20 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

متلازمة الرأس المتفجر EHS

إعداد : كمال غزال
إذا كنت قد سمعت يوماً ضوضاء عالية ومفاجئة أثناء نومك ثم تبين لك عند استيقاظك بأنها خيالية فلا تفقد عقلك ، في الواقع يعاني ما يقرب من 10-15٪ من الأشخاص من متلازمة الرأس المتفجر Exploding Head Syndrome  والتي تعرف اختصاراً بـ EHS حيث تُعرف على أنها  ظاهرة تصيب الشخص أثناء نومه كما تعد أحد أشكال إضطرابات النوم رغم أن البعض من الناس يميلون إلى إعتبارها من الماورائيات  . 

قد تبدو حالة غريبة ومربكة حينما تبدأ بسماع ضوضاء عالية مثل صوت مفرقعات الألعاب النارية أو طلقات الرصاص والرعد والبرق ، لكنه شعور غير مؤلم بشكل عام ويدوم لبضع ثوانٍ فقط. وقد وضح أحد الأشخاص الذين يعانون منها  لـ بي بي سي: " هناك تصاعد مفاجئ للضوضاء ثم انفجار عميق ومزعج في الصوت وأزيز كهربائي ووميض ساطع في رؤيتي كما لو أن شخصاً ما قد أشعل ضوءاً كشافاً أمام وجهي".

تختلف استجابة الناس لهذه المتلازمة فالبعض يعتقدون بأنهم سمعوا حدثاً حقيقياً ثم استيقظوا وهم في حيرة من أمرهم بحثاً عن مصدر الضوضاء ، وقد يجد الآخرون الذين تتكرر معهم بأنها تسبب لهم القلق فيبدأون في تجنب النوم أو يشعرون بالذعر عندما يذهبون إلى الفراش.


قد تنجم عن مشاكل في إغلاق الدماغ

نظراً لأن متلازمة EHS تحدث عندما ينام الشخص يعتقد الباحثون بأنها قد تكون مرتبطة بالدماغ الذي يعاني من مشاكل في الإغلاق ، وفي هذا الخصوص يقول شاربلس وهو أستاذ مشارك في المدرسة الأمريكية لعلم النفس المهني بجامعة أرجوسي: " الطريقة التي أصف بها متلازمة الرأس المتفجر مبنية على اعتبار الدماغ كجهاز كومبيوتر أو حاسب ، فالكومبيوتر يمر بسلسلة من الخطوات عندما تغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ويفعل عقلك نفس الشي عندما تذهب إلى النوم ، وعادة ما يتم تثبيط الخلايا العصبية السمعية والبصرية وما نعتقد أنه يحدث أثناء المتلازمة هو أنه بدلاً من إيقاف التشغيل تُطلق هذه الخلايا العصبية إشاراتها كلها مرة واحدة وعندما تفعل ذلك فإنها تخلق إدراكاً للصوت وهذا هو سبب سماع المصابين بالضوضاء العالية ".

ويجد شاربلس أن المتلازمة مرتبطة بـ الشلل النومي Sleep Paralysis وهي حالة يستيقظ فيها الشخص غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع دقائق في المرة الواحدة، وفي دراسة أجريت على 211 طالباً جامعياً ، وجد شاربلس وفريقه أن معدل EHS الإجمالي كان 18٪ ، وأن 37٪ من أولئك الذين يعانون منها يعانون أيضاً من الشلل النومي.


ليست حالة غير مألوفة

لدى EHS تاريخ طويل في الأدبيات الطبية ، ويعود المرجع الأول إلى عام 1870. يقول شاربلس: " أعتقد أنه ليس نادراً في الواقع  ، بالنسبة لمعظم الناس نادرًا ما يحدث ذلك ، ولا يوجد سوى عدد قليل جدًا نسبياً من الأشخاص الذين يعانون منه لدرجة أنه يمثل مشكلة ".

كان يُعتقد في البداية أن المتلازمة تحدث بشكل أكثر شيوعاً عند النساء وأولئك الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر ، ولكن في بحثه ، وجد شاربلس أن حوالي 13 ٪ من الطلاب الجامعيين قد عانوا منها مرة واحدة على الأقل. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مجموعات الأشخاص الأكثر عرضة للمعاناة ومدى انتشارها.


ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك

يقول شاربلس إنه لا توجد علاجات راسخة لـ EHS ، ولم تكن هناك أبداً تجربة مضبوطة لها ، يقول: " ربما ليس من الصادم أن نسمع أنه لا يوجد الكثير من المال لدراسة EHS وأن العديد من الأطباء لم يسمعوا بها من قبل".

ويقول شاربلس إن أفضل نصيحة للمصابين هي " عدم الخوف وإدراك أنه حدث طبيعي " وقد يُنصح أولئك الذين يعانون من منها بشدة ، حيث يكون تواترها أو شدتها مقلقاً بشكل خاص باستخدام مضادات الاكتئاب ، أو حاصرات قنوات الكالسيوم (التي تُستخدم غالباً مع اضطرابات الصداع) أو الأدوية المضادة للنوبات.

يقول شاربلس: "بشكل عام ، في أي وقت تعاني فيه من اضطرابات النوم ، فإن أحد أفضل وأسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تنظيم نومك من خلال الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت وتجنب استخدام الكحول أو الكافيين قبل النوم ، أشياء بسيطة من هذا القبيل يمكن أن تؤدي حقاً إلى تقليل عدد النوبات ، وهي متلازمة ليست خطيرة، بل أنها مجرد إحدى تلك التجارب الغريبة التي يمكنك إخبار صديقك أو صديقتك عنها لدى استيقاظك  ".


إقرأ أيضاً ...

- حالة الفزع الليلي Night Terror

- حالة الشلل النومي (الجاثوم)

- الهلوسة النومية 

- علم نفس الغرائب 

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ