26 سبتمبر 2011

Textual description of firstImageUrl

القاتل المتسلسل

إعداد : كمال غزال
القاتل المتسلسل (السفاح ) هو شخص يهاجم ويقتل ضحاياه واحداً بعد الآخر خلال سلسلة من الحوادث ، ومن بعض صفات القاتل المتسلسل أن يكون عدد ضحاياه يتراوح من 3 إلى 4 كحد أدنى وبشرط أن يتخلل حوادث القتل فترات من الهدوء .

يلجأ القاتل المتسلسل عادة إلى قتل الغرباء أكثر مما يلجأ إلى قتل من يعرفه مسبقاً ويكون لديه دافع سادي أو يشعر بلذة في التسلط على ضحاياه وتعذيبهم رغم أنه لا يجني شيئاً منهم سوى إشباع لرغبة في نفسه.

ويبحث القاتل المتسلسل عادة عن الضحايا الضعاف ، وفي دراسات إحصائية تبين أن معظم القتلة المتسلسلون من الذكور البيض والذين تتراوح أعمارهم بين العشرينات إلى الثلاثينات،  إلا أن عدد منهم كانوا في عمر أكبر من ذلك بكثير.  ويأتي القتلة المتسلسلون عادة من طبقة إجتماعية منخفضة أو متوسطة ويكون لديهم مستوى متوسط من الذكاء على الأقل .

أنماط القتل المتسلسل : الذهانية والسيكوباتية
يوجد نمطان من القتلة المتسلسلون وهما القاتل المتسلسل الذهاني Psychotic والقاتل المتسلسل السيكوباتي Psychopathic.

يكون القاتل المتسلسل الذهاني مثبت عليه الإختلال العقلي ولا يمتلك قدرة على التمييز بين الصواب والخطأ وقد يسمع أصواتاً أويشاهد رؤى وفي بعض الأحيان يرى هلوسات تسبق ارتكابه للجرائم.

ويعد (ديفيد بيركويتز) من مواليد عام 1953 من أبرز الأمثلة عن القاتل المتسلسل الذهاني ويعرف أيضاً بـ (ابن سام) أو قاتل كاليبر. حيث روع مدينة نيويورك منذ شهر يوليو من عام 1976 إلى أن تم اعتقاله في شهر أغسطس من عام 1977 ، حيث اعترف بقتل 6 أشخاص وإصابة آخرين وبأن شيطاناً تلبس في كلب جاره ليأمره باقتراف جرائم القتل . ثم عدل في إفادته ليقول أنه قام بقتل 3 أشخاص وجرح الرابع ان البقية قتلهم أتباع طائفة شيطانية كان هو منتمي إليها ، ونذكر أيضاً عدداً تلك المزاعم هنا.

- النوع الثاني من السفاحين هو القاتل المتسلسل السيكوباتي وهو على خلاف النوع الأول لا يعاني من الهلوسات ويعلم الفرق بين الصواب والخطأ ولديه صلة مع الواقع لكنه مع ذلك لا يهتم فيما إذا كان ما يفعله صواب أم لا. ويفتقر هذا النوع إلى سمة هامة جدأً وهي عدم تأنيب الضمير أو أن ضمير القاتل ضعيف للغاية لإيقاف أفعاله العنيفة والبشعة كما أنه لا يحس بأي ذنب أو حتى أدنى أسف لما فعله.

السيكوباتية Psychopathy
استخدم هذا المصطلح منذ عام 1980 لوصف اضطراب في الشخصية يتميز بالإفتقار الغير طبيعي إلى العاطفة ممزوجاً بسلوك يبتعد بشكل كبير عن القيم الأخلاق لكنه مقنع بالقدرة على التظاهر بشكل طبيعي ، ولكن بعض الأخصائيين يفضلون استخدام مصطلح آخر لهذا الإضطراب النفسي وهو"  إضطراب الشخصية المعادية للمجتمع " Antisocial Personality Disorder .

نظريات
يتوفر عدد كبير من النظريات التي تبحث فيما إذا كان الشخص يولد مع ميل للقتل، وتقترح بعض النظريات أن القاتل المتسلسل السيكوباتي هو نتاج ظروف بيئته ومن الممكن أيضاً أن يكون نتاجاً مزودجاً من الوراثة (الجينات) والبيئة.   والأمر الأسوأ في السفاح السيكوباتي هو القدرة على المزج مع ظروف بيئته.

تكون أفعال القاتل السيكوباتي طبيعية ولكن يوجد خلف شخصيته سمتان لا يمكن السيطرة عليهما وهما إنحراف جنسي (شذوذ) وحاجة مفرطة للسلطة أو الهيمنة.  وفعل القتل بالنسبة إليه يلبي له التحكم النهائي في حياة وموت ضحاياه وببساطة يعطيه اللذة التي يريدها لأنه يستمتع بفعله ،  والأمر الوحيد الذي يوقفه عن القتل هو سجنه أو موته.

10 من أبرز القتلة المتسلسلين

1- غيلس دي رايس
ولد في عام 1404 وقتل حوالي 600 ضحية ، ويوصف على أنه أكبر قاتل متسلسل في التاريخ.



2- ريتشارد ترنتون تشايس
ولد في عام 1950 ولا يوجد تأكيد حول عدد ضحاياه ، لكنه اتهم يـ 6 أحكام سجن لجرائم من الدرجة الأولى. وكان يلقب بـ " مصاص دماء ساكرامنتو" بسبب شربه لدماء الضحايا وأكل لحومهم.



3- جيفري داهمر
ولد في عام 1960 وقتل على الأقل 17 رجلاً وطفلاً بين عامي 1978 و1991 ، وحدثت معظم الجرائم بين عامي 1989 و 1991 ، كانت جرائمه بشعة وتتضمن إجبار على ممارسة اللواط ، وممارسة الجنس مع الجثث (نكروفيليا) وتقطيع الأطراف والسلخ وأكل اللحم البشري.


4- ألبرت فيش
ولد في عام 1870 ويعرف بـ " الرجل الرمادي " أو " ذئب ويستريا " أو " مصاص دماء بروكلين" ، وتباهى بأنه اغتصب أكثر من 100 طفل وكان مشتبهاً به في 5 جرائم على الأقل .


5- أندريه تشيكاتيلو
ولد في عام 1936 وهو قاتل تسلسلي أوكراني وملقب باسم " جزار روستوف"  أو "الطاعن الأحمر" ،  أدين بمقتل 53 من النساء والأطفال بين عامي 1978 و 1990 ، وفي عام 1978 انتقل إلى (شاختي) وهي بلدة للتنقيب عن الفحم بالقرب من (روستوف) حيث ارتكب أول جريمة مسجلة له فيها.

6- جواشيم كرول
ولد في عام 1933 وكان قاتلاً تسلسلياً وآكل لحوم بشر من ألمانيا، وكان يعرف باسم ( آكل لحوم بشر روهر) وقد أدين بـ 8 جرائم لكنه اعترف بارتكاب 13.



7- دنيس رادير
ولد في عام 1945 وهو قاتل تسلسلي أمريكي قتل 10 أشخاص على الأقل في ريف (سيدغويك) بجوار (وشيتا) في ولاية أركانساس بين عامي 1974 و1991 . ويعرف باسم (قاتلBTK ) أو جلاد BTK ، والتي تشير إختصاراً إلى أوثق ، عذب واقتل Bind , Torture Kill ، وهو وصف لأفعاله التي يقوم بها.

8- جون هايغ
ولد في عام 1909 ويعرف باسم " قاتل مغطس الأسيد " ، وكان قاتلاً تسلسلياً في بريطانيا خلال الـ 40 من القرن الماضي. وقد أدين بمقتل 6 أشخاص مع أنه ادعى أنه قتل 9 ، كان يقوم بتحليل أجسام ضحاياه في حمض الكبريت قبل أن يقوم بتمويهها في الورق لكي يبيع أشلاء أجساد ضحاياه ويكسب بعض المال.

9- جافد إقبال موغال
ولد في عام 1956 وكان قاتلاً تسلسلياً في لاهور ولاية البنجاب - باكستان ، وزعم أنه قتل 100 طفل خلال فترة 18 شهراً ، وكان قد اعتقل في يونيو من عام 1998 بتهمة الإعتداء الجنسي على طفلين مقابل المال لكنه خرج بكفالة ومن ثم ما لبث بقتل الأطفال الذين كان يجدهم في الشوارع حيث كان يحاول كسب ثقتهم به ثم يقوم بتخديرهم واغتصابهم وخنقهم .

10- تيد بندي
ولد في عام 1946 وهو من أكثر القتلة المتسلسلين شهرة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ، قام (بندي) باغتصاب وقتل أعداد من الفتيات في أنحاء الولايات المتحدة بين عامي 1974 و1978 ، وبعد أكثر من عقد من الإنكار اعترف (بندي) أخيراً باقتراف 30 جريمة، وبقي العدد الفعلي لضحاياه مجهولاً .

كان (بندي) يقوم باغتصاب ضحيته ثم يقتلها بالهراوة وكان في بعض الأحيان يخنقها، وقد تورط في ممارسة الجنس مع الجثث.

شاهد الفيديو
كرس ( روبرت ريسلر ) حياته من أجل فهم عقلية القاتل المتسلسل بعد أن بدأها كمحقق عسكري في الجيش الأمريكي ومن ثم عمل في وكالة التحقيقات الفيدرالية (FBI) ، وابتكر طرائق منهجية لدراسة وتصنيف القتلة المتسلسلين ، وللإجابة عن تساؤلات مثل : كيف يختار القاتل المتسلسل ضحيته ولماذا وكيف يقتلها ؟ ، وفيما يلي مقطع فيديو من برنامج وثائقي حمل عنوان " رجل يعيش مع الوحوش " وهي هذا المقطع نعرض جريمة قتل فتاة في بلدة الاسكندرية من ولاية فيرجينيا الأمريكية.


إقرأ أيضاً ...
- جرائم قتل بإيعاز من كائنات غيبية
- عالم يكشف عن أصل الشر في الدماغ
- قرابين بشرية في طقوس شيطانية
- المخبرون النفسانيون 1: البدايات
- طقوس التعذيب لدى عبدة الشيطان
 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ