29 يونيو، 2009

كيف يتواصل أحباؤنا الموتى معنا ؟

صنف بيل وجودي غوغينهايم 12 نوعاً من أشكال الإتصال الذي يقوم فيه المتوفين من أحبائناهل سبق أن اتصل معك أحد من أعزائك الذين ماتوا ؟ يعتبر هذا النوع من الإتصال قديم قدم البشرية ذاتها إلا أنه لم ينل حظه من الدراسة المستفيضة إلا في عام 1988 عندما قام الزوجان السابقان بيل و جودي غوغينهايم بإجراء دراسة (مشروع) تحمل اسم اتصال ما بعد الموت ADC ، كانت تلك الدراسة الأولى من نوعها في ذلك الشأن وكشفت عن مدى إنتشار تلك الخبرات التي توصف عادة بالتجارب الروحانية بعد أن تم جمع 3300 تجربة عاشها الناس من بقاع متعددة من العالم حيث نوقشت بكل حرية وعقلية منفتحة.



أشكال الاتصال في ما بعد الموت
توصل بيل وجودي غوغينهايم إلى 12 صنفاً شائعاً من طرق الإتصال فيما بعد الموت بعد دراسة الآلاف من تجارب الناس في مناطق مختلفة من العالم وهي:

1- الشعور بوجود شيء
ماهذا أكثر الأنماط شيوعاً من الإتصال ولكن معظم الناس يتجاهلونه فيقنعون أنفسهم بأنهم يتوهمونه، ولكنه في الواقع يمثل شعوراً واضحاً بتواجده معك (أحد الأعزاء الذين فقدتهم) بالرغم من أنك لا تتمكن من رؤيته أو سماعه. ويبدأ ذلك الشعور عند أغلب الناس مباشرة بعد أيام أو أسابيع قليلة على موت أحد المقربين وقد يستشعر المرء بوجودهم معه لأشهر أو حتى لسنوات.

2- سماع صوت
يقر بعض الناس بأنهم سمعوا صوتاً خارجياً تماماً كأنه صوت أحد الأحياء يكلمهم. لكن أغلب حالات الإتصال تلك تنشأ من خلال التخاطر Telepathy ، فتسمع صوت قريبك أو صديقك في عقلك، وقد يكون الإتصال ثنائي الإتجاه (يتم عبر التخاطر حتماً)وفي بعض الحالات تكون على شكل محادثة كاملة.

3- الإحساس بلمسة
ربما تشعر بأن عزيزاً عليك لمسك بيده أو وضع ذراعه حول كتفك أو ظهرك ليرفع معنوياتك أو يبعث فيك الراحة، قد تشعر بتربيتة أو مداعبة أو حتى قبلة أو عناق.كل ذلك يمثل أشكالاً متنوعة للرعاية والعاطفة والحب.

4- شم رائحة
قد تشم رائحة عطر الكولونيا المفضلة التي كان يستخدمها صديقك أو قريبك المتوفى أو رائحة مستحضر ما بعد الحلاقة أو عبير العطر Perfume ، وكذلك قد تشم بعض الروائح الأخرى مثل الزهور أو الورود أو رائحة التبغ المفضل لديه أو رائحته الشخصية.

5- المشاهدة البصرية
يوجد أنواع مختلفة من تجارب المشاهدة البصرية يمكن أن نقسمها إلى صنفين رئيسيين وهما الرؤية الكاملة والرؤية الجزئية، كما تتراوح أشكال الظهور من سحابة غيمية شفافة إلى تجلي كامل قوي وبينهما العديد من الظهورات الوسيطة.قد ترى الرأس والكتف فقط أو قد تراه كاملاًً ، بعض الرؤى تحدث في غرفة النوم أو بالقرب من طرف السرير بينما الرؤى الأخرى تحدث داخل البيت أو خارجه وحتى في السيارة أو في الطائرة ، ومهما اختلف شكل الظهور أو مكانه إلا أنه يوحي بالحب والإطمئنان مع ابتسامة مشرقة بادية على محياه، وعادة ما يظهر من نحبهم ويحبوننا على ما يرام وبصحة جيدة (علامات الشفاء عليهم)بغض النظر عن السبب الذي أدى إلى موتهم. قد تترافق تلك الرؤى مع الإتصال الشفوي لكن ليس دائماً.

6- مشاهدة صور
ربما تشاهد صورة المتوفي الذي تحبه بشكل ثنائي البعد كالصورة المعلقة على الجدار، أو ثلاثية البعد (لها عمق) كصور الهولوغرام وكأنك تشاهد فيلماً صورته المتحركة معلقة في الهواء، تتكون تلك الصور بألوان مشعة ويمكنك أن تراها خارجياً بأعين مفتوحة أو داخلياً كصورة في ذهنك، وقد ينشأ هنا نوع من الإتصال غالباً ما يحدث أثناء التأمل.

7- تجربة حالة اليقظة
تحدث عندما تبدأ بالنوم أو عندما تستيقظ أو خلال جلسات التأمل أو الصلاة أي عندما يصدر دماغك إشعاعات من فئة ألفا. حيث من الممكن أن تترافق تلك الحالة مع حدوث أية شكل من أشكال الإتصال الذين سبق ذكرهم أو جميعهم، أي عندما تكون في حالة الوعي.

8- تجربة حالة النوم
تتسم حالة النوم بتجارب إتصال واضحة وقوية وملونة، فهي حقيقية أكثر من الأحلام ، وتجارب شائعة الحدوث، حيث يمكن أن تكون إتصالاً ثنائي الإتجاه أو إحادي الإتجاه، يتملكك الشعور عادة بأنه (أحد أحبائك المتوفين)بالقرب منك شخصياً، تزوره أو يزورك فعلياًً ، وتختلف تلك التجارب عن الأحلام الأخرى في كونها خالية من الرموز وغير مشتتة في الأحداث على عكس معظم الأحلام.

9- تجربة خارج الجسد
قد تحدث تلك الحالة عندما تكون نائماً أو في حالة تأمل ، تتسم بأنها تجربة دراماتيكية تشعر خلالها بأنك تركت جسدك و زرت إنساناً تحبه في مكان أو عالم آخر موجود فيه، تتصف تلك التجربة بأنها واضحة وقوية وحقيقية وبعض الناس يصفونها على أنها حقيقية أكثر من حياتنا نفسها، تترافق تلك الزيارة عادة بمحيط تملأه الأزهار والفراشات والأشجار الملونة والشجيرات والألوان البراقة والمظاهر المحببة الأخرى للطبيعة، ومليئة أيضاً بالسعادة والحب والمرح.

10- إتصالات هاتفية
قد تحدث عندما تكون نائماً أو مستيقظاً ، قد تسمع رنين الهاتف وعندما تجيبه سيعطيك حبيبك المتوفي رسالة قصيرة ، الإتصال ثنائي الإتجاه قد يكون ممكناً ، وصوته واضح عادة ولكن يبدو لك وكانه يأتي من بعيد جداً، فإن كنت مستيقظاً قد لا تتمكن من سماع صوت التون من السماعة والذي يعلن عادة انتهاء الإتصال الهاتفي.

11 - التجربة المادية
غالباً ما يتلقى الأشخاص الذين فقدوا أحبائهم عدداً من الإشارات المادية من موتاهم ، كأضواء تعمل وتتوقف من تلقاء نفسها أو تشغيل أجهزة تلفزيون أو راديو أو ستريو أو أية أجهزة ميكانيكية، أو صور أو أغراض تنتقل من مكان لآخر في المنزل.

12- التجربة الرمزية
يرغب الناس في كثير من الأحيان إلى مشاهدة رمز أو إشارة تدل على استمرار وجود أحبائهم المتوفين فيطلبونها من الله أو من القوة العظمى التي يعبدونها أوحتى من الشخص المتوفى نفسه. والعديد منهم يتلقى إشارات مع أنها تستغرق بعض الوقت لوصولها أحياناً، وقد يتجاهلها البعض ويحكم على أنها حدثت بالمصادفة. ومن الإشارات الشائعة ظهور الفراشات أو قوس قزح أو عدد من أنواع الحيوانات أو الطيور أو الزهور وأغراضاً جامدة مثل العملات النقدية و الصور.

هدف الاتصال والإشارات
غلاف كتاب تحية من السماء الذي يتحدث عن اشكال الإتصال ما بعد الموتوفقاُ للدراسة يعتقد بيل وجودي غوغينهايم أن هدف تلك الزيارات والإشارات الآتية من أحبائنا الذين ماتوا هو بعث الراحة والطمأنينة والأمل في أنفسنا سواء كنا أحد والديه أو شريكة حياته أو أبنائه وبناته أو أحفاده أو أحداً من أصدقائه..الخ. يريدون منا أن نعرف بأنهم مازالوا معنا وسنجتمع معهم عندما تأتي ساعة رحيلنا عن الحياة المادية على الأرض. سيكونون هناك لاستقبالنا خلال انتقالنا من عالمنا هذا إلى عالمهم، غالباً ما تحتوي رسائلهم (الشفوية وغير الشفوية)على العبارات التالية:
"أنا بخير...أنا بحالة جيدة، ..كل شيء على مايرام ...لا تقلق علي..لا تبكي من أجلي..دعني أرحل...أنا سعيد...كل شيئ سيكون على ما يرام..استمرفي حياتك ...ارجو أن تسامح ...شكراً لك ...سأكون دائماً هنا لأجلك ..أنا أارقبك ..سأراك مجدداً ...أحبك ..مع السلامة.."

- يصل بيل وجودي غوغينهايم إلى الإستناج التالي:"معظم تجارب الإتصال التي حدث للناس مع موتاهم كانت إيجابية ومبهجة ومشجعة وتخفف عنا الإكتئاب وتزودنا بالأمل وتسرع شفاءنا العاطفي والروحي. ولكن لسوء الحظ بتفاعل بعض الناس مع تلك التجارب بالخوف ، هذا لأنهم يجفلون لما حدث معهم فجأة، أو ربما لأنه لم يسبق لهم أن سمعوا بحدوثها لشخص آخر ، يعتقد هؤلاء الناس بأنهم سيخسرون عقولهم ويصبحون مجانين وبعض الناس يجدون صعوبة في التوفيق بين تجارب ما بعد الموت وبين معتقداتهم الدينية أو الفلسفية. إضافة لذلك لا يعيش كل الناس تجارب إتصال مماثلة ولا نعلم على وجه التحديد لماذا يستطيع بعض الموتى الإتصال وغيرهم لا يتمكن من فعل ذلك، ولكن يبدو أن حالات الخوف والغضب والإكتئاب الشديد المزمن يثبط من إمكانية حدوث هذا الإتصال.

نبذة عن المشروع
بيل وجودي غوغينهايمبدأ المشروع في عام 1988 وكان بحثاً معمقاً عن الإتصالات التي تحدث مع عالم ما بعد الموت وسمي إختصاراً بـ ADC أو After Death Communication ، وخلال البحث أجرى بيل وجودي غوغينهايم مقابلات مع 2000 شخص وجمعوا أكثر من 3300 تجربة لأشخاص اعتقدوا أن أحبائهم تواصلوا معهم من عالم القبر. جمعوا تلك التجارب في كتاب بعنوان تحية من السماء Hello from Heaven نشروه في أبريل من عام 1996 ، يعمل بيل غوغينهايم في مجلس المستشارين التابع الرابطة الدولية لدراسات اقتراب الموت IANDS ، وهو أيضاً عضو في رابطة ADEC المهتمة بتثقيف الجمهور حول الموت .أما جودي غوغينهايم فهي أيضاً عضو في ADEC ، تم عرض بحوث بيل وجودي على التلفزيون البرامج الإذاعية و نشرت في عدد كبير من الصحف والمجلات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا. ومازالا يعملان على المشرع منذ عام 1988 ولديهم موقع على الإنترنت.

المصدر
- ADC - After Death Communication


إقرأ أيضاً...
- الأشباح المرسلون 
- لوح الويجا والإتصال بالمجهول
- شاعر التشيلي يجيب من العالم الآخر
- سيمفونيات تخرج من عالم القبر
- حياتنا الإلكترونية وخدمة ما بعد الموت

38 تعليقات:

ليث

يقول...

جميع النقاط المذكورة بالموضوع غير منطقية ولا موضوعية ما عدى الإتصال عند النوم ، فهو ممكن ، أي ما يسمى تلاقي الأرواح بالمنام وقد تكون حقيقه أكثر من مجرد حلم ، روى أحدهم أن صعب بن جثامة وعوف بن مالك كانا متآخين ، قال صعب لعوف : يا أخي ، أينا مات قبل صاحبه فليأته في منامه ، قال : وهل يحدث ذلك ؟ قال : نعم ، فمات صعب فرآه عوف فيما يرى النائم كأنه أتاه ، فقال عوف : يا أخي ما فعل بكم ؟ قال : غفر لنا بعد المصائب ، قال ورأيت لمعة سوداء في عنقه فقلت يا أخي ماهذه؟ قال :عشرة دنانير استلفتها من فلان اليهودي فهي في قرني فأعطه إياه ، واعلم يا أخي أنه لم يحدث في أهلي حدث بعدي إلا لحق بي خبره _ أي تأتيني أخبارهم في قبري حتى هرة ماتت لنا منذ أيام واعلم بأن ابنتي تموت بعد ستة أيام فاستوصوا بها معروفا ، قال الراوي : إن في هذا لعلما _ فأتيت أهله فقالوا : مرحبا بعوف ، هكذا تصنعون بتركة إخوانكم ، لم تقربنا منذ مات صعب ، قال : فاعتللت بما يعتل به الناس ، فنظرت إلى القرن فأنزلته فأخذت ما فيه فإذا فيه الصرة التي فيها الدنانير فبعثت إلى اليهودي فجاء فقلت : هل كان لك على صعب شئ؟ فقال : ما عندي له قد سامحته فيه ، فقلت : اخبرني ، قال : نعم أسلفته عشرة دنانير ،ثم سأل الراوي أهل صعب ما حدث فيكم بعد موت صعب ؟ قالوا : حدث لنا كذا وكذا فقلت اذكروا ما حدث ، قالوا ماتت هرة لنا منذ أيام ، فقال عوف : أين ابنة أخي ؟ فقالوا : تلعب ، فأتيت فإذا هي محمومة ، فقلت : استوصوا بها خيرا وماتت بعد ستة أيام فعلا . آسف للإطالة فلم يعد مجرد تعليق بقدر ما كان ، ولكني استلهمت هذه القصة من واقع الموضوع .

أحمد مجدي

يقول...

كل هذه الأشياء تحدث نتيجة التهيؤات الناتجة عن الحب والتعلق الشديد بمن مات عنا وفقدناه، فأنت تتمنى وجوده معك وهكذا يهيئ لك عقلك الباطن هذا التواجد الضي تحسه سمعياً أو بصرياً او غيره ...

وبالطبع هذا ليس اتصالاً بين الميت والحي

يوسف البطي

يقول...

كلنا نولد ولدين قرين من الجن، بعد موتنا يبقى القرين ويعذب أحبائنا هاها

غير معرف

يقول...

أتفق معك يا أحمد مجدي

kinana

يقول...

معظم هذه الأسباب غير منطقيةولعل الأحلام و قدرات التخاطر قد تشكل نوعا ما سبلا شبه معقولة للتواصل مع هذا العالم الذي حجبه الخالق سبحانه لأسباب لايمكن لنا أدراكها بمحدودية كينونتناو عقلنا الباطن ولكن لا بد من الأعتراف بوجود ظواهر غريبة لا نجد لها تفسيرا علميا أ و ما يتوافق مع ديننا الأسلامي الحنيف و هذه تبقى نظرية على كافة الأحوال

محمد يقول...

من محمد (أبو عبدالله)..
إلى أحمد مجدي ويوسف البلطي وكنانه..
ما رأيكم بهذه الواقعة ؟ هل هي هلاوسات أم تهيؤات أم ماذا؟!
في أحد ليالي رمضان قبل نحو (15) سنة أخذت غفوة قصيرةبعد صلاة المغرب فأتتني والدتي رحمها الله وقالت لي: " إذهب إلى جدتك - أي والدتها هي - وسلِّم عليها فإن رأسها يوجعها" انتهى حديث والدتي لي في المنام.
وبعد أن استيقظت جحضرت أختي الصغرى فقالت لي: " هل لديك فسحة من الوقت الليلة بعد صلاة التراويح؟" فقلت لها: " إن شاء الله. وأين تريدين أن تذهبي؟". فقالت لي: " إن جدتنا- والدة والدتنا- مريضة وتشتكي من رأسها!!!".
يا يوسف البلطي .. اتق الله يقول سبحانه وتعالى: "ولا تقفُ ما ليس لك به علم. إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئؤلا" صدق الله العظيم
لا أدَّعي أنني من الصالحين أو أولياء الله ولكن أقول لكم من باب النصيحة - أكثروا من الاستغفار وصلاة الليل والزموا الصدق ثم انظروا عاقبة ذلك في حياتكم.

غير معرف

يقول...

يوسف البطي صادق كل شيء له تفسير في ديننا الإسلامي الحنيف فكل إنسان له قرين من الجن لإغوائه ومعروف أن أعمار الجن أطول من أعمار البشر بكثير فالجني بعد موت الإنسان يتشكل على هيئة هذا الإنسان المتوفى الذي كان قرينه في السابق ويجعل أهل هذا الإنسان يظنون أنه هو المتوفى وهو ليس كذلك إنه الجن القرين بالعربي الفصيح ..

غير معرف

يقول...

الجن القرين يظهر في الواقع , أما في الحلم إن كانت رؤيا صادقة فهو فعلاً الإنسان الميت.

ماجدة العديسي

يقول...

بصراحة في نقطة الاحساس بوجود شخص خفي معك لم تراة و لم تسمعة فهذة الاشياء تحصل لناس كثيرة و لكن لا تفسير لها علميا و لكن هذة حقيقة موكدة لانها تحصل معي انا شخصيا فكثير من الاوقات اكون في البيت و احس ان احدا وراي لدرجة ان جسمي كلة يقشعر و لم اكن افكر في هذة اللحظة في اي شيئ معين ولكنة يحدث لي من غير سبب مع العلم ان والدتي توفيت منذ عام الان فما تفسير الدين في هذا سوال يطرح نفسة هل الروح تسكن نفس المنزل الذي توفيت فية ؟اللة اعلم

غير معرف

يقول...

بصو يا جماعه
انا هحكيلكو حكايه غريبه جدا جدا جدا
واقسم بالله انها حقيقيه وربنا شاهد عليه
الكلام ده واحنا في السعوديه ايام غربه بابا
في يوم انا كنت لسه صاحي من النوم ورايح المدرسه
لقيت والدي صاحي قبل مني غريبه المهم بابا وداني المدرسه وعادي واليوم خلص واليوم اللي بعده برده خلص
المهم في اجازة يوم الخميس بابا بيتصل بمصر وبيكلم اخته
وانا قاعد في العربيه ومستنيهم يخلصو المكالمه الكلام ده تقريبا من 10 سنين بالظبط كنا بنتصل بمصر من السنترال سنه 2000 تحديدا
المهم بابا جه العربيه وماما
بساله اخبارهم ايه مردش وبصيت في مرايه العربيه لقيت عنيه مدمعه وحمره غريبه يعني
اول ما والدتي ركبت العربيه قالتلنا جدكو محمد اتوفا
والد والدي
المهم اللي انا عرفته بعد كده واللي معلق في دماغي لحد النهرده
ان اليوم اللي انا رحت فيه المدرسه ولقيت والدي صاحي
قبل مني كان قايم مفزوع من النوم وصحي والدتي وقالها
انه شاف والده في المنام لابس جلبيه بيضه وبيبتسمله وبعدين جه واحد معاه واخده واختفو والحلم خلص على كده حلم والدي كان تقريبا الفجريه عرفنا بعد كده انه جدي مات الفجريه وهوة في انفاسه الاخيره كان بينده باسم والدي وقاعد يقول عاوز اشوفه والراجل كان بيعمل غسيل كلوي ايامها في المستشفى وحالته اتدهورت ودخل في غيبوبه لما كان بيقول الكلام ده وبعدين ربنا اتوفاه الفجريه يومها لما والدي شاف الحلم
وجدي طبعا يا ريت الواحد يبقى في نص تدينه
بس مش هيه دي النقطه

ardent يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
مازالت الدراسات حول الحياة بعد الموت حديثة، وعلى الرغم من هذا فإن فيها بعض الأشياء الغريبة فعلا، ربما يكون التواصل مع الموتى ممكنا، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يكلم الكفار بعد معركة بدر حين القاهم في البئر، وكان يقول أنهم يسمعون إلا أنهم لا يستطيعون أن يردوا.... ولدى علماء الصوفية المسلمين الكثير من المعلومات عن الحياة بعد الموت والتي لا تخالف الشرع الاسلامي في شيء، بل إن فيها توضيحا مهما، وهو أن بعض الأرواح تستطيع التواصل بعد الموت، والبعض الآخر مقيد لا يستطيع التواصل، وهم يشرحون أسباب هذه القدرات المختلفة لدى الموتى بشكل مفصل.. أنا أميل إلى تصديق امكانية التواصل مع الموتى، وليس فقط مع قرين الإنسان كما شرح بعض الإخوة، فالقرين موجود لكنه ليس دوما السبب في هذه المشاهدات، ومن يقولون هذا ليس لديهم دليل على حقيقة من يتكلم، وأرجو أن لا يتحدث أحد بشيء ليس لديه فيه علم.. نحن نعيش في عالم مليء بالأسرار، ولو فهمنا الدين بشكل صحيح لعرفنا أن الموت مجرد تغيير في الجسد إلى جسد آخر، قد يكون أكثر شفافيه، وقد يكون أكثر كثافة، حسب أعمال الإنسان... والله يتولانا برحمته

غير معرف

يقول...

أثناء إحياء إربعين يوما بعد وفاة والدتي ، جائت إحدى قريباتي التي ربتها أمي و أعطتها خالي زوجا لهاوتكلمت على أمي كلاما غير لائقا في حقها!! سمعتها و انا كلي الم و حزن!! وأثناء نومي ليلا سمعت صوتا هاتفافي أذني وهو صوت أمي يقول لي ( معليش يا أبنتي لا تزعلي عليها أفعلي خيرا وارمه بحرا )

غير معرف

يقول...

موضوع رائع شكرا كتير وانا حبيت اشارك بقصة صغيرة لو ما فى مانع يعنى
من سنتين تقريبا قبل ما نسكن بهالبيت يعنى كننا فى بيت تانى وقتا المهم كان عندنا حارس العمارة او البواب كان له ولد عمره سنتين وكان اسمه عبده احيانا كانت امه تجيبه لعند ماما مشا يقعد عندنا لما يكونو هنى مشغولين او فمشوار مثلا وماما كتير طيبة يعنى ما كانت ترفض ابدا وانا واخواتى كننا نقعد نلعب معه ونأكله ..حبيناه كتير وهو اتعلق فينا لدرجة انو احيانا كان يبكى لما تجى امه لتاخده وهاد اللى استغربته يعنى ..المهم عرفت بعدين عرفت انو رح يتركو العمارة
بعد فترة اخت قالتلى انو حلمت بعبده وكان وشه منور وشكلو كتير حلو وقالتلو ايه الجمال دا يا عبدو .بس بعدين الحلم انقطع
بعد فترة عرفت من ماما انو عبدو وعيلته عملو حادثة اهلو عاشوا وعبده مات..
انا بس بدى بأكد انو والله العظيم اختى فعلا حلمت هالحلم قبل ما نعرف شى عن الحادثة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

والدي كان في سنة 1986 في سويسرا وداخل المستشفى وراح يعمل عملية.. وهو راقد بالمستشفى ومازال ما دار العملية وهو على السرير شاف طيف والدته (جدتي رحمها الله) يحوم عليه في سقف الغرفة، بالتحديد حسب الوصف اللي وصفه والدي،،(( كانت مثل الطير ولكن بحجم أكبر ولونه أخضر زاهي عنده جنحان ولكن الوجه كان وجه أمي)).. هذا حسب كلام والدي..

وعلى فكرة هوا يتصل بليبيا ويسأل على حال والدته وأحنا بطرابلس وجدتي هذه تسكن بعيد علينا أكثر من 800 كيلو ،
وفي نفس اليوم اليوم اللي شافها اتطير في غرفته.. كان نفس اليوم اللي توفت فيه.. رحمها الله.. ورحمنا ويرحم أموات المسلمين...

Rawd يقول...

تجربتي مع الموت
---------------

اولا :: بنفس يوم وفاة والدي حلمت الصبح ان بابا توفي وقمت من النوم وأنا حاسة اني لسه بحلم ( أحساس ظاني صاحية و مش صاحية ) المهم دخلت الحمام وخرجت علي صراخ أمي و قد جاءت أبي سكرة الموت رحمه الله و أتحققت تفاصيل الحلم بالضبط .

ثانيا :: لقيت عمي جالنا وجايب لنا بلح كتير و مانجا كتير ، بقوله ايه كل دا ، قالي انا حلمت بأبوك بيقولي أجبلك بلح و أجيب لأخويا مانجا ... و فعلا انا بحب البلح جدااا بكل أنواعه و قبل ما بابا يتوفي انا كنت طلبك منه يجبلي بلح كتير وقولته كده باللفظ ( عايزة بلح كتير ) و أخويا طلب منه مانجا .

ثالثا :: كان عندنا قطة و أحنا كنا حاطنها بالمخزن اللي في العمارة و في يوم حلمت أن القطة ماتت عشان أخويا مش بينزلها أكل صحيت سألت ماما أنتو بتنزلوا أكل للقطة ، قالتلي مش عارفة بي أكيد أخوكي بينزلها ، المهم في نفس اليوم و أخويا نازل يحطلها أكل لقاها ماتت بسألو قالي انه فعلا مكنش بيحطلها أكل . ( غفر الله لأخي و رحم أمي و أبي ).

رابعا :: حلمت في يوم ان البيت اللي جنبينا بيولع عشان حصله ماس كهربي و في طفل مات بسبب الحريق و حكيت لماما لاني كنت خايفة كل معظم الاحلام الوحشة اللي بحلم بيها بتحصل ، الوحشة بس ، في نفس اليوم بليل فعلا البيت اللي جانبينا كان بيولع بس الحمد لله لم تحدث أصابات أو فقدان أي شخص.

بالحق أتكلم و بالحقيقة أقول و الله علي ما أقول شهيد.
غفر الله لأمي و أبي و رحمهم و رحم الجميع أحياء و أموات .. اللهم أمين.

صــدى المحبة يقول...

جميل أن نتثقف .. لكن ما وجدته في البحث
أغلب النقاط المذكورة لها تفسير معقول
أما التفسيرات الموجودة فأعتقد أنها من
خيالهم أو ما يريدون إعتقاده

عابر سبيل

يقول...

انا بخاف من احلامي اوى بس بتف عن شمالي وبستعيذ بالله فمش بتحصل ومتحكوش عنها دي نصيحتي

غير معرف

يقول...

نفسي اتكلم مع حدا عزيز مات ولو لكلمة :(

amora

يقول...

برأي تواصل الذين فقدناهم معنا يأتي ليخفف ألم فقدانهم خاصة عندما تكون حياتنا مرتكزة عليهم وبرأي لماذا هناك أموات يتواصلون وأموات لا،فربما بحسب قدرتنا نحن على التواصل فأنا مثلا كل أحلامي التي أراها تتحقق فلذلك اصح بيني وبين من فقدت تواصل شبه مستمر وحدث أن شعرت بوجوده مرتين بعد وفاته لدرجة شعوري بأنه يقف أمامي.

غير معرف

يقول...

ارى ان جميع النقاط السابقه صحيحه جدا
وقد حدث معى ذلك بصورة شخصيه

محمد عثمان الوموهبة

يقول...

هذا ما يحدث احيانا وليس لك الاشخاص .. والبعص يتلبس بهم الشيطان .. والله اعلم

صلاح الموسوي

يقول...

صلاح
عالم الارواح عالم غريب و عجيب اذكر لكم بعض ما حصل لي حيث شاهدت والدي الذي كان قد توفي قبل حوالي العشرين عاما و ناقشني بامر كنت احتفظ به داخل نفسي الا ان الغريب في الامر انه اخبرني بانه ارسل لنا خبزا
و قال لي الم يصلكم الخبز فاجبته بالنفي و في صبيحة ذلك اليوم حدثت امي بالحلم و المفاجئة الغريبة جدا انه في نفس اليوم جائنا خبزا من ثلاث من عوائل الاصدقاء
بالاضافة الى ذلك قبل فترة من الزمن حضرت جلسات لتحضير الارواح من خلال ايات قرانية و قلم و لوحة تحتوي على ارقام و حروف باللغة العربية و تمت جميعها بنجاح و اجرينا محادثات قيمة مع تلك الارواح الا ان عدم الرؤية المباشرة و السماع المباشر يجعلك بين الشك و اليقين بالنسبة لهذا الامر رغم اني سمعت قصصا كثيرة من اصدقاء لي عن قيامهم بمثل هذه التجارب و انهم حصلوا على المعلومات التي يبتغونها من خلال هذه التحضيرات
و يوجد في القران الكريم ما يثبت هذا الامر في سورة الرعد و لو ان قرانا كلم به الموتى الى اخر الاية الكريمة

الصبي المرح يقول...

يا أخ صلاح، الآية اللي في سورة الرعد مالهاش أي علاقة بالموضوع ده ،وبعدين لما تيجي تقول آية يبقى لازم تقولها صح عشان ده كلام الله لازم تتعامل معاه باحترام،والآية بتقول: قال الله تعالى:(( ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا به إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون))

غير معرف

يقول...

لقد بحثت و تقصيت على هذا الموضوع من زمان طويل لكن لم اجد اجابه تشفي غليلي سؤالي هو
هل توجد سيكولجية نفسية وعقلية ومشاعر لدى الموتى هل با امكانهم التفكير و الاحتفاظ بذكرياتهم عن احبتهم و اقربائهم
كل ما اريدة هو جواب لهذا السؤال الذي راهقني
علما اني فقدت ثلاثه اشخاص هم خالتي و خالي الاكبر والاصغر
وقبل حوالي شهرين فقدت خطيبتي
و ان لله وان له لراجعون

غير معرف

يقول...

كل هذا كلام لا أساس له من الصحة و في امور الروحانيات بالذات لا يجب ان نأخذها من النصارى فهم لا يعرفون الفرق بين الجن و الملائكة فهم يطلقون على الجن الملائكة التي هبطت من السماء و لا يعرفون ان روح الانسان لا تذهب الا لخالقها بعد وفاة صاحبها و ليس كما هو شائع عندهم انه يمكن التخاطب و التواصل مع روح الميت و كل هذه التخاريف

افلام يقول...

فلعن ده كلام صحيح الرويا فى المنام كل اقاربى الا ماتو بشوفهم فى المنام واقعد كلام معهم كل ليلة ولما يطلع الصبح او لما افوق من النوم افتكر كل حاجة بس على هئية حلم

غير معرف

يقول...

لمن يهمه الآمر ، توفي أصغر أولادي عن عمر 26سنة ونصف .. وكان أحب أولادي الى قلبي لطيبته وأدبه الشديد . المهم ماأطول عليكم في يوم من الآيام شعرت بيد تربت علي بهدؤ وعرفت انه ولدي ولكن الخوف شلني .... ثم انا أولع له شمعة كل ليلة عند صورته وعند النوم أضع عليها غطاء محكم لإطفائها وفي يوم ليلة من الليالي نهضدت فزعة على صوت عالي جداً لقد كان صوت الغطاء الزجاجي للشمعة وقد وقع من على المنضدة .. شئ غريب .. ثم مرة من المرات كنت زعلانة من زوجي وحزينة جداً ليومين . المهم دخل زوجي لأخذ حمام وبعدها بلحظات شعرت به وقد جلس على حافة الفراش ولم ينبس بكلمة انا لم ارفع عيني لأراه فقط إعتقدت انه جاء لي ليعتذر .. ثم نهض وجلس بجانبي بدون ان يتكلم .. عندما خرج من الحمام سألته اذا جلس بجانبي و و فنفى قطعياً ، عندها تأكدت انه ولدي يواسيني .. انا عندي القدرة وتجربة على التواصل مع العالم الآخر ولكن علي تنميتها . اي أحد فيكم ممكن يساعدني . شكراً

Unknown يقول...

انا ماما اتوفت الله يرحمها وكانت مريضه وف ليه وفتها الصبح كنت جنبها وغفلت عيني رايت امي وكانها اختلعت من جسدها وخرجت منه تركت جسدها المريض ووقف تتطوح وتلف وكانها شابه صغيره ورجعت لشبابها ومبتسمه ومبسوطه جدا وبعدها فتحت عيني ف نفس الليله فجرا توفيت الي رحمه الله تعالي

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هذه الأمور حقيقه وليست تخاريف

Unknown يقول...

طب انا وانا طفلة كنا عايشين بالجزائر في السبيعينات وبعدين امي ربنا يرحمها كانت في المستشفي يتدي اخويا التطعيم وبعدين وهي في الاستراحة فجاة انضرب قدامها دخان وملا الجو وبقي شاشة وشافت ابوها ميت ورايحين يدفنوه وشافت مين كان شايله وقعدت تبكي منهارة ورجعت البيت قلقنا عليها وبابا الله يرحمه كان يضجك معاها ويقولها يعني بقيتي من الاولياء وهي تبكي وتقول ابويا مات الغريب انه مكانش ابوها مريض وطبعا مكانش فيه موبايلات ولا تليفونات بس جوابات وطبعا بالشهور علي ماتوصل وبعدها بشهر جانا جواب من جدي التاني بيقول لبابا حماك مات في يوم كذا والساعة كذا يعني نفس التفاصيل لامي شافتها وامي كانت ست بسيطة ونقية ربنا يرحمهم جميعا نفسي اتواصل معاهم ولو ثانية وحشوني اوي الدنيا بدونهم مخيفة اوي ل..ا اله الا الله انا لله وانا اليه راجعون

غير معرف

يقول...

جواب للي يسئل عن وجود سكلوجيا عقليه ونفسيه للموتى وايضا جواب للي يقول انها تخاريف

اولا الروح ليست تخاريف وقد ذكره الله بالقران الكريم عدة مرات

وان الانسان اثناء نومه تخرج روحه اقرا الايه الله يتوفى الانفس حين موتها
ةالتي لم تمت في منامها اي ان هناك امكانيه لموت الانسان وهو نائم وهو انحباس الروح في عالم البرزخ واذا انحبست لن تعود للجسد فيتوفى الانسان
اي هناك طريقتين للموت الاولى عن طريق ملك الموت الذي وكل بسحب روح الانسان

والثانيه عن طريق النوم وهي انحباس الروح في عالم البرزخ وهذا ما حصل معي وساكتب قصتي على ذمتي والله سبحانه هو الشاهد على كلامي
توفي قريب لي كنت احبه

وتمنيت لو اني القاه باي طريقه فبحث بكل الكتب رغم علمي انه مستحيل ان اجد طريقه اكيده ولكن الانسان يتعلق بالامل دائما

ظللت سنه ونصف وانا ابحث حتى كان اخر كتاب لابن قيم الجوزيه وهو كتاب الروح فما وجدت فيه غير رؤيا عن رابعه العدويه فلجئت الى الله ودعوته بيقين دعوت الله ان يمكني من الاتصال بالميت بدون ان يلعب بي الشياطين كنت ادوا الله لمده وانا متعبه وانام بعد ان اصلي واطلب من الله الكريم تحقيق ما اريد وكنت اريد ان اتاكد لو حصل لي رؤيا ان لا يتلاعب بي الشيطان ويوهمني انه من العالم الاخر فنمت ويشهد ربي على كلامي لانه هو من سيحاسب البشر
وفجاه استيقظت من نومي وانا وحيده بين جبال منتصف الليل اول شيء جاء على بالي اني مشيت وانا نائمه فكنت ساصاب بالجنون لولا رحمة ربي كنت في حالة صدمه لم اتوقعها فلم اعرف كيف وصلت الى تلك الجبال منتصف الليل او متى مشيت اثناء نومي
فحاولت قدر استطاعتي ان امسك اعصابي حتى اتمكن من معرفة كيف وصلت الى هذا المكان او شيء اتى على بالى اني مشيت اثناء نومي لاني فعلا استيقظت منتصف الليل وانا كنت امشي وسط جبال فول شيءهو اني مشين نائمه ولكني ادركت انني بالمدينه والمدينه تبعد يومين كاملين عن الجبال فقلت ربما خطفني الجن هو الشك الاخر ثم انني راجعت نفسي كيف امشي وسط المدينه دون ان يوقفني احد او حتى الشرطه فهو امر مستحيل اما الامر الاكثر امكانيه وهو انني ربما بعالم الجن وهم خطفوني ولكن لما سيخطفوني في تلك اللحظات وانا حائره رايت عدد كثير من الناس يمشون بقربي وهم منومين مغناطيسيا كا الاشخاص المنومين بمغناطيس انا وحدي كان لدي ادراك شديد فاقتربت من احدهم لكي اسئله اين هذا المكان وقبل ان اتكلم سمعت صوتا يقول لي لا تسئلي احد اسئليني انا فالتفت الي الشخص المتحدث واذا شخص يحيطه النور من اجنحته في تلك اللحظه ادركت انني بعالم غير عالم الدنيا فقلت له وانا احاول التدقيق بشكله فهو انسان كامل من الخارج ولديه اجنحه بيضاء مضيئة عددها كثير خلف ظهره كان منظره انيق جدا ويلبس ملابس كالبشر بنطلون اسود من حرير وقميص ابيض وصديريه سوداء وشعره اسود قصير جدا مسرح بتسريحه جميله جدا

فقلت له من انت قال لي انا من الملائكه وانتى بعالم البرزخ
عندما قال لي انتى بعالم البرزخ لم استوعب فقلت له ماذا تقصد هل انا مت
فقال لي كلا انما هذه روحك اثناء النوم

غير معرف

يقول...

كنت مصدومه فقلت كيف وانا حيه كيف دخلت كيف جئت كيف مشيت ولم ادرك الى هذا المكان لم افق من الصدمه لاني كنت بحالة يقضه فلم اكن احلم لقد كان الامر حقيقي تماما فقلت له ولكني انا هنا حيه ومدركه كل شيء كادنيا تماما فقال لي نعم هذه روحك اثناء النوم في تلك اللحظه بدات افكر سريعا لماذا اتيت للبرزخ ماذا معي لا اعرف احدا فيه ثم تذكرت قريبي الي احبه جدا فادركت انني هناك لاجله فرايت جبال كثير امامي سوف يقطعها الناس الاخرون وانا شعرت بالم شديد باقدامي يدل على انني كنت امش وانا نائمه فقلت لا استطيع ان اصل الي قريبي ولا اعلم اين هو او كيف ساصل اليه فقال لي انا سوف اوصلك اليه قلت كيف قال ساحملك من اكتافك واطير ثم امسك باكتافي لا اعلم كيف استطاع ان يثبتني ولكني شعرت بالامان ثم طار فوق الجبال حتى وصل لبستان رايت فيه سور ابيض وكنت اقول هل هذه الجنه كنت احدث نفسي وسرعان ما تاكدت انها ليست الجنه فاستغربت وعرفت انه بستان سورة ابيض طويل فدخل من بابه ولم يطير فوقه وكانه يستاذن ثم ارتفع ورايت ناس قليل جدا يجلسون بالبستان وشكل كوكب القمر مضيء لهم وكانه قريب منهم ثم بحثت عن قريبي بين الناس ولم اره فقلت في نفسي معقول هل البستان صغير غريب وفجاه ارتفع الملك بلمح البصر ورايت البستان لا نهايه له لا نهايه فقلت سبحان الله انه يطوي الارض من طوله حتى هبط الملك على اجمل بقه لم ارى بالدنيا مثلها ووضعني امام قريب الذي كان يجلس برفقة شخص اخر ثم وقف فقلت في نفسي انا روح انا نائمه فالامر اكيد غير حقيقي فلمست اقدام قريب وتفاجئت بان اقدامه فيها حراره واني شعرت بشعور حفيفي جدا فلم استوعب انني بشكل ملموس وانا روح بالبرزخ فصرخت مبتعده عن قريبي لاني ادركنت انه حي فخفت وابتعدت للخلف في تلك اللحظه وانا اشعر احسست بنعاس يغشاني ويسيطر على على وكانني بدات ادخل بغيبوبه وكنت اشعر بذالك حتى لم ادرك اي شيء بعدها وبعد ان استيقضت من نومي لم اصدق ما حصل وهذه اول قصه بفضل الله اراني الله بقدرته وكرمه مالم اتوقع ثم حصلت بعدها القصه الاشد وضواحا والاغرب والتي فهمت منها اشياء كثيره غن الروح وعن الانسان وعالم الموتى الذي اخفاه الله سبحانه عنا لحكمه بالغه من عنده

غير معرف

يقول...

روح الانسان لخالقها مايحصل لنا تهيؤ من شدة تعلقنا وتفكيرنا بمن نحب انا لله وانا اليه راجعون

غير معرف

يقول...

استغفر الله ليس هكذا التفسير

Unknown يقول...

حصل معايا كتير اثناء النوم اني اشوف حلم بيحصل بالضبط لما استيقظ اغرب حاجه حصلت قبل يوم عملية جراحية كنت هعملها شوفت شخص في المستشفي شبه والدي المتوفي الله يرحمه نسخه منه وصورته حتى لا يقولوا اني بتخيل وده دخل الطمانينه الى قلبي والحمد لله قمت من العمليه علي خير والدي كان جي يطمن عليا

Aber Ahmed يقول...

حصل معايا كتير اثناء النوم اني اشوف حلم بيحصل بالضبط لما استيقظ اغرب حاجه حصلت قبل يوم عملية جراحية كنت هعملها شوفت شخص في المستشفي شبه والدي المتوفي الله يرحمه نسخه منه وصورته حتى لا يقولوا اني بتخيل وده دخل الطمانينه الى قلبي والحمد لله قمت من العمليه علي خير والدي كان جي يطمن عليا

غير معرف

يقول...

رد ﻻي يقول ان ما يحصل تهيأت لم تكن معي بالحلم لتحكم وقد قيل لي أنا اقول أنا لله وأنا إليه راجعون وأيضا رؤية النبي بالحلم والحقائق مذكورة بالقرآن الكريم ليست تهيأت ارجوا أن لا تحكم على الآخرين من عقلك وأنت لا تعلم حقيقة الأمر ولا تعلم الغيب فالله سبحانه قادر على كل شئ

غير معرف

يقول...

اللهم يامالــك الملك أن تحفظ كل عزيز علينا وغالي ولا تفجعنا بموت من احببناهم واعتدنا وجودهم جانبنا اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأجبر كسر كل شخص له فقيد

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.