25 أغسطس، 2010

الزوهري

إعداد : كمال غزال
يزخر الموروث المغربي بحكايا الجن وأساطيره بما فيه التعامل معه من أساليب تسخيره لعمل السحر أو حتى للبحث عن الكنوز المخبأة إلى درجة أن بعض كبار السحرة يزعم وجود مغارة في المغرب (مكانها الجغرافي مجهول لا يعرفه إلا القلة بحسب مزاعمهم) حيث يتعلم فيها طلبة السحر من الإنس من معارف الجن هي مغارة دانيال

في المغرب أيضاً نجد مكاناً تعالج فيه حالات المس الشيطاني كـ ضريح بويا عمر حيث تعقد محكمة الجن للنظر في حالات ضحايا المس لإلتماس المساعدة من جن آخرين ضد جن مسؤولين من حالات التلبس ، وتنتشر في المغرب كذلك أساطير تحكي عن جن وجنيات مثل عيشة قنديشة وشمهرموس أحد ملوك الجن الصالح الذي كان يعيش عند سفوح جبال الأطلس حيث يرجح الذين يتعاملون بالسحر أو إستحضار الجن بأنه مات إذ لم يعد للسحر الموكل به تأثير بحسب زعمهم.

في هذا المقال سنتناول إعتقاد آخر ينتشر في المغرب يدعى " الزوهري " ما زال إلى حد الآن حياً في أذهان البعض ، ويعرف " الزوهري " على أنه شخص من البشر يتمتع بعلامة جسدية فريدة ونادرة تميزه عن باقي البشر العاديين وهي وجود خط يقطع راحة يديه الأثنتين بشكل عرضي كما في الصورة التي أرسلها مشكوراً الأخ عبد المجيد من المغرب والتي صورها ليديه.

يمثل ذلك الخط المعترض لدى قارئي خطوط الكف Palm Reading خط القلب ، نلاحظ عند الشخص " الزوهري " أن الخطان خط الرأس وخط الحياة (يشكلان رقم 8 بنظام الأرقام الهندية ) يكونان متلاشيان على عكس معظم البشر ، تلك العلامة الفارقة تجعل من الشخص هدفاً لدى السحرة الباحثين عن الكنوز المخبأة في الأرض التي يحرسها الجن بحسب زعمهم، لماذا ؟ لأن الجن الذي يحرس تلك الكنوز لن يعترض طريق " الزوهري" مما يمكنه من إستخراج الكنوز بدون أن يلقى حتفه أو نفيه على أيدي الجن فهل يخشى الجن من " الزوهري " ؟

كتب الأخ عبد المجيد مؤخراً إلى موقع ما وراء الطبيعة وهو "زوهري" (بحسب الإعتقاد المذكور) يقول: " كنت سأتعرض شخصياً لعملية إختطاف حينما كنت بعمر 12 سنة بعدما طاردني أشخاص مجهولين كانوا يستقلون سيارة، كنت أركض بسرعة حتى بلغت مقهى كان فيه ناس فوقفوا في وجههم وثم أعادوني الى المنزل" .

- ويضيف عبد المجيد أن مجموعة مع الأحداث الغريبة التي تحصل معه أتت نتيجة كونه زوهرياً : " بالنسبة للحوادث الغريبة التي تحصل معي هي في أغلب الأوقات عندما أكون وحدي ، في فترات معينة أرى دخاناً ناصع البياض يحوم حولي ، نادراً ما أراه وان لم أكن أراه أشعر به فقط كبرد أو قشعريرة ولا أعلم ما هذا ...؟ ، أعيش حياة غير طبيعية وأرى أموراً لا أجد لها تفسير ، وعندما قمت بالبحث وسألت شيوخاً صدمت ببعض الاجابات إذ قال لي البعض انك ( زوهري ) وأتميز بخط مستقيم يقطع راحة يدي ويقولون بأنه حدث لي أمر عند ولادتي وكان الجن صاحب الفعلة ففي بعض الأحيان أكون جالساً وحدي أشعر بالقشعريرة في جسدي كأن شيئاً يحوم حولي ! " .

من أين أتت كلمة "زوهري" ؟
هل لكلمة " زوهري" صلة  بكتاب " زوهر" الذي يعد من أهم كتب الإسرائيليات والتصوف اليهودي والذي تناول فلسفة " الكابالا " التي لا تخلو من رموز لها معان سحرية ؟ يعرف كتاب زوهر Zohar أيضاً بكتاب التنوير (الإشعاع).

المغرب : فكرة الجن المهيمنة
في المغرب ذلك البلد الجميل والعريق بتاريخه نجد أرضاً خصبة تزدهر فيها كافة الإعتقادات المتصلة بالجن والتعامل معه أكثر مما نجده في أي بلد عربي آخر إذ أنها ما زالت تتغلغل في النسيج الإجتماعي ، تدور مجمل تلك الإعتقادات حول فكرة مفادها أن للجن تأثيراً طاغياً على البشر وأمور حياتهم وكأنها تسير أقدارهم ، وربما ترجع جذور إزدهار ممارسة السحر في المغرب في الذات إلى الإحتكاك التاريخي مع اليهود الذين برعوا تاريخياً بفنون السحر وعلومه كـ الكابالا وغيرها والذين أجبروا قسرياً على مغادرة الأندلس مع المسلمين باتجاه أرض المغرب أو مواجهة الموت من قبل محاكم التفتيش المسيحية التي لاحقت كل من خالفها الإعتقاد الديني آنذاك وذلك في أواخر القرن 13 في الأندلس (إسبانيا حالياً) ، فعاش اليهود إلى جانب المسلمين في المغرب لقرون من الزمن يجمعهم مصير مشترك.

رسالة شكر
أرسل أطيب تحياتي إلى شعب المغرب ، إذ تظهر الإحصائيات بأن القراء من المغرب سجلوا أطول زمن في كل زيارة وهذا يعكس إهتماماً ملحوظاً بموضوعات هذا الموقع، كما أن المغرب تحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد الزيارات.

إقرأ أيضاً ....
- معتقدات الكنز المدفون
- مغارة دانيال : مدرسة السحرة
- ضريح بويا عمر : علاج روحاني أم تعذيب نفسي ؟
- عيشة قنديشة : أسطورة الرعب المغربية
- الزئبق الأحمر والبحث عن الكنوز

120 تعليقات:

kamatsho

يقول...

شكرااااااا
استاذ كمال بجد موقع هاااايل بكل المقااااايس وفيه كل جديد
واحب اشكرك اووى على مجهود حضرتك عشان تجمع المعلومات دى

غير معرف

يقول...

ماشاء الله إخواننا المغاربة مهتمين جداً
المهم إخواني بالنسبة لملك الجنة شهرموس ، فهذا الإسم
موجود مسبقاٌ في كتاب ألف ليلة وليلة القصصي مما يدل على أنه اسم خيالي ولاوجود له

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كمال غزال يقول...

علينا أن لا ننس أنه لا خيال بدون جانب من الواقع ، فقد يكون لـ شمهروش أصل في الواقع قبل البدء في تأليف كتاب ألف ليلة وليلة.

مؤلفو قصص الخيال ينهلون من قصص الواقع ويضيفون عليها البهارات لكي يجعلوا منها قصة مثيرة أو فيلم رعب ومغامرات

معظم قصص الخيال تأخذ مادتها من أساطير انتشرت في مجتمع والأسطورة لا تعني بالضرورة خرافة فربما تروي أحداثاً قديمة وقعت ولكن تفسرها بتدخل كائنات غيبية أو ما ورائية.

غير معرف

يقول...

كتعليق بسيط على الموضوع، أنا مغربية و أعرف جيدا ما تتحدث عنه هذه المقالة، أخت زوجي زوهرية، و هم فعلا أناس مهددون بالإختطاف و الخطف من قبل أناس يبحثون عن الكنوز، مما يجعل عائلاتهم يخفون كونهم زوهريين، و يمنعون أطفالهم من أن يظهروا أيديهم للغرباء، و ذلك خوفا من الباحثين عن الكنوز.
و عن البحث عن الكنوز فهو أمر شائع في المغرب، حتى أن هناك رجالا أضاعوا أموالهم و خربوا بيوتهم جراء الجري وراء المشعوذين و الدجالين الذين يقنعونهم في أنهم يعرفون مكان الكنز.
أما عن سبب تواجد هذه الكنوز التي لا تنضب في المغرب هو كما قالت المقالة لكثرة تواجد اليهود قديما في المغرب، كانوا من أشد الأغنياء و ملاء الذهب و الفضة، و بعد إنشاء الدولة الإسرائلية لم يكن بإمكانهم نقل كل تلك الكنوز معهم، فكانوا يدفنوها على أساس العودة بعد استقرارهم في إسرائيل و أخذها معهم، لكن أغلب المتوفى منهم تركوا كنوزهم هنا، و لشدة ارتباط اليهود بالسحر و ممارستهم له كانوا يكلفون الجان بحراستهم كنوزهم، و هذا هو السر وراء هذه الكنوز، حتى أن بعض اليهود كانوا يبنون ضريحا على كنوزهم و يوهمون السكان بأنه ولي صالح، ليرعمه و يطلبوا منه الكرامات و ما هو إلا كنز يهودي هاجر لإسرائيل و لم يعد.

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

أظنه شمهروج و ليس شهرموس

غير معرف

يقول...

(صاحب الجواد الاصيل) اشكر الاستاذ كمال غزال على هذا الموضوع الشيق ولقد سمعت كثيرا عن موضوع الزوهريين فى المغرب وقرات كثيرا عن شمهورج وسمعت عنه اكثر ولقد تعرفت على رجل من المغرب شككت فى كونه ساحر لما رايت من غرابة اطواره وكلامه الغريب عن اشياء مبهمه لا ادرى كنهها و قد حدثنى ذلك الرجل عن اشياء كثيره منها شمهروج ملك الجن الصالح و(لاله عيشه) ابنه سلطان الجن وسيدى ميمون........... تعقيب على قول الاخ غير المعرف بان شمهروج شخصيه مستوحاه من الف ليليه وليله كما قال لك الاستاذ كمال بان المؤلفين كانوا ياخذون من الواقع اشياء كثيره ويمزجونها بالخيال الخصب على سبيل المثال قرات قصه من قصص الف ليله وليله بعنوان مدينة النحاس كان بطل هذه القصه القائد المسلم موسى بن النصير وهى قصه خياليه ولكن لامانع من ان يضع المؤلف شخصيه حقيقيه بطلا لقصه خياليه

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الشخص الزوهري هو قربان يضعه السحره للجن الذي يحرس الكنوز،حيث أن الانسان الزوهري يختلف عن الانسان العادي بمواصفات قد بينها المقال أعلاه،أما الجن الذي يحرس الكنوز فهو نوع آخر من أنواع الجن ويعرف بالرصد أو الحارس للمكان (الخادم ) ويمكن تجسده بأفعى في أغلب ألاوقات...وهناك قرابين تختلف من مكان لآخر قد تصل إلى القتل من أجل الحصول على الدفائن ..وللحديث بقيه

dalia

يقول...

موضوع جميل جدا ولكن ربما للزوهريون علاقة بامتلاكهم قدرات معينه وما علامة اليد الا فارق بسيط فالاصل هوانهم يملكون قدرات
هناكاشخاص يملكون قدرات كالتحدث مع الجن او قدرتهم علي ايجاد الكنوز والحصول عليها وغيرها من امور ولكنهم ليسوا زوهريون

دمتم في حفظ الله

غير معرف

يقول...

انا نورة من المغرب اريد ان اشير الى نقطة ان من يلاحقون اصحاب مثل هذه الايادي ينتمون الى جهة سوس و هي منطقة في المغرب حيث يعرف ناسها بالبخل لدرجة اننا ننادي البخيل ب"السوسي" و هم تابعي هذه اليادي

BLACKCIRCLE

يقول...

كما يعتقد أن الشخص الزوهري هو من أصول الجن. وله القدرة على رؤية أشياء لا يراها الانسان العادي.
ودوره هو دمه لارضاء حراس الكنز من الجن وقدرته على النزول و استخراج الكنز بدون أذى.
وقبل استخراج الكنز يتم احاطة المكان ب 4 طوبات حجرية يكتب عليها اسماء للجن و بعظ الكتابات تسمى - التربيعة-.
المهم أن الزوهري في المغرب قد يعثر عليه مقتولا بسبب خرافة خطيرة و خطيرة جدا.
واتذكر أنه في صغري لما سمعت قصة الزوهري كنت افحص يدي و ايدي اخوتي لأتأكد من خط اليد.

حسام

يقول...

نعم البحث عن الكنز حقيقة للأن قديما و خوفا من السرقة الناس كانوا يدفنون كنوزهم تحت التراب إلا أن استغلال الأطفال أو قتلهم أو تعذيبهم أو استخدام السحر فهذا أمر محرم
لكن يمكن استخراج الكنز بطريقة سلمية بواسطة آلات الكشف كما فعل هذا البريطاني

http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2009/09/090925_v_gn_uk_gold.shtml

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

يقول الأستاذ مصطفى واعراب وهو باحث متخصص في السحر من المغرب في كتابه (المعتقدات السحرية في المغرب)،في حديثه عن كشف الكنوز عند السحرة المغاربة أن الزوهري هو إنسان ذكراً أو أنثى لا يستطيع الرؤية من بعيد، راحة يديه ملفوقتان (خط يقطع راحة يدع عرضا) وكذلك لسانه, وهذه العلامات تدل على أن من يتوفر عليها هو من أبناء الجن تم استبداله في مولده، بأحد أبناء الآدميين, فالزوهري لا يخاف الزوهري من الجن امثاله إن هو اقترب من الكنز, ولذلك يلجأ السحرة إلى خطف الأطفال الذين لديهم يدان ملفوقتان للاستعانة بهم لنقل محتويات الكنوز,,, ينزلونهم لينوبوا عنهم في إفراغ المحتويات النفيسة تحت الانظار العاجزة للجن الحراس, ولو فعل السحرة المنقبلون ذلك بأنفسهم لتعرضوا لانتقام لا يرحم، حيث يقوم الحراس برميهم في مكان يبعد بمسافات طويلة عن مقوع تواجد الكنز.
وكثيرة هي الحكايات التي تتردد على مسمع الباحث حول الموضوع، وتؤكد جميعها اختفاء غامضا لساحر متهور لم يلتزم بالمحاذير عن جهل أو تقصير أو استهتار.
وكانت المعتقدات السحرية في الماضي، تنذر الزوهري لمصير بشع يتحدد في ذبحه فوق موقع الكنز، لأن الجن الحراس متعطشون جدا لدماء هذا النوع من المخلوقات، الذين ترى فيهم الأسطورة جنا تربوا في كنف البشر, وربما كان هذا الاعتقاد مرتبطا بطقوس القرابين البشرية التي كانت تقدم عند مواقع تواجد الأرواح لاسترضائها، لكنه حسب معلوماتنا انقرض من وصفات السحرة.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

انذار نهائي///

((نحترم الاراء مهما اختلفت ولكن لن نحترم الاساءه ))

سيتخذ موقع ماوراء الطبيعه الاجراءات القانونيه بملاحقة تلك الفئات التي من شأنها التضليل والسخريه من الاعلام الالكتروني الذي يقوم بنشره هذا الموقع تحت بند الاساءه والقدح المخل بالاداب العامه.

الدائرة السوداء يقول...

سلبيات الحرية اخي كريم.
ما يمكن عمله الان هو حذف التعليقات و انتضار حتى نكسب قراء وزوار اكثر للموقع من ثم يمكن حصر التعليق فب المسجلين في الحسابات المتاحة.
ومع ذلك لن نسلم من التعليقات السوقية.
يبقى الحل في دع الاحمق وغض عن كلامه حتى يمحوه الدهر.

BlackCircle يقول...

كنت قد ارسلت رسالة للأخ كمال ادعوه الى توسيع الجهاز الاداري باشخاص ثقة من معارفه يقومون بمراقبة التعليقات ومساعدته في توضيب الموقع والمواضيع.
لم اتوصل منه برد.

سر الأرض يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

يا جماعة أرجوكم .....
الي عنده علم بهلأمر يرد علي
أنا عندي ارقام ثمانية بكلتا يدي
وأنا أحس نفسي مو طبيعي يعني احس واشعر بأشياء مو مثل باقي البشر
ممكن أكون من سلالة الجن يعني؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهي صورة لراحة كفي اليمين
[url=http://www.0zz0.com][img]http://www10.0zz0.com/2010/08/26/08/100182460.jpg[/img][/url]
h.j

مسيد المومني

يقول...

السلام عليكم :
مما لا شك فيه وجود كنوز مدفونه في الارض ويقوم ما يسمى بالرصد بحراستها كما اشار السيد كريم شوابكه , ويا حبذا لو تطرقنا لموضوع الكنوز المدفونه وكيف يتم حراستها من قبل الرصد ؟ ما هي اسباب حراسة كنز عن الآخر ؟ لماذا؟ وما الذي يقوم به الرصد لابعاد الباحثين عن الكنز ؟ بالاضافه الى الطرق التي من الممكن أن يلجأ لها الباحث لابعاد الرصد عن الكنز ؟ وهل للرصد مدة زمنيه محدده أم أنه يبقى طوال الحياة يحرس الكنز؟
بالاضافه إلى أننا نسمع الكثير من الروايات عن كنوز تم أكتشافها ولكن تعرض من أستخدمها إلى لعنة إذا لم يكن هو فأحد أفراد عائلته ؟


أما بالنسبه للزوهري فلا نستطيع أن ننفي امتلاكه قدرات لا يملكها غيره ، ولكني ضد أن يكون الجن قد تحكم برسم يده عند الولاده !!! فالخلق بيد الله وحتى دكتور سليمان لو كان استبدل الجن الطفل حين ولد /أو كما ورد في المقاله "لأن الجن الذي يحرس تلك الكنوز لن يعترض طريق " الزوهري" مما يمكنه من إستخراج الكنوز بدون أن يلقى حتفه أو نفيه على أيدي الجن فهل يخشى الجن من " الزوهري " ؟ السؤال من من الجن بتسليم رقابهم لنا ؟

سر الأرض يقول...

اللي بسال عن ارقام الثمانية في راحة يده هذا اشي طبيعي كلنا على ايدينا ارقام ثمانية , وتاكد انك من سلاله البشر على ضمانتي .

سر الأرض يقول...

يا جماعة حذف مثل هيك تعليقات امر بغاية البساطة بالنسبة لمن يدير موقع او مدونة وبامكانه منع غير المعرفين وحماية موقعه من العابثين وقليلي التفكير ومحبي اللعب واللهو مع انهم كبار .

كمال غزال يقول...

لاحظت محاولة بعض الأشخاص المجهولين للإستهزاء بالخبراء المعتمدين لدى الموقع من خلال إستخدام أسماءهم في التعليق واسمي أيضاً وكتابة ما يثير فتنة بيننا.

لكن إعلموا أنها محاولات مكشوفة ولن تفيد .

مع أطيب تحياتي

سر الأرض يقول...

يا استاذ كمال بامكان اي شخص استخدام صورة موقعك ويدخل باسم اي خبير وحتى باسمك ... لازم تميز تعليقك عن بقية التعليقات .. والموضوع سهل بالنسبة لك

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
انا من مصر ووالدى لديه هذا الخط فى كفيه لكن لم نسمع من قبل عن اى شىء وحياته طبيعيه جدا حتى هو لم يلاحظ ذلك الفرق اصلا؟
كيف هذا ارجو الرد
شكرا على هذا الموقع الرائع

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخت مسيد المومني.. المقالة التي نشرتها لاتمثل وجهة نظري.. بل ذكرت أنهاللأستاذ مصطفى واعراب.. من كتابه (المعتقدات السحرية في المغرب)، وهو باحث متخصص في أمور السحر المغربية خاصة.. وقداستشهدت بها للاستئناس ولإغناء الموضوع لاأكثر.

أم الخــلـود يقول...

اصحى يا نايم ووحد الدايم

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها فقط فوقها

(حملة الجسد الواحد)

في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_14.html

ومن أجل قيام الولايات المتحدة الإسلامية

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_17.html

جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

narnia يقول...

السلام عليكم أستاذ كمال :

الموضوع جيد وهو شئ لم نكن نعرفه في الحقيقة لبعد تلك الثقافات عنا حتى عندنا في الكويت المغاربة قليلون وأنا أعرف بعضهم وسأقوم بالإستفسار منهم أكثر عن الزوهري مع أن بعض المغاربة المعلقين جزاهم الله خيرا قد أفادونا عن الموضوع ....

ولست أدري لما هذه الميزة عند الجن بالنسبة للخطان خط الرأس وخط الحياة واللتان تشكلان رقم 8 بنظام الأرقام الهندية ..

أقول : لعل هذا رمز متعارف بينهم يستطيع الناس من خلاله فك الرصد أو يمكن أن يكون الجن والشياطين قد جعلوه المفتاح الوحيد لفك الرصد من غير أذية لأحد أو إزعاج أو تهديد

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

يقول مصطفى واعراب في كتابه المعتقدات السحرية في المغرب، وفي بحث بعنوان (الجان والتنقيب عن الكنوز) مايلي:
لا يزال الاعتقاد قائما حتى اليوم، لدى سكان بعض الجهات في المغرب بان مياه نهر او نبع ماء أو اذا لمست قطعة حديد، فإنها سوف تحولها الى قطعة من المعدن النفيس، وهكذا يعتقد الناس في منطقة (بوكماز) مثلا وهي منطقة تقع في أعالي جبال الاطلس الكبير باقليم ازيلال، ان المياه الغزيرة الموجودة بمناطقهم محملة بشكل طبيعي بالزئبق الأحمر الذي ما ان يلمس الحديد حتى يحوله الى ذهب خالص!
ولكن اعتقاد المغاربة في كون باطن أرض بلدهم مليئا بالكنوز، يظل هو الأكثر شيوعا بدليل ما تنشره الصحف من حوادث قتل ونصب واحتيال يكون احد طرفيها بالضرورة نصابا ضحك على ذقن طماع وابتز امواله، بدعوى تمكينه من كنز مرصود بالجن.
ويعد البحث عن الكنوز احد مجالات السحر التي تحظى باهتمام صنف خاص من المتعاطين للسحر، الذين يتكتلون في اطار شبكات متخصصة في عمليات التنقيب، لإخراج الكنز أو الخبيئة من مخبئها المرصود - منذ الأزل - بالجن المكلف بحراستها!
معتقدات مغربية حول الكنوز:
يعد ظهور قوس قزح في السماء اعلان استغاثة، من كنز يشير للعارفين بسره، الى مكان دفنه، حتى يأتوا اليه ليخلصوه من أسر الجن الحراس! وحدهم العارفون بأسرار الكشف عن الكنز والخبيئة في استطاعتهم تحديد مكان تواجد موقع الدفن، عند قدم قوس قزح واخراجه من مخبئه السري - من دون خسائر.
وان الذي ينصت للمغاربة - يقول عالم الاجتماع المغربي الراحل بول باسكون - يعتقد ان المغرب مستودع عجائبي للكنوز - ففي منطقة يؤكد لك اشخاص رزناء متزنون انهم يملكون الاادلة القاطعة على ان ثروة هائلة من القطع الذهبية والأحجار الكريمة والأسلحة الغالية، قد اكتشفت اخيرا مدفونة في باطن الأرض وان استخراجها وشيك.
واذا ما أراد شخص غير متخصص في استخراج الكنوز أن يرى موقع الخبيئة أو الكنز بسهولة، ثمة طرق في غاية اليسر، ومنها ان يأكل قلب طائر النورس نيئا، فإنه يرى (من وجهة نظر المعتقد) كل ما هو غير مرئي في مخابئ الكنوز والجن الذي يحرسونها تحت الأرض.
وهؤلاء الجن الحراس هم مخلوقات ذميمة وقزمة، تسكن في شقوق باطن الأرض والمغارات والخرائب والحفر, وهي لا تنام أبدا، بل تغفو فقط فوق ركام الذهب والفضة والأشياء النفيسة الأخرى التي اوكلت اليها مهمة حراستها من طرف ملوك الجن.
الاحتواء:
ومن أكثر المناطق المغربية شهرة باحتواء الكنوز، نذكر منطقة سوس (الجنوب) ومراكش وآيت عتاب عند مقدمة الاطلس الكبير، وبشكل عام كل المغارات وأطلال الخرائب والحفر (خصوصا تلك الموجودة منها في المقابر القديمة).
ففي مراكش مثلا، صرح لنا ساحر يتشغل في مجال التنقيب عن الكنوز انه توجد منطقة شاسعة يناهز طولها ثلاثة كيلومترات، في ضواحي تلك المدينة الحمراء يعج باطنها بالكنوز!
وتدعم مثل هذه المزاعم بعض الأساطير التي يحفل بها الفولكلور المحلي هناك، حيث يحكي ان الجن الذي يقومون بحراسة تلك الكنوز الكبرى يسمع صخبهم الذي يحدثونه كل ليلة خميس، فهم - حسب الاسطورة - يغالبون النعاس الذي يداعبهم في أعقاب اسبوع من الحراسة الأمينة، بالرقص الصاخب والعزف على الغيطة (المزمار) والضرب على الطعريجة (الطلبة)، ويتعالى ضجيج حفلهم الاسبوعي الساهر من أعماق نهر تانسيفت الذي يمر تقريبا من مراكش.
وان استخراج الكنوز ليس لعبا، بل هو عمل في منتهى الخطورة لما يضمره من مجازفة قد تقود كل من يقدم عليها من دون معرفة عميقة بعلوم «الجداول» والتعزيم، الى حد الاختفاء عن الوجود عند أي خطأ يقوم به! والباحثون عن الكنوز رغم كل «علمه» وحكمته لا يستطيع ان يستخرج كنزا من مخبئه دون اللجوء الى مساعدة، وغالبا ما يقوم بالعمل فريق من «الطلبة» (الفقهاء الحافظون للقرآن) الذين يستعينون بشخص له علامات خاصة تدل عليه ويسمى في اللسان الدارج للمغاربة «الزوهري».
يتبع

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

تابع:
والزوهري هو انسان ذكر أو أنثى لا يستطيع الروية من بعيد، راحة يديه ملفوقتان (خط يقطع راحة يدع عرضا) وكذلك لسانه, وهذه العلامات تدل على ان من يتوفر عليها هو من أبناء الجن تم استبداله في مولده، بأحد ابناء الآدميين, وهذه الصفة فالزوهري لا يخاف الزوهري من الجن امثاله ان هو اقترب من الكنز, ولذلك يلجأ السحرة الى خطف الاطفال الذين لديهم يدان ملفوقتان للاستعانة بهم لنقل محتويات والكنوز,,, ينزلونهم لينوبوا عنهم في افراغ المحتويات النفيسة تحت الانظار العاجزة للجن الحراس, ولو فعل السحرة المنقبلون ذلك بأنفسهم لتعرضوا لانتقام لا يرحم، حيث يقوم الحراس برميتهم في مكان يبعد بمسافات طويلة عن مقع تواجد الكنز.
وكثيرة هي الحكايات التي تتردد على مسمع الباحث حول الموضوع، وتؤكد جميعها اختفاء عامضا لساحر متهور لم يلتزم بالمحاذير عن جهل أو تقصير أو استهتار.
وكانت المعتقدان السحرية في الماضي، تنذر الزوهري لمصير بشع يتحدد في ذبحه فوق موقع الكنز، لأن الجن الحراس متعطشون جدا لدماء هذا النوع من المخلوقات، الذين ترى فيهم الأسطورة جنا تربوا في كنف البشر, وربما كان هذا الاعتقاد مرتبطا بطقوس القرابين البشرية التي كانت تقدم عند مواقع تواجد الأرواح لاسترضائها، لكنه حسب معلوماتنا انقرض من وصفات السحرة.
المستودع:
الحكاية نفسها تتكرر دائما: «يأتي اثنان أو ثلاثة من الفقهاء السويين (المنحدرون من منطقة سوس في جنوب المغرب) الى قرية ويطلبان «ضيف الله» يأكلون ويصلون ثم ينامون عند مضيفهم, وعند منتصف الليل يغادرون ببت المضيف في اتجاه مجهول حاملين معهم عدة غريبة للحفر وتقليب الأرض, و اذا ما غامر شخص باقتفاء آثارهم، فإنه سوف يقضي ساعات الليل مراقبا طقوسهم الغريبة التي يقومون بها على ضوء ضموع، حتى فريق المنتقبين من بينهم الأقدر على تلاوة «العزائم» والسور القرآنية من دون توقف طيلة المدة التي تستغرقها العملية، بينما الآخرون يشتغلون في صمت، وإلا أثاروا نقمة الجن الحارس للكنز عليهم، بدل استرضائه والدفع به الى مساعدتهم في استخراج الكنز, وقد ينجم عن نقمة الجني الحارس «نفي» المنقبين الى ربوع خالية في أطراف الأرض البعيدة، أو اخفائهم نهائياً عن الوجود,,.
ويشكل الديك عنصراً أساسياً في وصفات البحث عن الكنوز: فهناك وصفات «للكشف عن الكنز أو الخبيئة» بواسطة: «الديك الأفرق، والديك الابيض وبيضة الديك، الخ, وتعتبر تلك التي تعتمد على الخصائص السحرية لبيضة الديك هي الأسهل في زعم السحرة».
ومن أجل الحصول على هذه البيضة العجيبة (التي لا وجود لها الا في خيالهم)، يترك الديك سبع سنوات في خم الدجاج، وعند متم السنة السابعة، يضع بيضة من الذهب، يستعملها (الطلبة) في الكشف عن الكنوز, وتتم العملية بسهولة متناهية كالتالي: «توضع البيضة الذهبية في المكان المشكوك في تواجد الكنز فيه، فاذا كان الكنز موجوداً بالفعل، فإنه بمجرد وضع البيضة فيه، ستنفتح الأرض (مثل كنز علي بابا) ليحمل الباحث من محتويات الكنز ما يشاء»!

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

تابع:
من الوصفات الأخرى التي تدخل في عمليات رصد مواقع الكنوز، هناك تبيع الديك» وتفصيله كالتالي: يكتب الساحر سورة الشعراء بماء الزعفران المخلوط بماء الورد يوم الاثنين والشمس في السماء، ثم يضع الورقة في جلد ضبع مع قليل من التراب المأخوذ من جحر ذلك الضبع، ويعلق كل ذلك في عنق ديك ابيض، ثم يخلي الساحر سبيله بعد ذلك في المكان الذي يشك في وجود الكنز فيه، ويبخر بالقصبر، ولن يتوقف الديك عن البحث الا بعد العثور على الكنز، حيث سيشرع في نبش الأرض بمخالبه وهو يصيح وينتفض!
وللكشف عن مكان الكنز أيضاً، ينصح البوني بكتابة الأضمار على أربع بيضات بنات يومها (أي باضتها الدجاجة في اليوم نفسه الذي تستعمل فيه)، ثم يطلق البخور ويربع (لي يرسم مربع حول المكان المشكوك في وجود الكنز فيه)، وتوضع مجمرة وسط المكان ويقرأ عليها قسم الطاعة (لنجد فائدة في سرده، لطوله ولتضمنه لعبارات ورموز سحرية غريبة) 21 مرة واقفاً فإن البيضاء الأربع، يزعم البوني، سوف تجتمع على المحل المقصود.
فتح واخراج الكنز:
يرسم الساحر جدولا في ورقة، ويضيف اليه خصلة من حرير أو صوف أو ريش ويبخر بالمقل الأزرق والصندل وهو يقرأ سورة الكهف الى زن تطير الخصلة نحو المكان المتواجد فيه الكنز.
وإذا لم تطر رغم كل ذلك، فمعناه أنه لا وجود لأي كنز!
وعندما يكون في المكان كنز، قد تحلق في الجو نحلات، فهي من حراس المكان، ويستطيع الساحر ان يتخلص منها بتبخير المكان بالبخور الطيبة الرائحة.
اما اذا خرج من الارض نوع من الجعران الذي هو في الحقيقة عبد من قبيلة الجن التي يحكمها (دعيوش) فان الساحر يردد بعض الطلاسم المفهومة ويبخر المكان فول الكنورز (وهي مادة لا يعلم شكلها وحقيقتها الا السحرة الباحثون عن الكنور) فينسحب الجعران الى مخبئة وقد تخرج بعده ضفادع هن في الحقيقية اناث الجن الحاسرات للكنز، فيقرأ عليها الساحر سورة من القرآن فيختفي بعدها، فيخرج ثعبان هو في حقيقته جني من قبيلة المذهب (ملك الجن) فيقرأ الساحر سورة اخرى ويبحر المكان بالقصبر، فيفر الثعبان وليظهر بعد تيس (ذكر الماعز) او حيوان اخر يمشي على اربع قوائم فذلك يهودي (كذا) يقرأ عليه الساحر سورة اخرى ويبخر بروث (زبل)البهائم فيختفي الحيوان ليظهر بعده جمل وهو اصعب عائق قبل الوصول الى الكنز.
يقرأ عليه الساحر سورة معلومة لديه من السور القرآنية ويبخر بالمسك والعنبر وبعض البخور الاخرى الطيبة الرائحة فيختفي الجمل فاسحا للساحر المجال امام الكنز اخيرا.
ويستطيع الساحر ان يتفادى كل تلك العوائق التي ذكرنا، بعمل بسيط يتمثل في كتابه سورة الملك في صحن، ويغسله بماء يرش به موقع الكنز، فان الجن الحارسين له لن يستطيعوا المكوث بالمكان، ويستطيع الساحر بيسر اخذ ما يشاء منه.
وتصور روايات اخرى الجن الذين يحرسون الكنوز في شكل مخلوقات ذميمة قزمة تسكن شقوق باطن الارض والمغارات والحفر، وهي لا تنام بل تغفو تحت قباب الذهب والفضة ومناجم المعادن النفيسة التي هي مكلفة بحراستها من طرف ملوكها (ملوك الجن).
ويعتبر موشون ان هذه الاسطورة اتت الى المغرب من الشرق القديم، ولابعاد هذه المخلوقات المرعبة، يوقد الساحر النار في مجمر ويحرق فيه: «اشواك القنفذ واوراق بعض النباتات، من بينها حبة الحلاوة العمياء، والشب وبعض الحبوب الاخرى المختلفة مع مشيمة حمارة ولدت للمرة الاولى وحافر حمار وحرباء حية بعد ان يقطعها الى اجزاء، والكبريت ودرقة (قشرة) سلحفاة الماء وفك كلب».
واذا ما اخطأ الساحر في الوصفة او في الطقوس المرافقة، فان تلك العفاريت القزمة سوف تحمله مع كل النقابين المتطفلين المرافقين له، لترمي بهم بعيدا عن مكان تنقيبهم!

BLACKCIRCLE

يقول...

اخ سليمان.
مكان نسخ ولصق فقرات.
قم بتزويدنا برابط المرجع.

BLACKCIRCLE

يقول...

http://aslimnet.free.fr/ress/ouarab/ouarab.htm
مرجع للمزيد من المعلومات حول السحر في المغرب

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

الأخ الفاضل الدكتور سليمان المدني.....والاخوه القراء

كنوع من مشاركة الأفكار الحقيقيه أريد أن اطرح تجربه مختصره لهذا الجانب مازالت قيد البحث والمجهول بالنسبه لي شخصيا؟؟


لدي قريب يبلغ من العمر 60 عاما تزوج أمرآه أخرى غير زوجته السابقه والتي توفيت بطريقه غريبه. ولديه أطفال صغار من زوجته الجديده والأطفال هم بنت واحده وولد واحد،بيته بجانبه كهف كان يذكر أن الجن تستوطنه ناهيك عن المشاهدات والأحداث التي رواها عن هذا المكان شهود أعيان ،والشيء الآخر هو أن هذا المكان يوجد فيه كنوز حسب الخبراء والمشايخ الذين قاموا بتنقيب هذا المكان والكشف عنه حيث كانوا يتوافدون من جميع الأقطار بما فيها المغرب وتركيا ،وأنا شخصيا وجدت بداخله قطع اثريه قديمه جدا ونقوش ورموز تعود لحضارات غابره، وأغلب من كشف عن هذا الموقع قالوا أن هذا الكهف بداخله مقبره قديمه جدا واحتمالية وجود كنز أمر أكيد وذلك لوجود أسهم ودلالات تشير إلى ذلك كان هذا قبل خمس سنوات من الحادثه الغريبه التي حصلت في ذاك المكان...

ماحدث////

في شتاء عام 2004 وجدت جثة زوجته داخل هذا الكهف معلقه بطريقه توحي للجميع أنها انتحرت وشنقت نفسها حيث كان بجانبها كرسي يعلوه كاسة ماء ،علما بأنها تخاف الاقتراب من هذا الكهف والدخول فيه،والشيء المفزع أن الزوج بحث عنها في كل مكان ولم يجدها وتفاجأ بوجودها بجانب بيته داخل هذا الكهف بعد مرور يومين من عملية انتحارها ؟؟ وقيدت القضيه ضد مجهول

----عند سؤالي عن حالة المرأه النفسيه قبل عملية الانتحار أفاد عدد من الشهود أنها أصبحت بحاله نفسيه غريبه رغم أنها كانت ملتزمه ورزينه...

BlackCircle يقول...

قبل ان اقرا نصك ياكريم.
اثارت عيني ثلات كلمات بلون ابيط ساطع:
نقوش - الكهف - دلالات.
بالنسبة للانتحار اسباببه تختلف، لكن دوافعه نفسية ، وانسان مؤمن بالله يصل لدرجة الانتحار ، فتأكد أن مسبب الانتحار شيء قلب مفاهيم الاعتقاد و الايمان و الوجود في عقله وكيانه.

بلازما

يقول...

قصة غريبة

خصوصا ( بطريقة توحي للجميع )؟؟؟؟

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ العزيز الأستاذ كريم:
الرواية التي ذكرتها ذات وجهتي نظر..الأولى نفسية.. والثانية شيطانية.. وفي كلتا الحالتين علينا أن نعرف طريقة موت الزوجة الأولى التي قلت أنها توفيت بطريقة غريبة..وربما إذا شرحت لنا كيفية وفاتها نجد رابطاً بين الحادثين.

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

عزيزي الدكتور سليمان

بالنسبه للزوجه الأولى توفيت اثر مرض (الكلى) فجأه دون مقدمات لهذا المرض؟؟ وكانت تشاهد الجن حسب ما ادعت ،وشخصيتها تختلف عن شخصية الزوجه الأخرى،حيث كانت تدخل إلى هذا الكهف دون خوف؟ماقاله الشيوخ للزوج قبل وفاة الزوجتين أن هناك رصد أو جن على شكل امرأة شيطانه تعشق الزوج وتحرس الكنز؟ولكنني أعتبرت ذلك كله خرافات بمعنى الكلمه////ولكن المفاجأه أن الزوجه الثالثه والجديده عانت من حاله نفسيه غريبه برؤية أشياء غير موجوده في الشهور الماضيه..ولكن صحتها النفسيه والعقليه الآن جيده........

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

برأيي الشخصي أن الزوجه الثانيه لم تنتحر؟بل هناك غموض فعلا في الموضوع...

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

من باب الحيطة والحذر.. يجب على الزوجة الثالثة أن لاتستهين بالأمور.. حتى ولو كانت بصحة جيدة في الوقت الراهن.. فهناك طاقة شريرة أو سلبية إذا شئت قد أفرغت بهذا المكان كحرز لعدم تجاوز البشر إليه..وهي من فعل السحرة.. ويمكن إفراغ هذه الطاقة بضخ كميات كبيرة من الماء النقي ثم انسياب هذا الماء إلى خارج الكهف.. وتكرار العمل لعدة مرات حتى لايعود الداخل إلى المكان يشعر بأي ضغوط غير عادية..
وبالنسبة لانتحار الزوجة الثانية التي كانت بأيامها الأخيرة غير سوية.. فقد تعرضت لضغوط الطاقة الموجودة والتي أثرت على عقلها.. وأصبحت تتلقى إشارات بعمل كذا وكذا.. علماً بأنها لم تكن تنوي الانتحار.. ولم تكن تعلم أن ما تفعله هو الانتحار المؤدي للموت.. بل خيل لها الشياطين بأن ما تفعله هو طقساً خاصاً للكشف عن الكنوز الدفينة..وكثيراً ما تكررت هذه الحالات من الانتحار.. وخاصة من قبل المتدينين الذين استطاع الشيطان أن يريهم صورة غير الصورة الحقيقية عن نتيجة أفعالهم.. والله أعلم.. هذه وجهة نظري الروحية.. ولكن ربما يكون للزميلة للدكتورة مرام الشطي وجهة نظر نفسية.. وعليك بفهم وجهتي النظر ومن ثم تقارن أيهما أقرب لواقع حياة العائلة المذكورة..

كريم شوابكه - خبير معتمد يقول...

نعم دكتور سليمان فقد سمعت ان الزوجه الثانيه كانت تستيقظ بالليل بوقت متأخر وتذهب الى خارج المنزل المحاط بالاشجار وتجلس لوحدها على صخره بجانب هذا الكهف وهذا ما اثار دهشتي فكنت قد سمعت بالسابق انها تخافه جدا؟ شكرا للتحليل

بلازما

يقول...

موضوع مهم جدا بارك الله فيكم

لدي سؤالين للدكتور سليمان المدني .

عسى ان يكون لديك الوقت .

1 هل هناك فرق بين ماء الصنبور وماء النهر ؟
لدي شعور بالفرق

2 وهل هناك فرق بين الصلاة على الارض او على الخشب

ليد شعور كبير بالفرق

خصوصا انا اعيش في زيورخ واكثر المباني هنا مبطنة بالخشب .
وشكرا لكل الاخوه

د. سليمان المدني - خبير معتمد يقول...

الأخ بلازما:
رداً على أسئلتك أجيب بالتالي:
أي ماء لم يتعرض لطاقات سلبية أم إيجابية.. يكون ماءً حراً وأكثر نقاءً روحياً من غيره. وعليه فماء النهر أكثر تحرراً من ماء الصنبور لأن ماء الصنبور الذي حوصر بالقساطل لمسافات بعيدة أصبحت طاقته مقيدة، إضافة إلى أنه قد تأثر بطاقة صناعه سلباً أم إيجاباً. وبالتالي يؤثر على طاقة من يشربه على المدى البعيد.
وبالنسبة للصلاة على الأرض أو الخشب فالأرض تمتص أي طاقة مضغوطة في جسم الإنسان.. بمعنى أن الإنسان يفرغ طاقته عندما يتصل بالأرض مباشرة، أما الخشب فهو مادة عازلة لاتجعلك تتصل بالأرض. وبالتالي.. فإن طاقتك المكبوتة لا تفرغ شحناتها كما لو كنت متصلاً بالأرض مباشرة.. ولذلك فإن الصلاة على الخشب لاتشعرك بنفس الدرجة من السكينة والاطمئنان التي تشعر بها بالصلاة على الأرض مباشرة..والله أعلم.
مع تحياتي.

بلازما

يقول...

بارك الله فيك دكتور سليمان
وشكرا على الاجابه الشافيه و(العلميه)

والسلام عليكم

abiak يقول...

معروفة المغرب بهالاشياء .. حتى الناس بتصير تربط بين هالبلد وهاي الاشياء

غير معرف

يقول...

بسم الله
و ماذا عن ما يسمى(الخبرة او التلبيس او الاستنزال)على الزهري

غير معرف

يقول...

هل من فاز بكنز بالاستعانة بالجن حلال ام لا

dalia

يقول...

افضل ماء ذكر عنه هو ماء المطر لانه كما ذكر حديث عهد بربه
ولدي تعقيب بسيط وهو ان من يخرج الكنوز بدون ذكر طلاسم او عمل امور شركية فهو ليس بساحر ولقراءته القران تحصين له وفتح سبيل لاخراج الكنز
تحدثت والدتي عن قصة اشخاص اتوا لزيارتهم وهم من المغاربة ولديهمفتاة صغيره هزيلة بقوا عندهم في المنطقة التي كانت تسكنها في الاردن لليلة ثم في الصباح الباكر لم يجدوهم ووجدوا صخرة كانت هناك كبيرة جدا قد قلبت من مكانها وفسروا الامر علي انهم استخرجوا كنوز من هناك لانهم وجدوا اثار جرار في نفس المكان
من معرفتي للامر ولحديثي مع شخص يفعل مثل هذا الامر يقول ان الكنوز ليس كلها عليها حراسة ولكن الجن تحرسها هكذا ان بقيت لفترة في نفس المكان
وبالنسبة لتحليلي لما حدث لتلك المراة فليس من المعقول ان يكون ما حصل معها نتيجة طاقة المكان فهي لم تؤثر الا عليها ولم يتاثر الابناء ولا الاب بهذا
والارجح والله اعلم انه تم الضرر بها من قبل الجن

بخصوص الزوهري هناك اشخاص يتمتعون بمواصفات وقدرات كثيرة جدا ومنها القدرة علي ان تفتح علي ايديهم كنوز ومع هذا لا يملكون العلامة علي ايديهم
اخيرا
مسالة الاستعانه بالجن ليس محرم كما ذكر ابن تيمية ذلك فالاستعانه بما يقدر عليه المخلوق جائز ولكن ما لم يطلب من الجن امورشركية او يتم استدعاءهم بطريقة او باخري الاغلب فيها ان فيها ضرر اكثرمن النفع
ولكن ان توافر جن يستطيع مساعدتك علي استخراج كنز بدون امر محرم فهذا لاباس فيه
والله اعلم

غير معرف

يقول...

شكرا اخي على الاجابة
وهل هناك دليل على وجود جن يستطيع مساعدتنا بدون مقابل ب امور شركية
وماهي الطريقة الشرعية لاءستخراج الكنز حلال دون اذى

dalia

يقول...

لا ادري ان كنت تقصدني فانا فتاة ولست رجل :)
عادة الانسان عندما يكون اكثر تقوي ومخافة لله ياتي اليه من الجن من يساعدة سواء علم بهم ام لا
وقد ياتون الجن لبعض الاشخاص حبا في نصحهم او لرغبتهم في التواصل مع بعض الاشخاص دون ان يكون صاحب تقوي ولكن لدية امور يراها الجن فيه اكثر من غيره والله اعلم
بخصوص سؤالك حول امكانية ان يستخرج الكنز دون عزائم فهنا يختلط علي البعض والامر يسير
ان علمت بان هناك كنز ما وتاكدت من مكانه جيدا فسم بالله واقرا القران ثم اخرجة وتوكل علي الله فانه لن يصيبك الا ما كتب الله لك
وهذا ما يفعله بعض الاشخاص في استخراج الكنوز وهو ليس امر محرم
لكن ان قمت بذح شئ لغير الله او قرات امور كطلاسم وغيرها فهنا الامر محرم

والله اعلم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي انا لا اصدق بالخرافات المذكورة جميعها واعتبر ماتسمونه بالزوهري هو انسان مثله مثلنا طبيعي جدا واختلاف خطوط كفه مثل اختلاف بصمات الناس واصواتهم شيء طبيعي لانه لايوجد في الارض اثنين كأقل تقدير يجمعهم نفس المواصفات كل انسان مختلف عن الاخر .. ومن قال انه ابن جن استبدل بابن ادمي هذا من اكبر الاساطير لان ابن الجن مستحيل يكون مخلوق من ماء مهين لانه من نار و الجن من معروف عنه لايتركون ابنائهم للبشر مهما كان .. والسحره دائما يخيلون للناس بسبب كفرهم امور غير صحيحه امور تخالف الدين .. مثلما يجعلون شخص وكأنه رضع من جنيه وربنا ذكر بالقران ( يخيل اليه من سحرهم ) يعني بسحر التخييل يجعلون الناس يرون امور غير طبيعيه واي شخص يقول :اشوف اشياء غير طبيعيه ليس لانه زوهري ولكن هذا لانه كان بعيد عن الله وعن العباده ومايراه هو من شياطين الجن يجدونه سهل السيطره عليه لان المعاصي تقربهم له فلو تقرب الى الله بالعباده والطاعه لم يمسسه سوء الا باذن الله .. ارجومنكم ان تعيشون الواقع ولاتستسلموا للخيالات والاساطير والسلام خير ختام

غير معرف

يقول...

السلام عليكم
اسمحلي يا اخي ان قلت لك انك لا تفهم اي شيء في هذا الموضوع
فالزهري له علاقة مع الجن وان توريد ان ترى البينة
اتصل بي على الاميل 123@hotmail.frbnadem

غير معرف

يقول...

اعيد الاميل
bnadem123@hotmail.fr

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان كانت لديك البينه فأظهرها امام الملأ حتى ارد عليك امامهم وترى الحجه والبرهان العقلي والنظري من كتاب الله الكريم وسنة نبية لا عن طريق الايميل حتى تخفي الأمور التي تخفيها عن الاخرين الا اذا كان السبب من وراءاخفائك له يدل على انك تخفي شي غير شرعي والله اعلم
وانا اؤكد ان موقفي من الموضوع هو الموقف الصحيح باذن الله وانت ممن استسلم للخرافه وللدجلة والسحرة ( ولايفلح الساحر حيث اتى ) فكيف ناخد من ساحر معلومات ؟ والله هو العليم بكل شي (قل ماجئتم به السحر ان الله سيبطله.ان الله لايحب عمل المفسدين ) فكيف نؤمن بشيء من عمل ساحر فاسد للدين ولحياه الاخرين ؟ وانت وغيرك آمنتم بها وكان من المفترض تؤمن بما انزل بكتاب الله وسنة رسوله والسلف الصالح
ولم يخلق على وجه الارض رسول زوهري حتى النبي سليمان الذي سخرالله له الجن لم يذكر في الكتاب او السنه انه كان زوهري
اي انسان قد يتعرض لامور من الجن ان كان مصاب روحيا بمرض من الامراض الروحيه مثل العين او الحسد او السحر لان الجن تتبع من اصيب بها فيرى ويسمع ما لايراه الاخرين
و عندم يتعالج بالرقيه الشرعيه ويشفى باذن الله لم يمسسه سوء باذن الله ولا يتعرض مره اخرى لاذية الجن او شي من هذا القبيل ..ولو كان جميعنا حرصنا على التحصين والاذكار وقراءة الادعيه والايات القرآنيةالتي تحفظنا. ماكان ظهر منا من يصابون بأذيه من شياطين الجن والسحرة . بشهادة الجن انفسهم ان التحصين ينجي من اذيتهم ومن اذية السحرةللانس.. ولو اردت تثبت لي ان ما اقوله خطأ فيمكنك الرد علي هنا لا خفية عن انظار الجميع وانا بالانتظار .. والسلام خير ختام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورب الكعب اني زوهري من يدي و عيني وكل حاج يكتبها هاد الكداب كلها كدب ونا اتحداه وكمان حاجى الله ينعل امك انت ولجن في هاد النهار وانا اتحداك امام الملاء

غير معرف

يقول...

اقول ليكم شيء تاني روح ادكرو الله خاليكم من هاد الاكاديب والوسلويس الشيطانية

غير معرف

يقول...

re7o salo wadkro allah khalikom min hada alkadab warabi alka3ba eno kadab bye3mal waaswis chaytaniya wana bathadak allah yan3al omak enta waljin wa kol chaytan ana bathadak yakadab? wirabit da ra7 a3amalo hackr incha allah

غير معرف

يقول...

امرحبا أنا إسمي ماريانا كنت أقرأ هذا لموضوع وانصدمت هاهاهاها إن يداي مثل يدان هذا لشاب لذي في لصورة لدي خطان متصلان في يدي إن جمعتهما يصبح خط طويل و ليس لدي أرقام ١٨ و ٨١ في يدي لكن كل لزين أعرفهم لديهم ١٨ و ٨١

غير معرف

يقول...

الرجل صدق وانا كنت ارى هذه الاشياء ورب البيت

Kottoss يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

sultan79alshooq

يقول...

سبحان الله من خلال سنوات بحثي الطويله أكتشف كل يوم الكثير الكثير من الامور الجديده ، لكن أغلب الظن ان الزهوري حسب اعتقادي يتمتع بخصائص روحانية كالشفافية أو سرعة الاهتزازات الخاصة بخلاياه تجعل له بصمه قريبه لبصمة الجن وهذا يجعل الجن تتشكك بأمره وتعتبره من بني جلدتها لكن أن يكون جن مستبدل فلا أرجح هذه الفكرة لان من الصعب التخلي عن فلدة الكبد ، فالحيوانات لاتتخلى عن صغارها مهما كانت الاسباب وهي بلا عقل فكيف تتخلى الجن عن أبنائهم بمنتهى البساطة واخذ مكانهبني ادم موضعه ، فسنوات بحثي ترشح لي العلاقة بالشفافية والاهتزازات وخاصة اذا كانت الام في فترة حملها مصابة بالمس او السحر فيكون هناك طفرة جينية داخلها على الجنين تكسبه هذه الصفه في جيناته زالله أجل وأعلم .

Kottoss يقول...

أشكرك أخي sultan79alshooq على هده المعلومات القيمة ... ونرجو منك أن تفيدنا بمعلومات أخرى

Kottoss يقول...

السلام عليكم أنا من المغرب أريد أن أحكي لكم ما وقع لي عندما كنت صغير حوالي 10 سنوات استيقضت في يوم من الأيام في منتصف الليل فلم أجد أمي قربي . فقمت من فراشي لأبحث عنها . ففوجئت بشخص أمامي يشبهني تماما الا أنه من نور يلبس ثيابا بيضاء جدا من نور . و وكان مرتفع عن الأرض حوالي 20 سنتيم . وكان ينظر ألي مبتسما . فبدأ يدور حولي و أنا أدور في مكاني . لأبقى مواجها له . لم أكلمه ولم يكلمني . فقط أنظر اليه متعجبا دون أي خوف وهو ينظر الي مبتسما . يدور حولي وأنا أدور حول نفسي ....لكي أبقى مواجها له أنظر في عينيه وهو ينظر في عيناي . فعندما بدأ يسرع الدوران خرجت من الغرفة هاربا فوجدت امي في الغرفة الأحرى تتحدث مع جدي و زوجته . فلم احدثهم بما رأيت الى أن بلغت 20 سنة تقريبا...
هذا أول شئ غريب شاهدته و بعد ذلك في رحلاتي و مغامراتي في الجبال لوحدي أرى اشياء غريبة نورانية . و احس بأشياء تحيط بي كريح باردة ... و في مغامراتي أمر بأماكن مسكونة ومهجورة ..أعرف و أحس بوجود الجن .الا أنهم لا يؤذونني و أحس باحترامهم لي .....

وعندما أرتل القرآن في الصلاة في بعض الأحيان وخصوصا عندما أكون لوحدي أحس بريح باردة عاصفة تدور حولي ...

كل ما أقوله حق وقع لي والله على ما أقول شهيد .

أطلب من السادة المختصين أن يفيدوني و أن يشرحو لي هذه الأشياء الغريبة . و السلام عليكم ورحمة الله تعالى ونركاته . أخوكم أنور

غير معرف

يقول...

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا من المغرب و أِكد لكم بأن كل المغاربة يعرفون بأمر الزوهري فهذا أمر شائع في المغرب.و قضية الجن الذي يحرس الكنز فهي حقيقة لا تقبل الشك أبدا.سأحكي لكم قصة" أشخاص ذهبوا للأستخلاص الكنز من باطن الأرض فاذا بأحجار كبيرة الحجم ترجم نحوهم و الله أقول الحق و لا أكذب عليكم فهربوا من خوفهم و كان من بينهم أبي الذي أخبرني بما جرى"و أنا كذلك زوهري في يدي اليسرى و كان لي أخ أصغر مني زوهري أيضا في يديه الإثنتين و عينه.لكنه توفي في حوالي السنة الثانية من عمره و السبب هو أنه كان نائم بجوار أبي فاسيقظ فجأةفأمسك أبي بشدة و عض بأسنانه على قميصهه.
فلا يتكلم ولا يتحرك مطلفاو عجز الأطباء في علاجه و كذالك الفقهاء و في اليوم الثالث توفي رحمه الله.و المنزل الذي كنا نسكن فيه كان كبيرا و فيه اسطبل كبير مظلم و يحكى بأنه مسكون.

رنين

يقول...

السلام عليكم
موضوع شيق و حقيقي لانني مغربية و سمعت بهذه الاشياء كثيرا لكنني الحمد لله لست زوهرية .
اعتقد ان علامات الزوهريين لا تتمثل فقط في خط اليد بل توجد علامات اخرى مثل الزرقة في العين و النخلة في شعر الراس.
من فضلكم من يمكنه ان يخبرني كيف استطيع ان اتسجل في هذا الموقع ؟

غير معرف

يقول...

نعم الاشخاص الزوهريين او الشخص المختار كما يقال عندنا باليمن حقيقيون واقسم بالله على ذلك يكونون صغار في الشكل وتجد اعمارهم كبيرة ووشم خلف الظهر جهة القلب اي في اليسار

Kottoss يقول...

لا أظن أن أن من علامات الزوهري أن تكون العيون زرقاء . و الا فكل الأوروبيين زوهريين .

غير معرف

يقول...

فيها زرقة وليست زرقاء وانا اصحح المعلومة فيها بريق وليس زرقه وكأنها في حول

Kottoss يقول...

أجل بارك الله فيك أختي صحيح أنه :كأن عين الشخص الزوهري فيها حول لكنها ليست خولاء ترجع مكانها بسرعة سبحان الله

xdvgsfgv يقول...

الله الله من له خط مستقيم في يده او علامة في عينه هو شخص روحاني و هو معلوم في العلوم القديمة و الديانات و علم الكف.... و هذه الطاقة تستعمل في الخير او في غيره و هذه الطاقة تظهر له في اخلاقه و في حب الناس له و الرزق و البركة..... الاحجارالكريمة و غيرها من الكنوز هي تمد بعض المخلوقات النارية بالطاقة.... و لهذا تجدها محروسة.... اما ابناء الجن فهذا محال... شأن الخالق في خلقه فمال المخلوق وهو من سر كبرياه يستمد عبده وما ظهر الا بالضد و بذل و التذلل و الله اعلم

غير معرف

يقول...

القشعريرة كلنا نحس بها و نقول انه عندما نشعر بها فان جنيا قد مر امامنا هه

غير معرف

يقول...

موضوع شيق شكرا على الافادة

غير معرف

يقول...

هل من معلومتن عما يسمى بالأرياح الباردة؟
هناك من يقول هي لجن مسلم مؤمن
هذا صحيح؟

غير معرف

يقول...

انا شخص لدي الخط الفاصل في يدي اليسرى و النخلة في شعري لاكني لا ارى اشياء غريبة

غير معرف

يقول...

انا ايضا لدي خط يفصل يدي اليسرى دون اليمنى ، و لدي نخلة في شعري

لكني احس اني كباقي البشر ، لا شيئ غريب

غير معرف

يقول...

يقال بأن من صفات الزوهري ضعف البصر

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله وحده لا شريك له. اعلموا ايها الاخوة ان الكنوز موجودة وهي ارزاق وصاحب الرزق هو الله يرزق من يشاء ويحرس الرزق الى ان يصل الى صاحبه وبقدرته و حكمته يسخر من يشاء من خلقه مما خلق في السموات العلى والارض وما بينهما و تحت الثرى . من اراد الظفر بكنز فليجتهد في الدعاء وطلبه من الله ولا يخاف لا من جن ولا من انس بل من الله ولا يشرك به شيء وليستخر الله في امره ولتتعلق همته به فانه يظفر به دون شك الا ان كان ليس رزقه والله الموفق.

اما بالنسبة للزوهري فتبقى اساطير ليس لنا فيها علم صحيح فلا تسالوا عن شيء ان يبدوا لكم يساكم. ما قاله الله انه هو الخالق الرازق المصور المبدع فتاملوا هته الاسماء تفهموا ان الزوهري لا يقبله العقل.

taieb يقول...

أنا أيضا زوهري
وقد تعرضت لمحاولة اختطاف مرتين وأنا أقل من إحدي عشرة سنة من طرف رجلين يبدو من لهجتهما أنهما مغاربة ...

وقد حدثت لي بعض الكشوفات المخيفة يقظة لا مناما خاصة قبل البلوغ

أعيش طبيعيا غير أني حياتي الإجتماعية معرقلة تماما رغم تعبي في السعي ورغم التزامي بأمور الدين فأنا إمام مسجد منذ كان عمري 21 سنة والآن عمري 52 وأنا بلا زوجة ولا أولاد ولا دخل يؤهلني ....
...
من الناحية الشرعية كما قال ابن تيمية .
التعامل مع الجن كالتعالمل مع الإنس
التعالمل معهم بالحلال حلال والتعامل معهم بالحرام حرام .
وأخذ الحذر والتوقي مطلوب كما في التعامل مع الإنس ...
...
ولا يجوز تكذيب الذين لهم تجارب لأنهم حجة على من لم يجرب
والناس موكولون لأماناتهم نحسن بهم الظن ونصدقهم..
ولا يجوز تكذيب أحد إلا بدليل قطعي الدلالة ...
ولا يجوز التهافت على تفسير كتاب الله في غير محله وتحميل الآيات ما لا تحتمل

taieb يقول...

تابع
------------------------
ومسألة هل أن أصل الطفل الزُهري هو من أبناء الجن تم استبداله بأحد أبناء البشر لحظة الولادة أم لا ..."

فقد روى عن مجاهد قال: إذا جامع الرجل ولم يسم انطوى الجان على إحليله فجامع معه ، فذلك قوله تعالى: "لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان"

وروى من حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن فيكم مغرِّبين) قلت: يا رسول الله ، وما المغربون ؟ قال الذين يشترك فيهم الجن). رواه الترمذي الحكيم في نوادر الأصول.

قال الهروي: سموا مغربين لأنه دخل فيهم عرق غريب.

قال الترمذي الحكيم: فللجن مساماة بابن آدم في الأمور والاختلاط ؛ فمنهم من يتزوج فيهم ، وكانت بلقيس ملكة سبأ أحد أبويها من الجن...(تفسير القرطبي)


فقد يكون هؤلاء ( المغربين ) هم أنفسهم من يطلق عليهم أهل المغرب ( الزُوهريون )


وقد قال الله تعالى للشيطان :
(( ... وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ ... )) سورة الاسراء

yousef tlemcen يقول...

السلام عليكم أنا ايظا أحس بالقشعريرة أو الرعشة في بعض الاحيان وخاصتا في الاماكن الخالية مما يجعلني أحس باننى مراقب أويوجد من يتبعنى ولاأعرف السبب مند صغرى وانا على هده الحالة بالمناسبة أنا أيضا زوهريى في بعض الاحيان عندما يراودني دلك الشعور عن حين غفلة أقول لنفسي أن الجن متواجد في هدا المكان فاكتر من الاستغفار وقرائة القرآن الى حين إطمئنان قلبي وشكرا

غير معرف

يقول...

يا أمة ضحكت من جهلها اﻷمم... أقول ~للدكتور الخبير المعتمد~ أن يتدكر و يخبر ويعتمد كتاب الله فله فيه و باﻷخص في سورة سبأ و سورة الجن أجوبة شافية و كافية للتخلص من هذه اﻷساطير و الخرافات المؤسسة للجهل و الشرك .. أنا أتوفر على يدين بخط أفقي و خط مائل مقوس و عكس ما يدعي البعض أنه مر بحوادث عرضية و يرى أشياء غريبة... حياتي عادية كجميع البشر و طفولتي لم تعرف أي حدث من هذا القبيل رغم احتكاكي اليومي بالناس من جميع اﻷطياف في اﻷسواق و الشارع و الملاعب و لم يطاردني قط أحد بهذا الشأن لا أشعر بأشياء خارج المألوف .
(عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا)(إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا) [سورة الجن

غير معرف

يقول...

انا انسان زوهري و العلامات عندي في العين و الكف أي الخط و الحمد لله امتاز بجمال فاتن و لدي هيبة عند الناس امي حفظها الله و ان شاء الله اكون من اسباب دخولها الجنة قالت لي انها تم من اخبرها في المنام قبل ولادتي انها حامل بطفل ذكر غير عادي اسف لا استطيع ان اقول اشياء اخرى .. تحصل معي اشياء غريبة فانا ارى الجن و اتحدت معه و ارى في المنام اشياء تحدث في المستقبل بل لدي حاسة غريبة استطيع ان اعرف شخصية الشخص الذي اكلمه و ماذا يريد .. لم تحصل معي أي محاولات اختطاف الحمد لله لكن اريد ان اعرف موقف الدين و ادعو لي بالستر

غير معرف

يقول...

من الجزائر:
بسم الله الرحمن الرحيم أريد ان أضيف أن الإنسان الزهروي هو إنسان عادي مثله مثل أي إنسان أخر وكل تلك الأفكار ماهي إلا حكايات وأساطير خرافية يرويها أناس نسو ربهم فأنساهم أنفسهم والغاية من دلك نشر مفاهيم خاطئة ولو كانت حقيقية لحدثنا عنها ربنا في كتابه الشامل لأي مكان وزمان أو في سنة رسوله فأرجو من الإخوة والأخوات أن لا يستمعو لمثل هده التفاهات التي تساعد على نشر القتل والسحر وإتباع الشياطين الدين يريدون نشر الفتنة في البلاد الإسلامية (هؤلاء هم أولياء الشيطان كما قال سبحانهو تعالى) وشكر (فلسطين في قلوبنا)

غير معرف

يقول...

هذا دجال وديوث وسحر واقول له ان لله واحد لا شريك له

trabelsi marwen يقول...

وجدت مكان حيث اقطن فيه
صخرة كبيرة فيها رمز اعتقد من انه رمزمن رموز لاتي توحي
على وجود ذهب او كنز ربما
اريد مساعدة لان ليس لي خبرة في هذا المجال

مالك محمد يقول...

من انا فقد عانيت من البحث ومن ما انا فيه انا املك كف زهرى ولكن كف واحد فقد وكفى الاخر شبيه برقم ثمانية عشر شبيه بالكف الطبيعى ولكن هناك اتصال يختلف معه اريد اجابة لاننى تعبت من البحث وعانيت من نظرات الشفقة من احدى الشيوخ التى تحمل كلمات بها الكثير ولكن لا يقولون اى شيء ما بداخلى انا اعانى من ما بداخلى واشعر انه احياناًَ يتلاعب بى واحياناًَ يحولنى الى عالم لقد تعبت اكتفيت وعندى امل ان اعرف حتى ما اكون وما الذى يجب ان افعلة اشعر ان هناك ما يجب ان افعله ما هوا واين ومتى لا اعلم ارجو الرد حتى لو كانت الاجابة بلا نعلم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم.انا من شاب من الجزائر زوهري في كلتا يداي واحس اني سانفجر من داخلي اذ افوم باعمال واندم علئ فعلها وفي بعض الاحيان احس اني مراقب واحس انا احدا في غرفتي ووجدت نفسي اقوم بي امور وتخمينات احس تارت اني الوحيد الذي يفكر بها ..فاريد المساعد وحلول من ذوي الخبر ان امكن

غير معرف

يقول...

السلام عليكم .انا من الجزائر زوهري في كلنى اليدين.والله اشعر بالضياع احس اني انا الوحيد الذي تحدث له امور غريب اسمع اصوات غريب.احس بالقلق والعصبي وينتبون الجنون في بعض الاحيان اذ اقدم على امور مربك اقوم بها ثم احس بالندم وتانيب الضمير ارجوا ان يفيدني شخص ما بالحل

غير معرف

يقول...

اولا تحيه طيبه .
الموضوع جدا جدا مهم . ولا يفهم ابعاده الى كل متطلع وعارف وكل منهو عنده هذه الصفات . ومن ينكر هذا فهو قليل الاطلاع. اما بنسبه لزوهري فأنا كل الصفات المذكوره من علامت اليد واضافه وشم خلف القلب . وقسم بالله اني في معاناه من صغري وعمري الان45 سنه اسوق الخير لغيري واتعب برقي اشد التعب ولكن امنيتي اعرف.
كيف استفيد من كوني زوهري كيف انفع نغسي واتمنى الاجابه.........................

غير معرف

يقول...

ممكن مع شخص مختص في هذا الموضوع

غير معرف

يقول...

السلام و عليكم
كيف أستفيد من كوني زوهري الرجاء أريد جواب

Momo Syria يقول...

احبتي الكرام انا شاب عمري ٢٤سنه و لدي خط يفصل كفي (الايمن)فقط الى نصفين اما الكف الايسر فيظهر فيه ١٨.٨١ ك بقية الناس الطبيعيين ...ف بعد ما قرات المواضيع المذكوره ف الاعلى و النقاشات لم اجد تفسيرا ل حالتي و التي هي انتي اريد ان اعرف ما سر هذا الخط في الكف (الايمن) فقط.....!!

غير معرف

يقول...

انا من الجزائر ولدي خط طويل وعميق في اليد الايسرى اما عن كل عجيب صادفته فقد صادفت وذقت الامرين ولكن دائما اشعر بانني مميزة ومباركة برغم غرابتي واختلافي عن الكثيرين من حولي في تفكيري ونمط حياتي واستعدادي الدائم للعطاء اللامحدود واللامشروط رايت الجن وتقاتلت معهم في اليقضة وفي المنام وكنت دائما الغالب والمنتصر اخبرتني مرة امراة طاعنة في السن انني من المؤمنين وان يوم الجمعة هو اليوم الذي اختاره الله لي باعتبار ان الايام كذلك مقسمة بين البشر وانه اناس هذا اليوم المبارك قليلون جدا ..اي مكان اذهب اليه كمتجر او محل الا ويحدث فيه شيء كان يعج بالمشترين بعدما كان خاليا لايام وباعتراف اصحاب هاته الاماكن خيث يطلبون مني القدوم دائما وولو لمجرد القدوم واي مكان يكون الشر فيه مستترا واذهب اليه تخدث فيه الانقلابات والمشاكل ختى يتنظف من الدنس الذي كان فيه واكون دائما الحاجز المانع لحدوث اي شر متوقع لال بيتي كان تكسر الاواني على يدي واجرح ويكاد يخدث بعدها شيء سيى ويمر على خير والحمد لله او ارى الشر في المانم واطارده وانههيه ويحصل في الواقع ويمر على خير ولكن دائما ادفع الثمن بالشعور باللم النفسي او الجسدي وكره غالبية البشر لي ماعدا الاطفال الذين يعشقونني لدرجة الجنون ذهبت الى تونس قبل ان يخصل فيها ماخصل وكنت اشعر فيها بان الامر غير طبيعي وكان شيئا ما سيحدث ورايت في المنام كل ما يحدث في العالم قبل حدوثه ورايت ان بلدي الجزائر سينجو من هاذا الشر وفعلا كما رايت خدث اشعر دائما بانني املك طاقة بداخلي تكاد تخرق السماء وكلمتني مرة ارواح لطيفة من السماء وطلبت مني ان انعزل عن العالم ولن تصد
قو ذلك الشعور الرائع الذي احسست به معها ولم تغادرني وانا اشعر بها تطير حولاي لمدة تست ساعات واكثر وكثير من الامور لها تفاصيل يصعب سردها ..

غير معرف

يقول...

انا فتاة عمري ٢٢ سنة و انا لدي جميع مواصفات الزوهي اني اعاني من قصر النظر و خطوط يدي في العرض و لدي برقة في عيني و ان كنتم تريدون الصور فانا جاهزة و و تحصل لدي اشياء غريبة فعندما احلم تتحقق احلامي و لدي احساس قوي فأعرف ان هناك شيئا سيحصل قبل ان يحصل و اشياء اخرى فهذا لا يعني اني خلقت و تم استبدالي او اني مميز... فكل واحد لديه شيئ يميزه عن غيره و من يريد صور فانا مستعدة و كل هذه اساطير و روايات لاااا اكثر و شكرا لكم

غير معرف

يقول...

من فتاوى اللجنة الدائمة في الكهانة

السؤال الثالث من الفتوى رقم (6899):

س3: هل يقتدى بالعالم الذي يدعي علم الغيب على سبيل الخط في الرمل؟ أو لا يجوز، وهل يجوز أيضا أن يؤكل ما ذبحه ذلك العالم أو مصافتحه؟

ج3: من يدعي علم الغيب بالخط في الرمل أو فتح الكتاب أو النظر في النجوم أو باستحضار الجن أو نحو ذلك - كاهن،

وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

وعلى ذلك لا يجوز الأكل من ذبيحته ولا الإتيان إليه ولا مجالسته ولا مصافحته، لكن يجب أن ترشدوه، وتنصحوه وتخبروه أن دعوى علم الغيب كفر يخرجه من دين الإسلام. عسى الله أن يتوب عليه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس نائب رئيس اللجنة عضو عضو عبد العزيز بن عبد الله بن باز عبد الرزاق عفيفي عبد الله بن غديان عبد الله بن قعود


فتوى رقم (2948):

س: هل يجوز أن يؤم العراف والكاهن الناس؟ وما حكم الصلاة خلف الكاهن الفاسق الذي يدعي علم المغيبات في المستقبل، فإنه يوجد طائفة من العلماء في جنوب أفريقيا كهانا يلبسون على ملايين من ضعفاء المسلمين ويأكلون أموالهم بالسحر والكهانة وكتابة الطلاسم واستخدام الجن. وهنا بعض الهنود والباكستانيين عندهم شعر يزعمون أنه شعر النبي صلى الله عليه وسلم ويدجلون به على الناس، ومن زارهم في حي لانس الذي يعرضون فيه ذلك الشعر يدفع 30 جنيها أو مائة جنيه فهل يجوز ذلك؟ فإننا ننكره عليهم فأفتونا.

ج: من يدعي علم الغيب من العرافين والكهان بنظره في النجوم أو في كتاب أو بخط في الرمل أو استخدام جني أو نحو ذلك مما ليس من الأسباب العادية - فهو كافر

بقوله تعالى: قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله الآية، وقوله سبحانه: عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا وقوله سبحانه

(( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير))

وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله: من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة رواه مسلم في صحيحه وقوله: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، رواه أبو داود وقوله: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم رواه الأربعة والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، وقوله: ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم رواه البزار بإسناد جيد.

وعلى هذا لا يجوز لمن يعلم حال هؤلاء أن يصلي وراءهم ولا تصح صلاته خلفهم.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

zeed zeed يقول...

انا فتاة زهورية بيدي اليمنى وعيني و سبحان الله كما قالت البنت فوق عندما ارى حلم يتحقق كما جاء وعنما اشعر بدث شي اتوقع ما هو ويحدث واحيانا امر بمواقف اقف مستغربة هل مررت بهذا الموقف من قبل او اين رايته وفي يوم من الايام حلمت بان الكواكب اقتربت من الارض واصبحت كبيرة وبالسنة نفسها اعنو ان كوكبا اقترب من الارض

غير معرف

يقول...

الزهريين هم من الاولياء المختارين والخط الزهري يدعي بالخاتم الشياطين تبحث عنهم لانهم يشكلون عليهم خطر لان لهم علاقة بالجن النوراني اولياء الله من الجن طبعا إختيارهم لا يعني انهم سيصبحون من الاولياء إلا من صلح منهم وإتقى وسار على الصرات المستقيم الشئ المميز الوحيد فيهم كون ان لهم الاولوية عند الله كونهم مختارين عن الاشخاص العادين مثل الملائكه كلهم متقين ولا يعصون الله ولكن يختار منهم ملائكة رسل وملائكة مسومين عادة مايكون الزهري من سلالة لاولياء الله اي اجدادو او اجداده القدماء من الاولياء سبب اختياره وإختياره يكون من عند الله كون من سلالة من اولياء الله اي اجداده
انا اعرف ان هناك من سيكذب لذلك احسن طريقة هي بسوآل احد الاولياء الذين تثق فيهم هم وحدهم من يعرفون حقيقة الزهرى وذلك لتقطع اليقين بالشك وإحذرو الدجالين والسحرة فهم يتربصون بكم لانه بالنسبة لهم انتم اعداءهم واعداء الشياطين فوجب الحذرولا تعطي سرك لشخص لا تثق فيه هم يخافون مما ستصبح ولا يخافون من شخصك انت يعني بالعامية انت شخص عادي مع مميزات روحانية غير مفعلة إلا بإذن الله لذلك بعض الاشخاص يعيش حياته ولا يشعر بشئ لانه ليس اهل لما اراده الله له فتضيع عليه كرامة وبركة الله فتمرر الذي يستحقها من بعده مثلما قال الله تعال لابراهيم لا ينال عهدي الضالمين

غير معرف

يقول...

احسن تعليق تعليق الشخص الذي قبلي ولي كلام غريب حصل معي مؤخرا ساسرده قريبا لانني كتبته وكان طويلا ثم ضاع مني ..شكرا لك سيدي صلحب التعليق الرائع

غير معرف

يقول...

تعليقك يا سيدي في محله وهو التعليق الاقرب للحقيقة " صاحب التعليق ان الزوهري من اولياء الله المختارين" انا صاحبة التعليق من الجزائر والذي قلت فيه انني رايت حلما لما يحصل في العالم من حروب قبل ان تحدث وان امراة اخبرتني انني من المؤمنين ..وتتحقق وغالبيتها بمكان العمل ومنها رايت ان موظفة معنا حرضت علي المدير العام واحضرته الى مكتبي علما ان المدير العام توظف حديثا ومقره بغير مقرنا ولكن كلاهما لم يتعدا عتبة باب مكتبي واخبرت بعض الزملاء بالامر وفعلا اتى المدير العام وانفردت به الموظفة ولكن لم تحظى بفرصة مثلما ارادت اخبرت الزملاء بما حصل ولكنهم شككوا فقلت لهم اصبرو وبعد يومين قيل لنا انها سافرت لمقره لتنفرد به فاندهش الزملاء للخبر وبعدها بيومين تم استدعائي للمقر ولكن ليس من اجل شيء سيء بل من اجل امر خير مع العلم ان تلك الموظفة مصنفة من فئة الاشرار ومر الاسبوع قبل ان البي دعوة الخبر الطيب وكنت مرتاحة جدا وخاصة وانني اثرت كثيرا فيمن حولي لما راوه من عجيب الامر حيث اني رايت خلال نفس الاسبوع حلما لموظفة من نفس صنف الاولى ويشغلان نفس المكتب رايتها انها حظرت ورمت بقلم في وجه موظف اخر في مكتبي وقالت له خذ نحن لسنا في حاجة له ورحت انا احمل القلم واعطيه للموظف بعد حالة ذهول مخلوط بالخوف انتابته وقلت له لاباس لا تكترث لهم انهم هكذا على الدوام وبعدها بايم قليلة جاءت الموظفة وفي نفس اليوم تمت ترقية الموظف لرتبة اعلى كان ينتظرها منذ زمن والغريب في الامر ان الموظفة قطعت عطلتها المرضية الطويلة وجاءت اذ من المحتمل ان لا تاتي وهي متعرضة لحادث ولكنني احظرتها في المنام من عز عطلتها المرضية على ارض الواقع ....مر الاسبوع بخير وكما قلت استطعت ان اغير من نفوس الغير اذ كل له ظنه الخاص بي بالرغم من اني لم اوذي احدا الا ان طبيعة البشر هنا مليئة بالخبث والتسلق والتملق وكل الامراض النفسية وبالرغم من صدقي الظاهر للعيان ولابعد الحدود في اقوالي وافعالي الا انني لا اعجب الكثيرين وبدل ان يثار الشك حولهم يثار الشك حولي ولهذا تعمدت سرد ما رايت من رؤى واحلام لارعب تلك النفوس المريضة التي تظمر لي الشر على الدوام واخبرهم انه لايمنكم العبث معي اذ قد اكون سببا في نعمة ما تصيبونها او نقمة ما تبتلون بها اذا ما اذيتموني وفعلا بات الجميع في ذهول وحذر واحيانا تجنبي خوفا من ان افضح ما يضمرون ...مر الاسبوع بخير وحين اقترب موعد الاستدعاء الذي كان بسبب الخبر الخير حدث واني كنت في تلك الليلة في المنزل وكنت اعد بعض الامور واتفرج على التلفزيون وكان الضوء مشتعلا وكانت هناك شمعة قمت بتجريبها بعض الوقت وبينما انا مشغولة انطفئت الاضواء بسبب توقف المولد الكهربائي عن العمل وبقيت الشمعة وحدها مشتعلة لم اخف لكنني كنت اعلم ان خطبا ما سيحدث لي وقلت قبل ان انام يا الله لا اريد ان اتصادم مع احد وفعلا في صباح ذلك اليوم حدث امر في البيت وتصادمت مع اهلي وكان الموقف قاسيا علي جدا واخرجت وقتها كل طاقتي والمني ذلك لان ما بداخلي من قوة كان كافيا لتدمير قارة امريكا بكاملها ولم يتوقف الامر بل انتقلت الصراعات على مستوى البيت لاسباب غير معروفة وفي مساء ذلك اليوم انتابني تعب شديد ونعاس غريب فنمت طويلا واستيقضت في الليل وكلي تعب وعيناي حولهما زرقة المريض الذي خرج من غرفة الانعاش لتوه ...وبعد ذلك اليوم هممت بالذهاب لما ارسلت اليه من مهمة عمل وعدت مرتاحة جدا وكانت السفرة في وقتها مع انني كنت مترددة في الذهاب لكن يبدو انني اثرث غضب من لا يرى بضم الياء من كوني ساسافر وسارتاح واني قمت بافشاء شيء جيد عني لبعض البشر ليخافوني ويكفو ايديهم عني وعن غيرهم من الخلق وليعلمو ان الله حق ورقيب على الجميع ويودع سره في خلق تعتبرونهم ادنى منكم درجة او درجات وهم سبب بقاء الخير قائما بين اكوام الشر المتعرمة على بعضها البعض في هذه الدنيا يبدو انني اثرت حسد وغيرة الاشرار الذين طالما حاولوا اهلاكي وابقاء في عزلة عن الجميع ليكرهني الجميع ماعدا الاطفال لانهم انقياء اصفياء لم يدنسوا بعد كل ما حصل في المنزل هو محاولة ردعي على الذهاب ..يتبع

Iftkhar Alfitori يقول...

أنا لدي هذا الخط ولكن لا أعرف كيف أستفيد منه في حياتي ،، كيف يمكن أن أستفيد منه ؟

غير معرف

يقول...

كل هذه حكايات وخزعبلات لا أساس لها من الصحة.. حكايات من نسج الخيال للايقاع بالناس والنصب عليهم .. في افريقيا مثلا يتم قتل "الالبينوس" (ذووا البشرة البيضاء لافتقادهم المادة الملونة في الجلد) يتم قتلهم و التمثيل بجثتم لأسباب متشابهة فالجهل كما تعلمون لا حود ولا عقل له. واذا كان استخراج الكنز حقيقة ، لماذا لا يطل علينا أحد الفقهاء أوالمستفيدون ليروي لنا حقيقة المغامرة معززة بالصورة فنحن في زمن التكنولوجيا؟ و هؤلا" الزوهريون" الذين يشعرون باشياء غريبة مع احترامي لهم عليهم ان يزورو اخصاء في علم النفس فكل العلامات تدل على أعراض لمرض السكيزوفرينيا ليس الا ..

غير معرف

يقول...

هم يخافون مما ستصبح ولايخافون من شخصك ... الاجابة الشافية والكافية لكل ما يحدث معي .

غير معرف

يقول...

اريد اتصالا حاليا في هدا الحساب لأني يدي ليست عادية مخلفة جدا عن باقي البشر عدة خطون عاجل المرو المناقشة هنا https://www.facebook.com/abdoo.debah

غير معرف

يقول...

لو كان الزهوري كما يقول البعض لأشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه

غير معرف

يقول...

السلام عليكم أنا مغربية وعندي خط في يدي علامة إني زوهرية وقد عرض علي شخص عرض أن يفتح بي كنز لكني رفضت

غير معرف

يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله، اختلفت الاراء بين من يصف الزهري بولي الله الصالح وبين من يقول أنه من سلالة الجن... لكن أقول أن الزهري شخص عادي كباقي الأشخاص يمكنه أن يكون صالحا أو طالحا... وكباقي البشر اذا أحسن الظن بالله وامن بالله حق ايمانه سيكون من الصالحين، أما قول أن الله قد فضله واصطفاه فهو قول غير صائب فالله سبحانه خلق الكل سواسية وترك للانسان أن يختار... أما عن كون الزهري يرى أشياء غير عادية فهذا راجع لايمانه بأنه سيصادف أشياء غير عادية في حياته، وبالتالي يؤول ما يحدث معه الى كونه زهري (كالقشعريرة وغيرها من الأشياء) ... وعن نفسي فأنا زهرية وأعيش حياة طبيعية جدا، صحيح لا أخاف لكن هذا لاماني بأنه "لن يصيبنا ألا ما كتب الله لنا"
وفي الأخير لا تنتظر يا زهري أن ينزل عليك رزق من السماء فمن جد وجد ومن زرع حصد، وان كنت تتساءل عن ما العمل أقول أطلب العلم من المهد الى اللحد وخذ بالأسباب تنفتح لك الأبواب...
اعملوا على أنفسكم للرقي بها واتركوا الخلق ( الجن) للخالق فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
''أضفت هذا التعليق لأنه أنا كذلك كنت أبحث في فترة من فترات عمري عن السر وراء الزهري لكن اليوم وصلت لمرحلة من النضج لأعرف أن خط اليد لا يهم ، فأنا وحدي المسؤولة عن ما يقع بحياتي''

أحمد خليل يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنا احمد خليل من مصر وأحمل في يدي اليمنى الرقم 8 فقط وليس 18 مثل المعتاد عند الكثير من الناس وتحدث معي اشياء غريبة منذ الصغر ولم اجد تفسير لهذا حتي عند كثير من المعالجين الروحانيين حتى ان بعضهم كان يقول لي اننا لن نستطيع علاجك بل انت من تسطيع علاجنا وكنت انزعج جدا من قولهم وابتعد عنهم على الفور مع انهم كانوا يتوددون لي ويحاولون التقرب مني ولا افهم السبب هل هناك تفسير لهذا.

kadi wolf يقول...

من الجزائر
الزهوري 3 علامات من اليد و القدم و العين

Zizouu Titouu يقول...

كثير منهم يقولون انني اضع كحلا على عيناي ولكنهما منذ الصغر هكذا لدي الخط المستقيم في كلتا يدي عندما سأخسر مالا أعلم مقداره ان كان مبلغا صغيرا اما المبلغ الكبيرجدا لم احصل عليه في حياتي كي اعرف مقدار ما ساخسر حتى في كسبه اعرف كم عندما اقود سيارتي في الطرقات استطيع رؤية ان كانت قبلي سيارة او حافلة او شاحنة على بعد كيلومترات من مكاني والحمد لله نجوت مرات عديدة من حوادث كثيرة انا وعاءلتي واصحابي قبل الحادثة افرمل واتنحى جانبا حتى ترى بام عينيك والحمد لله ان اشتهيت اكلة شعبية لا يمر عليها يوم حتى تكون في بطني لا احب ابدا اننا نتعامل بالنقود الحديدية او الورقية اتمنى لو نتعامل بالذهب والفضة أحب الذهب حبا جما لكن لم اشتره في حياتي لاني لا احبذ قيمة الذهب بالورق فهو اثمن من الديس والتبن ارى اليوم مناما فاذا به يكون حقيقة إن جرحني احد بكلام لاذع والله والله والله اكثر من المسامحة له والاستغفار لي رغم ذلك سيرى امرا لن يتوقعه حتى اقول في نفسي لست انا سببه هو من اعتدى اكره الكذب فان كذب علي شخص ما ينكشف لي بدون شق الانفس اذا دخلت محلا لشراء غرض ما تزدهر تجارة صاحبه في الدقاءق التي اكون عنده وعندما اخرج تعود كما لم يكن هناك اي زبون ان فرحت لشخص ما والحمد لله سوف يرى بام عينه ان كانت هناك مشكلة في طريقها الي اعرفها سواء كانت من شرطة او من اصحاب اعرف ايضا متى والى كم كيلومتر ساسافر علما اني داءم التنقل والسفر لا استطيع البقاء في مكان واحد لم ادرس الطب لكن لو درسته القن مدرسي امورا لا يعرفها في ميدانه اشتغل ميكانيكي سيارات اذا كان هناك خلل لم يكتشفه احد قبلي وتذمر كثيرا صاحب المركبة ياتي الي فاذهب مباشرة الى العطب اتمتع كثيرا في فعل الخير حتى انني اكره عندما اتقاضى اجري اتمنى لو اعمل بدون مقابل اكره الشر كثيرا حتى اصبحت اتمتع بالضرر الذي يلحق بمن يؤذيني الا انني الآن اهرب نصيحة الى من سمي المغربين او الزهريين ثلاث اشياء بعد العبادة وهي{الصدق وعدم الكذب}{السجن}{الهجرة}

غير معرف

يقول...

أنا زهري و الحمد لله محمي بقدرة ربانية و أرى الجن و سمعت صوتهم... و عندي قدرات علاجية غير عادية في الأمراض الروحانية...
و الحمد لله على هباته التي وهبني ... فعلا كما قال التعليق السابق عندي أجداد من أولياء الله و يتضح لي انني و رثت د أحدهم رحمة الله عليهم
و أحس بأنه لازالت عندي قدرات خارقة لم أكتشفها بعد لأنني لازلت في بداية الطريق نحو نور الله إتباع منهج نبينا محمد عليه افضل الصلاة و ازكى السلام و ايضا طريق أولياء الله الصالحين ...

غير معرف

يقول...

انا فتاة عمري 13 سنة انا زوهرية لدي حط يقطع كلتا بدي وتحدث معي أشياء مذكورة في المقال كالقشعريرة والبرودة وكثيرا ما أرى أشياء لا يراها من معي فهل هذا امر بدل على وجود شيئ معي دائما يدون علمي

غير معرف

يقول...

انا زوهرية تحدث معي أشياء فمثلا اذا حلمت حلما يتحقق واذا كنت لوحدي وفكرت في شيء بعد أيام تتحقق تلك الاشباء وفي كثير من الأحيان اذ ركزت على احد ويدون قصدي يسقط و اشعر دائما بالقشعريرة والبرودة حتى في فصل الصيف

Unknown يقول...

إبن الصومالي
ههههه يدي فيها نفس الخط منذ زمن بعيد كنت انظر كف أصحابي وكل من أتعرف هل يوجد أناس يشبهني ولكن لم أرى ولا واحد إلا هذه الصورة ولكن لم أحس في حياتي أشياء غريبة انا أعيش حياة طبيعية

غير معرف

يقول...

السلام عليكم اخوتي انا زوهري لكن صحتي وحظي في الحضيض وامرض كثيرا واذبل ويكنون اخوتي لي بالكره الشديد الاسباب؟

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
اناسعيد كن مصر ولدى الخط فى النف الايسر والنحلة فى الشعر
والوشم فى الظهر خلف القلب وجسمى ضائيل
فهل انا زوهرى واذا كنت كذالك فكيف افيد المجتمع
ارشدونا وفقكم اللة

غير معرف

يقول...

انا ايضا زوهرية ويكن لي اهلي وكثيير من الناس كرها شديديا لا يحبني الا الاولاد الصغار وحظي في الحضيض ...ما اتعسنا من زوهريين غرباء على الدوام مهما حاولنا ان نكون طبيعين ومقبولين اننا مساكين مساكين مساكين

غير معرف

يقول...

انا دمي زهري بدرجة كبيرة لكن اريد ن اتاكد فهل من شخص يخبرني ما افعل

و شكرا

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم في الله من الجزائر أقول والله المستعان بحتت كتيرا في موضوع الزوهري مند مدة طويلة والحقيقة هي أنه متل ما قرأت للبعض هنا فالزوهري هدا من سلالة كانت فيها اولياء وغيره من اناس صالحين وليس شرط ان يكون الزوهري لديه تلك العلامات كاملة او حتى البعض منها لكن حقيقة الزوهري هو نسبه الشريف ادا اردت ان تعرف انك زوهري فابحت عن شجرة العائلة فقط ان وجدتها تتصل بالنسب الشريف فاعلم انك زوهري سواء بالعلامات او غير علامات وهؤلاء الناس تسمى السلالة الزهرية المستهدفة مند ولادتهم يكونوا مستهدفين من الجن لعلمهم ان هؤلاء خطر عليهم واغلب الزوهريين من هده السلالة اعرف الكتير منهم اصبحوا رقاة شرعيين ولهم بركة في علاج الناس وهناك الزوهري من الدرجة التانية نفس الشئ من نسب شريف لكنه غير متصل مباشرة وهؤلاء يحسون باشياء لكنهم ليس متل الزوهري من الدرجة الاولى والبشر الزوهريين كل حياتهم معطلة ومدمرة تعطيل في الرزق والزواج وغيره الا من كان على الطريق الصحيح والموضوع طويل جدا انا قضيت مدة كبيرة في ممارسة الرقية والزوهري هدا شئ موجود حقيقة على اختلاف وللاستزادة من الموضوع يمكن متابعة فيديوهات الاخ سعيد المغربي بعنوان السلالة الزهرية المستهدفة او مراسلة الراقي سبيل الخير على الفايسبوك

عبد الله يقول...

آنا أحلم بي يوم القيامه واليوم الثاني أحلم بيوم البعث اليوم الثلاثة انا عرض علي علي الله
بس انا وفق خاف من هذ اليوم بساحل واحد اتشفع لي رد علي وقال لي هذا الرجل
وبعد مرور كده رودني لحم انا بتجارب معا جن بفضل من الله تغلبت عليه

عبد الله يقول...

ايه مفيش رد

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.