15 أبريل 2022

Textual description of firstImageUrl

ظاهرة البرق الأرزق في الفضاء

إعداد : كمال غزال
في عام 2019 رصدت محطة الفضاء الدولية نوعًا غريبًا من البرق المقلوب رأسًا على عقب يسمى الدفق الأرزق وهو ينطلق من سحابة رعدية إلى طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي !

فعندما ترسل غيوم العاصفة صواعقًا في خطوط مسننة عبر السماء أو تنتج صاعقة مدوية تضرب الأرض  تندلع أحيانًا ظاهرة أخرى كأنها "من عالم آخر" حيث تنطلق أعلى السحب في عمود من الضوء الأزرق يتجه نحو الفضاء.

هذه الومضات الملونة تسمى الدفقات الزرقاء ويمكن أن تمتد 48  كيلومتر في الستراتوسفير. ⠀⠀⠀

لا يمكن رؤية الدفقات الزرقاء من الأرض إلا في ظروف نادرة لأنها قصيرة وعادة ما تحجبها السحب ، ولكن في عام 2019 تمكنت الأجهزة الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) من تسجيل خمس ومضات زرقاء ودفقة زرقاء انطلقت في الفضاء من سحابة عاصفة بالقرب من جزيرة ناورو في وسط المحيط الهادئ.

ونلاحظ في الصورة ما رصدته الأجهزة في المحطة الفضائية الدولية وهو مصدر برق غريب يُطلق عليها الضربة الزرقاء وهو نوع غير عادي من البرق في الغلاف الجوي العلوي.


إقرأ أيضاً ...

- كرات البرق الغامضة 

- ظاهرة أضواء الأرض 

- غرائب السماء

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ