرعب إذا نظر إليهم أحد الأشخاص المتهمين بالعين، فيعمدون إلى التهرّب منه وإخفاء أبنائهم أو إخفاء محاسن الأبناء خشية تعرضهم للعين، إنّ هذا السلوك مبالغ فيه ولا مبرر له، وربما كان منافياً لمبدأ التوكل على الله {قل لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون . على أنه لو كان للحاسد هذه القدرة الفائقة على التأثير بمجرد النظر لدفع عن نفسه الضرر الذي يتوجه إليه من بعض الناس ولأراح الأمة من بعض أعدائها…

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا تحية خاصة الى الزميلة د.مرام .

الموضوع جميل و مشوق و انا انظم لرأي د. سليمان

مسيد المومني

يقول...

السلام عليكم ورحمت الله
اعجب جدا بوجهات النظر وخاصه من الخبراء المعتمدين
سيد كريم لك مني الاحترام ولكني فعلا فعلا اقرا "مع" وفجأه اصبح"ضد" وجهات نظرك رائعه ولكنها غير واضحه اشعرك مع وضد في نفس الوقت!!!!!!
دكتور سليمان اعجبتني القصه وخفت على نفسي لو عشت في زمنه وللعلم كان هناك شخص قديما بنفس صفات الملك الفونس وكان اهالي البلده يبتعدون عن طريقه ويبعدون ابناءهم اما بالنسبه للمس فقد حضرة اكثر من جلسة عن " شيخ موثوق بصحته" وشاهدت بأم عيني مالا يصدق ......
دكتوره سنختصر الحديث بمجمله على آية من القرآن الكريم (( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ ))سورة البقرة -آية 102
وكل شيء بأمر من الله تعالى

كمال غزال يقول...

الأخوات والأخوة .... الموقع للجميع ، لكل الخبراء على إختلاف منطلقاتهم الفكرية ، حتى لو كانوا على نقيض ، والأخت د. مرام الشطي عينت كخبيرة معتمدة لتمثل إتجاهاً فكرياً في تفسير سلوكيات النفس البشرية وعلينا أن نحترم العلم الذي تقف وراءه. ولم يجري تعيينها عن عبث ،

لا أؤمن بدكتاتورية الرأي ولا بأسلوب محاكم التفتيش في عصور الظلام ، علم النفس وإن كان ينفي وجود بعض الأمور من منظومة المعتقدات الدينية فإن هذا لا يعني بالضرورة دحض كل ما أتى به، ففي العديد من الحالات يكون تفسيره معقولاً .

لنعتبره نافذة أخرى نرى منها الأشياء ، هناك نافذة أيضاً دينية ولنرى بكلتا العينين مع ذهن منفتح.

الموقع منبر إعلامي والكل يشارك فيه ، ولا أؤيد فريق على حساب فريق آخر، لإن الإعلامي والناشر المحايد لا يتبنى عادة آراء مستضيفيه في العلن، وهذا لا يعني أنه ليس لديه رأي شخصي، بلى ولكن لا يكشف عنه لمصلحة تقتضيها عمله أمام الجمهور.

ولكم كل التحية أصدقاء الموقع .

د. مرام الشطي - خبيرة معتمدة يقول...

أعتذر إذا كان ردي قد جاء متأخرا لكن الوقت ضيّق كما تعلمون
وأنا أحاول بقدر الإمكان أن أتواجد يوميا هنا
قرأت ما قرأت
وأستطيع الرد على بعض ما كتبتم
دكتور سليمان قال وكما فهمت أن كثيرا من المرضى يذهبون لمعالج روحي بدل الطبيب النفسي لأنهم يرون من الطبيب مستهزئا بهم وويتهمهم بالجهل
ولكن سيدي هذا غير صحيح لا أدري من أين أتيت على أن المرضى أغلبهم 70بالمائة كما ذكرت يتركون العيادة بعد اول زيارة
فأنا لدي مرضى منذ أكثر من ثلاث سنوات وهم يترددون الي بشكل مستمر
يقوم عالم النفس بدراسة النفس البشرية وما يعتريها من لواعج وطريقة تفكيرها وما تحب وما تكره
فكيف لي سيدي الكريم أن أشعر مريضي بالاستهزاء وأتهمه بالجهل
ومحور دراستي يقوم على احترام النفس وطريقة جذبها إلي
لا نفورها
وما أوردته بأن الطبيب النفسي يقوم باستجرار المريض ليكشف عيوبه بخبث غير صحيح
لأن عند ارتياح المريض للطبيب يقوم هو بالتحث بشكل واضح أمامه كما لو كان يتحدث مع نفسه ويخاطب المرآة
وقد ذكرت أن المعالج الروحي يعالج المريض بالطريقة التي فهمها المريض
فلو شعر المريض وعلى سبيل المثال بأنه يرى شياطين أو بأن به مس فيكون رد الطبيب أي نعم ويسايره ويعالجه بالطريقة التي يفكر بها
وهذا ومن وجهة نظري خطأ كبير لأننا نريد إزالة تلك الوساوس من فكره ومحو الأخطاء الناتجة عن أسباب معينة حصلت معه
فإن وافقناه الرأي وعالجناه على أن كل ما يقوله صحيح ولكننا بطريقة ما سوف نبعد الشياطين فنوهمه بأن لديه قوى خارقة ويستطيع إيعادهم بعد تنويمه مغناطيسيا
إن هذا ليس بعلاج وإنما هو علاج مؤقت ولناحية واحدة فبهذه الطريقة لا تمحى تلك الأفكار من رأسه وإنما تبقى عالقة ونحن نريد العلاج التام
في النهاية أحترم جميع وجهات النظر وأشكر بلاك سيركل وكل من يحترم العلم الذي أدرسه وأبحث فيه عن قناعة تامة

تحياااتي

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الزميلة الدكتورة مرام الشطي:
تحية وبعد..
أنا أقدر علم النفس وأبحاثه وطرق العلاج به.. ولكني قلت أن هناك حالات ليست من اختصاصه، وقد بينت ذلك في القصة التي أوردتها حول الفونصو الثالث عشر كمثال على العديد من الحالات التي لايستطيع علم النفس استيعابهان فقصة الفونصو تتعلق بمدى تأثير الفكر بالمادة.. فهل في علم النفس ما يفسر هذه الظاهرة ويضع حد لها..!!؟
ثانياً قولك بأن لديك مرضى يتعالجون منذ ثلاث سنوات.. فهل هذه حجة لعلم النفس أم عليه..؟ وهل يستطيع أي مريض أن يستمر بدفع أجورالعلاج لمدة ثلاث سنوات متواصلة..؟
ثالثاً: هل تعتقدين أن هناك مريض استمر في العلاج بالطريقة الروحية لأكثر من أيام معدودة أو بضع جلسات.. تعافى بعدها بإذن الله..؟
رابعاً: إن كان الخلل في العلاج الروحي هو تعدد وجهات النظر فإن كل اساليبه ومهما اختلفت الآراء في الكيفية والطريقة التي يتبعها تسعى لتهذيب الروح الذي يؤدي بالتالي إلى إصلاح الخلل في الجسد، ولا أعتقد أن علم النفس يسعى لأكثر من ذلك.
خامساً:إن هناك خمسن وأربعون مدرسة في علم النفس تناقض بعضها بعضاً أو تتفق في أشياء وتختلف في أخرى والمدارس هي:
مدرسة البورت رويال- المدرسة الأبيوقورية- مدرسة أثينا- مدرسة أخوان الصفا- مدرسة الأسكندرية- مدرسة الأكاديمية- المدرسة الإيلية- المدرسة الأيونية- مدرسة بادوفا- المدرسة البنائية- مدرسة التحليل النفسي/ المدرسة التحليلية/ المدرسة الفرويدية- مدرسة التحليل النفسي الحديث- مدرسة التحليل الوجودي- المدرسة الترابطية- مدرسة جراتس- مدرسة الجشطالت- مدرسة جنيف- مدرسة جوتنجن- المدرسة الرواقية- مدرسة زيورخ- المدرسة السلوكية- المدرسة السلوكية الحديثة- المدرسة السوفسطائية- مدرسة شارتر- مدرسة الشكاك- مدرسة شيكاغو- مدرسة علم النفس الإيجابي- المدرسة الفيثاغورثية- مدرسة فيرتسبورج- مدرسة فيينا- مدرسة فيينا الوضعية- المدرسة القورينائية- المدرسة الكلبية- المدرسة الكلية- المدرسة الكنطية الحديثة- مدرسة لايبستج- مدرسة ماربورج- مدرسة مالطية- المدرسة النمسوية- مدرسة هايدلبرج- المدرسة الوضعية الحديثة- المدرسة الوظيفية.
وهذا يؤكد عدم استقرار علم النفس على آراء ثابتة. بينما الطرق المتبعة في العلاج الروحي لاتتجاوز عدد أصابع اليد، ونتائجها أسرع، خاصة وأنها تسعى لتعميق الإيمان في النفوس..
مع تحياتي..
د.سليمان المدني.

غير معرف

يقول...

انا بقول هذى كله حكي فاََََََََََََََََضي ولا حدى يناقشني---------

لولو

يقول...

نـــااايـــــــس

THAMER SH ( MADABA )

يقول...

بالنسبه للسيد كريم شوابكه اني ارى فيك البرهان القوي والجه القويه من خلال استعانتك بالقران الكريم والادله العلميه المقنعه لكن اريد ان اضيف اضافه ممثله بقصه تخيليه يمكن ان تساعد في فهم نفسية الانسان لو تخيل اي شخص منكم بانه ذاهب في رحله مع صديقه وفي منتصف الطريق تعطلت المركبه التي تقيلهم الشخص الاول بدا يندب الحظ ويقول انا كنت اعلم بانني لن اوفق انا ليس لي حظ في هذه الدنيا حيث انه انقلب راسا على عقب وبدا بحاله من النكد , في حين ان صديقه كان يقول يا لها من فرصة رائعه انظر حولك كم هي جميلة الطبيعه هنا ,,حصل ما حصل دعنا نتامل الطبيعه وننعش انفسنا . لاحظوا هنا بان الانسان باستطاعته ان يغير ما هو به حتى لو كان في حاله من النكد, فان هناك محركات من الداخل تدل على وجود صحه نفسيه التي هي سياج منيع ضد اي مرض نفسي ... 

dalia

يقول...

تحيةطيبةللجميع .. لا احد ينكر ان هناك امراض نفسيةتصيب الانسان فالحياة بصفة عامة مليئة بانواع من الهموم والقلق ..ومن يجد ان لدية مشكله نفسية بحته نتيجة ضغوط في الحياة فعليه اللجوء الي طبيب نفسي وهذا امر يصب في مصلحته
لكن ان حصل له امور فجائية بين يوم وليله فهذا لا اعتقد انه يحتاج الي طبيب نفسي
والانسان اخبر بما يصيبه

مررت بحالة تلبس بالجن قبل فترة زمنية ولجات فيها الي الاطباء النفسيين كوني لم اؤمن باني مسحورة مع ايماني بان هناك سحر لكن من يكرهني لدرجة ايذائي!! هذا ماقلت لنفسي

ولمدة عامين او يزيد كنت اذهب بها الي اطباء معروفين واستشاريين نفسيين ..الا انهم في اخر المطاف عجزوا عن التشخيص
مما قالوا
اني مصابه باكتئاب ذهاني حاد
ومصابة بالفصام
والصرع

كانت حالتي تتغير كل فترة زمنية معينه .. فاحيانا ابدا بالحديث بلغة غير معروفة بل انني اتكلمها ولا اعرف ماهي
لدرجة انني اخبرت اهلي بتسجيل صوتي واسماعه لاشخاص من بلدان مختلفة علي افهم
وقد وجدت بعد جهد وفترة من الوقت اني اتحدث لغة افريقية قديمة ؟؟

الان مع محاولاتي لاعادة تلك اللغة اجد انه من المستحيل ان ارتب كلمة واحده استطيع ان اقولها

دائما ما اتحدث في كثيرمن منتديات علوم الطاقة وعلوم الرقية الشرعية وكذلك الطب بنوعية النفسي والجسدي ان يشملوا هذه العلوم ولا يتعنت كل بما درس فالفائدة ستعود علي الجميع
حفظكم الله جميعا
اخيرا
انتم فعلا مبدعون

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يقول...

الدكتورة مرام :
تحية طيبة وبعد ,
ان من الجهل ان نحاول تفسير حقائق مسلم بها بالاثبات كما ورد بالكتاب والسنة النبوية وما جاء من المشاهدات لاثباتها فيما بعد.
قضية ان المس والسحر ودخول الجن بالانس وغيرها من الحقائق الي عجز العلم عن تفسيرها لان مبدئه كالنظام الشيوعي حيث انه يؤمن بأن كل موجود ملموس وغير ذلك فهو غير موجود .
والادهى والامر من ذلك الخلط عند اخواننا علماء النفس اصبح كل شيئ عندهم مرتبط بالعقل الباطن (بالعامية اي حاله او حادث او اي شيئ غير طبيعي يربطوه بالعقل الباطن مثلا لما ارجع على بيتي والاقي اثار وحريق في البيت وحجارة لو انها من البشر لجلس شهور وهو يدخلها البيت بالله عليكم في هذه الحادثة شو دخل علم النفس ؟؟؟؟؟؟)
سلام

غير معرف

يقول...

علم النفس هو علم محدود نسبيا ولم يأتي للبشرية بالنفع الكبير,
وهو يعتبر ذو مصدر ربح هائل لحساب شركات الأدوية والعقاقير.

غير معرف

يقول...

كان في مريضه تعاني من ألم في ظهرها وبعد فحص دقيق ظهرها حاول الدكتور ان يقنعها بأنها لا يوجد لديها مشكله لكنها اصرت على المها وحينها اجرا الدكتور عمليه ظهرها وقال انها تحمل ظهر أفضل مني وليس لديها مشكله ولكنه قال لها انها كانت تعاني من مشكله وقد عالجها ولم تعد تتردد المرأة الآن العيادة يا دكتور سليمان أحيانا نحن نصنع الاوهام ونصدقها وأحيانا نصنع الأحلام المبدعه ونحققها شاكرة للدكتور ة أفكارها المقنعة

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .