23 مايو، 2009

العلم يفسر كيفية حدوث طوفان نوح

العلم يفسر كيفية حدوث طوفان نوح العظيمذكرت الكتب السماوية كالقرآن والتوراة حادثة طوفان عظيم حدث لقوم سيدنا نوح عليه السلام وأدت إلى إغراق جميع البشر عدا القليل منهم مما نجا مع سيدنا نوح على ظهر السفينة التي بناها قبل الطوفان وكانت تلك الحادثة عقاباً من الله للذين لم يهتدوا لعبادته بسبب رفضهم لرسالة التوحيد التي حملها النبي نوح، ولم يقتصر ذكر تلك الحادثة العظيمة في الكتب السماوية بل تدل الكثير من الآثار المكتوبة والمرسومة للحضارات القديمة فالآشوريون في بلاد الرافدين ذكروا حدوث طوفان عظيم أغرق معظم البشر قديماً وذلك في كتابات منقوشة عن ملحمة جلجامش وكذلك ذكرها الإغريق والرومان وقبائل الهنود الحمر. ويبقى السؤال هنا كيف حدث ذلك الطوفان العظيم ؟ وأين ؟ وهل اكتشفت آثاره ؟ وللإجابة على تلك الأسئلة تدل آخر الإكتشافات العلمية والمسوحات على أن موقع أعظم طوفان حدث علىملحمة غلغاميش الآشورية ذكرت حادثة الطوفان العظيم  الأرض موجود في البحر الأسود الواقع شمال أراضي تركيا الحالية. وفي 27 مايو من عام 2008 عرضت قناة History برنامجاً بعنوان "طوفان نوح العظيم" ، Noah's Great Flood وكان البرنامج يحتوي على آخر الإكتشافات العلمية بتلك الحادثة إذ دلت المسوحات الرادارية للمضيق البحري (السونار) الذي يربط بين البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط على وجود دليل على حدوث تدفق عظيم للمياه من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأسود، الأدلة العلمية والتاريخية تشير إلى أن البحر الأسود كان بحيرة مياه عذبة وكان يسكن حولها شعوب قديمة (قوم نوح) وجدث آثار لها من أدوات خشبية كانوا يستخدمونها على الرغم من عدم إكتشاف بقايا بشرية لحد الآن، تقدر الإحصاءات عددهم بخمسة ملايين إنسان حيث كانت البحيرة مصدر رزق وماء لهم، ولعل سبب تسمية البحر "الأسود" تعود إلى أنه كان رمزاً للحزن البشري وفناء معظم البشر خلال الطوفان العظيم الذي حدث قبل حوالي 8000 سنة.
كيفية حدوث الطوفان
مقطع جيولوجي للبحر الأسود الذي كان بحيرة مياه عذبة والأسهم تدل على توسعه نتيجة الطوفانفي العهود الغابرة كانت الأرض تشهد عصراً جليدياً حيث كانت الثلوج تغطي بشكل كثيف معظم أراضي روسيا والقارة الأمريكية الشمالية وتمتد إلى الأرضي الشمالية لما يسمى حالياً الولايات المتحدة الأمريكية كما تشير الدلائل الجيولوجية ، ثم بدأت الثلوج بالذوبان ببطء مما أدى إلى رفع مستويات البحار في كل أنحاء الأرض على مدى العديد من السنوات، وكان البحر الأسود بحيرة مياه عذبة صغيرة نسبياً إذا ما قورنت بحجم البحر الأسود اليوم، ويقع البحر الأبيض المتوسط قريباً من تلك البحيرة إلا أنه لا يوجد أي قناة تربطهما ببعض حينذاك ولكن كان هناك شبه وادي من اليابسة يفصل بينهما وتحيط به بعض المرتفعات، وهكذا ارتفع منسوب البحر الأبيض المتوسط إلى مستوى خطر أدى إلى تدفق مياه عظيمة منه باتجاه الوادي اليابس المذكور، وصلت المياه ذورتها وتدفقت مياه المتوسط المالحة باتجاه مياه البحر الأسود العذبة لتغمره وتغمر ما حوله من أراضي شاسعة بالمياه فتغرق وتدمر كل ما يجري في طريقها من بشر وبناء وغيره. وهكذا لم ينجو سوى من نجا مع سيدنا نوح في السفينة المسقوفة، وبعد 40 يوماً رست السفينة إلى جبل الجودي (يروي التوراة عن جبل آخر اسمه أرارات) وهو واقع في تركيا بالقرب من حدود أرمينيا حالياً. وهكذا لم تبقى مياه البحر الأسود عذبة بل تحولت إلى مالحة والوادي الذي كان بين البحرين أصبح اليوم يعرف بمضيق البوسفور ، وتحيط بالبحر الأسود الآن كل من تركيا وأوكرانيا وروسيا و رومانيا.


هل يمكن حدوث طوفان مشابه في المستقبل ؟
وينتهي البرنامج العلمي الذي عرضته قناة History عن طوفان نوح بطرح السؤال: هل يمكن أن تشهد البشرية طوفاناً مشابهاً لما جرى ؟ وكم سيكون عدد الضحايا ؟ ويجيب البرنامج سيكون عدد الضحايا أكبر بكثير من ما حدث خلال طوفان نوح وفمن المحتمل أن تغرق مدن بكاملها كمدينة نيويورك التي تضم أكثر من 10 ملايين شخص بفعل ارتفاع مستويات مياه البحار الناتجة عن ظاهرة الدفيئة Global Warming وارتفاع درجة الحرارة بسبب ارتفاع نسبة غازات التلوث وأيضاً بفعل الأعاصير المدمرة فمن الممكن أن تقوم الأعاصير العملاقة بجر مياه هائلة وغمر مدينة بأكملها بثوان معدودة !

شاهد الفيديو
عرضت قناة التاريخ History برنامجها فيضانات عملاقة Mega Floods وخصصت حلقة للحديث عن طوفان نوح، لاحظ كيفية حدوث الطوفان على ضوء الإكتشافات العلمية الحديثة.




المصادر
- The History Channel
- Armenaians Blog

إقرأ أيضاً ...
- العمالقة وآثار قوم عاد
- يأجوج ومأجوج : أين يعيشون ؟- إنشقاق القمر
- أقراص دروبا الغامضة

81 تعليقات:

غير معرف

يقول...

قرأت في مجلة علمية فرنسيّةو في كتاب تفسير القران أنه وجدت اجزاء من السفينة في تركيا في جبال أرارات.

هشام يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
هشام يقول...

h

bahs يقول...

أنا غير مقتنعة بهذا التفسير الذي يريد منطقة المعجزات وواقعيتها... في سورة هود التي وردت فيها قصة الطوفان ((وقيل يا أرض اقلعي ماءك ويا سماء أقلعي)) وقبل هذه الآيات عندما حان العذاب ((ولما جاء أمرنا وفار التنور)) الذي جاء في القرآن أن بداية الطوفان كانت فوران الماء من قلب تنور (فرن) تفجرت منه الماء، وأيضا هطل المطر من السماء.. ولم يكن هناك ذكر أن يفور الماء من البحر الابيض إلى البحر الأسود... فهذه المقالة لا تناسب الا عقل الغربيين الذي لا يؤمن إلا بما يستطيع عقله أن يدركه..

qoqo يقول...

فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ ))
هذا هو القول الفصل في الامر ان الله تعالى هو الذي احدث الفيضان حيث من معنى الايات السابقات وفي سورة القمر ان الارض تفجرت ماء والسماء اهطلت بالامطار وكان الفيضان العارم الذي اغرق ملل الكفر الا المؤمنين ونبيهم نوح عليه السلام

عبدالله

يقول...

انا لا انكر ولا انفي لان مثل هذه الامور علمها عند الله ولكن الفهم القراني للواقعة يفيد بان الطوفان شمل الارض كلها وهذا الطوفان جزئي و المنطق يقول لو ان الله انزل عقابا جزئيا على قوم نوح فلما السفينة واخذ الاجناس كان يكفي الرحيل الى ارض لا يشملها العقاب كما حدث مع اقوام اخرون

لاديني يقول...

ان قوم نوح عصوا الله فأمر الله نبيه أن يبني سفينة في الصحراء بشكل معين ويختبئ هو وحيوانات الأرض بداخلها الى حين انتهاء عقاب الله .

أولاً : هناك مابين 10.000.000 الى 100.000.000 فصيلة من الحيوانات بشكل عام, وبما ان الله امره ان يأخذ من كل زوجين اثنين فهذا يعني انه اخذ معه مابين 20.000.000 و 200.000.000 حيوان, هل تقر بمنطقية هذا الكلام؟.

ثانياً : هناك 25.000 فصيلة من الفراشات, 10.000 فصيلة من الطيور وحوالي 5.000 فصيلة من الخنافس , هل اخذ من كل زوجين اثنين ايضاً ؟.

ثالثاً : هل اخذ معه النمل ؟ الذباب ؟ الصراصير ؟ الناموس ؟ الفئران ؟.

رابعاً : هندسياً, هل يمكن ان تتحمل سفينة مصنوعة من الخشب هذا الكم الهائل من الحيوانات ؟ .

خامساً : هل كان فيضان جزئي أم فيضان كلي على الأرض بأكملها ؟ اذا كان جزئيا (على هذه المنطقة فقط)ُ فهذا يعني ان بناء السفينة في الصحراء لم يكن له أي اهمية, لأنه كان بإمكانه فقط ان يسافر الى بلد أخرى ويوفر عناء بناء السفينة الضخمة
أما اذا كان كلياً فهناك مشكلة, وهي استحالة اخذ جميع أنواع الحيوانات كما ترى من النقطة 1 و 2 و 3 و 4 , اما ان كان قد اخذ بعضاً من الحيوانات فقط فهذا يعني ان نظرية التطور صحيحة , وهي التي ادت الى هذا الكم الهائل من فصائل الحيوانات الذي نراها اليوم, ونظرية الخلق فاشلة لأنه من المفترض ان كل هذا الفصائل مخلوقة منذ زمن, وبما أن نوح هو أول الرسل فهذا يعني ان كل الحيوانات التي نعرفها كانت موجودة في زمنه, بالإضافة الى جميع أنواع الديناصورات

سادساً : لطالما كانت مقولة المسلمين المفضلة : انتظر عذاب الله في الآخرة يا ابن الـ - - - - , ولكني لم ارى الله قد انتظر لعيذب قوم نوح في الآخرة, لماذا لا يثبت الله وجوده ويضرب اسرائيل بنفس الطريقة ؟ هل كان الجرم الذي ارتكبه قوم نوح اشد من الجرم الذي ارتكبه اليهود ؟ وبما ان الله عاقب قوماً بذنوبهم في الدنيا ولم يعاقب الآخرون , الا ينافي ذلك منطق العدل الإلهي ؟ لأن هناك مجموعتان, واحدة عوقبت في الدنيا وستعاقب في الآخرة, والآخرى تتمتع بالدنيا وستعاقب نفس العقاب في الآخرة

سابعاً : إن كان الفيضان كلي , ما هو ذنب بقية البشرية التي لم تعص الله , فقوم نوح فقط هم من عصوه , واله الإسلام يخبرنا في قرآنه (...ولا تزر وازرة وزر أخرى...) الأنعام 164 , الإسراء 15 , فاطر 18 .

غير معرف

يقول...

الدلائل الجيولوجية التي تثبت حدوث الطوفان كثيرة، وماهية السفينة وحمولتها أكبر من أن يستوعبها عقل أجوف. أتفهم مقدار قلقك على الصراصير والنمل، فأطمئن فهي لا تغرق، لكن فقط لإسكات التفاهات المكتوبة أعلاه أستشهد بآية قرآنية، بما أنك فعلت أنت أيضا، بسم الله الرحمن الرحيم
"قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ"
سورة هود الآية 43
أتمنى أن تستوعب معنى "لاعاصم اليوم من أمر الله (((إلا من رحم)))"

لاديني يقول...

غير معرف

ما هي هذه الدلائل الجيلوجية التي تثبت أن طوفان نوح وقاربه المسقوف الذي احتوى بلايين ألازواج قد حدثت بالفعل؟؟

الموضوع يقتصر على ذكر تدفق عظيم من البحر المتوسط إلى الأسود ، وأشار إلى أن هناك قوم ما ..كانوا يعيشون حول البحيرة ففاضت عليهم وأغرقتهم..
أين هذا من تنور نوح الذي فاض على الأرض جميعاً؟!

إذا كان هناك أدلة جيلوجية حقيقية على فيضان نوح وفق السرد القرآني الشهير أرجو منك أن تذكرها ولو من باب إثراء الموضوع.

ورد في القرآن:
(فاسلك فيها من كل زوجين وأهلك )
أتمنى أن تستوعب معنى "من كل زوجين"


علماً أنني تسائلت أسئلة عديدة خلال كلامي أعلاه ، و(وإلا من رحم) التي أردتَ أن تسكت بها لا تجيب على أي منها!

أما أن الحشرات لا تغرق فهذه نكتة إضافية..


وسلام للعقلاء

مؤنس يقول...

طوفان البحر الأسود حقيقة واقعة جيولوجياً لكنه ليس طوفان نوح المذكور، بل هو طوفان طبيعي تكرر في كل العصور وفي مناطق عدة من الكرة الأرضية، كتدفق غمر منطقة الخليج العربي التي كانت براً ومن أكثر مناطق الأرض خضرة وذات حضارات اكتشف العديد من آثارها تحت الماء.
كارثة أخرى شهدتها البشرية حين غرقت قبرص ولم يبق منها سوى 20% نعرفها اليوم عندما ارتفع منسوب البحر المتوسط وابتلع الجزيرة التي يقول بعض العلماء أنها كانت متصلة بالبر السوري.
آراء علمية أخرى ترى أن البحر المتوسط نفسه كان أرضاً جافة قبل أن ينهار مضيق جبل طارق فتعبره المياه وتشكل البحر المتوسط.
كل هذه ظواهر طبيعية متكررة أخفت إحداها أتلانتس.

أما طوفان نوح فقد أكده علم الجيولوجيا عندما أثبت وجود طبقة رواسب رقيقة من نفس التكوين تشكلت في حقبة زمنية واحدة وجدت آثارها أولاً في القارة المتجمدة الجنوبية ثم في الصين وشمال أوروبة وإيطاليا وغرينلاند

والله الذي خلق الكون والحياة أول مرة قادر على حفظها وبعثها متى شاء ونحن في زمننا لا نعلم شيئاً عن الحضارة ما قبل الطوفان في عصر نوح الأول، ولا نعلم عن قوم نوح مقدار فقرة، وليس بين أيدينا أدنى فكرة عن حال الأرض في حقبة الطوفان سوى أن علم الجيولوجيا يؤكد مراراً أن الأرض شهدت ارتفاعاً مفاجئاً في منسوب مياه المحيطات ثم انسحبت بهدوء خلال آلاف الأعوام، عن سورية والعراق وشرق إفريقية والقارة الأمريكية الشمالية... وهذه كلها وضح العلم أنها كانت أراض مغمورة بماء المحيطات بحكم المستحاثات المكتشفة فيها، وأنا شخصياً جمعت العديد من عينات المستحاثات البحرية من جبال سورية ارتفاعها يزيد عن 1800 متر

لاديني يقول...

مؤنس

عرض علمي موضوعي أعجبني

ما تفضلتَ به قد يثبت أن الأرض غمرتها المياه في عصور سبقت ظهور الإنسان ثم انسحبت على مر أعوام مديدة وهذاأمر مختلف عن طوفان نوح وفق السرد القرآني.


تحياتي لك

لاديني يقول...

عزيزي كمال

هذا وثائقي صادر عن BBC مترجم يناقش هذا الموضوع بشكل علمي

لعنايتكم...

http://www.youtube.com/watch?v=5ay9E4RhMSY

غير معرف

يقول...

اعتقد ان طوفان نوح كان خاصا بقومه فقط لقوله تعالي " وما كنا معذبين حتي نبعث رسولا " وأن سيدنا نوح ارسل لقومه فقط مثله كمثل كل الانبياء ماعدا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. واعتقد ان حدوث الطوفان بهذا الارتفاع في مكان محدد دون ان تفيض المياه علي المناطق المجاورة هو قمة الاعجاز

أمجد

يقول...

اعتقد ان الديناصورات انقرضت في ذلك الوقت من الزمن حيث اخذ نوح عليه السلام من نوع من الحيوانات زوجين اثنين فاما الديناصورات فكانت ضخمة ولم يستطع ادخالها للسفينة فغرقت وماتت ولم يبقى لها اي نوع.. فهذا رأيي فهو اعتقاد ليس حقيقة.

غير معرف

يقول...

ارجو ان تتابعوا معي اكتشاف جديد لموقع سفينة نوح في حضرموت اليمن بطريقة غريبة ومدهشةعلى الرابط التالي www.shipnoah.com

غير معرف

يقول...

يا لاديني
انا اكشف لك اشياء زمان ماكان في القط ولا الخنزير ولا الحيوانات الكثيرة الي نراها نحن الأن
كان هناك بضع حيوانات
يذكر ان الفيل اخرج الله منه الخنزير للأكل الروث
والأسد او النمر اخرج الله منه القط لصيد الفئران والحد منها
وهذا مانعرفه الأن بالتوازن الطبيعي
الأن الحيوانات اكثر صنفا لأن كل حيوان له ام واب ومنهم تفرعت اصناف من الحيوانات
فأم وابيها اثنين تفرع منهم اصناف حتى وصل لعدد الأصناف التي يعرفها العلم الحديث والله اعلم.
ونسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق.

غير معرف

يقول...

وشيء اخر ..
العلم كله هذا كابرة وضعته في ماء البحار والمحيطات واخرجته
العلم كله نحن ماوصلنا لـ 0,0099%
والله عزوجل يعلم كل شيء واي شيء
العلوم كلها عنده
يكفي اننا لا نعلم شيئا
وهؤلاء العلماء لا يعرفون كل شيء يا عبقري
حرر عقلك ,,,القران كلام العالم بكل شيء الشهادة والغيب(الله عزوجل)
فإذا سمحت ابحث وتعلم ثم تكلم,,,وشكرا ان تفهمت كلامي
وأسأل الله ان يريك الحقيقة

غير معرف

يقول...

ترى نعمة لو انك وصلت 1% من اصل 100% من العلم تصير عالم متقدم لكن لااحد وصل لهذه الدرجة الا من شاء الله
ولا يعلى على علم الله(جل جلاله) شيء
وشيئا اخر
اليهود المتصهينين او مايسمون انفسهم اسرائيليين
الله عزوجل يمهل ولايهمل
والله يجعل هزيمتهم قريبة
لكن لااحد يعلم متى

غير معرف

يقول...

ومرة اخيرة الرجاء ان تحترم اسم الله وكلامه (القران)
لأن العلم مابزغ الا بانتشار علماءالمسلمين والعرب وقرائهم
وهم اخذوا العلوم من القران
والتاريخ يثبته لك وكذلك بعض علماء الغير المسلمين
ابحث وانظر بنفسك
والسلام على من اتبع الهدى
وشكرا لحسن القراءة

غير معرف

يقول...

يامن تشكك بقدرة الله وتفسر وتنكر وتتهم الله بالظلم -هل تستطيع ان تاتي ولو ب أية صغيرة -هل تستطيع ان تحيي الموتئ!! انا اجيبك كيف حدث الطوفان - بداية الخلق يا شاطر لم تكن بهذه الكثافة التي يتصورها عقلك -وحتئ الحيونات كانت قليله -وسفينة نوح بحسب ذاك العهد كانت مناسبة لحملهم -ولم يكن الذين امنو كثيرين -اتوقع الحيوانات اكثر عدد منهم - 2-الله لم يشمل كل الارض بعذابه ولم يظلم احد -لان الارض لم تكن كلها مسكونه بالبشر -واصدق دليل _ امريكا -كم بينها وبين عهد نوح !! ولم تكتشف الا قريبآ -ولم يكن بها سكان الا قبيله واحدة (الهنود الحمر) -هذا اكبر دليل على ان الله لم يعذب قوم نوح الا بمكان اقامتهم - وذالك بان السفينه استوت على الجودي -وهو جبل ليس بعلو جبال افرست - لو كان الطوفان شامل كل الكرة الارضية -لكان من الاجدئ ان ترسو السفينه على اعلى قمة جبل وهي قمة (افرست) لكن رسوها على جبل متواضع الحجم يدل على ان العذاب شمل منطقه او قارة واحدة فقط- (الله لا يظلم احد) ويعرف كيف يدبر امره -وينجيك لو كنت في خضم المحيط -وتكون الماء في محيط قارة واحدة او بلدة واحدة هو اكبر اعجاز (والله يعلم مالا تعلمون) تحياااتي لصاحب الموقع -أختكم ( البسووووووس )

غير معرف

يقول...

هناك مشترك براية قال ان السفينة فى جبل ارارت واقول له لا والف لا لا ولا ولا
هذا كلام النصارى ولكنها استوت على الجودى وهو جبل اسمة الجودى وهناك جبل اسمة ارارات فعلا ولكن كان النصارى يعتقدون هذا ولكن العلم الحديث اثبت انها على الجودى ولكن النصارى يريدون ان يخدعو الناس

غير معرف

يقول...

لادينى ماذا لو كان البشر قبل طوفان نوح فى قمة التطور علشان كده قامت حضارات عظيمه ليس لها تفسير منطقى وان نوح عليه السلام مثلا يالادينى كان بيطلع فى محطات فضائيه وبيسافر بسفن طائره وتعتمد على تضاد الجاذبيه,فلما قرر يبنى سفينه ضخمه جدا ضحكوا عليه واتريقوا عليه زى ماهقولك مثلا وانت بتعمل حاجه غريبه وعجيبه ياراجل هو انت بتعمل ايه هو انت هتنقل الاهرامات هو نوح عمل العجب فى قاموسهم اولا استغل التكنولوجيا فى المساحه وثانيا طبق تكنولوجيا قديمه فى قاموسهم وهى تكنولوجيا الطفو عالماء عايز تعرف طبق تكنولوجيا قديمه ليهم وهى الطفو ليه راجع طوفان تسونامى وازاى الصيادين نجوا بقواربهم البسيطه فى عرض المحيط.

غير معرف

يقول...

لاديني هذا الذي يشكك في كل شئ ...لا يستحق الرد ..هناك الكثير من أمثاله صادفتهم في حياتي وكل ماكنت أقوله لهم عندما يرفضون كل الدلائل والبراهين ...ربنا يهيك..أما أخونا هذا ...الظاهر أنه غاوي شهره ...على العموم ربنا يهديه..

غير معرف

يقول...

لاديني هذا الذي يشكك في كل شئ ...لا يستحق الرد ..هناك الكثير من أمثاله صادفتهم في حياتي وكل ماكنت أقوله لهم عندما يرفضون كل الدلائل والبراهين ...ربنا يهديك..أما أخونا هذا ...الظاهر أنه غاوي شهره ...على العموم ربنا يهديه..

غير معرف

يقول...

على فكره أنا زرت صفحة الكلب المسمى لا ديني ...طلع مسيحي متهرب حتى من المسيحيه بتاعته..أضغط على الصوره المرفقه مع تعليقه وحتشوف ..ده مش عاجبه حاجه في الكون لا ملائكه ولا رسل ولا غيره ...عموما الموت جايلك ياكلب وساعتها حتعرف أن كان فيه ملك موت ولا...لا أما تهجمك على الأنبياء والمرسلين وعلى رب العزه سبحانه وتعالى ...أقول ...حسبي الله ونعم الوكيل

حيدر

يقول...

الدليل الشافي
بسم الله الرحمن الرحيم

1- ان النبي نوح عليه السلام قد بنى السفينة لتستوعب المخلوقات التي كانت موجوده في مدينته .
وكلنا نعرف بانه لا يمكن تواجد كل مخلوقات الارض في مكان واحد. وذلك بسبب ان كل حيوان يحتاج الى بيئة خاصة .
فمن اين جاء الدب القطبي او الخنزير لابد ان الكثير من الحيوانات كانت في اماكن اخرى.
مثل الفيل او الزرافة حيث لا يمكنهم العيش في الجبال .
و البطريق او الكوالا حيث لا يمكنهم العيش في الصحراء .

لقد كانت هناك حيوانات مهمة لضرورتها في الحياة على ضهر السفينة اثناء وبعد الرحلة.

2- اذن هنك ارض اخرى بعيدة عن الطوفان...
لماذى لم يذهب النبي او قومه الى الارض الاخرى ؟
قوم نوح لم يكونو يصدقون النبي وكانو يستهزؤن به وبسفينته .
كما انهم يعيشون في ارضهم ويعرفونها فلا يوجد اي علامات على ان هناك طوفان وان حدث شي فان الجبال ستقيهم . حسب ضنهم.
فلماذا الذهاب الى مكان بعيد .
اما نبي الله نوح فانه مكلف بايصال الرسالة وعليه ان يكملها كما امره الله تعالى.
مثل كل الانبياء والرسل عليهم السلام.
ان قصة النبي لوط وقومه هي اقرب تشبيه لقصة نوح.

3- والكلام موجه الى هذى ال -لاديني
قلت لماذى عذب الله سبحانه وتعالى قوم نوح في الدنيا ولم يعذب اسرائيل او اليهود .
اليك الجواب اليك الاحداث اليك الحقائق

اولا
سبي اليهود على يد االبابليين مرتيين بقيادة سنحاريب في الاولى
و نبوخذ نصر في الثانية قبل قرابة 2500 سنة.

ثانيا
الفراعنة . لقد كان اليهود عبيد يعملون لدى الفراعنة

ثالثا
هتلر والجميع يعرف قصة هتلر وما فعله باليهود

رابعا

قال الله تعالى
فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا

وعلم وقتها وزمنها عند الله الحكيم العليم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غير معرف

يقول...

اضيف على كلام اخي حيدر أن علو بني إسرائيل من علامات الساعة لأنهم راح يقووا وتصير حرب عظيمة بيننا وبينهم ثم ندمرهم بأمر الله ((...حتى يقول الحشر والشجر يا مسلم ياعبدالله هذا يهودي ورائي تعال فقتله إلا الغرقد فإنه من شجرهم))

وأضيف أيضا ان الله قد منح أنبيائه معجزات يعجز على العقل استيعابها فهؤلاء أنبياء الله ولهم خوارق فوق الطبيعة
((كرحلة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم))

غير معرف

يقول...

والله اني اتعجب لامر الملحدين ...يا اخي بمجرد التفكير بالكون وتعقيده وتعقيد البشر واجهزتهم مثل التناسلية وغيرها التي تسمح للانسان بالتكاثر واذا كنا من صنع الطبيعة فهل الصدفة جعلت هناك ذكر وانثى واسأل الله ان يزيدني ايمانا وعلما به لاننا كلنا بحاجة اليه

محمد بابكر

يقول...

الاخ حيدر جزاك الله كل خير وانت تفحم هذا الجاهل والمتجاهل عمدا.
زادك الله نورا .

غير معرف

يقول...

هذا لاديني

ليس ببشر لأن البشر لديهم عقل

وهذا ملحد جاحد كفور

ان شاء الله ربنا يورينا فيه هوا واليهود عجاااائب قدرته

من انت حتى تفتري على الله وتكذب كتابه
الذي وعد بحفظه إلى يوم الدين يا جاااااااااااااهل

لعنة الله عليك وعلى اليهود والكفرة أجمعين

غير معرف

يقول...

ان يصعد في السفينة من كل زوجين اثنين معناه أخذ الحيوانات الضرورية لحياة الانسان في معيشته بالنسبة لذلك الزمن للاكل والحمل والسفر وقضية لماذا لم يكتفوا بالإنتقال لمنطقة أخرى هذا قد يقودنا الى ان منطقة نوح ربما كانت الوحيدة المأهولة بالسكان (البشر) في ذلك الوقت وهذا ما يؤكده ان نوح أول الانبياء والرسل وربما السفر والبحث عن مكان آخر يبتعد عن الفيضان منطقيا كم يلزم الإنسان المعاصر الهروب من فيضان او اعصار بالسيارة؟؟

سامي

يقول...

لسلام على من أتبع الهدى ورحمة الله وبركاته
أنا أوافق الأخوة الذين قالوا أن الطوفان خاص بقوم سيدنا نوح عليه السلام عقابا لهم على كفرهم وإلحادهم .
لأنه من المستحيل نقل كل فصائل الحيوانات في سفينة واحدة (إلا أن يشاء الله)كذلك كان الماء مصدره تفجر الماء من الأرض وهطول الأمطار الغزيرة ونظرب المثل بقوم سيدنا لوط عليه السلام حبث أن العذاب كان خاصا بهم

غير معرف

يقول...

طول عمركم يامسلمين متل نبيكم والهكم عنصريين وماقدتم شي للبشرية غير الدمار والموت

غير معرف

يقول...

السلام عليككم ورحمة الله اولا هذا مايوصله لك المسلمين ونبيهم هو السلام واما عن نوح فاتوقع ان ارسل الى اهل الارض اجمعين ولما عصوه اغرقهم الله وانا مع الاخ اللي يقول محتمل اخذ انواع محدده وتزاوجت وانتجت سلالات جديده وعديده مثل تزاوج الخيل والحمير انتج البغال وهكذااما عن استهزاء ن يستهزئفاقول (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالجِنِّ يُوحِي بَعضُهُم إِلى بَعضٍ زُخرُفَ القَولِ غُرُورًا وَلَو شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُم وَمَا يَفتَرُونَ ^وَلِتَصغَى إِلَيهِ أَفئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرضَوهُ وَلِيَقتَرِفُوا مَا هُم مُقتَرِفُونَ[
بارك الله لي ولكم في القرآن ...
ــــــــــــــــــ

غير معرف

يقول...

قضية ان قوم نوح عليه السلام كانون يسكنون قريبا من البحر الاسود مسالة فيها نظر,

تمعن الاية الكريمة" ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملا من قومه سخروا منه ......الاية" سورة هود

الواضح من الاية الكريمة ان قوم نوح كانوا يسكنون ارضا بعيدة نسبيا ان اي بحر ولو رجعت الى تفسير القران لهذه الاية لوجدت ان قوم نوح سكنوا ارضا لا بحر فيها ولا نهر وهذا سبب سخريتهم منه اذا قالوا له
" ماذا تصنع؟ قال ابني بيتا يمشي على الماء" فعجبوا من قوله وسخروا منه
واما قولهم بانها رست على جبل ارارت فهذا كلام باطل

اذ ان جبل ارارت لا يبعد عن البحر الاسود اكثر من 300كيلومتر والواضح من التفشير ان السفينة مكثت في الماء 150 يوما

اما الراجح لدينا فان قوم نوح سكنوا بلاد الرافدين وجزء من تركيا اذ ان علماء الاثار وجدوا اثار الطمي على عمق 8 اقدام ووجدوا اواني فخارية وقالوا ان هذا الطمي سببه الطوفان
واما الجبل الذي استقرت عليه السفينة فهو الجودي وهو جبل في الجزيرة العربية
وقيل هو جبل في الموصل

احمد

يقول...

يالاديني اسمع الجواب الصحيح
في عهد سيدنا نوح عليه السلام لم يكون على الارض بشر غير قوم نوح فقط ولذلك بعد الطوفان
انحدروا البشر من سلاله اولاد نوح اللي هم يافث وحام وسام والكلام اللي تقوله عن لحيوانات لم يكن هناك حيوانات وفصائل ولكن بداءت في التكاثر

ريما

يقول...

سبحان الله فيه عالم تجادل بغير علم
بعدين اللى يقول ان المسلمين ماقدمو غير الموت والخراب
ورينا انت اعمالك الجليله لخدمة البشريه ,بدال ماتتهجم على الاسلام وعلى المسلمين بدال هالحقد الاعمى


قال تعالى ((إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون وإذا مروا بهم يتغامزون وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون وما أرسلوا عليهم حافظين فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون))
هذا ردنا على الملحدين

غير معرف

يقول...

الصراحه مقطع الفديو غير مقنع بالمرةلانو هناك حقائق لم تؤخذ بالاعتبار وهي انو في الزمان القديم كانت كل القارات عبارة عن قارة واحدة ومع مرور السنين بدات تتفكك وتنفصل عن بعض مكونه القارات الحالية ومازالت في حركه وهذه حقيقة علمية مثبته .
وسفينة سيدنا نوح كانت ضخمه لدرجه انه يقال ان طولها كان كيلو متر وهي موجودة حتى الان في جبل الجودي وهذا مثبت وكانت عبارة عن ثلاث طوابق ولها ثلاث ابواب كل باب فوق الاخر ويقول العلماء ان سيدنا نوح حمل فيها من الحيوانات من كل زوجين اثنين وهناك دراسات علمية تدل علي انو هناك انواع كثيرة من الحيوانات تغيرت اشكالها لتتكيف مع بيئتها ان هناك انواع جديدة تناسلت من الانواع القديمة والله علي كل شيء قدير وحمل فيها ايضا اهله والذين امنوا معه والذين امنوا معه على اكبر رواية انهم 80 شخص وهناك روايات تقول انهم عشرة اشخاص . وانا على ما اظن والعلم عند الله ان الطوفان كان على كل الارض لانه يروي العلماء ان سيدنا نوح بقي في السفينه ستة اشهر وكان يرسل الحمام ليعرف هل انتهى الطوفان ام لا وكانت في كل مرة ترجع الحمامه من غير شيء حتى في يوم من الايام جاءت الحمامه وهي تحمل غصن زيتون وفي رجلها طين فعرف ان الطوفان قد انتهى ام بخصوص البشر فاظن ان الارض لم يكن بها غير قوم نوح لانو ربنا لا يهلك قوم قبل ان يبعث لهم نبي والدليل الثاني ان كل البشر الموجودين اليوم هم من ابناء نوح لانو المؤمنين الذين كانوا مع نوح في السفينه ربنا جعلهم كلهم عقيمين لا يلدون ولذلك سمي سيدنا نوح بابو البشر الثاني وهذا كله مثبت في القران فالحمد الله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام

غير معرف

يقول...

السلام عليكم تعليقا على كلام الاخ لا ديني نقول يثبت الملحدون بكل اقوالهم ومبادئهم يوما بعد يوم بعدهم عن العقل والمنطق وان عنادهم الغبي لبديهية الخلق والخالق يعطيهم ما يعتقدونه قوة المبدا الفارغ وحتى ان النقاش معهم لا يجدي لان مبدائهم قائم على تفريغ كل الدلائل البديهية وبذلك يصبحون كالقربة المثقوبة لكل الدلائل ولم يقصر اخواني الاخرون في اسراد بعض الوضوح لما طرح مثل قلة السكان واعدادهم وهو الامر الذي ينطبق على الحيوانات واجناسها اسأل الله رب محمد وعيسى وموسى هدايتهم ووفق الجميع لعمل البر والخير

غير معرف

يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

غير معرف

يقول...

الى الادينيون والملحدون المشككون فى كل شىء واى شىء اليس لكم عمل غير التشكيك اليش لكم عقل تفكر وتتعلم ام ان فى روءسكم ليس بها الا مجموعة دبابيس انا اسك اذا انا دبوس هههههههههههه

غير معرف

يقول...

الله على كل شىء قدير

3T300T يقول...

لا اعرف ولا اقدر على ان اضيف على كلام اخوتي بالاسلام سوى ان اقول لك استخدم عقلك يالاديني لأن الاسلام من معجزاته مسايرة العقل بكل زمان و مكان

Mohamed Elzomor يقول...

سبحان الله

غير معرف

يقول...

لا اله الا الله
اللهم افتن الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين
اللهم اعز الاسلام والمسلمين واحفظهم من كل معتد اثيم
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد عبده ورسوله

غير معرف

يقول...

الأن انا فهمت لماذا الغرب متقدم على جميع العرب بجميع طوائفهم و ديانتهم.
بينما هم يقراؤن المواضيع الاستكشافية يأخذون ما يصدقوه و يتركوا ورأهم ما لا يعجبهم وبذلك يكون اخذ الفائدة و ترك ما لا يفيد,
بينما العربي مشغول في الجدال الذي يسوي منه خلافات طويلة و عريضة تضيع الوقت و تزعل الاخرين و تورم القلب و تلرفع الضغط و ترفع السكر حتى الواحد فينا مايتذكر ايش الذي كان يقراه في هذا الموضوع .
على كلً انا رايح اسجل برات اختراع لهذا الاكتشاف و سوف اسميه غباء العرب و ذكاء الغرب.
لا داعي للاختلاف معي و تضييع وقتي.
سلام وبس

غير معرف

يقول...

مع احترامي لكل المشاركين يجب احترام الاديان فهي مفتاح معرفتنا بالكون وخاصة القرآن الذي ذكر فيه الكثير من الظواهر الكونية فتفكرنا في القرآن سيفتح امامنا ابواب كثيرة غامضة عنا الان ويجب معرفة ان الطوفان ذكر في الحضارات القديمة مثل المصرية القديمة والسومارية مما يعني ان الطوفان كان ظاهرة عامة

غير معرف

يقول...

اللهم اعز الاسلام والمسلمين واحفظهم من كل معتد اثيم

غير معرف

يقول...

هذا التفسير خاطئ

غير معرف

يقول...

ارجو الاطلاع على هذا البحث يكتشف موقع سفينة نوح بطريقة غريبة من القران الكريمwww.shipnoah.comعلى هذا الرابط

غير معرف

يقول...

الطوفان ضرب منطقة قوم نوح فقط وليس الأرض يا متخلفين القرأن الكريم يقول أمة نوح فقط وليس كوكب الأرض ٠ والسفينة ثم العثور عليها بجبل الجودي وليس أرارط لكن بعد أن وَجَدَ العلماء سفينة نوح على جبل الجودي ، اخترعوا معاني جديدة لـ ( جبال أراراط ) لحفظ ماء الوجه

غير معرف

يقول...

كي كان قوم نوح يعيشون حول البحر الأسود على ولكنهم عندما رأوا سيدنا نوح يبنى السفينة ستهزءوا به وسخروا منه لأنهم كانوا يعيشون فى صحراء ولم تكن هناك مياه يبحر فيها بسفينته؟؟؟

غير معرف

يقول...

من خلق الفضاء الواسع الذي لا يستطيع ادراك نهايتهة بشر وزينها بنجوم ورفعها من غير عمد وبث فينا الارواح لنعيش ونبصر.......
هل تمكن احد من البشر ان يصنع الجسد والخلايا ومن ثم يبعث فيها الحياة لتمضي تتنفس وتعيش كسائرهم!!!!!!!
من يستطيع فعل مثل هذا يكون له الحق بالمجادلة بأمر الله عز وجل.....

غير معرف

يقول...

التنور يعني العين الكبيرة لا الفرن
أي الينبوع الهائل اي مفجر الماء
لا الفرن

غير معرف

يقول...

اولا الانتشار الناس في الأرض لم يكن واسعا كما الآن فالطوفان لم يشمل الأرض كلها بل جزء كبيرا منها فلم يصل الطوفان الى امريكتين التان فيهما معظم الكائنات فهل تعرف المنطق كي تتفوه بكلمة منطق ؟

ثانيا لا اجدك تفهم فالسفينة تتحمل وهي ليست صغيرة فانظر الى ذكائك الخارق

ثالثا الفيضان جزئي لكنه غطى اماكن بعيدة عن قوم نوح عليه السلام فلا يمكنهم السفر

رابعا المسلمين لا يسبون والسب لا يكون الا من قليلي العلم ولا تنسى ان الله يمهل ولا يهمل فإما عقاب في الدنيا والآخرة او الآخرة فقط
ولا وجه للمقارنة بين اسرائيل التي منذ 70 سنة وقوم نوح الذين عصو 950 سنة و اسرائيل ستنتهي وسيخزيهم الله قال تعالى في سورة الاسراء { وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا (4) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا (5) ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا (7) }

لو تفهم ما معنى وعد الآخرة واللهلنيخسف بسرائيل لأنها ((فلسطين))
ارض المسلمين لكنها محتلة

خامسا الناس لم يكونو منتشرين كليوم فكانوا في منطقة صغيرة فمثلا لم يكن هناك احد في سايبيريا مثلا

غير معرف

يقول...

الاخ العزيز الذي يقول ان ياجوج وماجوج خرافةوالاديان خرافه ... راجع نفسك لاتنكر خالقك .. من اوجد هذا الكون العظيم الواسع وخلق الارض وجعلها الكوكب الوحيد المناسب للحياه ووهبك العقل لتفكر وتعي وتستنتج .. الصدفه يااخي لا تفعل ذلك
والاخ العزيز الذي يقول راجع الانجيل اعطي لنفسك فرصة لتراجع القران وتتعرف الى خالقك فربك واحد احد لم يلد ولم يولد تذكر وصية نوح علية السلام لابنه حين وفاته يابني لو كانت السماوات السبع والارضين السبع في كفه ولااله الا الله في كفه لرجحة لااله الا الله يااخي لقد ذكر الله ان هناك نبي يخرج اخر الزمان وكذلك الانجيل

غير معرف

يقول...

يوجد كتاب اسمه التاريخ المحرم يتحدث ان العلماء وجدو مدينة تقع على بعد 6000 قدم تحت البحر تم اكتشافها والتفسير الوحيد لهم انه حصل ارتفاع سريع للماء غطى هذه المدينة واشياء اخرى تم اكتشافها على بعد 6000 قدم تحت البحر في مناطق اخرى من العالم لكن علماء الداروينية يخفون هذه المعلومات عن الناس لانها تسقط نظريتهم

x4 melody يقول...

الديناصورات ضخمه علينا
لاننسا ان الاقوام السابقه ماكانت بنفس حجمنا الحالي
وممكن تكون انقرضت من قبل نزول ادم عليه السلام الارض
والله اعلم

موسى السيد رباح

يقول...

أن استاذ في الفيزياء و قد قرأت التعليقات الموجودة و اعتقد أن أسئلة ( لا ديني ) منطقية لكن ما أحب توضيحه هو أن هنالك أشياء كثيرة لا يدركها عقلنا فنقول عنها أنها أسطورة ثم يأتي زمان تظهر فية أبحاث و نتائج و نظريات جديدة وثورية تفسر ما كنا نجهله
خيراالقران كتاب عظيم من الله لا نملك دحضه أو الشك به لكن أرجو أن لا نحمل هذا الكتاب ما لا يحتمل فنصبح مسخرة أمام العالم

غير معرف

يقول...

الي مش فاهماه هو كم الهجوم والسب والكلام الا عقلاني مجرد تسليم اجوف ومهاجمه اللاديني وكلامه وشخصه وانا بشوف مناقشات الغربيين حتى المتدينيين منهم تجدهم على قدر من تقبل الاخر وهنا اراكم تستهزئون وتتعاملون بفوقيه وتددونه بجهنم وتهددونه بمعرفش ايه - ايه الامة دي وايه الشعوب دي مفهاش فايدة الحمد لله انها في اخر العالم وبتقضي على نفسها لان حالتها ميؤوس منها تماما ينطبق عليها القول انهم صم بكم لا يفقهون وفاكرين نفسيهم علم- اكتر شعوب مقرفة في العالم متقدرش تشوف نقاش ليهم من غير هجوم وتوتر

نسيبة الصديق يقول...

يالاديني اسال نفسك من الذي خلق هذاالكون الفسيح بنجومه وكواكبه ومجراته ومن الذي خلق الارض ومافيها من جبال وبحار وانهارومفيها من دواب مختلفة الاشكال والالوان والي النباتات التي تنمو فيهامن الذي يتحكم فيها وانظر الي خلقك من وانت في بطن امك نطفه انظر الي هذه النطفه كيف ان الله عز وجل يجعلها خلقااخرفجعل لك اذنا تسمع بها ولسانا تتكلم به وعينان تبصر بهما وارجلا تمشي بها ويدان تبطش بهما ايها الاديني تمعن في كل مازكرت وتامل وفكر تفكيرا سليما بعيدا عن اي عصبيه اوانحياز فستجد ان وراء كل ذلك الها واحدا قادرا علي كل شئ لايعجزه شئ ابدا اذا اراد شيئا انما يقول له كن فيكون كل شئ سجد وخضع لعظمته انه الله سبحانه وتعالي فااعد النظر وفكر وتدبر بتمعن هداك الله قبل ان ياتي يوم لاينفع فيه مال ولابنون الا من اتئ الله بقلب سليم

شريف

يقول...

اما الارض فكانت الكوفة فى العراق اما الغرق فكانت الكرة الرضية كلها اما الاسباب فكانت حكمة من الله ليعتبر به الخلق وتكون ايه من اياتة لتتعظو وتؤمنو وتتعرفو على قرة الله لان كل ما اتنا بالقران او الاديان الاخرى انزل لنا من اجل العلم للقدرة على الحياة ولكى نقدر الله ونعبد لان الانسان ظلوما جهولا وهناك اشياء من الممكن ان نصدقها لانها من صنع البشر ولاكن ما هو من صنع الله فليس علينا ان نصدقها فقط بل علينا ان نؤمن بها كوضوح النهار واذا احسسنا بشكا بهامفترض نراجعنفسنا لتقييم ايمانناوهذا لايمنعنا من التفكير ولكن اذا تقفنا فى مثل هذه المسائل نقول سبحان اللة فهو على كل شىء قدي فلما الجدال الذى يولد الشك عند ضعفاء الايمان وربنا يهدى الجميع

موسى السيد رباح

يقول...

ان تحرير الفكر ضروري و رغم أنني متدين إلا أن هذا لا يلغي التوجه العلمي و البحث عن الحقيقة ذاك خيرا من أن نكون أضحوكة أمام الآخرين أرجو عدم الحكم بسرعة على الرأي الآخر

Unknown يقول...

ممكن اخد صورة لالسفينة المحطمو على جبل الجودى و شكرا

Unknown يقول...

ممكن اخد صورة لالسفينة المحطمو على جبل الجودى و شكرا

غير معرف

يقول...

يا سبحان الله
لماذا كل هذا الجدل!! من المنطق ان سفينة نوح لا يمكنها استيعاب كل فصائل و انواع حيوانات الارض!! في حين انه من المنطق ان تحمل كل الحيوانات التي تعيش في منطة معينة نظرا لكبر حجمها(السفينة) فعدد الحيوانات التي تعيش في الصحراء مثلا اقل بكثيييير مما يعيش في الغابات.
و بما ان القران الكريم يخبرنا صراحة ان نوح بعث الى قومه ( انا ارسلنا نوحا الى قومه) فكان بامكان نوح جمع الحيوانات التي كانت تعيش في بيئة قومه و هذا - و الله اعلم - دليل على ان الطوفان لم يكن كليا بل محليا.
اما فيما يخص الذين يقولون ان في زمن نوح لم يكن هناك الكثير من الحيوانات فانا شخصيا لا اصدق هذا الكلام فالحيوانات المذكورة في القران كلها موجودة في وقتنا الحالي بما في ذلك الغراب الذي ذكر في قصة قابيل و هابيل اي قبل نوح طبعا !!
و اختم كلامي للذين يقولون لماذا الطوفان حيث كان بامكان نوح ان يرحل مع من امن من قومه الى مكان اخر و انا اقول - و الله اعلم - لو رحل نوح مع من امن معه الى مكان اخر لتبعه الكفار اينما رحل و ارتحل فكان لزاما على نوح ان دعا الله الى هلكهم ( قال رب لاتذر على الارض من الكافرين ديارا )

فقط نشير ان الارض في هذه الاية جاءت بالعموم والمراد منها الخصوص ( اي الارض التي كان يسكنها نوح و قومه فقط) كقول الله تعالى لبني اسرائيل في سورة الاسراء ( اسكنوا الارض ) ..فاللفظ هنا الارض والمراد الارض المقدسة وليس كل الارض

غير معرف

يقول...

قصة الطوفان العظيم ما هي الا اسطورة ابتكرها السومريون في العراق بالتحديد في مدينة اورك او الوركاء حاليا ٍـ و السومريون وجدوا قبل اليهود بقرون ـ بعد السبي اخذ اليهود الكثير من الاساطير العراقية القديمة و كتبوا منها كتابهم المقدس منها قصه ايوب و الطوفان و عزيز و غيرها الكثير و المسيحيون نسخوا من اليهود و المسلمين فعلوا نفس الفعل ـ اللي يحب يأكد يحث عن كتاب ملحمة كلكامش

غير معرف

يقول...

ونفس هذا الامر ينطبق على الريح التي دمرت ارم فهي رياح موسمية مدارية ولكنها تاتي بصورة مدمرة لا مثيل لها كل عدة الاف من السنين ومن امثلتها الرياح التي تضرب المناطق المدارية في امريكا الان فهي قادرة على اقتلاع الاشجار لذلك كانت حدثا شاذا وغير مألوف للعرب فرسخ كالاساطير

غير معرف

يقول...

الى كل من يحاول اعمال العقل
هل تعتقد ان عقلك يعرف كل شيء , هل تعتقد ان عقلك يستوعب كل شيء , اذن اخبرني عن الحجم الهائل للكون
ولكي لا نخرج عن الموضوع , فان كل الكائنات صدر لها امر بالتوجه الى سفينه نوح , وصدر الامر وحملناه على ذات الواح ودسر , انظر , حملناه , انظر ايضا وهي تجري بهم في موج كالجبال من يستطيع ان يفعل ذلك انه الله وهو الله الذي خلق الكون الهائل فما سفينة نوح امام عظمة خلق الكون

غير معرف

يقول...

أنا هنا لأجيب على كل مشكك في طوفان نوح و سفينته التي حمل عليها من كل شيء إثنبن و الذي حار في العدد الهائل من الحياوانات التي حملتها السفينة و إننا في سنة 2014 و الإكتشافات العلمية أتبتث عمليات الإندمتج الجيني بين العديد من النباتات و الحيوانات حيث يمكن تلقيح حيوانات مع نوع أخر من جنسه يعطينا جنس أخر كالحمار و الحصان نحثل على البغل أو النغل و كذا بين النباتات أو الكلب مع الذئب أو الأسد مع النمر أو الخروف مع التيس وهكذا و الم نسمع حاليا أن بعض العلماء قاموا و نجحوا في إستخراج نوع من الحيوانات بعد القيام بعمليات التلقيح بين حيوانين مختلفين إن هذه الأمور سهلة بالنسبة لي و كل مشكك عندي جاهل و أنصحه أن يدرس علم الطبيعة و الطب

غير معرف

يقول...

ارجو من الشباب المسلم ان يتحلى بالخلق الكريم لسيد الانبياء والرسل سيدنا محمد ابن عبد الله عليه افضل الصلاة والسلام ، فانه كان من اروع البشر خلقاً قبل البعثه ، وبعدما انزل اليه الوحي وامره بالرساله مازاده ذالك الا حلما ووراعاً اكثر ، فانه صاحب رسالة تدعوا للوحده والاخاء بين البشر ، فكان عليه الصلاة والسلام ، كثير الابتسامه الصادقه التي تعكس ما في داخله للمتلقي الاخر من حب وتمني بان يكون من الخيرين ، وكان يبعد الدنيا ومافيها عن رسالته ، وبانه لايريد بدعوته ان يشاركهم اي شي في دنياهم بل بالعكس ، كان يقول بعثت لكي افقهكم في دينكم واترك لكم امور دنياكم ، اي باني لاشان لي في دنياكم وتجاربكم واحلامكم وخيالاتكم وامانيكم ففعلوا ماتريدون ، وسيروا وسافروا واضحكم والعبوا فان الحياة جميلة جدا ، ولاتيأسوا ، وان مع العسر يسر ، ولا تخافوا من شيئ فان ربكم رحيم غفور كريم رزاق ، وان من قال في يوم كامل ( 24 ) ساعه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 100مرة غفرت ( ذنوبه ) ولو ( كانت مثل زبد البحر ) سبحان الله تامل في قوقل للصور زبد البحر وتخيله في جميع شواطئ الكوكب ، ستجد نفسك صغير جداً امام هذا الحجم الهائل من الاعداد الا نهائية من زبد البحر ، لذلك اقول ، يجب على الشباب المسلم ان يحبب الاخرين في نفسه واسلوبه وعلي خلقه وحلمه وانعكاس مافي داخله من صدق بالقول الحسن ، قبل ان يجادل بتوتر وعصبيه وعدم اتزان لاقناع الاخر فيما يعتقد من رأي ، والدعوه للنظر والتأني في الحكم للاخرين قبل ان يحكموا على عقيدته ، بحب وكرامه تدل على الثقه والاتزان في كل ما يبدر عن المسلم تجاه الاخرين ، وتاكد اخي واختي المسلمه ، بانه لا يضر الله شيئاً ، وانه في غنى عنا نحن البشر ، انما اراد التوضيح والتحذير من اشياء متعدده ومحدده بالايعاز الى الرسل عليهم السلام بان يبينوها للناس ويعلمونهم كيفيه اقامتها واتمامها ، والاجر عن الله سبحانه وتعالى ، لذلك ادعوا لي ولكم حسن الخاتمه ودخول الجنه برحمة الله الواسعه ، فان الله يوم الحساب بعد ان يدخل اهل الجنه منازلهم واهل النار اعاذنا الله منها مساكنهم ، يدعو اهل الشفاعه ليتشفعوا عند الله اهلهم وابنائهم واحبائهم واصدقائهم من اهل النار ، يلبي جميع شفاعاتهم ، واولهم سيد الخلق عليه الصلاة والسلام فانه في آخر تشفع يطلبه من الله وهي كثيره جدا جدا ، يطلب بان يخرج منها من قال لا اله الا الله قط ، فيخرجهم سبحانه ، ومن بعد ينادي سبحانه فالجميع هل بقى احد من اهل الشفاعه ، حينها يدخل يديه الكريمتين الى النار فتخسئا صاغره فيخرج منها امما لا تعد ولا تحصى ليس بشيئ عملوه او بخير زرعوه انما ( برحمته سبحانه ) فقط فقط فقط ، ارجوا عدم التسرع بالحكم على الاخرين ، عل وعسى ان يصلح حالهم الله ويكونوا من خير هذه الامه فان الله يصلح المهدي في ( ليلة ) وان اخلب اعمدة الاسلام العظام من الصحابه كانوا من اشد الناس على الاسلام واهله ، انما اصلحهم الله وهداهم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

* اشكر القائمين على هذا الموقع لجهدهم وعملهم بنقل كل ماهو جديد وغامض وتوضيح جميع النظريات حول اغلب المواضيع المبهمه ، وتحياتي لكم  

صيف بارد يقول...

العلم أولا وأخيرا عند الله .. ولكن كمتتبع للأثر ومتفكر في البيان لا أعتقد "حنى الان" بأن طوفان نوح عليه السلام شمل الأرض كلها .. لأن هذا يستلزم ان يكون نوح عليه السلام مرسلا لكافة البشر سواء
-قبل الطوفان فحق على من كفر به العقاب
- أو بعد الطوفان فأصبح - بعد غرق البشر كلهم إلا من نجا معه - مرسلا للقلة الناجين معه ..
وهذا يتعارض مع الحديث الصحيح ( أعطيت خمسا لم يعطهن نبي قبلي .) وذكر منها (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامّة ) وفي لفظ (كافة).

غير معرف

يقول...

حسب التنقيبات الأثرية التي اجريت على المدن السومرية في جنوب العراق اثبتت حدوث الطوفان ومنها اور اريدو حيث كشفت على طبقة من الغرين سمكها 7م تفصل بين طبقة تعرف بعصر العبيد وعصر فجر السلالات السومري وايضا ذكرت ملحمة كلكامش السومرية المتكونة من 12 رقيم طيني قصة الطوفان وهناك رقم طينية كثيرة تعود لفترات مختلفة منها سومري وبابلي وآشوري ذكرت قصة الطوفان لكن السؤال 1- اين حدث الطوفان 2- الفترة التاريخية للطوفان 3-هل شمل كل الأرض ؟ هذه الأسئلة اجاب عليها السيد احمد الحسن اليماني في كتابه وهم الالحاد وسأذكر مختصر شديد لهذه الأجوبة 1- اجاب السيد أحمد الحسن على هذا السؤال بادلة علمية واضحة ولا لبس فيها ان الطوفان حدث في الخليج العربي الحالي حيث ان الخليج كان وادي رطب ولم يكن مغمور بالمياه المالحة لأن العصر الجليدي الأخير كانت تتجمع مياه البحار على شكل جبال من الجليد في المناطق الشمالية والجنوبية قرب القطبين وانحسرت مياه البحار الى عمق 100م وكان يسد الخليج سد طبيعي وهو مضيق هرمز الحالي وعندما ذابت المناطق المتجمدة ضغطت على هذا السد الطبيعي وانهار امامها وغمرت المياه الخليج الحالي واما الجبال التي اراد ابن نوح ان يأوي اليها هي الجزر في الخليج ومنها جزر البحرين هي عبارة عن جبال ولتتعرفوا على جواب السيد احمد الحسن اقرءوا كتاب وهم الألحاد.
2- أما الفترة التاريخية تقع بين الألف الخامس عشر والألف الرابع عشر قبل الميلاد
3- يذكر السيد احمد الحسن ان الطوفان لم يشمل الأرض كلها لأن هناك ادلة علمية ان هناك انواع من الحيوانات موجود في استراليا وفي امريكا الجنوبية وجزر لم تنقرض وهي موجودة بالفعل وذكر هذه الأنواع في كتاب وهم الألحاد.
ويذكر السيد احمد الحسن ان السومريين هم احفاد النبي نوح عليه السلام والدليل يذكره ان السومريين هم بناة اول حضارة معروفة لحد الآن ومن خلال التنقيبات الأثرية تثبت انهم لم يبدءوا من الصفر وانما انشئوا مدنا وطرق تجارية وثقافة ادبية واجتماعية ودينية متطورة ولم يتسلسلوا منذ بداية العصر القديم لأن علماء الآثار في حيرة من امر السومريين لأنهم اتوا بعد الطوفان وانشئوا حضارة متقدمة بالفكر الثقافي والسياسي والأجتماعي والأقتصادي والديني وهذا جواب على حيرتهم

غير معرف

يقول...

حسب التنقيبات الأثرية التي اجريت على المدن السومرية في جنوب العراق اثبتت حدوث الطوفان ومنها اور اريدو حيث كشفت على طبقة من الغرين سمكها 7م تفصل بين طبقة تعرف بعصر العبيد وعصر فجر السلالات السومري وايضا ذكرت ملحمة كلكامش السومرية المتكونة من 12 رقيم طيني قصة الطوفان وهناك رقم طينية كثيرة تعود لفترات مختلفة منها سومري وبابلي وآشوري ذكرت قصة الطوفان لكن السؤال 1- اين حدث الطوفان 2- الفترة التاريخية للطوفان 3-هل شمل كل الأرض ؟ هذه الأسئلة اجاب عليها السيد احمد الحسن اليماني في كتابه وهم الالحاد وسأذكر مختصر شديد لهذه الأجوبة 1- اجاب السيد أحمد الحسن على هذا السؤال بادلة علمية واضحة ولا لبس فيها ان الطوفان حدث في الخليج العربي الحالي حيث ان الخليج كان وادي رطب ولم يكن مغمور بالمياه المالحة لأن العصر الجليدي الأخير كانت تتجمع مياه البحار على شكل جبال من الجليد في المناطق الشمالية والجنوبية قرب القطبين وانحسرت مياه البحار الى عمق 100م وكان يسد الخليج سد طبيعي وهو مضيق هرمز الحالي وعندما ذابت المناطق المتجمدة ضغطت على هذا السد الطبيعي وانهار امامها وغمرت المياه الخليج الحالي واما الجبال التي اراد ابن نوح ان يأوي اليها هي الجزر في الخليج ومنها جزر البحرين هي عبارة عن جبال ولتتعرفوا على جواب السيد احمد الحسن اقرءوا كتاب وهم الألحاد.
2- أما الفترة التاريخية تقع بين الألف الخامس عشر والألف الرابع عشر قبل الميلاد
3- يذكر السيد احمد الحسن ان الطوفان لم يشمل الأرض كلها لأن هناك ادلة علمية ان هناك انواع من الحيوانات موجود في استراليا وفي امريكا الجنوبية وجزر لم تنقرض وهي موجودة بالفعل وذكر هذه الأنواع في كتاب وهم الألحاد.
ويذكر السيد احمد الحسن ان السومريين هم احفاد النبي نوح عليه السلام والدليل يذكره ان السومريين هم بناة اول حضارة معروفة لحد الآن ومن خلال التنقيبات الأثرية تثبت انهم لم يبدءوا من الصفر وانما انشئوا مدنا وطرق تجارية وثقافة ادبية واجتماعية ودينية متطورة ولم يتسلسلوا منذ بداية العصر القديم لأن علماء الآثار في حيرة من امر السومريين لأنهم اتوا بعد الطوفان وانشئوا حضارة متقدمة بالفكر الثقافي والسياسي والأجتماعي والأقتصادي والديني وهذا جواب على حيرتهم

قصص جامدة يقول...

جزاك الله عنا كل خير
http://qesasgamda.blogspot.com/2015/05/qessa-saidna-no7.html

abo younis GX يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم 

مقال جميل ولكن... راح أرد على جميع من يُشكك في قصة طوفان نبي الله نوح عليه السلام من جميع النواحي العلمية والتاريخية والدينية..“

أولاً من الناحية التاريخية.. تراودت العديد من الروايات عن طوفان عظيم اختلفت في تلك الروايات اسم النبي واتّفقت في حدوث هذا الطوفان مثل الرواية السومرية والبابلية المكتشفتآن في القرن التاسع عشر للميلاد كما أن سيناريو القصة وروايتها معروف في اغلب الثقافات القديمة ولمن يريد أن يتأكد أعتقد موسوعة ويكيبيديا تفي بالغرض.  


ثانياً من الناحية الدينية..“ 

تتفق الديانات السماوية الإبراهيمية في سيناريو الرواية بنسبة 98% من ناحية اسم النبي وسبب الطوفان وبناء السفينة وعدد الحيوانات إلا أن بعض المسلمين يقولون ب أن الطوفان كان ضمن منطقة وليس الأرض جميعها وهذا يبدو أكثر منطقية حسب السياق القرآني لكن الأغلبيه متفقين على أن الطوفان شمل الأرض جميعها كما ورد في سفر التكوين عند النصارى وفي التوراه وكما فهمه البعض من القرآن الكريم. 

أما الأديان الأخرى مثل البوذية وغيرها أيضا تتكلم عن طوفان ولكن الاختلاف يوجد في اسم النبي منهم من قال أن اسمه جلجامش وزيو سودا.  




ثالثاً من الناحية العلمية..

اكتشف الجيولوجييون وجود أدلة واضحة على طوفان نوح الذي غمر الأرض كلها مثل : 


1.انتشار الرواسب في العالم أجمع.
2. انتشار الحيوانات والنباتات المتحجرة في جميع أماكن العالم.
3. وجود اسماك محفوظة في الصخور.
4. وجود حيوانات فقارية في مناطق باردة. 
5. وجود مزيج من الحفريات المتحجرة في جميع أنحاء العالم.
6. وجود الكائنات محفوظة بحالة جيداً بين طبقات الصخور.
7. العثور على حفريات بحرية متحجرة في قمم الجبال..”هذه أدهشت داروين ولم يجد لها جواب مقنع“. 
8.وجود حمم متوسدة على ارتفاع 140000 قدم من جبل إرارات .



أما من الناحية البايولوجية الطوفان لا يُناقض نظرية التطور ولا نظرية الخلق لأنه كما ورد في القرآن أن الله رحِم بعض من لم يكونوا في الفلُك كما أشار في قولة ”إلا من رحِم“. .. وأيضاً نظرية التطور للعلومية لا تنفي وجود الله لكن المدارس الإلحادية ربطت النظرية ب نظرية المادة وأخذتها ل صالحها كما أن داروين بنفسه ذكر بعض الضعف في نظريته ولو كانت صحيحة دل ذلك على رحمة الله تعالى ب خلقه كما أنها لا تنص على أن الإنسان أصله قرد بل تنص على وجود سلف مشترك بين البشر والقرده وسُميّت بالحلقة المفقوده كما أنها لم تُكتشف. 


البراهين على وجود الله كثيرة لكن الجاهلين الملحدين ينظرون للكون ب نظره ماديه لا أكثر جعلت تفكيرهم ضيق ضمن نطاق ضعيف لا يعتمد إلا على الظن وللمعلومية أيضاً نظرية التطور غير قابلة للتفسير العلمي مما جعلهم يدرسون البكتيريا وترقّيها ك مثل على التطور الإنساني والحيواني! هرطقه بالفعل. 


الخلاصه طوفان نوح عليه السلام حقيقه غير قابلة للشك. ‏

امينة يقول...

فعلا كلام معقول في تاريخ سيدنا نوح عليه السلام لم تكون الشعوب كثيرة مثل هذا الوقت و لا الحيونات و كذالك لم تكن كل أنواع الحيونات في تلك المنطقة لأنه كل نوع حيوان و له بيئة خاصة له فلا داعية لستعمال العلوم الحاضر لتطبيقها لذالك العهد

امينة يقول...

و سبحان خالق السماوات و الأرض و ما بينهما
فيه علماء أجانب بحثوا حتى أنجونوا آخر شيء أسلموا.في القرأن كثير أشياء لا يمكن لأحد أن يعرفها إلا سبحانه تعالى و خصوصا في عهد الرسل مثل كيف يتكون الطفل في بطن أمه مثل مرج البحرين في ذالك العهد لن يكن اي تطور علمي فكيل الرسول صلى الله عليه عرف على كل هذا و بالتفاصيل و.. و... كثير

Mad Assassin يقول...

حضرة اللاديني لم يكتفي بالكذب على الله ورسوله بل أيضا كذب على عوام المسلمين بقوله أنهم عندما يتأذون من أحد يقولون "إنتظر عذاب الله في الأخرة يا إبن ال...."

رغم أن أغلب العوام يدعون دعاوي أن يصيبه في الدنيا

ونسي المغفل المبعثر الذي علق هنا فقط للتشويش على الموضوع والتبجح على الخلق بأن الله يمد الطغاة والفجار في طغيانهم يعمهون كما يمده هو وأمثاله وغيرهم اليوم وغدا وكما مد شاكلتهم في السابق

غير معرف

يقول...

الجواب :
الحمد لله
أولاً :
من الإنصاف للحقيقة أن يعلم الناظر والباحث ، أن العالم إذا ألف كتابا واحتوى علما كثيرا ثم بعد ذلك اطلعوا على مكان واحد من كتابه يصعب على الفهم ، فالمتعارف عليه عند جميع العقلاء ، والذي تقتضيه الموضوعية العلمية أنّ هذا الكتاب لا يُطعن فيه ، ولا يُطرح جميع ما فيه من علم ، بمجرد وجود هذه الصعوبة ، بل عليه أن يستعمل الأدوات المناسبة لفهم ما يشكل عليه ، وحل معضلات الكلام .
وهذا في كلام البشر ؛ فكيف بكتاب مثل " كتاب الله " جل جلاله ، وقد مر عليه من القرون ما مر ، وآمن به من العقلاء من آمن ، وعاداه من البشر من عاداه ، وسعوا إلى الطعن فيه بكل سبيل ؛ فلم يستطيعوا أن يأتوا فيه بطائل ؛ بل يضطر المنصفون منهم إلى الإقرار بفضل هذا الكتاب ، وعظيم شأنه ، ومنهم من شرح الله صدره للإيمان به ، بعدما جهد طويلا ليطعن فيه !!
ثانياً :
القصص في القرآن : جاءت لمقاصد إيمانية ودعوية أشار القرآن إليها بوضوح منها :
1- تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم وقلوب المؤمنين عند الشدائد :
قال الله تعالى : ( وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) هود/ 120 .
2- للتدليل على أن هذا القرآن من الله تعالى المحيط بكل شيء علما ، والعالم بما كان وبما سيكون ، كما قال الله تعالى بعد ذكره لقصة نوح عليه السلام :
( تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ ) هود / 49 .
فالقرآن يذكر من الحادثة ما يحقق المقصود الدعوي والإيماني منها ، كما نرى في قصة نوح عليه السلام مع قومه ، فقد كان التركيز على جهد نوح في دعوته ، وبيان مدى إعراض قومه عن الحق ، ثم بيّن الله العقاب الذي لحق هؤلاء القوم المعرضين عن الحق ، وذكر لنا من صفات هذا العقاب ما نستطيع أن نأخذ منه صورة عامة لهوله ، أما باقي تفصيلاته التي لا تفيدنا فلم يتعرض لها القرآن .

غير معرف

يقول...

قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
" ففي القرآن الكريم أشياء كثيرة لم يبيِّنها الله لنا ولا رسوله ، ولم يثبت في بيانها شيء ، والبحث عنها لا طائل تحته ولا فائدة فيه .
وكثيرٌ من المفسرين يطنبون في ذكر الأقوال فيها بدون علم ولا جدوى ، ونحن نُعرض عن مثل ذلك دائماً ، كلون كلب أصحاب الكهف ، واسمه ، وكالبعض الذي ضرب به القتيل من بقرة بني إسرائيل ، وكاسم الغلام الذي قتله الخضر ، وأنكر عليه موسى قتله ، وكخشب سفينة نوح من أي شجر هو ، وكم طول السفينة وعرضها ، وكم فيها من الطبقات ، إلى غير ذلك مما لا فائدة في البحث عنه ، ولا دليل على التحقيق فيه " انتهى من " أضواء البيان " (4/58) .

فالأولى أن نترك التدقيق في المعلومات التي لم يذكرها القرآن ولا السنة عن هذا الطوفان وذلك لسببين :
1- عدم وجود الفائدة من ذلك التدقيق ، فلو كان فيه فائدة لأخبرنا به القرآن أو السنة .
2- أن الأسانيد العلمية ، والأدلة التاريخية : لن توصلنا إلى نتيجة قطعية في مثل ذلك ؛ لأن واقع الحياة وتفاصيلها في ذلك الزمن البعيد جدا : مجهولة للإنسان ، وما يذكره العلم الحديث عن تلك الأزمان البعيدة في القدم : ليس كله من الحقائق العلمية المطلقة ، بل كثير منه هو نظريات وتفسيرات علمية ، قابلة للتغير والتخطئة والإبطال .
ثالثاً :
ظاهر النصوص القرآنية والذي عليه المفسرون أنه عمّ الأرض ، وصرح القرآن أيضا أنّ قوم نوح قد عمّهم الطوفان بماء هائل ، ولم ينج منهم إلا من ركب مع نوح في السفينة ، والبشرية اليوم هي من نسل نوح عليه السلام ، فهذا الذي يشير إليه القرآن ، أما كيف تمّ جمع هذه الحيوانات ، وكم طول السفينة ، وكم كانت كمية الماء وإلى أي مدى بالضبط وصل ؛ فلا يوجد نص قاطع من قرآن أو سنة على ذلك ، فلا نشغل بها أنفسنا .

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.