30 مارس 2022

Textual description of firstImageUrl

أسطورة خاطفة الأطفال الجاوية

إعداد : كمال غزال
تعتبر "ويه ويه غمبل" كائناً خارقاً معروفاً بوجوده وفقاً لمنظومة المعتقدات الجاوية في أندونيسيا وهي قصة مخيفة للأطفال ، ومن المعروف أنها تبدو بمظهر امرأة ذات ثديين طويلين ومتدليين حيث يُعتقد أنها تختطف الأطفال ولا يُعرف عنها بأنها تؤذيهم .

تعود جذور هذه الأسطورة إلى قصة زوجين عاشا في "بوكيت غمبل"، ومع أنهما متزوجين لسنوات إلا أنهما لم ينجبا أي طفل ، ولما أدرك الزوج بأن زوجته عاقر بدأ يمارس الزنا فعلمت زوجته بذلك فقتلته بسبب خيانته ، وزعم القرويون بأنها ساحرة فأبعدوها عن القرية ثم انتحرت.

فأصبحت  "ويه ويه غمبل" روحاً غاضبة ترغب في الإنتقام ،  إذ يُعتقد بأن الأطفال الذين تعرضوا لسوء المعاملة من قبل والديهما ستقوم "ويه ويه غومبل"  باختطافهم لتعتني بهم.


تعقيب كمال غزال

فيما مضى تناولنا أنواع الأساطير في مقال ، وأرى أن هذه الأسطورة تندرج في فئة "الأسطورة الطقسية" وبالتعريف هي الأسطورة التي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الافعال التي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاؤه.

ولأن تلك الأسطورة  تحض الوالدين على حسن معاملة الأطفال ورعايتهم وتأمينهم لئلا تختطفهم "وي ويه غومبل" منهم فهي بذلك تحقق هدفاً في الرخاء الإجتماعي لتحافظ على الأسرة متماسكة وقوية بافرادها لأنها نواة المجتمع.


إقرأ أيضاً ...

- البانشي : أسطورة سيدة التلال 

- أسطورة جنية العقبة 

- التياناك : أسطورة الطفل الشيطان

- أسطورة أم الدويس 

- كوشيساكي أونا : أسطورة الرعب اليابانية

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ