15 أكتوبر 2011

Textual description of firstImageUrl

الجنس مع المجهول 2 : الأحلام الجنسية

إعداد : كمال غزال
الحلم الجنسي هو أي حلم ينطوي على إنخراط الشخص الحالم بالممارسة الجنسية مع شخص آخر أو رؤية آخرين يمارسون الجنس أو هي الإرادة على ممارسة الحب أو الجنس في الحلم ، حيث تعتبر الأحلام الجنسية من لذات الحياة النادرة نسبياً لكنها لم تنل إلا نصيباً ضئيلاً من الدراسات العلمية الجادة والصارمة .

بالإضافة إلى قلة عدد هذه الدراسات فإنها تكن تجرى إلا على فترات متبادعة وطويلة من الزمن وهذا ما لاحظه كلاً من ( كالفن كاين تشنغ) و (واي فو ) من جامعة (شيو يان) في مدينة هونغ كونغ في رسالة بحث قدماها مؤخراً وتحمل عنوان : " الأحلام الجنسية ، الأحلام المبللة، وإفراغات الإحتلام ".

وعلى الرغم من أن مرحلة من النوم التي تدعى حركة العين السريعة أو إختصاراً REM (تشاهد فيها الاحلام عادة ويتحرك فيها محجري العينين حركة سريعة أثناء عيش تجارب حلمية ) صلة مع حدوث الإنتصاب لدى الذكور وتضخم البظر وبروز أسفل البطن لدى الإناث إلا أن العلماء لم يتتبعوا الخيوط التي ترشدهم إلى تلك الوظائف الكامنة في مرحلة النوم REM.

مع ذلك لم ير سيجموند فرويد (مؤسس ورائد علم النفس) حرجاً أو شعر بخجل من البحث عن تلك الصلات على عكس العلماء الحاليين من أخصائيي النفس والطب الحيوي ، كما لم يكن على دراية بارتباطات جنسية ونفسية واضحة مع مرحلة REM من النوم ، حتى أنه لم يكن على بينة من مرحلة REM نفسها ، ومع ذلك خمن بشكل صحيح واستدل إلى أن الأحلام لها دور تلعبه في الشهوة أو الرغبة الشبقية libidinal، وحينما تتعارض تلك الرغبات مع المعايير الاجتماعية أو الأخلاقية التي تقوم بكبتها أو قمعها تظهر مقنعة بصور و رموز في الحلم . وكثيراً ما يكون تفسير الحلم تعبيراً مختصراً و رمزياً لما قامت به "آلة الحلم" لتعيد إكتشاف رغبات الشهوة الجنسية بالأساس من وجهة نظر (فرويد ) .

رغم إحترام (يو) و (فو) لأعمال (فرويد) إلا أنهما قطعاً شوطاً أبعد فيه من خلال تقديم نموذج عصبي لعملية الحلم تنسجم مع علوم الأعصاب الحديثة حول الإدراك وكان نموذجهم مشابهاً للنموذج الذي اقترحه (مارك سولمز) منذ عدة سنوات.

هذا ويعتقد أن أنظمة متخصصة في الدماغ مسؤولة عن إطلاق الشهوات الجنسية وتدعى أنظمة الدوبامين اللحائية والمتوسطة والطرفية meso-limbic-cortical dopaminergic systems. بينما تعمل قشرة الفص الجبهي من الدماغ على تنظيم وكبح هجوم هذه الشهوات.

وقد لوحظ أنه خلال فترة تنشيط مرحلة REM من النوم يزداد نشاط أنظمة الدوبامين في الوقت نفسه الذي تضعف فيه قدرة قشرة الفص الجبهي على تنظيم الشهوات الجنسية ، وبما أن الشهوات الجنسية لا يمكنها تشغيلها خلال النوم فإن إشباعها يتم عن طريق الهلوسة وهذه الهلوسات تدعى أحلاماً في علم النفس ، وكان (فرويد) قد اقترح أصلاً نموذجاً مشابهاً جداً وأضاف أن حدوث هذه الهلوسات ضروري لإبقاء الشخص في حالة نوم .

كانت دراسة (يو) و (فو) بسيطة في تصميمها حيث قدما فيها استبياناً عن " الأحلام الجنسية " و وزعاه على 58 شاباً من الطلاب الجامعيين ولكن على عكس الدراسات السابقة كان الإستبيان يشمل قائمة واسعة نسبيا من النشاطات الجنسية يمكن أن تشير إلى أنهم حلموا بها.

وشملت القائمة أنشطة مثل تقبيل الشفاه والمداعبات والجماع المهبلي والفموي والشرجي ، وفي النهاية طلب المشرفون من المشاركين في الإستبيان إجابات تشير إلى حصول قذف للسائل المنوي أثناء الحلم سواء أكان هذا القذف جاء رداً على صورة متخيلة في الحلم أو بدونها.

وأظهرت النتائج أن 95 ٪ من المشاركين في الدراسة (جميعهم كانوا من الذكور ) كانوا قد تذكروا بأنهم حلموا بممارسة الجنس مع امرأة ، وكان أكثر أشكال الممارسة شيوعاً هو التفاعل الجنسي القائم على المداعبة والجماع المهبلي. وأفاد معظم المشاركين بأنهم حلموا بالجماع المهبلي مع امرأة لحوالي 9 مرات في السنة، كما أفاد حوالي 80 ٪ من أفراد العينة حصول إحتلام مرة على الأقل في السنة الواحدة.

ومن المثير والملفت للاهتمام أن أغلب النسوة االتي حلم بهن الشباب المشاركون كن من الغرباء عنهم تماماً وكان حوالي ثلثهن من المدرسات وحوالي 10 ٪ من الحالات كن من أمهات الحالمين. وحلم حوالي 12% من المشاركين الغير مثليين بأنهم انخرطوا بممارسات جنسية مثلية متنوعة.

تساؤلات
ما الذي تعنيه تلك النتائج المثيرة للإهتمام ؟ هل تخبرنا أي شيء عن وظائف أو معنى الأحلام؟ هل هي نتائج ضعيفة القيمة ؟ وهل ينبغي لنا أن نندهش بأن للشباب أحلاماً جنسية تنطوي على كائنات خيالية أو نساء يشاهدونهم بشكل يومي ؟

- إن أكثر ما يدعو للدهشة هو المعدل لمنخفض لحدوث تلك الأحلام لدى الشباب إذ لا تتجاوز غالباً 9 مرات في السنة الواحدة ، وقد بينت دراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة مونريال الكندية أن متوسط فترة الحلم بأي نشاط جنسي هي حوالي 8% من زمن الحلم وقد تم احتساب هذا الرقم بعد تحليل 3,500 حلم.

هل يمكن أن تعزى هذه النتيجة السلبية ( القلة النسبية لحدوث الأحلام الجنسية ) إلى تأثير الرغبة الاجتماعية ؟ وهل كان المشاركون يعطون الباحثين نتائج مغايرة لحياتهم الحلمية الفعلية ؟

- لا يعتقد ذلك، أتت نتائج (يو) و (فو) متوافقة مع دراسات أخرى شملت عينات لا على التعيين بحيث أتيح لهم الإجابة كما يرغبون وليس لأحد أن يعلم من كانوا بالنسبة لإجاباتهم.

لذلك ما الذي يمكن أن تخبرنا به هذه النتائج عن الأحلام؟

- حينما طرحت أسئلة على الشباب عن الأحلام الجنسية تبين أن معدل حدوثها نادر نسبياً ( 9مرات في السنة) وهناك أيضاً نتائج مماثلة تم الحصول عليها من الشابات ، ويبدو أن موضوع الجنس ليس المحور الأساسي للأحلام .

وبالنظر إلى أن الجنس رغبة مركزية لما له من شأن هام بالنسبة لمعظم الناس ولا سيما الشباب منهم فلا يمكن أن تكون الأحلام إنعكاسات أساسية لرغبات أو علاقات أو شؤون يومية ، فالأحلام لا تتفق مع استمرارية الحياة اليومية ، وبالتالي فإن فرضية استمرارية الأحلام ( فرضية شعبية جداً في الأحلام في هذه الأيام ) يجب أن تكون خاطئة.

ماذا عن مزاعم فرويد بشأن تمويه (تقنيع) الشهوات الجنسية في الأحلام؟

- عثر (يو) و (فو) على بعض الأدلة عن هذه الفكرة في بياناتهم لكن لا يمكن الإعتراف بوجود أدلة كافية لموقف فرويد هذا في أي مجموعة من تفاصيل الأحلام التي رويت ، وبدلاً من ذلك تكون الأحلام الجنسية فقط محاكاة واضحة جداً للتفاعلات الجنسية. أي يبدو أن الأحلام التي لا تنطوي على الجنس تملك ما تيسر لها من سمات ولا تمثل رغبات جنسية مدفونة.

وأخيراً ... على الرغم أنه بوسعنا أن نستنتج أن الأحلام لا تدور عن " الحياة اليومية " فإننا ما زلنا مع الأسف نجهل حقاً عن ما تخبر عنه الاحلام ؟!

هذه السلسلة
يتمحور عدد من التجارب الواقعية رغم ندرتها على إعتقاد أصحابها بقيام كيانات أو أرواح بالممارسة الجنسية المتكررة معهم أو تعرضهم لأشكال من التحرش أو الإغواء كالإحساس بأنفاس ولمسات أو سماع همسات وغيرها ، وقد جرى نشر العديد من هذه التجارب على موقع ما وراء الطبيعة ، وبهدف التوصل على فهم أوسع وتحليل أعمق لها فقد جاءت هذه السلسلة لتكون إضاءة حول مفهوم التجربة الجنسية سواء من الناحية النفسية أو تأثير المعتقدات والأساطير في المجتمعات.

إقرأ أيضاً ...
- الجنس مع المجهول 3: الجنس النومي
- الجنس مع المجهول 1 : الممارسة في المعتقد وعلم النفس
- الحلم : لغز النفس البشرية
- الأحلام : أسئلة وإجابات
- الأحلام التنبؤية

20 تعليقات:

سر الأرض يقول...

بما أن الموضوع مفتوح سأتكلم ..

الأحلام الجنسية هي نتيجة كبت الشهوة أو الحب بمفهومنا المعاصر , ويتسائل البعض بأن الشهوة يمكن تفريغها بالعاد السريعة التي يعتبرها البعض مخالفة للدين , لكن الحلم يصور للشخص إمرأة ويجعلها جميلة بخياله الجامح ويمارس معها الجنس في عالم الخيال وربما يتخيل محبوبته وفي النهاية يكتشف أنه احتلم .. كل ذلك هو أثر فيضان الإعلام والتهويل الجنسي .

أحبها لحاجتي وأنسى جمال قلبها
يسرني جمالها وأنسى جمال قلبها
لأجلها أعاني وأنسى أن فيها مسرتي

النساء ليست آلة أو ماكينة .. النساء عالم وأنا أحترم ذلك العالم فمنه نتعلم العطف والرقة والنظافة والحنان .. لننسى ونلقي الشهوة جانبا ولنترفع قليلا في المستوى ونفهم لما يحدث كل شيء .. لنفهم لماذا الشباب ينامون في الشوارع منتظرينها .. شيء مضحك , لا أدري كيف سينشأ المستقبل وعلى أيديهم سيبنى .. من عجائب ما أرى كل يوم ..

في ما يتعلق بجانب الخوارق في الموضوع .. معظم الحالات هي عبارة عن خيالات وتصورات يجعلها العقل حقيقة , لأن حبك للشيء ورغبتك الملحة له هو كخوفك من الشيء وبغضك منه .. واللي بخاف من الجن بيطلعله .. والأمر ينطبق على الجنس ذلك العالم الصغير .. ولا ننسى الحقيقة , فأنا وغيري لم نرى الجن على حقيقتهم ولم نعرف هل هم جميلون وجذابون ومثيرون أم أنهم كتلة من البشاعة والرعب .. لا ندرى .
---------

دعونا نأخذ الأمر من الناحية الفلسفية .. معظمنا يعتقد أن الجن كائن بشع سواء أنثى أم ذكر , وكلنا يؤكد أن نسبة كبيرة من البشر جميلون .. كيف ؟ .. ولماذا ؟ ... إذا لماذا يتزوج ذكر الجن من أنثى الجن , هل يراها بشعة كما نراهم نحن , العكس هو يراها أجمل مخلوق .. ربما نظرة الجن لنا هو أننا بشعين ونسبب لهم الكوابيس في النوم ومعظم أفلام الرعب خاصتهم عن البشر .....
------------------------------

لو كان هناك علاقات بين الجن والإنس هنا يسمى شذوذ من نوع آخر , أنا لا أتحدث عن المثليين , نحن والجن أذكياء ولكن نختلف في الخلقة والهيئة , والأسد والكلب حيوانات غير عاقلة وتختلف في الهيئة , لكن ربما يأتي الأسد الكلب في شذوذ بين الأنواع وهذا ما يحدث بين الجن والإنس ..

ملاحظة : أستاذ كمال , يا ليت تلغي الموافقة على التعليقات وتجعلها نشر فوري , فأنت بذلك تلغي النقاش والإثارة في تبادل الآراء والأفكار , فلا أدري ما كتب غيري لأعلق على تعليقه ولا يدري غيري بتعليقي كذلك .. تحياتي

انتهى بحمد الله

dla-alkoon يقول...

سر الأرض....
كلامكـ وآآآآفي وكآفي وشآفي ...!
لن أزيد على كلامكـ .. فقط أؤكد على مطلب هآم وهو فتح بآب التعليق على الأقل لمن يملك عضوية ..
لأننآ نحتاج لنتناقش ونتحاور .. أمآ بهذه الطريقة فانتظار الردود تقتل الموضوع ..قارنوا بين آخر الموآضيع وبين مواضيع قديمة
المواضيع القديمة غنية بالنقاش والآراء ..
لذا حبذآ لو ينظر لهذا الموضوع .. وبالإمكان حل مشكلة التعليقات الخارجة عن الذوق بزيادة عدد مشرفين لمتابعة التعليقات أول بأول..

kareem يقول...

كريم الزهيري
تسلم اخي سر الارض وبارك الله فيك على هذا الكلام الرائع.
كذلك انا اامل ان تفتح باب التعليق المباشر واذا ماحدث طارئ من بعض المتطفلين والمراهقين سنبلغ الادراة بذلك لحظة وقوع المخالفة ,ورواد الموقع هم عائلة واحدة اخوة واخوات وبارك الله في الجميع .

dalia

يقول...

لدي هنا سؤال لماذا بعض الاشخاص يرون اشكال مخيفه او حيوانات تحاول اغتصابهم ؟؟هل يعد الامر هذا الي حالة نفسية ايضا

غير معرف

يقول...

سر الارض احترم رقي فكرك واحترم روحانيتك وسموك
لك كل الشكر
اختك ألفة

ahmed يقول...

موضوع رائع ومثير والجنس فى الاحلام يأتى بسبب الكبت وليس التفكير الزائد فبدون تفكير ياتى الجنس فى الحلم لان الجسم يكون بحاجة لتفريغ شحنة جنسية بداخله

ELDEEB يقول...

موضوع جيد وانا احلم بهذه الاحلام ولاكن ليس 9 احلام بالسنة بل اكثر بكثير

كلنا جنود يقول...

موضوع رائع وممتا ويناقش امرا يعتبر ظاهرة تحدث للكثيرين ان لم يكن الجميع
لكن غالبية المقال يتحدث عن سبب الاحلام الجنسية ويرجع سببها للكبت الجنسى والوازع الدينى والقيود المفروضة مما يدل انها تخص الغير متزوجيين فهل المتزوجون ايضا يمرون بهذه الاحلام حيث انه لا يوجد لديهم كبت كما لدى غير المتزوج
هل الاحلام الجنسية الناتجة عنن الكبت الجنسى تحدث للعزاب فقط؟

غير معرف

يقول...

ردا على الاخ كلنا جنود

اعتقد هن الموضوع لا يخص العزاب فقط او انه يعتمد على الكبت فقط
انا متزوجة منذ 6 سنوات و عمري 34
و لم تتوقف هذه الاحلام عن ملاحقتي منذ زمن طويل بتكرار مزعج احيانا
و لم اتجرا على الاستفسار عنها لاني لا ارى في الحلم
اي ممارسة عادية و انما تنحصر مع الحيوانات و بالاخص الافاعي و القطط و احيانا اسوا
و قد توصلت لنتيجة اني اعاني من خلل ما في الدماغ

غير معرف

يقول...

انا اعاني من كثرة الاحتلامات ولا اعلم ماهو السبب

حصلت لي اكثر من مره احتلم فاليوم الواحد حلمين

وغالبا يكون في الاسبوع الواحد ثلاثاو اربع مرات

انا متابع واتمنى ان افهم ماللذي يدور حولي والاقي الحل او تشخيص لحالتي في هذا الموقع المفيد

غير معرف

يقول...

صاحب التعليق إلي القبلي و أنا نفس حالتك و ما اعرف ما هو السبب
أعرف أن الأحتلام في بادء الأمر هو إشارة على البلوغ و بعدها تفريغ للحيوانات المنوية لأن الجسم يستمر في صنع لحيوانات المنوية و يجب تفريغها

الشهداء فى قلوبنا يقول...

انا الاحتلام ليس لهو علاقه بل الكبت او البلوغ ولا تختص بلعذاب بل هى على مستوه البشريه تبداء من سن البلوغ الى ماله نهائيه وعلى حد علمى هى تخزين بعض الصور والمشاهدعلى مدار اليوم يقوم بها العقل وعند النوم يبداء العقل الباطن باخراج هذه الصور والمشاهد ومن هناء ينتج الاحتلام

غير معرف

يقول...

الحلم با النتيجة هو من الغيبياةالتي لا يعلم بها الالله جل وعلى اسمه لذالك البشر بحاجة الى معجزة لفك لغز الرؤى من جهة والاحلام من جهة

غير معرف

يقول...

أنا بحلم صلي فتره إني بقمه الشهوه وبالأخر برتاح وبعدين بفيق من الحلم وأحيانا بحس كأنو في شخص وأحيانا لأ وبجد بحس إنها حقيقه مش حلم وأنا متتزوجه طبعا

غير معرف

يقول...

ممكن أعرف ايش يعني إحتلام ؟

كاتم الاهات يقول...

هاذي الاحلام لاتفارقني وبعض الاحلام بل اغلبها الثعابين والحيات الكثيره واطيران والكلاب السود المتوجشه ومنها الكلاب الاليفه جدا والقطط

غير معرف

يقول...

يحصل معي شبه يومي قبل النوم تجيني تشنجات واصحى من النوم محتلم ما تروح الا لازم استمع للقران كل يوم مدري وسوسه ولا جنيه ههههههه

غير معرف

يقول...

انا كنت امارس العاده السريه ثم اكتشفت انها محرمه في الدين الاسلامي فامتنعت عن فعلها منذ اكثر من سنه ولكن اثناء هذه الفتره حلمت يمكن خمس مرات علي مدار السنهوشهرين واخرهم كان اليوم حلمت بانني امارس العاده السريه مره اخري ولكن دائما لدي شك انها ليست حلم بل حقيقه وانا خايفه انها تكون حقيقه ارجو تفسير لماذا هذا يحدث وانا مازلت في ال١٦ من عمري ؟

ابو الفوز يقول...

شباب...انا عمري 18..انا بمارس العادة السرية منذ 4 سنوات
انا اليوم الصبح صارت معي مرتين لأول مرة ..حلمت حلم ااساعة 8 الصبح لما كنت نايم وباخر الحلم حسيت اني قذفت بالاحساس نفسه عند العادة السرية بس اقل كتيرر اثارة.. عندها استيقظت فجأة وشفت انو فعلا في سائل ابيض ..المهم مو هون المشكلة..
المشكلة اني لما رجعت نمت حلمت حلم تاني بعد ساعتين تقريبا ..وكان حلم طويل واخريته كان عم اتفرج على اثنان يتضاجعان من بعيد !!!
كمان حست بنفس الاحساس وقذفت واستيقظت فجأة ووجدت انو السائل قليل جدا عن المرة اللي قبلها !
يعني مو تفريغ طبيعي؟
سؤال ..
هل هذا احتلام ام عادة سرية ؟
هل يؤثر على الجسم وسرعة القذف كما يفعل العادة السرية ام انه مجرد احتلام طبيعي؟

غير معرف

يقول...

طرح رائع جدا فعلا نحن بحاجة لهذه المواضيع الثقافية لكي نطور عقولنا اكثر ،، شكرا لكم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .