5 يوليو 2009

Textual description of firstImageUrl

أسطورة السفينة الشبح

الهولندي الطائر : سفينة الأشباح
إعداد : كمال غزال
الهولندي الطائر The Flying Dutchman هي رواية من الفلكلور تتحدث عن سفينة أشباح قدر لها أن تبحر إلى الأبد في المحيطات من دون أن تعود لترسو من جديد في مرساها.ويعتبر ظهورها علامة شؤم للبحارة ونذير بكارثة وشيكة.

عادة تظهر للعيان عن بعد، وإذا حاول أحد الاقتراب منها، يحاول أعضاء طاقمها أن يرسلوا معه رسائل لناس آخرين على اليابسة، يتبين في ما بعد أنهم ماتوا منذ زمن.تحكي الحكاية أن ربانها فان در ديك واجه عاصفة في رأس الرجاء الصالح فأقسم أنه سيعبر الرأس ولو أخذ منه هذا حتى نهاية العالم، فظل تحت لعنة بأن يدور هو وسفينته وبحارته الأموات إلى يوم القيامة. نسخة أخرى من الأسطورة تتحدث عن قبطان آخر يدعى فالكينبيرغ أجبر على الإبحار عبر بحر الشمال إلى الأبد لأنه باع روحه للشيطان.



أصل الأسطورة وإنتشارها
هناك عدة قصص تدور حول اسطورة الهولندي الطائر، فالبعض يدعي أنها هولندية، وآخرون يعتقدون أن أصلها إنجليزي.هناك الكثيرون من زعموا أنهم شاهدوا السفينة, منذ عام 1835, والأخير كان عام 1942 عند سواحل كيب تاون.أما هذا الاسم فقد أصبح مؤثرا حتى تم وضع هذا اللقب على لاعب الكرة يوهان كرويف ومن بعده العديد من لاعبي الكرة الهولنديين. استخدمت فكرة الهولندي الطائر في عدد من الأعمال الأدبية والموسيقية فقد اعتمد الشاعر الإنجليزي صَمويل تايلور كولريدج قصيدته الملاح القديم في عام 1798، على هذه الأسطورة.وحوّر المؤلف الموسيقي الألماني رِيتشَارد فاجنر القصة في روايته التمثيلية الموسيقية أوبرا الهولندي الطائر في عام 1843 مما ساعد في انتشار شعبية الحكاية.

تفسيرات محتملة

ثلاثة زوارق في الصورة،الحقيقي وصورة وهمية مشوهة عنه في الأسفل وصورة وهمية ثالثة معكوسة عنه في الوسط، وهكذا يبدو كأنه سفينة قديمة من عالم آخريبقى التفسير الأكثر مصداقية لمشاهدات السفينة المذكورة هو حدوث ظاهرة بصرية يتوهمها الناس على أنها سفينة للأشباح، تلك الظاهرة تتمثل بالسراب القوي الظهور أو ظاهرة فاتا مورغانا Fata Morgana التي تشاهد عادة في البحر.وهي مجرد إنعكاسات بصرية ولكن إنعكاسات "مشوهة" لأشكال السفن العابرة من بعيد ولا تحدث إلا تحت ظروف معينة ولفترات قصيرة وهذا ما يفسر إختفاء وظهور المشاهدات المزعومة (إقرأ عن فاتا مورغانا في الأسفل) ، تشاهد تلك الظاهرة عادة في الصباح بعد ليلة باردة مما ينتج عنه إشعاع حراري في الجو في ذلك الشكل من السراب تبدو الأجسام في الأفق أو حتى ما خلف الأفق ممدودة أو ممطوطة كأنها قلاعاً من وحي القصص الشعبية الخيالية، ولكنها في الواقع جزراً ، جروفاً صخرية أو سفناً أو قطعاً ثلجية ضخمة عائمة. عند حدوث سراب قوي (فاتا مورغانا) لسفينة عابرة فمن الممكن أن يكون لها عدة أشكال، حتى أن الزورق يبدو أحياناً كأنه يطير بمشهد شبحي أو غير عادي مع تغيير شكله ، كما يمكن أن تبدو السفينة طافية داخل الأمواج وفي أحياناً أخرى تبدو صورة السفن المعكوسة "فوق" صورة السفينة الأصلية. وفي بعض الأحيان يكون من الصعب التمييز بين ما هو حقيقي أو وهمي .ومن المثير أنه عندما تكون السفينة خلف الأفق فإن ظاهرة فاتا مورغانا ستنقلها للأمام حيث تظهر في الأفق ولكنها مشوهة.

نبذة عن ظاهرة فاتا مورغانا
رسم توضيحي يبين صورة لسفينتين وكيف لظاهرى فاتا مورغان أن تؤثر في شكلهما وإنعكاساتهمافاتا مورغانا هي ترجمة إيطالية لإسم الأخت الغير شقيقة (مورغان لي فاي - باللغة الإنجليزية) لـ آرثر ملك بريطانيا والتي زعم انها كانت تستطيع أن تحول شكلها كما في القصص الخيالية.

يرجع سبب تلك الظاهرة إلى حدوث ظروف التحول الحراري الذي يتمثل بزيادة الحرارة مع زيادة الإرتفاع عن سطح البحر، إو ضمن طبقة أو نطاق معين.يؤدي التحول الحراري إلى حدوث تلوث يكون بمثابة كتلة من الغباشة (ضباب أو دخان)تكون حبيسة وقريبة من الأرض و لها عادة نتائج عكسية على الصحة، كما يؤدي نفس هذا التحول إلى كبح حركة الجزيئات وأسرها فهو يعمل كغطاء، فإن حدث خروقات في ذلك الغطاء لعدد من الأسباب فإن حركة الجزئيات في أي وسط رطب يمكن أن تنفجر بشكل عواصف رعدية عنيفة.

المصدر
- Wikipedia

إقرأ أيضاً ...
- شبح القبطات ترايون
- كتاب الشيطان
- كوشيساكي أونا - أسطورة الرعب اليابانية

8 تعليقات:

غير معرف

يقول...

أسطورة جميلة تجعل المرء يفكر

في تأليف قصة عنها^^

شكرا..

غير معرف

يقول...

كنت دائماً أتساءل عن هذه الأسطورة و الآن عرفت أصلها.

شكراً لك :)

mostafa kadi يقول...

تقريبا فيلم triangle
مأخوذ من الاسطورة دى
والله أعلم
شكرا على المجهود الرائع

غير معرف

يقول...

يا جماعة انا شوفت فيلم اسمة ghost ship تقريبا كان يتكلم عن الاسطورة دى و اللة اعلم

غير معرف

يقول...

بجد اسطورة حلوة على الاقل تخلى الناس ما يصدقوش كل الى بيشوفو

غير معرف

يقول...

ممكن يكون فيلم ghost ship عن السفينه اللي في الموضوع . لكن كلنا نعرف ان الفيلم مليء خيالات مثل امتلاء المسبح بالدم عن طريق فتحات صغيرة في جداره .

هذا والله اعلم.

غير معرف

يقول...

ممكن يكون فيلم ghost ship عن السفينه اللي في الموضوع . لكن كلنا نعرف ان الفيلم مليء خيالات مثل امتلاء المسبح بالدم عن طريق فتحات صغيرة في جداره .

هذا والله اعلم.

parapsychologyarabia يقول...

الزجاج عباره عن مادة صلبة غير متبلورة تتحول بالتسخين إلى ماده سائلة تعود بالتبريد إلى مادة صلبة أثناء التحول ، و هو من أكثر المواد فائدة في العالم ، و يتم صناعتة بشكل رئيسي من الرمل و الصودا و الجير .

وللزجاج استعمالات كثيرة لا يمكن حصرها ، وهناك أنواع كثيرة من الزجاج يبلغ عدد أنواعه أكثر من 100000 نوع ، وسوف نتطرق إلى أهم أنواع الزجاج الذي شاع استخدامه ، ودارج في نفس الوقت بالقضايا الواردة للإدارة العامة للأدلة الجنائية ، و من هذه الأنواع :


1- الزجاج المسطح :
وهو الزجاج المستخدم بشكل رئيسي في صناعة زجاج النوافذ و المرايا و بعض أنواع الأثاث .

2- زجاج الأواني :
و هو الزجاج المستخدم في الآنية الزجاجية لحفظ الأطعمة و الأدوية و الكيميائيات و مواد التجميل و المشروبات الغازية ... الخ .

3- الخزف الزجاجي :
و يسمى أيضاً السيراميك الزجاجي و هو نوع يتحمل الحرارة العالية و يتم تصنيعه عن طريق تسخين الزجاج بحيث يعاد تنظيم ذراته لتصبح أنماطا منتظمة تسمى بلورات .

4- زجاج الأمان المصفح :
هذا النوع يستخدم للحماية من احتمال الاصطدام بأجسام طائرة ، حيث يتم تصنيع هذا النوع من عدة طبقات من الزجاج المسطح وبين كل طبقة توضع طبقة بلاستيكية مطاطية .

5- زجاج الأمان المقوى :
وهو عبارة عن طبقة واحدة من الزجاج المصفح عولجت حرارياً بطريقة خاصة و مثال على ذلك ( زجاج المحلات التجارية و النوافذ الجانبية و الخلفية للسيارات ، و الزجاج المستخدم للبنوك و محلات الصرافة ) .

6- زجاج الأوبال :
هذا النوع من الزجاج يحتوى على جسيمات صغيرة من مادة الفلوربد تقوم بتشتيت الضوء الذي يمر من خلالها مما يجعل لون الزجاج حليبي .

7- الزجاج الرغوي :
يستخدم هذا النوع من الزجاج كعازل حراري ( يستخدم في مجال التدفئة و التكييف المركزي).

8- الزجاج المقاوم للحرارة :
يحتوي هذا النوع من الزجاج بنسبة عالية من السليكا و حمض البوريك و الذي يسمى بزجاج البايركس ، و مثال على ذلك ( أواني الطبخ الزجاجية ) .

9- الزجاج المقاوم للحرارة :
و هو يتكون من عدة طبقات مصفحة بينها طبقات بلاستيكية .

10- الأدوات المعملية الزجاجية :
تصنع هذه الأدوات من الزجاج المقاوم للحرارة .

11- الألياف الزجاجية ( الفايبرقلاص ):
و هي ألياف زجاجية دقيقة جدا متماسكة تستخدم كثيراً في صناعة أجسام السيارات و القوارب و خزانات المياه و الستائر الغير قابلة للاحتراق .

اكتشاف زجـاج الأمــان

أوقع العالم الفرنسي بينيديكتوس خطأ زجاجة تحتوي على مادة الكولوديون وهي مادة تستعمل لتضميد الجروح وللتصوير، من فوق الرف إلى الأرض، ولاحظ العالم أن الزجاجة قد تحطمت، ولكنها بقيت قطعة واحدة ولم تتفتت، فد هش للنتيجة، ولاحظ فضلا عن ذلك أن مادة الكولوديون تركت بعد أن تبخرت قشرة رقيقة على الزجاج، هي التي أبقته ملتحما بعضه ببعض.

وقرأ هذا العالم فيما بعد أن عددا كبيرا من الإصابات تحدث بسبب تطاير شظايا زجاج السيارات الأمامي لدى حدوث حوادث الارتطام، وكانت السيارات وقتئذ في مستهل عهدها، فتذكر خطأه ومادة الكولوديون، فألفى فيها العلاج الناجع، ومذ ذاك، ظهر إلى الوجود الزجاج الأمين، غير القابل للكسر والتحطيم.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ