20 أكتوبر، 2009

أمثلة عن ممارسات السحر حول العالم

أمثلة عن ممارسات السحر حول العالممورس السحر عبر التاريخ واتخذ أشكال مختلفة من الطقوس تبعاً لمعتقدات الشعوب المختلفة حول العالم ، ونسرد فيما يلي بعض تلك الممارسات مصنفة حسب كل بلد والتي ورد ذكرها في كتاب :"الدجالين والبحث عن كنوز الفراعين" للمؤلف المصري هشام عبد الحميد الذي اعتمد على أكثر من 20 مرجعاً مختلفاً من الشرق والغرب واستغرق في إعداده سنوات عديدة من العمل الشاق .

مصر- أيام الفراعنة
كان كهنة مصر الفرعونية يستخدمون السحر في علاج بعض حالات الصرع و التلبس بالجن و أيضاً بغرض التسلية من خلال أداء بعض الحيل و الألعاب السحرية أمام الفرعون لإدخال المسرة على قلبه ومثال لهذا القصة التي رواها أحد أبناء الملك "خوفو " على مسامعه و هى تدور حول ساحر قام بقطع رقبة أوزة ثم أعادها لمكانها فعادت الأوزة للحياة بعد أن ماتت عندما قُطعت رقبتها!، و هناك من الأساطير السحرية التي كتبت على البرديات المصرية القديمة وهي تتعلق ببعض أفعال الساحر الذى اكتشف خيانة زوجته له مع شخص آخر فتابع هذا الشخص أثناء إستحمامه فى إحدى البحيرات و وضع له تمثالاً من الشمع على هيئة كتابات هيروغليفية على جدران المدافن تروي قصة عالم الموتى تمساح ثم ما إن نزل هذا الرجل الخائن إلى ماء البحيرة ليغتسل حتى تحول تمثال التمساح الشمعي إلى تمساح حقيقي وقام بقتل الخائن و تقطيعه لأشلاء.

- تعقيب: هذه قصة لا أساس لها من الصحة فما من ساحر يستطيع أن يحول الجماد إلى كائن حي بل و يقوم هذا الكائن بقتل كائن حي آخر كهذا الرجل الخائن الوارد فى هذه القصة .

- لم تكن معظم أسحار كهنة مصر القديمة إلا أسحاراً دفاعية وليست هجومية أي أن جميع الطلاسم و التعاويذ كانت تستخدم من قبل الكهنة للحفاظ على المقبرة و المومياء المدفونة بها؛ و كان هذا رجاء منهم أن يحقق الإله نجاح هذه التعاويذ، و لكنهم لم يكونوا متأكدين من أنها ستحقق الهدف منها فعلاً فالكهنة هنا عادوا برجائهم لآلهتهم حتى بعد أن قاموا بإلقاء كل ما فى جعبتهم من تعاويذ و طقوس سحرية. إقرأ عن: لعنة الفراعنة

- مصر في العصر الفاطمي
انتشرت أعمال السحر و الشعوذة في العصر الفاطمي حيث ظهر الدراويش و السحرة الذين يستخدمون السحر في اصطياد الحيات و العقارب من البيوت التي كانت ترهب أصحاب هذه البيوت و تجعلهم يعيشون في خوف دائم أولهدف خلق عداء بين شخصين عن طريق جلب قالبين من الطوب و تكفينهما (تغطيتهما ) بقماش أبيض ووضعهما بجوار المقابر الحديثة ثم قراءة بعض التعاويذ عليهما فيتشاجر هذين القالبين و يتخبطان فى بعضهما و هما يرمزان للشخصين المراد خلق العداء بينهما ومن ثم يحدث الخصام و الشجار بين هذين الشخصين و ربما يقتل أحدهما الأخر .

نيجيريا
تتحدث قصة غريبة تتناول ممارسات السحر منذ أكثر من قرن ونصف أنه أثناء الأحتلال الأوروبي لنيجيريا كان الثوار النيجيرين يلجأون للسحر لقتل جنود الأحتلال لعدم توفر الأسلحه النارية كالبنادق وغيرها ليحاربوا بها عدوهم المحتل فيقوم السحره النيجيرين بممارسة طقوس السحر الأسود في مغاره بأحد جبال نيجيريا ثم يبتكرون مسحوقاً سحرياً يوضع في أنبوب رفيع ويوجهون طرفه على الجندي المحتل ويوضع الطرف الأخر فى فم المقاتل النيجيري ثم ينفخ المسحوق السحرى باتجاه أحد جنود الأحتلال وعندما يلتصق المسحوق السحرى بجسده ينتفخ جسده كالبالونه ثم ينفجر لأشلاء متناثره . إقرأ عن: لعنة دمية الفودو

- تعقيب :هل يمكن أن يصدق أحد هذه القصه الغريبة التى لم تذكر في أي من كتب التاريخ التى تحدثت عن الأحتلال الأوروبي لكل دول إفريقيا مثل موسوعة (إستعمار إفريقيا )للدكتور "زاهر رياض" ؟ فمهما بلغت قوة السحر فهي لا تستطيع أن تقتل آدمياً بهذه الطريقة السهلة دون إستخدام سلاح وإلا لما لجأت الدول المتقدمة لإستخدام الأسلحة الثقيلة الباهظة الثمن والجنود المدربين على استخدامها وللجأوا لمثل تلك الأسلحة الغريبة والسهلة من المواد السحرية حيث أن السحر الأسود معروف في كل دول العالم وليس في نيجيريا وحدها .

- تعاويذ الأفارقة للفوز في المباريات
يشاع أيضاً عن الأفارقة أنهم يستخدمون السحر لمساعدة لاعبى كرة القدم في إحراز الأهداف فى شباك الفريق المنافس و لكن هذا أيضاً لا يحدث و إلا لتفوقت الفرق الأفريقية على كل فرق كرة القدم العالمية كالبرازيل و الأرجنتين و لحصلت على كأس العالم في كرة القدم دوماً دون الحاجة للتدريب

السودان والجنوب الإفريقي
تقوم بعض القبائل البدائية في السودان وبعض دول الجنوب الأفريقي بممارسه طقوس أخرى فى السحر فمنهم من يمسك بطير صغير على قيد الحياة ثم يقوم بفصل رقبته عن جسده بيده دون أن يذبحه بسكين ومن ثم يمتص دمه وبعدها يقوم الساحر بالرقص و دق الطبول لإستحضار الأرواح (الجن) و منهم من يأكل لحم البشر و يشرب من الدم البشري الطازج ؛ ليتقرب من آلهة السحر التى يعبدونها.
- تعقيب: آلهة السحر هذه ما هي إلا شياطين من أعوان إبليس لتحقق لهم أفعال الشر، فهي لا تجلب إليهم مالاً أو طعاماً و إنما يستخدمونها لإيقاع أذى معنوى بشخص يريدون إيذائه بالصرع و الجنون.
المغرب
لدى الكثير من العامة إقتناع بأن السحرة المغاربة هم الأكثر قدرة على السحر و تسخيرهم الجن بهدف إستخراج الكنوز فيشاع أن فى المغرب توجد مغارة معينة يطلق عليها مغارة دانيال دون معرفة من أين أتى الاسم ! وهي تقع في أحد الجبال ويدخل إليها الراغب فى تعلم السحر الأسود فى فترة معينة من السنة و لا يأخذ معه سوى زيت زيتون و ملح و خبز جاف ثم تغلق المغارة و لا تفتح إلا بعد مرور 9 أشهر و خلال فترة مكوث الطالب يدرس علوم السحر على أيدى سحرة متخصصين (مشايخ )و لا يطعمون إلا الملح و الزيت و الخبز الجاف ومنهم من يصبح ماهراً في تسخير الجن و منهم من يكن مستواه متوسطاً و منهم كذلك من يفشل فى دراسته أو الخروج من المغارة التي يزعم أنها محروسة من الجن حارس .

- تعقيب: تعود أصول السحر في المغرب إلى تراكم عدد من الطقوس التي كان يمارسها البربر قديماً وذلك قبل دخول الإسلام إلى هذه البلاد خاصة القبائل التي كانت تتزعمها الكاهنة المدعوة "داهية " وهي كاهنة جبال الأوراس التي كانت تقوم بتسخير الجن و البربر على السواء لخدمتها ، والتي لاقت مصرعها على يد حسان بن النعمان خلال حملته لنشر الإسلام في أفريقيا في عهد الأمويين.

شبه الجزيرة العربية
كان السحر يمارس عند العرب قبل ظهور الإسلام في واد يدعى "وادى عبقر " و هو وادي جبلي يُعتقد بأن الجن تسكنه و يدخل إليه كل من يطلب أن يسخر (يخاوي )الجن لخدمته و يتم ذلك فى فترة معينة من السنة ثم يخرج الفرد من هذا الوادي و هو متمرس فى الأعمال الشيطانية التي يساعده الجن على تحقيقها.

إيران
تنتشر في إيران قصة تعود إلى العصر الحديث ، وتتحدث عن ممارسة طقوس سحرية على عدة مراحل حيث يقوم السحرة أولاً بمراقبة أنثى حيوان القنفد في جحرها حتى تلد صغارها ثم تخرج من جحرها لتصطاد لصغارها الطعام من البرية وعندما يظل صغارها بمفردهم في إنتظار أمهم والطعام يقوم هؤلاء السحرة بقتل صغارها ودفنهم فى أرضية الجحر ولكن يتركون آثار دماءهم فوق سطح الحفرة بعد تغطيتها بالتراب ثم يختبىء هؤلاء السحرة في مكان قريب إلى أن تعود الأم بالغذاء وعندما ترى آثار دماء صغارها وتشم رائحتهم تحزن حزناً شديداً فتخرج من فمها كرة أو بيضة صغيرة متلألئة ثم تموت فوراً وعندها يتقدم السحرة الذين يراقبون الموقف عن كثب إلى الجحر ويأخذون الكرة أو البيضهة ومن ثم يقومون بإلقاء التعاويذ عليها وممارسة طقوسهم السحرية لإستخدامها في أغراضهم ، وعندما سؤال هؤلاء السحرة عن سبب عدم قتلهم لأنثى القنفد مباشرةً دون إنتظار ولادتها وقتل صغارها أجابوا بالقول أن هذه الكرة لا تخرجها أنثى القنفد من فمها إلا إذا ماتت كمداً على موت صغارها.

تعقيب: لم يحدث أن سمع أحد أو رأى أنثى تلد ولا تبيض ثم تخرج من فمها بيضه أو كره!


الهند
في الهند يمارس السحرة طقوساً أخرى بمساعدة بعض الزواحف و الحشرات مثل أن يأتي الساحر بثعبان ضخم و يمد له ذراعه ليقرصه؛ ثم يقطعه أرباً و يشرب باقي سمه وبعدها يتناول عقاقير معينة و يمارس طقوساً سحرية لخدمة أسحاره و أهواءه ؛ و التي تتمثل فى تدريب الثعابين على الرقص وفقاً لنغمات مزماره (من الجدير بالذكر أن الأفاعي لا تسمع وهي ترقص على حركات المزمار الذي بيده ).
- تعقيب: تلك الممارسات لا تدر إلا بالقليل من المال لأن سحر الساحر خدعة لا يستطيع معها فهو لا يستطيع أن يخترع طاقية الإخفاء أو يسرق بنكاً بواسطة الجن دون أن يراه أحد أو يستخرج كنزاً مدفوناً من باطن الأرض فهذه أمور خيالية لا يحققها السحر مطلقاً.

الصين
يختلف إستخدام السحر الأسود عند الصينين عنه في باقي بلدان العالم فتتركز ممارسة السحر في معبد "شاولين" حيث يستخدمه الكهنة لمساعدة المتدربين على الرياضات العنيفه مثل الوشوو والكونغ فو ليتحملوا التدريبات العنيفه كأن يضرب اللاعب يده فى الأسفلت ولا يصاب بأذى ويشاع أنهم يستخدمونه فى المشي على الماء والمشي على الحوائط وإخراج كرات من النار عندما يوجه اللاعب قبضته باتجاه خصمه وهذا طبعاً غير وارد في السحر ويملؤه الخيال الذى يفوق قدرات السحر بأنواعه .

كوريا
فى كوريا القديمة و بلاد الشرق الأقصى كان السحر يُمارس لدرء خطر حيوان خرافي هو التنين و الذي تنسج حوله أغلب أساطيرهم، فهناك أسطورة تقول أن التنين لكى يبتعد عن إيذاء البشر لابد من أن تقدم إليه قرابين بشرية من إناث لهن صفات معينةو يتم ذلك بمساعدة الكهنة الذين يعبدون هذا التنين و هذه أيضاً أسطورة ليس لها نصيب من الصحة فالتنين على غرار مخلوق "العنقاء ".


روسيا
في سيبيريا هناك قصة مشابهة لقنفذ إيران وتدور حول أنثى الهدهد والتي عندما تفقس بيضاتها تذهب لإحضار الطعام لصغارها عند ذلك يقوم السحرة المراقبين للموقف بقتل الصغار ودفنهم وعندما تعود أنثى الهدهد وتكتشف موت صغارها تموت من فورها كمداً فيقوم هؤلاء السحرة بأخذ ريشها ويقومون بإلقاء التعاويذ السحرية ليحققوا بها أغراضهم وعندما يُسأل هؤلاء السحرة عن عدم قتلهم لأنثى الهدهد مباشرةً دون إنتظار وضعها للبيض وفقسه ومن ثم قتل الصغار بعد إستغراق مدة طويلة في المراقبة المستمرة فيرد هؤلاء السحرة قائلين :" إن قتل الهدهد فأل شؤم لأنه كان من خدام "سليمان إبن داوود" ويجب أن يموت كمداً ولا يقتله أحد حتى تتحقق فائدة ريشه ".

- تعقيب: نتساءل هنا ، هل قتل أنثى الهدهد فأل شؤم وقتل صغارها فأل حسن ؟ فهؤلاء السحرة قتلوا صغارها وهم من نفس جنسها فهل يمكن أن يعقل هذا الأمر؟!

الدانمارك
خلال العصور الوسطى انتشرت أساطير كثيرة في دول أوروبا ومن بينها تلك الأسطورة الدنماركية الشهيرة "أسطورة المحارب بيوولف " الذي كان يستخدم قوى سحرية فائقة-إلى جانب شجاعته الفائقة –في محاربة مخلوقات خرافية مرعبة أبرزها الوحش جراندل وأمه (إقرأ عن تلك الأسطورة وشاهد فيلماً يتناولها عند أسفل موضوع عيشة قنديشة : أسطورة الرعب المغربية ).

نبذة عن الكتاب
يفضح كتاب :"الدجالين والبحث عن كنوز الفراعين" أساليب النصب الإحتيال التي يلجأ إليها السحرة والمشعوذون بهدف تهريب آثار مصر الفرعونية إلى الخارج أو سلب أموال الضحايا من الجهلاء ، ويتطرق لتصنيف الدجالين وتعريف السحر، كما يذكر أساليب ممارسات السحر عبر التاريخ ويسرد قصصاً واقعية عن أسطورة الزئبق الأحمر وتسخير الجن لجلب الكنوز ويتحدث عن المعجزات العمرانية للفراعنة وأساليب التنقيب عن الآثار. انتهى الإعداد من الكتاب في عام 2008.
نبذة عن المؤلف
هشام عبد الحميد من مواليد عام 1974 تخرج من كلية آداب قسم آثار فرعونية ثم عمل مرشداً سياحياً ويجيد 4 لغات اجنبية وهي الانجليزية والفرنسية والالمانية والايطالية (قراءة وكتابة وتحدثاً)بالاضافة الى اللغات غير الحية كالهيروغليفية (لغة الفراعنة) والهيراطيقية و الديموطيقية والقبطية.

المصدر
- كتاب "الدجالين والبحث عن كنوز الفراعين" .

ملاحظة: نشر هذا المقال بناء على إذن من مؤلف الكتاب، وساهم كمال غزال في صياغة المقال وتبويبه وإضافة بعض التوضيحات والإرتباطات والصور إليه للإفادة.

إقرأ أيضاً ...
- السحر أنواعه وأعراضه ورأي العلم فيه
- قصص واقعية :ضحية السحر
- طقوس التعذيب لدى عبدة الشيطان- لعنة الفراعنة

24 تعليقات:

R.M.F

يقول...

استوقف انتباهي القنفذ وأظن هذا الحيوان مرتبط بالجان ، فلي تجربه غريبه معه .. حيث بالماضي أمسكت بقنفذ ولا أعلم أذكر أو انثى وجعلته بكرتون مغلق بداخل شنطة السيارة لساعتين أو أكثر .. وحين قمت بفتح الشنطة والكرتون لم أجد له أثر ومختفي تماما بدون أي أثر يدل على سبب لإختفاءه ، وكررت العمليه وأمسكت بآخر وجعلته بداخل صندوق وبعد ساعه لم أجده . وهذه حقيقه ومن أراد أن يصدق فقط عليه إمساك قنفذ .

كمال غزال يقول...

شيئ غريب ، التجربة خير برهان ، ولكن تحتاج إلى شهادة الشهود والتحقق من شروط التجربة لإثباتها كإحدى الغرائب.

R.M.F

يقول...

لا يوجد شهود سوى أنا والحادثه قديمه وأنا حينها بسن المراهقه ، وأنا قلت من أراد أن يصدق فاليجرب . جربها أخ كمال بنفسك .

غير معرف

يقول...

بصراحة حكاية القنفذ انا اصدقها كما كتبها الاخ لاني سمعت من كذا شخص انها حصلت معهم < اختفاء القنفذ دون معرفة كيف حصل ذلك > وعندما سمعت القصة اخبرتها لشخص اخر وقال لي انه يعرف هذا الشيء وهو شيء طبيعي لان من المعروف عند كبار السن هنا في السعودية ان القنفذ حصان الجن !!!
لا تسالني كيف ؟

غير معرف

يقول...

بالنسبة للقنفذ فإنه يملك شيء خطير جداً واسمه " خرزة القنفذ " وهذه الخرزة لا تستطيع الحصول عليها حتى لو قطعته ارباً ارباً. لأنك لن تراها في جسمه.

هذه الخرزة غامضة ومعجزة إذ أنك لا تستطيع الحصول عليها إلا بإرادة القنفذ.

ومن الطرق التي أصبحت معروفة للحصول عليها هي حبس القنفذ في صندوق محكم جداً لا يدخله الهواء مطلقاً ويجب أن يكون مظلماً.

وفي هذه الحالة إذا أراد القنفذ أن يتخلص من هذا السجن فعليه أن يضحي بالخرزة السرية العجيبة التي يملكها.

فيقوم القنفذ بإلقاء الخرزة ثم الإختفاء من المكان.

بعد ذلك يتم إستخدام هذه الخرزة في أعمال خطيرة جداً ومنها القدرة على الاختفاء من أعين الناس!

طبعاً لكي تصبح الخرزة سارية المفعول فهي بحاجة لبعض الأعمال.

علماً أنه في بعض الأحيان يفضل القنفذ الموت على إلقاء خرزته السرية.

لمزيد من المعلومات ابحث عن ( خرزة القنفذ )

al-arbe optical يقول...

هل الذي يحدث في مصر الان عن البحث عن الاثار والجن وهذه الاحاديث حقيقة ام خيال
طارق السعودية
tk-11@hotmail.com

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة لله

عدما نتكلم عن القنفذ .. في الحقيقة حدثت معي واقعة احب ان اقصها عليكم .. منذ فترة بعيده كنت في العمل .. ذهبت خارج المكتب لأجراء مكالمه هاتفيه بالموبايل .. وفجأة رأيت قنفذا يمشي بقربي .. تفاجأت ومسكته بشيء حتى لا يأذيني بأشواكه الحاده .. و وضعتوه في صندوق كبير يلائم حجمه حتى انتهي من عملي واذهب به الى المنزل .. في البداية عندما امسكته ووضعته بالصندوق تركته في مكتب وأغلقت الباب .. وعند انتهاء العمل ذهبت لألقي نظره ان كان موجودا فأنصدمت بأنه قد اختفى بطريقه لا يعلمها غير الله .. وانني مأكد اني وضعتوه بالصندوق والصندوق محكم الاغلاق .. هذه القصه من بدايتها حتى النهايه .. ولله في خلقه شئون ... وشكرا لكم جزيلا

غير معرف

يقول...

قد يكون هذا القنفد جنيا تشكل على شاكلة قنفد .لان الجن تتشكل على صورة الحيوانات وحتى على شكل انسان فهناك ادلة وبراهين من الكتاب والسنة على هذا الامر.اما ان يكون قنفدا عاديا وتغلق عليه في صندوق محكم فلا اظنه يستطيع الخروج بهذه السهولة والله اعلم

غير معرف

يقول...

مرحبا / انا فتاه في سن الزهور ولدي جن عاشق وذهبت للشيخ وقرأعليا ونطق على لساني انه يحبني وأنه ليس سحرا بل عاشق (مس وليس سحر).. في اوقات عندما اكون وحدي اسمع همساته ولمساته على جلدي احيانا يقول أحبك واحيانا اخرى اشعر به يقترب من فمي ليقبلني.. واشعر به لكن لا اراه.. واشعر ان في فمه خرزه ذت لون ابيض.. حينمايأتي لتقبيلي تكون في فمه واشعر انه يريد ان يضعها في فمي وتسقط في بطني.. في هذه اللحظات اشعر بضجر ونفور فطري في قلبي .. فأرفض وامتنع بشده عن التقبيل او اي شي آخر .. ويتكرر هذا كثيرا.. فطرتي تشعرني ان هذه الخرزه لو قبلته ستسقط في فمي وتسقط منه الي بطني ثم يصبح شيئا ما .. لا أعلم ماسره.. وهذه قصتي وانااقسم انهاواقعيه وانا اتعالج عندشيخ .. ارجو من لديه افاده او معلومه ان يخبرني لأن الجني المتلبس في جسدي لديه خرزه وهو جن عاشق ويريد ان يقبلني لكن في فمه خرزه وانا انفر منه لأن حدسي يشعرني انها خرزة بيضاء خبيثه وخطيره..ارجو الرد

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على المصطفى ابى القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين ‘عليهم افضل الصلوات والسلام ، وصحبه المنتجبين .

بخصوص القنفذ .. عندما كنت اقرأ في البيت على اضوء المنزلفي الحديقة رأيت قنفذين واضنهم كانو صغار او بعمر وسط امسكتهم بأداة حفر المسحاة وضعت الاثنان او الاثنين في قفص خشبي كبير ذات مشبك حديداو مايسمى بالسيم طبعا السيم هو ذوثقوب صغير بحجم 2سم ولايمكن ان يفر منهما القنفذ...
وبعد وذعي ايهما في القفص اخذ يحاول الفرار جاهدا واخذايتسلق السيم , ورأيته بام عيني يتسلق بأرتفاع 1 متر وهذا ما فاجأني !!
بعد تسلقه اقتربت منه .. ولكن لم يخف ويصبح على شاكلة كرة ، لانه متسلق !؟ ميزت الانثى من الذكر ، حتى عرفت انهما في فترة تزاوج ...
الشاهد على ما اريد التعليق عليه (بخصوص فرار القنفذ)
عندما نهضت من النوم باكرا ؛ لم اجدا اثر لهما قطعا ، قطعا ! هذا الامر حدث قبل اسبوعين تقريبا عند الساعة التاسعة والنص مساءا


اخوكم من العراق _ الحلة

غير معرف

يقول...

ليس لها نصيب من الصحة فالتنين على غرار مخلوق "العنقاء
من فترة طويلة كنت اطالع احدى الجرائد الحكومية في سورا و كان هناك تاكيد لوجود طائر عملاق سمي بالعنقاء في سوريا القديمة و لكن من دون تخاريف اعادة الخلق من الرماد الخ

غير معرف

يقول...

السلام عليكم اريد ان اعرف هل أستخدام عرق السواحل الذي يحضره القنفذ حلال ام حرام وفي اي الامور يصبح حرام وفي ايها يصبح حلال

غير معرف

يقول...

منذ فترة دخل لبيتنا قنفذ صغير و لم نطرده و انما كان يهرب عندما يرانا و تكرر دخوله اكثر من مرة و كنا نراه امام المنزل دون ان يدخل و لم نعرف اذا كان وراءه سر ما علما بأن منزلنا وجدنا به أفاعي منذ زمن و قد قمنا بقتلها و كنا نشك أنها تدخل بسبب سحر .. فهل يمكن ان يكون القنفذ جان ؟

غير معرف

يقول...

و الله انا خفت

أدب حرب الخليج يقول...

القنفذ له مهارات عالية لذلك نتفاجأ من فراره واختفائه ونرد ذلك للقوى السحرية . اما الاخت التي تور المشايخ , فأنا انصحها ان تبحث عن شاب يبادلها الحب والممارسة الجنسية السليمة واظن ان هذا الذي يخفف عنها هذه الارمة النفسية

مرزوق علي يقول...

وهم السحر والسحرة هو توأم الجهل والجهالة ،،اذكروا الله عند كل موضع يكن لكم حصنا حصينا

غير معرف

يقول...

سلام عليكمو....فعلا انه موضوع خطيرلانه يقع في مجتمعاتنا العربية خاصة....فنحن للاسف لازلنا نعيش في جهل و امية وتصديق الخرافات...بل انها من صميم شخصيتنا حب الخرافة وتقديسها....ولست ادري لمادا نحصص وقت ومجهود لاباس به للخرافة ولا يكون دلك المجهود مخصص للعلم و التكنولوجيا و المنطق .....سوف اكمل فيما بعد ما اريد اخباركم به ان شاء الله.....هاتو برهانكم ان كنتم صادقين...

غير معرف

يقول...

اريد اعرف واتمنى تفيدوني هل يوجد فعلا اختفاء للاشخاص على طريقه كسنزانيه ان لا مريم من العراق ...

غير معرف

يقول...

مريم من عراق هل يوجد فعلا اختفاؤ اللاشخاص ع طريقه للكسنزانيه ام لا

غير معرف

يقول...

سلام علیکم کیف الحال یا أصدقاء. عله موضوع القنفذ هذه صحیح . انا عندی صدیق یحمل معا شی من القنفذ و فی طاقا مو طبیعی و زین للمحبه او الرزق و بلاخص مع الاسف للفساد و هو یجذب الاشخاص مو طبیعی کلش عجیب . لاکن هذه الشی صحیح صحیح و موجود .
شکرا . محمد من الاهواز ( ایران )

سجاد الحسيناوي يقول...

شباب أريد واحد مجرب طريقه استخراج خرزة قنفذ لأن اندل جحر ماله إذ عندك صفحة على فيس وديلي رابط أخوكم من العراق

غير معرف

يقول...

ما هدا التخلف استعينو بالله - الجزائر

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
كنت بعمل طرنش فى منذلى على بعد حوالي
مترين ونصف ورأيت أمام عينى ما لم أتوقعه
رأيت شيخ وقال لى امشى من هنا وبصراحة انا جريت
وعلى فكرة وانا بفحت رأيت كسر شقف وعضم خفيف
وطمى وطين عامل زى البلاط محجر + الاحلام قبل ما افحت
احلم بالحاجة اشوفه تانى يوم زى النحل والخنافس

حسن کعبی الحواز

يقول...

سلام علیکم لا تصدقو الخرافات
قوی ایمانک ابرب العالمین

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .