2 فبراير 2009

Textual description of firstImageUrl

هل "نيران سانت إلمو" وراء تجلي السيدة العذراء ؟

قال الشيخ محمد الغزالي: "سرت إشاعة عن ظهور العذراء مريم للناس، في كنيسة بالزيتون (حي في القاهرة). (اقرأ عن تجلي السيدة العذراء في مصر) وبين عشية وضحاها، أصبحت كعبة الآلاف، فقد شاع وملأ البقاع، أن العذراء تجلت شبحاً نورانياً فوق برج الكنيسة، ورآها القسيس وغيره في جنح الليل البهيم. وكأنما الصحف المصرية كانت على موعد مع هذه الإشاعة، فقد ظهرت كلها، بغتة، وهي تذكر النبأ الغامض، وتنشر صورة البرج المحظوظ، وتلح إلى حد الإسفاف في توكيد القصة؛ وبلغت من الجرأة، أنها ذكرت تكرار التجلي المقدس في كل ليلة. وذهبت أنا والشيخ محمد أبو زهرة وآخرون، ومكثنا ليلاً طويلاً، نرقب الأفق، ونبحث في الجو، ونفتش عن شيء، فلا نجد شيئاً. وعدنا وكتبنا ما شاهدنا، وفوجئنا بالرقابة تمنع النشر. وقال لنا بعض الخبراء: إن الحكومة محتاجة إلى جعل هذه المنطقة سياحية، لحاجتها إلى المال، ويهمها أن يبقى الخبر، ولو كان مكذوباً".

وقد كتب الأستاذ الدكتور محمد جمال الدين الفندي، الأستاذ بكلية العلوم، في القاهرة، تفسيراً علمياً لهذه الظاهرة، مبيّناً أنها تُعرف، في كتب العلم، باسم "نيران سانت إلمو"؛ وقد أوردتها دائرة المعارف البريطانية، في المجلد الرابع والعشرين، في الصفحة الأولى، تحت اسم: St. Elmo’s Fires، فقالت حالكنيسة الارثوذكسية القبطية في حي الزيتون والتي ظهر فيها تجسد للسيدة العذراء حسب ما يزعم.رفياً: "نيران سانت إلمو: هي الوهج، الذي يلازم التفريغ الكهربائي البطيء، من الجو إلى الأرض. وهذا التفريغ المطابق لتفريغ "الفرشاة"، المعروف في تجارب معامل الطبيعة، يظهر، عادة، في صورة رأس من الضوء على نهايات الأجسام المدببة، التي على غرار برج الكنيسة، وصاري السفينة، وحتى نتوءات في الأراضي المنبسطة؛ وتصحبها، عادة، ضوضاء، طقطقة، وأزيز. وتشاهد نيران سانت إلمو، أكثر ما تُشاهد، في المستويات المنخفضة، خلال موسم الشتاء، أثناء عواصف الثلج وفي أعقابها؛ فإن القسم البارز على سطح الأرض، كصواري السفن، إذا تعرّض لمجالات شديدة، من حالات شحن الكهرباء الجوية، يُحدِث تفريغاً وهجياً واضحاً".


وهذا الكلام يطابق تماماً ما أوردته جريدة "الأهرام"، في وصفها لتجلي العذراء "هيئة جسم كامل، من نور، يظهر فوق القباب الأربع الصغيرة لكنيسة الزيتون، أو فوق الصليب الأعلى للقبة الكبرى، أو فوق الأشجار المحيطة بالكنيسة".

وبالعودة إلى الحالة الجوية، التي سبقت رؤية تلك الظاهرة ولازمتها، يتبين أن البلاد كانت تجتاحها موجة من الهواء شديد البرودة، فاق برد أوروبا؛ ما وفَّر الظرف الملائم لتولد موجات كهربائية، بسبب عدم الاستقرار. وكثيراً ما تظهر تلك الظاهرة على قمم الأشجار والجبال، فتتوهج، وتبدو كأنها تحترق؛ وكثيراً ما خدعت بعض الطيارين، فأبلغوا حرائق وهمية، تكاد تمسك بهامات الأشجار، في الغابات؛ بل أعلنوا أنهم شاهدوا هالات عجيبة، تحيط بطائراتهم، أثناء تحليقها في الجو، فتُحدِث تداخلاً في أجهزة الاتصال. كما أنها قد تصبح هدفاً مباشراً لعملية تفريغ مفاجئ من شحنة مضادة، ما يؤدي احتراق الطائرة. فبادر العلماء إلى تجارب عديدة على هذه الظاهرة؛ إذ وضعوا نموذجاً صغيراً لطائرة مشحونة بالكهرباء الساكنة؛ فظهرت حولها تلك الهالات، في ظروف ملائمة. ثم تبين أن ما ظنه الطيارون ناراً أو حريقاً، لم يكن، في الحقيقة، إلاَّ ظاهرة طبيعية بحت.

مصادر :

اقرأ أيضاً ...

8 تعليقات:

غير معرف

يقول...

من المؤكد انها تلاعب بالاضواء والذى يؤكد ذلك انه عند اختفاء الضوء تحول الى كرة صغيرة وهى ساكنة بمكانها دون التحرك ولو انها العزراء لارتفعت للسماء وهى مضيئة ويمكن ان نشاهد ذلك فى الكشاف المضاء لفترة طويلة عند اطفاؤه تزول الهالة الضوئية حول الكشاف ثم يبقى الفتيل المعدنى بالداخل مضىء لوهلة ثم يزول

غير معرف

يقول...

الرجاء منكم عدم التطرق لمناقشة ظهورات السيدة العذراء مرة أخرى فأنتم أجه أجهل من كحاولة مناقشة أو فهم هذا الموضوع و شكرا

mohamed يقول...

كلام فاضي

غير معرف

يقول...

هل يمكن لهذة الظاهرة ان تظهر بشكل اخر ولا معندهاش غير العدرا ٢- هل ممكن لهذة الظاهرة ان تتحرك وتبارك الجموع كما رأها الوف الوف -- ٣- هل الظهور ما الغرض منة - هل ابعادنا عن الكنيسة ام تجميعنا عند قدمي المخلص - هل الظهور بيعمل معجزات - هل الظهور يشفي المرضي كما حصل لالاف - هل مع الظهور نشعر بخوف ام سلام وتسبيح

راشد الرويلي

يقول...

القساوسه يحاولون الدعوه للتمسك بالدين المسيحي ولو بالكذب؟؟حتى لا يقال دينكم غير صحيح لعدم وجود المعجزات!!
والمساكين المسيحيين المغلوب على امرهم يصدقون الاشاعه محاوله منهم للتمسك بالقشه الاخيره..

the-king-101 يقول...

فى مقولة مصرية بتقول "ألذى لا يري من ألغربال(أداة لتنقية ألدقيق و ألقمح) يبقى أعمى " بعد كل ألصور و ألأفلام و ألناس ألى شافو هذه ألظهورات من كل ألأديان ولا تصدقو يعنى معقول حى كامل بيكدب طيب و ألعلماء الى كانو من كل أنحاء العالم كمان كذابين أو هبل ده حتى حارس ألجراج أول واحد شاف ألظهور ليس مسيحيافي النهاية أقول كانت ولا تزال تظهر و شوف ألصور و ألأفلام و ياريت يا جماعة بلاش ألهجوم و ألغلط ياريت ألرد يبقى في حدود ألأدب حتى لا يتحول ألى أهانة ليس للمسيحيين فقط بل للشعب ألمصرى كلة

blogger maker يقول...

أنا لست بمسيحي لكنني أظن ان المسالة حقيقية و أن الظهور صحيح . و بصفتي دارس للفزياء ، أقول أن ما نشاهده ليس بتفريغ للكهرباء الساكنة .

musleh ali يقول...

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الظهور هذا يا اخواني اكيد من تشكل الشيطان . ليش طيب احنا مسلمين وماتصير هذي في مساجدنا؟!! هذا لان الشيطان بيكره بيوت الله وبيخاف من كلمة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. افهمو يا اخواني المسيحيين والله العظيم ماقد نزل ملك من ملائكة السماء وقال لنا ( يا مسلمين شوفوني انا نازل لكم ) الله ماشفناه لكن بالعقل عرفناه.مش معقوله تظهر العذراء . وحتى لو ظهرت قد سمعتو ملائكه بتظهر في المساجد؟! وبعدين المعجزه ماحتصير في ايامنا هذي . لانو مافي في زمنا هذا لا نبي ولا رسول.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .