28 يوليو، 2010

الدين ومسألة رفض المخلوق الآخر

أعزائي القراء ... أثار مقال "ضجة وشكوك تحول حول يوفو الصين" الذي نشر مؤخراً والذي أتى نتيجة تحقيق قام به أحمد بشير الخبير المعتمد لدى موقع ما وراء الطبيعة نقاشاً ابتعد عن محور الموضوع الأصلي "ظاهرة الأجسام الطائرة المجهولة" ليتحول بعدها إلى مناقشة مسألة وجود المخلوقات الأخرى في الكون من عدم وجودها تلك المسألة التي شغلت بال الكثير من علماء الكون ، ومما يلاحظ أن البعض من المشاركين رفض حتى مجرد مناقشة الفكرة المذكورة بحجة أنها تتناقض مع النصوص المقدسة كالقرآن الكريم.


- كنت على إطلاع كامل على الحوار الذي دار بين المعلقي وعلى رأسهم كريم شوابكة وأحمد بشير الذين لم ينفوا إمكانية وجود مخلوقات عاقلة أو حضارات ذكية أخرى في الكون وبين الأخ الذي حمل الاسم المستعار "الدماغ" Alddimagh والذي رفض على الإطلاق فكرة وجود تلك المخلوقات مستنداً إلى آيات من القرآن الكريم يعتقد أنها أدلة تدعم وجهة نظره القائمة على أن الإنسان (بني آدم) هو المخلوق المكرم ومحور قضية الخلق والذي سخر الله الكون له (تنويه: الإنسان خليفة الله على الأرض وليس على الكون كله) وبناء على هذا المنطلق ينبغي عدم التفكير في إحتمالات أخرى ترجح وجود حضارات أخرى أو حتى حياة أخرى في الكون بحسب ما يعتقد به معظم علماء الفلك الحاليون.

عملية الخلق
في رأيي أن عملية الخلق مستمرة ولم تتوقف أبداًُ منذ فجر ولادة الكون. خاصة وأن الله وصف نفسه بـ "الخلاق" وهي صيغة مبالغة في اللغة وتدل على صفة الإستمرارية في الخلق، يقول الله تعالى : "أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ " - آية 81 - سورة يس

- لم تحدث عملية الخلق مرة واحدة وتوقفت هناك في تلك اللحظة ، عملية الخلق هذه تخضع لمفاهيم نظرية التطور الداروينية بحسب ما وصلت إليه علومنا وما تدل عليه المستحاثات والسجلات الأحفورية في الأرض ولكن لا يوجد دليل حتى الآن بأن بذرة الخلق أي الخلية الأولى أو الحمض النووي DNA الأول أتت من مصدر وحيد أو من مكان وحيد ، فقد تكون متأتية من أماكن مختلفة على وجه الأرض فما بالك إذن بالعدد الهائل من الكواكب في هذا الكون الفسيح والمرشحة لأن تملك ظروفاً مآتية للحياة وشبيهة بطبيعة الأرض المناخية من توفر الأوكسيجين والماء والغلاف الجوي الواقي من الأشعة الكونية المدمرة والحرارة المناسبة لنشأة الحياة، لدينا البلايين من المجرات ويحوي كل منها البلايين الأخرى من النجوم وكل نجم له عدد من الكواكب ، فهناك إذن إحتمال لا يستهان به لإمكانية تواجد الحياة في الكواكب الأخرى ، نقول هنا : لم لا ؟

بين العلم والدين
بما أننا نعيش في مجتمع قدري و روحاني ويؤمن بالغيب فلن نكتفي بما وصلت إليه فرضيات العلوم ونظرياتها وتجاربها المخبرية بل سنعود دائماً إلى مرجع يتمثل في الكتب المقدسة كالقرآن الكريم لكي نجد فيه ما يدعم أو يدحض تلك الفرضيات أو النظريات ، فإذا رأينا في تلك النظريات ما جاء في القرآن الكريم سنعتبره عندئذ " إعجازاً علمياً "، وعندما لا نجد لها ذكراً فيه فعندئذ سنرفضها رفضاً قاطعاً ونصفها بعلم زائف أو كاذب ، منبع هذا الرفض ناتج عن خوفنا الدائم من خسارة الإيمان الذي هو أغلى ما لدينا ولذلك نحاول دائماً تجنب الخوض في تلك الأمور (ربما عن جهل) مع أن تلك الفرضيات قد لا تتناقض صراحة من النص القرآني لعدم إحتوائه عليها من الأصل.

أعتقد أنه علينا إعادة النظر إلى تلك الفرضيات التي تبدو لنا لأول وهلة بأنها تمثل تناقضاً ظاهرياً مع إيماننا ، ليست العلة الحقيقة في عدم الخوض فيها ولكن علينا أن نقيم مفهوماً جديداً لما تعنيه تلك الآيات القرآنية عسى أن نقترب من الحقيقة وهي حقيقة نسبية على أية حال.

في البحث عن .....دليل
أتحدى الفقهاء في علوم الدين أن يأتوني بآية صريحة مباشرة غير خاضعة للتأويل تدحض إمكانية وجود مخلوقات أخرى في الكون ، فالحجة الرئيسة والوحيدة التي يرتكزون عليها مع إحترامي الكامل لعلومهم وإجتهاداتهم هي نفي وجود كائنات عاقلة أخرى في الكون فقط لأنها غير مذكورة ، فالله (حسب وجهة نظرهم) لم يذكر سوى الإنس ، الجن (الثقلان المكلفان ) وكذلك الملائكة، وغيرها من الحيوانات الأرضية كالعنكبوت والنمل والنحل والبهائم والخيول والطيور والحيوانات المفترسة وهي كلها حيوانات أرضية ليست من خارج الأرض".

ولكن ...من قال بأن عدم ذكرهم يعني بالضرورة إنتفاء وجودهم ؟!

هناك كائنات عديدة لم يذكرها الله كالديناصورات مثلاً التي هيمن جنسها على الأرض أكثر من أي مخلوق على وجه تلك الأرض، امتدت هيمنتها ملايين السنين ولم تنقرض إلا منذ 65 مليون سنة عند أواخر العصر الجوراسي، وهناك أيضاً أشباه البشر من القردة ومنها "إنسان نياندرتال" التي عاشت منذ حوالي 30 ألف سنة وأكد على وجودها بالدليل المادي السجلات الأحفورية وهي كائنات ذكية وعاقلة عرفت كيف تستخدم النار ، عاشت في الكهوف وابتكرت أدوات للصيد ولبست من جلود الحيوانات وكذلك رسمت على جدران الكهوف، ذلك كله قبل مجيء بني آدم عليه السلام بكثير (من 10 آلاف إلى 15 ألف سنة مضت) الذي عرف عنه الزراعة وإخترع الكتابة وبناء المدن (تأسيس الحضارة) وهذا ما مميزه عن الأجناس الأخرى السابقة.

أخلص إلى القول بأن عدم ذكر أمر في القرآن لا ينفي وجوده من الأساس أو على الأقل مجرد التفكير في إمكانية وجوده فالمخدرات لها مضار عديدة قد تفوق تعاطي الكحوليات أو الخمر لما لها من تأثير هائل على المجتمع لحد أن كثيراً من الدول تتشدد في عقوباتها التي تصل إلى الإعدام كما في إيران والسعودية وأندونيسيا ، ومع ذلك لم تذكر في القرآن الكريم، فهل هذا يعني أنها غير موجودة ؟ أو أنه لا يوجد ضرر من تعاطيها ؟ لا بالطبع فهي موجود ومدمرة ، وبناء على ذلك يجري القياس.

أيد الفاتيكان أخيراً إمكانية وجود مخلوقات من خارج الأرض فما هو رأي الأزهر الشريف في ذلك ؟ ، في الواقع لا نملك دليلاً واحدأً دامغاً ومادياً على وجود مخلوقات خارجية (قد تكون يأجوج ومأجوج مثلاً) ولكنها قد تعيش معنا وتتخفى عن عمد، قد تكون تلك المخلوقات المخادعة في تخفيها نوعأً من الجن تتشكل بطريقة ما ، وقد تكون (رؤى فقط) ولا تملك أن تتجسد مادياً كفلاشات من عالم مواز لعالمنا ولكن تعيش في بعد مكاني آخر معنا .

مخلوقات أخرى في القرآن
أريد التنويه إلى أن القرآن الكريم ذكر كائنات لم تكن بشر، جن، ملائكة أو حتى حيوانات أرضية وهي:

- البراق : ذلك الكائن السماوي الذي امتطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم في معجزة رحلة الإسراء، لم يذكر أحد أنه كان ملاكاً أو جناً ؟

- الحور العين : ماذا عنهن ؟ وصفت في القرآن كأنها لؤلؤ مكنون :"وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23} جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" ؟ هل هي بشر ؟ أم مخلوقات أخرى ؟ وهل الخالق عز وجل بعاجز أن يخلق مخلوقات أخرى (ما عاذ الله) ؟

- يأجوج ومأجوج :  الذين ذكرهم القرآن والتوراة على أنهم قبائل ؟ هل هم بشر ؟ كيف يستطيع بشر العيش في مكان مخفي أو يظن أنه في باطن الأرض ؟! سؤال يحتاج إلى إجابة .من المؤكد أنهم ليسوا جن أيضاً . وإن كانوا بشراً أين يعيشون ؟ وأين هو السد الذي حجبهم عنا ؟ هل هو سد بين عالمنا الأرضي وعالمهم الغير أرضي ؟

ويكفينا بأن الله "رب العالمين" أي رب العوالم جميعها كما ورد سورة الفاتحة في الآية الأولى "الحمد لله رب العالمين" ، والتي يذكرها المسلم في كل صلاة يومياً المرات وهو يؤدي الفروض الخمس .

دعوة لإنفتاح الذهن
في النهاية أقول أن علينا أن نفتح الذهن وأن لا نكون سجناء فكر فقهاء الماضي ، فقهاء الماضي لم يعلموا أبداً بالحمض النووي والنظرية النسبية وذلك الإنفتاح الهائل للمعارف في كافة أصقاع العالم إضافة إلى معرفة القراءة والكتابة في ذلك العصر الذي يوصف بأنه ثورة العلوم بكل تواضع ، فإذا درجنا على الإستمرار في إتخاذ آرائهم القديمة كما هو شائع في الكتب الجديدة المنشورة من آن لآخر والتي لا تنطلق إلا من منظور واحد فقط هو النصوص المقدسة وما تناقل من الأحاديث وكأن الله اختصر علومه كلها في الكتب المقدسة فإننا لن نقرتب من الحقيقة أبداً لأن هناك حلقة مفقودة تتمثل في إدراكنا لمستجدات العلوم، هل ذكر قانون الجاذبية في القرآن مثلاً ؟ لا بالطبع ولكن اكتشفته علومنا.


الله خلق هذا الكون ووضع ذلك العقل فينا لإكتشاف عظمته ، لإكتشاف براعته وإبداعه وأعتقد أن ذلك جزء من العبادة ، لأنك تجد في الله العظمة التي تصغر أمامها أكثر فأكثر مع زيادة معارفك  ، يقول الله تعالى :"وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون " آية 56 - سورة الذاريات ، فمعظم هؤلاء الفقهاء رغم معارفهم الواسعة في الدين إلا أنهم يناقشون أمور كثيرة في العلم وكأنهم جهابذتة وتجد مراجعهم التي يستندون عليها شبه خالية من المراجع العلمية العصرية سوى من كتب من خلفهم من فقهاء الدين ، علينا ربط النص المقدس بعلوم عصرنا الراهن، ومن أجل ذلك علينا أن نشرك العالم بعلوم الدينا مع العالم بعلوم الدين فكلاً منهما يكمل الآخر .

نقترب من الحقيقة فقط عندما نملك مفاتيح العلوم الحالية فيكون عندئذ للنص المقدس معنى جديد يختلف عن معناه القديم الذي كان يظن أجدادنا أنه هو عين الحقيقة، خصوصاً ما يتصل بأحداث التاريخ والمعجزات والخلق والكون ، باستثناء القيم النبيلة والأخلاق والقوانين الإلهية والطقوس الدينية التي تعتبر أموراً جوهرية لا تتغير مع تقادم الزمان وإن تغيرت نظرتنا نحوها من جيل إلى آخر.

الحقيقة نفسها نسبية ... والحقيقة المطلقة يعلمها الله لأنه هو الغيب الأكبر والحق المطلق.


إقرأ أيضاً ...
- 500 مليون كوكب مجرتنا مؤهل لنشأة الحياة
- روعة الكون في صور
- الفاتيكان يصرح : لامانع من الإيمان بوجود المخلوقات الفضائية
- يأجوج ومأجوج : أين يعيشون ؟

175 تعليقات، أرسل تعليقك:

BLACKCIRCLE

يقول...

اظن ان الموضوع يتعلق: القران ومسالة رفض مخلوق لأخر.
اما مصطلح الدين يشمل الديانات السماوية و غير السماوية.
التدبر امر به القران ، والخلق عليه هين سبحانه.
الحمد لله رب العالمين.
العالمين جمع عالم، عالمنا و أين البقية؟
الله سبحانه انعم علينا بحرية التدبر و البحث و استعمال العقول.
لماذا يرفض الانسان أن هناك كائن ذكي اخر غيره؟

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله

غير معرف

يقول...

^
عزيزي .

العالمين = عالم الجن وعالم الإنس . "حسبما درست" !!

ويا عزيري صاحب الموضوع .

الديناصورات "حسبما قرأت" .

هي حيوانات من عصرنا الحالي .

لكن في ذلك العصر . كانت عملاقه !

مثل قوم عاد !

أبحث عن هذا الموضوع .

مدوّنة ممتعه بحق (F) ، شكرا ً بحجم يوفو الصين (: "على امل أن يكون كبيرا ً"

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله سبحانه و تعالى
اعتقد لا يوجد اي مخلوق اخر...

كريـم شوابكه يقول...

دعوى للتفكر والقراءه............اقــــــرأ

كانت الرسل تتفكر في قضية الوجود الإنساني وغاية الخلق واخص بالذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .كانت الأخلاق الفطريه تبعده عن العادات السيئه والجاهليه التي سادت جزيرة العرب آنذاك.وكانت أفكاره تقبع في غار حراء وسط جبل يبتعد عن كل ماتعلق به من هذه الدنيا ومافيها .رحله كانت للبحث والتفكر في هذا الخلق وعظمة الخالق الى أن جاء رسولا من السماء ضمه في عناق أشبه مايكون بين الأرض والسماء..كانت البدايه "اقرأ حيث قال النبي ما أنا بقارىء وكررها ثم قال" اقرأ باسم ربك الذي خلق.خلق الانسان من علق.اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم.علم الإنسان مالايعلم".

عزيزي القارىء
دلالة الكلمه تحتمل التفسير لاكثر من معنى،فلغة القران عربيه ولها قواعد وتعتمد على التصوير والبلاغه بالاضافه إلى الاستعاره والأمثال. كما أنها جاءت إعجاز لرسول هذه ألامه محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم النبي الأمي،لبيان الفصاحه والإعجاز اللغوي،بالاضافه إلى الإعجاز العلمي الذي يتوافق مع كل عصر،ويجب على كل باحث في علوم القران أن يفهم اللغه التي يتحدث بها القران ، فعندما نقرأ من سورة البقره" ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل "فإننا لانعني بذلك القول الأكل المتعارف عليه وهو عملية القضم والمضغ بل أشارة إلى معنى آخر.أما القضايا التي يتحدث عنها القران فهي قضايا يبين الله فيها طريقة العباده وخلافة الأرض والعقاب والثواب الذي يتناسب مع هذا المخلوق الذي فضله الله على سائر مخلوقاته.نعم قضية التفضيل هنا وللأسف يفهما الكثيرين بأن سببها العباده؟ والدليل وماخلقت الجن والأنس إلا ليعبدون السؤال الذي يطرح نفسه هل نحن أكثر عباده من الملائكه التي لاتخطيء والتي تسبح وتسجد ليل نهار في ملكوت السماء وبدون أي نوع من الملل أن جاز التعبير.أذن هناك قضيه وسببها وجودنا في هذه الأرض وهي الصراع في التعرف على الله خالق كل شيء وليس كمثله شيء.والمعرفه بالله لها طريق وهي التفكر في كل زمان ومكان..نعم نحن بحاجه لان نعيد النظر الى هذا الكون وما فيه ليس من اجل إثبات قضية وجود كائنات فضايه اوغيرها بل من اجل عبادة الله بالمفهوم نفسه الذي رسم طريقه الرسول الأمين وبلغه عصريه تحاكي الواقع الحالي.

ahmed يقول...

انا احب اقول راى فى المسألةدى

الرسول عليه الصلاة والسلام لما بعث بالدعوة والنبوة بعث الى العالمين اى الى عالم الانس والجن مبعوث الله برسالته وبنبوته وبشيرا ونزيرا

لو كان هناك كائنات فضائية يبقى المفروض ان هما ايضا يكونوا ضمن الرسالة التى بعث بها الرسول عليه الصلاة والسلام والمفروض كانوا يذكروا فى القران كما ذكر الانس والجن

لكن الرسول عندما اتت النبوة ونزول الوحى جميع دعواته كانت منصبه لعالم الانس والجن عندما تلى القران عليهم وذلك واضح فى سورة الجن

قل اوحى انه استمع نفر من الجن فقالوا انا سمعنا قرأنا عجبا

وبعدين ربنا سبحانه وتعالى قال

وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون

اى ان ربنا سبحانه وتعالى خلق الجن والانس للعباده دون غيرهم من الكائنات لان الجن والانس كائنات عاقلة وواعيه وربنا خلقها للعباده

والمفروض طبعا على كلامكم ان الكائنات الفضائية دى كائنات عاقلة وذكية ومتطورة وتمتلك عقل اذن لماذا لم تذكر فى القران ضمن اللذين امرهم الله بعبادته

اولا القران الكريم للعالم اجمع وللكون ورسالة سيدنا محمد للعالم اجمع وللعالمين كلهم

اذن اين الكائنات الفضائية من كل هذا ؟


هل الكائنات الفضائية والعياذ بالله لهم اله اخر ولهم نبى اخر غير نبينا وغير الهنا والعياذ بالله ؟

ارجو منكم التفكير والتدبر فى كلامى هذا


والنقطة الاخيرة التى احب ان اوضحها

لماذا الكائنات الفضائية تعلمنا وتعرفنا وتذهب الينا وتخطف مننا بشر وتطير فى سمائنا وفى غلافنا الجوى

ونحن لانقوم بمثل مايقومون

لماذا هم يعلمون بوجودنا ونحن لانعلم بوجودهم ؟

احب ان اوضح نقطة مهمه جدا

بنى ادم او الانسان بمعنى اصح بالنسبة للكائنات الفضائية هذه هو كائن فضائى

اى ان نظرة المخلوقات هذه الينا

تنظر الينا على اننا ايضا كائنات فضائية

وهم جنس صحيح عالم ونحن بالنسبة اليهم كائنات فضائية

بالظبط مثل نظرتنا نحن اليهم على انهم كائنات فضائية

السؤال هنا

لماذا هم يدركونا جيدا ويعرفونا جيدا ويطيرون فى غلاقنا الجوى ونحن لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا لم يذكرهم القران اطلاقا ؟؟؟؟؟

لماذا لم يرسل اليهم نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ؟؟

كيف هم كائنات عاقلة ولم يطلب منهم عبادة الله ورسالة الدين الاسلامى ؟؟


لو احد يستطيع الرد على هذا فليتفضل ويقول لى اجابة كل تلك الاسئلة

انا مع الرأى الذى يقول انه لايوجد كائنات فضائية اطلاقا

كل هذه اما عباره عن جن او شياطين وتتصور فى هيئة مركبات لكى تذعذع الناس عن ايمانهم بالله سبحانه وتعالى

مثل ماحدث فى ظهور مريم العذراء وتجليها

واتضح انه شيطان يضلل الناس

alddimagh يقول...

اسمحولي بقولكم " عالمين "

قد يكون مثل ما تفضل أخونا :/ عالم الجن وعالم الإنس وعالم الملائكة

وقد يكون عالم البر وعالم البحر وعالم البرزخ وعالم ماوراء الطبيعة وعالم ...

غير معرف

يقول...

ويخلق ما لا تعلمون
صدق الله العظيم

كريـم شوابكه يقول...

القضيه الاولى/وجود جضاره أو مخلوق آخر غير الأنس والجن


(عرش بلقيس ) قال تعالى : قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ
لم يبين القران أن الذي نقل عرش بلقيس من مكان يبعد آلاف الكيلو مترات وتحويله الى طاقه وإرساله ثم أعادة تحويله الى صورته الاصليه خلال ثانيه؟ انه انس أو جن أو ملاك؟وذلك بتحدث الآيات عنه بالذي عنده علم من الكتاب فقط. وبإمكان الله أخبارنا أن الذي قام بهذا العمل هو انسان.كما اخبرنا عن المنافس له وهو عفريت من الجن كما ذكرت الآيات الكريمه.
الذي عنده علم من الكتاب ربما يكون مخلوق من كوكب آخر وحضاره متقدمه جدا عنده علم من الكتاب ولااظن انه القران كما يعتقد الكثيرين ولو أراد الله ذكر القران لقال وعنده علم من القران.علما أن القصه حدثت قبل بعثة الرسول وتنزيل القران.أما العلم فهو العلم الذي اخص به الله هذه الحضاره وهذا المخلوق علم متطور جدا خاص بسرعة الضوء وتحويل الماده الى طاقه والطاقه الى ماده ومن ثم ارسالها على شكل موجات مكرونيه الى أي مكان مع ترتيب جزيئاتها بواسطه الموجات الكهرومغناطيسيه.وأيضا أريد التنويه أن اغلب المفسرين يقولون أن الذي قام بالعمل هو انسان ويعرف اسم الله الأعظم،علما بان سيدنا سليمان أحق بأن يعرف الاسم الأعظم أكثر منه والسبب في ذلك انه نبي ولايكون المسخر على معرفه وتقوى بالله أكثر من المسير والمسخر .ومن ناحيه أخرى لايعقل أن يكون عفريت أو جن والسبب هو أيضا ذكر الصنف السابق وهو "وقال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك هذا؟وجدلا أذا كان الانسان قبل 2000 سنه لديه كل هذه المعرفه فأين ذهبت هذه المعرفه هل تلاشت؟؟؟

كـــريم شوابكه

alddimagh يقول...

ههههه أضحك الله سنك يا كريم شوابكه

ما هكذا التفسير والتحليل !!!

احس انك تنقل كلام الناس وانت مش مقتنع من الاساس

ــــــ

اذا العفريت عنده قدرة ان يأتي بالعرش بالمدة التي قال عنها وهي قبل أن يقوم من مقامه (سليمان عليه السلام)وهذا بالنسبة للإنسان مستحيل فمن باب أولى أن يكون الثاني عفريت أقوى من أول ،، بالاضافة انه كان عنده علم من الكتاب .

يعني: قدرة + علم= عفريت خارق

أو قد يكون إنسان عنده علم من كتب السحرة التي كانت جائزة على أيام سليمان عليه السلام

وكان يجوز الاستعانة بالجن على أيامه

والله أعلم .

أما تقولي يا كريم مع احترامي لك ,, طاقة وتحويل وتشكيل !!!

كلامك غير منطقي البتة

وأشكرك على الإجتهاد

أحمد الغنام يقول...

السلام عليكم
سأوجز ردي و رأيي في نقاط
1- قال تعالى: (قالوا أتجعل فيها من يسفك الدماء)
كلام الملائكة هذا دليل على وجود مخلوقات قبل آدم عليه السلام و من لحم ودم مثلنا

و هذا جواب محتمل على أنهم يعرفوننا جيدا ً و يراقبوننا ! أي أنهم ليسوا من نالفضاء الخارجي

2- المخلوقات الفضائية ليس شرطا ً أن يكونوا من جنس مختلف قد يكونون إنس مثلنا من لحم ودم و لكن شكلهم يختلف و قد يكون منهم الجن ايضا ً من يدري لكن الفرق أنهم من كوكب مختلف

3- بالنسبة لماذا هم يعلمون عناو نحن لا ,, هذا يرجع إلى العلم و تطوره لديهم أي انهم قدماء وسبقونا بالعلوم التي لم نكتشفها بعد

4- يبقى السؤال لماذا لم يشملهم القرآن في رسالة محمد عليه الصلاة والسلام .. الاحتمال الوحيد هو أنهم من جنس مختلف و لهم أنبياء و رسل أخرون
أو أنهم من الإنس مثلنا و لكن مراقبتهم لنا فحتما ستؤدي إلى معرفة و سماع رسالة محمد كما فعل الجن و ليس من الضروري ذكرهم في القرآن بل جعل الله فينا حب الفضول والاكتشاف و التدبر و التفكر في خلق الله الواسع الخارج عن نطاقنا


بالنسبة للأخ كريم شوايكه

النبي سليمان قد تكون له القدرة على نقل العرش و لكنه لم يفعل لماذا ؟
لأن هناك حكمة من ذلك.. إنه يريد أن يعلم الناس بأن القوة هي في الإيمان بحيث أن الإنسان أو الشخص الذي نقل العرش قد غلب و تفوق على العفريت و الذي هو أقوى من الإنس
أنه يريد أن يعلم الجن بأنهم ليسوا أفضل من الإنس بل الأفضلية هي في درجة الإيمان
و طبعا ً هذا وفقا ً لتفسير قرأته للآية منذ زمن

أما بالنسبة لقولك أين ذهبت هذه المعرفة ؟
فأقول لك بأنها كانت أساسا ًخاصة لأناس معينيين قد اختصهم الله به لإيمانهم الشديد حيث أن ذلك الشخص يعرف اسم الله الأعظم
أي أن هذه المعرفة لم تكن من اكتشاف الإنسان بل هي هبة من الله

و عذرا ً على الإطالة

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا اني اشكر استاذي كمال على هذا الموضوع الشيق و الذي قد يسكت كل من يناقشون في مثل هذه الامور من دون الاعتماد على القاعدة العلمية . و الغريب ان من يناقشون في مثل هذه الامور يعتبروك ملحدا من وجهة نظرهم علما بأن هناك احتمال بأن من يتعرض للنقاش قد يمتلك قاعدة دينية اقوى و بكثير من الذي يطرح النقاش .

بالنسبة لاأخ : alddimagh

يا اخي لماذا عندما تقوم بطرح فكرة ترى بانها هي الصحيحة و ترى بان فكرة غيرك هي الخاطئة ؟؟
مثال :
"أو قد يكون إنسان عنده علم من كتب السحرة التي كانت جائزة على أيام سليمان عليه السلام "

هل كنت معهم ؟؟؟
و لكنني لن اقول بانك مخطئ بالعكس سوف يندرج كلامك تحت باب "الفرضية" و التي قد تصح او قد تخطأ .

"أما تقولي يا كريم مع احترامي لك ,, طاقة وتحويل وتشكيل !!!كلامك غير منطقي البتة"

و هذا كلامك عن الاخ كريم .. على اي اساس انته قمت بتصنيف الاستنتاج على انه غير منطقي ؟؟ و على اي قاعدة علمية قمت بالاعتماد .. ؟؟ و لماذا لاتكون طاقة او نوع من العلوم .. يكفيك معرفة ان سرعة الضوء يمكنها فعل ذلك و هي طبعا نوع من الطاقة ..
كما احب ان اضيف بأن كلام اخي كريم هو اقرب الى الصواب لاعتماده على مبادئ علمية معروفة و سرعة عملها ايضا محسوبة ..

تقبل تحياتي

كريـم شوابكه يقول...

وجود حضاره ومخلوقات متطوره غير الإنس والجن والملائكه

دليل آخر من القران/هديه للدكتور احمد بشير

وهي قصة المعرفه

القصة تتعلق بعلم آخر غيرعلمنا القائم على الأسباب.. وليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي.. إنما نحن أمام علم من طبيعة غامضة أشد الغموض.. علم القدر الأعلى، وذلك علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة.. مكان اللقاء مجهول.. وزمان اللقاء غير معروف أيضا. أيضا اسم أهم أبطالها.. يشير إليه الحق تبارك وتعالى بقوله: (عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا هو عبد أخفى السياق القرآني اسمه.. هذا العبد هو الذي يبحث عنه موسى ليتعلم منه. لقد خص الله تعالى نبيه الكريم موسى -عليه السلام- بأمور كثيرة. فهو كليم الله عز وجل، وأحد أولي العزم من الرسل، وصاحب معجزة العصا واليد، والنبي الذي أنزلت عليه التوراة دون واسطة، وإنما كلمه الله تكليما.. هذا النبي العظيم يتحول في القصة إلى طالب علم متواضع يحتمل أستاذه ليتعلم.. ومن يكون معلمه غير هذا العبد الذي يتجاوز السياق القرآني اسمه، وإن حدثتنا السنة المطهرة أنه هو الخضر -عليه السلام- كما حدثتنا أن الفتى هو يوشع بن نون، ويسير موسى مع العبد الذي يتلقى علمه من الله بغير أسباب التلقي الني نعرفها. ومع منزلة موسى العظيمة إلا أن الخضر يرفض صحبة موسى.. يفهمه أنه لن يستطيع معه صبرا.. ثم يوافق على صحبته بشرط.. ألا يسأله موسى عن شيء حتى يحدثه الخضر عنه. والخضر هو الصمت المبهم ذاته، إنه لا يتحدث، وتصرفاته تثير دهشة موسى العميقة.. إن هناك تصرفات يأتيها الخضر وترتفع أمام عيني موسى حتى لتصل إلى مرتبة الجرائم والكوارث.. وهناك تصرفات تبدو لموسى بلا معنى.. وتثير تصرفات الخضر دهشة موسى ومعارضته.. ورغم علم موسى ومرتبته، فإنه يجد نفسه في حيرة عميقة من تصرفات هذا العبد الذي آتاه الله من لدنه علما. وقد اختلف العلماء في الخضر: فيهم من يعتبره وليا من أولياء الله، وفيهم من يعتبره نبيا.. وقد نسجت الأساطير نفسها حول حياته ووجوده، فقيل إنه لا يزال حيا إلى يوم القيامة، وهي قضية لم ترد بها نصوص أو آثار يوثق فيها، فلا نقول فيها إلا أنه مات كما يموت عباد الله.. وتبقى قضية ولايته، أو نبوته.. غامضه ( والمثير أيضا انه لم يوصف بالقران انه إنسان أو جان أو ملاك )بل وصفه الله بالعبد الذي أتاه الله العلم والرحمه .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68)) سورة الكهف

mezouad يقول...

أنا لا أملك في الأمر غير لا إله إلا الله محمد رسول الله

D_A_M_H

يقول...

انا اوافق رأى الاخ احمد الغنام...لماذا فعلا لا تفكروا فى انه قد يوجد كائنات عاقلة فى كواكب اخرى فى مجرات مختلفة لها انبياء مرسلون ولهم اديان مختلفة غير الاسلام....ليس واجب ان يشمل الاسلام جميع الكواكب والمجرات ثم يتم ذكر ذلك فى القرأن او الكتب السماوية

كريـم شوابكه يقول...

الاخalddimagh
يرجى العلم أنني لم أتناول في هذا الموضوع لغاية الآن نظريات علميه تخص هذا الجانب ولكنني أقوم بذكر الآيات والسور القرانيه التي تفسر ما تبحث عنه أنت وزملائي الآخرين.حيث أنني لم أجادل ولا أجادل إلا بالتي هي أحسن.واعلم أخي أنني أحاورك والحوار يختلف عن الجدل،أما بخصوص القوانين العلميه فاعلم إنني استطيع أن أضع لك معادلات يصعب عليك إدراكها.

غير معرف

يقول...

"لأنك تجد في الله العظمة التي تصغر فيه أكثر فأكثر"
لم أفهم ما هذا ؟؟!

غير معرف

يقول...

هذا معناه انك انت و الدنيا ومافيها لاتساويا عندالله جناح بعوضه

محمد

يقول...

انا من رأيي الشخصي .. وجود كائنات فضائية ذكية ومن كواكب اخرى .. هي مجرد فبركة وكذبة قاموا بها العلمانيين والغير مؤنون بالله لزعزعة الايمان في نفوس المسلمين ولاثارة الناس حول العالم بوجود كائنات اخرى ذكية .. عيرنا في هذا العالم ..

انا لا اقول باني انكر وجود خلق غيرنا خارج الارض .. فالكواكب والنجوم والمجرات والفضاء هو خلق من خلق الله وجميعها تتعبد لله سبحانه وتعالى ..

لكن الذي ساعد على غرس هذه الفكرة في عقولنا وجعلها اكثر مصداقية بان قامت هووليوود بانتاج الافلام عن الاطباق الطائرة والكائنات الفضائية ذات الاشكال الغريبه والعجيبه .. وفي النهاية كلنا نعلم بأن الافلام هي ليست الا عبارة عن مخيلة عقل الانسان وكيف يتصور الكائنات والمستقبل البعيد لنا وللارض كلها

وللعلم هذه طريقة من الطرق للتشكيك بالانسان سواء بوجود الدين او الله "والعياذ بالله" او اي شي اخر

وانا اريد اوصل لنقطة مهمة يجب ان نفكر فيها .. لما لا تكون هذه الاطباق وهذه الاشياء اللي تحلق في السماء اجهزة وطائرات من صنعنا نحن البشر ؟؟ لا تنسوون ان الله انعم علينا بالعقل وعقل الانس قادر على ان يفعل اي شيء والدليل انه صنع الطائرات والسفن والسيارات وشيد المدن والقلاع ووصل للفضاء ولن اقول للقمر لان من اعتقادي ان وصلهم للقمر مجرد ايضا خدعة وفبركة للناس .. لكن الانسان قادر على هذا .. ولا تنسون ان الدجال اعطاه الله القدرة والعقل والذكاء وبمساعدة ابليس وعلمه .. لن يكون صعبا ان كان الدجال قد سبق الانسان في العلم والتطور بعشرات او مئات السنين ..

ولا تنسون قوله صلى الله عليه وسلم .. ان الدجال لعنه الله سيغزوا الارض كلها وينزل فيها في 40 ليلة او يوما .. وانا لا اعتقد بان لديه جناحان يطيران بهما بسرعه خارقة .. وهذا دليل بأن سيكون لديه ما يساعده في عزو الارض في 40 ليلة .. وهذا ما هو دليل الا على ان ما سيسنخدمه من طائرات خي طائرات ذات سرعات فائقة وخارقه .. واقرب مثال لهذه الطائرات هي الصحون الطائرة وما نراها من تسجيل في اليوتيوب والاخبار

وفي النهاية هذا مجرد رأي شخصي قد اصيب فيه او أخيب ..

والله اعلم بكل شيء

والسلام عليكم والرحمة

اخوكم,
محمد خميس - الامارات

غير معرف

يقول...

أن توجد مخلوقات عاقلة و ذكية غير الإنس و الجن و الملائكة فهذا مستحيل و نحن نعرف أن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بعث للعالمين و محن نعلم أنه من إبتغى دينا غير الإسلام لن يقبل منه بمعنى هناك دين واحد بلغه رسول واحد فأين هم الفضائيين من كل هذا أم أنكم تودون أن تقولو لنا أن سيدنا محمد غادر الأرض إلى كواكب أخرى و بلغ رسالته و هو لم يذكر هذا قط إن وجود كائنات فضائية ذكية غير ما نعرفه من ملك و جن و إنس ماهو إلا خزعبلات

كـــريم شوابكه

يقول...

نظره شامله في بعض الآيات القرانيه التي تحتمل التدبر

بسم الله الرحمن الرحيم

* وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ
----------------------------------
* سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُون
-----------------------------------------------
* أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ.
-----------------------------------------------
* قال الله تعالى: فَلا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ، ومَا لا تُبْصِرُونَ
---------------------------------------
* وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
------------------------------------
* لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ
----------------------------------
* وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ

------------------------------------

* قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً .
-----------------------------------------------

O2 يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
O2 يقول...

من النرجسيه والتكبر او الاستغباء .. ان نقول ان في المحيط سمكه واحده او اثنتان .. كيف بالكون الذي لا نهايه له
والذي فيه ملاييين ملايين ملايين النجوم والكواكب .. ببسطاه انه لا توجد حياه غيرنا !! في هذا الكوكب الذي لا يأتي ربع او جزء من زحل او الشمس !!

البحر الميت " اللي اسمه ميت " وجدو به حياه !!
كيف بالكون ؟!

لذلك انا مؤمنه بوجود كائنات اخرى عاقله ..

احمد

يقول...

هل عندكم دليل من القران او السنه او العلم ينفي
وجود مخلوقات اخرى؟حقيقة وجود كائنات اخرى امر ممكن وليس مستحيل؟ولكن نفي وجود هذه المخلوقات كأنك تقرر مايخلق الله وما لايخلق؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

لانا محمد:

لابد ان الله لم يخلق كل هذا العالم ليكون حصرا على البشر..
لكن الله لم يرد ان يوضح لنا هذا الامر ربما حتى لاننشغل به
وكما تعلمون جميها ان الله اكد لنا اننا لانعلم الا القليل في هذه الدنيا مهما بلغ علمنا

واتذكر انني كنت مستمعة عندما نقاش حاد
بين رجلين ضليعين بعلوم الفلك امامي مباشرة
في هذه الامر
واستدل احدهم بآية تدل على امكانية ذلك
من دون تحديد مباشر
لكن فيها اختلاف

واتمنى لو اتذكرها لأضعها
لكن للاسف كنت صغيرة ولم احفظها
لكنني اؤمن بوجود ماهو غير البشر والجن والحيوانات
واتمنى ان تقرؤوا عن نظريات الارضون السبع
وستكون مدخلا لهذا الامر..

لكن لي تعليق ياسيد كمال
على تعدادك الذي ذيلت به المقال
قائلا بان هناك من هو غير البشر والدليل
الحور العين
و و
وقلت في النهاية
رب العالمين

اعلم ان القصد كان توضيح وجودي
لكن لايجب ان نقارن الله جل جلاله سبحانه تعالى
بمخلوق
مهما كان
حتى لأي دلالة على اي امر

لأن الله فوق المناقشة والتدليل
وهو الخالق
فكيف لك ان تضعه بين مخلوقات خلقها
واوجد اكوانها

تحياتي

BLACKCIRCLE

يقول...

من ياتني بجن يشهد على نفسه أنه موجود؟
من يستطيع اثبات وجود الجن ، بغض النضر عن ثبوته في القران؟
ماهو معنى الجن في نظركم؟ هل هو خلق واحد أم يشمل كل ما خفي من خلق عنا؟
ما اريد ان أقوله :
لن نستطيع الجزم لو لا النفي ، أمور تخفى عنا أبت أن تنكشف، ربما اتخدنا مند البداية التفكير الخطأ، وحان الوقت لإعادة التفكير في الموروثات ، الارض دات الصدع سايقا هي صفائح تكتونية في زمننا هذا .
وسبحان الله خالق السماوات والارض وما بينهما بالحق.
; الله اعلم

كريـم شوابكه يقول...

ايها الأصدقاء....اعلموا تماما بأنني معكم فيما تقولوه .فانتم تتحدثو عن مخلوقات فضائيه صورها الغرب بأشكال مختلفه وضمن قصص خياليه؟وكان ذلك عباره عن تصور عقلي كما تصورنا الجن الذي أغلبكم الآن امن به بطريقه غير مباشره ومن خلال هذا الموقع؟أقول هذا انتصار لنا بتصديق بعض الحقائق التي كانت تغيب عنكم فاغلبكم كان لايؤمن بالجن الذي ذكره القران وها انتم تتحدثون في إثباته نعم انه تقدم رائع؟ الإيمان بالفكره أنها موجوده من خلال التجارب والبحث العلمي والدليل من القران أو الكتب السماويه الأخرى هو بحد ذاته تقدم لنا جميعا.واعلمو أن الآراء إن اختلفت تبقى آراء تعبر عن كل شخص له وجهة نظر واعتقادخاص به.أما نحن واقصد الباحثين في علوم ماوراء الطبيعه يبقى لدينا الحس العلمي الذي نستشعره من خلال مايدور حولنا من قضايا كونيه وإنسانيه تسوجب البحث والدراسه حتى نقتنع تماما بأنها مجرد ظاهره مؤقته أو مازالت مستمره ...هذا واجبنا البحث عن المستحيل والدخول في المجهول الذي لن يبقى مجهول بالنسبه لنا.

كريـــم شوابكه

يقول...

الاخ بلاك سيركل اقدر واثمن رايك..وانوه ان تفكيرنا بنفس الاتجاه

غير معرف

يقول...

انا ساحر تائب دخلت عالم الجن مدة9 سنوات صدقوني انه عالم موازي لي عالمنا انهم مثلنا لديهم سيارات وطائرات وشاهدت اشكال الجن الحقيقيه انهم مخلوقات ودوده وطيبه جدا واكتشفت ان ابليس هو مصيطر على عالمهم صيطره تام وانه ملك يتحكم بعالم الجن للذاك لايخدم الانس الجن الا بالكفر والشرك واكتشفت انه المركبات الفضائيه نصفها من عندهم تتصور لنا من اجل ان يبحث البشر ويستطلع الكواكب الاخر ويموت على الظلال اما الجن المسلم فاءنه ان عمل خير فان عقوبته الاعدام للذاك لايخدموننا بخير ابداواكتشفت ان هناك مواد لانراها نحن هم يرونها ويصنعون منها الملابس للهم وعالم الجن انواع واشكال لايقارن بعالمنا فمنهم الجن العادي فهم الجن العادي لايستطيعون التصور للبشر ابدا ولايستطيع ان يبلس الناس تلبس كامل اما بالنسبه للصوات الجن فاننا لانسمعها انهم يتواصلون مع البشر بطريقتين فقط الاولى ان يلبس انسان وينطق على للسانه الثانيه يتكلمون مع البشر عن طريق مكروفنات خاصه بهم والميكروفونات لاتعطى الا للجن السحره فقط ولايشتغل المايكرفون الا ببصمت الجني
اقسم بالله العظيم انها معلومات موثقه اكشفتها من الجن لاكن للاسف لايخدمون البشر الا بالسجود للغير الله وتدنيس القران انا ساحر تائب ونقلت لكم الجانب المظلم من العالم الاخر اتمنى ان لايدخل احد هذا العالم صدقوني صعب الفكاك من الجن وصعب حرق الجن لان طريقة الحرق بالقران تكون بمعرفة لون الجني ودينه
لاكن اكتشفت ايه قراءنيه تؤثر على كل اللوان الجن وانواعه الايه هي اية الكرسي ويشترط تكرارها 100 مره صدقوني انهم لايخدموننا بالخير ابدا وانا احذر من الدخول للهذا العالم لان الجن دمرو حياتي
حرقو منزلي و هناك جن مس اهلي كلهم انا اشغل سورة البقره لاكن اكتشفت انهم يستطيعون الدخول اذا شغلت سورة البقره فانها تحبس الجن بالاجساد او يهربون من المنزل لاكن احذر ان هذا العالم خطر ولقد فصلني الجن من وظيفتي ودمرو حياتي لاكني نجوة والحمدلله الجن لن يترك الساحر يتوب ابدا يخدمونه مدى الحياه ولايتركون مجال للتوبه من اجل ذهابه الى النار والعياذ بالله لا احد يجازف ارجوكم انه كفر

كمال غزال يقول...

تصويب ..أشكرك أخيى القارئ على تنبيهي للخطأ في صياغة العبارة وقد صوبتها إلى :

"لأنك تجد في الله العظمة التي تصغر أمامها أكثر فأكثر مع زيادة معارفك "

alddimagh يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها القراء الإعزاء :

ألم تسمعوا بخبر الجن والشياطين عندما كانوا

يسترقون السمع قبل نبوءة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،، وكانوا يقعدون مقاعد للسمع بحيث يرتقون
في شتى نواحي السماء الدنيا ،، يقول الله تعالى في سورة الجن (( وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسا شَدِيدا وَشُهُبا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابا رَصَدا * وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدا } [الجن: 8-10] .

و ذكر في كتاب البداية والنهاية لابن كثير

حيث ينقل بالإسناد صفة استراق السمع من مردة الجن والشياطين

((وقال أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا محمد بن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس.

قال: إنه لم تكن قبيلة من الجن إلا ولهم مقاعد للسمع، فإذا نزل الوحي سمعت الملائكة صوتا كصوت الحديدة ألقيتها على الصفا، قال: فإذا سمعت الملائكة خروا سجدا فلم يرفعوا رؤسهم حتى ينزل.

فإذا نزل قال بعضهم لبعض: ماذا قال ربكم؟ فإن كان مما يكون في السماء.

قالوا: الحق وهو العلي الكبير، وإن كان مما يكون في الأرض من أمر الغيب، أو موت، أو شيء مما يكون في الأرض تكلموا به.

فقالوا: يكون كذا وكذا فتسمعه الشياطين فينزلونه على أوليائهم، فلما بعث النبي محمد دحروا بالنجوم)).

ـــــــ

أيها الأخوة الكرام بعد أن قرأتم ما قرأتم ماالذي

استنتجتموه !!

اذا كان الجن قد وصلوا الى مقامات عليا في السماء الدنيا ،، فمن الأجدر أن يصل الينا من الجن

شيئا عن الكائنات الفضائية المزعومة !!!

غير معرف

يقول...

لانا محمد:

الاخ ساحر
لايوجد شيء اسمه ساحر تائب
لأنه لاتوبة من بعد الشرك بالله ومن المؤكد ان
تقربت لهم بعبارة او سجود ليتعاملو معك

توبتك هي قطع راسك
لأن الله يغفر كل شيء الا الشرك به
وفي حالتك هو ارتداد .

كريـم شوابكه يقول...

الاخت لانا محمد اعتقد ان التوبه ليس بهذا المفهوم ارجو ان لانحمل الموقع اكثر من طاقته،من رأيي الشخصي
ان نبتعد ان الافتاء والاحكام الشرعيه..

كريـم شوابكه يقول...

رساله إلى كل منكر لآيات الله وخلقه
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ويوم نحشر من كل أمةٍ فوجاً ممن يكذب بآياتنا فهم يوزعون حتى إذا جاؤ قال أ كذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علماً أما ذا كنتم تعملون﴾
«ويوم يحشر من كل أمة فوجا» في الكفر والإنكار لآيات الله لإقامة الحجة عليهم «حتى إذا جاءوا» إلى موقف الحساب «قال» الله تعالى لهم «أكذبتم بآياتي» أي كذبتم بأنبيائي ودلالاتي الدالة على ديني «ولم تحيطوا بها علما» أي لم تطلبوا معرفتها ولم تبينوا ما أوجب الله عليكم فيها «أما ذا كنتم تعملون» حين لم تبحثوا عنها ولم تتفكروا في صحتها يقول ذلك تبكيتا لهم وتجهيلا أي هذا كان الواجب عليكم فتركتموها ولم تعرفوها حق معرفتها فبما ذا اشتغلتم ؟«ووقع القول عليهم» أي وجب العذاب عليهم «بما ظلموا» أي بظلمهم إذ صاروا بحيث لا يفلح جحد منهم بسببهم «فهم لا ينطقون» إذ ذاك بكلام ينتفعون به ويجوز أن يكون المراد أنهم لا ينطقون أصلا لعظم ما يشاهدونه وهول ما يرونه. (جمع البيان في تفسير القران )
﴿وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابةً من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون﴾
هذه الدابه تحدد هل أنت مؤمن أم غير مؤمن، وترفع عنك التكليف الذي كلفك به الله حيث لاتقبل توبتك؟ وتكلم كل أمه بلغه خاصه بها!!!

غير معرف

يقول...

إلى أخي كمال غزال
بما أنه كان مجرد خطأ إملائي غير متعمد فلا مشكلة :)

sahim kamal يقول...

والله كلامك مقنع اخ كمال وانا معك بان الله خالق لمخلوقات مرئية لنا وهناك الغير مرئية, رحمتا بنا.

sahim kamal يقول...

هل فعلا كانت هناك تمعركة مهلاييل و إبليس والجن

كريـم شوابكه يقول...

لابد لي أن أوضح للقراء أن مفهوم" العباده "يختلف عن مفهوم" الخلق "وذلك للأسباب التي أدت إلى هذا الصدام بين معتقدات القراء والمعلقين وحتى المحللين والباحثين في أثبات وجود كائنات ومخلوقات فضائيه ونفيها.
كلنا نعلم أن الله خلق الإنسان والملائكه والجن،وقد اخص الله كل مخلوق بنوع من العباده اوالاوامر،ولو قلنا أن الانس والجن خلقوا للعباده ،أذن لماذا لم يذكر الله أن الملائكه أيضا خلقت للعباده مع أنها أولى بهذا النوع من التشريع؟علما بأن الملائكه لها أراده ومشيئه كما للانسان والدليل على ذلك قول الله تعالى " إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ "والمقصود هو سيدنا جبريل وليس الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما يضن اغلب القراء ؟ ودليل آخر من السنه وهو هذه القصه التي رواها البخاري ومسلم في الصحيحين " عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أنه َقَالَ : ( جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ لَهُ : أَجِبْ رَبَّكَ . قَالَ فَلَطَمَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا ، قَالَ فَرَجَعَ الْمَلَكُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى فَقَالَ : إِنَّكَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَكَ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي . قَالَ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ ) اذن فرجوع ملك الموت عليه السلام إلى الله تعالى وقوله : ( إِنَّكَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَكَ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ( دليل على أن له إرادة ومشيئة) ، وليس في الحديث أنه كان يعلم ذلك سلفا .
ولكن هذا لا يمنع من القول بأن الملائكة عليهم السلام مخيرون ، غير أنهم لا يخرجون عن طاعة الله تعالى ؛ لأنهم مجبولون عليها مخلوقون لها ، ليس العصيان من صفاتهم . كما أنهم مسيرون فيما لا قدرة لهم فيه ، كالحال في غيرهم من مخلوقات الله التي نحن بصدد البحث فيها واثبات تلك المسأله.
.قضية وجود هذه المخلوقات مرتبطه بالله وهو اعلم بنوع التكليف والأمر الذي من خلاله تقوم هذه المخلوقات بطاعته. أما العباده فأنها طريق يوصِّل إلى الصلاحية والاستقامة في الحياة، والعمل في الحياة والسعي فيها والبحث في جوانبها العديدة هو التطبيق للكشف عن هذه الصلاحية والخضوع المفترن في الحب لله والطاعه التي تنعكس على الجوارح وأداء الشعائر وعمارة الأرض ومحاربة الشيطان.

ولله في خلقه شؤون

أحمد بشير - خبير معتمد يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

بالنسبة لاأخ كريم شوابكة : بصراحة كلامك روعة كالعادة و ارى بأنه مقنع و يكفي لاقناع الحجر نفسه .
لن ادخل بنقاشات تخص الجن و الشريعة .
ان كان احد منكم لديه شئ ينفي وجود مخلوقات اخرى بالشريعة فليأتي بها .

alddimagh يقول...

لمَ لم تردوا على كلامي ايها الشوابكة ؟؟

هيا رد علي !!

وأيضا لماذا حدت عن موضوعنا !!

كلنا يعرف أن الملائكة لا تخطئ !! ما ضفت جديدا

لوسمحت ارجع وعلق على كلامي الذي عن استراق السمع

أنت و آلك !

كــريم شوابكه

يقول...

كلامك مقنع ايها الدماغ وانا انسحب واستسلم فالخوض بالامور الدينيه والايات القرانيه اكثر من ذلك مضيعه للوقت ماعندي قلته وشكرا؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

http://www.youtube.com/results?search_query=%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%89+%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82+ هذا رابط للى يقوال ات القران ما فيه دليل على وجود المخلوقات خارج الارض يوجد دليل فى القران على ذالك

غير معرف

يقول...

{ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ * وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ 00)هذى الاية تبين سجود دواب فى السموات والارض وذكر دواب و ملائكه

علاء العمري يقول...

في نقطة حاب اوضحها ذكرت ان الانسان خليفة الله في الارض وليس في الكون لكن وبما انك تطالب بعدم انغلاق الفكر وان علينا ان لا نكون كفقهاء الماضي ارى بأن علينا الان تحديد مفهوم اخر للارض فالبشر اليوم خرجو عن نطاق الارض الى الفضاء فماذا عن الموجود على سطح القمر مثلا هل هو خارج نطاق الاستخلاف في الارض؟؟ وماذا عن من يموت في الفضاء والله سبحانه وتعالي يقول ( وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور ) فالقبور هنا لا تعني فقط قبور الارض بل المكان الذي توجد فيه الجثة وخلاصة القول ان الارض شريعة تعني الكون وليس فقط كوكب الارض

غير معرف

يقول...

يوجد مخلوقات خارج الارض ولكنكم لن تصلو اليها الا بالعلم...ويجب علينا ان نوسع مداركنا وحواسنا لاننا محدودين بمايحيط من حولنا وهذا اعتقد ليس كفرا بايات الله ولكن تصديق لما جاء بهذه الايات،ونحن امام ثوره علميه لمن تكن موجوده في الماضي وكان الناس سابقا لايصدقون ان تكنولوجيا اليوم من صواريخ وطائرات...واتصالات سوف تكون موجوده كما نشاهدها اليوم؟

علاء العمري يقول...

في نقطة مهمة جدا على صعيد النقاش في موضوع الكائنات الفضائية , دائما يحتدم الجدل حول وجود الكائنات الفضائية من عدم وجودها , يعني ارى دائما ان الامر يتحول لنقاش ديني حول هل ان الدين ينفي وجود هذه المخلوقات ام لا,مع ان هذا ليس الموضوع , الموضوع هو هل تقوم هذه الكائنات بزيارتنا ام لا ؟ هل ما شاهده الاشخاص الذين تم اختطافهم او الناس الذين رأو اطباق طائرة هم مخلوقات فضائية فعلا ؟؟ , المهم حقا هو ما يتعلق بالمشاهدات وليس بوجود كائنات حية على بعد ملايين السنوات الضوئية فهذا امر لا يعنينا ومن الواضح لي ان هذه المشاهدات والطريقة التي تتم بها ليست سوى جن وان الاطباق الطائرة ليست سوى اسلحة عسكرية متقدمة وان فكرة المخلوقات الفضائية تستغل بطريقة بشعة جدا نذكر مثلا انه في خطبة ريجان الشهيرة والتي دشن فيها اسس النظام العالمي الجديد ذكر ان الارض ستتحد وستسقط جميع الفوارق لو تعرضنا لهجوم فضائي (تخيلوا)؟؟!! اذكر ايضا جماعة الرائيلين التي تقول ان مؤسسها تحدث مع الفضائيين وانهم اخبروه انهم من خلق الجنس البشري عبر الاستنساخ وان الاديان والانبياء ماهم الا مخلوقات فضائية لكن البشرية الان في مرحلة من الوعي تتيح لها ان تفهم الحقيقة ؟؟ ويمكن كذلك مشاهدة فيلم العنصر الرابع the fourth kind المأخوذ عن قصة حقيقية ويعرض فيه التصوير الحقيقي وليس السينمائي تقوم الكائنات الفضائية بذكر انها الالهه

saleh يقول...

مع أحترامي للمألف لم يبحث يشكل جيد عن الأيات لما في أخطاء في الفهمبعض الأمور و لن أضيع وقتي للتحيح.

للنسبة لأماني او عدم بلمخلوقات الفضائية فأنا بينهم و لاكني أمين لعدم تصديق لعدم و جود أدلة كافية و معطم هذي الحوادث تنتهي بعلاقات السحر و الجن و أبحاث سرية مدعوة بحكومات بعض الدول و المجتمعات سرية.

saleh يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
saleh يقول...

تعديل...

مع أحترامي للمألف لم يبحث بيشكل جيد عن الأيات لما في أخطاء في الفهم بعض الأمور و لن أضيع وقتي للتصحيح.......

alddimagh يقول...

إلى الآن فريق نفي الكائنات الفضائية المزعومة حجته أقوى وأوضح من فريق اثبات الكائنات الفضائية

وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على قوة الإعلام الغربي ، وتخلفنا في هذا المجال

اللهم حق الحق و أبطل الباطل

كريـم شوابكه يقول...

مداخله////

عندما نتحدث عن التصحيح فيجب أن نصحح أخطاءنا ؟؟؟
مايقوله الأخ صالح في التعليق أعلاه ،اقصد" مايكتبه" الأخ أعلاه يعبر عن ضعف في اللغه العربيه واضح جدا؟ واللغه العربيه والقران عندما نتحدث عنه يجب أن نكون على معرفه بقواعده ومعانيه ولغته! مثال على ذلك:
الكلمات التاليه الموجوده في التعليق /
الأخ صالح يكتب : (((( للمالف/بيشكل/الايات /الفهمبعض/للتحيح/معطم/هذي)))) والغريب في الموضوع انه جاء ليصحح؟؟؟؟؟
أما بخصوص الأخ الدماغ/أرجو أن تكون وصلتك فكرتي؟فأنت انسان ذكي جدا ولااستطيع أثبات عكس ماتتحدث عنه لأنك على معرفه واسعه جدا بعلوم القران وأنا بالنسبه لمعرفتك" قطره في بحر"

كريـم شوابكه يقول...

الأخ العمري

حديثك عن القبور والبعث يتوافق أيضا مع رأي
الرسول صلى الله عليه وسلم والدليل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب " أخرجه البخاري،وحديث آخر في هذا المجال وهو عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " وإن في الإنسان عظماً لا تأكله الأرض أبداً فيه يركب يوم القيامة قالوا أي عظم يا رسول الله ؟ قال عجب الذنب . رواه البخاري والنسائي وأبو داود وابن ماجة واحمد في المسند وأخرجه مالك من هنا نستنتج أن هذه الأحاديث تتحدث عن عظم لايبلى حتى لو غرق أو أنحرق الانسان فأن الله قادر على بعثه يوم القيامه،من هذا المنطلق فأن الحديث عن القبورهو معنى أيجازي كما وضحت في تعليقك .وهناك أبحاث علميه تدل على وجود هذه العظمه"العصص"وهي في أسفل الظهر مما جعل لعلماء الانسجه يحللون النظريات العلميه الحديثه جدا في هذا المجال.



أشكرك على الطرح العلمي والتحليل الذي يستند إلى الواقعيه والموضوعيه في الآراء.

كــريم شوابكه

يقول...

عفوا اقصد مجازي....وليس ايجازي
(فأن الحديث عن القبور له معنى مجازي )

alddimagh يقول...

والله يا كريم شوابكه المشاركات والإدلة الي أنا كتبتها ما تحتاج لعلم ولا عبقرية

فوالله ان بضاعتي مزجاة

وارجو ان يكون نقاشنا من باب مشاركة الأفكار و إثبات الحق ،، من غير تجريح ولا تشهير

تحياتي لك

كريـم شوابكه يقول...

(( هدنــه))

لدي اقتراح أخ دمـــــاغ لك وللزملاء الآخرين.وهو أن أشارك معكم بالفكره المناقضه لعدم وجود مخلوقات فضائيه،وليكن اسمي ( Quake ) وذلك من اجل أثبات عدم وجود كائنات أو مخلوقات فضائيه من الناحيه الدينيه؟ واعدكم أنني سأحاول قدر الإمكان إثبات ذلك!!!!

Quake

يقول...

مداخله/////
أثبات عدم وجود مخلوقات فضائيه من القران والسنه؟
في القرآن الكريم آية تقول {وجعلنا من الماء كل شيء حي} أي انه لا حياة بلا ماء, وبما أن خالق الكون كله إله واحد, إذًا فالقوانين الفيزيائية والكيميائية والحيوية وقوانين الجاذبية وخصائص الأشياء في الكون كله واحدة لان خالقها واحد ولها ذات المنشأ. وجود الحياة يتطلب توفر ماء, ووجود الماء يتطلب وجود نسبة معينة من الهيدروجين والأكسجين, أذن نستنتج أن لاحياه بدون مـــاء ولايوجد دليل علمي يثبت أن الكواكب الأخرى يوجد فيها حياه مثل الأرض؟
ومن جانب آخر يتحدث الله عن الامانه التي هي أعظم شيء في تحمل المسؤوليه وهذا دليل على أن الانسان هو المخلوق المتطور ولايوجد مخلوقات اذكى منه،وحتى أن وجدت فأنها سوف تكون كالدواب التي ذكرت من قبل الاخوه المعلقين وعلى رأسهم الأخ كريم شوابكه وهذا دليل على ما أقول: قال تعالى (وعرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وكان الإنسان ظلومًا جهولاً) أذن النص واضح وهو عرض المولى عزوجل هذه الامانه والتي اعتقد أنها المسؤوليه الفكريه التي تقود إلى المعرفه بالله من التزام ونهي بأوامره الموجهه إلى الخلق ولم يقل عرضناها على مخلوقات أخرى؟وحتى لو كان هناك مخلوقات في السماء لماذا لم تقبل هذا العرض!!!

Quake

يقول...

وبالنسبه للذي أورده الأخ كريم بخصوص العبد الذي لاقى موسى وعلمه والذي لم يذكر سياقه القران الكريم ويقول بأنه مخلوق آخر؟أقول كيف تناقض نفسك أخي .فأنت تقول أن العباده تختلف عن الخلق كما وضحت بتعليقك أعلاه..وكلمة العبد تتفق مع مفهوم العباده وليس مع مفهوم الخلق؟كما أن هذه القصه فسرها اغلب الثقاه بأن العبد هو الخضر عليه السلام والله اعلم؟وربما يكون ملاك مرسل من قبل الله إلى سيدنا موسى وذلك للعبره كون القصه تتحدث عن أن سيدنا موسى قام خطيبا في بني اسرائيل وقال انا اعلم أهل الأرض؟والله اثبت له انه يوجد من هو اعلم منه!!!

Quake

يقول...

مواصلة البحث/نقد فكرة وجود خلق آخر غير الأنس والجن

الأخ والأستاذ كمال غزال لا اتفق معك بمبدأ نظرية التطور الداروونيه لأنها تفتقر إلى المنطق؟أما وجود حضارات عاقله قبل خلق ادم فلا أظن سوى الجن الذي اخبرنا عنه القران بحديث الملائكه مع الله في سورة البقره "اتجعل فيها من يسفك الدماء" ،كما ان العلماء قدر و عمر الأرض من بداية الخلق إلى خمسة آلاف مليون سنه حيث أن هذا الكوكب مر بمراحل وحقب تاريخيه متعاقبه ومخلوقات بسيطه إلى مخلوقات معقده وظل ذلك إلى أن خلق الله الانسان .ومن وجهة نظري اعتقد أن النظريه التي تتحدث عنها هي نظريه منافيه للدين كونها تتحدث عن تطور العناصر العضويه وان الانسان وجد من خلال طين الأرض مع حرارة الشمس ونتج تفاعل كيمائي وبذلك أنتج أول جزء بروتيني بدأ ينقسم ويكرر ذاته وعمل أول خلية حية بدأت تنقسم وتكون ذاتها وأعطتنا هذا الخلق وأي نظرة عاقلة في الكون تنفي هذا تماما والعلم يؤكد على أن كل مرحلة من مراحل الخلق لعبت دورا مهما في تهيئة الأرض لاستقبال هذه المراحل المنطقية ولا يمكن أن تكون عشوائية أو جاءت بمحض الصدفة. والدراسات العلمية تؤكد على أن كل نوع من أنواع الحياة خلق خلقا خاصا بذاته وأن هذا الخلق له خالق وهو الله ". أما قولك عن الحور العين فهو خلق اخبر الله عباده به ضمن الأخبار بالمغيبات وليس بالمخلوقات الموجوده حسب زعمكم ويبقى الغيب غيبا لأنه في حدود المستقبل وليس بحدود الواقع ونظرية الوجود والموجودات التي نحن بصدد مناقشتها؟


وتقبلو احترامي

كريـم شوابكه يقول...

الأخ Quake

ما أود قوله أخ أنني لا أناقض نفسي فكلمة العباده تطلق أيضا على الملائكه الغير مشمولين بالحساب وهذا دليل من القران (وقالوا اتَّخذ الرَّحمن ولداً سبحانه بل عبادٌ مُّكرمون – لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون – يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلاَّ لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون – ومن يقل منهم إِنِّي إلهٌ من دونه فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظَّالمين ) [ الأنبياء : 26-29 ] .أما قصة الخضر وسيدنا موسى فالله عز وجل قال عبدا من عبادنا آتينه رحمه ولم يقل نبيا أو رسولا أو ملاكا أو حتى ولي،ويبقى التفسير قائم فلغة القران ودلالته تستوجب البحث والاحتمال والتدبر،ولم يتحدث الرسول عن انه الخضر بل العلماء والمفسرين قالو ذلك؟

أما حديثك عن نفي وجود ماء في الكواكب الأخرى،فأقول هل وصلت بعلمك إلى هذه الكواكب فالعلم مازال عاجزا عن الرحله إلى اقرب الكواكب وهذا لاينافي أن يكون هناك كوكب آخر غير الأرض يوجد فيه ماء.

alddimagh يقول...

والله يا كريم ما يحتاج أبدا انك تغير اسمك الا اذا كان في نفسك شي والله أعلم

تصويب الآية الي كتبتها (( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنهاو أشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا )) 72الأحزاب

أخي كريم أرجو أن تنتبه عند طرح الآيات مرة أخرى

أما الخضر فهو نبي على أغلب كلام الجمهور

فلا تكسر خاطري عندما تقول أنه ملك أو كائن فضائي

وبسألك سؤال :/ أنت اقتنعت فعلا ان لا وجود للكائنات
الفضائية أم ماذا ؟؟!!!

لأنك تتكلم باسم الفريقين !!!

saleh يقول...

الأخ كريـم شوابكه

الأخطاء الأملائية بسبب الأستعجال في الكتابة حتى أني عدلت الأخصاء الأملائية في الرد الثاني و عدم الأنتباة في الكتابة و للأناني من الناس الذي لا اكتب بكيبورد بلغتنا العربية بشكل متكرر.

و أنا أحترم رأيك بيمانك بكائنات الفضائية و أنا قصدت أنك تبحث أكثر بمعلوماتك فمثل ذكرك ليأجوز و مأجوز
فعن عبدالله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن يأجوج ومأجوج من ولد آدم ، وأنهم لو أرسلوا إلى الناس لأفسدوا عليهم معايشهم، ولن يموت منهم أحد إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا )
أشار الحديث أنهم من بني أدم أي بشر مثلنا و ليسو كائنات فضائية كما تلمح لنا.

صفتهم

هم يشبهون أبناء جنسهم من الترك المغول، صغار العيون ، ذلف الأنوف ، صهب الشعور، عراض الوجوه، كأن وجوههم المجان المطرقة ، على أشكال الترك وألوانهم . وروى الإمام أحمد : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب أصبعه من لدغة عقرب ، فقال ( إنكم تقولون لا عدو ، وإنكم لا تزالون تقاتلون عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج : عراض الوجوه ، صغار العيون ، شهب الشعاف ( الشعور ) ، من كل حدب ينسلون ، كأن وجوههم المجان المطرقة) .

و أما أحاديث التي أوصفتهم بغير صفات بشرية فهي أحاديث ضعيفة و موضوعة.

كريـم شوابكه يقول...

الأخ الدماغ،أنت تعلم انني غيرت اسمي ودخلت الى ساحة النقاش وذلك لتبني الفكره المناقضه،وهو ليس تعاطف معك أو مع الزملاء ولا من اجل تصديقي أو عدم تصديقي بحقيقة وجود مخلوقات؟ بل من اجل وضع اسئله مناقضه بشكل موضوعي وأكثر قوه مع احترامي الشديد لكما؟وبخصوص الخضر أتحداك شخصيا ان تثبت بأنه نبي أو رسول؟وأما الايه التي تتحدث عن الامانه فأسلوب (Quake ) يختلف عن أسلوبي بأيصال الفكره؟
أما رأيي الشخصي والحقيقي فأنت تعلم بأنني على يقين بوجود مخلوقات أخرى ..وشخصية (Quake) هي تمثل رأي الفكره المناقضه والتي سوف تنتهي أمام ماأطرحه في نهاية تعليقي على هذا المقال..

غير معرف

يقول...

لانا محمد:

اخي كمال اعتذر عن مااتهمتك به
وهو بسبب سرعة القراءة
فقد ظننت عندما قلت وهو رب العوالم كلها
انك جعلته من ضمن التعداد

تقبل اسفي
وتحياتي

Quake

يقول...

إلى الأستاذ كمال والأخ كريم شوابكه والقراء......

انتم تقولو أن القران والكتب السماويه لم تتحدث عن كل شيء....وتعتبرو..وتقرروا أن الدين لم يتحدث عن القضايا الانسانيه بشكل كامل؟كيف بالله عليكم أن تحكمو على النقص بالتحدث عن مخلوقات أخرى لم تذكرها الديانات والكتب السماويه مع أنها قضيه تعتبر من القضايا المهمه والشائكه والتي تواجه أي عصر وحقبه زمنيه؟وان الله لم يذكرها في القران لعدم أهميتها؟؟ وان القوانين الفيزيائيه التي تتعلق بالكون اكتشفها العلماء ولم تذكر في القران أو أي كتاب آخر؟أقول دققو وتمعنوا جيدا بتدبر الآيات والتي تشير إلى تلك القوانين التي تحدث عنها القران قبل 1000 سنه ولم تكتشف إلا منذ زمن يسير....

قانون الجاذبيه/

(وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ. لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ

(وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ )

قال تعالى " يا معشر الجن والانس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانقذوا لا تنفذون إلا بسلطان فبأى آلاء ربكما تكذبان، يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران "

فهذا القانون لايستطيع أي مخلوق تجاوزه بنفاذه من أقطار السماوات لأنه قانون جذب يغلف السماء،وبالمناسبه لم يذكر في هذه الايه مخلوقات تتحدثون عنها؟والله قادر على تحدي مخلوقات أخرى ويعتبر وجود مخلوقات أخرى باب مفتوح لتحدي الله (سبحان الله عما تصفون)

كريـم شوابكه يقول...

سيد ( كويك ) احترم رأيك والذي يعبر عن مدى اطلاعك بآيات القران وتحليلها،وأثمن جهدك بالدفاع عن قضية عدم وجود مخلوقات فضائيه ولكن عزيزي أنت وضعت نفسك بموضع حرج هل تعلم لماذا؟لأنك تتحدث عن القوانين الفيزيائيه وكأنها مكتوبه بالقران والكتب السماويه.وهذا يدل على افتقارك إلى منهج الاستدلال والبحث العلمي الذي يتحدث عن مشاهدة ودراسة الظواهر وتطبيقها ،نعم انا معك بأن القران تحدث عن تلك القوانين ولكن لم يطلعنا على عمل وتطبيق هذه القوانين على ارض الواقع؟ومن جانب آخر تحدثك عن أن الله تحدى الانسان والجن ولم يتحدى مخلوقات أخرى فهي حجه عقيمه ليس لها قيمه بموضوعنا الذي نتحدث عنه بل تثبت عكس ذلك ياصديقي.وهو أن الله تحدى الأنس والجن الذين هم يعيشون ضمن هذه الدائره إذا جاز التعبير التي تناسب هذه المخلوقات وهي الأنس والجن ،ودليل ذلك أيضا لم يقل إن استطعتم أيها الملائكه والتي توجد ضمن نظام آخر وفي مكان آخر من هذا الكون والله اعلم.

غير معرف

يقول...

ياخوان صدقوني ان لايوجد كائنات ابدا فضائيه كلها تكتيكات عسكريه امريكيه روسيه بما يسمى حرب النجوم
اخترعو طائرات بسرعة الضوء والدليل انه اذا سقط طبق طائر فاءنه يخفون الامر لكي لايفتضح امرهم اذا كانت هنا مخلوقات فضائيه سقطت بالارض لماذا لاتبث علن اماما التلفاز اقراء ايضاء عن المدينه العسكريه الامريكيه المسماه
أرض الأحلام المنطقة51 .. نعم هي أرض الأحلام المعروفة باسم منطقة 51 السرية في ولاية (نيفادا) الأمريكية وهو موقع عسكري أمريكي سري يكمن خارج مدينة (لاس فيجاس)، جزءا منها خارج حدود قاعدة عسكرية قرب بحيره جافه ، إحدى أكثر الأماكن السرية على الأرض، سري جداً حيث أنه ليس موجود على أي خريطة أمريكية، والحكومة الأمريكية تنكر وجوده ، العجيب أن هذا المكان يحوي العديد من الأسرار في صحراء ولاية نيفادا الأمريكية، و المنطقة تعرف أيضا باسم أرض الأحلام.
بل انه اي شخص يدخل تلك المنطقه فاءنه يقتل


PostIcon تاريخ الرد : 03/8/2007 الساعة 03:09 انتقل إلى المشاركة اللاحقة في هذا الموضوع. QUOTE


أرض الأحلام المنطقة51 .. نعم هي أرض الأحلام المعروفة باسم منطقة 51 السرية في ولاية (نيفادا) الأمريكية وهو موقع عسكري أمريكي سري يكمن خارج مدينة (لاس فيجاس)، جزءا منها خارج حدود قاعدة عسكرية قرب بحيره جافه ، إحدى أكثر الأماكن السرية على الأرض، سري جداً حيث أنه ليس موجود على أي خريطة أمريكية، والحكومة الأمريكية تنكر وجوده ، العجيب أن هذا المكان يحوي العديد من الأسرار في صحراء ولاية نيفادا الأمريكية، و المنطقة تعرف أيضا باسم أرض الأحلام.



و لقد بنيت تلك المنطقة في أوائل الخمسينيات من قبل وكالة الاستخبارات المركزية لاختبارات سرية للغاية لآخر تطور تكنولوجي في الجيش الأمريكي، وهي منطقة صغيرة وزعما أن منطقة 51 أرض اختبار لطائرة الشبح (hypersonic) الجديدة السرية للغاية



كما أن كامل المنطقة محاطة من قبل أحدث أجهزة المراقبة الأمنية، محروس من قبل حراس الأمن المعروفين باسم (لقب رجال Cammo) في سيارات جيب شروكي بيضاء ذات الدفع الرباعي بانتظام على مدار 24 ساعة، وأيضاً بالمروحيات المسلحة بشدة التي تمسح الحدود لعدم السماح لأى متسلسل بالدخول ، والأشخاص الذين يحاولون الدخلون إلى المنطقة عبر الحدود يعتقلون من قبل رجال الـ Cammo ويتم تسليمهم إلى قسم الشرطة و يدفع غرامة بقيمة 600 أو 1000 دولار !!


(صور من التحذير الموجود فى المنطقة)




(صورتين للسيارات القائمة بالحراسة)


(صورة لأحد الاجهزة الغريبة الموجودة على حدود تلك المنطقة)

و مزعوما من قبل الباحثين أن تكون أرض الاختبار لآخر جيل من الطائرة العسكرية السرية، و مزعومة أيضا أن منطقة 51 المنطقة التي تهبط إليها الأطباق الطائرة وأن الحكومة الأمريكية تجرى الاتصال مع تلك الأجسام الغريبة، ولو أن لا أحد يستطيع تأكيد هذه الإدعاءات، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص قد شاهدوا أجسام غريبة مضيئة تطير في الليل من المنطقة كما ذكرت التقارير ، و كانت الأجسام تطير بشكل مدهش و سرعة مدهشة وتقوم بتغيرات سريعة في الاتجاهات ابعد بكثير من أي تقنية أو تكنولوجيا معروفة في العالم، أيضا تلك الأجسام الغريبة لها القدرة في تتغير الحجم، و تختفي بالكامل عن الأنظار.

غير معرف

يقول...

هذه معلومات غير سريه بل منتشره بالمنتديات وقديمه
(اي كلام منتديات)وللاسف يا اخي انك لم تكمل النسخ
والتتمه للمعلومات التي تتعلق بهذه المنطقه؟بامكانك وضع كلمة المنطقه 51 والقراء ليسو اغبياء لهذه الدرجه؟؟؟

L-W-7-SH

يقول...

السلام عليكم

صراحة انا مستغرب من كمية الردود الهائلة التي احتواها هذا الموضوع فبرأيي ان هذا الموضوع مهما تحدثنا عنه فهو موضوع غيبي ليس فيه ادلة اهو براهين او اي مستندات

فلما هذا النقاش الحاد والجدل العقيم الذي في النهاية لن يصل احد الى نتيجة مرجوة فكل متمسك برأيه ويرى انه على حق

هذا أولا اما ثانيا فلو تلاحظون انه لولا موضوع الاطباق الطائرة المجهولة التي تظهر في السماء لما حدث هذا الجدال والنقاش العقيم

وفي النهاية اسألكم بالله عليكم لو لم تشاهدوا الاطباق الطائرة ولم تخوضوا فيهذا الموضوع من الاساس كيف كانت ستكون وجهة نظركم عن وجود مخلوقات عاقلة غير البشر والجن في الكون؟؟؟؟؟؟؟

ضيف شرف

يقول...

اولا هذا موضوع ليس غيبي ولانك تجهل معنى الغيب ساقوم بتوضيح ذلك:
الغيب الذي يعلمه الله ولا احد يبحث فيه ويكون ضمن اخبارنا به
الغيب الذي يغيب عن حواسنا ولانعلم بوجوده الا من خلال العلم والمعرفه
وكونك تقول ان هذا جدل عقيم فأعلم ان الجدل العقيم هو دخولك الى ساحة النقاش دون قراءة الاراء
والفكره من البحث والذي تم توضيحه في المقال اعلاه

والمأساه تدعو الاخوه لمناقشة فكره...هي بالاصل مثار الجدل الذي تتحدث عنه
لا اعلم..ماذا اقول فعلا هناك جهل في الحكم على الاخرين؟؟؟؟؟؟

احمد تيسير

يقول...

اتحدى ان يأتي اي شخص ينفي وجود مخلوقات اخرى؟؟

احمد تيسير

يقول...

ملاحظه
معظم حوادث الاختطاف تتحدث عن سلالة فضائية (تدعى جريز) تتميز بجلد رمادي وعينين واسعتين وقامة قصيرة. وهي سلالة لها رأس ضخم وفم صغير ومنخرين عبارة عن ثقبين مكشوفين. والجريز لا يجيدون الحديث ولا يصدرون اصواتا ولكنهم يتصلون فيما بينهم بواسطة التخاطر..!!

اما السلالة الرئيسية الثانية فتشبه الانسان في كل شيء؛ فهم بشر مثلنا ولكنهم يأتون من نظام شمسي آخر. وهم يعيشون بيننا ولديهم وسائلهم الخاصة للتنسيق والاتصال.. وتختلف الآراء حول سبب وجودهم على الارض؛ فالبعض يقول انهم مسالمون لجأوا الينا بعد دمار كوكبهم التوأم، والآخر يدعي انهم "جواسيس" ومقدمة لغزو فضائي شامل

غير معرف

يقول...

لانا محمد:

اخ كريم شوابكه
انا لم افتي
اسأل اي شيخ مسلم وسيقول لك ماعقاب الساحر
خاصة المتواطئ مع الجن
اي من فعل فعلا بشبه التعبد ليحصل على خدماتهم
ومن يتصلون بالجن نوعين من الناس
نوع يتصلون بهم ولايملكون بهذا شيئا من الحرية
اي ان الجن يفرضون انفسهم عليهم
ونوع اخر يتصلون بهم للحصول على الخدمات والسحر وماشابه اي السحرة الفجرة..

وهؤلاء كافرون..خارجون من الملة

L-W-7-SH

يقول...

السلام عليكم
يا اخي ضيف شرف

انا اولا لست مع فريق ضد فريق من المؤيديين او المعارضين الموجوديين في الردود اعلاه كما انه ما ادراك اني لم اقرأ الردود قرأت الردود كلها وواضح انها موضع جدال وانقسام الى مؤيد ومعارض

وانا لست مع احد ضد احد ولكن وجهة نظري انه موضوع مهما اختلفت الآرآء فيه فإنه يظل موضوع يصعب التأكد منه فكل ما يدور من حديث هو مجرد اثبات لوجهات نظر خاصة بكل مشارك فقط.

كريـم شوابكه يقول...

إهداء إلى موقع ماوراء الطبيعه

*دليل من القران يثبت وجود مخلوقات أخرى لها صفات مثل الإنس والجن ....

----------------------------------------------
الخلق المتجدد لله تعالى والدليل ( كل يوم هو في شان )
عندما نقول انه يوجد كائنات فضائيه أو مخلوقات أخرى فنحن مع نظرية خلق الله الذي لايتوقف ولانناقض الطبيعه والأيمان بالله،بل العكس فهناك آيات متجدده لقدرة الله وخلق الله في هذا الكون الفسيح الذي لم يخلق عبث
علم الانسان مهما بلغ فانه يبقى عاجزا عن ادراك علم الله،والسبب هو أن هذا الانسان مخلوق وليس خالق،فعلم الانسان محدود جدا، قال تعالى( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).وهناك أدله صريحه ودلالات قرانيه تشير إلى انه يوجد كائنات ومخلوقات غير الأنس والجن والملائكه في الكون أشار لها القران بأكثر من موضع ومثال على ذلك هذه الايه:" ولله يسجد مافي السموات ومافي الارض من دابه والملائكه وهم لايستكبرون" من هذه الايه نعلم تماما أن هناك مخلوقات في السماء تسجد لله عزوجل ولاتستكبر،أي مخلوقات عاقله يشير لها المولى عزوجل بالسجود له في السموات،حيث ينفي عنها صفة التكبر تماما كالملائكه التي لاتستكبر عن السجود،وبما أن الملائكه مخلوقات نورانيه إلا أن الدابه مخلوق من الماء وهناك آيات تدل على أن الدابه مخلوق من الماء (والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء)
أن صفة السجود والكبرياء هي صفات تلازم المخلوقات العاقله وليس المخلوقات الغير عاقله كما ذكر الله في موضع آخر من القران بقصة سجود إبليس والملائكه لأدم عليه السلام.

-----------------------------------------------
ملاحظه
(اتحدي أي عالم في الكره الارضيه أن يناقض فكرتي مهما كان)

كريـم شوابكه يقول...

من جانب اخر

القرآن يشير إلى وجود دابة حتى في كوكبنا الأرض ولا نعلم مكانها الا قبل حدوث يوم القيامة وهي دابة متكلمة مؤمنة وترى ذلك عندما تقرأ الآية الكريمة :(وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون)النمل 82 فإذا ما زلنا نجهل أين هذه الدابة وهي موجودة الآن في مكان ما من أرضنا بدليل قوله تعالى :(أخرجنا لهم دابة) وليس خلقنا !! فهي موجودة ومخلوقه ولكن لم تؤمر بالخروج لنا !!

عبد الله

يقول...

الدين الإسلامي يعلمنا طريقة البحث و الإستقصاء :
مثلا ، للإثبات الأحاديث النبوية الصحيحة من الضعيفة نحتاج للأسانيد و أقوال ، لكن أولا يجب التأكد من الكلام المتواتر عن الناس فيجب أن نبحث في شخصية القائل و نبحث في أهله و زوجته و أصدقائه و عشيرته لكي نعرف هل معروف عليه الكذب و الخذاع و الخمر أم أنه شخص عادي و جِدِّي ، كذلك يجب البحث في إنتمائات الجمعوية و السياسية للقائل للأنه ربما يكون خادما لجمعيات دجّالة مثل حركة رائيل ...
هكذا سنحلل و نعزل الأقوال الصحيحة عن الأقوال المشكوك فيها ،
ثانيا جمع الأشياء المادية مثل بصمات أيدي الفضائيين على جسد الإنسان أو آثار مادية فوق الأرض أو آثار مشيهم فوق الأرض كذلك الصور الملتقطة للمركبات و الأضواء الغريبة التي ترى في السماء في مناطق مختلفة من الأرض و تحليل كل هذه المعطيات و تصنيفها إلى أحاديث صحيحة أو متوسطة أو ضعيفة...
بهذا سنعزل الممكن عن المستحيل للأنه بدون هذا المنهج سيختلط الكذب بالصواب و للإشارة فأمريكا تعرف تمام المعرفة أن هناك كائنات غريبة تأتي لتبحث في كوكب الأرض لذلك وضعت ميزانية مالية كبيرة للإعداد إستراتيجية حربية إسمها إستراتيجية حرب النجوم

و أخيرا فمثلا لو وجدنا ورقة دولار مزيفة هل هذا يعني أن جميع أوراق الدولار في العالم ستكون مزيفة ؟

http://www.crop-circles.eu/pages/auteurs_agroglyphes.php?lang=en

alddimagh يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم أخواني الأعزاء

أولا تعجبني شجاعتك يا كريم عندما قلت أتحدى أي عالم في الكرة الأرضية أن يناقض فكرتي
لكن اعلم أخي أن الإفراط في الغرور منقصة وعيب

سأبدأ أولا بالآية التي قال فيها ربنا عز وجل (( ولله يسجد مافي السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهو لا يستكبرون))49 النحل

طيب ما المانع أن يكون الملائكة دواب ؟؟
وهنا في هذه الآية الله فرق ذكر الدابة عن الملائكة للتشريف
مثل هذه الآية في سورة المعارج (( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ))

لماذا قال الله الملائكة والروح!! ومعنى الروح هنا جبريل عليه السلام
طبعا للتشريف
لأن جبريل عليه السلام له منزلته وقدره عند الله سبحانه وتعالى
وأيضا بما أن الجن أصل مادة خلقه من نار والدواب أصل مادتها من الماء
بما فيها الجن !!
طيب قلي بالله عليك كيف آمنت أن أصل النار من ماء ولم تؤمن أن أصل النور من ماء
اذًا لا تدخل في دهاليز الخلق
ـــــــــــــــــــ
وأما عن الدابة فلا تزعم وتأتي بدعاوات ما أنزل الله بها من سلطان
يا رجل !! كيف عرفت أن الدابة قد خلقت
أعوذ بالله من الخوض في المسائل التي ليس لنا بها من علم
إن أنتم إلا تخرصون
طيب ما الله قال على ناقة صالح ((إِنَّا مُرْسِلُواْ النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ ))(27)القمر
لم يقل إنا سنخلق

سبحان من وزع الأفهام وقاس الأرقام

ودمتم أخوتي في مستقر رحمته

adelazka

يقول...

السلام عليكم
اولا رب العالمين عالم الانس والجن والنبات والحيوان وعالم الحشرات كلها عوالم
اما الخلاق فالله خلق كل شئ ثم استوى على العرش لم يعد يخلق شيئا جديدا وهو قادر على ذلك طبعا
حتى الارواح خلقت ولكن لم تبث الى الاجساد بمعنى ان الجنين يخلق ثم تفخ فية الروح التى من الاصل موجودة عند الله
اما المخلوقات الاخرى التى تظهر من حين لاخر ليس معناه انها مخلوقات اخرى قد تكون من الشيطان الذى نعتقد انة يوسوس فقط لا بل هو يعمل كما نعمل وله تكنولوجيتة
او من صنع الانسان نفسة ويريد ان يقنع العالم بانة هناك مخلوقات اخرى تريد الهجوم علينا لنظل خائفين وطائعين لهم
انت الان تريد ان تقنعنى بما تقتنع
انا اؤمن بالغيب والغيب هو ما ذكر فى القران من جن وشيطان و جنة ونار
يقول الله فى اول سورة بعد الفاتحة الم ذلك الكتاب لا ريب فية هدى للمتقين > مين هما يا رب المتقين < الذين يؤمنون بالغيب >
واؤمن ايضا بما اراة بعينى كالحيوانات والكائنات التى لم تذكر بالقران او العلم الذى اثبت التجربة والتحليل
اما تريد ان تقنعنى بكائنات لم تذكر فى القران ولم اراها بعينى اذا نؤمن جميعا بان الانسان اصلة قرد بل اصلة مكروب وتطور
اذا انت فعلت مثل الراهبين فى القرن الثامن على ما اعتقد عندما حاولوا اقناع البشر بنظرية التطور والنشوء اذا بما تسمى نفسك انت الان

كريـم شوابكه يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
كريـم شوابكه يقول...

إلى الأخ الآخر (ADELAZKA)

أهنئك لأنك دخلت هذا الموقع الذي ستجد فيه الاسئله الموجوده في قرارات نفسك والتي للأسف تجهلها؟؟ وأنت تذكرني بمثل يقول "أول مايشطح ينطح" دعك من إيماني ومن أفكاري وحتى رأيي!!واسأل نفسك ياأخي هل أنت تفسر القران وتفسر معاني أسماء الله الحسنى بأجتهادك؟اذهب لمحرك البحث واضع اسم الخلاق والعالمين ورأي علماء الدين بهذه المسأله .وناقشني بعد ذلك بمفهوم منطقي. اما القناعات وسورة البقره التي تقول عن علم الغيب (ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين)اكرر قولي للمره المليون كتاب الله كتاب هدايه للبشر وليس كتاب يحتوي على القوانين الفيزيائيه والكيميائيه.....الخ وكتاب دعوه وتفكر واستنباط. واستدلال. واستنتاج. وليس كتاب أصم كما تتعدي؟؟اما انك تؤمن بما تراه وتسمعه فهذا شيء مناقض لعلم الغيب ومناقض لفكرة الإيمان بوجود حواس أخرى في الانسان وأشياء موجوده حولك لاتستطيع إدراكها قال تعالى (واقسم بما تبصرون وبما لاتبصرون) وللأسف لم يستطع العلم لغاية الان الوصول لها وتحليلها؟؟

كريـم شوابكه يقول...

توضيح للقراء

ان الملائكة لايدخلون فى معنى كلمة دابة لأنهم لايدبون ويسيرون على أقدام لان الملائكة من نور وذوي اجنحه (ولله يسجد مافى السموات وما فى الأرض من دابة والملائكة وهم لايستكبرون ) وهذه الآية تؤكد بكل وضوح على وجود الدواب فى السموات وأنها غير الملائكة . كما يظهر في الايه ان الله ذكر الدواب وذكر الملائكه بشكل منفصل وأنهم يسجدون لله سبحانه وتعالى

ملاحظه///
(وهم) وليس "وهو او وهما" وهو عائد لاصناف الخلق التي حددها الله في قضية السجود للملائكه والدواب في تعليقي اعلاه ..اما وهما فهناك ايات بنفس المعنى والسياق لتلك الايات التي تتحدث عن خلق الدواب اوالدابه في اكثر من موضع بالقران عائده لتلك الاصناف من المخلوقات

كريـم شوابكه يقول...

إلى كل منكر بوجود خلق آخر
*دعوى لأصحاب الفكر وليس لاصطحاب الجدل!!!
حبذا أن أرى في هذا الحقل من يناقشني بعلم؟واعلموا أيها العلماء أنكم سوف تسئلون عن علمكم يوم القيامه؟
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ (81)﴾
عرضت لنا هذه الآيات حالة المنكرين في تجدد الخلق أمثال الاخوه أعلاه،حيث يقررون بأن الله عزوجل لايمكن أن يخلق خلق آخر غيرنا .وان عملية الخلق متوقفه لاشعار آخر؟؟؟؟؟
تفكر عزيزي القارىء
------------------------------------------------------------------------------------------------------
"اوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم وايضا التركيز على أن الله بكل خلق عليم وليس بعلمك أنت أيها الانسان؟أرى أن هذه الايات كلها أعجاز"؟؟؟؟؟؟
----------------------------------------------------------------------------------------------ملاحظه/اشكر الاخ عبدالله على الموضوعيه في الحكم على مثل هذه القضايا وتجنب الخوض والجدل وهذا ان دل فانما يدل على حرصه على المسؤوليه الفكريه في التقصي والبحث والاستنتاج

احمد تيسير

يقول...

نعم صحيح اوافقك اخي كريـم وذلك لان الله قادر على فعل مايريد وبأي وقت وانوه هنا ان صفات الله واسماءه الحسنى تختلف ماهيتها عن الصفات الانسانيه؟وذكر صفاته من باب ان نفهم نحن البشر فقط

﴿وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

Prince of Darkness يقول...

فرضيات التفسير

الفرضيه الأولى
المخلوقات الفضائيه تعتمد على سيليكونات الفلور بدل الكربون على كواكب تصل حرارتها إلى 400درجة ويكون الكبريت هو سائل الحياة لها.. أما على الكواكب التي تنخفض حرارتها إلى 50تحت الصفر فسيكون النشادر هو سائل الحياة لمخلوقاتها!!!
* ايضا لجاذبية الكوكب وغلافه الجوي دور مهم في تحديد شكل المخلوق؛ ففي الكواكب الصغيرة. حيث الجاذبية خفيفة والغلاف الجوي رقيق. تكون المخلوقات طويلة . وتتمتع بمنخرين ضخمين لسحب اكبر قدر من الهواء. أما على الكواكب الكبيره حيث الجاذبية كبيرة والهواء ثقيل.فستكون المخلوقات زاحفة ومفلطحة وذات منخرين بالغي الصغر!!

الفرضيه الثانيه

أن المخلوقات الفضائيه التي يشاهدها الناس أو يسمع بها فهي مخلوقات حقيقيه وهي (الجن) الذي يسكن في مناطق ما في كواكب ما بعيده عن الأرض والدليل على ذلك أن الجن أنواع وأشكال وأصناف،مع احتمالية وجود مخلوقات اخرى لم نشاهدها بعد وتعتبر في زمن آخر ومكان آخر ونظام اخر يبعد عنا الآلف السنين الضوئيه ومن المستحيل مشاهدة هذا العالم في الواقع الحالي والذي أشار له الأستاذ كريم شوابكه بالدابه التي تعيش في جزء اخر من السماء وخارج نطاق الجاذبيه والغلاف الجوي والله في كتابه العزيز يحدثنا عن الاجتماع بهذه المخلوقات في زمن ما والدليل ايضا هو قول الله عز وجل(( وهو على جمعهم اذا يشاء قدير )) والله اعلم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كريـم شوابكه يقول...

رساله الى كل منكر في خلق الله المتجدد
بسم الله الرحمن الرحيم
الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
هذه الآيات أيضا من بداية سورة فاطر وكلكم سمعتم بهذه السوره وفاطر أي يعني خالق حيث تثبت أن الملائكه ليست دواب وان الله يزيد في خلقه في أي وقت يشاء وبأي شكل يرضاه(( هو وليس نحن))
ملاحظه
اختم بها حديثي في هذا الموضوع لعدم وجود دليل من قبل الاخوه المعارضين يثبتو فيه وجهة نظرهم....كما إنني لم اخرج عن الموضوع ( رأي الدين) لأنه كان من وجهة نظر الدين.ولم يكن هذا الموضوع من وجهة نظر العلم الحديث والنظريات الأخرى،وأرجو أن يكون هناك مقال خاص بعيدا عن الدين في هذا الموضوع لأقوم بمناقشته من منظار آخر وآراء أخرى في هذا الجانب .كما أنني اعتذر لجميع الاخوه المشاركين في هذا المقال عن أي خطأ غير مقصود تجاههم.
الأستاذ كمال والدكتور احمد بشير أرجو أن أكون قد وصلت للقارىء ولكم بعضا من الدلائل الموجوده في القران والتي تثبت أن الله يخلق مايشاء دون أن نحصر المفهوم الإلهي بمعتقداتنا عن وجود مخلوقات عاقله أو غير عاقله،فقضية العقل والتكليف والعباده ضمن المعطيات الانسانيه اللغويه التي تنعكس على التفكير الانساني المجرد وليس على الخلق الإلهي الذي لايحيط بعلمه وادراكه البشر هذا والله اعلم

َضياء

يقول...

اخوانى الأعزاء
بالجزء المكتشف من الكون مائة مليار مجرة بكل مجرة تقريبا مائة مليار نجم وكل نجم او اكثر يكون نظاما شمسيا مثل شمسنا اى انا هناك بالكون نحو 10 مرفوعة للأس 22 اى عشرة امامها 22 صفرا من النظم الشمسية اليس من الغرور البشرى ان نتصور اننا وحدنا بهذا الكون مع العلم بأن ما اكتشف من الكون لا يتعدى ثلثه فقط.
أما الإتصال بين العوالم والمجرات فهذا علميا شبه مستحيل الا ربما على المخلوقات التى من طاقة فقط مثل الجن والملائكة لأن المخلوقات التى من الطاقة تستطيع الإنتقال بسرعة تفوق سرعة الضوء اذا امدها الله بهذه القدرة حيث انه بالنسبة للأجسام المادية ذات الكتلة فمن النعلوم ان اى جسم مادى اذا تحرك بسرعة الضوء تحول الى طاقة بالقانون :كلٌ= ك0مقسومة على الفرق بين مربع سرعة الضوء مطروحا منه مربع سرعة الجسم فإذا ساوت سرعة الحركة سرعة الضوء كانت القسمة على 0 فتكون اى قيمة مقسومة على صفر = مالا نهاية اى طاقة
فأما عن وجود مخلوقات اخرى فلا مانع لهذا ابدا لقوله تعالى " ويخلق مالا تعلمون" اما الإتصال بين هذه المخلوقات فهو المستحيل بذاته لبعد المسافات الشاسع بين المجموعات الشمسية وبعضها حيث ان اقرب نجم موجود بمجرتنا درب التبانه وحوله كواكب يبعد عن الأرض 13 سنه ضوئية اى ان رحلة لهذا النجم ذهابا وعودة بسرعة الضوء " المستحيلة علميا تحتاج الى 26 عاما وشكرا

alddimagh يقول...

أنا أنتظر رأي عقال المعارضين

مثل: الأستاذ كمال و أحمد البشير

دمتم في رعاية الله

alddimagh يقول...

و أطالب الأخ الكريم كريم شوابكه بمسح رده

الذي إن دل على شي فانما يدل ....

الله يهديك يا كريم مسرع فقدت توازنك !!

استهدي بالله

كريـم شوابكه يقول...

الأخ دمــاغ
سامسح تعليقي ردا على طلبك....ولكن ثق تماما أن العيب هو اتهام الآخرين بالعيب والنقص وهذه ليست أول مره تقوم بمخاطبتنا بهذا الشكل وهذا الحوار،بالرجوع الى تعليقك على الأخ والأستاذ كمال أيضا في مقال "ضجه وشكوك تحوم حول يوفو الصين اتهمته بالعيب" وليكن بمعلومك أيها الأخ العزيز أن الثقه تختلف عن التكبر والغرور وأرجو أن لافتح بابا للجدل بهذا الموضوع أيضا فكلامي واضح وفيه تحدي وثقه بما اطرحه وليس غرورا كما تدعي؟؟

غير معرف

يقول...

بصراحه اشكركم على نقاشكم الرائع
الاستاذ كريم شوابكه ..
واضح انك من المعتقدين بوجود كائنات فضائيه لم يتم اثباتها إلى الان من الناحيه العلميه
سؤال فقط هل انت مؤمن بانهم كائنات ذكيه ومتطوره وتفوق الانسان بتطوره ؟؟؟؟
اما انها كائنات قد تكون بدائيه جدا او بمعنى آخر غير عاقله ؟؟؟
بصراحه انا من الناس المؤمنين بوجود كائنات اخرى ولكن " غير عاقله "

علاء العمري يقول...

الى الاخ كريم شوابكه
دليلك مقنع جدا ومنطقي جدا ولنقل ان هناك مخلوقات اخرى غير الجن والانس على بعد ملايين السنوات الضوئية لكن بدي اسألك السؤال التالي هل تعتقد ان المشاهدات للاطباق الطائرة والمخلوقات الفضائية وحوادث الاختطاف التي حصلت هي فعلا مخلوقات فضائية ام الجن؟؟ احترم تحليلك واتمنى ان تنظر للموضوع وتجاوبني عليه من زاوية حيادية كما هي عادتك

كريـم شوابكه يقول...

الاجابه عن رأيي في أسئلة الاخوه (الغير معرف...علاء العمري )

أولا أشكركم على قبول هذه الفكره التي نحن بصدد أثباتها لأغلب القراء...بل ولأغلب الناس في كافة أنحاء العالم
واذكر أن أثبات الفكره يقوم على الأيمان بها ومن ثم تحليلها وإخضاعها ضمن المنطق والعلم التجريبي ،نعم تبدأ الفكره بوضع نظريه تدحض نظريه أخرى ونعمل على أثباتها وأذكر هنا الاخوه القراء المشاركه بالأفكار والعمل الجماعي يعتمد على أن تكون أفكارنا واحده وبحثنا واحد.أن من أسس نجاح نظريه أن تأخذ في فحواها جميع الجوانب التي لاتتعارض مع إنشاءها ،ولتوضيح ذلك عند إيمانكم مثلا بوجود الجن هل الجن ذكر بالكتب السماويه؟؟ هل فرق البحث والتقصي أثبتت أماكن تواجد هذا المخلوق في بحثها المستمر؟كيف نتصور شكل الجن؟؟هل يستطيع الإنسان في الوقت الحالي أن يثبت ولو بصوره أو مقطع فيديو حقيقة هذا العالم الخفي؟؟ عند الاجابه عن تلك التساؤلات نستطيع أن نتوقف على مفترق الطريق الذي يرشدنا إلى ماهية هذه المخلوقات أيضا...

كريـم شوابكه يقول...

النقد والمعرفه

المعرفه التي يتوصل اليها العقل هي معرفه لها معايير جوهريه وماديه وان النقد هو المعرفه بذاتها،فأذا نظرنا الى الإحساس الداخلي والتصورات العقليه الباطنه فأننا لانلمسها بل نشعر بها !وتتكون من خلال مجموعة الاعتقادات والمثل والأخلاق والقيم بالاضافه الى انعكاسها على ضرورة الحاجه الى التفكرفي العلل والمسببات ومن ثم الى ترسيخها ضمن المفهوم الإنساني ، فعلى سبيل المثال الزمان والمكان حقائق تغيب عن حواسنا المدركه والتي نعلمها من خلال المعاني التي أوجدها العقل،أدراك العالم الحقيقي لايكون إلا من خلال الإيمان بالظواهر الفوق حسيه مثل الإيمان بالله والعالم الغيبي الذي هو الحقيقه التي تدور حولها كل الحقائق والمثل .والحقيقه المطلقه التي يقف الانسان عاجزا عن إدراكها وبنفس الوقت قادرا على التعامل معها بشكل يقيني .أن النقد للأفكار من وجهة نظري يعبر عن وضع الأفكار ضمن دائره يستطيع الباحث من خلالها تسليط الضوء على خلاصة بحوثه واستخلاص النتائج التي يبعد فيها الأفكار غير المقبوله،ويكون في هذه العمليه على معرفه تامه في تقسيمها من حيث القبول وعدم القبول؟ تقع على عاتق الباحث في سعيه نحو المعرفة اختبار الوسائل المعرفية حسية كانت أم عقلية، اختبارا من شأنه أن يبين ما إذا كانت قادرة على الوصول إلى معارف حقيقية أصلا والى أي مدى تصل قدراتها المعرفية ومدى حدود المعرفة الإنسانية عامة.

ومن جانب آخر ان العقل الإنساني يحتوي على مسارات ذهنيه تختلف بطبيعتها عن الكائنات الأخرى الموجوده.وهي التي بدورها تسمح له بأنتاج العلم والمعرفه التي يتلقاها من حوله وتكون لديه و تسمح له بإنشاء قضايا اكبر منه ومن خلقه لتكوين مبدأ العلاقه بين الأشياء ومسبباتها فيكون ذلك فقط عباره عن تصور انساني لتلك العلاقات التي لاتخضع للعلم التجريبي.ومن هذا المنطلق تبقى الحقيقه المطلقه غائبه بالمعنى التجريبي.فالمعرفه إذن ليست عقليه خالصه ولاتجريبيه خالصه بل هي جماع هذا وذاك.

unforgiven69

يقول...

السلام عليكم جميعا
ارجو من الجميع قراءه ما سوف اكتبه وبالاخص الدماغ
لقد قمت بالطلاع على المناقشات والحوارات ولكن ما جعلني اكتب لكم ( بعد امقطاعي عن كثير من المنديات المماثله)
محاوله السيد الدماغ اعطاء فرضيه باحتمال ان يكون الله
سبحانه وتعالى يقصد بالدواب الملائكه
وهذا كلام غير محتمل البته ولايوجد مجرد شك في الالتباس والتحليل
لان الملائكه ليس لها اسماءاخرى ووجود حرف الواو هو دليل على عزل الملائكه عن الدواب
اما بالنسبه لموضوع الخلق الاخر والاعتقاد بوجود مخلوقات فضائيه
فهذا غير وارد اطلاقا لا بكتب سماويه ولا بحضارات قديمه
فوجود الديناصورات كما تفاضالتوا ووجود ياجوج و ماجووج هي مخلوقات ارضيه عاشت على سطح الارض
والاعتقاد بوجود مخلوقات فضائيه هي مجرد بدع غربيه وتلاعب في الصوره ولا يوجد اي دليل ملموس بوجودها
عندما نقارن بامكانيه الشعور بالجن والكثيير من الامثله او المواقف التي تحدث معنا
ومحاوله اثبات او مجرد التفكير بمخلوقات تعيش او عاشت على غير سطح الارض هو كفر بحد ذاته وتشكييك بالذات الاهيه وبالقران
اعزائي بحكم اطلاعي الواسع وبحثي الدائم عن المواضيع التي تعنى بالامور دعني اسميها بالغامضه او اللاواقعيه
لا يجوز الافتاء ومحاوله ربط الايات القرانيه ووضعها كدلييل لدحض افكار وهميه تتجاوز مستوى تفكيركم العقلي
وشكرا لكم جميعا
unforgiven

كريـم شوابكه يقول...

الأخUN FORGIVEN

في البدايه أود شكرك على توضيح أن الملائكه لايمكن وصفها بأنها دواب علما أنني قد وضحت ذلك في تعقيبي أعلاه بخصوص هذا الموضوع،وبخصوص حديثك عن الديناصورات فهذا علم وتاريخ وقراءات للعصور القديمه التي تؤكد على وجود انواع كثيره من الحياه كانت موجوده ولا اعلم مدى صدقها فلم اطرحها من خلال تعليقاتي،ولكن بخصوص (يأجوج ومأجوج تأكد عزيزي أنها أقوام مازالت موجوده حيث اخبرنا عنها الرسول في بعثته بقوله (( ويلا للعرب من شر قد اقترب )) فقولك أنها عاشت اعتبر ذلك خطأ والصواب مازالت تعيش؟؟
ولكن أين تعيش ولماذا لم تكتشف من خلال الأقمار الصناعيه والبحوث الحثيثه المتعلقه بالتنقيب داخل الارض والسؤال الذي يطرح نفسه إذا كانت هذه الأقوام موجوده في مكان ما بعيده عن الأوكسجين ومادة الحياه كيف تتوقع أن يكون نظام خلقها وشكلها؟؟

اما التفكير هو تكفير بالنسبه لك؟فهذا اعتبره اتهام لي ولكل المفكرين؟واذا كانت حدود تفكيرك ضيقه فهذا ليس ذنبنا نحن؟؟اذهب واخبر كل من تلقاه في رحلتك الغامضه واطلاعك الواسع وقول لهم بالحرف الواحد أن موقع ماوراء الطبيعه يوجد فيه مفكرين ملحدين لايؤمنون بالله ويتحدثون عن عوالم أخرى لم يخبرنا عنها القران.... بل يقولون عن الله أسماء لم نعرفها ( الخلاق،رب العالمين،يخلق مالاتعلمون،وهوبكل خلق عليم،.........الخ

unforgiven69

يقول...

الخوض بغياهب ملكوت السماء والارض والتكهن بوجود مخلوقات تعيش على غير سطح الكوكب هو مجرد اوهام و خزعبلات تحاولوون ايجادها.. ولا يوجد دليل من القران ولا من اي كتاب سماوي بوجود مخلوقات فضائيه.. سوى التي ذكرت فالقران الكريم من الملائكه وماغيرها .. فالارض لا يعيش عليها سوى الجن والانس ومخلوقات الله من الحيوانات..
فاذا نظرنا الى وجود الجن فهو موجود وهنالك اداه كثيره سواء من القران او من واقع الحباه احسسنا بوجوده.. لا مجال للشك او التكهن
ولكن اذا اردت اثبات شيئ موجود فلا بد من دلييل او سبب لاثبات نظريه تدحض هذا التفكير ..
فهذه الصور التي ترونها بوجود اطباق فضائيه وما الى ذلك ..مجردافكار ربما طفوليه لايوجد دليل واقعي وحسي
بوجودها اطلاقا...
بالنسبه للاخ كريم شوابكه لقد قرات الكثير من تعليقاتك واجدك كثير العلم وواسع الاطلاع
واستعانتك بالقران الكريم اكبر دلييل على وجووب رفض مثل هذه الافكار
اما بالنسبه للاخ الدماغ استعانتك بالقران الكريم
هي ايضا دليل على وجوب فهم الايات وتفسيرها بالشكل الصحيح وليس بوضع الايه
موقعا للشك او الالتباس..
لالنه ولو على افتراض بوجود مخلوقات في كوكب اخر
لذكرت بالقران الكريم شانئم كشأن الانس والجن بشكل واضح...

كريـم شوابكه يقول...

الأخ UN FORGIVEN

ثق تماما يااخي أن كلامك واقعي جدا من حيث المبدأ الموضوعي الذي يشكل نسبة التعقل في الخوض في أمور ليست موجوده،ولكن هناك آيات في القران الكريم تحثنا على التدبر والتفكر،وان نظام الأرض يختلف عن نظام الكواكب الأخرى،كما أننا لم نخرج عن مايتحدث به القران والكتب المقدسه الأخرى بل بالعكس يكون بحثنا المتواصل هو إيجاد آيات تتحدث عن بداية تكون الكون إلى نهايته وليس محصورا في الأرض التي جعلنا الله خلفاء عليها،وحديثك عن مايصوره الغرب من صور وأدله مزيفه تثبت وجود مخلوقات فضائيه عائد عليهم وليس علينا،ربما لم يؤمنو بالجن الذي نؤمن به نحن؟ وحاولو تسميته بالمخلوق الفضائي وكما تعلم هناك أصناف من الجن تعيش بالفضاء ربما يكون هذا المخلوق هو الجن اتفق معكم بهذه النظريه،ولكن رغم وجود آيات تتحدث عن مخلوقات أخرى لانقرر أنها فضائيه بل نقول "الله اعلم"بماهيتها ونوع خلقها وان الله قادر على ان يجمعنا بهذه المخلوقات والتي اجهل حقيقه طبيعتها.قال تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم
"وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ " (الشوري‏:29)

alddimagh يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم أيها الأخوة الإعزاء

أشكر الأخ / UN FORGIVEN على تعقيبه

تقول ان الملائكة ليس بدواب !!

لو كنت اختصرت الموضوع ورديت على كلامي

معليش ... المهم

أعيد ما كتبته في الأعلى :

يقول الله تعالى : (( ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون ))

وقد قلت أن ذكر الملائكة بعد ذكر الدابة في الآية

أتى من باب التشريف مع كون الملائكة من الدواب

أكرر مرة أخرى :كان فصل الملائكة عن الدواب مع كون الملائكة من الدواب من باب التشريف

على سبيل المثال :/ قال الله تعالى في سورة القدر

وأظني كلكم تحفظونها

(( تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر)

الروح هو جبريل عليه السلام

وكما تعلمون جبريل عليه السلام هو الروح القدس و أشرف الملائكة وأعظمهم فلذلك فصل ههنا عن الملائكة
مع كونه ملك !!

والله أعلم ..

أنتظر ردك

كريـم شوابكه يقول...

درس في الإعراب واللغه
1-----(تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ)
الجملة نعت لألف و الروح معطوف على الملائكة عطف خاص ، والأصل في الواو العطف وأجيز أن تكون الواو للحال والروح مبتدأ وفيها خبر والضمير للملائكة /الروح ذكرت بأكثر من موضع في القرأن تفيد سياق آيات معينه بحيث يختلف كل معنى عن وجودها في الجمله وحالها،حيث ذكرت هنا الروح بمعنى جبريل الذي هو احد أصناف الملائكه ومن حيث موضع التشريف فقد استقل ذكره عن الملائكه.


2------( قال الله تعالى: "وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49)" النحل
استخدمت (ما) لبيان العطف عمن يعقل فيما بعدها/حيث تشيير هذه الايه أن الدابه يوجد مثلها في الأرض كما يوجد مثلها في السماء وهذا ينفي أن تكون هناك ملائكه أرضيه كما تفسر أخي دمــــــــــاغ/ومعلومه أخرى أيضا اتركها لك وللقراء ماذا أفادت "من"أيضا

السلحفاة و الصقر

يقول...

التفكير هو للبحث في قوانين الزمان و المكان و الوجود و العدم و الظاهر و الباطن و حقيقة الزمان و المكان إلخ..
في عالمنا الفيزيقي المحترم يوجد قرابة 10 أبعاد بالدليل العلمي و الحسابي الذي وصل إليه عالم الرياضيات و الفيزياء الكبير ستيفن هوكنغ
و هذا قد يفسر لكم قليلا العلاقة بين عالمنا الفيزيقي و الامرئي مثل الجن و ياجوج و ماجوج و الدابة إلخ.. يعيشون في الأرض و لكن في بعد زماني و مكاني مختلف على الذي نعيش فيه للأنهم لا يعيشون في كواكب أو نجوم أخرى غير هذه الأرض للأن الله قال عن ياجوج و ماجوج أنهم سيخرجون من الأرض
هناك في أرضهم لهم قوانين فيزيقية مختلفة و لها ذبذبات مغايرة عن ذبذباتنا و لهم ذرات أنماط تكوينية مختلفة عما نعرفه في عالمنا الفيزيقي
فالزمان و المكان أبعاده متداخلة في أرض واحدة بذلك يشكل عوالم أخرى متداخلة في نفس هذه الأرض فمثلا أخبرنا الله أن النبي سليمان حكم عالم الجن و وصله علم من ((رجل مجهول)) أوصل إليه عرش ملكة سبأ في طرفة عين و أخبرنا الله أن النبي عيسى عليه السلام اختفى عن كوكبنا و رفعه الله إلى السماء و أخبرنا الله عن رسول الله محمد حيث عَرَج من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في زمن جد قصير و أُسْريَ من المسجد الأقصى إلى السماوات السبع إلى سِدرة المنتهى في ليلة واحدة و عاش رسول الله محمد في تلك الليلة 1000 سنة
فتلك العوالم لا يمكن رؤيتها بعيني الرأس الضعيفتين و لا يمكن لمسها أو سماعها .. للأن هناك قوانين ((حجب)) تمنع ظهورها ظاهريا و لكنها موجودة باطنيا (( فنحن أيضا بالنسبة لهم باطن و هم ظاهر و نحن نقول أنهم باطن و نحن ظاهر )) لكن الله هو الذي وضع قانون الظاهر و الباطن و أمر الإنسان بالتفكر و البحث في علاقة الظاهر بالباطن مثلا للإدراك قدرة الله و عظمته و إعجازه و بذلك فالمركبات الفظائية تخرج من كوكبنا للأنهم جد جد متقدمين و يدركون نسبيا (( قانون الظاهر و الباطن و كيفية إختراق الزمان و المكان )) قال الله تعالى : الله الذي خلق سبع سماوات و من الأرض مثلهن . ـ . و قال تعالى : حتى إذا فُتِحَت ياجوج و ماجوج وهم من كل حذب ينسلون . ـ . و قوله سبحانه : و إذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم ذابة من الأرض تكلمهم . ـ .
نحن يجب علينا تجديد علمنا الميتولوجي القديم بعلم من القرآن حول علاقة الظاهر بالباطن و علاقة الأبعاد الزمان و المكان و ان الإختلاف الفيزيقي بيننا و بينهم بالذات هو السِرّ في احتجاب تلك العوالم عن بعظها البعض ولكن كتاب الله يذكر أن هناك فجاج في الأرض ولكنها الآن موصدة إلى أجل مسمى أي ستفتح تلك الفجاج في ظاهر قانوننا الفيزيقي لخروج الدابة و ياجوج و ماجوج .. و هذا هو علم المسلمين
لقد قال أحدهم على أنه فكر في الكائنات الفضائية و لم يفهم شيئ ! ولكن أليست لديكم أعين ؟ ألا ترون أن المركبات الفضائية شكلها شكل قوقعة السلحفاة ، و أن السلحفاة ترمز للتفكر و التأمل و الحكمة و العلم و الصبر.... و لهذا السبب هم يدركون نسبيا قانون الظاهر و الباطن و كيفية إختراق الزمان و المكان للوصول لزمان و مكان آخر مثل زماننا نحن و أرضنا نحن
للمساعدة ابحثوا قليلا في كتاب : موجز في تاريخ الزمان لستيفن هوكنغ ، للأنه من أكبر علماء الفيزياء في عصرنا وصل إلى معرفة أن في عالمنا الفيزيقي قرابة 10 أبعاد و هذا بحد ذاته تورة علمية على علم الميتولوجي الحالي

unforgiven69

يقول...

السلام عليكم
السيد دماغ
ارجو منك اعاده التامل في الايتيين التي قمت بالتعقيب عليهما
فسوف تجد انه فعلا عزل الملائكه عن الدواب بشكل قاطع...
قوله سبحانه وتعالى " ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائك وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ "
ففي هذه الايه مثلك كمثل الذي فسر الماء بالماء
ففي هذه الايه الكريمه يسجد لله ما في السموات والارض :
واعطاء مثال للذين يسجدون في الارض هم الدواب كما ذكر في الايه..
واعطاء مثال لمن يسجدون في السماء هم الملائكه ايضا كما ذكر في الايه بشكل واضح جدا
وفي اليه الكريمه كما تفضلت الروح هو جبريل عليه السلام وهو اشرف الملائكه
والايه هنا تحدد مخلوقات الله من السماء فقط ودليل ذلك نزولهم
وقولك جبريل من الملائكه وتم ذكره مع انه ملك
كحال قولك الرسول عليه الصلاه والسلام واصخابه اجمعين
فالرسول عليه الصلاه والسلام اشرف خلق الله
ولكنه انسان والصحابي انسان
فذكر النبي لوحده وعزله عن الصحابه بالذكر من باب التكريم
وذكر الروح لوحده عن الملائكه ايضا للتكريم....
unforgiven

كــريم شوابكه

يقول...

الاخ ان فور جيفن/ اشكرك ولايسعني الا ان اقول:

(( يحتاج هؤلاء الى تدرب طويل ليستطيعوا تدريب انظارهم في رؤية هذه الاشياء ورؤية الواقع كما هو)

كما اشكر الاخ (السلحفاه والصقر )عن اثراء المقال
ووجهة النظر التي نحن بصدد اثباتها ..

ملاحظه للاخ ان فور جيفن /ماهي وجهة نظرك وبصراحه من خلال رؤيتك للدلائل التي تشير الى وجود مخلوقات اخرى

كلمة حق

يقول...

الاستاذ كمال تقصد ان يكسر ( الدماغ )

بوضع سمكه مع حيتان؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سمكه

يقول...

كثير من الناس قالوا أنهم رؤا طبقا طائرا ثم اختفت بين السحب ، و قالوا ربما تقوم الأطباق بعملية التيليبورط بين الأبعاد الأرضية للأني سمعت عن قصص أبواب السماء و أبواب الأرض و اليوم الذي ستفتح فيه أبواب الأرض في قانوننا الفيزيقي لخروج المخلوقات الغيبية و فتح أبواب السماء في قانوننا الفيزيقي يقول الحق ـ تبارك وتعالى ـ في محكم كتابه:
( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مّنَ السّمَاءِ فَظَلّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ . لَقَالُواْ إِنّمَا سُكّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مّسْحُورُونَ ) (سورة الحجر: الآيتان 15،14) و في آية : إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً {17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِفَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً {18} وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً {19} وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً {20} .
أما أبواب الأرض . قال تعالى : حتى إذا فُتِحَت ياجوج و ماجوج وهم من كل حذب ينسلون . ـ . و قوله سبحانه : و إذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم ذابة من الأرض تكلمهم
يبدوا أن أهل الأطباق الطائرة يدركون هذه الأبواب و عملية التيليبورط بين أبعاد الزمان و المكان .
فأصحاب الأطباق الطائرة لا يتحدثون رسميا مع أهل الأرض ، مثلا تخيل لو كنت كائن فضائي و وجدت أرضا فيها مخلوقات عاقلة ، ألن تتحمس للحديث معها رسميا و التعارف معها ؟
هنا أقول أن أصحاب الأطباق الطائرة ملتزمون بأن لا يتحدثوا رسميا معنا أو يتقاسمون علمهم معنا ، ولكن لمذا ؟? للأن أصحاب الأطباق الطائرة محكومين أيضا بأحكام و ضوابط كونية دينية للأن الله قال لنا على أن هناك دابة ستخرج من الأرض تكلم الناس و لم يقل بشر أو ملاك أو شيطان أو جن ... لكن الله أشار إلى مخلوق غيبي (دابة) ، و من هذا المنطلق أرى أن أصحاب الأطباق الطائرة ليس لهم إذن من الله في هذا الأمر و لن يتحدثوا رسميا مع سكان أرضنا لمشاركتنا أسرارهم و لكن سيستمرون في الظهور و الإختفاء و لكن لمذا ؟؟ لأنهم يدخلون بعدنا الزماني و المكاني للبحث و ليس للكلام للأن الكلام من اختصاص الدابة :)

غير معرف

يقول...

انا اتوقع ان هذه سمكة قرش وليس سمكة سلمون مثل (الدماغ)

unforgiven69

يقول...

بدايه لا يسعني ان اقول او اقر او على حد محاوله استيعاب التفكلر والبحث بموضوع الاطباق الفضائيه
لما به من من بعد خيالي ولا دلييل فيه من القران ولا من السنه ولا حتى من حياتنا الواقعيه على اقل تقدير بوجود مثل هذه الاطباق كما تفضل الاخ السلحفاه فهو يحاول اثبات وجود اطباق فضائيه ويزعم ان هنالك اناس راوها ويقول بعدها كما في تعليقه " لانستطيع ان نراهم بعينينا الضعيفتين لان هناك قوانين حجب"
وها هو قد ناقض نفسه بنفسه... واثبت عدم وجودهم او رؤيتهم اؤ سماعهم كما يقول
فكيف يخطر ببالك وجودهم .. اشعه تحت حمراء ام وحي ؟؟؟
الله عز وجل قال : ..فرفعنا عنك غطائك فبصرك اليوم حديد.."
فاذا كان ستيفن هوكينغ مرفوع عنه الغطاء
وقد رأى مالم نراه.. صدقوه..
الله سبحانه وتعالى حدد عين البشر وسمعهم وزمانهم ومكانهم
ولا يمكن لاحد ان يتجاوز هذا المستوى
التفكيري..

unforgiven

كريـم شوابكه يقول...

الأخ UN FOR GIVEN

عندما تتحدث عن الفكر تحدث بأسلوب علمي وليس بأسلوب فلكلوري كما بدأت.. بقولك / محاولة استيعاب التفكلر... مايعجبني فيك انك تعرف من تخاطب وتحدده..ولكن اعلم ياصغيري انك تلعب بالنار؟وقد قلتها لك بأننا غير مسؤولين عن حدود حواسك وتفكيرك الضيق الم تعلم أن هناك مايسمى بالغده الصنوبريه؟وان هناك أناس لهم شفافيه تختلف عن الآخرين؟الم تعلم أن الإدراك الحسي يختلف عن الإيمان والتصديق بوجود عله وقانون للسببيه؟الم تعلم أيضا أن العلم الحديث لديه من الاجهزه والمجسات والإشارات التي تتعلق بهذا العالم؟مار أيك بنظرية المجال المغناطيسي؟ونظرية الأكوان المتوازيه؟ ومن جانب آخر احترم رأيك مهما كنت ؟ فهذا مكان تكسرت فيه ادمغه وأرجو أن لايتكسر دماغك أيضا ولن تغفرلي والدتك؟؟؟؟؟كما تسمي نفسك un forgiven/

كريـم شوابكه يقول...

(( دعوه لمشاركة الأفكار ))

ضمن سلسة القصص الواقعيه/المقالات/والتي تم نشرها سابقا في هذا الموقع وجدت أن هناك عدد من التعليقات القليله والقصص والمقالات المهمه والتي تعبر عن تجارب ومواضيع غنيه مؤرشفه وكما تعلمون كل منا له ذوق خاص فيما يطرحه الموقع ،بالاضافه إلى قواسم مشتركه قد تكون سبب في زيادة وإثراء التجارب والمقالات التي يتم نشرها حاليا.

للرجوع إلى هذه التجارب والمقالات بإمكانك عزيزي القارىء أن تضع المؤشر للأسفل وبالضغط على كلمة
( مواضيع قديمه ) سيكون عرض آخر مايتم نشره بطريقه متسلسله للتواريخ السابقه.

غير معرف

يقول...

كريـم شوابكه : لقد قال الإنسان على أنه لن يستطيع الصعود للقمر و كان فكر (فولكلوري)وغير خاضع للمنطق العام ولكنه صعد بالفعل لذلك العقل يتيح إعطاء فرضيات متنوعة حول الظواهر قد تتحقق مثل (الصعود للقمر) و قد لا تتحقق

غير معرف

يقول...

unforgiven69 : شكرا على انتقاداتك لسلحفاه ،
لقد قلت : " لانستطيع ان نراهم بعينينا الضعيفتين لان هناك قوانين حجب" و أعنى بذلك الحجب الأرضية فبصرنا لا يمكنه رؤية أبعاد الزمان و المكان للعالم الفيزيقي الآخر إلا من خلال الحسابات المعقدة و عند اختراق الأطباق للحجب يدخلون في قانوننا الفيزيقي لذلك نرى مركباتهم هنا لكن لا نرى أراضيهم التي في حجاب و إلا فمن الذي يعيش في الأراضي السبعة ؟ يبدو لي أنه لغز لكن أومن بكتاب الله و مُلْكِهِ و خَلْقِهِ و قدرته انتهى .

unforgiven69

يقول...

الاخ كريم شوابكه
انا ادرك تماما ما اكتبه ولا اقصد اناسا معينيين للخوض معهم في نقاش ما او جدال
ولكن انا اكتب هاهنا بحكم معرفتي ودراستي وبحثي المطول في هذا المجال..انا لا اقول ذللك غرورا او كبرياء
وانا ايقن تمام اليقين انك تنكر وجود ما يسمونه اطباق فضائيه وما الى ذلك من خرافات لاوجود لها..

دعني اوضح لك حقيقه معينه
جهاز الكمبيوترالذي انت تجلس بقربه
ولو على مجرد الافتراض
قلت لك هنالك جهاز كمبيوتر يستطيع ان يطير
هل ستصدقني؟؟
بالطبع لا لان الانسان صمم الكمبوتر لاغراض اخرى وليس ليطير
فهو مسير من قبل الانسان الذي صنعه لاغراض لا يمكن تجاوزها..
فما بالك بالخالق عز وجل فقد خلق الانسان لاغراض محدده لايمكن تجاوزها وما اعطى النسان من العلم اللا القلييل..
وهذا دليل على ان الانسان مسير بامر من الله
والله عز وجل .... 

كريـم شوابكه يقول...

الأخ المتدرب/un forgiven 69
دعني أوضح لك ماتقوله أنت لكي تفهمه ؟ومن ثم تناقشني به

الإنسان /مخير وليس مسير
الكومبيوتر/ يستطيع الطيران

أما كيف؟؟
الإنسان مخير بعقله فيما يختاره من منهج ولكن مسير بعلم الله لأنه عالم ماكان وماسوف يكون؟ الكومبيوتر الذي أمامي يطير بأفكار من يكتبها تماما كما اكتب اليك لتقرأ أنت؟ ويكون محدود ولايطير بعدم وجود / خط أثير يوصل أفكاري بك؟؟أي لايوجد خدمة تزويد انترنت///////////////أذن الفكره واحده ولها جوانب في قضية (مسير..ومخير ) وفي مفهوم الطيران العائد للمنشأ أي العقل /وهو وحدة المعالجه المركزيه في الحاسوب وقضية التزويد ،تماما مثل عقل الانسان الذي يمكن أن تراه أثناء التشريح قطعه من الأعصاب التي تتشابه مع ادمغه الكائنات الأخرى لاقيمه لها،ولكن يصل بهذا العقل إلى الله الذي أوجدك

unforgiven69

يقول...

الاخ كريم شوابكه
انا لا اريد الخوض بموضوع مسير ومخير
ولا لاناقش فيه فانا اريد توصيل فكره بسيطه
الانسان مسير من الله عز وجل واقصد من ناحيه المكان والزمان الذي يتعايش به ومن ناحيه ما يستطيع ان يستوعبه عقله البشري ومحيط حياته من حوله فهو يدور داخل دائره محصوره لايمكنه تجاوزها مهما اوتي من علم ومعرفه
والانسان مخير في اموره الحياتيه فله حريه الاختيار وله عقل يفكر فيه في اختيار احد الاتجاهين
طريق الهدى وطريق الضلاله
unforgiven

غير معرف

يقول...

مناورات فكرية رائعة

حيدر

يقول...

لو اقتنعنا بوجود الممخلوقات الفضائية.
فما هي الخطوة الثانية ؟؟؟؟

غير معرف

يقول...

كلمة {آمين } هل هي آية في سورة الفآتحة ..,,مع التوضيح قدر الإمكآن ..؟؟

غير معرف

يقول...

انا اقول ان الاطباق الطائره او المخلوقات الفضائيه جن لان في بعض حالات المقابله مع الاطباق الطائره تكون فيه رائحه كبريت و الجن من نار

غير معرف

يقول...

افكار رائعه حقا
واتوقع اني اقتنعت بالكثير من الافكار
لا اله الا الله محمد رسول الله

غير معرف

يقول...

بس بدى قول شى يعنى اذا الله عز وجل ذكر كل شى رح يصير فهالدنيا لكان شو لازمه العقل الى ربنا خلقه فيا وبعدين الله عز وجل بيقول ويخلق مالاتعلمون وبعدين تخيلوا ان الرسول الكريم ص كان قال للصحابه الكرام فى مخلوقات فضائيه وفى دنياصورات اكيد كانوا رح ينفروا من الدين بس ربنا بينلنا شغلات واخفى شغلات مشان كل جيل يشغل عقلوا ويكتشف الكون ومن خلال اكتشافه للكون يدرك عظمه الى خلق هاد الكون مشان هيك الله عز وجل بيقول جل شأنه الا يتفكرون لعلهم يعقلون والعقل مذكور كتير فالقران والتدبر ازا كان الله علمنا كلشى لكان شو لازمت عقلنا وربنا خلقنا مخيرين مو مسيرين تيا

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله عز وجل في آخر سورة الطلاق: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا} سورة الطلاق آية 12.
روى الحاكم في المستدرك قال: أخبرنا أحمد بن يعقوب الثقفي ثنا عبيد بن غنام النخعي أنبأ علي بن حكيم ثنا شريك عن عطاء بن السائب عن أبي الضحى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : ـ {الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن} قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم و آدم و نوح كنوح و إبراهيم كإبراهيم و عيسى كعيسى).
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.
تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح.

سئل السيوطي رحمه الله في الحاوي السؤال التالي:
مسألة - فيما روى البيهقي عن أبي الضحى عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى (ومن الأرض مثلهن) قال سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدمكم ونوح كنوحكم وإبراهيم كابراهيمكم وعيسى كعيساكم ثم قال إسناد هذا الحديث إلى ابن عباس صحيح إلا أني لا أعلم لأبي الضحى متابعا فإذا كان الأمر كذلك فهل هؤلاء المذكورون من البشر أو من الجن أو خلق آخر وهل كل واحد منهم كان مقارنا لمثله من أنبياء البشر في الزمان أم كيف الحال.
الجواب: الجواب - هذا الحديث رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد ورواه البيهقي في شعب الإيمان وقال إسناده صحيح ولكنه شاذ بمرة، وهذا الكلام من البيهقي في غاية الحسن فانه لا يلزم من صحة الاسناد صحة المتن كما تقرر في علوم الحديث لاحتمال أن يصح الإسناد ويكون في المتن شذوذ أو علة تمنع صحته وإذا تبين ضعف الحديث أغنى ذلك عن تأويله لأن مثل هذا المقام لا تقبل فيه الأحاديث الضعيفة ويمكن أن يؤول على أن المراد بهم النذر الذين كانوا يبلغون الجن عن أنبياء البشر ولا يبعد أن يسمى كل منهم باسم النبي الذي بلغ عنه.

غير معرف

يقول...

وسئل ابن حجر رحمه الله في كتاب الفتاوى الحديثية السؤال التالي:
وسئل نفع الله به بما لفظه: روى البيهقي عن أبي الضحى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى {ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن} قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدمكم ونوح كنوحكم وإبرلااهيم كإبراهيمكم وعيسى كعيسكم ، ثم صحح سنده إلا أن أبا الضحى تفرد به عن ابن عباس وحينئذ فهل هؤلاء إنس أو غيرهم متعبد بمثل ما شرع لمثله ومقارن له في زمنه ؟ .
فأجاب بقوله : صححه الحاكم أيضا لكن ذكر البيهقي في الشعب أنه شاذ المتن بالمرة . قال الحافظ السيوطي : وهذا الكلام في غاية الحسن فإنهن لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن لاحتمال صحة الاسناد ويكون في المتن شذوذ أو علة تمنع صحته ، وإذا تبين ضعف الحديث أغنى ذلك عن تأويل لأن مثل هذا المقام لا تقبل فيه الأحاديث الضعيفة ، [COLOR="rgb(0, 100, 0)"]ويمكن أن يؤول على أن المراد بهم النذر الذين كانوا يبلغون الجن عن أنبياء البشر ، ولا يبعد أن يسمى كل منهم باسم النبي الذي بلغ عنه والله أعلم .

وفي فتاوى الرملي رحمه الله:
( سُئِلَ ) عَمَّنْ قَالَ إنَّ اللَّهَ خَلَقَ قَبْلَ آدَمَ كَذَا وَكَذَا بَشَرًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ آدَمَ وَقَبْلَ جِبْرِيلَ كَذَا وَكَذَا مَلَكًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ جِبْرِيلَ وَيَخْلُقُ فِي كُلِّ يَوْمٍ جَنَّةً وَنَارًا وَحِسَابًا وَعِقَابًا فَهَلْ مَا قَالَهُ صَحِيحٌ وَرَدَ فِي الْأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ أَمْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ مَا قَالَهُ هَذَا الرَّجُلُ قَدْ قِيلَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ لِعَدَمِ وُرُودِ دَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت شَيْخَنَا الشَّمْسَ السَّخَاوِيَّ قَالَ : إنَّ الْبَيْهَقِيّ رَوَى فِي بَدْءِ الْخَلْقِ مِنْ كِتَابِهِ الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ مِنْ طَرِيقِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْله تَعَالَى { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ } قَالَ سَبْعُ أَرْضِينَ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ وَآدَمُ كَآدَمَ وَنُوحٌ كَنُوحٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ وَعِيسَى كَعِيسَى وَمِنْ طَرِيقِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي الضُّحَى بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَحْوُ إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ عَقِبَهُ : إسْنَادُهُ هَذَا صَحِيحٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ شَاذٌّ بِمُرَّةَ لَا أَعْلَمُ لِأَبِي الضُّحَى عَلَيْهِ مُتَابِعًا وَقَالَ ابْنُ كَثِيرٍ بَعْدَ عَزْوِهِ لِابْنِ جَرِيرٍ بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ مِنْ الْخَلْقِ مِثْلُ مَا فِي هَذِهِ حَتَّى آدَمَ كَآدَمَ ، وَإِبْرَاهِيمَ كَإِبْرَاهِيمَ وَهُوَ مَحْمُولٌ إنْ صَحَّ نَقْلُهُ عَنْهُ أَيْ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى [COLOR="rgb(0, 100, 0)"]أَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ الْإِسْرَائِيلِيَّات وَذَلِكَ وَأَمْثَالُهُ إنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ وَيَصِحُّ سَنَدُهُ إلَى مَعْصُومٍ فَهُوَ مَرْدُودٌ عَلَى قَائِلِهِ.
[/COLOR]
وكأن الموضوع يدور حول ثلاثة أمور:
1- تضعيف متن الحديث وبالتالي نفي المعنى.
2- تأويل الحديث ويكون المعنى أن هؤلاء من غير البشر ولكنهم تسموا بأسماء أنبياء البشر.
3- من الاسرائيليات.

يقول الألوسي في تفسيره:
وأقول لا مانع عقلاً ولا شرعاً من صحته ، والمراد أن في كل أرض خلقاً يرجعون إلى أصل واحد رجوع بني آدم في أرضنا إلى آدم عليه السلام ، وفيه أفراد ممتازون على سائرهم كنوح وإبراهيم وغيرهما فينا .

غير معرف

يقول...

وسئل ابن حجر رحمه الله في كتاب الفتاوى الحديثية السؤال التالي:
وسئل نفع الله به بما لفظه: روى البيهقي عن أبي الضحى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى {ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن} قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدمكم ونوح كنوحكم وإبرلااهيم كإبراهيمكم وعيسى كعيسكم ، ثم صحح سنده إلا أن أبا الضحى تفرد به عن ابن عباس وحينئذ فهل هؤلاء إنس أو غيرهم متعبد بمثل ما شرع لمثله ومقارن له في زمنه ؟ .
فأجاب بقوله : صححه الحاكم أيضا لكن ذكر البيهقي في الشعب أنه شاذ المتن بالمرة . قال الحافظ السيوطي : وهذا الكلام في غاية الحسن فإنهن لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن لاحتمال صحة الاسناد ويكون في المتن شذوذ أو علة تمنع صحته ، وإذا تبين ضعف الحديث أغنى ذلك عن تأويل لأن مثل هذا المقام لا تقبل فيه الأحاديث الضعيفة ، [COLOR="rgb(0, 100, 0)"]ويمكن أن يؤول على أن المراد بهم النذر الذين كانوا يبلغون الجن عن أنبياء البشر ، ولا يبعد أن يسمى كل منهم باسم النبي الذي بلغ عنه والله أعلم .

وفي فتاوى الرملي رحمه الله:
( سُئِلَ ) عَمَّنْ قَالَ إنَّ اللَّهَ خَلَقَ قَبْلَ آدَمَ كَذَا وَكَذَا بَشَرًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ آدَمَ وَقَبْلَ جِبْرِيلَ كَذَا وَكَذَا مَلَكًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ جِبْرِيلَ وَيَخْلُقُ فِي كُلِّ يَوْمٍ جَنَّةً وَنَارًا وَحِسَابًا وَعِقَابًا فَهَلْ مَا قَالَهُ صَحِيحٌ وَرَدَ فِي الْأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ أَمْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ مَا قَالَهُ هَذَا الرَّجُلُ قَدْ قِيلَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ لِعَدَمِ وُرُودِ دَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت شَيْخَنَا الشَّمْسَ السَّخَاوِيَّ قَالَ : إنَّ الْبَيْهَقِيّ رَوَى فِي بَدْءِ الْخَلْقِ مِنْ كِتَابِهِ الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ مِنْ طَرِيقِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْله تَعَالَى { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ } قَالَ سَبْعُ أَرْضِينَ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ وَآدَمُ كَآدَمَ وَنُوحٌ كَنُوحٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ وَعِيسَى كَعِيسَى وَمِنْ طَرِيقِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي الضُّحَى بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَحْوُ إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ عَقِبَهُ : إسْنَادُهُ هَذَا صَحِيحٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ شَاذٌّ بِمُرَّةَ لَا أَعْلَمُ لِأَبِي الضُّحَى عَلَيْهِ مُتَابِعًا وَقَالَ ابْنُ كَثِيرٍ بَعْدَ عَزْوِهِ لِابْنِ جَرِيرٍ بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ مِنْ الْخَلْقِ مِثْلُ مَا فِي هَذِهِ حَتَّى آدَمَ كَآدَمَ ، وَإِبْرَاهِيمَ كَإِبْرَاهِيمَ وَهُوَ مَحْمُولٌ إنْ صَحَّ نَقْلُهُ عَنْهُ أَيْ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى أَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ الْإِسْرَائِيلِيَّات وَذَلِكَ وَأَمْثَالُهُ إنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ وَيَصِحُّ سَنَدُهُ إلَى مَعْصُومٍ فَهُوَ مَرْدُودٌ عَلَى قَائِلِهِ.

غير معرف

يقول...

وسئل ابن حجر رحمه الله في كتاب الفتاوى الحديثية السؤال التالي:
وسئل نفع الله به بما لفظه: روى البيهقي عن أبي الضحى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى {ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن} قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدمكم ونوح كنوحكم وإبرلااهيم كإبراهيمكم وعيسى كعيسكم ، ثم صحح سنده إلا أن أبا الضحى تفرد به عن ابن عباس وحينئذ فهل هؤلاء إنس أو غيرهم متعبد بمثل ما شرع لمثله ومقارن له في زمنه ؟ .
فأجاب بقوله : صححه الحاكم أيضا لكن ذكر البيهقي في الشعب أنه شاذ المتن بالمرة . قال الحافظ السيوطي : وهذا الكلام في غاية الحسن فإنهن لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن لاحتمال صحة الاسناد ويكون في المتن شذوذ أو علة تمنع صحته ، وإذا تبين ضعف الحديث أغنى ذلك عن تأويل لأن مثل هذا المقام لا تقبل فيه الأحاديث الضعيفة ، ويمكن أن يؤول على أن المراد بهم النذر الذين كانوا يبلغون الجن عن أنبياء البشر ، ولا يبعد أن يسمى كل منهم باسم النبي الذي بلغ عنه والله أعلم .

وفي فتاوى الرملي رحمه الله:
( سُئِلَ ) عَمَّنْ قَالَ إنَّ اللَّهَ خَلَقَ قَبْلَ آدَمَ كَذَا وَكَذَا بَشَرًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ آدَمَ وَقَبْلَ جِبْرِيلَ كَذَا وَكَذَا مَلَكًا يُسَمَّى كُلٌّ مِنْهُمْ جِبْرِيلَ وَيَخْلُقُ فِي كُلِّ يَوْمٍ جَنَّةً وَنَارًا وَحِسَابًا وَعِقَابًا فَهَلْ مَا قَالَهُ صَحِيحٌ وَرَدَ فِي الْأَحَادِيثِ النَّبَوِيَّةِ أَمْ لَا ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ مَا قَالَهُ هَذَا الرَّجُلُ قَدْ قِيلَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ لِعَدَمِ وُرُودِ دَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَيْهِ ثُمَّ رَأَيْت شَيْخَنَا الشَّمْسَ السَّخَاوِيَّ قَالَ : إنَّ الْبَيْهَقِيّ رَوَى فِي بَدْءِ الْخَلْقِ مِنْ كِتَابِهِ الْأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ مِنْ طَرِيقِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْله تَعَالَى { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ } قَالَ سَبْعُ أَرْضِينَ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَبِيٌّ كَنَبِيِّكُمْ وَآدَمُ كَآدَمَ وَنُوحٌ كَنُوحٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ كَإِبْرَاهِيمَ وَعِيسَى كَعِيسَى وَمِنْ طَرِيقِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ أَبِي الضُّحَى بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ نَحْوُ إبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ عَقِبَهُ : إسْنَادُهُ هَذَا صَحِيحٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ شَاذٌّ بِمُرَّةَ لَا أَعْلَمُ لِأَبِي الضُّحَى عَلَيْهِ مُتَابِعًا وَقَالَ ابْنُ كَثِيرٍ بَعْدَ عَزْوِهِ لِابْنِ جَرِيرٍ بِلَفْظِ فِي كُلِّ أَرْضٍ مِنْ الْخَلْقِ مِثْلُ مَا فِي هَذِهِ حَتَّى آدَمَ كَآدَمَ ، وَإِبْرَاهِيمَ كَإِبْرَاهِيمَ وَهُوَ مَحْمُولٌ إنْ صَحَّ نَقْلُهُ عَنْهُ أَيْ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى أَنَّهُ أَخَذَهُ مِنْ الْإِسْرَائِيلِيَّات وَذَلِكَ وَأَمْثَالُهُ إنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ وَيَصِحُّ سَنَدُهُ إلَى مَعْصُومٍ فَهُوَ مَرْدُودٌ عَلَى قَائِلِهِ.

غير معرف

يقول...

وسئل ابن حجر رحمه الله في كتاب الفتاوى الحديثية السؤال التالي:
وسئل نفع الله به بما لفظه: روى البيهقي عن أبي الضحى عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى {ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن} قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم وآدم كآدمكم ونوح كنوحكم وإبرلااهيم كإبراهيمكم وعيسى كعيسكم ، ثم صحح سنده إلا أن أبا الضحى تفرد به عن ابن عباس وحينئذ فهل هؤلاء إنس أو غيرهم متعبد بمثل ما شرع لمثله ومقارن له في زمنه ؟ .
فأجاب بقوله : صححه الحاكم أيضا لكن ذكر البيهقي في الشعب أنه شاذ المتن بالمرة . قال الحافظ السيوطي : وهذا الكلام في غاية الحسن فإنهن لا يلزم من صحة الإسناد صحة المتن لاحتمال صحة الاسناد ويكون في المتن شذوذ أو علة تمنع صحته ، وإذا تبين ضعف الحديث أغنى ذلك عن تأويل لأن مثل هذا المقام لا تقبل فيه الأحاديث الضعيفة ، ويمكن أن يؤول على أن المراد بهم النذر الذين كانوا يبلغون الجن عن أنبياء البشر ، ولا يبعد أن يسمى كل منهم باسم النبي الذي بلغ عنه والله أعلم .

غير معرف

يقول...

يقول الألوسي في تفسيره:
وأقول لا مانع عقلاً ولا شرعاً من صحته ، والمراد أن في كل أرض خلقاً يرجعون إلى أصل واحد رجوع بني آدم في أرضنا إلى آدم عليه السلام ، وفيه أفراد ممتازون على سائرهم كنوح وإبراهيم وغيرهما فينا .

غير معرف

يقول...

أستمتعت بقراءة الردود ...

غير معرف

يقول...

الكريم على وجود مخلوقات غيرنا وهو دكتور معروف ياجمعة أدخلوا موقع الدكتور عبدالدايم الكحيل وفية اجابة لموضوعكم حيث أنة استدل من القرأن ومشهور ومن حفضة كتاب الله

غير معرف

يقول...

يوجد مخلوقات في كواكب أخرى...و زاروا الأرض مرات عدة...ولكن القصص مخفية من قبل السلطات الدينية!

غير معرف

يقول...

الحمد لله رب العالمين,,,, يمكن العالمين معناها مثنى أى عالمى الانس والجن ؟؟
ما بعرف بصراحة

السيد المصرى

يقول...

قال تعالى (ويخلق مالا تعلمون)

غير معرف

يقول...

مشاركة بسيطة
تجدون هذه الخاصية في اللغة العربية ، وهي خاصية شيقة بحق ، فتجد العرب في مقابل العجم وصنف العجم يشمل كل البشر ممن ليسوا عربا فالفرس و الرومان و الصينين و الهنود و الروس و الكوريون .. الخ كلهم يندرجون تحت بند عجم رغم تمايزهم البسيط او الشديد في أمور ونواح كثيرة ، ورغم تقاربهم أحيانا مع العرب في نواح كثيرة كتقارب الأكراد و الامازيج الآن مع العرب ..
نجد نفس الشيء عندما نتكلم عن الإنسان و الحيوان و النبات فتجد الحيوان كلمة يندرج تحتها أشكال شتى ربما تصل لمئات الآلاف فتجد القط و الكلب و الفأر و الحصان و الجمل و الدب و السمكة و الحوت و الدلفين و ووحيد القرن و الفقمة و البطريق .. إلخ كلهم حيوان ، وتجد من النبتة العشبية و الزهرة للاشجار للنخيل بكل أشكالهم هي نبات ...
أعتقد الكثيرين الآن خمنوا فكرتي ما المانع أن يكون الإنس و الجن لغة تماما كالعرب و العجم ؟! وهكذا تكون لفظة الجن لفظة جامعة لكل المخلوقات العاقلة ذات التكليف من غير البشر .. سواء عاشوا على الأرض أو عاشوا في كواكب أخرى على الماء او على اليابسة .. هل هناك ما يمنع لغويا؟ أو منطقيا؟
وهكذا نجد ان الإشكال أصلا غير موجود نحن كمسلمين نؤمن بوجود مخلوقات عاقلة مكلفة الاتصال بينها وبيننا محدود جدا او ربما منعدم احيانا ولكنه بالتأكيد كان موجود من قبل .. ونسمي هذه المخلوقات بالجن .. فما المانع لمن لم يكن القرآن جزءا من ثقافتهم أو من يعتبر النصوص الدينية مجرد ميثولوجي فلوكلوري قديم ، ما المانع انه عندما يحتك بهذاالقدر الضئيل بهذه المخلوقات أن يخترع لها اسم وهو المخلوقات الفضائية ؟ هل من مانع لما ذهبت إليه شرعي او عقلي او علمي؟!
الجن موجود ربما يكونوا نوعا واحدا من الخلق وربما يكونوا اكثر من نوع ربما يسكونون الأرض فقط وربما يسكونون الارض و كواكب اخرى وربما يسكونون الكواكب الاخرى فقط .. كل هذا لا أجد عندي ما يحض على تأكيده او نفيه ، هي أمور معلقة تنتظر الدلائل و الحقائق ..
تبقى نقطة خلق الجان من نار ، هل هذا يشير إلى ان الجان صنف واحد إلزاما ؟ لا أستطيع ان اجيب اجابة قاطعة ولكن أظن ، وإن الظن لا يغني من الحق شيئا ، أنه كما البشر و جميع الكائنات الأرضية على تنوعها الشديد مخلوقة من الماء او الطين او بعبارة حديثة من الخلايا العضوية ، فما المانع لوجود أصناف واجناس مختلفة من كائنات اصلها غير عضوي اصطلح لها القرآن اللفظ جن ليجمعها كما اصطلح لفظ عجم ليشمل كل الاجناس البشرية غير العربية ؟
لا أرى ما ينفي ولا أرى ما يمنع فدعونا نجعل عقولنا متفتحة وننتظر الأدلة الحقيقية الدامغة التي تنفي أو تثبت .
ولكن ادعوا بعد علماء اللفظ القرآني هل الجن و الجان مترادفات أم انه ربما يكون لاستخدام هذا اللفظ في ايه معنى مخالف لاستخدام اللفظ الآخر.
ملحوظة جانبية رب العالمين : العالمين جمع عالم وليست مثنى كما احسست ان بعض الردود فهمت الاية وجعلتها فقط عالمي الانس و الجن ، فالمثني لعالم ينطق بفتح الياء فكانها تنطف هكذا ( لتوضيح الفتحة فقط ) العالماين .. بينما كلنا يعرف نطق رب العالمين في الفاتحة ، فكأن اللفظ بلغة سهلة قريبة للغتنا اليومية رب العوالم .
أخيرا أنا لست بعالم قرآني ولا أدعي الفهم الكامل .. ولكن أظن مرة اخرى وقد أكون مخطئا أن القرآن ليس شرط ان يذكر كل حقيقة في هذا الكون و ربما هو يذكر حقائق ولكن بلغة مبهمة مبطنة تنتظر من يؤلها بعد ذلك ، كالحديث عن جميع الآيات التي يتناولها ما يسمى بالإعجاز العلمي في القرآن ، هنا نوصوص قديمة فهمها الأقدمون وأولوها حسب معطياتهم ، ثم نأتي اليوم نحن ونقول لااااا ليس هذا القصد ولكن القصد يكون هكذا وكذا .. إخواني دعونا لا نحاكم من يقول بأن الارض ليست مركز الكون وانها تدور حول الشمس ونتهمه بالكفر و الهرطقة لان عقولنا قصرت عن فهم النصوص واعتبرنا فهمنا هو الحق المبين وليس من وراء الحق الا الباطل ..
أخوكم احمد حسني

غير معرف

يقول...

في الآية الكريمة(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) دليل على ان الانس والجن هم المخلوقات الوحيدة التي تستطيع التفكير والاختيار ولذلك لا يوجد شي اسمه مخلوقات ذكيه او كونيه او حضارات خارجيه وارجو الغاء هذه الفكره من عقول المشككين في الدين. وعدم ذكرها في مواقع الماورائيات وشكرا

غير معرف

يقول...

"في الآية الكريمة(وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) دليل على ان الانس والجن هم المخلوقات الوحيدة التي تستطيع التفكير والاختيار"

أخي أين الدليل؟ عفواً لم أره .. الآية تنفي بوضوح أي سبب لخلق الجن و الإنس إلا لهدف العبادة .. ولكن أين نفي خلق غيرهم لنفس السبب أو لسبب آخر ؟
يا أخي هذا اسلوب نفي و استثناء نفي خلق الجن و الإنس ثم الاستثناء خلقهم للعبادة فقط .. فلو كانت الآية كما فهمتها أنت لكانت " وما خلقت إلا الجن و الإنس ليعبدون " ...
الأية لم تتعرض لخلق غيرهم للعبادة أو عدم خلقهم .. قد يكون هناك خلق لله لم يخبرنا بهم لحكمته سبحانة وتعالى وقد لا يكون .. ابحث في القرآن أعمق فقد يكون هناك آية تنفي خلق غير الانس والجن للعبادة .. وعندها سنقول جميعا صدق الله وكفى به عليماً .. أما إذا لم نجد فالأمر مسكوت عنه وهنا هو لعقولنا ومعارفنا تبحث فيه كأي أمر آخر مسكوت عنه.
أخوك احمد حسني

غير معرف

يقول...

ردا على الزميل آحمد حسني الله عز وجل خلق جميع انواع المخلوقات ولكنه خص في الآية الكريمه الانس والجن فقط لانها الكائنات الوحيدة التي لها القدرة على التفكير والتمييز والاختيار وباقي الكائنات لا تملك هذه المواصفات لذلك لا يمكن وجود حضارات آخرى في كواكب آخرى او في فضاء آخر وشكرا لمناقشتك

غير معرف

يقول...

نحن دخلنا في نقاش بيزنطي مع كل احترامي لكل المعلقين لكن القرآن الكريم كتاب هداية وتوجيه للبشر وليس بالضرورة أن يتكلم عن أمور خارج عن نطاقنا البشري كالكون وما فيه من مخلوقات إن وجدت ،بل ترك لنا مجالا واسعا للتفكير والبحث والتنقيب وترك لنا مجال الفضول الذي نحبه مفتوحا على مصراعيه فأنا لا أرى ضرورة للقول بأن الإسلام يقول بعدم وجود مخلوقات تعيش في نقطة أخرى من الكون فالله تعالى لم يقل ذلك فلما نتقول على الله ،هذا من ناحية من ناحية أخرى الله قادر على خلق مخلوقات أخرى وفي أي مكان وأي زمان والذي خلق الإنسان قادر على خلق أمثال الإنسان بل وأحسن هنا نترك المجال للعلم والبحث والتقصي واجتهاد الإنسان في المعرفة فوجود المخلوقات في الكون الفسيح مسألة احتمالية لم تثبت ولم تفند إلى أن قلت مقالتي هذه.

غير معرف

يقول...

يا أخوان لا يوجد شيء اسمه كائنات فضائية
لأن هي كلها لعبة و فبركة من الماسونية
و هدول الكائنات الفضائية هي جن و عفريت متل ما قال الساحر و كمان في دليل ان شوهدت المركبات الفضائية تهبط في مثلث برمودا و انتو بتعرفو شوفي بمثلث برمودا في عرش الشيطان
هي كلها مؤامرة لحتى الناس تكفر بالله و تتبع دين الحركة الرائيلية
لازم تشوفو سلسلة أفلام The Arrivals بتحكي عن الموضوع بالتفصيل

و بكفي تفسرو القرآن الكريم على كيفكون و انتو مالكم مأهلين لهاد الشي و لا عنكن العلم الكافي من فقه و لغة عربية و سيرة و معرفة بأسباب نزول الآية و الخ
بتمنى تبحثو عن الموضوع من وجهة نظر ماسونية
حيجي يوم و تطلع فيه هي العفريت بشكل كائنات فضائية و توهم العالم بأنهن سبب المعجزات للأنبياء و أن هنن يلي أنزلو الديانات السماوية و ان البشر اجو عن طريق الاستنساخ لحتى الناس تكفر بالله و الماسونية تخدم الشيطان

شهرزاد

يقول...

يسلم الكاتب على هذا المنطق المحترم .. وحري بكل انسان وخصوصا الانسان المسلم ان يكون واسع الذهن وصحيح المنطق لان القران هو كتاب خالد وازلي.. لكل زمان ومكان

سعيد يقول...

لماذا لا تناقشون الموجود بدلا من ان تناقشوا ما ينبغي ان يوجد ؟

هل اذا ثبت ان احدا منكم رار مخلوقا فضائيا او ثبت ذلك عنده بالسماع كخبر موثوق سيبقى هناك مجال لمثل هذه المناقشات ؟

ثم للذين ينفون وجود مخلوقات اخرى غير الجنن و الانس .. اقول : لماذا تحجرون واسعا ؟
اذا كان الله قد خلق لنا ما في السماوات و الارض جميعا فهذا لا يعني بالضرورة الحصر و القصر .. بل هي منحة و عطاء من الله تعالى لا ينفدان ..
ثم ان المخلوقات الاخرى قد تكون عاجزة عن ادراك ما انيط به الانسان من مسؤوليات شرعية فتكون بمثابة بهائم تفضلنا في ما اختصها الله به من غرائز تماما كبعض الحيوانات التي ربما استفاد منها الانسان في عجائب تصرفاتها كالنمل و النحل و الطير .. و هي مع ذلك لا ينتفي عنها كونها تسبح الله و تعبده بطريقتها التي اقدرها الله عليها .. قد يكون هذا شان مخلوقات اخرى لا نعلمها .. الله يعلمها.

Space يقول...

أقسم برب العالمين أن الحياة خارج كوكب الأرض مثل عدد ذرات الرمل !
وإن كنت كاذب فحسابي عند رب العالمين !

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصراحة النقاش شيق وكل من ادلى بدلوه اثرى الحوار بافكار جديدة

انا لا انكر بتاتا فكرة وجود خلق غيرنا ولكن

وحدة هذا الكون تدل على وحدة الخالق وانه هو المدبر لهذا الكون

"لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا"

ولكن ان يستخدم الغرب فكرة وجود مخلوقات فضائية ذكية ليثبتوا للعالم ان ما جاءت به الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد الرافدين وحضارة الانكا هي من صنع هذه المخلوقات فهذا ما لا نقبله

الغرب يعتبر نفسه هو العرق السامي الاصيل الذي يحق له ان يتصرف في الارض ويعتبر ما دونه من الاعراق انما هي اعراق غير اصيلة كالعرب والزنوج والهنود الحمر
ويعتبرون هذه الاعراق مجرد عبيد وخدم لهم كما جاء في التلمود
حيث يذكر التلمود ان اليهود خلقوا من نطفة ادم وان ما دونهم خلقوا من نطفة حصان

ان ما جاءت به الحضارة المصرية القديمة من علوم وتكنولوجيا وحضارة ما بين النهرين وجضارة الانكا قد اذهلت كبار علماء عصرنا الغربيين وهذا يتعارض مع افكارهم العنصرية عن تلك الاعراق الثلاثة
فهم يعتبرونها اقل انسانية منهم بل واقرب الى السلالة الحيوانية , فكيف تاتي هذه الاعراق الثلاثة بعلوم عجزوا عن تفسيرها بكل ما اوتو من علم وتكنولوجيا , فقالوا ان هناك مخلوقات فضائية غريبة نزلت على الارض وعلمتهم تلك العلوم المعقدة

وهناك برامج وثائقية كثيرة قالت بهذا القول بل ان بعضها وبعض افلام الخيال العلمي تنسب تلك المخلوقات الى خالق اخر وتقول انها ليست من صنع الخالق
كيف لا وهم يصفون الخالق " تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا" بالعجز وهذا مذكور في كتبهم المقدسة

وقد اخبرنا القران الكريم في ايات كثيرة عن تصور اهل الكتاب لماهية الخالق كقول اليهود "ان الله فقير" وقولهم " يد الله مغلولة "

هذا من جهة

اما قصة موسى عليه السلام مع الخضر فلها حكمة

حيث ان موسى عليه السلام اعتقد انه اعلم اهل زمانه

فاراد الله سبحانه وتعالى ان يبين له ان علم الله لا يحيط بهم بشر ولا جن وان ما اوتينا من العلم ما هو الا كما ينقر العصفور في ماء المحيط

فاخبره سبحانه ان هناك من هو اعلم منك يا موسى مع انه ليس برسول ولا من اولي العزم

" يؤتي الحكمة من يشاء"

واما قصة الذي عنده علم من الكتاب

فقد اختلفت التفاسير في الفترة الزمنية التي احضر بها عرش بلقيس
فمعنى ارتداد الطرف هو ان تكون في ارض منبسطة كالصحراء لا يحجب عنك الرؤية اي حائل وان يسير شخص امامك حتى يتوارى عن ناظريك فهذا هو ارتداد الطرف

لان تفسير ما قبله اعني العفريت يرجح هذا التفسير فانه قال له " انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك" اي ان سليمان عليه السلام كان يجلس للقضاء بين الناس لفترة معينة من النهار ربما تكون من الصباح الى ما بعد الظهيرة

يعني ساعات معدودة من النهار وهذه هي الفترة التي كان باستطاعة العفريت ان يحضر العرش بها

واما فترة ارتداد الطرف فهي اقصر بكثير من هذه الفترة لانه لو سار امامك شخص حتى يتوارى عن ناظريك لن تاخذ فترة زمنية كبيرة ربما على ابعد الاحتمالات نصف ساعة

انا لا انكر التفسير الاخر وهو انه استطاع تحويل العرش الى طاقة وتحويل الطاقة الى مادة دون تحول جزء من هذه الطاقة الى شكل اخر كالحرارة مثلا
فاي جسم يسير بسرعة الضوء فانه يفقد من كتلته لتتحول الى طاقة حسب النظرية النسبية "الطاقة تتناسب تناسبا طرديا مع كتلة الجسم ومربع سرعته"
وهذا ما يسمى بالالتحام النووي

العجيب في الموضوع -وليس على الله عجيب- ان الجن والملائكة مخلوقات روحانية- عبارة عن اطياف اما ان تكون فوق بنفسجية او تحت حمراء -اي انها ليست مادية ولكن لها قدرة على التشكل لتصبح اجسادا مادية ملموسة ومحسوسة كما ورد في الايات القرانية والاحاديث الشريفة . فكيف لجسيم كهروضوئي ان يصبح جسما ماديا ويعود ليصبح كهروضئيا من جديد ويحافظ على جنسه اي يبقى الجن جنا والملك ملكا

هنا يكمن السر والله تعالى اعلى واعلم

غير معرف

يقول...

الهى خلقت لى العقل لاهتدى به
الهى اهتديت بعقلى اللذى خلقته فقلت سبحانك الهى ما اعظمك وما اعظم قدرتك فى خلقك
الهى فكيف لى بعد هذا ان احد قدرتك داخل حدود عقلى اللذى خلقه انت يا الهى

غير معرف

يقول...

لاحظت بعض الردود التى تحاول ان تحجر علينا التفكير فى وجود خلق غير الانس والجن يعقلون وكاءن هذا هذا يمس مقدساتنا و معتقداتنا متجاهلين ان عقولنا تلك التى نفكر بها و التى تدوربها تلك الافكار هى من خلق الله سبحانه و تعالى خلقها و جعل لها حدود هو اعلم بها سبحانه ولا نستطيع تخطى تلك الحدود الا باذنه اما داخل تلك الحدود فجعل لنا حرية التفكير لابعد مدى دون خوف من اهتزاز معتقداتنا الدينية فقد جبلنا الله على الفطرة و اصحاب الفطرة السليمة مهما شطح بهم الفكر لابعد حدود العقل لا خوف عليهم

غير معرف

يقول...

السلام عليكم تكلم احد الاخوان عن ان المخلوقات الفضائية ماهي الا من تدبير بعض الدول وبالفعل لقد شهادت تقريرا يويد هذا الكلام. اما بالنسبة ان القرا لم يذكر وجود الجن فاعتقد ان الكتب المقدسة تنزل لتوعية الناس عن وجود اله واحد وترسم الشرائع الدينية فقط. فمثلا لقد تم اكتشاف الفيروسات والبكتريا بعد الف سنة من نزول القران ولم يذكرها الله بالاسم في كتابه . فاذن ارجو عدم الجزم بعدم وجود المخلوقات الفضائية وعدم تصديق وجودها بنفس الوقت لاني لااعتقد ان العلماء قد قدمو اي دليل مقنع وقاطع عن وجود مثل هذه المخلوقات. ولاتنسو فاننا في لغتنا العامية نصف اي شي غريب بقولنا انه قادم من الفضاء كتعبير مجازي فقد يكون هؤلاء المخلوقات ماهم الا جن اتخذو اشكال مختلفة لغاية معينة الله وحده يعالم بها.

غير معرف

يقول...

مع احترامي الشديد القران ذكر كل شئ سواء بالنفي او الايجاب فبدل من ان يحصي المباحات احصى المحرمات لانها اقل عددا وما سواها مباح مثلا

كذلك ذكر ان الانس والجن والملائكه والشياطين هي العواقل الوحيده المخلوقه

بالنسبهللمخلوقات الفضائيه فهي خدعه كبيره لهدف لا يكفي مجرد تعليق واحد لشرحه

وبالنسبه لعدم ذكر الديناصورات فالحقيقه الصادمه انه لا يوجد ديناصورات في الاساس انما هذه هي احجام الحيوانات في عصر قوم عاد ونظرا لانتشارها وخوف ان يصددق القران عمدو الى طمس الحقيقه وجعلو هذه العظام عظام حيوانات تدعى الديناصورات ؟

ولان كل شئ في القران الكريم فان قوم عاد مذكورين في القران ويكفي لذكرهم ان نفهم بان الحيوانات كانت باحجامهم وقتها

قوم عاد كانت حضارة اكثر تطورا مما نحن عليه الان بشهادة بعض علماء الارض وموقعكم ايضا فلماذا ا نستبع انهم استاعو السفر الى الفضاء او السفر من خلال الزمن ؟

اشرف زواهره

يقول...

اخواني الاعزاء ايها المسلمون العاقلون المتدبرون تعالوا نفكر بهذا الموضوع عقلانيا الله سبحانه وتعالى ما كان سيخفي هذا الموضوع المهم في رأي ، المهم للبشر ما كان سيخفيه بل كان سيضعه في القران او بسيرة الرسول عليه السلام على الاقل .. فالجن ليس لهم تأثير في حياتنا مذكور اي تأثير مادي وايضا الشياطين وابليس ليس لهم تأثير مادي وانا اقول مادي اي انهم لايستطيعون ان يطيروا بطيارات وان يخطفون البشر ويجرون عليهم عمليات و ما الى ذلك وبعض الكائنات المذكورة بالقران مثل اعور الدجال الذي سيظهر بوقت معين ذكرهم الله بالقران فما بالكم بمخلوقات تفكر وذكيه وتطير وتخطف البشر وتجري عمليات عليهم وتهدد البشر وما الى ذلك من تأثير في الحياه العمليه يعني كل هذا التأثير ولا بستحقون ذكرهم بالقران الكريم ؟؟ او بالسيره النبويه ؟؟

وارجو منكم ارجوكم اخواني ان تبحثوا في موقع جوجل عن الصحون الطائرة الامريكيه سوف تذهلون بأن الاميركان كان قبل خمسين سنه فعلا قد بدؤا ببناء طائرات على شكل الصحون الطائره والروس ايضا ولكن فشل المشروع وذلك حسب قولهم ان الشكل البيضوي للطبق الطائر لا يتناسب والقوانين الفيزيائيه الخاصه بالطيران لذلك الغي المشروع وهناك فيديو يبين محاولات الطيران الفاشله بهذه الاطباق الطائره ..

انما هي عباره مزيج من الاعيب الجن والبشر الملحدين الذين ينون ابعاد الناس عن دينهم لا غير وامراض نفسيه يتوهم اصحابها ..

book hunter يقول...

بصراحة قرات موضوع بالكامل ...والافكار عديدة وكلها موثوقة بادلة على ولكن الى الاخ الساحر التائب ....طبعا اعطى وصفا جديدا لعالم الجن فارجو التوضيح في هذا الموضوع من احد الاخوة المسؤولين عن الموقع ...او تخصيص موضوع بحث بصدد اقواله ....وشكرا

Emtiyaz

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اشكر الاخوان القائمين على هذا الصرح العلمي الكبير بعلومه والغني بمحتوياته بالنسبة للسؤال المشترك في الاعلى هل تؤمن بوجود خلق اخر اقول الله خير الخالقين
وما اوتيتم من العلم الا قليلا اقول الله اعلم .

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد بانسبة للأية الكريم التي دكرها أخونا أحمد الغنام في الأول* (قالوا أتجعل فيها من يسفك الدماء)فهو فهمها خطأ وليعد الى تفسير القرأن الكريم تحت عنوان تفسير الكريم الرحمان وهذه الأية تدل على أنا الجن كانو في الأرض قبل سيدنا أدم وبعت الله الملائكة لتحاربهم ودفعتهم الى البحار وهم يعيشون فيها الى قيام الساعة وعالمهم غيبي لا يعلمه الى الله أما بانسبة للمخلوقات الفضائية فانها غير موجودة قطعا الانها غير مدكورة في القرأن الكريم ولا في السنة وماترك الله شيئ الا و أخبرنا به قال تعالى (ولقد ضربنا للناس في هذا القرأن من كل مثل لعلهم يتدكرون) ولا تحتج بأنا هنالك أمورا لم يدكرها القرأن الكريم الأنها في السنة الشريفة وهيا مكملة للقرأن أيها الإخوان الكرام : إن من المتفق عليه بين المسلمين الأولين كافة ، أن السنة النبوية – على صاحبها أفضل الصلاة والسلام – هي المرجع الثاني والأخير في الشرع الإسلامي ، في كل نواحي الحياة من أمور غيبية اعتقادية – أو أحكام عملية ، أو سياسية ، أو تربوية وأنه لا يجوز مخالفتها في شيء من ذلك لرأي أو اجتهاد أو قياس ، كما قال الإمام الشافعي رحمه الله في آخر " الرسالة " : " لا يحل القياس والخبر موجود " ، ومثله ما اشتهر عند المتأخرين من علماء الأصول :" إذا ورد الأثر بطل النظر " ،" لا اجتهاد في مورد النص " ومستندهم في ذلك الكتاب الكريم ، والسنة المطهرة "فإن الذكرى تنفع المؤمنين" "يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً" (النساء:59) وقال : "ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ، ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالاً بعيداً . وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً" (النساء:60-61) وقال سبحانه : "إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون"(النور:52) وقال: "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ، واتقوا الله إن الله شديد العقاب" (الحشر : 7) وقال : "والنجم إذا هوى . ما ضل صاحبكم وما غوى . وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى" (النجم:1-4) وقال تبارك وتعالى:"وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون"(النحل:44) عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله ، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه ( 2 )، فإن لم يقروه، فله أن يعقبهم بمثل قراه " . رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه وأحمد بسند صحيح .
6- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهم ( ما تمسكتم بهما ) كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض " . أخرجه مالك مرسلاً ، والحاكم مسنداً وصححه أنه لا فرق بين قضاء الله وقضاء رسوله ، وأن كلا منهما ، ليس للمؤمن الخيرة في أن يخالفهما ، وأن عصيان الرسول كعصيان الله تعالى ، وأنه ضلال مبين قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله وسنة رسوله " . رواه في ( الموطأ ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

محمد

يقول...

الانسان ليس خليفة الله في الارض وكما تذكر الاية في سورة البقرة اني جاعلا ً في الارض خليفه الاقرب له هو خليفه للجن المخلوقين سابقا ً في الارض , يوجد لديك عزيزي كاتب المقال امثله عديده تستطيع الاستناد بها عوضاً ان مسئله الديناصورات وغيره فلا يوجد لديها دليل واقرب مثال لنفي وجود الديناصورات هو ماهو موجود لدينا الآن بحجم كبير مثل الحوت او فرس النهر وزنها لايساعدها في العيش على اليابسه فالماء هو المكان المناسب لها فكيف يأتي مخلوق اكبر من الحوت الازرق ويعيش على اليابسه؟ انا لم اجد دليل واضح علمي على وجود ديناصورات سابقاً , بالنسبة لموضوع مخلوقات اخرى انا مؤمن جداً بها فلدينا كم هائل من المجرات وبلايين الكواكب التي يستحيل خلقها عبثاً وكما ذكر الله تعالى السماوات والارض ومابينهما بعض الايات الكريمة يجب ان نتوقف لديها وان نفكر بشكل اعمق وادق الله تعالى لم يذكر جميع الانبياء والرسل في الارض فهذا يثبت لنا ان القران الكريم ليس كتاب سرد تاريخي وانما تذكر لنا القصص التي فيها عبره لنا والتي لاتفيدنا لاتذكر وعلى الارجح ذكر تلك العوالم في القرآن لن يفيدنا كثيراً وسيصعب الامر على اقوام سبقوناً جاهلين . فالله تعالى يذكر لنا مايهمنا فقط باختصار انا لا انفي وجود مخلوقات اخرى بل اميل بشكل كبير لوجود عوالم غيرنا في كواكب اخرى وعاقله ايضاً

jim يقول...

اخواني اريد ايضاح حاجه بخصوص المخلوقات الفضائية المزعمه
اولا انا لا اومن بهذا الشي ابدا وبداية سماعي لها من افلام النصارى يحرفون ويزيدون اي شي وهم يأمننون بان هناك مخلوقات فضائية اذكى منا وللاسف بعض المسلمون يصدقون مثلهم
ثانيا الدابه المذكرة في الايه:" ولله يسجد مافي السموات ومافي الارض من دابه والملائكه وهم لايستكبرون" الي اعرفه انه في السماوت السبع يوجد نبي في السماء الرابعه وهو ادريس عليه السلام
فلم عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم مر في السماءالرابعه واذا فهو ادريس عليه السلام الذي رفعه الله عز وجل مكان عليا
[لما عرج بي رأيت إدريس في السماء الرابعة]
ووجدهم النبي -صلى الله عليه وسلم- لما عرج به إلى السموات، فقد لقي آدم في الأولى، و يحيى و عيسى في الثانية، و يوسف في الثالثة، و إدريس في الرابعة، و هارون في الخامسة، و موسى في السادسة، و إبراهيم في السابعة، ولم يذكر بقية الأنبياء

اي ان الله عز وجل كان يقصد الرسل الى هم في السماء وليس مخلوقات غيرهم

لا احد يقدر اثبات بانه توجد مخلوقات اخرى غير الانس والجان

وفي اخر الزمان تخرج الدابه ويأجوج وماجوج وخروج الدجال والذين يتبعوه ويساعدوه هم يهود اصفهان ولم تذكر قط لا في القران او السنن بأن يخرج او تأتي مخلوقات اخرى فى اخر الزمان

وقد ذكر في التعليقات ان من لديه العلم من الكتب
بأن المذكور مخلوق غير الانس او الجان
لكن توجد مفسرات اخرى بأن هذا المذكور كان جبريل عليه السلام لقوته الخارقه وقد ذكر في القران عندما شق البحر ليمر موسى وقومه هربان من فرعون وجنوده وقد ذكر ايضا مع الرسول محمد ص الله ع وسلم عندما اجلب له البراق وذكر ايضا مع لوط عندما فتح جناحيه ليعمي اعين الكفار وقد ذكر مع اكثر من نبي لمساعدتهم في مهمتهم بنشر الاسلام

يتبع

jim يقول...

ويروي القرآن الكريم أمثلة لحساب الأمم السابقة عندما حانت آجالها وتم حسابها، ولهذا يجب علينا أن نراجع أنفسنا ونتفكّر مليّاً في المراد من علامات الساعة‮. وعلينا في خلال هذا البحث أن نستلهم الجواب ونعتمد في فهم هذا اليوم على نور نصوص كتاب الله، لا على ما ورثناه من روايات وأقاويل ما أنزل الله بها من سلطان‮.

١. حدثـتنا سورة هود عن رسالة نوح والطوفان الذي حلّ بقومه جزاء إعراضهم واستكبارهم، ولم ينج منهم إلاّ الذين صدّقوا برسالته، وأطاعوا أمر الله واعتصموا برحمته: "فَقَالَ المَلأُ الّذينَ كَفَرُوا مِنْ قَومِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَراذِلُنَا بِادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُم عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُم كَاذِبينَ"٢١ واستمر القوم في غرورهم واستكبارهم: "حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيْهَا مِنْ كُلِّ زَوْجَينِ اثْنَينِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ القَولُ وَمَنْ ءَامَنَ وَمَا ءَامَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيْلٌ وَقَالَ ارْكَبُوا فِيْهَا بِاسْمِ اللهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ وَهِيَ تَجْرِي بِهِم فِي مَوجٍ كَالجِبَالِ"٢٢.‬

٢. وحدثـتنا أيضاً عن قوم هود: "وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ "٢٣.

‮٣. وحدثـتنا السورة نفسها عن قوم صالح: "فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْىِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ"٢٤.

‮٤. كما حدثـتنا أيضاً عن قوم إبراهيم: "إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيْهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ"٥٢.

‮٥. وحدثـتنا عن قوم لوط: "فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيْهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سَجِّيْلٍ مَنْضُودٍ"٢٦.‬

‮٦. وحدثـتنا عن قوم شعيب: "وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ"٢٧.

‮٧. ثم حدثـتنا عن قوم ثمود: "كَأَنْ لَمْ يَغْنَوا فِيْهَا أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ"٨٢.

‮٨. وجاء في سورة الحاقة: "كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالقَارِعَةِ فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِم سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى القَومَ فِيْهَا صَرْعَى كَأَنَّهُم أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ فَهَلْ تَرَى لَهُم مِنْ بَاقِيَةٍ"٢٩.‬

‬يتبع

jim يقول...

وما نستخلصه من هذه الأخبار أَنَّ من نتائج الحساب فناء المستكبرين المكذبين بحيث "لاَ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ"، واستمرار الحياة بالمؤمنين ودوامها بدوام أسماء الله وصفاته العليا، كما استمرّت الحياة ودامت بعد انقضاء الأمم الغابرة.

والذي يقول رب العالمين يعني وجود عوالم اخرى ومخلوقات تعيش في هذه العولم فهذا خطاء وكفر والدليل القران الذي أنزل القرآن على نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم هو رب العالمين , قال تعالى : \" وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37) سورة يونس .
وقال تعالى : \" تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43) سورة الحاقة .
وقال تعالى :\" إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (80) سورة الواقعة .
وقال تعالى : \" الم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) سورة السجدة .
ولأن الذي أنزل القرآن هو رب العالمين فقد أنزله هداية ونورا لكل العالمين , قال تعالى : \" تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) سورة الفرقان.
قال تعالى : \" إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (87) سورة القلم .
{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} سورة الأنبياء (107).

يعني الرسول سافر في العوالم الاخرى لنشر الاسلام اعوذ بالله

العالمين قصده اثنان الشر والخير او المسلمين والكفار او الانس والجن وهو مذكور في القران



ارجو من المسلمين المأمنين بعدم تصديق النصارى وتزعمهم بأن هناك مخلوقات فضائيه حيث هم يأمنون بها والعيذ بالله

ومن يأمن بغير الله كفر

ونحن الان في عصر الفتن هذه فتنه بداءت في بلاد المسلمين

وهي من علامات الساعه (النهايه)

غير معرف

يقول...

بسن الله الرحمن الرحيم وبعد هذه المساله مؤكده في القران الكريم في سورة البقرة التي هي اول سوره في القران الكريم حيث الحواربين الملائكه والله سبحانه وتعالى حول البشرحين يقولون هل ستخلق بها من يعيث بالارض فساداويسفك الدماء وهذادليل ان الله سبحانه قدخلق بالسابق بشرقبلنا وكذلك في ايات القران دليل على وجودعوالم اخرى غيرعالمنا وعالم الجن فالله سبحانه خلق لنا العقل بادراك معين فقدرة الله اكبرمن ادراك البشر لهذا فالله سبحانه يجعل الانسان يصل الى عمرمعين فلايعودقادرعلى التذكركذلك يصيبه الخرف عندسن الخامسه والثمانون فمافوق وكذلك نسمع عن الكثير من العلماء الذين يجنون بسبب كثرة العلم فالعقل لايحتمل الا مقدارمعين وبحدود كذلك ليس هناك شيء مطلق على الارض اوحتى بالانسان نفسه فكل شيء نسبي الاقدرة الله فهي مطلقه لهذاالانسان المؤمن لايستبعد قدرة الله على خلق مخلوقات ابعد البعد عن جرتنا واكثرتطوراربمامنا والله اعلم كذلك هناك اموريصعب تفسيرها كبناء الاهرامات وقوانين حمورابي الله سبحانه يشير بكتابه الكلريم الى نصح الانسان بالتفكر بالخلق والسماء والجبال وكل شيء واكثرشيء محيرالى الان هو روح الانسان وكيفية خلقها ومكوناتهااختكم اسيل العراقي

غير معرف

يقول...

انا بتكلم بلغه العاميه.....انا تدينت لمده لاتقل عن سنتان ورايت شئ مثل النور....معلش كلامى مش مترابط.....بس انا اللى تعلمته من المرحله دى....(انك فى الاخر ميت ....ولما ابليس ملك الشياطين شخصيا لما يقف جانمبك ويتحاسب ....حتحس اد ايه انك كنت ساذج اوى فى الدنيا دى...لما تفكر اذا كانت فيه مخلوقات تانيه فى الدنيا دى...ايه يعنى حتخاف انهم يحاربوك باسلجه متطوره...لا متخفش دى اوهام من قوم ابليس...علشان يبعدو تفكيرك عن التدبر حتى فى الخالق العظيم الا وهو جلى جلاله الله..المهم انا قصدى حاول تعرف طريق الاحق والاخير والاصدق....افضل من الفراغ اللى كل شخص بيحس بيه.....اتخلقنا لسبب....حياه الدنيا لعباده الله وبيترتب عليها اعمالك القادمه وده اللى بيحدد مستقبلك فى الحيوات الاخرى وهيا القبر والاخره...ومتخافوش من المخلوقات التانيه مع انى بواجههم...وحطرح قصتى فى قسم الجاثوما عشق الجن.....ولكم الحريه فى اختيار الطريق.....واعلم ان كل شئ زال مش حيزول لا زال...لانك اساسا مت دلؤقتى وانتا بتتحاسب دلؤقتى اعتبر نفسك كده...فايه اخرتها من كل الكلام ده....والعدو الحقيقى الشيطان وال قومه...ان الشيطان عدو فاتخذوه عدو...وبس حتعيش فى سلام بعد كده......وسلاماتى لمن دمر حياتى ههههه

غير معرف

يقول...

اَنَـ(ME)ــآ اءمن. بوجود كاينات اخرى غير ﻻنس والجن. فى هاذا الكون الواسع حتى لو كانت النجوم والكواكب فاهى تمثل حياة للكون واصدق بوجود كائنات غيرنا وقد قال آﻟ̨ﻟ̷ھُہُ تعالى(يخلق ماﻻ تعلمون ) وهاذه صوره كافيه وشافيه عن سؤال

أحمد

يقول...

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا شك أنه توجد مخلوقات أخرى غير ما ذكر، ولا يلزم من ذلك معرفتنا بهذه المخلوقات، فقد قال الله تعالى: وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 8 } وقال تعالى: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ {النحل: 49 } وقال تعالى: وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ {ص: 88 } وقال تعالى لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأنعام: 67 } فهذه الآيات وما أشبهها تدل على أن لله تعالى مخلوقات أخرى غير ما نعلمه أو نشاهده، قال أبو السعود في تفسيره: ويخلق ما لا تعلمون أي يخلق في الدنيا غير ما عدد لكم من الأصناف مما لا تعلمون كنهه وكيفية خلقه،

hicham chraibi

يقول...

كنت اود المشاركة في هدا الموضوع لكن بكل صراحة وكما نعلم ان عالمنا العربي يفتقد الكثير عن علوم الفيزياء وقوانين الكمياء والقوى الموجودة والملموسة وغير الملموسة فالعلماء فد انطلق في بداية موضوعي هدا على انهم بالفعل توصل علم الفيزياء الحديث الى التعمق فيما هو قد نقول خطير وجد صب للمخيلة البشرية فهمه لان الله خلق الفطنة والدهاء والقوة والملاحظة وحتى الثقافة اما التخصصة او الشمولية لعلوم الحياة فالعلماء اكتشفوا بعد درلسات عميقة كالبيولوجيا و الكمياء الحيوية وبيولوجيا الفضاء الى التوصل او التعرف على 5 بالمئة من الطاقة واعقبتها نظريات الزمكان والاوتار النظرية النسبية والمسالك الدودية وكل ما يجوب غرائب مثلث برمودة ودوره يمكمن كوظيفة الثقوب السوداء فقالوا لو نفترض ان كائنا بشربا دخله من النواة ورجع لوجد نفسه في انتظاره بمعنى ان العلم تقدم جدا فمن الصعب ان تجد اشخاصا سيفهمون ما قلته ما عدا دكتور او استاد او طالب ما له من ثقافة علمية وليس في الدين لان كلام الله ماهو بكلام بشر وبكل صراحة يا اخوان لو تاملنا لنجدن فقط هدا الكون الدي نعيش فيه لن نساوي فيه حتى جناح بعوضة فالكون اكبر بكبير من تصوراتكم فهو يتمدد مند بدايته حتى في نهايته كما قال عز وجل يوم نطوي السماء كالسجل للكتاب المهم هناك مليارات وبلايين النجوم وعلم الفلك او علم الجيلوجبا او علم المناخ او علم النفس او حتى علوم المنطق تحتاج الى اسس ووقوانين تعمل بها لكي لا نبقى نخوض فيما لنا وما علينا فالعلم الحقيقي هو من يتيقن بوجود الجن لكن بعض العلماء ينفي وجودهم الا في حين تقدم الفيزياء المعلصرة التي باتت تعتمد على جهاز يقيس حرارة المكان بمعنى يحدث اختناق ادا ما كنت في تلك المنطقة وتظن ان الجني يختنق انفاسك اما في حقيقة الامر فالجن مركب من الكهرومغنطيسية وتدور حوله هالة من ثنائي اوكسيد الكربون المسؤول عن ضيق التنفس وتحدث الا في اقتراب الجني من الانسان وفي اماكن محضورة او مسكونة او الغرفة مسدودة المهم بصفة عامة نحن البشر ضعفاء جدا ولن نعلم الا القليل مهما بغلنا دروة العلم فهي فقط تعطينا فكرة عن انماط عيش اخرى كلام الاعضاء كله منطقي نسبيا لكن كل شيء ممكن بخصوص الطباق الطائرة من وجهة نظري هدا الموضوع لا يستحق النقاش فيه لاني انا بنفسي لم ارى شيئا عنه وحتى ادا كان فمن المفترض الامر فية التباس وكدب او توهم او بالففعل وقع ما وقع بمعنى تلك المخلوقات دخلت بطريقة اعتباطية نتيجة تفاعلات كميائية فتحت لهم المجال لدخول بعدنا الثلاثي عن طريق علمائهم الهواة او الرسميين لكن هم بنفسهم لم يستطيعوا المكوث اقل من دقيقة او على الاكثر ثلاث دقائق فهي كافية في اي نقطة من الارض مشاهدتهم علوة ..

hicham chraibi

يقول...

...تتمة //وبدون منازع لكن المشكل ربما ينتمون الى بعد اخر وقوانين الفيزياء عندهم كبيرة بمعنى الكاقة تعتمد على السرعة فعالمهم بجري بسرعة كشريط فيدبو وتقوم بتسريعه وفي حدوث دالك الخطا او التجربة او افتح دالك المجال دخلوا لكن ثلاثي الابعاد بمعنى سرعتنا بطيئة مكنت عالمهم من جدبهم من جديد ليختفوا بالمرة وربما تكون بالصدفة فهنالك تجارب قام بها العديد من العلماء حول قضية مثلث بيرمودا انهم قاموا بتجربة في زجاجة مغلقة وطبقت عليها الطاقة اختفت هاته الاخيرة وبعد دلك رجعت فمثلت برمودا لا تحكه لا جن ولا شياطين ربما غاز الميثان وبعض من التفاعلات هي التي بدورها تحتوي على على مواد ساحقة كالتعبان جهاز هضمه يحلل بسرعة اة الدباب او من الممكن ينتقلون الى عولم اخرى عبر قنوات تكون كروابط محفزة للتحكم بالزمكان فالكون تجده كبير لكن هناك طرق او وسائل اختصار تساعد على الوصول مثلا الى نجم فيغا قال تعالى لتركبن كبقا عن طبق ادا قمنا باختبارلجل الاعضاء سنجد من سيحصل على نقط من 0 الى 18 عشرة وناهيك عن التخصص انا لا اقصد الادبيين لان منهم تجارب في الحباة كالصحافة ويقدر ان جل ما قد يقع في الكون فهو ممكن انما يخشى الله من عباده العلماء وجمع الشمس والقمر بكل صرلحة ارى العلم ينكبق مع القران فالايات التي تفضل بها الاصدقاء بالفعل تفي بالغرض والهدف الاسمى معرفة خلق الله والمزيد من الاكتشاف لان ما دكره الله والنبي مازالت هناك اوصاف واحداث لم تقع ودكرت بطريقة لا يعلمها الا هو بخصوص البعض يقول لم تدكر المخلوقات فبالتالي انت من تحما اصدقاءك البراهين وماهك الا بشر مجتهدون قاموا بضم رصيدهم المعرفي بما نعيشه من تقدم وتطور فنحن نكدب كلما يقال ولا نفهمه في حدود ما اراد الانسياق له المرجو احترام الاصدقاء فكلام الله عظيم علينا ان نبرزه فيما فيه الخير والله اعلم دليل شاف لصفاء النية خدوا فقط الافكار النظرية الصحيحة اما تطيقها فهو سيحدث عاجلا ام اجلا كل بوقته واجله والقدر وكل على شاطلته سبحانه فالله قادلر على ان يبدلنا وياتي بخلق جديد او ادا فعلا تواجدت مخلوقات هي نفسنا او مختلفين من حيث المظهر والشكل فكل شيء ممكن ///////نظرية هل بالفعل نحن البشر او المخلوقات نسخ هي نفسها تتكرر في زمكان مجرات اخرى او منضومة نجم له كواكب نفسنا وتختلف حسب الزمان في نجم درب التبان تكون 2011 وفي نجم فيغا 1940 ايام هتلر والحرب العالمية واحتفاله بالعاب القوى,لدلك نحس اننا نتكرر وننسى مثل فيلم مسجل وعندما تنتهي اشكال الحياة بانفجار النجم بسبب نجم اخر او الثقب الاسود الجوار الكنس...والله اعلم. لقد اكتشف العلماء اكتشف فريق دولي من علماء الفضاء كوكبا جديدا شبيه بكوكب الارض خارج مجموعتنا اسمه gliese 581

hicham chraibi

يقول...

المرجو الرد

hicham chraibi

يقول...

انا اعتقد من الممكن اننا نحن من نتواجد بتلك المجرات والشموس الاخرى تصور الكون كشبكة زمكان مثلا نحن في نجم فيغا ايام حرب العالمية 2 سنة 1940 في مدار نجمنا 2012 وفي نجم اخر 2050 هدا هو التفسير للمستقبل والحاضر نحس بان كل لقطة من حياتنا كانها مرت قبل لان ما وقع في نجم فيغا هو ما وقع في نجمنا فالكون اشبه بالمرايا المتكررة هدة الفكرة لم يطرحها احد سواي كنت قبل اظن بالفعل ان هناك بلايين النجوم والمجرات فلا بد ان يكون شموس لها كواكب تدور حولها نعطي مثالا عندما يهيج البحر يهيج كله في منطقة ما متجانس ادا اخدنا كتلة من تراب طيني جد متماسك وبللناه بالماء وفرقناه اجزاء سنجد في كل كمشة لتلك نفس التركيب الموجودة في الاخرى بالاحرى نستثني الحالات الخاصة ادا قمنا بجرد غابة من حيوان ونبات وجماد وماء كلما كبرنا رقعة المنطقة ازدادت لكنه سبحانه عز وجل وضع عرشه على الماء بمعنى ان الماء من المكونات الاساسية في الوجود ونظرية الابعاد موضوع اخر يستدعي ويتطلب مجهودات و ثقافات علمية وتجارب ونظريات رياضية تطبيقية ثتبت بالفعل ما يتزعمون به فقد بعثوا رسائل راديوا في الكون فتصور ان كل ما نراه ما هوالا تجسيد وتكرار لحيواتنا فقط تختلف في الزمكان نجم 1 1900 ونجم فيغا 1940 ودرب التبان شمسنا 2012 وقد تكون في نجم اخر 2012 ودقيقة وقد تكون في نجم اخر ما قبل الميلاد فكيف في نظرك سنستقبل رسائل كونية او يستقبلونها منا فضرب من المستحيل ان ارى نفسي في مجرة اخرى انا اعلم بالتحديد كم السنة والشهر واليوم لتدمر الكون باكمله جراء هده العملية التي افترضناها ولو دخلنا في نواة الثقب الاسود ولنفترض اننا رجعنا لوجدت نسخة منك في انثظارك الكون كله وحتى السماء كلها خداعة فلا نعلم باعيننا المجردة وعقولنا البسيطة والضعيفة الا القليل

hicham chraibi

يقول...

ويخلق مالاتعلمون - وهو قادر على جمعهم ان يشاء قدير - وما اوتيتم من العلم الا القليل - فانفدوا لا تنفدون الا بسلطان - ليس بالضرورة دكر اي شيء في القران من قصص تاريخية او مواعظ او حتى امور غيبية فاكتفى سبحانه بالوصف للعصور القديمة وحتى اهوال يوم القيامة او ما نسميها الساعة فالسنة تكمل ما جاء به عز وجل وهناك ايات اخر تتحدث عن الخلق -كقوله سبحانه فهو قادر على ان ياتي بقوم اخرين فليس بالضرورة اخبارنا بكل صغيرة وكبيرة تقع في الكون فمثلا لم تدكر ان الارض تدور على نفسها وتدور حول الشمس والمجموعة الشمسية كلها تدور حول الثقب الاسود والكون كله يتمدد ??????????

hicham chraibi

يقول...

اظن انه لا احد بامكانه الجزم بعدد الاكوان او المجرات او النجوم او حتى الابعاد الزمكانية فالامر معقد بعض الشيء فالكون في تمدد ولا يمكن البتة معرفة حدود الكون او حافته فقد توصل فريق من العلماء على ان سبب الانفجار العظيم الدي بدا من نقطة 0 او علامة استفهامم ما بعد نظرية الاوتار ووجود الاغشية قبل النقطة دات القيم غبر معروفة يعني انه كان هناك زمن قبل الانفجار العظيم فكان سبب تكون كوننا او الانفجار عند تصادم الاغشية من خلال نظرية M فكوننا ليس بالشيء المميز او الوحيد ادا امكن علوة اعتباره بهدا الاسم فهو فقط واحد من الاكوان الكثيرة المتممة للكون المتعدد فتكون كوننا ناتج عن اصطدام اغشية متموجة لكونين من الممكن ان هناك انفجارات عظمى تحدث طوال الوقت فكوننا عبارة عن فقاعة ليس الا من بين فقاعات اغشية اخرى الفيزياء الحديثة المكاوي من المغرب باحث في علم الفيزياء المنطق النظريات 2012

Hicham Chraibi يقول...

الفضاء غير محدود في اتساعه وتملئه المادة بصورة تكاد تكون منتظمة ، كما تُظهر الأرصاد العلمية ، وأن كان واضح أن الموضوع ممكن يكون مقنع شكلاً ، فكما يقولون أن الفضاء لا محدود ، ولا بد حتى لأبعد الحوادث احتمالاً أن تقع في مكان ما ؛ فهناك عدد لا متناه من الكواكب الأخرى المأهولة التي يسكنها أناس لهم ذات المظهر والاسم لكل شخص فينا بل والذكريات عينها ...

ويقولوا أن لن يتسنى لنا أن نرى الوجوه الأخرى لأنفسنا ، فأبعد ما يمكننا أن نرصده هو المسافة التي استطاع الضوء أن يقطعها على مدى 14 بليون سنة منذ بداية التوسع الناجم عن نظرية الانفجار الأعظم (( سوف نذكرها لاحقاً في نظرية وجود الكون )) علماً بأن أقصى الأجرام المرئية يبعد عنا بحوالي 4 مضروبة في 10 أس 26 متراً ، وهو البعد الذي يعين حدود كوننا المرصود

Hicham Chraibi يقول...

وهناك فكرة جديدة تسمى حقل عمومي ظاهرة الانتفاخ في الفضاء خاو في حين يفقد الحقل شدته فيتباطىء التمدد وتتشكل الفقاقيع. وفي الممتلىء هناك الاكوان المتعددة والمتكافئة من المستوى الاول والثاني فشدة قوى الطبيعة في اليسار مباشرة هو ما يشير الى وجود اكوان اخرى بقيم اخرى مختلفة ومن اراد تمزيق غشاء والتسرب لكون اخر او بعد اخر او مجرة اخرى التي تخضع الى مسالك وحسابات معقدة وعدم يسيرة الفهم حاليا لكنالجواب عند الباحثين يرون ان سرعة الضوء كفيلة بالانتقال الى الماضي او الحاضر لترى نفسك بنفسك وقما قلت ان الفضاء كله خدعة او مرايا متكررة او اطياف بمعنى لا يمكن ان نحى بضون ضلال او نسخ والفارق بينهما هو الزمان صعب جدا ادراك هده المسالة فهي جد مخلبطة وثبعت الحيرة لكن في قوانين الفيزياء كما اشار اليها العديد ان هناك على الاقل 11 بعدا و اربعة مستويات شكلا ونوعا من الاكوان وهده احتمالات رياضوفيزيائية او ميتافيزيائية مبرهنة بمعادلات ورسوم وحسابات و منحنيات لكن المشكل الفضاء او الاكوان بحد داتها تخدعنا لدلك ترى اخر ما يامل تحقيقه للبشرية اما صنع الة بمواصفات خاصة تعمل على سرعة تفوق الضوء للوصول الى تلك مستويات الطاقة و الاعتماد على حواسب دكية تعمل في مجال حسابات الاكوان والاحتمالات لربح ما امكن الوقت التدقيق لاستيعاب اوفر من بينها ختاما الخلفيات الميكروية الموجة والحشود المجرية والترابط الكمومي ودراسة سعة تقلبات الخلفية الميكروية الموجة وبعدية الزمكان وقوانين الفيزياء الاساسية واحتمالات تباينها من مكان الى اخر

Hicham Chraibi يقول...

من اراد تمزيق غشاء والتسرب لكون اخر او بعد اخر او مجرة اخرى التي تخضع الى مسالك وحسابات معقدة وعدم يسيرة الفهم حاليا لكن الجواب عند الباحثين يرون ان سرعة الضوء كفيلة بالانتقال الى الماضي او الحاضر لترى نفسك بنفسك وقما قلت ان الفضاء كله خدعة او مرايا متكررة او اطياف بمعنى لا يمكن ان نحيا بدون ضلال او نسخ والفارق بينهما هو الزمان صعب جدا ادراك هده المسالة فهي جد مخلبطة وتبعث الحيرة لكن في قوانين الف
يزياء كما اشار اليها العديد ان هناك على الاقل 11 بعدا و اربعة مستويات شكلا ونوعا من الاكوان وهده احتمالات رياضوفيزيائية او ميتافيزيائية مبرهنة بمعادلات ورسوم وحسابات و منحنيات لكن المشكل الفضاء او الاكوان بحد داتها تخدعنا لدلك ترى ما يامل تحقيقه للبشرية صنع الة بمواصفات خاصة تعمل على سرعة تفوق الضوء للوصول الى تلك مستويات الطاقة و الاعتماد على حواسب دكية تعمل في مجال حسابات الاكوان والاحتمالات لربح ما امكن للوقت التدقيق لاستيعاب اوفر من بينها ختاما الخلفيات الميكروية الموجة والحشود المجرية والترابط الكمومي ودراسة سعة تقلبات الخلفية الميكروية الموجة وبعدية الزمكان وقوانين الفيزياء الاساسية واحتمالات تباينها من مكان الى اخروختاما هناك مخلوقات لها القدرة على رؤية ما هو غيرعيننا المجردة من جن وملائكة ودالك يرجع الى معدل الاهتزازات خلايا الجسم من صوت وصورة واحساس فبعض الاحيان نحس بصدمات شعورية فلا نعلم هل هي من فضاء جدب اخر ام من مخلوقات غير مرئية ام ثاثير الطاقة علينا كطاقة الجادبية وغيرها وتصور انك شاهدت نفسك في عالم اخر ورجعت عليك ان تكتبها في ورقة ولو قررت البقاء سيقع اندثار خراب للنسخ كانك تعمل على تغيير مسارها فل
دلك من هو في قبره له حياة اخرى او او نسخة اخرى تنتظر ان تبكر للوجود واخرى في الحياة وفي الاخير هدا سر لن يدرك عظمته الا هو فنظرية الديجا فو او كاني مررت من هدا قبلا فباتلاع النجوم في الثقوب السوداء لا تعني فناءها ربما تنتقل الى ابعاد اخرى او تسحق لتنتقل الى دروب اخرى كما ترى في الافلام يفتح مجال طاقي فتتمزق درات جسمك لا يعني عدمك او موتك بل لانتقالك ليس الا الى مستويات اخرى عن طريق الجدب

rachid nassim Bousmaha يقول...

في قوله تعالى:
إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{45} وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ{46} قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ{47}


اخواني لا تفسرو الايات كما تريدون ;
فالله بين في اياته انه قادر على كل شئ ونعلم أن من صفاته الحكمة فأي شئ خلقه الله في هذا الكون له حكمةفي خلقه كما أن الله بين في أياته انه خلق الملائكة والجن و البشر ;
يقول الله عز و جل في كتابه الكريم أنه لم يخلق كل ما هو موجود عبثا، قال تعالى:
(و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون) سورة الذاريات، الآية: 56.
و ما دام لم يذكر كائنات أخرى خلقت لتعبده فهي غير موجودة ولكن لو أراد لأوجدهاو لكن الله لم يخلقهاواتونا بدليل من القران ان الله خلق ما تزعمون لكن لا تفسروا الايات كما يحلو لكم.

rachid nassim Bousmaha يقول...

في قوله تعالى:
إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{45} وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ{46} قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ{47}


اخواني لا تفسرو الايات كما تريدون ;
فالله بين في اياته انه قادر على كل شئ ونعلم أن من صفاته الحكمة فأي شئ خلقه الله في هذا الكون له حكمةفي خلقه كما أن الله بين في أياته انه خلق الملائكة والجن و البشر ;
يقول الله عز و جل في كتابه الكريم أنه لم يخلق كل ما هو موجود عبثا، قال تعالى:
(و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون) سورة الذاريات، الآية: 56.
و ما دام لم يذكر كائنات أخرى خلقت لتعبده فهي غير موجودة ولكن لو أراد لأوجدهاو لكن الله لم يخلقهاواتونا بدليل من القران ان الله خلق ما تزعمون لكن لا تفسروا الايات كما يحلو لكم.

amr alnkely يقول...

يا جماعة الكائنات الفضائية هم من امم ياجوج وماجوج وهم يسكنون فى جوف الاررض فى منهم الكويس ولاشرار

غير معرف

يقول...

لما لا الله لايخلق شياء عن عبث

جمال ابو خالد يقول...

ولله يا اخي كلامك صح وحتى لو كان هناك مخلوقات فحتى لو كانت ذكية فالله تعالى قدر للانسان ان يكون خير الخلق لذلك فلا مانع من وجود مخلوقات اخرى :) جمال - سوريا

غير معرف

يقول...

تحياتى الطبية وبعد استاذي الفاضل احمد بشير,
لكن على العكس تماماً فيوجد نص صريح قرانى على وجود تلك المخلوقات و الكواكب الشبية بالارض العامرة بالحياة, ان كل سؤل في القران هو اجابته نعم قاعدة معروفة عند كلا المدرستين الظاهرية و الباطنية و الدروز و اخرين , ان الآالتى تسال "اليس الذي خلق السموات و الارض باقدراً على ان يخلق مثلهم.."هنا القدرة واعذنى لانى هرمسى فرعونى ولا اومن الى بقوة الكواكب اجابة بنعم فوراً بنصوص كتب المسلمين وقال "بلى وهو الخلاق العليم" بالنسبة الى شخصياً فان لا اؤمن بوجد كتب مقدسة الا انها كتبة بيد البشر بحذر وعناية مع دراسة النغم الصوتى ودقة متناهية في علم الجمل و الارقام لكن بالنسبة لكم معشر الموحديين او المتدينين فانى ملاحظاتى البسيطة او فهمى على الاقل يشرى الى ان ا ل ل هـ او الله او 66 رقمياً قد اكد على خلق سموات اخرى و لم يحدد العدد قال مثلهم يعنى نسخه طبق الاصل يعنى ارض خضراء و سماء زرقاء بكل بساطه, ارجو ان اكون افدتك و انا لا اهاجم معتقد اى احد بل بالعكس لدي من العلم الذي يمكننى من سند و تفسير كل دين وعقيدة وملة ومذهب ارجو ان اكون وصلة امانة العلم لكم بوضوح
مع تحيات
تلميذ هرمس مثلث الحكمة

غير معرف

يقول...

لم اقراء القال كملاً عذراً عزائي و لكن مشارك اخرى يوجد آية اخرى تصف "وخلق مالا تعلمون" ليس فقط مانعلم كل ماتتكلمون به ما نعلم وكما قلة مسبقاً فانى هرمسى فرعونى يعنى لا اصبق الا منهج حيات ممتد من 6400 عام لكن كتوضيح و امانة العلم انقل لكم ما اعرف ولكم جزيل الشكر
تلميذ هرمس مثلث الحكمة
تحياتى

ben rafik يقول...

هناك مخلوقين تحدث عليهما القرءان هم الانس والجن هما من وجب عليهما التكليف في حياة عقاب للعاصي وجزاء للمحسن لايجود طرف ثالث لان نصوص في ايات جاءت واضحة قوله تعالى : سنفرغ لكم أيها الثقلان فبأي آلاء ربكما تكذبان يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان فبأي آلاء ربكما تكذبان يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران فبأي آلاء ربكما تكذبان . والثقلان هم الانسن والجن اما الاستدلال بياجوج وماجوج فهم نسل من ادم كما روي في حديث فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ولد نوح ثلاثة" سام أبو العرب، وحام أبو السودان، ويافث أبو الترك". قال الإمام النووي: " هم من ولد أدم عليه السلام عند أكثر العلماء".

وقال العلامة السفاريني نقلا عن ابن كثير: إن يأجوج ومأجوج طائفتان من الترك من ذرية آدم عليه السلام، ثم قال: هم من ذرية نوح من سلالة يافث أبي الترك. والله أعلم.
وهدا لا ينفي انه لا توجد مخلوقات اخر في الكون ولكنها لا تعدوا ان وجدت ان تكون كبهائم والانعام فقط والله اعلم

Suma ahmed يقول...

انا أؤيد فكرة وجود كائنات أخرى .. بالنسبة للقرآن الكريم لم يذكر سوى الانس والجن انهما المكلفان فنرجع السبب في ذلك أن القرآن كان يخاطب الناس بلغة ابسط واكثر فهما كما ذكر في الاية ( وانزل من السماء ماء ) نحن نعلم ان مصدر الامطار هي الماء المتبخر من البحار والمحيطات ... الخ يعني المطر لم يأتي من السماء لكن الله استخدم ذلك اللفظ حتى يكون اقرب للفهم والاستيعاب بالنسبة لهم .. وغيرها من الامثلة والايات لانقول عنها اخطاء علمية ونفس الشي بالنسبة لعدم ذكر القران وجود كائنات اخرى لايعني ذلك ان ننفي فكرة وجودهم,, وبالنهاية كلها آراء تحتمل الصواب والخطأ والعلم سيكشف ذلك ان شاء الله

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .