15 ديسمبر، 2008

التقمص : هل هو نوع من المس الشيطاني ؟!

يعرف التقمص Reincarnation بأنه انتقال الروح من جسد إلى آخر، حيث يمثل جزءاُ هاماُ من معتقدات البوذيين والدروز وبعض المذاهب الأخرى، لكن الروح بحد ذاتها لا يعلم ماهيتها إلا الله .

حيث  جاء في القرآن الكريم : " ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " (سورة الإسراء - آية 18).

وبناء على هذا كيف ستتم البرهنة على حدوث ذلك الانتقال من جسد إلى آخر ؟!، لكن يذكر التاريخ حالات نادرة جرى فيها انتقال غريب لجملة من الذكريات المعاشة من شخص ميت إلى شخص آخر حي لا تربطه بالشخص المميت أية صلة وربما يكون على بعد شاسع منه ويعيش نمط حياة مختلف ،و قد يدوم ذلك الانتقال لفترات طويلة أو يكون لفترة مؤقتة.

 شانتي ديفي
نورد بهذا الشأن القضية التي سميت بحالة السيدة " شانتي ديفي " حيث نالت شهرة عالمية و اعتبرت من إحدى الحالات المثيرة للدهشة . حصلت في الهند ، عام 1930 ، قبل قيام الدكتور ستيفنسون بأبحاثه بمدة طويلة لكنه عاد مراجعتها من خلال السجلات و المراجع الموثّقة رسمياً .

وصرح بعدها بأن الفتاة " شانتي ديفي " قد ادعت فعلاً بـ 24 إفادة صحيحة بالاعتماد على ذاكرتها، وكانت مطابقة تماماً للواقع !

ففي العام 1930 ، كانت شانتي ديفي في سن الرابعة من عمرها عندما بدأت تتذكر تفاصيل محددة عن أنواع من الألبسة ، و الأطعمة ، و أشخاص ، و أماكن ، مما أثار فضول والديها . و باختصار ، قامت الفتاة بذكر التفاصيل التالية التي تم التحقق منها فيما بعد و تم إثبات صدق ما قالته تماماً :

ـ عرفت عن نفسها بأنها " لودجي " ، امرأة عاشت في " موترا " التي تبعد 128كم عن مكانها الحالي !

ـ تكلمت باللغة المحلية التابعة لتلك المنطقة دون أن تتعلمها في حياتها الحالية !

ـ ادعت بأنها أنجبت ولداً و مات بعد عشرة أيام من ولادته . ( و قد ثبت أن هذا قد حصل فعلاً مع لودجي ) .

ـ عندما أخذوها إلى موترا ، تعرفت على زوجها ( في حياتها السابقة ) ، و كان يدعى" كيدار ناث " ، و تكلّمت عن أشياء كثيرة فعلوها سوياً دون معرفة أحد !.

ـ تمكّنت من التعرف على نقاط علام عديدة حول مكان إقامتها السابقة وقد اهتدت إلى منزلها السابق بنفسها دون إرشاد من أحد !

ـ تمكّنت من التحديد بدقة ، كيف كانت وضعيات الأثاث المنزلي أثناء وجودها في حياتها السابقة !.

-  تمكنت من تحديد مكان وجود 150 روبي ( العملة الهندية ) في إحدى زوايا المنزل وكانت تحتفظ بهذا المال من أجل الأيام العسيرة !.

ـ تمكنت من التعرّف على والديها السابقين من بين جمهور غفير !

أحدثت هذه القضية ضجّة كبيرة في حينها مما دفع الحكومة إلى تشكيل لجنة مؤلفة من رجال بارزين ، كان من بينهم سياسي بارز ، محامي ، مدير دار نشر ، في سبيل التحقيق بتفاصيل هذه الرواية المدهشة .

وخرجت اللجنة مقتنعة تماماً حيث تأكدوا من أن شانتي ديفي قد تمكنت من معرفة أشياء و تفاصيل كثيرة لا يمكن الحصول عليها عن طريق الخداع أو وسيلة ملتوية أخرى  وجميعهم أجمعوا على أن الوقائع بمجملها تشير إلى أنها " ظاهرة التقمّـص "

كما نالت هذه القضية شهرة عالمية وجذبت انتباه الكثير من علماء الاجتماع و الكتاب مثل : الكاتب السويدي " ستور لونرستراند " ، الذي سافر في الخمسينات إلى الهند وقابل شانتي ديفي من اجل البحث في هذه الظاهرة بنفسه .

وخرج باستنتاج فحواه أن شانتي قد تقمصت فعلاً ، و استبعد أي تفسير أخر تعتمد عليه هذه القضية  : "  إن ظاهرة التقمص مألوفة في الهند و معروفة بين شعوبها المختلفة ، لكن هذه القضية بالذات نالت اهتمام الصحافة و الإعلام مما جعلها قضية عالمية ذات أهمية كبيرة " .

قضية الدكتور " أرثر غيردهام " و السيدة " سميث "
قضية أخرى من إنكلترا أقنعت الكثير من الخبراء ، بما فيهم الدكتور " أرثر غيردهام " ، تتمحور حول ربة منزل عادية كانت تعاني من كوابيس و أحلام مزعجة أثناء نومهم . فكانت ترى نفسها و هي تتعرّض للحرق بالنار الملتهبة في ساحة عامة أمام الناس !

أعطت الدكتور غيردهام نسخ عن بعض الرسومات و مقاطع أغنيات كانت قد كتبتها في طفولتها بشكل تلقائي، دون تحضير مسبق ! و قام أخصائيون باللغة الفرنسية القديمة بالتعرّف على كلمات تلك الأغنيات و استنتجوا بأنها تنتمي إلى لغة كانت سائدة في جنوب فرنسا بين القرنين 12 و 13 للميلاد !

 أبحاث الدكتور " إيان ستيفنسون "
كانت الدراسات و البحوث العلمية التي وضعها الدكتور إيان ستيفنسون وهو بروفيسور في علم النفس من جامعة فرجينيا الطبية حول موضوع التقمّص كانت الأكثر روعة و وقعاً على النفوس . خاصة أنه اعتمد على ظاهرة " الاسترجاع العفوي للذاكرة " ، حيث أمضى سنوات عديدة في البحث ، مستخدماً أساليب علمية بحتة في التحقيق مع أكثر من أربعة آلاف طفل في الولايات المتحدة ، بريطانيا ، تايلاند ، بورما ، تركيا ، لبنان ، كندا ، الهند ، و مناطق أخرى من العالم .

وقام بالتحقيق في ادعاءات هؤلاء الأطفال عن طريق دراسة و تحليل رسائل و سجلات طبية تشريحية و شهادات ولادة و شهادات وفاة و سجلات مستشفيات و صور فوتوغرافية ومقالات صحفية وغيرها من مراجع ووثائق يمكن العودة إليها خلال دراسة الحالات الخاضعة للبحث .كانت العودة إلى التقارير الطبية مهمة لدراسته ، خاصة إذا ادعى أحد الأطفال بأنه قد تعرّض للقتل في حياته السابقة .

 ولاحظ ستيفنسون ظهور توحيمة أو وشمة في جسم بعض الأطفال الذين تعرّضوا في حياتهم السابقة للقتل العنيف وناسب وجود العلامات على أجسامهم في نفس مكان غرس السكين أو الرصاصة أو غيرها من مسببات القتل .

ـ إحدى الأمثلة المستخلصة من دراسات الدكتور ستيفنسون حول الوشمات الجسدية ، تجلّت في قضية الطفل "رافي شنكار " ، الذي تذكّر كيف تم قطع رأسه عندما كان ولداً صغيراً ، على يد أحد أقربائه الذي كان يأمل بوراثة ثروة أبيه . وقد ولد " رافي " في حياته الحالية مع وجود علامة فارقة تحيط برقبته .

وبعد التحقيق من صدق الرواية ، تبين أن الفتى كان صادقاً في كل ما ادعاه . فقد تم قتل أحد الأطفال فعلاً بهذه الطريقة ، بنفس المنطقة و العائلة التي أشار إليها "رافي " .

ـ قضية أخرى تتناول ظاهرة الوشم على الجسد ، تتمحور حول فتى من تركيا . تذكر بأنه كان في حياته السابقة لصاً ، و كان محاصراً من قبل رجال الشرطة عندما أقدم على الانتحار ، كي يتجنّب الوقوع في أيدي السلطات . فوضع فوهة البندقية تحت ذقنه من جهة اليمين و ضغط على الزناد . و تبين ن الفتى الذي ولد فيما بعد لديه علامة فارقة تحت ذقنه في الجهة اليمنى ! و تبين أيضاً وجود علامة أخرى على رأسه (مكان خروج الرصاصة) !

قضية مارتا لورينز
إحدى القضايا المثيرة التي بحثها الدكتور ستيفنسون كانت تخص فتاة من البرازيل ، تدعى مارتا لورينز ، التي عندما كانت في سنها الأولى من عمرها ، تمكنت من التعرّف على أحد أصدقاء والديها ، و أشارت عليه بعبارة " هلو بابا " أي  " مرحباً أبي " ! ، و عندما أصبحت في سن الثانية من عمرهاراحت تتكلّم عن تفاصيل كثيرة تتعلّق بحياتها السابقة والتي صادف بأنها كانت خلالها صديقة حميمة لوالدتها الحالية  وابنة الرجل الذي هو صديق والديها الحاليين ( التي نادته بابا )  والكثير من التفاصيل التي تحدثت عنها لم تكن معروفة من قبل والدتها الحالية ، و اضطروا إلى التحقق من مدى صدق ما تقوله بالاستعانة بأشخاص آخرين يعرفون الفتاة في حياتها السابقة ، و وجدوا أن كل ما ادعته كان صحيحاً .

استطاعت هذه الفتاة أن تتذكّر 120 حقيقة أو حادثة أو موقف حصل في حياتها السابقة ! و كان اسمها " ماريا دي أوليفيرا " صديقة والدتها الحالية ! هذه الصديقة قالت لوالدة الفتاة أثناء موتها على سرير المرض بأنها سوف تخلق عندها و تصبح ابنتها !

ما هو تفسير "التقمص" ؟!
أورد هنا تفسيراً محتملاً للتقمص ولا أزعم أنه الحقيقة :
من المعروف أن الدين الإسلامي أكد حقيقة وجود القرين ووصفه على أنه نوع من الجن ويلازم حياة الشخص ويبقى بعد مماته (عمر الجن أطول من عمر الإنس) ، فقد يحدث أن يقوم قرين الشخص الأول( بعد وفاته) بالتلبس على شخص آخر حي بما يدعى ظاهرة المس الشيطاني حيث يقوم ذلك القرين بنقل ذكريات الشخص الأول إلى الشخص الثاني. خصوصاُ ان كان الشخص الثاني صغيراُ في السن وفي مرحلة ما قبل البلوغ ، لأن الأطفال تملك شفافية أكثر اتجاه المؤثرات الخارجية (الجن) وتكون جاهزة لتلقيها. وهذا ما نراه في غالبية حوادث "التقمص".

إقرأ أيضاً ...
- غاوغوين وتيكامب : حالة تقمص أم مصادفة عجيبة ؟!
- القرين

29 تعليقات:

yoya

يقول...

انا اتفق معك انه مس من القرين لان لايوجد اي شئ في الدين تحدث عن هذة الظاهرة ربما هو نوع من الاستبصار ولكنة بشكل اقوي لانة لدي الاطفال
فكما هناك ظاهرة رؤية المستقبل قد يكون هي رؤية للماضي ولكنة لد شخص اخر فهناك افلام تحدث عن رؤية اشياء حدثت لاشحاص ليس لهم بها اي علاقة ولكنة يري اشياء حدثت لهم كجريمة قتل او اختصاب وغيرها من المواقف التي يراها الشخص دو اي صلة فهو نوع من الاستبصار القوي علي ما اعتقد فعلم النفس لم يكتشف كل الظواهر بعد فالعلم دائم متجدد الظواهر

غير معرف

يقول...

نقول الله عادل ورحيم!لا إله إلا هو حاضر وناظر وهو على كل شيء قدير!! فأين عدالته ورحمته مع خلقه وعباده إذا لم ينال العبد من خالقه المساواة بينه وبين أخيه الإنسان؟ وكيف سيكون ميزان حسابه يوم الدين/ اليوم يعيش بيننا المريض والفقير والمضطهد والمسكين بقلة عقله وعجزه ويعيش الحرمان الدائم

وهناك أقوياء وأغنياء وأصحاب جاه وشئن وقدرة وعقول بناءة خارقة/ فهل هذه عدالة ورحمة؟

ايضا يوجد بيننا أموات باجيال قصيرة وهناك أناس يعيشون حياة طويلة بالرغد والترف والهناء ...

أين هي العدالة والرحمة والمساواة ؟

اعتقد ان التقمص حكمة عادلة وفيها المنطق والرحمة لكل روح من عند الله..هذا إذا قررتم الاعتراف بعدالة الله ورحمته .وهذا والعلم عند الله

غير معرف

يقول...

التقمص ليس كما تفسرونه, هو كناية عن انتقل روح شخص قد ماتا إلى جسد يولد جديد . ولا علاقة للتقمص بالقرين...وكما هو معروف الروح لا تموت...وفي هذا الحين أصبحا التقمص معترف علمياوفي بعدي الدين...والتقمص هو عندما يولد الطفل ويصبح في سن يستطيع التكلم فيبدأ بقول اشياء واحداث قد حصلت معه بيجيلهي الماضي (أي قابلة موت الشخص وانتقل روحه).ومن يولد لديهي طفل وتسيبه هذهي الحالة فهذهي إرادة الله وليس المس الشيطاني كما تفسرونه... وانا من الاشخاص الذينَ مروا بهذهي التجربة,وهيا تجربة جميلة إذا كان الاهل يعترفنا بالتقمص,وان لم يعترفو بيها فتصبح حياة طفلهم جحيم (حيث يصاب الطفل بضياع واحله نفسية لا يرثى لها)والمزيد من المعلومات الرجاء التكلم معي على: theboss16_n@hotmail.com
وليسمحكم الله على تفسيركم الخطأ...ليبارككم الله ويسمحكم

غير معرف

يقول...

التقمص هو تعريف لجسد جديد. والتقمص موجود فقط عند الدروز. اما التناسخ والحلول والفسخ والمسخ فهو إيمان العلويون والاسماعيليون والباطنية عموم بتناسخ وحلول روح الإنسان بالحيون والجماد وما الى ذلك من عجائب. الدروز يعتقدون ان التقمص هو بانتقال الأرواح إلى الأجساد البشرية فقط " أي ان الروح لبست قميصاً جديد بانتقالها من جسد الى اخر....فلسفات غريبة عجيبة لا يمكن تفسيرها وتحليللها إلا بالقول الروح من أمر الله ولا يعلم سرها إلا هو

غير معرف

يقول...

استاذي القدير انا معجب جدا بهذا الموقع و اشكر هذا المجهود الراقي ..

احب التنويه الى الاية الكريمة في هذا المقال فيها خطا و الصحيح { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } سورة الاسراء .. الاية 18
يرجى التصحيح

some one

يقول...

أستغرب بشدة أن هذه الظاهرة لا زالت مستغربة إلى هذا الحد
فنحن نتعايشه كل يوم
أرجو لكل شخص لديه أدنى شك أو إستغراب لهذه الظاهرة أن يتعرف على شخص درزي(من الموحدين) لكي يروي له من القصص الكثيرة الموجودة
وشكرا

غير معرف

يقول...

الإيمان بالتقمص كفر مخرج من الملة بإجماع المسلمين، وهو مناقض لدين الإسلام أبلغ مناقضة، والتفسير المذكور لا مانع منه إذا صحّت الحكايات المنقولة، وإلا فما أغنانا عن مثل ذلك.

غير معرف

يقول...

لا اصدق في القرين ولا في تلك الاشياء الخيالية

فقط ممكن اصدق ان ذكريات الانسان ممكن ان تنتقل عن طريق الجينات الوراثية
مثلا استطاعة الطفل ان يرضع من ثدي امه
وهذا ينتقل عن طريق الذكريات من الاجداد الموجودة داخل الجينات

وايضا انا اصدق في لغة التخاطب من بعد
واصدق في القدرات العقلية للانسان بتحريك الاشياء واجبار اي انسان او اي كائن حي علي فعل شئ غير مقتنع به

واصدق ان من الممكن ان تنتقل ذكريات انسان ميت لانسان لا يعرفه ابدا عن طريق العقل والتخاطب بين العقول

الجسد فقط من يموت والروح لا تموت ابدا وهي ما زالت موجودة حولنا في كل مكان

والروح هي الذكريات للانسان

اما القرين وتلك الاشياء الوهمية لا اصدقها وكثيرا اضحك علي ان هناك اشخاص عقلاء متعلمين يصدقون في في القرين والعفريت والجن وقصص الرعب

غير معرف

يقول...

الموضوع المطروح هو موضوع حساس جدا و افضل عدم الخوض بمثل هذه المواضيع لأنها من ركائز بعض الطوائف الاسلامية و نقطة خلاف و تفرق و بعد نحن جميعا نعتقد بتوحد الله و الايمان برسله و الكتب السماوية هذا ما يجمعنا لذا ارجو من الجميع التركيز على ما يجمعنا و ليس على ما يفرقنا والله ولي التوفيق

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم اخواني الدينا مليئة بالاشياء الغريبه والاحداث الخارجه عن العاده وخارجه عن المعقول لاكن لايلعم تفسيرها ولايلعم ماهيتها الا الله سبحانه تعالى الفرضيات والتفسيرات كثيرة ولانعلم ماهو التفسير الحقيقي لاكن نحن ننضر الا المعقول ولاننضر الا التفسيرات الخياليه التي ليسا لها مكان من الصحه مثل انتقال الروح انا شخصيا استبعد هذه الفكره ومانظر اليه بانه تفسير معقول هو تفسير القرين او التفسير العلمي الذي يقول انه عندما يكون الانسان قد مات مقتول او بسبب حادث متعمد يتولد لديه موجة غضب تتحول الا طاقه في الكون وتبحث عن شي لتتفرغ فيه والاطفال هم الاشخاص المناسبون لتفريغ هذه الشحنه لان قوقعة الرأس لديهم لم تتشكل وتكتمل بعكس البالغين الذين تشلكت لديهم والقوقعه تعتبر كالحامي من هذه الشحنات هاذا والله
مع تحيات اخوكم العتيبي والشكر موصول للقائمين علا الموقع

غير معرف

يقول...

انا اعتقد انها من القرين الذي انتقل بعد موت الجسد الذي كان فيه فانتقل لجسد شخص خر وبما انه في جسده فانه يسرد كل ماحصل معه في الجسد الاول وينقله للثاني واظن ذلك من فعل القرين الذي مهنته الاظلال بقدر المستطاع و للتظليل والتشكيك بكلام الله فلا نجد كهذا حالات الا مع من يصدقون بها مثل الدروز والهنود ونكاد لا نجدها في من لا يؤمنون بالتقمص وادلة القران عن الروح تتنافى تماما مع القران
فمثلا روح فرعون وجنوده تعذب فيالبرزخ اي في القبر
قال تعالي ..النار يعرضون عليها غدواً وعشيا ويوم تقوم الساعه ادخلوا أل فرعون أشد العذاب
(( غافر 46))

وهذه الآية إخبار عن فرعون وقومه أنه حاق بهم سوء العذاب في البرزخ، وأنهم في القيامة يدخلون أشد العذاب، وهذه الآية مما يستدل به أهل السنة على عذاب حياة البرزخ، وقال الإمام ابن كثير رحمه الله: أرواحهم تعرض على النار صباحاً ومساء إلى قيام الساعة، فإذا كان يوم القيامة اجتمعت أرواحهم وأجسادهم في النار، ولهذا قال: ويوم تقوم الساعه ادخلوا أل فرعون أشد العذاب أي أشده ألما وأعظمه نكالاً.
قال الطبري بعد أن نقل القولين: وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال: إن الله أخبر أن آل فرعون يعرضون على النار غدواً وعشياً، وجائز أن يكون ذلك العرض على النار ولا خبر يوجب الحجة بأن ذلك المعنى به فلا في ذلك إلا ما دل عليه ظاهر القرآن وهو أنهم يعرضون على النار غدواً وعشياً.
فمن هذا تعلم أن مذهب الجمهور أن هذا العرض هو في البرزخ وقضية التقمص تنفي حياة البرزخ والا فهل تقمصت روح فرعون جسد اخر غيره؟
وهل روح النبي تقمصت جسد احد اخر ؟
وهل روح ادم عليه السلام تقمصت ايضا؟

نستنتج انه لاتقمص مع حياة برزخ ولا حياة برزخ مع التقمص وديننا اثبت حياة البرزخ بمافيها من نعيم وعذاب

اخي الغير معرف يامن لا تؤمن بالقرين فهل تنكر حديث الرسول عن القرين
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير - وفي رواية : " … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة " )
( رواه مسلم مسلم في صحيحه - برقم 2814 )

الا اذا كنت غير مسلم !!!
فهذا فيه كلام اخر

اخي الغير معرف الثاني لماذا تبرر التقمص بالعدل الالهي فالله خلقنا لحكمه وهي عبادته اما عدله وكرمه فهو شامل لجميع خلائقه بجميع انواعهم وقصر عمر وطول اخر وشقاء احد وسعادة احد اخر لحكمة لا يعرفها الا سواه سبحانه فلا يجوز لك ان تتألى على الله كما ان الروح شيء مقدس نفخها الله من روحه اي نسب الروح اليه للتشريف قال روحي فهي شديدة القدسيه قال تعالى {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ( 72 )}أضيفت الروح إلى الله على وجه التشريف؛ كما أضيفت الناقة والبيت إلى الله في قوله ناقة الله ,بيت الله )) اي شرفه وكرمها بنسبها اليه
اي امر الملائكه المكرمون وابليس ان يسجدو لها اكراما لها
وليست ذكريات كما تقول فهل ذكريات اجدادك في راسك الان؟
هههه هل الذكريات في الجينات ؟؟؟
كيف للذكريات التي لاعلاقة لها بالجينات ان تنتقل بالجينات كما تقول؟؟؟
الذكريات هي مهارات مكتسبه من الحياه اي بعد ان تم خلقه نهائي وخرج للدنيا بدأ يكتسبها ممن هو حوله وما يحدث له وبدأعقله يخزنها فقط
فلا تخوض فيما لاتعلم


اخي some one
لماذا الدروز والهنود فقط تحدث لهم هل لانهم يؤمنون بها ؟؟؟
هو قرين دلس عليهم ليزداود ظلال
تمنى ان ترى ردي؟؟




عيوني000

غير معرف

يقول...

وما خلقت الجن والانس والجن الا ليعبدون
وهذالكلام كله خرافات
س:لماذا لا تظهر هذه الاشياء عند المسلمين المؤمنين بالكتاب والسنه

غير معرف

يقول...

أنا من أهل السنة و لا أعتقد بتناسخ الأرواح وأؤمن بالعدل الإلهي لكن أتساءل أين العدل الإلهي و هناك أشخاص تولد معلولة و أخرى مسقومة و بالمقابل هناك أشخاص تعيش في غاية من الترف...
و أشخاص تولد في بيوت أهل السنة و أخرى لا يتسنى لها حتى الإطلاع على سنة الرسول (ص) فهل يصح ذلك و يكون الثواب أو العقاب عادلين???
أم أن هناك ثمة لغز مجهول (التقمص reincarnation)
و هناك قصص مثبوتة عن حدوث مثل هذه الحالات في مختلف الطوائف
أرجو من الإخوة الكرام الرد و توضيح الأمر
أثابكم الله

غير معرف

يقول...

السلام علبكم

اذا كانت هذه الظاهرة موجودة فأين الانبياء والرسل اين المسيح (ع) اين داوود وسليمان (ع) اين النبي محمد (ص)
ارجو من القارء ان يفكر بعقله لا بعقل غيره
اللهم اهدي كل ضال بحق محمد وال محمد (ص)

غير معرف

يقول...

whisper
انا لا اقتنع بحجة القرين لأن لكل انسان قرين يرافقه خاص به وحده ومسؤول عن تصرفاته هو وحدة ومن غير المعقول ان ينتقل هذا القرين بعد وفاة الشخص الى شخص آخر .. ثم ان القرين مذكور في القرآن الكريم على انه الشيطان وهذا مذكور في سورة الصافات"قال قائل منهم اني كان لي قرين يقول أانك لمن المصدقين أاذا متنا وكنا ترابا وعظاما أانا لمدينون قال هل انتم مطلعون فاطلع فرآه في سواء الجحيم" .. بالنسبةلي انا أؤمن بالتقمص وخاصة انه حصل في عائلتي .. اما بالنسبة للأخ الذي يقول اين الانبياء من ظاهرة التقمص فأقول له لايجب ان تشبه الانبياء بالبشر الآخرين فالانبياء منزهين عن الخطأ.. والتقمص هو حساب للانسان في الدنيا بالاضافة الى حساب الآخرة

غير معرف

يقول...

التقمص من احدى الظواهر الموجودة ولا نستطيع انكارها حتى وان لم نقتنع بها او نأمن بسببها,,
تبقى الاجابة عنها غامضة قد يعلمهاسوى الله
وحده!

غير معرف

يقول...

انا لا أؤمن بالتقمص ولم اكن اسمع عنه حتى لانه ولدت وترعرعت في مجتمع لا يعرف ابدا هذه الروايات ,,
لكن منذ صغري كانت تراودني احلام غريبة ارى زلازل وتسونامي يأخذ بلدتنا باسرها وارى اخوة لي وارى نفسي لست بنفس الشكل الحالي وارى انني اموت في محاولة لانقاذ اخت لي وارى انني مسيحية واذهب الى الكنيسة مع انني مولودة مسلمة و(سنية بالتحديد),,
الله على ما اقوله شهيد وليس هناك اي داعي للقسم.
اكمل ,,
كنت دائما ارى بلدتنا بشكلها الجمبل وانا اتذكر كل اماكنها,,
<وعندما كنت طفلة في سن الرابعة سنوات الى سن العاشرة كنت دائما ابكي واسأل والدي ان يحضرا لي حصاني الجميل وكان يستغربان من كل هذا العشق للخيول مع انني مولودة في مدينة كبرى وسط العاصمة(وهذا يفسر عدم وجود الخيول حولي حتى اتعلق بها واحبها بهذه الطريقة)
اعود الى قصص الاحلام,,كنت ارى الاماكن الخضراء والجميلة وثم يأتي التسونامي بادق تفاصيله ليأخذنا جميعا واتذكر كيف غمرني الماء وانا انقذ اختي وكنت اصحى دائما من الحلم وكأنه كان حقيقة واكون في حالة انهيار من شدة البكاء لانني كنت احسه حقيقة,وكنت اقوم لانظر الى نفسي في المراة فأحس انني لست انا او انا غريبة عن نفسي فتمضي بعض الدقائق حتى اتخلص من ذلك الحزن الشديد ثم امد الله انني على قيد الحياة واتعوذ من الشيطان بسبب هذه الكوابيس,,
المهم عندما كبرت وسافرت قابلت كثيرا من اللذين يتحدثون ويعتقدون بالتقمص ,,الصراحه لم استطيع ان أؤمن بهذا الشئ وخاصة اننا كبرنا بايمان ان الانسان يموت مرة واحدة,,
المهم بدأت القصص تثير انتباهي وبدأت اعود اسأل نفسي هل كانت الاحلام التي كنت اراها بديهية ام من باب الصدفة ام ماهي القصة ,,
بدأت ابحث في الانترنيت عن احداث التسونامي في العالم واسحب الصور والفيديوهات واليكم الصدمة,,
حينما رأيت فيديو تسونامي التشيلي 1960 بدأت فعلا بالبكاء وخاصة وانا ارى الجسر اللذي اتذكره بكل تفاصيله واتذكر فعلا ما حدث ,,اتذكر التشيلي بكل جمالها مع انني لم ازرها ومعلوماتي محدودة عنها ,,
اتذكر كل مكان فيها وبحرها الجميل واتذكر حينما قدم التسونامي واخذ كل ماهو جميل فيها واتذكر اخوتي وامي واتذكر كيف غمرتني المياه وانا احاول سحب اختي التي تكبرني ,,
لا استطيع ان اقول ان بهذا اعتقد كل الاعتقاد في التقمص ولكن هناك تفسير يعلمه الله و ان الروح من علم الالاه ولا يعلم سرها الا الله الواحد الأحد
علني اطلت عليكم ولكن ربي على ما اقوله شهيد.
تحياتي

غير معرف

يقول...

انا اعتقد في التقمص لانه رمز للعداله المطلقة ,,
هناك اناس تولد في حضن من الحرير وتعيش وتموت بين الورود وهناك اناس اخرى تعيش المجاعت والحزن واليتم ,,الخ,,
هناك اطفال تترعرع في اسر بين الخدم والحشم واطفال اخرى لا ذنب لها تولد وتترعرع بالشوارع تحت الركل والألم,,هناك من يموت بين الحروب واخرون تحت تعنيف الزلازل ,,
التقمص من احدى علامات العداله الالاهية وهو اعتقاد يزيد من الايمان وخاصة بالعداله المطلقة والا.....

غير معرف

يقول...

هذى هو التقمص بعينه نشكرك اختنا العزيزه على روايتك هذه حيث انكي تثبتي للجميع هنا الى ان التقمص ليس مخصوصا على فئات اوطواؤف معينه بل هو شامل لكل البشريه ولكن يصعب على الافراد من الامم التي لا تعرف التقمص بجماله وحقيقته ان تتعامل معه وهنالك الكثير من الامور المتعلقه بالتقمص في طي الكتمان لاعتقاد البعض ان هذا مخالف لدين الله ولكون الشعوب الاسلامي تعيش تحت كنف التزمت والتكفير تبقى قصص كثيره كقصتك تحت كثبان من الخوف والوجل

غير معرف

يقول...

لا أخفى أعجابى بالمقال غير أن المقال خلط بين مفهوم التقمص ومفهوم العودة للتجسد وشتان بين الأثنين فالتقمص هو حالة أشبه بأنفصام الشخصية حيث يوجد أكثر من وعى وأكثر من إدراك وكأن هناك عقلين أو أكثر فى جسد واحد وهوما غلب على وصفه أسم المس الشيطانى أو الأستحواذالشيطانى أما العودة للتجسد أو العودة للميلاد فهو أمر مغاير حيث يوجد وعى واحد وإدراك واحد كل ما هنالك هو ظهور زكريات وأفكار الشخصية الأخرى المتوفاة والتى ظهرت بميلاد جديد وشخصية جديدة وكأن العودة للتجسد بمثابة تطور روحى وعقلى ولا يوجد أى نوع من الأستحواذ ولا يعانى الشخص من هلاوس أو أضطرابات
وقد أعلنت لجنة الخبراء الدوليين عام 1976 أن العودة للتجسد حقيقة علمية ثابتة ولمن شاء المزيد من المعلومات فليراجع كتاب الدكتور رؤوف عبيد الأنسان روح لا جسد المجلد الثانى وهو عن العودة للتجسد

أما أعزاء أمر التقمص إلى القرين فهو أمر صحيح إنكنا نتكلم عن التقمص بالمفهوم الذى ذكرته أما العودة للتجسد فلا مجال للقرين ولا غيره فيها

غير معرف

يقول...

الأخت الكريمة التى زكرت فى ردها تسونامى شيلى وزكرياتها عنه هو حقيقة حدثت لها بالفعل فى تجسد سابق وفقا لمفهوم العودة للتجسد وهناك فرق بين العودة للتجسد والتقمص الذى هو أستحواز شيطانى يكون فيه الأدراك والوعى متبدل بين أكثر من شخصية ولا حاجة لك أختى فى أن تقسمى فأنا والله يعلم صدق قولى حدث لى أمر مشابه ولا يمكن تفسيره ألا وفقا لمبدأ العودة للتجسد ولمن يقولون أن العودة للتجسد بعيدة عن الدين أليك هذه الحقائق
- يقول تعالى فى سورة الأعراف وإذ أخذ ربك من بنى آدم زريتهم ثم أشهدهم على خلقهم ألست بربكم قالوا بلى (فهل يتذكر أحد منا هذا اليوم الذى أشهدنا الله فيه على خلقنا )
- يقول تعالى فى سورة الواقعة نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين على أن نبدل أمثالكم وننشئكم فيما لا تعلمون ولقد علمتم النشأة الأخرى فلولا تذكرون ( فهل يتذكر أى منا النشأة الأخرى وماهى وقوله تذكرون دلالة على أنها حياة تسبق الحياة التى نعيشها)
- يقول تعالى فى سورة البقرة ( أو كالذى مر على قرية وهى خاوية على عروشها قال أنى يحيى هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه ...ز إلى آخر الآية ( فالله أماته ثم أحياه مرة أخرى
- قوله تعالى فى سورة البقرة أيضا فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظروث ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون وظللنا عليكم الغمام وأنزلنا عليكم المن والسلوى ) والآية فى بنى إسرائيل أماتهم الله ثم أحياهم حياة ثانية وأسبغ عليهم فيها نعمه
- دليل عقلى إن الله عادل ومقتضى العدل المساوة فى الأختبار وكيف يكون هذا وظروف الناس وحظوظهم متفاوتة
- دليل علمى أجراه العالم توماس هكسلى على المئات من أفراد أحدى القبائل الأفريقية حيث وجد الكثير منهم به علامات فى جسده نشأت معه منذ ميلاده وتذكر هؤلاء الأشخاص الكثير من حياتهم السابقة وكان منها موت أو جرح هو الذى ولد بعلامته فى حياته الثانية
سعيد فهمى شحاته محمد
هل بعد كل هذه الآيات والدلائل من ينكر العودة للتجسد

غير معرف

يقول...

عندما كانت لذية 10سنوات كنت اصدق هذا التقمص لكن عندما بحث وبحث وجت ان الله هو الذي يملك الخلود وحده و اريد ان اقول للادين يصدقون هذا ان التقمص ليس صحيحا وشكرااا

عاصم

يقول...

قال الله تبارك وتعالى:((الم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون))

وتفسير هذه الآية هو ان من يموت لا يرجع الى هذه الحياة الدنيا وما قاله الكاتب عن القرين في نظري انه هو التفسير الصحيح

وكون هذه الامور غير منتشرة الا في المجتمعات التي تؤمن بها اقول لا

بل تكون منتشرة في المجتمعات التي يكثر فيها الجهل

Alaa Toum يقول...

انا ايضا لدي الكثير من الذكريات الغر يبة المبتورة وبعض الصور تأتي في ذهني من بداية القرن العشرين 1922 وغيرها من القرون ...
هناك مشاعر قوية تربطني نحو ذلك الزمن واماكن تكاد تكون مألوفة بالنسبة لي .. ويراودني حزن ممزوج بشوق غير طبيعي لأماكن لم ارها ابدا ولكن صورتها في ذهني .. والشيء الاغرب ان شخصيتي الحالية تأثرت بشخصيتي التي عاشت في عالم اخر قبل ان آتي الى هنا .. وهناك الكثير من التشابه في الشخصية وليس الشكل .. لا ادري احس بحزن شديد لأنني لا اتذكر اي شيء فقط صور مبتورة وشوق غير عادي للاشخاص والاماكن ..
هناك ايضا شيء اريد تفسيره .. في صغري كنت احلم بشخص ضربني بسيف ضخم على رأسي اقرب الى ان يكون ساطورا وصرخت بشدة واستيقظت كان ذلك في زمن قديم قليلا .. ولكن الغريب ان رأسي به ندبة غائرة من الأعلى كأنما تفسمه الى نصفين ليست ملحوظة الا عندما المسها وكنت استغرب فيها انها ليست طبيعية ...
..
سواء كان ذلك القرين ام الروح فكلها لها دور كبير في حل ازمات واحزان ولدت معنا .. لأن الوعي مربوط بالاثنين معا ..

غير معرف

يقول...

انا لا اؤمن في التقمص لاسباب عديده اولها انا مسلمه والتقمص يتنافى مع الدين الاسلامي الذي يؤمن بحياة البرزخ بعد الموت الى,قيام الساعه . السبب الثاني لماذا لاتحدث هذه الضاهره لجميع البشر لماذا من بين المليارات من البشر تحدث لعدد من الاشخاص ممن يعتقدون اصلا بهذه الضاهره . اما بلنسبه للعداله فحكمة الخالق وعدله اكبر من ان يفهمها البشر ولا اجد في التقمص اي احياء للعداله اذ من غير المعقول ان تعيش الروح عدة مرات لتجرب جميع االاحوال التي تمر على باقي البشر . الله سبحانه وتعالى,يخلق لانسان ويمتحنه في هذه الدنيا ويعلم بنواياه سواء كانت خير ام شر . وما هذه الحياة الا فتره للامتحان سواء كان الانسان فقيرا ام غنيا عليه فعل الخير ولا اعتقد لون الانسان او جنسه او فقره وغناه يؤثر على نوايا الانسان بلنسبه لسلوكه طريق الخير والشر . ومن عداله الله تعالى ان يوم القيامه يجازي كل انسان بعمله . كلامي هذا للذين يؤمنون بلله واليوم الاخر وماجاء في القران .اما من لايؤمن بهذا فذلك بحث اخر .

غير معرف

يقول...

ليس هناك سوى تفسير القرين والدليل هؤلاء اللاشخاص ماتوا وولدوا من جديد فى اجسام جديدة فلماذا لم يولودوا مرة اخرى عندما ماتت هذه الاجسام ولمدا لم نسمع عنهم مرة اخرى ولم يظهروا الاحتمال الاقرب موت قرين الجن وانتهاء عمره

غير معرف

يقول...

كنت اتوقف كثيراً عند الاية التي تقول....
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ايتها النفس المطمئنة إرجعي الي ربك راضيةً مرضية فأدخلي في عبادي و ادخلي جنتي
صدق الله العظيم


هذا لو دل انما يدل علي وجود تناسخ الارواح، و جميعنا يعلم ان الله تجلت قدرته في بلاغة القرآن الكريم.

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم
التقمص هي النظرية الكاملة الشاملة لعدالة الله ورحمته لعيادة ـ التقمص هو ميزان حسابنا بوقوف الروح أمام الله سبحانه وتعالى يوم الدين ـ التقمص هو العدالة هو الرحمة هو الحق هو البداية هو النهايةـ بدون هذه النظرية وبدون هذه العدالة الإلاهية لا يمكننا تثبيت أي شيء من معجزات الله ووجوده, العقل هو التعريف الصحيح لوجودنا كخليقة رب العالمين وبدون العقل لا معنى لوجودنا، اللا معقول هو كل ما ينكره العقل ولا يتقبله, قأعتقد التقمص هو الجواب لكل تساؤلاتنا ماذا الله يريد منا ولماذا نحن هنا وكيف سيكون ميزان حسابنا يوم الدين من خلال اعمالنا وافعالنا بحسناتها وسيئتناـ دمتم لاخلاقكم وسلوكياتكم الحميدة والرحمة لاخيكم الإنسان والسلام عليكم وعلى ذكراه جل جلاله وحده لا شريك له

غير معرف

يقول...

موضوع التقمّص أذا كان صحيحا يثبت لنا أن عدد البشريه ثابت منذ خلق الله سبحانه الأرض ومن عليها و أنه ليس من آدم و حواء اي ان البشريه خلقت بكن فيكون لأن الذي يموت يولد مكانه مولود جديد مباشره و بالتالي عدد البشريه ثابت لا يزيد و لا ينقص

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .