27 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

علاقة الفراشات بعالم الأرواح

إعداد : كمال غزال

في العديد من الثقافات حول العالم نجد للفراشات بشكل خاص صلة بالماورائيات ، تلك الكائنات الصغيرة الهشة والتي تمر بمراحل تحول خلال حياتها رغم قصر حياتها التي تمتد لعدة أسابيع في معظم الأنواع أو تصل لعدة أشهر كحد أقصى ، وللفراشات رمزيتها في تفسير الأحلام التي قد توحي بالتحول في حياة الإنسان إما للأفضل كأن تكون بشارة له وإما للأسوأ كأن تنذر بوقوع أزمات وذلك تبعاً لحركتها ، وهناك معتقدات شعبية متوارثة ترى أن تواجدها المفاجئ في مكان ما إنما تجسيد لكيانات من عالم الجن والأرواح حتى أن البعض يرى أن لها صلة بعالم السحر.

 يعتقد عالم التخاطر ومستشار الخوارق جايمي ليكوكو أن ذلك ينبع من فكرة أن الفراشات تحمل أهمية رمزية تتمثل بفكرة تحول الفراشات من كونها يرقة تزحف على الأرض إلى حشرة طائرة ، تماماً مثلما يصبح الإنسان روحاً في الحياة الآخرة ، فالموت يعني بالمقام الأول إختفاء الجسد المادي ومنه تنطلق الروح ، وتكون  الفراشة في السابق يرقة قبيحة وملتصقة بالأرض  ثم تتحول إلى شيء جميل وقادر على الطيران في الهواء ، لهذا تعتبر  الفراشات "رمزًا للتحول" أي ترمز إلى الولادة والبعث.

ومن المعروف في الثقافة الفلبينية أن الفراشات ترمز إلى روح الشخص المتوفى حيث ذكرت كثير من القصص مواجهة الناس للفراشات أثناء الحداد أو الاستيقاظ مما أدى في النهاية إلى ارتباط الفراشات بوجود شخص متوفى في الثقافة الفيليبنية ، حيث يعتقد البعض هناك أن الفراشات تظهر في ظروف غامضة حتى في غرفة مغلقة وكأنها ظهرت من العدم خصوصاً أثناء فترات الاستيقاظ أو الحداد ، وبعد وفاة أحد أفراد أسرتهم يختبرون أفعالًا غير عادية من الفراشات مثل حركتها في الاقتراب المستمر أو التطويق.

الفراشات لها أيضًا أهمية كبيرة في البلدان الأخرى، إذ نجد  في اليونان القديمة أن الفراشة هي جوهر النفس وعادة ما يصورها الإغريق على أنها "آلهة الروح" بأجنحتها ، وقد كتب بيتر مارين في كتابه  "غبار قوس قزح: ثلاثة قرون من البهجة في الفراشات البريطانية":  "كانت الفراشات تخبرنا عن حياتنا".

وعلى مر الزمن تنوع معنى الفراشة اعتماداً على ألوانها فوفقاً لموقع Butterfly Insight على الإنترنت أصبحت الفراشات السوداء مرتبطة بالموت أو بالتحذير منه في الفلبين والصين وأمريكا الوسطى ، وفي أيرلندا ترمز الفراشات السوداء إلى الروح المضطربة لشخص متوفى غير قادر على المضي قدماً في الآخرة، وفي الوقت نفسه تصور الفراشات البيضاء روح طفل متوفى ، وفي اليابان تمثل الفراشات البيضاء أيضاً روح الشخص المتوفى ، وفي ألمانيا يُعتقد أيضاً أن الفراشات هي روح طفل متوفى.

في الستينيات من القرن الماضي انتشرت تقارير عن الرجل العثة أو Mothman هو اسم أعطي لمخلوق غريب شوهد في مناطق من ولاية غرب فيرجينيا الأمريكية ، معظم المراقبين يصفون الرجل العثة على شكل مخلوق مجنح بحجم الإنسان له عينين كبيرتين تعكس الضوء ومتوهجتين باللون الاحمر وأجنحة كبيرة تشبه أجنحة حشرة العثة (تشبه الفراشة).

وفي مضى نشرنا تجربة فتاة من السعودية مع الفراشات وحملت عنوان "رسالة مجهولة تحملها فراشات" حيث زعم "الشيوخ" الذين طلبت منهم تفسير وجودها في منزل خطيبها بشكل كبير ومفاجئ في غرفة مغلقة ففسروها على أنها جن متجسد أو سحر مسلط تاركين الأسباب العلمية لوجودها أو تجمعها.


إقرأ أيضاً ...

- تجارب واقعية : رسالة مجهولة تحملها فراشات

الرجل العثة 

- الروح 

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ