29 مايو 2011

Textual description of firstImageUrl

صفقة فاوست : وهب النفس للشيطان

إعداد : كمال غزال
بيع أو وهب النفس للشيطان فكرة قديمة متجذرة في الدين، وتتفق الأديان السماوية على أن الشيطان تجسيد لفكرة التكبر لأنه تمرد وعصى أوامر الله، وبالتالي يجد في نفسه شأناً عالياً يفترض فيه أن يعامله البشر كإله ، تلك المعاملة التي تشمل أداء الصلاة أو التوسل إليه لتحقيق رغباتهم أو حتى بذل الأضاحي على شرفه وكذلك في فعل كل ما يغضب الله ، ومن أجل أن يكسب الشيطان أتباع له من البشر يحاول إغوائهم بتحقيق أمانيهم في المعرفة والشهرة والنفوذ والمال وهناك العديد من القصص التي تتحدث عن ظهوره لبعض البشر وعن عقد بينهم وبينه .

والتعامل مع الشيطان أو التحالف معه أو لنقل " الصفقة الفاوستية " هي فكرة منتشرة في الغرب أيضاً وأكثر ما تتجلى ثقافياً في أسطورة فاوست والكائن المسمى ميفيستوفيليس (إقرأ عن أسطورة فاوست أدناه) كما أنها عنصر أساسي في قصص المورورث الشعبي المسيحي ، وتندرج هذه الفكرة أيضاً في مرجع آرني-تومبسون تحت بند " العقد مع الشيطان " .

ووفقاً للإعتقاد المسيحي في ممارسة السحر يعتبر التحالف بين شخص ما والشيطان نفسه أو أياً من الشياطين الأخرى تبادلاً يقدم فيه الشخص نفسه مقابل خدمات شيطانية، تختلف هذه الخدمات من قصة إلى أخرى لكنها في المجمل تحمل وعوداً بتحقيق الرغبات. ويعتقد أيضاً أن بعض الأشخاص قدموا في هذا التحالف إعترافاً بسيادة الشيطان عليهم حتى بدون مقابل.

من الواضح أيضاً أن الإنجازات التي توصف بأنها " خارقة " قد تعزى من قبل البعض إلى شكل من التحالف مع الشيطان بدءاً من الإنجازات العمرانية المدهشة كجسور أوروبا الشيطانية وإنتهاء بتقنيات عزف الكمان البديعة لدى نيكولو باغانيني.

أسطورة فاوست
فاوست أو فاوستوس ( يعني باللغة اللاتينية " الميمون " أو " المحظوظ" ) هو بطل أسطورة ألمانية تقليدية، مع أن فاوست كان واسع العلم وناجح للغاية إلا أنه لم يكن راضياً عن ذلك فعقد صفقة مع الشيطان ومنح نفسه له مقابل أن يزوده بمعارف غير محدودة وملذات دنيوية. وكانت حكاية فاوست أساساً للعديد من الأعمال الأدبية والفنية والسينمائية والموسيقية.

وقد جرى تفسير معنى كلمة فاوست والصفة منها " فاوستي " على مر العصور بأشكال مختلفة لكن غالباً ما كانت تعني إجراء يسلم فيه الشخص الطموح نزاهتة الأخلاقية من أجل تحقيق النفوذ والنجاح على غرار المثل القائل : " صفقة مع الشيطان" .

اقتبست مسرحيات من بينها مسرحيات للدمى إلى تلك الأسطورة ولقيت شعبية كبيرة في أرجاء ألمانيا وذلك في القرن الـ 16 وكانت أغلبها تقدم شخصية فاوست وميفيستوفيليس بشكل هزلي. ومن ثم انتشرت قصة الأسطورة في بريطانيا من خلال كريستوفر مارلو الذي طرحها بشكل كلاسيكي في مسرحيته : " التاريخ المأساوي للدكتور فاوست" . وقد قام الشاعر غوته الألماني الشهير بإعادة صياغة القصة بعدها بـ 200 سنة حيث أصبح فاوست ذلك الشخص المفكر المستاء الذي لا يرضى والذي يتوق لشهوات الدنيا بلحومها وشرابها.

ملخص عن قصة فاوست
على الرغم من لمعانه الفكري كان فاوست يائساً ، فقرر أن يدعو الشيطان ليمنحه المزيد من المعرفة والقوى السحرية التي تجعله ينغمس بالشهوات وبمعرفة العالم حوله فأستجاب الشيطان لدعوته من خلال ممثله (ميفيستوفيليس ) وهو أحد الشياطين السبع الكبار لكي يعقد صفقة مع فاوست وهي أن يقوم (ميفيستوفيليس ) بخدمة فاوست بالقوى السحرية لعدة سنوات على أن يستحوذ الشيطان على روح فاوست عند نهاية مدة العقد لكي تحل عليه اللعنة للأبد . وكانت القصص الأولى عن الأسطورة تتحدث عن مدة عقد يصل إلى 24 سنة.

خلال مدة العمل بالعقد يمكن لـ فاوست أن يستخدم ميفيستوفيليس بطرق مختلفة. وفي إصدارات عديدة من القصة ولا سيمادراما غوته يقوم ميفيستوفيليس بإغواء فتاة جميلة وبريئة تدعى جريتشين مما دمر حياتها في نهاية المطاف ومع ذلك ساهمت براءة جريتشين في النهاية من دخولها إلى الفردوس ( النعيم ).

في القصص القديمة عن الأسطورة وبعد نهاية العقد مع الشيطان يرى فاوست أن خطاياه كبيرة ولا يمكن غفرانها فيلقى به في الجحيم ، أما في عمل غوته يقاوم فاوست ويكون محفوظاً بنعمة الرب وبتوسلات جريتشين (رمز الأنوثة الأبدي) لكي يحظى بالمغفرة . فيتوب ويرسل إلى النعيم.

كان وما زال لأسطورة فاوست دور مؤثر على خيال المؤلفين والكتاب شمل فن السينما حيث ألهمتهم بنفس الفكرة الدينية القديمة .

من هو فاوست في التاريخ ؟
كان الدكتور يوهان جورج فاوست (1480 - 1540) خيميائياً لامعاً ومنجماً (فلكياً) وساحراً في عصر النهضة في ألمانيا وأصبحت حياته محوراً لحكاية شعبية تحمل عنوان الدكتور فاوست خلال السنوات العشرة بدءاً من عام 1580 وبلغت أوج شهرتها في عام 1604 وفي مسرحية " التاريخ المأساوي لحياة وموت الدكتور فاوست " لـ كريستوفر مارلو وكذلك في عام 1808 عندما قدم الأديب الألماني الكبير ولفغانغ فون غوته عملاً عن دراما فاوست.

نظراً للتناول المبكر لشخصية فاوست من قبل الأساطير والأدب فإنه من الصعب جداً إبراز معلومات دقيقة وتاريخية عن حياته ، حتى أنه في القرن الـ 17 كانت هناك شكوك تحوم حول الوجود التاريخي لـ فاوست ، فبعض المعلومات عن الشخصية الأسطورية تشير إلى أن عاملاً في مطبعة في مدينة ماينز يدعى يوهان فاوست ، وقد بحث (يوهان جورج نيومان) في عام 1683 ليجد إجابات عن الأصل التاريخي لـ فاوست لكنه حصل على عدد من الشخصيات المختلفة زعم كل منها أنها فاوست وعدة أماكن انطلق منها.

وفي عام 1506 يوجد سجل عن ظهور فاوست كمؤدي حيل سحرية وتنجيم في مدينة غيلنهاوسن . وعلى مدى 30 سنة تبعتها يوجد عدد هائل من السجلات المشابهة والمنتشرة في أرجاء من جنوب ألمانيا . ظهر فيها فاوست كفيزيائي وطبيب في الفلسفة وخيمئائي وساحر وفلكي وكان يتهم غالباً بأنه غشاش ، وبأن الكنيسة كانت تتستنكر أعماله وتنظر إليه كخارج عن الدين وفي فئة أتباع الشيطان.

ويقال أنه فاوست لاقى حتفه في عام 1540 أو 1541 في إنفجار بسبب تجربة خيميائية في فندق يدعى زوم لوفين في ستاوفين. وقيل أن جسمه كان مشوه بشكل مأساوي حيث فسر ذلك أنه ناجم عن تأثير الشيطان الذي جاء بنفسه لأخذه أو بسبب أعدائه الحاسدين ، ويقول عالم اللاهوت يوهان غاست أن فاوست عانى من ميتة شنيعة، وبأن وجهه كان يلتفت لعدة مرات نحو الأرض رغم أن جسمه كان ملقى على ظهره .

الساحر والشيطان
ورد ذكر 4 طرق في الموسوعة لعالمية للسحر يزعم أنها تمنح من يقوم بها القدرة على السحر ، لأن السحر الحقيقي والعميق الأثر (كما يزعم) لا يتم إلا بمساعدة شيطانية محضة، ومن البديهي أن لا يقدم الشياطين للبشر تلك الخدمات بشكل مجاني ما لم يلتزم البشر بالمقابل بتقديم خدمات مهينة ومنحطة إلى الشياطين تشمل تقديم قرابين وممارسات جنسية شاذة تجسد ولاءهم للشيطان أو وهبهم أنفسهم له، للمزيد إقرأ هنا.

شخصيات زعم أنها وهبت نفسها للشيطان
نذكر فيما يلي قصة مختصرة عن شخصين زعم أنهما باعاً أنفسهما للشيطان ، هما البابا سيلفستر الثاني و مغني البلوز الشهير روبرت جونسون فهل حدث ذلك فعلاً أم أن هناك أسباباً أخرى وراء إنتشار أساطير حولهما لا تتصل أصلاً بالشيطان :

1- راهب بودلازيس
في المكتبة الوطنية لمدينة براغ عاصمة دولة التشيك تعرض مخطوطة ضخمة تعرف باسم Codex Gigas وتقول الأسطورة أنها كتبت بمساعدة الشيطان مقابل صلاة خاصة وجهها راهب الدير للشيطان بدلاً من الله . ولما انتهى الكتاب أضاف ذلك الراهب صفحة فيه تصور الشيطان كعرفان منه للجميل الذي أسداه له. ويمكنك قراءة المزيد عن تلك الأسطورة هنا.

2- البابا سيلفستر الثاني
بالإضافة إلى كونه بابا كان سيلفستر الثاني ( 946 - 1003 م ) أو غيربرت أوريلاك على درجة واسعة من الإطلاع على العلوم كما عمل مدرساً، وكان له مساهمات في نشر علوم الرياضيات والفلك عن العرب الذين نقلوها بدورهم وطوروها عن الرومان حيث قدم لأوروبا أجهزة كالمعداد الحسابي Abacus وكرة الأفلاك (الأبراج) التي لم تعهدها أوروبا منذ عصر الرومان والإغريق ، وكان أول بابا فرنسي نصب منذ عام 999 حتى وفاته.

ونظراً لدوره في مكافحة جذور الفساد في الكنيسة ومنها شراء المناصب الكهنوتية وصلته بالعلوم واتباعه مناهج التفكير العقلاني دارت شائعات وأساطير حوله اعتبرته ساحر أو مشعوذ في جماعة الشيطان. كما اتهمه أعداءه بدراسة علوم السحر والتنجيم (الفلك) في مدن إسلامية مثل قرطبة واشبيلية وحتى في جامعة القرويين في المغرب مما سمح لأساطير تنال سمعته وتصوره من أتباع الشيطان في اللوحات الفنية.

ولم يكن سيلفستر الثاني أول بابا اشتبه بممارسته للسحر إذ طال هذا الإشتباه يوحنا الحادي عشر وينديكت الثاني عشر ، وجرى التحقيق مع غريغوري الثاني عشر حول ممارسات سحرية مزعومة في عام 1409

3- المغني روبرت جونسون
كان للفكرة التي تقول : " تبيع نفسك من أجل أن تكون بارعاً في الموسيقى ومشهوراً " صلة ظهرت لعدة مرات في عالم الموسيقى وبالتحديد في أنماط الموسيقى التي تتبع العزف على الغيتار وبتحديد أكثر في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية لدى عازفي البلوز Blues وهم يعزفون في ملتقى الطرق الواقعة عند تقاطع تشولا في الميسيسيبي ، حيث قيل أنها كانت ساحة عالمية لإجراء تلك التبادلات مع الشياطين. ونذكر من هؤلاء العازفين ربورت جونسون الذي اشتهر نمط موسيقى البلوز باسمه:

روبرت لي روي جونسون (1911 - 1938) هو موسيقي ومغني أمريكي نمط بلوز Blues ولديه موهبة العزف على الغيتار وكتابة الأغاني وموهبته أثرت بشكل كبير على الأجيال التي أتت بعده من الموسيقيين ، لكن حياته التي لم توثق كثيراً ووفاته بعمر 27 سنة ساهمت في صنع أسطورة حوله بما فيها قصة بيع نفسه للشيطان (فاوستي) . ورغم أنه كان مؤدياً بارعاً في الأزقة وزوايا الشوارع وليلاً رقص السبت فإن الفرصة لم تكن تسنح له ليلاقي نجاحاً جماهيراً أو تجارياً يستحقه طوال حياته.

ومن تلك الأساطير أسطورة تقول بأنك هناك شاب اسمه روبرت جونسون ويعيش في مزرعة من أرياف نهر الميسيسبي ولدي رغبة جامحة في أن يكون مغني بلوز عظيماً، فأتاه أمر لكي يأخذ غيتاره إلى منطقة تقاطع شوارع بالقرب من مزرعة دوكري في منتصف الليل، وهناك قابل رجل ضخم وأسود (الشيطان) الذي أخذ الغيتار منه ودوزنه . عزف الشيطان عدد من الاغاني وأعاد الغيتار إلى جونسون مانحاً إياه التفوق عليه ، وهذا ما يطلق عليه "عهد مع الشيطان"  أكثر ما يتجسد في أسطورة فاوست، ومقابل بيع نفسه للشيطان أصبح جونسون قادراً على إبتكار البلوز.  ومما يجدر بالذكر أن لدى روبرت جونسون أغنية تحمل عنوان 'selling your soul to the Devil' أو"  بيع نفسك للشيطان ".

4- مشاهير آخرون
من عالم الموسيقى نذكر :

- نيكولو باغانيني : قد لا يكون نيكولو باغانيني وهو عازف كمان إيطالي مسؤولاً عن بدء الإشاعات ولكن كان له دور طوال فترة انتشارها.

- غيسسبي تارتيني: هو عازف كمان وملحن إيطالي من فينيسيا يعتقد أن لحنه الموسيقى المسمى "التغريدة" استلهمه من ظهور الشيطان أمامه في الحلم.

- تومي جونسون : موسيقي في نمط البلوز.

- الليدي غاغا Lady GaGa : وهي مغنية نمط آر إن بي RnB

ومن المشاهير خارج عالم الموسيقى نذكر :

- يوهان فاوست :  صانع أسطورة فاوست.

- جوناثان مولوتون : زعم أن جوناثان مولتون ( قائد لواء في ميليشيا هامبشاير من القرن الثامن عشر ) قد باع نفسه للشيطان وأنه كان يجد جزمته ممتلئة بالنقود الذهبية عندما يعلق نفسه على الموقد في كل شهر.

- تومي موتولا : هو صاحب شركة تسجيلات كازابلانكا.

استخدام ديني-سياسي للمصطلح
كثيراً ما جرى استخدام مصطلح " التحالف مع الشيطان " بشكل ميتافيزيقي لإدانة شخص أو جماعة من الأشخاص عُرف عنهم التعاون مع شخص شرير أو نظام . على سبيل المثال استخدم هذا المصطلح في قضية رودولف كاستنر التي أثارت جدلاً في إسرائيل والذي زعم فيها أنه تواطأ مع أدولف إيشمان خلال المحرقة النازية التي تدعى بـ هولوكوست في عام 1944 في المجر ويرى البعض أنه جرى استخدام هذا المصطلح لإثارة الكراهية عند الجماهير باتجاه كاستنر فتوجت في حادثة إغتياله في نهاية المطاف.

وفي مثال آخر يستخدم النظام في إيران مصطلحات سياسية-دينية مشابهة في الخطابات كجزء من الدعاية السياسية ضد عدوه الولايات المتحدة الأمريكية واصفاً إياها بالشيطان نفسه أو حليف الشيطان أحياناً.

شاهد الفيديو
تتحدث أغنية لمايكل جاكسون عن تأثير المال وعن من يبيع نفسه للشيطان ، حيث يكون فعل أي شيء مبرراً مقابل الحصول على المال وهي بعنوان "Money" أو المال. ولحد الآن حققت أغاني مايكل جاكسون ما يزيد عن بليون دولار وذلك منذ وفاته الغامضة فقط !


إقرأ أيضاً ...

32 تعليقات:

laamaal يقول...

أتذكر قصة حقيقية حدثت قبل 70 سنة أن احد رعاة الغنم اختلى بنفسه وبينا هو كذلك اذا به يرى من مسافة غير بعيدة إمرأة بالغة ومعها ابنة جميلة يسيران معا الى مكان مهجور متخف عن العيون بعيدا عن المارة شك الرجل في الامر ودفعه الفضول الى تتبعهما وحينما تأكدت الام ان ليس هناك احد من الناس طلبت من البنت ان تتعرى بعد ان تمتمت ببعض الكلمات غير المفهومة ثم امرتها ان تأخذ وضعية الانحناء وماهي الا لحيظات حتى خرج من لامكان مخلوق قبيح اقرب الى الحمار او الثور في حالة هياج جنسي عارم ولما هم بالممارسة ذكر الرجل اسم الله فترنح المخلوق واضطرب ونظر نظرة مرعبة والساحرة بجنبه كذلك تتمتم وتزمجر وكرر ذلك عدة مرات وبسبب ما توقف الرجل فوجد الحيوان فرصته وانقض فدفعه دفعة الى الامام حتى انكسرت اضراسها الامامية وظل يمارس وهو يصيح والدماء تخرج من دبر الفتاة حتى افرغ شهوته بينما الرجل لاذ بالفرار لسبب ما او من الخوف

Unknown يقول...

هي حقيقة اعاذنا الله واياكم ،فالسحر الحقيقي لا يتم إلا بمساعدة شيطانيةمباشرة، ومن البديهيات أن لا يقدم الشياطين للبشر تلك الخدمات بشكل عفوي ودون مقابل ما لم يلتزم البشر بالمقابل بتقديم خدمات إلى الشياطين لا تنتهي إلا بموت الساحر لذلك اختلف العلماء في مسألة توبة الساحر الذي يبيع نفسه للشيطان نظير هذه الخدمات ،والذي يتعاقد مع الشيطان من أجل ذلك ، والطرق مختلفة للوصول لهذا العقد ولعلها تتفق في الكيفية وقد صورها كولن ويلسون فى كتابه الانسان وقواه الخفية عندما قص قصة رابرخت في سبت الساحرات ،ولعل من أشهر تلك العقود الممهورة بتوقيع الشيطان نفسه عقدالساحرة الكبيرة ( ستيفون دي أوديرت ) المشهورة بساحرة (البرنية ) وقدأظهرت للقاضي صورة عقد أبرمته مع الشيطان وهو عبارة عن قطعة قذرة من جلد القط أو الكلب ملوثة ومحررة بدماء الحيض وغيرها من القاذورات التي يستحيل على الإنسان أن يتحمل رؤيتها أو رائحتها الكريهة.

laamaal يقول...

عندي سؤال واحترت في اجابته فذات مرة كنت افتح بعض المواقع الاباحية وبالصدفة وجدت موقعا لايمارسون فيه الجنس الا بعد التلطخ بالغائط في شتى انحاء الجسم بل ويأكلونه ... هل هذه طقوس سحرية وارجو المعذرة...؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

أنا أرجح العكس تماما

معظم المذكورين مبدعين أفادوا البشرية، عملوا خير لغيرهم

فهل عمل الخير للناس هو من الشيطان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكلام يبدوا غريبا وليس منطقيا أو معكوسا

كائن شرير مثل الشيطان مهمته عكس الحقائق وهذه من العبقرية الشريرة التي إبتلت بها البشرية

Zeek يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Zeek يقول...

السلام عليكم أخواني و أخواتي ..

أنا اتفق مع الاخ إسماعيل صديق عثمان - خبير معتمد فرأيه بنظري صحيح.

ألاخ او الاخت laamaal مع الاحترام فقد رايت من تعليقاتك اساءة أخلاقية و لا تمت للموضوع بصلة فارجوا منك فضلا و ليس أمر بان تحذف هذه التعاليق و أيضا أحترام الناس و أحترام ذكائهم و لا يوجد اي داعي لمثل هذه التعليقات ...

أخوك زيد

amjad yaseen يقول...

كيف يهب الإنسان روحه للشيطان "إبيلس" , عندما نسمع عن شهداء مجاهدين قد سقطوا في الحرب , يقال عنهم أنهم وهبوا أرواحهم وأنفسهم رخيصة لله , الوهب هنا هو الطاعة والولاء وحب المعبود , وهب النفس للشيطان يعني أن تعبده وتجعل كل فكرك ونفسك وجسدك تحت سيطرة الشيطان , لكي ترضيه بما أنه المعبود "هذه العبارة لعبيد الشيطان" يجب أن تفعل كل الأفعال التي تغضب الله وترضي بها الشيطان وتخرج عن الطبيعة البشرية بكل تفاصيلها , القتل والزنا واللواط والشذوذ الجنسي وشرب الدم والتضحيات البشرية قربان للشيطان وطقوس وأعمال مقززة ومقرفة تجعلك تسلخ صفة الآدمية عنك وتحولك لوحش كافر .
--------------------

كل هذه الأعمال ليس بدون مقابل كما نحن نعبد الله لندخل الجنة , من يعبدون الشيطان يعطيهم مقابل مادي دنيوي , نساء , مال , طعام , شراب , سلطة , زعماء العالم , قوة رهيبة ليس في الجسد ولكن في الصناعات العسكرية والمادية , حتى فيلم الكارتون "علاء الدين والمصباح السحري" مبني على هذه القاعدة وهذه الفكرة "الولاء للشيطان ليعطيك ما تريد" .
---------------------
من أشهر من باعوا أنفسهم للشيطان وعلى أكتافهم قامت الحركة العالمية للمتنورين "أليستر كراولي" مؤسس المحفل الماسوني أو تي أو "Ordo Templi Orientis" والذي كرس حياته في خدمة الشيطان والملائكة الساقطة , بعض ما قاله في مدح الشيطان "!أيها الشيطان! اهتف بصوت عالي
أيها المعظم العلي
يا أبتي الشيطان! العين!"
-----------
انتهى بحمد الله

Make mony يقول...

موضوع رائع

عطيه ابو خاطر يقول...

تعقيب ..

هناك فيلم يتحدث عن هذا الموضوع
وهو فيلم ghost rider للممثل الامريكى نيكولاس كيدج
وهو يتحدث عن رجل يبييع نفسه مرغماً للشيطان (ميفيستوبليس) عن طريق عقد شيطانى يضاهى الف نفس شريره
والسبب الذى جعل ميفيستوبليس يعقد الصفقه مع الرجل هو انه كان هناك مخلوق شرير يسمى (القلب الاسود) ومعه ثلاث ملائكه-كما تقول الاسطوره فى الفيلم- طردوا من السماء ولعنوا فى الارض وهم ايضاً يبحثون عن العقد مما تسبب فى نشوب خلاف بين الشيطان القلب الاسود واتباعه الثلاثه
وطبعاً الغقد يتفق على ان الرجل طوع امر الشيطان فى كل شئ
لذا فقد اكسب الشيطان لذلك الرجل قوة النار التى يستطيع من خلالها التغلب عليهم

myidial يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
myidial يقول...

هناك من يبيعون نفسهم للشياطين لغرض التفوق على الناس او على ابهار الناس من خلال أعماله الشيطانية التي تكون بالفعل شيء لا يُصدق او مستحيل وقوعه لكن دائما الشخص المُتعاقد مع الشيطان ينال نهاية بشعة و العياذ بالله .
حمّلت البارحة فيلم وثائقي باللغة العربية من 4 ساعات يتكلم عن الجن و الشياطين و العفاريت و تجاريب ناس لهم خوارق وناس يهبون نفسهم للتلبّس , من كان يُحب تنزيله سأعطيه الرابطين المباشرين لأنه مقسم على جزئين.

laamaal يقول...

اتوجه بطلب للاستاذ مشرف الموقع او من الخبراء من يملك الفرصة لطرح موضوع متعلق بما ذكر في هذه الصفحة الا وهو (الطقوس الفرعونية القديمة)(طقوس التبت)(طقوس في اهرام المكسيك)

البدراني يقول...

موضوع رهيب وجميل استمتعت بقرائته ,,

كثير من الافلام والاعمال الفنية تتناول هذا الموضوع ,

وايضا الساحر يدخل بهذا التصنيف " ممن باع نفسه للشيطان "

موفقين والى الامام

MM3 يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

قصة المغنى الأسمر استخدمت فى حلقات سوبر ناتشرال فى الموسم الثالث

غير معرف

يقول...

مايكل جاكسن البطل.. أراد أن يكشف أوراقهم فاغتالوه.. شكرا على الموضوع!

غير معرف

يقول...

موضوع مفيد جداً و بعض التعليقات كانت كذلك بارك الله فيكم

غير معرف

يقول...

اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام

غير معرف

يقول...

ذكر في القرآن كثيرا ان كيد الشيطان ضعيف نعوذ باالله منه ومن شره وشركه ونسأل الله الثبات على الحق والفطره السليمه حتى نلقاه وهو راضٍ عنا اللهم آمين❤

المحارب والمستعين با اللة

يقول...

بسم اللة الرحمن الرحيم {الم اعهد اليكم يا بنى ادم ان لاتعبدوا الشيطان انة لكم عدوا مبين وان اعبدونى هذا صراط مستقيم}صدق اللة العظيم

Irene's blog يقول...

هل قصة الشقيقتين كايتي و كريستي حقيقية اضافة الى قصة اميلي روز حقيقية ايضا

غير معرف

يقول...

الله يثبتنا على ايماننا

غير معرف

يقول...

انا اشاهد الاينمي الياباني
و رأيت من خلاله ان هذه الفكرة-التعاقد مع الشياطين- منتشرة كثيرا في دول شرق اسيا
حتى انهم احيانا يجعلون الشيطان هو بطل الانمي
ويصورونه بصورة رجل وسيم
مثل انمي "الخادم الاسود"

غير معرف

يقول...

استمتعت بقرأة الموضوع ,, استمر

غير معرف

يقول...

شكرا علي الافادة

غير معرف

يقول...

ما شاء الله موقع ائع ومعلومات دقيقة

غير معرف

يقول...

ماذا انصح الدكتور فاوستس قبل ساعة من توقيع العقد مع الشيطان

غير معرف

يقول...

خرافة

Loomy Loo يقول...

نسأل الله الهداية لنا ولكل خلقه
واظن ان تصفح المواقع الاباحية بغرض البحث شيء لن يأتي بخير وان بغرض دراسة هذه الظواهر

غير معرف

يقول...

الشياطين مبدعه في الموسيقاء ولطول اعمارها وسرعه تنقلها ملمه بعلوم البشريه بكثر وحتى التشجل يعتبر فن عندهم ويتفننون ب ابتكار اشكال للتشكل بهيئتها

غير معرف

يقول...

فكرت في هذا الموضوع كثيرااا ...أحيانا ارى اشياء تمت اختراعها وأسمع موسيقى يعجز عقلي أنها من اختراع البشر وحدهم وكأني أريد أن أقول أنى هناك قوة تساعدهم في فعل ذلك بغض النظر عما يقدموه هم والله أعلم.

غير معرف

يقول...

شكرا على المعلومات

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ