5 يوليو 2009

Textual description of firstImageUrl

أشجار تنزف دماً

شجرة تنزف في إيران كل يوم عاشوراءيبدو أن نزيف الدماء لا يقتصر فقط على تماثيل السيدة مريم العذراء أو خادمة الصوفانية (إقرأ عن آثار الصلب - ستيغماتا) الذي يعتبره عدداً من معتنقي الدين المسيحي معجزات أو علامات من الرب ففي إيران هناك شجرة يزعم أنها تنزف دماً في كل فجر يوم عاشوراء من كل سنة (يوم عاشوراء يصادف العاشر من محرم حيث يتذكر فيها المسلمون الشيعة استشهاد الحسين عليه السلام في كربلاء عام 61 هجري) إذ يعتبرها البعض أنها تمثل دم الحسين أو أن الشجرة تتألم لمقتل الحسين فتنزف دماً، فيتجمع حشد غفير من الناس للتبرك بما ينزف من الشجرة، انتشرت أخبار تلك الشجرة في المنتديات العربية في السنوات الأخيرة إلا أنه لم يتم التأكد فعلياً من حقيقة السائل الأحمر الذي يرشح من أغصان الشجرة أو معرفة سببه.

شجرة أخرى في العراق
شجرة في العراق تنزف كل يوم عاشوراءنشرت جريدة القلعة العراقية مؤخراً خبراً يتناول شجرة أخرى تنزف دماً حيث أكد مواطناً عراقياً أنه شاهد سائل أحمر يشبه الدم يتدفق بغزارة من شجرة سدر مزروعة في حديقة منزله بعد ظهر يوم العاشر من محرم الحرام (يوم عاشوراء). وقال السيد صادق جعفر عليوي الذي وصف ما حدث بـ(المعجزة الإلهية) لتزامنها مع ذكرى إستشهاد الحسين عليه السلام أن تدفق هذا السائل الأحمر يستمر أربعين يوماً، ويبدأ كل عام بعد منتصف ظهر يوم العاشر من محرم بقليل وينتهي يوم العشرين من صفر.وأضاف عليوي لجريدة (القلعة) العراقية الاسبوعية التي أوردت النبأ أن الغريب في الأمر هو توقيت تدفق (الدم) الذي يبدأ في نفس ساعة استشهاد الحسين مشيراً إلى أنه بصدد فحص هذا السائل الأحمر مختبرياً لمعرفة مكوناته. وأشار السيد صادق الذي يسكن في حي الخليج العربي ببغداد إلى أن هذه الظاهرة بدأت بعد آذان الظهر في يوم عاشوراء بخروج كمية بسيطة من مادة حمراء سائلة بلغ طولها عشرين سنتيمتراً ومن ثم تطورت الحالة فيما بعد وبالشكل الذي تظهره الصورة مما أثار إستغراب كل من شاهدها.

فرضيات التفسير
أصبحت الشجرة النازفة للدم في إيران مكاناً للتبرك بالدماء النازلة منهاللأسف لم يتم التاكد من طبيعة السائل الأحمر الذي زعم أنه دم لحد الآن ولكن العلم يملك تفسيراً جاهزاً لظاهرة نزيف الأشجار حيث يرجع سببها إلى فطريات أو آفات زراعية تصيب الشجرة كالحشرات مثل خنفساء الأغصان و أنواع أخرى من الأمراض. ويبقى السؤال هنا: لماذا تنزف الشجرة فقط في يوم عاشوراء (كما قيل)؟


تنويه للأخوة القراء
لا يهدف هذا المقال على الإطلاق إلى إثارة أية نقاش ذو طبيعة مذهبية أو دينية فالموقع ليس مكاناً لنقاش مثل تلك الأمور، المقال يسلط الضوء على ظواهر غامضة محاولاً إيجاد تفسيرات علمية لها، ولكل رأيه الذي يقتنع به، فأرجو من القراء الأعزاء تجنب أي إساءة إلى أي طائفة أو مذهب في تعليقاتهم على هذا المقال. والإكتفاء فقط بالرأي العلمي أو طرح تفسيرات.فكلنا أخوة في حب الله.

المصادر
- مجموعة من المنتديات
- FarShores
- جريدة القلعة العراقية

إقرأ أيضاً ...
- أهداف استخدام الظواهر والأدلة المزيفة
- ظاهرة ستيغماتا (آثار الصلب)
- تمثال العذراء الباكي
- أصنام الهندوس تشرب الحليب

12 تعليقات:

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

طبعا كذب وام الكذب

مين هو الحسن ولا علي اصلا انسان عادي وكلنا بنحبة لان دافع عن الاسلام ورسول لكن لا يجب ان نمجده اكثر من اللازم التمجيد لله فقط واذكر اسم الله على لسانك اكثر من اي اي اسم اخر
الله يهدي الجميع

غير معرف

يقول...

الامام علي هو وصي النبي صلى الله عليه وآله وسلم

( من كنت مولاه فعلي مولاه ) مو شخص عادي راجع افكارك والكاتب اصلا كتب انه مو القصد من المقال اثارة اي شىء ديني او مذهبي فمشكور على توضيحك الي ماله داعي


تحياتي ابو قاسم

اكره الشيعه

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

يجب التأكد من حقيقة السائل الأحمر ..

ففعلاً واقعة الطف عظيمة إذ أن الحجر الصم نزف دمًا فيها ..

Red Line يقول...

اخي لماذا لاتحذف رد الذي يقول عنا نحن الشيعة مشركين ؟
--------
انا برئي ان يحلل ويظهر ان كان دم ام اصباغ ام فطريات

كمال غزال يقول...

شكراُ للأخ ردلاين ..حول التنبيه عن التعليق الأول ، لقد قمت بحذفه . والأصل هو إحترام المعتقدات وعدم وصمها بأمور تثير الكراهية .

عابر سبيل

يقول...

اعتقد انها حيله من الشيطان ليوقع وتستمر تلك الفتنه تعظيم غير الله حرام نحن نحب ال البيت كلهم لكن ندعواالله ل اهل الشيعه ان يهتدوا ولا يغالوا في الامور

غير معرف

يقول...

انا اعتقد (والله اعلم) ان هذه خدعة من احد افراد الحي

basem alabd يقول...

لا اعتقد ان هناك تفسير دينى لمثل هذة الاحداث ولكن هناك تفسير علمى ربما هذة الاشجار منتجة لمادة ما سائلة و حمراء تشبة الدماء و لكن ايضا يمكن ان يكون نوع من المطاط او مادة اخى مثل الصمغ ولكن لونة احمر فكما نعلم الدماء حينما تبدا فى التجلط تتحول الى ما يشبة الصمغ ثم تتيبس

غير معرف

يقول...

أعرف أن أشجار السمر تخرج احيانا ماده سوداء في سلطنة عمان ولا أجد تفسيرا لها

غير معرف

يقول...

ولنفترض جدلا انه لم يفعل شيء سوى الدفاع عن الاسلام

فكيف جازيتموه
بقتل سبطي رسول الله الحسن والحسين عليهما السلام
ان الذي حدث للحسين عليه السلام لم يحدث لشخص قبله
وفوق كل هذا تقول ان بكاء الاشجار كذب
ان الرسول صلى الله عليه واله نفسه قد بكا عليه

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .