3 فبراير 2011

Textual description of firstImageUrl

تجارب واقعية : صورة أشعة

ترويها فرح - السعودية
منذ صغري وأنا أرى أحلام تتحقق مستقبلاً ، كانت أحلامي في البداية مماثلة لما سيتحقق في الواقع ثم أصبحت تأخذ دلالات رمزية أقوم بتفسيرها فتحدث على أرض الواقع كما يدل عليها الحلم تماماً حيث كنت قارئة وباحثة في معاني الأحلام، أروي لكم إحدى أغرب تجارب الأحلام التي مررت بها وما اتصل بها من أحداث:

آلام في الذراع الأيمن
في عام 1999 كنت في نهاية الفصل الدراسي الأول من السنة الجامعية الثانية ، في بداية الأمر كنت أرى سلسلة من الأحلام يشير تفسيرها إلى أن هناك أمراً سيء سيحدث لي وكنت أخبر زميلاتي في الجامعة بذلك، وبالفعل بعد فترة من الزمن بدأت اشعر بآلام غريبة في ذراعي الأيمن كانت تزداد مع الوقت لدرجة انني لم أستطع استخدام يداي في الكتابة وكانت أكثر أوقات نوبات الألم تحدث ليلاً.

ذهبت للمستشفى عدة مرات وكانت النتائج سليمة ، كنت أبقى طوال الليل ساهرة باكية من شدة الألم وكانت والدتي تتألم لألمي وطلبت مني مراجعة الطبيب مرة اخرى ورفضت في البداية ، لكنها أصرت على ذلك ومن ثم ذهبت معها الى الطبيب .

أخبرني الطبيب بأني اعاني من التهاب بالأعصاب ووصف الدواء، كانت زيارتي للطبيب يوم الأربعاء وحدد موعد للمراجعة يوم الأحد الأسبوع التالي، في ذلك الوقت كانت لدي الإمتحانات النصفية للفصل الدراسي ويوم الأحد قلت لنفسي :" أنا بخير لن اذهب لهذا الطبيب ".

حلم غريب
يوم الإثنين بالليل انهيت مذاكرتي ونمت وحلمت بالآتي:

رأيت بأني ذهبت لنفس الطبيب وكأني في قاعة الإنتظار امام قسم الأشعة ثم جاء الفني وأعطاني صورة الأشعة فرفعتها بإتجاه النور لأرى ما بها ولم أر صورة لذراعي بل صورة للرحم وعلى الرحم جنين يبلغ طوله 10 سنتمتر وعليه اشارة x باللون الأحمر ، استغربت الأمر وبدأت بالصراخ: " أين الطبيب ؟ مستحيل ان اكون حامل .. " ، ثم صحوت من النوم مع أذان الفجر وأنا أمسك ذراعي الأيسر بكفي الأيمن وأردد : " أنا عندي سرطان ....أنا عندي سرطان ...."

كان هذا هو الحلم يوم الثلاثاء عصراً ذهبت لنفس الطبيب وطلبت إجراء اشعة لذراعي ولكنه اصر على ان تكون الأشعة على الكتف والعنق اعتقاداً منه بأني أعاني من التهاب الاعصاب في هذه الأعضاء ولكني رفضت ذلك واصريت على عمل الأشعة للذراع ومع إصراري وافق .

جاءت نتيجة الأشعة بظهور شيء في عظمة الذراع وشخصها الطبييب ( تآكل او حفرة في العظم) ونصح بزيارة استشاري جراحة عظام، لم أخبر الطبيب عن الحلم بل استلمت الأشعة والتقرير وعدت لمواصلة الدراسة.

ورم سرطاني
وبعدها أصبحت تأتيني نوبات ألم شديدة دخلت على إثرها لعدة مستشفيات على وبعد فحوصات كثيرة ومتنوعة كانت النتائج سليمة ولم يعرف الأطباء تشخيصاً لحالتي. ثم ذهبت الى المستشفى العسكري في البحرين وعندما رأى الطبيب صورة الأشعة الأولى قال لي : " عندك ورم 90% سرطان "، فابتسمت وسألني : " لماذا تبتسمين ؟.. هل كنت تعرفين بأنك مصابة بالسرطان ؟ ومن الطبيب الذي أخبرك بذلك ؟ " ، قلت له: "  أنا أعلم بأن عندي سرطان فقد حلمت به ".

هيئة جنين
ثم أُدخلت للمستشفى وأجريت لي عدة فحوصات منها التصوير بالرنين المغناطيسي ، وبعد أن أنهيت الأشعة المغناطيسية جلست بجانب الممرضة امام شاشة الكمبيوتر وفاجأني مارأيت!! ماظهر في الأشعة كان عبارة عن الورم السرطاني بداخل العظم متخذاً شكل الجنين بداخل الرحم ومقاسه 10 سم كما رأيت في الحلم. ثم جاء الطبيب وأخبرته بأن هذا ما رأيته في حلمي، ثم اجرى الطبيب عملية ( خزعه) وأخذ جزء من الورم وأرسل للمختبرات في كل من (البحرين - الرياض- ألمانيا) وجاءت النتيجة واحدة بأني مصابة ( بسرطان الأجنحة) وقد شخص الأطباء الحالة بأنها غريبة حيث ان هذا النوع يحصل للاطفال من عمر سنتين وحتى 18 او 20 سنة وأنا وقتها قد تعديت سن العشرين بالإضافة إلى ان اعراض المرض لم تظهر علي .

قدرة أفضل على تفسير الاحلام
كان هذا من أغرب الاحلام التي رأيتها وتحققت في حياتي ثم تبعته احلام اخرى ترافقت مع فترة علاجي من السرطان ثم اكمالي للدراسة والوظائف التي شغلتها بالإضافة الى احلام كثيرة رأيتها وتحققت بعضها تخصني وتخص عائلتي وبعضها لأشخاص اعرفهم وغيرهم لا علاقة لي بهم كما ان هناك الأحلام تنذر بوقوع امور سيئة وهناك احلام تبشر بأمور جيدة.

كانت لدي معرفة بسيطة على تفسير الأحلام ولكن بعد شفائي من المرض والحمد لله أصبحت لدي قدرة اكبر بفضل الله تعالى على تفسير الاحلام لأي شخص بمجرد سماعي للحلم دون الرجوع لأي كتاب تفسير للاحلام.

ترويها فرح (39 سنة) - السعودية
 
الصورة أعلاه
هي صورة أشعة سينية X ملونة لحالة سرطان العظام. ولا تخص صاحبة التجربة،  يظهر فيها ورم سرطاني خبيث بلون أرجواني في عظم العضد (أعلى الذراع) من مريض يبلغ من العمر 48 سنة وقد انتشر من موقعه الأساسي في الغدة الدرقية. من الجدير بالذكر أن انتشار السرطان الى العظام يسبب ألما كبيراً وتصبح العظام فيه سهلة الكسر ويخضع المريض عادة لجلسات من العلاج الإشعاعي والكيميائي.


ملاحظة
- نشرت تلك القصص وصنفت على أنها واقعية على ذمة من يرويها دون تحمل أية مسؤولية عن صحة أو دقة وقائعها. 

- للإطلاع على أسباب نشر تلك التجارب وحول أسلوب المناقشة البناءة إقرأ هنا .

إقرأ أيضاً ...
- 40 إبرة في طفل جراء طقوس من السحر الأسود
- الجراحة الروحانية
- الأحلام التنبؤية

67 تعليقات:

سر الأرض

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

أبوهاشم

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الأخ الكريم سر الأرض قل خيرا وإلا فأصمت .

أبوهاشم

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

الأخت الفاضلة صاحبة التجربة فرح شافاك الله وعافاك من أي مكروه وجعلك الله فأل خير وفرح على من حولك .

غير معرف

يقول...

لو لم تتكلمي عن الحلم لاي احد لم يكن حصل لك شي ولكنها الطبيعة البشرية نحب ان نكون من اصحاب الخوارق يااختي انتي وضعتي في راسك بانك ستكونين مريضة مريضة مريضة الى ان جاءك المرض على طبق من فضة وهدية من الشيطان الذي اراد تحقيق حلمك . يااخواني لاتتكلموا عن احلامكم خصوصا ان كانت سيئة لاي شخص لاي شخص فقط انسوووووها والله سيذهب شرها . على العموم شافاك الله وعافاك وتعود ونقول ان من علامات الساعة الرؤيا الصادقة .

مُسيَّد المومني

يقول...

عزيزتي فرح:
أتعلمين قد يقف الكثيرون موقف معارضه من ما ترين وتشاهدين ، وبعضهم موقف سخريه ستتعرضين لذلك كثيرا على أساس أنك لا تملكين ما هو خارق للعاده والجميع يمتلكون هذه القدره...وأنا لا أنكر ذلك فالرؤيا تأتي الجميع دون إستثناء وتصل نسبة تحققها وبدرجات عاليه عند أشخاص قد تتعجبين من إمتلاكهم لمثل هذه القدره .....
ما أريد الإشاره إليه أن لا تسمحي لأحد بإن يشكك بأحلامك التنبؤيه وأنك شخص عادي ...ومثلك مثل البقيه ...
اتمنى لك أحلاما سعيده وأعلم انك لجاني الاحلام السيئه تملكين الاحلام الجميله ولكن الانسان بطبعه متشاءم إذا أخبرته بحلم سيء تذكره وإن أخبرته بحلم حسن تناساه ...فأنت لا تملكين الا احلاما تعيسه من وجهة نظرهم
كل التوفيق لك

غير معرف

يقول...

وماهو الخارق للعادة الذي تملكونه اختي مسيد وماهو نفعه للعالم ؟؟؟؟؟ حسبي الله بدا كل شخص يعتبر نفسه خارق للطبيعة حسنا يانبيات هذا الزمان وياتقي تقيات الزمان يااختي ان تلك ليست خوارق اعطيني حلما واحدا نفعتي به الدين والامة ؟؟؟ لاشئ لاشئ والمؤمن يطيع ماطلبه منا لنبي الكريم لا ان يتفلسف على اقواله. اعيد واقول الرسول اوصانا بعدم ذكر الاحلام السيئة لماذا بنظرك وانتي تقوليها فقط لكي يقول العالم واااااااااااااو لقد قالت فلانة ذلك وهذا دليل مرض نفسي والدليل على ذلك انك اصبحت مهووسة بما ترين حتى اني لاجزم انك تنتظرين الليل لكي تحلمي وتسجلي احلامك في دفترك الخاص كما تكلمتي سابق هههه الله يشفينا ويشفيكم. العالم لاينقصه امثالكم وارجو ان لاتلعبي اختي مسيد دور الناصحة بما هو مخالف للدين فهذا وزر عليك

مُسيَّد المومني

يقول...

اخ غير معروف
لا يهمني رأيك بتاتا
ولا تتهمني بماا لم أقل افلا تعلم أنك تجنيت علي بوصفك لي "نبيات العصر"
إذا كان يهمك الدين فأعلم يا أخي انني لم ولن اسامحك على تهكمك
لم أقدم شيء للأمه والأعمار بيد الله
ولكني أخبرت أشخاصا عن أمور كانو يجهلونها مما ساعدهم في حياتهم والحمد لله أنني أقوم بالنصح والإرشاد بدلا من التحكم والتجريح.
وماذا لو أنني سجلت أحلامي بدفتر هل هذا يعطيك الحق بوصفي مهووسه أعانك الله على عقلك وتفكيرك...
انا مسلمه ومتدينه وأخلاقي أعلى من أن اتهكم على غيري واقوم بوصفهم وشتمهم وسبهم
وديننا الحنيف قال "الدين خلق " وأنت للأسف تفتقر لهذا الخلق

غير معرف

يقول...

ولكني أخبرت أشخاصا عن أمور كانو يجهلونها مما ساعدهم في حياتهم والحمد لله أنني أقوم بالنصح والإرشاد بدلا من التحكم والتجريح

لاتعليق
وماادراك بان النصح الذي قدمتيه للناس هو الافضل لهم من حلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماادراك انه حلم شيطاني وليس رؤيا ؟؟؟؟؟
ومالنفع الذي اعطيتيه للعالم من ظهورك في برنامج تلفازي يااختي انتم تنشرون السواد في هذه الارض فبدلا من ان تدعي الى الدعاء الى الله والتفاؤل كل الذي تقولينه ويقوله الاشخاص هنا هي احلام بشعة سوداوية
اذا استمر الموقع في عرض تلك الافكار الغير مجدية فانه لا يستحق المتابعة
وشكرا

مُسيَّد المومني

يقول...

وما الذي يغضبك يا أخي سواء اشتركت ببرنامجا تلفزيونيا أم لا؟
هل تحاسب عني ؟
أم هل تقرر أنت بمدى فاعلية النصيحة التي قدمت ؟
وما أدراك نتائجها ؟
يا أخي إذا لم يعجبك الموضوع فكف عن القرأه
والاطلاع
ما دام همك العمل بالمعروف فأعمل ان تصون لسانك اولا
..
إنما الدين النصيحه .....وأنت ممن يقدمونها بإسلوب مؤذي

ولك مني نصيحه لا تبقي نفسك نكره بما انك تقدم نصيحه بإسلوب انفردت به عن البقيه وستسال عنها يوم الحساب ...أعط لنفسك إسما ...فكل ينادى بإسمه

غير معرف

يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل

خروج بلاعودة

مُسيَّد المومني

يقول...

يقول الشافعي رحمة الله: ما جادلت أحداً إلا تمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه دوني


وها انت قد نطقت به

باحث عن الحقيقة

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا ادعو لله للاخت دوام العافية واسال الله ان يسلمها ويسلمنا من كل سوء

ثانيا

الى الاخ غير معرف

لمست من ردودك انك انسان واعي ومثقف ومتدين فانت في كل ردودك تدافع عن الدين وهذا في حد ذاته مفخرة لنا ولك

ولكن تذكر اخي بارك الله فيك ان الدفاع عن الدين لا يكون باندفاع قد ينفر الناس

يقول تعالى " ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن"

ويقول تعالى لنبيه الكريم " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"

انت ابديت راي الدين في هذا الامر بادلة من الاحاديث الصحيحة
ولكن لنلتزم بالاية الكريمة التي تقول

" فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر"

ثالثا

نصيحة من انسان محب للموقع ورواده والقائمين عليه

اصبحت المواضيع متشابهة لدرجة لم يبق ما نرد عليه

والاصل ان يكون هناك فواصل بين المواضيع المتشابهة حتى لا يمل القراء من التكرار

فموضوع الاحلام والرؤى تم عرضه ونقاشه , والاصل ان تجمع مثل هذه الروايات وتطرح في موضوع واحد يتم الرد على كل منها دون تشتيت الاراء والافكار حتى تكون مرجعا لمن يريد الاطلاع على مثل تلك المواضيع مستقبلا

كنت اود الرد على الموضوع ولكن سيكون الرد مكررا على موضوع الاخت مسيد فلم اجد ما ارد الا ان ادعو للاخت بالصحة والعافية

هذا رايي المتواضع ولا افرضه على احد

ولكم مني جزيل الشكر

Black(.)Circle يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الجزء الاول

إلى الوجه الجديد والذي يعتبر نفسه أفلاطون الموقع؟

((تفسير الأحلام التنبؤيه قد يساعد بتغيير واقع ألامه)) ونحن بحاجه لرؤساء يحلموا

أن الأحلام التنبؤيه وتفسيرها يغير حال ألامه ويساعدها في تجنب المشاكل التي قد تتسبب في انهيار الاقتصاد أحيانا ....والدليل هو قصة سيدنا يوسف مع الملك الذي لم يستطيع أي مفسر أن يأتي بتحليل كما جاء به سيدنا يوسف الذي لولم يحلل الحلم لبقي في السجن لفتره أطول...وبتحليله الرائع انقض مصر من سنين القحط التي كانت تنتظرها....وأما ملك مصر فهو بحق ملك يحلم ويشاور ويتخذ قراراته بالإيمان المطلق وتصديقه لهذه الأحلام التي ليست مجرد أحلام بل خطه لتغيير طريقه كامله في أقتصاد لم يكن لينجح لولا ان استعان بالنبي المرسل والذي كان في السواد الذي يتكلم عنه الاخ الغير معرف واتهامه للأخوات بالتخلف الحضاري...واذا انت اتيت بالاحاديث والدلائل التي يتكلم عنها السيد الفاضل والباحث عن الحقيقه فأنا اتيك بسوره كامله من القرآن العظيم تتحدث عن التقدم الذي كان للأحلام فيه دور بارز في الرقي والانتصار لحضارة مصر التي ترضخ الآن لتكتلات وكبت جماعي تعاني من الشعوب العربيه.


فهي رساله لك ان تخرج انت من هذا السواد والسجن لتنطلق نحو الاصلاح.

Black(.)Circle يقول...

التراكم و العلاقة السببية
الدخان نتيجة حتمية لاحتراق الخشب، طريق زلقة سرعة مفرطة احتمال وقوع حاذثة.
الكون بما فيه الأرض مبني على قوانين معقدة لكنها منظمة لها علاقة ببعضها، تتفاعل لتعطي نتيجة معينة.
عد أن فرغ الرسول صلى الله عليه وسلم من خطبة عرفة في حجة الوداع أنزل الله قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي , ورضيت لكم الإسلام ديناً ) فلما سمعها عمـر بن الخطاب رضي الله عنه أخذ يبكـي , فقيل : ما يبكيك ؟ قال :
إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان .
شهران وأربعة أيام وتوفي النبي صلى الله عليه وسلم.
هل عمر رضي الله عنه تنبأ بالمستقبل ؟ طبعا لا، بل توافر العلاقة و الظروف اتاحة له استنتاج النتيجة
برنامج ويب بوتwebbot الشهير تنبأ بأحداث كثير عالمية، يعتمد فقط على تحليل الكلمات و الأحداث في الشبكة العنكبوتية وفق حسابات رياضية معقدة .
إذا بناء على توافر وتراكم المعلومات وفق علاقات سببية بينها و وفق السير الطبيعي للأشياء يمكن أن نتوقع النتائج و الأحداث المستقبلية.
لماذا الأحلام التنبؤية هي أحلام غير واضحة المشهد من حيث الأحداث أي إن الإنسان لا يمكنه أن يرى المستقبل بشكل واضح بنفس المشهد. بل يعتمد على تفسير الحلم ويربطه بالواقع؟
لان الدماغ عبر المعلومات المتوفرة داخليا وخارجيا وتراكمها ، يحاكي النتائج المتوقعة ويحاول الاستنتاج الذاتي، يخطئ كثيرا لكنه قد يصيب .
إذا الأحلام التنبؤية مبنية على تراكم المعلومات في الدماغ وتحليلها وربطها بالواقع وتوقع النتيجة.
والله اعلم

امنيات

يقول...

الاستاذ العزيز كريم شوابكة
انا لااريد ان افتح مناقشات دينية في هذا الموقع لانه غير مخصص لذلك . ولكن احب ان اقول لا يوجد لايوجد لايوجد مقارنة بين الانسان والانبياء. والقارئين للمستقبل من الناس اذا نظرت الى تاريخهم تجدهم عرافين او دجالين المشكلة اخواننا الاعزاء انني اجد ان الموقع يدافع بقوة عن تجربة قد تكون عادية جدا ولااعلم السبب ؟؟؟؟ فاذا قام كل شخص تحققت احلامه بنشر حلمه على الموقع فالاحرى ان يسمى موقع ماوراء الاحلام.
والشئ الاخر ماهي الاحلام التي ادت الى انقاذ البشرية وتحقيق التطور الحضاري ؟؟؟لدينا الكثير من العرب يحلمون واحلامهم حقيقة ولكن اين التطور الحضاري الي تتكلم عنه .نحن شعب عائش على الحلم لاعلى العمل
يااخوان ان الرؤيا المبشرة هي من الله
اما الاحلام المزعجة فهي من الشيطان وان الحلم على مايفسر عليه .
فهذه دعوة لنبذ الاحلام السيئة ولنبشر الناس بالمستقبل السار لان الشيطان يزين اعمال البشر

غير معرف

يقول...

اسال الله سبحانه وتعالى ان يشفي الاخت فرح وان يجعل ايامها دائما فرح

أجراس

يقول...

من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام:الرؤيا ثلاث فمنهاتهويل من الشيطان ليحزن الذين امنوا ومنها مايهم الرجل في يقظته فيراه في منامه ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوه وقال ايضا:رؤيا العبد الصالحه جزء من ستة واربعين جزءا من النبوه..
لاأدري لماذا الردود والتهجم من البعض على الاخت مسيدفي موضوع نؤمن به كمسلمين قل خيرا أواصمت

ام محمد

يقول...

انا مع بعض التعليقات التي تنادي بنبذ التشاؤم انطلاقا من قول سيد الخلق

عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا متفق عليه .

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

NADA TUNISIA

يقول...

DEAR FARAH CAN YOU GIVE YOUR MAIL PLEASE

غير معرف

يقول...

امم أتمنى لو يكون في موضوع عن ذوي القدرات الخاصة بسبب أختلاف وجهات النظر عن الموضوع
من وجهة نظري الخاصة إني أتمنى أن أعرف المزيد عن تجارب صاحبة التجربة

غير معرف

يقول...

أتمنى لو تكون هنالك إمكانية للتواصل بيني وبنك يا أخت مسيد و صاحبة التجربة
I think we shuld talk

غير معرف

يقول...

ليس هناك مقارنة بين البشروالأنبياء يا أختي أمنيات ولكنها هبة من لدن العزيز الخبير وهو يعلم أين يضع سره المسألة أبسط بكثير وهذه هبة يمنحها الله عز وجل لعباده بغض النظر إن كانوا مسلمين أو نصارى أو يهود أو حتى من ديانات أخرى نحن نحترم تجارب الجميع ولا نسفه أحداوأقول للأخت الفاضلة شافاك الله وعافاك من كلّ سوء وهنيئا لك تلك الهبة الربانية التي هونت عليك هول المفاجأة عندما أخبرك الطبيب بحقيقة المرض أتمنى لك التوفيق والصحة

مُسيَّد المومني

يقول...

السلام عليكم
الى اي شخص يريد التواصل معي فبإمكانه ذلك على ايميلي التالي:
[email protected]

باحث عن الحقيقة

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقطة نظام

اولا : الاحلام التنبؤية ليست خوارق للعادات فزمن المعجزات انتهى بموت النبي صلى الله عليه وسلم , حتى لا ياتي احد ويقول اننا نتكلم في الخوارق

كثير من الناس من تتحقق رؤاهم وهذا لا يعني انهم متميزون , ولكل واحد الحق ان يروي ما حدث له فالمجال مفتوح امام الجميع

هل يجوز لنا ان نقص الرؤية سواءا كانت بشرى خير ام نذير سوء ؟

من الصعب تحديد رؤية البشارة من غيرها الا من ذوي اختصاص في هذا المجال

وذوو الاختصاص لا اعني بهم المنجمين والفلكيين وقارئي الفنجان والطالع , بل اشخاص ثقات عدول مشهود لهم بالتقوى والورع والعلم بكتاب الله وسنة نبيه

"الرؤيا جزء من أربعين ، أو ستة وأربعين جزءا من النبوة ، وهو على رجل طائر ، فإذا حدث بها وقعت ، وأحسبه قال : لا يحدث إلا حبيبا ، أو لبيبا
الراوي: أبو رزين العقيلي المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 6/299
خلاصة حكم المحدث: حسن

" رؤيا المؤمن جزء من أربعين جزءا من النبوة، وهي على رجل طائر، ما لم يحدث بها، فإذا تحدث بها سقطت، ولا تحدث بها إلا لبيبا، أو حبيبا
الراوي: أبو رزين العقيلي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4392
خلاصة حكم المحدث: صحيح"


فتفسير الاحلام بحاجة الى ثقافة واسعة واطلاع على كتب علمية وشرعية والمام بمعظم علوم المعرفة على اختلافها
بالاضافة الى الملكة والفراسة

ولذلك حذرنا النبي ان نقص رؤانا جزافا على عامة الناس حتى لا تؤول الرؤى بغير علم فتوقع الناس في الوهم والخوف والريبة والقنوط

ساضرب لكم مثلا

ما الفرق بين القيد والغل ؟

القيد هو ان يوثق المعصمان الى بعضهما باداة قيد (كلبشات)

الغل ان يوثق المعصمان الى بعضهما مع العنق (العنق واليدان بقيد واحد)

" ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك)

تاويل القيد يعني الثبات على الحق

تاويل الغل نذير سوء

فلو رايت في منامك انك مقيد وقصصت حلمك على رجل غير متمكن فانه لن يفرق بين الغل والقيد

اما لو قصصتها على رجل متمكن فانه سوف يسالك عن ماهية القيد وكيفيته وهيئته حتى يفسر لك الحلم على الوجه الصحيح

جاء رجل الى ابن سيرين وقال له : رايت في منامي كأني ادوس على وجه النبي صلى الله عليه وسلم

في رايكم , اي مصيبة اكبر من هذه المصيبة ؟

ولكن العارف بتاويل الاحلام فسرها تفسيرا لا يخطر على بال

سال ابن سيرين الرجل : هل نمت في حذائك ؟
قال الرجل نعم
قال له ابن سيرين فتش حذاءك جيدا

ففتش الرجل في حذائه الذي نام فيه فوجد قطعة منقوش عليها اسم " محمد"

فلو انه قصها على رجل غير ذي اختصاص لفسرها له تفسيرا قد يجعل الرجل يائسا طوال حياته مرتابا في دينه ودنياه

وهذا ما حذرنا منه صلى الله عليه وسلم ان لا نقص الرؤى لعامة الناس , فان لم يوجد مختص فالأحرى ان نكتم الرؤية ولا نقصها على احد

ثم هناك امر اخر

قص الرؤية يعود ايضا للشخص نفسه , فان كان مؤمنا ثابتا على ايمانه موقنا بان ما اصابه لم يكن ليخطئه وان ما أخطأه لم يكن ليصيبه وانه لن يحزنه الشيطان ولن يقنط ان كان تاويل الرؤية مصيبة له في نفسه او ماله او اهله.
"ما اصاب من مصيبة في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير"

"الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اؤلئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واؤلئك هم المهتدون"

ويقول تعالى" انما ذلكم الشيطان يخوف اولياءه فلا تخافوهم وخافون ان كنتم مؤمنين"

وان كان ضعيف الايمان يخاف على نفسه تحزين الشيطان والقنوط فلا يقص الرؤية

يقول تعالى "ومن الناس من يعبد الله على حرف فان اصابه خير اطمان به وان اصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والاخرة ذلك هو الخسران المبين"

فاختر لنفسك , فانت حسيب نفسك , وكل امرئ حجيج نفسه

امنيات

يقول...

بارك الله بارك الله بك يالباحث عن الحقيقةوالله ماقلته هو الصواب وانا رايت الكثير من الناس صفر الوجوه قانطين من احلام راودتهم . ولدي صديقتي من مصر قابلتها صدفة حدثتني عن ان احلامها تتحقق مما جعلها قانطة من الدنيا حتى انها حاولت الانتحار الى ان ذهبت الى شيخ وعالجها بكلام قريب من الذي تقوله يااخي الباحث عن الحقيقة وفقك الله لما فيه خير الدنيا وارجو من اصحاب الاحلام التفضل بعدم ذكر احلامهم واذا كانو يعتقدون بان احلامهم صادقة يكفيهم مساعدة الناس في الخفاء من باب الصدقة لان الافصاح عن شئ يدل على الرياء في فعل الخير

ابن الصحراء يقول...

بالفعل الاحلام النتبؤية واقع لارادي خيرا كان او شر بشارة او نذارة مثلما حصل لي قبل 20 سنة حسبت اني مصاب بالايدز فرأيت في المنام اني ادخل غرفة العلاج وخرجت من عند الطبيب سالما من المرض واقسم بالله انه صار وتحقق فانا لم انم لايام وترددت في الفحص وقبل يوم من الفحص رايت تلك الرؤيا وكم اتمنى ان ارى في المنام زوال الطغاة البغاة من حياتنا لكن .......... حسبنا الله ونعم الوكيل

غير معرف

يقول...

يااخي حلمك بشرى واحلام البشرى هي رؤيامن الله وتصدق نحن نتكلم عن الاحلام المسماة بالكوابيس التي تكون مليئة باحداث غير سارة هذه الاحلام من الشيطا ويجب عدم ذكرها

ابن الصحراء يقول...

صحيح النبي نهى عن ذكر الاحلام السيئة شكرا لك

غير معرف

يقول...

لا ارغب بتكذيب احد ولا حتى شك
لكن رسول عليه صلاة وسلام قال بمعنى حديث لا تدعوا مرض تمرضوا
ارجوا من مشرفين على هذا موقع كريم عدم وضع مواضيع غير مفيدة واعتقد تجراب واقعية 99% منها يا كاذبة او مبالغ فيها منها ايضا امراض نفسية ارجوا اعادة نظر في نشر فصص انها مجرد قصص لا اكثر
وشكرا لكم
Sikorzyanska

ابن الصحراء يقول...

العالم وصل الى درجة ابتكار طريقة بحث ترجمة الاحلام الى صور وربما فيديو عن طريق عمليات حاسوبية معقدة للغاية هذا في الغرب وربما تنجح الفكرة ولاشئ مستحيل في العلم عدا مايخص عالم اللاهوت والجبروت اما الناسوت والملكوت فهما مجرى مدار فكر الآدمي ومهبط واردات على من خص بفضل من لدن عزيز حكيم

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

تماما مثل حالة الاخت العزيزة مسيد......

أولا :عندى سؤال....وهو موجه الى صاحبة التجربة الاخت فرح...والى اختى العزيزة مسيد..
هل هذه الاحلام مازالت تراودكما؟؟ أم اننا نتحدث عن احلام كانت تأتى ولكنها توقفت الان؟؟

ثانيا:"وجاءت النتيجة واحدة وهى اننى مصابة بسرطان ((الاجنحة))".....أعتقد انها غلطة مطبعية...

مُسيَّد المومني

يقول...

أختي العزيزه يويو :
هذه الاحلام لا وقت لها
وقد تغيب فتره طويله من الوقت ثم تأتي مره واحده
أو قد لا تأتي الا حلم واحد فقط
وما زالت للآن الحمد لله

الجواد الاصيل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوه الكرام
اود ان اعتذر على غيابى عن الموقع طوال الفتره الماضيهالتى مرت على وعلى كل المصريين كانها دهر طويل

ارجو من جميع الاخوه والاخوات ان يدعون الله لكى تنزاح هذه الغمه عن مصرنا الحبيبه وان ينعم الله عليها بالامن والسلام والاستقرار

اخوكم / عطيه ابو خاطر

غير معرف

يقول...

اللهم بردا وسلام على مصر بنت النيل وعلى شعب مصر
حفظكم الله وانشاء الله يعود الامن والاستقرار والسلام لبلد السلام

Farah

يقول...

بداية أقدم جزيل الشكر والإمتنان للقائمين على هذا الموقع لإعطائي فرصة المشاركة بتجربتي الخاصة بالأحلام كما اشكر جميع المشاركين بالنقاش وكل من تمنى ودعى لي بالصحة والعافية وادعو للجميع بالمثل.

الحمد لله الذي اختارني لنعمة الإبتلاء وتفضل علي بنعمة الشفاء.

الحلم الثاني الخاص بتحديد مدة العلاج :

بعد تشخيص المرض تم احالتي الى مستشفى آخر لتلقي العلاج الكيميائي والإشعاع.. ادخلت للمستشفى وبدأت الكورس او الجرعة الأولى من العلاج الكيمائي بتاريخ 1 -6 - 1999 م بحيث أظل بالمستشفى لمدة خمسة ايام 3 ايام لأخذ الجرعة ويومان للملاحظة .
في اليو م الرابع زارني الطبيب وقال لي بأني انهيت الجرعة الأولى لكني سأبقى في المستشفى لأن لدي نقص بالأملاح وسيتم تعديل النسبة ومن ثم استطيع مغادرة المستشفى.. فسألت الطبيب عن مدة العلاج وعدد الجرعات. فقال لي : بأن عدد الجرعات 14 والمدة عشرة اشهر ثم غادر.
بعد مغادرته بقليل نمت وحلمت بالآتي:

رأيت نفسي في مكان لا اعرفه وكنت وحدي التفت في جميع الأتجاهات فلم ارى شيء غير الأرض والسماء ثم بدأت اتجول في المكان بخطوات بطيئه وفجأة شعرت بألم شديد في قدماي فنظرت اليها ولاحظت بأن الأرض مفروشة بالحصى البيضاء ( احجار صغيرة مدببة) ولاحظت بأني كنت حافية القدمين ولذلك شعرت بالألم ثم رفعت رأسي فبدأ يظهر سورأ أبيض يحيط بالمكان من ثلاث جهات والجهة الرابعة مفتوحة بشكل بوابة فاتجهت إليها مسرعة وعندما وصلت لم استطع الخروج لأني وجدت في مواجهتي بقرة سوداء كبيرة الحجم لا مثيل لحجمها على ارض الواقع .

وقفت مكاني من هول المفاجأة ثم بدأت تتحرك نحوي ببطء فشعرت بالخوف وبدأت اتراجع بخطى بطيئة وكلما اقتربت اكثر كنت اتراجع اكثر وعندما اردت ان اركض في الإتجاه الآخر وقعت على الأرض وبدأت اشعر بألم شديد مكان الإصابة في ذراعي بسبب الاحجار الصغيرة على الأرض ...لم استطع النهوض وبدأت ازحف فاقتربت مني اكثر ثم فجأة ظهر أخي الأكبر وأحاط بي وبدأ يزحف على الأرض ليبعدني عنها ولكنه لم يستطع ....ثم اقتربت البقرة منا اكثر حتى اصبحت مواجهة لي تماماً وقربت وجهها مني فلاحظت كم هو كبير
وأيضاً فتحت فمها فرايت مقدمة اسنانها الأمامية العلوية وتركز نظري على وجود فراغ بسيط بين الثنايا وان اسنانها تشبه اسنان الإنسان. وبعدها صحوت من النوم وما فهمته من رموز الحلم هو بأن علاجي سوف يستغرق سنة كاملة وليس عشرة اشهر كما اخبرني الطبيب.

في اليوم التالي أعدت السؤال عن مدة العلاج وأجابني الطبيب بنفس الإجابة فقلت له : سوف يستغرق العلاج الكيميائي سنة كاملة وليس عشرة اشهر فقال لي: لقد وضعت خطة العلاج واخذت بعين الإعتبار وقت العملية والأوقات التي قد تحتاجين فيها لنقل دم عندما تقل نسبة كريات الدم البيضاء ويتم تأخير الجرعة بالتأكيد سيكون عشرة اشهر.
في الحقيقة لم اناقشه بالأمر ولكن هذا ماحدث:

المكان الغريب كان المستشفى .
البقرة كانت السنة التي تم بها العلاج .
رؤية أخي الأكبر....هو من كان يتابع معي العلاج ويأخذني للمستشفى ويبقى معي طوال الوقت.
أسنان البقرة لم أعرف تفسيره الا بعد نهاية العلاج حيث اني بدأت العلاج بتاريخ 1-6-1999 م وانهيت العلاج بتاريخ 28-5-2000 م ..واليومان هما الفراغ الذي كان بين اسنان البقرة.

وهناك الكثير من الأحلام التي تحققت ولا تزال هذه الاحلام تراودني وتتحقق كما هي او كما تعني رموزها.
أما بالنسبة للخطأ المطبعي المشار إليه في كلمة " الأجنحة" فإن الإسم العلمي للورم الذي اصابني هو ( E-wing Sarcoma ) ويترجم بسرطان الأجنحة لوجوده في القسم الأعلى من الذراع.
والحمد لله على نعمة الشفاء
تحياتي لكم

فرح

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز....عطيه ابوخاطر

اعلم ان مصابكم الجلل هو مصاب كل عربي يريد الاستقرار والنهوض والأمن الذي هو نعمه من الله ..وتأكد تماما أن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما في أنفسهم ..نسأل الله العزيز الجبار أن يلطف بحال ألامه والشعوب العربيه جمعاء وان تكون حرية مصر الابيه شعلة نور..وليست نار//// واعلم تماما أن مصر مهد الحضارات وشعبها في النهايه شعب عزيز علينا ونعرفه تماما ....وتاريخه نقش فرعوني محفور على أجندة التطور والحريه ولكنها هستيريا عام 2011 التي جعلت من الوطن العربي صحوه غير مقترنه بالعواقب الوخيمه التي من شأنها زعزعة الجسد القومي وخلق فوضى جماعيه ترسمها لنا شياطين العصر في كافة أرجاء المعموره...

قلوبنا معكم أبناء مصر.......وتحيا مصر

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

آمييييييييييييين يا رب العالمين....
ليس انت فقط يا اخى الجواد الاصيل......فالانترنت كان مقطوعا عن مصر كلها ...وحتى الآن مازال ينقطع فى بعض الفترات...
اضافة الى ان ما يحدث فى مصر...يجعل من الصعب التفكير فى الكمبيوتر أصلا....لقد رأيت لأول مرة على ارض الواقع اطلاق رصاص حى وقنابل.....ومظاهرات باعداد مهولة....رغم اننى اسكن فى مدينة غير كبيرة جدا...وتعطلت حياتنا العامة لأيام.....
ولكن كله يهون من أجل اصلاح هذا البلد العظيم....فمصر وشعبها يستحقون كل خير

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

هناك دراسات قامت بها جامعة واشنطن يسجلون فيها نشاط الدماغ....عن طريق اخضاع المتطوعية لتمارين عقلية وكانت تلك التمارين بسيطة مثل تذكر شىء ما حدث معه او لأقربائه ....او تذكر عيد ميلاد او تذكر حادثة ما بارزة فى حياته.........ثم بدأت بأن يحاول الشخص التنبؤ بما قد يحدث له فى المستقبل فى اى من مجالات حياته الطبيعية....
وابرز تلك الدراسات...كانت الدراسات التى اجريت "بتقنية التصوير المغناطيسى" ...وقد كانت نتائجها ان المنطقة الامامية اليمنى من الدماغ والجزء الايسر من القشرة المخية هما الاكثر نشاطا عن غيرهما اثناء الخضوع ل تلك التمرينات العقلية..............
و انا اعرف أنه عند النوم........هناك أجزاء تظل نشطة من القشرة المخية ايضا......وتنشط معها بعض الحواس والافكار والصور.....
فهل من الممكن ان يكون اصحاب الاحلام التنبؤية ...يقومون بتلك التمرينات العقلية فتكون تلك الاجزاء نشطة من ادمغتهم بدرجة كبيرة؟؟....و تكون تلك التمرينات تتمثل فى اشياء لا ارادية كالتفكير كثيرا قبل النوم...سواء فيما حدث بالماضى...او ما سيكون عليه المستقبل.......
أعلم انها فرضية ضعيفة.....ولكنها قد تدخل تحت قائمة الاحتمالات وخاصة انه لا يوجد تفسير موحد حتى الان للأحلام التنبؤية...

غير معرف

يقول...

حبيبتي الغالية الغالية فرح الحمد لله على السلامة ورجاا ياعزيزتي مرة اخرى اذا حلمت اي حلم مزعج اتركيه وتوكلي على خالق المرض والعافية . انا لااقولها تشمتا او نصحا بل عن تجربة والله عن تجربة فلقد مررت بنفس حالتك مع اختلاف المرض ووجدتني كلما احلم وافكر في الحلم يحدث مثل الذي افكر فيه الى ان رزقني الله بزوج صالح بدا كلما سمعني اريد التحدث عن حلم يقول توقفي تفي عن يسارك وتعوذي وادعي الله . والله من وراءها لم اعد امرض والتحاليل التي كانت كلها مليئة بالموجب اقصد مصابة بالمرض تحولت الى سليمة سليمة. توكلي على الله فهو حسبك والاحلام المزعجة من الشيطان وان الشيطان يبحث عن اي نقطة ضعف في الانسان ويدخل اليه عن طريقها والاحلام اسهل طريقة لزرع الكابة في قلب المومن ونبذ الدعاء عافاك الله وشافاك والبسك تاج العافية ويسر للخير خطاك اختي فرح.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

هل مصيرنا متعلق بأرادتنا ونشاطنا, بتدابيرنا وحذرنا؟
ربما يصدق القول بأن المصير ليس دوما محتما أو غير متغير وأنما هناك أمل من الأحتمال أن يكون مرتيطا بعوامل أخرى وخاصة بأرادتنا وحريتنا وتصرفنا كمثال للدي حصل للسيد أوكونور في غرق السفينة تايتنيك فيفضل الحلم التنبؤي الدي راوده وشاهد الموت يحلق فوق رأسه وعائلته ألغى السفر فقرر معاكسةالرحلة وكدالك الحلم المشؤوم الدي راوده وفعلا غرقت السفينة ونجا هو وعائلته.
فاداكان للمرء القدرة على التنبؤ ومعرفة المستقبل فهدا لايعني أن مصيره محتم (وأن الفواجع والكوارث تلحق به)وأنه يسير في طريق مرسومة دون أختيار أو حرية ان معرفة الغيب والمستقبل وحرية المرء هما أشياء مختلفة تماما .أن التنبؤ بمرض أو بموت عبر الأحساس أو الأحلام هي عوامل فكرية تكثر في جميع البلاد والأجواءفهناك مالايقل عن عشرة بالمئة من الناس يرون "احلام شؤم" تحققت فيما بعد وهناك أيضا كثيرون من الناس يشخصون مرضافي أجسامهم مثل الحالة التي لدينا أو في أجسام الأخرين قبل التشخيص الدي يعطيه الأطباء وحتى ان اشخاصا يشعرون بالموت قبل اوانه .ان الطب يذكر أن الأمراض تخفف أحياتا من دقة حواسنا للعوامل الخارجية مما يؤدي لزيادة في الأحساس الداخلي أو الباطني في أجسامنا المريضة وبالتالي بوظائفها وهكدا فنتيجة أو بفضل التاثير الجسماني يتمكن الجهاز العصبي من معرفة المرض بشكل طبيعي خصوصا ادا كان المريض شديد الأحساس.
يتبع

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

ولكن هناك أشكال في الموضوع الا وهو هل يمكن للأنسان أن يمرض نفسه بنفسه أي هل للأنسان القدرة على التحكم في المرض أو الأصاية بالمرض عن طريق الأيحاء أو الأحلام أو العقل الباطن؟؟؟؟؟

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

نعم......ان الخوف من شىء ما مع كثرة التفكير فيه.....قد يجعله يحدث فعلا.....كالخوف من مرض ما او عملية جراحية مثلا..ولى تجربة شخصية مع ذلك...

وهذا لا يعنى طبعا ان الانسان قد غير ما كان مقدرا له فعلا...او صنع مصيره بيديه...ولكن ذلك كان مكتوبا له منذ البداية.....

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

معنى دالك أن مجرد الخوف يوحي للجسم عن طريق العقل الباطن بأن يمرض فيمرض طيب لما لا يتم الأمر في حالة الشفاء وهل مسألة الأيحاء هي مسألة مصيرية أو حتمية

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....

هذه مجرد((بعض)) الحالات وان كانت كثيرة......وبالطبع ليس كل من يكون خائفا من مرض ما يصاب به.....فنسبة قليلة من الناس تكون كذلك ولكنها موجودة ويختلف ذلك من شخص لأخر ومن نفسية لأخرى.....
والأمر يتم فى حالة الشفاء......فى ((بعض )) الحالات ايضا ولكن النسبة أعلى.....فجميع الأطباء اكدوا ان المريض المتفائل الذى يظل مبتسما واثقا من الشفاء السريع....يتعافى فى مدة قصيرة قد تذهل الاطباء انفسهم....
والعكس تماما يحدث فى من يعطون لأنفسهم ايحاء بانهم سيشفون فى مدة طويلة او لن يشفوا اصلا (ربما بسبب التشاؤم)....فيحتاجون مدة اطول مما كان الاطباء يظنونها وقد يصابون بمضاعفات لحالاتهم........
وأنا اظن ان كلا من النوعين قد استخدما ما يسمى "الايحاء الذاتى"...ولكن بطريقتين مختلفتين....
ومن الممكن لذلك الايحاء اذا مارسته بانتظام ان يطرد الكثير من الافكار السلبية من رأسك وقد يغير من رأى الآخرين فيك وحتى رأيك فى نفسك(حسب المجال الذى يستخدم فيه)......

وهنا.......سأعود للنقطة التى ذكرتها آنفا.....فهذا الايحاء لم يغير ايضا القدر او المصير.......
لذا انا لا اعتبر الايحاء "مصيريا"

غير معرف

يقول...

لقد اجريت بحوث عديدة اكدت العلاقة بين التفاؤل وبين مناعة الجسم حيث ان الشخص المتفائل حتى وان كان مريض يمتاز بمعدل مناعة مرتفع قد يساعده في الكثير من الاحيا في الشفاء من المرض عكس الاشخاص المتشائمين. يااخوان دعونا نتطرق لمسالة ان البي الكريم منعنا من الحديث عن الاحلام السيئة ليس لانه لايمكن تحقيقها بالعكس ان امكانية تحقيقها واردة جدا وتعتمد على تفسير ذلك الحلم ولهذا منعنا من الحديث عنها وعدم تكرارها اعود واقوله عدم ذكرها وترديدهاا لانني اعتقد ان الايمان بشئ وترديده قد يجعله يتحقق عكس الاحلام المفرحة فعلينا ذكرها وترديدها لانها بشرى فاذا الموضوع هنا هو دعوة لمايقال تفائلو بالخير تجدوه. وانا اعتقد ان مصطلح الاحلام التنبؤية هو يطلق فقط على الاحلام التحذيرية مثل صاحب السفينة التي تكلم عنها استاذ كمال اما احلام صاحبة التجربة او احلام الاخرى التي هي فقط سرد لمواضيع تشاؤمية فهي اضغاث احلام ترددت في نفس صاحبها وادت الى الوقوع في االمرض اكاد اجزم ان صاحبة التجربة لو تناست الحلم للما كان حصل لها شئ وانا اقولها مرة اخرى عن تجربة

غير معرف

يقول...

استغفر الله وكاننا صرنا اصحاب القدر والمتحكمين فيه ياسادة كل شيء بقدر الهي لا بتفكير ولا بغيره
اتقوا الله واعرفوا دينكم

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

استغفر الله وكاننا صرنا اصحاب القدر والمتحكمين فيه ياسادة كل شيء بقدر الهي لا بتفكير ولا بغيره
اتقوا الله واعرفوا دينكم هدا يعني أنك تعرف الدين جيدا حسنا أدكر لي ولو اية تمنع الخوض في العلم والطب والله سبحانه وتعالى ميزنا عن مخلوقاته بالعقل وأمرنا بالتدبر والتفكر فلا تكن من أولائك الدين قيل فيهم يأمرون بمالايفعلون.

غير معرف

يقول...

اي علم واي طب بتحكي عنو ماتوهم نفسك يا اخ ارجوك

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

أرجوك ان تكتب عربي

غير معرف

يقول...

ارجوك حاول تتعلم عربي

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...
لقد شعرت ان النقاش الذى كان يدور فى التعليقات السابقة هو الذى لم يكن مكتوبا بالعربية!!!

ذكرتها مرتين وفى تعليقين مختلفين.....وسأذكرها مرة ثالثة...
نحن نتحدث عن الايحاء....وهذا الايحاء لا يمكن ان يغير شيئا كان مقدرا للانسان فعلا...ولا يغير القدر او المصير....ولذلك قلت اننى لا اعتبره مصيريا....
وبما ان الكلام لم يصل بعد....سأضرب مثالا :
هناك شخص اسمه (س) كان مقدرا له انه سيصاب بالمرض (ص) عندما يبلغ ال50 عاما.......اذا بدأ (س) باقناع نفسه انه لن يصاب بالمرض (ص) فى حياته..فهل سيغير ذلك من قدره ولا يصاب بالمرض فعلا؟؟
الجواب هو : لا.......وهذا يعنى انه لا علاقة لما نناقشه (الايحاء) بالقدر وتغييره.......فنحن نعرف ديننا

غير معرف

يقول...

خيتي يويو شو بدك يعني عربي ولا عبري بدي يكون الك شخصية تحكي بيها عن نفسك ما تقلدي حدا من فضلك ولما اقول اعرفوا دينكم ماهي سبة او شتيمة لكن شو بدنا نساوي عقول مبرمجة على النقل والقص واللصق بدون وعي او فهم الله يشفيكم

امنيات

يقول...

يااخوان انتم بكلامكم هذا تبعدون الامل عن الناس نحن نعلم ان كل شئ مقدر ومكتوب قبل نشاءة الانسان نفسه لاجدال في ذلك ولكن الم يحثنا الله ورسوله على الدعاء اذا مس الانسان الضر ارجو ان تنظرو للامور من زوايا مختلفة وليس من زاوية واحدة فقط والامثلة على تغير الاقدار بالدعاء كثيرة ومنها دعاء سيدنا زكريا ان يرزقه الله بذرية مع انه نبي كان الاحرى له ان يسلم امره لله وانتهى ولكنه لم يفقد امله في رب الخلائق ودعاء سيدنا ابراهيم وغيرهم وغيرهم كثي

Cool يقول...

السلام عليكم

سبحان الله والرؤيا من الله سبحانة وتعآلى والله كان يريدك أن تعرفي بأنك مصابة بالسرطان ولهذا أتتك الرؤيا.

أتمنى لك دوام الصحة.

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

والله أقص ولصق على كيفي شكلك بتدفع ثمن اللصق و القص من جيبك معلش أكتب مبلغ الفاتورة وراح أبعثلك اياهم على شريط لاصق لكن أهم شي أعرف دينك الأول وبعدين أفتي في الناس هذا هو الأهم تعلم فالعلم نور والجهل عار.

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم....
انت غريب جدا يا غير معرف!!!
(لما اقول اعرفوا دينكم ماهى سبة او شتيمة)....
وهل قلت لك اننى اعتبرها سبة او شتيمة؟؟؟....ام انك انت الذى يرى التشكيك فى دين الاخرين شتيمة؟؟؟ قد يكون كذلك لكنى لم اذكر انى اعتبرته شتيمة......هذا اولا..

أما ثانيا:ارجو قبل ان تتحدث ان تتحقق من كلامك اولا من فضلك....
لم اقل فى تعليقى السابق اى شىء اقتبسته من اى مكان....وعموما ابحث عن التعليق فى مكان آخر...وعندما تجده...تعالى واخبرنى..

أما ثالثا :عندى سؤال......انت تقول انى اقلد الاخرين.....أرجو ان توضح لى من الذى قلدته؟؟؟

غير معرف

يقول...

اصدق كلمة
الجهل عار
وانت فعلا عار هذا الموقع

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

معلش الله يسامحك

امنية

يقول...

تفسير الاحلام هبة من عند الله ادعوا الله ان يشفى فرح وكل مريض

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

آمين...

غير معرف

يقول...

صدق الله العظيم
امين

MODE يقول...

امين يا رب

غير معرف

يقول...

الموضوع يجنن

غير معرف

يقول...

نصيحه لجل مريض بالسرطان ان يطرق باب الرقيه ويكثر من ماء زمزم فا99،9، بالميه سبب مرض السرطان روحي. .....لاتنظرو لكلامي ب دونيه نصيحه اتمنى ان تتبعوها ..ولايعني ذالك ترك المستشفى لا لاكن نصيحه اضافه له اطرقو باب الرقبه واكثرو من ماء زمزم

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .