19 أكتوبر، 2008

علامات المكان "المسكون"

معظمكم  إن لم يكن جميعكم سمع بقصص عديدة عن أماكن توصف بأنها "مسكونة" وعن أمور مخيفة تحصل فيها ، في الواقع يمكن أن تحدث هذه الامور مع أي شخص يقيم في هذه الأماكن أو يكون في زيارة مؤقتة لها في جميع مناحي الحياة حتى أنها حدثت مع مشاهير أمثال ( نيكولاس كايج ) و(غوينيث بالترو) و(داين كوك) الذين ادعوا أنهم عاشوا في أماكن "مسكونة" مع أن معظمهم قرروا مغادرتها أو قاموا بعملية تطهيرها ممن يزعمون بأنها "أرواح الشريرة" تسكنها.

ومع ذلك تعتبر الظاهرة نادرة الحدوث وربما يكون من الصعب في بعض الحالات تحديد فيما إذا المكان "مسكون" فعلاً بنشاط غريب أو أن يفسر أي أمر غريب يواجهه القاطنون من خلال هذه الظاهرة فقط وذلك لأننا لا نعلم على وجه الدقة معنى أن يكون المكان مسكوناً حقاً أو ما الذي جعل منه كذلك ولماذا يحصل ؟

ورغم ذلك يوجد نظريات عدة بالطبع تكون متأثرة بالمعتقدات الدينية وعلوم الباراسيكولوجيا والروحانيات كتدخل الجن ( قرناء الموتى مثلاً) أو الشياطين أو أرواح الموتى أنفسهم أو حتى الطاقات الأثيرية التي يخلفونها وراءهم.

لكن ما هي الخصائص التي تميز هذه الأماكن عن سواها والتي تكسبها هذه السمعة المخيفة بين ألسنة الناس ومن تجارب البعض فيها ؟ 

سنناقش في هذا المقال علامات نبحث عنها عادة حينما نعتقد بأن المكان "مسكون" بنشاط غامض والذي قد يعني لدى البعض أنها من فعل كيانات ينظر إليها على أنها "أرواح" سواء أكانت جن أو شياطين أو أرواح موتى (بحسب إختلاف المعتقدات) قد سكنوا هذا المكان فيما مضى أو كان لهم نصيب من الأحداث فيه .

و رغم وجود تفسيرات أخرى لكل من هذه الأحداث الغريبة التي تستند إلى نظريات في علم الفيزياء والنفس والأعصاب والباراسيكولوجي إلا أن إجتماع عدد من العلامات في أماكن معينة يجعل منها ظاهرة ما تزال محيرة.

وما سيأتي ذكره من علامات في هذا المقال مبني في الأساس على تقارير وتجارب الناس العاديين وتفسيراتهم لما يحصل في منازلهم بحسب معتقداتهم وعن تفاعل الأرواح معهم ، وهذه العلامات مبنية على خبرات كل من المحققين في الظواهر الغامضة والوسطاء الروحانيين :

1- شم روائح غريبة
هي إحدى العلامات الغير عادية عن المكان "المسكون" وهي رائحة تنبعث في المكان ولا ينبغي لنا عادة أن نشمها فيه، هذا العبق قد ينبعث بقوة من لا مكان ، ويزعم البعض أن الروح تجلبه معها حيث تكون معتادة في حياتها الماضية على وضع نفس رائحة العطر أو أنها رائحة ملتصقة معها في حياتها مثل رائحة السيجار أو الأزهار اليانعة ، وقد يعتمد تحققك من أمر وجود غرباء آخرين لا تعلم عنهم شيئاً ويشاركونك السكن على مقدار نجاحك في تحديد مصدر هذه الرائحة أو العبق في منزلك.

- وفي علم النفس والأعصاب تفسر هذه الروائح على أنها نوع من الهلوسة أو من الأحاسيس الوهمية.

2- أحلام غريبة عن أناس وأماكن نجهلها
هناك زعم بأن الروح الساكنة في المنزل يمكن لها في بعض الأحيان أن تتسبب بحدوث أحلام أو حتى كوابيس عنها ، فقد تحلم بأماكن غريبة لم يسبق لك زيارتها مطلقاً أو أناس لا تستطيع معرفة هويتهم ، وبناء على هذا الزعم يمكن أن تدل هذه الرؤى على أن الروح تحاول أن تشرح لك قصتها أو ترغب في الإتصال معك ، وهنا عليك أن تفهم بأنها قد تكون روح شخص مات في ظروف مؤسفة للغاية في بعض الأحيان، وأن الحلم بهم أو بالأماكن التي كانت معتادة عليها هي إشارة على أن المنزل ما زال مطبوعاً بآثرها لكن لم يعد بإمكانها تجاوز هذا العالم بعد ، وفي هذه الحالة يمكنك أن تبحث في تاريخ المنزل الذي قد يكون متوفراً في السجلات العامة والأرشيف لعلك تعثر على أي أخبار وقصص عن القاطنين السابقين فيه .

3- الإحساس بالمراقبة
لا يعتبر هذا الإحساس غير مألوفاً خاصة وأنه يمكن أن يعزى إلى أمور عديدة ، لكن قد يكون له سبب ماورائي إذا ما استمر هذا الإحساس في منطقة معينة من المنزل وفي أوقات محددة أيضاً.

ويمكن أن يكون لدى بعض الناس حساسية أكبر اتجاه عالم الأرواح بالمقارنة مع غيرهم ولهذا قد يشعرون بأنهم مراقبون من شيء ما يقبع في الظل ، وعلى الرغم أن هذا الشعور لا يعول عليه كثيراً عندما تحس به لوحدك دون غيرك إلا أنه مع ذلك يعتبر إحدى العلامات على أن المكان "مسكون".

وإذا استشعرت بشيء أو كيان ما يراقبك انظر حولك وحاول أن ترصد أي ظاهرة غريبة لكن لا تشعر بالخوف خلال تحققك من ذلك لأنه سيساعدك في التأكد من عدم وجود آخرين حولك .

ومن الملاحظ أحيانأً لدى إنتقال الناس للسكن في منزل جديد أن يهيمن عليهم إحساس مستمر بأنهم مراقبون لكن يجب عدم إغفال هذه العلامة إذا ما ترافقت مع علامات أخرى.

- وللإحساس بالمراقبة تفسير نفسي وتفسيرآخر من علم الأعصاب والدماغ يسمى بـ الكائن الظلي .

4- ثقل في الهواء
يكون لدى بعض الناس حساسية ما نحو المؤثرات المحيطية حينما تكون الروح أو الكيان حاضراً في المكان ، إذ غالباً ما يراود المرء إحساس بأن الهواء أصبح أثقل إلى درجة لا يستطيع معها التنفس بسهولة في بعض الأحيان ، ويمكن أن يكون هذا التغير المفاجئ في الهواء ناجماً عن روح تجسدت بذاتها في المكان ، وتدل هذه العلامة أيضاً على أن أمراً ما يقبع في منزلك ، ويمكن أيضاً للناس العاديين ان يشعروا بهذه التغييرات لكن عندما تكون شديدة ،  وعادة ما يشعر الناس بعد تطهير المكان أو بعد إقامة طقوس لطرد الأرواح (في الحالات المزمنة) بأن الهواء أصبح خفيفاً على الفور وذلك عندما إنتهاء هذه الطقوس.

5- أصوات غامضة : ضجة وصراخ وهمسات ووقع أقدام
هل تسمع ضجة غريبة أو حتى همسات ليس بوسعك تفسيرها في المكان ؟  يزعم البعض أن هناك سبب واحد لكل هذه الضجة وهو أن الروح أو الكيان يحاول أن يعلمك بحضوره ، وبالطبع يوجد العديد من مسببات الضجة التي يمكن سماعها سواء تلك الصادرة عن  أغراض في المنزل أو عن جدران وسقف المنزل بحد ذاته ، ولكن قدرتك على التمييز بين الضجة التي تصدر بشكل طبيعي وتلك التي لا تصدر عن منشأ طبيعي يمكن أن يساعدك في تحديد السبب المحتمل.

وفي بعض الأحيان يمكن سماع أصوات مكتومة أو همسات أو بكاء ، وفي بعض الأحيان تكون عبارة عن موسيقى من مصدر مجهول ، ويسمع البعض نداءات بأسمائهم ، وأحياناً تكون أصوات أخرى تشبه الزمجرة أوالأنين أو ضحكات أو تنهدات أو وقع أقدام له تردد واضح تتغير قوته ، وتحظى هذه الظاهرة بإهتمام ومصداقية أكثر حينما يسمع نفس الصوت الغريب أكثر من شخص واحد في المنزل في نفس الوقت.

لكن معظم الأرواح لا تفتعل الضجيج الذي يمكن أن ترصده الأذن البشرية ولهذا يتطلب الامر أحياناً استخدام جهازاً لتسجيل الأصوات الغامضة أو تسجيل الأصوات الإلكترونية  EVP كما يزعم صائدو الأشباح.

ومن الجدير بالذكر أن هناك أرواح تدعى بالأرواح الضاجة Poltergiests والمعروف أنها تصدر بعض الأصوات المرعبة من خلال رميها لأغراض في أنحاء المكان والنقر والقرقعة خلال الليل.

6- تغيرات حرارية شاذة : بقع بارد أو ساخنة
تعتبر البقع الباردة من الأعراض الكلاسيكية ، حيث يكون التفاوت الملحوظ في الحرارة من دون سبب واضح إحدى العلامات على سكنى المنزل ، ويزعم بأن  التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة من حولك قد تكون مؤشراً هاماً على وجود روح في الجوار ، فإذا تنقلت في أنحاء المنزل أو داخل البناء ولاحظت أن بعض الغرف أكثر برودة من سواها أو أنك شعرت بأن الهواء من حولك أصبح فجأة أكثر برودة فمن المحتمل أن ذلك لا يتعلق بأجهزة التكييف.

وفي بعض الاحيان عندما تكون الأرواح بجوارك فإن الهواء يصبح أكثر برودة ومرد ذلك بحسب زعم البعض أن الأرواح تمتص الطاقة من حولها فيكون بوسعها التجسد (التشكل) ، وفي بعض الأحيان قد تمشي عبر بقعة باردة عادة في المنزل مع أن الهواء المحيط بها يكون عادي في حرارته ، ولا تعني هذه البرودة بأنك سترى هذا الشيء الغريب بحد ذاته ومع ذلك تبقى علامة على وجود شيء ما قريب منك.

7- إخفاء ونقل الأغراض وتحريكها
تحب بعض الأرواح تحريك الأشياء وفي بعض الأحيان تقوم بتحريكها في غيابك ، ولذلك ينبغي عليك أن تلاحظ متى تحصل هذه الامور ، فإذا كنت متأكداً من وضع غرض في مكان معين ومن ثم تحرك من مكانه الأصلي فربما تأخذ بأسباب غريبة.

قد تحاول الكيانات في المنزل أن تعلمك بمكانها من خلال تحريك الأغراض أو أنها قد تحاول المزاح معك من خلال إخفاء الأغراض في أماكن ليس من عادتك أن تضعها فيها.

لذلك فإن تأكدك من وضع الأشياء يساعد في تحديد فيما إذا كانت ظاهرة حقيقية ، وفي بعض الأحيان تتحرك الأشياء خلال غيابك عن المنزل مثل إغلاق الأبواب بقوة وفتحها وإسقاط الأغراض أو إنزلاق الاطباق من فوق طاولة المائدة  أو وقوع اللوحات الجدارية أو تحرك الكراسي أو أثاث المنزل على الأرضية.

وقد لا تكون الروح التي تفعل هذه الأمور من النوع الحميد ، لكن هذه الأرواح ترغب بإعلام أصحاب المنزل بوجودها ولهذا عليك أن تأخذ رغبتها على محمل الجد.

- إقرأ عن ظاهرة إختفاء الأغراض وعودتها مجدداً DOP وتفسيراتها.

8- شذوذ في عمل وتوقف الإضاءة والأجهزة الكهربائية
من النادر مشاهدة هذه الاحداث فعلياً ، حيث يجد الشخص بشكل متكرر أن ضوء الغرفة في غير حالته التي تركها عليه (مطفأ أو مشغل) وذلك بعد التحقق من عدم وجود عطل كهربائي أو تدخل شخص آخر ، ويمكن أن يحدث هذا التبدل في حالة التشغيل أيضاً للأجهزة الكهربائية في المنزل مثل التلفاز والستريو والراديو وأجهزة أخرى.

9- ملامسات وإعتداءات جسدية
هل حدث لك أن شعرت بلمسة ولم يكن معك شخص آخر بجوارك ؟ وهل تركت هذه اللمسة في بعض الأحيان أثراً على جلدك ؟ قد تكون هذه العلامة أيضاً مؤشراً على أن منزلك يضم قاطنين آخرين لكن عليك أولاً أن تتأكد من أن هذا الإحساس لم يكن ناجماً عن احتكاكك بشيء ما أو عن نتيجة مرور نسمة خفيفة ويعتبر تأكدك من الشيء الذي لمسك أمر هاماً فلا تقفز إلى أية نتائج فقط لأنك شعرت بقشعريرة خلف رقبتك .

إن إحساسك بأنك مراقب شيء وإحساسك بالملامسة شيء آخر ، فبعض الناس يأتيهم شعور باللمس الخفيف أو أن شيء ما يلمس شعرهم أو يربت على كتفهم . والبعض يشعر بأن شيئاً ما دفعهم أو وكزهم بلطف.

وقد يزداد الأمر سوءاً ليصبح إعتداء جسدياً يشمل خدوشاً في أنحاء الجسم أوتلقي الصفعات والدفعات ، ويكون هذا النوع من الإعتداء الجسدي نادر للغاية ، ولكنه بلا شك أمر مؤرق مزعج.

فإذا ظهرت علامات بعد مواجهتك لكيان ما أو حتى ظهرت على جسمك كدمات أو جروح ولم تتمكن من تفسيرها فأنها قد تكون دليل على فعل روح شيطانية  ، ولكن إذا زادت الأمور سوءاً  فعليك عندئذ البحث أكثر في هذا الموضوع لتحمي نفسك ضد هذه الأنواع الخطرة من الكيانات التي قد تكون شديدة الخطوة إذا ما كنت بمفردك.

10- تغيرات حادة في المزاج والسلوك
على الرغم من أن هذه العلامة نادرة (يتوقف على أنواع العلامات لديك) فإنها تدل في بعض الأحيان على كيان أكثر خبثاً يقيم في منزلك ، في الواقع قد يكون لهذا الأرواح طبيعة شيطانية في الأساس ، وفي بعض الأحيان تمتد مشاعر الخوف والغضب والقلق والأحاسيس الأخرى لدى الكيان لتطال المقيمين في المنزل مما يسبب لهم تغيرات في المزاج والسلوك ، وقد تسبب لهم أفكار مهيمنة  تكون بغيضة أو مقرفة ، وفي الحالات الأشد خطورة تتطور الأمور إلى حالة استحواذ أو تلبس.

ولكن على المرء أن يكون حذراً ومتنبهاً لنفسه وللآخرين ، فأي تغير في مزاج أو سلوك الأفراد في المنزل يجب أن ينظر له بعمق لمنع حدوث أي تعقيدات كامنة في المستقبل ، فإذا حدث استحواذ كامل لأحد أفراد العائلة عندئذ يتطلب الأمر القيام بطقوس طرد الأرواح الشريرة.

11- رصد سلوك غريب على الحيوانات
قد يكون حيواناً أليفاً مثل قطة أو كلب يتصرف على نحو غير إعتيادي ، فالكلاب يمكن أن تنبح أمام شيء غير مرئي ، أو يصيبها الجبن بدون سبب ظاهر أو ترفض دخول غرفة اعتادت أن تدخلها في السابق،  بينما القطط يبدو أنها تحدق مراقبة شيئاً ما في أنحاء الغرفة ، وللحيوانات حواس أقوى من البشر ويعتقد العديد من الباحثين أن لها قدرة نفسانية أكبر على إلتقاط إشارات ، إقرأ عن قوة الإدراك الخفي لدى الحيوانات .

12- رؤية الكيان : ظلال وتجسدات
تعتبر هذه العلامة أفضل طريقة لمعرفة إن كان منزلك "مسكوناً"،  فالأرواح قد تتجسد من تلفاء نفسها أمام عينيك ، وهي ظهورات مادية للروح أو الكيان ، وتعد هذه الظاهرة نادرة جداً ويمكن لها أن تأخذ عدة أشكال مثل كتلة دخانية بهيئة بشرية أو شكل غير محدد Mist ، أو تأخذ أشكال بشرية شفافة ومن ثم تختفي بسرعة ، وفي حالات أكثر ندرة يمكن أن يظهر شكل بشري كأنه حقيقي وله صلابة كأي شخص حي إلا أن ظهوره لا يدوم إلا زمن قصير جداً إذ لا يلبث أن يختفي بمجرد مشاهدته في الغرفة ، وقد يُشاهد وجه فتاة متجسدة تبتسم ، أو رجل أنيق وهو يحني قبعته ، أو أطفال يهرولون ويلعبون في أنحاء المنزل ، والبعض لا تتكرر مشاهدتهم مطلقاً .

وقد تشاهد كظلال عابرة والتي يمكن أن ينظر إليها من زاوية العين ، هذه الظاهرة ترتبط بظاهرة أصحاب الظلال السوداء Shadow People ، وفي أحيان كثيرة يكون لهذه الظلال هيئة بشرية مبهمة التفاصيل ، وفي أحيان أخرى لا يمكن تمييز شكلها أو أن تكون أصغر حجماً.

وإذا كنت تمتلك عيناً مدققة ستكون قادراً على أخذ تصور عن ملامحها ، وكما يقولون المشاهدة خير برهان ، وهي بالتأكيد الطريقة الأنجع لمعرفة إن كان منزلك "مسكون"، فقد تظهر أشكال أشخاص بكامل أجسادهم ومن ثم تختفي ، وقد ترى أشخاصاً يبدون عاديين وبوضوح كامل دون أدنى شك ومن ثم يختفون من أمام عينيك ، هؤلاء الأشخاص قد يبدون شاحبين أو مصابين أو مضرجين بالدماء أو في نفس الحالة التي ماتوا فيها ، وهؤلاء ليسوا كيانات نموذجية دخانية أو ظلية تراها في في العادة في زاوية عينك ، ويكون هؤلاء الأشخاص أرواح أناس لقوا مصرعهم بطرق مروعة .

ومثال على ذلك نذكر ما يشاهد أرض معركة غيتسبرغ ، فبعض الزوار لهذا المكان أبلغوا عن مشاهدتهم لأشخاص بكامل هيئتهم يمشون مشية عسكرية في أرض المعركة ومن ثم يتلاشون في الليل . وفي بعض الأحيان تتكرر هذه الصور الشبحية باستمرار أشبه بفيلم أو فيديو يعاد عرضه أمام الناظرين وهو ما يدعى بالتسكين المقيم  Residual Haunting ، ورغم أنهم  غادروا المكان بوفاتهم إلا أن صورهم ما زالت مطبوعة في المكان. إقرأ المزيد هنا.

13- أدلة مادية أخرى
مثل كتابات غير مفسرة على الورق أو آثار أيادي أو أقدام  على الجدران أو أسطح النوافذ ، إقرأ عن رسالة مجهولة على نافذة.

أوجه التفاعل مع الكيانات المقيمة في المكان
1- ربما ملك بعض الناس حساسية غير عادية اتجاه هذه الكيانات ومن ثم قبلوهم كبقية القاطنين الأحياء في منازلهم .

2- وقد تكون بعض الكيانات غير إجتماعية أو يكون من المحبب تواجدها مع القاطنين الاحياء، على سبيل المثال قد يشاهد شخص تجسداً لروح يمكن رؤيتها وهي تنظر من نافذتها المفضلة ، أو أن يشاهدها وهي تقوم بإزالة الغبار عن الأثاث وتقوم بأعمال منزلية لتبقي منزلها في أفضل حال. وقد يكون لدى منزل شخص آخر ضابط برتبة كولونيل ما زال يراه وهو يجلس أمام طاولة المطبخ ويستمتع بالأجواء والروائح المنبعثة.

3- وقد تظهر هذه الكيانات في الأحلام أو في أنحاء المبنى ، وقد تحتاج هذه الأرواح المساعدة أو ترغب بمساعدة روح أخرى أو شخص حي ، وقد تحاول التحدث بطرقها لحث الأحياء على مساعدتهم.

4- وقد لا يرى الأشخاص دائماً تجسدات الكيانات التي تشاركهم المنزل إلا أنهم قد يشمون روائحهم أو يدركون أفعالهم أو يسمعون أصواتهم .

5- وقد ترغب بعض الكيانات في إبعاد القاطنين ولذلك لا بد من إجراء طقوس طرد الأرواح لدفعها على مغادرة المكان إذ قد تتسبب في الإضرار بأغراض المنزل أو تقوم فعلياً بإيذائهم أو تخويفهم وإبعادهم وقد يصل الأمر بها إلى إفتعال الحرائق (إقرأ عن هذه الواقعة).

6- وقد تتسبب أمور مثل إعادة ترتيب المكان أو تجديد تصميمه الداخلي أو حتى إعادة إنشائه و تغيير وظيفته الأساسية بإثارة الأرواح التي قد لا ترغب بحصول هذه التغييرات لكن  عمليات تجديد المنازل لا تكون دائماً مزعجة لأولئك الذين عاشوا في المنزل مسبقاً ، في الواقع تتحدث بعض التقارير أنه إذا جرى تجديد المكان على نحو يعيد إليه تألقه في ماضيه الذهبي  فإن الأرواح ستعبر عن سعادتها ورضاها لاستمرار القاطنين في العناية بالمكان.

ولمعرفة المزيد عن أشكال التفاعل وطرقه يمكنك القراءة هنا.

وأخيراً ... قد يبعث التسكين المقيم  Residual Haunting في نفوس القاطنين البشر الرعب فهو يعيد أحداثاً عنيفة وظروفاً غير سارة رغم عدم وجود تفاعل مع الكيانات.

إقرأ أيضاً ...
- كيف يصبح المكان "مسكوناً" ؟
- طرق مسكونة
- أبرز الأماكن المسكونة في الهند 
- فندق بروفيشنال "المسكون"
- كلاوديا تعود إلى منزلها بعد تخليصه من الأشباح
- 6 من أكثر الأماكن المسكونة رعباً

44 تعليقات:

غير معرف

يقول...

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا وارحمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا يا رب

محمود جمال يقول...

أستاذي,أنا أشك في مسكني بوجود سكون من الجن..ولكن لا أعرف مالعمل فهل تتواضع بوضع طريقة للتصرف ؟

magy يقول...

اود ان اقول ان الاشباح او الارواح يمكن وجودها بيننا لاني لا اعتقد اننا نحن البشر الوحيدين الموجودين في هذا الكون لابد من وجود مخلوقات اخري حتي ولو كانت في شكل كائنات فضائية او اشباح و ارواح لكن لم يستطع كل انسان ان يراها هناك من لدية الشفافية التي بها يري و يسمع تللك الكائنات التي تعيش معنا و حولينا و لم نعرف من اين جاءت و لا سبب عدم رؤيتنا لها

اشرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
العلم الذي لدينا قليل جدا
لنحرص على قرأت المعوذات

تحياتي

الخونت يقول...

الاشباح تعيش معنا ولكن المؤذي منها تجده هو من تعرض للقتل فلذلك لالزال روحه تحاول الانتقام من الجميع ولاتهدأ الا بعد محاكمة عادلة

ayoyb hammouti

يقول...

كنت ليلة البارحة امشي في الشارع وفجاة اصابني ارهاق وعدت الى البيت فنمت دقيقتان كانني نمت حياتي كلها وبعدما استيقضت من النوم رايت امراة تمشي تلبس لباسا ابيض شعرها اسود ثم فجاة استضارة عندي وقالت نم فعندما نهضت مع الصباح لم اجد اي شيءانها قصة حقيقية 100ب100 والان اصبح حلمي ان اصبح باحثا اتمنى ان تركزوا في هدا الموضوع جيدا ان فيه لغز

ayoub hammouti

يقول...

اريد ان اقول ان حقيقة الشياطين و الجن لا يعرفها الا القليل من الناس و كل من عرفها اصيب بمرض نفسي و الان انا في طريق الى ان اعرفها لاكن اخشى ان اصيب انا ايضا بالمرض النفسي او اموت لاكن لن استسلم حتى اعرف حقيقتهم اريد القليل من المساعدة و الان وداعا  

ايوب +حمزة +سفيان

يقول...

اقترب موعد ضهور الجن لهادا احدر كل الناس ولاكن بعد 50 سنة او اكتر

غير معرف

يقول...

يا با خليونا من خرافات البنات ... و جهل الجاهلين ... قصص الجن و الأشباح و و و لخ كلها خرافات و غير صحيحة ...و تصلح فقط كقصص مشوقة ... أنا من قوات الصاعقة و اقول لكم بايت أشهر و ليالي في الغابات و الصحاري و البحار وفي أكثر الأماكن رعب و في بيوت كانت قديما تستعمل عندنا في الجزائر كمقصلات ابان حرب التحرير في مناطق معزولة و بعيدة كل البعد عن الانسان
و الله كل هذا غير صحيح لكن العقل البشري باثارة أحداث غريبة و مخيفة يفرز هرمون الخوف زائد الأدرنالين مما يؤدي لاعراض الخوف المعروفة من شد للانتباه و السمع ...لخ
و بالتالي تصبح ابسط الاشياء أشباح و و و
للمهتمين بالجيش خاصة القوات الخاصة ستتلقون دروس معمقة منها تقنات التحكم في افراز هرمون الخوف و استعمال مخدرات الأفيون أو خلطة الشجاعة كما يحلو للبعض وذلك في حالة الفشل النفسي في التغلب علي الخوف

محمدعبدالله يقول...

الجن والشياطين حقيقه وليست خيال ومن ينكر ها فقد انكر معلوما من الدين بالحقيقه و يعتبر يها خارج عن الاديان

hmoody

يقول...

انا مرة من الايام رايت طيف ابي يمشي امامي علما بان ابي ليس متوفي وعندما ركزت نظري على الطيف اختفا

غير معرف

يقول...

صدق او لا تصدق لا يوجد بيت خالي من الجن فانهم يعيشون معنا ويسكنون معنا في غرفنا

غير معرف

يقول...

انا مش هقدر اكدب عليكوا انا بشوف الحاجات دى حاولت اواجهم كتيررر بس ماقدرت هم جنس لا يريد التفاهم ولما تعرف عنهم معلومة خطيرة ياذونك فلا يحاول احدا منكم معرفة حقيقتهم انة لعالم مريب وغدار

غير معرف

يقول...

انت خاطئ يا صديقي لانهم لا يأذون الا من يأذيهم
وانك تستطيع ان تتفاهم معهم
بس اذا كنت خائف منهم هذا شيئ اخر
لانه مهم كان الشخص الذي امامك انس او جن فلا تخاف منه
لانك عبد لله فلا تخاف الا من الله وحده
وذي ما انت لا تحب ان يعرف احد حقيقتك فهما لا يحبون ان يعرف احد حقيقتهم

وشكرآ لك يا صديقي على هذه النصيحه

ميلاد

غير معرف

يقول...

انا بصراحه احب هذه القصص لاني أوامن بوجودهم
وكانت امنيتي من طفولتي ان اتعلم القليل عنهم
لانه عالم غير عالمنا


ميلاد

BOBO

يقول...

انا احب قصص عن الاشباح و بيت المسكون وانا اصلن عندي 299افلام رعب و يخوف وانا من جد احب افلام الرعب اموت فيله و اعشقه و الافلام الباقي ما احبها اكرهاهامن جد و الله ماكذبولكن بصراح بعضوا حلو و بعضوا كو حلو

flowerofpersia

يقول...

كل هذه الصفات في بيتنا و اخرها ان ابني قفز مفزوعا فجأة عندما كنا نشاهد التلفزيون قائلا ان هناك صوت رجل وشوشة بصوت خفيض بجانب اذنه..هذه الاشياء لم تحدث لنا في اي مكان اخر سكناه.نحن جميعا نصلي و نقرأ القران الكريم في البيت.

غير معرف

يقول...

الجن على وجوده دليل من القران كيف تقول خرافة

غير معرف

يقول...

السلام عليكم

نعم اخوان ، حدت هدا مع عمتي , كانت تسكنها عاءشة ( بسم الله الرحمان الرحيم) و مازالت حتى الآن ...

غير معرف

يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعزاء كل هذه الاشياءمستحيل تكون حقيقية هي هلوسات وارهاق فقط لاغير ..واذا كان الشخص مؤمن وايمانة قوي ويخاف من ربه فلا يخاف من اي شيء لان الله سوف يحميه وشكرا
اختكم سارة

غير معرف

يقول...

ما أضعف هذه الشياطبن فإنه بمجرد قراءة البقرة بتدبر وإخلاص لله كل ثلاثة أيام لاتقرب ذلك البيت فالحمد لله على فضله

غير معرف

يقول...

بسم الله الجن مننه المسلم وغير ذالك احالواله كالانسان تماما هو يرانا بوضوح ونحن نحسهم ونعلم اماكنهم بالنسبه للاحتلال اماكن مسكونه عندنا عندما علمو ان البشر يعتقدون بضعف ايمانهم ان المكان المهجور او المقتل فيه احد يسكنوه قرور هم اكتساب هذا لمصالحهم  فأصبحو يبحثون عن هذه الاماكن لهم ومن يحاول من البشر الاقتراب منها يخوفوه بحركات واصاتهم فا كان البشرى جماعه قويه الامان ترك الجان المكان مهزومون فكلما ضعف الايمان قوى الجان فلذالك اوصى النبى بحفظ المكان القران والاذكار المشورعه عندما ننزل مكان او نعدود لمنازلنا فى الؤمن معه هاله نورانيه قويه بالايمان ضعيفه بالعصيان وهاله الجان حراريه عندما تجد المؤمن تنصرف فارا عندما يمتلئ قلبقك بتقوى الله وحب الله فيصبح ليس مكان لخوف من جان كتبه ابو عبد الرحمن مصطفى والله اعلم  

غير معرف

يقول...

خرافات الجن والاشباح لا أدري إلى متى ستتركونها
والله العاقل والفاهم يعرف أنها مجرد خرافات .
أشباح وجن خلاص ملينا من هالسوالف , العالم تطور وانتم اشباح وجن .

وأنا أتحدى ظهور الجن أو الأشباح للأنسان .
ودوني لأكبر بيت أو مكان فيه اشباح أو جن , واتحداهم
أن يظهروا .
وهذا تحدي لجميع الموجودين هنا سواء مختصين أو زوار

غير معرف

يقول...

رقم 7و8و0و10 صحيحه انا دائما كذا (بسم الله الرحمان الرحيم

غير معرف

يقول...

و9 قصدي

غير معرف

يقول...

غير معرف 5 اكتوبر

الجن شيئ مذكور في القرآن كيف ما تؤمن به ؟
وبعدين ليش نتحداك انته عندك حريه الاختبار في التصديق
ومو معنى انه ما صار معاك تجربه شخصيه انه باقي الناس كذابين .

غير معرف

يقول...

ياخي أؤومن به بس إلى حد الآن مالقيت له دليل مادي مع أن العلم أكتشف أدق التفاصيل .

ولحد ألحين لم أجد شئ غير طبيعي في الاماكن المسكونه

أذهب لبيت مسكون يدعي من خرج من بقليل أنه رأى شئ ما أو سمع صوتا , أو أو , ولكن اذا ذهبت لم أجد شئ يذكر .......

ولا ادري مالسبب ...؟؟

فيصل

يقول...

اعزائي عدم رؤيتنا لهم لسرعة اهتزازهم مثلا : لو امسكت قلم رصاص بين ابهامك وسبابتك وبدأت تلفه بسرعه شديده لن ترى القلم من سرعه الاهتزاز حركه نعملها بالمدارس واحنا ضغار صح مثل شفرات المروحه كل ما زادت سرعتها تفقد رؤيتها بوضوح والجن كذلك درجة اهتزازهم العاليه تمنعك من رؤيتهم بالعين المجرده ولكنهم موجودون مثل البكتيريا والعناصر الكثيره الكيميائيه في محيطنا كالاوكسجين لا نراه ولكننا نعلم بوجوده فقل الحمد لله حفظك الله من كل شر .

عاشقة الموقع

يقول...

والله اغلب الي ذكر عن علامات البيت المسكون موجود ببيت اهلي فمثلا الاصوات كثيرا ما كنا نسمع صوت طفل يبكي وعندما نبحث عن مصدره لا نجد شيئا اما عن صوت الخطوات فهذه شيء طبيعي وباستمرار خاصة سطوح البيت والكارثه يوم ما ننسى الفوتبول على لسطوح واما الاجهزه الكهربائيه كالتلفاز والغساله ايضا كانت امر طبيعي تشتغل لوحدها والكراسي تتحرك والخزاين تفتح اما الظلال كنا قليلا ما نراها
واذكر هنا حادثه بسيطه جدا لما يحصل معنا بالبيت
كنت انا وامي واختي بالبيت وكانت اختي تعد القهوه لنا
وعند الانتهاء منها سكبت بالفنجان الاول والثاني وعندما ارادت ان تسكب بالفنجان الثالث بدأبالتحرك على الطاوله بشكل غريب وكانه يهرب منها
واشياء كثيره لاتحصى

غير معرف

يقول...

my name is tawfik im from tangier morocco avery day when i will be setting in my room i feel like somone watshing mi and som time the tv is tur off alone i dont know what happen plllzzz i want som solutin what is this is this a ghost or just paranoya will plllllllllzzzzzzzzz send mi the answer in my facebook Correy Tk II

غير معرف

يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تستطيعون مناداتي بــ عوشه في حال ان اردتم الرد على كلامي وهذا ما ارجوه حتى اعرف ان كلامي افاد البعض .. وادلتي هذه التي سوف اذكرها اقدمها للذين يرفضون وينكرون وجود مخلوقات غيرنا مثل الجان والشياطين والمخلوقات الفضائية .. وادلتي هذه ستكون من القرآن الكريم اي لاحاااجة أبـــداً للدليل المادي كما يطلبه البعض ويقولون بانهم ذهبوا الى مناطق مسكونه ولم يجدوا دليل مادي على وجود الجان والشياطين كالاصوات والحركات الغير طبيعية !!!

انا سوف اذكر لكم دليلين من القراااان على وجود مخلوقات غيرنا كالجان والشياطين والكائنات الفضائية كذلك .. وهذا الدليل اقنع اختي التي كانت ترفض الاقتناع بوجود كائنات غيرنا سواء على الارض او في الفضاء الفسيح.
الدليل الاول : في هذه الايه الكريمه يقول الله سبحانه عز وجل : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ} سورة البقرة (30) . هنا دليييل لو فكرتوا شوي بمعناها بتقتنعووون .. خلوني افهمكم حبه حبه .. الله سبحااانه الوحيييد العالم بالغيب .. يعني كللللل المخلوقات ماتعرف الغيب ومن بينهم الملائكة وانتوا اكيد معاي في هالنقطه .. هنا في كلام الملائكه يقولون انه كيف تخلق بشر ( في كلمة خليفة ) وانت تعرف انهم بينشرون المعاصي و بيفسدون فالارض ويسفكون الدماء!!! كيف الملائكة تقول مثل هذا الكلاام مع انها ماتعرف الغيب !!!!!! .. كيف تعرف انه احنا البشر بنفسد في الارض ؟!!!!! هذا دلييل على انه الله سبحانه وتعالى خلق قبلنا مخلوقات في هذا الكون الفسيح وفسدوا في ارضهم وعالمهم مما جعل الملائكه تعرف عنهم يعني عندهم علم مسبق بهذا .. لذلك تقول لله سبحانه وتعالى عالم الغيب لماذا تخلق من سيفسد بالارض ؟ .. ولا يوجد مخلوق في هذا الكون من بشر او ملائكه او جن او شيطان او حيوان اكرمكم الله الا وهو جاهل لامور الغيب

وهذا دليل ثااني على وجود مخلوقات غيرنااا من كلام عالم الغيب الله عز وجل { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ * وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } سورة الحجر الآيات من 26 إلى 29. الله خلق الجان ثم الإنسان ثم البشر الذي هم نحن من نسله ويتضح في قول الله عز وجل (خلقنا) فعل مــاااضـــي [أحمر بالخط العرييض] وانتهى بقوله (والجان خلقناه) الجان عُطِفَتْ على ما قبلها بواو العطف فأصبحت معها في فعل ماااضي ،،، اما قوله تعالى (من قبل) فهو اكبر دليل على خلق الجان قـــــبـــــل الانسان (وفي ايات تدل على خلق الله للجان قبل الانسان بملااااييين السنين وهذا ما يجلعهم اكثر تطورا منا لانهم خُــلِقوا واكتشَفوا وتعلموا قبلناا ،، وانا في اعتقادي انهم هم نفسهم المخلوقات الفضائية لانهم يشبهون الجان من ناحية التطور) ، وقوله تعالى (خالق) اي يخبر الملائكه بانه سوف يخلق بشرا .. كذلك ذكر الله تعالى بانه سيخلقه من نفس المادة التي خلق بها الإنسان وهذا ما جعل الملائكة تعتقد بانهما متشابهان في السلوك والفعل وهو الإفساد في الأرض و سفك الدماء.

كما ذكرت سابقا بانها ادله من كتاب الله تعالى على وجووود كائنات غيرنا .. وكتبت ما اعرفه من ادله حتى لا يرفض بعض الناس وينكر وجود مخلوقات خلقها الله سبحانه وتعالى .. فإن أصبت فمن الله وأحمده على ذلك وإن أخطأت فمني وأحمد الله على نعمة التدبر =)

غير معرف

يقول...

الى عوشة
بارك الله فيك على هذا الكلام و تصديقا لكلامك هناك كتاب لابن كثير رحمه الله اسمه البداية و النهاية يتكلم فيه عن ما قلته انت
اشكرك
اسد

12bbbee4-b218-11e0-ac65-000bcdcb2996 يقول...

السلام عليكم .... اولا لا وجود للاشباح الشريرة او ما الى ذلك انها فقط توهمات او من الممكن ان يكون المنزل مسكون بلجن لا غير و نحن نعلم ان الجن لا يسكن اي بيت على من يملك منزل كذلك عليه قرأت الايات المعينة للقضاء على هذه الاشياء ويمكن ان تحدث توهمات بسبب التقطع عن الصلاة

جهاد المحسيري

دانيال_HBK يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
دانيال_HBK يقول...

و لا عجب لان الشيطان نفسه يغير شكله الى شبه ملاك نور (رسالة بولس الرسول الثانية لأهل كولوسي 11 : 14) ... اعتقد ان هذه الاشياء لا تظهر الا لغير المؤمنين مثل الملحديين و عبدت الشيطان و الذين ليس لديهم علاقة حقيقة بالله

غير معرف

يقول...

للأسف يا دانيال مع الاحترام الكامل بالطبع بس أنا لا أؤمن بكل هذه القصص. ولا بالله ولا بالروح ولا بأي شيء من هذا القبيل. لا وجود لأي دليل علمي عن هذه الرؤى وإن وجد يكون مخالف للأديان أو تلك الاعتقادات كوجود جني اسمه الجاثوم وقد اكتشف العلماء انا حالة تسمى شلل النوم يمكن القراءة عنها في الويكيبيديا تحدث في حالات الارهاق والنوم غير المنتظم, يمكن ان يحدث مع الانسان تجارب مخيفة وهي ليست ناتجة الا عن الاوهام ارهاق تجارب حياتية مؤلمة تفكير زائد في هذه الاشياء لدرجة التصديق فيها لدرجة شديدة فتنسب كل شيء الى الجن او الشياطين وقد ترى أشياء غير موجودة فعلا وهي ليست الا مجرد تخيلات بسبب انشغالك الزائد بها. وقد مررت بهذا الموقع عندما كنت استخرج معنى ليليث وهو اسم عبري اي ليلى او مخلوقة الليل الانثوية وهي اسطورة ككل تلك الاساطير مع الاحترام للجميع واتمنى لكم كل خير

غير معرف

يقول...

مع العلم اني لا استطيع النوم في الليل أبقا مستيقظا حتى السادسة صباحا اذهب للجامعة ثم اعود فانام او انام عند الشروق لا استطيع النوم في الليل مع الشعور الدائم بلمراقبة وعدم الأمان والتشتت الذهني وخاصة في اثناء جلوسي في الليل والادمان الغير طبيعي على العادة السرية واظن بسبب الوحدة القاتلة او الرد المعاكس بسبب عدم التصديق والايمان بوجود تلك الأشياء او بسبب التجارب الحياتية المؤلمة ونسيت ذكر أني انسان متعلم مثقف سأنال شهادة الدكتوراة في طب الأسنان عما قريب

شكرا للجميع

غير معرف

يقول...

كما وضع جيمس راندي لاعب الخفة سابقا و احد مؤسسي جمعية التحقيق العلمي لادعاءات الخوارق جائزة مليون دولار لمن يستطيع إثبات أي شيء خارق للطبيعة أو أحد يمتلك قوى خارقة للطبيعة وقوانينها ولم يفز أحد بها..

غير معرف

يقول...

نعم ان الكلام الذي قلته صحيح فاننا لاسن وحدنا على هذا الكون وانهم موجودين بيننا وهم غير مؤذين الا اذا اذيتهم

غير معرف

يقول...

انا من حوالى 8 سنوات كنت فى البلد عند اقاربى وانا نائمة شاهدت كابوس وعندما استيقظت سمعت اصوات غريبة كان شخص فى المطبخ يطرق على الاوانى
وبعد عدة ايام سمعت الصوت مرة اخرى عندما استيقظت وفى المرتين كان الجميع نائمون وعندما احاول ان اوقظ احد يختفى الصوت
فى المرة الاولى استيقظت معى احدى اقاربى فاختفى الصوت وفى المرة الثانية حاولت ان اوقظ ابى فاذا استيقظ اختفى الصوت واذا نام عاد الصوت حتى استيقظ احد اقاربى فاختفى الصوت وبقينا مستيقظين لاننا كنا خائفين
والان رأيت جنى وانا نائمة فى كوابيس 3 مرات
فى المرة الاولى كنت ارى نفسى نائمة لكنى لا استطيع ان اتنفس جيدا ولا اتحرك لان شيئا ما فوقى ووجدتة شخصا لكن يغطى نفسة حتى لا استطيع رؤيتة ثم وقف وكان جنى لدية اجنحة سوداء يضحك ويقول (اعملو اللى انتو عايزينة مش هتقدرو عليا) وبعدها استيقظت
فى المرة الثانية كنت ارى نفسى نائمة وهو بجوارى ولكنى لا استطيع الرؤية جيدا لان شيئا اسود على وجهى يمنعنى من الرؤية بشكل جيد ثم فجأة اصبحت معة فى مكان غريب وعندها استطعت ان اتحرك واتكلم وارى بشكل طبيعى وتحدث معى كأنة شخص عادى مثلنا ولكن عندما اطلب منة ان يتركنى يصبح مرعبا ويخيفنى بشدة وظللت اترجاة حتى عدت ولكن عندما عدت عاد ذلك الشئ على وجهى ورأيت نفسى اقف وهو يمسكنى ويحاول ان ياخذنى معة مرة اخرى وانا احاول ابعادة عنى حتى استيقظت
فى المرة الثالثة بعد رمضان فى العيد رأيت كابوس غريب لا استطيع ان اتحرك ولا اتكلم وانا نائمة وبجوارى شخص فى شكل رجل عجوز قبيح ينظر الى ويضحك ليخيفنى وبداخلى اعرف انة نفس الجنى واشعر بداخلى وانا فى الكابوس انة يقول لى انى عدت مرة اخرى لان رمضان انتهى وظللت اصرخ حتى سمعتنى امى وايقظتنى
انا اشعر انى ملبوسة وخائفة جدا من هذا الجنى ولا اعرف ماذا افعل
اعذرونى ان كان كلامى غير واضح او عندى اخطاء فى الكتابة حاولت الكتابة باللغة العربية ليفهمنى الجميع

ساميه

يقول...

اولا الاشباح اوالشياطين موجوده ولقد دكرت بالقران الكريم اناانسانه مؤمنه ولكنني صارت معي اشياء لا اقدر ان افسر لكم مادا يحصل حولي ولكنني التجئ دائما الى دكر الفران حتى انني ادا احد ضلمني الاواسمع صابه مكروه مثلما دعيت رغم كان دالك الدعاء في حالة غضب ليس من القلب واصبحت انفرمن مخالطةالناس واحب ان ابفى بعيده وحيده بالغرفه ولما يطرق باب الغرفه انزعج لانوالدين موجودين معي وليس هم من البشر ينزعجومن الطارق ويطلبومني عدم الفتح واجد منهم سماع مشاكلي وهموم وحتى انهم ياتون لي بالحل وينبهونني من فلان وفلانه والله على ماقول شهيد

غير معرف

يقول...

رايت بيت مسكون دخلت فية صديقتي فسكنت

غير معرف

يقول...

يقال ان المنازل المسكونة مملوات بشياطين لدا لايجب دخولها

غير معرف

يقول...

انا لا اامن بهده الخرافات

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .