24 يناير 2018

Textual description of firstImageUrl

حقيقة "هذا الرجل" الذي ظهر في أحلام الكثيرين

إعداد : سليل رشيد
منذ شهر أكتوبر في العام 2009 ظهرت أعداد هائلة من التقارير حول العالم تتحدث عن ظهور هذا الرجل (الظاهر في الرسم) في أحلام الناس، وعادة ما يوصف بأنه شخص جيد.

قصة "هذا الرجل"
" في شهر يناير من عام 2006 في نيويورك، رسمت مريضة لطبيب نفسي معروف وجه رجل يظهر بشكل متكرر في أحلامها وكانت تقول أنه قدم لها نصائح حول حياتها الشخصية.  كانت المرأة تقسم بأنها لم تر ذلك الرجل يوماً في حياتها. وقد تم نسيان تلك الرسمة بعدها في درج مكتب الطبيب لفترة طويلة قبل أن يلاحظها ويميز ذلك الوجه مريض آخر فيخبر الطبيب بأن ذلك الرجل كان يزوره عادة في أحلامه.  وقد ادعى كذلك بأنه لم يسبق له رؤية هذا الرجل يوماً في حياته الواقعية فقرر الطبيب النفسي بعد ذلك إرسال الصورة إلى عدد من زملائه الذين يشرفون على مرضى نفسيين يعانون من الأحلام المتكررة. وخلال عدد معين من الأشهر، ميز أربعة مرضى آخرون وجه الرجل وأشاروا لظهوره المتكرر في أحلامهم. و قد أشار جميع المرضى لهذا الرجل "THIS MAN". قد أصر الموقع أيضاً أنه منذ يناير عام 2006، إدعى حوالي 2000 شخص على الأقل من حول العالم بأنهم قد شاهدوا "هذا الرجل" في أحلامهم، بتقارير ترد من مدن مختلفة حول العالم مثل لوس أنجلوس و برلين و ساو باولو و بكين و روما و برشلونة و ستوكهولم و باريس و نيودلهي و موسكو... إلخ ".

حقيقة أم زيف ؟
في الواقع ما ذكر آنفاً ليس إلا قصة ملفقة، هي مجرد إشاعة زائفة إنتشرت على شبكة الإنترنت وعرفت باسم "هذا الرجل" This Man مرتبطة برسمة تخطيطية لفنان، يظهر فيها رجل يمتلك عيوناً سوداء قاتمة وحاجبين شديدي الكثافة مع شفاه رفيعة وشعر قصير. 

يقال بأن أصل القصة المستنسخة يعود إلى موقع على الانترنت حمل نفس الاسم thisman.org  ومعناه "هذا الرجل" و هو موقع تم إنشاؤه في شهر سبتمبر من عام 2009 من قبل إيطالي متخصص بالتسويق الفيروسي عبر الإنترنت يدعى (أندريا ناتيلا )  ووفقاً للوصف الموجود على الموقع، فإن هذه الصورة قد تم رسمها من قبل العديد من المرضى النفسيين لطبيب نفسي معروف.


إنتشار الإشاعة
خلال شهر أكتوبر من عام 2009، إنتشرت تلك النسخ الغامضة حول العديد من المدونات مثل (Neatorama،Now Republic,io9) ومنتديات النقاش ومن ضمنها (Yahoo,Q&A (Facepunc, StraightDope,Forum، و أيضاً في المجتمعات الإخبارية الإجتماعية مثل (4chan Reddit ,Metafilter) حيث نتجت مناقشات مطولة حول صحة تلك الإدعاءات الزائفة ومحاولة الكشف عنها. 

لاحقاً تبع ذلك الأمر العديد من التفسيرات " لهذا الرجل "، بعضها تستند على مفاهيم إجتماعية ونفسية مثل لنظريةالنموذجية لكارل يونغ أو نظرية_الحلم_الزائف، فضلاً عن العديد من الإدعاءات المنافية للعقل، والأخرى تفيد بأن ذلك الشخص هو "ربّان الأحلام" أو الإله نفسه.

كشف الزيف 
في نفس ذلك الشهر، بدأ بعض الأشخاص بالتحري عن أصل موقع " هذا الرجل " و تعرفوا على عالم الاجتماع وإستراتيجي التسويق الإيطالي (أندريا ناتيلا) الذي أسس الموقع. وعلموا لاحقاً بأن (ناتيلا) يدير وكالة إعلانية بإسم غوريلا للتسويق " Guerilla Marketing " و التي تصمم خدع مضللة وتصنع مشاريع فنية غريبة لإقامة بحوث حول الإباحية والسياسة والإعلانات. امتلك هذا الموقع لفترة وجيزة شركة لإنتاج أفلام الرعب تعرف بدار غوست للأفلام " Ghost Hous Pictures " من أجل الترويج لفيلم قادم بعنوان " This Man2 " كتبه و أخرجه المخرج الأمريكي (بريان_برتينو).

وهكذا نجد أن هناك مصالح وراء ترويج الأخبار الكاذبة  لهذا ننصح بشدة قراءة مقال الأدلة المزيفة وأهدافها.

شاهد الفيديو
يكشف الفيديو التالي قصة "هذا الرجل" :

المصادر
- موقع العلوم الحقيقية
- ghosthousepictures.com
- Retro Hippie, This man Knowyourmeme.com 2011

إقرأ أيضاً ...
- الادلة المزيفة وأهدافها 
- أسطورة الرجل العصوي  Slender Man سلندرمان 
- حل لغز الصخور المتحركة 
- مثلث برمودا : حل اللغز 

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .