8 فبراير 2022

Textual description of firstImageUrl

هل ترغب بدارسة الماورائيات : جامعات تقدم برامج متخصصة فيها

إعداد : كمال غزال
هل تقضي أغلب وقتك في التساؤل عما إذا كانت هناك عوالم خارقة للطبيعة خارج نطاق عالمنا ؟ هل تثيرك تجارب الناس مع الأرواح سواء أكانوا جن أم شياطين أم شيء آخر ؟ هل انبهرت بفكرة السحر الأسود ؟ 

إذا كانت أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة ، فقد يكون إلتحاقك بإحدى برامج الدراسة أدناه في مكانه المناسب ، في تلك البرامج ستتعلم عن أصول الكائنات الخارقة للطبيعة ، وكيف يرتبط البشر بها وكيف تطورت البنى الاجتماعية للأشباح والأرواح مع مرور الزمن.

سجّل نفسك في إحداها فقط إذا كنت تملك الشجاعة الكافية :


1- برنامج الباراسيكولوجي من جامعة إدنبرة - المملكة المتحدة University of Edinburgh

إذا كنت مهتماً بدراسة أشياء مثل السحر والخوارق ، فقد يكون برنامج الباراسيكولوجي هذا اختياراً جيداً لك ، حيث تجري وحدة كوستلر للباراسيكولوجي في جامعة إدنبرة أبحاثاً في العديد من المجالات المختلفة بما في ذلك السياق التاريخي وتجارب الخروج من الجسد والأحلام والقدرة النفسانية (أو ما يطلق عليها الشفافية الروحانية) وكذلك العديد من المواضيع الأخرى.

يمكن للطلاب أيضاً الخضوع لدورات تدريبية في العديد من هذه الموضوعات عبر جميع مستويات الدراسة ، وتاريخياً قدمت جامعة إدنبرة هذه الدورة (الكورس)  على مدار الخمسين عاماً الماضية ، ومع ذلك تقدم هذه الدورة عدد من الجامعات الأخرى أيضاً.


2- الشيطان في تاريخ الأفكار - جامعة أوبسالا  - السويد  Uppsala University

تعد هذه الدورة الصيفية في جامعة أوبسالا عن الشيطان في تاريخ الأفكار إحدى أشهر الدورات الصيفية في الجامعة في عام 2018 فهي تتعمق في تاريخ الأفكار حول شخصية الشيطان منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن السابع الميلادي. كما تتناول سياق المفهوم الاجتماعي للشيطان ، وكيف تم تمثيله ، وصفاته وسماته المختلفة ، على الرغم من أن الدورة التدريبية لم تعد مطروحة ، إلا أنها قد تعود إلى الظهور في المستقبل نظراً لشعبيتها.


3- الشعوذة والسحر - جامعة أوسلو - النرويج  University of Oslo

تبحث هذه الدورة في جامعة أوسلو في التاريخ الثقافي للشعوذة والسحر ، وتبحث بشكل خاص في أوائل مطاردة الساحرات في أوروبا ، كما يستكشف برنامج الدورة كيفية تغيرت مفاهيم السحر  ومفاهيم في المخطوطات "الشيطانية".


4- التراث الشعبي والخوارق -  جامعة بنسلفانيا - الولايات المتحدة  University of Pennsylvania

لطالما آمن الناس بما هو خارق للطبيعة ، سواء كان ذلك يعني الأشباح أو الأرواح أو السحرة أو مصاصي الدماء أو الجنيات ، إذا كنت مهتماً بمعرفة كيفية تطور المواقف والمعتقدات الخارقة للطبيعة من الأفكار الأكثر تقليدية إلى المفاهيم الحديثة اليوم فإن هذه الدورة في جامعة بنسلفانيا ستوفر لك ذلك ، تغطي هذه الدورة العديد من الجوانب المختلفة بما في ذلك المعتقدات تتعلق بثقافات الخوارق والظلام والأجسام الطائرة المجهولة UFOs والعديد من المجالات الأخرى. يتمتع الطلاب أيضاً بفرصة استكشاف مجالات الاهتمام الأخرى.


5- الأشباح والسحرة والشياطين: عصر النهضة مع الخوارق -  جامعة إكستر - المملكة المتحدة  University of Exeter

هذا البرنامج الدراسي متاح للطلاب الجامعيين ويلقي نظرة على صور الأشباح والسحرة والشياطين في أشكال مختلفة من الأدب ، ويركز بشكل خاص على التصوير الديني لهذه "الكائنات" وكيف يمكن لبعض الأعمال الأدبية أن تتعارض مع فكرتها ، وخلال هذا البرنامج تجري أيضاً دراسة أعمال الكتاب أمثال مارلو وشكسبير وميلتون.


تعقيب كمال غزال
لكي لا يُساء فهم المقال حول دارسة الماورائيات ، فهي ليست دعوة لتعلم السحر والشعوذة ، وأصلاً هي برامج  لا تعلم هذا ،  بل تسلط الضوء عليها من ناحية تاريخية وتكشف ممارساتها ومعتقداتها،  وفي رأيي يجب أن لا يمنع تعلم الباراسيكولوجي الإستعانة بعلوم أخرى لتفسيرنفس التجارب التي تقع في دائرة ما وراء الطبيعة ، ففد يكون هناك أسباب عصبية ونفسية وأيضاً أسباب فيزيائية وطبيعية لتلك الظواهر الغامضة بحسب ما توصل إليه العلم حالياً، وهناك ظواهر ما زال علينا اكتتشافها وفهمها.  


إقرأ أيضاً ...

0 تعليقات:

شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .

 
2019 Paranormal Arabia جميع الحقوق محفوظة لـ