18 ديسمبر، 2010

اللغز المنقوش وثنائية موسى/الدجال

في نوفمبر من عام 2006 أظهر الباحث الأردني أحمد عبد الكريم الجوهري في المؤتمر التاسع للأثريين العرب والذي كلف من قبل لجنة الاتحاد بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية لوحة أثرية من البازلت منقوش عليها بعض الصور الغريبة يعتقد بأنها تعود إلى 3000 سنة مضت، وهي لوحة اكتنفها الكثير من الغموض وأثارت دهشة الكثيرين حيث أطلق عليها "لوحة الإنس والجن" أو " النقش العجيب " ،أنظر الصورة.

بحث الجوهري في تفسير النقش اللغز
أوضح الجوهري أن نبي الله سليمان -عليه السلام- كان يأمر بصناعة التماثيل، وجاء في كتب التفاسير أنها كانت على صور الأنبياء، وثبت عند رواة الحديث أن الصحابة رضي الله عنهم أنهم شاهدوا في الشام عند هرقل صورًا للأنبياء عليهم السلام.

ويتابع: "إذا أضفنا للوحة البعد الديني لوجدنا أنفسنا أمام آية من آيات الله في هذا القرن، لأن صورة الرجل الموجودة بهذا النقش تخص نبي الله موسى ومرجعيتي في ذلك القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة ففيها وصف دقيق للأنبياء والرسل عليهم السلام وأوصاف موسى تنطبق تماماً مع ما ورد باللوحة، أما في الجهة المقابلة لهذه الصورة فهي للمسيح الدجال".

ويضيف قائلاً : " ومن الملاحظ على هذه اللوحة أن هذا النمط من الفن لا نجد له شبيها في عالم الآثار على الإطلاق؛ إذ ليس هناك عمل فني استطاع الصانع أن يجعل فيه هذا الكم الكبير من الرموز في صورة واحدة بحيث إنه استخدم الجزء الواحد لأكثر من غرض فكان كل جزء في الصورة محسوب بعناية دقيقة ليراه الناظر في صورة أخرى عندما توضع اللوحة في اتجاه مغاير".

ويتابع: " اللوحة أفرزت لنا صورة مقطع جانبي لوجه إنسان تشترك معه 9 صور أخرى يمكن رؤيتها من اتجاهات مختلفة والغريب أن يتداخل جزء كبير من التشكيل الصوري والكتابي، وتشير إلى أن الخط الثمودي أو الآرامي حسب قراءة أساتذة اللغات القديمة كان يشكل حروف هذه اللوحة ".

ثنائية موسى/الدجال
وإذا قلب النقش بزاوية 180 درجة تصير الكتابة أسفل اللوحة وهنا يختلف المشهد تماماً فيظهر لنا النقش تصف وجه إنسان كأنك تنظر له مواجهة هذا الرجل يبدو أنه في العقد الرابع من العمر، هو يعين واحدة كبيرة هي اليمين وعليها ظفرة غليظة وشعره كثيف وكأنه أغصان شجرة وعلى رأسه عقرب كأنه تاج ويظهر في مؤخرة رأس الرجل أعور العين اليسرى وله أنياب وهو أيضا كأنك تنظر له مواجهة . ويظهر لنا النقش وجه خنزير وهو كذلك أعور العين اليسرى وهو أيضا كأنك تنظر له مواجهة كي يظهر في النقش صورة مقطع جانبي أيمن لوجه مصري فرعوني وأحال وضع النقش بشكل أفقي يظهر في النقش مما يعتقد أنه رأس شيطان وله قرن وهو على كرسي وإذا قلب النقش بشكل أفقي إلى الجانب الآخر يظهر فرج ذكرى وأمامه فرج أنثى .

- ويعتقد الجوهري أن الوجه الأول وهو وجه الرجل الباكي والذي على خده أفعى وعنده رأس البقرة هو نبي الله موسى عليه السلام بينما يعتقد أن الوجه الآخر (بعد تدويره بزاوية 180) يخص صاحب العين الواحدة وأنه يجسد الدجال الذي حذر منه رسول الله محمد (ص).

السامري هو الدجال ؟!
يستعرض الجوهري شخصية السامري الذي أقنع بعضاً من بني إسرائيل بعبادة العجل الذهبي العجيب بدلاً من الله خلال غياب موسى عليه السلام عنهم للقاء ربه وإستلام ألواح التوراة، ويعتبره أنه هو الدجال نفسه ويستدل على ذلك من طبيعة رد فعل نبي الله موسى عليه (شاهد الفيديوهات في الأسفل).

الفكرة النهائية
ما يريد أن يصل إليه الباحث الجوهري هو أن الدجال شخص لم يمت منذ حوالي 3000 سنة وهو مختبئ في عالمنا وسيخرج في زمن قريب ، حيث يعتبر إكتشاف هذا النقش في هذه الأونة دليل قوي أو إشارة تمهد لظهورة القريب، وأنه يتزعم الماسونية بالخفاء لفرض الهيمنة والتمهيد لظهوره وبالتالي تنفيذ مخطط الشيطان الأخير.

تقدير عمر اللوحة الأثرية
يقول أ.د.عبد الفتاح البنا نائب مدير مركز صيانة الآثار- كلية الآثار - جامعة القاهرة أنه يمكن قبول نتيجة تأريخ الكربون 14 المشع للوحة " الشمعدان السباعي " التي وجدت مع " لوحة الإنس الجن " المنقوشة وهو ما يعادل القرن الرابع قبل الميلاد كعمر لطبقة التكلسات المرسبة على سطح اللوح البازلتية وليس كعمر دقيق للعمل الفني نفسه، مع الأخذ في الإعتبار أن العمل الفني لابد أن يكون أقدم بعشرات السنين أو حتى بضعة مئات من السنين إلى أن أهملت و دفنت في التربة أو أصبحت ضمن محتويات التل الأثري.

آراء متعددة
- استعرض د. مصطفى العزبي وهو مدرس النحت بكلية الفنون الجميلة في جامعة القاهرة القطعة الفنية من ناحية الفن التشكيلي فانتهى في تقريره إلى أن العمل في مجمله ينتمي إلى الأساليب الفنية التي ظهرت بالعراق القديمة ويغلب عليها الطابع الرمزي وأسلوب المعاجم من حيث التحوير والتبسيط والتلخيص في الملامح والعناصر.

- أما الدكتور عزت قادوس رئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية بآداب الإسكندرية وأحد المشاركين في اللجنة العلمية المكلفة من اتحاد الأثريين العرب بإعداد التقرير حول النقش فيقول: " إن اللوحة تحتوي على الشكل الآدمي المكون من مجموعة عناصر فنية يعبر من وجهة نظره عن مائدة قرابين من البازلت الأسود مستطيلة الشكل وكتابات بالثمودية، وعلى الخد الأيمن صور الفنان ثعبانا ملتوياً يعبر عن الشر وصور الفنان الذقن على هيئة عقرب نائم يتجه بأنيابه إلى الخلف وذنبه إلى الأمام وهو يعبر عن الأرواح الشريرة في الأساطير البابلية، لذلك فإن هذه المائدة بما يسيل عليها من دماء تؤدي إلى طرد الأرواح الشريرة مثل الثعبان والعقرب من خلال المناظر المصورة والأدعية الدينية التي تقرأ أثناء تقديم القرابين.

- أ.د. عبد الرحيم ريحان مدير منطقة آثار جنوب سيناء وعضو الاتحاد العام للآثاريين العرب فيقول :" أما من ناحية أثريتها فهي أثرية وأقرت بذلك اللجنة العلمية للاتحاد العام للآثاريين العرب والمعهد الفرنسي بالقاهرة وهذا لا يقبل الشك والنقطة الثانية ظروف اكتشافها وهى المجهولة لدينا تماماً أى يجب توفر شهادة ميلاد اللوحة وتتضمن اسم البعثة الأثرية التي اكتشفتها والمنطقة المكتشفة بها والطبقة الأثرية حيث أن كل طبقة لها دلالة تاريخية وطراز وهذا كله غير متوفر ".

فرضيات التفسير
مع كل التقدير والإحترام لجهود الباحث الجوهري في تفسيره للوحة الأثرية المذكورة إلا أنها رؤية شخصية لأننا نرى أن تفسير اللوحة لا ينفصل عن كل المعطيات السابقة فلا يتم تفسيرها منفردة هكذا دون إخضاعها لكل الجوانب العلمية السابقة فهي الأساس للتفسير والآيات التي ذكرها الأستاذ الجوهري هي آيات صحيحة عن نبي الله موسى عليه السلام وعن نبي الله سليمان، لكن ما صلة تلك الآيات برسوم اللوحة ؟ خصوصاً أن بعض الرموز يختلف تفسيرها بين شخص وآخر وفق لما يتخيله فيها ( إقرأ عن الباريدوليا : الوهم التصويري الناتج عن النماذج العشوائية) كما أن الأحداث المذكورة بالتفسير يفصلها أزمنة تاريخية متباعدة ففترة خروج بني إسرائيل من مصر تسبق بمراحل عهد نبي الله سليمان أما المسيح الدجال فسيأتي آخر الزمان إذاً فمن المستبعد أن تتضمن لوحة واحدة أو لوحتين كل تلك الأحداث.

- أما فرضية أن يكون الجن صنع هذه اللوحة فهو مرفوض تماماً فالجن موجود بالفعل ومذكور فى آيات القرآن الكريم ولكن لا علاقة له باللوحة وبهذه الفرضية نحن نهدم كل قواعد العلم ومعايير التأريخ والتفسير التي تعلمناها ونصيغ علوم ومعايير جديدة للتعامل مع هاتين اللوحتين.

- يبقى في " النقش العجيب " أو لوحة الإنس والجن مزج غريب لأحداث متنوعة وقعت في فترات متنوعة في الماضي وأحداث ينُتظر حدوثها في المستقبل و رموز وثنيّة، فهل تلك القطعة اختزلت فعلاً كل تلك القصص ؟ ولماذا علينا أن نحمل قطعة أثرية مجهولة المصدر والتي لم نعلم لها صلة بحضارة معينة من الأقوام السابقة كل تلك الاهمية التاريخية بالإستناد في معظمه إلى الأحاديث الشريفة التي لم يذكر سندها أو مدى صدقيتها وبعض القصص القرآني، ومن أين الجوهري على هذا النقش أو اللوحة وأين هي الآن ؟ وما دامت قد أثارت حولها تلك الضجة (ما نراه في آراء الأساتذة المذكورين) فلتعرض إذن في متحف على الأقل ، وقيل أن تلك القطعة الأثرية اكتشفت في سوريا فلماذا إذن لم نسمع عن مطالبة لجنة الآثار في سوريا باستعادتها ؟

أين هو علم الآثار ؟!
من يشاهد الأجزاء الـ 6 لبحث الجوهري المصور (شاهد الفيديوهات) لن يعثر في أغلبه إلا على شواهد دينية (القرآن والسنة) متصلة بتخمينات مبنية على تصورات رمزية وجدها الباحث تتلاءم مع ما يريد أن يطرحه أو يصل إليه في النهاية وهي أن " اكتشاف النقش العجيب في هذه الآونة مؤشر قوي على إقتراب ظهور الدجال، الذي يتزعم الماسونية في الخفاء ". ومن الجدير بالذكر أن الجوهري حاصل على ليسانس الحقوق والشريعة و"يهوى" الآثار إلى درجة الاحتراف.

نهج أصحاب نظريات المؤامرة
عادة ما يلجأ أصحاب نظريات المؤامرة إلى وضع الهدف أو "الفكرة الخطيرة والمثيرة " التي ينوون إقناع الجمهور بها أولاً ثم يسلكون كل السبل لجمع المؤشرات (الادلة) والملامح التي تتماشى مع الهدف المنشود أو تدعمه بما فيها استخدامهم لنصوص دينية أو علوم مزيفة غير حقيقية، والكل يعلم أهمية النصوص الدينية في نفوس الناس وفكرهم إذا ما جرى وضعها في قالب لإقناع بفكرة ما، خصوصاً في مجتمعاتنا الشرقية التي يلعب فيها الإيمان فقط دوراً أكبر بكثير من الحقيقة العلمية، وفي نفس الوقت يتعمد أصحاب نظريات المؤامرة إغفال ذكر جملة من الحقائق التي تتناقض مع الهدف "الفكرة المطلوب الوصول إليها "، وهذا يعتبر بلا شك إبتعاد عن الموضوعية أو العلمية.

- مثال على هذا النهج
يمكن ذكر "الباحث " محمد سمير عطا كمثال عن أصحاب هذا النهج حيث يصف نفسه في موقعه على أنه رجل أعمال ومبتكر 12 إختراع مسجل في ألمانيا وسويسرا ( مع أنه ولم يشر إلى طبيعة تلك الإختراعات كان قد عكف على بحث مطول ليثبت أن بناة الأهرام هم من العماليق من قوم عاد وامتلأ بحثه بالأغاليط العلمية ومنها نسفه لجملة من الأدلة الأثرية منها نفيه لوجود ديناصورات وطمسه عن عمد لبعض الاجزاء من الصور الفرعونية الأثرية ليصور إنحناء المزارعين لحصاد المحاصيل على أنها ركوع للصلاة كما هي صلاة المسلمين . وابتعد كلياً عن البحث الأكاديمي أو علم الآثار. يمكن أن تقرأ كامل بحثه هنا.

تكتم متعمد على أمر اللوحة ؟!
في عام 2007 التقت شبكة الأخبار العربية "محيط " بالجوهري وذلك على هامش مؤتمر الأثريين العرب العاشر وخلاله أبدى استياءً بسبب التكتم الإعلامي حول اللوحة (على حد قوله) وعدم دراستها من قبل الأثريين رغم مرور عام على قراءته لها. وزعم الجواهري خلال اللقاء بأن اليهود لهم هدف من التكتم على إظهار اللوحة، ولدى سؤاله عن هذا الهدف يجيب :

" أن تفسير وقراءة اللوحة لا يأتي في صالح اليهود ومزاعمهم حيث أنهم ينتظرون أمير السلام المخلص، لكن اللوحة تقول أن من سيأتي هو المسيح الدجال ..الشر وليس السلام وأن تابعيه هم القردة والخنازير أي أنها تقول أن الآتي هو الشر وليس السلام كما يزعمون وأتباعه القردة والخنازير هم اليهود ".

وكان الجواهري فعلاً قد تصور جزئين من اللوحة (المقلوبة بـ 180 : والتي زعم أنها تخص الأعور الدجال) أنهما لرسم قرد ورسم خنزير وكأنه يحاول من وراء ذلك أن يشير إلى اليهود (ولكن وفقاً إلى حادثة ذكرها القرآن الكريم عندما انمسخ عدد من اليهود إلى قردة وخنازير بسبب تعديهم للصيد في يوم السبت الذي حرم الله عليهم العمل فيه)، ولأن هناك مؤشرات من الأحاديث ترى أن اليهود سيتبعون الدجال ويكونون من أفراد جيشه.

والسؤال هنا : هل يرى آخرون في الرسومين نفس ما فهمه الجواهري منها أم أنها لا تتعدى باريدوليا ؟

وأخيراً ...هل يعتبر ما طرحه الجوهري من علم الآثار أم أنه سلك منهج أصحاب نظريات المؤامرة مما يجعل المرء يتشكك في الأسس التي اعتمد عليه في توثيق نظرياته !؟ هل هو تفسير ديني بحت لأمور "تخمينية" ؟ ، نترك الحكم للقراء .

وعلينا أن لا ننس إن ثنائية العلم والدين في الطروحات البحثية لها أهمية قصوى في بحوث الأمور التاريخية ليكون فعلاً " تاريخ فسره علم " وليست " تاريخ فسرته جملة من التخمينات " .

ساهم في إعداد المقال :
- كمال سحيم - جمع مصادر ووضع فرضيات.
- كمال غزال - طرح الفكرة والإعداد النهائي ووضع فرضيات.
- كريم شوابكة - طرح تساؤلات.

شاهد الفيديو
يشرح الباحث أحمد عبد الكريم الجوهري في سلسلة مؤلفة من 6 أجزاء فيديو ما توصل إليه من تفسيرات متنوعة لرموز في "القطعة الأثرية الغامضة" حيث وجد أنها تتفق مع ما ورد عن سيرة الأعور الدجال وموسى عليه السلام وفقاً لمنظور ديني إسلامي بحسب زعمه، ويمكنكم هنا مشاهدة الاجزاء المتبقية.

المصادر

إقرأ أيضاً ...

175 تعليقات، أرسل تعليقك:

جوزيف بطرس يقول...

هذه اللوحة ليست الأولى من نوعها فى اللوحات الأثرية و التى تغير من شكلها حسب الزاوية، لقد قام الفراعنة بصنع تمثال عجيب شاهدوه هنا

http://www.youtube.com/watch?v=P9HN_LkqjbU

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الاستاذ والباحث أحمد الجوهري في البدايه نود أن تكون بيننا في هذا المقال لكي يكون حوارنا هادف وبناء في الدرجه الأولى...ومن ثم نحاول معا إلقاء الضوء على أبرز النقاط التي جاءت ضمن هذا المقال الذي أعده الاستاذ كمال غزال والعائد للبحث المتعلق ( بالنقش العجيب ) الذي يعود لأكتشافكم. وجهودكم الحثيثه في علوم التنقيب والآثار.. وليتسنى أيضا للقراء معرفة مايدور من تساؤلات نرغب بالا جابه عنها ومحاولين كشف الستار عن حقيقة هذا النقش... ونرحب بك ضيفا عزيزا على موقع ماوراء الطبيعه. ولكم جزيل الشكر

غير معرف

يقول...

انا فقط لااعلم لماذا كل من هب ودب يقول ان المسيح الدجالسيخرج قريبا كيف علمو بذلك اذا كان نبي الامة لم يخبرنا متى سيخرج وثانيا على اي اساس اعتبر ظهور تمثال دليل على قرب ظهور المسيح الدجال لقد كنا نسمع من قبل اكتشاف ملايين القطع الاثرية ولم يتم التطرق لموضوع الدجال واخيرا اذا كانت القطعة تمثل صدقا دليل على المسيخ فلماذا اقتصر القدماء تصويره على قطعة اثرية واحدة لااعلم بالضبط واذا كان السامري هو الدجال لكان اخبرنا الله وحذرنا من عودته فيا علماء اتقو الله لااعلم ماسبب تفشي الحديث عن الاعور الدجال في هذا الوقت بالذات مع ان الحديث عن ظهوره تعدا الالف سنة اذا يجب ان نفكر لماذا لماذا هذا التوقيت ولخدمة من؟؟؟؟؟؟؟

سر الأرض يقول...

هذه الثنائية قرأت عنها وشاهدتها في موقع أجنبي مخصص لها , عند قلبها بزوايا معينه فانها تظهر أشياء مختلفة كرأس بقرة أو عقرب .

armada يقول...

السلام على من اتبع الهدى

هذا ضَرْب مِن الـتَّكَهّنَات ! بل وتضمّن القول على الله بغير عِلْم ، وأصل هذا مما أُخِذ عن بعض أهل الكِتاب ، مما لا أصل له ولا صِحّة عليه .
وهو قول باطِل مِن وُجوه :

الوجه الأول : الزّعم بأن المسيح الدجال هو السامري ، وذلك باطِل لِعدّة اعتبارات :

الاعتبار الأول : أنه لم يَقُل أحد من العلماء – فيما أعلم – أن السامري هو المسيح الدجال .
الاعتبار الثاني : أن المسيح الدجال جاء في صِفته أنه أعور العين اليمنى ، ولم يأتِ ذلك في صِفة السامري .
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ذَكَر النبي صلى الله عليه وسلم يومًا بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال : إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية . رواه البخاري ومسلم .
الاعتبار الثالث : أن السامري نَال جزاءه في الدنيا مع ما ينتظره في الآخرة .
قال تعالى حكاية عن موسى عليه الصلاة والسلام : (قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَنْ تُخْلَفَهُ) .
وجماهير المفسِّرِين على أنه نال العقاب في الدنيا بأن لا يُطيق أن يُمَسّ ولا أن يَمَسّ أحدا .
وأن الموعد الذي ينتظره ولن يُخلَفَه هو ما ينتظره من العذاب الأخروي . هذا قول جماهير المفسّرين ، فأين هي حُجة القول بأن معنى ( لا مِسَاس ) أي : أنه لا يمسّه إلاّ عيسى عليه الصلاة والسلام ؟!
الاعتبار الرابع : أن الأنبياء قد عرفوا صِفة المسيح الدجال ، وقد حَذَّرُوا أممهم فتنته ، كما قال عليه الصلاة والسلام : إن الله عز وجل لم يبعث نَبِيًّا إلاَّ حَذَّر أمته الدجال ، وأنا آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم ، وهو خارج فيكم لا محالة . رواه ابن ماجه مِن حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني . ورواه أحمد من حديث جابر وأبي سعيد وعائشة ، ورواه النسائي في الكبرى من حديث فاطمة بنت قيس .
فكيف يَخفى على موسى عليه الصلاة والسلام أن السامري هو المسيح الدجال ؟! فيذهب ويتركه بين الناس ولا يُحذِّرهم فتنته ؟!
الاعتبار الخامس : أن السامري لم يَزعُم أنه إله ، كما يُقال في هذا المقال ! كما لم يزعم أنه يُحيي ويُميت ، كما سيكون من الدجال ، ولا أنه يأمر السماء فتُمطِر – بأمر الله – ولا أنه يأمر الأرض فتُنبت .
وإنما زَعَم السامري أن العِجل هو إله بني إسرائيل وإله موسى ! ، ومع ذلك لم يكن الْعِجْل يتكلّم ، وإنما كان يَصدر منه صَوْتا ، فـ " السامري صوَّر صورة على شكل العجل ، وجعل فيها منافذ ومخارق بحيث تَدْخل فيها الرياح ، فيخرج صوت يشبه صوت العجل " ، كما قال تعالى : (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ) ، فهو لا يتكلّم حتى يُزعم أن السامري كان مُترجِما لِمَا يقوله العِجل الْجَمَاد !
قال ابن عباس رضي الله عنهما : لا والله ما كان خواره إلاَّ أن يدخل الريح في دُبُره فيخرج من فَمِه ، فَيُسْمَع له صَوت .

يتبع

armada يقول...

الوجه الثاني : القول بـ " أنه يمتلك من الغيبات بالأمور " قول باطل !
لأن قول السامري – كما حكاه الله عنه – : (قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي) لا يَدُلّ على العِلْم بشيء من الغيب ، بل يدُلّ على أنه عَرَف جبريل عليه الصلاة والسلام ، فأخذ قبضة من أثر فَرَسِه ، كما قال المفسِّرُون .
وقد ناقش المفسِّرون هذه المسألة ، وهي : كيف عَرف جبريل ؟ وكيف عَرَف فرسه ؟
ورجّح غير واحد من المفسرين أن جبريل هو الذي تعاهد السامري في صِغَره ، وكان السامري اسمه ( موسى ) ، ولذا قيل :
فموسى الذي رَبَّاه جبريل كافر *** وموسى الذي رَبَّاه فِرعون مُرْسَل
فمعرفة السامري لجبريل ليس غيبا .
بل معرفة السامري وغيره لجبريل إذا كان في صورة بشَر ليس أمرا غيبيا ، فقد كان جبريل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا على صورة بَشَر ، فجاء مرة على صورة دِحية الكلبي رضي الله عنه .
وجاء مرة في صورة رجُل لا يُعرف ، كما في حديث أبي هريرة الْمُتَّفَق عليه ، وكما في حديث عمر ، المشهور بِحديث جبريل . وهو في صحيح مسلم . وكما في حديث أبي ذر في مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم لِرجل ، ثم أخبر أنه جبريل عليه الصلاة والسلام ، كما في الصحيحين .
وثبت هذا في أحاديث كثيرة .
وهذا يُثبِت أن رؤية جبريل عليه الصلاة والسلام ليست غيبا ، ولا أمْرا مستحيلا .

كما أن السامري لم يَحتَجّ على فعله بأنه عَلِم ما لم يعلموا ، بل احتَجّ بأنه رأى ما لَم يَروا ، حيث قال : (بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي) .
قال ابن كثير : (قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ) أي : رأيت جبريل حين جاء لهلاك فرعون (فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ) أي : مِن أثَر فَرَسِه . هذا هو المشهور عند كثير من المفسرين ، أو أكثرهم . اهـ .

وذلك الذي تمسّك به السامري مِن أثر فرس جبريل مثل ما يتمسّك به دراويش المتصوّفة من التمسّك بالآثار ، والزعم أن لها قُدْرَة على الشفاء ! وأن فيها بَرَكة ، سواء كانت مما يُزعَم من آثار الأنبياء أو من آثار الصالحين !

احمد

يقول...

ملاحظة صغيرة
"أما المسيح الدجال فسيأتي آخر الزمان إذاً فمن المستبعد أن تتضمن لوحة واحدة أو لوحتين كل تلك الأحداث."

أعتقد أنه في حديث يقول أن جميع الأنبياء حذروا أقوامهم من المسيح الدجال

و الله موضوع مثير و مشوق جداً في الحقيقة أود رؤية موقع أجنبي في هذا الصدد

شكراً لكل من شارك في نشر الموضوع الذي علمه لا ينفع و جهله لا يضر كما هي حال هذا الموقع بالكامل

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

قرأت هدا التعليق لأحد المتدخلين فأرتأيت أن أضمه في هده المناقشة متمنيا أن يرد الأستاد أحمد عبد الكريم الجوهري على هده الشكوك والتناقضات المطروحة وللك الشكر مقدما:
مزيف مزيف
اولا اريد التعريف بنفسى
الاسم حسام م. مقلد
بكالوريوس علوم جيولوجيا -كيمياء جامعة المنصورة -مصر
دبلوم عام الدراسات العليا فى التربية
دبلوم مهنى دراسات عليا إدارة مدرسية
محلل نظم ومخطط برامج
حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر
الوظيفة الحالية اخصائى تطوير تكنولوجى علوم مطورة

التعليق
بمنتهى البساطة بعد ماقرات عن الموضوع وكذلك التعليقات فعلمنا ان مصدر تلك اللوحة وكيف زما المكان الذى اخذت منه مجهول مما يثبت صحة فرضيتى بانها وبكل بساطة ملفقة!!!!!
من خلال مثلا دراستنا للحفريات فاننا نتبع منهج ثابت ومعروف لدى الجيوليجين وهو عند جمع العينات فيجب تسجيل الموقع والمكان الذى اخذت منه وذكر الطبقة التى اخذت منها وكذلك موقعها فى الحقبة الزمنية من العمود الزمنى الجيولوجى ثم تصنف ضمن المملكة الحيوانية او النباتية ونوعها وجنسها وفصيلتها وبل اسم مكتشفها اي باختصار نجمع كل البيانات عنها ، واعتقد بان ذلك المنهج موجود لدى الاخوة علماء الاثار وجامعى العينات الاثرية وطبعا عندما نعجز عن تحديد عمر العينة من خلال الطبقات التى توجد بها نلجا لطرق علمية دقيقة مثل قياس المواد المشعة بالعينة مثل الكربون وفترة نصف العمر ومدى تحلله ولكن فى صخر البازلت وهو صخر قاعدى مكون لقاع المحيطات بعكس صخر الجرانيت الحامضى والمكون للقارات وصخر البازلت صلب جدا ويشبهه صخر الجابرو وهناك طريقة اخرى لقياس عمر الصخر وهى زكية وارجو ان لايكون تم اغفالها وهى قياس مغناطيسية صخر البازلت المصنوعة منه تلك اللوحة محل الجدل فعن طريقها يمكن تحديد زمن ومكان صخر اللوحة. ولكن يرجى الانتباه بانه يمكن ان اخذ فعلا صخرا عمره فعلا 6000 سنة ثم ادخل معطيات معينة للسوبر كومبيوتر وتتضمن نمط رسم اناس ينتمون لحقبة زمنية معينة وكذلك الافكار التى اريد ان تنحت او ترسم فى لوحة ما والمتخصصون يعلمون تماما ان هذا يتم من حلال برامج الذكاء الصناعى مثل ليسيب وبرولوج فمابالك ان تم هذا فى السوبر كمبيوتر والمرحلة التى تلى ذلك يخرج الكمبيوتر ذلك على اى شئ كما تفعل البرنتر على الورق او فى الصناعة مثل تشكيل وخراطة المعادن والسبائك بنفس الطريقة التى ذكرتها وهذا معروف ومنتشر لدى الغرب وصنعوا بتلك الطرق مشاريع جبارة كنحت رؤوس فى الجبال فى امريكا وحفر قناة بين فرنسا وانجلترا تحت البحر بحفارات عملاقة محوسبة ، والتشكيل والحفر فى صخر صلب مثل البازلت يتم عن طريق شئ اصلب منه وناخذ مثلا معدن الماس الذى هو اصلب شئ معروف او مايليه فى الصلابة ضمن مقياس موس وهذا يتم بالفعل فى حفارات البترول التى تنقب صخر البازلت وغيره ويمكن ايضا استخدام الليزر وحرارته الرهيبة والذى نقطع به المعادن كل تلك الحقائق معروفة فى عصرنا هذا

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

ويوجد اكثر منها ولاكن لجهل العرب الشديد وغياب عقلهم وذهاب العلم عنهم انتهذ اليهود تلك الفرصة واخرجو تلك اللوحة التى تصنع ببساطة شديدة فى عصرنا هذا ثم يعطوها لشخص ما يبدو وكانه عالم اسلامى ويطلب منه الاعلان عن تلك اللوحة التى لايعلم مصدرها وطبعا قبض الثمن ويعلمون جيدا انها ستجد صدى واسع عند السواد الاعظم من الجهلاء العرب اللذين ابتعدوا عن دينهم وقرآنهم وتركوا نصوص القران والحقيقة وتشبثوا بلوحة صخرية يريدون ان يثبتوا بها للعالم صحة القرآن والاسلام طبعا هذا من ضعفهم ولاضفاء شرعية على اللوحة نكتب عليها كلمات من الخط الثمودى او المسند لندلل على الحقبة التى مرت بها وصدقونى لما نظرت للوحة وجدت بها خريطة الجزيرة العربية ومرة كنت بالحمام ونظرت للبلاط السيراميك على الجدار فوجدت صورة جانبية لشخص وممكن تصلح لصورة امامية لشخص اخر فى ان واحد فهذه افكار يهودية منتشرة الان فانظر فى بعض مواقع النت تجد سؤال مثلا هل هذه الصورة لفتاة شابة او عجوز او كم ارجل الفيل الذى فى الصورة او كم عدد المثلثات فى الصورة وكلها توهم الرائى لتلك الصور بافكار عديدة فهذه ثقافة منتشرة هذه الايام تعتمد على نوع جديد من التنويم المغناطيسى بحيث اذا نظرت للوحة تاخذك رويدا رويدا وتحس باحاسيس غريبة وقد تقعد ساعة كاملة متصلب امام اللوحة التى وضعها السوبر كمبيوتر وليس الجان كما يقول المروج لها فالهدف من تلك الصورة هو دمج الافكار الاسلامية مع الافكار اليهودية لاثبات حقائق يهودية مزيفة وهى احقيتهم فى الارض وان للهم تاريخ ضارب فى القدم فلا مانع عندهم ان تنام ابنته معك ايهاالمسلم لتنتزع منك سر ولا مانع ان يكونوا قردة او خنازير والاعتراف بالمسيخ الدجال بس يستولوا على الارض فهذا هو الاسلوب اليهودى
والمراد هذه الايام هو نشر الجهل والتخلف والفقر وللاسف الارض خصبة لذلك فانظر للمدعو الجوهرى يقول بان اللوحة صنعها جنى !!!!!!
هل هذا كلام يعقل ياناس كفاكم جهلا طيب قل ذلك الكلام لعالم غربى او اى هيئة بحثية قول لهم ان من صنع هذه اللوحة جنى ففى الحال تنكشف امامهم

سر الأرض يقول...

العرب ليسوا جاهلين ! انتبهوا لا تقللوا من قيمة انفسكم .

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب في البداية أن أذكر أن الادعاء بأن السامري هو الدجال ليس من اختراعات الجوهري، وقد كنت قرأت كتابا منذ عشر سنوات كتبه (محمد عيسى داود) وحقق الكثير من الصدى عن الدجال، وأنه هو السامري، وأنه حي منذ 3 أو 4 آلاف سنة.... فالموضوع مستنسخ من كتابات محمد عيسى داود.
وبصراحة، بعد أن قرأت كتاب محمد عيسى داود عدة مرات، اكتشفت أن خيال الكاتب خصب جدا، وأن بعض الأفكار المطروحة كانت ملفتة للنظر، لكن البحث العلمي يختلف اختلافا كبيرا عن مثل هذه التحاليل.
أنا بصراحة لم أسمع باسم الجوهري إلا الآن ولكني أعرف أن الموضوع مطروح تماما منذ سنوات عديدة.
بالنسبة للوحة، فيمكن أن تكون أي شيء وهي تشبه المنحوتات الآشورية بالفعل، ولكني لم أجد فيها ما تصوره الجوهري عن وجه الدجال، فالموضوع مبالغ فيه.
والله يهدينا سواء السبيل

أخوكم محمد عبد الرحمن

ardent يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو ممن يحذف تعليقاتي أن يتقي الله، فأنا لم أؤذ أحدا
إنما كتبت أن هذا الكلام الذي يقوله الجوهري قد كتبه قبل عشر سنوات (محمد عيسى داود) الكاتب المصري في كتابه عن (المسيح الدجال).
كلمات الجوهري مأخوذة تماما من ذلك الكتاب.
وبإمكانكم العودة له للتأكد.
وفقكم الله

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

مع احترامي للعاقل الوحيد كمال سحيم فيما يسمى الخبراء المعتمدين
"عرب وجهلاء ومتخلفين وموضوع ملفق"
يلا يا كمال غزال ورجينا شطارتك ولا هي بس ...
الواضح ان الاستاذ كمال سحيم لمس وتر حساس جدا ...

كلمة حق

يقول...

اخي في الله لا يتم مسح اي تعليق الا اذا كان كلمة حق

غير معرف

يقول...

أرجو الاطلاع على مؤلفات الكاتب العملاق محمد عيسى داود لتعرفوا من أين جاء هذا الرجل بكلامه
في العرف والأخلاق تسمى هذه العملية سرقة، لأن أفكار محمد عيسى داود هي نفسها في هذا الشريط، وقد كتب كتابه (المسيح الدجال يغزو العالم من مثلث برمودا) منذ 15 عاما، يعني قبل أن يتعلم الجوهري الكلام.
والله أنا هدفي فقط تبيان الحقيقة، التي أراها من فم هذه الرجل ممسوخة ومشوهة وناقصة
محمد عيسى داود كاتب كبير مثير للجدل بإمكانكم رؤية مؤلفاته على هذا الرابط
وشكرا لكم

http://www.mohamedisadaoud.8m.com/

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

الأخ الغير معرف ما دكرته عن التخلف هو شئ وارد في العالم الثالث ودلك لأسباب دينية أجتماعية سوسيو ثقافية وسياسية وأنا نقلت بأمانة فقط ما دكر حيث أتبع اسلوب لنا وعلينا والنقد البناء دائما مرغوب والحياة ليست وردية ولا ننسى أن ثقافتنا وعلمنا ضاع نتيجة الأهمال والأستعمار أخد ما أخد وهدم فينا ما هدم وعلماؤنا يدرسون ويهربون للغرب لما أصابهم من الأحباط ولكن لنكن متفقين على شئ واحد أن هدا الموقع هو أمل لنا نحن الباحثين عن الحقيقة كيفما كانت المواضيع المطروحة دعونا من أسلوب المتلقي ولنجعل عقولنا تعمل نحن لسنا أحسن من غيرنا في مجال العلم حاليا ولكن لدينا ارادة للبحث عن العلم وأن نثقف أنفسنا بأنفسنا لا تنسوا أن معظمنا تعلم وقرأ عن أشياء كانت بالنسبة أليه جديدة وغريبة لقلة المطالعة أو عدم توفر المصادر أو عدم وجود فرصة للمناقشة الحرة والصريحة بسبب القمع .
هدا الموقع الحيادي وليس العلماني كما دكر من قبل يطرح مواضيع بأسلوب متحضر وراق ويزخر بالمعلومات حقيقية كانت أو مزورة فالهدف هو تقييمها من طرف القارئ والباحث والطالب وتبيين الخطأ من الصواب وأنا أشكر الأستاد كمال غزال من كل قلبي لأنه يبدل مجهودا جبارا لشئ له هدف واضح البحث عن الحقائق حول ما تتناقله بعض المصادر من تدليس وتخريف وواجبكم أنتم أيها القراء الأعزاء مساعدتنا في تحليلاتكم وارائكم ولكم الحرية في النقد والتشكيك والتعبير وطرح التساؤلات ولكن في اطار حضاري ومسؤول أي قل ما تريده ولكن أختر الأسلوب ولا نتبع أسلوب التحريض والمشاكسة.
وشكرا.

سر الأرض يقول...

لا يوجد هناك شخص متخلف , كل البشر لهم عقول .. لا يوجد هناك عالم ثالث وثاني وأول , كله عالم واحد ونحن جميعا بشر ..

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

عالم واحد ونحن جميع بشر وهناك الفالح والطالح الفاسد والمصلح الدكي والغبي والجن والأنس والأديان واللغات كم من الأختلافات والتناقضات تريد فالعالم الثالث اسم علم من لم يواكب التقدم فهل تعتبر أننا متقدمون فالعالم الثالث اسم له معنى شاسع وادا لم يعجبك أخي سر الأرض أغيره الى الدول المتخلفة عن ركب التقدم فأنظر الى مصطلح الدول المعجزة وقارن بنفسك وادعوك لأختيار الأسم الأدبي والعلمي الدي تراه مناسبا

غير معرف

يقول...

لاادري كيف يصف هذا الوجه بأنه وجه النبي موسى ؟
لا شيء من الصوره قريبه من الوصف اللهم الا العقرب اما الباقي فهي من خيال المؤلف
اكثر المعلومات هنا قرأتها في كتاب الخيوط الخفيه بين المسيح الدجال ومثلث برمودا لمحمد عيسى داوود ولا ادري من اين ياتي الكاتب بمعلوماته عن المسيح الدجال,
صدى الذكرى

Black(.)Circle يقول...

ركوب سخبف على العلم و الدين. لوحة مكانها متحف يليق بمكانتها الفنية.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

كلما ازداد عدد المؤمنين بفكرة ما.. كلما ازدادت إمكانية تحقيقها..

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الدكتور سليمان المدني .....اهلا بعودتك ( وحشتنا ).


بخصوص النقش العجيب
دون مقدمات//////

لدي سؤال للأخ الباحث أحمد الجوهري فمعلوماتي عنه أن تخصصه غير الآثار العلوم الشرعيه.. والسؤال هو وهو "هل يوجد دليل شرعي وليس دليل علمي على ادعائك بأن السامري هو الدجال "؟؟ أرجو الاجابه

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كما قلت أختى صدى الذكرى
كيف عرف أنه وجه سيدنا موسى عليه السلام ومن أين أتى بكل هده المواصفات والأهم لما لم يتم توثيق هده اللوحة من طرف علماء الأثار العرب ولم يتم تدارسها ؟
بصراحة ودون أي شعور بالندم أقول أنها ملفقة لسبب واحد أرجوا من الكل مراجعة الفيلم الوثائقي لقناة الجزيرة باللغة العربية حول أضخم وأكبر عملية تزييف وتدليس وتزويير للتاريخ
King Solomon's Tablet
فيلم وثائقي: حجر الملك سليمان
وقارنوا الأحداث والوقائع والمكان وأرجوا قراءة ما بين السطور

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

قبل حوالي عشرين عاماً دعاني أحد الأصدقاء لزيارة مكان أثري مهمل في جنوب سورية في قرية اسمها (الشعيرة)، فوجدت أنني أمام أعجوبة أثرية من العهد الروماني.. حيث هناك بلدة كاملة من الحجر البازلتي جدران وأبواب حجرية بحجم متر ونصف المتر ارتفاعاً وعرض حوالي 70 سم وسماكة 10 سم، والباب قطعة واحدة من البازلت..
إضافة لقبور منتهكة ومنهوبة المحتوى وقبور غير ممسوسة حتى الآن.
وعندما شاهدت الحجر اللغز موضوع البحث.. وعدت بذاكرتي إلى زيارتي القديمة لقرية الشعيرة.. تذكرت أني شاهدت هناك العشرات من تلك الأحجار الملقاة عبثاً وقد اتسخت بروث الأغنام والماعز.. حيث يستخدم سكان المنطقة هذه الأعجوبة الأثرية كمأوى للدواب بكل أسف..
لمن يهمه الموضوع.. القرية على طريق السويداء أو ما بين درعا والسويداء.. علماً بأنها ليست مصنفة ضمن المواقع الأثرية بكل أسف.

غير معرف

يقول...

موموجود صورتين كلها صوره وحده لرجل عنده لحيه امامايتعلق بالدجال موشايفه اي صوره ثانيه

غير معرف

يقول...

اعود واقول لو كان السامري هو المسيخ الدجال لكان اخبرنا الله وحذرنا منه هو ورسوله والله لايستحي ان يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فهل يخجل تبارك وتعالى ان يحذرنا من هذا السامري مع ان ايات القران الكريم مليئة بعلامات قدوم الساعة مثل الدخان وغيرها. وارجو من الجميع تحليل لماذا زادت في هذه الفترة بالذات فنرى اخبار عن نهاية العلم واخبار عن قدوم المسيخ ارجو من الجميع ابداء رايه بالموضوع لانه خطير واتوقع انه يضم بداخله تغطية على موامرة الله وحده الساتر منها.

غير معرف

يقول...

من فضلكم نرجو ان تقوموا بوضع صور كبيرة الحجم فبهذا الحجم لا استطيع تمييز اي شيء و ارجو التعميم في جميع المقالات و شكرا.

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

قلت بأنه كلما ازداد عدد المؤمنين بفكرة ما.. كلما ازدادت إمكانية تحقيقها.. وعليه فالترويج لفكرة الدجال بهذه المرحلة هو تمهيد ممنهج لزيادة عدد المؤمنين بقرب ظهوره حيث يمهدون له الطريق بلا شعور منهم.. وقد يكون تمهيداً (لأرماجيدون)، المعركة الفاصلة بين الخير والشر.. وبذلك نعود لنظرية المؤامرة.
وأما عن حقيقة الدجال فهو إنسان يولد في وقته وليس حياً منذ آلاف الأعوام.. ولا أبيح سراً إذ أقول:
إن الشيطان يعرض هذا الدور (أي دور الدجال) على الكثير من أتباعه وسحرته من البشر.. بمعنى أن يجهزهم ليمثلوا على البشرية. طبعاً أرجو أن لاتسألوني عن المصدر..

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

وطبعا أستاد سليمان الممنوع مرغوب هكدا تفيدنا وتفيد الموقع.والمصداقية دائما على المحك

Raziel

يقول...

من فضلكم ايها الاخوة الاعزاء المؤامرة ليست نظرية بل هي واقع نعيش فيه. للاسف القليل من يرى الحقيقة

غير معرف

يقول...

اللوحه عبارة عن احرف عبريه متداخلة وتشير الى رسومات تدل على مكان معين به شيء عظيم ومهم

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ RAZIEL:
المؤامرة حقيقة مغلفة بورق السولوفان بحيث تخدع بغلافها الكثيرين الذين لايرون أبعد من أنوفهم.. لقد وصلت الأفعى الصهيونية إلى مبتغاها.. ولم يعد الكشف عن حقيقتها وأهدافها محظوراً على أحد، لأنهم يعتقدون أن معرفتها يزيد من رعب الضحايا ويحبط من عزيمتهم.. ومن ثم يستسلمون للأمر الواقع

غير معرف

يقول...

الاخ الفاضل :سليمان المدني
نورت الموقع ,فقدناك لمده وانشالله ما نفقدك ,
اود ان اوضح لك معلومه حين قلت ان الدجال يولد بوقته ,ان الدجال كان موجودا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل حديث الرسول عن تميم الداري الذي اسلم بعدما شاهد المسيخ الدجال ,لم يخرج في حينه لان الله لم يشأ خروجه ارجع على حديث تميم الدارى, واقرأه
تحياتي لك
صدى الذكرى

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت صدى الحكمة..
هل تتفضلين بذكر الحديث وأكون لك من الشاكرين..؟

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كلامك صحيح أخت
صدى الذكرى
فقد رواه مسلم في صحيحه برقم (2942) ، فهو حديث صحيح ، رواه أهل العلم في كتبهم ، من طريقين عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ، وقال الترمذي رحمه الله "الجامع الصحيح" (2253) : " هذا حديث صحيح غريب " انتهى . وقال ابن عبد البر "الاستذكار" (7/338) : " ثابت صحيح من جهة الإسناد والنقل " انتهى .

غير معرف

يقول...

الاخ الفاضل :سليمان المدني اخجلتني بأطرائك
لكن اخرج من الموقع مده خمس دقائق وابحث في جوجل
"حديث تميم الداري عن المسيح الدجال "
شكرا لك اخي على رسالتك السابقه
صدى الذكرى

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

للأستاد الفاضل سليمان المدني والأخت صدى الدكرى قد نقلت لكم الحديث من موقع الأسلام سؤال وجواب :


حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
ما حقيقة أن جماعة من المسلمين كانوا على سفر ، فالتقوا برجل سألهم عن الزمان وعن بعثة محمد صلى الله عليه وسلم ، فرجع وقال إن هذا ليس زمن خروجه ، فقيل إنه الدجال ؟.


الحمد لله

القصة التي ذكرتها جاءت في حديث مشهور ، يعرف بـ ( حديث الجسّاسة ) ، وهو حديث عظيم ، فيه علم من أعلام النبوة ، فأترك لك فرصة الاستفادة والاستمتاع بقراءته .

عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها قالت :

( سَمِعْتُ نِدَاءَ الْمُنَادِي ، مُنَادِى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، يُنَادِي ( الصَّلاَةَ جَامِعَةً ). فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَكُنْتُ فِى صَفِّ النِّسَاءِ الَّتِى تَلِى ظُهُورَ الْقَوْمِ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلاَتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ، فَقَالَ « لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاَّهُ » . ثُمَّ قَالَ « أَتَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ » ؟

قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ :

« إِنِّى وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلاَ لِرَهْبَةٍ ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيماً الدَّارِىَّ كَانَ رَجُلاً نَصْرَانِيًّا فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ، وَحَدَّثَنِى حَدِيثاً وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الدَّجَّالِ ، حَدَّثَنِى أَنَّهُ رَكِبَ فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاَثِينَ رَجُلاً مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ ، فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْراً فِى الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَئُوا ( أي : التجؤوا ) إِلَى جَزِيرَةٍ فِى الْبَحْرِ حَتَّى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِى أَقْرُبِ السَّفِينَةِ ( وهي سفينة صغيرة تكون مع الكبيرة كالجنيبة يتصرف فيها ركاب السفينة لقضاء حوائجهم ، الجمع قوارب والواحد قارب ) فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ ( أي : غليظ الشعر ) كَثِيرُ الشَّعَرِ ، لاَ يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ( قيل سميت بذلك لتجسسها الأخبار للدجال ) . قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ! انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ . قَالَ لَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلاً فَرِقْنَا ( أي خفنا ) مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، قَالَ فَانْطَلَقْنَا سِرَاعاً حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقاً ، وَأَشَدُّهُ وِثَاقاً ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ ، مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ، قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟ قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي ، فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِى سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ ، فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ( أي هاج ) ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْراً ، ثُمَّ أَرْفَأْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِى أَقْرُبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرُ الشَّعَرِ لاَ يُدْرَى مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعَرِ ، فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟ فَقَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ .

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ الأستاذ كمال سحيم:
هل تتفضل بذكر نص الحديث ولك الشكر..؟

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

قُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِى الدَّيْرِ فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِاْلأَشْوَاقِ . فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعاً ، وَفَزِعْنَا مِنْهَا وَلَمْ نَأْمَنْ أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ . قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا هَلْ يُثْمِرُ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لاَ تُثْمِرَ . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ؟ قُلْنَا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟ قَالُوا : هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ . قَالَ : أَمَا إِنَّ مَاءَهَا يُوشِكُ أَنْ يَذْهَبَ . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ؟ ( وهي بلدة تقع في الجانب القبلي من الشام ) قَالُوا : عَنْ أَىِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِى الْعَيْنِ مَاءٌ ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟ قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ، هِىَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ، وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ مِنْ مَائِهَا . قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ . قَالَ : أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ لَهُمْ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ؟ قُلْنَا نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّى مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا . قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِى الْمِنْبَرِ - : « هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ » . يَعْنِى الْمَدِينَةَ « أَلاَ هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ » . فَقَالَ النَّاسُ :نَعَمْ .

« فَإِنَّهُ أَعْجَبنِى حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلاَ إِنَّهُ فِى بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لاَ بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ما هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ » ( قال القاضي : لفظة ( ما هو ) زائدة ، صلة للكلام ، ليست بنافية ، والمراد إثبات أنه فى جهات المشرق ) وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ . قَالَتْ فَحَفِظْتُ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم )

رواه مسلم في صحيحه برقم (2942) ، فهو حديث صحيح ، رواه أهل العلم في كتبهم ، من طريقين عن فاطمة بنت قيس رضي الله عنها ، وقال الترمذي رحمه الله "الجامع الصحيح" (2253) : " هذا حديث صحيح غريب " انتهى . وقال ابن عبد البر "الاستذكار" (7/338) : " ثابت صحيح من جهة الإسناد والنقل " انتهى .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

islamqa.com › الحديث وعلومه‎ › شروح الأحاديث

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أستودعكم الله .

الجواد الاصيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى الواقع ان تلك اللوحه يكتنفها الغموض من كل جانب
فمن هو الذى صنع اللوحه ولماذا صنعها
واذا كانت اللوحه بهذه الاهميه فلماذا لم تحظى باهتمام الاعلام
وايضا لم كل هذا التكتم على امر هذه اللوحه اهى فعلا تكشف اسرارا خطيره وهل هذه الاسرار لها علاقه بالماسونيين
اسئله كثيره ولكن بدون اجابه

اما بالنسبه الى بحث الاستاذ احمد الجوهرى فانا ارى انه مقنع تماما وذلك لسبب
مالذى جعل صانع هذه الصوره يضع كل هذه الرسومات فى لوحه واحده
اليست مصادفه عجيبه ان تجتمع كل هذه الرسومات فى نفس اللوحه
اذن فهذه اللوحه ترمز الى شئ مهم فعلا
ولو رتبنا الرسومات التى فى اللوحه وفقا لترتيب معين سنكتشف ان نظريه السيد احمد الجوهرى صحيحه
دعونا نرتب هذه الصوره وفقا لما جاء فى قصه سيدنا موسى عليه السلام
1-صورة الوجه الجانبى
وهى من المفترض تشير الى وجه سيدنا موسى عليه السلام الذى ارسله الله الى فرعون ليدعوه الى عبادة الله الواحد
2-راس التمثال الفرعونى
وهو يرمز هنا الى فرعون الذى لم يؤمن بما جاء به موسى 3-الافعى
وترمز هنا الى عصا سيدنا موسى التى القاها لتتحول الى افعى عظيمه امام سحرة فرعون
4-الخنزي والقرد
ويرمز بهما الى اليهود الذين اتبعو موسى والذين اغواهم السامرى
5-صوره مواجهه لنصف وجه رجل اعور العين اليسرى
وهى ترمز الى المسيح الدجال الذى يعتقد انه السامرى
6-الشيطان
العدو الرئيسى للانسان وهو الذى وسوس الى السامرى لكى يصنع العجل
7-راس البقره
وهى ترمز الى العجل الذى صنعه السامرى لكى يغوى به بنى اسرائيل
8-العقرب
وهى ترمز الى الشر الذى هو متمثل فى المسيح الدجال او السامرى
اذن فصانع هذه اللوحه اراد ان يثبت ان السامرى هو نفسه المسيح الدجال وهو نفسه العم سام المريكى - اختصار لاسم السامرى- الذى سيخرج فى اخر الزمان ليفتن بنى البشر

وللعلم ان المسيح الدجال لن يخرج حتى ينساه البشر اجمعين
ملحوظه
كل ما كتب اعلاه مجرد وجهة نظر

غير معرف

يقول...

انظروا وتمعنوا جيدا للصوره فوق وجه الرجل فوق رأسه بالضبط , ستجدون كلمه تشبه كتابه كلمه الله ,مكتوبه باللغه العربيه , ماذا تستنتجون ؟الصوره واضحه لكل ذي عين ,انهم يقولون انها قبل 3000 الاف عام كيف ذلك والكتابه عربيه ؟
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

هاجاوبك بس انت جاوب الاول
من اول من تحدث باللغه العربيه الفصحى من الانبياء ؟ وهل كانت هناك كتابه باللغه العربيه قبل 3000 سنه ؟ جاوب وانا اجاوبك
صدى الذكرى

جوزيف بطرس يقول...

إلى الأستاذ كمال سحيم، عندى لك سؤال لو سمحت...

عندما قرأت الحديث الذى تفضلت حضرتك بوضعه فهمت أن المسيح الدجال قد أوصى الرجال الذين كانوا يتحدثون معه و هو مقيد بأن يسمعوا لرسول الله. حسنا، أنا لا أفهم شيئا... أليس من المفترض أن يقوم المسيح الدجال بتضليلهم بدلا من أن يوصيهم بأن يتبعوا الرسول؟ أليس المسيح الدجال سيضلل البشرية؟ نحن أيضا مكتوب عندنا أنه سيأتى شخصا و يدعى أنه المسيح و سيضلل البشرية و للأسف سيؤمن به الكثيرون، و سيكون هذا هو المسيح الدجال.

تحياتى

غير معرف

يقول...

اخي المشرف على المدونه ارجو ان تمسح رسالتي هذه والتي قبلها . لانني لااريد ان اتناقش مع الغير معرف هذا ,
لانه سيكون حوار عقيم لانه سيزيد من شتائمه
امسحها ارجوك الرسالتين فقط
صدى الذكرى

جوزيف بطرس يقول...

منقول من موقع ويكى:
تعددت آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين [4]: الأول: احمد محمد سعيد احمد احمد عامر العالم الكبير العريق الراعى الرسمى لمدرسة الوعى القومى ومحمد محمد سعيد عامرو مصطفى محمد سعيد عامر الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي). ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري [5]:، وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند).

جوزيف بطرس يقول...

أى أن تلك اللوحة مزورة، اللغة العربية قديمة جدا و لكن الكتابة العربية لم تكن موجودة من 3000 سنة.

عبد العزيز السلمي

يقول...

أخي العزيز كمال سحيم .
بمعرفتي المتواضعة في اللغة العربية أن هناك نوعين من النقد : أولهما النقد البناء والثاني النقد الهدام. لكن في ردك أضفت نوعا جديدا للنقد نوعا لن ولم يتمكن العرب من إضافته في لغتهم وقد أدخلت أنت هذا النوع في اللغة العربية في ثوان ألا وهو : النقد المجحف. الآن أرجو منك أن تعذرني إن كنت أوجدت اسما قد تراه مجحفا لنقدك ولكن هذه أكثر طريقة منصفه بحق نقدك مع العلم بأنني أردت أن أضيف العديد من الكلمات للإسم ولكنه كان سيتحول إلى وصف وليس اسم. الم تسأم أخي العزيز من النقد والنقد في العرب وفي حالهم ووصفهم بالجهل والجهلة ! متى يحين لك ولغيرك من *العلماء* التوقف عن التذمر ! والبدء بمحاولة التغير ونشر العلم قدر المستطاع ! لقد ولدت من رحم عربي وعليك تقبل فكرت انك عربي ! أو بإمكانك ان تهاجر الى أمريكا الجنوبية وتغير اسمك إلى كماليتا سحيميتو ! أو أن تعود بالزمن بضع وبضعون سنة للوراء و تهاجر الى تشيكوسلوفاكيا و تغير اسمك الى كميلوفيتش سحيماتشو ! كما أفهم من ردك أخي العزيز أنه ثمة نوع من التخلف اذا ذكرنا أن اللوحة قد رسمت من قبل جان ! وانه لو ذكرت هذا الكلام لعالم أمريكي ماذا سيفعل ّ حسنا , يبدو لي أنك هنا تظهر نوعا من الجهل . نوعا من الجهل من ناحية علم النفس ! لأن العالم الأمريكي *الذي تقصده أنت* سيكون على الأغلب من معتنقي الديانة المسيحية ولم تمر عليه كلمة جني في حياته قط حتى لو لم يكن هذا العالم من المسيحين الملتزمين الا أن ردة الفعل التي تسأل عنها أنت أخي العزيز ستكون على الأغلب صادرة عن دافع ديني .! وكما تعلم أخي العزيز أن للجن عالمهم الخاص ولا نراهم ونحن لنا عالمنا الخاص ولكن قد تفتح بوابة بطريقة ما ربما بقوة مغناطيسية أو شئ من هذا لقبيل ! ما المقصود تماما بكلامك هل تخبرنا أن الجن لم يتعلموا النحت أو أنهم لا يستطيعون النحت ! أو أنه يجب أن نحصل على موافقه من أي مواطن *أمريكي* بالذات على أن فكرنا ليس رجعي وليس متخلف حتى نفكر به ! لماذا أخي العزيز نأخذ الفكر الأمريكي أو الأوروبي عن التطور ونعمل به ونتخلص مما لا يتوافق مع أفكار أناس 90% منهم يحتقرونني أنا وأنت ؟ لماذا لا نعرّف نحن معنى كلمة تطور ونعمل به !؟ لماذا لا نقرر نحن العرب ؟أن نتقدم دون النظر الى الشعوب الأخرى لماذا لا نخطو خطوة تلو الخطوة دون النظر الى ما تحت الجسر ؟ لماذا لا نركض نحن جهة التطور دون النظر للخلف كمن يركض هاربا من النمر !؟ أتعرف لماذا .؟ طالما أنه هناك أناس ينعتون أنفسهم بالجهلة سيكون هناك أناس يسقطون من فوق الجسر وطالما هناك أناس ينعتون أنفسته بالمتخلفين عن باقي دول العالم سيكون هناك أناس يقعون فيفترسهم ذلك النمر ...

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
على حسب علمي المتواضع فان رسول الله ضل يشك برجل اسمه اب الصياد على اساس انه المسيخ الدجال حتى يقال ان الرسول الكريم تجسس على هذا الرجل في احد الايام وممايذكر ان ابن الصياد هذا قال لرسول الله انه شاهد رجل عرشه على الماء فقال له الرسول انه ابليس لعنه الله فلو كان السامري هو المسيخ لماتعنى الرسول مشقة البحث عنه والشك بابن الصياد هذا. يااخوان مثلما قال احد المعلقين ارجو عدم التصديق وتكبير الموضوع لانه يخدم خطط شيطانية

د. خالد الأسمر

يقول...

السلام عليكم
سأقول شيئين اولا: يكفيكم يا معشر العرب جلدا للذات، فلو أن مكتشف هذه اللوحة كان من العالم الغربي لصفقتم له، كما فعل العالم مع مايكل أنجلو عندما نحت تمثالا للنبي موسى عليه السلام، وقال حينها: لقد جائني موسى في المنام وقال لي: أنا داخل هذا الحجر فأخرجني!!!
ثانيا: لقد قدم الأستاذ أحمد الجوهري- من خلال الفيديو الذي شاهدناه- معلومات قيمة وهامة جدا فيما يخص المسيح الدجال، وأراه قد وفق لتفسير بعض آيات القرآن الكريم بطريقة مقنعة لم يقل بها أحد من قبل، إلا ما قاله الكاتب محمد عيسى داود فيما يخص السامري.
أنا أؤيد الأستاذ الجوهري حين قال:وما أخرج الله عز وجل هذه اللوحة في هذا الوقت إلا لإمر يريده.

غريب الدار

يقول...

وآ أسفاه عليك يا دكتور سليمان وعلى علمك وخبرتك.....حديث الدجال غاب عنك !!!

وذهب بك الهوى {أي هوى النفس} ماذهب

غير معرف

يقول...

الاخ كريم شوابكه
اما وقد ذهب عنك الرجس (لقب خبير معتمد) نستطيع ان نتحاور الآن
ارجو ان تفتح عقلك ويتسع صدرك وان تقارع الحجه بالحجه
بداية انا وغيري لا نرى فيك خبيرا بل مثقفا والفرق بينها عظيم
اما موضوع الاعتماد كمن يحصل على شهاده من معهد او جامعه غير معترف بها
اخْتُلِفَ فِي أَوَّلِ مَنْ كَتَبَ بِالْعَرَبِيَّةِ فَذَكَرَ كَعْبُ الاحْبَارِ أَنَّ أَوَّلَ مَنْ كَتَبَ بِهِ آدَم عليه السلام ثُمَّ وَجَدَهَا بَعْدَ الطُّوفَانِ إسْمَاعِيلُ - عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ السَّلاَمُ - وَحَكَى ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّ أَوَّلَ مَنْ كَتَبَ بِهَا وَوَضَعَهَا إسْمَاعِيلُ عليه السلام عَلَى لَفْظِهِ وَمَنْطِقِهِ. وَحَكَى عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه أَنَّ أَوَّلَ مَنْ كَتَبَ بِهَا قَوْمٌ مِنْ الاوَائِلِ أَسْمَاؤُهُمْ أَبْجَدُ، وَهَوَّزُ، وَحُطِّي، وَكَلَمُنْ، وَسَعْفَص، وَقَرْشَت، وَكَانُوا مُلُوكَ مَدْيَنَ. وَحَكَى ابْنُ قُتَيْبَةَ فِي الْمَعَارِفِ أَنَّ أَوَّلَ مَنْ كَتَبَ بِالْعَرَبِيِّ مُرَامِرُ بْنُ مُرَّةَ مِنْ أَهْلِ الانْبَارِ وَمِنْ الانْبَارِ انْتَشَرَتْ. وَحَكَى الْمَدَائِنِيُّ أَنَّ أَوَّلَ مَنْ كَتَبَ بِهَا مُرَامِرُ بْنُ مُرَّةَ، وَأَسْلَمُ بْنُ سَدْرَةَ وَعَامِرُ بْنُ حَدْرَةَ. فَمُرَامِرُ وَضَعَ الصُّوَرَ،، وَأَسْلَمُ فَصَّلَ وَوَصَلَ، وَعَامِرٌ وَضَعَ الاعْجَامَ.
البينه على من ادعى فاين دليلك ان الكتابه لم تكن موجوده قبل 3000 سنه يا صغيري؟
حينما خلق الله القلم وقال اكتب ما سيكون باي لغة كتب القلم؟
من اتيت بان علماؤنا الافاضل لم يحددوا بل واعتمدوا مغالطات؟ لو كنت خبيرا معتمدا لعلمنا انك تخطؤهم بالهوى وما تناقشنا اما الان قل اتو برهانكم ان كنتم صادقين ؟؟؟

الاخ / كمال سحيم نعم يوجد في العرب الجهل والتخلف وغياب العقل كما بيننا مروجين للدجل والخرافه ليقتاتوا على ظهور البسطاء

د.أيمن المجالي

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
the Nightmare يقول...

السلام عليكم

والله موضوع غريب فعلا لكن انا اشك في تفسير الشيخ يمكن تكون اللوحة لغرض استخدامها في السحر أو ربما تروي قصة قديمة من يدري..

ويعطيكم العافية.

غير معرف

يقول...

حديث تميم الداري رضي الله عنه مع الدجال عندما كان نصرانيا قبل ان يسلم وجاء تصديقا لما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال قبل ان تقع حادثة تميم والدجال

سر الأرض يقول...

ادخلوا في صلب الموضوع يا شباب , نحن نتكلم عن قطعة أثرية قديمة وغريبة .. فسروها وفقط ولا داعي للجهل والصليب والكلام الخارج عن السكة , من اين جائت هذه القطعة الأثرية ؟ ومن صنعها ولماذا وما علامة الرموز والى من تدل .. الخ . كفوا عن المهاترات .. لو كنت مكان الاستاذ كمال لما سمحت لأحد بالكلام هكذا .

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
الجواد الأصيل، كريم الشوابكة، كمال سحيم، صدى الذكرى والاخوة المعلقين جميعا..

هناك مشكلتان واضحتان تماما: أولا: النقش... ثانيا: التأويل

إن الأخ أحمد الجوهري قد أخذ التأويل بالكامل من كلام شخص سابق هو الأستاذ (محمد عيسى داود)، وأستغرب من معظم المعلقين (ما عدا صدى الذكرى) عدم معرفتهم بهذه النظرية المطروحة منذ 15 عاما...
هذه النظرية قديمة وموجودة فعلا في كتاب الخيوط الخفية والعلاقة بين الدجال ومثلث برمودا والماسونية العالمية.... كل الكلام الذي ذكره أحمد الجوهري مأخوذ بالحرف الواحد، وبأسلوب التعبير، والحركات نفسها، وكأننا عندما شاهدت الشريط أقرأ كلام المؤلف محمد عيسى داود.... إذا فالجوهري قد سرق كلام غيره، ونسبه إلى نفسه... وهذا الأمر يكفي أن يكون الرجل موضع شك... فهو غير مؤتمن.

وبما أنه غير مؤتمن على نقل الحديث فلا نستطيع أن نأتمه على كلامه عن مصدر الجحر، على الرغم أني أرى الحجر ملفتا للنظر، لكني لم أستطع أن ارى الرموز كما يدعي، فمثلا:

رأس البقرة لا يشبه رأس البقرة، ويمكن أنه يكون أي شيء آخر

الحية على خد الرجل: لا تشبه الحية, ويمكن أن تكون أي شيء

شعر الرجل والذي هو لحية الرجل الآخر مجعد، وقد قال الجوهري أن شعر سيدنا موسى (رجل) يعني أملس، وهذا الشعر ليس أملس؟؟؟؟؟

الرأس الفرعون لا علاقة له من قريب ولا بعيد برأس فرعون المشاهد مع الفيديو

رأس القرد يشبه أي شيء... ويمكن أن يكون أي شيء

رأس الخنزير... يشبه أشياء كثيرة

كما أن صورة الرجل الأعور عند تدوير الحجر ليست بصورة رجل على الإطلاق... وهذا هو السبب الذي جعل الجوهري يرسم صورة بالأسود ويطابقها فوق الرسم، وعلى الرغم من هذا لم ينجح

هذا ما يسمى في نظري: التضليل الإعلامي
ومع أني أعجبت بكلام (محمد عيسى داود) في كلامه عن السامري، ونظريته الشهيرة أن السامري هو الدجال إلا أني وجدت فيها بعض الأمور الغامضة

إذا كان من أي فضل لأحد في القول بأن السامري هو الدجال، فالفضل يعود إلى (محمد عيسى داود) وليس للجوهري

والله من وراء القصد
أخوكم محمد عبد الرحمن

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

الأخ كمال، صدى الذكرى، سر الارض، كريم الشوابكة، الخيل، وجميع الخبراء ممن يقولون أنهم خبراء

أنتم جميعا تتحدثون عن الجوهري وكأنه هو الذي اكتشف أن السامري هو الدجال

وهذا بسبب الجهل، وعدم المعرفة، وقلة المطالعة

النظرية معروفة منذ 15 عام
وتم طرحها في كتاب الخيوط الخفية بين الدجال ومثلث برمودا، الذي لا أشك أن الجوهري قد قرأه
وسرق ما فيه، ليعرضه باسمه

الجوهري إنسان غير مؤتمن على المعلومات، فهو غير مؤتمن في تأويل النقش

النقش ملفت للنظر ولكنه لا يحوي كل الأشياء التي أسقطها الجوهري

كل ما يفعله الجوهري، هو أن يسقط نظرية (محمد عيسى داود) على نقش حجري غير واضح

ليس في النقش أفعى، وليس فيه وجه رجل أعور

الرجل لا يستحق أي فضل في هذا الأمر، فالفضل كله لله، ولمحمد عيسى داود على كتابه القيم.

ولمن لا يعرف، أقول له إقرأ....

أخوكم محمد عبد الرحمن

غير معرف

يقول...

بصراحة أقول لكم
بعض التأويل للرموز مضحك جدا

أول مرة أرى عضو تناسلي يشبه الصورة التي وضعها الجوهري

صورة الخنزير تشبه وردة أكثر من وجه خنزير

وجه القرد يشبه كل شيء، إلا وجه القرد

صورة العقرب واضحة

صورة الأفعى غير واضحة

الرجل الواضح في الصوره له شعر مجعد، وسيدنا موسى عليه السلام كما يقول الجوهري (شعره رجل) أي أملس
؟؟؟؟؟؟؟

هل هذا الرجل ذو منهج علمي؟؟؟؟

لا هو عالم، ولا هو كاتب، ولا هو مفسر، ولا هو أي شيء على الإطلاق

مجرد رجل سرق نظرية من كاتب، وحاول اسقاطها على حجر..... مالكم أيها الناس؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

سر الارض
لو جمعت كل تعليقاتك في كل المواضيع لا اجد الا مضيعة الوقت بالاضافه الى انك لا تملك موهبة الشعر
هذا رايي بكل صراحه
التزم في الموضوع

غير معرف

يقول...

الاخ الفاضل :محمد عبدالرحمن
لقد ذكرت اسمي مع الخبراء ثم كتبت "انتم تتحدثون عن الجوهري وكانه هو الذي اكتشف ان السامري هو المسيح الدجال "
اخي لا تخلط بالاسماء لقد قلت انا وكتبت في ردي ان معلوماته قد قرأتها في كتاب اسمه الخيوط الخفيه بين المسيح الدجال ومثلث برمودا وانا اول من ذكر اسم هذا الكتاب ارجو قراءه ردي بتمعن ارجوك لا تنعتني بالجهل ,ثم انا لم ادعي انني من الخبراء لا تقولني مالم اقله عن نفسي ,
ثم تقول حضرتك :اذا فالجوهري سرق كلام غيره ونسبه الى نفسه وهذا ما يجعله موضع شك ,اولا انا قلت ان اللوحه لاتصف وجه النبي موسى ثم تلك الرموز لاتشبه ايا مما ذكر اللهم ان كانت في مخيلته هو ,لا وجه النبي ولا البقره ولا الحيه ولا المسيح الدجال ,
ثم انا فندت قوله عن اللوحه بان وضحت ان هناك كلمه تشبه كلمه الله باللغه العربيه ,معقوله يدقق هذا الرجل في كل رمز ويشبه اشياء لايراها الا هو ولا ينتبه لكلمه مكتوبه باللغه العربيه؟وهي واضحه لكل ذا عينين ؟انا معك شككت بموضوعه لم اصدقه , ارجو الانتباه حينما تشركني بكلامك مع الغير
اختك صدى الذكرى

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أخي العزيز عبد العزيز السلمي قبل أن تلعب بأسمي وأسم عائلتي وتاريخها وعروبيتها الدي سوف تجده في كل المنطقة العربية ولن تجد لأسم عائلتك مكانا مثله أرجو أن تقرأ ما كنب قبل التعليق وتعلم معنى التأني في القراءة والتفحص وقواعد اللغة العربية و التفريق ما بين المنقول و الأصل في الكلام التسرع في الأحكام هو الجهل بعينه يا سيد سلمى لقد كتبت :

قرأت هدا التعليق لأحد المتدخلين فأرتأيت أن أضمه في هده المناقشة متمنيا أن يرد الأستاد أحمد عبد الكريم الجوهري على هده الشكوك والتناقضات المطروحة وللك الشكر مقدما:
يعني أن المقال لشخص أخر ونقلته من أحدى المنتديات و السيد أحمد الجوهري لم يجب ولم يرد فأرتأيت أن أضيفه هل أستوعبت.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أما بالنسبة للعالم الأمريكي الدي لا يعرف الجن فأنت في قوقعة لن تخرج منها لأنك لا تعرف أن الجن باللغة الأنجليزية هي djin وأرجو أن تكون من متمكني اللغة الأنجليزية لتتفحص الكلمة في هدا الموقع www.urbandictionary.com/define.php?term=djin
ولا تنسى أن علاء الدين و الجني من صنع هوليود وهوليود أكيد ستقول لي أنها في موزمبيق بعد القراءة السريعة .
لا تتسرع مرة ثانية .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أنت أخي العزيز دكرت
! لماذا أخي العزيز نأخذ الفكر الأمريكي أو الأوروبي عن التطور ونعمل به ونتخلص مما لا يتوافق مع أفكار أناس 90% منهم يحتقرونني أنا وأنت ؟ لماذا لا نعرّف نحن معنى كلمة تطور ونعمل به !؟ لماذا لا نقرر نحن العرب ؟أن نتقدم دون النظر الى الشعوب الأخرى لماذا لا نخطو خطوة تلو الخطوة دون النظر الى ما تحت الجسر ؟ لماذا لا نركض نحن جهة التطور دون النظر للخلف كمن يركض هاربا من النمر !؟ أتعرف لماذا .؟ طالما أنه هناك أناس ينعتون أنفسهم بالجهلة سيكون هناك أناس يسقطون من فوق الجسر وطالما هناك أناس ينعتون أنفسته بالمتخلفين عن باقي دول العالم سيكون هناك أناس يقعون فيفترسهم ذلك النمر ...
وأنا أجيبك ادا رايت كتاباتي في هدا أو تساؤلاتي و تمعنت في بعض مواقعي ستعرف أني أكافح للمعرفة لطالما أبي كان يعلمنا أن نتعلم ونعلم أنفسنا بأنفسنا ,أن نشارك بما نعرفه ونبحث ونتساءل طال الله في عمره
وأن نخرج من قوقعة الجهل أي الأمية والأنانية والأحلام الوردية وأن نهرب للواقع ونتمعن فيه ونعايشه وأن نحاول تغييره أرجو أن تلمس دلك فالجهل الدي أقصده أبعد بكثير مما تتخيل الأمية في كل مكان الظلم المحسوبية الزبونية الرشوى وجهلاء يتكلمون باسم الشعب أتريد المزيد

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

الجهل عندما ننتخب ونحن مظطرون الجهل عندما يكوم مسجد وجانبه دسكو الجهل عندما تأمر الناس بفعل بشئ وأنت لا تفعله الجهل عندما نحلل ونناقش نتعرض للسب والشتم الجهل عندما نتناسى من نحن وننتظر من يخلصنا الجهل أن ترى الناس جياعا وأناس يرشون الفلوس في البارات الجهل أن علماؤنا الأكفاء هربوا لأمريكا كما دكرت وأحتضنتهم وفي بلدانهم أضطهدوا وأكبر الجهل أننا تركنا أهلنا وأحبابنا وهربنا نعم هربنا لبلاد الغربة كي نعيش ونساعد من هم في بلادنا وأفتخر بهروبي لأنني حققت داتي وحققت بعض أمنيات أهلي ولا ننسى المقولة الشهير ة الجاهل عالم والعالم جاهل.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

والجهل الأكبر أنك تدفع أو أهللك فاتورة الأنترت فقط لتقوم بالسب والشتم والأستفزاز بمعنى تضيع وقتك الثمين في شئ لن يفيدك ولن يفيد أهللك أو غيرك فبدل هدا الجهل في الأسراف الغير نافع وقراءة ما لا يروقك أدهب لقراءة القران وبدل الشعارات الكادبة أرني مادا فعلت أنت لتغيير التفكير العربي, منك نستفيد أرني مواقعك أرني مشاركاتك أرني أي شئ يمكنك به أن تغير الجهل الدي نحن فيه لا تقول شء وأنت لا تفعله .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

في الأخير هدا الموقع هو منارة فكرية و عنصر قوي في العالم العربي للتصدي لكل الخرافات المصدرة لنا وسنبقى نحلل و نبحث عن الحقائق والدلائل والكشف عن الخبايا والمؤامراة العلمية والأدبية فنحن لسنا أجهزة نتلقى المعلومات ونخزنها نحن بشر ولدينا عقل ونعرف الخطأ من الصواب ولن أقبل في حياتي أنشاء الله أي أحد يفرض علي فكره قبل أن أدرسه وأتمعنه وأتفحصه لأني أنسان جاهل للحقيقة وسأضل أبحث عنها.

جوزيف بطرس يقول...

إلى من لا يرغب فى وجودى على هذا الموقع:
أنا لا أروج للنصرانية فهذا ليس مجال الموقع، أنا هنا لأننى أهتم بالميتافيزيقيا. و إذا لم تكن تفهم ذلك فأذهب أنت بعيدا فأنا باق هنا، أو على الأقل لا تقرأ تعليقاتى.

إلى الأستاذ كمال سحيم:
من فضلك إشرح لى لماذا يقوم المسيح الدجال عندما كان مقيدا بتوصية الناس باتباع الإسلام على الرغم من أن هدفه هو الضلال؟

سؤالى ده غرضه الفهم مش الهجوم و اللى مش مقتنع بكدة هو حر بقى.

عابر سبيل

يقول...

بعد قراءة جميع ما سبق اخرج باستنتاج هام جدا
الجميع يحارب بشراسه واستماته انتصارا لرأيه سواء كان معلقا او خبيرا
على خطأ او صواب
وياتي في النهاية كمال غزال فيفعل كما جاء في قول الحق
(ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين)
ما رايك يا كمال ؟؟؟

كريم شوابكه

يقول...

الأخ غير المعرف

لماذا تنقل آراء غير متأكد منها صاحب المقال الذي نسخت عنه حجتك///لماذا لم تنسخ التتمه وهي:
(((وعموما كل ما ذكر بهذا الخصوص أمر لا فائدة منه لبعد الزمان وامتناع نطق الآثار))) المصدر منتدى الصوفيه/الموضوع نشأة اللغه.. وهناك منتدى آخر اسمه ساحة تعابير //.....فأنت كمن فسرت الماء..... بالماء ولم أحصل على أجابه شافيه ووافيه
أما تأتي وتقول لي قال الله للقلم أكتب ///فهذا يعبر عن الجهل بالمعاني الغيبيه التي لم يطلعنا عليها الله فالمقصود بالقلم ليس قلم الحبر الجاف أو باركر أو قلم رصاص وماكتب به هي لغة لانستطيع معرفتها وأنت بحجتك تصور الله يتحدث بلغتك ولغة أي انسان ...ولم تدرك بأن الله ليس كمثله شيء وان المعاني التصويريه والمجازيه هي لكي تفهم بتصورك أنت الانسان ..وليس لك أن تقرر ماهي الكتابه واللغه ؟؟

وحقيقة القلم من حيث استدلال علماء المسلمين ورواة الحديث هو أن ذكر القلم مجاز، كما يقول الله في كتابه ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ) وانتقاء اللازم يدل على انتقاء ملزومه وكذلك كنى بنفي القلم عن نفي الكتابه وآتى بلفظ الرفع إشعارا بأن التكليف لازم لبني آدم ،مثل قول ( رفع القلم عن ثلاث ) ومن جانب آخر فأن كان القلم لايفيد الضمنيه فالصواب أن لانعتقد بماهيته ..بل نتقيد بما يكتبه ولانقول أن هذا القلم يكتب باللغه الانجليزيه أو العربيه أو أي لغه أخرى يكفينا أن نعلم أن الله كتب بواسطته كل الأقدار وكل الأشياء منذ بداية الخلق إلى نهايته ولانبحث عن الكيفيه التي كتب بواسطتها وماهي اللغه .....

ألم تسمع هذه الايه أيضا ياعزيزي ( قل لوكان البحر مداد لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ) وهذه الايه لها من الإعجاز مالايدرك فالمقصود بالمداد ماهو؟؟ أهو الامتداد أم الحبر؟؟؟


صديقي الغير معرف/مهما كان رأيك فاعلم أنني لا اهاجمك بل أمد يدي اليك لنكون أصدقاء بتحمل المسئوليه الفكريه ...وأرجو أن تكون معرفا،ولايهمني أن تقول عني خبير معتمد أو غير معتمد،فأن أكون معتمدا هو من خلالكم أنتم وليس من خلال الموقع أو قراءه الذين أحترم اسماءهم،فالاعتماد الحقيقي هو أن تكون مقتنعا بآرائي لاتحاربني من وراء الكواليس أنت وغيرك؟؟ فما وجودكم بهذا الموقع إلا دليل على أهتمامكم بالبحث عن الحقيقه والعلم، فالكمال لله ونحن في هذا الكون نبقى مجرد باحثين قبل أن نكون خبراء

غير معرف

يقول...

الاخ كريم شوابكه
انت لم تفهم ما اعني
فما ضربت لك مثل القلم الا سخرية من القول ان اللغة لم تكتب قبل 3000 سنه ولم تاتني عليها ببرهان
ولكن يقال بان لسان الله يوم القيامه هو العربيه (بعيدا عن التشبيه) مع احتفاظ الخلائق بالسنتهم(لغاتهم)
وقد نطقت قطعة اللحم المسمومه وقيل كيف تنطق بدون لسان وينطق المذياع الان بدونه وسينطق الحجر قبل قيام الساعه
الخلاصه انه ان لم يكن باستطاعتك ان تثبت فلا تنفي علما اني لست غير المعرف الاول الذي قلت له صغيري ولكني غير معرف القلم

كريـــم شوابكه

يقول...

الأخ غير المعرف ( صاحب القلم )

أنت دخلت موضوع آخر.......وأنا لا انفي ..وأثبت ؟بل كان ردي هو عدم الإثبات بما ليس فيه علم ؟ولكن الأخ غير المعرف يستشهد بآراء...وأنا أستشهدت بآراء ///والغايه هو عدم اتهام الآخرين بالغباء والجهل ..فالأخت صدى الذكرى لها آراء يجب أن تحترمها أيضا ( والفكره الأقوى هي التي يجب أن نأخذ بها جميعا). هذا كل مافي الموضوع


على كلا أرحب بك وبالحوار الهادف...والله من وراء القصد

غير معرف

يقول...

الاخ كريم شوابكه
انت الان تدخلنا في موضوع ىخر
لا علاقة لي بصدى الذكرى ولم اتهم احدا معينا بالغباء والجهل بل فعله كمال سحيم باطلاقه على العموم وايدته في جزء مما قال
فلا توجه الحديث للشخص الخطأ
فالحق احق ان يتبع
والحق ابلج والباطل لجلج
وكل شيىء غطيته فقد دجلته

كريـــم شوابكه

يقول...

الأخ العزيز..عبدالعزيز السلمي

للأسف كانت أنتقاداتك جارحه ولاذعه ومستفزه لأحد كتاب الموقع وليس خبراءه؟فالنقد الذي تفنده بأسلوبك المنمق والمزخرف كان لابد له من أنتقادك أنت..وليس هو؟هل تعلم لماذا لسبب واضح يدل على عدم تذوقك لماكتبه بإحساسه وصدق قلمه،هل تعلم ياصديقي أن لكل كاتب أسلوب في كتاباته يعبر عن شخصيته وآراءه؟لماذا لم تسترشف أذن ( كمال سحيم ) في ذاكرتك الفنيه وتستحضره في نقدك؟ أين كانت أنتقاداتك من مقالاته وآراءه الأخرى والخاصه به؟؟ ولم تعلم أنه قدم للقراء وجهة نظر ليست له ؟بل كانت لأحد الأشخاص من بعض المواقع التي تحدثت عن هذا الموضوع.


أنا اتفق معك ببعض النقاط وذلك للمصداقيه والموضوعيه من خلال انتقادك لبعض ماجاء فيها وهو أن الجن نقشت ...وما نقشت؟؟ فرأيي الشخصي حتى لو كان الكثيرين يعارضونه فهو رأي يتعلق بي من خلال وجهة نظر خاصه بقناعاتي لهذا العالم الخفي!!! والذي يخالف الحقائق العلميه؟ هل تعلم لماذا؟؟ لان القرآن يشكل لدي مصداقيه أوءمن بحقائقها حيث يقول الله في كتابه.بسم الله الرحمن الرحيم
يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكرا وقليل من عبادي الشكور.حيث لايكون هذا العمل بالعالم الخفي بل مجسد ليراه سيدنا سليمان.
ولكن قضية النقش العجيب بالتحديد والعائده للباحث الجوهري هي تضليل وخداع واستعطاف للقلوب..وليس العقول//هذا رأيي الخاص وأسف على الاطاله.

كــريم شوابكه

يقول...

الاخ غير المعرف
لماذا لاتكون معرفا؟؟مالسبب ؟هل تخشى أو تخجل من اسمك؟؟
انت تحاورني وتناقشني والافضل ان اخاطبك بأسمك لما لمسته من تجاوب أيجابي وبناء،ولكي يكون اسمك مطبوعا في ذاكرتي/////هذا أكثر مايقاقني في هذا الموقع!!!على كلا أعتبر أني صديقك...شقيقك الصغير.......................................اي شيء تريده مالمشكله؟؟ انا أسف اذا بدر مني أي شيء يسيء لك وأكرر ( تقبل صداقتي )

أبو خالد

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الساده:

لي رجاء عنكدم: قبل ان نطلق الاحكام جزافا ارجو من الجميع قراءة ما كتبه الباحث الجوهري والاستماع لشرح الفيديو كاملا، وهو من سته اجزاء، فأنا أرى كثيرا من التعليقات تنم عن عدم درايه من صاحبها.
ان الباحث الجوهري قدم لكل ما يقوله دليل وحجه،
ولا يكفي النفي من غير دليل، لان الباحث الجوهري في حدود ما اعلم ومن خلال اطلاعي على مو قعه المسمى (النقش العجيب)اعتمد الاسلوب العلمي في البحث،
ويوجد في موقعه تقارير علميه صادرة عن جهات علمية محترمه.
وتعقيبا على قول الأخ محمد عبد الرحمن - وأرى أنه ظلم الأستاذ الجوهري- بقوله أن الجوهري اخذ من الكاتب محمد عيسى داوود، فأنا من الذين اطلعوا على كتابات محمد عيسى داود في موضوع المسيح الدجال، وللامانه لا ارى ان الجوهري فعل ذلك، لان ما يقوله الجوهري اعمق واكثر من ما يقوله الكاتب محمد عيسى داوود
واخيرا انصح بالقراءة المحايدة لما قدمه الجوهري
فانه جاء بالجديد المقنع من وجه نظري.
أخوكم أبو خالد

MetalGear يقول...

قطعة حجرية لا نعرف مصدرها, مكانها, من نقشها ومتى نقشها ولماذا؟.. حتى خبراء اللغة و تاريخ الفن اختلفوا فيما بينهم. فعلاً بهذه المعطيات تكون القطعة فريدة لان اي شخص يستطيع تفسيرها كما يريد, واحمد عبد الكريم الجوهري اراد تفسيرها استناداً الى بحث محمد عيسى داوود.
اذا نظرت الى هذه القطعة الحجرية لمدة عشر دقاءق ستجد فيها اي شيء يخطر على البال, خصوصاً اذا اردت رؤية هذا الشئ, والناس عامةً لديهم البارويداليا ولكن بنسب متفاوتة.
انا ارى في القطعة الحجرية صورة للمخلوقات الفضاءية من فيلم (الغريب )Alien الامريكي, وعامة تشبه اعمال الفنان جيجر السويسري.

جوزيف بطرس يقول...

لمن يريد أن يرى اللوحة فى صورة أكبر، لقد بحثت على جوجل و هذه أكبر صور وجدتها.

http://www.palsharing.com/xfu2uj42yf43.html

http://www.palsharing.com/wo9hlgtnr0yq.html

http://www.palsharing.com/xnymalp7btlu.html

تحياتى

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله
عقد العلماء والباحثون ندوة بنقابة الصحفيين لاستعراض ما توصلوا إليه حول لوحة" النقش العجيب" حيث بدأت الندوة بحضور متوسط لكن اللافت أنه لم يحضر من اتحاد الآثاريين العرب سوي د. عبد الفتاح ألبنا نائب مدير مركز صيانة الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة فقد حضر الندوة لفيف من أساتذة الجامعات والباحثين والصحفيين وذلك لمناقشة مدي أثرية هذه القطع وقطعة أخري مرسوم عليها شمعدان سباعي وقد أكد الباحثون الدارسون لهاتين القطعتين الأثريتين أنهما من قطعة صخرية واحدة، وبعض الآراء ترجح أنهما كانتا قطعة واحدة وانقسمتا بعد النحت واستدلوا علي ذلك من نوعية الصخور البازلتية والنتوءات الموجودة بها.بدأت الندوة باستعراض لما قيل في الصحف المصرية عن هذا الباحث وكلامه والتي أكدت معظمها على أن كلامه غير علمي ولا يوجد لديه دليل مادي علي ذلك وقد بدأ مهندس محمد مهران ممثل المعهد العلمي الفرنسي، الندوة وتحدث عن اللجنة التي ذهبت للإمارات لرؤية الأثر ومعاينته علي الطبيعة وقد ذهبت لجنة مشكلة من اتحاد الآثاريين العرب بالتعاون مع المعهد الفرنسي للآثار الشرقية وقد ضمت اللجنة د. محمد الكحلاوي الأمين العام للاتحاد ورئيس اللجنة أ.د. عبد الفتاح السعيد ألبنا ود. مصطفي محمود العزبي ود. محمد مهران عبد السميع ممثل المعهد العلمي الفرنسي وأشار مهندس محمد مهران إلي أن اللجنة انضم إليها د. عزت قادوس الأستاذ بكلية الآداب ورئيس قسم اليوناني الروماني بجامعة الإسكندرية وتحدث عن استخدام كربون 14 في تحديد تاريخ اللوحة مؤكد أن اللوحة البازلتية يستحيل تأريخها عن طريق الكربون بل سيتم تأريخ للمواد العضوية التي تكونت عليها منذ توقف الاستخدام الآدمي لهذه اللوحة وقد استطعنا الحصول علي العينات قليلة ضمن العينات وتم تكوين 3 عينات من اللوحة الأولي وعينة من لوحة الشمعدان وقد تم إرسالها لجامعة ليتشي فبعض العينات أعطتنا تأريخا 19000 سنة ق.م منها 1950 ومنها 19 ق.م ومنها من أقر بأنها ترجع إلي 1 ألف سنة ق.م ولأن نظير الكربون غير مستقر فإننا اعتبرناها نتائج أولية وأن اللوحة أثرية , ولكن تكون عليها خليط من مواد عضوية غير معروفة, وتطرق لتحليل القطعتين عبد الفتاح ألبنا أستاذ الترميم عضو اتحاد الآثاريين العرب ونائب مدير مركز صيانة الآثار بجامعة القاهرة والذي أوضح من خلال تحليله لنتائج البحث التي وصل إليها فريق الاتحاد علي عينته من بين ثنايا اللوحة لكن فوجئنا أن اللوحة موضع البحث ضمنت إليها الوجه الأخرى من نفس نوعية البازلت الذي استخدم في اللوحة الأولي وتم استخدام الأجهزة الدقيقة التي خرجنا لبحث اللوحة ولم نستطع الحصول إلا علي ميللجرامات من المواد العضوية من أكثر من منطقة باللوحتين فقد استطعنا الحصول علي عينات من 10 مواضع باللوحة الأولي وعينة واحدة من اللوحة الثانية التي تحمل شكل الشمعدان السباعي، والذي له دلالات عند اليهود ولأنه لا يوجد لدينا جهاز معمل طيفي تم إرسال العينات إلي جامعة ليتشي الإيطالية حيث قام الفريق أولا بفحص بصري للتأكد من مدي أثرية القطعة وأنها ليست مواد حديثة وثانيا تم عمل اختبار من حمض الهيدروكلوريك وذلك بوضع قطرة منه علي قمة دبوس ووضعها علي القطعة وبالإضافة لاستخدام لمبات الأشعة فوق البنفسجية للتأكد من أثرية اللوحتين وهذا كبداية أكدت أثرية اللوحات مما شجعنا علي دراسة وفحص النقوش باستخدام ميكروسكوب الصخور ومن خلال الفحص تبين أن الصخر بازلت غني بمعدن الأوليفين، وأن القطعتين موضع الدراسة منحوتتان من خامة واحدة من صخر البازلت الأوليفيني من محجر أو مقلع واحد وأن بالقطعتين نتوءات متشابهة ونسميها بالأنابيب البازلتية وهذا ما أكد أنهما قطعة واحدة ودفنتا بعد ذلك في نفس الوقت ومن الدراسة الظاهرية كبقايا علامات الحفر وجد أن هذه العلامات تشير إلي أدوات حفر يدوية قديمة
يتبع...

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

وقد استخدم أسلوب الزنبرة في تسوية سطوح اللوحتين ربما بأدوات حديدية مما يعني أن هذا العمل تم في العصور الحديدية الأولي وليس قبل ذلك وثبت تعرض اللوحة لعمليات تنظيف مما أدي إلي إزالة الطبقة الكلسية قبل إجراء الفحوص مما صعب جمع العينات السطحية وقد ثبت بشكل قاطع أن اللوحتين ينتميان لحقبة تاريخية واحدة من خلال الدراسات الميكروسكوبية كما اشتركت كلتاهما بنسب معدلات تغيير واحدة مما يعطي دلالة دامغة علي تزامن فترة تعرضهما للعوامل الجوية بل يمكن القول بتزامن فترة اقتلاعهما من الصخرة الأم ويمكن قبول نتيجة تأريخ كربون 14 اللوحة الشمعدان السباعي والتي أرخها القرن 4 ق.م كعمر لطبقة التكلسات المترسبة وليس كعمر حقيقي للعمل الذي يمكن أن يزيد حوالي 300 سنة للنحت أي القطعة يؤرخ لها من القرن 8ق.م وحتي 4 ق.م.ونفي قبول تأريخ الكربون للنقش وهو ما يعادل ألف سنة قبل الميلاد لخطأ في تجميع عينات القياس حيث أخذت عينات مرتبطة في تكوينها ونشأتها بالبيئة الجيولوجية لصخر البازلت وليس التكلسات السطحية وقد ثبت من حساب تآكل وتغيير معدن أولفين بالقطعتين أنهما دفنتا في فترة واحدة وهي ما يعادل القرن 4 ق.م وعلي الرغم من غرابة تصميم النقشين إلا أن أبعاد وميول النقش تعطي انطباعا بأن هذه الكتلة الصخرية صممت لأجل وظيفة ما أغلب الظن كمذبح لقرابين, أما د. يحيي العبابنة أستاذ اللغويات التاريخية بجامعة مؤتة بالأردن والذي قام بتحليل الكتابات حيث أرجع الخطوط الموجودة للخطوط العربية الشمالية التي تعرف بالمسند، وعلي اللوحة أيضا خطوط ترجع للخط الثمودي وأيضاً تحتوي اللوحة علي تشكيل من الخط السرياني ولعل أخر خط ثمودي راق يرجع لـ 600 ق.م وحيث تحدث أن الكتابات في اللوحة تقرأ وهي قائمة بطريقة ومعني يختلف عن قراءتها وهي معكوسة ولها معني آخر مناف للأول فمثلا الكلام علي الوجه يقرأ وهي قائمة كالآتي : طابن لقح وتعني الرجل الفطن الذي يعتمد علي المخادعة وكلمة طابن لهع أي الرجل الفطن العالم، وطابن لسع أي الرجل الفاطن الملسوع أما إذا قلبنا الصورة فتقرأ جهيل ومعناها رجل مجهول النسب وتقرأ أيضا جهيل نبط بمعني رجل جاهل من الأنباط وكلمة أخري تسمي دمح أي طأطأ رأسه أو المفاجأة ومن جانب د. مصطفي العزبي مدرس بكلية الفنون الجميلة قسم نحت وعضو نقابة التشكيليين فتحدث عن النواحي الفنية بالمنظر وقال إنها تنتمي لفترة الآشوريين أو البابليين أو منطقة الشام وهذا يتضح من النحت والأنف المفطوسة مؤكدا أن الفنان الذي صنعها لم يكن لديه الدراية الفنية الكاملة عند رسمه النقش ولكن لديه ذكاء في استخدام الرموز الكتابية التي تعطي الكثير من التفسيرات ,وعقب د. زغلول النجار عالم الإعجاز العلمي مؤكدا ما ذكره د. عبد الفتاح من كون هذه الدراسات لصخور بازلتية واستطرد في الشرح عن ماهية الصخور ونفي كون تأريخ اللوحة يرجع لـ ألف سنة ق.م والسبب أن بلورات كربونات الكالسيوم التي ترسبت فوق الصخر مدفونة نتيجة تفاعل مع بعض المعادن وأن لهما نفس لنسيج ومعدن الأوليفين الذي لا يمكن أن يؤرخ بهذا التأريخ
يتبع ...

غير معرف

يقول...

اخي الفاضل كريم شوابكه :
استحلفك بالله الم تعرف الغير معرف ؟دقق اكثر في اسلوبه وسترى ما رأيت
لا اسماء فقط اقرأ وقارن
صدى الذكرى

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

واعترض د. زغلول علي محاولات التأكيد علي كون اللوحة لسيدنا موسي مؤكدا أنه ليس بالضرورة أن تصبح لسيدنا موسي ولا المسيح الدجال كما قال الباحث بل الأهم أنها ثرية وفي حاجة لمزيد من الدراسة المتأنية , وقد أضاف د. أبو الحمد فرغلي عميد كلية الآثار بجامعة جنوب الوادي علي قول الباحث بأن الأثريين لا يستطيعون تعريف سيدنا موسي لأنه نقش ديني مؤكدا أن علم الآثار مرتبط وذو صلة وثيقة بكل العلوم ويستفيد من كل العلوم ويتعاون معها لمعرفة مدي أثرية أي قطعة أثرية, واعترض علي رفض الباحث الإدلاء بالمكان الذي اكتشف فيه الأثر مؤكدا أن المكان يعد بطاقة هوية وشهادة ميلاد للأثر فلماذا لا يرغب في إظهار المكان فلابد من قراءة هذا الأثر قراءة متأنية والإجابة علي كل التساؤلات, وقد أشار عبد الرحيم يحان في مناقشته للباحث وأكد علي أن الباحث قال إن هناك منظمات صهيونية تطلب من عمل أبحاث علي هذا النقش وأكد عبد الرحيم ريحان أننا لا يجب أن نعطي هذا الأثر لليهود ونطالب اللجنة الثقافية بتشكيل لجان لدراسة هذه اللوحة فاللوحة أثرية وقد اتفقنا علي هذا ولكن هناك تساؤلات يجب أن نعرفها مثل ظروف اكتشافها لأن المنطقة الأثرية مهمة لمعرفة تأريخ الأثر فيجب معرفة الحضارة لمعرفة ما مغزى الأثر وكما قال د. العبابنة إن النقش إيراني يرجع لـ 500 ق.م وحتى 3 م وكما كتب كلمة عهل نبط وهو يعني عاهل الأنباط أي أن حضارة النقش ترجع لحضارة الأنباط الذين كان لهم علاقات ببدو سيناء وكان لهم في سيناء نقوش كثيرة وآثار واعترض ريحان علي تفسير الباحث للوحة بأنه سيدنا سليمان وقال إنها رؤية شخصية لكن معني هذا أنني أعطي لليهود تاريخا حقيقيا واليهود تاريخهم مزيف والتوراة حرقت بالكامل حرقها نبوخد نصر وأنا أرفض أن تؤرخ اللوحة لعصر سيدنا سليمان أما بالنسبة للرموز اليهودية من شمعدان سباعي أن وجود الشمعدان قيل في عقيدتهم إنه يرجع لوجودها داخل خيمة سليمان وهي مرتبطة بعمارة الهيكل المزعوم والذي أثبتت كل الدراسات إنه فليس له أصل وحتى المعابد اليهودية في مصر أصلها كنائس علي الطراز البازيلكي فلا يوجد أي أثر علي وجود الشمعدان لا دليل ديني ولا أثري فهذا الشمعدان السباعي دلالته في اليهودية يقال إن الله خلق الكون في 6 أيام ثم استراح في اليوم السابع وهذا ما نفاه القرآن الكريم ,وتطرق ريحان إلي تزييف الصهاينة للتاريخ مؤكدا أن النجمة السداسية المعروفة لديهم أصلها نجمة إسلامية وهي رمز من الرموز العربية, وقد علق عدد من الحضور ومنهم د. علي بركات - جيولوجي - وتساءل عن الحجر الذي اقتطعت منه القطعة الأثرية ولماذا لا يكون حجرا سماويا ولكن رد علي ذلك د. زغلول النجار بأن الحجر السماوي يختلف في تكوينه كل الاختلاف عن نوعية هذا الحجر,أما مصطفي الشربيني المحامي فقد علق علي ما قاله عبد الرحيم ريحان وأيده و طالب بشدة العلماء تحديد تاريخ مؤكد للقطعة الأثرية وحسم موقفهم المتردد!! ومنهم من تحدث حول كون هذا الرسم الموجود باللوحة لسيدنا موسي ماذا لو أتي باحث آخر وقال إن هناك نقشاً لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وطالب علماء الإسلام بالاشتراك مع الباحثين والدارسين وتحليل النقش والبت فيه, منقول من صحيفة مصرية

غير معرف

يقول...

لا ادرى لماذا الغرابة فى وجود كلمة الله على اللوحة اذا كانت موجوده اصلا
فمنذ ان خلق ادام عليه السلام وهو اول البشر والبشر يعلمون بوجود الله و قدعلم الله سبحانه وتعالى ادم الاسماء كلها

وعلمه اللغات بما فيها العربيه وتلك اللغات المتنوعة واللهجات المتعددة تفرقت في أولاده وستظل منتشرة بينهم علي اختلاف أجناسهم وألوانهم إلي أن تقوم الساعة ويرث الله الأرض ومن عليها
وقد ألقي جبريل عليه السلام اللغة العربية علي لسان نبي الله نوح عليه السلام وألقاها نوح علي لسان ابنه سام

ولا ننسي ان اللغه العربيه هى لغه اهل الجنه وكل شئ فى الجنة من صنع الله وليس البشر فاسم الله معروف للبشر منذ ان خلق الله ادم عليه السلام
ألفة

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

ربنا يشفى

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين:
الإخوة الأعزاء.. عندما طلبت من الأخت صدى الذكرى تدوين حديث الجساسة على صفحات الموقع كنت أهدف إلى إطلاعكم جميعاً عليه.. وليس لكوني لا أعرفه أو لم أسمع به من قبل كما خيل لأحدكم وربما لبعضكم.. وكان هدفي أن تتمعنوا في رواية الحديث وتقدحوا عقولكم من خلاله.. ولكن هذا لم يحدث مع الأسف.
من حيث سند الحديث لاحظنا قول ابن عبد البر أن الحديث ثابت صحيح من جهة الإسناد والنقل). وهذا لا يعني صحة المحتوى.. بل يعني توثيق ما قالته فاطمة بنت قيس رضي الله عنها لا أكثر ولا أقل. أما رواية التميمي بحد ذاتها فهي مشكوك بأمرها من عدة أوجه.
تمحيص رواية التميمي:
جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرواية (فَإِنَّهُ أَعْجَبنِى حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلاَ إِنَّهُ فِى بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ).
ترى أين بحر الشام وأين بحر اليمن.. وهل يُعقل أن تميم الداري لا يعرف بأي بحر كان .. المتوسط أم المحيط الهندي..؟ حتى يترك رسول الله (ص) يتوقع هنا أم هناك ثم يرجح أنه بحر الشام، حتى ولو أن تميم الداري تاه مع رفاقه في الرحلة البحرية شهراً كاملاً.. فإنه لا يمكن أن يجهل في أي بحر هو.
3- لاحظنا من خلال الحوار أن الدجال قال لمحدثيه أنه المسيح..!( إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا). علما بأنه لا يوجد في كتب التراث الإسلامي حسب علمي مصطلح (المسيح الدجال)، وإنما هناك أعور الدجال، وأما مصطلح المسيح الدجال فهو لفظ حديث العهد نسبياً، والله أعلم.
والواقع أن تميم الداري كان نصرانياً أثناء لقائه المزعوم مع المسيح الدجال، وأنه أعطى عن الدجال صورة منقولة مما حفظه عن الإسرائيليات والله أعلم. إضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يشك بابن الصياد على أنه أعور الدجال والله أعلم.
كما أن رفاق تميم الداري في الرحلة المزعومة لم يكونوا من أهل العلم والمعرفة بالجغرافية حتى يجيبوه عن وضع بحيرة كذا وبحيرة كذا.. وأن ماء عين كذا لازالت تسقي الزرع أم لا..!
إن ما شاهده تميم الداري ورفاقه .. وهذا إن صدق زعمه.. هو تجسد شيطاني مضلل.. والله أعلم.

غير معرف

يقول...

"إن ما شاهده تميم الداري ورفاقه .. وهذا إن صدق زعمه.. هو تجسد شيطاني مضلل.. والله أعلم."

نكذب رسول الله والصحابي الجليل وعلماء الحديث ورواتهم ونصدق الخبير المرتزق دجال الموقع

وكانها تجربة واقعيه تحللها يا زنديق
حتى دين الله لم يسلم منكم وسلمت اليهود والنصارى

امسح التعليق يا كمال غزال نصرة للدجال لا بارك الله فيك يا سليمان

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

شكراً لثقافةالغيارى الغير معروفين.. إذا كان هذا ما فهمتموه من كلامي.. فيا أسفي على الثقافة والمثقفين أمثالكم.. أنا لم أكذب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. إنما انتقدت رواية تميم الداري التي يقول أنها حدثت معه قبل الإسلام..وطبعاً كلام تميم الداري ليس مقدساً ولا منزلاً من السماءأفلا يمكن للشيطان أن يضلله قبل أن يسلم.. علماً بأن الشيطان يضلل المسلمين وكبار الأئمة في كل عصر وأوان.. وأنا هنا لا أتهم تميم الداري في دينه ومعتقده.. بل أشخص ما جرى معه في مرحلة من حياته.. وقد ذكرت كلمة والله أعلم في أكثر من استنتاج ممرت به..ومع ذلك فأقول: هذا رأي والله أعلم..
من اجتهد وأصاب فله أجران.. ومن اجتهد فأخطأ فله أجر.. وإن أجري إلا على الله.

كــريم شوابكه

يقول...

الاخوه الغيورين.....او المثقفين والغير معرفين للأبد
"من انتم حتى تكفرو الدكتور سليمان "

اذهبو الى شيوخ ومفتيين الاسلام ...امثال الشيخ محمد رشيد رضا وامثال ابن عثيمين فيما جاء بانكار هذا الحديث،ومن ثم هاجمو الدكتور سليمان؟؟
اما وجهة نظري فأقول ( الله وأعلم )

غير معرف

يقول...

اخي الاستاذ كريم شوابكه :
لماذا محيت كلمه خبير معتمد ؟هل انت من قام بمسحها ؟
اضفت هذه الكلمه او مسحتها ستبقى في نظري خبيرا كما هو الحال مع الاستاذ/ سليمان
صدى الذكرى

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

هؤلاء الزنادقة الذين لايمثلون أي دين ولا أي عرف اجتماعي ولا هيئة ثقافية إنما هم أناس مأجورون يتقاضون المال مقابل تفرغهم للإساءة لهذا الموقع تحديداً، والسخرية من كل طروحاته.
فكائنين ماتكونوا.. لن تفلحوا في مسعاكم.. فإدارة الموقع وخبرائه ورواده الأفاضل الذين يتحلون بالصبر والمعرفة الحقة..هم لكم بالمرصاد.. وسنتعرف يوماً على شيطانكم الأكبر الذي يمولكم ويوجهكم إلى إضلال الناس وإفساد الفكر النير.. والله المستعان..

عبد العزيز السُلمي

يقول...

كمال سحيم:
ههههههه منذ زمن لم أضحك كما ضحكت على مشاركاتك المتتالية وأجزم بأحب الناس إلي أن *بإمكانك ان تهاجر الى أمريكا الجنوبية وتغير اسمك إلى كماليتا سحيميتو ! أو أن تعود بالزمن بضع وبضعون سنة للوراء و تهاجر الى تشيكوسلوفاكيا و تغير اسمك الى كميلوفيتش سحيماتشو !* قد أخرجتك عن طورك . أعتذر أخي عن هذه الجملة ان كانت قد أساءة الى تاريخ عائلتك*مع أنني لم أستطع أن أعرف كيف يمكن أن تتعرض الى تاريخ عائلتك* . وإن كنت من المتعصبين قبلياً أرجو أن تقبل اعتذاري . وما ذكرته عن أن عائلتي غير معروفه أقولك ابحث عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وستجد أن القبيلة الوحيدة التي دعى*لها وعليها* الرسول هي قبيلة بني سليم , عني أنا لست شخصا قبليا اذا ناديتني عبد العزيز سلمى فانت لا تكلمني! واذا ناديتني عبد العزيز السلمي فسأرد عليك.! أما بالنسبة لموضوع الجن فمع العلم أنني مسلم الا أنه من باب المعرفه قد قرأت الإنجيل *العهد الحديث* ولم تمر علي كلمة جني .! والرابط الذي وضعته أخي ليس رابطا مسيحياً بل هو رابط لموقع يشمل جميع أو معظم المفردات في جميع الديانات وجميع الشعوب والبلدان .! وعلاء الدين والجني لم تقتبس من الإنجيل.!!! بل هي *خرافة* بالنسبة لدول الغرب .! أنت ذكرت أن كلمة جني باللغة الإنجليزية هي Djin ولتصحيح فقط لا غير فليس لها مرادف واحد فقط بل تكتب أيضا وغالباً Jinn ..! الحمد لله منّ الله علي بنعمة تكلم الإنجليزية بفصاحة والقليل من الإسبانية . أعتذر أخي فأنا لم أرى أي من مواقعك أو كتاباتك لكنني سأقرئها وسأعمل على نشرها قدر استطاعتي . وبالنسبة لما علمك إياه والدك أطال الله في عمره فهذا يدل على أنه رجل ووالد عظيم , للأسف اضطررت أنا أن أكتشفه بنفسي مع مرور الزمن . أوافقك تماما على ما عرّفت به الجهل ويزداد عليه الكثير الكثير . بالنسبة لفاتورة الإنترنت فلا تبدي قلقك .!! اذا استطعت أن أدبرها فأستطيع أن أقضي وقتي على ما أشاء .! مع العلم أني لم أسب ولم أشتم أي أحد .!!! ما فعلته أخي العزيز لخدمة العرب والبشرية ليس الكثير لأنني لم أقضي على هذه الأرض الفانية سوى 17 سنة حتى الآن .! كل ما فعلته هو تغير نفسي ووضعها على الطريق الصحيح ومحاولة تغير من حولي .! في الأخير هدا الموقع هو منارة فكرية و عنصر قوي في العالم العربي للتصدي لكل الخرافات المصدرة لنا وسنبقى نحلل و نبحث عن الحقائق والدلائل والكشف عن الخبايا والمؤامراة العلمية والأدبية فنحن لسنا أجهزة نتلقى المعلومات ونخزنها نحن بشر ولدينا عقل ونعرف الخطأ من الصواب ولن أقبل في حياتي إن شاء الله أي أحد يفرض علي فكره قبل أن أدرسه وأتمعنه وأتفحصه لأني أنسان جاهل للحقيقة وسأضل أبحث عنها., بالطبع .! في النهاية أعتذر للجميع عن تسرعي في الرد إلا أنني قد سئمت ممن يصفون أنفسهم بالتخلف والرجعية والجهل .!

عبد العزيز السٌلمي

يقول...

نعم أخي العزيز العزيز كريم شوابكه كنت أريد أن تكون إنتقاداتي جارحه ولاذعه ومستفزة لكنها للأسف كانت موجهه للشخص الخاطئ ., أعتذر منك أخي كريم شوابكه ومن الأخ كمال سحيم على التسرع .!

غير معرف

يقول...

يااخوان الم تعلمو ان تكفير المسلم حرام حرام ارجو السماح لكل شخص ابداء رايه بكل حرية . واذا كان يوجد بيننا اشخاص ظرفاء خفيفي الدم مثل اخينا العندليب فارجو ان يذهب الى التلفزيون ليتحف اذان الناس بنهيقه. اسفة على كلامي هذا ولكن النقد يتحمل الاراء السلبية والايجابية فعلى الجميع الالتزام بها. انا احب ان اقول في النهاية مهما تعددت الاراء فان فوق كل ذي علم عليم والله اعلم قد يكون النقش رسالة او دجل لااحد يعلم. السؤال هنا اذا كان المسيخ في اللوحة ام لا فمالذي ينفعنا او يضرنا نحن نعيش في وقت ملئ بالقتل والاجرام والكفر . فاذا كل ماعلينا هو تنفيذ وصية رسولنا الحبيب اذا جاءت الفتنة الزمو البيوت.

كــريم شوابكه

يقول...

الأخ الفاضل عبدالعزيز السلمي

أنت الآن كبرت بفكري ونظري...وهذا يدل على تفهمكم لما تحدثت عنه بخصوص الأخ كمال سحيم،الخبير المعتمد لدى هذا الموقع،فالحوار...الحوار هو لغة العقلاء أمثالك وأمثال الأخ جوزيف بطرس والأخت صدى الذكرى،وماهذه إلا ترسبات شيطانيه سنتخلص منها عما قريب بأذن الله،وبالنسبه لي شخصيا استميحك عذرا عن أي كلمه ...أو نقد وجهته لك؟؟فهناك مقوله ( من لايعرفك....يجهلك؟؟ ) أرحب بك صديق حقيقي لي وللموقع،وشكرا لتجاوبكم

غير معرف

يقول...

أنا القاهرة:
إيه قلة الأدب دي، صحيح اللي اختشوا ماتوا، هوانتوا مش حتريحونا من الصياعة بتاعتكو دي.فين صاحب الموقع، ماتتصرف ياأخي، دول ناس خول ولازمن تحوشهم

Death

يقول...

لحظة أحد يوضح لي
ليش إن بالتحديد الحجر يمثل نبي الله موسى عليه السلام بالتحديد ؟؟ مو أي نبي آخر ؟ و هل هناك تفسيرات أخرى من علماء آثار متخصصين في هذا المجال ؟
أتمنى يجيبني أحد

لأني أرى و من وجهة نظري الخاصة للمنحوتة بإنها مشابها لما نقشه المايا و الأزتيك إلا إن نحت الوجه لم يسبق أن رأيت مماثل له من ذي قبل

وبعيدا كل البعد عن الجانب الديني إلا أن هذه المنحوتة شديدة الجمال و الأبداع

غير معرف

يقول...

ابوحمد

احتل بنو اسرائيل و نبي الله موسى و فرعون مساحة لا بأس بها من القرآن الكريم، فما هو السبب برأيكم؟

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

على ما اظن انها ليست سوى وهم تخيلي لا اكثر ولا اقل

سوري بعرفه لسليمان

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
سر الأرض يقول...

أعرف يا غير معرف أنك تعاني من شيء ما واعتقد أنه انفصام في الشخصية ,اعذرني, فمر علي مثل حالتك كثير , هل تريد مثال سوف اعطيك : مرة من المرات رن جوالي برقم غير معروف قمت ورديت عليه , سألني أنت محمود قلتلو لأ , قلي طيب شو اسمك , قلتلو مش شغلك .. المهم انا مش محمود , فقطع الخط , بعد هذه المرة رجع أكثر من مرة يرن بأرقام غير معرفة وكل مرة يجي واحد شكل يحكي معي , آخر واحد أحكي قال : ألو .. انت محمود , قلتلو , أيوة أنا محمود , خير شو بدك , قال : لا , انت بتكذب صوتك ما بشبه صوت محمود , قلتلو : بما انك عارف انه صوتي مش مثل صوت محمود , المفروض من الأول ما ترجع ترن علي , وانا بعرف إنك حابب تلعب وتتسلى وانا مستعد اتسلى معك ما راح أنزعج ابدا , رد علي وقال : شكلك واحد محترم , ممكن تقول شو اسمك , قلتلو : مش ضروري , قول شو بدك وروح , قالي : حابب اتعرف عليك , قلتلوا : انت شخص غير مؤدب وتصرفك يبين هذا الشي وانا ما بتشرف اتعرف على شخص مثلك , صير مؤدب وارجع اتصل فيني , ويكون بعلمك انا ما بخسر شي عندما ترن علي , أنا بفتح الخط وبسمع شو بتقول , والحمد لله ما بخسر ولا قرش , قال لي : أنا آسف كثير , وحيات امي ما راح اتصل فيك بعد اليوم وذهب ولم يعد .
أنا من اول مرة عرفت انه شخص بعاني من مشاكل نفسية فحابب يثبت شخصيته بهذه الطريقة , وما دل على ذلك هو رقمه الغير موجود (غير معرف ) فباسلوبي أقنعته ان لا يعاود الإتصال بي ولم أسبه أبدا .. وحالتك اخي غير المعرف نفسه تماما وعندما افرغ سوف اقنعك بأن تعرف نفسك وليس الآن .. انتهى

سر الأرض يقول...

الحمد لله ماني محمود .

the Nightmare يقول...

وحش الوحوش...(سابقا)
السلام عليكم

يا دكتور سليمان انا والله يشهد اني احبك في الله ومتابع لك كل تحليلاتك الرائعة منذ وقت طويل..

وقد ترددت قبل كتابة هذا التعليق حتى لا تعتقد اني اهاجمك او اكرهك فأنا لست مثل هؤلاء الغوغاء الذين يهاجمونك ويكفرونك وينتقدونك وهم لا يفهمون شيئا..

ولكن اتمنى ان ترد علي على تساؤلي فأنا اعرف ان الصحابي تميم الداري عندما دخل على الرسول واخبره بقصة زيارته لجزيرة الدجال كان الرسول (ص) مجتمع بصحابته وقال لهم بعد انتهاء الصحابي تميم من قصته..

بما معناه وليس نصا مثبتا:
( والذي نفس محمد بيده لقد صدق تميم)

فما رأيك يا دكتور سليمان؟؟

وتقبل احترامي ويعطيك العافية.

غير معرف

يقول...

اذا خذ هذا البيت مني الك هديه
يا قاريء العلم بين الجاهلين خطأ ,,, كواقد الشمع في قاعات عميان "
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

أعتذر لكل من فهم كلامي خطأ من إخواني المعلقين، والله أنا لم أقصد التجريح بأحد حين ذكرت كلمة (جهل)، فالجهل ضد العلم، وليست إهانة لأحد من اصحاب المعرفة العلمية التي لا أملكها... وأخص باعتذاري أخي كمال والأخت صدى والأخ كريم.
هذا الموقع والقائمون عليه لا يستحقون منا غير الشكر والتقدير، والاحترام والدعاء لهم بالتوفيق، لأن هذا النوع من المعرفة ضروري جدا.

كل ما في الأمر بالنسبة لي أنني أكره (وبصدق) مجموعة معينة من أصحاب (اللحى) الذين ليست لديهم أدنى المعارف العلمية، أو التاريخية أو الأكاديمية، ويتصدرون للتحليل والنقاش واختراع النظريات التي يسرقونها من بعضهم البعض، والعديد من الكتب التي تطبع مع الأسف في عالمنا العربي (بلا رقيب ولا حسيب) تدخل ضمن هذه الدائرة.

عندما أشرت إلى كتابات (محمد عيسى داود) أشرت عليها من هذا القبيل، فليس محمد عيسى داود بالخبير المتخصص، وكذلك أحمد الجوهري، فهؤلاء ليسوا أكاديميين وإنما هذا مثال على (خبراء العصر الحديث) العرب....... لا شهادات، ولا دراسات، ولا تأهيل... إنما أفكار مسروقة من بعضهم البعض.

وهذه مشكلة كبيرة أيضا في العالم العربي، فليست هناك حقوق للملكية الفكرية، ولو كانت هناك لأصبح أمثال أحمد الجوهري في السجون بسبب السرقات الفكرية.

ومع أن هذه المشكلة موجودة في كل العالم، إلا أنها عندنا في عالمنا العربي، ذات نكهة خاصة.

ليس هذا الموقع مكانا للمهاترات والشتائم والتعليقات الجارحة. إنما قد يكون مكانا ملائما لفضح أدعياء العلم والمعرفة.

فنحن في زمن الدجل الحقيقي
دون الحاجة لوجود مسيح دجال

أكرر اعتذاري
أخوكم
محمد عبد الرحمن

لاديني يقول...

لدي 5 أسئلة:
1. ما علاقة النبي موسى بالمسيح الدجال؟، إذا كان الدجال هو السامري كما يزعمون فلماذا تركه موسى ولم يواجهه وينقذ العالم من شروره.

2. إذا كان المسيح الدجال مختبئاً فأين؟، هل هو اسامة بن لادن الذي لا يستطيع أحد تحديد مكانه؟، ثم لماذا هو مختبيء كل هذا الزمان..ماذا ينتظر؟

3. إذا كان النقش يشير إلى اليهود الممسوخين إلى قردة وخنازير فلماذا يعمل اليهود على إخفاءه، ما الخطر الذي يشكله عليهم نقش حجري تاريخي متواضع؟!

4. للذين يصدقون أن الجن هم صانعي هذا النقش على اعتبار أن جن النبي سليمان كانوا يصنعون التماثيل اسألهم: أصلاً هل هذا تمثال؟..وهل الجن مثل البشر يقيمون التماثيل بالحجارة والأزاميل ولا توجد لديهم أي طرق أخرى غير بشرية؟!

5. النقش ينتمي إلى الأساطير البابلية حسب آراء المختصين الذين حللوه بشكل علمي ثم نقطة على السطر، أي شخص يرى فيه ما هو أبعد من ذلك أسأله ما الدليل المادي العلمي على دعواه.. وليس عن طريق ترويج أي خرافات أو التلاعب بالوهم التصويري أو البصري؟!

جوزيف بطرس يقول...

هو أنا عاوز أفهم بس... اللى بيشتم ده غرضه ايه بالضبط؟ يعنى هو مش بيضيف معلومة جديدة و لا حتى بيشرح وجهة نظره عشان يقنع اللى قدامه بيها. و من أمتى الشتيمة و السباب و السخرية كانوا بيجيبوا نتيجة فى مناقشة؟

لو حد شايف إن التانى غلط يا ريت يقول له فين الغلط، فالاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية. لكن لما تشتم و تسب اللى قدامك... صدقنى مش هيفهم خطأه

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

جوزيف بطرس يقول...
إلى الأستاذ كمال سحيم، عندى لك سؤال لو سمحت...

عندما قرأت الحديث الذى تفضلت حضرتك بوضعه فهمت أن المسيح الدجال قد أوصى الرجال الذين كانوا يتحدثون معه و هو مقيد بأن يسمعوا لرسول الله. حسنا، أنا لا أفهم شيئا... أليس من المفترض أن يقوم المسيح الدجال بتضليلهم بدلا من أن يوصيهم بأن يتبعوا الرسول؟ أليس المسيح الدجال سيضلل البشرية؟ نحن أيضا مكتوب عندنا أنه سيأتى شخصا و يدعى أنه المسيح و سيضلل البشرية و للأسف سيؤمن به الكثيرون، و سيكون هذا هو المسيح الدجال.
تحياتى

جوابا على تساؤلك أستاد جوزيف بطرس:
قَالَ : أَخْبِرُونِى عَنْ نَبِىِّ الأُمِّيِّينَ مَا فَعَلَ ؟ قَالُوا : قَدْ خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ . قَالَ : أَقَاتَلَهُ الْعَرَبُ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟ فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ لَهُمْ : قَدْ كَانَ ذَلِكَ ؟ قُلْنَا نَعَمْ . قَالَ : أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّى مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّى أَنَا الْمَسِيحُ ، وَإِنِّى أُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِى فِى الْخُرُوجِ ، فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِى الأَرْضِ فَلاَ أَدَعَ قَرْيَةً إِلاَّ هَبَطْتُهَا فِى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطَيْبَةَ فَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً أَوْ وَاحِداً مِنْهُمَا اسْتَقْبَلَنِى مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتاً يَصُدُّنِى عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا .
لأن قوله أَمَا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ فهو كنوع من الأستهزاء لما يعلم من قوته كأن تقول لشخص ما من الأفضل لك أن تبحث لك عن مكان ما لتختبئ فيه لأني لو أمسكت بك فلن تسلم من قوتي ولاحظ أن كلامه أتى أو تحديره أتى قبل أن يعرف عن نفسه لهم وعن قوته وهو يعلم أنه حتى ولو قام بتحديرهم فالقدرالمحتوم هو القدر المحتوم فالأنبياء قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد حدروا من خروجه وفساده كمانجدالوحش شخصية مذكورة في سفر رؤيا يوحنا آخر سفر في العهد الجديد. يصف السفر وحشين في الأصحاح 13، يخرج الأول من البحر بسبعة رؤوس وعشرة قرون، أما الوحش الثاني فيخرج من الأرض ويبدو كخروف صغير ويتكلم كتنين، وهو يتصرف بسلطة الوحش الأول ويرغم سكان الأرض على صنع صورة للوحش الأول وعبادته، ويحيي الصورة كي تتكلم وتقتل أي شخص لا يعبد الوحش الأول. يسمى الوحش الثاني النبي الكاذب، ويشكل مع الوحش الأول والتنين ما يسمى الثالوث غير المقدس
وفي التبشير بهذا القادم تقول التوراة "يُولد لنا ولد، ونعطى ابناً، وتكون الرياسة على كتفه، ويدعى اسمه عجيباً مشيراً إلهاً قديراً أباً أبدياً رئيس السلام، لنمو رياسته وللسلام، لا نهاية على كرسي داود (عرش فلسطين) وعلى مملكته ليثبتها ولا يعضدها، بالحق والبر، من الآن إلى الأبد، وغيرة رب الجنود تصنع هذا" (سفر إشعيا/الإصحاح التاسع).
وقد تحدث التلمود أيضاً بالطريقة نفسها التي تحدثت بها التوراة حيث جاء: "سيأتي المسيح الحقيقي، ويحصل النصر المنتظر، ويقبل المسيح حينئذ الهدايا من كل الشعوب، ويرفض هدايا المسيحيين، وتكون الأمة اليهودية إذ ذاك في غاية الثروة، لأنها قد حصلت على جميع أموال العالم".
بروتوكولات حكماء صهيون وتحديداً في البروتوكول 23:"إن ملك إسرائيل سيصير البابا الحق للعالم، بطريرك الكنيس الدولي. إن ملكنا سيكون مختاراً من عند الله، ومعيناً من أعلى كي يدمر كل الأفكار التي تغري بها الغريزة لا العقل. إن هذه الأفكار قد دمرت كل النظم الاجتماعية مؤدية بذلك إلى حكم ملك إسرائيل، ولكن عملها سيكون قد انتهى حين يبدأ حكم ملكنا، وحينئذ يجب أن نكنسها بعيداً حتى لا يبقى أي قذر في طريق ملكنا، وحيئنذ سنكون قادرين على أن نصرخ في الأمم: صلّوا واركعوا أمام ذلك الملك الذي يحمل آية التقدير الأزلية للعالم، والذي يقود الله ذاته نجمه، فلن يكون أحد آخر إلا هو نفسه قادراً على أن يجعل الإنسانية حرة من كل خطيئة".
ويتحدث التلمود عن الحرب التي ستشغل في زمن غير بعيد من مقدم المسيح: "وقبل أن يحكم اليهود نهائياً، يجب أن تقوم الحرب على قدم وساق ويهلك ثلثا العالم، وسيأتي المسيح الحقيقي ويحقق النصر القريب".

جوزيف بطرس يقول...

أشكرك يا سيد كمال على الرد على سؤالى، المسيح الدجال مذكور بالفعل فى سفر الرؤية. و ذكر أن علامته ستكون 666 و التى هى علامة الشيطان، و أحيانا يرمز للشيطان ب66 فقط

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

التقرير الذي تقدمت به اللجنة المختصة ببحث علاقة اليهود بالكنيسة، لدى انعقاد المجمع العالمي الثاني للكنائس المسيحية في (افانستون) سنة 1954، تضمن ما يلي: "إن الرجاء المسيحي بالمجيء الثاني للمسيح لا يمكن بحثه عبر فصله عن رجاء شعب إسرائيل الذي لا نراه بوضوح فقط في كتب العهد القديم، بل فيما نراه من عون إلهي دائم لهذا الشعب، ولا نرتاح قبل أن يقبل شعب الله المختار المسيح كملك". وذلك قبل بداية الألفية الثالثة للميلاد، ليقيم مملكة الله على الأرض، والتي ستدوم ألف عام (العصر الألفي السعيد)، حيث سيحكم العالم من مقره في مدينة القدس، ويعتقد المسيحيون الأصوليون أنه لا بد من حدوث بعض الأمور كمقدمة لهذه العودة، واستناداً للعقيدة السائدة.

شروط عودة المسيح:

أ ـ أن تصبح إسرائيل دولة، بحدودها التوراتية من النيل إلى الفرات.

ب ـ أن تكون القدس عاصمتها.

ج ـ أن يعاد بناء الهيكل.

ولعل أهم كتاب ظهر حتى الآن، وكشف النقاب عن معلومات مذهلة حول العمل من أجل الأهداف الثلاثة السابقة، وهو كتاب "النية القاتلة" وعنوانه الفرعي "المبشرون البروتستانت على درب الحرب النووية"، ومؤلفة الكتاب هي الكاتبة الأمريكية "جريس هالسيل".

وفي الحلقة الأولى من عدد الشرق الأوسط الصادر في تاريخ 17. 10. 1986، تقول الكاتبة: "إن التفسير التوراتي للمذهب البروتستانتي في الولايات المتحدة، تحول إلى مصدر تستمد منه عشرات الملايين من الناس هناك نسق معتقداتهم، من أولئك المبشرين الذين لهم الآن في الولايات المتحدة محطات تلفزيونية وإذاعة، وبعضهم في المراكز الحكومية، وفي الكونجرس الأمريكي، ومن بينهم أناس يرشحون أنفسهم لانتخابات الرئاسة الأمريكية. كلهم يعتقدون بقرب نهاية العالم كأمر لا مفر منه، بل كأمر ينبغي تشجيعه، لا لشيء إلا لتحقيق النبوءات. ولهذا فهم يشجعون التسلّح النووي، ولا يهمهم أن يكون عجز الميزانية الأمريكية هائلاً، على اعتبار أن ذلك يقرب مجيء يوم (الهرمجدون) وبالتالي عودة المسيح. والعالم في نظرهم يقترب من نهايته، والمعركة النهائية الفاصلة قادمة، وستدور رحاها في الشرق الأوسط، وبالتحديد في (مجدو) بفلسطين. ولهؤلاء المبشرين مؤسسات تخدم الحركة الصهيونية. وبعضها متخصص بجمع المال من أجل إزالة المسجد الأقصى وبناء الهيكل اليهودي في مكانه".
أما بالنسبة للنقش فأ رجو منك يا صديقي العزيز أن تشاهد الفلم الوثائقي لقناة الجزيرة باللغة العربية حول أضخم وأكبر عملية تزييف وتدليس وتزويير للتاريخ
King Solomon's Tablet
فيلم وثائقي: حجر الملك سليمان
وقارن الأحداث والوقائع والمكان وأرجوا قراءة ما بين السطور وأنظر الى الأهتمام العالمي وتابع كيف حللوا النقش والخطوات واكتشاف التزييف والمواد المستعملة الى القبض على النصاب واعتبار أن كل الأثار التي تداولت في السوق خلال 20سنة الماضية مزيفة .لقد نصب هدا اليهودي على العالم المسيحي واليهودي حين زور النقش والثابوث الدي توضع فيه العظام ونقش عليه أسم عيسى فأرجوا متابعة الفيلم ومدته 46 دقيقة .وقارن بنفسك وأدعوا كل المعلقين المؤيدين والغير مؤيدين شاهدوا البرنامج الوثائقي وحللوا بنفسكم .

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

كما أستغرب غياب صاحب الموضوع الأساسي الباحث الجوهري كأنه غير مهتم أو مل من المناقشات حول موضوع هو من أثاره ولم يجب عن المصدر الأصلي للنقش ولم يحدد هوية من وجده وتاريخ الحصول عليه وهل أشتراه أو هو من وجده شخصيا والدي وجده من أين تم له دالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

"هو أنا عاوز أفهم بس... اللى بيشتم ده غرضه ايه بالضبط؟ يعنى هو مش بيضيف معلومة جديدة و لا حتى بيشرح وجهة نظره عشان يقنع اللى قدامه بيها. و من أمتى الشتيمة و السباب و السخرية كانوا بيجيبوا نتيجة فى مناقشة؟"

عجبني اوي حتة الزل وشغل العبيد والشويتين بتوعك الدمعه حتفر من عيني
مش عارفه مين شتمك بطلوا تلائيح الجتت ده جتكم القرف
بس واضح انه حارق دمك
هههههههههههه

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

شتائم.....سباب .......ألفاظ لا تقال فى مجتمع متحضر!!!! لا تعليق....
بالمناسبة........
أعجبنى شعرك اخى سر الارض

pretty yoyo

يقول...

سؤال : أخى كريم شوابكة.......لماذا لم تعد من خبراء الموقع؟؟؟؟
أرجو عدم الغضب

عبد العزيز السُلمي

يقول...

أخي *لاديني* سأحاول أن أجيب على أسئلتك قدر استطاعتي مع العلم أني لست مصدقا لنظرية الباحث الجوهري .!
1- كما ذكر الأخ الجوهري علاقتهما أن الذي ظل بعض أمة نبي الله موسى عليه السلام هو السامري والسامري باعتقاده هو المسيح الدجال , لم يواجهه موسى عليه السلام اخي العزيز لأن المسيح الدجال لا يمكن قتله والتخلص من شروره لأنه من الخالدين الى يوم قيام الساعه .
2- في الدين الإسلامي اخي العزيز أن المسيح الدجال لا يخرج لعامة بني آدم حتى يؤذن له , مكان اختبائة والمغزى منه اخي العزيز بعيده عما نعرفه وله حكمة ربانية لا يعلمها بشر الا من أراد له الله أن يعلمها , باعتقادي الشخصي ان المسيح الدجال ليس مختبئا بل هو ممنوع من الخروج حتى يؤذن له , وأسامة بن لادن له قصة وحكاية ونظريات كثيرة عن وجوده ومكان اختبائه الخ...) ولا ليس هو المسيح الدجال.!
3- ليس بالضرورة ان يكون يرمز لهم فكل شخص ينظر للنقش يرى ما لا يراه غيره .! ولا أعتقد أن اليهود يعملون على اخفاءة .!
4- بالنسبة لي قد يكون صانع التمثال من الجن أو من البشر .! نعم أعتقد انه تمثال .! كلا فقد يكون الجن أكثر تطورا من البشر وقد يكونون أكثر بدائية من البشر وقد تكون لديهم أكثر من طريقة , ولكن نبي الله سليمان أراد أن يكون على طريقة صنع البشر للتماثيل حتى يستطسعون رؤيه وفهم محتواه .!
5- قد يكون كلامك صحيح .! بما أنني لم أفحص التمثال فلا أستطيع أن آتي بدليل علمي على ما قاله الجوهري .
أكرر: أنا لست من مصدقي نظرية الجوهري ولكن يجب علي أن أحترمها كنظرية ,لأنها مبنية على أساس علمي-ديني وليس فقط ديني ..

the-torche يقول...

thanks a lot ppl thanks a lot

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أكرر مرة أخرى أستغرب غياب صاحب الموضوع الأساسي الباحث الجوهري كأنه غير مهتم أو مل من المناقشات حول موضوع هو من أثاره ولم يجب عن المصدر الأصلي للنقش ولم يحدد هوية من وجده وتاريخ الحصول عليه وهل أشتراه أو هو من وجده شخصيا والدي وجده من أين تم له دالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أ. ب ( أم محمود) - خبيرة معتمدة يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و انا ابحث في هذا الموضوع لم اجد تدخل او تبني من جهة دينية لهذا الاكتشاف المثير و المليء بالوقائع دينية حسب تفسير السيد جوهري له مما جعلني اتساءل ما السبب و اتمنى ان يتكرم السيد الجوهري المحترم ان يجيبنا و هو مشكور

bilal يقول...

الأستاذ كمال غزال المحترم
تحية حارة لكم ولرواد الموقع
عندما قرأت مقالك ( ماوراء موقع ما وراء الطبيعة ) أعجبت بالفكر الراقي والحوار والتفكبر وليس التكفير لكنني بعد قراءتي للمقال والردود شعرت بالاستياء وخيبة الأمل ، لماذاكلما برزت بارقة نور فكري في ظلامنا العربي هجم عليها المندسون والجهلة ليطفئوها ، إنني شعرت بالحزن عندما شاهدت غير المعرفين يهاجمون ويستهزئون بخبراء الموقع ،عيب ، مهما كنا مختلفين علينا بالحوار العقلاني وعدم الشخصنة ويجب على خبراء الموقع أن لا ينجروا للرد على هؤلاء ، إنني أناشدكم التدخل وحذف الردود غير العلمية والمليئة بالسباب عيب على هؤلاء
وتقبلوا فائث الاحترام - بلال - الاردن

ابو خالد

يقول...

سيد بلال -الارن
تحية طيبة:
ان اود ان اكتب الى ادارة الموقع بالمعنى الذي كتبت يا سيد بلال فانا اوافقك الرأي وارجو من ادارة الموقع اخذ ما كتبت لهم بعين الاعتبار

تقبل مروري
ابو خالد -الاردن

غير معرف

يقول...

Paris Rose

لدي بعض النقاط التي أود أن أشاركها معكم وأرآكم:

- لماذا دائما نختلف على الماضي ونفسر الحاضر بأنه يمشي ضدنا، فقطعة الحجر هذه قطعة فنية فإن كانت تراثية فهذا رائع ولكن إن لم تكن، اي انشا الله عمرها ما تكون!!!، لماذا الاختلاف على قطعة حجر؟؟ لماذا نريد دائما إثبات هويتنا الثقافية الاسلامية وإيجاد البراهين بالرغم من المسلمين هم ربما الأغلبية في العالم، ودائما هناك تقاشات دينية تحذيرية توهيمية واستخدام كلام الله تعالى في كل ما يجول بخواطرهم وهواهم، وحتى الحجر لم يسلم من تفسيراتهم الغريبة؟؟

- لماذا نحن كمسلمين نشكك دئما بالآخرين وبمعتقداتهم وبآرائهم، ثم نعتبر أن رأينا هو الصحيح، مع أن كل شخص مسلم فينا يرى الاسلام من وجهة نظره، وكل واحد فينا، يعتبر نفسه هو الصح، ويريد أن يفرض صحة أقواله، لماذا دائما هناك تكفير وتحليل، لماذا لا نستطيع تقبل رأي الآخر ونمضي في طريقنا بدون أذية وبدون شتائم، لهذا السبب أقول للاستاذ السلمي أننا نحن من دول العالم الثالث، لأننا لم نستطع بعد أن نعيش ديمقراطيات وحريات دول الغرب، لأن الأغلبية في مجتمعنا لن يتقبلوني أو يتقبلوك بفكرك ورأيك وحضورك وما أنت عليه، دائما هناك من يريد أن يصححك؟

- لماذا يعتبر الشيوخ علماء؟؟؟ ما الذي يختلفون به عني أو عنك أو عنه أو عنها، لما لا أدرس ديني، أحبه، أمارسه ، أتغلغل فيه،أبحث فيه ، أصل لنتائجي وحدي، هنا الله تعالى سيحاسبني على ما اخترته؟ لماذا نريد أن نقف مع الشيخ الفلاني والشيخ الفلاني، قد يهمني بعض الملاحظات التي يراها من وجهة نظره، ولكن هذا لايعني أن أصدقه وكأنه واحد من رسل الله!!!!!أستغفر الله!!!!

- المسلمون ايضا في العالم يعتبرون انفسهم الأفضل والأصلح والقول الحق، تماما كما أمريكا تتعتبر نفسها الأقوى والأفضل، تماما كما يعتبر اليهود نفسهم الشعب المختار، جميع الدول والبلدان فيها دائما نقاط ضعف، ولكن المجتمع الغربي تطور علميا وثقافيا واجتماعيا وهذا لايمنع أن نسبة كبيرة من الغربيين يؤمنون بالماورائيات. أين في دولنا العربية نجد طفل في التاسعة من عمره يقرأ في المدرسة 13 كتابا خلال شهرين؟؟؟ ولكن في دول العالم الثالث لا يوجد لا تطور لا ثقافي ولا ديموقراطي ولا اجتماعي ولا تقني و لا علمي، نحن ما زلنا نختلف في الماورائيات وقطعة حجر.

- لماذا لا يكون لكل منا ايمانه و طريقه إلى الله، لماذا نتدخل في الجزء الخاص الروحي لكل من حولنا. هذا لأننا ليس لدينا استعداد لتقبل الآخر على ما هو عليه، دائما كل منا يريد أن يقول أن طريقته هي الصحيحة، حتى في السياسة في دولنا العربية لدينا نفس الأسلوب، الكل يريد أن يكون قائد!!!

- قد لا أشك أبدا في أن قصة الحجر هذه مفبركة صهيونيا، فقط للسخرية من عقولنا التي تختلف على حجر، ليس له قيمة سوى قيمة فنية وربما تراثية.

- أخيرا أتمنى أن تقبلوا مروري هذا برحابة صدر، وأن تناقشوني بما تروه صحيحا في رأيكم.

محبتي

غير معرف

يقول...

"يا قاريء العلم بين الجاهلين خطأ ,,, كواقد الشمع في قاعات عميان"
ذهب الاصل وبقيت السرقه
عيب

غير معرف

يقول...

إخواني لم تحول الأمر من مناقشة النقش إلى ماهية المسبخ الدجال؟
باختصار طرح الأخ الجوهري ( وأروا متابعة موقعة لقراءة شرحه بالكامل ) ليس طرح علمي بل هو طرح انطباعي قائم على مفارقات ترتبط بمخيلة الناظر للوحة فقط ، وهذا ليس منهج علمي ، كثير من الصور لم اراها كما رأها الأخ الجوهري ، ولكن حتى لو كانت اوضح من هذا ومرسومة بوضوح لا يقبل الجدل ( وهو ليس الحال ) ما الرابط بين صورة لشخص بلحية عابس الوجه وصورة - لم اتبينها مطلقا - لرجل يفترض انه اعمى وقرد وخنزير وعقرب وعضو ذكري واخر انسوي وبقرة .. الخ كيف نربط هذا ربط علمي بقصة بالنبي موسى؟ انه بالضبط كأن ناتي على لوحة فرعونية ونقول هذا الفرعون او الاله يبدو كرجل ربعة بين الطول و القصر مشرب ببياض إلى آخر صفات الرسول التي نقلتها الأحاديث ونفترض ان هذا هو الرسول محمد سلى الله عليه وسلم ثم نؤكدذلك ان رسمت حمامة او عنكبوت فنقول هذه من حادثة الهجرة ولو رسم حصان او بعير نقول هذا حصان الرسول وتلك ناقته وهذا الرجل يحمل سيف كما كان يفعل الرسول ... الى آخر هذا الخلط والبناء افتراض فوق اخر حتى رفعنا ناطحة سحاب وصرنا نناقش هل حقا المسيخ هو السامري رعم ان ما نبينا عليه هذا الطرح كله ليس سوى تصورات وخيالات تختلف من شخص لاخر ولا تتفق مع صفات العلم المقنن!
وتقبلوا احترامي أخوكم احمد حسني

غير معرف

يقول...

4 ايام ولا موضوع جديد. 4 ايام من الكلام الفارغ

عبد العزيز السُلمي

يقول...

أختي العزيزة Paris ROse :
الدين الإساامي لا يحتاج لمثل هذه الترهات , الإسلام يمكن إثباته عبر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم .
الكثير من المسلمين يحاولون إثباته بطرق غريبة ولكن اعلم أن نيتهم ليست الا جيدة , ولكن بالطبع ذلك لا يمنع أن طريقتهم خاطئة .
أتفق معك في أن معظم المسلمين وخاصة العرب وخاصة في دول الخليج وخاصة في الدولة التي أنا منها , يعتقدون أنهم أفضل ممن غيرهم سواء بجنسياتهم أو بديانتهم الإسلامية ولكن أقول بلا ثقة أن الله عز وجل ورسولة الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم لم يأمرانا بذلك بالطبع لم يأمرانا بالتكبر والتعالي على من هم غيرنا .! وأما الديموقراطيه التي تتحدثين عنها أختي إن كانت هي طيوقراطية أوروبا وأمريكا فلا نريدها (هناك يبنون كنيسة ومقابلها مرقص !) ما أقصده هو لماذا لا نعرف نحن الديوقراطية ونعيد صياغتها لتناسبنا ونعمل بها ! مثلاً هناك دول عربية لا زالت المرأة لا تستطيع القيادة فيها .! والمشكلة ، انهم يدعون أن الإسلام يأمر بذلك .!! أليس هذا هو عين التخلف إن لم يكن قلبها .! الرسول صلى الله عليه وسلم كان يسابق السيدة عائشة رضي الله عنها على الخيل .! وهو قدوتنا .!!! بالنسبة لموضوع مناقشة النقش , صدقيني أختي لو رأيتيهم يتنااقشون حولها في موقع فرنسي أو ألماني لقلتي أنظروا الى الشعوب المتطورة حتى النقوش يناقشونها من شدة تطورهم , ولو قرأيتي في ه1ا الموقع الغالي ردود تقول انه مجرد نقش *لا قدم ولا أخر* لقلتي لماذا لا نعرف لغة النقاش لماذا لا نناقش الأمور الأثرية والمهمة.! ولكني لا ألومك على هذا فهو راسخ في عقلي الباطن وعقلك الباطن , ما أقصده هو أن نغير فكرنا الراسخ عن أننا من دول العالم الثالث ونركز على أن نطور أنفسنا فلا يمكننا أن نغير من حولنا الا اذا غيرنا أنفسنا , فاذا بدأنا بتغير أنفسنا للأفضل وكنا قدوة لمن حولنا فسيغيرون أنفسهم وسيقتدي بهم اخرون .! وبالنسبة لإطلاق لقب عالم على الشيخ فهو يستحقه لأنه عالم *دين* في النهاية .! صدقني أختي نحن لا نمشي للخلف الا أنا أن تطورنا بطئ جدا كأننا نقطع مسافة 1000 كيلو بسرعة 10 كيلو/ساعة .!

جوزيف بطرس يقول...

Paris Rose

أنتى انسانة محترمة و ذات تفكير ناضج

لقد خمنت أنك أنثى من الأسم و إذا لم يكن ذلك فأعذرنى

غير معرف

يقول...

بسم الله
راتب الزغول/ابو عبيدة
الاخوةالاعزاء المشرف والخبراء والمعلقين
في الحقيقة ان هذا الموضوع من الاهمية بمكان ورغم ان الشيخ الجوهري لم يوفق تماما بامر الربط ما بين اللوحة وما فيها من رموز لانها برائيي المتواضع لا تحتمل كل ما ذهب اليه الا ان الانسان غالبا ما يكون اسير راية ولا نلومه على ذلك ولكنني ارى ان ما تحدث به هو موضوع هام الا وهو اقتراب موعد ظهور الدجال ولا احد يستطيع ان ينكر ان الرجل وفق تماما بتفسير الحديث الشريف الذي يصف مسجد الرسول الكريم بانه قصر ابيض .اما اهمية هذا الموضوع فهي تكمن في طرح موضوع الدجال والتحذير منه على وجه الخصوص وذلك ان من علامات ظهورالدجال ان يغفل الائمة عن ذكره على المنابر وذلك ما يحدث في عصرنا الحالي فقد قرأت حديث عن رسول الله عليه الصلاة والسلام(لا يخرج الدجال حتى يغفل الأئمة عن ذكره على المنابر)او كما قال الرسول الكريم.
الامر الآخر الذي اود طرحة وارجو من الاخ المشرف كمال غزال ان يتواصل معي فيه هو امر اراه ذو اهمية قد لا يراها غيري الا وهي لوحة اخرى موجودة منذ وجود البشرية على وجه الارض وهي لوحة من لحم ودم ادعو كل اخ قارى لتعليقي هذا ان يتمعن فيها جيدا ليدرك ان فيها ارقاما ودلالات هامة جدا الا وهي ايدينا وقد اطلقت عليها في احد البحوث(اسرار ودلائل ارقام الكف) فانظرو اعزائي الى الكف اليمنى فسوف تشاهدون عليها الرقم 18 والى الكف اليسرى فسوف تشاهدون عليها الرقم81 فهل وجدت هذه الارقام معنا منذ الولادة حتى الوفاة عبثا؟؟؟وهل يمكن ان نكون نحمل بين ايدينا اسرار ذات اعجاز عظيم ؟؟؟سوف اقدم لكم الاجابة في التعليق القادم ان شاء الله تعالى، بعد ذكر قوله تعالى(وفي الارض ايات للموقنين وفي انفسكم افلا تبصرون)صدق الله العظيم.

غير معرف

يقول...

Paris Rose

شكرا جوزيف بطرس، هذا لطف كبير منك

ونعم أكيد أنا أنثى لأن لقبي روز...^_^

narnia يقول...

السلام عليكم :

قال بعض الفلاسفة بأن السامري هو الأعور الدجال وأانا أقول : وفسر الماء بعد الجهد بالماء ...

عبد العزيز السُلمي

يقول...

أتفق معك أخي Paris Rose في أن بعض المسلمين لازالوا يعيشون بالماضي وأمجاده دون أن يقدموا شيئا للإسلام ولأنفسهم في زمننا هذا , وبالنسبة للنقش صدقيني أختي لو رأيتِ في احدى المواقع الأوروبية نقاشا حولها لقلتي انظروا الى العالم المتطور لا يتركون صغيرة أو كبيرة حتى يحللوها ويناقشونها فقد يكون لها معنى عظيم ., ولقلتي لماذا نحن لا نناقش أي شئ ولا نعرف لغة النقاش أبدا . وأنا لا الومك على هذا أختي فقد ترسخت في عقولنا فكرة أننا من الدول العالم الثالث وان أوروبا وأمريكيا أفضل مننا بمراحل لهذا اذا فعلوا هم شيئا ننظر لإجابياته ونجاهل سلبياته وكأنها غير موجوده , واذا فعلنا نحن شيئا ننظر لسلبياته بل وتعظم سلبياته في أعيننا ونتجاهل ايجيابياته وكأنها غير موجوده . وصدقيني أختي قبا أن تصبح الدول الإسلامية والعربية من دول العالم الأول علينا أ، نتخلص من هذه الفكرة تماما . وأتفق معك اختي في أن بعض الشيوخ يطلقون اللحى ويتعلمون الدين فقط للمكانة الإجتماعيه والوجاهه وأن بعضهم قد يصل بهم الحال لإطلاق بعض الأحاديث الموضوعه على رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم لتسليم فقط للتوافق مع أراهم وأفكارهم .! ولكن ليس جميع الشيوخ كهؤلاء المظللين بل هناك شيوخ ترتاح فقط لسماع أصواتهم مثل د.سلمان العودة والشيخ العوضي .! ولكن لننظر في المقابل لفضائح *بعض* قساوسة الكنائس الأمريكية من تحرش بالأطفال الى إطلاق كتب بأسمائهم بل ويسمونها بالكتب المقدسه .! أكرر : البعض فقط وليس جميع رجال الدين والقساوسة في الديانة المسيحية .
من الطبيعة البشرية أختي أن يعتقد الشخص بانه على الطريق وأن تفكيره صائب .! أنا لا أنفي أختي أن بعض المسلمين في الدول العربية خاصة الدولة التي انا منها يعتقدون أنهم على الطريق الصحيح وأن كل من على طريق غيرهم خاطئ ولا يتقبلون الرأي الآخر أبداً وهم منغلقون على أنفسهم ومضيقون على أنفسهم ولكن أختي هذا ما لم يأتي به الإسلام بل هذا من البدع ومن إظلال النفس والشيطان .! هناك الكثير ممن يكفرون غيرهم وأعيد أقول أن تكفير الآخرين محرم في الديانة الإسلامية . انت ذكرتِ أختي (لماذا لا نستطيع تقبل رأي الآخر ونمضي في طريقنا بدون أذية وبدون شتائم، لهذا السبب أقول للاستاذ السلمي أننا نحن من دول العالم الثالث، لأننا لم نستطع بعد أن نعيش ديمقراطيات وحريات دول الغرب، لأن الأغلبية في مجتمعنا لن يتقبلوني أو يتقبلوك بفكرك ورأيك وحضورك وما أنت عليه، دائما هناك من يريد أن يصححك؟) وان أقول لكِ لماذا لا تبدأين بنفسك بتقبل الرأي الآخر وأنا سأبدأ بنفسي وكل من يقرأ هذه المشاركه ليبدأ بنفسه ونكن قدوة لمن حولنا ليبدأوا بأنفسهم ويكونون قدوة لمن حولهم ., لماذا نفكر في من لا يتقبلون الآخرين ولا يتقبلون الرأي الاخر في الأخير هذا هو فكرهم وعلينا تقبلهم كما هم ونعيش كما نحن .! كل شخص يقضي ال60 سنة أو ال70 سنة اللي له على الأرض ويمشي .! أختي العزيزة ما هي الديوقراطيه التي تريديننا أن نعيشها هل تقصدين ذلك التهريج الذي يمارسونه في اوروبا (هناك يبنون كنيسة ومقابلها مرقص ) فأي ديوقراطية هذه .! لماذا لا نعرف نحن الديموقراطية ونعيد صياغتها لتناسبنا ونعمل بها .! انت سألتي لماذا يعتبر الشيوخ علماء ؟ أولاً لأنهم في الأول والأخير علماء دين .! مالفرق بينك وبين ستيفين هوبكينج الفرق أنه أعلى مني ومنك علماً ومكانةً .,أيضا الشيخ يعتبر عالم لأنه
عالم دين لأنه أكثر مني ومنك علماً في الدين (في تفسير الآيات الكريمة وحفظ الأحاديث النبوية) . يمكنك أختي أن تحبي دينك وأن تمارسيه كما تريدين وأن تحبيه في الأول والأخيرر هو أمر بينك وبين ربك . مالعيب أختي أن يعتبر المسلمون اذا تكلموا بكلام الله أن يكون كامهم هو الكلام الحق لأنه كلام الله عز وجل . لكن أن يتكلم الشخص عن رأيه الشخصي ويعتبر أن رأيه هو الحق فأقول لك الرأي والظن أحيانا يصيبان وأحيانا يخطئان . لماذا أختي نحقر من أنفسنا ونصفنا بالعالم الثالث لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لنعمل على التطوير ولا ننظر للخلف .
كلمة أخير أختي: لا تهمي نفسك بالتفكير ولكن همي نفسي بالعمل

غير معرف

يقول...

صدى الذكرى حركات تمسيح الجوخ والهشك بشك وعلى اساس مهتمة في بعض الاشخاص ما من وراها رزق بقى خليكي محترمة وعلقي عالموضوع هالحكي تكتبي بالموقع احكي معو على الماسنجر ما علينا هالحركات

Paris Rose يقول...

Paris Rose

وصلني على الايميل تعليق\رد الأخ عبد العزيز السلمي على هذا الموضوع يناقش الأفكار التي طرحتها، لكن انا لا أجد تعليقه هنا!!!؟؟؟ فكيف سأناقشه بوجهة نظري!!؟؟؟

تحيتي

narnia يقول...

السلام عليكم :

(( وطبعاً كلام تميم الداري ليس مقدساً ولا منزلاً من السماءأفلا يمكن للشيطان أن يضلله قبل أن يسلم.. علماً بأن الشيطان يضلل المسلمين وكبار الأئمة ))

أخي الدكتور سليمان أرى أنك لم توفق في التحليل ...

تميم الداري صحابي جليل وقد صدقه رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا تصدقه أنت ؟؟ !!

غير معرف

يقول...

واااو ....شيء عجيييب نقاش مشتد على اخره مع ان الموضوع ميستهلش الدجال الحقيقي هو صاحب الفكره الدي اقم الدنيا ولم يقعدها من اجل شقفة حجر لا تتمتع باي مصداقيه علميه او اركيولوجيه ووجد لحسن حضه قطعانا من الانعام تسايره في حدائه ......لفرض ان الحجر كما يدعي هو تحدير من الدجال...من امر بنحته او من نحته ولاي غرض اوجده....من خلال ما الاحظ فهو بورتريه مؤطر حتي لا يدع العين تتجاوز الاطار يعني ليس بجزئية من نقش كبير /يعطي اكر من التفاسير ادا عثر عليه/ثم اسلوبه لا يرقى الى عصر متطور في مجال التصوير /مثل الاثار المصريه او الاشوريه..../ ومع دالك فان صاحب المشروع مصر على انه ليس قطعه اثريه فحسب بل دينية دات دلاله دينيه ظهرت من الغيب لتحدر من ......
افيقو قليلا وحكموا عقولكم ودعكم من الهراء وتوريط الدين فيمالايطيق لان فهم الدين على هادا المنوال الخرافي يدعو الى نبده لانه يصبح خرافه نحن في غنى عنها وربنا عرفوه بالعقل .

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

ابو عبدالهادي

يقول...

بحثه جميل ومعقول انا احترمه واؤيده تماماً

في جميع حقب التاريخ يظهر الحق فينكر من العقلاء ومن هم دون ذلكـ ...

نقطة مهمة

الجوهري لم يحدد هدفاً حتى من بعد عرضه للوحة
بل عرضها على الجامعة العربية لتحفظها ..

mai

يقول...

لا اظن ان له علاقة بالمسيخ الدجال او سيدنا موسى عليه السلام

book hunter يقول...

اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......كالعادة احتدم النقاش والروئ بدون الوصول الى راي واحد ...في هذه المواضيع ....اولا هناك الفكرة العلمية التي تقول انها تعود للعصر البابلي وصدقوني هناك كثير من القطع الاثرية مشابها لهذه القطة (تمثل عدة اشكال ورموز في اطار لوحة واحدة) والجانب الديني التي تختلف اراء الناس حوله بسبب اختلاف الاديان او حتى اختلاف المذاهب في الدين الواحد وهنا الضرر الاكبر في موضوع النقد فليس هناك ناقد ينقد راي عالم او خبير ما من نفس مذهبه كان التفكير مختصر على نخبة او جماعة ما من العلماء او الخبراء .......بمناسبة ذكر الباحث احمد الجوهري ان السامري هو المسيح الدجال وهو حي وينتظر الوقت المناسب للخروج ...فهذا راي مضلل ويفتقر الى الدليل (مع كامل احترامي ) ربما المقصد منه هو ان خروج الدجال بات وشيكاوبالتالي نهاية لا االعالم ....هنا النقطة الحساسة لماذا يتكلم الكل عن نهاية العالم مع انه لم يتم تحديد نهاية العالم ولم يتم قياسه بزمن محدد وكمسلمين يمكننا تخمين ذلك من خلال تتباع علامات الساعة الصغرى ...ولكن في النهاية هو مجرد تخمين لا اكثر قابل للتحول حسب الظروف .... .....هناك النبوءة لدى اليهود والنصارى بخروج المسيح الدجال وبذلك بدء الضوء الاخضر لاتباعه .....ومن جانب اخر انتظار المسلمين للمهدي وبدء الضوء الاخضر لمقامة الفتنة والجهاد وبين هذا وذاك نقف مكتوفي الايدي مع قيود وسلاسل غير مرئية تسد عقولنا وافكارنا ......بينما هناك بشر مثلنا لا يهدا لهم جفن ويخططون وينفذون بانتظار تحقيق نبوئتهم ......سوال محير وحقبةوعصرمحير (احتراماتي)

منصور عبدالحكيم يقول...

من الكاتب منصور عبد الحكيم--
الاخوة الاعزاء المشاركين واصحاب الموقع --
السلام عليكم --
استمتعت بالموضوع والحوارات حوله فيما عدا ماجاء من البعض من شتائم لاتليق بالمسالين ولا المتحضرين فالموضع يستحق المناقشة-- والنقش فعلا عجيب وقد اتفق مع المكتشف له ان ظهوره فى تلت الفترة انما جاء ممن اظهره ليدلل على قرب خروج الدجال--وعلينا الاهتمام بهذه المسأله-- لانه من الممكن ان يكون وراء ذلك اليهود الماسون انفسهم الذين يسعون بكل الطرق لاخراج الدجال من مكمنه ومخبأه --لكننى اعيب على المكتشف ربط هذا النقش بموضوع ان الدجال هو السامرى وهو موضوع طرحه من قبل الكاتب محمد عيسى داود استنادا الى تفسيره لايات سورة طه--وهو رأى عرضه على العلماء ولم يفرضه--ورأى فى هذا الموضوع قد طرحته فى كتابى نهاية العالم واشراط الساعة وملخصه ان السامرى من الدجاجلة الصغار واعوان الدجال -- ونعود الى موضوع النقش العجيب فنقول انه يستحق البحث من المتخصصين فى علوم الاثار اولا وقبل كل شىء
اشكركم وتحياتى لكم
الكاتب منصور عبد الحكيم

غير معرف

يقول...

اولا اقول للاخت او الاخ جوزيف بطرس لم اوصى الدجال الصحابي باتباع الرسول ببساطه لان ذلك الزمان ليس زمانه ولم يحن وقته بعد هو فتنه مقيده عظيمه تنتظر اوانها لتنطلق ولن تنطلق حتى يكثر الخبث في الارض واظنه الان كثر او قارب وبصدق فقد اقترب ظهوره اعاذنا الله من فتنته لذا اوصى الصحابي بذلك واذا جاء اوانه لن يكون الافتنه وشر وللعلم هو بداية سيدعي الصلاح ثم يدعي النبوه ثم يدعي الالوهيه كما اخبرنا نبينا عليه افضل الصلاة والسلام فيفر منه كل ذي لب

واقول للخ محمد عبد الرحمن لاتقول لفظ الفضل لله ولمحمد موسى داوود فهذا شرك اصغر ولكن قل الفضل لله ثم لمحمد داوود


ومدري من استفسر عن ان معنى رجل اي ناعم رجل يعني اجعد الشعر والسبط هو الناعم صفة عيسى عليه السلام احمر سبط اما موسى فوصفه نبينا اسمر جعد ولفظ اخر اسمر رجل


وثم مايهم كل هذا النقاش الذي لافائدة تذكر منه سيظهر الدجال وسينزل عيسى وسيظهر مهدي الامة ان شاء الله فقط افلحوا في دينكم حتى اذا قامت قيامتكم اي موتكم تكونوا على خير او اذا نزلت الفتنه تنجوا منها وبلاش جدال عقيم


ثم هل عندكم شك ان اليهود هم العدو الاكبر والشر الاكبر منذ خلق الله الارض وتاملوا تاريخهم الملئ بالشرً والغدر والخبث وقتل الانبياء حتى ان الله لعنهم مرارا وتكرارا في ايات خالدة في كتابه المقدس القران الكريم

المحقق كونان

فواز أحمد يقول...

سبحان الله

غير معرف

يقول...

السلام عليكم بكل هدوووووء وبصوت واااااااااااطي مره ومع هزت راس يمين وشمال اقول: ههههه الين متى والعرب كذا؟


,,,,,ياناس اتقو ربكم وربي الموضوع اللي لازم ننقاشه مو الرسمه ذي الموضوع اللي لازم نناقشه(كيفيت تاثير النقش الاثري هذا على الانسان العربي بالخصوص)
الموضوع حلو بس اللي احلا منو الناس الي تناقش فيه بجديه عجبني رد الاخ كمال رد منطقي وهو الرد اللي لازم اي واحد منكم يعرفه,.,,,,من يريد نقش عمره اكثر من سته آلاف سنه وعليه صورته الشخصيه يكلمني واسوي له واحد......اللي ابغى اقوله التأريخ الجيولوجي نعتبر به عن طريق المغنطه اما التأريخ البيولوجي عن طريق الكربون المشع اعتقد شي معروف ,يعني عندنا طريقتين بالتأريخ بس الطريقه الجيولوجيه لاتنفع الا في الدراسات الجغرافيه من جميع النواحي ولكن عند تطبيقها على العناصر الحيويه(اثار بشر على سبيل المثال) نستطيع لكن لاتعطينا دليل قاطع ولا يعتبر به لانو يحدد عمر الصخر ولا يحدد عمر النقش ,,,زي مايقول اخوي كمال الصخر بازلت من الصعب جدا جدا ان تارخه عن طريق عمليه بيولوجيه زي ماذكر اخوي كمال لانو تركيبه مختلف عن الصخور الكلسيه ومشابهاتها,,,,الشاهد على ذالك النقش هذا يوجد الكثير منه لو بس تروحو رحله لامريكا الوسطى تجد الكثير من النقوش المزيفه هناك ويبيعونها للسواح على انها اثريه وهي مصنوعه حديثا على صخور بازلت تعود اعمارها لثورات براكين قبل مئات السنين (منظمات خاصه تقوم بخداع السياح انتبه اذا رحت هناك لاتشتري اي قطعه اثريه) انشالله خلاص نكاد نجزم على ان النقش مزيف بعدين اللي يضحكني ويحسسني ان الجوهري يعتبرنا طلاب ابتدائيه بالله اي قطعه اثريه زي كذا ماعليها بيانات مين اكتشفها ووين وفي اي وقت الله المستعان بس للدرجه ذي الجوهري مستهين بعقول العرب(اذا كان متعمد اللي قاله) ,,,,,,,,,,,,,,,,,, من ناحيه اخرى على طاري ان السامري هو الدجال لالالالالالالالا مستحيل الصفات الخُلقيه تختلف وايضا الصفات المقدريه بينهما تختلف كثيرا من الناحيه التركيبيه للشخصيتين اما من الناحية التاريخيه زي ماقال احد الاخوان زي ماجا بالحديث الصحيح ان كل رسول حذر امته من الدجال يعني ادريس ونوح حذروا منه قبل موسى بالالف السنين الفكره واضحه اكيد موسى حذر قومه, واهم شي المسيح الدجال يظهر باخر الزمان وهذا شي معروف وراجعو الاحاديث الصحيحه يعني اخر الزمان قبل ثلاثه الالف سنه؟؟؟؟؟؟؟!!!
خاتمه,,,,, اسف عالطاله ومره ثانيه شكرا للقايمين على هذا الموقع(ماهو مجامله مشان تنشرو تعليقي) لا والله انا من زمان اقرا فيه واستفدت اشياء كثيره الله يوفقكم واعذروني اذا غلطت على واحد واهم شي انا نستفيد كلنا

غير معرف

يقول...

ارد على هذا الذي يقدم عقله على صحيح النقل.والذي يكذب الصحابي تميم الداري رضي الله عنه .و الذي صدقه رسول الله *ص*.هل تحسب ان الله تعالى غافل و يترك رسوله يكذب عليه اي انسان  .لا حول ولا قوة الا بالله

غير معرف

يقول...

جزاكم الله خير

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم --- عجب ياامة الاسلام هذا ماسمعت عنه وحاولت حله لكي اثبت كذبة انطلقة من شخص قال شيئ ليس موجود اولا الحجر قال الجوهر انه من عصر سليمان عليه السلام ويحك ياجوهري تقول الكذب والله ينظر اليك انا لدي الكثير من المعرفة بهذا العصر ثانيا الجوهري قال ان الكتابات الموجودة على الحجر ثمودية وهذه لغة لقوم صالح عليه السلام ولو كان عصر سليمان عليه السلام لكانت الكتابة عبرانية ثالثا الجوهري يريد امر باالحجر الذي لم يكون سليمان عليه السلام يستخدمه ولا الوصف الموجود هو وصف موسئ عليه السلام --نصيحتي للجوهري ان يستفيق فهذا حجر صنع باالوقت الذي عهده وانما صانعه محترف باالنحت لكن لم يكون يعلم ان هناك مسلمين يرون الانبياء بالمنام ويعرفون اشكالهم جيدا وموسئ عليه السلام ليس بخده ثعبان انما من نحتها يريد وصف مسيرة الدجال من اين تبداء واين تنتهي وهذا وضح جدا لكن لم يستطيع رسم موسئ عليه السلام جيدا ابدا ابدا ابدا فهو يصف بها خريطة كاملة لدول وبعد خسف سوف تمسح بعضها وبعضها يصفها بالخضره وانها سوف تعطي خيرا وان الدجال سوف يغضب على الدول التي لن تتبعه ولا اضن ان الجوهري لم ينتبه لهذا ---------ملكة الفل--- ايمان

azzam alghamdi يقول...

اين وجدت اللوحه وهل معها لوحات اخرى او مقتنيات اخرى ..... يجب البحث المستفيظ اولا وعدم التسرع ياشيخنا ... ولو انه اعجبني طرحك .. الا في مسئلة ... العضو الذكري والانثوي .. فهذا واسع .. ولادليل قوي ..
اما القول بانها من صنع سيدنا سليمن .. فاحسنت .. لانك نسيت تذكر .. ان النبي سليمن لايمكن ان يكون يامر بعمل تماثيل .. للتسليه حاشاه عليه السلام .. قد تكون تلك التماثيل تدل الناس الناس على شي معين .. فهل من تلك التماثيل موجود بالفعل قد يؤيد مقولتك بالفحص عن الزمن والكربون .. والتجانس .. فمن هنا اقول اجعل لك بحث يمول وابحث اكثر عن مثيلات او من زمن هذه اللوحة العجيبه والله العالم سبحانه بخفايا الامور .. لكن اذا ثبت ان هذه صورة سيدنا موسى فلا بد ان يعني ذلك شيء وهو كليم الله ومن اولى العزم عليه الصالاة والسلام وعلى نبينا محمد افضل الصلوات والتسليم

غير معرف

يقول...

اجمل ما سئقول ان عقولنا نحن العرب مزالت في العصر الحجري حيث وجد النقش المزعوم المهم هو لما خلقناء لاجلة وهوعبادة الله وحدة في زمن المسيح الدجال او قبلة او بعد اتى وقتة او لم ياتي فنصرت الاسلام والمسلمين ودين الله في كل وقت واممام كل الدجالين في اي زمان ومكان لرضى الله في الدنياء والاخرة .............

غير معرف

يقول...

السلام عليكم جميعااعذروني فلم أستطع قراءة جميع الردود لكثرتها.

أنا مع ما يقول الباحث الدكتور أحمد الجوهري في بحثه، وأدعو الجميع لزيارة موقعه للتأكد من أن بحثه علمي آثاريا وشرعيا.

وقد ذكر في موقعه في الردود أن القطعة الآن هي ملك لأحد كبار رجالات دولة الإمارات وقد حاول الكثير من اليهود شراء القطعة منه، وقد طلب منه تسليمها للجنة عربية حتى تكون في حماية من تلك المحاولات ولا أدري ماذا حصل بعد ذلك.

رواية تميم الداري رواية صحيحة وأقرها علماء الشريعة المتخصصون، فالأمر محسوم وليس بحاجة لإعادة بحث في المسألة!شارك في البحث علماء في الآثار وعلماء في اللغات القديمة وعلماء في أكثر من مجال، وقد أرسلوا بعينة من الحجر إلى أوروبا لتحليله وتبين أنه يعود لعصر (لا أذكر التاريخ) النبي سليمان عليه السلام.

يجدر بمن يشكك في هذا الموضوع أن يعيد تفكيره في نمط تفكيره، لا أن نصدر أحكاما مسبقة من قبل أن نقرأ الموضوع بحيادية وموضوعية.

وردت الكثير من الرؤى المبشرة بتحرر فلسطين وظهور الخلافة بقيادة المهدي وعاصمتها القدس، وبعد ذلك بسبع أو تسع سنين يظهر الدجال كما ورد في الأحاديث الصحيحة، وقد عبر تلك الرؤى أناس متخصصين في الرؤى ومن أكثر من معبر ومن أشهرهم أبو حفص في مدونته وابن مسعود في صفحته على الفيسبوك (الرؤى المبشرة بعودة الخلافة وظهور المهدي).

يفترض أن يكون كلام الدكتور أحمد الجوهري مقبولا ومتوقعا اليوم في ظلال الربيع العربي والتصريحات الإسرائيلية لضرب إيران ... ناهيك عن الزلازل والباركين وتغير المناخ والنشاط الشمسي والذي شوهد بكثرة وبوضوح في الآونة الأخيرة، وتابعوا إن شئتم فيديوهات "جمرة للأرض والفضاء" على اليوتيوب أو على الفيسبوك، ولا تنسوا استدلالات الدكتور سفر الحوالي من الإعجاز العددي في سورة الإسراء على نهاية إسرائيل في 2012 كما أنهم هم أنفسهم متوقعين ذلك، وألفت انتباهم أيضا إلى نبوءات النبي دانيال التي وجدها المسلمون على عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وأخيرا أقول أن كلام الدكتور أحمد الجوهري كلام صعب جدا تصديقه إلا لمن يسر الله له ذلك، وما ذلك إلا بسبب غفلتنا عما هو قادم.

وبارك الله فيكم وهدانا وإياكم إلى الحق آمين.

أخوكم عمر الجعبري..

غير معرف

يقول...

القضية واضحة ،فالدجال إقترب من الخروج و حركة الماسونية هدفها التمهيد للخروجه وأصبحت نشاطاتها واضحة بنشر الإباحية والقضاء على الدين ونشر الإلحاد لليتم إستقبال الدجال وتوهيم الناس بأنه هو صاحب الدين الحقيقي ،والأن ما علينا سوى إنتظار عودة أرض العرب مروجا وأنهارا فالعلم أتبث هذا الأمر وبدأ مناخ عدة دول عربية يتغير كليبيا ،وبعدها حتما طلوع الشمس من مغربها وحدوث أمر خارق للطبيعة ،وحينها خروج الدجال لفتنة البشرية لا شك فيها وبداية الحرب الكبرى ونزول عيسى عليه السلام للقضاء عليه وتحطيم الصليب ٠

الكسار احمد يقول...

اسمحوا لي ان اقول ان القطعه الاثريه ماهي الاترميز لملحمه جلجامش البابلي يرجى من المهتمين قراءه الملحمه ورد عليا
ولكم الشكر

Räumung wien يقول...

.. ??

عابر سبيل

يقول...

انا دارسه ل الاثار والدكتور عزت قادوس استاذي الذي ورد اسمه في المقال هذا الفن يشبه الفن العراقي البابلي خاصه تلك اللحيه لا اعلم من صنعها لكنه من العراق

غير معرف

يقول...

اسمع ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم حقا كما قلت لم يخبرنا متى سيخرج لكنه قام باعطائنا بعض العلامات التي تخبرنا بوقت ظهوره كما الحال مع بحيرة طبريا التي ان كنت مسلما مؤمنا بالله و رسوله الدي أخبرنا أن من علامات ظهورهوره جفافها..فالتقي الله وقل دائما الله أعلم.أما العلماء فابتعد عنهم للأن لحومهم مسمومة فان هم أصابوا في شيئ فلهم أجران وان أخطأوا فلهم أجر.فدعك منهم.ان قالوا شيأ فخده أو دعه بلا حزلقة ولا تعليق.لاتزر وازرة وزر أخرى.اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات.

غير معرف

يقول...

قد يقول الشيطان الصدق وهاك الدليل أسأل الله أن ينفعك به:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : "وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنّك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: إني محتاج وعليّ عيال ولي حاجة شديدة، فخلّيتُ عنه فأصبحتُ فقال النبي -صلى الله عليه و سلم-: ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه قد كذبك وسيعود ) ، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله -صلى الله عليه و سلم- إنه سيعود، فرصدتُه فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: دعني فإني محتاج وعليّ عيال لا أعود. فرحمته فخلّيت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك؟ ) . قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: ( أما إنه كذبك وسيعود ) . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنّك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود، قال: دعني أعلّمك كلماتٍ ينفعك الله بها، قلت: ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم} (البقرة:255) حتى تختم الآية؛ فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح؛ فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( ما فعل أسيرك البارحة؟ ) ، قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلماتٍ ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ( ما هي؟ ) ، قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } ، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير -، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ ) . قال: لا، قال: ( ذاك شيطان ) رواه البخاري .

غير معرف

يقول...

ياجماعة الحقوا اخرتكم وخلاص انتوا لسة هتتكلموا الله اعلم بالحق ربنايتقبل منا ومنكم التوبة!

عبد الله العربي يقول...

يا جماعة واحد بيعلم ابنه الصغير النحت راح مخلبط الخلابيط دي انتو زعلانين ليه

من الرائع ان الاخ جوزيف بطرس مهتم بدراسة تاريخ اللغة العربية وتاريخ المسيخ الدجال في الاسلام لكن ياتري هل يستطيع ان يتتبع بهذه المثابرة اصل لغة المسيح ليعرف لغة الانجيل الاصلية هل كانت اليونانية لوقرا كتاب عن لفائف كهف قمران وانجيل الراعي ومريم المجدلية
كما سيتفاجا اذا عرف ان الثالوث المقدس منتشر عند الرومان والهندوس والمصريين القدماء واليابانيين والصينيين والاغريقيين والسومريين والحيثيين مما يعني حقيقة مرعبة وهي ان مسيح قسطنطين قد اتي ليبدل لا ليتممعد الي الاصل اخي ملة ابيك ابراهيم واسحاق ويعقوب والاسباط وادم ونوح هؤلاء نحن نؤمن بما امنوا به اله واحد لاتعبد وثنا لاتقتل لا تزن لاتكذب ***قولوا امنا بما انزل علين وما انزل علي ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والاسباط وما اوتي موسي وعيسي وما اوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين احد منهم ونحن له مسلمون***

عبد الله العربي يقول...

اللي مضحكني حكاية فرج الذكر والانثي دي يبدوا انهم كانوا مصابين بالكساح الحاد والضعف الجنسي ايضا هههههههههه انا اري هنا بصراحة عقول لامعة تنقد وتكتب افضل مناي باحث غربي تذكر يامن تتبرا من عربيتك انا نحن اقمنا افضل الحضارات في الوقت الذي كان فيهانسان النياندر تينال الغبي جد الاوروبيين يلهوا في كهوف امريكا في النهاية كلكم لادم وادم من تراااااااااااااااااااب
فارجعوا لما يتفاضل به العباد عند الله وتحية لاصحاب العقول

غير معرف

يقول...

موضوع النقش هو مجرد مدخل انما الإختلاف الحقيقي الذي يثيرة هو :
هل السامري هو الدجال؟؟
وهل تفسير الايات - كما فسرها العلماء الافاضل باجتهاداتهم- صحيح؟؟
ولنجيب هذا السؤال اولا علينا معرفة مصادر هذا التفسير وقرائتة بتأن برؤية نقضية للتفسير ومصادرة ، وقد وجدت فيه بعض السقطات منها:-
1- ما هو عقاب السامري في القرران او احاديث الرسول ومن اين جاء العلماء بكون هذا اللامساس مرض جلدي؟؟؟؟
2- ان كان العجل من الذهب فما الفتنة التي فتنت اليهود؟ ولماذا قال الله في الايات بعد بسم الله الرحمن الرحيم (فأخرج لهم عجلا جسداً له خوار) لماذا قال جسد ولم يقل ذذهب؟
لماذا قال خوار ولم يقل صفير؟؟
3- ان كانت اغلقصة في صناهة عجل ذهبي فما تأثير اثر الرسول ؟ ما تأثيرة علي نحات يصنع تمثال اجلكم الله؟؟
أري ان تفسير اجتهاد له اجر واحد والله اعلم

haj abdallah Khaled يقول...

ان كانت اللوحة عند العرب..هل قامو بالتحاليل العلمية لاثبات عمرها البولوجي

haj abdallah Khaled يقول...

أين هي اللوحة...و هل قام العرب ان كانو يمتلكونها بتحاليل علمية لاثبات عمرها البولوجي.....

Thorn field يقول...

خيالُ الرّجلِ عريضٌ.. لا يمكن لأحد البتّ جازمًا بصحة ما يراه خصوصا والأمر برمته لا يرقى بشواهد صحيحة من الكتاب والسنة, كما لا يحق للرجل أن يسقط الآيات الكريمة من أجل أن يقوي بها نظرته نحو الموضوع.. لم يشير الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ولو إشارة تربط ما بين السامريّ والدجال لا من قريب ولا من بعيد, لكنه عليه الصلاة والسلام شكك بابن صيّاد ذلك الذي لم يتطرق له الباحث في كلامه...

غير معرف

يقول...

لاتعليق

توفيق اسحيت

يقول...

كلنا اغبياء هده التحفة الفنية تشير الى احداث وقعت مع موسى عليه السلام فرءس البقرة يشير الى بقرة اسراءيل اما الافعى فتشير الى عصى موسى اما العضويين فيتبتان الترابط بين موسيوالاعور الدجال..........اخر

محمد الامين عمار يقول...

انا ارها اضافه حقيقيه وتفسير منطقي وعقلاني بكل المقائيس ولا اظن ان هناك من يستطيع ان يضيف عليه شي لانه استوفي كل معاير الفهم والعلم والحقيقه وكننا نعيش في عصر الظهور هذا امر لا يجادل فيه الا جاهل او متجاهل فان كل العلمات التي ذكرها الرسول الكريم كاشاره علي قرب ظهور الدجال الذي بظهوره نكون قد دخلنا في العلامات الكبري قد تحقق مثل التطاول في البنيا وغيرها الكثير انما الامر الذي اصبح واضحا وجليا لكل مبصر ما جاء في حديث الفتن الذي ذكر في نهايته ثم يكثر الهرج والمرج قالوا وما الهرج المرج قال انه القتل القتل عندئذ ارتقبوا الدجال وان ما نعيش فيه الان انما هو الهرج المرج بعينه وما بقي الا ان ننتظر ظهور الدجال الذي بات من الموكد ظهوره في هذا العصر

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .