4 ديسمبر، 2010

الله: الغيب الأكبر

إعداد : كمال غزال و كمال سحيم
يقول " أناكساغورس" وهو أحد فلاسفة اليونان : " من المستحيل على قوة عمياء أن تبدع هذا الجمال وهذا النظام اللذان يتجليان في هذا العالم لأن القوة العمياء لا تنتج إلا الفوضى فالذي يحرك المادة هو عقل رشيد بصير حكيم ".

الله.... هو تلك القوة العظمى الأزلية التي خلقت المادة فنفخت فيها الروح فأوجدت الحياة ، هو تلك القوة التي أوجدت المكان والزمان والقانون الفيزيائي الدقيق الذي يسيران وفقه في الكون، هو فوق أي تصنيف أو تشبيه لأنه هو الحقيقة المطلقة بعكس الأمور المخلوقة التي تكون نسبية وتخضع للمقارنات، الله غير منظور وغير محسوس ، متحكم في كل شيء ، ممجد من الأديان السماوية الثلاث لكن وجوده مرفوض من طرف الملحدين أو الملتفين حول حقيقة وجوده من خلال استبدالها بمصطلح "الطبيعة الام" Mother Nature الذي كثيراً ما يتردد على ألسنة العلماء المتأثرين بالفلسفة المادية.



لا شك أن الله أعظم ما خفي عنا ويستحق وصف "الغيب الأكبر " ولذلك يكون من الماروائيات التي يتناولها موقع ما وراء الطبيعة كما هي الملائكة والشياطين ، مع أن الفلسفة الوجودية ترفض كل ما هو ماورائي، وتناشد الإنسان بأن يلتفت إلى أهمية وقيمة وجوده كإنسان حر مبدع، ويجب على الماورائية أن لا تحرمه من حريته كمبدع، وأن لا وجود حقيقي إلا لوجوده.

في البحث عن الله
كان أهم وأول سؤال راود الإنسان منذ قديم الازل يتعلق بـ " العظيم " الذي صنعه وصنع ما حوله من المخلوقات ، وخلال بحثه عن إجابة كان يجد ضالته في الأشياء المنظورة أو الملموسة كالشمس أو النار أو النجوم وغيرها لتجسد حضور الإله المعبود في حياته، فكان ينحت من المادة أشكالاً بشرية أو حيوانية أو بشرية حيوانية خرافية فيعتبرها وسطاء للوصول إلى الإله وأن روح الإله وقعت فيها فيعطي لتلك الأوثان قدرات خفية وخارقة ويبذل لها الأضاحي شكراً وإمتناناً للنعم ودرءاً للكوارث المستقبلية التي يمكن أن تأتي على محصوله ، أي أن الإنسان كان في تطلع مستمر إلى عبادة رمز منظور من الآلهة.

- تبلورت فكرة " الأرواحية " أي الإعتقاد بأن للكون وكل ما فيه ( روحاً) ،فبدأ بعبادة الحيوانات كالعجول المقدسة كرمز للإنجاب والإنتاج، والحية كرمز لتجدد الحياة، لأنها تخلع عنها جرابها القديم ليحل محله جراب جديد. والطيور مثل العقاب والصقر والنسر كرمزاً للحكمة وقوة البصر. وأحياناً كان الإنسان يجمع بين هذه الإشكال الحيوانية والأجساد البشرية لتكون كائنات خرافية , كما عبد الإنسان الأجرام السماوية مثل الشمس والقمر والنجوم، وقوى الطبيعة مثل العواصف والأرض والماء والنار .

- ومع أن الله كان يرسل رسلاً من بني البشرأنفسهم لكي يبين لهم الإجابة عن السؤال المذكور أنفاً وبأنه خفي لا تستطيع الأبصار إدراكه وأنه إله واحد وسرمدي وليس له شركاء لكن أغلب البشر كانوا ينكرون تلك الحقيقة فيتبعون ما وجدوا عليه أجدادهم فيؤمنون فقط بما تدركه أبصارهم ، أي ما هو منظور ومحسوس ومما صنعته أيديهم من الأوثان وما فيها من أرواح يزعون أنها قابعة أز متلبسة فيها. وكان غضب الله يأتي على الأقوام لتكذيبهم بتلك الرسالات بعد إنذارهم بها على شكل كوارث طبيعية مدمرة مثلما حدث في طوفان نوح وما حدث مع قوم عاد وثمود ولوط وجيش فرعون .

الله عند اليهود
استعمل اليهود مثل سائر الشعوب السامية االتي سبقتهم كلمة " ئيل " القوي العزيز للدلالة على الله . كما شاع استعمال تعبير " يهوه" للإشارة إلى الإله القومي للإسرائيليين. وكلمة يهوه في العبرية (יהוה) تعني "الذي هو" ويستعملونها بدلاً من الاسم الحقيقي الذي لا يعلم به أحد اذ أنه من أسرار كهانتهم فقط .

فتذكر التوراة أن الله " إله الدهر الرب خالق أطراف الأرض، لا يكل ولا يعيا " (أشعيا 40/28)

وتحدثنا التوراة عن الله العظيم، فتذكر أنه ليس كمثل البشر وضعفهم، فهو لا يندم ولا يكذب، فتقول: " ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم، هل يقول ولا يفعل، أو يتكلم ولا يفي؟" (العدد 23/19) فالندم صفة الإنسان الجهول بعواقب الأمور ، "نصيح إسرائيل لا يكذب ولا يندم، لأنه ليس إنساناً ليندم" (صموئيل (1) 15/29).

وتذكر التوراة أن الله لا يُرى كما في : " حقاً أنت إله محتجب، يا إله إسرائيل " ( أشعيا 45/15)، والإنسان لا يقدر على رؤيته، فقد قال الله لموسى: " لا تقدر أن ترى وجهي لأن الإنسان لا يراني ويعيش " ( الخروج 33/19 - 20).

لكن الأسفار التوراتية تذكر أن كثيرين رأوا الله، منهم شيوخ بني إسرائيل " لما صعد موسى وهارون وناراب وأبيهو وسبعون من شيوخ إسرائيل رأوا إله إسرائيل" ( الخروج 24/9)، ومنهم يعقوب فقد رآه حين صارعه (بحسب ما يزعم اليهود ) " فدعا يعقوب اسم المكان:" فينئيل ". قائلاً : لأني نظرت الله وجهاً لوجه، ونجيت نفسي " ( التكوين 32/30 ).

ومن تناقضات التوراة ترددها في وصف الله بالقدرة التامة تارة، وبالعجز تارة أخرى.

الله عند المسيحيين
تؤمن ا لطوائف المسيحية التي تتبع الإيمان الأول بدون تغيير كما سلمه تلاميذ يسوع المسيح (الحواريون) بأن الله واحد، وهو كلي القدرة ضابط الكل الذي هو أصل كل شيء، لا بداية له ولا نهاية زمانياً أو مكانياً، وهو خالق السماوات والأرض وخالق كل نفس.

والله يظهر بحسب العقيدة المسيحية في ثلاثة صور (أقانيم) تكون كلها مشتركة في الطبيعة الإلهية الواحدة، وموجودة منذ الأزل وإلى الأبد، وتشترك في كل الصفات الإلهية، وهذه الأقانيم تتمثل في "الآب "الذي لم يره أحد قط ولا يستطيع إنسان أن ينظره، و "الكلمة "وهو الله المتجسد في هيئة البشر (يسوع) من أجل رسالة الفداء التي يؤمن بها المسيحيون والموجود منذ البدء والذي به خلق كل شيء كما يبدأ نص إنجيل يوحنا، و " روح الله القدس" وهو المعزي الذي وعد يسوع أنه سيرسله للمؤمنين به قبل صعوده بحسب الإيمان المسيحي، وهو روح الله الذي يسكن في داخل المسيحي المؤمن، مبكتًا إياه على ذنوبه، ومعطيه القوة للتغلب على الطبيعة البشرية المحبة للشهوات الجسدية.

يؤمن المسيحيون بالله، لكن نظرتهم له تختلف عن الإسلام ويظهر ذلك جلياُ في الكتاب المقدس في سفر التكوين وأيضًا في إنجيل يوحنا ورسائل القديسين ومن صفات الله في المسيحية: محب وحكيم وقدوس وعادل ورحيم ورؤوف والرّب، مع ملاحظة أن الأسماء المستخدمة في الديانة اليهودية لها اعتبار في التقليد المسيحي.

الله عند المسلمين
الله هو الإله الواحد الأحد عند المسلمين وهو وصف لغوي للذات الإلهية. وله أسماء تسمى أسماء الله الحسنى وهي أكثر من أن تعد أو تحصى، ومنها تسعة وتسعون اسمًا خصّها نبي الإسلام محمد بالذكر وذكرت متفرقة في القرآن والأحاديث الشريفة ، ومعنى لا إله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله. ومن أسمائه الكريم الحليم الرحمن الودود فهو يتودد لعباده وهو غني عنهم لكن رحمته وسعت كل شيء. هو علم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو. ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم. وهو الإله الحق وكل ما يُدعى من دونه فهو باطل.

فالمسلمون لا يعبدون إلا الله، وتوحيد الله بالعبادة هي جوهر العقيدة في الدين الإسلامي.فالله هو خالق السماوات والأرض وهو المحيي والمميت، حي لا يموت واحد، أحد، فرد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير ولا مشير ولا عديد ولا نديد ولا قسيم فهو كما أخبر عن نفسه في القرآن الكريم :

" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‹1›اللَّهُ الصَّمَدُ‹2›لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ‹3› وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‹4›" (‌سورة الإخلاص ‌‏:1‏—4)

إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال : " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8) " - (سورة طه), و

حث عليها الرسول محمد فقال : "إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة ".

اسم الله الأعظم
أما اسم الله الأعظم فهو سر من الأسرار لا يعلمها ألا من أختصه الله من عباده بمعرفته ، ورد في سنن النسائي وسنن أبي داود ومسند أحمد وفي صحيح ابن حبان ‏عن ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال: كنت مع رسول الله ‏(ص) ‏ جالساً ‏‏وإذا برجل قائم ‏ يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك....) ، فقال النبي (ص)‏ ‏‏لأصحابه تدرون بما دعا؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال: (‏ والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى)

وصف الله لذاته
وصف الله ذاته في القرآن الكريم حين قال عز وجل : " ‏اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ‏ ".

‏‏{‏اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ‏}‏ الحسي والمعنوي، وذلك أنه تعالى بذاته نور، وحجابه ـالذي لولا لطفه، لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقهـ نور، وبه استنار العرش، والكرسي، والشمس، والقمر، والنور، وبه استنارت الجنة‏.‏وكذلك النور المعنوي يرجع إلى الله، فكتابه نور، وشرعه نور، والإيمان والمعرفة في قلوب رسله وعباده المؤمنين نور‏.‏

فلولا نوره تعالى، لتراكمت الظلمات، ولهذا‏:‏ كل محل، يفقد نوره فثم الظلمة والحصر، ‏{‏مَثَلُ نُورِهِ‏}‏ الذي يهدي إليه، وهو نور الإيمان والقرآن في قلوب المؤمنين، ‏{‏كَمِشْكَاةٍ‏}‏ أي‏:‏ كوة ‏{‏فِيهَا مِصْبَاحٌ‏}‏ لأن الكوة تجمع نور المصباح بحيث لا يتفرق ذلك ‏{‏الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ‏}‏ من صفائها وبهائها ‏{‏كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ‏}‏ أي‏:‏ مضيء إضاءة الدر‏.‏ ‏{‏يُوقَدُ‏}‏ ذلك المصباح، الذي في تلك الزجاجة الدرية ‏{‏مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ‏}‏ أي‏:‏ يوقد من زيت الزيتون الذي ناره من أنور ما يكون، ‏{‏لَا شَرْقِيَّةٍ‏}‏ فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار، ‏{‏وَلَا غَرْبِيَّةٍ‏}‏ فقط، فلا تصيبها الشمس ‏[‏أول‏}‏ النهار، وإذا انتفى عنها الأمران، كانت متوسطة من الأرض، كزيتون الشام، تصيبها الشمس أول النهار وآخره، فتحسن وتطيب، ويكون أصفى لزيتها، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏يَكَادُ زَيْتُهَا‏}‏ من صفائه ‏{‏يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ‏}‏ فإذا مسته النار، أضاء إضاءة بليغة ‏{‏نُورٌ عَلَى نُورٍ‏}‏ أي‏:‏ نور النار، ونور الزيت‏.‏

ومن هنا نستنتج أن المخلوقات لا توجد من غير شيء ، وإذا لم يوجد خالقها فلن يكون لها وجود و كل معرفتنا عنه ناجمة عمّا أعطانا إياه الوحي الإلهي عن طريق الرسل والأنبياء والكتب السماوية.

موسى و رؤية الله
لا يمكن لأحد مشاهدة الله سبحانه وتعالى ، والدليل على ذلك قصة سيدنا موسى أنه لما طلب من الله سبحانه أن يراه موسى فقال له سبحانه : إن بقي الجبل في مكانه فستراني ولكن الجبل تهدم وأغمي على سيدنا موسى :

" وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ " - (143) الأعراف

وقال سبحانه:" لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) "- (سورة الشورى)

فالمشاهدة مستحيلة ولكن رؤية الله سبحانه وتعالى قد تتجلى في خلقه وفي هذا الكون تتجلى في الإبداع الذي أبدعه سبحانه فالرؤية لا تعني المشاهدة العينية ولكن قد تعني المشاهدة الحسية .

عرش الله
إن حملة العرش اليوم أربعة من الملائكة ويوم القيامة ثمانية. وهذا القول رجحه ابن كثير، وابن الجوزي وقال هو قول الجمهور ، ويستدل لهذا القول بعدة أدلة منها ما رواه الطبري بسنده عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يحمله اليوم أربعة ويوم القيامة ثمانية ، وروى الطبري أيضاً بسنده عن ابن إسحاق قال: بلغنا أن رسول لله - صلى الله عليه وسلم - قال: "هم اليوم أربعة" يعني حملة العرش "وإذا كان يوم القيامة أيدهم الله بأربعة آخرين فكانوا ثمانية".

واستدلوا أيضاً بما جاء عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صدق أمية بن أبي الصلت في شيء من شعره فقال:

رجل وثور تحت رجل يمينه *** والنسر للأخرى وليث مرصد

فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "صدق".

واستدلوا أيضاً بما جاء في حديث الصور المشهور فقد جاء فيه: "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية، وهم اليوم أربعة، أقدامهم على تخوم الأرض السفلى، والسموات إلى حجزهم، والعرش على مناكبهم".

ولعل هذا القول هو الأقرب إلى الصواب، ولكن ليس هناك نص صريح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسألة. والله أعلم.

الحديث الذي أورده الحافظ ابن كثير في تفسيره ولفظه :
" عن العباس بن عبد المطلب قال : كنت بالبطحاء في عصابة فيهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فمرت بهم سحابة فنظر إليها ، فقال : " ما تسمون هذه ؟ " قالوا : السحاب ، قال : " والمزن ؟ " قالوا : والمزن ، قال : " والعنان ؟ " قالوا : والعنان - قال أبو داود : ولم أتقن العنان جيداً - قال : " هل تدرون بعد ما بين السماء والأرض ؟ " قالوا : لا ندري . قال : " بعد ما بينهما إما واحدة أو اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة ثم السماء فوقها كذلك ، حتى عد سبع سموات ، ثم فوق السماء السابعة بحر ما بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم على ظهورهن العرش ، بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماء إلى سماء ، ثم الله تبارك وتعالى فوق ذلك " .

مقولات عن الرب

" المصادفة هي طريقة الرب في البقاء مجهولاً " (ألبرت أينشتاين)

" ليست وظيفة الصلاة أن تؤثر في الرب بل أن تغير طبيعة الذي يؤديها " (سورين كيركيغارد)

" في بعض الأحيان يسمح الرب بحدوث ما يكرهه لكي يكمل ما يحبه " (جوني إيريكسون تادا)

" لأن الرب جعلنا لنفسه فإن قلوبنا لن تهدأ حتى ترقد إليه " (أوغستين هيبو)

" الرب دائرة مركزها هي كل مكان ومحيطها لا مكان " (فولتير)

" عندما تكون إرادتك هي إرادة الرب فعندئذ سيكون لديك إرادة " (تشارلز سبرغيون)

 " إذا كنت في عطش وشربت الماء من القدح فإنك سترى الرب فيه، بينما أولئك الذين ليسوا على حب مع الرب سيرون وجوههم فقط فيه " (جلال الدين الرومي)

" الغاية النهائية لكل العلوم هو معرفة الرب، وفيما عدا ذلك أن تحبه وتقلده " (جون ميلتون)

شاهد فيديو 1
فيلم عن تاريخ فكرة الإله في أذهان البشرية :


شاهد الفيديو 2
في رحلة أبولو 8 الفضائية (1968) وهي ثاني رحلة فضائية أمريكية مأهولة بالبشر للدوران حول الأرض، جرى تسجيل رسالة صوتية على لسان أحد رواد الفضاء وهو في المركبة يعبر عن اعجابه بخلق الله وعظمته مستعيناً بذكر الآيات الاولى من إصحاح التكوين في الكتاب المقدس التي تحدثت عن بدء الخلق ، وفي مقطع الفيديو يمكنكم سماع هذا التسجيل مع عبارات تصف الله .


إستبيان
يقول تشارلز سبرغيون : " عندما تكون إرادتك هي إرادة الرب فعندئذ سيكون لديك إرادة " ، فهل الإنسان مخير أم مسير ؟ شارك برأيك في هذا التصويت :



إقرأ أيضاً ....
- عرش الرب
- العلم يفسر كيفية حدوث طوفان نوح
- روعة الكون في صور
- باحث يحدد مكان جنة عدن
- تابوت العهد المفقود
- السحر والدين
- مملكة الشيطان

224 تعليقات:

‏«الأقدم   ‏‹أقدم   ‏1 – 200 من 224   ‏›أحدث   ‏أحدث»
** S.a.M.e.R ** يقول...

استحلفكم بالله العظيم ان تبدأو تعليقكم بهذه الكلمات:
*** سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ***

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

غير معرف

يقول...

يا سيد كمال سحيم ويا سيد كمال غزال موضوعكما هذا قمة في الروعة والجمال وقداحسنتما في الطرح، موضوع جميل فعلا وأنا أشجعكما من كل قلبي على المواصلة، فموقعكم هذا سوف يكسب شهرة واسعة يوما ما، وأعقب على كلامكم في الموضوع من ناحية إسلامية:لنفرض لوكنا نرى الله.. هل إستطاع أحد من على ظهر هذه الأرض أن يعصيه؟؟ دعوني أجيب لا وألف لا ومليون لا لن يستطيع أحد عصيانه ولو حتى بالتفكير، ومن هنا جائت فكرة الإيمان ومعناه التصديق بوجود الإله بدون رؤيته وهذا هو أقوى الإيمان بل نحن المسلمون تابعي محمد إيماننا هو أقوى الإيمان وأشده، في عصر محمد رسول الله آمن به الناس وصدقوه وهو موجود معهم وآمنو بالله ولم يرو، أما نحن نؤمن بمحمد رسول الله ولم نره ونؤمن بالله ولم نره فإيماننا قوي والحمد لله فيهم.

في جميع أديان اهل الأرض غير الإسلام، يؤمنون بفكرة عبادة الله مجسدا في شخص حتى يقتنعوا ويبتعدون عن فكرة الإله كونه مبهما غامضا فهم يرفضون التصديق بوجود إله لا يرى ويعبدون الإله المجسمة المصورة، من هنا جاء الإسلام فعلا وحررنا من هذا التخلف.


ولا يوجد على ظهر هذه الأرض شخص لم يسمع بالإسلام بل كل الناس سمعت به في مشارق الأرض ومغاربها، يقول الله تعالى "وما من أمة إلا خلا فيها نذير". ولكن يبقى الأمر على القلب العقل أيتقبل ام لا...فلا حجة لنا بعدها.



وعن قصة موسى عليه السلام قال: يا رب أرني أنظر إليك... قال أنظر غلى ذلك الجبل إن استقر في مكانه ستراني....فانهار الجبل وصار ترابا....يا لله يا الله يا الله....الجبل صار ترابا يا خلق يا عالم ما معنى هذا الكلام؟؟!!اقول وبأعلى صوتي ((عندما تجلى الله للجبل جعله دكا أي أن الطبيعة التكوينية للجبل لم تستطع تحمل تجلى العظيم الخالق عليه فأصبح ترابا...فكيف إذا تجلى الله تعالى أمام موسى!!!! يا سبحان الله بهذا نرى أن الخالق أراد لموسى بأن يدرك بأن طبيعته التكوينية الذي خلقه الله عليها لا تحتمل رؤية الله تعالى..أفهمتم ها... لن تراني ولكن أنظر إلى ذلك الجبل))



العالم محمد

هدى عز الدين يقول...

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ..

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته ..
لا إله إلا الله .. وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير .....

أساتذتي كــــــــــمال غـــــزال , كــــــــــمال سحــــــــيم , شكـــــــــــــــــــــــــــــــراً لكما على ما طرحتما

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم والمفيد في نفس الوقت
لدي سؤال اخي كاتب الوضوع
نحن نعلم وكما ذكرت واستشهدت من القرآن الكريم ان النبي موسى عليه السلام لم يرى الله سبحانه وتعالى حين طلب عليه السلام رؤية الباري جل جلاله وحين قال سبحانه ان بقي الجبل مكانه فستراني.
لكن سؤالي سيدنا موسى عليه السلام لم يرى الله جل جلاله لكن هل سمعه هل كان صوت موجود؟
افيدوني

غير معرف

يقول...

الموضوع هز نفسي و حرك مشاعري و قوى إيماني

إنه رائع بل أكثر من رائع!!
شكرا جزيلا لكما أبدعتما بحق !

غير معرف

يقول...

إسمح لي بالرد على سؤالك بأن سيدنا موسى عليه السلام لم يرى الله جل جلاله لكن هل سمعه هل كان صوت موجود؟...سيدي العزيز من المؤكد بأن موسى كليم الله قد سمع صوت الله سبحانه وتعالى فقد خاطبه الله تعالى بنفسه عندما قال "أنظر إلى ذلك الجبل فإن إستقر في مكانه ستراني" والهدف سيدي الكريم من القصة معروف، فيجب أن لا نحيد عن هدف القصة الحقيقي ونذهب لتفسير أمور لا فائدة منها كصوت الله وهل سمعه بصوته الحقيقى وما إلى ذلك من أمور...بارك الله فيك


العالم محمد
"العالم بفتح االلام" "وتعني العالم كله محمد"

سر الأرض يقول...

لكن ألا توضحوا لنا ما هو الله حقا .. هل هو جسم له حيز ام انه قوة غير مرئية ام ماذا .. وكيف هو الله .

هدى عز الدين يقول...

أخي سر الأرض .. إن الله جل جلاله و عظم شأنه لا نستطيع تفسير شكله و هل هو قوة مرئية و غير ذلك فإن الله سبحانه و تعالى لم يره أحد لأن موسى ( عليه السلام ) عندما رآه إرتاع خوفاً و سبح بحمده و لكنه عليه السلام من درجة نور الله القوية لم يستطيع أن يصف شكله لأن نوره جل و علا ساطع لا يمكن تفسير شكله و إن موسى حك عينيه من شدة النور الساطع منه تعالى كما في سورة النور (( اللهُ نورُ السَمواتِ وَ الأرض . مِثلُ نورهِ كَمشكاةٍ فيها مصباح . المصباحُ في زجاجة . الزجاجة كأنها كوكب دريٌ يوقد من شجرةٍ مباركة زيتونة لا شرقية و لا غربية يكادُ زيتُها يضيءُ لو لم تلمسه نار نورٌ على نور يهدي الله بنوره من يشاء و يضرب الله الأمثال للناس و الله بكل شيءٍ عليم )) كما أن نور الله هو حجاب له فلا نستطيع تفسير ما وراء الحجاب فهذا غيب و سنراه ان شاء في الجنة (( جعلها الله لنا و لكل المسلمين )

أبدعــــــــــــتم في الطرح إخـــــــــــــــــــوتي

Dr/ walaa salah يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحه الموضوع جميل اوي

بس ممكن طلب

ياريت لو مواضيع زي دي تتقسم على اجزاء لان البوست بصراحه طويل اوي

utopia يقول...

هدى عز الدين :
من اين اتيت بمعلومة ان سيدنا موسى رأى الله؟؟
كما ذكر فى القرأن هو طلب رؤيته ولم يستطع
ارجو توخى الدقة قبل سرد اى معلومة

سر الارض:

اذا استطعت ان تقول لى ماهو اصغر مكون للمادة حقا
هل هى الكواركات او الاوتار اقول لك ماهو الله

اذا تصورت كل هذا الخلق والكواكب والمجرات والكون الهائل ستعلم ان الله لا تدركه الابصار لانك اصلا لا تستطيع ان ترى اطراف الكون والمجرات البعيدة
فكيف بخالقها
ليس مهما ان تعلم كيف هو الله ولا متى ولا اين
لان هذا خارج عن حواسك الخمسة المحدودة
ولكن يكفى ان تعلم انه لا مخلوق بدون خالق
وانه من العبث القول ان كل هذا الجمال حدث صدفة

شكرا على الموضوع الرائع

Black(.)Circle يقول...

موضوع مبسط وهادف.
الله سبحانه وتعالى ليسا غيبا ولكن حقيقة كبرى. عدم قدرة عقلنا على استيعاب الشكل و المفهوم لا يعني غيبا بالنسبة للروح والايمان وهذا يكفي لجعل الرحمان حقيقة لا حقيقة سواه.
سر الارض لو اجبت على اسمك اولا ماهو سر الارض ؟ ومن انت وهل انت جسم ام شيء اخر؟ ربما تكون خطوتك الاولى نحو الاعجاز و العجز و التسليم والاسلام.

سر الأرض يقول...

أنا أعلم ان الله ليس كمثله شيء .. ولكن الانسان فضولي يريد ان يعرف خالقه .. يبقى يحب لقائه من اجل رؤيته , وهل حقا في الجنة نستطيع رؤية الله مباشرة بكل صفاته .

utopia يقول...

اخى سر الارض انا اكثر فضولا منك
ولكن ادركت ان لنا قدرات للادراك محدودة فى الرؤية والسمع والفهم لذلك يكفى ان ندرك ان هناك الله وانه
خالق الكون وندعوه ان يقرنا منه ونفهم اكثر فى الدنيا او الاخرة
اما عن احاديث التجسيد هذه فهى مشكوك فيها
لان الله ليس كمثله شىء ولكنها تشبيهات من الله لمحاولة افهامنا؟
وما المانع ان يكون خالق الكون الله عز وجل فى كل مكان؟؟
صدقنى لو كنا نستطيع استيعاب حقيقة الله الان لكان اخبرنا تعالى بذلك.
وعن رؤيته تعالى فى الجنة هذا ممكن ولكن ليس بالضرورة ان تكون كرؤيتك لاى مخلوق ولكن قد تكون معرفة واجابات لاسئلتك.

نحن يا اخى لا نستطيع رؤية الكهرباء او الالكترونات
لقصور في اعيننا وليس لعدم وجودها
ارجوا ان اكون قد اوضحت قليلا

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم
(سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته....
لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شىء قدير...ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم )....

أما بعد شكرا لكما أيها (الكمالان) موضوع رائع وبالفعل جدير بالطرح والنقاش...
أخى العزيز سر الأرض :
لا يمكن لاى شخص ان يعرف (ما هو الله ) ....غير انه الهنا الذى نؤمن بوجوده ونعرف ان خالق كل شىء فى هذا الكون الواسع....أما شكل الله وما هو الله ....فهذه أسالة لا يمكن الاجابة عنها أبدا ولذلك لم يتم نقاشها فى الموضوع....

الاستاذ كمال سحيم :
لطالما قرأت تعليقاتك بتمعن واهتمام.....واليوم سعدت جدا عندما علمت بانضمامك للخبراء فى هذا الموقع الرائع.....
فلتهنأ نفسك كما هنات نفسى من قبل ....وليدم لك السعد والمجد والفضل......
أحمد الله اليك .....على ما من به عليك من نعمة انت بها جدير......وهى بالشك صادفت محلها....وشرفت بمن نالها....وستكون ان شاء الله مقدمة احسان يعقبها جليل انعام.......

تقبل تحياتى....

pretty yoyo

يقول...

المعذرة (بلا شك) وليس (بالشك)

غير معرف

يقول...

أولا "الكمالان" هذا الإسم سيقترن بكما إلا الأبد يرجى لجميع من يكتب في هذا المنتدى وضع كلمة "الكمالان" للإشارة إلى كمال غزال وكمال سحيم نظرا لإبداعاتهما الرائعة في المواضيع المطروحةونحن كمعجبين نرجو منكم وضع هذه الكلمة لكما تكريما منا لكم.


الكمالان: كمال غزال وكمال سحيم.

تسمية رائعة pretty yoyo

غير معرف

يقول...

كيف نعرف وجود الله؟
هل نستطيع أن نعرف كل صفات الله بالتفكيرفقط في مخلوقاته؟
وكيف نعرف أن الله هو المصور؟

غير معرف

يقول...

يؤمن النصارى بعدل الله وأنه إله عادل . وقد ذكر كتابهم المقدس العقاب الذي شمل آدم وحواء والحية بعد قصة السقوط وهذا العقاب قد شملهم بالآتي :
( 1 ) أوجاع الحمل والولادة لحواء . [ تكوين 4 عدد 2 ]
( 2 ) دوام العداوة بين نسل المرأة والحية
( 3 ) لعنة التربة التي يعتمد عليها الإنسان في حياته على الأرض [ تكوين 3 عدد 17 - 19 ]
( 4 ) عقوبة الرب للحية التي أغوت حواء بأن جعلها تسعى على بطنها [ تكوين 3 عدد 14 ]
والسؤال المطروح هو : بما أن الله عادل . . وقد صالحنا بصلب المسيح المزعوم . . فلماذا لم تنتهي هذه العقوبات . ؟ لماذا ما زالت الحية تسعى على بطنها ؟ لماذا ما زالت المرأة تصاب بأوجاع الحمل والولادة ؟ لماذا لم تنتهي العداوة بين نسل المرأة والحية ؟

غير معرف

يقول...

تدَّعون أن الأب والابن والروح القدس ثلاثة أقانيم متحدة ، فهل تعتمد هذه الأقانيم على بعضها البعض؟ وهل لكل منهم وظيفة لا يستطيع الآخر أن يقوم بها؟
؟ فإن كانوا يعتمدون على بعضهم فليس أي منهم إله، لأن الإله لا يعتمد على غيره. وإن كانوا لا يعتمدون على بعضهم، فيكونون حينئذٍ ثلاثة آلهه وليس إلهاً واحداً. وبالمثل إن كان لكل منهم وظيفة لا يستطيع الآخر القيام بها ، لا يكون أى منهم إله ، لأن الله كامل ، وعلى كل شيء قدير. وإن كان لكل منهم وظيفة محددة ، يكون كل منهم إله ناقص

غير معرف

يقول...

لخلق يدل على الخالق .. وبالتالي فالعدم لا يستطيع إنشاء الوجود ولكن لما لا نستطيع رؤيته ماد يمنعناماد ينقصنا من العلم ؟
ماذا يقصد بان الله غير محدود بقوانين الزمان والمكان؟
لماذاالتشبث بنظرية التطور كأنها نظرية صحيحة ومفندة لوجود الله؟

ذكرى ام محمود يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يقول ألبرت اينشتاين واضع (النظرية النسبية) في أحد مؤلفاته: (إن الإيمان بوجود خالق للكون هو بمثابة القوة الدافعة والمحركة للبحث العلمي) كما يقول العالم (ماكس بلانك) واضع نظرية الكم أو الكوانتوم: (إن أي عالم حقيقي في جميع فروع العلم لا يمكنه التغاضي عن الإيمان بوجود خالق للكون).ونتيجة للبحث العلمي الجاد من قبل علماء الفلك في القرن العشرين ، وهو القرن الذي شهد تطورا مذهلا ومتسارعا في علم الفلك بشكل مذهل ، وإطلاق المركبات الفضائية التي بدات تستكشف الفضاء الواسع ظهرت فيه نظريات علمية تثبت بشكل واضح وجود الخالق، ومن هذه الأمثلة اذكر قصة الفلكي الأمريكي هارلو شابلي الذي توصل إلى حقيقة وجود الله عز وجل من خلال دراسته العميقة للكون.يقول شابلي في كتابه (الكون والإنسان): لقد أصبح من البديهي لدى الفلكيين الآن أن الكون يتكون من أربعة عناصر رئيسية ، هذه العناصر هي المادة والطاقة والزمان والمكان ، وأطلق شابلي على هذه العناصر لقب (جواهر) وتشكل هذه الجواهر أساس الكون كله ، فالإنسان مثلا يتكون من لحم وعظم وماء ، والكون أيضا يتكون من مادة وطاقة وزمان ومكان ، وبالطبع المادة تتحول إلى طاقة وكذلك الطاقة تتحول إلى مادة ، والزمان والمكان شيئان أساسيان في الكون لا ينفصل أحدهما عن الآخر فأينما يوجد المكان في الكون فيجب أن يوجد الزمان أيضا. ومادة الكون كلها من الجواهر الأربعة سابقة الذكر.ثم يتساءل شابلي في كتابه متحديا في تساؤله هذا علماء الفلك: إذا أعطيتكم الجواهر الأربع الرئيسية التي يتشكل منها الكون وهي المادة والطاقة والزمان والمكان فهل تستطيعون أن تشكلوا منها كونا عامر بالنجوم والمجرات والثقوب السوداء مثل الكون الذي نعيش فيه؟ إن تساؤل شابلي هذا يقودنا إلى حقيقة لا يختلف عليها اثنان وهي أن هنالك قوة عظيمة هي التي تتحكم في هذه الجواهر الأربعة بحيث صنعت الكون الحالي ، وأكد شابلي أن هذه القوة العظيمة لا يمكن أن تكون شبيهة بالجواهر الأربعة ولو كانت كذلك لانتهى الكون منذ فترة طويلة من الزمن ، ووصف شابلي هذه القوة العظيمة بالقوة والعظمة والثبات أو الصمد indispensable والحياة الدائمة لأنها لو افترضنا أنها انتهت لانتهى الكون أيضا ، وأطلق شابلي على هذه القوة لقب (الجوهر الأسمى)، ويتابع شابلي تأكيده على أن المقصود بالجوهر الأسمى هو الله عز وجل خالق الكون ، وبذلك يكون العلم الحديث قد توصل إلى حقيقة وجود الله عز وجل بالبراهين العلمية دون أن نراه ، لكن يطلب منا هذا العالم الكبير أن لا نتسرع في لفظ اسم الله عز وجل ، فهذه الكلمة لها مدلولات عظيمة تحتاج منا إلى أيقاظ الذهن وإشغال العقل في البحث عن حقيقة عظمة الله عز وجل، إن العلم الحقيقي وتحديدا علم الفلك أو العلوم الطبيعية أو الجيولوجيا أو البيولوجيا لا يمكن إلا أن تقود الشخص إلى المعرفة بقدرة الخالق وحقيقة وجوده ، وللتأكيد على هذا الموضوع اذكر ما قاله ألبرت اينشتاين عن الخالق في سيرته: (إن أعظم وأجمل شعور يصدر عن النفس البشرية ، هو ما كان نتيجة التطلع والتفكر والتأمل في الكون وأبعاده وخفائه وظلامه ، إن الذي لا يتحرك شعوره وتتموج عاطفته نتيجة هذا التأمل لهو حي كميت. إن خفاء الكون وبعد أغواره وحالك ظلامه يخفي وراءه شيئا هو الحكمة احكم ما تكون والجمال أجمل ما يكون ، وهذه الحكمة وهذا الجمال لا تستطيع عقولنا القاصرة أن تدركهما إلا في صور بدائية أولية، وهذا الإدراك هو جوهر التعبد عند الخلائق ، إن ديني هو إعجابي في تواضع تلك الروح السامية التي لا حد لها ، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تتراءى حيثما نظرنا في هذا الكون المعجز للإفهام ، إن هذا الإيمان يؤلف عندي معنى الله،،).إن هذه الكلمات الجميلة من قبل علامة القرن العشرين يدل بكل وضوح انه لا يمكن للعالم الحقيقي إلا أن يستدل بعظمة الله تعالى ، وان العقل الإنساني مهما كان جبارا فانه يبقى ضعيفا أمام عظمة هذا الكون

غير معرف

يقول...

لو سمحتم يا جماعة الخير يرجى عدم التنقيص والإزدراء من أصحاب الديانات الأخرى، وأرجو أن لا تحيدو عن موضوع الفقرة الرئيسي، ونحن كمسلمين مؤمنين يتوجب علينا احترام الديانات الأخرى...

سر الأرض يقول...

هل تريدون أن تعرفوا ما هو اسم الله الأعظم .. هذه المقالة أخذتها وترجمتها من ((الرابطة الدولية للكتاب المقدس)) وأقوم باعداها لمدونتي .. وهذا جزء منها:

الإسم الالهي موجود أكثر من 7,000 مرة في الأسفار المقدسة , لكن اليهود متأثرين بدافع خرافي , رفضوا أن يتلفظوا به , واستعملوا بدلا منه الكلمة ((الرب)) ارميا : 27.36 , واتبع العالم المسيحي التقليد نفسه , حتى انهم أغفلوا نقل الاسم عندما كانوا ينسخون الأسفار المقدسة . فادى ذلك الى جهل واسع للاسم الأعظم . ورغمأن الكثيرين سمعوا بعبارة ((اسم الله الاعظم))إلا انهم ما زالوا يعتقدون أنه لا سبيل اليوم الى معرفة هذا الإسم . لكن هل هذا صحيح؟
يذكر القرآن شخصا (عنده علم من الكتاب): النمل : 40, في تفسير هذه السورة يقول تفسير الجلالين : ((هو آصف بن برخيا كان صديقا يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجيب)). يتبع

سر الأرض يقول...

فمن هو آصف بن برخيا هذا الذي كان يعلم اسم الله الأعظم؟ كثيرا ما ينصح القرآن بالرجوع الى كتب الله القديمة للحصول على الأجوبة.(انظروا يونس : 94, النحل : 43, الأنبياء :7.
وتخبرنا هذه أن آساف بن برخيا هو الذي كتب بالوحي المزمور (الزبور )83 (أخبار الأيام 17, مزمور 83, العنوان ) وتقول الآية 18 من هذا المزمور :((ويعلموا أنك اسمك يهوه وحدك العلي على كل الأرض)) وهكذا نجد أن يهوه هو الإسم الأعظم.
لم يكن آساف وحده من عرف هذا الإسم العظيم . فكل الأنبياء الذين استخدمهم الله في الماضي لكتابة الأسفار المقدسة كانوا يعرفون هذا الإسم ويستعملونه . وهو يشكل جزءا من الكثير من الأسماء العلم التي نجد بعضها في القرآن. فاسم النبي يوحنا (يحيى) يعني ((يهوه حنان)) واسم النبي ايليا (الياس) يعني ((الهي يهوه)) ويعني اسم النبي زكريا ((يهوه ذكر)).

هدى عز الدين يقول...

إستغفر الله من كل ذنب عظيم ..

إخوتي فقط فسروا لي هل رأى النبي موسى عليه السلام الله حقاً لكن إحدى مدرسي الدين لدينا قال إنه من شدة نوره تعالى و هذا مثبت في سورة النور أن موسى لم يستطع تفسير شكله لأن النور مشع جداً لدرجة لا حصر لها .. هل هذا التفسير حسب رأي المدرس صحيح هكذا قال لنا

هدى عز الدين يقول...

و حسب الكلمات المكتوبة في غير الكتب أنصح بعدم تصديقها لأنها محرفة فقط كتاب الله المحفوظ من كل تحريف

إن العبد الذي يحب ربه ترواده تخيلات و بعض الرؤى و تجده فقط يحلم و يتفكر في الكون العظيم هذا و كيف سيكون شكل ربه اذا إلتقاه ..فتجد العبد يتخيل وسط الكون عن شكل ربه و كيف سيلتقيه و يتكلم معه .

سر الأرض يقول...

لا يا اخي غير محرفة وسوف اوضح ذلك سابقا .

utopia يقول...

هدى عز الدين:
قال تعالى {وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (145(الأَعراف)
الكلام واضح ليس فيه لبس علمنى الله واياكى

سر الارض: ليس هذا مكان للدفاع عن الاديان فالمسلم يعرف جيدا المسيحية والمسيحى غالبا يعرف الاسلام
ومن شاء فليؤمن-المهم اننا كلنا نعبد رب العالمين
الرحمن الرحيم واعتقد ان الاستاذ كمال يوافقنى فى هذا

غير معرف

يقول...

موسى رأى الله وجهاً لوجه
خروج 33 عدد11: ويكلم الرب موسى وجها لوجه كما يكلم الرجل صاحبه.وإذا رجع موسى إلى المحلّة كان خادمه يشوع بن نون الغلام لا يبرح من داخل الخيمة (SVD)

وأيوب رأى الله بعينه :
أيوب42 عدد 5: بسمع الأذن قد سمعت عنك والآن رأتك عيني. (SVD)

وداود رأى الله في قدسه :
مزمور63 عدد2: لكي أبصر قوتك ومجدك كما قد رأيتك في قدسك. (SVD)

وإبراهيم رأى الله عندما ظهر الله له :
أعمال7 عدد2: فقال أيها الرجال الإخوة والآباء اسمعوا.ظهر اله المجد لأبينا إبراهيم وهو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران (SVD)

غير معرف

يقول...

إذا كان المسيح إله فهل الإله يحتاج الي ملاك من السماء ليزيح ويدحرج الحجر الذي كان بباب قبره ؟

غير معرف

يقول...

أن سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ قد وجد ربه عن طريق إصغائه لصوت ضميره: فَلَمَّاْ جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىْ كَوْكَبَاً قَاْلَ هَذَاْ رَبِّيْ فَلَمَّاْ أَفَلَ قَاْلَ لا أُحِبُّ الأَفِلِيْنَ فَلَمَّاْ رَأَىْ الْقَمَرَ بَاْزِغَاً قَاْلَ هَذَاْ رَبِّيْ فَلَمَّاْ أَفَلَ قَاْلَ لَئِنْ لَمْ يَهدِنيْ رَبِّيْ لأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّيْنَ فَلَمَّاْ رَأَىْ الشَّمْسَ بَاْزِغَةً قَاْلَ هَذَاْ رَبِّيْ هَذَاْ أَكْبَرُ فَلَمَّاْ أَفَلَتْ قَاْلَ يَاْ قَوْمِ إِنِّيْ بَرِيءٌ ممَّاْ تُشْرِكُوْنَ إِنِّي وَجَّهتُ وَجهِي لِلذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ المُشرِكِينَ.
الأنعام: 76 – 79.نرى في هذه الآيات كيف أن سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ وصل إلى معرفة ربه وأدرك، بالعودة إلى ضميره، أن كل ما حوله إنما هي مخلوقات وأن لهذه المخلوقات خالقاً عظيماً•وإن من يفكر بالاعتماد على ضميره ودون أن يستمع لرغباته وأهوائه، يمكن أن يرى هذا بوضوح حتى لولم يكن ثم من يخبره به فيدرك وجود الله سبحانه وتعالى•

غير معرف

يقول...

اريد ان اعرف تجربة كمال غزال الواقعيه باعتباره الداعم الاول والاكبر لكل خرافه او تجربة ماورائيه او سمها ما تشاء ولا اعفيه من المسئوليه

غير معرف

يقول...

يا اخ غير معروف، احترم نفسك وألفاظك فالداعم للتجربة والخرافة اكبر من أن يرد على أشكالك...

غير معرف

يقول...

بالنسبة لمن يزعم أن الأنبياء رأو الله....لوكان ذلك لطلب النبي من الله تعالى أن يري نفسه للناس وأن يرتاح هو من مشقة التوحيد وارشاد الناس وتوعيتهم من الطغيان وما إلى ذلك، لكن الأنبياء مؤمنون بوجود الله مثلنا نحن فهم بشر أيضا...ولكن الفوز الحقيقي غدا ليس في الجنة لا بل النظر إلى وجه الله تعالى ورؤيته فذلك هو الفوز العظيم....

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

النغمة في المقال حلوة كثير وهي لمايكل جاكسون في أغنية : Will you be there

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم....
أولا غير معرف الذى يهاجم الاستاذ كمال :هذا الموضوع ليس تجربة واقعية....ضع كلامك فى مكانه المناسب....
انتظر....هناك حل أفضل.......
لا تقرأ التجارب الواقعية ان لم تكن تعجبك....أو لاتدخل للموقع أساسا...
___________________________________________

أصل للسؤال الاخير اسفل الموضوع :هل الانسان ...مسير ....مخير.......مسير ومخير ؟؟؟؟هذا سؤال جدير بالنقاش وانا ارى ان السؤال موضوع كامل وحده...
فى هذا الموضوع انقسم علماء الفلاسفة فريقين :أحدهما يقول الانسان مخير وآخرون يقولون انه مسير...

أدلة الفريق الاول (الانسان مخير) :

1- الشعور بحرية الانسان حقيقة محسوسة...فنحن نشعر أن بوسعنا اختيار الفعل او الامتناع عنه وننسب الفعل لصاحبه ونحمله مسؤليته

2-هناك الزام خلقى داخل الانسان يرشده للصواب والخطأ ولو كان الانسان مسير فلن يكون الازام الخلقى موجودا......الدين والعقل والوجدان والمجتمع عوام تتحد لتبين للانسان ما يجوز وما لايجوز

3- ان كان الانسان مسير .....فلن يكون هناك معنى للاستحسان والاستهجان...فلن يمكننا القول :هذا الشىء صواب....أو هذا الشىء خطأ...كما ان القيم الانسانية ستصبح بلا جدوى


أدلة الفريق الثانى (الانسان ميسر ) :

1- القول ان الانسان يتفق مع أهم حقيقة من حقائق العلم وهى فكرة السببية......أى ان كل ظاهرة تسبقها علة توجب حدوثها والانسان جزء من الطبيعة ولا يمكن استثنائه من ذلك....وهذا يعنى أنه ليس له ارادة فيما يفعل.......هذا الدليل العلمى

2- أما علماء النفس....فيرون أن القرار الانسانى يحدث نتيجة لشروط اذا توافرت يحدث الاختيار وان غابت لا يحدث الاختيار.....وهذا يؤكد وقوع الانسان تحت مبدأ الجبرية أو التسيير

وبالطبع فالفلاسفة فى ذلك الوقت لم يؤمنوا بوجود التناقض احيانا.....فالشىء أما كذا او كذا.......حتى ظهر المنطق الهيجلى وأكد ان الواقع هو وجود التناقض فى الكون ولكن هذا قصة أخرى وليس موضوعنا.....

أما انا فأقول :ان الانسان مسير ومخير.......وذلك لأننا لن نفكر من موقف واحد او جهة واحدة.......فكل موقف يمر به الانسان فى حياته له شأنه الخاص من التسيير او التخيير....وهنا يتحقق التناقض (الذى يتفق مع المنطق الهيجلى)

وفى النهاية :
سأضرب مثلا حاليا جاء بالصدفة ووجدته مناسبا: بالعودة (لغير معرف)......فأنت مثلا يا أخى مخير فى هذا الموقف بالذات .............اذ أنك تستطيع ألا تضغط بالفأرة لقراءة القصص الواقعية (والتجارب الخرافية) التى لا تعجبك .........كما انك تستطيع ألا تكتب اسم الموقع فى البحث فلا تدخل اليه.....
فى هذا الموقف أنت مخير

pretty yoyo

يقول...

آسفة لأن التعليق تكرر مرتين بلا قصد...

غير معرف

يقول...

إن لم نتوقع اللّامتوقع ، سوف لن نجده أبدا
(هيرا قليطوس)
منذ 5000 آلاف سنة تحدثت التقاليد الروحية الهندية القديمة عن طاقة كونيةأسموها " برانا" PRANA ، هذه الطاقة هي اصل الحياة هي روح الحياة التي تسكن في جميع الكائنات لتعطيها الحياة .
تحدث عن هذه الطاقة الكونية أيضا سكان الجزر في المحيط الهادي و قد أسموها MANA "مانا" و اعتقدوا أن هذه الطاقة هي السلطة الإلهية التي تهب الميزات و الخيرات و المعلومات الغيبية.
تعامل اليوغيون مع هذه الطاقة عن طريق أساليب التنفس و التأمل و تدريبات جسدية و روحية صارمة حتى تمكنوا من الوصول إلى حالة الوعي الأخرى ( الوعي المطلق ) بالإضافة إلى طول العمر.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اولا اهنئي الاخ كمال سحيم علي انضمامه كخبير في الموقع واشكر الاخ سر الارض على تنبيهه للاخ كمال غزال على الكتابه عن الله والملائكه وكل ما هو غيبي غير عالم الجن لكن لفت انتباهي احد الاخوه اظن انه مسيحي حين قال ان الانبياء شاهدو الله نحن في ديانتنا الاسلاميه نعلم ان الله تجلى للجبل وليس لموسى عليه السلام ومن شده نور الله انتبه قلت نور الله تصدع الجبل يعني الجبل لم يرى الله وتصدع اذا كيف سيكون حال موسى لو راى الله فخر موسى صعقا وتاب الى الله
ارجو عدم ارسال سباب وشتائم نحن نتحدث عن ديتنتنا الاسلاميه
تقبلو خالص تحياتي
اختكم صدى الذكرى

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز كمال سحيم وبدايه مع الله

أبشرك بأنك ستكون برعاية الله لأنك كتبت عنه،وبصراحه كنت أنتظر من الأستاذ كمال غزال هكذا موضوع لأكتب عنه ولكن لم يحالفني الحظ، ولكن يبدو أنك أبدعت في هذه المقاله العظيمه بمعناها الذي لايدرك إلا من خلال رحلة البحث عن الخالق في أنفسنا وماحولنا،وأرجو أن يكون هناك أجزاء للمقال الذي اعتبره فعلا رائع ولاينتهي
بسم الله الرحمن الرحيم
(( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا ))

فنحن هنا لانتحدث عن المخلوقات بل نتحدث عن الخالق الذي هو أصل الوجود والروح وماغاب عنا وماظهر، وماخفي عنا وما بطن والأول والآخر وليس كمثله شيء،عندما نتحدث عنه نعلم أنه قريب منا فلا نحاول التصنع لانه الحقيقه واليقين الذي نراه بقلوبنا لحظات الصمت والفزع وهدوء الروح وصخبها فيما تستشعره من أزليه،انه اللقاء والوعد الذي تنتظره القلوب الوفيه.صدقا أخ كمال كنت أنوي كتابة تعليق وتعقيب يعبر عن مكنونات نفسي من الداخل فلم أجد الا بعض هاتيك المشاعر التي تأمرني بأن أكون صامتا ولو للحظات مع دفء الوجدان الذي يحدثني عن عظمة الكون وجماله.فأنا أستشعر عظمة الخالق بكل أسم له فأراني أغدو لاشيء أمام كل شيء....

أخوكم كريم شوابكه

غير معرف

يقول...

بالنسبة للسؤال هل الانسان مسير ام مخير ام مسير ومخير الصحيح مخير في القران وهديناه النجدين ما هما النجدين القلب والعقل فاتبع قلبك وعقلك العقل يفكر والقلب يهديك للصحيح هذان الاثنان ينجدو الشخص العاقل الذي له قلب وعقل اما الذي ليس له عقل وله قلب هذا لديه مشكلة اما والذي له عقل وليس له قلب هذا ايضا لديه مشكلة وشكرا لك فعلا موضوع جميلا جدا

almuslim يقول...

emm el 3elm noor we walahy masha2allah 3ala el mawdoo3 we el egtehaad we akeed kan sa3b enak tegma3 mawdoo3 keda
regds,
http://almuslim.posterous.com/

غير معرف

يقول...

هذا رأيك انت يا من تفسر ايات القران لانك مسلم ؟

ام هذا رأي الفلاسفة القدماء ؟

لي سؤال من الذي جعلك واتقا كل الثقة من ان تلك الاديان كانت من خالق هذا الكون
لو اردت ان تجادلني في شرح سورة الاخلاص جادلني

سورة الاخلاص لاتقول ان الله واحد
بل تقول ان الله احد وكلمة احد تختص بكمية الاعداد و( احد)واحد من مجموعة ارقام
وسورة الاخلاص تقول ان الله احد الاله وليس منفرد كمان تعتقد

غير معرف

يقول...

يا رجل اتق الله: لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد...لم يلد ولم يولد....تمعن جيدا وانظر الى فطرتك غلى أين ستتجه...يعني أن الله موجود منذ الأزل...ولم يكن له كفؤا أحد...تعني أنه من خلق القلم الى اليوم لم يأتي بشر او جن أو ملك بمثل جبروته وقوته.... ولمعلوماتتك هذه السورة تعادل ثلث القرآن...((هههه واللذين يجادلون في الله بغير علم))صدق الله حين قال ذلك

غير معرف

يقول...

little princess
كلما قرأت كتابتك احزنني مستواك الثقافي ارجو ان تتابعي بصمت او لا تدخلي الموقع

غير معرف

يقول...

كل مافي هذا الكون يعبدك ياالله باختلاف العقائدوالملل الدين المعامله لكل من لم يتحلى بالتهذيب ان لم يعجبك شيئ فلتصمت!؟لذافضل الادب على العلم
شكرااخ كمال سحيم والاخ كمال غزال مع التقديرلماكتبتم
تحياتي للجميع الرب عزوجل بذاته المقدسه يبارك الجميع

سر الأرض يقول...

يعجبني كثيرا الغير معرفين جدا .. يسبون ويشتمون وهم متأكدين انهم لن ينكشفوا لأنهم مجهولون , أظهر نفسك وسب يا غير معلوم. ولا تسب الاخوة والأخوات ولعلمك الأختك little princess وجميع الأخوة هنا أصبحت ثقافتهم ومعرفتهم تزداد يوما بعد يوم , ومن يحب أن يبقى عقله معطل أي جديد لم يستعمل بعد فهو حر لأنه لم يثقف ولم يتعلم بعد .. أعذرني .

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
سر الأرض يقول...

الله يسامحك .

غير معرف

يقول...

تعليق بسيط بالنسبة للإستبيان وهل الإنسان مسير أم مخير أم كلاهما!
فقد أجاب فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله تعالى عن هذا السؤآل وقال رحمة الله رحمة واسعة:

الإنسان مسير وميسر ومخير، فهو مسير وميسر بحسب ما مضى من قدر الله، فإن الله قدر الأقدار وقضى ما يكون في العالم قبل أن يخلق السماء والأرض بخمسين ألف سنة، قدر كل شيء سبحانه وتعالى، وسبق علمه بكل شيء، كما قال عز وجل: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ[1]، وقال سبحانه: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا[2]، وقال عز وجل في كتابه العظيم: مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ[3]، فالأمور كلها قد سبق بها علم الله وقضاؤه سبحانه وتعالى، وكل مسير وميسر لما خُلق له، كما قال سبحانه: هو الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ[4]، وقال سبحانه: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى[5]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء)) أخرجه مسلم في صحيحه.

ومن أصول الإيمان الستة: الإيمان بالقدر خيره وشره، فالإنسان ميسر ومسير من هذه الحيثية لما خُلق له على ما مضى من قدر الله، لا يخرج عن قدر الله، كما قال سبحانه: هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ[6]، وهو مخير أيضاً من جهة ما أعطاه الله من العقل والإرادة والمشيئة، فكل إنسان له عقل إلا أن يسلب كالمجانين، ولكن الأصل هو العقل، فمن كان عنده العقل فهو مخير يستطيع أن يعمل الخير والشر، قال تعالى: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ[7]، وقال جل وعلا: تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ[8] فللعباد إرادة، ولهم مشيئة، وهم فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم، كما قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ[9]، وقال سبحانه: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ[10]، وقال تعالى: إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ[11]، فالعبد له فعل وله صنع وله عمل، والله سبحانه هو خالقه وخالق فعله وصنعه وعمله، وقال عز وجل: فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ * وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ[12]، وقال سبحانه: لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ[13] فكل إنسان له مشيئة، وله إرادة، وله عمل، وله صنع، وله اختيار ولهذا كلف، فهو مأمور بطاعة الله ورسوله، وبترك ما نهى الله عنه ورسوله، مأمور بفعل الواجبات، وترك المحرمات، مأمور بأن يعدل مع إخوانه ولا يظلم، فهو مأمور بهذه الأشياء، وله قدرة، وله اختيار، وله إرادة فهو المصلي، وهو الصائم، وهو الزاني، وهو السارق، وهكذا في جميع الأفعال، هو الآكل، وهو الشارب. فهو مسؤول عن جميع هذه الأشياء؛ لأن له اختياراً وله مشيئة، فهو مخير من هذه الحيثية؛ لأن الله أعطاه عقلاً وإرادة ومشيئة وفعلاً، فهو ميسر ومخير، مسير من جهة ما مضى من قدر الله، فعليه أن يراعي القدر فيقول: إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ[14]، إذا أصابه شيء مما يكره، ويقول: قدر الله وما شاء فعل، يتعزى بقدر الله، وعليه أن يجاهد نفسه ويحاسبها بأداء ما أوجب الله، وبترك ما حرم الله، بأداء الأمانة، وبأداء الحقوق، وبالنصح لكل مسلم، فهو ميسر من جهة قدر الله، ومخير من جهة ما أعطاه الله من العقل والمشيئة والإرادة والاختيار، وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما منكم من أحد إلا وقد علم مقعده من الجنة ومقعده من النار))، فقال بعض الصحابة رضي الله عنهم: ففيم العمل يا رسول الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: ((اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم تلا عليه الصلاة والسلام قوله تعالى: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى[15]. والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وكلها تدل على ما ذكرنا. والله ولي التوفيق.

غير معرف

يقول...

سامحنا الله جميعا وعفا وتجاوز عنا آمين

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم....
غير معرف : (كلما قرات كتابتك احزننى مستواك الثقافى أرجو أن تتابعى بصمت أو لا تدخلى للموقع )

أشكرك يا (غير معرف )المهذب على اطرائك المهذب لمستواى الثقافى.....مازلت أتعلم.....ولايوجد احد يعلم كل شىء اليس كذلك؟؟؟

أولا : (تابعى بصمت أو لا تدخلى للموقع ) :شكرا على اقتراحك .............جارى التفكير......ولكن لست انت من سيخبرنى أن اخرج او أبقى .....وعلى كل حال شكرا للاقتراح

ثانيا : (كلما قرأت كتابك أحزنى مستواك الثقافى ) : لقد ذكرت الحل المناسب بنفسك........لا تقرأ اى تعليق يحمل اسم pretty yoyo ان لم اكن اعجبك.....
(أحزنى مستواك الثقافى ) : ياللهول !!!! كيف اجرؤ!!!! كيف احزنك!!!! ألف (لا بأس ) عليك يامهذب...

ثالثا :(من يحدث كمال غزال ينتظر منه الرد وليس نباح بعض المعلقين ) : معك حق انه ينتظر رد كمال............ولكن انتظر...........الكلاب هى من تنبح .....ولا أحد كلب هنا....اذن لا أحد ينبح هنا......
كما أن غير معرف عرض رأيه فى ساحة النقاش...وهذا يعنى استعداده لمناقشة رايه الشخصى...........وأنا من ناقشه

رابعا : ما كتبته فى آخر تعليق قرأته فى أحد الكتب ولم أحضره من عندى ولكن لا اذكر اسم الكتاب ........كما أن تعليقك غير واضح فأنت لم تذكر لماذا تظن أن مستواى الثقافى متدن....فالتوضح

خامسا :(الامعات) أعجبتنى تلك الكلمة المشتقة من لغتنا المصرية الخالصة.....عندى خبر لك ......أنا لست (امعة)......انما (الامعة) غيرى....(مجرد توضيح)

سادسا: لقد أعطيت نفسك الحق لنقد مستواى الثقافى بتلك البذاءة لذا دعنى انقد مستواك أيضا........ولكنك للأسف غير معرف ولا أعرف أى تعليقات كتبت.....لذا لن أنقد مستواك الثقافى......سأنقد الحوارى : شخص لم يتعلم آدآب الحوار ولا يجيد المناقشة....ولا يجيد شىء غير الشتم.....كما انه لا يجيد النقد ....والدليل انه لم يوضح لى لماذا مستواى الثقافى متدن....و.......
هناك المزيد....ولكنى لا اريد فقد السيطرة على نفسى لأنى قد اقول كلام اندم عليه فيما بعد كما اننى أحب احترام نفسى فى هذا الموقع المحترم على عكس البعض الذين يشتمون (مجرد توضيح).........

سابعا :قد يكون مستواى الثقافى متدن (كما هو حال مستواك الحوارى ) يا مهذب ولكنى على الاقل اتمتع بالشجاعة للدخول الى جميع المواضيع بنفس الاسم رغم انى لست مشتركة بالموقع......(للتوضيح أيضا )


أخى العزيز سر الارض : صدقنى انت شخص محترم...ولا داعى ان تتعب اناملك على لوحة المفاتيح لترد على من لا يستحقون الرد......والشعر وسيلة للتعبير عن المشاعر وليس للهروب من الواقع ....فلا تهتم بهذا الكلام


ومن يجعل المعروف دون عرضه .......يفره ومن لا يتق الشتم يشتم....
وان تكن عند امرىء من خليقة......وان خالها تخفى على الناس تعلم....

سر الأرض يقول...

تابع للمقالة في الأعلى ..
هل حرفت اليهودية والعالم المسيحي التوراة والإنجيل؟

يحاول الناس عادة أن يحرفوا ما يضايقهم . لكن الله لم يدع مقاوميه يحرفون كتبه المقدسة . تأملوا في ما يلي : لو نجح اليهود في تحريف كلام كتب الله فلماذا لم يغيروا النصوص التي تشهر عصيانهم وتمردهم على الله؟ ولماذا لم يمسوا النصوص التي تكشف أن الله سيتعامل مع أمم أخرى وسيضع حدا للعهد الذي قطعه معهم بصفتهم شعبه الخاص (اشعياء : 2-20 , ارميا : 31-34 , دانيال : 24-27) وعلاوة على ذلك , لماذا لم يحرفوا نص عشرات النبوات عن المسيح ليبرروا رفضهم إياه؟ وكذلك لو نجح العالم المسيحي في تحريف الأسفار المقدسة , فلماذا لم يستطع تزوير النصوص التي تدحض عقائده ؟ يمكننا فعلا أن نكون واثقين من أن الله حفظ نقاوة رسالة كتبه ليتمكن كل الجنس البشري من نيل هداه اليوم.
يتبع ..

سر الأرض يقول...

ما يقوله القرآن عن الأسفار المقدسة

يدعو القرآن التوراة والإنجيل ((الكتاب المنير)) آل عمران : 184 , فاطر : 25 , وتوضح عشرات الآيات القرآنية أن هذه الكتب هي من الله . (البقرة : 89 , الأنعام : 92 ) ونقرأ عن التوراة والإنجيل أن كلا منهما (( فيه هدى ونور)) المائدة : 44,46, وتقول المائدة : 43 أيضا عن التوراة (( فيها حكم الله )) ويوافق كثيرون من كبار المفسرين ( كالجلالين , الفخر الرازي , الطبري , البيضاوي ) على أن القرآن سمى التوراة ((كتاب الله)) آل عمران 23, و((الكتاب المستبين )), الصافات : 117) غير أن البعض ما زالو يعتقدون أنه قد حرف التوراة والإنجيل الموجودان اليوم ولا يمكن أن نثق بهما . ولكن لو كان هذا صحيحا , فمتى حدث هذا التزوير؟
من وجهة نظر قرآنية , لا يمكن أن يكون قد حدث أي تحريف قبل كتابة القرآن لأن هنالك آيات قرآنية كثيرة تدعو إلى الإيمان بالتوراة والإنجيل . (انظروا مثلا البقرة : 136, آل عمران : 84 , النساء : 136.) ويوصي القرآن أيضا بالرجوع إلى المتعلمين في التوراة والإنجيل بقوله : ((فاسألوا أهل الذكر)) النحل : 43 . الأنبياء : 7 , فهل كان يفعل ذلك لو كانت تلك النصوص محرفة ؟ إضافة إلى ذلك , هناك آيات قرآنية عديدة تدعو أهل الكتاب (التوراة والإنجيل ) إلى الرجوع إلى كتبهم , (انظروا مثلا المائدة : 47,68) وبالتأكيد لم تكن تلك دعوة إلى الرجوع إلى كتب محرفة...
يتبع في سلسلة ضخمة في مدونتي قريبا , مأخوذ من " الرابطة الدولية للكتاب المقدس"
شاهدو فيلم الحقيقة الصارخة .. هنا :http://www.youtube.com/user/Fictionstories#p/c/BE9D458D68041C14 مدونتي الخاصة

غير معرف

يقول...

خلص يا جماعه انتهى النقاش اوففف مو لهاي الدرجة ول شو هاد، بكره في يوم قيامه بنعرف في من الحق ومن الباطل خلص والحكم غدا هو الله تعالى

غير معرف

يقول...

لا تستعجل في كلامك يا سر الأرض اعرف معنى الآيةو تفسيرها اولا و كذلك نص الإسلام على احترام جميع المعتقدات فكذلك واني أجيب على سؤالك السابق فأقول مهما حاولت بأن تعرف من هو الله فإنك لن تستطيع معرفته و حتى ان اجتمعوا علماء على معرفته فالمعنى من هذا يا محترم هو نحن عبارة عن مخلوقات و ادمغتنا محصورة و اننا لنا بداية و نهاية لسنا نحن فقط بل جميع المخلوقات لها بداية ونهاية إلا الواحد الأحد رب عليه المعتمد وليس له والد ولا ولد إذا نحن لانعلم الغيب فالعلم عند الله قال الله عز وجل :﴿ َيا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ * مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ﴾(الحج : 73- 74) .

أولاً- هذا مثل ضربه الله تعالى لضعف الناس وعجزهم ، يبيِّن لهم فيه أنه لا يُقَاسُ المخلوق الضعيف العاجز عن كل شيء بالخالق القوي القادر على كل شيء ، ويُجْعَلُ له سبحانه وتعالى نِدًّاو مثلا
ثانيا : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ﴾ ، بياء الغائبين ، وهم الكافرون ، فضرب لهم سبحانه مثلاً من عقولهم ، يدلهم على قبح عبادتهم لغيره ، وينبِّههم إلى أن هذا أمر مستقر قبحه وهجنته في كل عقل ، مقرِّرًا ضعفَ الجميع وعجزهم ، محتجًّا عليهم بالعقل الصحيح ، ومقتضى الفطرة السليمة. وهل في العقل أنكر وأقبح من عبادة من لو اجتمعوا كلهم ، لم يخلقوا ذبابًا واحدًا ، وإن يسلبهم الذباب شيئًا ، لم يقدروا على الانتصار منه واستنقاذ ما سلبهم إياه ، وترك عبادة الخلاق العليم القدير الذي ﴿ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ﴾(الشورى: 11) ؟ وفي ذلك تجهيل عظيم لهم ، حيث عبدوا من دون الله تعالى من هذه صفته .
و اخيرا العلماء ليسوا بقادرين على خلق ذبابة فما بالك من من المعرفة العزيز الجبار هل هو حيز او جسم و إلا آخره فإنما يكفي بقول أنما العلم عند الله
اعذرني يا أخي الكريم من لغتي العربية لأنني طالب ادرس في المملكة المتحدة و لك جزيل الشكر

أخوكم في الله king

غير معرف

يقول...

انتظر استاذ كمال و كريم شوابكه على رد على مقالتي
kingأخوكم

غير معرف

يقول...

هناك فتى سعودي اسمه عيضة
فيديواته منتشرة في اليوتوب يرد فيها على الملحدين
اعجبني رده عليهم لما قال:
نحن عندمى نصنع سيار او دمية او حاسب او اي شيء..
هل هاته الاشياء تستطيع ان تفعل اشياء غير التي خصصناها لفعلها.......
مثلا لايمكن ان ننتظر من السيار ان تتكلم او تتزوج
او....وكذلك لا يصلح القول هل السيارة تراني..
لأنها لمتصنع لهذا
ومن نستنتج ان الله خلقنا لاشياء محدة لا يمكن مهما وصل
علمنا ان نتجاوزها لذا لا يمكن ابدا ان نتصور الله
لاننا لم نخلق لهذا

غير معرف

يقول...

شكرا يا أخي غير معرف على التوضيح نقطة مهمة فاني ارحب اخواننا من جميع بلدان العالم

غير معرف

يقول...

عذرا يا سادة انني طالب اماراتي ولقبي king لأن اختي الصغيرة تحب ان تلقبني بهذا اللقب عموما كلنا عرب ويجتمع فينا العادات و تقاليد مشتركة فيكفينا الإساءة لبقية الأعضاء و نتوحد في صف واحد ونترك العراك للبهائم و الحيوانات

أخوكم king

غير معرف

يقول...

بالنظر الى سر الارض و little princess
على الرغم من خلافي مع الاثنين فالاول مأدب والثاني مستوى ساقط لا يجيد الا النباح
اما الخروج من الموقع لقد كانت احدى نصائحك التي لم تتحمليها على نفسك
ارجو ان تتعلمي الدرس والا تعلقي على مالا يعنيك (امعه)

غير معرف

يقول...

ماذا بعد الإيمان بوجود الخالق

غير معرف

يقول...

أخي.. في آية مش متزكراها بالزبط.. بس هي بتقول بما معناه : إنو الله بيمسك السماء لحتى ما تقع..
هيثم

غير معرف

يقول...

سورة الاخلاص

لم يلد ولم يولد

لكن من الممكن ان يلد ومن الممكن ان يولد
لان كلمة ( لم ) تفيد الماضي و لاتفيد الحاضر ولا المستقبل

كان من الافضل ان يقول

لم ولن يلد ولم ولن يولد

هكذا تنفي ان الله في القران لم يلد ولن يولد

اما انه لم يلد ( فهناك احتمال مثلا ان يكون في حالة وضع او انه سوف يضع مولودا

كما ان تنفي المرأة انها لم تلد الان ولكن من المحتمل انها سوف تلد

غير معرف

يقول...

سنبقى ممرغين في عالم الاختلاف حول وجود الله،،،
لاديني

غير معرف

يقول...

لا اريد ادخالكم بمتاهات ولكن لا مانع ان تسالوا انفسكم من خلق الله؟ ان لم تعرفوا الجواب اعلموا ان الملحد يعرف من اين اتينا بدون اللجوء لفكرة الاله..!!
وسؤال اخر ..لماذا المسلم مسلم والمسيحي مسيحي؟؟
انها الوراثة والتقليد الاعمى للاباء..
اليس ظلما ان يظن الراهب المسيحي الفاني نفسه للعبادة انه سيذهب الى الجنة فيجد مصيره جهنم والعذاب الابدي_حسب الاسلام_؟؟ كلمة عذاب ابدي وحدها مروعة ؟؟ ايستحق هذا الراهب الذي عمل طول حياته على فعل الخير عذاب ابدي واي عذاب!!وينطبق الكلام على الشيخ المسلم بالنسبة للمسيحيين؟؟ارجو التركيز بكلمة ابدي ايستحقون ذلك؟؟!!
صقر السماء

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

انت من نقدنى ببذاءة....مستواى ليس ساقطا...انظر لكلامك أولا قبل نقدى

وأخبرتك أننى لست امعة..

ونصيحتى لم تكن لك ....لغير معرف الاخر

هدى عز الدين يقول...

إستغفر الله العظيم .. ما هذا التخاصم فيما بين المجهولين و المعرفين ؟

لماذا تحديداً في موضوع التأمل و تعظيم شأن الخالق تعالى تتخاصمون

ثم ما هذا الكلام الذي أراه في الردود عن أصحاب الموقع ؟
كثيراً من الناس وصفوا أهل الموقع بالمجانين
ما هذا ؟

الزائر هنا عندما يتصفح هذا الموقع يتأمل و يتخيل و يشعر كم الدنيا لا تسوى شيء و صغيرة بالنسبة للمنتظر من خالقه عز و جل لا للكلام الغير لائق و الشتائم

ثم اي رأي عن الزوار أحترمه إذا لم يصدق مقالاً أو تجربة أو أي شيء هذا عائد إليه ..

أما بالنسبة لهؤلاء الذين يشتمون و يقللون الأدب في الكلام .. أنصحكم عدم زيارة الموقع مرة أخرى و إحترموا آراء الناس الآخرين .. و لا تقللوا ادبكم إحذروا أن تفرحوا بأنكم غير معرفين فالحق واضح و الناس سواسية

من هذه اللحظة أطلب من جميع الخبراء و مشرفي الموقع أن يحذفوا أي رد سيء يصدر من مجهول و إحترام الناس و رأيهم و انا لا اجبر أحد على تصديق شيء فهذا عائد اليه أكرر هذا عائد اليه خشية ألا ينسَ معنى الكلام الذي يكتبه ..

إحـــــــــــــترامي : هـــــــــــــــــدى عـــــــــــــــــز الــــــــــــدين

غير معرف

يقول...

ما مدى معرفتنا بنظرية التطور و النشؤ و الارتقاء التي طرحها عالم طبيعيات انكليزي هاو قبل اكثر من 150 سنة بصيغة مازال يدافع عنها الكثير من العلماء اليوم الذين يرفضون فكرة الخلق و يبحثون جاهدين عن بديل علمي او خيالي لها
لو سألت العوام او حتى العديد من المثقفين من محيطنا عن معرفتهم بنظرية التطور فستحصل على اجابات بسيطة مثل (ان اصل الحياة على الارض هو سلف واحد او خلية واحدة تكونت بالصدفة ثم تطورت الى ملايين الاجناس التي نعرفها اليوم) او (اصل الانسان قرد) او تطور الشكل حسب البيئة) ... الخ. و عندما تسأل ماهو دليلك او اثباتك سيقال (العلماء قالوا.... التجارب العلمية اثبتت ... الخ). لكن اي تجارب تقصد و ماهي درجتك او متابعاتك للتطورات و المؤتمرات العلمية او هل تعمقت بتفاصيل التطور او هل تعرف ماهي اليات التطور....!!؟؟
ان معظم الناس يقبلون كل شيء يسمعوه من العلماء بوصفه كتاب منزل و لا يخطر ببالهم ان تكون لهم اخطاء او نزوات فلسفية او ايدلوجية يفرضونها تحت ستار العلم حتى لو ناقضت منطق العلم نفسه, مثال انهم يعلمون ان الاحداث العشوائية لا تنتج الا الشذوذ و الفوضى الا انهم لا يزالون يدعون ان النظام المذهل و التخطبط المبدع في الكون و الكائنات قد نشأ بطريق الصدفة
haron

غير معرف

يقول...

هارون.

حيث ان الحقيقة ان النظرية واجهت صعوبات و عراقيل عديدة منذ بدايتها حيث لم تستند على اساس علمي متين في ذلك الزمن عندما لم تكن العلوم متطورة كما هي اليوم و قد اشار دارون الى ذلك في كتابه في فصل اسماه (صعوبات النظرية) و كان يأمل بأن الزمن و التقدم في العلوم و الاكتشافات سيثبت نظريته. لكن ما حدث هو العكس حيث اتت الاكتشافات العلمية و الحفرية و الطبيعية لتناقض توقعاته او تزيد من عراقيل النظرية في النصف الثاني من القرن العشرين, ثم كان التقدم الهائل في العشرين سنة الاخيرة في مختلف الوان العلوم و ووجود المجهر الالكتروني و علم الجينات ليقضي بشكل تام على النظرية باعتراف العديد من اهم علماء الاحياء.

لكن الذي نراه اليوم هو العكس تماما في واحدة من اكبر عمليات التزييف و الخداع العلمي في محاولة لابقاء النظرية على قيد الحياة لاسباب مصلحية تخدم الفلسفة المادية من ضمنها ايدلوجية او حتى سياسية او شيوعية لن اتعمق بتفاصيلها. و قد تم هذا الخداع عن طريقين اساسيين في ترويج اكذوبة النظرية :
الاولى هي استغلالهم جهل العوام بالتزييف او الثغرات في النظرية, و الثانية وهي الاهم هي في التلقين الجماعي الاعمى المستمر للنظرية عن طريق المنابر العلمية و المراجع الاكاديمية ووسائل الاعلام المختلفة _و حتى وصلت عن طريق افلام الخيال العلمي او قصص الاطفال_ على انهااساس علمي راسخ و ثابت شأنها شأن قانون الجاذبية و دوران الارض و ما الى ذلك رغم ان النظرية لا تزال لليوم ضمن اطار تخيلي غير مثبت بل بالعكس متناقض مع اساسيات العلوم. و هذا التلقين وصل الى درجة تجعل الناسص لا يدركون التشويه الموجود بالنظرية. و العقل الذي يخضع لتلقين مستمر يبدأ في تصور الحقائق ليس كما هي بل كما تم تلقينه اياها كشيء مشابه للتنويم المغناطيسي. بحيث حتى ان بعض المؤمنين بوجود الخالق المصمم بدأو يعتقدون ان الله خلق الكائنات عن طريق التطور و ان الانسان كان استثنأ بخلقه محاولين بذلك التوسط في النظر للموضوع لكن هذا خطأ جسيم لان لا يوجد دليل واحد لليوم يثبت بشكل قاطع ان نوع تحول الى نوع اخر ماعدا فرضيات تخيلية و كما سأشرح لاحقا
و لهذا السبب هذا الموضوع ينبغي الاطلاع عليه للذين يؤمنون بالخالق مع المنافين لوجوده على حد السواء.

غير معرف

يقول...

ياسر
هل نحتاج للدين لنكون صالحين ؟

غير معرف

يقول...

إلى الشخص الغير معرف الى فسر آيه ((لم يلد ولم يولد)) انتبه إلى كلامك جيدا فأنت تقوم بتحريف والتهجم على القرآن...


قوله تعالى : وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا ما لهم به من علم ولا لآبائهم كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا

قوله تعالى : وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا وهم اليهود ، قالوا عزير ابن الله ، والنصارى قالوا المسيح ابن الله ، وقريش قالت الملائكة بنات الله . فالإنذار في أول السورة عام ، وهذا خاص فيمن قال لله ولد .

ما لهم به من علم " من " صلة ، أي ما لهم بذلك القول علم ; لأنهم مقلدة قالوه بغير دليل .

ولا لآبائهم أي أسلافهم .

كبرت كلمة كلمة نصب على البيان ; أي كبرت تلك الكلمة كلمة . وقرأ الحسن ومجاهد ويحيى بن يعمر وابن أبي إسحاق كلمة بالرفع ; أي عظمت كلمة ; يعني قولهم اتخذ الله ولدا . وعلى هذه القراءة فلا حاجة إلى إضمار . يقال : كبر الشيء إذا عظم . وكبر الرجل إذا أسن .

تخرج من أفواههم في موضع الصفة .

إن يقولون إلا كذبا أي ما يقولون إلا كذبا .


افهموا يا عالم إن الله تعالى يرى ولا يرى هو الواحد الآخر الباقي الله موجود منذ الأزل ونحن كحشرات وليس كبشر ليس لنا الحق ان نمس الذات الإلهيه ونتكلم عنه... والله إن رحمة الله واسعه أتعلمون لو أراد أن يحاسبنا لكان بأول كلمة نكتبها عنه لمسخنا قردة خاسئين...

غير معرف

يقول...

ابو علي
قرأت كثيراً عن النظام الكوني
وما زادني إلا إيماناً بالله وتعظيما له

غير معرف

يقول...

صدقت

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

نهلة

كيف تـــــرد على ملحد … سألك اين الله !!
إلى الذي سأل أين الله ؟

قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟

قال : (الله موجود قبل التاريخ والأزمنة لا أول لوجوده …

قال لهم : ماذا قبل الأربعة؟

قالوا : ثلاثة ..

قال لهم :ماذا قبل الثلاثة ؟

قالوا : إثنان ..

قال لهم : ماذا قبل الإثنين ؟

قالوا : واحد ..

قال لهم : وما قبل الواحد ؟

قالوا : لا شئ قبله ..

قال لهم : إذا كان الواحد الحسابي لا شئ قبله فكيف بالواحد الحقيقي وهو الله !إنه قديم لا أول لوجوده ..

قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟

قال : لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور ؟

قالوا : في كل مكان ..

قال : إذا كان هذا النور الصناعي فكيف بنور السماوات والأرض !؟

قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك ؟ أهي صلبة كالحديد أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟

فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على النزع الأخير ؟

قالوا : جلسنا ..

قال : هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟

قالوا : لا.

قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟

قالوا : نعم.

قال : ما الذي غيره ؟

قالوا : خروج روحه.

قال : أخرجت روحه ؟

قالوا : نعم.

قال : صفوا لي هذه الروح ، هل هي صلبة كالحديد أم سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار ؟

قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!

قال : إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كنهها فكيف تريدون مني أن اصف لكم الذات الإلهية …

سبحان الله عما يصفون …
لا حولة ولا قوة ال بالله العلي العظيم ..
ارجو ان يكون هذا الرد مسكتا لتلك الافواه ..التافهة …

غير معرف

يقول...

منيرة
مرتكزات الإلحاد
مقالة أخرى لأحد الملحدين الكفرة يشكك بها في وجود الله سبحانه وتعالى، كتب يقول:
فيما يلي باختصار أربع حجج يتناقلها الملحدون الغربيون من الفلاسفة و غيرهم، وقد شهدتُ العديد من المحاضرات والمحاورات التي استفاضت في شرحها:
1- القدَر اللانظامي وسقوط مركزية الإنسان.
2- البلبلة الدينية.
3- التفسيرات المادية (أو سقوط التفسيرات الروحية).
4- اختفاء الإله.
هذه عبارة عن أربعة محاور تقوم عليها النظرية الإلحادية الرافضة لادعاء وجود الإله الإبراهيمي، أي الإله الذي يؤمن به النصارى والمسلمون واليهود.
ثم يذكر بعد شرحه لمثل تلك الاستنتاجات الكفرية أن هذا ما توصل إليه رجل عربي مسلم كان يدين بالإسلام في يوم من الأيام، تم ترك الدين وأصبح كافرا ملحدا.
من هم الملحدون العرب ؟
وقد كرس هؤلاء الملحدون أو الليبراليون أو العلمانيون العرب الكثير من وقتهم لتحويل المجتمعات الإسلامية إلى مجتمعات "متحررة" أو "غربية" بوصفها هدفاً أخيراً لكل ما يرمون به، فهم في الحقيقة وكلاء الثقافة
الغربية في بلاد العالم الإسلامي من اليساريين وأشباههم، وهم يميلون إلى أمثالهم هناك؛ فلهذا لا ينقلون إلا ما تميل إليه مدارسهم وانتماءتهم الغربية أو ولاءاتهم، ويضربون صفحا عن النقد الموجه لليسار أو للتيارات
الإلحادية هناك.
والحقيقة أن أمثال هؤلاء آخر ما تحتاجه الأمة الإسلامية برمتها في هذه الحقبة من التاريخ؛ فليس لهم تأثير إلا كتأثير المنافقين في عهد الرسول[، إلا أن طريقتهم اختلفت عن ذلك الزمان، وأصبحوا يستطيعون الوصول
لعقول الناس عن طريق التلفاز والقنوات الإذاعية والإخبارية والجرائد والإنترنت وغيرها.
تأثيرهم و أهدافهم
ولعل من أبرز أهدافهم الأساسية زعزعة ثوابت الأمة الدينية والاجتماعية والتسليم للغرب في وقت يحتاج فيه أكثر من مليار مسلم لخطاب يوحدهم و يثبت عقائدهم .
خطابهم
ولا شك أن خطاب الملحدين العرب وغيرهم كما يسمون أنفسهم، سواء في منتدياتهم أو في وسائل الإعلام، مفضوح للعاقل؛ فهو يبث السموم وسط الأمة الواحدة لتشكيك الناس في ثوابتها، بحثاً عن الشهرة طبعا والدعم
الغربي كالعادة، بدل أن ينفعوا الناس بما أعطاهم الله من عقول بمقال أو بحث أم حتى كلمة مفيدة تحت أي مجال سواء كان علميا أم اجتماعيا أم اقتصاديا.
أسباب ظهورهم
ولعل أول سبب لظهورهم هو الضعف الحالي الذي تعانيه الأمة.. هذا الضعف والشرخ الاقتصادي والسياسي وحتى الفكري والثقافي لم يشاركوا بتجبيره، بل بزيادة شرخه و كسره بنفسياتهم المهزومة والمترددة تجاه
تقرير أن كل ما هو غربي و"غير إسلامي" ناجح، وأن الإسلام والقيم الاجتماعية هي سبب التخلف والانحطاط الذي وصلنا إليه!!
وقد يتبع هذا السبب أسباب شخصية مثل معاناتهم وخلافهم مع أشخاص يعدونهم متشددين دينياً أثروا عليهم في شخصياتهم؛ مما زاد حقدهم على هذا النموذج الإسلامي.
وسبب آخر هو اعتقادهم أنهم تميزوا على غيرهم بتفكيرهم بطريقة مختلفة خارج نطاق المعتاد؛ حيث إن هذا التفكير مفيد في الكثير من المجالات العلمية والتقنية وحتى الفلسفية، إلا في مجال الغيبيات والديانات فإنه
مضر؛ حيث إن التفكير لزعزعة الثوابت لا يؤدي في النهاية إلا إلى تشقق الأمم وانهزامها وضعفها أمام عدوها.

pretty yoyo

يقول...

(little princess سابقا)
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى هدى عز الدين :
كلامك صحيح........ولكنك اذا عدت لأصل المشكلة بينى وبينه سترين أنه الذى بدأ الهجوم دون حتى ان اوجه اليه الكلام.....ورسم لى صورة سيئة امام الموجودين بالموقع....وانا رددت عليه لأبين ان تلك الصورة ليست صحيحة
والكلام الذى قلته عن آرآء الفلاسفة فى التسيير والتخيير كان لتوضيح رأيى لااكثر ولا اظن ان ذلك تدنى فى المستوى الثقافى.......
كما انه لم يوضح لى بعد لماذا نقد مستواى الثقافى بذلك الكلام الجارح؟؟؟؟ ان لم يكن متفق معى فكان عليه توضيح ذلك بطريقة أفضل ....وليس بالشتائم (مثل مستوى ساقط)

تحياتى اليكى..............

غير معرف

يقول...

"اينشتاين" العصيم يقول:
"إن جوهر الشعور الديني في صميمه هو أن نعلم بان ذلك الذي لا سبيل لمعرفة كنه ذاته موجود حقا، ويتجلى بأسمى آيات الحكمة وابهى أنوار الجمال. وإنني لا أستطيع أن أتصور عالما حقا لا يدرك أن المبادئ الصحيحة لعالم الوجود مبنية على حكمة تجعلها مفهومة عند العقل. فالعلم بلا إيمان يمشي مشية الأعرج، والإيمان بلا علم يتلمس تلمس الأعمى".
العلم نور

غير معرف

يقول...

مودي
إن الإيمان بالله لم يأت نتيجةً لبحثٍ علمي، أو تحليل منطقي، وإنما جاء عن طريق أن إنساناً ما وهو النبي قال للناس: إن هناك إلهاً وهذه هي صفاته، وهذه هي أحكامه وتشريعاته، فالمؤمن لم يتوصل إلى ذاك " الله " بمحض عقله، بل إن إيمانه جاء عن طريق تصديق النبي فيما قاله. إذاً الإيمان ما هو إلا نوع من تصديق شخص ما وليس أكثر من ذلك

غير معرف

يقول...

موضوع شيق .يجب أن تعرفوا أن إسماعيل أحمد أدهم نشر الإلحاد في مصر، وألف رسالة بعنوان لماذا أنا ملحد؟
أسست في مصر سنة 1928م جماعة لنشر الإلحاد تحت شعار الأدب، واتخذت دار العصور مقراً لها، واسمها رابطة الأدب الجديد، وكان أمين سرها كامل كيلاني.. وقد تاب إلى الله بعد ذلك.


الأفكار والمعتقدات

• إنكار وجود الله سبحانه، الخالق البارئ، المصور، تعالى الله عمّا يقولون علواً كبيراً.

• أن الكون والإنسان والحيوان والنبات وجدت صدفة، وستنتهي كما بدأت، ولا توجد حياة بعد الموت.

• الاعتقاد بأن المادة أزلية أبدية، وهي الخالق والمخلوق في الوقت نفسه.

• النظرة الغائية للكون والمفاهيم الأخلاقية تعوق تقدم العلم.

• إنكار معجزات الأنبياء؛ لأن تلك المعجزات لا يقبلها العلم، كما يزعمون. ومن العجب أن الملحدين الماديين يقبلون معجزات الطفرة الوحيدة التي تقول بها الداروينية، ولا سند لها إلا الهوس والخيال.

• عدم الاعتراف بالمفاهيم الأخلاقية ولا بالحق والعدل ولا بالأهداف السامية، ولا بالروح والجمال.

• ينظر الملاحدة للتاريخ باعتباره صورة للجرائم والحماقة وخيبة الأمل، وقصته لا تعني شيئاً.

• المعرفة الدينية، في رأي الملاحدة، تختلف اختلافاً جذريًّا وكليًّا عن المعرفة بمعناها العقلي أو العلمي!!

• الإنسان مادة تنطبق عليه قوانين الطبيعة التي اكتشفتها العلوم كما تنطبق على غيره من الأشياء المادية.

• الحاجات هي التي تحدد الأفكار، وليست الأفكار هي التي تحدد الحاجات.

• نظريات ماركس في الاقتصاد والتفسير المادي للتاريخ، ونظرية فرويد في علم النفس، ونظرية دارون في أصل الأنواع، ونظرية دور كايم في علم الاجتماع، من أهم أسس الإلحاد في العالم

مفكر عربي

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا أخى غير معرف السابق على تلك المعلومات الرائعة.....
أضفت لى اشياء لم اعرفها

فيصل ( faisal76f@gmail.com)

يقول...

يقول أبو العتاهيه
فيا عجبا كيف يعصى الاله && أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شئ له اية && تدل على أنه الواحد
ولله في كل تحريكة && وتسكينة في الورى شاهد

غير معرف

يقول...

مسلم وأفتخر

أهميَّة الإيمان بالله
مَن جَاء بكَ إلى الدّنيا

يا أهل العقول ما هو حكمكم على من وجد نفسه قد نقل إلى مدينة مجهولة، أو صحراء لا يعرفها بدون اختيار منه أو إرادة، وعرف أن هناك من نقله وجاءه رسل من الذي جاء به إلى تلك المدينة أو الصحراء لإرشاده وهدايته ثم هو بعد ذلك لا يهتم بالتعرف على من جاؤوا لإنقاذه وهدايته، يحاربهم وهم يتحملون أذاه؟ يسبهم وهم يتقربون إليه.
إن العاقل لا بد أن يقول: إن أول واجب على هذا الإنسان الضائع الذي جيء به إلى عالم مجهول أن يبحث عن الذي جاء به إلى هذا المكان المجهول بدون إرادة منه وأن يعرف الحكمة من مجيئه وإن وجد رسلاً قد جاؤوا بهدايته فعليه أن يمتحن صدقهم فإن وثق بهم أكرمهم وتابعهم، أما الذي لا يهتم بأمر نفسه أو من جاء به، أو بالرسل المرسلين من الله فلا شك في سفاهته وحمقه فإذا تفكر العاقل في حياته على هذه الدنيا، وكيف كان تراباً ميتاً، ثم أصبح بشراً سوياً.
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ﴾ (سورة الروم: آية 20)وكم الفرق بين عالم التراب الميت الذي لا يسمع ولا يبصر ولا يعقل ولا يتحرك ولا يحس ولا ينمو ولا يتناسل ولا يتصف بأي صفة من صفات الحياة وبين هذا البشر الحي المتحرك الذي ملأ الأرض حركة وحياة. وإذا تفكر العاقل، في قصة انتقاله من عالم التراب الميت إلى عالم البشر ورأى كيف تحول التراب إلى نطفة من ماء مهين عن طريق تحوله إلى طعام، ثم كيف تحولت النطفة إلى علقة فمضغة فعظام , فكسا العظام لحماً وكيف دبت الحياة والروح في الجنين البشري؟ وكيف خرج طفلاً ثم كان بشراً سوياً.
لو تفكر في ذلك كله لرأى أنه لم يكن له اختيار في شيء من ذلك ولعلم أن أول واجب عليه هو أن يتعرف على من بيده أمر وجوده وحياته، ونشأته وتصويره الذي جاء بالإنسان إلى الدنيا بدون إذن أو اختيار من الإنسان ﴿ يَاأَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ(6)الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ(7)فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ﴾ (سورة الإنفطار: آية 6- 8).

غير معرف

يقول...

فما الذي صرفك ايها الإنسان عن ردك الذي انشأك وصورك؟
أتحسب أنك قد جثت من العدم؟ وأن العدم الذي لا وجود له هو الذي ركبك؟ أما علمت أن العدم لا يخلق شيئاً ولقد علمت أنك لم تخلق من نفسك شيئاً؟! فلا بد أن لك خالقاً قد خلقك﴿ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمْ الْخَالِقُونَ﴾ (سورة الطور: آية 35)فإذا كان أمر وجودك وحياتك وخلقك بيد الله الذي صورك وركبك، فلا بد أن تعرف الذي أمرُك بيده، ووجودك بيده وأنت رهن مشيئته ولا بد أن تكون معرفتك لربك أول واجب عليك أيها العاقل.
ملكُ مَن نحن
وهذه اليد التي تعمل بها، والقدم التي تسير عليها، واللسان الذي تنطق به، والعقل الذي تدبر وتفكر به وكل شيء تستخدمه وتنتفع به في جسمك وحياتك ملك من هو؟.
بل ملك من أنت؟ وملك من نحن جميعاً؟.
إن دلالة الملك بالحرية في التصرف في المملوك؟ فهل أنت الذي اخترت أن تأتي إلى هذه الدنيا؟ وهل أنت الذي اخترت أباك وأمك؟ وهل أنت الذي اخترت بلادك؟ أو الزمان الذي تولد فيه؟ وهل أنت اخترت صورتك وصفاتك الجسدية والنفسية والعقلية أو أن تكون ذكراً أو أنثى ؟ وهل أنت الذي تختار لنفسك أن تعود إلى حياة الضعف في مرحلة الشيخوخة بعد القوة؟.
إلى الجهل بعد العلم؟ إلى المرض بعد الصحة وإلى الموت بعد الحياة﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ﴾ (سورة الروم: آية 54) تلك أهم أمورك؟ لا تملك منها شيئاً لأنك لا تملك التصرف في واحدة منها. فهل أنت الذي تملك التصرف في هذه الأمور بالنسبة لأولادك؟ أو بالنسبة لأقربائك أو قبيلتك أو مدينتك أو شعبك أو أمتك؟ وهل يملك الآباء أو الأقارب أو القبيلة أو الشعب أو الأمة لأنفسهم شيئاً من هذه المقدرات المفروضة من الخالق لي ولك ولكل الناس في قديم الزمان واليوم وفي آخر الزمان؟!.
وإذن أنت مملوك... وأنا مملوك وكل هذه الأمم والشعوب والحكام والمحكومين محكومون للذي خلقهم كما يريد، وجاء بهم إلى هذه الدنيا وأخرجهم منها وأعطى لكل مخلوق منهم المواهب التي خلق عليها.
ثم تأمل أيها العاقل في يدك أو قدمك هل خلقت منها لحماً أو عظماً أو دماً أو حتى شعرة واحدة؟ ثم تأمل هل خلقت لإنسان غيرك شيئاً من جسمه أو كيانه؟ ثم تأمل هل خلق الشعب أو القبيلة أو الدولة شيئاً منك أو من غيرك من الناس؟ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ﴾ (سورة الأعراف: آية 194)والآن ما رأيك في شخص يمر بحانوت أو مصنع- تركه صاحبه بعض الوقت- أو مزرعة أو مكتب، فدخل هذا الشخص وأخذ يتصرف بمحتويات ذلك الحانوت أو المصنع أو المزرعة أو المكتب، وأخذ يقدم ويؤخر ويرفع أشياء ويخفض غيرها وينتقل من مكان إلى آخر بدون إذن من صاحب ذلك الحانوت أو المصنع أو المزرعة أو المكتب؟!.
إن كل عاقل سيحكم بسفاهة هذا العابث الذي تصرف في ملك غيره بدون إذن من المالك... وسل نفسك الآن هل أنت من السفهاء الذين يتصرفون فيما لا يملكون بدون إذن المالك؟!
فإذا تأمل العاقل في نفسه وجد أنه لا يملك من نفسه شيئاً وأن عليه أن لا يتصرف في شيء إلا بعد أن يعرف مالكه، ويعرف منه الهدى ويتلقى منه الأمر ﴿ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ (سورة الأعراف: آية 54)لذلك كان أول واجب على الإنسان أن يعرف مالكه، وأن يعرف رسول ربه إليه.


مسلم وأفتخر

غير معرف

يقول...

كما قال الشاعر:
جئت لا أعلم من أين
ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقاً فمشيت
وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت؟
كيف أبصرت طريقي
لست أدري
ولماذا لست أدري.. لست أدري

بودا

ذكرى ام محمود يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد خاطب الله العقول وأثبت لها وجوده وأول تلك الأدلة التى خاطب بها الله العقول الأدلة العقلية :
فبالعقل يدرك الإنسان أن لهذا الكون مدبرا وخالقا ولكن هذا العقل محدود لا يستطيع أن يدرك وحده سبب الخلق وسبب الوجود وكيف نعرف مبدع هذا الكون وكيف نعبده وكيف نشكره و ...إلخ فيأتى دور الرسل لبيان كل تلك التساؤلات
لأن العقل مهما ارتقى لن يصل لشىء وحده .
وجاء هؤلاء الرسل بمعجزات وآيات مادية وغيبية لمخاطبة العقل
1- الأدلة المادية
-الخَلق :
فهذا الكون بمن فيه دليل على وجود خالق له ومدبر لأمره .
ان التسلسل فى العلل وتمامها ممتنع عقلا فعقلا نثبت أن لهذا الكون واجب للوجود أول قبل الوجود وموجد له من عدم .
ولا يوجد من يقول أنه اخترع شيئا من عدم أو حسن نوعا من نبات أو غيره من عدم بل استخدم موجودات ،وهذا هو التحدى الإلاهى
أن يخلق أى عالم أو مكتشف من عدم أو يوجد شيئاً من غير إستعانة بموجودات الله فهذا التحدى وصل لنا بمحمد ( صلى الله عليه وسلم ) بالقرآن - وثبت بالدليل العقلى وإثبات أن القرآن ليس بكلامه وليس بكلام العرب بل كلام الله إلى جانب أدلة ومعجزات أخرى وتحدى إلهى فى القرآن وبالقرآن -ياأيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب.
فبالدليل العقلى ثبت أن الله موجب الوجود وهو من وضع قوانين هذا الكون فلا يستطيع كائناً من كان أن يغير النظام الكونى للشمس والقمر فهذا بيد الله وحده ...
و من كمال قدرة الله وضعه لقوانين التى تحافظ على ثبات هذا الكون وحماية نظامه بصورة تعتبر دليلاً عقلياً على وجود خالق مدبر لهذا الكون . وهذا المدبر الخالق يظهر لنا طلاقة القدرة وأنه إن شاء لغير نواميس هذا الكون بمعجزات تؤكد هذه الطلاقة وتلفت نظر المخلوقين لتوحيده تعالى ; من ذلك خلقه لبشر بغير ذكر وأنثى - آدم - وخلقه لبشر بغير ذكر - عيسى - وخلقه لأنثى بغير أنثى - حواء - واجتماع الذكر والأنثى الذى لا ينتج طفلاً بدون أى مانع صحى و خَلقى أو علمى عقلى , فهذا كله خارق للنواميس ومنطق العقل كدليل على طلاقة القدرة .
أيضاً ; امتناع المطر فى أماكن ممطرة بدون سبب ونزوله فى أماكن جدباء لدرجة السيول فلو كانت الأسباب فقط هى علة نزول المطر أو انقطاعه - بدون طلاقة القدرة الإلهية - ماحدث مثل هذا أبدا .
ومثل ذلك فى توفر أسباب ظهور زرع جيد ولكن تظهر آفة أو حشرة صغيرة تقضى عليه وتهلكه ، ومثل ذلك طلاقة القدرة فى تسخير بعض الحيوان للإنسان بدون أى سبب واضح كتسخير الجمال والخيول فتجد طفلاً صغيراً يضربها وهى خاضعة وإن لم تكن مسخرة لأهلكته بضربة خفيفة منها وتظهر الطلاقة بإظهار ذلك إن شاء الله بخيل جامح أو حيوان أقل حجماً كالثعلب وغيره لا يتمكن الإنسان من تسخيره !
وسبحان من يجعل بعض الحيوانات التى منحها الله غريزة الشعور بالخطر ولا تملك عقل يفكر تشعر بقرب وقوع زلزال أو خروج بركان فتصرخ وتسرع فى الهروب فتملك بذلك علماً لا نملكه نحن أصحاب العلوم والحضارات !
فكثيراً يظهر لنا الله طلاقة قدرته بثبات القوانين أو اختلال الأسباب .
- آيات الله في خلق الانسان
و من ادلة وجود النفس البشرية :
- مقياس الخير والشر :
وضعه الله بعطاء الربوبية فى كل نفس بشرية كيف؟!(فألهمها فجورها وتقواها)
من ذلك انسجام النفس مع ما أحله الله واستنكارها ونفورها مما حرّم - ولو كانت كافرة - ويظهر ذلك جلياً فى علاقة الرجل بالمرأة فلو كانت بصورة محرمة ينفر منها الشخص مهما كان فجره أو يصل به الأمر إلى شىء أخطر وهو - احتقار الذات وقيمة النفس - فلا يشعر بأى قلق أثناء الحرام مثله مثل أى حيوان وهذا أخطر ممن يتسبب لهم الزنا أو العادة السرية أمراض نفسية واكتئاب وغيره ومن عظمة الله ولو أن فاعل المعاصى غير مقتنع حتى بأنه على ذنب تنزل به عقوبة المعاصى تأكيداً على أن الله ماحرّم إلا شراً ومن ذلك كما ذكرنا الأمراض ، تحقير الذات ، الفشل ، السفاهة ، والعجز ، والبلاهة وضياع الكرامة وعزة النفس والتفاؤل والراحة وغيره مما هو مشاهد وثابت .
و مثال على ذلك ان يطلبشخص آخر أن يختلى بابنته فترفض طبيعته البشرية التى فطره الله عليها أو يحدث أى مما سبق والعكس إن كان بينهما زواج يشعر براحة ولا يشعر بنفور أبدا الفرق ليس فى ورقة الزواج بل فى انسجام النفس البشرية مع الحلال واستنكارها للحرام ولاحظنا أن الآثار النفسية دليل نفور النفس ولو بغير شعور صاحبها !
ومثل ذلك : السرقة والإنفعال الداخلى الرهيب للسارق وخوفه ومثله المرتشى نفور واستكار نفسى للحرام بالفطرة..
وهكذا تنسجم النفس مع كل مقاييس الخير وتنفر من كل مقاييس الشر والحرام ; والجواب فى قول الله تعالى : (واذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى، شهدنا أن تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين)
يتبع...

ذكرى ام محمود يقول...

- عين اليقين ، وعلم اليقين ، وحق اليقين :
عين اليقين كأن أقول أنى أرى الصفحة التى أكتب فيها الآن أو أرى الشمس .
علم اليقين كأن أؤمن بما يقوله الشخص - وفيه الإيمان بغيب أخبرنا به نبى - وفيه الإيمان بوجود غيب بسبب آثاره .
حق اليقين كأن أقول أنى أكتب الآن .
المقصود أن الإيمان والتصديق لا يلزمه الرؤية حتماً .
مثال :الجراثيم والميكروبات هكذا هى منذ بدء الخليقة لم يكن يدركها البشر ولكن عدم الإدراك لا ينفى الوجود والآن بالتقدم رأى العلماء بالميكروسكوب والآلات العلمية تلك الجراثيم وعلموا أن لها حياة وتناسل وقدرة على التفاعل مع الدم والهجوم ...إلخ وبعد أن كان الإنسان يعتقد أن الأمراض أرواح خبيثة
الروح :
غيب لا يعرف أحد شكله , مكانه , ماهيته ولا ينكرها أحد وأكبر العلماء الماديين يؤمنون بها يقيناً وأنه لا جسد ميت به روح .
وإن كانت آثار الروح والأدلة العقلية على وجودها تجعلنا نؤمن بها كغيب فبالمثل نؤمن بالله بدون أن نراه ولكن نرى أدلة وجوده وآثار قدرته ، وكماله.
قدرات الانسان :
يظهر عجز الإنسان وقدرة الله فى هذا الجسد الفانى ,
فالقلب فى جسد الإنسان ولكن الله وحده من يجعله يعمل ويقلل نبضاته وقت النوم أو يجعله يتوقف ولا يملك الإنسان من أمره شيئا وكذا المعدة بما فيها من تفاعلات والدم وتصدى كراته البيضاء للميكروبات وغير ذلك من عمليات لا يملك الإنسان ترتيبها ولا التخلى عنها ولا التحكم فيها ! بل كلها مسخرة لعملها وإلا سيجلس كل منّا مستيقظاً لترتيب عمل قلبه وكرات دمه ومعدته ولو غفل لأصبحت كارثة وخيالاً سيهلك العقل إن انشغل بكل تلك العمليات فسبحان من جعلها مقهورة وسيرها !
حتى الأعضاء التى يتحكم الإنسان فى حركتها فخضوعها له بمشيئة وقدرة الله ولذا نرى من له عين ولا يبصر وله أذن ولا يسمع ومن يتزوج ولا ينجب وهكذا ليثبت لنا الله أن إختيارنا خاضعا للقدرة الإلهية وإلا لعلمنا حقيقة مايجرى فى جسدنا من انقباض لعضلات وانبساط لأخرى إذا قررنا القيام مثلاً من موضعنا !
لذا فمن يقول أنا حر فى جسدى غير صادق ويفترى على الله أو غير فاهم , وثبت عقلاً ، وشرعاً ، وعلماً وعملاً أنه مقهور فى جسده .
- الضحك وألبكاء :
هبة الله لجميع البشر بجميع ألوانهم وأجناسهم ، فنحن ليس لنا إرادة فى الضحك والبكاء وهذا تحدى إلهى ودليل قدرة .
فحاول الضحك بشعور صادق وبنفس الإنفعال الطبيعى فهل ستضحك بدون سبب يضحكك بإرادة إلهية ؟
- أفعال الإنسان :
يقول الإنسان أنا سأفعل كذا وكذا ورأينا أنه لا يملك جسده هذا فربما يصيبه فى لحظة ما يمنعه عن المشى أو الكلام ، ورأينا أنه لا يملك الأرض ولا الزمان فقد يحدث أمر ما فى المكان الذى يتوجه إيه يمنعه من الدخول وقد يموت قبل أن يفعل فهو لا يملك الزمان لذا فهو لا يفعل إلا أن يشاء الله خالق القدرة والإرادة ، والمكان ، والزمان ، والفاعل ، والمفعول به وكل شىء .
لذا فنحن لا نملك عناصر الفعل وسبحان من جعلنا مخيرين وغير مجبرين وبالتالى نتحمل نتائج إستخدامنا لتلك العناصر .
-العدل بين الأبناء :
وضعه الله بالفطرة فى قلب الوالدين فيهتم كل منهما بالطفل الأصغر أكثر من الأكبر الذى أخذ قسطا من الرعاية سابقة فيمنح هذا الأخير عطفه ورعايته ليشعر بأنه عدل بين أبنائه ..
-البصمة :
بصمة الصوت ، بصمة الإصبع ، بصمة فك الأسنان ،و بصمة الرائحة , لكل منّا بصمة مميزة تميزه عن الآخر ومنها ما يعلمه حتى الحيوان كبصمة الرائحة ويعجز عنه الإنسان تماماً كما رأينا علم بعض الحيوانات بقرب وقوع زلزال أو سيل !
قوله تعالى: (وفي أنفسكم أفلا تبصرون)
فآيات الله جلية فى نفس البشرية كلها آيات تصرخ بوجود خالق لتلك النفس البشرية ومدبرا لأمرها وبها يظهر آيات على وجوده تلفت الأذهان والقلوب إليه .

يتبع....

ذكرى ام محمود يقول...

2- الدليل الغيبى-الغيب النسبى :
هو مايعرفه البعض دون آخر أو مايعرف فى وقت دون آخر لذا فهو ليس فى علم الله وحده .
-الغيب المطلق :
هو مايعرفه الله وحده وفى علمه هو وحده .
وإن أراد الله أظهر بعض غيبه المطلق فنرى الجنة ونرى النار والصراط والساعة وغيره انما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون قال تعالى (و يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل انما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها الا هو)
فهذا من الغيب المطلق فى علم الله موجود ولا يظهره ويقول تعالى : (أتى أمر الله فلا تستعجلوه)
أتى :فعل ماضى
لا تستعجلوه : كلام فى المستقبل
فكيف أتى وكيف لا تستعجلوه ؟لأنه فى علم الله غيب يعلمه الله واقع لا محالة وقتما يريد الله فيجعله مشهوداً لديكم فكل ماحدث أو سيحدث تقرر فى علم الله تعالى .
- الدليل الغيبى على وجود الله فى النفس البشرية :
قال تعالى :(واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه)
(وأوحينا الى أم موسى أن أرضعيه فان خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني انّا رادّوه اليك وجاعلوه من المرسلين)
الله تعالى يسيطر على غيب تلك النفس وخواطرها وخلجاتها سيطرة كاملة إلا فيما سمح فيه بالإختيارفالعقل والنفس فى كل ماسيحاسب عليه الله عباده لهما حرية إختيار بين افعل ولا تفعل فيؤمن فلان أو يكفر يفعل أو لا يفعل ولكن فيما لا يخص المنهج والإختيار فالعقل خاضع لله .
الغيب لابد أن يقع كما يريده الله وتحدى جديد فى القرآن الكريم بأحداث لا تُنكَر :
و من الامثلة : 1- أبو لهب أخبر الله تعالى فى القرآن الكريم أنه سيموت كافراً وكم من شخص كان كارهاً للإسلام أسلم بعد ذلك والله أعطى -كتحدى وإعجاز وآية على وجود الله وصدق محمد ( ص ) - لأبى لهب مايهدم به هذا الدين ولم يفكر حتى فى إستخدامه والتظاهر حتى بالإسلام وهذا من أدلة وجود الله ونبوة محمد صلى الله عليه وسلم والقدرة الإلهية المطلقة وعلم الله الأزلى وخضوع العقل لله فيما لا يخص المنهج والإختيار وإلا لفكر أبو لهب فى التظاهر حتى بالإسلام ! .
2- { الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين } وكانت فارس يوم نزلت هذه الآية . قاهرين للروم ،تحدى إلهي وحقيقة تاريخية وبشارة , وبالتالى كان لدى المؤمنين إيمان ويقين شديد أن وعد الله حق وقدره قائم لا محالة ، من غير الله يستطيع أن يخبر بنتيجة معركة بعد تسع سنوات ! بل من ويضمن عدم حدوث صلح بين الفرس والروم ، بل ومن يضمن أن الدنيا لن تزال قائمة وقتها ! من غير الله ؟! فسبحان من قال أتى أمر الله فلا تستعجلوه ليثبت لنا أنه وحده من يملك الكون ربا وإلهاً من إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون , يقول له فهو معلوم عنده وشاهد .
أن وجود الشىء أمر وإدراكه أمر آخر ومالاندركه يؤدى مهمته سواء أدركناه أم لا ،ولهذا جاء الكون كله وحياة الإنسان شاهدين على أن الغيب حقيقة .
والله أعطى الإنسان وحده القدرة على وراثة وتطوير الحضارة فكل جيل يهبه الله علما جدياً فوق ماورثه ويصبح ما كان غيباً لمن قبله شاهداً له ولم يهب ذلك للحيوان فلم نسمع أن مجموعة من القردة اجتمعت لإختراع مبيد يقتل الحشرات التى تملأ جسدها!(سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)
فهاهو الله أخبرنا بأن تلك الحضارات سترتقى , لذا حين نرتقى نعلم أن الله كشف لنا من قوانين الكون لنرتقى ونتطور وإذا اغتر الإنسان يريه الله من آياته وبما أن الله وهب الإنسان وحده هبة الرقى الإنسانى الحضارى وجعلنا نرى برؤية اليقين المعجزات مرات ومرات وجعلنا نرى ماكان غيباً عنّا فهذا كله دليل وخطوة لنتفكر فى خلق السموات والأرض لنؤمن بما يقوله لنا عن طريق رسله الكرام من غيبيات ولا ننكره لمجرّد عدم الإدراك .
يتبع..

ذكرى ام محمود يقول...

- الموت والحياة بيد الله وحده :
"الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين واذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني ثم يحيين "فى رحاب تلك الآية الكريمة لم يستخدم الله تعالى أسلوب التأكيد فى قضية الخلق كما فى الإطعام فلم يقل الذى هو خلقنى فالقتل إهلاك وإفساد للجسد ولكن الموت خروج للروح من الجسد بأمر الله وقد يحدث بدون مرض أو حادث وأنت على فراشك لذا لا مفر منه ولكن القتل أو الإنتحار قد ينجو منه الإنسان لأن الله لم يأذن بعد بموت هذا الشخص لذا فرّق الله فى القرآن بين القتل والموت .وأما هو يطعمنى ويسقين استخدم الله صيغة التأكيد لأن الإنسان هنا يسعى ولكن أشار الله بصيغة التأكيد إلى أن ذلك سبب وليس بأصل لأن الله هو الرزاق وهو خالق الماء والأرض والبذور والنبات والألبان والحيوان .فهاهو العلم يعجز عن صنع نقطة لبن واحدة فجرب العلماء صناعة لبن بعد أن حللوا اللبن الطبيعى وعرفوا عناصره فجمعوها وسقوها لفئران فماتت .ولكن الله يقول "وإن لكم في الأنعام لعبرة تسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين ""وإذا مرضت فهو يشفين "يقول البعض الشفاء بالطبيب والدواء ولماذا يعجز الأطباء عن علاج حالة معينة ويأتى طبيب حديث التخرج ويصف وصفة للمريض فيشفى رغم أنه تلقى علمه على يد أساتاذته ألا يظهر هذا أن الله يكشف الدواء لمن شاء لأنه جعل لكل داء دواء علمه من علمه وجهله من جهله ؟ " والذي يميتني ثم يحيين "أن هناك فرق بين الموت والقتل لذا لم يأتى اللفظ هنا بصيغة التأكيد لأن أحدا لا ينازع الله فى الخلق والحياة والإماتة والبعث فكلها بيد الله وحده ولا يستطيع أن يرفض أحد أن يُبعث كما هو عاجز عن منع الموت عن نفسه مهما أخذ بالأسباب إن أراد الله قبض روحه .
ملخص لكتاب الآيات الكونية ودلالتها على وجود الله تعالى للشيخ محمد الشعراوىرحمه الله

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

قصيده عاشت في نفسي لها وقع خاص.. مازالت ترقد في تلك الروح الظمأه..اهديها لكل من في هذا الموقع

يامن يحار الفهم في قدرتك....وتطلب النفس حمى طاعتك
أسكرني الإثم ولكنني صحوت.....بالآمــــــال في رحمتك

إن لم أكن أخلصت في طاعتك.....فأنني أطمع في رحمتك
وإنما يشفع لي أنني قد عشت ...لا أشــــــــرك في وحدتك

تخفي عن الناس سنا طلعتك....وكل مافي الكون من صنعتك
فأنت مجلاه..وأنت الذي ترى...بديــــــــــــع الصنع في أيتك



من كلمات الشاعرعمر الخيام/عنـــــــــاء أم كلثوم

ملاحظه/ بالنسبه للأخ king سأقوم بالرد على مقالتك بعد قراءتها وشكرا لك على هذه الثقه الغاليه

غير معرف

يقول...

انا فسرت سورة الاخلاص

ولكن الموقع حذفه
وان دل علي شئ فهو يدل علي عدم وجود الحرية في الرأي وان المسلمين متعصبين ولا يفكرون بعقولهم
لكن يفكرون كما يفكر ناس متخلفين عقليا

ولن ادخله مرة اخري

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني هذا الموقع مره كلام ترى ها
فعلا اهنيكم عليه ياأستاذنا الكبير كمال غزال
اخوكم الكونت

غير معرف

يقول...

angel

التعليقات و الردود تغني الموضوع اكثر بكثير
رائع حقا , اني لاستفيد الكثير من هذا الموقع المميز
تحياتي لكم :)

غير معرف

يقول...

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي أشرف خلق الله
وصلني هذا الموضوع بالبريد وأحب مشاركتكم اياه لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا
( في عشر دقائق فقط ) بإمكانك دعوة 100 ملحد للإسلام.....
أسرع الطرق لنشر الاسلام (طريقة سهلة ومجربة ).........الكثير منا يجلس الساعات الطوال أمام الجهاز إما للتصفح أو قراءة البريد وغيره .............. نريد من هذه الساعات ,, (10 دقائق فقط ) يوميا تخصصها لخدمة هذا الدين,,,,,,واحتسب الاجر عند الله عز وجل ........لعل الله أن يهدي أحدهم على يديكفتكون سببا في إنقاذه من النار ( أجارنا الله وإياكم منها ) .......ويكفيك من شرف الدعوة أن تبعث مبعث الانبياء يوم القيامة( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة ومن اتبعني ) ,,,,كل ماعليك هو نشر هذه الرسالة ( نسخ ولصق فقط ).........

Excuse me
Would you stop for a moment !?
? Haven't you thought-one day- about yourselfWho has made it ?Have you seen a design which hasn't a designer ?Have you seen a wonderful,delicate work without a worker ?..It's you and the whole universe ?Who has made them all ?!!l You know who ?.. It's "ALLAH",prise be to himJust think for a momentHow are you going to be after death ?Can you believe that this exact system of the universe and all of these great creation will end in nothing...just after death Have you thought, for a second, How to save your soul from Allah's punishment ?Have you thought, how to reach the real heaven ?Haven't you thought, for once what if your believes were wrong ?Haven't you thought about what is the right religion ?Here you will get the answer

http://www.anashed.net/flash/lastb_reath.swf
http://www.todayislam.com/http://www.islam-guide.com http://www.sultan.org/

وذلك بالطرق التالية :
1-عن طريق البريد الاكتروني . 2- عن طريق ************************ جروب (مجموعات بريدية ) 3- المنتديات الاجنبية .4- عن طريق برامج البحث عن عناوين البريد ثم ارسالها لآلاف الاشخاص بضغطة زر واحدة ( اكتب أي اسم اجنبي في خانة البحث ثم بحث ) ( من عنده نسخة من البرنامج يضع الرابط مع سيريال او كراك للفائدة ) 5- بالامكان طباعة هذه الرسالة وتوزيعهاعلى بعض الكفرة والملحدين العاملين في بعض الشركات والمصانع .( إرفاق كتيب أو شريط )وغيرها من الطرق ................
كلمة من القلب :
يااخوان .. الغرب يتخبط في هذا الوقت بالذات ... يعيشون في ظلمات بعضها فوق بعض .. والكثير منهم بدأ يبحث عن البديل ........ وهذه فرصة كل داعية وكل مسلم يحمل هم الاسلام وهم الدعوة....ولئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر ال ...........( ذكر في الحديث رجلا واحدا فما بالك لو كانوا أكثر من ذلك .........( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ) ....... خصوصا وأن أعداد الداخلين في الاسلام تزداد يوما بعد يوم ....... ولكن ..... مازلنا مقصرين ....(ياأيـــها الذيــن آمــنوا مــالكم إذا قيــل لــكم انــفروا في سـبيل الله إثــاقلتم إلى الأرض أرضــيتم بــالحــياة الدنيــا مــن الآخــرة فمــا مــتاع الحــياة الدنيــا في الآخــرة إلا قليــل ) ,,,,,,,, (وإن تتولــوا يســتبدل قومــا غيــركــم ثــم لايــكونــوا أمثــالــكم )...... ألا هل بلغت ....... اللهم فاشهد

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين..
مهما حاولنا أن نعرف كنه الله سبحانه وتعالى وصفاته فسنبقى قاصرين.. علماً بأنه أعطانا وصفاً له ولسلطانه ولقدرته من خلال أسمائه الحسنى.. فهو:
الله- الرحمن- الرحيم- الملك- القدوس- السلام- المؤمن- المهيمن- العزيز- الجبار- المتكبر- الخالق- الباري -المصور- الغفار- القهار- الوهاب- الرازق- الفتاح - العليم –القابض- الباسط- الحافظ- الرافع- المعز- المذل- السميع- البصير- الحكم- العدل- اللطيف- الخبير- الحليم- العظيم- الغفور- الشكور- العلي- الكبير- الحفيظ - المقيت- الحسيب- الجليل- الكريم- الرقيب- المجيب- الواسع- الحكيم- الودود- المجيد- الباعث- الشهيد- الحق- الوكيل- القوي- المتين- الولي- الحميد- المحصي—المبدئ- المعيد- المحي- المميت- الحي- القيوم- الواجد- الماجد- الواحد –الأحد- القادر- المقتدر- المقدم – المؤخر- الأول- الأخير- الباطن- الوالي- المتعالي- البر- التواب- المنتقم – العفو- الرؤوف- مالك الملك- ذو الجلال والإكرام- المقسط –الجامع- الغني- المغني- المانع- الضار- النافع- النور- الهادي- البديع- الباقي- الوارث- الرشيد- الصبور...
فهل بعد هذه الصفات الكريمة التي يصف الله بها نفسه يستطيع أي بشر كائناً ماكان ومن كان أن يجادله في خلقه. حاشا لله..

بو غازي22

يقول...

ما شاء الله على كلام utopia
أكثر من رائع. لقد قال حكماً عظيمة ورب الكعبة، تفحم كل منكر للخالق.
لكن هناك تنبيه:بالنسبة لقولك أن الله سبحانه في كل مكان، فاعلم أن هذا ليس بصواب، والصحيح اللائق به سبحانه وبعظمته هو أنه سبحانه عالٍ على خلقه؛ بائنٌ منهم؛ موجودٌ في العلو في عليائه، لا تحيط به المخلوقات ولا يوجد فيها؛ بل هو محيطٌ بها سبحانه.
قال تعالى:{أأمنتم من السماء أن يخسف بكم الأرض} وجاء في الحديث أنّ:" الله في السماء"(رواه مسلم)
ومن معاني (السماء)في اللغة: العلو. والمعنى: أن الله موجودٌ في العلو، فوق مخلوقاته، عالٍ في عليائه، لا تحيط به مخلوقاته. وليس المعنى أنه داخل السماء، لأن السماء مخلوقة،والرب لا تحيط به المخلوقات ولا يوجد فيها.
والعرب الأوائل- الذين نزل القرآن بلغتهم- كانوا يفهمون كل هذا على وجهه، أما نحن فلا بد من الشرح لنفهم لبعدنا عن اللغة والفصاحة.

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اختي الفاضله pretty yoyo
ارجو عدم الرد على الاخ الغير معروف الذي يصفك بانك امعه فهذا الشخص لايستحق اي رد عليه
لقدسبق ونعتني بالنكره والامعه ووصفني بناقصه عقل ودين وهو لايعرف عني اي شيء
لذلك لم التفت لسخافته وطنشته
وقد مسحت رسالته من المشرف على المدونه
وهذا شىء يشكر عليه
لانه هكذا طبعه شخص وقح
ارجع واقول لك لاتتعبي اناملك بالرد على الامعات
فنحن جميعا نعرفك انسانه محترمه ومشاركه جيده
دعي القافله تسير والكلاب تنبح
شاركي واستمتعي ولا تبالي
اختك المحبه
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

وافق شن طبقه
صدى الذكرى السيئه و little princess
عدم التدخل في مالايعنيكم ياتي بالعواقب السيئه
للاسف انه ينقصكم رجل قادر على ان يلجمكم
صدق من قال ان مستواكم ساقط

غير معرف

يقول...

لقد اكتشفت الان ان جميع الاساءات والالفاظ البذيئه مصدرها شخص واحد وهو الغير معرف فوق
اذا فلتبقى نكره كحالك الان
مجرد نكره
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

احسنتي صدى الذكري هذا شخص مريض

غير معرف

يقول...

امعات لا اكثر
الاول ينبح والثاني يهوهو

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين.
قال تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء)
ولم يقل الدهماء.. الذين يرددون الوساوس الشيطانية كالببغاء.. وينتحلون صفات مبهرجة وأسماء.. تبدو في ظاهرها ناصعة غراء..وتنفث سمومها في قلوب الضعفاء..
يحتجون علينا بالعقل والتعقل..وأننا نعيش في الخيال والتخيل.. ويسألون أين الله.. نريد أن نراه.. فما لا نراه لاوجود له..
حسناً إذاً.. ما لانراه لاوجود له..وإنني أسالكم بالتالي.. أين عقولكم.. أريد أن
أراها .. فإذا لم أرها فلا وجود لها حسب نظريتكم.وبهذه الحالة كيف اخاطب من لاعقل له..؟!!!

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
أخي سر الأرض ما هو عنوان مدونتك التي تتحدث عنها
منذ زمن بعيد تعجبني طريقة تفكيرك وأسئلتك بالرغم من تناقضها مع طريقة تفكيري لكن النقاش من أروع الأشياء في الكون لو كنت أعرفك لأجبتك عن كل سؤال تسأله وبكل سهولة فأنا أسبح في بحور العلم وبالمناسبة من أي دولة انت
والحمد لله الذي يرى ما لا يرى ولكنه أيضا" سبحانه يرى

غير معرف

يقول...

سر الأرض وغيره تقول الحكمة
(لا تجادل الأحمق حتى لا يخطئ الناس في التفريق بينكما)
مع الرعاية

غير معرف

يقول...

في الحقيقة موضوع رائع وأشكر كمال سحيم عليه
للتو انتهيت من قراءة الموضوع وجميع تعليقاته
هجوم على بعض الأشخاص من أناس جاهلون ومناقشة أفكار إلحادية وتفسير آيات قرآنية على مزاج بعض الناس
شيء رائع وأجمل شيء هو قصيدة عمر الخيام نعم رائعة
ولكن سؤال إلى لاديني أو جواب بالأحرى
لن نبقى ممرغين حول الاختلاف في وجود الله فاللع موجود ولكن من يقرأ تعليقات بعض الزوار الذي يفسرون القرآن ويدعون أنه لا يمكن رؤية الله هو سر الاختلاف
الدين لا يوجد به أي اختلاف وألأيان رحمة ولكن طريقة تفسير الآيات من بعض العلماء والفقهاء وهم ليسوا كذلك هي من تشعل الفتن بين الأديان
ولكن سؤال إلى الجميع من منكم يعبد ما لايرى
سلام

غير معرف

يقول...

أقصد الله وعذرا" على الأخطاء الأملائية
فأنا طالب في روسيا غير متعود على الكتابة بلغة عربية أكتب من جوجل

bride ghost يقول...

*** سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ***

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...

عندى سؤال: هل غير معرف السابق هو نفسه من كان يشتم؟؟
أختى صدى الذكرى أنا أشكرك وقد فكرت فى تجاهل الموقف ولكنى اذا فعلت سيقولون لقد هربت .......كما أن هذا ليس اسلوبى فى النقاش....انا لا اترك احد خلفى وان كان يشتمنى وأتابع نقاشى حتى النهاية.......ولن يستطيعوا اخراسى بشتائمهم

الى جميع الغير معرفين الذين هاجمونى :
المرة القادمة ادخلوا باسماء حركية كى لا اتوه ولاعرف مع من اتحدث.....هذا اولا وليس مهما لانى انوى انهاء هذا النقاش الآن....

أما ثانيا :ساعرض لكم الموضوع من البداية فى نقاط ليرضى الجميع ولنرى اذا كنت امعة ومستوى ساقط :

1- بدأت انا بلفت النظر للسؤال الاخير المدرج مع الموضوع.....وناقشت غير معرف الاول الذى لا تعجبه التجارب الواقعية وقلت له الا يدخلها ان لم تكن تعجبه..

2- تدخل غير معرف المهذب الذى اكتفى بذم مستواى الثقافى (ولم يوضح سبب ذمه )

3- قسمت تعليق المهذب الى اجزاء واخبرته لم لست راضية عن كل جزء (وخاصة انه يستخدم الشتائم مثل امعة ونباح )

4- دخل نفس الغير معرف وكرر على شتائمه من نباح وامعة وهذه المرة اضاف (مستوى ساقط)......

5- دخلت وقلت انى لست امعة ومستواى ليس ساقطا

6- حاولت الاخت هدى عز الدين مشكورة ان تهدىء الموقف ....ولكن للاسف لم يهدأ

7- دخلت الاخت صدى الذكرى تنصحنى بتطنيشكم وقد وضحت لماذا لم افعل

8- وفى النهاية دخل غير معرف ثالث وكرر الشتائم وهذه المرة اضاف الفاظ لا تقال على الملأ وحشر الاخت صدى الذكرى فى الشتائم.................ودخل المهذب بعده وقال نفس الشتائم

هذا هو الموقف.....ارجو من الغير معرفين عدم استخدام الشتائم لأن من يستخدم هذا الاسلوب يعرف انه لا يملك غيره ويدرك ضعف موقفه ......ساحلل الموقف لأصل لاستنتاجات:

1-تعليقى الاول كان كلامى موجه الى غير معرف الاول ولكن يبدو أنه فضل الانسحاب وترك باقى الغير معرفين يقومون بالعمل...وان كان معنا فليرى الموضوع الجديد الذى وضعه الاستاذ كمال
(وقد ذكرت أنفا أنه يحق لى كقارئة مناقشته فى رايه لانه عرضه للنقاش...)

2- غير معرف المهذب اكتفى باطرائه المهذب لمستواى الثقافى واصر على عدم توضيح سبب كلامه الجارح .....لماذا يهرب من السؤال ؟؟؟ لدى اجابة مؤقتة الى ان يرد هو : انه لا يعرف لماذا نقدنى بهذا الكلام ...كل ما كان يريده مساندة (غير معرف )الاول...

3- عادة أقبل النقد....فربما لو كان المهذب تحدث ووضح رأيه بطريقة افضل دون شتائم ما كانت المشكلة قد حدثت (لو صح التعبير بكلمة نقد ) فحتى النقد له اسلوب..

مما سبق أستنتج :
أولا :لم أقل شيئا يجعلنى امعة ومستوى ساقط .....أى اننى لست كذلك فقط لان المهذب قال هذا...

ثانيا : أنا لا أنبح ان لم تكونوا انتم تنبحون وان لم يكن المهذب ينبح.........فأنتم لستم أفضل منى والآخرين فى شىء (فنحن لا نشتم على الاقل )

والان اذا كنتم مصرين على مستوى ساقط.....فهذا رأيكم ولن أرد على الشتائم بعد الان فمن يعود لتعليقاتى السابقة يجد الرد........وأعتقد ان الموقف اصبح واضحا لباقى المعلقين.....وليروا هم من الذى بدأ بالتطاول....
ملحوظة : الامعة :من لا رأى له ....وأنا وضحت رأيى اذن لست امعة


والآن أوجه كلامة (للكمالان ) :

أولا أستاذ كمال غزال : أخذ قطار النقاش منحنى صعب .....ورغم أننى لم أقل الا رأيى ولم أبدأ بالمشكلة والشتائم....الا أننى اعتذر لافساد الموضوع الرائع

ثانيا :الاستاذ كمال سحيم : أعتذر أيضا لان هذا حدث فى اول موضوع لك.....ولكن كما ترى لست البادئة لقد قلت رايى فقط.....

فالنعد للموضوع الرئيسى......لأننا بدأنا ندخل فى دوامة من الشتائم

غير معرف

يقول...

ياصدى الحلة ياتخشي تقولي كلمة عليها القيمة ياتخليكي في الطبيخ والغسيل احسنلك كل شوية قرفانا بكلام مالهوش لازمة ياشيخة روحي جتك القرف

غير معرف

يقول...

في ايه يا حجة يويو انتي واقفة في مرافعة ولا ده شغل مذكرات وهنمتحن فيها دودودودو كلام كلام كلام والمصيبة ولا كلمة عليها القيمة لا انتي ولا صدى الطاسة اللي بتخرف كتير

غير معرف

يقول...

سئل حكيم ذات مرة من هو أغبى إنسان فكان رده كالآتي
الذي يعبد مالا يرى
فجاء السؤال من جديد: ومن تقصد فأجاب:
الذي يؤمن بوجود إله دون أن يراه فالله لم يخلقنا كلوحات يشاهدها ويأمرها من فوق بل ظهر بيننا وهو الذي علمنّا بنفسه الأخلاق الذي ونحن بالتالي امتصصنا القيم الأخلاقية من إله يظهر بهيئة جسدية ليعلم الناس فهو الإله الحكيم الرحيم الغفور
فجاء السؤال مجددا" : وما هو رأيك بالذي لا يؤمن بتجسد الإله:
كما قلت أنت أغبى إنسان ولكن أنا أعرفه بإنه أكفر إنسان وهو أكفر من الملحدين الذي لا يؤمنون بوجود الإله على الأطلاق فهؤلاء معرفون بين جميع الناس ملحدين أم هو فيدعي الإيمان ويألف الكلمات التي يريدها ليعرف الله على أنه منتقم جبار إن فعلت صالحا" يدخلك الجنة لتتناول الطعام فقط وإن عملت باطلا" يدخلك النار لتحرق على حطب
نعم ولا أستغرب هذا تفسير الفجرة الجاحدين الكافرين ولكن أنا أقول لماذا لا يقولون ويعرفون الله فقط بأنه الرحيم الغفور الحكيم الودود الورد والزهر ولماذا دائما" يعرفونه على أنه جبار متكبر منتقم قهار يحرق عباده في جهنم إن ارتكبوا المعصية
فقال: أيها الحكيم لقد فتحت لي بجملك هذه آلاف الأفكار نقلتني من الكفر إلى الأيمان بوجود خالق أزلي يظهر بين عباده ليعلمهم الأخلاق الصالحة من شخصية ظهوره


لقد رأيت هذا الحوار ما رأيكم به
طالب في روسيا

غير معرف

يقول...

اختي الفاضله pretty yoyo
انظري يقول لي صدى الحله ويامرني بالغسيل والطبيخ
ماذا تنتظرين من شخص كعقليه سي السيد ؟
يظهر عندك كتير اواني مصديه يا اخي تخلص من اواعيك المصديه وبعدين تعال ناقش
كما قلت لكي
انتي على حق لاتحزني
ونحن معك هوالذي ينبح
(قل متو بغيظكم )
اختك المتابعه بصمت
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

قل متو طب متو ازاي يعني
اسمها( موتوا ) مش بقوللك مصدية لاء وكمان عقلك مصدي ياولية روحي على حلة محشي ولا صينية بطاطس بالحمة المفرومة افيدلك عاملالي فيها كولمبوس اللي هايكشف المستخبي ياشيخة اتلهي على عينك روحي حطي في بقك شراب قديم واسكتي

غير معرف

يقول...

يقول الاخ المسمي نفسه لاديني
سنبقى ممرغين في عالم الاختلاف حول وجود الله
اقول له
الحمدلله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
اخي ان الانسان مفطور على وجود الله وهذا ما نطق به لسان الفطره عند الاعرابي عندما سئل عن دليل وجود الله فقال :
ياسبحان الله البعره تدل على البعير والاثر يدل على المسير فسماء ذات ابراج وارض ذات فجاج الاتدل على العليم الخبير
هذا الاعرابي لم يتوفر له جهاز تلسكوب ولا اي من اجهزه وكاله ناسا الفضائيه عرف الله
فكيف بك ونحن في القرن الواحد والعشرون وتنكر وجود الله انظر لصور الكون في هذا الموقع وشاهد قدره الله في السماء يستحيل ان توجد هكذا بغير اله
وهذا قس بن ساعده الايادي حين كان في الجاهليه قبل الاسلام كان يركب ناقته ويسير في السوق يخاطب الناس
بكلمات تفكيريه بحثيه عقليه ايمانيه يقول لهم :
ايها النس اسمعو واوعوا، من عاش مات ومن مات فات
وكل ماهو ات ات، ليل داج ،ونهار ساج ،وارض ذات فجاج ،وسماء ذات ابراج،÷ونجوم تزهر وبحار تزخر ،افلا يدل هذا على الله الواحد القهار ؟
فسمع الرسول صلى الله عليهوسلم خطبته فقال:
(ان كاد قس ليسلم )
اسال الله لك الهدايه
الاخت صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

ياجماعه هذا الحمار الي بينهق لاتردوا عليه

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم..
ماذا بك يا غير معرف؟؟ ألا يعجبك كلامى ؟؟؟ اذن لا تقرأه كما قلت لك......
ماذا حدث لكلامك : الادب يأتى قبل العلم؟؟؟؟ لماذا لا تلتزم به؟؟؟ كما انك مازلت تهرب من سؤالى.....
وصدى تعنى : رجع الصوت........وليس( صدأ )التى تعنيها يا مهذب

غير معرف

يقول...

اخت صدى الذكرى لاتردي على هاذي الاشكال فهو لايستحق
مصري ماعيه حرج

غير معرف

يقول...

ماتحترم نفسك ياخروف يامقرن انت
هوة انتو ايه مابتشتموش ايه دخل ده في انه مصري ولا افغاني ماتروح تشوف قرنك يامقرنن وطز فيك انت والسنيورة صدى الخيبة بتاعتك يا مقرن

غير معرف

يقول...

احترم نفسك انت في الاول بعدين اطلب من الناس يحترموك واذا موعاجبك الموقع ده اتوكل على الله

غير معرف

يقول...

لله درك ياصدى الذكري
لم تردى علي الغير معرف واكملتي مشاركتك
وكان همك هدايه ملحد والاخ الغير معرف لم يدقق سوى في الغلطات المطبعيه متو موتوا وصواني بطاطس ولحمه
وهذا ان دل فسيدل على فراغ عقله
نحن معكم انتي والاخت المظلومه بريتي يويو
اسماءام ايمن

غير معرف

يقول...

يا صدى الذكرى انا من كتب لك ولسر الارض بان الادب قبل العلم وهذه اول مشاركه لي في هذا الموضوع الرجاء عدم الخلط بيني وبين غير المعرف الذي يذكر الحله والبطاطا
ثانيا سبحان الله تجرعت من نفس الكاس حينما تدخلت فيما لا يعنيكي فعندما اسال او اتهم شخصا معينا ثم تتدخلي وتوجهي اتهاما واعتراضا وتصبحين محامي دفاع ويتبعك كما قال الاخ بعض الامعات جاء من يسقيك من نفس الكاس
كل شخص له لسان وقادر على ان يرد عن نفسه

غير معرف

يقول...

الى الاخ المحترم كمال غزال
ارجو من سيادتكم مسح اي رساله تسيء لاي شخص
يشهد الله اني احببت هذا الموقع لما فيه من فوائد كثيره لكن دخل علينا شخص مابيعرف غير الشتم والسب ليس لي وحدي انما اذى اشخاص اخرين وبيكتب باللهجه العاميه يعني لايفيد ولايستفيد
انا اشهدك اني حرمت على نفسي ان ارد عليه واذا قرات لي مشاركات عتاب فامسح كل مشاركاتي
لكن يجب عليك وضع حد للشتائم خلاص مليت واذا لم تحرك ساكنا سوف اخرج من هذا الموقع العزيز علي
ارجو عدم اهمال رسالتي
اختك الحزينه
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه

غير معرف

يقول...

little princess
امثالك سبب للفتنه اغلقي فمك ولا تخلطي الحابل بالنابل لا احد هنا تحت الوصايه

غير معرف

يقول...

ها ها ها و الله ماذا أقول اتفقوا العرب على أن لا يتفقوا الله يهدينا

لماذا العراك و شتائم يا إخواني في الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا لسيد كريم شوابكة على كتابة أبيات الشعر
king

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخوة الكرام:
نحن الآن نناقش موضوعاً مميزاً على كافة الصعد.. (الله..الغيب الأعظم)، وأقولها والله شهيد أنني ما أن قرأت عنوان البحث حتى اقشعر جسدي من هول ما نحن مقدمين عليه..إنه الله..ولا أحد سواه..الله الذي أوجدنا من لاشيء..وجعلنا نعتقد أننا شيء يستحق الذكر، لدرجة أننا تناسيناه ورحنا نخوض مع الخائضين الذين يطلبون منه أن ينزل من عليائه إلى جحورهم ليثبت لهم وجوده، في الوقت الذي أرسل لهم الرسل على مر الأزمان وكذبوهم كذلك على مر الأزمان.. وجاءتهم الصواعق ومياه الطوفان ورفعت بعض أراضيهم وقلبتها رأساً على عقب..وأرسلت إليهم الطير الأبابيل التي رمتهم بحجارة من سجيل فأصبحوا كعصف مأكول..وكل هذا لم يردعهم عن طغيانهم وغيهم لأن الشيطان بات قدوتهم ووجهتهم.. فراح يوسوس لهم وينخر أسهم..
إن ما نواجهه في هذا الموقع..وفي هذا البحث بالذات هو تحد بين المؤمنين بالله الواحد القهار.. وبين أولياء الشيطان الذين يريدون الإساءة لكل مشارك في الحوار حتى ينتقل حديثه من الدفاع عن الله إلى الدفاع عن الذات والأنا.. خاصة عندما يتعلق الأمر بالإساءة لشخصه..فليكن دفاعنا عن الله وليس عن ذواتنا.. والله سيجزينا على صبرنا عليهم وعلى إساءاتهم لنا.. فكلما أساؤو أكثر.. كلما كسبنا الأجر والثواب..ونالهم بالتالي سوء العذاب..
فيا صدى الذكرى.. ستبقين في هذا الموقع صدى للحق ولكلمة الحق..أنت والأخت بريتي يويو وأم أيمن الفاضلة..وكل من سار على نهجكم واحتمل ما تحتملوه..بوركتم من نماذج مؤمنة تستحق كل تقدير وإعجاب .. وعند الله حسن المآب.

غير معرف

يقول...

الى الطالب في روسيا
قصة السائل والمسؤول الحكيم
قصه تنصيريه بامتياز

باختصار نوعا ما

عاده ما يسال الملحدون لم لا نرى الله ؟ وبما انك تدرس في روسيا اللي خرجت من الالحاد الى النصرانيه تجد هذا التعديل في تجسد الاله (حاشا لله)
اولا: "ليس كل ما لا يرى غير موجود"
ثانيا: وبما اننا خرجنا من انكار وجود الله الى التجسد راجع معي هذا الحوار
"بل ظهر بيننا وهو الذي علمنّا بنفسه الأخلاق الذي ونحن بالتالي امتصصنا القيم الأخلاقية من إله يظهر بهيئة جسدية ليعلم الناس"
اذا قبل ان يظهر بيننا متجسدا ويعلمنا الاخلاق بنفسه لم يكن هناك اخلاق !!!!

فجاء السؤال مجددا" : وما هو رأيك بالذي لا يؤمن بتجسد الإله؟
"ويألف الكلمات التي يريدها ليعرف الله على أنه منتقم جبار إن فعلت صالحا يدخلك الجنة لتتناول الطعام فقط وإن عملت باطلا يدخلك النار لتحرق على حطب"

منتهى البساطه !! اما الطعام واما الحرق
اختصار مثالي للجنه والنار !!!!

مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

يصف الاله بالرحمه وينزع منه الجبروت
اله مقيد الاراده
وليس اله فعال لما يريد
لماذا ينزع العدل عن الاله؟
فاذا كان الطائع والعاصي في الجنه
وقولهم بان المسيح مات من اجل خطاياك؟

فلماذا يخاف الموت ؟؟؟؟؟؟؟

لانه يخاف الحساب

اما ان اله يتجسد فهذا ينفي عنه صفة الحكيم ويدخله في صفة البهيم

P.O.D

يقول...

ارجو من اخواني المسلمين الذين يهاجمون عقيده الثالوث ويجادلون بها من دون حتى ان يفهمو ها ان يدخلو على هذا الرابط واتمنى ان يكون جواب اسئلتكم هنا :

http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=47185

وشكرا

غير معرف

يقول...

ابو الدجل والخرافه مرتزقة الاتصالات السورية
كلمة حق يراد بها باطل
من يكفر الناس من خلال تفسير مناماتهم "راجع تحليلاتك السابقه"
"ان الله يدافع عن الذين آمنوا" يا سليمان
قل خيرا او اصمت

p.O.D

يقول...

يجب ان تعرف ان المسيحي يؤمن باله واحد والكتاب المقدس مليء بالكثير من هذه الشواهد سوف اذكرها واعددها لك لاحقا ـ ولكن أسال نفسك ، هل يقول المسيحيون ذلك عن الله ام ان الله يقول عن نفسه في الكتاب المقدس بوضوح عقيدة اصبحت متأصلة في الايمان والوجدان المسيحي !!!! ء


هل انت يا أخي مسلم ، تستطيع ان تفهم كل شيء في العقيدة الاسلامية ، ام ان هناك مما تسميه ( الغيبيات والروحانيات ) التي تتوقف عندها ولا تسأل ؟؟


في القرآن : (وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً) (الاسراء:85) ء


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) (المائدة:101)


(يَسْأَلونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي ) (لأعراف:187)
اذا فانت كمسلم في ايمانك العميق ، قد تقبل اشياء بدون ان تسأل عنها ولا تفهمها ….

و هذه محاولة بسيطة للاجابة عليك كمسلم بروح الاسلام وفكره ولغته عن السؤال المتكرر للعقيدة المسيح
ية في الله الواحد مثلث الاقانيم

جاء في القرآن


إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ( يونس 3 ) ء


جاء في تفسير القرطبي ما يلي


مسألة الاستواء ; وللعلماء فيها كلام وإجراء . وقد بينا أقوال العلماء فيها في الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى وصفاته العلى ) وذكرنا فيها هناك أربعة عشر قولا ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة . وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته , وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته . قال مالك رحمه الله : الاستواء معلوم – يعني في اللغة – والكيف مجهول , والسؤال عن هذا بدعة


قال ابن كثير في تفسير الآية القرآنية إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ “

(الاعراف 54)


ثم استوى على العرش


فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه و ” ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ” بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة
على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص اما القرطبي فكرر نفس الكلام السابق

جميع التفاسير تكرر نفس الكلمات حينما يجد كلمات مثل الرحمن على العرش استوى


( طه : 5)


يقول القرطبي


وقد تقدم القول في معنى الاستواء ” في الأعراف ” والذي ذهب إليه الشيخ أبو الحسن وغيره أنه مستو على عرشه بغير حد ولا كيف كما يكون استواء المخلوقين وقال ابن عباس يريد خلق ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة وبعد القيامة


————————–


الخلاصة انه عندكم كمسلمين بعض الامور غير الواضحة بالنسبة لكم ولا تستطيعوا معها فهما او لها تفسيرا- امورا هي اعلى من ادراك العقل البشري وتصوراته فتكتفوا بالقول ان الاستواء معلوم والكيف مجهول ولكن عندما تأتي كمسلم الى العقيدة المسيحية فلماذا تتجاوز كل هذا ، ويكون الله بالنسبة لك شيئا مختلفا تريد ان تفهم وتناقش كيف يقول الله عن نفسه انه ثلاثة اقانيم ؟؟؟

غير معرف

يقول...

الله يكون بعوننا اخي سليمان
ماعلينا
بديت اشك بانها من الاعيبه وانت تعرف قصدي منيح كل شيء كان تمام الى ان دخل هذا الرجل(؟) فقلب عاليها سافلها وكل مسبه طالتنا هي من اعوانه
الله بيننا وبينه
اختك صدى الذكرى

p.O.D

يقول...

تكمله ..............

اذا فموضوع يتكلم عن الله (طبقا لعقيدتك) ، لايجوز لنا ان نخضعه لمقياس العقل ، فمهما بلغ العقل فهو محدود وفاسد بفساد الطبيعة البشرية الساقطة ، التي ليس لها ان تحاسب ولا تقيس الامور الروحية ، بل نخضع باتضاع وقبول كامل اذا قال الله فاما ان نصدقه واما ان نكذبّه ونترك ما قاله ، ولكن لا يمكن ان تحاسبني على ايماني باشياء تحتسبها انت غير معقولة ولديك في ايمانك اشياء تصدقها بدون مناقشة
————-

اخي وصديقي المسلم

ترى اذا اننا انتهينا ان ايمانك الاسلامي في الغيبيات التي يخبر بها الله عن ذاته ( مثل استوائه على العرش) تكتفي بالقول ان الاستواء معلوم لانه مذكور في القرآن ، والكيفية مجهولة ولا يجوز السؤال عنها لان ذلك بدعة

حسنا ، لماذا لا تقبل نفس الاقوال مننا نحن المسيحيون ، فتريد ان نفهم الثالوث ونناقش الله فيه

الا يكفي ان نؤمن بما يعلنه الله عن ذاته ، ونعترف بمحدودية العقل البشري في فهم امور الله الخاصة به ؟؟
نؤمن نحن المسيحيون باله واحد خالق السموات والارض ، ليس هناك تعدد آلهة في المسيحية

واليك بعض الامثلة من الكتاب المقدس تشهد على ايماننا

———————–

انا انا الرب وليس غيري مخلص – اشعياء 43 : 11

اني انا الرب الهكم وليس غيري – يوئيل 2: 27

أليس اب واحد لكلنا.أليس اله واحد خلقنا – ملاخي 2: 10


التفتوا اليّ واخلصوا يا جميع اقاصي الارض لاني انا الله وليس آخر.- اشعياء 45: 22


ليس احد صالحا الا واحد وهوالله – مرقس 10: 8

بالحق قلت لانه الله واحد وليس آخر سواه – مرقس 12: 32

ولكن الله واحد – غلاطية 3: 20

لانه يوجد اله واحد – تيموثاوس الاولى 2: 5

وانواع اعمال موجودة ولكن الله واحد – كورنثوس الاولى 12: 6

لان الله واحد – روميه 3: 30

انت تؤمن ان الله واحد.حسنا تفعل.والشياطين يؤمنون ويقشعرون – يعقوب 2 : 19


تعليق: إذا الايمان بوحدانية الله تفعلها حتى الشياطين

———————

هذه كلها نماذج وامثلة من الكتاب المقدس تؤكد ايماننا بوحدانية الله

ولكن الآية الأخيرة ، تقول ان الشياطين يؤمنون ايضا ان الله واحد ويقشعرون ( اي يخافون ويرتعدون منه ) فهل هذا يضمن لهم الجنة ، بما انهم يؤمنون بوحدانية الله ؟؟

بالطبع لا ، ولكن ايماننا بأن الله مثلث الاقانيم مبني على اعلان الله عن ذاته في الكتاب المقدس

ولا يصح مع اعلانات الله غير المحدود في موضوعات تفوق ادراك العقل البشري المحدود ان نناقشها بالعقل

فاما ان نقبلها ونصدقها لان قائلها الله ، واما ان نكّذبها ونتركها ، اما ان نخضعها للقدرة على الفهم والادراك كمادة حسية او منظورة في المختبر ، فهذا ما لا يليق فعله مع الله

غير معرف

يقول...

"وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا"

ما ترك لي الحق صاحبا

الهجمه المسعوره من الدجال واعوانه من النساء

"وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"

نزار

يقول...

ما هو الجرم الذي ارتكبه هذا الغير معرف ؟

كل شخص يحق له النقد و يفتح باب النقاش على مصرعيه ..وذالك ضمن الالتزام بالأخلاقيات و اداب النقاش.

ولا يحق للمتهجمين القيام بفعلتهم ..لو كانوا على حق لردوا بالقلم و الورقة و بالنقاش .. لكن لجهلهم وضعف حجتهم لم يجدو الى الطرق الجاهلية للرد

لا اعلم لماذا كل هذا ؟؟

ماذا قال ؟
هل شتم احد بأسمه ؟
او قال شي غير الحق ؟
كل ما يقوله يمكن ان يكون صحيحا.

لماذا يحشر البعض انوفهم ويتبنوا القضيه عن اصحابها بدون توكيل ؟

هل استخدام اسم معرف مستعار كاف لتكون على حق ؟ الا يعلم هؤلاء بالخصوصيه؟
الا يمكن ان يكون صاحب كل اسم مستعار شخص واحدا حتى لو استخدم حساب جوجل (بفرض انشاء اكثر من حساب) او الكتابة باكثر من اسم ؟ او ربما اعوانه؟
لماذا كل غير معرف شخص واحد او شخص واعوانه؟

لماذا لعب دور الضحيه والمظلوم؟

الظلم سيبقى طالما يوجد من يصمت عن الحق

حسبنا الله ونعم الوكيل

غير معرف

يقول...

إلى كمال غزال
أخي ارجو تغيير رابط موقع كابوس إلى رابطه المباشر بدل الدخول إلى موقع مملكة الخوف فذلك مزعج
أرجو منك ذلك واعذرني على الطلب بالرغم من عدم أهميته

وبالمناسبة كنت أتوقع هذا الهجوم علّي واتهامي بالنصرانية التي افتخر لكل ديانة أنتسب إليها
ولكن ديانتي ليست ديانة ملحدين أمثالك
طالب روسيا

غير معرف

يقول...

الآن أصبحت مقتنع بأن هذا الموقع يحارب كل من يدخل إليه من غير الإسلام وهذا هو سر كفر موقع كهذا
احترام الديانات أصبح شرط أساسي لماذا كل من يهاجم الإسلام تمسحون ردوده وكل من يحارب المسيحية تفتخرون بردوده
أجيبكم لأنكم كفار وبكل سهولة
طالب روسيا

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

من قال للمسيحيين أن الله أسماهم مسيحيين..؟
ومن قال لليهود أن الله أسماهم يهود..
إن الدين عند الله الإسلام لايعني أن المسيحي غير مسلم وأن اليهودي غير مسلم.. بل كل من أسلم وجهه لله فهو مسلم. وما جاء محمد إلا ليكمل دين الله الواحد (الإسلام)، الذي ابتدأت رسالته من إبراهيم عليه السلام ومروراً بموسى وعيسى وانتهاءً بمحمد خاتم الأنبياء. فيامعشر العقلاء..كفانا جهلاً بما لا علم لنا به..ليعرف كل منا دينه على حقيقته..وليزيل الغشاوة الموروثة والعصبية البغيضة..فكلنا لآدم..وآدم من تراب..

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

إلى كافة الاخوه القراء ...

في الواقع نحن لانجادل من اجل التوحيد والدين ،فهذا الموقع هو لحرية الأفكار قبل كل شيء،ولكن أغلبنا له معتقدات وفلسفه خاصه يتميز بها عن غيره يجب علينا أحترامها،وهناك مبادىء راسخه لكل قارىء ودين يعتقد بأنه الأصح فمهما كان الدين أو المذهب الخاص بالقارىء يشكل له المرجع الذي يستقي منه أفكاره..أخلاقه..وجوده وغايته فهو يبقى في متناوله واختياره بعيدا عن تلك النزاعات والصراعات التي يقدمها الشيطان من أجل تشتيت الحضارات والأديان..نحن هنا أخوه بالفكر..واللغه..والعادات والتقاليد والأهداف،فلانحتاج إلى رأي خبير أو قارىء ليعرفنا بالله .

لسنا بحاجه لننسخ ونلصق الآيات القرآنيه والإصحاحات الانجيليه،وأفكار الفلاسفه والعلماء التي تتحدث عن الله..فالرسل قد تكلمت عن ذلك منذ فجر التاريخ وكان لكل أمه رسول أو نبي قضيته التعريف بالخالق وتقديم منهج ومذهب لكل حضاره.فقضيتنا أذن تختلف عن هذا المنظور الذي نحن بصدد التحدث عنه حاليا في هذا المقال برؤيه جديده مقترنه بالانجاز والوصول إلى أعماق الفكره وبواطنها واستشعارها بأيدلوجية الفكر الحديث المعاش بواقع ألامه جمعاء..
فنحن نعلم أن الله أحد وليس له مثيل أو شريك أو ولد وزوجه ،وصمد تفتقر له كل المخلوقات،فالقضيه منطقيه برأيي وذلك لأن الله الأول ليس قبله شيء فكيف يكون مولودا.
عندما نتحدث أو نتكلم عن ذلك نعلم تماما أن من يجادل بذلك هم ليسو أهل الكتاب من الأديان الأخرى بل هم الشياطين الذين يحاولوا أيجاد النعرات والخلافات الطائفيه بيننا نحن أصحاب الرسالات السماويه،فمهما أختلفنا بالآراء تبقى القيم والمثل هي مستدرك كل باحث همه أيجاد النور الذي يبحث عنه كل صاحب رساله.ومن هذا المنطلق أدعو كل الاخوه إلى بذل المزيد من التسامح والاتفاق فيما يخص هذا الجانب الأخلاقي والإنساني بالدرجه الأولى.

أخوكم كـــريم شوابكه

غير معرف

يقول...

الى غير معروف الذي طرح سؤال من خلق الله استغفر الله العظيم على هذا السؤال الشيطاني
هذا هو اقوى سلاح للشيطان يشكك الانسان بهذا الشيء ويطرح ويجعل الانسان يطرحه على نفسه ليدخله في متاهات كثيرة ليشكك بنفسه
حاول الابتعاد عن هذا التفكير لانه مهلك
يوجد شيء لتفكر فيه اعظم واحب لله تفكر بمخلوقاته فهو شيء احب لله وسبب لدخول الجنة الى اعلى الدرجات الرجاء منك اخذ نصيحتي

غير معرف

يقول...

مش عارف ليه حاسس انكو في اتوبيس اومكروباص

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

لماذا اخي مالذي فعلته لك الاخت صدى الذكرى ؟لماذا كل هذا الحقد والغل ؟
قريت كل مشاركاتها لم تفعل سوى مواساتها للاخت بريتي يويو لان شخص غير معرف سبها هي قبل ان يسب بريتي يويو
تقول ان هناك رساله موجهه لها يصفونها بانها ناقصه عقل ودين ؟ خلك معي اخي ممكن ان يصفها اي شخص على انها ناقصه عقل قد يكون هذا رايه من خلال ردها لكن باي حق يصفها بانها ناقصه دين ؟ هل هو يعرفها حق المعرفه ؟ هل كان لهذا الوصف دخل بمشاركاتها ؟ الاخت لم تكفر واعتقد لو كنت انت معرف لناقشتكم مناقشه وديه
اخي راجع نفسك الله يهديك
لقد ذكرت الاخت انها لن ترد على هذه المداخلات
وانا اؤيدهاارجوك لاتشتمني فانا لااعرفك ولا اعرفها
اسماء ام ايمن

غير معرف

يقول...

ليه يابن بلدي سودت وشنا الله يسود وشك
كنت هتعيط ؟ابقى عيط ولا اخبط راسك في اقرب حيطه جتك نيله انت واللي خلفوك حاجه تكسف
قال ايه حيعيط كل ده عشان واحده بتدافع عن الحق ؟ ايوه ياخويه انا كمان مع صدى الزكرى حتعمل ايه بس قاعد بتشخط قي ده وده جتك نيله

غير معرف

يقول...

فهل تعلم لماذا خلقت؟ ولماذا خلق الناس جميعاً؟ إنك إذا لم تعرف حكمة خلقك تكون أهون من الورقة التي أمامك؟... لأن لهذه الورقة حكمة وهي أن تكتب عليها وأما أنت فلا حكمة لك في نظرك؟ فتأمل في شأنك كيف تعيش و أنت لا تعرف حكمة خلقك؟.
إن من لا يعرف الحكمة من الأشياء التي حوله مغفل عند كل الناس، والذي لا يعرف الحكمة من قطع الملابس التي يلبسها مغفل أكبر منه. ومن لا يعرف الحكمة من عينه أو فمه أو يده أو قدمه مغفل أكبر من سابقيه، ولكن أكبر مغفل وجاهل على وجه الأرض هو ذلك الذي لا يعرف الحكمة من خلقه بأجمعه؟! ولا يعرف الحكمة من حياته كلها !! تنتهي حياته على الأرض وهو لا يعرف لماذا عاش؟ ولماذا يموت؟ إن حياته في نظر نفسه أقل شأناً من نعليه لأن نعليه لهما حكمة، أما هو فلا حكمة في نظره لحياتها كلها؟ ولا لحياة الناس جميعاً﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ﴾ (سورة محمد: آية 12).

أختكم صدى الزمان

غير معرف

يقول...

ملاحضة بسيطة حول مايجري

هَل نحنُ ضَائِعون
وإذا تأمل الإنسان في حياة الناس وجد حياة أكثرهم تشهد أنهم في تيه وضياع, فعلامة الضائعين وأمارتهم أن تجدهم مختلفين في طريقهم مترددين في أعماق أنفسهم قلقين في مشاعرهم أدلتهم ظنون وأوهام وأماني وهكذا حياة أكثر الناس اليوم.
فهذه الدول تعيش في اختلاف وصراع وكذلك الأحزاب والهيئات والجماعات والقبائل داخل تلك الدول ونشهد الصراع أيضاً والاختلاف داخل أجنحة الحزب الواحد والهيئة الواحدة، والجماعة الواحدة والقبيلة الواحدة، وفي داخل كل جناح خلاف وصراع وحياة كأنها الضياع، فما هو السر في هذا الاختلاف وما هو السر في حياة الضياع؟. وما هو السر في هذا الصراع؟ لو تأملنا وتفكرنا لوجدنا أن السبب في الاختلاف يرجع إلى أن الناس قد اختلفوا في مبادئهم وآرائهم، وإذا تفكرنا في سبب اختلاف الناس في مبادئهم وآرائهم وجدنا أن السبب يرجع إلى اختلافهم فيما يلي:
- اختلاف الناس في علومهم وهذا يؤدي إلى اختلاف الآراء.
- اختلاف الناس في أخلاقهم وهذا يؤدي إلى اختلاف الآراء.
- اختلاف الناس في أفهامهم وعقولهم وهذا يؤدي إلى اختلاف آرائهم.
- اختلاف الناس في تجاربهم وهذا يؤدي إلى اختلاف الآراء.
- اختلاف الناس في مصالحهم وهذا يؤدي إلى اختلاف الآراء.
stop my brothers please we are all from adam and eve pleaaaase

غير معرف

يقول...

أختكم صدى الزمان

فإذا كان رأي كل واحد منا يتوقف على علمه، وخلقه، وفهمه، وتجربته، ومصلحته.
وإذا كان الناس يختلفون في كل هذا ولا يمكن أن تجد اثنين علومهم وأخلاقهم وأفهامهم، وتجاربهم ومصالحهم متساوية وموحدة, إذن فلا يمكن للبشر أن يتحدوا إلا إذا وحدنا آراءهم.
ولا يمكن أن تتحد الآراء والنظريات إلا إذا وحدنا الناس فجعلنا علومهم وأخلاقهم وأفهامهم وعقولهم وتجاربهم ومصالحهم واحدة. وهذا مستحيل فلا بد من الاختلاف ومن المستحيل، إذن أن يكون اتحاد بين الناس ﴿ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ(118)إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ﴾ (سورة هود: آية 118- 119) فما هو الحل لهذا؟.

غير معرف

يقول...

أختكم صدى الزمان

إن الحل الوحيد هو أن يعرف الناس أن لهم خالقاً قد أحاط بكل شيء علماً وله أكمل الأخلاق وأعظم الصفات وله الأسماء الحسنى وهو الخبير الذي ما غاب ولا يغيب عن علمه ولن يغيب شيء وأنه الرب الرحيم الذي استوى الناس أمامه في عبوديته ﴿ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ﴾ (سورة الزمر: آية 7) فإذا عرف الناس ربهم وبحثوا عن هداه خرجوا من ذلك الاختلاف وأنقذوا أنفسهم من نتائجه وعاشوا عباداً متحدين معتصمين بحبل ربهم مهتدين بهداه قال تعالى﴿ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ(118)إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ﴾ (سورة هود: آية 18 1- 19 1) وقال تعالى: ﴿ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمْ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ (سورة النحل: آية 64)لذلك كله فإنه لا يخرج الناس من الاختلاف إلا إذا عرفوا ربهم ولذلك كان أول واجب على الإنسان أن يعرف ربه.

غير معرف

يقول...

أختكم صدى الزمان


وإذا تأملنا في السر الذي يبعث في الناس مشاعر الخوف من المجهول الذي قد يحدث في غدهم أو قد يلقاهم بعد موتهم، وإذا تأملنا في سر ذلك القلق الذي يغمر حياة الكفار في هذا الزمان، وجدنا أن السر يرجع إلى أنهم يعيشون في الدنيا لا يعرفون لحياتهم معنى ولا يعرفون الذي أوجدهم ولا يعرفون الطريق التي ترضي خالقهم ولا يعرفون ماذا ينتظرهم بعد موتهم؟ فهم يتخبطون وهم في قلق لا يطمئنون ولن يجد الناس الاطمئنان في العيش والرضى بحياتهم إلا إذا عرفوا ربهم وآمنوا به, قال تعالى: ﴿ يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ(27)ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً(28)فَادْخُلِي فِي عِبَادِي(29)وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾ (سورة الفجر: آية 27- 30)

غير معرف

يقول...

أختكم صدى الزمان
لذلك كان أول واجب على الإنسان أن يعرف ربه وخالقه.
وإذا تأملنا في السر الذي سبب هذا الصراع بين الناس رأينا أنه يرجع إلى جهل الناس بخالقهم وحكمته من خلقهم.
لأن كل إنسان قد خلق الله فيه طموحاً واسعاً بحيث لا تكفي الأرض لتحقيق طموح واحد من بني الإنسان فلو قيل لشخص قد ملكناك نصف الأرض لقال أريد نصفها الثاني فما هي نتيجة هذه الأطماع الواسعة التي تلتهب في نفوس الناس؟ الصراع هو النتيجة ولا مفر منه في ظل الكفر بالله تعالى, لأن الكافر يظن أنه ليس له من الحياة إلا هذه الدنيا ومتاعها وليس له من هذه الدنيا إلا ما تمتع به وتلذذ به وما في الأرض لا يكفي لتحقيق متعه ورغباته ولذاته فكيف وهو يجد ملايين من البشر, كل واحد مثله يريد أن يمتلك الدنيا لوحده وأن يخضعها لحكمه, فلا بد من الصراع على أطماع الدنيا ومتاعها الزائل! ولا بد من الصراع في داخل البيوت بين الأخ وأخيه ولا بد من الصراع في القرية أو الحارة بين الأسر.
لا بد من الصراع بين المناطق المختلفة، والقبائل المختلفة، والتجمعات المختلفة.
لا بد من الصراع بين الدول والأحلاف على وجه الأرض.
أود أن أشكر القائمين على هدا الموقع وأخص بالدكر الأستاد المحترم كمال غزال و سليمان المدني الدي أحترمه بشدة والأخوة والأخوات المشاركين وأعاتب على الأستاد المخضرم كريم شوابكة على غياب مقالاته ومناقشاته وأقول لأختي صدى الذكرى أنت صدى الموقع لا تكترثي و أنت pretty yoyo أنت حرة وعقلك وتفكيرك ملك لك أكتبي حللي وناقشي وأتركي من هم يحسدونك نعم يغيرون من أنامالك.
والسلام على من اتبع الهدى
أختكم صدى الزمان

غير معرف

يقول...

الأستادكمال سحيم شكرا على الموضوع وعلى دعوتك لي على الفيسبوك لمناقشة الموضوع مساهمتي قليلة ولكن أحببت أن لا أضيع الفرصةفي المشاركة. بخصوص موقع ماوراء الطبيعة على الفيسبوك فهو جميل لكن هنا منظره يقشعر الأبدا ن ههههه
.
أختكم صدى الزمان

غير معرف

يقول...

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ﴿ يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون﴾ (آل عمران : 102)، ﴿ يأيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس وحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونسآء واتقوا الله الذى تسآءلون به والارحام إن الله كان عليكم رقيبا ﴾( النساء: 1)﴿يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعملكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما﴾ (الأحزاب : 70- 71). أما بعد ، فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة . لقد أرسل الله الرسل وأيدهم بالبينات المصدقة لهم ولكي يطمئن الناس إلى صدق ما أخبرهم به الرسل، وتقوم الحجة عليهم، وكي لا يكذبهم مكذب فقد أيدهم الله بالبينات المصدقة لهم . قال تعالى: ﴿ لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ﴾(الحديد:25). copy paste male

غير معرف

يقول...

@ الحمد لله الأول الآخر الباطن الظاهر الذي هو بكل شيء عليم الأول فليس قبله شيء الآخر فليس بعده شيء الظاهر فليس فوقه شيء الباطن فليس دونه شيء الأزلي القديم الذي لم يزل موجودا بصفات الكمال ولا يزال دائما مستمرا باقيا سرمديا بلا انقضاء ولا انفصال ولا زوال يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء وعدد الرمال وهو العلي الكبير المتعال العلي العظيم الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا
ورفع السموات بغير عمد وزينها بالكواكب الزاهرات وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا وسوى فوقهن سريرا شرجعا عاليا منيفا متسعا مقبيا مستديرا وهو العرش العظيم له قوائم عظام تحمله الملائكة الكرام وتحفه الكروبيون عليهم الصلاة والسلام ولهم زجل بالتقديس والتعظيم وكذا أرجاء السموات مشحونة بالملائكة ويفد منهم في كل يوم سبعون ألفا إلى البيت المعمور بالسماء الرابعة لا يعودون إليه آخر ما عليهم في تهليل وتحميد وتكبير وصلاة وتسليم
ووضع الأرض للأنام على تيار الماء وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها
في أربعة أيام قبل خلق السماء وأثبت فيها من كل زوجين اثنين دلالة للالباء من جميع ما يحتاج العباد إليه في شتائهم وصيفهم ولكل ما يحتاجون إليه ويملكونه من حيوان بهيم
وبدأ خلق الإنسان من طين وجعل نسله من سلالة من ماء مهين في قرار مكين فجعله سميعا بصيرا بعد أن لم يكن شيئا مذكورا وشرفه بالعلم والتعليم خلق بيده الكريمة آدم أبا البشر وصور جنته ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته وخلق منه زوجه حواء أم البشر فأنس بها وحدته وأسكنها جنته وأسبغ عليهما نعمته ثم أهبطهما إلى الأرض لما سبق في ذلك من حكمةالحكيم وبث منهما رجالا كثيرا ونساء وقسمهم بقدره العظيم ملوكا ورعاة وفقراء وأغنياء وأحرارا وعبيدا وحرائر وإماء وأسكنهم أرجاء الأرض طولها والعرض وجعلهم خلائف فيها يخلف البعض منهم البعض إلى يوم الحساب والعرض على العليم الحكيم وسخر لهم الأنهار من سائر الأقطار تشق الأقاليم إلى الأمصار ما بين صغار وكبار على مقدار الحاجات والأوطار وأنبع لهم العيون والآبار وأرسل عليهم السحائب بالأمطار فأنبت لهم سائر صنوف الزرع والثمار وآتاهم من كل ما سألوه بلسان حالهم وقالهم وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار فسبحان الكريم العظيم الحليم وكان من أعظم نعمه عليهم وإحسانه إليهم بعد أن خلقهم ورزقهم ويسر لهم السبيل وأنطقهم أن أرسل رسله إليهم وأنزل كتبه عليهم مبينة حلاله وحرامه وأخباره وأحكامه وتفصيل كل شيء في المبدإ والمعاد إلى يوم القيامة
فالسعيد من قابل الأخبار بالتصديق والتسليم والأوامر بالإنقياد والنواهي بالتعظيم ففاز بالنعيم المقيم وزحزح عن مقام المكذبين في الجحيم ذات الزقوم والحميم والعذاب الأليم
أحمده حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه يملأ أرجاء السموات والأرضين دائما أبد الآبدين ودهر الداهرين إلى يوم الدين في كل ساعة وآن ووقت وحين كما ينبغي لجلاله العظيم وسلطانه القديم ووجهه الكريم وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا ولد له ولا والد له ولا صاحبة له ولا نظير ولا وزير له ولا مشير له ولا عديد ولا نديد ولا قسيم
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وحبيبه وخليله المصطفى من خلاصة العرب العرباء من الصميم خاتم الأنبياء وصاحب الحوض الأكبر الرواء صاحب الشفاعة العظمى يوم القيامة وحامل اللواء الذي يبعثه الله المقام المحمود الذي يرغب إليه فيه الخلق كلهم حتى الخليل إبراهيم صلى الله عليه وعلى سائر أخوانه من النبيين والمرسلين وسلم وشرف وكرم أزكى صلاة وتسليم وأعلى تشريف وتكريم ورضي الله عن جميع أصحابه الغر الكرام السادة النجباء الأعلام خلاصة العالم بعد الأنبياء ما اختلط الظلام بالضياء وأعلن الداعي بالنداء
copy paste male

pretty yoyo

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
والله يا غير معرف معاك الف حق ....سود وشنا قدام العالم....

أنا لا اعرف ان كان غير معرف واحد او اكثر من واحد ....ولكن لايهم...
لقد كان عندى امل انه مستعد للنقاش.....ولكنى فهمت الان انه لم يات الا للشتيمة...وبعد ان تأكدت سأنفذ اقتراح اختى صدى الذكرى...

أوجه نداء لجميع الاخوة والاخوات (المحترمين طبعا ) :
الكلاب تعوى والقافلة تسير
أمثاله يستمتعون عندما نرد عليهم.........واذا تجاهلته وحدى لن يتوقف...
لذا ارجو من الجميع تجاهله تماما وعدم الرد عليه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة......وعندما يجدنا كذلك...سيمل ويخرج ويكفينا شره وشر من معه...
أرجو من الجميع الاستجابة ......تحياتى

(واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)

غير معرف

يقول...

اختي العزيزه صدى الزمان
اشكرك على الاطراء واهنئك على موضوعك الشيق
وادعو الله ان لا ينالك مسبه كما نالتها الاخت ام ايمن عندما واستني
شرفتي هذا الموقع فمرحبا بك كضيفه
اختك المحبه
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

اختي الفاضله
بريتي يويو
هل تعلمين لماذا يهاجمونك الغير معرفين ؟ هاجموك لانك دافعتي عن الاخ كمال عندما هاجموه فاخرستيهم وقلتي ضع كلامك في مكانه المناسب وانا ايضا دافعت عن الاساتذه الخبراء , دافعت عن الاخ سليمان المدني والاخ كمال غزال وارادو اسكاتي ,هاجموني وسبوني .
لماذا ؟ لانهم يحقدون عليهم على خبراء موقعنا من اجل ردودودهم في تجربه غريب التل , هم لا يعنيهم ما تكتبين بل ما اغاظهم هو دفاعك عن القائمين على هذا الموقع ,لانني تصفحت الموقع كله وقرات الردود لاعرف ماذا جنيت انا وياك عليهم .لم نفعل شيء سوى ردودنا .
هم يريدوننا ان ننسحب لايريدون اي شخص يمدح هذا الموقع ارجعي على تجربه غريب التل وستجدين لماذا يحقدون علي ويسبوني
كما قلت لكي لاتردي عليهم
اختك المحبه صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

الاخت الفاضله ام ايمن
والاخت الفاضله المصريه او الاخ الغير معرف المصري
اشكركم على ردودكم التي افرحتني واسعدتني اسعدكم الله في الدنيا والاخره
استميحكم عذرا على التاخير واقول لكم جزاكم الله كل خير
واهمس في اذنك يااختي المصريه او المصري واقول لا لم يسود وجوهكم فانتم المصريين عزيزين على قلبى لم ولن اكره دوله باكملها من اجل شخص واحد اخطا في حقي

يكفيني شرفا انكم وقفتم قي صفي
المحبه لكم دوما
صدى الذكرى

غير معرف

يقول...

الى جميع المعلقين مسلمين مسيحيين نصرانيين
لن يصل عقلكم الى حل ابدا والدليل واضح الى ماذا وصل مستوى النقاش بالموضوع للاسف انا مسلم وعلى العكس احب الاطلاع على راي باقي الاديان واحترمها فهي بالنهاية من عند الله فلا تجعلو الموضوع طائفي الموضوع للتفكر وضع لهذا السبب
فالمسلمين ستجد الف فكرة وفكرة لديهم وكل شخص اصبح مفتي وكل شخص اصبح عالم مشاء الله عليهم المسلمين انقسم لعدوة طوائف وكل طائفة لها مائة طائفة من شيعة وسنة ووووو والمسيحيين مشاء الله ايضا اصبحو جميعا قساوسة والمسيحيين منقسمين لعدة طوائف ايضا كل ديانة للاسف انقسمت لطوائف وكل طائفة تحلل وتحرم وتضع قوانين من عندها لا تخوضو هذا الجدال لانه عقيم حتى بين المسلم والمسلم وبين المسيحي والمسيحي وبين النصراني والنصراني لن تتفقو ابدا فكل شخص اصبح لديه فكره لوحده ومقتنع بما في عقله لا اتحدث عن الاديان انا اتحدث عن الاشخاص الافراد بالنهاية خالق الكون واحد وكل شخص على دينه سوف يحاسب بما فعله بالدين او في الدنيا من اذى وجرح وحقد وكره للناس اتبعو قلوبكم الانسان خلق على الفطرة في قلبه وعقله وستجد كلها تشير الى الطريق الصحيح
وربما جميعا نعلم هذا الحديث وربما الديانات الاخرى تقوله كمثل ولكن هو حديث طويل سوف اضع منه بدايته الواضحة
حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
(إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات)
وبقية الحديث معروفة
فلا تخوضو بالكلام والجدال ما تجهله سواء كنت مسلم او مسيحي او نصراني
بالنهاي الكمال له سبحانه وسوف يحاسب كل شخص على حرف نطق به فالننحفظ انفسنا ارجو قبول نصيحتي لكم

غير معرف

يقول...

"{‏اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ‏}‏ الحسي والمعنوي، وذلك أنه تعالى بذاته نور"

هذا الكلام غير صحيح على مذهب أهل السنة والجماعة فنور الله معنوي فقط، اما نسبة النور الحسي لذات الله تعالى ففيه تشبيه للخالق بالمخلوق ويعارض الآية الكريمة (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

AS RECEIVED
مريم نور تعبد مَن؟ ولحساب مَن تعمل؟
مريم نور( من اتباع الرب أوشو)... عار تاريخي على جبين العرب ..محمد الوليدي: وطن 29/5/2010سمعت عن هذه المرأة كثيرا، وأعرف أنها قالت الكثير وكتب عنها الكثير كذلك ، وأنها أيضا دخلت وسائل الإعلام من أوسع أبوابها ، ومع أن هذا يثير الشك حولها إلا إني لم أعرها أي إنتباه ، بل أنني على مدى هذه الفترة ما كلفت نفسي حتى بالإطلاع على ما تقوله أو ما كتب عنها ، وكم أخطأت في هذا ، فلعي كنت أنقذ من شرها ما استطعت لو بكرت بكشفها ، لكن قدر الله ، وما شاء فعل . قبل خمسة أيام من كتابة هذا المقال شاهدت بالصدفة حلقة قديمة مسجلة معها من برنامج ضد التيار كان قد بث قبل أكثر من عامين ومن خلاله سألتها مقدمة البرنامج وفاء الكيلاني سؤالا صاعقا إجابة السؤال كانت فيه، حيث سألتها عن سر وجود صورة أوشو بجانب سريرها وفي كل مكان في بيتها ، ومع أنها أجابت أنه بمثابة نبيها بل ذهبت لأبعد من ذلك حين وصفته بالجبار .. القهار .. فبكيت والله وكأني أشاهد مشهدا دمويا كالمشاهد التي اعتدنا على رؤيتها في أمتنا الكسيرة ، بل أكثر من ذلك ، فهل بلغ بأمتنا أن تصل إلى هذه الدرجة من الإنحطاط ؟ فما تخيلت أن يفتح العالم العربي أبوابه حتى لأتباع أوشو . أول ما فعلته فتشت عن أول وسيلة إعلامية فتحت الباب لها، فوجدت أن محطة الجزيرة التي أحترم هي التي فعلت ذلك والتي وصفتها برائدة الطب البديل !وكانت سببا في فتح الأبواب لها في أكثر وسائل الإعلام، وذلك من خلال مقابلة مع أحمد منصور، سألت أحمد منصور عن الظروف التي أحاطت بهذه المقابلة لم يجب، سألت مريم نور، أجابت بأن الجزيرة هي التي طلبت منها ذلك وهذا ما تم.أحمد منصور: ثمة مسؤولية أمام الله عز وجل تتحملها في ما تفعله هذه المرأة وأتباعها (الراجنيش أو الأوشويين) في أعراض المسلمين، فثمة مراكز أخرى بدأت تفتح لهم الآن في العالم العربي ، في لبنان تحت إدارة مريم نور شخصيا، وفي مصر وسوريا وفي الأردن حيث لها تابع هناك يدعى محمد كيلاني - إسمه غير حقيقي - ولا اعتقد أن له قدم في الإسلام، وفي الكويت أيضا وإسم مركزهم هناك يدعى "بيتنا" أفتتحه السفير اللبناني مع مريم نور ، وفي دبي لهم أكثر من تجمع أعتقد أنها متنقلة ، وقد تكون لهم تجمعات أخرى في العالم العربي دون أن ندري عنها، وبلغ حتى بالسماح لها بالطواف حول الكعبة لخداع المسلمين، ناهيك أن مركزها الأول في أمريكيا بني بأموال سعودية،

غير معرف

يقول...

AS RECEIVED
هذا غير الأسماء العربية الكبيرة التي تحدثت عن علاقتها بهم! مع أن الكيان الصهيوني حين سمح لهم بإقامة مركزهم سمح به ولكن في صحراء النقب، ومن المعلوم أن اليهود وحدهم هم الذين وقفوا مع أوشو عندما سُجن في أمريكيا حسب قول أوشو نفسه عندما أطلق سراحة وطرد. علاقة الجماعة مع الماسونية: أوشو كان ماسونياً، وتركه المحافل الماسونية المعلن عنه لا يعني الإنفصال عنها عند العارفين بهذه المنظمة، بل ما يبدو أنها أوكلت له مهمة خطيرة من خلال هذه المنظمة ولكن من خارج المحافل وهي التي نفذها بنجاح فاق التصور، فأول ما دعا له بين العامة كانت من أهم أهدافهم: الرأسمالية وتحديد النسل وحرية الجنس، ونفذ ذلك فعلا وبأخس ما يكون من خلال تعاليمه للعامة وفي داخل معابده. ثم يأتي دفاعه المستميت عن الروحاني سوامي فيفيكانندا أشهر ماسوني هندي على الأطلاق. أيضا صداقته مع أحد أقطاب الماسونية في الهند، موتي لال نهرو، أخو جواهر لال نهرو. وهذه العلاقة وغيرها هي التي كان يذكر بها الحكومة الهندية حين كان يقع في ورطة ما. ثم ما الذي يجعل أسرة يونانية، صاحبة إحدى أكبر شركات السفن في اليونان، وعلى إرتباط وثيق بالماسونية، وهي أسرة فينزيلوس أن تقوم بشراء الأرض التي أقيم عليها أول معبد متكامل لأوشو في مدينة بونا - الهند. أيضا ما الذي جعل ستيفن نايت والذي كان من أتباع أوشو وتركهم وهو في غاية السخط عليهم من هول ما رأى ، أن يقوم بفضح الماسونية في كتابه الشهير " الأخوة" والذي قتل بسببه ، هل أراد أن يضرب الرأس مثلا ؟ كما أن أول سفير لأوشو في نيبال عام، 1969 وهو أناند أرون، كان يعمل مع شركة "إسرائيلية " في نيبال. في الطريق المؤدي من مدينة بونا إلى معبدهم، لاحظت أن كل الشواهد التي تشير للمسافة المتبقية للوصول للمعبد، عليها شعار الهرم وفوقه العين الواحدة. ومن المعروف أن هذا الشعار من أهم شعارات الماسونية. ناهيك أنه داخل المعبد توجد أبنية ضخمة على شكل الأهرامات وهي أكثر ما كلفت داخل المعبد . من هو هذا الرجل الذي تبشر بتعاليمه مريم نور ؟هو جندرا موهان جين، ولد لعائلة فقيرة جدا تنتمي للديانة الجينية في وسط الهند عام 1931، لم تستطع أسرته التكفل به، فسلمته لجده، درس ودرّس الفلسفة في جامعة جبل بور. طرد ثلاث مرات أثناء دراسته الجامعية لسوء أخلاقه، والمرة الرابعة طرد بطريقة غير مباشرة، أثناء تدريسه في الجامعة، عندما طلبت منه إدارة الجامعة تقديم إستقالته، رأفة به وحتى لا تضطر لفصله، وهذا ما فعله، ناقما على المجتمع ككل.في الستينات غير إسمه الى المعلم راجنيش، وبدأ يلقي محاضرات وخطب في مختلف المدن الهندية، جعل الرأسمالية وتحديد النسل العنوان الرئيسي فيها.أنتقل الى بومبي عام 1970 وفتح فيها مركزا للتأمل والتنوير بمساعدة أثرياء في الهند، وغير إسمه من المعلم راجنيش الى بقوان راجنيش، أي الرب راجنيش،

غير معرف

يقول...

AS RECEIVED
وبدأ يعرض فلسفته والتي دعا فيها للجنس في أشذ صوره، حيث تقوم فلسفته على أن الأنسان لن يصل مرحلة التنوير إلا من خلال الجنس، دون أن يرى أي مشكلة في الشذوذ أو السحاق. وقال أنها مقبولة ومستحسنة، لأن الرجل يفهم الرجل جيدا، والمرأة تفهم المرأة جيدا، فمن السهل التوافق بينهم.. ونصح بالجنس الوحشي، بل طبقه هو شخصيا مع أتباعه . في بومبي تورط مع فتاة أمريكية من أتباعه، حملت منه فأجبرها على الإجهاض، لكنه أنكر أنه طلب منها ذلك، مما حدا بها تقديم شكوى للقنصلية الأمريكية في بومبي، حيث بدأت مشاكله مع الأمريكان. وكانت هذه الحادثة سببا في الإشتراط على أتباعه الموافقة على الإجهاض في حالة الحمل، ثم قرر فيما بعد على إعقام النساء من أتباعه. وقد كشفت إحدى تابعاته الهاربات من جحيمه "جين ستروك " في كتابها "الهروب من الإله" بأنه، حتى طفلتها ذات العاشرة من العمر، لم تنجو من الإعقام، ناهيك عن إغتصاب هذه الطفلة داخل المعبد. وفي هذا الكتاب تحدثت عن الجنس الجماعي، ومبادلة الأزواج داخل المعبد . أثناء ذلك كان يقدم سلسلة محاضراته "من الجنس الى الضمير الكوني "والتي سمته العامة بسببها "معلم الجنس". وطرد من بومبي بسببها، حيث كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، بعد سلسلة فضائحه، وهي المحاضرات التي جمعت في كتاب بنفس العنوان، والذي مدحته مريم نور وطلبت من المشاهدين الإطلاع عليه ! في برنامج حديث البلد.. ولم تتوقف دعوته على حرية الجنس فحسب، بل نصح بالجنس بين المحارم ،لقربهم من بعض، وأحضر إبنة أخته بارتكشا أبورفا الى المعبد، وأتخذها كمحظية من محظياته. غادر بومبي الى بونا حيث سبقته فضائحه إليها، فمنع من إقامة أي مركز له في المدينة مما أضطره فيما بعد لإقامة معبده خارج المدينة.في هذا المعبد أستمرت الفضائح بأبشع ما يكون وأوسع. جرائم قتل وإنتحار، وإغتصاب، وتسميم وسحر، وتعذيب، ووفيات مريبة ،من بينها وفاة أمير بريطاني، يدعى ويلف أرنست، أثناء تدريباتهم في المعبد، عن عمر يناهز34 عاما. ولم تستطع العائلة الملكية إنقاذ زوجته وطفلته إلا بعد إنهيار معبدهم في أمريكا، حيث أنتقلوا هناك. كما تعرض أوشو نفسه لطعنة بخنجر من قبل شاب هندي، حيث رفضت السلطات الهندية حتى مجرد التحقيق مع طاعنه . كل ذلك كان يجري وسط تذمر واسع من سكان المدينة الذين لم يحتملوا رؤية أتباعه بملابسهم البرتقالية، ولم يدروا أنه بلغ بأوشو أن يطلب من الحكومة الهندية السماح له بتسيير أتباعه عراة تماما في المدينة. وكانت حجته أن الأنسان ولد دون ملابس، وتقدم بنفس الطلب فيما بعد للحكومة الأمريكية، وفي كلتا الحالتين رفض طلبه . ضاقت الحكومة الهندية ذرعا به، فمنعته من شراء أي أرض بإسمه ،خوفا من فتح المزيد من المراكز. كما رفضت السفارات الهندية منح أي تأشيرة لمن يريد التوجه لمعبده.

غير معرف

يقول...

AS RECEIVED
كما طالبته الحكومة الهندية بالضرائب المترتبة عليه، وبدأت بالتحقيق في عمليات نصب أرتكبها مع مساعديه. كل هذا أدى إلى هروبه مع أتباعه الى أميركا عام 1981 وبناء معبد أو مدينة كما تسمى، حيث كلفت الأرض التي أقيم عليها المعبد ستة ملايين دولار . لكن قبل هروبه إلى أمريكا طلب من سكرتيرته شيلا - الشهيرة بأول هجوم بيلوجي في تاريخ أمريكيا - تأليف كتاب بعنوان دين الراجنيشية. وهذا ما فعلته، وأعلن أنه لا دين إلا دين الراجنيش. وقد أعترفت شيلا فيما بعد أثناء التحقيقات معها وأكدت ذلك في لقاءات صحفية، أنها ألفت هذا الكتاب بطلب من أوشو نفسه، للحصول على تأشيرة إقامة دائمة من السفارة الأمريكية - تأشرة نبي! .والعجيب أنه عندما طرد من أمريكا فيما بعد، قام بحرق الكتاب، ومعه حرق ملابس شيلا البرتقالية! التي هربت قبل إعتقاله بشهر . في غضون أربع سنوات فعل هذا النبي من الفضائح ما لم يخطر على بال أحد من البشر. أول ما قام به في أمريكيا - ولاية أوريقن حيث أقام معبده، أن أجبر أتباعه على العمل 12 ساعة يوميا، حتى أتم بناء معبده، والذي كان أشبه بمدينة ،والذي سماه براجيش بورام - مدينة راجنيش، وذلك على مبدأ "أطع نبيك". أيضا "ضع عقلك خارج البوابة قبل أن تدخل" وطلب من أتباعه قطع كل صلة بأسرهم وبيع ممتلكاتهم، وإحضار أثمانها للمعب. ورفض النظم الحكومية السائدة في الولاية، مما أشعل حربا في غاية المرارة بينه وبين السلطات الأمريكية. كما ضبط متلبسا بالتزوير، وحاول تقديم عقود وهمي ة بالزواج بين أتباعه، كي يحصل الهنود منهم على إقامة دائمة. كما تهرب من دفع الضرائب، مما حدا بالحكومة الأمريكية تهديده بالترحيل، إلا أنه أنزداد تعنتا بعد أن كثر أتباعه، وحيث وصلوا لربع مليون شخص، حيث وصلوا لربع مليون، صارت الحكومة الأمريكية تحسب لهم ألف حساب. . وأنتهى الأمر أن يأمر أتباعه بأحراق مكاتب الولاية والغابات، كما هدد بعض المسؤولين بالأغتيال. بل حاولوا تنفيذ بعضها، حتى وقعوا في الجرم الأكبر، الذي أنهى مسيرتهم، حين أرادوا تغيير مسار الأنتخابات في الولاية لصالحهم، حين خططوا لتسميم سكان أكثر مدن الولاية ، لكنهم ضبطوا أثناء القيام بعملية تجريبية لدراسة مدى نجاح العملية.وليتخيل القارئ أنه ضحايا التجربة كانوا 751 شخص أصيبوا بالتسمم، وهو ما أعتبرته الحكومة الأمريكية أول هجوم إرهابي بيلوجي في تاريخ أمريكا . كان نتيجة ذلك كارثة عليهم، حيث هرب أكثر مساعديه، والذين نفذوا معظم هذه الجرائم، إلى ألمانيا وسويسرا، وأستولوا على حسابات الجماعة في البنوك السويسرية. سكرتيرته المقربة إليه شيلا، أستولت وحدها على 52 مليون دولار، تمت إعادتهم الى أمريكا بالقوة، حيث سجنت شيلا، منفذة الهجوم البيولوجي، مدة أقل من عامين،

غير معرف

يقول...

ونحنا شو دخلنا بمريم نور ؟
شايف هالموقع اسلامي ؟
اسم الموقع ماوراء الطبيعه ليش عم بتفش خلقك هون ؟
والله شي غريب لها ربها ونحنا لينا رب

غير معرف

يقول...

AS RECEIVED
، وأطلق سراحها لحسن سلوكها!. سكرتيرة أخرى له أيضا، تدعى ما أناند أدينت، بأعمال إرهابية ضد سكان الولاية، طلبت الرأفة من الحكومة الأمريكية، وأعترفت بأن لديها عادة تسميم الناس!. أما النبي أوشو، فقد هرب بطائرته الخاصة، لكن ما ان هبط في في إحدى المدن الأمريكية للتزود بالوقود، حتى وجد الشرطة بأنتظاره، حيث قادوه مقيدا لأحد السجون لفترة، تم الإتفاق فيها على إسقاط التهم الموجهة إليه، مقابل ترحيله. وهذا ما فعل. واحد وعشرون دولة في العالم رفضت إستقباله، في عام 1985 أعلن موت دينه، وحمل المسؤولية لأتباعه. في عام 1987، رأفت الهند بحاله وسمحت له بالدخول . أقتحمت الشرطة الأمريكية معبده فماذا وجدت؟ وجدوا مختبرات لتحضير مرض الأيدز، ومختبرات لتحضير البكتيريا، وأسلحة لا حصر لها، ومخدرات بكل أنواعها، وبكميات هائلة. بل عثروا على نوع من المخدرات لم يعرف في الغرب آنذاك. عندما كان في الهند، سمح لأتباعه بالإتجار في المخدرات والدعارة في حال حاجتهم للمال . كما وجدوا أن لديه أكثر من مئة سيارة، من بينها 27 سيارة روز رويس، وثلاث طائرات .. كان قد تنبأ أوشو بأنه ستحدث كوارث وطوفان كطوفان نوح ما بين عام 1984 وعام 1999 - ستزول فيه طوكيو ونيويورك وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وبومبي من على وجه الأرض. لم يحدث هذا بالطبع، مدينة وحيدة هي التي أزيحت من على وجه الأرض هي مدينة راجيش بورام. عندما عاد إلى الهند غير إسمه الى أوشو وهو الإسم الذي أشتهر به وأشتهرت به جماعته حتى يومنا هذا . تقول سكرتيرته السابقة شيلا أنه غير إسمه ثلاث مرات ليحاول إلغاء تاريخ من المحن (الفضائح) وهذه الطريقة لم تنجح!. عام 1990، قال للمقربين منه: "خذوا جسدي عني فقد صار كجهنم بالنسبة لي". بعدها بساعات مات، وأقوى الفرضيات بأنه أنتحر. وكان قد سبق وأن هدد بالإنتحار عندما ضيقت الحكومة الهندية الخناق عليه، قبل مغادرته أمريكا. كما دفع أشهر عشيقاته وأجملهن، وهي فيفيك، للإنتحار قبل موته بشهر. كما ذكر البعض أيضا أنه مات بمرض الأيدز، خاصة وأنه أعترف بأنه ضاجع مئات النساء في معابده، إلا أن أتباعه يؤكدون أنه يستخدم الواقي، ويطلب من أتباعه فعل نفس الشي، لأن الأيدز سيقضي على ثلثي العالم في غضون بضع سنوات، حسب نبوءته، فهل كان يعد لذلك من خلال مختبراته؟ بالنسبة لنظرية تسميمه من قبل الحكومة الأمريكية، التي يقول بها أتباعه، فلم تثبت، والدليل أنه أنه مات دون أن يتساقط شعره

غير معرف

يقول...

ASRECEIVED
. ما الذي يعالجونه، وتاريخهم مرض؟ منذ عام 1970 وحتى موته عام 1990 وأوشو مصاب بالعديد من الأمراض. وكان لا يسير دون طبيبه وممرضته، حتى أنه عندما سجن في أمريكا، سجن في القسم الطبي، لما فيه من أمراض. تقول تابعة سابقة له أن أكثر من ثمانين في المائة من أتباعه مصابون بمختلف الأمراض الجنسية، ومنها الأيدز، رغم الإحتياط الشديد من هذا المرض في معابدهم . كما رأيت بعض أتباعه المنبوذين من المعبد بسبب الأمراض والحالات النفسية والجنون، ينامون في الطرقات، وكأنهم هياكل عظمية. بل وصلت ببعض الأسر التخلي عن أطفالها في سبيل البقاء مع أوشو، وتركهم يتسولون في الطرقات ومحطات القطار، خاصة وأن النبي أوشو يمقت نظام العائلة. ولكن أنتبهت لهم جمعية مسيحية مؤخرا، حيث تعمل على إعادة تأهيلهم، ومن ثم إرسالهم الى بلادهم. أذكر أنني عندما وصلت مجموعة من الطلبة العرب في بونا ،كانوا على إتصال مع أتباع أوشو، أو بالأحرى مع تابعاته، أنني وجدت عندهم طفلة في العاشرة من العمر، مخدرة تماما. وحين سألت عن سبب ذلك، عرفت منهم أنها لبنانية تعيش في أستراليا ،حيث تتبع والدتها أوشو، والتي تضعها عند هؤلاء الشباب، بعد مشكلة حدثت مع الطفلة داخل المعبد . من يدخل معهم من الصعب أن يعود: الشباب العرب الذين تحدثت معهم يؤكدون أنهم يعبدون الشيطان ويتعاملون بالسحر على نطاق واسع ، كما لديهم طرق تبدو مرعبة في السيطرة على عقل التابع لهم ، ولم أنسى دموع الشاب الهولندي الذي كنت أحاول إقناعه بتركهم، فلم يكن رده سوى أنه لا يستطيع ويذرف الدموع، فما الذي يجري في معابدهم .؟؟؟ يجب الخروج حالا وبأي طريقة من مريم نور وبرنامجها المدمر لشبابنا، والله ولي كل من فتح لها الطريق لتدمير أولادنالله حق عليك أن ترسله لكل انسان، لكي يعرف هذه المرأة، ومن تعبد. ولكي لا يقع في براثن الشيطان وأتباعه، وأجرك على الله سبحانه وتعالى.

غير معرف

يقول...

رؤية الله جل جلاله .. فيديو مبكي

http://www.safeshare.tv/v/gQbr4Nykm84
--
قال عليه الصلاة والسلام: (( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ))

غير معرف

يقول...

صمت المشاعر
http://www.weellah2.sbilya.com/vb
رؤية الله تعالى في الجنة .. ?
إن هناك في الجنة يوم المزيد وزيارة العزيز الحميد، ورؤية وجهه المنزه عن التمثيل والتشبيه كما ترى الشمس في الظهيرة والقمر ليلة البدر،
فاستمعي يوم ينادي المنادي، " يا أهل الجنة .. إن ربكم – تبارك وتعالى – يستزيركم فحيَّ على الزيارة فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداً، وجمعوا هناك ، فلم يغادر الداعي منهم أحداً،
أمر الرب – تبارك وتعالى – بكرسيه فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم في العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي : يا أهل الجنة .. سلام عليكم .
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم " اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ".
فيتجلى لهم الرب – تبارك وتعالى- ويضحك لهم، ويقول: يا أهل الجنة : فيكون أول ما يسمعون منه تعالى : أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد ، فيجتمعون على كلمة واحدة: أن قد رضين ، فارض عنا، فيقول : يا أهل الجنة.. إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة : ( أرنا وجهك ننظر إليه ) فيكشف الرب – جل جلاله – الحجب، ويتجلى لهم، فيغشاهم من نوره ما لولا أن الله سبحانه وتعالى- قضى أن لا يحترقوا لاحترقوا . ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه – تعالى – محاضرة حتى إنه ليقول: يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول : يا رب ألم تغفر لي؟ فيقول : بلى : بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.
فيا لذة الأسماع بتلك المخاطبة.ويا قوة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة، ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة .
( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ* إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ* وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ *تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ ) (القيامة:22-25)

:اللهم إنا نسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم
اللهم ارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم
اللهم لا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم
اللهم إنا نسألك أن تجعلنا ممن نقول :أرنا وجهك ننظر إليك .
وفي الختام ,,
أسال الله العلي الكريم أن يجمعني وإياكم في دار كرامته

ام محمد

يقول...

لقد ابكيتني ياصاحب اخر تعليق الذي كان عن رؤية الله في الجنة تبارك الله احسن الخالقين ورزقنا والمؤمنون جميعا برؤية الفوز برؤية وجهه الكريم امين

غير معرف

يقول...

موضوع رائع للغاية ^_^
ولقد اعجبت كثيرا بالردود النموذجية
وكطابة علم دخلت الموقع لاقراء ارئكم واطلع عليها وفي الحقيقة ليس بنية النقاش ،ولقد قرات الموضوع من بدايته الى نهايته متجاهلتا بعض الردود ذات الكلمات السيئة ومن وجهة نظري( مهما كانت ديانتك فانت تعرف في قرارة نفسك ان الله موجود وتعرف انه خالقك وحتى ولو كنت ملحد اليس هذا صحيح!؟ فالايمان بالله هو امر فطري ولد بك ) وايضا من المعروف ان هنالك اسأله للملحد عن الله والمسيح وحتى المسلمين ايضا لذا لان اتفرع في هذه المسأل لاني احترمهم كلهم املا من كان ضال فاليهده الله الى الديانة الصحيحه
ولكن كنصيحه مني اذا وجدت شيء غريب بديانة الاسلام اسأل خبير عنها فلا بد من سبب وبالمثل للمسيح فمن يدري ربما يكون سؤالك يقودك الى الديانة الصحيحه!
وبالنسبة لي وجدت اجوبتي في ديانة الاسلام
وجزاكم الله خير على الموضوع الحلو ^_^
-amal

غير معرف

يقول...

غير معرف
يقول...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم والمفيد في نفس الوقت
لدي سؤال اخي كاتب الوضوع
نحن نعلم وكما ذكرت واستشهدت من القرآن الكريم ان النبي موسى عليه السلام لم يرى الله سبحانه وتعالى حين طلب عليه السلام رؤية الباري جل جلاله وحين قال سبحانه ان بقي الجبل مكانه فستراني.
لكن سؤالي سيدنا موسى عليه السلام لم يرى الله جل جلاله لكن هل سمعه هل كان صوت موجود؟
افيدوني
غير معرف
يقول...
إسمح لي بالرد على سؤالك بأن سيدنا موسى عليه السلام لم يرى الله جل جلاله لكن هل سمعه هل كان صوت موجود؟...سيدي العزيز من المؤكد بأن موسى كليم الله قد سمع صوت الله سبحانه وتعالى فقد خاطبه الله تعالى بنفسه عندما قال "أنظر إلى ذلك الجبل فإن إستقر في مكانه ستراني" والهدف سيدي الكريم من القصة معروف، فيجب أن لا نحيد عن هدف القصة الحقيقي ونذهب لتفسير أمور لا فائدة منها كصوت الله وهل سمعه بصوته الحقيقى وما إلى ذلك من أمور...بارك الله فيك


العالم محمد
"العالم بفتح االلام" "وتعني العالم كله محمد

+++++++++
كيف تقول ان نبي الله قد سمع صوت الله!! اليس هذا تجسيم؟
عندما تقول كذاك انت تحد الله بحهة او مكانة وهو سبحانه وتعالى لا يحد بحد ولا بجهة ولامكانة وعندما تقول ان نبي الله قد سمع صوت الله سبحانه انت بذلك شبهة الله تعالى بخلقه وهذا لا يجوز
من الممكن انه كان عن طريق الوحي وهذا اكبر احتمال ومن الممكن ان الله قد خلق صوتاً يكلم به النبي موسى عليه السلام والله اعلم

كمال سحيم - خبير معتمد يقول...

جوابا على سؤال الأخ الكريم العالم محمد فأنا سوف أستشهد بالقران الكريم فقط لا غير لماذا يسمى موسى كليم الله؟
لأنه حاز على شرف تكليم الله مباشرة أي بدون وسيط يعني مو عن طريق سيدنا جبريل المكلف بإرسال كلام الله للأنبياء.
قال تعالى:( وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143) قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آَتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ )ويعتبر تكليم الله لسيدنا موسى عليه السلام من وراء حجاب أي بدون رأيت الله.
أما الأنبياء الأخرين....قوله تعالى : ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ )
بمعنى أن الله كلم الرسل عن طريق الوحي،الا موسى فهو الوحيد الذي كلمه الله دون واسطة "وكلم الله موسى تكليما" وادا لديك أي تفسير أخر أرجو منك نشره لأفادتنا ولك جزيل الشكر فالمعلومات مازالت ناقصة ونحن نبحث عن كل ماهو جديد وما خفي عنا .

غير معرف

يقول...

اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام

غير معرف

يقول...

اخوتى عندى سؤال ارجو ان تساعدونى فى الاجابة عليه و هو لم نفخ الله من روحه فى ادم عليه السلام و لم يخلقه مثلا كما خلق النبات و الحيوان وهل لهذا تاثير على بنى ادم فانا شخصيا لم اعد استغرب اى شئ جديد يتم اكتشافه خاص بالانسان او قدراته و ما خفى كان اعظم هل تتخيلون معى ان روح كل مناهى من روح الله سبحانه وتعالى يا الله كم اكرمتنا وكرمتنا وكم نحن لفضلك جاحدين وارجوكم ادعو لى بالهداية فقد يستجيب الله لكم وشكرا

غير معرف

يقول...

*** سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ***
سبحاااااااااااانك ماعظمك ومااجملك ومااحلمك لاالــه الاانت

ريما

يقول...

little princess
الاخت ماعملت شي غير انها علقت وبكلام سليم ماله داعي للتهجم عليها,,
وملاحظه هامه لغير معروف اللى قاعد يفسر ايات القران على هواه هذا نص قراني مالك الحق في تفسيره على كيفك
وهذا نص يخصنا نحن كمسلمين واحنا واثقين في كلام القران وان الله لم يلد ولم يولد ومصدقين في هالكلام اذا انت ملحد او مسيحي تؤمن بالاب والابن والروح القدس فهذا امر يخصك لك دينك ولنا ديننا لكن لاتفسر وتشكك بالقران الكريم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

اما بخصوص رؤية المولي عز وجل

فأروني من ( في الارض والسموات ) إذا كان يملك العين والجسد الذي يتحمل رؤية جلال الله تعالي ونور وجهه

وهل الله تعالي يحده مكان او يحيطه مكان كلي تراه عيون الناس؟

لا والله كلا والف كلا

إلا في الجنة بعد ان يخلقهم الله تعالي في خلقة غير الخلقة التي هي عليهم الان



اما بخصوص سماع صوت الله تعالي فكفانا كلمة واحدة قالها المولي عز وجل وكلكم قرئتوها

((أوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ))

الموجى يقول...

طرح رائع واظن ان المؤمنين بالمادية تقهقرت ارائهم ويسهل ضحدها ومن بين العرب الذين برعوا فى ذلك بعد رحلة طويلة من الشك

هو الدكتور مصطفى محمود التى كانت كتابته فى كتاب حوار مع صديقى الملحد خير راضع لااكاذيب الماديين اشكركم مره اخرى على المقال الرائع واحب ان اشارك معكم رابط مدونة الدكتور مصطفى محمود والذى يعرض مجموعة مقالات من كتاب حوار مع صديقى الملحد http://dmostafamahmoud.blogspot.com/search/label/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%20%D9%85%D8%B9%20%D8%B5%D8%AF%D9%8A%D9%82%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AD%D8%AF

غير معرف

يقول...

أحب ان افيد اخوتي في هذا الموقع بأن الله لايراه لانبي ولا رسول مهما كان قربه الكلام ممكن مع الانبياء والرسل عندما خاطب سيدنا موسى وسيدنا محمد اما الرؤية تكون في الجنة في دار السلام لاهل الجنة فقط لاغير والدليل في سورة القيامة (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23)))

الكردي

يقول...

العجز عن اىدراك ادراك.من من البشرية يستطيع ان يدرك الخالق مع امكانية محدودة في تكوينه البشري؟؟ بصر وسمع لايصلان الا لامتار. وتصور للاشياء الا حسب مامخزن في ملفات موجودة في مخيلته من اشياء رأها.هل العقل البشري ينكر اشياء لايتصورها كالاشعة وشبكات الانصال التي تنقل الكلام عبر الاثير وووووو .سسسسسؤال ماهية نسبة موسى بالجبل واحد مقابل ماذا. ان الله سبحانه وتعالى تكرما منه ولطفا بموسى جعل النسبة متساوية .فاذا كانت النسبة التي تعادل النسبة المقابلة ببلاين المرات لاتستطيع الصمود فماذا يكون جواب النسبة الاقل او التي لاتساوي شيأ بالنسبة المقابلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

الله سبحانه وتعالى أعظم وأخطر ممانتصور ليس كمثله شئ وهو خالق كل شي هو الاول والآخر والظاهر والباطن
وهو بكل شي عليم وله من الاسماء الحسنى أكثر ممانعرف على ماأعتقد ولايجوز قولنا أن الله فوق العرش لأن العرش مخلوق والعرش مكان فهو خالق المكان والزمان ولايحتاج لشي خلقه ولايجوز من يقول برؤية الله فالله لايرى في الدنيا ولافي الآخرة فدخول المؤمنيين المتقيين الجنة يتحقق يقينا لهم بوجود ربهم ولاكن لايستطيعون رؤيته فهو أعظم من أن يرى ولايوجد دليل واحد في القرآن الكريم يدل على رؤية الله الاعند الجهلة وهو ليس فيه جوارح مثل اليد والوجه والعينيين والساق .

عبدالله العسيري

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد،
أشكرك أخي الكريم على المقال، وبارك الله فيك وسدد خطاك. والحمدلله أنني مسلمٌ لأنّ هذه أعظم نعمة ألا وهي نعمة الإسلام. كثيرٌ منّا لا يُدركُ هذه النعمة لأن النعم لا تُقدّر إلا عند فقدانها أو بخالص الإيمان والتمعّن بها وقليلٌ من يفعل ذلكم في هذا الزمان.

بالنسبةِ إلى الكتب السماويّة، فمن المعلوم أنها من عندِ الله ولا جدال في ذلك، إنّما حُرّفت وغدت منسوخةً بعد نزول القرآن، وسيبقى القرآنُ غير محرّفٍ محفوطًا عن ذلك حتى نهاية الزمان حيثُ يُرفع إلى السماء. عَنْ عبد الله بن مَسْعُودٍ قَالَ : " لَيُسْرَيَنَّ عَلَى الْقُرْآنِ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَلا يُتْرَكُ آيَةٌ فِي مُصْحَفٍ وَلا فِي قَلْبِ أَحَدٍ إِلا رُفِعَتْ " أخرجه الدارمي بسند صحيح.

يقول الله تعالى في القرآن: "إنّا نحنُ نزّلنا الذكرَ وإنّا لهُ لحافظون" (الحجر - 9). وهذا دليلٌ على حفظ القرآن من التحريف وصيانته من الباطل والزيادات والنقصان.


عبدالله العسيري

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

علي

يقول...

{اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة

علي

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ***

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

غير معرف

يقول...

ربما لم يتحمل الجبل هبوط كل شيء عليه بينماهو مجرد شيء. بعبارة أخرى: مثلما أن الكأس لا يستوعب أكثر مما فيه، فكذلك العقل, لسوف يتبخر من فوره إذا ما رأت العين كل صفات الله بعطمتها دفعة واحدة. من أجل هذا, على الإنسان أن يحمد الله الذي جعل مشاهدة وجهه الكريم في اليوم الآخر و بعد المحاسبة حيث ينالها المستحقون تحت ظل رحمته.

غير معرف

يقول...

سلام قول منرب رحيم لاتعليق لدي ياشيخي الفاضل سوئ ان الانسان كتب الله له مسيرته قبل ولادته ولايخير سوئ بامر واحد وهو عبادة الله عز وجل فهو يولد على الفطرة وله الاختيار لديانته اما مسلم او كافر او مسيحي او بوذي الى اخرة من الديانات والله يهدي من ضل وانت لاتهدي من احببت الا باذن من الله عز وجل شكر اختك ايمان ملكة الفل

غير معرف

يقول...

ياشيخي اولا سلام قول من رب رحيم الملائكة كثير ولكن حدد الله حملت العرش ثمانيه والنار تسعة عشر من غير الملائكة الاخرين وكيف يحرف ااسف ياشيخي لكن كيف يحرف ويقول انهم اربعه الحمله ثمانيه وياتون يوم البعث ثمانيه ولا ابدا لا لم يذكر الله انهم في يوم كانو اربعه سوئ ملائكة ضيوف ابراهيم عليه السلام هم الاربعه فقط ولم يكونو من حملت العرش ولم يذكر بالقران انهم من حملة العرش ملكةالفل ايمان شكرا ياشيخي الفاضل

ahmedaldafaae يقول...

اولا اننا لن نرى الله لا في الدنيا و لا في الاخرة( الجنة) فالله اكبر من ان يرى .
ثانيا حملت العرش لا يعني انهم حاملين لله فالله اقوى من ان يحمل من قبل 8 ملائكة
ثالثا الله ليس فوقنا و الا فقد حددنا موقعه و مكانه و حشاه من هذا اما سبب رفع ايدينا للدعاء فالسبب هو ان رزقنا في السماء
رابعا رؤية موسى لله لم تكن رؤية عينية فالجبل قد دك بنور من الله و ليس من الله
الله اكبر و اجل مما نخاف و نحذر .

الباحث عن الحقيقة يقول...

*** سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ***


السلام عليكم ورحمة الله الخالق المبدع الذي ليس لي كبشر ان اعلق او اقول شيئا في حقه تعالى قدره وجل شأنه الله القوة العظمى المتمكنة , تلك القوةالتي بحث عنهاالانسان بطبيعته منذ الازل يبحث عن خالق له ليبين له حقيقة نفسه , انها الحقيقة العظمى والسؤال الاعظم , جل الله وتعالى وتنزه عن سائر المخلوقات , انه الموجد المبدع , انه الكامل في كل شيئ , القوة المطلقة التي اوجدت كل شيئاصل كل شيئ , ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

لا اله الا الله عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته , له الصفات الحسنى والاسماء العليا , له كلمة كن وكذلك الامر فيكون , فلا حول ولا قوة الا بالله , ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

صراحة يا اخواني اني استشعر الخوف من الله في قلبي واشعر بشيئ غريب لا يمكنني وصفه ,^^ , ولا حتى يمكنني التفكير في ذلك , لان عقلي البشري المتواضع لم ولن ولا اي عقل يستطيع ان يحيط قوة الله وجبروته , هو الذي وضع سنة الكون كله وقوانينه , فلا حول ولا قوة الا بالله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

وما اود قوله انه الموضوع هذا يستحق الثناء والتقدير بصراحة ,,,, وفعلا , ولكن الموضوع هذا يستحق ان يكون الموضوع الرئيسي وبشكل ربما يكون اكثر تفصيلا , مع اعطاء الاهمية القصوى له , ^^ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ولا يسعني قول الكثير , سوى لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا الاحياء منهم والاموات يا رب اني عبدك الفقير فاغفر لي لا غنى لي عن رحمتك يا الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

كل عام وانتم واصحاب هذا الموقع الاكثر من رائع بالف خير يا رب بحلول شهر رمضان المبارك لسنة 2011\2012 &&,,, ( يبدوا يوم ما وجدت على هذه الارض يعود لي هذه السنة بشهر رمضان &^,^ , 8\3 ), وشكرا....... " * "


مع تحياتي اخوكم في الله ,

( الباحث عن الحقيقة )

وائل يقول...

امنت بالله رب العالمين

غير معرف

يقول...

بالنسبة لليهود فهم خلوه ثلاثة وهذا حرام الله واحد وان قالو الاثنين ذوي مو الله هم مثلا اولاده فهو حرام ومحرف وبنسبة للمسيح في بعض الاتفاقات بنا وبينهم (انا مسلم) لكن في خلافات مهمة مثل المسيح ابن الله فهذا هنا اهم خلاف واضافة هنا قبل محد يرد عندكم انتم المسيح ان الاسلام جاي بعد المسيح هم حرفو بعض النصوص بس هذا ما اضنه محرف

غير معرف

يقول...

للي قال مارح نشوف الله لا دنيا ولا اخرة فهذا غلط في ناس يشوفونه في الاخرة قليل جدا من اهل الجنة يا الي في الفردوس او حتى ممكن بعض الي في الفردوس

غير معرف

يقول...

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

غير معرف

يقول...

انتم كلكم ميتون والله فعلا انه هو الغيب الاكبر عندما تموتون ستعرفون كل شيء لا يوجد احد منكم يعمر الى 2104

‏«الأقدم ‏‹أقدم   ‏1 – 200 من 224   ‏›أحدث ‏أحدث»

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.