8 يونيو 2010

Textual description of firstImageUrl

باحث يحدد مكان جنة عدن

إعداد : كمال غزال
ينصب جزء لا يستهان به من البحوث العلمية على إعطاء تفسير مادي مقبول للأحداث التاريخية التي سجلت في الماضي على جدران المعابد أو في الرقم الطينية كملحمة جلجامش الأسطورية السومرية أو المخطوطات القديمة كمخطوطات البحر الميت أو ما سجله المؤرخ الإغريقي هوميروس في الإلياذة والأوديسا . أو ما أشارت إليه الكتب السماوية كحادثة طوفان سيدنا نوح عليه السلام على ضوء الإكتشافات العلمية والجيولوحية والأثرية.

نتناول في هذا المقال كما يوحي عنوانه دراسة أجراها الباحث جوريس زارين وزعم فيها أنه وصل أخيراً إلى تحديد موقع جنة عدن على ضوء قراءته للنصوص التوراتية، عرضت تلك الدراسة في قناة التاريخ History الوثاثقية التلفزيونية، لكن قبل البدء في عرض أفكار الدراسة نورد ما ذكرته الكتب السماوية عن جنة عدن بأنهارها وقصة طرد آدم أبو البشر وزوجته حواء (أم كل حي) منها:

جنة عدن في الكتب السماوية
ذكر القرآن الكريم قصة طرد آدم وحواء من الجنة بسبب مخالفتهما لأمر الله المتمثل بعدم الأكل من الشجرة المحرمة، حدث ذلك عندما أغواهما الشيطان حيث يقول الله تعالى :"وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)" - سورة البقرة .

- كما أن سفر التكوين وهو أول أسفار موسى الخمس كما أنه أول أسفار العهد القديم لدى معتنقي الدين المسيحي القديم من الكتاب المقدس ذكر حدوث إغواء ولكن لم يذكر اسم الشيطان فيه بل اكتفى بذكر أن الثعبان (الحية) هي من أغوت حواء أولاً لتقدم التفاحة من الشجرة المحرمة لآدم لكي يأكلها كما نجده في الآيات التالية من الإصحاح الثالث:

(1) وكانت الحية أحيل جميع حيوانات البرية التي عملها الرب الإله، فقالت للمرأة: أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة (2) فقالت المرأة للحية : من ثمر شجر الجنة نأكل (3) وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة فقال الله: لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا (4) فقالت الحية للمرأة : لن تموتا (5) بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر (6) فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل، وأنها بهجة للعيون، وأن الشجرة شهية للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت، وأعطت رجلها أيضا معها فأكل (13)فقال الرب الإله للمرأة: ما هذا الذي فعلت ؟ فقالت المرأة: الحية غرتني فأكلت (14) فقال الرب الإله للحية: لأنك فعلت هذا، ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك (22) وقال الرب الإله: هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر. والآن لعله يمد يده ويأخذ من شجرة الحياة أيضا ويأكل ويحيا إلى الأبد (23 ) فأخرجه الرب الإله من جنة عدن ليعمل الأرض التي أخذ منها (24) فطرد الإنسان، وأقام شرقي جنة عدن الكروبيم، ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة.

جنة عدن وأنهارها الأربع
يذكر أحد الأحاديث الشريفة أنهار جنة عدن الأربع وهي سيحان وجيحان والفرات والنيل ، ففي صحيح مسلم يرد الحديث :"حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَعَلِىُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :" سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ".

- وكذلك في التوارة ورد ذكر أربعة أنهار تنبع من نفس النقطة في جنة عدن هي فيشون (ربما يشير إلى سيحان ؟) و جيحون (ربما يشير إلى جيحان ؟) والفرات وحداقل (اي نهر دجلة في آشور العراق) وذلك في الآيات التالية من الإصحاح الثاني من سفر التكوين :

(8) وغرس الرب الإله جنة في عدن شرقا، ووضع هناك آدم الذي جبله (9) وأنبت الرب الإله من الأرض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للأكل، وشجرة الحياة في وسط الجنة ، وشجرة معرفة الخير والشر (10) وكان نهر يخرج من عدن ليسقي الجنة، ومن هناك ينقسم فيصير أربعة رؤوس (11) اسم الواحد فيشون، وهو المحيط بجميع أرض الحويلة حيث الذهب (12) وذهب تلك الأرض جيد . هناك المقل وحجر الجزع (13) واسم النهر الثانى جيحون، وهو المحيط بجميع أرض كوش (14) واسم النهر الثالث حداقل، وهو الجاري شرقي أشور. والنهر الرابع الفرات (15) وأخذ الرب الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها (16) وأوصى الرب الإله آدم قائلا: من جميع شجر الجنة تأكل أكلا (17) وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتا تموت


في البحث عن جنة عدن
قبل البدء في عرض أفكار الدراسة التي تتناول تحديد موقع جنة عدن يجدر بالتنويه أن تلك الدراسة قد تصطدم بمنظومة المعتقدات الدينية لدى بعض القراء، لذلك أرجو إعتبارها دراسة ذات منطلق علمي بحت على غرار نظرية داروين في تطور الأنواع والتي تشير إلى أصول الإنسان، كما ليس عرض الدراسة ليس له أية غاية في التأثير على المعتقدات ، مع أن الأفكار الواردة أدناه تعبر عن رأي الباحثين المشاركين فيها حتى وإن بدت كفراً في نظر البعض بسبب النظرة المادية الأحادية للأمور والتي لا تؤمن إلا بالعلم التجريبي فقط فأنا أحافظ على مبدأ:"ناقل الكفر ليس بكافر".

- كان علماء الآثار قد حددوا مراكز تمارس فيها طقوس عبادة الثعبان في العالم القديم وهي أرض سومر Sumaria (تقع في الجزء الجنوبي من العراق حالياً) ، كان الدارس الفيكتوري جورج سميث أول من ترجم ملحمة جلجامش وفي عام 1875 أعلن عن أعظم اكتشافاته وهي إينوما أيليش Enuma Elish أي قصة بدء الخلق بحسب معتقدات السومريين والتي ترجع كتابتها إلى 2000 عام قبل الميلاد، يتحدث النص المحفور أن العالم خلق في 7 أيام وبأن العالم بدأ بحديقة (جنة) كما في النص التوراتي، وعلى عكس التوراة خلق العالم السومري بواسطة ربة لها شكل أفعى عملاقة تسمى تيامات Tiamat ، فهل أخذ العبرانيون تلك الأسطورة السومرية جعلوها لهم ؟ وهل تحولت فكرة تلك الآلهة الأفعى لتصبح غاوياً شيطانياً ؟ ، في ذلك الخصوص يرى الدراسون للأديان القديمة أنه نسق مألوف في علم الأساطير (الميثولوجيا) ، إذ غالباً ما تظهر عناصر مأخوذة عن أسطورة أقدم مجدداً في ديانات لاحقة ، تعود أقدم الأجزاء معروفة من النصوص التوراتية التي أعيدت كتابتها إلى 1000 سنة قبل الميلاد وربما كانت تتضمن أساطير قديمة من الأرض التي أصبحت موطن إبراهيم عليه السلام الذي أتى منه نسل بني إسرائيل ، ولكن هل هي مجرد مصادفة أن يحدد النص التوراتي موقع جنة عدن عند ملتقى منابع نهر الفرات ونهر دجلة ونهرين آخرين هما فيشون Pison (سيحان) وجيحان Gihon ؟ في يومنا هذا يجري نهري الفرات ودجلة عبر أراضي تركيا وسوريا والعراق لكنهما لا ينبعان من نفس المكان كما أن نهرا سيحان وجيحان غير متواجدان .

جوريس زارين الذي حدد موقع جنة عدن على ضوء الإكتشافات العلمية
- ومع ذلك يعتقد جوريس زارين وهو عالم آثار أمريكي-لاتفي وبروفسور في جامعة ولاية ميسوري الأمريكية ومتخصص في الشرق الأوسط أنه توصل إلى حل اللغز ، فقد كان سافر إلى شبه الجزيرة العربية في عام 1971 لإجراء بحث حول آثار الحضارات القديمة هناك فاكتشف بأن شبه الجزيرة والعربية لم تكن على الدوام صحراء قاحلة وإنما كانت تحوي على مياه وافرة جداً على عكس أيامنا هذه، وتشكلت الدلتا من نهري الفرات ودجلة بالقرب من مصبهما وتسمى دلتا وادي الباطن وهي نظام نهري مذهل وضخم يروي المنطقة الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية ويمضي تدريحياً نحو المنطقة الشمالية الشرقية منها، وهذا أثار إهتمام الباحث زارين لدراسة المنطقة عن كثب.

- وأثناء البحث طلب زارين تزويده بصور جديدة التقطت من قمر لاندسات الصنعي ، ولم يستطع زراين أن يلتقط أنفاسه لدى رؤيته للصور، فقد كشفت الصور عن ما بدا أنه آثار مستحاثية لنهرين أصبحا جافين الآن ويقعان في وقتنا الحاضر في كل من أراضي المملكة العربية السعودية وإيران ، فهل هذا آثار ما ورد ذكره في النص التوراتي ؟ ، يتحدث التوراة عن 4 أنهار تلتقي عند المنبع لكن زارين يعتقد أنها كانت تلتقي عند المصب في منطقة قريبة من نهري دجلة والفرات اللذان يصبان الآن في الخليج العربي. يقول زارين :"مع أنهما لا يلتقيان الآن إلا أنهما ألتقيا مرة في الماضي لما كان مستوى البحر منخفضاً وذلك في 6000 إلى 7000 سنة قبل الميلاد. لذلك أقترح أن موقع جنة عدن كان في المنطقة التي التقت بها الأنهار الأربعة".

- في 600 قبل الميلاد كان مستوى البحر أقل بمقدار 500 قدم (145 متراً) من مستواه الحالي وكان الخليج العربي وادياً ضحلاً مع أربعة أنهار تجري باتجاه البحر وتشكل نهراً واحداً يجري في هذا الوادي الخصيب الذي ربما كان جنة عدن الذي ورد في النص التوراتي، يطلق علماء الآثار على تلك الفترة اسم العصر الحجري الجديد Neolithic والتي شهدت استخدام الإنسان القديم للأدوات وهي تأتي في أواخر العصر الحجري وكان البشر في حينها يعتمدون على الصيد بشكل جماعات لكن أمراً ما تغير بشكل كبير وهو بداية معرفة الإنسان للزراعة التي تعود أول آثارها إلى 6000 سنة قبل الميلاد. وهو نفس الفترة التي كانت تحري فيها الأنهار الأربعة ، وفقاً للنص التوراتي لم يكن بوسع آدم وحواء مجالاً للعودة إلى الجنة بسبب خطيئتهما ، لكن العلم يقترح سبباً ملموساً أكثر وموجود أيضاً في التوراة وهو حدوث فيضان كارثي في المنطقة، ففي حوالي 7800 قبل الميلاد انتهى العصر الجليدي وأصبح الجليد يتكسر ويبدأ بالذوبان بسبب حالة الدفء ، ويتحول الجليد إلى ماء والماء يصب في البحر، تدفق الماء يزيد من مستوى البحر.

صورة ملتقطة بالأقمار الصنعية توضح الأنهار الأربعة التي تلتقي مع بعضها وتشكل واد خصيب يزعم أنه جنة عدن
- يقول زارين :"في معظم المناطق يستغرق إرتفاع منسوب البحر سنوات لكنه سيحدث فجأة في واد محاط بالسلاسل الجبلية كما هو الحال في الخليج العربي، إرتفاع منسوب المياه سيؤدي إلى تدفقها من الممرات الجبلية وتسقط كالشلال العظيم في الوادي الخصيب مدمرة كل شيئ في طريقها، إن الأدلة الجيولوجية على حدوث تلك الكارثة موجودة ليس فقط في الخليج العربي بل أيضاً في البحر الأسود في تركيا فهناك أيضاً جنة عدن أخرى من حقبة العصر الحجري الجديد Neolithic كما حدث مع طوفان نوح ، سجلت ذاكرة البشر ذلك الفيضان الكارثي من خلال التاريخ الشفوي ليصبح بعدها جزءاً من القصة السومرية عن الطوفان الكبير في ملحمة جلجامش الأسطورية أو أسطورة أتلانتس المفقود (الأرض الغارقة) في الميثولوجيا الإغريقية".


شاهد الفيديو
مقطع من البرنامج الذي عرضته قناة History ويظهر فيه الباحث جوريس زارين الذي زعم أنه توصل إلى تحديد موقع جنة عدن على أساس فكرة إلتقاء الأنهار الأربعة التي وردت في النص التوراتي:


المصادر
- ldolphin.org
- روافد
- St. Takla Haymanout Coptic Orthodox Church


إقرأ أيضاً ...
- نجمة بيت لحم
- العلم يفسر كيفية حدوث طوفان نوح

179 تعليقات:

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
برأي أن هذه الدراسه مثيره للإهتمام وليس فيها أي شيء يعارض ما ذكر في القرآن فإن العلم القرآني الصحيح يذكر أن الجنة التي كان فيها آدم هي جنة أرضيه وقد أكد ذلك الدكتور أحمد الكبيسي والهبوط ليس المقصود به هبوط من السماء بل هبوط من التكريم الى ما هو أدنى وكل ما جاء في الدراسه مبيني على أسس علميه صحيحه ولكن يبقى هدف أصحاب هذه الدراسه فهل قصدوا أن قصة آدم و حواء هي مجرد قصة تناقلها الناس من جيل الى جيل مبينيه على أسس علمية وليس فيها علاقه مع الله سبحانه وتعالى هنا يبقى الإشكال بنظري كما أنهم أخذوا بنظر الإعتبار نهر دجله نهر من انهار الجنه وليس النيل الذي ذكر لدينا والله أعلم .

أحمد مجدي

يقول...

أين نهر النيل من هذه الدراسة؟!!

حسام عبد المنعم

يقول...

مشكور اخ كمال على النقل،، سبحانك يالله لاعلم لنا إلا ماعلمتنا،، نسأل الله لي ولك يا اخ كمال وللاخوة القراء والمشتركين جنات عدن تجري من تحتها الأنهار .. آمين

حسام الأخرس يقول...

شكراً عزيزي لتزويدي بهذه المعلومات التي تلامس عدة جوانب من الصحة.... ملحوظة أجد مشكلة عند محاولة كتابة التعليقات في مدونتك لم أعرف السبب. تحياتي.

الاسطوره يقول...

انا مع الاخ ابو القاسم فيما قال
لان فعلا الجنه المقصوده فى القرأن
جنه ارضيه وليست جنه الاخره

Unknown يقول...

الاخ الأسطورة ، لقد قمت بالرد على تعليقك بشأن أليستر كراولي، وترجمت نص قصيدته التي تحمل عنوان بنتاغرام (النجمة الخماسية". ولك الشكر

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
موضوع جميل وقريب من الصحه بوركت اخي كمال
وأرجو منك تزويدنا بمعلومات عن الأطفال الآبدين
((feral chaild))
ولك التحيه
مازن

غير معرف

يقول...

من المعروف والمثبت ان الجزيرة العربية كانت جنة خضراء وستعود فى اخر الزمان كما كانت والشواهد والاحقاب المنية مثبتة ارجو من الدكتور مراجعة اهل العلم ليتعلم ان ما اككتشفة ليس جديدا
مع الشكر
رامى الغصين

حمزة صياد الأسود

يقول...

ما هذه الخرافات وكيف لك الحق يا صاحب المقال في إبداء رأيك أن ما قلت لا يخالف ما جاء في كلام الله، بل يخالفه ويزيد عن ذلك. تحتج بكلام ليس له أسس علمية فقط يستند على ماورد في كتب قد طالها التحريف واسستبد بها، وعلى قولك "ناقل الكفر ليس بكافر" ونسيت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء"، فأنت بنقل الكفر تسن سنة سيئة.
إلى ما أورد أبو القاسم الأنباري إلى أن الجنة "جنة عدن" هي جنة أرضية قد لزمه الخطأ وسأتهمك بعدم فهم اللغة ناهيك عن وجود أخطاء في النص"ما كتبت وما كتب صاحب المقال" . الهبوط يا أخي جاء في مواضيع كثيرة في القرآن الكريم وجاء بمعنى واحد وهو النزول من أعلى إلى أسفل : قال الله عز وجل: { قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} فإذا كان الهبوط بمعنى ما قلت بهبوط التكريم فلماذا برأيك كانت الأرض هي المستقر بكلمات أخرى أن الهبوط كان ماديا وليس معنويا أي أن الانتقال كان من منزلة أعلى إلى أخرى أدنى كقولنا "السماء الدنيا" مع العلم أن هناك سموات فوقها إلى أن تصل إلى السابعة "السماء العليا". وهناك في سورة البقرة قد كرر الله كلمة "اهبطوا" (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) مما يدل على أن الهبوط كان على نوعين (الخروج من الجنة والهبوط إلى الأرض، كذلك فإن الخروج من الجنة هو هبوط في المنزلة في حد ذاته) والله أعلم .
يا صاحب المقال هذه إحدى ترهات علماء اليهود والكفار فالمرجو اجتنابها والرد على مزاعيمهم. فمن لم ينفعه علمه في إيجاد الخالق فعلمه لما علم . فقط إضافة هل معرفة مكان جنة عدن سينفعنا في ديننا !! لا أظن ولو بصياغته بألف طريقة.

نسمة المغرب

يقول...

اول ما فكرت فيه هو ما قاله الاخ حمزة صياد الاسود بارك الله فيك كفيت ووفيت

Unknown يقول...

الموقع نافذة علمية وثقافية لكل قارئ، وليس الغرض منه تبني أو ترويج نهج أو معتقدات معينة حتى وإن كانت بحوث ودراسات علمية، وأسلوب تجنب الأمور وعدم مناقشتها برأيي هو أسلوب قمع الفكرة التي تمارسها العقلية المتحجرة ، وحول الرد على الباحثين من العلماء يمكنك القيام بمراسلته وإطلاعه على ما تعتقد به لعلك تنفعه بحسب ما ترى. الجدل الديني ليس مكانه هنا والمقال فقط يربط بين ما يراه العلم على ضوء ما ذكرته الكتب حتى لو كانوا كفاراً.

Unknown يقول...

يا اخ حمزه يا اسد مثل ما قال الاخ كمال هادا موقع علمي مش تشدد ديني اقرآ وبس ،، ما عجبك خلي رآيك الك
الله يهديينا جميعا

غير معرف

يقول...

الجنه مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
أنا الرى أن صاحب المقال ككل الغربيون لايعتدون بالمعتقدات يريدون تحويل كل شيئ الى حقائق علميه
1زائد1 يساوي2

ابو فطومة يقول...

الله وحده يعلم الغيب لا يخطر على قلب بشر

soussi-007 يقول...

بارك الله فيك على هدا الهتمام بالاشيلء المفقودة و انا لست ضد الغرب مادامالهدف هو الحقيقة و الدي يكدب و يشكك فل يعطينا دراسته و اليبحث و العلم لا يحتكره احد سبحانك لاعلم لنا الا ماعلمتناانك انت العليم الحكيم

الاسطوره يقول...

لا حول ولا قوه الا بالله
المواضيع بقت كلها جدل فى جدل
ايه يا جماعه دى اجتهادات علميه
مش دينيه
وانا معك ان العلم مرتبط بالدين
بس اللى يبحث ويفكلر ويكتشف
منقولش عليه كافر
طب مافى شيوخ مصريون كتير
رايهم ان الجنه كانت ارضيه
مش جنه الاخره
والعلم عند الله وحده
والبحث عمتا فى الموارئيات
ملوش اساس علمى
بمعنى انه عالم مجهول
نحاول كشف الستر عنه
ملوش قاعده ثابته
ده اجتهاد علماء
اللى يتوافق مع عقولنا وديننا
ناخحذ به
والاخر نتركه
وبلاش تجريح فى صاحب المقال والموقع
وبعدين حضرتك طالما مؤمن اوى كده وبتقول
ان معرفه مكان جنه عدن مش هينفع الدين
ممكن تقولى ايه اللى دخلك هنا
فى موقع يتحدث عن الموارئيات
ويحاول ان يكشف الستار عن ما هو غريب
ممكن تقولى داخل ليه
ربنا يهدينا اجمعين
وياريت يا جماعه اللى يخش ومش عجبه الموضوع
ياريت ميعلقش ولا يجرح فى صاحب الموقع
كفايه اوى ان الراجل من ذوقه
سايب تعليقات مستفذه ومهينه كتير
ارجو الاهتمام

غير معرف

يقول...

لا اري باس في هذه الدراسة وربنا يقول وما اوتيتم من العلم الا قليلا

أبو جباغ

يقول...

الله أعلم .......
ولكنها دراسة مثيرة

غير معرف

يقول...

With all due respect to the researcher, this study does not give any new information. If you read the adventure stories and the Historical books written by early Muslim scholars and historians, you will find that they describe Basra and the area around it as the Garden of Eden.Almost all early historical books including the Bible in say that the Garden of Eden is in Iraq. In Basrah, south of Iraq, there is ADam tree at the very area where Tigris and Euphrates meet. This is not an accident. The two rivers meet at Qurna where Adam tree is, and where the place used to be called historicall the Garden of Eden.

حمزة صياد الأسود

يقول...

يا أخي كمال غزال، أنا لا أناقش أنا أضحض كل ما قيل في النص وكفاني القرآن والأحاديث النبوية، فالعلم اليوم يعمل عكس الدين وإذا أردت أن تتبناه بدون حتى ذرة شك فيما وجد واوتجد فقد سقطت في براثين الصدفة والعشوائية. فلأذكرك يا أخي أن لولا علم الإرث في القرآن ما وجد علم الجبر والرياضيات، فقد كان العلم والدين آنذاك شيء واحد مكمل بعضه الآخر حتى أن الله عز وجل قال: "إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ". اجتناب مثل هذه الأفكار هو كما يقول المثل المغربي "من خاف نجا" وهو مثل قد أظهر جودته وبلاغته العملية، فاجتناب مثل هذه الخزعبلات هو بمثابة الخوف من ما قد يكون رسالة مخفية "ألم تسمع بما قاله زعيم الصهاينة أن القدس غير مذكورة في القرآن، فقد كانت أيضا دراسة علمية وثقافية". يا صاحب العقل اللامتحجر إليك نصيحة مني " إلزم علما ينفعك في الدنيا والآخرة، أما معرفة مكان الجنة فستعرفه شئت أم أبيت " .

شكرا ل"نسمة المغرب" على ما قل ودل.

][ جار القمر ][ يقول...

حمزه صياد الاسود ~ لا فض فوووك يارجل

غير معرف

يقول...

جنات عدن
جنات عدن : "جنة" تعني حديقة غناء ومنها جنينة حيث أشجار الفاكهة والخضرة والماء العذب و"عدن" بمعنى الخلود, فجنات عدن تعني جنات الخلود أو جنات الخـُـلـد.
ووفق الديانتين اليهودية والمسيحية فالكتاب المقدس يشير إلى أنها مكان الخلق الأول حيث خلق الله آدم وحواء.
يقسم العهد القديم في التقليد اليهودي إلى التوراة، وهي مكونة من خمسة كتب تنسب إلى موسى وكذلك الأنبياء والكتابات. أما التقليد المسيحي فقد قسم الأسفار إلى التوراة، أسفار الحكمة، الأسفار التاريخية، أسفار الأنبياء.
و كتب العهد الجديد ولاتعترف بها اليهود وهي، الأناجيل الكنسية الأربعة متى، مرقس، لوقا، يوحنا. والأناجيل كتبت عن حياة السيد المسيح، وهي بحسب التقليد الكنسي الكنسية والمخطوطات منسوبة لأربعة من رسل المسيح، اثنان منهم ضمن الإثني عشرة تلميذاً وهناك اناجيل اخرى غير كنسية مثل انجيل برنابا وانجيل توما وفيليب ومريم المجدلية وقد تم اكتشافها فى اوراق نجع حمادي في مصر عام 1945 ومكتوبة بالقبطية والارامية وهى تمثل فترة التوحيد قبل تأليه يسوع فى مؤتمر نيقية 325 م
الكتاب المقدس مكتبة تم كتابتها على يد عدة أشخاص، على مر عدة عصور موحى لهم بوحي من الروح القدس، لهذا نجد فيها العديد من التقاليد الأدبية والكتابية التي تعكس عقلية وبيئة المؤلف. ولهذا لا يعتبر جميع اليهود والمسيحيين الكتاب منزلاً حرفيا بل مكتوباً بوحى من الروح القدس.

وأكثر التعبير يتقبله العقل للبحث وضوحا موجود في القرآن الكريم عن جنات عدن وذكر قصة طرد آدم وحواء من الجنة بسبب مخالفتهما لأمر الله تعالى ،

عندما أغواهما الشيطان حيث يقول الله تعالى :
في سورة البقرة :

بسم الله الرحمن الرحيم "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)" صدق الله العظيم .

وتفسير الآيات من سورة البقرة حول جنات عدن راجع في المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير . جزاكم الله خيرا .
أخوكم محمد جمعة خالد آل العرب
الرياض :9-6-2010

Unknown يقول...

طيب كيف بتكون (الجنه ) في الارض وهو اصلا مكتوب

(وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

هاذا دليل على ان الجنه تكون عند الله في الجنه مو على الارض ...

ASARSAT

يقول...

انا اعتقد انا الباحث يهودي والغرض من البحث تهويدي مثل كثير من الامور الاخري .. لامانع من الاستفادة من البحث لكن دون ان يمر بالبحث والتقنين والتفنيط من قبل علماء مسلمين لهم غيرتهم علي الاسلام ..

ولماذا يقوم البحث اصلا كالكثير من الابحاث والاشياء المبهرة في يومنا الحديث علي اساس نص توراتي ...؟؟
اعتقد اعتقاد جازم بأنها محاولة خفية سبقها الكثير في تهويد العقل والفكر والثقافة كغزو فكري لأفكارنا ...

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم و رحمته الله وبركاته ........
بعد أن قرأت تعليقات الأخوه الكرام وخصوصاً تعليقات الأخ حمزه ( صياد الأسود ) تبين لي مدا عمق الجهل المنتشر في أمتنا أخي حمزه كما قال الأخ ( الأسطوره ) ليس للمشككين مكان في هذا الموقع ثم من أنت والكلام موجه لغيرك لكي تهين أقوال علمائنا الكرام أنا عندما ذكرت أن الجنه التي أدخل فيها آدم جنه أرضيه أستدللت بكلام عالم جليل و قد قال هذا القول في برنامج على قناة إقرأ الفضائيه وجميع الشيوخ الأكفاء أيدوه و لكن الأختلاف وما أظن أنه خطأ هو في تسمية الجنه فهي ليست جنه عدن إنما مجرد ذكر إسمها جنة وهذا الذكر الذي ورد في القرآن يزيد من مصداقية الدراسه أو علا الأقل أن هذه الجنه موجوده على الأرض ثم أني أوجه سؤال الى جميع المستهزئين أتحداهمجميعاً أن يجيبوا على هذا السؤال الذي سيبين لكم خطأكم ( الى الذين تكلموا بالهبوط على أنه هبوط الى الأرض ) إقرا يا أخي يا صياد الأسود قول الله تعالى ( و إذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير إهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ..... )سورة البقره - 61 صفحه 9 . فهل يا أخي أن بني إسرائيل كانوا في السماء فقال لهم الرب إهبطوالى الأرض وتحديداً في مصر فإذا كان المقصود في الهبوط الهبوط من التكريم من أكل المن و السلوى إلى أكل ما كنتم تتمنون فمن الذي يمنع القرآن أن يستخدم معنى آخر للهبوط و هو الهبوط منالتكريم إلى ما هو أدنى ثم ءأتي لي بقول لأهل اللغه يذكر أن الهبوط لا يأتي إلا بمعنى الهبوط المكاني أي من الأعلى الى الأسفل قد إستندنا بقول لأهل العلم وإستندت بتفسير الآية التي ذكرتها بتفسير أبن كثير آتي لنا بقول من القرآن أو أهل العلم حتى ننظر إلى رأيك و نأخذ به .

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم و رحمته الله وبركاته ...........
أوجه سؤالان إلى كل من يعتقد أن آدم كان في حنة عدن في السماء :-
إن الله ذكر أن أصحاب الجنه عندما يدخلوها فهم فيها خالدين في آيات عديده لا أريد ذكرها الآن فلماذا لم يكن آدم خالداً فيها ثم أن الله سبحانه وتعالى ذكر أن الجنه للمتقين والمؤمنين فهل كان آدم في حياة وفي إختبار لنعرف نحن أو ليدخله الله سبحانه وتعالى في الجنه لأنه من المتقين .
ثم أن الله سبحانه وتعالى لم يذكر أن أصحاب الجنه مطالبين بإختبار أو هناك محرمات فكيف يختبر الله آدم عندما يكون في الجنه ولماذا يحرم عليه شجره إن كان من أصحاب جنات الخلود الجنات ألتي أعدها الله للمؤمنين .

محمد المكوار يقول...

لو كان في معرفة ان كانت جنه ارضيه او غير ارضيه
فائده لنا في ديننا او دنيانا لوضحها الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم لنا

وانا عجبني رد dr mohammed بسيط ومنطقي ومقنع :)

شهاب

يقول...

سبحان الله ...... حجه مقنعه جداً أبو القاسم بارك الله فيك و بالمناسبه تحدي قوي ولا أعتقد أن هناك من يستطيع الرد عليه وفقك الله يا أخي لم أكن مقتنعاً في البدايه أنها جنه أرضيه ولكن كلامك واضح و جلي .
أخوكم شهاب

كريم شوابكه

يقول...

( مجرد بحث واستنتاج )........................

قبل ان يخلق الانسان خلق الجن ......بسم الله الرحمن الرحيم
( وخلقنا الجان من قبل من نار السموم )

قال الله تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ

كما تعلمون انه كان يوجد منذ ملايين السنين حضارات انتشرت.واندثرت واندحرت.
اي ان جنة الدنيا تختلف عن جنة الاخره التي اعدها الله والدليل هنا
(( وخلقنا من كل شيء زوجين )) أي اننا بذلك لاندرك ماهية الجنه المقصوده التي اعدها الله للمؤمنين ولكن يتجلى الاعجاز هنا بأن الله قادر على اخبارنا بأن هناك جنه في الارض غير الجنه التي اعدها للمؤمنين يمكن ان تكون مثال واقعي للجنه الاخره التي لاندرك ماهيتها وانها كانت موجوده منذ الازل........وهذا لايتنافى مع الحقائق العلميه والشرعيه؟


إن الله لم يجعل أدم خليفة في جنة المأوى عند سدرة المُنتهى بل جعله خليفة في الأرض بمعنى أنها توجد لله جنة في الأرض بلا شك أو ريب وهي التي جعل الله فيها خليفة على من كان فيها من الجن وكذلك أمرالملائكته بالطاعة لخليفة ربهم سجودا لله ويُستنبط من تلك الأيات دليل الخلافة أنها في الأرض من بادئ الامر والدليل قول الله تعالى(({وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ))صدق الله العظيم ومن ثم نستنبط بإن هذه الأرض فيها جنة لله والدليل قول الله تعالى((وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الجنَّة فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ)صدق الله العظيم ثم نستنبط إن الله قد أمر إبليس بالخروج منها ثم طلب من الله أن ينظره فيها حتى يفتن من كرمه الله عليه وطلب الشيطان من الله هذا الطلب من باب التحدي لإن أخره ثم أجابه الله لطلبه وحذر أدم منه وقد سمع أدم التحدي من أبليس وإعلان العداة لأدم

أن الله سبحانه وتعالى حذر آدم من القرب من الشجرة، لأن القرب منها وحده يخرجه منها؛ قال تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ(35) البقرة،

(فدلاهما بغرور(22)، الأعراف؛ والتدلية تعني النزول والوصول إلى أسفل، فقد قال تعالى عن جبريل في نزوله أول مرة من السماء على محمد عليه الصلاة والسلام: (ثم دنى فتدلى(8) النجم؛ أي نزل منها إلى أسفل حتى وصله، وكان معه في الغار، وكذلك في قصة يوسف عليه السلام: (فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه(19) يوسف؛ أي أرسله إلى أسفل الجب، ليصل إلى الماء 00 فقوله تعالى: (فدلاهما بغرور(22) الأعراف؛ أي أنزلهما من علوهما في الجنة إلى الشجرة في أسفل الجنة، عند طرفها أو خارج حدودها حيث توجد تلك الشجرة، وحيث كان يقف عندها إبليس، والآية إشارة لارتفاع الجنة عما هو خارجها.



أن اسم الشجرة دال على البعد، وبه قد سميت، فعن ماذا ابتعدت عن أرض الجنة أم عن الجنة

أن الله تعالى حذر ادم عليه السلام من الخروج من الجنة: (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنْ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) طه، فأين سيخرجهما ولم يعرفا الأرض بعد، إن لم يكن هذا الخروج خارج حدود الجنة حيث لا شيء غير هذه الشجرة وإبليس المطرود من الجنة.

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى فى كتابه الكريم ( قوله تعالى وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)
كيف بالله عليكم أن تكون جنة عرضها السماوات والرض موجودةعلى الأرض ؟

ماجد الربيعان

يقول...

السلام عليكم
بلقران الكريم نعرف مدى صحت هذي دراسه ولكن من يستطيع تفسير اما عن جنة عدن فهي غير موجوده في الارض لان جميع الرسل والانبياء يدعون الي الايمان بالله سبحانه وتعالى وثمرت هذا الايمان جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ومن لم يؤمنون بالله سبحانه يدخلون جهنم خالدين فيها والله لايغفر للمشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء,,,,اما عن خلق ادم فقد خلق من طين وامر الملائكه بسجود فسجود الا ابليس ملاحظه( الله سبحانه يعلم بان ابليس لان يسجد) لان الله سبحانه يعلم الغيب ولاكن كان اختبارا لابليس حتى يعرف مدى قوة ايمانه ولاكنه رفض السجود وكان عذره بانه اكرم من ادم لان ابليس خلق من نار وادم من طين وغضب الله عليه واشترط ابليس بان يبقي حتى يوم القيامه ووعده الله ان يبقيه ومن هنا وجد طريق الشر لان ابليس قال بعد ان اخذ الوعد من الله سبحانه بانه سوف يغويهم (المقصود هنا ادم وذريته) ووعد الله سبحانه بانى من تبعك منهم ان يملأ جهنم منهم هذا الكلام عندما امر الله بسجود لادم ورفض ابليس وبعد ذلك اسكن الله ادم الجنه ولم يعطيه اي امر ولاكن ادم استوحش من الوحده مع انه في الجنه من ثم خلق الله حواء واسكنهم الجنه وامرهما عدم الاكل من الشجره والله يعلم بان ابليس سوف يسوس لهما لانه وعد بأغواهم ولاكن الله سبحانه اذا حب عبد من عباده يختبره وكان اول اختبار لادم ولاكنه لم ينجح فيه فأنزلهما وابليس في الارض وكان ابليس هو طريق الشر اما ادم وزوجه طريق الخير بعد ان علمهم الله كليمات التوبه فتابا..........ورد على الذي يقول كيف يدخله جنة الخلد ويخرجه منهااولا جميع الكتب السماويه لم تزل الا بعد ادم وجنت الخلد عرض من الله سبحانه لعباده الذين يؤمنون به حتى يلتزمزن بالايمان يعني هذا الامر للخلق في الحياة الدنيا يستوفونه يوم القيامه

ملاحظه
الله سبحانه هو من امر القلم بكتابة هذي الاحداث بمعنا امنة او كفرت فهو على علم من قبل ان تولد في هذي الحياه,,,,,,وشكرا

خالد زين العابدين

يقول...

أولاً هذه كمادة علمية جديرة بالإهتمام ولكن عقيدتنا تقول بسم الله الرحمن الرحيم "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)" صدق الله العظيم ... فإذا كان الهبوط ليس من السماء الى الأرض وإنما من الارض الى الارض والهبوط في التكريم فقط لماذا ذكر الله سبحانه ( ولكم في الارض مستقر ومتاع ) إذا كان الهبوط من الارض الى الارض كان الاولى الا يذكر اسم الارض ..

حمزة صياد الأسود

يقول...

السلام عليكم،
قلت لك سابقا يا أخي الأنباري أن لديك مشكلة في فهم اللغة العربية فما بال بعض الكلمات التي أتت في مواقع مختلف. بالنسبة لتحديك فهو تحد ساذج لقصر في الفهم لديك، فعندما طلب بنو اسرائيل من موسى عليه السلام أن يدع ربه لينبت من الأرض أطعمة غير التي جعلها الله لهم من المن والسلوى والتي كانت لهم بفضل الله تقيهم حر الجوع ودواء لأوجاعهم وهذا كان نتيجة لقصر في إيمانهم وبذلك فقد طلبوا الذي هو أدنى بالذي هو خير لهم فجاء الأمر من ربهم أن يهبطوا إلى مصر والقصة طويلة ... . فالهبوط هنا يا أخي هو أيضا مادي وجاء بمعنى النزوح إلى مصر وجاء أيضا بمعنى الهبوط لأن مصر غير مرتفعة كثيرة عن المكان الذي كان فيه بنوا اسرائيل آنذاك والله أعلم. مصر في اللغة هي البلد أو الأرض فالعلماء يقولون أن مصر هنا هي فلسطين وهذا أقرب من الصواب فقط تابع يا أخي قراءة الآيات التالية وستفهم قصدي والله أعلم بفهمك.
أما ما قلت عن الشيخ وقناة اقرأ فدعني أذكرك أن لكل عالم زلة ولكل قناة هفوة . فلربما كان يعني بالجنة حديقة غناء كانت في ذلك الزمان لكن ليست بجنة عدن. فالجنة يا أخي عرضها السموات والأرض. انتهى

أبوبكر عبد العزيز على

يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله
ماذا يكون الرد على قول الله سبحانه وتعالى فى سورة البقرة ( قلنا اهبطوا منها جميعا ..............)
إذا لاقول بعد ذلك لمن كان له إيمان وليس عقل.........!!!!!!!!!!!!!

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .........
أخي حمزه من السخافه أن تدع الحجه العقلية والبيانيه وتتجه إلى أخطاء كتابيه مجرد كلمات متصله بعضها من بعض وبالنسبه لي هذا إن دل على شيء فيدل على قصر في فهمك وقصر في فهم الأدله وهذا ليس بغريب من شخص يتكلم بنفس كلامك .
ومشكلتك الثانيه أنك تفسر الآيات تفسير شخصي وحسب ما يتفق مع أهوائك وإعتقاداتك فأنا عندما ذكرت تفسير الآيه التي ذكر فيها بني إسرائيل كان هذا التفسير من تسير إين كثير و أدعوك بالرجوع إليه حتى أنه مصر ذكر في التفسير أنه قد لا تكون مصر المعروفه الآن كدوله بل مصر من الأمصار فيا أخي نستطيع نحن النقاش والتكلم بالكثير والمحاوره والرد والإجتهاد ولكن هذا في القرآن لا يجوز التقول على الله ولا أعرف ربما تواجه مشكله في فهم ذلك .
ومن العجيب أنك في أثناء كلامك تتكلم بما يدل على فهمك الخاطأ و تعجلك في الرد عليه فأنا متفق أن هذه الجنه ليست جنه عدن أنما هي جنه أرضيه وقد ذكرت ذلك في أكثر من مره وقد قلت أنا هذا مما يدل على صدق الدراسه فالجنه تعني أيضاً بستان في اللغه العربيه .
و مازال التحدي قائم لأنك لم تستطع أن تجيب بشكل منطقي أو عقلاني وفي المره القادمه التي تأتي بتفسير الهبوط إلى مصر آتي بتفسير مقبول من أحد كتب التفاسير المعتدمه ولا تتكلم بما يتماشى مع هواك .

نواف بن احمد القادري

يقول...

جنة عدن هي الجزيرة العرب ودلل على ذلك الربع الخالي انهر تجري من تحته من مياة واخر الزمن ستكون جزيرة العرب جنة الدنيا كما كانت

غير معرف

يقول...

ممكن سؤال
ممكن ابليس يدخل جنة الخلد؟

غير معرف

يقول...

سبحان الله
بس انا بتوقع انو لازم مانحدد هيك اشياء عشين مانكون دخلنا باشياء مابتعنينا
وجزاكم الله خيرا

مواطن عربي

يقول...

السلام عليكم ورحمة االه وبركاته وبعد ..

ممكن سؤال ل ابو قاسم والاسطورة وكمال

ممكن اعرف كل واحد فيكم شو معو شهادة علشان متأكدين

انو الجنة بالارض وعاملين حالكم كانو علماء

يمكن يجي يوم ويصير مذهب ابو قاسم ومذهب الاسطورة وكمال

رح نلغي مذهب الشافعي ومذهب الحنفي ونركض ورا ابو

قاسم والاسطورة

لاتحكي بالدين الا ازا كنت متمكن وهيك اقوال تحاسبون

عليها ياعلمائنا الجدد

ا

غير معرف

يقول...

كل هذا اكيد كذب غي كذب

A.Zaman يقول...

السلام عليكم
اعتقد ان سبب هذا الجدل هوه ان الناس لايفرقون بين جنة عدن والجنه بمعنى البتسان

ف يا مواطن عربي
انهم لايتحدثون عن جنة عدن اللتي يتمنى المسلمون ان يكونو خالدين فيها

انهم يتكلمون عن الجنه .. الارض الخضراء اللتي لاتقارب ولا تشبه جنة عدن بشيء بل هي اقل منها بكثير


نحن لا نتجادل بشأن وجود جنة عدن او مكان وجودها
فكلنا نعلم

ولكن بعض القراء لا يفرقون بين جنة عدن والجنه
لاننا اصبحنا نستخدم هذه الكلمه بدل ان نقول جنة عدن

وكما نقول
" الله يرحمه ويغمد روحه الجنه "


ف ايها العرب
الجنه تختلف عن جنة عدن
فهذه ليس لها دخل بالدين او بالعلوم
انها لغة عربيه
فأفهموها

غير معرف

يقول...

إن الكتاب المقدس فد أعطى المجال للإنسان بأن يحكم على عقله وعند ما نستعرض هذا الجدال أعقد أن الجنة هي مكان الخلود والبقاء وهي دار الإستراحة من جميع ما شقيت به في دار الفناء وبذلك يكون الجنة سماوية وليست أرضية ... أما إذا كنّا نعتقد أن عدن (مصب الأنهار الأربعة)هي الجنة فإين هي الآن ؟ أم أن غرقت تحت المياه ولا أحد يستطيع دخولها ؟ أم أن ليس هناك صالحين في هذه المعمورة كلها يستحفها؟ أما إذا كان صاحبنا النيّر جورج زارينس يظن عدن (جنة)نسبة إلى أنها كانت جميلة وذات طبيعة خلابة ... فهناك مناطق بالعالم أجمل بكثير من منطقة الخليج أجدر بأن نسميها (جنة) ... بعدين دعونا نكن واقعيين قليلاً ..إذا كانت هذه الصحراء وهذه الرمال المتطايرةوهذه المنطقة التي يتطاير منها العجاج على مدار العام (جنة)... فبالله عليكم كيف ستكون الجهنم!!! ... الله يستر كبرتنا

عبد

يقول...

لا هادا زارنيس شكلو مو مصلي عالنبي....أشو هالحكي ؟ وين فايت بهالزحمة!!!!!!!!!!!

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ..........
بالنسبه للأخ ( مواطن عربي ) أخي لو كان الكلام في أمر لا يتعلق بالدين لأختلفت معك ولكني يا أخي متفق معك في هذه المسأله أنا من قبل نبهت الأخ حمزه إلى أن كلامه يجب أن يكون مستند إلى مصدر شرعي من القرآن الكريم أو السنه وقول العلماء وغيرها و كل ما قلته كان مستند إلى قول العلماء والآيات التي ذكرت تفسيرها جميعاً من تفسير إبن كثير و بعض التفاسير الأخرى و أنا أدعوك إلى الرجوع إليه للتأكد وأنا لا أدعي أني عالم أو رجل كبير بالعلم و إن كنت تقصد أنه يجب أن لا نتناقش في هذه الأمور حتى إن كان مستند إلى مصدر شرعي أو أمر يقبل الوجهين أو من الأمور التي يجوز التناقش والتحاور فيها فإسمح لي بأن أقول لك أن مثلك كمثل الذي يدعو إلى تجميد العقل و تقييد حرية الرأي التي سمح لنا بها الإسلام .
والسلام

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .........
بارك الله فيك أخي A.AZMAN فعلاً هذه المسأله هي التي يصعب فهمها على الكثير فالكثير من الأخوه المشاركين الذين يعتقدون أنها جنه ليس أرضيه تراهم تاره يقولون ان الجنه عرضها السماوات والأرض فكيف تكون على الأرض وغيرها وأعود و أقولها الجنه من أحد معانيها في اللغه العربيه ( بستان )وهذا مما يجعلها قابله لأن تكون أرضيه ثم أن القرآن العظيم لم يذكر أبداً أنها جنة عدن بل ذكر جنه فقط .

أبو القاسم الأنباري

يقول...

عفواً قصدت الأستاذ A.ZAMAN مجرد تبديل في حرفين .

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته ......
بالنسبه للأخ غير معرف أقول أخي أنك لم تفهم الموضوع جيداً فنحن لا نقول أن الجنه خلاص في الخليج العربي وقد ذهبت ممكن تكون هناك جنه أرضيه الي أدخل إليها آدم ومن المأكد والأمر الذي لا يقبل النقاش أن هناك جنات من عدن وغيرها في السماء يدخلها المؤمنون خالدين فيها وبالنسبه لوصفك منطقة الخليج وكيف انها لا تصلح لأن تكون جنه فأقول بالله عليك يا أخ أتظن نحن في هذه السذاجه لان نقول أن منطقه الخليج هي الجنه التي وعدها الله للمؤمنين ولكنا نقول أنها صلحت لأن تكون جنه ( أرضيه ) في زمن من الأزمان خلق الله فيها آدم هناك و إختبره فيها و هي ليست للخلود ثم أن ذلك يعتمد على طبيعة المناخ الذي يتبدل في كل مكان و زمان فهل نسيت قول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [حديث صحيح].
وهذا ما اكده العلم فإن كانت الآن تراب و جفاف فقد كانت جنات و أنهار و ستعود كذلك مصداقا لقول نبينا والدراسه أشارت إلى الوقت السابق عندما كانت أرض العرب مروج وأنهار فهداك الله نحن نتكلم عن جنه أرضيه كانت و زالت في أرض العرب وتحديداً في الخليج العربي و لا نتكلم عن جنه موجوده الآن أو جنه سيدخل الله المؤمنين إياها أو جنه موجوده في القرن الحادي و العشرين ؟

غير معرف

يقول...

هذا الموضوع لم يكن مهما ولا يرق حتي للإطلاع لأنه لا يفيد في الدين شيئا فإهتموا بأشياء تفيد وتفيد الإنسانية

حمزة صياد الأسود

يقول...

أنظروا إلى أين يتوجه العقل العربي إلى التفاهات، هذا إن لم أظن أنكم لم تشاهدوا الشريط المصور فهم يتكلمون عن الجنة التي كان فيها آدم وحواء قبل أن يأكلا من الشجرة، إضافة إلى ذلك فالأرض تعتبر جنة لكن ليست أبدية والركود وراء جنة (بستان) قد انقرض ماهو إلا عبت وسخرية وكأن اليوم لا توجد جنان. يا أخي إن كنت تعيش في صحراء قاحلة ولا ترى جنات من حولك فأرض الله واسعة وبها من الجنان ما لذ وطاب. يا أخي توجه إلى كندا حيث البحيرات والأنهار وجمال الطبيعة يأسر العين وإن لم تستطع فسهول جبال الأطلس في المغرب ستنسيك هم الدنيا. أو اتجه صوب نيجيريا أو إحدى الدول في وسط افريقيا حيث سترى من الجنان ما ستجن له عيناك بدل التعلق بجنة قد أكل الدهر عليها وشرب.
بالنسبة لما اعتبرته تحد فأنا ما قلت سابقا هو من كلام العلماء غير نافين ما قاله ابن كثير رحمه الله غير أن ابن كثير لم يكن ملما بالجغرافيا.
أما عن الحديث عن الجزيرة العربية فقد أكد العلماء أنها سترجع كما كانت سابقا مروجا وأنهارا وهذا لا يعني أنها كانت هي الجنة نفسها التي أعدها الله للمؤمنين والتي يحاول صاحب المقال والشريط أن يوحوا بها إلى القارئ .
المرجوا قراءة المقال جيدا وكذا مشاهدة شريط الفيديو لأنهم لا يتكلمون عن أي بستان أو حديقة غناء، بل يتكلمون عن الجنة نفسها جنة الخلود وهي جنة عدن.

nouf flour يقول...

أحسنت اخ حمزه
ولكن أضيف لمعلومات الجميع ان الجنان سبع جنان اعلاهن جنة الفردوس الاعلى التي سقفهاعرش الرحمان !!
وبقولنا ان الجنه السابعه سقفهاعرش الرحمان ان الجنه لاتوجد بالارض !!1

A.Zaman يقول...

اشكرك اخي أبو القاسم الأنباري
و للعلم انا الاخت عائشة زمان
:)

Unknown يقول...

رد على الأخ / حمزة صياد الأسود المحترم
أولاً: أحترم رأيك فأنت تمثل آراء عدد لا يستهان به من المشاركين، ولكن لا تنس أن نصفهم على الأقل يحملون آراء معاكسة كما تظهره نتائج التصويت أعلاه.

ثانياً: من فضلك دع صاحب المقال وركز على مناقشة الفكرة، هل تناقش معتقدات صاحب المقال ؟ وهل الغاية التشكيك بنواياه ؟ وهل هذا يفيد برأيك ؟ أعتقد أن ذلك هذا خروج عن الموضوع وتجني لا أقبله أبداً مكا ذكرت أنني ألمح إلى أفكار ، أنا لا ألمح ، خذ المقال من باب العلم بالشيئ وارميه من عقلك إن كان لا يرضيك وناقشه بموضوعية أكثر .

ثالثاً: أعتقد أن لغة الحوار البناء تقتضي عدم تسفيه آراء الآخرين كإتهامك العقل العربي بالتفاهات وهي إساءة لنا هنا كعرب ، كفانا إنتقاصاً من كرامتنا وعقليتنا ، يجب أن نتخلص من عقدة النقص لنكون جيلاً أنفع لأنفسنا وللعالم ،

رابعاً: هل قرأت حديث رسول الله صلى الله وعليه وسلم الذي ذكرته في المقال وهو من صحيح مسلم إعتماداً على مراجع عديدة ؟ قل لي مالذي يجعل رسول الله يذكر أنهاراً بينها النيل والفرات ؟ وهي أسماء أنهار "أرضية" فعلية ومعروفة قديماً وحديثاً، قد تقول أنها أنهار أخرى تملك نفس الاسم في جنة السماء ولكن هذا يجر إلى سؤال آخر وهو: لماذا الله يذكر لرسوله أسماء أنهار ملتبس في شأنها ، أضاقت الأفكار بالأسماء ما عاذ الله؟! ولاحظ أن عددها 4 أنهار مذكورة على سواء في الحديث أو في التوراة بغض النظر عن موقفك من صحته ، ولكن يعتبر هذا على الأقل إشارة إلى وجود 4 أنهار موجودة في مكان واحد هو الجنة المقصودة والتي سكن فيها آدم و زوجه حواء ، لماذا هناك تشابه في اسم أحد الأنهار وهو جيحون في التوراة وجيحان في حديث رسول الله؟ أجب من فضلك .

خامساً :لماذا يجب إفتراض وجود جنة واحدة فقط ؟ ولما لا يكون هناك جنان وليس جنة ولاحظ كم مرة ذكرت كلمة "جنات عدن ، تجري من تحتها الانهار" في القرآن الكريم ،إذن عدد كبير من الجنان وأرض الله وكونه وكواكبه هائلة العدد ، هناك نوع منها يسمى الجنة المأوى التي سيدخل إليها الصالحون والمؤمنون بعد الحساب ويوم القيامة. والتي تعلو سدرة المنتهى وهي تعلو السماء السابعة ،وإذن مالذي يمنع من الإفتراض أيضاً بوجود جنة "أرضية" أخرى سكن فيها آدم وحواء منذ بدء تاريخ الإنسان العاقل وأقصد :" بني آدم عليه السلام".

لم لا ؟ مالذي يتعارض ؟ هل هي تقصد مسألة الهبوط ؟ لماذا علينا أن نفكر أن الهبوط دائماً من السماء ولم يكن من مكان مرتفع من الأرض نفسها ؟ ولاحظ أنه جاء "أمر" بالهبوط أوحى فيه الله إلى آدم وحواء ..من قوله تعالى :" وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض .." ، ولم يقل : فأنزلناكم أو أخرجناكم منها. وعندما يتلقى الإنسان أمراً فيستطيع تنفيذه وينزل لأن كارثة ما ستحل بعد ذلك . وستختفي الجنة الأرضية من الموجودة تحت مياه البحر . أقول هذا والله أعلم ..هي مجرد محاولة للتفسير .والله أعلم.

سادساً : متى سننتهي من الإتهامات المتبادلة الشخصية بين أصحاب الآراء المختلفة ؟ وهل هذا يفيد روح النقاش ؟ اعلم أن الحضارة تبدأ عند إحترام الرأي الآخر طبعاً من دون التنازل عن آرائك أو جذور إنتمائك الديني أو القومي.

أبو القاسم الأنباري

يقول...

السلام عليكم و رحمته الله وبركاته ..........
بوركت أستاذ كمال غزال دفاع موفق و بارك الله فيك و أريد أن أوجه كلمه إلى الجميع, الحكمه تقول ( لا تحاول أن تُفهم من لا يريد أن يفهم ) فأغلب المشاركين متعصبين برأيهم لا يقبلون الرأي الآخر فإبن كثير نفسه في تفسير القرآن العظيم ذكر أن الجنه المقصوده من الممكن أن تكون جنه أرضيه أو جنه في السماء وفق أقوال العديد من العلماء و هو أيضاً قال أن العديد من العلماء رجحوا الأول أي أن الأمر يقبل الوجهين فأنا أرجح و أعتقد أن الجنه المقصوده هي جنه أرضيه و لكن مع هذا فالعلم عند الله ومن الممكن أن تكون سماويه .......
ثم يا أخ حمزه أريد أن أسألك سؤالاً بالنسبه لتفسير الآيه التي ذكرتُها سابقاً عن بني إسرائيل أنت قلت أن الهبوط يعني هبوط مكاني أيضاً من أرض مرتفعه إلى أرض منخفظه في فلسطين أو مصر أو أي مكان و أنا لا أكذب هذا التفسير وهو صحيح من الناحية الجغرافيه ولكن أسألك لماذا لا ينطبق هذا التفسير أيضاً على الآيه التي تقص هبوط آدم في طريقه أخرى أي أن الجنه التي كان فيها آدم كانت مرتفعه عن الأرض بطبيعة موقعها و أمر آدم بالهبوط منها إلى مكان أدنى وحتى أننا نجد أن الخريطه التي رسمت لمكان الجنه تظهر أن الجنه في مكان مرتفع عن الأرض تحيط بها المياه من جميع الجهات أي أنها في مستوى أعلا من مستوى ماء البحر فأمر آدم أن يهبط إلى مكان في الأرض أدنى سواء في أرض بمستوى سطح البحر أو أراضي أدنى من سطح البحر فطوفان نوح وفقاً لدراسه أخرى كان في منطقة البحر الميت و هي من أشهر الأراضي إنخفاظاً عن مستوى سطح البحر فقد يكون هبط إليها آدم ( كمثال و قد تكون أي أرض أخرى في منطقه قريبه من الجنه أو أبعد ) أعتقد أن الفكره قد وصلت وفي إنتظار الرد ........
و ما زال التحدي قائماً عن السؤال الذي طرحته سابقاً فلم يستطع أي أحد لحد الآن أن يأتي بتفسير مناقض للهبوط والجدير بكل من يقتنع أنها جنه غير أرضيه بصورة قاطعه ويتهمنا بالغباء أن يجيب عليه قبل أن يكتب رده .
وفي النهاية أعتذر عن أي إساءه مقصوده أو غير مقصوده وردت في كلامي ولكنه كان رد عن بعض الآراء مثل بمثل ولم يكن تجاوز بغير الحق .......
تحياتي .

أبو القاسم الأنباري

يقول...

حياك الله أخت عائشه إعذرني ولكني فهمت ذلك من الإسم الذي ورد .........
تحياتي .

أبو القاسم الأنباري

يقول...

تصحيح معلومه إبن كثير في تفسيره قال ما معناه أن العلماء الذين رجحوا أنها سماويه أكثر من العلماء الذين رجحوا أنها أرضيه ولكن كما قلت مع ذلك يعني أن التفسير يقبل الوجهين ...
ومعلوم يا أخ حمزه ما ذكرته أنت عن الجنات ولكنه مع هذا لا يمنع من أن يكون موقع الجنه في ذلك الزمان أجمل من أي جنه سواء في الماضي أو المستقبل و هو من الناحيه الجغرافيا مقبول في ذلك الوقت ........
تحياتي .

غير معرف

يقول...

ما شاء الله كفيتوا و وفيتوا يا أستاذ كمال و أبو القاسم لا أعتقد أن هناك فرصه للشك بأنها ممكن أن تكون جنه أرضيه وكما قلت أبو القاسم يجب أن يجيب على السؤال كل من يفكر أنها ليست جنه أرضيه وبالنسبه للأخ حمزه أقول لا داعي للنقاش ما دمت لن تجد تفسير معقول للآيه والسؤال الذي تفضل به أبو القاسم .

غير معرف

يقول...

السلام عليكم اخوتي
بعد ما قرأت المقال وقرات ردودكم
لا يراودني شك ان في الارض جنه
وقد تكون منطقة الجزيرة العربية كانت جنة من قبل زمن
كما تفضلتم وذكرتم ان في اخر الزمان ستعود كما كانت
لكن في رايي لااعتقد انه كان المقصود بها ان سيدنا ادم نزل جنة عدن فيهابالتحديد لان هناك مناقضات كثيرة كما قال تعالى وعلم ادم الاسماء كلها
الم يكن يعلم شيء فكيف كان يتدبر ؟ولم لم يعلمه الله قبل ان ياكل من الشجرة
تعالى الله سبحانه...وكما قال الاخت عائشة ان هناك جنان واعلاها الفردوس التي سقفها عرش الرحمن
فكيف تكون جنة عدن اللتي ذكرها الله واعدها للمتقين في الارض؟؟والله اعلم
الحمدلله ان ديننا دين نفكر ولنا اجر انشاء الله في ذلك...
والاختلاف لايفسد في الود قضية

الكوانتم

يقول...

انا من المؤيدين لفكرة الجنه الارضيه ولو كان لي وقت لاضفت اضافه من علم الطبيعه تدعم هذا القول ولكن لي اعتراض واحد التيماء المذكوره في القصه استاذ كمال هيه الشيطان اما خالق الجنه فهو انليل الله نفسه في الديانه السومريه
وشكرا لك

حمزة صياد الأسود

يقول...

شكرا لك أيها الأخ كمال غزال وآسف على التجريح فقصدي كان نقدا بناأ في أن المقارنة بين الجنة الأرضية والجنة السماوية هو عبت بالحقائق الملموسة وابتعاد عن المراد. أسئلتك ليست بصعبة عليك لتجيب عنها بنفسك، الحديث الشريف الذي وضعت له مكان في النص فلا علاقة له بالموضوع فالحديث يتكلم عن نهرين يسميان بسيحان وجيحان أما النص الذي بأيدينا عن نهرين آخرين يسميان بسيحون وجيحون يختلفان تماما في الموقع ويحملان تقريبا نفس الإسم والجنة في الحديث والله أعلم جاءت بمعناها المجازي وإليك شرح النووي رحمه لهذا الحديث : [ ص: 306 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة ) اعلم أن سيحان وجيحان غير سيحون وجيحون ، فأما سيحان وجيحان المذكوران في هذا الحديث اللذان هما من أنهار الجنة في بلاد الأرمن ، فجيحان نهر المصيصة ، وسيحان نهر أدنة ، وهما نهران عظيمان جدا أكبرهما جيحان ، فهذا هو الصواب في موضعهما ، وأما قول الجوهري في صحاحه جيحان نهر الشام فغلط أو أنه أراد المجاز من حيث إنه ببلاد الأرمن ، وهي مجاورة للشام ، قال الحازمي : سيحان نهر عند المصيصة ، قال : وهو غير سيحون ، وقال صاحب نهاية الغريب : سيحان وجيحان نهران بالعواصم عند المصيصة وطرسوس ، واتفقوا كلهم على أن جيحون بالواو نهر وراء خراسان عند بلخ ، واتفقوا على أنه غير جيحان ، وكذلك سيحون غير سيحان ، وأما قول القاضي عياض : هذه الأنهار الأربعة أكبر أنهار بلاد الإسلام فالنيل بمصر ، والفرات بالعراق ، وسيحان وجيحان ء ويقال سيحون وجيحون ء ببلاد خراسان ، ففي كلامه إنكار من أوجه أحدها قوله : الفرات بالعراق ، وليس بالعراق بل هو فاصل بين الشام والجزيرة . والثاني : قوله سيحان وجيحان ، ويقال : سيحون وجيحون فجعل الأسماء مترادفة ، وليس كذلك بل سيحان غير سيحون ، وجيحان غير جيحون باتفاق الناس كما سبق . والثالث : أنه ببلاد خراسان ، وأما سيحان وجيحان ببلاد الأرمن بقرب الشام . والله أعلم .

[ ص: 307 ] وأما كون هذه الأنهار من ماء الجنة ففيه تأويلان ذكرهما القاضي عياض : أحدهما : أن الإيمان عم بلادها ، أو الأجسام المتغذية بمائها صائرة إلى الجنة . والثاني ء وهو الأصح ء : أنها على ظاهرها ، وأن لها مادة من الجنة ، والجنة مخلوقة موجودة اليوم عند أهل السنة ، وقد ذكره مسلم في كتاب الإيمان في حديث الإسراء أن الفرات والنيل يخرجان من الجنة ، وفي البخاري ( من أصل سدرة المنتهى ) . فقط إضافة عندما أمر الله آدم عليه السلام بتسمية الأشياء سما كل الموجودات بإذن الله ونقلها هاته الأسماء معه إلى الأرض فلا تستغرب إن كانت الأسماء شبيهة لأسماء أشياء في الجنة.
أما سؤالك عن وجود جنات فهذا يدخل في علم الله وإذا أسعفتني ذاكرتي فإن الجنات تدخل في كونها جنة واحدة لكون دخول الجنة منوط بالأعمال الصالحة وتكون بذلك لكل مجموعة من الناس جنتهم الخاصة حسب درجة أعمالهم في الدنيا والله أعلم. أعيد وأقول أن الأرض كانت جنة من قبل والله آعلم ولا زالت كذلك غير أن الاختلاف بين السابق والحاضر هو اختلاف المناخ وسعي بنوا آدم لاستنزاف الأرض جيلا بعد جيل فتغيرت معالمها كجنة زائلة وفانية.
أما ما قلته عن مسألة الهبوط فهو تقصير لعدم الآية بتعن فقد ذكر الله عز إخراج الشيطان لآدم وحواء من الجنة وكان الأمر بالهبوط ثم جاءت كلمة توضح أن الهبوط لم يكن عاديا عندما قيل "ولكم في الأرض مستقر إلى حين" وجاء التأكيد على أن هذا الهبوط لم يكن أي هبوط بعد تكرار "اهبطوا" فلو قيل "انزلوا" لما جادلت في الموضوع فقد يأتي هنا بمعنى المجاز كما نقول في اللغة "نزل سعيد عندنا ضيفا" .
بالنسبة لآخر شيء كتبته في ردك فأنا أعتذر وأرجو المسامحة لأنني انفعلت قليلا لأن ما طرحه بعض الإخوة كان غريبا بعض الشيء وأنت واحد منهم. :)

زيد العراقي

يقول...

لا أظن أن هناك إختلاف كبير بين الإخوه بعد الآن فالأخ حمزه أقر بإمكان الوجهين وهذا ما ظهر من كلامه كما أن الأخ أبو القاسم مقر بإمكان الوجهين ولكن كل منهما له إعتقاده الخاص يرجحه فالقول أنها جنه سماويه لا يناقض الآيه وأنها أرضيه أيضاً لا يناقض الآيه والهبوط لم يستطع أحد أن ينكر أن الهبوط لا يمكن أن يكون من الأرض إلى الأرض أو هبوط تكريمي لأنه لم يستطع أي أحد لحد الآن على ما أعتقد أن يجيب على السؤال الذي أثاره الأخ أبو القاسم و التحدي مازال قائماً وفقكم الله أخوتي لما يحبه ويرضاه وكما قال أحد الأخوه سابقا الإختلاف لا يفسد القضيه .

غير معرف

يقول...

ركزو في هذه الايه ...

عندما صعد الرسول صلى الله عليه وسلم في الاسراء والمعراج

قال تعالى ... (( ولقد رأه نزلة اخرى * عند سدرة المنتهى * عندها جنة المأوى * اذ يغشى السدرة مايغشى * ماكذب الفؤاد ومارأى ))

ابورهيف

يقول...

شكرا شكرا معلومات قيمه اضفناها لكم كل التحايا

غير معرف

يقول...

انتم لاتدركون شيئا لانكم تنظرون لموضوع هبوط ادم من زاوية ضيقة اليكم ماحدث...الله سبحانه قدرة عظيمة عالم بكل شي خلق مخلوقات عديدة لاحصر لها وجميع ماخلق بما فيها السماوات والارض هي في حقيقتها كعينة مختبرية صغيرة.خلق ادم في جنة عدن اذا صح التعبير المختبر الذي ولد فيه ادم والذي سيحدد فية طباعة وقدراتة. وقد حرم علية الرب الخالق ان ياكل من الشجرة المحرمة في المختبر الاول(جنة عدن) وعندما اغواه مخلوق اخر يشاركة نفس المختبر اكل من الشجرة المحرمة فحصل له تطور جيني(تحول في خلقة)فاصبح المختبر (جنة عدن ) مكانغير ملائم لعيشة فاستوجب علية الخروج منة ليبداء حياتة مع تحوله الجديد في الارض اما مايخص المختبر(جنة عدن)فكان في مكان اخر قد يكون كوكب المريخ والله اعلم ..الخالق اوجدنا بقدرتة العظيمة وعلمه الذي وسع كل شي..وعند قيام الساعة سيقوم كل البشر بالرجوع بالزمن بشكل تتابعي الى ادم العينة المختبرية الاولى للجنس البشرلاي..للمزيد من المعلومات راسل[email protected]

غير معرف

يقول...

حضرة الاخ( Dr : mohammad)
هااك اية تقول

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا)
فما معنى اهبطوا هنا ؟؟

بلال جابر

يقول...

حسبي الله ونعم الوكيل (كفار) الجنة كما يزعمون علي الارض وهو افتراء اين النار التي سوف تكون من نصيب الكفار وين ابواب الجنة السبع وبواب النار الثمانية وين الصراط

غير معرف

يقول...

ما اتوقع من الباحث الا التبشير ان الله خالق الكون وواضع الشجرة فكيف تكون من جماعة الله وليس لله شريك استغفرو الله فالهدف من القصة شك المسلمين في دينهم وليس اكثر والجميع يعرفون التعامل مع الله كيف اكيد بالعبادة والطاعة واكبر دليل على مصداقية اىلقران ان الاسلام لا يحث على اذية احد وانما العدل

غير معرف

يقول...

هل ما يكتشفهو العلماء صحيح ام نحن نعيش في خيال و شكرآ

غير معرف

يقول...

يااخي بلال جابر
لماذا تكفر الناس بدون دليل فهل التكفير عندك بسيط .ارجو منك ان تحاور الناس وتستمع لدليلهم واذا لم يعجبك فدع الحوار لمن يعرف اسلوب الحوار المتحرر من التعصب . والسلام

هاشم

يقول...

السلام عليكم جميعا.....
يل إخوان الكل متفق أن الجنة التي وعدنا بها الله بعد الحساب هي ليست على الأرض وهذا شيء مفروغ منه أما بالتنسبة إلى ما يخص الجنة التي خرج منها سيدنا آدم ليست بالموضوع الجوهري الذي يئثر على الدين لأنه ما يهمنا هو الخاتمة فلو سألتكم أين هو سيدنا آدم الآن على الأرض أم في الجنة العليا التيعرج إليها رسولنا الأكرم لذا لا تختلفوا فيأمر لا يضر ولا ينفع الإسلام ولا المسلمين.
وبالنسبة إلى الغرب فإنهم ينظرون إلى كل الأمور بجانب العلم فقط وهذا إن كان بقصد أم بغير قصد فهو خاطئ لأن الله قد تعدت حدوده العلم فهؤلاء العلماء الذين يتحدثون عن الجنة وموقعها لم يستطيعوا إلى الآن أن يحل لغز مثلث برومدا أو يعرفوا حقيقة الثقب الأسود لذا أرجو من الجميع الهدوء بالنهاية كل منا يدافع عن دين الإسلام والمسلمين وفقكم الله وأختم كلامي بقول أن كا بني آدم خطآء. وشكرااااا

غير معرف

يقول...

رأي أخر
أعتقد أن الجنة المقصودة هي منطقة مرتفعة في منطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية ، ولا تزال هناك منطقة خصبة اسمها ( الجنينة ) وإلى الشمال منها وادي يدعى (فرت )وحين وعد الله ابراهيم قال له أعطيك ونسلك هذه الأرض من فرت إلى النيل ،ويعتقد كمال صليبا في كتابه التوراة جاءت من جزيرة العرب أن هناك نهر أخر باسم النيل غير نيل مصر ، ويستدل على ذلك بأن الوعد لبني إسرائيل جاء في صورة إغراء بأنه سعطيهم ارض اللبن والعسل ، ولم تعرف فلسطين بأنها أرض العسل واللبن عبر التاريخ ، لكن اهل عسير في جنوب المملكة السعودية لايزالون يقطفون العسل البري من الجبال ن وهو وجبة رئيسية في غذائهم ، كما اننا يجب ان نتذكر قصة النبي سليمان مع بلقيس ، فهل من المعقول أن يذهب الهدهد من فلسطين إلى اليمن ليكتشف قوم سبا

غير معرف

يقول...

الله هو الوحيد اللي عالم واشكرك يا حمزة .وكنصيحة لا نحمل على انفسنا كلام مو اكيد وخلينا يكون هدفنا ارضء ربنا مو اكثر

L-W-7-SH

يقول...

السلام عليكم
يعطيك العافية أخ كمال على هذا الموضوع الشيق والدليل أنه شيق كمية الردود الكبيرة.

واشكر الأخ ابو القاسم على ردوده وحججه.

أعرف أن سؤالي جاء متأخر ولكن أرجو أن تجيبو عليه انت او الأخ كمال لو سمحتوا.

انا راح اصدق كلامكم ولكن اجيبوني اولا النص القرآني المذكور في سورة البقرة حول قصة سيدنا آدم وبداية خلقه الله عزوجل ذكر أنه علم آدم الاسماء ثم عرضها على الملائكة كلهم وسجدوا له.

-هل كانت هذه الاحداث في الجنة الارضية التي تذكرونها أم فوق في السماء عند جنة الخلود؟
-ولو كانت في الأرض لماذا امر الله آدم ان يهبط على حد قولكم إلى مكان آخر في الأرض ويستقر فيه؟
-من ناحية اخري لو كان مكان الجنة التي تقولون عنها عند ملتقى الانهار الاربعة هذا يعني ان على سيدنا آدم ان يلتزم بأوامر الله سبحانه ويستقر في ملتقى النهار فقط ولا يتحرك من مكانه ولكن نرى هذه الايام ان ذريته الذين هم نحن احتللنا جزء كبير من الارض. فهل تعمد سيدنا آدم ان يخالف أوامر الله سبحانه (والعياذ بالله)؟

أرجو الرد على اسئلتي بأسرع وقت لو تكرمتوا ولكم جزيل الشكر.

محمد حسن

يقول...

كلمة " الجنة " في القرآن الكريم في الكثير من الآيات لا تعني جنة الخلد، إنما المقصود يكون حديقة أو بستان على الأرض. كما في الآيات التالية:

( مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) هنا القرآن يتحدث عن بستان ويسميه جنة.


( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلا يَسْتَثْنُونَ * فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ * فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ ) هذه قصة أصحاب البستان الذي خسف الله به، وقد سماه القرآن بالجنة.

غير معرف

يقول...

عندى رد مفاجاه انا طالب فى تلته اعدادى وخلصت الحمدلله
اول درس فى كتاب العربى الترم التانى اسمه اجر العاملين وهو نص بايات قرانيه سهله الحمد لله قال تعالى:
"وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"
هذه الايه رقمم 133 من سوره ال عمران وفيها ان الجنه اعدت و ايضا عرضها السماوات والارض فكيف تكون فى الارض

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

غير معرف

يقول...

جنة عدن لايعلم بها الاالله سبحانه وتعالى

وشكرا
عارف الجمري

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ابو القاسم الانباري الانباري


كلامك منطقي ومقنع جزاك الله خير



اقراء ماكتبه الاخ وافهموو كويس الجنه هي الخلود والله اعلم اما الجنه المقصوده بالجزيره العربيه هي جنه اخرى من نووع اخر


والجنه اجعلنا واياكم والمسلمين اجمعين من اهلها هي للخلود وليس لللاختبار والارجح ان ادم عليه السلام كان بجنه اخرى والله اعلم


الاخ صياد الاسود

الجزيره الان غير مااكانت عليه وماستعود اليه الحديث صحيح ووواضح


شكرا لكاتب الموووضووع

غير معرف

يقول...

بسم الله
اخوتي الاعزاء نقاشكم جميل ورائع وان دل على شيء فانما دل على تفتحكم للمعرفه والتعلم ولكن ولو سمحتو لي لدي بعض التحفظ عليكم :
اتمنى فقط ان يكون النقاش دون اسأة او تعدي على عقليات بعضنا البغض مهما كان الرد او الطرح غير مقبول
اما بخصوص الموضوع
الجنة نوعان :
جنه سماويه كما نعرفها ونتمناها كلنا واللهم اجعلنا من اصحابها وهي جنة الخلد التي فيها ما لا عين رات لا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر هذه لا خلاف عليها اعتقد .
وجنة ارضيه وهي ارض العرب وذلك بناء على قول المصطفى عليه الصلاة والسلام
في ما معنى الحديث لن تقوم الساعه حتى تعود ارض العرب جنه واعتقد يا اخ حمزه ان تعود هنا في اللغه العربيه هي كلمة تعني الماضي فلا يمكن ان يعود شيئ وهو ليس له اصل او وجود لذلك نستدل من الحديث انها كانت جنه اي ارض خضراء وجميله
وهذا ما اردت ايضاحه
وشكرا
السامر

غير معرف

يقول...

أبو القاسم الأنباري -كريم شوابكه
J AI AIME VOS REPONSENT ET JE SUIS TOUT D ACCORD AVEC VOUS

غير معرف

يقول...

والله عال وعال العال بقى الجنة فى الارض تانى يا جماعة ارض يعنى اية هنعيش ونموت فى الارض وندخل الجنة برضو فى الارض يا جماعة دة اى كلام فى اى حتة فى اى اتجاه دة كلام اليهود يا جماعة امال هما عايزين يقيمو اسرائيل الكبرى لية لانهم يؤمنو ان الجنة ستكون على الارض هناك وارضهم من النخيل الى الارز ومن الفرات الى النيل
يعنى من السعودية ارض النخيل الى لبنان ارض الارز ومن فرات العراق الى نيل مصر
اما العلم يحترم لكن انا مش علمانى انا مش علمانى اخذ بالعلم فقط لا اخذ بالعلم فقط واكرر لا اخذ بالعلم فقط فهناك المنطق والدين والله ورسولة وشكرا

غير معرف

يقول...

تحياتي للجميع واشكر الاخ على الموضوع, الموضوع يناس يا اجناس علمي وليس ديني لكي تجعلوا منة ساحة لخطب الجمعة الرنانة او اعادة الداحس والغبراء,فيا امة.......... فينقص المكان اقامة الصلاة واحكام وشروط الصيام. رماضااااااااااااااااان قادم قادم

ابو عيسى

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رغم اني اداوم على قراءة كل شئ بهذا الموقع الرائع الى انني
لم اقرا من قبل نقاش الاخوة في المواضيع المختلفة واكتفي
بقراءة الموضوع. اثارني جدا هذا الحواروقررت الدخول فيه
بعد اذنكم لما وجدته من خلط للامور عن قصد او غير قصد

رأى بعض الاخوة ان الامر يحتمل الوجهين
اما عندي فالامر لايحتمل الا وجه واحد فقط

ان الجنة هي على الارض...لماذا؟

سابدا من بدء الخلق
بسم الله الرحمن الرحيم
واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة. قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك

اذن المفهوم من سياق الايات ان ان الله تعالى سيخلق ادم ليستخلفه على الارض
وهذا قبل ان يخلقه اصلا. فلماذا يسكنه جنة الخلد ولا يخرجه منها الا عقوبة
؟؟؟؟؟
والله تعالى اخبر الملائكة من قبل بانه سيخلقه خليفة في الارض
فهل تبدل قول الله؟؟
سبحان الله وتعالى عن هذا القول . فلايتبدل القول لديه


وناتي الان الى كلمة جنة في القران
وهنا وجدت الخلط الواضح بالمعاني في سياق الايات
لن اطيل عليكم اكثر هنا
لكن كتاب الله بين ايديكم جميعا وممكن ان تقراوه.ولكن بتانِ وتفكير

عندما يذكر الله تعالى جنة السماوات التي هي ثواب المؤمنين في الاخرة
لابد وان يقرن معها لفظ الخلود او عدن وهي بنفس معنى الخلود

اما عندما يذكر الله تعالى الجنة بمعناها الثاني اي جنات الارض
فتاتي مجردة وقد ذكر احد الاخوة
الايات التالية

إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلا يَسْتَثْنُونَ * فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ * فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ ) هذه قصة أصحاب البستان الذي خسف الله به، وقد سماه القرآن بالجنة.

وفي سورة الكهف
(ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا..)

والسؤال الان:كم مرة ذكرت قصة ادم في القران ؟
وهل ذكرت مرة واحدة مقترنة بالخلود؟؟
ابدا
لا بلفظ خلود ومشتقاته ولا بلفظ عدن

القران بين ايديكم فابحثوا


اسف للاطالة ولكن بقي امر اخير
وهو الهبوط او النزول

وكما تريدون لن اخرج عن الاستشهاد بالقران وانا ملتزم بالنصوص

ما الذي بين ايدينا من امور ورد ذكرها بالقران وتاتينا من السماء يقينا
الملائكة والكتب السماوية والامطار
عندما يتعلق الامر باي شئ ياتي من السماء مثل
الملائكة..القران..الانجيل..التوراة..المطر بكل الفاظه
كالغيث وغيره..دائما واشدد على دائما

دائما ياتي بلفظ النزول وليس الهبوط

اما لفظ الهبوط فجاء في قصة بني اسرائيل
(اهبطوا مصرا فان لكم ماسالتم..)
وجاءت عدة مرات في قصة ادم ولم ترد ولو مرة واحدة بلفظ النزول
هل هي صدفة؟؟
لا ايها الاخوة فالصدف ليس لها مكان في القران الكريم

ابو عيسى

يقول...

الان اخوتي الافاضل لي مرور سريع على بعض الردود وسيكون كلامي عاما وليس موجها

اولا مسالة التكفير في وجهات نظر قابلة للنقاش : ساورد حديث للرسول عليه الصلاة والسلام
(من قال لرجل انت كافر او ياكافر فقد باء بها احدهما )اي ان لم يكن المقصود بالكلام كافر فعلا
فقد باء بها المتكلم

فاحذر اخي المسلم من التكفير

وقرات في بعض الردود كلمات كانها تخويف او تهويل مثل

هل معقول ان جنة عدن مكانها في الارض ؟؟
اخي من اين جئت بانها جنة عدن؟؟
لم يرد هذا اللفظ في قصة ادم ابدا..ومثلها جنات الخلد وجنة عرضها السموات والارض

واذا كان كل لفظ لكلمة جنة يعني جنة الخلود فماذا نقول في صاحب سورة الكهف

قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا وما اظن الساعة قائمة ...هو كافر صراحة
لا يؤمن بالساعة ...فما الذي ادخله الجنة؟؟
اذن الكلام هنا عن جنات اخرى غير جنات عدن غير جنات الخلود

غير معرف

يقول...

مسالة الجنة هل هي في الارض ام في السماء ؟ مسالة خلافية بين العلماء وانقل لكم بعض ماورد في كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح لابن القيم رحمه الله تعالى في هذه المسالة

الباب الرابع في سياق حجج الطائفة التي قالت ليست جنة الخلد وإنما هي
جنة في الأرض قالوا هذا قول تكثر الدلائل الموجبة للقول به فنذكر بعضها قالوا قد أخبر الله سبحانه على لسان جميع رسله أن جنة الخلد أنما يكون الدخول إليها يوم القيامة ولم يأت زمن دخولها بعد وقد وصفها الله سبحانه وتعالى لنا في كتابة بصفاتها ومحال أن يصف الله سبحانه وتعالى شيئا بصفته ثم يكون ذلك الشيء بغير تلك الصفة التي وصفه بها قالوا فوجدنا الله تعالى وصف الجنة التي اعدت للمتقين بإنها دار المقامة فمن دخلها أقام بها ولم يقم آدم بالجنة التي دخلها ووصفها بإنها جنة الخلد وآدم لم يخلد فيها ووصفها بأنها دار ثواب وجزاء لا دار تكليف وأمر ونهى ووصفها بأنها دار سلامة مطلقة لا دار ابتلاء وامتحان وقد ابتلى آدم فيها بأعظم الابتلاء ووصفها بأنها دار لا يعصي الله فيها أبدا وقد عصى آدم ربه في جنته التي دخلها ووصفها بأنها ليست دار خوف ولا حزن وقد حصل للأبوين فيها من الخوف والحزن ما حصل وسماها دار السلام ولم يسلم فيها الأبوان من الفتنة ودار القرار ولم يستقر فيها وقال في داخلها وما هم منها بمخرجين وقد اخرج منها الأبوان وقال لا يمسهم فيها نصب وقد ند فيها آدم هاربا فارا وطفق يخصف ورق الجنة على نفسه وهذا النصب بعينه وأخبر أنه لالغو فيها ولا تأثيم وقد سمع فيها آدم لغو إبليس وإثمه وأخبر أنه لا يسمع فيها لغو ولا كذاب وقد سمع فيها آدم عليه السلام كذب

إبليس وقد سماها الله سبحانه وتعالى مقعد صدق وقد كذب فيها إبليس وحلف على كذبه وقد قال تعالى للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ولم يقل إني جاعل في جنة المأوى فقالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ومحال أن يكون هذا في جنة المأوى وقد أخبر الله تعالى عن إبليس إنه قال لآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى فإن كان الله سبحانه وتعالى قد اسكن آدم جنة الخلد والملك الذي لا يبلى فكيف لم يرد عليه ويقول له كيف تدلني على شيء أنا فيه وقد أعطيته ولم يكن الله سبحانه وتعالى قد اخبر آدم إذ أسكنه الجنة أنه فيها من الخالدين ولو علم أنها دار الخلد لما ركن إلى قول إبليس ولا مال إلى نصيحته ولكنه لما كان في غير دار خلود غره بما أطعمه فيه من الخلد قالوا ولو كان أدم أسكن جنة الخلد وهي دار القدس التي لا يسكنها إلا طاهر مقدس فكيف توصل إليها إبليس الرجس النجس المذموم المدحور حتى فتن فيها أدم عليه السلام ووسوس له وهذه الوسوسة إما أن تكون في قلبه وإما أن تكون في أذنه وعلى التقديرين فكيف توصل اللعين إلى دخول دار المتقين وأيضا فبعد أن قيل له اهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها أيفسح له أن يرقى إلى جنة المأوى فوق السماء السابعة بعد السخط عليه والأبعاد له والزجر والطرد بعتوه واستكباره وهل هذا يلائم قوله فما يكون لك أن تتكبر فيها فإن كانت مخاطبته لآدم بما خاطبه به وقاسمه عليه ليست تكبرا فما التكبر بعد هذا فإن قلتم فلعل وسوسته وصلت إلى الأبوين وهو في الأرض وهما فوق السماء في عليين فهذا غير معقول لغة ولا حسا ولا عرفا وإن زعمتم انه دخل في بطن الحية حتى أوصل إليهما الوسوسة فأبطل وأبطل إذ كيف يرتقي بعد الاهباط إلى أن يدخل الجنة ولو في بطن الحية وإذا قلتم إنه دخل في قلوبهما ووسوس إليهما فالمحذور قائم

غير معرف

يقول...

مسالة الجنة هل هي في الارض ام في السماء ؟ مسالة خلافية بين العلماء وانقل لكم بعض ماورد في كتاب حادي الارواح الى بلاد الافراح لابن القيم رحمه الله تعالى في هذه المسالة

الباب الرابع في سياق حجج الطائفة التي قالت ليست جنة الخلد وإنما هي
جنة في الأرض قالوا هذا قول تكثر الدلائل الموجبة للقول به فنذكر بعضها قالوا قد أخبر الله سبحانه على لسان جميع رسله أن جنة الخلد أنما يكون الدخول إليها يوم القيامة ولم يأت زمن دخولها بعد وقد وصفها الله سبحانه وتعالى لنا في كتابة بصفاتها ومحال أن يصف الله سبحانه وتعالى شيئا بصفته ثم يكون ذلك الشيء بغير تلك الصفة التي وصفه بها قالوا فوجدنا الله تعالى وصف الجنة التي اعدت للمتقين بإنها دار المقامة فمن دخلها أقام بها ولم يقم آدم بالجنة التي دخلها ووصفها بإنها جنة الخلد وآدم لم يخلد فيها ووصفها بأنها دار ثواب وجزاء لا دار تكليف وأمر ونهى ووصفها بأنها دار سلامة مطلقة لا دار ابتلاء وامتحان وقد ابتلى آدم فيها بأعظم الابتلاء ووصفها بأنها دار لا يعصي الله فيها أبدا وقد عصى آدم ربه في جنته التي دخلها ووصفها بأنها ليست دار خوف ولا حزن وقد حصل للأبوين فيها من الخوف والحزن ما حصل وسماها دار السلام ولم يسلم فيها الأبوان من الفتنة ودار القرار ولم يستقر فيها وقال في داخلها وما هم منها بمخرجين وقد اخرج منها الأبوان وقال لا يمسهم فيها نصب وقد ند فيها آدم هاربا فارا وطفق يخصف ورق الجنة على نفسه وهذا النصب بعينه وأخبر أنه لالغو فيها ولا تأثيم وقد سمع فيها آدم لغو إبليس وإثمه وأخبر أنه لا يسمع فيها لغو ولا كذاب وقد سمع فيها آدم عليه السلام كذب

إبليس وقد سماها الله سبحانه وتعالى مقعد صدق وقد كذب فيها إبليس وحلف على كذبه وقد قال تعالى للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة ولم يقل إني جاعل في جنة المأوى فقالت الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ومحال أن يكون هذا في جنة المأوى وقد أخبر الله تعالى عن إبليس إنه قال لآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى فإن كان الله سبحانه وتعالى قد اسكن آدم جنة الخلد والملك الذي لا يبلى فكيف لم يرد عليه ويقول له كيف تدلني على شيء أنا فيه وقد أعطيته ولم يكن الله سبحانه وتعالى قد اخبر آدم إذ أسكنه الجنة أنه فيها من الخالدين ولو علم أنها دار الخلد لما ركن إلى قول إبليس ولا مال إلى نصيحته ولكنه لما كان في غير دار خلود غره بما أطعمه فيه من الخلد قالوا ولو كان أدم أسكن جنة الخلد وهي دار القدس التي لا يسكنها إلا طاهر مقدس فكيف توصل إليها إبليس الرجس النجس المذموم المدحور حتى فتن فيها أدم عليه السلام ووسوس له وهذه الوسوسة إما أن تكون في قلبه وإما أن تكون في أذنه وعلى التقديرين فكيف توصل اللعين إلى دخول دار المتقين وأيضا فبعد أن قيل له اهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها أيفسح له أن يرقى إلى جنة المأوى فوق السماء السابعة بعد السخط عليه والأبعاد له والزجر والطرد بعتوه واستكباره وهل هذا يلائم قوله فما يكون لك أن تتكبر فيها فإن كانت مخاطبته لآدم بما خاطبه به وقاسمه عليه ليست تكبرا فما التكبر بعد هذا فإن قلتم فلعل وسوسته وصلت إلى الأبوين وهو في الأرض وهما فوق السماء في عليين فهذا غير معقول لغة ولا حسا ولا عرفا وإن زعمتم انه دخل في بطن الحية حتى أوصل إليهما الوسوسة فأبطل وأبطل إذ كيف يرتقي بعد الاهباط إلى أن يدخل الجنة ولو في بطن الحية وإذا قلتم إنه دخل في قلوبهما ووسوس إليهما فالمحذور قائم

SAHIM KAMAL يقول...

كلام عجيب

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
ارجو من الاخ كاتب المقال ومؤيديه أيضا ان نتحاور في يوم متفق ولا اود فتح الموضوع مع العامة حتى لا افهم خطأ وحتى لا يتحول النقاش جدلا كما هو هنا وأضيع الوقت في امور يمكنني الاستغناء عنها
شكرا لكم
اختكم في الله فاطمة
[email protected]

yoyo

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله.......أنا أتفق مع غير معرف(الطالب اللى فى تالتة اعدادى) لأن انا كمان خلصت تالتة اعدادى ورايحة أولى ثانوى ان شاء الله
وأعتقد ان الاية دى أبسط دليل يعنى فعلا ازاى حاتبقى فىه جنة عرضها السماوات و الارض موجودة على الارض؟؟؟!!!!

ملاحظة:أحب أنوه أنه فيه اية فى نفس السورة بتقول(أولئك جزائهم مغفرة من ربهم و جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها ونعم اجر العاملين) ....ولاية دى بتبين بوضوح انه فيه جنااات مش جنة واحدة

حيدر

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلات والسلام على النبي وعلى اله وصحبه اجمعين

لو كانت الجنة على الارض .. اقصد الجنة التي اعدها الله سبحانه وتعالى للمتقين
(لو كانت على الارض او ستكون على الارض )
وحسب ما يقوله اصحاب التقرير او البحث الذي اجروه بانها ستكون في الجزيرة العربية.
السؤال هو....
جميعنا يعرف ان عدد سكان الارض قد تجاوز 7 مليار.
ولا يعني هذى بان ال 7 مليار هم منذ خلق ادم عليه السلام.
وليس لدي طريقة لحساب عدد البشر منذ خلق ادم عيه السلام
ولاكنه رقم كبير جدا وهو قد يتجاوز ال 100 او1000 مليار او اكثر والله اعلم سبحانه وتعالى.
السؤال
هل ستستوعب هذه المنطقة او هذه الانهار الاربعة ... 1 او 2 مليار مؤمن بالله او قد يكون الرقم اكبر . الله اكبر والله اعلم بعدد الارواح التي خلقها وهو الخلاق العليم.

وشكرا.

Unknown يقول...

اهبطوا مصر فان لكم ما سألتم - هذا منتهى منه معروف وجنة آدم أرضية وأتفق مع الكبيسي وتحية له كبيرة ان صح هذا عنه ونعم َ العالم العالم

غير معرف

يقول...

لدي الخبر اليقين

جنة آدم ارضية والدليل :

1- وجود الشيطان الذي وسوس لهما
2- إن الله قال اني جاعل في الارض خليفة وليس في
السماء
3- انها المكان الذي يحتله الى الآن المسيح الدجال
وجنوده من يأجوج ومأجوج وعند مرور كوكب العذاب
سوف يتهدم سد ذو القرنين ويخرج المسيح الدجال
من الجنة الارضية ليفتن الناس ويدعي الربوبية
وهي الجنة التي سوف تكون معه (التي كان فيه
اصلاً) والنار التي سوف يهدد بها هي كوكب العذاب
فهل فهمتم تسلسل الاحداث أم تحتاجون الى المزيد

اذا احتجتم المزيد من العلم فعليكم بإمام الهدى
الذي آتاه الله علم الكتاب (القرآن الكريم)
عليكم باليماني المنتظر ناصر محمد اليماني
فلديه البرهان من القرآن المجيد

عليكم به والبدار البدار يا حمزه صياد الاسود

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

جنة عرضها السموات و الارض

الجنة عند الله سبحانه وتعالى

وليس عند اليماني وغيره

غير معرف

يقول...

انا من عدن عاصمة اليمن الجنوبي سابقا اود ان اقوال اني سمعة في احد البرامج ان عدن او مدينة عدن سمية بهذا الاسم عندما كانت منطقة عبور من القرن الافريقي الى باقي اسقاع الارض فوجدو فيها ضمن معايير الحاجة التي اصابتهم جنة فلذالك اعتقد اننا سنجد جنة عدن في كل مكان سنجد عدن لكل شعب من شعوب العالم جنتي قد تختلف عن جنتك وقد تختلف الدراسات بعضها عن بعض وتختلف كذالك مع النصوص المقدسة وذالك ليس بضروري ان تكون الدراسة صحيحة ولا نعلم هذة الدراسة عن اي عدن تتحدث اعتقد اننا قد نستطيع تحدييد منطقة كانة جنة عدن لاصحابها لاكن ليس بضروري ان تكون هي الجنة المقصودة رغم انها هي جنة لاصحابها

غير معرف

يقول...

لا ارى الا علمانين يندسون وراء تفاهات هذا العالم المختل عقليا وانتم هنا تدخلون في علم الغيب لا حول ولا قوة الا بالله اتركو عنكم هذه التفاهات وان كانت اشياء عليمة فهيا اشياء حساسه وتدخل في علم الغيب الله يهديكم بس !

غير معرف

يقول...

سلام عليكم

اذا كانت الجنة جنة ارضية

فما تفسير قوله تعالى: «فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك و لزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى»
يعني الله سبحانه وتعالى اخرجهم من غابة في الجزيرة العربية؟؟؟؟

فلنقول الجنة الارضية كانت مثل الامزون مثلآ... هل اذا عشت في غابة سيكون لك ما قال تعالى

غير معرف

يقول...

سلام عليكم

اذا كانت الجنة جنة ارضية

فما تفسير قوله تعالى: «فقلنا يا آدم إن هذا عدو لك و لزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى»
يعني الله سبحانه وتعالى اخرجهم من غابة في الجزيرة العربية؟؟؟؟

فلنقول الجنة الارضية كانت مثل الامزون مثلآ... هل اذا عشت في غابة سيكون لك ما قال تعالى : إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى , وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى

غير معرف

يقول...

هذا من علم الغيب يستحسن ان لا تدخلوا فيه . . .

غير معرف

يقول...

shaghlen nafsoko be masa2el la hatfedkom wala hatdorokom we el akh ely bey2ol akhed el gana fe el ard mene gebt el ta2ked? we matensosh en yom el 2eyama el sama hatetkasar we tenzel 3ala el ard we dah ma3nah 7agten ya ema be mogarad nezol el sama 3ala el ard haneb2a e7na keda ba2ena fo2 el sama aw ma3nah en el ard keda hatetdamar tamaman we mesh hayeb2a feh ard we dah bardo mesh ma3nah en keda el ganat mesh momken tekon fe kawakeb tania masalan kol she2 gayez we rabena sob7ano khala2 kol she2 be 7esab we el mafrod en e7na 3abed allah neshtaghal we ne3mel eli benefham feh we no3bod rabena mesh nefdal neb7as fe 7agat heya le 3elm allah wa7do we no3od net5ane2 3aleha, we shoft akh tani kol e3terado en howa e7na han3esh fe el ard we nemot fe el ard we kaman hateb2a el gana fe el ard arfan gedan men el ard, fe el akhra hayeb2a yom tobadal el ard be gher el ard we el sama2 be gher el sama2 ento mabetkaelosh leh el ayat we mabte2rosh leh a7ades ana law kan 3andy 3araby fe le laptop kont 2edert awada7 aktar we ageb noso kor2aneya aktar ya gama3a batalo tet5an2o 3ala kol 7aga homa el 3arb keda we hayefdalo keda to 3omrohom la elah ela allah

غير معرف

يقول...

الحكاية ببساطة أن لو تتبعت مصادر القصص الدينية ستجد لها أصولا أقدم و أبسط و مع تطور الزمن و الفكر الإنساني حدثت تعديلات كثيرة حتى و صلتنا بصيغتها الحالية في القرءان

blackangel يقول...

كل شيئ ممكن والاخوان كفوا ووفوا بالتحليل وفعلا لو تجمع كل وجهة نظر لكل من رد لديه صوب صحيح لتحليل منطقي شكرا للافاده الممتعه

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

فى اعتقادى على ضوء ما قرأته الآن فما يقال عن موقع جنة عدن و تحديد مكانها كلام لا يصدق لان الله سبحانه و تعالى يعلم و نحجن لا نعلم و قد اعطانا بعض علمه القليل و ليس الكثير لدرجة معرفة موقع جنة عدن و لكن كل ما نقله هذا الكتشف فهو يرجع اكثر الى التوراه و كلنا نعلم ان التوراه اصبها التحريف فلا يجوز بنا ان نستقى معلومات من محرفات
ثم مع ذلك ما لنا و معرفة جنة عدن و تحديد موقعها فالاجدر بنا هو العمل للوصول الفعلى اليها لا بمعرفتها لمجرد تحديد للمكان و ذا اذن الذى يعرف مكانها هل هو مسلم هل هو مؤمن هل سيدخلها ام انه لن يشم حتى ريحها
و عموما نحن نقرأ للاطلاع على ما يبحث عنه الاخرين و ليس بالضرورة او الالزام الاخذ به
الله المستعان

غير معرف

يقول...

اكيد هذا الباحث مزطول وحمار لانه بصراحة يهذي
...... و ايضا المنطقة التي وصفها هي اسواء بقاع المجرة جمعا

Unknown يقول...

السلام على كل من وحد و مجد وعظم الله وشهد له بالوحدانية ولاحمد بالرسالة الربانية وتحياتي لكل باحث عن الحق باذلا لاجله كل نفيس اما بعد
انه لمن الجهل تضييق الواسع.اليس الله بقادر على ان يبدل الارض غير الارض لتكون ماوى للمؤمنين او ليس بقادر على ان يجعل فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت .ام حسبنا ان ما رايناه في هذه الدنيا هو الكمال. ام ان الاعجاز ان يبدل الله كل الثوابت والقواعد فتكون الارض كما اراد جنات ونعيم فهي لن تعصى امر ربها والخلق صاغر لحكمه راض بعطائه
المهم اخواني ان هذه الفرضية لا تتنافى مع الذكر الحكيم بل لهثنا وشغفنا بمعرفة كل شيئ عن الجنة شغلنا عما هو اهم .اليس علينا ان نحب الكريم لكرمه فاحبوا الله تحبكم مخلوقاته ومنهم الجنة اينما كانت .فوالله من احب الله واحبه الله لا يخاف نارا ولا تغريه جنة فكيف يهيم الانسان بالمخلوق ويعرض عن الخالق
ربي ارزقنا حبك وحب من يحبك وحب العمل الذي يقربنا الى حبك

غير معرف

يقول...

:" سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ".
ما شان دجلة بالحديث ولم لا يكون سيحان وجيحان هما نهرا الاردن واليرموك حاليا في يومنا هذا اي ان الفرات والنيل والاردن واليرموك هي الانهار المقصود بها القول ومعناها ان المطقة تقع بين مصر والعراق والاردن

غير معرف

يقول...

باحث مين و علم مين،
ايش هالهبل هاد
شوفولكوا شغلة تنفعكوا

الشاعر / احمد الحديدى يقول...

يا جماعة الخير باختصار هذا ليس بحث علمى على الاطلاق
لماذا
لانه يعتمد اساسا على قاعدة ومبداء ونص من التوراة
اذن الباحث بنى بخثه على اساس دينى ( يعنى بيوجه كلامه لليهود فقط )وبالتالى لا يمكن الاعتراف به لمن هم على مله غير اليهوديه
يعنى لو مسلم او مسيحى او كافر لن يقبل بهذا البحث لانه مخالف لما يعتقدة
ولو كان البحث علمى لاعتمد فى كل بحثه على اساس علمى فقط دون اللجؤ لى نص دينى
وبالتالى برجاء حزف الموضوع لان الهده منه دعم اليهوديه وليس العلم مطلقا

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
ربنا لاتؤخذنا ان نسينااو اخطأنا واعفو عنا وارحمنا انك انت الرحمن الرحيم انت عالم الغيب العليم القدير
اخونى الباحثين والبحاثات عن العلم لقد علم الله ادم العلم قبل ان يخلق والبحث فى الغيبيات هو علم ولكن هناك غيبيات مسلم بها لا يجوز اختراقها مثلا هل يستطيع الانسان ان يرى الجن وقد قال الله تعالى انهم يرونكم من حيث لا ترونهم وكل ما سمعناه من فى هذا الموضوع ما الا اوهام واكاذيب واساطير لقد اخبرنا الله عن جنة المأوى عند سدرة المنتهى هل حسب رايكم جنة المأوى على الارض حسب ريكم لقد اخبارنا الله عن الاعرف وعن السور الذى يفصل اهل الجنة عن اهل النار هل هو فى الارض حسب رايكم اخوننا لقد الهمنا الله ان نحب العلم ونجتهد فى ما يفيدنا نحن البشر جنة الماوى عرضها كعرض السماوات والارض ونحن كما علمنا ربنا انه هناك سبع سماوات والمسافه بين كل سماء مسيرة 550 عام ومسيرة بين الارض والارض 500 عاما مما تعدون اخونا وانه اذا قرنا بين مساحه الارض التى نعيش عليها وبين الشمس او القمر او او ستكونا صغيرة جدا اخونا اذكرو الله انه علام الغيوب واذا اردتم فتعلمو من القراءن الكريم فانه هو جامع العلوم وعلم العلوم وانه كلما درست فى القراءن ستكتشف الفرق بين الجهل والعلم وبين النور واظلام ولكم منى تحيتى

غير معرف

يقول...

قاله شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله ......

(( الجنــة التى أسكنها آدم وزوجته عند سلف الامة وأهل السنة والجماعـــــــــة : هى جنة الخلد , ومن قال : انها جنة فى الارض بأرض الهند أو بأرض جـــده , او غير ذلك , فهو من المتفلسفة واللملحدين . او من اخوانهم المتكلمين المبتدعــين , فإن هذا يقوله من يقوله من المتفلسفة والمعتـــــــزلــــة))...........

مجموع الفتاوى (4/347 )...ا.هــ

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ونفع الله بكم .......

غير معرف

يقول...

لا الله الا الله محمد رسول الله اظن ان هذه الجنه في الارض يمكن ان تكون ازالت اثناء طوفان سيدنا نوح عليه السلام او هي في ارض العرب التي تصحرت بعد ان كان مشجره والله اعلم الصلاه والسلام علي رسول الله

غير معرف

يقول...

this topic s really s completely wrong ,and we can prove this by coran and by explaining the verses in the coran Allah said بسم الله الرحمن الرحيم (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ صدق الله العظيم- سورة البقرة here Allah said to ADAM and his wife and the devil ablees,go out from the paradise and fall down to the earth ,so Allah said fall down and connected it with the earth so fall down to stay in the earth وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ so the paradise that Adam was in the heaven not in the earth not like this researcher said ,we don't need to believe in everything ,and about the speech of our prophet Mohammed was talking about the rivers on the paradise have the same names of the rivers that exist in the earth he said peace be over him ففي صحيح مسلم يرد الحديث :"حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَعَلِىُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :" سَيْحَانُ وَجَيْحَانُ وَالْفُرَاتُ وَالنِّيلُ كُلٌّ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ"here he spoke about the rivers on the paradise sihan and gehan and forat and nile ,they are exist in the paradise and have the same names like in the earh ,not couse exist on the earth ,and about take a part of tawrat or a part of the bible cant be a proof couse this books had been typed by a men and changed all Allah said in ,so cant be an evidence,i wish i could give u all what i knew about this topic,salamo alekom

غير معرف

يقول...

let's asking another questions s the hell exist in the earth?s our paradise will be in the heaven or in the earth? s the land where we will be a live again will be the earth or another land ?its easy to answer but we need to discuss this topics too

ريما

يقول...

روى مسلم في صحيحه عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنا أول من يقرع باب الجنة ).
وروى مسلم عن أنس أيضا ، قال : قال رسول الله صلى اله عليه : ( آتي باب الجنة فأستفتح ، فيقول الخازن: من أنت ؟ فأقول محمد . فيقول : بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك )

ريما

يقول...

الجنه وكمانعرف انه ليس فيها تكليف اوامر وكلنا نعلم ان الله سبحانه وتعالى امر ادم وحواء ان لايكلو من الشجره المحرمه,,كيف يكون بالجنه نعيم ويكون ممنوع !!
لذالك الاستنتاج ان هذه الجنه كانت على الارض جهزت كي يعيش فيها سيدنا ادم وزوجه ,,الهبوط هنا قد يفسر على انها جنه كانت في منطقه مرتفعه عن الارض كاجبل اومرتفع والله اعلم
ولكن جنة الخلد وكما نعرف من حديث الرسول
عن مسلم عن أنس أيضا ، قال : قال رسول الله صلى اله عليه : ( آتي باب الجنة فأستفتح ، فيقول الخازن: من أنت ؟ فأقول محمد . فيقول : بك أمرت أن لا أفتح لأحد قبلك )

غير معرف

يقول...

مقال جميل لكن كل هذه الأفكار مجرد نظريات لا تشمل أي دليل ملموس حاليا فأنا أرى أن الله الوحيد العارف بمكان جنة عدن.

غير معرف

يقول...

ارى ان الجنة الم>كورة في القران الكريم ليست على الارض .واعتقد جازما ان مؤلفي العهد القديم (وتحديدا سفر التكوين)تاثروا باساطير بلاد الرافدين اثماء السبي البابلي فادخلوها في السفرالاول من التوراة .

أحمد الغنام يقول...

وجود الاختلافات شيء طبيعي لاختلاف المصادر

كون مصدر البحث يهودي فإن المقصود بالجنة هي جنة عدن

و لكن بالنسبة إلينا نحن و حسب القرآن الكريم فإن الجنة عرضها السماوات والأرض

لذا فإن المقصود بالجنة هي جنة أرضية و هذا لا يتعارض مع الآيات القرآنية كونها ليست جنة عدن

من هنا لا ننفي أو نفند البحث بأكمله لمجرد اختلاف بسيط
فوجود أدلة علمية مع اختلافات دينية يعني وجود نقاط اختلاف و لكن ليس دحض الفكرة بأكملها لمجرد رؤية من زاوية واحدة

أنا أعتقد أن الجنة التي خرج منها آدم هي أرضية و لكن لا أعتقد بأنها هي جنة المأوى او جنة الخلد

غير معرف

يقول...

شكرا الاخ صاحب الموضوع والاخوان القالو ان الموقع علم ققط تدخل وتقرا انا اختلف في هذه السبب ان العلم او المعلومة كانت خطأ فمن الواجب تصحيحها والمناقشة فيها وبارك الله فيكم

عـ.عـ.مـ. يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
عـ.عـ.مـ. يقول...

لماذا تم إزالة الرسالة ؟؟
فأنا لم لم أفعل شيءٌ سوى إبداء رأيي :(

غير معرف

يقول...

موضوع سخيف جدا و نقاشه عقيم
و أسأل الله لي ولكم جنات عدن
آمين

غير معرف

يقول...

انا معكم بدون تعصب ديني الغربيون عندهم فكرة المادية كل شئ لابد ان يكون لة حقيقة ولايؤمنون بشئ غيبي ويكفي قول اللة تعالى عن تبدل السماوات والارض فاذا كانت جنة عدن في الارض فاين ستذهب عندما تتبدل الارض ....لايمنع ان تكون هناك جنة في الارض جميلة بمعنى نهر يتخلله اشجار وفواكة واشياء جميلة انما لابد ان نعرف ان هناك اشياء خاصة في الارض واشياء خاصة في السماء ولكل منهما وقت معلوم دعوا الاخرين يتكلموا فما في قلوبنا سيبقى راسخ ايمان منا بربنا الحقاالجليل وبمحمد الحبيب

غير معرف

يقول...

الى الاخ ناشر الموضوع
ان ملتقى هذه الانهار يقع في شط العرب جنوبي العراق و ليس في المملكة و ايران . و شكرا

المسافر

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيمزالحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى محمدا وعاله وصحبهوبعد
يااخوان ان الكلام الذى ذكر اولا ماهو الابحث يقبل الخطا والصواب ويقبل التحليل والتاويل والتعديل فعليه لاموجب للاختلاف على الامر علما ان في البحث بعض المور العقلانيه والبعض الاخر لايوافق النصوص الشرعيه وقد وسع السابقين من السلف الصالح ان لايتكلموا باشياسء ليس لها سند شرعي ونص ثابت فارجو ان يسعنا ماوسع السلف الصالح من الامر وان يسعنا الله بعفوه ورحمته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غير معرف

يقول...

يا أخوان:
إن ماكتب سابقاً هو نتاج علم ليس عربياً ومعتمد على الإنجيل فقط الذي طالته أيدي المحرفين.
وإن الله سبحانه وتعالى أشار في القرآن الكريم على أن الجنة وسعت السماء والأرض، فهل ستتسع تلك الرقعة الصغير لمن فازوا بالجنة الأحياء منهم والأموات ومن سوف يأتي بالمستقبل؟؟
وأنا برأيي أنه حقاً لا يهمنا أين ستكون جنة عدن ، بل يهمنا أين سنكون في جنة عدن.

غير معرف

يقول...

أخوانى الافاضل انا لست بعالم دين او حتى جيولوجى ولكنى قبل المشاركه اطلعت على راى الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله والذى وجدته متفق تماما مع راى.ويعلم الله اننى لم اكن انتوى المشاركه ولكن الجدل الكبير الذى رايته فى اول موضوع اقراه فى هذا الموقع جعلنى اصر على كتابة تعليقى هذا وخاصة لما قرات من تعليقات ساذجه وتفسير للقرأن على حسب الاهواء او بدون علم تفسير ساذج لا يقبله المنطق والعقل واقول للاخوه المعارضين لهذه الدراسه لقد ساهمتم بالفعل فى جذب انتباه الكثيرين رغم ان من ارائكم الابتعاد عن هذه المواضيع لانكم قد تسنون سنه سيئه. اما راى الشيخ الشعراوى اننا دوما نخلط بين جنة الخلد التى لا يكون فيها إستعلاء وإستكبار على الله سبحانه وتعالى والتى هى ايضا حرمت على ابليس بعد ان لعن وطرد منها والتى هى ايضا اعدت للمتقين وفيها مالا عين رات ولا أذن سمعت ولا يخطر على قلب بشر وبين الجنه التى عاش فيها ادم قبل ان يهبط على الارض ولم يستبعد الشيخ ان تكون هذه الجنه على الارض وخصوصا ان القرأن لم يقصر ذكر كلمة جنه على جنة الخلد فقط ولن اعيد كتابة الايات لانها مذكوره فى مشاركات سابفه وقد اطلت عليكم بالفعل اما بالنسبه للهبوط فانه من جنه على ارض مرتفعه الى ارض ادنى بالمستوى. وادعوا الله ان اكون اوصلت راى الشيخ الشعراوى كما كان يحب ان يكون واخيرا راى انا سواء كانت هذه الجنه فى الارض او السماء فإنها ليست جنة الخلد. وبدلا من هذا الجدل العقيم ماذا اعددنا لنكون فى جنة الخلد . والله اعلى واعلم.

غير معرف

يقول...

سلام قول من رب رحيم هو يقول انه حدده وهي جنة من جنان الله وذكرة في القران ان عرضة السماء والارض فكيف تكون بهذا الحجم هو عذرا ضل طريقة فهي جنة في العلى عند ربي العزيز المقتدر ولكن لو اخبركم عن مكان تابوت سليمان عليه السلام بالتحديد هل تخرجونه ام تتركونه اريد ضمان انه لن يحرك من مكانه لانه نبي الله سليمان فقد حملته الجن الى ذلك المكان اريد منكم موثق بالله ان لاتمسوه بسواء شكرا ايمان ملكة الفل

Unknown يقول...

الجنة التي اخرج منها سيدنا ادم عليه السلام
في باطن الارض تسمى بالارض المجوفه ويسكنها المسيح الدجال
منذ قديم الازل

غير معرف

يقول...

?????????????
الجنة أرضية ؟؟؟
هل هذا يعني بأن آدم عليه السلام خلق في الارض؟؟؟

وهل يعني أن الشجرة المحرمة موجودة في الأرض؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

اذا كانت الجنة ارظية فهل جهنم في الارظ ايظا .....عجيب اهل الاسلام ويشكون باسلامهم انتم تجعلون الاسلام اظحوكة لليهود

غير معرف

يقول...

المتتبع لايات القران الكريم يجد ان ابليس عند امتناعه عن السجود لادم اخرجه الله من السماء مذموما مدحورا ثم انه عندما وسوس الشيطان لادم وزوجته فالراجح انهما لم يكونا في السماء لان ابليس طرد من جنة السماء وبالتالي لن يستطيع العودة ليوسوس لادم وحواء مما يمكن القول انهما خارج جنة السماء

غير معرف

يقول...

تركتم المهم وما يتكلم عنه العالم و الموضوع ورحتم تتكلمون عن الجنة هل في الارض ام في سماء...
عقولكم محصورة في كتاب واحد..
الموضوع يتحدث على ان قصة ادم و حواء هي قصة قديمة ثوارتتها الاجيال ومن خلال بحث العالم في الجيولوجيا و التاريخ تاكد ان قصة ادام و حواء ما هي سوى قصة حدثتت في الارض حيت كانو يسكنون الوادي الاخضر ملتقي الانهار الاربعة..وبما انهم فترة انتهاء العصر الجليدي حيث الجليد يذوب بفعل الحرارة, وقع ما يسمى الطوفاء حيت غمرت الوادي الاخضر او جنة عدن مياه البحر ,الشيء الذي جعل ادام و حواء يهجران جنتهم الخضراء بعيدا في ارض اخرى..
ومن هذه القصة توالت قصص اخرى عن الطوفاء منها قصة جلجماش السومارية وقصة نوح و غيرها من القصص..
و العالم اكد بالوثائق القديمة و الادلة العلمية و صور الاقمار الاصطناعية عن وجود الانهار الاربعة و عن قصة جلجماش التي هي اقدم من قصة نوح التي اتت بها الكتب السماوية بقروون عدة..
والحديث يطول في هذا الموضوع

غير معرف

يقول...

و هو فين نهر النيل من كل ده؟؟؟؟
و لا هو تاه من الباحث لما كان بيعمل الدراسة؟؟؟

مش النبي(ص)قال ان نهر النيل و نهر دجلة و نهر الفرات و نهر الكوثر من انهرا الجنة؟؟؟و لا انا غلطانة؟؟؟

Admin يقول...

تابعت كل ما كُتب على ما يقال عن هذا البحث الذي هو مبني على أساس ديني... فمن لم يقل غير ذلك فهو ضال..
فإن من قام بهذا البحث استند بأدلة من العهد القديم.. والذي بنى عليه بحثه واسترشاده..
واذا كنا قد اختلفنا على ان الجنة التي كان فيها سيدنا آدم عليه السلام.. جنة أرضية أو انها الجنة التي وعد الله بها المتقون.. فإليكم ما لم ينتبه إليه احد من قبل عن جنة الله والتي هي محل الجدل القائم:
نبدأ:
لا خلاف على ما سيتم قوله في هذه النقاط..
1- استخلاف آدم في الأرض..
2- سكن أدم للجنة واكل ما شاء فيها من رغد.. وإلينا وقفة عند كلمة رغداً..
3- اختبار آدم.. لشهوات النفس..
4- محاكمة آدم بالابتعاد عن الجنة وما فيها من ملذات..
5- استقرار آدم في الأرض وذريته إلى نهاية الساعة..

وكل هذا نتفق فيه بدون اي معارضة..
إلا اننا نعترض على ان الجنة ليست في الأرض.. وهناك فريقاً آخر يقول على انها جنة أرضية..

إلا ان من يستدل على ان جنة آدم كانت في السماء فاسترشدوا بذلك بهبوط آدم من الجنة إلى الأرض..

ولم يتمعنوا النظر للهبوط الذي ذكره الله في كتابه العزيز..


فلا تفسير لكتاب الله إلا بكتاب الله.. فـبه نهتد ونسترشد..
يتبع...

Admin يقول...

وإليكم ما ذُكر عن كلمة هبوط ومواضعها في كتاب الله العزيز..
فقد ذُكرت كلمة هبوط 8 مرات بمواضع مختلفة..
وما كان يخص آدم وحواء وإبليس وهبوطهم كان في 5 آيات وهي بالترتيب كالتالي:
1 - فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (36)البقرة.
2- البقرة (آية:38): قلنا اهبطوا منها جميعا فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون
3-الاعراف (آية:13): قال فاهبط منها فما يكون لك ان تتكبر فيها فاخرج انك من الصاغرين.. وكانت تخص إبليس وحده..
4- الاعراف (آية:24): قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر ومتاع الى حين
5- طه (آية:123): قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فاما ياتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ..
ويجب هنا ان نوضح من الذين هبطوا
فالمقصود هنا بالهبوط.. هو آدم وحواء والشيطان..
نذكر هنا جزء من تفسير ابن كثير عن المقصود:
- قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى
يقول تعالى لآدم وحواء وإبليس اهبطوا منها جميعا أي من الجنة كلكم وقد بسطنا ذلك في سورة البقرة بعضكم لبعض عدو قال آدم وذريته وإبليس وذريته وقوله : فإما يأتينكم مني هدى قال أبو العالية : الأنبياء والرسل والبيان فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى قال ابن عباس لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة .
===============================================
===============================================
وأما عن ذكر كلمة هبوط في آيات جليلة ومواقف أخرى.. نأتي هنا بذكر الآيات الثلاث المتبقية والتي ذُكرت فيها كلمة هبوط وماذا كانت تعني:
1- وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَنْ نَصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61)البقرة

2- ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ۚ وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)البقرة.
وتعقيباً على تأويل .. وإن منها لما يهبط من خشية الله.. في تفسير القرطبي:
القول في تأويل قوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله } . قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : وإن من الحجارة لما يهبط : أي يتردى من رأس الجبل إلى الأرض والسفح من خوف الله وخشيته.
والهبوط هنا راجع على الحجارة..

3- قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ ۚ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ (48)
فهل كان يقصد بأن يهبط نوح من السماء إلى الأرض أم أن يكون هبوطه من السفينة التي فيها إلى الأرض التي سيعيش عليها بعد أمر الله عز وجل..
====================
انتهى الكلام عن الهبوط.. وبما يشير وما معناه.. ولم تقترن كلمة هبوط بأي شيء قد يوحي بأن الهبوط يعني هبوط شيئاً ما من السماء إلى الأرض..
يتبع...
====================

Admin يقول...

وتعقيباً على جنة آدم التي كان بها..
فم يرد ذكر الجنة التي وعد بها آدم عليه السلام إلا مفردة.. ومفرغة من التي وعد الله بها المتقين من عباده..
فيقول المولى عز وجل لآدم عليه السلام:
البقرة (آية:35): وقلنا يا ادم اسكن انت وزوجك الجنه وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجره فتكونا من الظالمين ..
كما أن المولى عز وجل ضرب لنا أمثال عن الجنات الأرضية.. وما أصابها من احتراق وإعصار حتى أصبحت خاوية على عروشها في أكثر من مثل يضربه المولى عز وجل في كتاب الكريم:
وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266) البقرة..
---
وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32) كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33) الكهف..
---
وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انْظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (99) سورة الأنعام..
---
وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4) سورة الرعد..
====================
فقد ذكر الله جل ثناؤه هنا أن على الأرض جنات كثيرة.. ولا يقصد بها جنة عرضها السموات والأرض التي وعد الله بها المتقين يوم الدين كما في قوله عز وجل:

- وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133)الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) سورة آل عمران.


- الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (20) يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ (21) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (22) سورة التوبة

- وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72) سورة التوبة.

- إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ ۚ وَذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111) سورة التوبة..
---
فهل جنة آدم التي هُبط منها إلى الأرض والتي استخلف فيها كانت الجنة التي يقصدها للمؤمنين والمتقين.. أم أنها كانت جنة من جنات الله في أرضه..
يتبع....

Admin يقول...

فإليكم ما قاله المولى عز وجل عن جنة أدم:

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35).
سورة البقرة..

- وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (19) سورة الأعراف.


- فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ (117) سورة طه
---
تعقيباً عن ما أنزله الله عن جنة آدم..
فهنا يقول المولى جل ثناؤه وتقدست أسماؤه..
كلا منها رغداً حيث شئتماً..
...
نأتي هنا لذكر كلمة رغداً في آية أخرى:
البقرة (آية:58): واذ قلنا ادخلوا هذه القريه فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطه نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين...
---
وآية أخرى:
وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)سورة النحل.
---
نستنتج ونستهدي بهدي القرآن وهدي المولى عز وجل بأن جنة آدم عليه السلام لم تكن إلا جنة من جنات الله في أرضه..
-----
وأخيراً إن وفقت فهو من توفيق الله.. وإن أخطأت فهو من نفسي..
سبحانك ربي.. أستغفرك وأتوب إليك..
انتهى.. أهـ

غير معرف

يقول...

اول شي احب اشكر القايمين على الموقع اللي اعتبره من المواقع القليله اللي تناقش امور زي كذا واحلى من الموقع الاسلوب الراقي بالنقاش وتقبل الراي ,,, وياشباب اليي متعبين لآراء شيوخ بلاش تجريح ببعض اتمنى التعصب للنقاش الهادف....رايي المتواضع من ناحية جنة ارضيه او سماويه:
القران هو المصدر والسنه كل الاراء اللي طرحت من القران وهذا شي جميل ويدل على الحرص والدقه القران مو اي واحد يفسره ولا اي واحد يستنتج الامور التي بين اسطر اياته واللي صراحه زاد اعجابي بطرحكم (ماني مقيم بس ابدي برايي تجاهكم) هو عدم طرح الحديث اللي يقول ان ادم نزل بالهند وحواء بجده لانو حديث ضعيف(لو كان صحيح كان دليل قاطع على ان الجنه سماويه وليست ارضيه بس الحديث ضعيف)....دورت بالسنه كثير وبالاحاديث الصحيحه ماحصلت شي بنوعية جنة ادم بس احاديث ضعيفه تدل على ان الجنه سماويه....يعني ممك نشطح بارائنا بشرط عدم التعدي على الاعتقاد اللي هو الاساس عندنا.....
اشوف ان جنة ادم سماويه ليش؟؟؟موزازن رياضيه بسيطه بعقلي بين ما اخذته من ديني وعرفته و(اعتقدته)وبين سماوية اجنه وارضيتها وجدت السماويه اقرب الى عقلي من الارضيه ,,,اللي اقصده بنيت على فهمي لديني من ناحيتي الخاصه وعلى التفسير اللي اكيد مايعارض الاعتقاد واي تفسير يكون لي نصيب منه تجاه ديني اعلقه بالروحانيه والغيبيه واشياء قاهره عظيمه..............الشباب اللي يقولو الموضوع مو لازم نناقشه رايهم بس انا رايي النقاش باشياء زي كذا يوعي الانسان على امور دينه ويزيد ايمانه لدرجت ان من ناقش معنى ويجد في نفسه حرج بسيط من ناحية الجنه يرا النقاش بيننا يتكون له رأي بطريقه لا اراديه ويصير يناقش معنى لدرجت انو يوقن ان في جنه(فكره خاصه)...
طولت عليكم اعذروني ان غلطت بشي صححو لي وشكرا لمن قرا تعليقي ولمن شارك برأيه

غير معرف

يقول...

جنة عدن اكيد مكانها كما سبق اسراده وكلام منطقي مئة بالمائة ومتاكدة انها جنة ارضية ولكن بسبب امال الناس وحكمة الله من الوجود جفت الانهار وضاعت الحديقة الخلابة ولحكمة الله ايضا جعل الصراع في هده المنطقة وهي بالطبع افضل واطهر بقعة في المعمورة

غير معرف

يقول...

اولا اقول اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل و جنبنا اتباعه
قرأت المقال انتابني بعض من الشك لكن حين قرأت ردود الاخوة ونقاشهم الهادف أصبحت متأكدة ان الجنة التي كان فيها آدم وزوجه حواء كانت ارضية وكانت الشجرة الممنوعة عليهم كانت بعيدة بدليل قول الله تعالى
{ فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) } فالخروج هو بمثابة الوصول الى الشجرة ولما تسلل الشيطان الى الجنة وسوس لآدم وحواء واخبرهم بوجود شجرة الخلد فأخذهم اليها واخرجهم من الجنة وبدت عوراتهما التي لم تظهر في الجنة حيث الضباب كان يسترها لقوله تعالى (إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى (118)
وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى (119) بمعنى وأن لك ألا تعطش في هذه الجنة ولا يصيبك حر الشمس.
فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121)
ومن ثم كان غضب الله على آدم وزوجه فجعل معيشتهم خارج الجنة التي كانا فيها حيث الشقاء
القصة المتضحة لدي والله اعلم
لما خلق الله آدم وحواء جعل لهم مكان في الأرض مرتفع نسبيا على الأماكن الأخرى وزينها باشجار وانهار ورزق رغدا ولم تكن لهم اي تكاليف ولا حتى اولاد ولما عصى الشيطان ربه ولم يسجد لآدم اخرجه من تلك الجنة وراح يجول في الأرض ووجد شجرة من اكل منها كان له النسل والذرية ففكر ووجد انها الطريقة الوحيدة التي يستطيع ان يخرج آدم من الجنة وهي الذرية التي تجعله خالدا على رأي الأمثال الشعبية (الي خلف ما ما تش ) ولما تسلل الشيطان الى داخل الجنة اخبر آدم لكن بطريقة ذكية جعلته ينسى ما قاله الله له انه قد وجد شجرة تجعل من يأكلها خالدا على الأرض وعن ملك لا يبلى اي انه وجد ارضا واسعة اكبر من الجنة التي جعله الله فيها وهي في مكان بعيد عن هذه الجنة فتبعاه الى اسفل الأرض التي كانو بها حيث الضباب قد انجلى واكلا من الشجرة وبدت لهم عوراتهما وبذلك كتبو لأنفسهم الشقاء في هذه الأرض الواسعة ولما حاولى الرجوع الى جنتهما في تلك المنطقة العالية عن الأرض لم يسمح لهما بالدخول او لم يستطيعا الدخول بسبب تكيفهم على الأرض الجديدة التي اكتشفوها والأكل من ثمارها ولأن الله غضب عليهم لقوله

قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى (123)

والله اعلم

غير معرف

يقول...

*هناك بعض الأشخاص لا يؤمنون أنهم مخلوقات أصلها من أشخاص لهم علاقة مع عالم الغيب ويظنون أن أصلهم قردة متطورة هههههه ،هذه الحياة الدنيا مجرد إمتحان للعبور للحياة الأبدية الحقيقية٠

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
بالفعل من قراءتي للدراسة احسست انها تشمل الكثير مما جاء في القران الكريم عن قصة النبي آدم وحواء حيث ذكر الله سبحانة جنات عدن بالجمع وعدن هو ما يسمى بالهضبة المرتفعة عن الارض وقد ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في قصة الاسرى والمعراج انه راى اربعت انهر نهران تصب من داخل الجنة ونهران من خارج الجنة حيث قال سبحانة (جنات عدن التي تجري من تحتها الانهار )وبعض الاخوة اشار الى ان الشيطان وسوس لادم وزوجته باخراجهم الى منطقة بعيدة عن موقع الجنة لاكني ارى ان هذا ليس بصحيح حبث ان الشجرة كانت موجودة داخل اشجار الجنه والدليل قول الله سبحان(ولاتأكلا من هذه الشجرة)وان الله سبحانة لم يمنع النبي ادم وزوجته الا لعلمة سبحانه بأن هذه الشجرة لا تنفع للعنصر البشري الذي هو مخلوق من تراب ولا تلائم جسدة المادي حيث انها تقود بعد اكلها الى امور جسيمة وان الهدف الاول للمنع هو لاختبار النبي ادم وزوجته في مدى طاعة الله لهذا الامر حيث قال الله سبحانة(ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما) والشيطان له القدرة في انسى الانسان حيث ظاهرة النسيان مرتبطة به ارتباط جذري وقد استغل ابليس ذلك وانساه امر ربه له بعدم الاكل فالنبي آدم اكل من الشجرة وزوجته ناسيا وليس متعمدا الفعل ولذلك تاب الله علية نظرا لنسيانة وليس لتعمدة ولذا فأنا اوافق الرئي عن خروج ادم الى الارض الدنيا بعيدا عن الجنه ولذلك اختار الشيطان الاعفى للوصول الى ادم حيث ان الافعى وجميعنا يعلم انها مرتباطها بالغابات والاحراش وسهولة سيرها خلال الاشجار ولها القدرة على سحر الفريسه بنظراتها والانقضاض عليها لافتراسها لذلك اختارها الشيطان عن باقي الدواب وربما لها ذبذبات تقوم بارسالها الى فريستها وتخديرها كما يحدث في التنويم المغناطيسي حيث جرى ذلك قبل ان يقوم الشيطان بالوسوسة لادم وزوجتة وتسهيل اغوائة علما ان الامر جاء من الله مباشرتا الى النبي ادم وزوجته وبتالي انه بعد الاكل من الشجرة بدت لهما سؤتهما اي انهم عندما ذاقا الشجرة تسبب ذلك في حدوث مغص شديد واضطرا الى نزع ملابسهما من عليهما واخراج الفضلات والبول وظهور القبل والدبر الذي في الاساس لم يكن موجود فلو نظرنا الى صورة للجهاز الهضمي نجد ان هناك فاصل بين الامعاء الدقيقه والامعاء الغليضه وهو الاثنا عشر والقيلون ثم المستقيم ففتحت الشرج حيث لم تكن موجوده قبل اكل الشجرة الا الامعاء الدقيقة نظرا لان كل شي يؤكل في الجنة تمتصة بدون فضلات الا ان الشجرة التي اكلا منها اكبر من قدرة اجسامهما كونهما من تراب بمجرد نزول اللقمة من الفم ادى في منطقة الفاصل الى مشكله في نهاية الامعاء الدقيقة الاثنا عشر وشق الطريق حتى النزول من المستقيم ثم الدبر كذلك الحال في الجهاز البولي وخروج عصارة تلك الشجرة التي يبدوانها كانت تأكل من قبل الملائكة لابقائهم على قيد الحياة لحكمة من الله سبحانه ولكون ابليس كان موجود قبل خلق ادم فقد كان يعلم الكثير من الامور مما لايعلمه ادم وزوجتة لاكنه كان يعلم بمضرة الشجرة التي لا تلائم اجسامهما فخروج ادم وزوجته كان ضروريا لعدم نفعهما بالبقى في الجنه بهذه الحال حيث الجنة مكان نظيف وطاهر لا ينفع للمقذورات والفظلات كما هي الارض حاليا ومن سيأتي بعد ادم من ذريته وبالتالي اخرجة الله تعالى منها وزوجته الى الحياة التي تلائم وضعهما الى حياة الضماء والجوع والضحى والعرى وحيث اشارت الدراسة الى وجود نهر بالاراضي السعودية من الجهه الغربية باطن فلربما يفسر ذلك بئر زمزم وتدفقة بهذه الغزارة التي لم تنقطع ولم يجف من عصور قديمة قبل الميلاد الى عصرنا الحاضر ورغم شرب اقوام كثيرة منه انه مازال يتدفق بغزارة كثيرة سبحان الله وكأنه نهر من باطن الارض حيث ذكر انه عندما قام النبي اسماعيل بالبكاء وقامت امة هاجر تبحث له عن ماء بين الصفاء والمروة حفر بااقدامة ونبع الماء ولولا انها اوقفت تدفق الماء لاسال واصبح نهرا فبئر زمزم يعتبر ماء من ذلك النهر الباطن الذي اوجدة الله لشرب عبادة في بيته المحرم كما ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اشار الى ان جزيرة العرب كانت مروج وجنات وعيون وانهار وانها سوف تعود قبل يوم القيامة كما كانت علية حيث اشارة الدراسة الى انصهار الجليد بسبب مايسمى بالانفجار الكبير نظرا لتحرك الارض وتغير قطبيهاحدث انصهار الجليد وبالتالي جرى طمس جنة عدن التي كانت موجودة على الارض بعد خروج ادم وزوجته الى ارض الدنيا وبدايت الصراع مع الحياة الدنيا والموت والهلاك والشقاء فلذا فأن جنة الارض طمست لكن انهارها مازالت تصب الى يوم القيامة وبنيت جنة اخرى مع نار جهنم في السماء العليا عند سدرة المنتهى قال تعالى ( ولقد راه نزلت اخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى ) حيث يتم بناء بها قصور وتزرع بها نخيل واشجار بحسب ذكر الله سبحانة

غير معرف

يقول...

اللحاقا الى ماذكرتة مسبقا ان النبي ادم كان في جنة على الارض في بداية الامر وان الله طمس هذه الجنة ودخلت تحت سطح الخليج العربي حسب الدراسة حيث يعد الخليج العربي وقت زمن وجود جنة عدن عبارة عن وادي خصيب تصب فية جميع الانهار الاربعه وتحول بعد خروج ادم وزوجتة وطرد ابليس الى هذا الخليج الحالي وانني قد قمت بزيارة الى الخليج العربي حيث من اول وهله ترى ان هذا الخليج راكد كأنه نهر ينساب وان صفاته ولونه وصفاته تشبة الى حد كبير النهر لا البحر وذلك للونه ولا يوجد به امواج كما في البحر وان وجود جزيرة البحرين والأثار التي وجدة بها للاقوام الذين عاشوا في حقبة من الزمن قبل الميلاد والتي يحتفظ بها المتحف الوطني بالرياض خير شاهد على ان منطقة الخليج العربي مرت بتقلبات جولوجية من حيث العصر الحجري الجديد وكذلك الحفريات البحرين اسم طالما تردد سماعه في جنبات الخليج (العربي) قديماً وحديثاً. وبين مدلوله القديم والحديث مرت سنون بل قرون بعضها واضح المعالم والبعض الآخر لم يزل مطوياً في صفحات التاريخ يستنهض العقل الباحث في استجلاء الاستفهامات والاجابة عن الاسئلة المختلفة عن حقيقته فهل البحرين القديم هى البحرين الحديث؟ وما صلة ديلمون أو تلمون وتايلوس وأرادوس وأوال ومجانا بالبحرين؟ وما سر بحرها المالح والحلو في آن واحد؟ ولماذا تكثر حول جزرها العيون الحلوة وهى بجيولوجيتها جزء من صحراء شبه الجزيرة العربية؟ ما هى اسطورة دلمون وانكى آلهة المياه؟ ومن قيعان البحر ننتقل إلى ارض تلك (وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَي) التلال المقببة المنتشرة بالمئات فوق مساحة كبيرة نسبياً من البحرين، ما هو تاريخ تلك القبور التى بداخلها؟ ومتى وكيف مر بأرض (البحرين) السومريون وا لآشوريون والثموديون والفينيقيون؟ والدولة العربية الكبرى ما صلتها (بالبحرين)، ومن سكنها من القبائل العربية؟ ومن عاش على ارضها من شعوب الفرس والرومان والجرهائيين؟ فأن وجود الماء الحلو وجريانة داخل المياة المالحة له اكبر دليل على ان هذا الماء الحلو هو ذلك الوادي الخصيب الذي كان يمر من خلال جنة عدن كذلك العيون الحلوة حول الجزر ولا سيتبعد ان بعد ان تم طمس تلك الجنة تحت مياة الخليج العربي ان تحولت الى نفط وهو ما ينعم به العالم الان من بترول فلماذا تكز النفط الجيد حول منطقة الخليج بالذات وانه الافضل من حيث نوعيته الا لحكمة من الله سبحانة بأن هذا البترول وما يحتويه من مواد خام كذلك تمركز حقول البترول قريبا جدا من الموقع الذي ورد في الدراسة لجنة عدن وهذا دليل واضح عن ما كانت تحتوية هذه الجنة من اشجار وحدائق غنى وامور لايعلم بها الا الله سبحانة احتوة عليها هذه الجنة ,,

غير معرف

يقول...

allah u akbar

غير معرف

يقول...

الجنة موجودة في السماء السابعة وآدم كان موجودا فيها وهبط خلال السبع سماوات بحماية ودخل السماء الدنيا خلال المجرات والنجوم ودخل الغلاف الجوي للارض بدون ان يحترق كما تدخل الملائكة والجن الغلاف الجوي وعندما اسري بالرسول الكريم وعرج الى السماء دخل اجواء السموات السبع ورائ كل الكواكب والمجرات ورئ كل المخلوقات الوجودة في كل سماء حتى وصل الى السماء الاخيرة الموجودة فيها الجنة على كوكب حجمة مليون مرة حجم الارض وفوقها عرش الرحمن ففي كل سماء مجرات وكواكب تختلف بطبيعتها عن السماء الدنيا بالالوان والتركيب السماء الدنيا فضائها اسود اما السموات المتتالية فضائها مختلف بالون والتركيب وكل نبي يسكن على كوكب من هذه الكواكب وسرعة الارواح بين تلك السماوات سرعة هائلة

غير معرف

يقول...

خزعبلات ما تقوله خزعبلات و اوهام.

Unknown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
اسمحوا لي ولو متاخرا ان اشارككم الراي :-

1- الجنة التي خلق فيها ادم في الارض وفي شمال العراق على الجبال بين الاشجار المثمرة والانهر (اني جاعل لي خليفة في الارض) ، ولان جنة السماء يعيش فيها الانسان خالدا وبالتالي لو كان ادم عليه السلام في جنة الخلد فما الداعي اذن لان يقع في حيلة ابليس لعنه الله الذي اقنعه باكل الثمرة حتى يكونان خالدين في الحياة ..!!

2- في تلك الجبال علم الله سبحانه وتعالى ادم الاسماء كلها ونؤكد هنا على مفردة "كلها" أي كل شئ في الكون ..الكواكب والعبادة والعلوم والكتابة والبناء ..الخ

3- تذكر اسطورة انميركار السومرية ان الانسان في قديم الزمان كان يعيش في وادي البن Alpine في جبال زاكروس.

4- الزمن يعود الى حدود 13 او 12 الف قبل الميلاد

5- بعد خروج ادم عليه السلام من الجنة نزل ذريته بمحاذاة نهر دجلة وبسبب الطبيعة الملائمة للزراعة فقد بنى ذرة ادم عليه السلام قراهم الاولى حيث انتشروا في شمال العراق كقرية قرمز درة تلعفر غربي الموصل ويعود تاريخها إلى نهاية العصر الحجري الوسيط 9900 – 7950 . وقرية زاوي جمي ضفة الزاب الأعلى و قرية كريم شهر قرب جمجمال ، و تقع اثارها على بعد 11كم شرق جمجمال وحسب الاختبارات التي اجريت على طبقات الارض بواسطة الكربون الاشعاعي يعود تاريخها الى 8830 سنة وفي اختبار اخر الى 11240 سنة.

6- بحدود (9000 - 8500 ق م ) وبسبب تكاثر اعداد بني ادم عليه السلام اتجه بعضهم وهنا نؤكد على ان بعض ذرية ادم عليه السلام وليس كلهم الى الجنوب حتى استقروا في منطقة سميت لاحقا بمدينة اريدو .

7- مدينة اريدو (اوروك) كما يعرفها السومرين بانها المدينة التي نزلت فيها الملوكية اول مرة من السماء كخليفة للاله على الارض ثم انتقلت الملوكية إلى مدينة بادتبيرا ، ثم مدينة لارك ، ثم مدينة سبار ، ثم مدينة بادتبيرا ، ثم مدينة شروباك . ثم جاء الطوفان وجرف البلاد ، وبعد الطوفان هبطت الملوكية مرة ثانية وحلت في كيش .

8- عدد المواقع الأثرية داخل حدود محافظة ذي قار (التي تقع فيها اريدو)يتجاوز 800 موقع ... وفي بعض المواقع توجد 18 طبقة حضارية .. تعود الى ازمنة مختلفة لا تتجاوز 6000 عام قبل الميلاد.

8- اما سبب عدم وجود اثار في اريدو (اوروك) تدل على بناءها كان في حدود (9000 - 8500 ق م ) فيعود الى طبيعة الارض الرسوبية والغنية بالمياه الجوفية التي اقيمت عليها مدينة اريدو فقد اتلفت اثار المدينة الاولى . وبسبب تعرض جنوب العراق لعديد من الحروب الطاحنة والغزوات وبسبب الطوفان.

9- من الضروري ان يراعي الباحثين في هذا الصدد حقيقة عمر المدن السومرية فقد تكون مدينة اريدو(اوروك) والتي تعود الى 4500 سنة قبل الميلاد كما يوضح لنا علماء الاثار ليست المدينة الاصلية انما عبارة عن مدينة قد انشائها على غرار مدينة اريدو (اوروك) الاصلية او قد جرى اعادة بناءها مرة اخرى في حدود 4500 قبل الميلاد اي قد تكون اثار اريدو (اوروك) الحالية هي اثار المدينة الجديدة التي بنيت فوق ارض مدينة اريدو (اوروك ) التي ازالها الطوفان العظيم على بكرة ابيها والتي قد ذكرها السومريين في الاثباتات الملكية حيث بينوا لنا ان الملكية عادت من جديد الى مدينة اوروك بعد الطوفان فذرية نحو عليه السلام سلكوا نفس سلوك ذرية ادم عليه السلام في بنائهم للقرى في شمالي العراق ووسطه ولكنهم بنوا مدنهم الاولى في الجنوب في اريدو (اوروك) الجديدة.

10- بناء الزقورات كان تقليدا لبناء الجبال في الجنة التي عاش فيها ادم عليه السلام اولا ، ومثلما مثلت الجبال مكانا للعلم عند ادم عليه السلام فان ذريته ارادو تقليد ذلك حيث بنوا على قمة الزقورة ما عرف لاحقا بانه معبد والمعبد هنا كان بمثابة دار لعبادة السومريين لله عزوجل كما تلقى السومريين علومهم من الذي هبطوا من السماء وهم الملائكة وهذا ما يفسر لنا سبب التقدم المفاجئ للحضارة السومرية التي حيرت العلماء كقياس المسافة بين الارض والقمر قياسا دقيقا وغيرها من الاكتشافات .

غير معرف

يقول...

اللهم ارزقنا الجنة وما قرب اليها من قول و عمل قولوا امـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

Unknown يقول...

أحسنت يا باحث وهذا ما أنا عليه أن الجنة أرضيه وليست جنة الخلد فإنها لم تخلق بعد والله اعلم وما الحكمة في خلقها ما دام النفخة سيصعق منها من في السموات والارض .

Unknown يقول...

الجنة التي خلق فيها آدم عليه السلام ما ذكرت أيها الباحث وأحسنت وأجدت بما جئت به لأن جنة الخلد غير جنة عدن فجنة الخلد لم تخلق بعد وما الحكمة في خلقها إذا كانت النفخة ستهلك من في السماوات والارض . نسأل الله الجنة ونعيمها وحسن الخاتمة والسلام

Unknown يقول...

جزاك الله خير على ردك لهم
أسأل الله تعالى ان يزيدك في العلم وان يمتعك بالصحه والعافيه ويبارك لك في عمرك وعملك امييييييييييين والمسلمين جميعا

محمد عبداللاه

يقول...

جزاك الله كل خير على على علمك واحترامك الشديد فى طرح مناقشتك
فهكذا تكون المناقشه

Unknown يقول...

اللهم ارزقنا علماً نافعاً فيما يرضيك ياربي وبما ينفع امتنا

shoog

يقول...

يا سبحان الله من سنين وانا ادور لو نقاش واحد فيه كلمتين جنه عدن لقد حلمت حلما جميلا عن مكان اخضر عليه لائحه مكتوب عليها جنه عدن وكنت انا وامي نجري في هذا المكان الواسع فلم اجد من يفسر لي حلمي الذي اتوق لمعرفته واسال الله ان يرزقني واياكم من جناته

عبد الله العربي يقول...

***ولكم في الارض مستقر ومتاع الي حين*** اي الي اجل -------- هل قلت لابنك

يوما انت محروم من المصروف او النلفاز الي حين وباي شكل فهمها ابنك

بالطبع فهمها كالاتي **-- سوف يحرمني ابي من التلفاز او المصروف فترة من الزمن ثم يردني او يرده علي مرة اخري اليس كذلك

الاهباط من الله لادم كان عقابا اليس كذلك وكان الي حين اليس كذلك

حديث صحيح ***ان الله لما خلق جنة عدن قال لها تكلمي قالت قد افلح

المؤمنون فقال طوبي لمن كان لك وكنت له *** او كما قال صلي الله عليه وسلم

حديث اخر صحيح *** ان الله غرس جنة عدن بيده وجعل فيها للمؤمنين مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر*** او كما قال صلي الله عليه وسلم

هذين الحديثين فيهما دليل ان جنة عدن خلقها الله بيده وغرس غراسها بيده سبحانه

كرامة لعباده المؤمنين -------- ثم من قال ان ادم عليه السلام كان في جنة

عدن اعني شرعيا ليست هناك اي اية او حديث علي حد علمي فيها ان ادم كان في

جنة عدن الباحث الامريكي هو من يقول ذلك ويقوله وفقا للتوراة و التوراة كما تعرفون ليست كتابا للمسلمين اعني منسوخة بالقران الكريم

كانت فين اقوال العلماء الذين يقولون ان عدن جنة ارضية قبل ما يطلع الباحث الامريكي ويكتشف الا كتشاف العظيم ده

كما يسيطر علي عصب الاقتصاد وراس المال ايادي صهيو امري اوروبية

يسيطر علي البحث العلمي عقول اغلبها ملحدة واظن ان الغرض من البحث

هو القول بان الاديان السماوية منشؤها ارضي كغيرها من الاديان الوضعية

انا مع حمزة في انفعاله وغيرته علي الدين لكن عليه ان يتذكر ان التروي والجدال بالحسني يوصلون المعلومة احسن من هذه الطريقة

اعتقد اننا نحتاج كلنا لتثقيف انفسنا دينيا ولنبدا بالاصول معلهش اهتموا شوية

لان فضاء النت لا يميز بين الغث والسمين فاهل نفسك انت لتميز

و دمتم

Unknown يقول...

اكتب هنا ردا على الاخ حمزة ارجو تفسير كلمة اهبطوا مصرا هل هي هبوط اليهود من الجنة الى الارض على اعتبار ان اليهود جدلا كانوا يسكنون السماء ام ان معنا الهبوط النزول من مرتفع كالجبال الى منطقة هابطة كالوديان ؟

Unknown يقول...

اعتقد ان كلمة هبوط لها معاني وقد ذكرت بالقران عدة مرات ومنها اهبطوا مصرا فهل معنى الهبوط النزول من الجنة الى الارض ام النزول من مكان عالي كالجبال الى مكان هابط كالوديان

غير معرف

يقول...

"عدن" مدينه موجودة في اليمن مملكه سبأ قديما ويعرف انها كانت قديما فيها انهار وينابيع

موسى السيد رباح

يقول...

المقال رائع لكني لا أنكر المعتقدات الدينية
ان القران خاطب القدماء بما يفهمونه لكننا نحن مسلحون الآن بالعلم
لم يرد في القرآن أن الجنة التي سكنها آدم هي جنة الميعاد و لا أرى بأس في الإعتقاد أنها جنة أرضية

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ان هذا المقال ذو اشكاليات كبيرة ولكن واختصارا للوقت احيل بين ايديكم دراسة موسعى لما يوافق محتوى المقال و بالادلة القاطعة الى كتب الدكتور احمد داود /تاريخ سوريا القديم تصحيح و تحرير/ و كتاب /العرب و الساميوز و العبرانيوز / ففي هذه الكتب ستجدون ان شاء الله دراسة مستفيضة و بالأدلة العقلية و النقلية و التاريخية و الدينية عن ما يقارب ما طرح في هذا المقال و ارجو من الاخوة المتشددون دينيا توسيع افق العقل ليقرأوا مابين السطور و عدم الاكتفاء بالترديد الببغائي لبعض الأقوال دون التروي و البحث و التدقيق و دمتم طيبين

غير معرف

يقول...

شكرا جزيلا لكاتب المقال هو فعلا مثير للاهتمام على الرغم من ركاكة ادعاءات الباحثين على تحديد مكان جنة عدن الشئ الوحيد المحمود فى القصة هو البحث والتعلم والنهم الشديد للمعرفة معرفة كل شئ حتى وان كان من الافضل الا نعرفة
الاصدقاء المدعون بان ادم طرد من جنة ارضية اود التوضيح ان هذا بعيدا عن الحق ورجاء عدم التطرق لتفسير الايات والفتوى عموما بدون علم بالطبع خلق ادم فى الجنة وطرد منها وهبط الى الارض وهذا مذكور تفصيليا وبوضوح فى كل الكتب السماوية لمن هو مؤمن اما الاشخاص الا دينين فجد يعجبهم المقال اكثر من الذين لا يحتاجون بحث يرشدهم الى الجنة
تحياااااااتى للجمييييييييع
د و ن ا
__________

Unknown يقول...

السلام عليكم انا مع الأخ حمزة صياد الاسود الى ان الجنة المدكورة في القران ليست جنة ارضية وامر ثاني قد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى في يد عمر شيئاً من التوراة فغضب، وقال: ((أفي شكٍ أنت يا ابن الخطاب؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي)) عليه الصلاة والسلام.اي ان ما جاء به القران وحديث الشريف عن قصة سيدنا ادام هي اصح بل لا صحيح غيرها وثالث لقد اورد الرسو الله في حديث ان جزيرة عرب كانت موروج ونها وانها سوف تعود كدلك روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : «لن تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجًا وأنهارًا ". وأرض العرب المقصودة في كلام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هي شبه الجزيرة العربية, التي تقع ضمن حزام الصحراء الممتد بين خطي عرض 15ْ, ْ30 شمالي خط الاستواء وجنوبه. وهنا جزيرة العرب وليس جنة عدن

Unknown يقول...

الى اخ فارس قال ابن عباس: ( اهْبِطُوا مِصْرًا ) قال:مصرًا من الأمصار، رواه ابن أبي حاتم، من حديث أبي سعيد البقال سعيد بن المرزبان، عن عكرمة، عنه.
قال:وروي عن السدي، وقتادة، والربيع بن أنس نحو ذلك.
وقال ابن جرير:وقع في قراءة أبي بن كعب وابن مسعود: « اهبطوا مصر » من غير إجراء يعني من غير صرف. ثم روى عن أبي العالية، والربيع بن أنس أنهما فسرا ذلك بمصر فرعون.
وكذا رواه ابن أبي حاتم عن أبي العالية، وعن الأعمش أيضًا.
وقال ابن جرير:يحتمل أن يكون المراد مصر فرعون على قراءة الإجراء أيضًا. ويكون ذلك من باب الاتباع لكتابة المصحف، كما في قوله تعالى: قَوَارِيرَا * قَوَارِيرَا [ الإنسان:15، 16 ] . ثم توقف في المراد ما هو؟ أمصر فرعون أم مصر من الأمصار؟
وهذا الذي قاله فيه نظر، والحق أن المراد مصر من الأمصار كما روي عن ابن عباس وغيره، والمعنى على ذلك لأن موسى، عليه السلام يقول لهم:هذا الذي سألتم ليس بأمر عزيز، بل هو كثير في أي بلد دخلتموه وجدتموه، فليس يساوي مع دناءته وكثرته في الأمصار أن أسأل الله فيه؛ ولهذا قال: ( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ) أي:ما طلبتم، ولما كان سؤالهم هذا من باب البطر والأشر ولا ضرورة فيه، لم يجابوا إليه، والله أعلم

Unknown يقول...

انا اتفق مع اخي حمزة صياد الاسود والله اعلم

أبو محمد

يقول...

الأخوة الكرام لقد ذهبتم بعيدا" والجنة في داخل أرضكم المجوفة , انها الجنة الحقيقية التي جعل الله فيها آدم عليه السلام ويعيش فيها ابليس اللعين ويأجوج ومأجوج وعالم الجن ومخلوقات هجين بشرية شيطانية تغزونا من وقت لآخر في زيارات استطلاعية في أطباقها الطائرة (( ولا تصدقوا مخلوقات فضائية فهي أكذوبة كبرى )), هذه الجنة التي طلب ابليس اللعين من الله ألا يخرجه منها وأنظره الله الى يوم الوقت المعلوم فكيف تفترضون أن جنة آدم عليه السلام هي جنة الخلد وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن في الجنة مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فكيف رآها آدم عليه السلام؟؟ وكيف يبقى فيها ابليس بعدما أنظره الله الى يوم الوقت المعلوم وهو ملعون خبيث وجنة الخلد دار جزاء.

الأخوة الكرام وأما الأنهار الأربعة والتي ورد ذكرهم في السنة الشريفة أنهم ينبعون من الجنة فالنبع يكون من أسفل الى الأعلى وهذه الأنهار تنبع من الأرض المجوفة وقد رأى منبع هذه الأنهار الكثير ممن دخلوا الأرض المجوفة وذكروها بأسمائها في كتبهم ومذكراتهم كما هي وحددوا المنطقة التي تنبع منها بالتحديد.

الأمر لم يعد سرا" أو مبهما" , والهبوط ليس هبوطا" من السماء بل هبوط من مستوى معيشة فيه النعيم من الأرض المجوفة ((وقد وصفها من زاروها بأنها جنة تفوق الوصف والتعبير طبيعتها تسحر العيونووقصورها مطلية بالذهب ويملكون تقنيات تفوق تقنياتنا المعاصرة والنعيم فيها فوق التصور )) الى سطح الأرض الخارجي ومعاناة الحياة ونكدها وكدها.

وهناك اتصال حقيقي بين سكان هذه الجنة وبعض أهل الأرض زلكن في نطاق سري وخطير, حيث يتحالف أهل الشر مع زعيمهم ابليس اللعين لمواجهة الخير في اليوم المعلوم الذي أمهل الله فيه ابليس اللعين ليخرج من جنة أبينا آدم مذموما" مدحورا" في أكبر مواجهة أو أخطر معركة تعرفها البشرية ملحمة لم يحدث مثيل لها من قبل ينتصر فيها الحق والخير وينهزم الباطل وتعود الجنة الى مالكيها الحقيقيين.

ومن يظن أن آدم عليه السلام كان في الجنة التي عرضها السموات والأرض فليبين لنا كيف يمهل الله عز وجل ابليس ليبقى فيها من المنظرين الى يوم الوقت المعلوم, وهذا المفهوم يعني أن ابليس ما زال في جنة الخلد في السماء لا يتفق مع غضب الله عليه ولعنه له, لأن جنة الخلد أعدها الله للمتقين وليست للشياطين وهي أيضا" دار جزاء بعد حساب زليست هبة لابليس اللعين وذريته.

والله يا أخوة الأمر في منتهى البساطة ولا يحتاج كل هذا الخيال أو الروايات , اذهبوا الى منابع الأنهار المذكورة ما عدا سيحون وجيحون التي قد جف ماؤها وانظروا هل تنزل من السماء أم من باطن الأرض حتى تعرفوا أن الأمر في منتهى البساطة.
ألم يخبرنا الله عز وجل أن ماء الأرض ومرعاها قد خرج من باطن الأرض ؟؟ قال تعالى (( أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا [النازعات : 31]
أما تكفي هذه الآية الكريمة؟؟

غير معرف

يقول...

بارك الله فيمن جميع العلم بالدين واثبتها بقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
واخص بالذكر ابتداء الاخوه ( حمزه صياد الاسود ود محمد وعبدالله العربي وبن رفيق)
وكل علم وشريعة وقانون ونظام حياة لا يقرن بالدين الاسلامي ويستمد منهجه من شريعتها فهو باطل وناقص ومعيوب .
واما بالنسبة للاخ غزالي فنشكره على مقالاته فهي اكثر من رائعه واني لقارئة نهمة وزائرة صامته وقديمه ودائمة لمتصفحه ولكن ايضا ننبهه بان من تعمق في محيط دون ان يتسلح بعلم ديني وفقه عميق فقد يزل وما اكثر من زلوا بدعوى العلم ثم انسلخوا بحجة تناقض الدين والعلم وكونهما لا يجتمعان اطلاقا وهذا وربي لانكار صريح لنصوص القران والسنة وافتراء لكتاب الله وسنة نبيه ونهجه القويم (وقل ربي زدني علما ) الايه
ولا اجمل من قول العالم النابغه د محمود مصطفى رحمه الله (ان الله لا يعبد بالجهل بل بالعلم )
فبارك الله فيكم جميعا وتقبلوا تقديرنا .
لؤلؤه

غير معرف

يقول...

المشكل في سكان العالم الثالث و المسلمين كطائفة والعرب كجنس انهم دائما ما يجدون تعليق سلبي لي اي شخص طرح فكرة او احتجاج طفولي وراء جهاز حاسوب مرتاح في البيت و الاخرون يتعبون و يسهرون لثبات وجهة نظرهم لطرح افكارهم و ايضا لليعطوا شئ للعالم لكن نحن المسلمين ابطال في التعليقات , الاخ الذي يقول اين نهر نيل لماذا نهر النيل ؟؟؟؟ ربما لانك مصري لذلك تريد في كل دراسة ان يظهر نهر النيل واو و كان المصريين هم من صنعوا نهر النيل غباء في غباء و من هذا المنطلق سينطق التونسي و يقول نهر داموس و الجزائر نهر الحراش و غيرها من الاقوام المتخلفة الله يستر يا رب

غير معرف

يقول...

اعتقد والله اعلم ان ادم نزل شبه الجزيرة العربية بالتحديد اليمن لانها كانت كلها عباره عن جنات وعيون اقرأوا سورة سبأ ولان الركن اليماني للكعبه راس حدود اليمن فمن المرجح ان ادم عاش في اليمن لا غيرها وهناك ايضا وديان في يسمون بسيحوت وجيحون .هذا والله اعلم

غير معرف

يقول...

الجنة سماوية بدليل قوله تعالى فيها مالا أذت سمعت ولا عين رئت ولا خطر على قلب بشر صدق الله العظيم

فلو كانت ارضية كنا عرفنا محتواها ببساطة وهذا يخالف ما جاء فى القران صراحة --- كما انها فيها شجرة طوبى المذكورة فى القران والتوراة عرضها كعرض السماوات والارض حيث ذكر فى الانجيل طوبى للفقراء هذا يخالف ما جاء فى الاسلام والمسيحية على حد سواء انها خرافة فى رئى هذه الدراسة التى تذكر لنا انها ارضية حتى تدخل فى اذهانا ان ادم وحواء قصة خرافية وقصة وهمية اخترعها الانسان وليس هناك وجود للخالق لاسمح الله والعياذ بالله والغرض منها تشكيك المسلمين والمسيحيين على حد سواء فى الديانا ت السماوية والله المستعان على ما يقولون

خارج الإطار يقول...

اريد ان اضع الموقع ضمن المفضلات ولكن الموقع يرفض مع العلم انى استخدم ويندز ايت

غير معرف

يقول...

بحث جيد ويعطيك العافيه
لكن اتمنى من الباحث والناقل ان يرجعو الي القرآن الكريم الذي قال الله فيه جلا وعلا مافرطنا به من شئ وهناك اسئله للباحث والناقل
لماذا لم تاخذ من القران الكريم الا ماناسب بحثك
هناك الكثير الكثير من الايات التي تناقذ بحثكم هذا... وبكل اسف هذا البحث لم يصل الي ماتطلبه
ولكن كل مااريد قوله اقرءؤ القرآن الكريم وستعرفون حقيقة ماكتبتم
فالحمد لله رب العالمين على نعمة الاسلام
فلو قرء الباحث العزيز القرآن الكريم حرفا حرفا لن يندم واني من هنا ادعوه الي قراءة القرآن القريم بتدبر فوالله لن يندم وسيجد بأذن الله مايبحث عنه
واقولها من الان بأذن الله
بعد قرائتك للقران بتدبر
ساقيم لك وليمة في مكه المكرمه لانك ستعتنق الاسلام بهذه المناسبه
لانك ستجد نفسك بعد القراءه ...وشكرا لسعة صدرك

Samir

يقول...

السلام عليكم
هذا موضوع مثير جدا للاهتمام، ولكن ما يهمني أكثر هو درجة الفرق بين ما نؤمن به .. موضوع مثل هذا يكشف عن أننا نحن بشر ونحن جميعا لدينا طريقة تفكيرمختلفة حتى أنه يمكن أن يفسر القرآن بطرق مختلفة جدا، والله خلقنا هكذا .. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل يجب علينا تقبل الاختلاف الأيديولوجي بينا، أو أننا يجب أن يقتل بعضنا بعضا لتبرير صحة أفكارنا؟ لماذا الله سوف يعاقبنا على ما نعتقد مع العلم انه هو الذي خلق عقولنا مع جميع آلياتها، ترى أن ذلك من الصواب؟ أعتقد أن خالقنا عادل، ونحن أيضا يجب أن تكون العادلة سمتنا نسمح للآخرين بالحديث عن ما يعتقدون دون إهانتهم..

Unknown يقول...

ماالفائدة من هذا البحث عن الغيب بعيدا عن القران كانك تقول اترك ايمانك قليلا واتتبع الافكار وما يدريك انك ستعود للايمان ؟ الايمان بالله لايشترط ان تكون عالما ولاكن ان تصدق انالله حق وانه لايعلم الغيب الا الله فكم من عالم كافر وكم من قليل علم مؤمن
واقترح عليك ان تبحث في القران عن [اتباع الهوى] اقصد اهواء النفس - واعتذر منك ان اسات فهمك اواسات اليك

ابراهيم محمد يقول...

غير جدير بالقرائه ، كلام سفهاء
لم اسمع بنهر سيحان وجيحان
ولا اعتقد ان الجنه على الأرض ، انها في السماء
حيث ان الانسان خلق في الاعلى ثم انزله الله للأرض " ثم رددناه اسفل سافلين "
غير انها جنات عدن ، ودرجات ، اعلاها الفردوس الاعلى ( السماء السابعه )
غريب هو تفسير وجود الجنه على الأرض التي ستسع لأعداد هائله من الصالحين
رغم وجود سبع سماوات لم نرى منهم غير الأولى ، ولدينا معلومات غير مؤكده ان
السماء الثالثه يسكنها الملائكه ، والله اعلم ، لكن مكان الجنه يعتبر غيب لا يعرفه انسان
ولم يره غير الرسل والملائكه

غير معرف

يقول...

كل الحلول في آيات القرآن ...

غير معرف

يقول...

الموضوع جدا مفيد ولعله توجد به بعض الحقائق عن سيحان وجيحان

غير معرف

يقول...

السلام عليكم اما بعد
يا ايها المسلمون و المسلمات لماذا عليكم كل هذا العناء اتركوا هذه الامور لخالقها فقد امرنا الله بطاعته و اتباعه و نيل رضاه .
ضحيح انه امرنا ب التعلم لكن ليس بهذه الطريقة فقد كانت طريقتكم في الكلام غير مقنعة و اعتمدتم على الكلام الفارغ اتمنى لكم النجاح في هذه المدونة لكن ليس بهذه الطريقة و نضيحة مني اهتموا بعبادة الله و دعكم من هذه الاشياء فلكل سؤال جواب عند الله فلماذا تتعبون انفسكم فيما هو غير نافع لكم

tulio يقول...

مع احترامي و لكن هذا البحث ليس له اى قيمة لانه مجرد محاولة لترويج الديانة اليهودية و المسيحية , فقد حاولوا اثبات صحة ما ورد في العهد القديم عن ان سفينة نوح رست فوق جبل أرارات بتركيا و لمن اتضح بعد ذلك ان القرآن الكريم كان اكثر دقة حينما حدد انها استوت على جبل الجودي بالتحديد لأن أرارات مجرد سلسلة جبلية تشمل مجموعة كبيرة من الجبال و الجودي واحد منها . كأنك مثلا تقول الاهرامات موجودة في مصر , هذا صحيح و لكن كلام غير دقيق لأنمصر كبيرة ففي اى مكان بمصر ؟ ان قلت في محافظة الجيزة فتكون اكثر تحديدا .

المبدع لدفاتر الأساتذة يقول...

بحث في منتهى الروعة لكني لا أعرف ماذا أصدق وما لا أصدق :)

Unknown يقول...

انا ارى ان الموضوع لا يمس الدين بشيء
لكن اتوقع ان المقصود بجنة عدن جنة ارضية اي الارض الخضراء التي فيها خيرات واشجار وثمار كثيرة لا تنفذ وليس الجنة التي وعد الله بها المؤمنين !! قال تعالى ان الجنة عرضها السماوات والارض ليس من المنطقي ان تكون على الارض
انا سمعت حديث عن الرسول * مو متأكدة صح او خطأ * بس المغزى منه ان في العراق خير لا ينفذ وبما ان جنة عدن تقريبا موقعها البصرة فأتوقع المقصود منه ان الارض مباركة والله منعم عليها بخيرات كثيرة فهي كالجنة على الارض !!
هذا اعتقادي واحب اشكر صاحب هذا البحث لانه موضوع مثير للاهتمام

[email protected] يقول...

جنة آدم عليه السلام هي جنة في السماء لا في الأرض، ولو كانت في الأرض فما هو العقاب الذي عاقب به الله تعالى آدم عليه السلام بإخراجه من مكان إلى مكان آخر فيها؟ أليس بإمكانه أن يرجع ثانية؟ قد يكون مخالفا لكنه قد يرجع، فما الذي تغير في الأمر. إن الله تعالى أخرجه منها بحيث لا يستطيع العودة إليها ثانية.
ثم لما ذكر الله الجنة ذكرها معرفة وهي الجنة المعروفة، وحديث محاجة موسى لآدم دليل على أنـها جنة الخلد التي يدخلها العباد المؤمنون هي في الآخرة لا في الدنيا
أما جنة عدن التي تحدثت عنها التوراة فهي ما اكتشف حديثا في الخمسينيات من القرن الميلادي، وهي أرض الخليج العربي، إذ وجد تحتها مسار نهر يتجه من شط العرب إلى مضيق هرمز، ولعل هذا كان قبل الطوفان، وبعد الطوفان انطمرت هذه الجنة، وهذه هي الجنة التي وردت في ملحمة جلجامش.
وليست هي جنة (عَدْن) وهي جنة الخلد في الآخرة.

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ