30 ديسمبر 2019

Textual description of firstImageUrl

أبواق السماء : أصوات غامضة عند سواحل ليبيا ومصر

إعداد : كمال غزال
تداولت وسائل التواصل الإجتماعي في هذا الشهر مقاطع فيديو تُسمع فيها أصوات غامضة في البعض منها كانت أصوات شبيهة بتلك التي تصدر عن أبواق معدنية أو صوت حيتان وزعم ناشروها أنهم التقطوها أو سجلوها عند  سواحل مرسى مطروح ودمياط في مصر وفي عدد من المدن الليبية مثل مدينة سرت وبنغازي وطرابلس ،  أثارت هذه المقاطع جدلاً كبيراً على شبكة الانترنت حولها. وإلى حين كشف حقيقة مصدرها أو الدليل الحاسم حول مسببها نورد فيما يلي فرضيات التفسير حولها وبعضها غريب أقرب إلى الماروائيات يمكنك سماع هذه الاصوات في مقاطع الفيديو أدناه:

1- أصوات حيتان
يعزو البعض سبب هذه الأصوات إلى "الحيتان الزرقاء"  العملاقة، الأمر الذي تسبب في حالة من الخوف بين المواطنين. علاوة على ذلك ، ادعى أشخاص آخرون أنهم شاهدوا مجموعة من الحيتان تسبح بالقرب من الشاطئ في مدينة دمياط الساحلية.

من المعروف أن الحيتان الزرقاء تصدر أصواتًا دائمًا أثناء انتقالها من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في المناطق الاستوائية الدافئة ، وبالتالي تمثل أصواتها تنبيهًا لبقية الحيتان حتى تتبعها.

وإن صح ذلك فإن هذا لا يبشر بخير فقد تكون نذير كارثة بيئية للحياة البحرية  لا ندرك حجمها.

ومن الجدير بالذكر أن وزن الحوت الأزرق يصل بين 100 إلى 150 طن. وحجمها يصل إلى 3 باصات مدرسة ، وقلبه بحجم سيارة.

2- أخبار مزيفة لا أساس لها من الصحة 
نفى اللواء هاني يوسف ، رئيس مدينة الضبعة في محافظة مرسى مطروح ، كل هذه الشائعات التي لا أساس لها عن وجود الحيتان الزرقاء في عدد من المدن الساحلية في مصر ، مؤكداً أن جميع مقاطع الفيديو هذه مزيفة.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية (19، 20 ، 21 ديسمبر) ، تفقد الشواطئ والقرى في المدينة ، مشيرًا إلى أنه لم يسمع أي صوت.

بالإضافة إلى ذلك ، نفى مسؤول كبير في مدينة عزبة البرج ، دمياط ، ما تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي ، مؤكدًا أن الصيادين يؤدون أعمالهم بشكل طبيعي دون أي عقبات.

3- أبواق الملائكة التي تنذر عن نهاية العالم
البعض نظر إليه من ناحية دينية وأشاروا إلى نصوص في الكتاب المقدس خصوصاً أن الصوت في بعض مقاطع الفيديو يشبه كثيراً صوت أبواق تنذر بنهاية العالم.

ففي الفصول 8-11 من إنجيل يوحنا من سفر الرؤيا هناك عدد من النبوءات تتعلق بسبعة أبواق (صيحات) متتالية تصدرها سبعة ملائكة  ، كل صيحة تسبق بمجموعة متنوعة من الأحداث المروعة خلال السنوات الأخيرة المؤدية إلى نهاية الدنيا.

4- إنحراف في المجال المغناطيسي الأرضي
حوال نواة الأرض توجد صهارة تتحرك وتولد المجال المغناطيسي والبعض يعزو تلك الأصوات إلى تغير محدود في تلك المناطق التي شهدت تلك التغييرات ، لكن لا يوجد ما يؤكد هذه الإفتراضات على أرض الواقع. علمياً يتغير اتجاه الشمال المغناطيسي وقد حدث أن كان  الشمال جنوباً وبالعكس في أحقاب جيولوجية ماضية.

5- أصوات معدات صناعية 
لطالما أسيء تفسير بعض الهمهمة والأصوات بسبب معدات صناعية مجاورة أو تفاعل الرياح معها ، فعندما تشتد الرياح في جهة أنابيب معدنية مفتوحة من أحد طرفيها قد ينتج عنها أصوات قوية مثل أنابيب الأرغن المستخدمة في ترانيم الكنائس ، أو قد تكون ناجمة عن أعمال تعدين قريبة وآليات صناعية أغفلها صاحب الفيديو لغاية في نفس يعقوب. هذا فد يفسر صوت الأبواق ولكن لا يفسر صوت الحيتان.

فيديو 1


فيديو 2


وفي نهاية المطاف نترك لك عزيزي القارئ اختيار الفرضية التي تناسبك قبل أن يكشف عنها التحقيق سواء من خلال كشف زيف مقاطع الفيديو أو دراسة ظاهرة طبيعية مجهولة لم تأخذ حقها ولكن ماذا لو لم تتكرر هذه الأصوات إلا نادراً وفي ظروف لا يمكن بسهولة توفيرها ؟

إقرأ أيضاً ..
المصادر 
- Strangesopunds.org
- SEE News
- Express UK

7 تعليقات:

Redune يقول...

هذه ليس إلا اصوات للحيتان الزرقاء فهناك تتواصل باستخدام أصوات لحنية تعرف باسم صوت الحوت، تكون هذه الأصوات عالية للغايةـ فهي تتواصل باستخدام ما يُسمّى بالنقرات، في حين تستخدم الحيتان المسننة الضخمة موجات السونار والتي قد تُولد ما يصل إلى 20000 واط من الصوت (+73 ديسبل) أو +43 ديسيبل واط، وتسمع على مدى مئات كيلومترات.

فاعل خير يقول...

اصبت REDUNE

غير معرف

يقول...

هذه الاصوات سمعت من قبل في بلدان اخرى منذ فترات طويلة ، شي غريب حقا .

خالد

يقول...

لا ادري

خالد

يقول...

اعتقد الصوت مصدرة بارجة بحرية

غير معرف

يقول...

صوت الحيتان أقرب للمنطق
الأهم صاحب الفيديو لو يطبق فمه ويسجل الصوت دون تعليق يعيق اصغاء المشاهدين جيدا

غير معرف

يقول...

هه حيتان يا اخوان اذونا ما تقدر تسمع اصوات الحيتان الا باجهزة و كل هل مقاطع تركيب الله يرضى عليكم لا تنشروا شي غلط

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ